24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | كابلان: نُساند "رُوس".. والتغيير بالمغرب يَلزَمُه الوقت والصّبر

كابلان: نُساند "رُوس".. والتغيير بالمغرب يَلزَمُه الوقت والصّبر

كابلان: نُساند "رُوس".. والتغيير بالمغرب يَلزَمُه الوقت والصّبر

قال السفير الأمريكي بالمغرب، صامويل كابلان في حوار حصري خص به "هسبريس"، إن التقارير التي تصله إلى السفارة الأمريكية بالرباط تؤكد أن الشركات الأمريكية المستثمرة بالمغرب "مزدهرة وفي حالة جيدة جدا"، رغم الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعم البلاد، مضيفا أن نظام المقاصة بالمغرب يبقى نظاما مكلفا جدا رغم تقديمه لبعض المساعدات.

وبخصوص قضية الصحراء، عبر السفير الأمريكي، ضمن الحوار الذي ستنشره "هسبريس" قريبا، عن مساندته لأي مبعوث أممي خاص يعينه بان كي مون، مشيرا إلى أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية يبقى داعما لمسار الأمم المتحدة من أجل التوسط وإيجاد حل لقضية الصحراء، "ومن هذا المنطلق فنحن نساند كريستوفر روس الذي عينه بان كيمون" يقول كابلان.

كما استصعب السفير الأمريكي مستقبل المغرب، بعد موجة التغييرات التي حصلت قبل سنة، مؤكدا لـ"هسبريس" أن التغيير الذي يستشرفه المغاربة يستلزم سنوات عدة لكي يتحقق، "وهو ما سيتطلب الكثير من الصبر من كل الأطراف المشاركة في الحكومة".

وفي تقييم منه لأداء الحكومة الجديدة، اعتبر كابلان أن هاته الأخيرة تتجه نحو "إصلاح العديد من الملفات، كالاقتصاد والتعليم، مردفا "أبتسم حين أطلع على ما تكتبه الصحافة المغربية وأجد الناس ينتقدون حكومتهم، وأرى أن كل أنواع الصراع السياسي بالمغرب ستساهم بشكل كبير وفعال في تلك الإصلاحات، فالديمقراطية ليست سهلة".

وحول ما أُشيع عن خبر لقاءه بقيادات من جماعة العدل والإحسان المحظورة، قال صامويل كابلان، الذي عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما عام 2009 سفيرا لبلاد العام سام بالرباط، إن الأمر تعلق بلقاء لأعضاء من السفارة الأمريكية بعدد من قيادات الجماعة، والتي لا تتم، حسب كابلان، إلا بعد إعلام وزارة الخارجية والموافقة عليها، حيث تتمحور اللقاءات حول فهم دوافع الجماعة ومواقفها، يوضح السفير الأمريكي.

وأضاف ممثل الدبلوماسية الأمريكية في المغرب، أن بيع الولايات المتحدة الأمريكية لطائرات من نوع "إف 16" للمغرب مؤخرا، يدخل في إطار مساهمة أمريكا في رغبة المغرب تطوير عتاده العسكري، مؤكدا أن مستوى التعاون العسكري بين البلدين "رفيع المستوى"، في الوقت الذي أعرب فيه عن سعادته لمحاولة المغرب "تطوير وعصرنة" أجهزته العسكرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - صنطيحة السياسة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 01:36
الديبلوماسية الأمريكية ما تعطيكم راس الخيط ، ويتكلموا معاك في السطحيات أما العمق يحتفظون به لأنفسهم ...

الديبلوماسية الأمريكية لخصتها وزيرة الخارجية السابقة كوندليسا رايس في: "لا يوجد عدو دائم ولا صديق دائم ولكن توجد مصالح دائمة " ... لهدا فامريكا تحتفض بعلاقاتها الديبلوماسية بجميع الأطراف ولا تتخلى عن أحد الأطراف الا ادا رأت أنه لم يعد نافعا لها ...

تحدير : ولجميع مستعملي المنتوجات الإلكترونية الأمريكية "بلاك بيري ،ايفون ،مايكروسوفت .." هده المنتجات مرتبطة أوتوماتيكيا بالمخابرات الأمريكية عبر برامج سرية ، تتيح لهمالتجسس على كل ما يريدون فلا تستغربوا ادا وجدتم معلومات عنكم عندهم ...
2 - Ba Ghiada الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 01:38
Ben Kirane écoute ce que dit l'mabassadeur : il faut se calmer maintenant, arrêter le populisme, la démagogie, l'agitation inutile, la critique des USA, etc. Analyse bien ses propos : le changement est l'affaire de tout le monde -Il dit de bien présenter des plans, des programmes claire, visibles, francs, une méthode pour activer l'économie mal foutue au lieu de parloter comme des dingues,--- Il vous dit le vrai capital ce n'est pas l'inflation buccale, le bla bla, mais l'action, alfi3l, la pratique, depuis que vous êtes aux affaires : c'est la faillite en tout : tourisme, éco, diplo, social, pauvreté etc. Il vous dit rendez les clès et dites "FOOOOOOORFAIT", Baraka, Oualou, vous êtes bien dans les confréries mais dans la gestion polico-économique du pays -
3 - MORAD CANADA الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 01:41
في الوقت الذي أعرب فيه عن سعادته لمحاولة المغرب "تطوير وعصرنة" أجهزته العسكرية--------C EST COMME SI LES USINES DES ARMES AUX STATES NOUS LES DONNENT GRATUITEMENT!!!IL FAUT PAYER DES MILLIARDS DE DOLLArds POUR CES ARMES EN DEPIS DU NIVEAU DE PAUVRETÉ DES MAROCAINS ET SI VRAIMENT LES usa VEULENT ETRE NOS COUSINS COMME ECRIS QU ILS NOUS LES DONNENT GRATUITEMENT CES ARMES,APRES TOUT NOUS SOMMES UN ALLIÉ FIDELE ET AMI INCONTOURNABLE
4 - امين الرباطي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 01:43
النظام المغربي لا يتقن الا الحديث واعني القصر العدالة والتنمية اتخذت موقفا واضحا وجريئا وسحبت الثقة من روس لكن المعارضة حتى في قضية الصحراء لا تريد لحكومة بنكيران النجاح فالمعارضة تتمنى عودة روس وتأزم قضية الصحراء لتلعب بها ضد بنكيران اذا كان المخزن المغربي حقا اي القصر يؤمن بان الصحراء صحرائه فليقم بعملية استراجعها ما أخذ عنوة وبالقوة يسترد بالقوة العسكرية اما الكلام واللجوء الى مجلس الامن والامم المتحدة فلن يجدي نفعا لان دول مجلس الامن والامم المتحدة لا تريد فض النزاع بين الجزائر بل تريد تقسيم المغرب كما قسمت السودان
5 - مراد الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 01:53
إذا كان المغرب يضخ الملايير في شراء السلاح الأمريكي ويفتح أبوابه للشركات الأمريكية من أجل الاستثمار ويسمح بدخول جميع السلع الأمريكية بمقتضى اتفاقية التبادل الحر التي هي في صالح الولايات المتحدة أولا وأخيرا .. فعلى الأقل ينبغي على الحكومة الأمريكية أن توسع قاعدة إعطاء المنح الدراسية للطلبة المغاربة ومساعدة المدرسة و الجامعة المغربية على الخروج من الأزمة وتجاوز السير نحو المجهول . لحد الساعة التعاون التلعيمي لازال محتشما ، يتمثل في بضعة منح جامعية معدودة على رؤوس الأصابع تقدمها مؤسسة "فول برايت" في إطار كوتا مقسمة على جل دول العالم ، وبرامج صغيرة للتبادل التربوي والتعليمي... لا نريد شراكة بميزان مختل.
6 - salassib alaouin الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 02:00
مند ابرام اتفاقية المغرب و الولايات المتحدة التي دخلت حيز التنفيد 1/1/2006 عرفت العلاقة الإقتصادية نقلة نوعية و لكنها بالمقارنة مع نمو محور آسيا لم تصل بعد إلى المستوى و خاصة في أفق إتمام بناء الإتحاد المغاربي فبل الأحرى شمال إفريقيا
و في ما يخص نظر السيد سفير أمريكا في مستقبل المغرب الدي يتطلب عدة سنوات فأرجو أن يكون واضحا ما لقيصر و ما لروما كما يقال فالمشكل إقتصادي بالدرجة الأولى وهي المحددة و الفاصلة بمعنى أن متطلبات الطبقة الفقيرة الواسعة و المتوسطة الضيقة كبيرة جدا و بعيدا أكثر عن إمكانات مداخيل الدولة فالمشاكل الحقيقة هي اجتماعية عمل سكن قدرة شرائية ضعيفة .ومن تمة صعوبة إصلاع ص.المقاصة .أما تأخير حل مشكل ملف الصحراء المفتعل فهو يزكي مشاكل الشعوب الخماسية و يترك الحدود سهلة للمتطرفين و تجارة الأسلحة..
أما عن تطوير وعصرنة أجهزة المغرب العسكرية فمن أجل السلام و محاربة التطرف و الإرهاب لنتدكر التفجيرات التي حدثت في أمريكا و الدار البيضاء خصوصا و ما يطرأ في الصحراء الكبيرة و الساحل و مالي و أفغانستان ..
وجهة مواطن بسيط محب للأمن و السلم و السلام في العالم معا لا لحرب عالمية ثالثة
7 - الديمقراطية ليست سهلة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 02:10
_______________ الصراع السياسي بالمغرب _____________

◄...«أبتسم حين أطلع على ما تكتبه الصحافة المغربية وأجد الناس ينتقدون حكومتهم، وأرى أن كل أنواع الصراع السياسي بالمغرب ستساهم بشكل كبير وفعال في تلك الإصلاحات، فالديمقراطية ليست سهلة...»

◄...« أن بيع الولايات المتحدة الأمريكية لطائرات من نوع "إف 16" للمغرب مؤخرا، يدخل في إطار مساهمة أمريكا في رغبة المغرب تطوير عتاده العسكري...»
◄...«مؤكدا أن مستوى التعاون العسكري بين البلدين "رفيع المستوى"، في الوقت الذي أعرب فيه عن سعادته لمحاولة المغرب "تطوير وعصرنة" أجهزته العسكرية.»
_____________

◄...« أن الشركات الأمريكية المستثمرة بالمغرب "مزدهرة وفي حالة جيدة جدا"، رغم الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعم البلاد.»

◄...«وحول ما أُشيع عن خبر لقاءه بقيادات من جماعة العدل والإحسان المحظورة... إن الأمر تعلق بلقاء لأعضاء من السفارة الأمريكية بعدد من قيادات الجماعة...»

◄...«مضيفا أن نظام المقاصة بالمغرب يبقى نظاما مكلفا جدا رغم تقديمه لبعض المساعدات.»

Ingérence par le biais de la bonne coopération
8 - mustapha.7000 الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 03:42
الامريكان والروس يلعبون الروكيث بالدول العالم ... والان جاء دور المغرب .. هدا الكلام من كوالس خطاب كابلان
9 - MOROCCAN WITH CAPITAL LETTERS الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 04:18
PLEASE LEAVE US ALONE ....STOP PUTTING YOUR NOSE IN EVERY TASTY DISH IN THE WORLD ...STOP CREATING PROBLEMS IN THE WORLD ....DO YOU WANT TO KNOW WHY PEOPLE HATE YOU AMERICANS ? IT IS FOR THIS REASON / YOU HATE TO SEE THE WORLD LIVING IN PEACE.....IF I HAD SPACE I WOULD GIVE YOU HUNDREDS OF EXAMPLES WHERE YOU DO NOT LEAVE COUNTRIES ENJOY PEACE UNTIL YOU DESTROY IT.... YOU BURNED DOWN JAPAN , DESTROYED VIETNAM , DESTROYED AFGHANISTAN, HANG THE PRESIDENT OF IRAK LIKE BARBARIANS AND DESTROYED HIS COUNTRY.....AND YOU ARE STILL LOOKING FOR MORE COUNTRIES TO DESTROY LIKE SYRIA , IRAN, AND WHO KNOWS WHAT COUNTRY IS GONNA BE NEXT .
10 - امازيغي حر الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 08:08
ان كان المغرب صديق حميم وحليف لامريكا مند القدم لما لايتبرعون علينا بالاسلحة ويساندوننا ماديا ومعنويا مثل اسرائيل؟ ولاكن يساندون جمعيات ؟وجمعيات؟ ووو ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملثهم
11 - Samir الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 08:17
Ce monsieur est un grand sioniste , on le voit depuis pas mal de temps gerer nos problèmes, et on lui ouvre toutes les portes.Pour quelle raison ce n'est qu'1 diplomate et il n'a pas à nou dicté sa vision sur la vie des citoyens marocains ou autre. C'est un sioniste qui travailloe pour le compte d'isreal et usa . Demanbder au usa de laisser l'ambassadeur marocain chez eux de gerer les affaires sociales des américains.Sa gueule est affiché par tout . ça montr qu'on est pas capable de nous gerer.
12 - monssif الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 08:28
هل اتاك حديث التغيير الدي يريده هؤلاء المنافقون الدجالون؟انه نفس التغيير الدي يتوخاه روس من انحيازه.انه تقسيم المغرب الئ اقليمين او ثلات حتئ ينسجم مع رؤيتهم المستقبلية للمنطقة.نحن في المغرب(المواقف الرسمية)نراهن علئ الود والصداقة وكوننا أول من اعترف بالكيان المتجبر.فهل سيراعي الامريكان والصهاينة علاقة الود والتملق هده؟لا اظن .فهم لا يعترفون الا بالمصالح الاستراتيجية وحب النفود والاستقواء.فمن صدق كلام هؤلاء الاشرار هو أغبئ الاغبياء ولا ريب
13 - mohammed الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 09:04
never trust cowboys.they massacred american indians and they will do for the rest of the world.thanks god chineese ,koreans and japaneese are doing well if not these crazy americans will destroy the world.
14 - iscandinavia الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 09:16
"ل" ... لهدا فامريكا "لا يوجد عدو دائم ولا صديق دائم ولكن توجد مصالح دائمة " ... لهدا فامريكا تحتفض بعلاقاتها الديبلوماسية بجميع الأطراف . فلهادا لا يزلون يرضعون باسم قضية الصحراء ولا يريدون نهاية لهده القضية?
15 - khibra الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 10:25
"أبتسم حين أطلع على ما تكتبه الصحافة المغربية وأجد الناس ينتقدون حكومتهم، وأرى أن كل أنواع الصراع السياسي بالمغرب ستساهم بشكل كبير وفعال في تلك الإصلاحات، فالديمقراطية ليست سهلة".
. أعتبر هذا رأيي الشخصي أيضا...
16 - المهدي المنجرة الصغير الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 10:55
في حالة فشل الاصلاح السياسي الهادئ بالمغرب، فالبديل الرئيسي هو التغيير الجدري لقدر الله فمن هو الأقوى لتسلم السلطة فالأمريكان يعلمون أن جماعة ياسين هي الأقوى لذلك يرتبون أوراقهم على هذا الأساس، ناس تعمل ولا تترك للصدف أن تعمل عملها، وعليه فاذا أصبح ابناء عم سام يفكرون في مثل هذا السيناريو وبالتالي يحضرون أنفسهم له أي التغيير الجدري في حالة تعنت المخزن الذي فاته القطار،أي أن لهم مؤشرات على ذلك، هنا نقول على المسؤولين ألا يدفعوا بالمغرب في منزلق سورية، لان عناصر القوة في هذا الزمن تغيرت( أو تكافئت ) وأضحت تميل لقوى الشعب....والفاهم يفهم
17 - DJAMEL الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 11:38
Ne soyons pas dupe d'un coté ces occidentaux nous livrent les avions de chasse f 16 d'un coté et de l autre il nous envoient son soit disant ONG pour critiquer les droits de l'homme au MAROC ... ILS NE FONT QUE DIVISER POUR MIEUX REGNER ET NOUS VENDRE PLUS D ARMES AU DEPEND DE NOTRE DEVELOPPEMENT ... il nous prennent pour des tarrés mais le regime mlitaire en Algerie qui en est responsable
18 - Ahmed France الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 13:34
السلام عليكم
اذا نجح أوباما في الانتخابات المقبلة مشكلة الصحراء المغربية ستزيد في الطين بلة لان الدمقرطيين ليسوا في صالح المغرب على ما اضن العلاقة الطيبة والمميزة لا قيمة لها ان لم يكن هناك دعم اما المغرب فانه استيقظ من نومه مؤخراً وربما لا زال ينام شيء ما في عدة قضايا كان عليه ان يطلب برسم الحدود مع الجزائر و مورطانيا لأننا لا نعرف اين هو الخيط الابيض من الاسود وربما الجزائر ستنقص من عنفما وحقدها للمغاربة لانها يعني الشعب الجزائرى الحر يعلم جيدا ان المغاربة لهم قدرة شرائيه اعلى ب كثير. عن الجزائر والحريه وحسن التدبير لان في الجزائر سياسة ( السارجان العسكرية يهتمون. بشراء البنادق وتحسين ضروف العيش للعسكر ليبقى مساندا لسياسة المعمول بها في صالحهم كمثل بوتفليقة (رئيس ) الشيخوخة والمرض ورغم ذالك منتخب دمقراطيا بالوصفة العسكرية
والسلام
19 - حسام الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:13
F16 لم يتشدقوا علينا بل كلفت 52 طائرة F16 مليارين و نصف دولار وميزانية المغرب لا تتجاوز 100 مليار دولار
ولكي لا يقول السي بنكيران انه قام بالصفقة كما قال انه من قام بالرميد فلقد تم شراء الطائرات في 2008 و لحد الان لم نستلم كافة الطائرات و المخافة ان يقوم الامريكان بصنع طائرات انطلاقا من محركات مستعملة
ولن تكون طارئات F16 كمتيلاتها الامريكية لان امريكا تخاف لحد الان من سقوط او الاستيلاء على طائرة من سربها مع انها باعت العديد منها
20 - الحقيقة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:38
امريكا راس الافعة النفاق والشر المبين الامريكان اشد كفرا ونفاقا من الاعراب امريكا تريد انفصال الصحراء لكنها تراوغ وتنافق للاستفادة من الانبطاح المخزني الشهير
21 - linda-lol الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:13
He says. Kaplan
America does not recognize mutual interests
But ...Interest above all else .To this Became State Super power.....!!!!
22 - Anas Charif الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:58
السفير الأمريكي يحسب كل كلمة يتفوه بها و يحاول قدر المستطاع الظهور بمظهر الغير المتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب، حيادية محسوبة في اللحظة الراهنة