العمراني: ازدهار العلاقات مع مدريد مرتبط بدعم المغرب في الصحراء

العمراني: ازدهار العلاقات مع مدريد مرتبط بدعم المغرب في الصحراء
الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:50

ربط الوزير المنتدب في الشؤون الخارجيّة والتعاون، يوسف العمراني، بين ازدهار العلاقات الثنائيّة الجامعة المغرب وإسبانيا ودعم برلمانيّي مدريد للرباط في الجهود التي تبذلها بشأن إيجاد تسوية سياسيّة لملف الصحراء.

وصارح العمراني منتمين لغرفتي البرلمان الإسباني، ضمن مداخلة له ضمن المنتدى البرلماني الجامع بين للغرف التشريعية الأربع بالبلدين يوم الأربعاء بالرباط، بقوله إنّ تقدّم وازدهار علاقات المملكتين “يقترن بدعم المغرب في جهوده التي يقوم بها من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار الأمم المتّحدة واستنادا إلى مقترح الحكم الذاتي المستقى من تجارب الحكم الذاتي التي تعتمدها إسبانيا بحدّ ذاتها”.

كلام الوزير المنتدب في الشؤون الخارجيّة، وهو اللاّجئ إلى الحديث بالإسبانيّة أمام نواب وشيوخ مدريد، شدّد على “مفصليّة قضيّة الصحراء بالنسبة للمغرب الذي يبذل كافة مساعيه للتقدّم في حلّها”.. واسترسل العمراني: “العلاقات الجامعة بين برلمانيّي البلدين وحكومتيهما، زيادة على متانة العلاقة الجامعية بين الملكين محمّد السادس وخوان كَارلُوس، تعدّ ضمانات لبناء المستقبل الذي يرقى إلى تطلّعات المملكتين”.

ذات مداخلة الحامل للقب “الوزير الفعلي للخارجيّة المغربيّة”، وهو المعوّض للوزير سعد الدين العثماني المبرمجة كلمة له بالمنتدى، عملت على تحميل الجزائر قسطا من مسؤوليّة الاختلالات التي تعرفها المنطقة على مستويات الهجرة والإرهاب وتجارة المخدّرات.. “لا أهاجم الجزائر إذا قلت إن عددا كبيرا من المهاجرين يعبرون ترابها صوب المغرب.. كما على مسؤولي هذا البلد المساهمة في الحدّ من عبور المخدّرات القوية للمنطقة.. زيادة على وجوب ضبط الجزائر حدودها الشاهدة تواجد خطرا لتنظيم القاعدة الذي يعدّ تهديدا حقيقيا للساحل والواجهة الأطلسيّة” يردف يوسف العمراني.

ثغرا سبتة ومليليّة، وهما الرازحان تحت السيادة الإسبانيّة، ذُكرا على لسان الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجيّة والتعاون بعيدا عن وضعهما بالنسبة للرباط ومدريد.. حيث قال العمراني إنّ الأزمة السابقة التي جمعت المغرب وإسبانيا بسببهما، في إشارة منه إلى زيارة الملك خوان كارلوس للثغرين خريف العام 2007، قد تمّ تخطّيهما بـ “تعميق الحوار والبحث عن تعزيز العلاقات بين البلدين بغية الوصول للأفضل”.

‫تعليقات الزوار

18
  • علي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:34

    لا ارى اي ازدهار، بالعكس ارى عكوسات بالجملة من اسبانيا لنا، انا اقول ما هو حقيقي، و ليس الاوهام، اسبانيا تراوغ مثل الافعى تقول اننا نعمل معكم و في يطعنوك من الخلف

  • LEILA
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:50

    الان بدءا المغرب يفهم الديبلوماسية الفعالة التي ينبغي اتباعها:توطيد العلاقات مع فرنسا واسبانيا وامريكا وروسيا والصين دون التنازل المدل عن مصالحه بل خدمة المصالح المشتركة ! ماذا تكون الجزاءر بذون نفط وغاز? لاشيء ! من هنا الحل للمغرب ! يجب التعجيل باكتشافات ضخمة للبترول والغاز بالمغرب خاصة ان هناك احتمالا واسعا لوجود مخزون عملاق من البترول والغازفي المحيط الاطلسي بين مدينة اكادير وبوجدور حسب معطيات الشركات البترولية العالمية التي تنقب في هذا المجال البحري المغربي! على المغرب ان يكثف ويسرع التنقيب في هذه البقعة لان اي اعلان رسمي عن اكتشاف عملاق لبترول يعني ان كل مجلس الامن معك !مجلس الامن ماهو الا انعكاس لميزان القوى في العالم والمصالح الدولية ! اما حقوق الانسان وغيره فالقوى الدولية تتهكم بها على سداج هذا العالم ! حل مشكل الصحراء المغربية يعني شيءا واحذا ان يصبح المغرب اكبر دولة بترولية في المنطقة المغاربية ! عند ذاك سياءتنا العالم راكعا !

  • أمين صادق
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:51

    العمراني :

    إنّ تقدّم وازدهار علاقات المملكتين (المغربية والإسبانية) " يقترن بدعم المغرب في جهوده التي يقوم بها من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار الأمم المتّحدة واستنادا إلى مقترح الحكم الذاتي المستقى من تجارب الحكم الذاتي التي تعتمدها إسبانيا بحدّ ذاتها ".

    " لا أهاجم الجزائر إذا قلت إن عددا كبيرا من المهاجرين يعبرون ترابها صوب المغرب.. كما على مسؤولي هذا البلد المساهمة في الحدّ من عبور المخدّرات القوية للمنطقة.. زيادة على وجوب ضبط الجزائر حدودها الشاهدة تواجد خطرا لتنظيم القاعدة الذي يعدّ تهديدا حقيقيا للساحل والواجهة الأطلسيّة "

    بصراحة ، هذه هي الصراحة !

  • loujdi
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 03:06

    إسبانيا، فرنسا و الولايات المتحدة من مصلحتهم عدم حل مشكل الصحراء لكي يبقى المغرب ضعيفا يتودد إليهم و يقدم مصالحهم على مصالحه و كذلك الأمر بالنسبة للجزائر و لكي يستمر الطرفين في شراء الأسلحة من شركات هته الدول. الحل الوحيد هو الإعتماد على الذات، فمغرب قوي إقتصاديا و تكنولوجيا هو مغرب بصحراءه و أما مغرب ضعيف فهو مهدد لفقدها في أي لحظة يقرر فيها الغربيون ذلك.

  • مغربي حر
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 03:06

    سبتة ومليلية… أه متى الخلاص، أين النخوة المخزنية وقوة حكومة اسلامية لا ترتضي الذل وتدعي العدل وخلاص ارض الاسلام.. يتشدقون بفلسطين بينما سبتة ومليلة تعانيان تحت أعيننا…. سيتذرعون بالعلاقات الخارجية و مصالح الاقتصاد و لكنهم ينسون أن الدين قال أن المسلم من لا يخاف في الحق لومة لائم… أعتقد أننا بلد فاشل حينما نتبع للخارج نسترضيه حتى في شرفنا وكرامة ووحدة ترابنا … الشعب بريء من سياسة الخنوع لأنه أثبت في المسيرة الخضراء وعبر التاريخ أنه قادر على أن يضحي ليستعيد ما هو حق له

  • Kamal france
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 03:10

    ا لسي الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجيّة والتعاون
    اسبانيا لقات على من تحكر.حيت السياسيين ديالنا ما في ديهومش.
    ما عمر اسبانيا قلبات على مشكل صغير مع فرنسا.علاش
    حيت عارفة فرنسا شنو تحت منها.غادي تمحيها فربع ساعة

  • سعد الدين
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 03:13

    جميل جدا هكذا يجب ان تكون الدبلوماسية المغربية اظن ان هذه المرة تم تصعيد اللهجة امام الاسبان و الجزائر

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 03:15

    كلام كبير من السيد العمراني ،لكن يجب أن يعلم أنه كثير من الإسبان لن يعجبهم ما يقول وخصوصا بعض الجمعيات الشبه السياسية التي تدفع الحكومات الإسبانية للضغط على المغرب …

    وعلى الدبلوماسية المغربية أن تعرف أننا دخلنا في عصر " الشعب يريد ، وليس الحكومة تريد " .. يعني يجب على حكومتنا أن تفتح المجال أمام الشعب المغربي ليتبنى قضية وحدتنا الترابية ولا تبقى احتكارا على الوزراء …
    وتيقنوا أنه ادا عرف المعادون لوحدتنا أنه كلما استفزونا فسوف يخرج المغاربة الى الشارع احتجاجا عليهم ،عندها سيراجعون مواقفهم ويضربون للشعب ألف حساب …

  • salassib alaouin
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 03:46

    إن الوضع الإقتصادي الإسباني أسوء حالا بكثير من الوضع المغربي…
    كل المعايير وكل الأصعدة الوطنية المغربية و الإسبانية وطنيا و عالميا تشير إلى تقوية العلاقات الإقتصادية فالسمراء بكرا و شعوبها تنتظر تحسين أوضاعها….فالمصالح كلها بما فيها مصالح السمراء تنادي بالتشمير و الفلاح و عدم المماطلة فالزمن رخاء اقتصادي لو أحسن تصريفه اقتصاديا….
    أما لو حل ملف الصحراء الوطنية العزيزة المفتعل لزالت كل موانع إتمام الإتحاد المغاربي و حتى الإتحاد الشمال الإفريقي بإضافة الجمهورية المصرية الغالية لو تحقق دلك لغيرت قواطر التقدم بقواطر من جيل جديد ذوات محركات السرعة القصوى
    و في انتظار تحقيق ما سبق فآفاق أخر أراها في الدول الآسوية و أرى أيضا و الحمد لله أن عيون المملكة المغربية الشريفة ترى ما لا أراه و ترى ما لم يخطر على بال الشباب فلكل سطرجة مغربية عيون على سبيل المثال عيون سطرجة المغرب يصدر أكثر ترى العالم بوضوح وهو قرية صغيرة بفضل سطرجة المغرب الرقمي التي هي بدورها لها عيون وطنية و دولية…..وجهة نظر

  • rima
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 04:14

    the whole world including the united nations agree that marroco has no legal authority over western sahara.you can say all that you want ,the truth is your government failed to present anything to justify its claim.even if algeria let go the world won't.it's a moral issue!!!!

  • simo
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 07:10

    إسبانيا لازالت تتعامل مع المغرب بمنطق القوة لكنها ستتفاجئ عند أول أزمة حقيقية مقبلة بين البلدين

  • 3a ana
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 09:56

    للشعب المغربي و ليس لغيره تبقى الكلمة الأخيرة و يرجع الحسم في مسألة وحدة تراب بلده!.و قد عزم المغربي أن لا مغرباً بدون صحرائه!..

  • MAGHRIBI
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 11:29

    Mr LAMRANI ENCORE UNE FOIS DE PLUS COMME
    TOUS VOS PAIRES OFFICIELS VOUS VOUS ENTETEZ
    A UTILISER LE TERME DE "SAHARA MAROCAIN"
    ET PIRE ENCORE PARFOIS "SAHARA"TOUT COURT
    EN LIEU ET PLACE DE "NOS PROVINCES DU SUD"
    C'EST AINSI QUE VOUS FAITES DE NOS PROVINCES
    DUN SUD UNE ENTITE ET UN TERRITOIRE
    DIFFERENT DU MAROC
    LES TERMES DE SAHARA MAROCAIN OU SAHARA
    DOIVENT ETRE BANIS DE VOS DISCOURS
    PRENEZ EXEMPLE SUR NOS VOISINS ALGERIENS
    ET LYBIENS ILS N'ONT JAMAIS UTILISE LES
    TERMES DE SAHARAN ALGERIEN OU LYBIEN
    ET VOUS DEVEZ SAVOIR QUE LEURS PROVINCES
    DU SUD SONT BEAUCOUP PLUS SAHARIENNES
    QUE LES NOTRES

  • aslan
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 12:18

    who is talking, ? i don't know who should talk this person or al othmani, i really don't know who is rulling the country

  • j ai le droit de m exprimer
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:34

    pour la premiere fois des mots expressifs , des phrases et context clair et bien traduit
    merci mr le ministre
    sauf que qu elle etait la rection des espagnoles et le feed-back reel et les questions posés c est ce que manquait l article
    publier hespress

  • Nétro
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:46

    السلام على من اتبع الهدى:في نظري يجب قطع العلاقة مع اسبانيا والأهم هو سحب سفنها للصيد من مياهنا الإقليمية (بلدنا كله شواطىء، وجل المغاربة لايستطيعون شراء كلغ من السمك …؟) رغم اني متيقن بالإنعكاسات السلبية على بلدنا ، فالنضحي قليلا كما أن المستفيدين أقلية وليس الشعب.
    فإسبانيا هي الداعم الرئيسي لشردمة الإنفصاليين وليس الجزائر كما تروج وسائل إعلامنا المعبرة عن رأي المخزن وجل المسؤولين المغاربة نظرا لمكانتها في العالم ولعضويتها في الإتحاد الأوربي كلمتها مسموعة عن حق أوعن باطل وتنفذ.لكن قراراتنا ليست بيدنا لأننا لسنا أحرارا بل ما زلنا تحت الحماية.

  • ja3far
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 14:22

    اذا رأيت ليونة في ديبلوماسية الاسبانية فاعلم أنها في أزمة خانقة وليس اننا حققنا انتصار…اسبانيا مند مدة طويلة وهي تضرب المغرب ضربات من تحت الحزام مما أدى الى فتور في علاقة اسبانية وازدهار مع فرنسا وادا عدنا الى الأزمة 1927 سنجد أن من أنقد فرنسا هي مستعمراتها من شبح المجاعة ،المغرب مع الأسف شديد لا يملك ديبلوماسيين محنكين بشكل جيد….بامكان المغرب الأن أن ينتزع مجموعة من امتيازات لأن اسبانيا ضعيف الأن ولن تخرج من هذا الوضع الى بعد مرور 5 سنوات على أقل .

  • سام
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 12:21

    كلام صريح لمعالي الوزير,لكن مما لا يجب نسيانه,ان السياسة الخارجية لاسبانيا نحو المغرب و كل ما يتعلق بالمغرب يكتسي صفة ضرب عصفورين بحجر واحد,فاسبانيا لا تتحرك نحو المغرب الا من اجل مصلحتها و من تم على المغرب ان يشدد على الدفاع عن مصالحه سواء كانت سياسية او اجتماعية او دفاعية او سيادية
    فلماذا لم يتم تنبيه اسبانيا انه آن الاوان لاسترجاع جزيرة تييرا القريبة من الحسيمة و الجزر الجعفرية و كذا جزيرة ليلى و الحال انه لم يعد هناك ما يبرر التواجد العسكري بهذه الجزرفي ظل التقدم التقنوعسكري للقرن 21 و كذا ما يكلف اسبانيا من مصاريف هذا التواجد العسكري و هي تواجه ازمة مالية خانقة دفعتها الى اقفال بعض قنصلياتها
    اما بخصوص الصحراء المغربية فعلى الدبلوماسية المغربية ان لا تترك اسبانيا ان تجعل من قضيتنا هذه حصان تروادة لتنهبنا كل خيراتنا السمكية و الفلاحية و المعدنية و تفقرنا اكثر مما نحن فيه,بل لابد من التعامل في هذا الاطار على اساس الحكمة و حسن التبصر و اصحاب حق كانت اسبانيا بتحالفها مع الجزائر ممن سهلوا و ساعدوا على افتعال هذه القضية باقحام البوليساريو في الصحراء وقت لم يكن لهم اي تواجد يذكر فيها

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش