أَفْتَاتِي: الصَّلَاحِيَّاتُ الدُّسْتُورِيَّةُ لِرَئِيسِ الحُكُومَةِ لَا تُمَارَسُ بِشَكْلٍ كافٍ

أَفْتَاتِي: الصَّلَاحِيَّاتُ الدُّسْتُورِيَّةُ لِرَئِيسِ الحُكُومَةِ لَا تُمَارَسُ بِشَكْلٍ كافٍ
الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 00:35

قال النائب عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، في حوار له مع مجلة “ماروك أكتييل” إن بعض الأحكام التي يتم إطلاقها في نطاق الرأي العام، حول الأداء الحكومي بعد مضي ثمانية أشهر على تنصيب حكومة عبد الإله بنكيران تتسم بالتسرع.

وأضاف المسؤول ذاته أن علاقة البيجيدي بالقصر تظل عادية على العموم، رغم وجود معالم كثيرة يتعين تحديدها وتصحيحها بشكل تحترم فيه مجالات تدخل كل طرف على حدة، فالصلاحيات الدستورية لرئيس الحكومة لا تزال غير ممارسة أو أنها تمارسُ بشكل غير كافٍ، مشيراً إلى وجود عدة ثغرات في نص الدستور “ينبغي تصحيحها مع الممارسة وعبر التأويل الديمقراطي للقانون الأسمى وهو ما لم يتم للأسف حتى اليوم” على حد تعبير القيادي في حزب المصباح، ويتبدى الأمر على مستوى التعيينات في الوظائف العمومية كـ (المؤسسات العمومية، والإدارات الترابية) واستشهد بتعيين إدريس جطو رئيسا للمجلس الأعلى الحسابات، الذي رآهُ غير منبنٍ بنسبة 100% على وجهة نظر دستورية”.

وبشأن النقاش المثار حول القوانين التنظيمية، والتساؤل عما إذا كان العديد منها لن يكون تحت إشراف الحكومة، قال إن المسألة يؤطرها الدستور، الذي يقول الفصل 49 منهُ إن المجلس الوزاري المرؤوس بالملك هو الذي يناقش القوانين التنظيمية. ورأى النائب أن الملك طرف في تسيير شؤون البلاد وعليه فلا مشكلة في اللجوء إليه في إطار القوانين التنظيمية، وتساءل أفتاتي عن سبب ثوران حفيظة بعض المكونات السياسية كحزب الاتحاد الاشتراكي غداة التصويت على القانون التنظيمي المتعلق بالمؤسسات الاستراتيجية، بينما التزمت الصمت تجاه القوانين التنظيمية الأخرى، ووصف التعامل المذكور بـ”ازدواجية المعايير”، ذاهباً إلى أن تصفية الحسابات السياسية لا ينبغي أن يتم على حساب الدستور.

وأكد أفتاتي في الحوار عينه، أن حزب العدالة والتنمية لن يخذل ناخبيه، رغم إقراره ببطء يطبع العمل الحكومي، والذي يصفه بمكمن الخطر الذي يثبط الإرادة، وأضاف أن الحكومة أتت لأجل تحقيق تغيير في ظل الاستقرار، بيد أنه لا وجود لاستقرار في غياب التغيير. “يقول أفتاتي.

وفي تعليقه على مقولة “عفا الله عما سلف” لرئيس الحكومة، قال أفتاتي إنه الرغم من إعادة وضع المقولة في سياقها إلا أن بنكيران تسرع في إطلاقها، ولا أحد في حزب العدالة والتنمية طلب منه أن ينبري لمطاردة الساحرات، وسار إلى القول إن تعيين جطو ينم عن إرادة لمحاربة “ناعمة” للفساد.

‫تعليقات الزوار

19
  • رشيد ندا علي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 01:03

    إني و الله لا تجدني أخوف على تجربة العدالة والتنمية إلا من السعار الذي أصاب بعض الصحيفات التي وجدت ثديا ماليا و سياسيا يحميها والشعب المغربي عايق بكم يالتماسيح

  • H anas
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 01:10

    بارك الله فيك أيها المناضل الشهم المغوار وأكثر من أمثالك ، أريد أن أبشرك،السيد أفتاتي أن هؤلاء الدين لا يثقوا في الإرادة الشعبية ويسعوا لمحاربة من يحارب الفساد ويكثرون من الكلام الفارغ اتجاهك وأتجاه عدد من مناضلي حزبكم مثلا الحملة الإعلامية مؤخرا ضد الدكتور عبد العلي حامي الدين،أريد أن أخبرهم أن فئة من الشعب المغربي فاق وأستفاق ويسطيعون أن يميزوا بين الحق والباطل ولا داعي لبناء أمل النجاح بزرع خميرة الفساد ومحاربة الإصلاح والإنخراط في دوامة الخراب وتشويه صورة المناضلين الشرفاء، لأن التاريخ يشهد والواقع والمجتمع والمواطن البسيط يشهد حتى المستقبل إنشاء الله سيشهد بفتح قريب ومغرب يشرفنا أمام جيراننا وأعداءنا. في الداخل والخارج.

  • yasser ketama
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 01:21

    التماسيح و العفاريت لهم الدواء. لكن هؤلاء لا دواء لهم.هؤلاء سرطان نخر جسد الشعب فبات الشفاء منه مستحيل. كلهم وجه واحد لعملة واحدة, مادام تعيين رؤساء المؤسسات الوطنية في يد غير يد رئيس الحكومة فليس هناك تغيير. والرأي العام خاطئ إن انتظر شيئا من بنكيران ففاقد الشيء لا يعطيه, لو كانت له سلطة حقيقية لما تطاول عليه العادي والباد

  • هشام كريم
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 01:23

    لا أحد يشك في حركيتك و نشاطك كما لا يختلف إتنان على جرأتك،لكن ما لا يفهمه كتيرون هو إلصاق كل فشلكم و عدم نجاعتكم في السيد فؤاد عالي الهمة و كأنه ساحر عصره،قبل وصولكم للسلطة كنتم تتباكون و تشتكون من ظلم المخزن أو السلطة!!ووصلتم إلى سدة الحكم ولازلتم تتباكون و تشتكون لكن هاته المرة على حد قول زعيمكم من الساحرات و العفاريت…لقد دوختم شعباً بأكمله بجعجعة لا طحين من ورائها،بنيتم أنفسكم على حركة إحتجت في الشارع و جنيتم تمار شفقة شعب عليكم،يا سيد أفتاتي لا تضيعو وقتكم في مطاردة السيد فؤاد الهمة و غيره فغداً لناظره قريب و الشعب له داكرة لا تنسى،إهتموا بأمور الأمة و كفى من النكت٠

  • بعبع اسماعيل
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 01:32

    نريد ان نعرف ما هي برامجكم بالتدقيق في السياحة و الصناعة و التعليم و التجهيز و التكوين المهني و التجارة و الصناعة التقليدية و الطرق و المواني و المطارات و السكك الحديدية و الرياضة و الثقافة و الاعلام و الفلاحة و الصيد البحري و الموارد الطبيعية من مناجم و السكن و الصحة و محاربة الفقر و الهشاشة و العلاقات الخارجية و التكنولوجيات الخ – الله يرحم الوالدين قولوا لنا بالتدقيق ما هي برامجكم و كيف ستطبقونها و كيف ستمولونها الخ – الله يرحم لعزيز عليكم قولوا لنا كشعب بسيط فين غادين، خارطة طريق الخ غير نعرفو و نخرجوا من الانتظارية و العبث الخ على الاقل مع الحكومات السابقة (على الاقل و هي حسنة تحسب لها) كنا نعرف اهداف موضوعة و خطط و برامج عمل في السياحة و الفلاحة و التجارة و المغرب الرقمي و مد الطرق السيارة و غيرها و الشبكة الحديدية و بناء محطات القطار و الصيد البحري و تحرير السمعي البصري و تكوين 3000 طبيب و 10 الاف مهندس الخ – و لكن الاخوان في البيجيدي : ها لهار قولوا لينا اش كتعملو و الله بغينا نعرفو و نتبعو اشنو كتعملو الله يجازيكم لاننا فقط لا نلاحظ الا الهضرة الهضرة و الهضرة ما تجيب خضرا

  • سعيد الامازيغي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 01:43

    نحسن الظن بكم ايها العداليون و سننتظر حتى نهاية فترتكم

    و لكن حذار!!!!!!!!!!!!!!!

    لقد قالت العرب ان غدا لناظره قريب

    فلا تخيبوا ظن المغاربة فيكم

  • أمين صادق
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 01:58

    " قال النائب عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، في حوار له مع مجلة (..) إن بعض الأحكام التي يتم إطلاقها في نطاق الرأي العام، حول الأداء الحكومي بعد مضي ثمانية أشهر على تنصيب حكومة عبد الإله بنكيران تتسم بالتسرع.

    وأكد أفتاتي في الحوار عينه، أن حزب العدالة والتنمية لن يخذل ناخبيه، رغم إقراره ببطء يطبع العمل الحكومي، والذي يصفه بمكمن الخطر الذي يثبط الإرادة…"

    – في الأول يؤكد النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية أن "بعض الأحكام التي يتم إطلاقها في نطاق الرأي العام، حول الأداء الحكومي بعد مضي 8 أشهر على تنصيب حكومة عبد الإله بنكيران تتسم بالتسرع"، وفي الأخير يقر "ببطء يطبع العمل الحكومي، والذي يصفه بمكمن الخطر الذي يثبط الإرادة"..

    كيف يصح التصريح بحدوث تسرع في إصدار الأحكام حول الأداء الحكومي، مع الإقرار بوجود خطر محبط للإرادة يتمثل في البطء الذي يشوب العمل الحكومي؟!

    أعتقد أن نبذ التسرع في الحكم على الحكومة، رهين بزيادة هذه الأخيرة لسرعتها في العمل؛ فكلما أسرعت الحكومة – بتعقل لا بتهور – في تنفيذ وعودها الإصلاحية، كلما أحجم الرأي العام عن التسرع في إطلاق الأحكام عليها..

  • ARIFI
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 08:07

    كلام معقول ومنطقي ليس هناك لف ولا دوران, هذه هي السياسة الوضوح والشفافية, أما التماسيح والعفاريت فهي أصبحت تشتغل في الظلام لعرقلة الأصلاح, الآن هو دور الشعب لأن لا يغفل عن مصالحه ماضاع حق وراءه طالب

  • احمد
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 09:16

    لا وجود لاستقرار في غياب التغيير. نحن متفقون معكم ولكن ماذا انتم فاعلون امام عجز امين حزبكم ورءيس الحكومة السيد بن كيران?
    ا نه هو المسؤول عن عدم ممارسة صلاحياته الكاملة التي منح له الدستور الجديد. اين ارتباط المسؤولية بالمحاسبة? ماذا سننتظر من رءيس الحكومة? اهل سيقدم استقالته ويعترف بعجزه الكامل امام العفاريت والكاءنات الغريبة التي ليس لديها الرغبة لا في التغيير ولا في الاستقرار الحقيقي. بعد المقولة الشهيرة "عفى الله عما سلف" اخشى ان نسمع مقولات جديدة من رءيس الحكومة والتي ستحكم على المستقبل بمقولة "عفى الله عما سياتي".

  • Najat 2K
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 10:37

    فلتستقيلوا إذا
    انضموا للمعارضة من أجل النظال الحقيقي حتى يستقيم المغرب
    أو انسحبوا من اللعبة في شموليتها
    أتدري لماذا يعزف المغاربة على الممارسة السياسية بالمغرب؟
    لأن لا شيء يستطيع أن يكون …………… بدون ثورة حقيقية على جميع المستويات ، فهمتي ولا لا

  • عضو من حزب العدالة والتنمية
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 11:35

    أقول وبدون افتخار إن أفتاتي وعبد الله ابوانو والمقرئ الإدريسي وعبد العزيز الرباح … وغيرهم كثير من أعضاء حزب العدالة هم من يعبرون صراحة عن ضمير حزب العدالة والتنمية . إنه الوضوح في الكلام ؛ ووضع النقط على الحروف بدون خوف أو خجل . "إن الله لايستحي من الحق " وكما قال : "فالتغيير لايكون إلا في الاستقرار ولا استقرار بدون تغيير "

  • صقر سايس
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 11:50

    وما الذي يمنعه من ممارسة كامل صلاحياته ألم يكن شعار حزب العدالة والتنمية خلال حملته الانتخابية: الشفافية والصراحة مع الشعب فما الذي تغير أم أن المناصب والكراسي افحمت ألسنة وزراءكم. مع احتراماتي لمناضلي حزب العدالة والتنمية أقول لكم أن الشعب سئم من لعبة أنت كوي وأنا نبخ التي يمارسها حزبكم ولا أستطيع أن أقول لكم خيبتم آمال المواطنين الذين صوتوا لفائدتكم لأن الشعب هو الذي أخلف موعده مع التاريخ واختار أن يدس رأسه في الرمال مثل النعامة. انشري يا هسبريس

  • bravo badia
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 12:19

    إن تعيين جطو ينم عن إرادة لمحاربة "ناعمة" للفساد;

    واستشهد بتعيين إدريس جطو رئيسا للمجلس الأعلى الحسابات، الذي رآهُ غير منبنٍ بنسبة 100% على وجهة نظر دستورية".
    إدريس جطو
    إدريس جطو جاء خلفا للميداوي لأن هذا الأخير حرك ملفات الفساد وبدأت بالفعل محاربت الفساد لكن هذا لم يعجب المفسدين اكبار؛ كدالك ما وقع في دفتر التحملات استبدل رئسها الدي أعطى مصادقته على دفتر الحملات فاستبدل هو الأخر فخرجت نسخة معدلة لدفتر االتحملات لاتمنع بت إشهار القمار نستنتج إذن أن أي إصلاح سوف يلقى معارضة من ذوي النفود ولن يحلم المغربي بحياة كريمة ولم أقل حياة الرفاهية كما قال رئس فرنسا يجب ضما حياة الرفاهية لشعوب أوربا

  • بنحمو
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 13:16

    هذا ما يقال عنه "الدخول و الخروج في الهضرة" !!! السيد أفتادي يهاجم من ينتقد بطء الحكومة في بداية تدخله, و في الأخير يقر ببطء يطبع العمل الحكومي، و يصفه بمكمن الخطر الذي يثبط الإرادة…؟؟!!!! إوا فهامتو شي حاجة ؟ هذه هي الشفافية و الصراحة التي تتبجحون بها ؟ الله يسترنا من أصحاب اللعب بالكلمات الرنانة…

  • الراغي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 14:24

    نعيش في المغرب نوعا من الاحتكار السياسي .اي اعتقاد وجوه قديمة معروفة ان في ظل غيابهم عن المشهد السياسي لن يكون استقرار ولا نظام ولا قانون ولا اي شيئ وهم يحاولون بشتى الطرق لزعزعة الاستقرار و تكريس العجز المالي وتسخير الاعلام لتفنيد مزاعمهم وتحريض الخرجات الفبرارية حتى تفشل هاته الحكومة ويأتي المخلص الوحيد لانقاذ البلاد

  • salmi taha
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:11

    أفتاتي يجيد الصراخ بصوت عال، ولا ضير إن كان صراخا بدون مضمون، مادام أن البعض سيعتبره جرأة في الحق، وشجاعة في النهي عن المنكر، وبسالة في مقاومة الفساد والإستبداد.،قبل وصولكم للسلطة كنتم تتباكون و تشتكون من ظلم المخزن أو السلطة!!ووصلتم إلى سدة الحكم ولازلتم تتباكون و تشتكون لكن هاته المرة على حد قول زعيمكم من الساحرات و العفاريت إن ما يقوم به صاحبنا من عبث في العمل السياسي، وما يصرح به من تصريحات تدعو إلى الإندهاش الكبير والإستغراب الشديد، لكي يحتل الصفحات الأولى للجرائد، إن السيد أفتاتي في كثير من الأحيان يبدو لي وكأنه ليس برلمانيا واحدا، بل هو فريق برلماني متكامل، يحوي تيارات عدة، وتوجهات متعددة، ومواقف متناقضة، وتصريحات لا يتم التنسيق فيها مع جميع أعضائه ، وخير دليل على ذلك هو التصريح الذي أدلى به رئيس الحكومة المغربية، حسب ما أفادت به يومية "أخبار اليوم حيث قال : "إن تصريحات أفتاتي حول المربع الملكي لا يمثل حزب العدالة التنمية".وأضاف بنكيران، أن كل ما قاله عبد العزيز أفتاتي من حديث عن فؤاد علي الهمة أصبح غير ذي موضوع، بعد تعيينه مستشارا ملكيا، معتبرا أن تصريحات أفتاتي شوش على الحزب.

  • الوجدي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:22

    صارحوا الشعب وقولوا الحقيقة و اتركوه أمام مسؤوليته على الخلفي أن يقول للشعب أن هناك من يمنعه من تغيير الإعلام وأنكم يا أيها المغاربة يجتبى من أموالكم لإفساد أبنائكم و بني جلدتكم أيها المصلي أيها الحاج أيها المعتمر أنت تدفع من مالك لنشر الدعارة في بلدك ولتسفيه شبابك كما يجري في استوديو دوزيم
    أيها السيد الوزير أبن كيران وعدتنا بالصراحة و الشفافية فتكلم من يحكم من يعين و من يعزل
    يا سيد أوبها تكلم فولوا الصراحة و لن نخدلكم الملايين ورائكم و فوق كل ذلك الله معكم

  • Aman Tarek
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:38

    في تصريح سابق لرئيس الحكومة بجريدة الصباح الموافق ليوم الاثنين، 13 أغسطس 2012 يقول بأنه يتحمل المسؤولية في عدم التعاون مع مستشاري الملك من جانب آخر، لم يتردد الباحث محمد ظريف، في تصريح لـ «الصباح»، في تأكيد أن اعتذار بنكيران الأخير، الذي يعد مألوفا ويكشف خطأ صاحبه، لن يمر سهلا داخل الحزب، وأن محيط بنكيران أصبحوا يتضايقون من تصريحاته و وقد صرح أفتاتي بأن الصلاحيات الدستورية لرئيس الحكومة لا تزال غير ممارسة أو أنها تمارسُ بشكل غير كافٍ ،إن الأخطاء التي إرتكبها بن كيران وإعترف بها أمام الجميع لم يستوعبها هذا البرلماني ويعلق كل أخطاء رئيسه على الصلاحيات الدستورية للهروب إلى الأمام من الفشل الذي تواجهه هاته الحكومة المشؤومة فليس بالطعن في صلاحيات رئيسك الدستورية سوف تحل مشاكل المغرب الإقتصادية والإجتماعة والتنموية فهذا الخطاب لا يعدو من كونه بهرجة إعلامية لصرف الأنظار عن الوجه الحقيقي لحزبكم.

  • Folfole Mehdi
    الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:52

    قد صرح السيد أفتاتي بوجدة، شهر مارس 2003 بمقر الحركة بوجدة، في دورة تكوينية خاصة بالقطاع الطلابي المتمثل في فصيل الوحدة والتواصل أنذاك:إن بعض القياديين في المكتب التنفيذي للحركة والأمانة العامة للحزب "شْمّايَت" وجبناء.الطامة الكبرى، أن جل هؤلاء القياديين "اشمايت" والجبناء على حد تعبير صاحبنا صاروا فيما بعد وزراء في الحكومة الإسلامية، فأي شخص هذا الذي نتعامل معه؟ وأي داء ناذر هذا الذي أصابه؟.وفي أية خانة يمكن أن نصنف تصريحات صاحبنا فيها؟ أفي خانة العبث؟ أم خانة السفه؟ أم خانة التحامق على أعضاء الحزب الذي ينتمي إليه، قبل أن يكون تحامقا على هذا الشعب المسكين؟ خطورة هذا الخطاب حين يخرج إلى العلن، وينتقل حامله من العمل الحزبي الضيق، إلى قبة البرلمان، وإذ تابعناالحزب «الإسلامي» الذين يحسنون «فن الازدواجية» لأنه يعفيهم من الحساب، ويقيهم تحمل مسؤوليتهم بكل شجاعة، بل أكثر من ذلك امتدت العدوى إلى الجميع لا يكاد يصدق وزيرا حتى يكذبه آخر. ويكفي التذكير بقضية حضور الوزراء في البرلمان، ورد وزير الشبيبة والرياضة على زميله المكلف بالعلاقات مع البرلمان، لا يحتاج إلى المزيد من التعليق.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال