24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.21

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أفتاتي "يطلق النار" على الهمّة ويصف الموالين له بـ"الشبيحة"

أفتاتي "يطلق النار" على الهمّة ويصف الموالين له بـ"الشبيحة"

أفتاتي "يطلق النار" على الهمّة ويصف الموالين له بـ"الشبيحة"

وصف عبد العزيز أفتاتي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية فؤاد عالي الهمة مستشار الملك محمد السادس، بالصدر الأعظم الذي يسعى إلى أجرأة برنامج تحكمي "بئيس"، متهما إياه بتسريب "جيش" من المسؤولين إلى مفاصل الدولة وبتخريب الحياة السياسية والمدنية أيضا بتأسيسه لحزب الأصالة والمعاصرة و"جمعية لكل مناهضي الديمقراطية" على حد تعبير برلماني "العدالة والتنمية".

ولن يستبعد أفتاتي في تصريح لـ"هسبريس" أن يكون من بين من يوظفهم الهمة في تنفيذ برنامجه وزراء كذلك، مؤكدا في تصريح للموقع تعليقا على بلاغ وزارة الداخلية الأخير، أن منع شببة حزبه من استغلال ساحة عمومية لتنظيم حفل فني هو بمثابة عودة إلى قانون "كل ما من شأنه" الذي ظن المغاربة حسب أفتاتي أنهم قطعوا معه إلى غير رجعة.

وربط النائب البرلماني المثير للجدل القانون المذكور، بكل ما من شأنه أن يزعج "الصدر الأعظم"، أو يشوش على مساره التحكمي التسلطي، مستدلا على ذلك بكون نشاط شبيبة العدالة والتنمية الممنوع يخضع لقانون الجمعيات والحريات العامة، ولا علاقة له بأي قانون آخر، داعيا الجهات المُصدِرة لقرار المنع إلى توضيح الدواعي الأمنية وحول ما إذا كانت طنجة الوحيد المعنية به أو أن كافة المدن معنية به، وما إذا كان المنع يقتصر على الأنشطة الفنية والثقافية وحدها أم أنشطة أخرى، حتى يتنبه المواطنون في كل المدن لذلك على حد تعبير أفتاتي، الذي أضاف ألا علاقة بين نشاط شبيبة حزبه بموضوع الانتخابات "اللهم العودة إلى تطبيق قانون كل ما من شأنه".

وعاد القيادي في العدالة والتنمية إلى قرار المنع المشار إليه، ليوضح أن القرار فيه خرق لعدد من فصول الدستور خاصة الفصل 6 و12 و25و26 و29 و31 و33، داعيا قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي للمساهمة في هذه "المعركة" مخاطبا إياهم بالإخوان، ومذكرا إياهم بأن معركة الديمقراطية مازالت مستمرة في المغرب.

وعبر المتحدث نفسه عن أسفه لما قال عنه فتح الاتحاد الاشتراكي لصحافته أمام من سماهم بلطجية الداخلية وشبيحة الصدر الأعظم و"كلاكلية" الإدارة الترابية، منتقدا نشر جريدة الاتحاد الاشتراكي في عددها ليوم الاثنين، لتصريح نسبته لمسؤول سام في الدولة، قال فيه إن "العدالة والتنمية" يسعى للظهور بمظهر الفاتح وأنه يسعى لاستعادة الخمينية. وأضاف أفتاتي بأنه على يقين بألا وجود للمسؤول الذي تحدثت عن الجريدة الحزبية المذكورة، لأنه لا يمكن لمسؤول أن يصرح بكلام اعتبره النائب أفتاتي يعود للقرون الوسطى.

وأشار أفتاتي إلى أن حزبه يشارك في الحكومة وهو واع بما قاله عبد الرحمان اليوسفي سنة 2003، عندما تحدث عن مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة لكنه كان فاقدا للسلطة على الإدارة، وهو جوهر ما عبر عنه المهدي بنبركة أيضا سنة 1962 وهو يشرح الأخطاء التي وقعت فيها الحركة الوطنية، يردف أفتاتي، مشددا على أن حزبه لم يسقط فيما سقط فيه حزب الاتحاد الاشتراكي، داعيا المواطنين إلى مواكبة معركة البناء الديمقراطي وإرساء سكة العدالة الاجتماعية.

وختم أفتاتي تصريحه للموقع، بالتأكيد على أنه يجب توضيح طبيعة الصراعات في دائرة القرار، بين من سماهم القوى الديمقراطية الساعية لإنجاز الانتقال الديمقراطي، وبين قوى التسلط والاستغلال والاستضعاف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - المُرتزق . الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 02:44
وااا السي أفتاتي عناوين الديناصورات والشبيحة لا يفهمها أحد في الوقت الراهن .


هناك دستور وهو متغير جدا عن سابقه , بل إنه أوضح من الوضوح نفسه يمنح للملك سلطات وللحكومات سلطات أخرى . فإن كان هناك ما يعوق تنزيل مقتضيات هذه المسودة الدستورية على الأرض كما تزعمون وبدا للحكومة أن شيئا يقف في طريقها من القصر أو من غير القصر فهناك مصطلح شائع في الفقه السياسي عنوانه " جرأة سياسية " . وإذن فلتضعوا مفاتيح مكتب رئاسة الحكومة ولتنصرفوا ليكون لوصف التماسيح والديناصورات معنى حينها .


أما وأن كل عجز نبرره بهذه الأوصاف فإن الشارع لا يفهم شيئا من هذا دام أن لكم سلطات منحها إياكم الدستور . فهل هناك من جرأة لتسميت الأسماء بمسياتها ووضع النقاط على الحروف ؟؟ .


بالمناسبة هناك كارثة وطنية حدثت بالأمس وراح ضحيتها 45 شخصا , فهل هناك من جرأة لدى وزارة تحت رايتكم لردع كل شركة نقل تتسبب في هلاك أراوح هذا الشعب الأعزل أم أن ديناصورا يحول بينكم وبين ذلك أيضا .


في السياسة إما أن تكون أو لا تكون , فمسألة أن تقود حكومة بدون إكراهات غير موجودة حتى في الولايات المتحدة نفسها فقليلا من الموضوعية من فضلكم .
2 - farid الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 02:47
nous constaons que ce monsieur Aftati est parlementaire juste pour s'attaquer à l'entourage du Roi.
Ne porterait-il un projet sociétal ou autre politico-économique qui servirait plutôt mieux notre pays.
critiquer rien que pour critiquer ne ménera à rien, assi
aftati
3 - abdell de tinghir الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 02:48
ce monsieur parle trop
vraiment je suis deçus car il accuse tous le monde
mais sans preuves
bgha iban dima ossafi
4 - صوت الاغلبية الصامتة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 02:50
هاذا هو الكلام وإلا فلا فقد تجرء العديدون على انتقاد الملك الا ان القليل انتقد فؤاذ عالي الهمة ونتمنى من افتاتي ان يفرڭع الرمانة كما قال في المرة الاولى واخلف
5 - مراد الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 03:02
الهمة مامزيانش أو من بعد ؟؟ الشفوي بلا فايدة ؟!

أستغرب كيف يلوم أفتاتي وزارة الداخلية ومكونات الأغلبية ، وأمين عام حزبه هو رئيس الحكومة . فكيف يسمح الأستاذ أفتاتي لنفسه بالبقاء في حزب لا يمارس السلطة وتأتيه قرارات فوقية من وزارة الداخلية التي هي في الأصل تحت إمرة الحكومة ؟ ألا يعني ذلك أن "ممارسة العدالة و التنمية للسلطة" مجرد كذب وبهتان ، وأن الجرأة السياسية و الأخلاق الإسلامية تقتضي الاستقالة من الحزب في مثل هذه الحالات ؟

مع كل احترامي للأستاذ أفتاتي ، إلا أنه لا يشرفني أن يمثل الأمة شخص بهذا القدر من الجهل السياسي.
6 - أمين صادق الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 03:03
عبارات استعملها النائب البرلماني ' المثير للجدل ' في الحوار أعلاه :

" الصدر الأعظم " ، " جيش " ، " المعركة " ، " بلطجية " ، " شبيحة " ..


قاموس مثير للجدل .. الجدل .. الجدل ...

الشعب ينتظر العمل .. العمل .. العمل ...
7 - kmal jabbora الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 03:09
ايها الزميل .هل تسعى الى النجومية؟ او ان وظفك الحزب لتنصره باسلوب جديد لتتهجمم على كل ما يقف ضدكم. ان كان ذلك .فالامر مكشوف. هذا يعني ان هم يقولون ما لا يفعلون .و مصيرهم في الدرك الاسفل من النار.تعلم من هم ؟أعتقد أنك وان كان حزبك يستعملك بالتقية .فمآلكم مدرستكم الحضانة .السياسة تحتاج الى الشفافية و دعم التقة التي منحكم الشعب .و اعلمواانها ليست طريقة لاثبات انكم على حق.الا بقلة القول و وفرة العمل .و الذي يعود على المواطن بالمصلحة.
8 - نوض علا سلامتك الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 03:10
شباب pjd ضن أن رئاسة حزبه للحكومة سيخول لهم خرق القوانين المعمول بها في الوطن و نشاط الشبيبة كان بمتابة حملة إنتخابية سابقة لأوانها,اقول لي سيد أفتاتي كفى من سياسة الإستعطاف,المغاربة أدركو ألاعيبكم و خطاباتكم المعسولة وسياسة دموع التماسيح.
9 - salassib alaouin الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 03:29
انا عازف سياسي و حقي الدستوري التعبير عن رايي -ما دام يحترم القواعد العالمية فليس خدش صمعة إنسان مغربي بحرية دستورية بل يعاقب عليها الدستور هاته قاعدة من تلك القواعد- دع عنك الأوهام أم أنك تشك في كلمة الصناديق التي اعطت لحزبك رئاسة الحكومة....
ليس لي عداء لأحد و لكن أقدر جيدا ما قامت به شخصيات أحترمها قد يكون من بينها من ينتمي لحزبك كفاك من السب سيدي....
إن كان لك فعلا ما يفيد فعلينا به ......
أرجو أن تبقى صورة حزبك كما كنت أرها ......و أما حزب الأصالة و المعاصرة فهو حزب له منتخبوه و معاصروه فاحترمهم كي يحترموا حزبك
هو واضح للجميع ربط المسؤولية بالصناديق الإنتخابية من جهة و ربطها بالمحاسبة .....
مشاكل الدولة الفلسطينية عويصة و ليس في سياستها سباب
الصين جمهورية مليار وثلاثمائة مليون نسمة و ليس بين أحزابها سباب
أجيال اليوم لا تحب السباب لا تحب الأقوال تحب فقط صدق الفعال منطقها ليكن الشخص أخرسا قولا ناطقا أفعالا
10 - احمد ياسر من مدينة تطوان الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 03:41
بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلى و سلم و بارك على محمد

ردا على من مع او ضد اقول ان اختيار الصواب في جل القرارات

التي تصب في حماية البلاد او بمعنى اخر المرور به الى بر الامان

في ضل الضروف و المتغيرات الدولية اقول ان قرار منع تجمع لشبيبة

العدالة و التنمية لا يعني عند المغاربة شيء سوى ان كان القرار من الحاكم

حفضه الله فلا باس فيه و في طاعته نور على نور و ان راه الكثير ضلاما

و ان كان من صميم دستور مغربي حر ولاول مرة في تاريخ الامة المغربية

فالشكر و الامتنان لامير المؤمنين الدي اخرج المغاربة من ضلمات الضلم

الى نور الكرامة و الحريات .

و ان كان من ممارسي للهوى في اتخاد القرارات فمهما علت درجته ننتضر

من الدستور ان يعاقبه لا الاشخاص او المنافسين فكل حديثي سوى دليل

على نضج المغاربة و تانيهم في الحكم على الحقاءق بالصواب او البطلان.
11 - سمير عبد الهادي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 04:19
حزب العدالة والتنمية ليس بالحزب الغبي فهو حزب ابان عن قدرته السياسية والقدرة على الحشد بل والقدرة على تهديد النظام والملاحظ أن القصر ومحيطه لم يتسغ فكرة وصول حزب اسلامي الى ادارة البلاد فهو يستعمل كل الوسائل لتشويه صورة الحزب لانه لم يلجأ إلى عبد الاله بنكيران حبا فيه بل لامتصاص غضب الشعب عندما وجد نفسه محاصرا وكان يدرك جيدا قوة حزب العدالة والتنمية وأراد ان يجعل من هذا الحزب وسيلة لتهدئة الشعب لكن بنكيران يدرك جيدا أن القصر ليس فيه أمان والقصر كذالك لا يطمئن للبجيدي لانه يلاحظ مصداقية وحزب بنكيران ورغبته في الاصلاح لكن للاسف المحيطون بالملك يخافون على انفسهم ويحفرون الحفر لبنكيران ونسوا أنه من يحفر حفرة لاخيه وقع فيها اللعب بالنار مع هذا الحزب يعني شيئا واحدا يدركه السياسيون والقارؤون لما بين السطور هو تخلي بنكيران وحزبه عن السلطة والاتجاه الى الشارع ليس لتهدئة الشعب وحثهم على التصويت للدستور بل للاتحاد مع الجماعة والسلفيين وباقي فئات الشعب لاسقاط النظام برمته والكل شاهد بعينه وسمع عن قوة هذا الحزب الذي فضل فكرة الاصلاح بالتي هي احسن لكن على مايبدوا الامور بدأت نحو الاحتكام للشارع
12 - Rachid الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 04:20
Mr Aftati has balls of steel, but I think even PJD are going to kick him out soon, he is not patient enough, he wants to bang heads with the big guns, I think he is going to suffer a big headache.
His feedback is appreciated, but he lacks a little pragmatism.
Mr Aftati, just remember it's not perfect, and that just yesterday, people could not even dare say what you are saying.
So let Mr Benkirane do his work, we don't need to enflame the situation
13 - Jawad الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 05:11
on a attendu à une sortie pareille, mais pas pour critiquer Fouad Ali elhimma, mais pour demander à Mr le ministre de transport 5mr rebbah) de laisser son siège après l'accident d'El hawz, mais de dire k Sadr alAAdam embouche même des ministres c'est n'importe quoi et c'est honteux pour toi de rester dans un parti qui dirige un gouvernement formé par El Hima. il ne te reste rien à dire Mr Aftati tu essaye de déconcentrer les marocains pour qu'ils oublient le drame dont ton parti politique est le seul responsable. dégage AFTATI et dégage PDJ .
14 - Adil-USA الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 06:20
اللي نطولوه نقصروه. إن لم تستطع الحكومة العمل بما يخوله لها القانون عليها الإستقالة. لا غير.
أما قولهم حفظ إستقرار المغرب, فنحن لسنا أحسن من مصر أو تونس. إما أن تكون أو لا تكون.
15 - said الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 06:21
ننصحك بالسكوت الله يهديك لا تضر حزبك انه بريء منك حتما انت لا تفكر ولا تحترم من وضعوا تقتهم فيك باراكا من الخاوي
16 - ابن محمد الزوهري الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 06:51
السي أفتاتي زعزعتي لينا ودنينا بهذه المصطلحات التي لا تسمن و لا تغني من جوع , تتباكون على الخوا الخاوي , أنتم تتهمون الناس بالباطل , فأين أنتم من : (( ان بعض الظن اثم )) ؟؟؟؟؟ , ليست لي أية علاقة بالسياسة , ولا أتملق لأحد , لكنني أستطيع و اتجرأ ان أقول لك انك تتقن الافتراء و الكذب المندفعين و أنك من المتهورين الداعين الى الدعاية للانتخابات السابقة لأوانها و كفاكم تباكيا و بهتانا , لقد صوتوا من صوتوا عليك كي توصل قضاياهم الى البرلمان لا أن تفتري الكذب و تظلم الشرفاء , للتعريف فأنا صوت من الأغلبية الصامتة ولكن لا أنتمي الى أصحاب التعليق رقم 4 , شكرا هسبريس , عاش الملك قائد البلاد واحترامنا التام لارادته التي اختارت مستشاريه و......... هو أدرى بشعابها .
17 - je suis ce que je suis الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 07:04
M. Aftati, tout ce que vous dites n’intéresse personne, ce qui nous intéresse nous le peuple ou est parti notre argent et qui sont ces malfaiteurs/voleurs le reste ce n’est pas grave. Il faut s’attaquer aux problèmes des chômeurs, la santé, le commerce, l’industrie, l’éducation etc. Par fois en peut se trompé sur la personne. Maintenant il faut voir votre situation, pour quoi vous en a mis hors jeu ? Moi je suis avec personne, je suis avec ce qui est juste.
18 - المزابي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 08:26
ان الحديث عن الصراعات الظاهرة والخفية لا نريدها في هذه البلاد نريد مملكة ديموقراطية كما هو الحال في اسبانيا وبريطانيا وغيرها فيكون صاحب الجلالة نصره الله الحكم بين جميع الاحزاب وبذالك تكون الكلمة لصنادق الانتخابات لانريد ان تكون كلمة فوق كلمة الحزب الحاكم ولا نريد ان تكون هناك حك مة الظل اوحكومة الاشباح ومادامت الحالة الراهنة كما هي الآن من الصراعات الظاهرة والخفية فلا حاجة لنا بهذه الاحزاب المشكوك في امرها
اعتقد ان المغرب البلد الوحيد الذي يتكون فيه الحزب وخلا عشرة ايام يصل الى سدة الحكم بقدرة قادر اين تاريخ ونضال هذا الحزب وتاطيره لمن سيحكمهم كل ما هناك العشوائية يجب ان ترفض في المغرب وان تكون الاتخابات هي الفيصل كفى من الشغب اخدموا شعبكم وساندوا حكومتكم واحترموا صاحب الجلالة الذي يريد بناء هذا البلد على اسس ديمقراطية متينة كفانا اسهتارا ومؤامرات بين الاحزاب الضعيفة المتهالكة والتي تستورد افكارها من الغربالتي عفا عنها الزمن اقول اقوا الله في هذا الشعب الضعيف يا فراعنة هذا العصر ولا تستغلوا مناصبكم السمية لتزرعوا الفتنة والشقاق بين المواطنين ومعركتنا هي ضد عدونا البوليساريو فقط
19 - مغربي غيور الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 08:41
الهمة و مواليه يذكرونني باوفقير و الدليمي هكذا كانت البداية فحذاري تم حداري و اهل مكة أدري بشعابها اللهم أني قد بلغت اللهم فاشهد فالخيوط ممتدة للخارج و العرائس في عرين الاسد
20 - mido الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 09:02
الكل يهاجم أفتاتي لماذا لأنه قال كلمة حق في وجه ظالم الهمة لازال متحكما بدواليب الداخلية و ما العنصر الا قطعة خشب تحركها الأمواج كيف تشاء
أفتاتي الرميد الداودي بوانو المقرئ الادريسي أبو زيد و آخرون لازلنا نعول أن يصلح الله على أيديهم ما أفسده الآخرون
21 - Samawi الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 09:10
Aftati vas te calmer toi et tes amis et comme on dit je peux te tromper une fois mais pas deux fois
Sir sinon c est nous qui vont descendre dans les rues pour te deloger toi et le comique
22 - ARIFI الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 09:23
لكن تبقى هناك معارضة هي أقوى من كل المعارضات نعم القصر هو أكبر معارض لحكومة بنكيران، كما كان من قبل هو أكبر معارض لحكومتي عبد الله ابراهيم وعبد الرحمن اليوسفي. فالقصر وساكنه الذي يحتكر جميع السلط لنفسه لايريد أن يشاركه أي أحد في سلطاته الواسعة والمطلقة، وما قدمه من "تنازلات" صغيرة بيده اليسرى تحت الضغط، يحاول اليوم استرجاعه بيده اليمنى وبكل قوة. ويمكن من الآن تعداد أقوى لحظات معارضة القصر لحكومة بنكيران التي لم يمضي على تنصيبها أكثر من ستة أشهر. فخلال نصف سنة تدخل القصر في شخص الملك شخصيا للانتصار إلى موظفين في الإعلام الرسمي وأسقط مشروع الوزير الإسلامي في الحكومة في مجال "إصلاح" إعلام السلطة. كما تدخل الملك شخصيا ليعين أشخاصا فاسدين داخل هيئة عهد لها بـ "إصلاح" القضاء، فقط حتى لا يحسب هذا "الإصلاح" الذي لن يتحقق، لأنه لايمكن إصلاح الفساد بالمفسدين، على يد وزير من حزب الإسلاميين. وفي كل مناسبة يجتهد القصر في "إهانة" الحكومة ورئيسها سواء عندما يتعلق الأمر بتعيين موظف كبير مثل رئيس "المجلس الأعلى للحسابات"، بدون حتى علم رئيس الحكومة، أو الإعلان عن مشاريع وتدشين أخرى بدون علم الحكومة.
23 - hassan الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 09:44
لقد الفنا خرجات هذا الرجل كمسلسلات 2M دون نهاية.و اخر مسلسل له كان مع العماري وتحداه هذا الاخير ونعته بمريض في مؤخرته...ولم يرد عليه افتاتي ولو بالكلام.
24 - zaza الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 09:50
يا أفتاتي على من تضحكون مارسوا صلاحياتكم الدستورية و لا داعي لجرنا الى متاهات و أنتم تعرفون أن الغرض منها هو ابعادنا عن النقاش الحقيقي الا وهو الوضعية الاقتصادية الكارثية التي اوصلتم اليها المغرب أما المؤسسة الملكية فهي الضامن الوحيد لوحدة هذا الشعب
25 - rachid الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 09:51
صراحة السلطة تنشر شبيحتها في كل مفاصل الدولة وهولاء لا يخضعون للحكومات المنتخبة وهدا يودي الى العزوف السياسي
26 - nada الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 10:01
سبق لبنكيران أن اعتذر للملك عن انتقاده لمستشاريه بطريقة ما فلماذا لا ينضبط أفتاتي لقرارات الأمين العام للحزب ، أما استيراد مفردات ومفاهيم دخيلة للحياة السياسية في المغرب فأمر مشين قد يدمج هذه المفردات في أدبيات العدالة والتنمية مثل ما حدث في أشياء أخرى مع آخرين أفضل عدم الخوض فيها اليوم ، أرى أن على بنكيران أن يلزم أفتاتي بقرارات الحزب والأمانة العامة وإلا قد يفهم بأن الأمر لا يتعدى تقسيم أدوار وهذا ليس رأيي لكننا قرأاه وسمعناه ، تجربة هذه الحكومة في بدايتها وعلى مكوناتها من الحزب أن تظافر جهودها لإنجاحها لا أن تتضارب فيما بينها بالتصريحات والبيانات وإلا فماذا سيفهم المواطن العادي الذي ينتظر الكثير من هذه الحكومة حينما يسمع رئيس الحكومة يعتذر وأفتاتي يطلق النار على نفس الأشخاص ؟ اتمنى تظهير مصاهمتي وشكرا
27 - sebbar الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 10:21
أفتاتي وجه صرخة اسثغاتة للإتحاد الإشتراكي لأن ليس هناك من يستطيع أن يفهم ورطة البيجيدي كحزب مرة من نفس التجربة! لقد وجد البجيدي نفسه بلا صلاحيات، وزراء لا يتحكمون في أي شيء وينتظرون التعليمات من الأسياد!وحتى إن بادر أحدهم بمحاولة إصلاح كما فعل الخلفي أول الأمر، معتقدا أنه وزير حقيقي وذو صلاحيات،فإن الحكام الفعليون يذلونه ويعلمونه كيف أن موظفة لديه تابعة لهم، كسيطايل مثلا، أعلى شأنا منه!
هيهات أن يستجيب الإتحاد الإشتراكي أوغيره من الأحزاب!فهم، ومن ورائهم أصحاب القرار الحقيقيون، يفركون أيديهم فرحا ويستعجلون الفرصة للإجهاز على البيجيدي! يعتقدون أن عقارب الساعة ستعود إلى الوراء،وأن المغاربة أغبياء سيلقون باللائمة على البيجيدي وحده في حالة فشل هذه التجربة كما حدث مع الإتحاد الإشتراكي! لقد نسى هؤلاء أن تجربة التناوب كانت مبادرة فوقية لم ينخرط فيها الشعب،وأن المعركة التي كان يخوضها اليوسفي كانت تدور في حلبة مغلقة، أما اليوم فالجماهير واعية وتتابع أدق التفاصيل رغم محاولات حجب الحقائق.
واهم من يعتقد أن هناك بديل غير ربيع مغربي يعصف بالأحزاب التقليدية جميعا ومعها كل قوى الإستبداد والفساد!
28 - ali الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 10:35
السلام عليكم
حركوا ملفات الفساد
راقبوا ما يجري في التعليم والصحة وإذا ضبطتم اختلالات قدموا الملفات إلى القضاء. ديروا مشاريع .... هاد اشي لي كنتظروا المغلربة منكم. وغذا كان أحد يعترض أشغالكم التنموية قولوها للشعب بالواضح باش اعرفوا المغاربة شكون لي ما بغش ليهم الخير. وقدموا استقالتكم باش الشعب والعالم كله يعرف. آنذاك الشعب عارف أش إدير.
29 - بامي وأفتخر بها الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 10:39
السلام عليكم
مع احترامي لحزب العدالة والتنمية ومناضليه، أنا بامي ولد الشعب، والاختلاف موجود ومنصوص عليه دستوريا، أطالب من السيد أفتاتي أن يسحب نعت الشبيحة الذي أطلقها على أتباع البام.
والسلام
30 - الحركي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 11:05
انا اتمنى من العدالة والتنمية ان تلتفت الى عقلائها ، المؤمن كيس فطن ،المغرب يمر بمرحلة مهمة يمكن ان تلعب فيه العدالة والتنمية وكل الوطنيين دورهم بشكل يقطع مع ممارسات الماضي وتراجعاته، لكن كل ذلك بإعمال الحكمة والتي هي ضالة المؤمن، وليس بتصريحات بوانو وأفتاتي والفقه الدستوري لحامي الدين التي ملها الناس، وانا استغرب لأنني لم ار اي تعليق لمن سبق ذكرهم على القمع الذي مورس على المعطلين إبان تحرير مقر حزبهم ، لماذا لم يعتبر بوانو ذلك قمعا من اجل القمع.
31 - drissfarouli الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 11:21
افتاتى ميزته اعطاء خرجات بهاوانية للتغطية علي ضعف وهزالة الاداء الحكومي.فاقد الشي لايعطيه.
32 - بنحمو الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 11:27
أصبح كل من يريد الزعامة السياسية ما عليه إلا الإشهار ب"فؤاد الهمة" !!! لنصدق أفتاتي و لنعتبر أن "الهمة" هو سوبرمان في دواليب الدولة, لكن مالذي حققه السيد أفتاتي للشعب الذي إنتخبه غير إنتقاد الآخرين و من بينهم هذا الهمة ؟ كلام في كلام و لن يعمر طويلا...
33 - bounakhalla الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 11:38
puisqu'il est clair maintenant à tous les marocains que ce parlementaire du pjd nommé aftati est entrain de jouer un role qui lui a été tracé par benkirane pour maintenir la flamme allumée de l'opposition que le pjd pratiquait avant les élections donc le pjd est au pouvoir et un de ses députés "pratique" l'opposition car une grande partie de son electorat adore rester dans l'opposition et "le tout va mal" mais alors pour faire de la provocation comme le fait ce député , je me permets de dire à ce comédien : c'est chez vous dans votre maison à oujda ( que vous ne connaissez qu'' à partir des années 90 vous et d'autres opportunistes encadrés par benhamza) que benkirane a dit à propos du conseiller du ROI monsieur fouad ali el himma dans une video qui circule sur youtube " ghadi an tahnou ""والله حتى أنطحنو"

à suivre
34 - احمد الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 11:42
من طبيعة الانسان ان يقف عاجزا عن فهم وايجاد حلول لبعض الظواهر الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ولكن من طبيعة الانسان كذالك ان يسعى داءما للبحث عن تفسيرات وتاويلات لهذه الظواهر حتى يتوصل للحل المناسب في الوقت المناسب. لفهم وتفسير هذه الظواهر وايجاد الحلول المناسبة يستعين العقل البشري بالعلوم الدينية والدنوية. في الوقت الراهن تتمتع الانسانية برصيد مهم من تراكمات في هذه العلوم والتي ترجمت على الواقع في تسيير الحياة اليومية للانسان والمجتمع والدول والعالم. بعد هذه المقدمة اتناول الظاهرة السياسية في المغرب وبالخصوص الخرجات الاعلامية للاستاذ افتاني التي يتهم فيها شخصيات بارزة في الدولة اوكانت سابقا في الحكومة. بهذه الخرجات الاعلامية تظهرون عجزكم لفهم بعض الظواهر الساسية وكذلك عجزكم عن ايجاد الحلول لها مع العلم بان رءيس الحكومة امين عام حزبكم يتوفرعلى صلاحيات واسعة منحها له الدستور لايجاد حلول مناسبة في الوقت المناسب.الملاحظ هوانكم توظفون غالبا الفاظ ميتافيزيقية اوحيوانية لتشيروا الى اعداءكم وتستغلون الدين كحل لجميع المشاكل بدون برامج. المهم لديكم هو"عفى الله عما سلف".
35 - bounoukhala الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 11:59
et à l'époque ce dérappage n'avait plu à benhamza
qui a demandé à son disciple nommé mohammed cherki de publier sur un site oujdi à tendance ouahhabite
qu'un chef d'un parti islamiste ne doit pas utiliser ce genre de propos "والله حتى أنطحنو" en politique
benkirane est au pouvoir c'est aftati qui est chargé de continuer cette méthode à sa place. pourquoi aftati ne parle jamais du "fassad فساد المالي و الأخلاقي dans lequel sont impliqués des prof universitaires militants du pjd et des mouqaouilines -entrepreneurs de l'entourage de benhamza pourquoi??? et pourquoi il ne dénonce pas les profs universitaires pjdistes qui ont délivré les épreuves des concours des écoles d'oujda à leurs enfants au nom de la fraternité islamique comme si les autres marocains sont moins musulmans . mais nous savons que aftati ne peut rien dire sur ce genre de fassad car benhamza le controle bien. il viendra un jour où le pjd avec son aftati et ses freres du parti répondront à tous ces propos provocateurs
36 - samran الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 12:25
في الحقيقة على المواطن ان يفهم حزب العدالة والتنمية في مواجهة مع القصر واحزاب المعارضة التي كانت في السابق على راس الحكومات ولاننسى المتحالفين معه ايضا هم في المعارضة وبهم ينفد القصر قرراتهم والعيب في ؤولائك الدين باعوا انفسهم بدراهيم معدودة
37 - غيورعلي وطنه الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 12:46
اسي افتاتي كل ماتقوله صحيح والشعب المغربي عرف الحقيقة الحمد لله انتم اليوم في الحكم لماد لاتحاسبوهم ان كانت عندك ادلة باش تبقي جالس في الكرسي كل يوم تظهر في وسائل الاعلام تتنتقد هدا هدا
38 - حنظلة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 12:51
السيد افتاتي ان كانت حكومتكم تشبه حكومة اليوسفي - فهذا ما اعترفتم به جميعا- فحفظا لماء الوجه ما عليكم الا ان تغادروا كراسيكم ايضا وتستقيلوا
قبل ان تستقالوا الا اذا كانت الاستقالة ايضا ليست في اياديكم؟
39 - guard الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 13:07
arrettez ce theatre...si vous pouvez rien faire et Hima plus fort que vous et la constutition...alors dimmisionez de gouv. et confrontez les gens avec tt la verité...sinon vous voulez comme les ithihadistes :lbouzoula, dabord.....we apres y hen lah....
40 - NAJAT 2K الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 13:18
أ السي أفتاتي، الشعب المغربي سئم هذا الكلام، اذا كنتم تحترمون فعلا هذا الوطن، وإذا كنتم صادقون ومؤمنون بما تقولونه، ارفعوا مذكرة لصاحب الجلالة مطالبين منه التدخل لإيقاف ما تدعونه (الشبيحة) .....
إذا كنتم عاجزين عن ذلك قدموا استقالتكم
استسلموا وانسحبوا بل قدموا اعتذارا للشعب المغربي على الوعود الغير واقعية والغير قابلة للتنفيذ والسلام
41 - hamid الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 13:20
والله انكم سقطتم في الفخ الد ي سقط فيه الاشتراكيون مناصب بدون سلطة انصحكم بالاستقالة الجماعية ولا تزكو للمخزن مايفعله واتركو الشعب ينزع حقوقه .
42 - ضيف الله الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 13:23
إخوتي القراء يا من تنكرون وجود قوى معارضة للتغيير ،أقول لكم أن الأمر حقيقة ساطعة لكل ذي عينين هناك قوى ليس لها أي مصلحة في التغيير.وهناك قوى معادية لتغيير يقوده حزب إسلامي .الأوائل بالنسبة لهم التغيير يعني أن يقطع عنهم "البزبوز" الذي يذر عليهم ذهبا من عرق المواطنين ،إنهم أولئك اللصوص وقطاع الطرق المتمكون من مفاصل الدولة وأجهزتها الأمنية والذين يسميهم إخوتنا المصريون "الدولة العميقة "ونسميهم هنا "المخزن" الذين يستغلون خيرات الوطن والمواطنين للكسب السريع وغير المشروع .اما سمعتم بالكازينوهات والديسكوطيهات ومقاهي الشيشة التي تفتح يوميا ودوزيم التي تلعب دورها جيدا من أجل أن يصبح بورديلا ممتدا ويلعب فيه هؤلاء دور القوادين الذين يجنون المال من أفخاد المغربيات..أما الأخيرون فيعادون التغيير لأنه سيأتي بيد الإسلاميين أعداءهم في دين العلمانية الذي يدينون به وهم في الأساس قلة من اليسارويين الذين تشربوا الحقد على الإسلام والمسلمين في الجامعات المغربية وهؤلاء همهم في غرائزهم ليس إلا.
43 - MAROKI الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 13:30
j'ai bien constate que ce monsieur AFTATI critiqu pour le critique ehhh monsieur FOTAT le peuple besoin des actes pour mener la vie des populations vers le mieux et pas des paroles vagues nous reculons au moyen age.blabla
44 - hani الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 13:38
maintenant ,on peut signaler que les choses déroule vers le bon sens pour le parti pjd,car dans ce parti il existe des femmes et des hommes qui ne craignent pas de dire la vérité malgré que leur parti est membre dans le coalition gouvernemental.Car ce dernier et ses compromis ne pêchent pas les pjdiste de faire des déclaration,qu'il nous semble un peut hors logique.....Mais dans la politique ;il faut qu'un politicien serait toujours proches de la vérité et la population....c'est le cas de Monsieur Aftati.....
45 - anas الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 13:51
ا لشعب باقي مكلخ و مافاهم والو.
السيد شجاع وكيهدرعلى الحق والناس باقيين عايشين في القرون الوسطى.
46 - abdelaziz الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 13:58
شخصيا يبدو لي أنت افتاتي تجاوز كل الحدود....فهو يصوب مدفعيته صوب كل من يعارض العدالة والتنمية.... وكأنه يقول لنا ويل لكل معارض...فمصطلحاتي القدحية جاهزة....
47 - ali الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 14:07
كعادته يغطي أفتاتي على فشل حزبه في إدارة شؤون البلاد والعباد بالبهرجة الإعلامية التي يقدم عليها وزراء العدالة والتنمية في الوقت الذي تقومون فيه بمغازلة حزب الإتحاد الإشتراكي ومحاولة دفعه للحياد وذلك من أجل كسبه كحليف جديد للحكومة في حالة تم فسخ ارتباطكم بحزب الإستقلال ومعه تتم المحافظة على الاغلبية.
48 - عمر الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 14:27
شخصيا لم يفاجئني خطاب السيد افتاتي وغيره من الاسلامويون، دلك لان خطابهم وليد ثقافة المعارك الحماسية ودق الطبول وتجييش الراي العام انطلااقا من دغدغة العواطف واثارة المشاعير فلا تنتظروا منهم تحليلا مبني على العلم بما في دلك العلوم الانسانية لان ثقافة العلم هي النقيض المباشر لثقافتهم ولسبب دلك تجدومهم يكنون العداء لكل من يحمل الثقافة المخالفة لهم ولهدا السبب ارى ان تجربة الاسلامويون ضرورة حتى يتاكد للجميع ان المشكلة ليست في الهمة او اليسار بل في غياب مشروع ديمقراطي مبني على اسس علمية وموضوعية
ارجو العودة الى قراءة التطور التاريخي للمجتمعات حتى تعرفوا الفرق بين تلك التي استطاعت التقدم وتلك التي تتخبط في ادراك الامور
اقول للسيد افتاتي ان التاريخ لايرحم كما ان الخطب البلاغية لاتفيد الا في مجال الادب وليس السياسة فلكل ادواته واسسه
تعازي الحارة لكل الاسر التي فدت عزيزا لها في المجزرة الطقية
49 - bokrad الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 14:40
الفقيه لي تسنينا براكتو دخل الجامع ببلغتو.
أخاف أن ينفر المغاربة من السياسة عموما. لأن هذا كله لعب بالنار واستهجان للمواطن المغربي الذي انتظر التغيير طويلا.
50 - Oujdi الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 14:50
il faut travailler au lieu de crier pour attirer l'attention de ce peuple comme si vous faites quelque chose
51 - وجدي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:55
السلام عليكم من فضلك استاد افتاتي سكان مدينة وجدة صوتو لصالك وينتضرون منك ان توفي بوعودك ومن هده الوعود الامن لانناافتقدنا الامن وانت استاد مرة تقول هدا الوزير كان فاسدا بعد ذالك تظهر مرة اخرا تغير الشخص وتقول نفس الكلام لا فائدة منه بالنسبة للهمة هداك سياسي محنك اعندو تجربة هدا الكلام مايضرو منفضلك كفانا لمتل هدى التصريحات التي لاتنفع الشعب المغربي
52 - kadour الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:07
il faut comprendre les déclarations de Monsieur Aftati dans le sens différemment qu'on avant où les responsables et les politiciens,les ministres, gardent le silence pour réussir le coalition et garder leurs postes,mais avec certains ministre pjdistes comme Monsieur AFTATI....les choses tout à fait différent.....malgré l"existences de son parti qui conduit le coalition,il a le courage de faire des déclaration critique contre certain cas et position,responsable,situation......voilà les hommes qui veulent le bien aux majorité des marocains à la formation et à l'analyse......
53 - Anas Charif الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:33
أنا أعتقد أن قبول الشعب المغربي بالذل و استصاغته الحقارة بكل أنواعها، راجع في جزء كبير إلى أنه شعب أمي و جاهل بنسب مهولة، كيف يمكن أن يقبل العقل أن ينتفض الشعب المغربي ضد رموز و رؤوس الفساد و النهب و الطغيان و الإضطهاد ثم يعود فيما بعد نفس الفاسدين المعفنين ليسوموا الشعب المغربي سوء الإختلاس و الفساد و الظلم و الديكتاتورية ؟هل يحميهم أحد ؟ إذن يجب إفهام أن الشعب ليس هو ذلك الحمار الذي يسهل الركوب عليه، نظرة الدونية الإستصغارية للشعب المغربي سببها نحن، أنت أيها الشعب المغربي رسمت صورة عنك و صدّقت عليها عالميا و أمام الملأ تترجم خضوعك المستكين و سجودك الخانع الذليل الحقير الصامت الراضي بمن يفسق بكبريائك، ، كثير جدا هذا التمادي،البلد أمانة في عنقك أيها الشعب المغربي،يجب على كل مسؤول أن يعي و يفهم بشكل واضح جدا أن الشعب المغربي ليس قطيعا من الأغنام المرضيين
54 - Yahya الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:35
Le pjd à exprimé à travers cette ambivalence de discours qu'il sont incapables de gérer la situation soyez honnêtes comme votre discours dans les vous etes actielleme
campagnes électorales ce discours est depassee
55 - khalid الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:36
حزب العدالة والتنمية حزب فاشل اما حزب الذي ياتي بعده اكثر منه اذن سوف نصلي صلاة الجنازة على الشعب المغربي
56 - ما يفيد الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:06
كفاك من السب سيدي....
إن كان لك فعلا ما يفيد فعلينا به ......بالنسبة للهمة هداك سياسي محنك اعندو تجربة
خاف أن ينفر المغاربة من السياسة عموما. لأن هذا كله لعب بالنار واستهجان للمواطن المغربي الذي انتظر التغيير طويلا.
57 - حمود الخميس 06 شتنبر 2012 - 09:39
لماذا هذه الحروب الصغيرة! يا سيد أفتاتي، فأنت تعرف أن المنع كان قانونيا لأن طنجة سوف تعرف انتخابات بكل بساطة. إذن لنكن أولا ديموقراطيين وحزبكم في الحكومة وبكل روح "سياسية" لا يقلقكم الامر بل عليكم أن تساعدوا في خلق مناخ سليم وقويم بالبلاد بدل الانشغال بقضايا ثانوية فالأزمة الاقتصادية تحاصرنا والمشاكل لاجتماعية تدمرنا كالتعليم ، والصحة والسكن.... لهذا رجاء اصمتوا رحمكم الله واعملوا وفقكم الله.  
58 - يونس الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:09
اظن ان الرجل يستحق الدعم على هذه المواقف البطولية التي يخالف فيها حتى قيادات حزبه التي لا تريد فتنة وتريد التغيير الانحناء للعواصف ومداراة البعض لتحقيق مصالح يرونها ويقدرونها نعم هناك ديناصورات اوقفوا عجلة الاستثمار لتأزيم الاوضاع وخنق الحكومة شياطين يريدون افساد العلاقة بين القصر والحكومة وعلى رأسهم الهمة ،نعم هم يعملون ذلك لتقدم الحكومة استقالتها لكن لمصلحة من ؟اذن الاصوات التي تفضح الفساد وتقف في وجه المفسدين تستحق الدعم والمؤازرة لا النقد من اجل النقد والتهكم...
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال