24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. "البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل (5.00)

  3. وزير الداخلية يذكر بموعد القيد في لوائح الانتخاب (5.00)

  4. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  5. أخطار سخانات الغاز (5.00)

قيم هذا المقال

2.48

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | وهبي: الوَفَا "بَاغِي يشعل العَافية" وسنستدعيه إلى لجنة التعليم

وهبي: الوَفَا "بَاغِي يشعل العَافية" وسنستدعيه إلى لجنة التعليم

وهبي: الوَفَا "بَاغِي يشعل العَافية" وسنستدعيه إلى لجنة التعليم

اعتبر عبد اللطيف وهبي، رئيس الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة، أن مشكلة وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، تتمثل في كونه يصدر قرارات متسرعة يعبر عنها "بنوبة هستيرية" لا تعبر عن واقع المدرسة المغربية، مضيفا بالقول إن الوفا "باغي يشعل العافية، لأسباب غير منطقية وغير مفهومة ولا عقلانية، فهو يصب غضبه على من يجده أمامه، وهذه المرة وجد القطاع الخاص وسيفشله مما يجعل 700 ألف تلميذ عرضة للفشل والهدر المدرسي" يورد وهبي.

وحول تفسيره لقرار وزير التربية الوطنية إلغاء العمل بالساعات الإضافية، أكد وهبي لـهسبريس أن الموضوع مطروح بشكل أكبر وحاد في قطاع الصحة أكثر من قطاع التعليم، فالأطباء والممرضون، يقول وهبي، "يتركون عملهم بعد العاشرة صباحا في بعض المستشفيات العمومية ويلتحقون بالقطاع الخاص وينامون في القطاع العام".

وأضاف رئيس الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة أنه كان يتمنى من وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، أن يعالج الموضوع بالتدرج بحيث يعطي الفرصة للقطاع الخاص قصد تأهيله عن طريق اتفاقيات شراكة، فقرار وزير التعليم بخصوص التعليم الخصوصي، يضيف وهبي، جاء متسرعا وسيربك العمل في القطاع الخاص لا محالة.

وبخصوص ما جاء على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عندما قال في تصريح سابق إن الأساتذة الذين يشتغلون في القطاع الخاص ويستريحون في القطاع العام، اعتبر وهبي أن كلام رئيس الحكومة صادر عن حكم متسرع وخاطئ، متسائلا: هل يعمل بنكيران في مدرسته الخاصة وفي مقر حزب العدالة والتنمية باعتباره أمينا للحزب ويستريح في مقر رئاسة الحكومة؟، وكذلك بالنسبة للبرلمانيين الذين لهم أعمالهم ومشاريعهم الخاصة، هل يتفرغون لأعمالهم ويستريحون في مقر البرلمان؟ "فهذه أحكام جزافية من قبل بنكيران ولا تعبر عن تحليل منطقي للواقع الراهن" يضيف وهبي.

ولفت وهبي إلى أن فريقه البرلماني بمجلس النواب سيتقدم بطلب استدعاء وزير التربية الوطنية محمد الوفا إلى لجنة التعليم قصد مناقشة هذا القرار ومعرفة تأثير سيره على القطاع الخاص.

وكان وزير التربية الوطنية قد أصدر مقررا يحمل رقم 299/12 بتاريخ 4 أكتوبر 2012 يقضي بتوقيف بمقتضيات المذكرة 109 بشأن الترخيص لأطر هيئة التدريس بالقيام بالساعات الإضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (161)

1 - etudiantes الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:08
C'est le premier ministre qui a fait quelque chose de courageux pour notre enseignement , vous voulez combattre la corruption , laisser l'homme travailler , sinon faites au moins quelque chose comme lui
2 - marocaine الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:23
ce sont tjrs les pauvres qui payent les pots cassés, vous ne pensez qu'a vous enrichir , vous condamnez même l'avenir du pauvre car sans formation il n a pas d avenir. si les écoles privées ont besoin de professeur qualifié alors que ce professeur laisse l enseignement public pour des milliers de jeunes diplomés chomeur et qui ne cherchent q un emploi et non a s'enrichir au détriment des pauvres et leurs enfants. la méthodes adoptée jusque la dans le secteur public contraints les parents a inscrire leur enfants dans des écoles privées qui eux même ne sont que des garderies, je soutiens fort la décision du ministre et unissons tous pour redonner confiance aux écoles publiques où nous avons passés tous la majorité de notre enseignements et j 'espere qu une telle décissions sera adoptée aussi dans le secteur de la santé publique et bien d autres secteurs. bon courage
3 - MOUSAFIR الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:28
حسب كاتب المقال : فقرار وزير التعليم بخصوص التعليم الخصوصي، يضيف وهبي، جاء متسرعا. سبحان لله.
القرار إتخد من طرف وزير التعليم في سنة 2000 عهد حكومة التناوب و تم تفعيله في سنة 2012.
السؤال : هل 12 سنة لم تكن كافية بالنسبة لقطاع التعليم الخاص كي يبرمج و يأهل نفسه بنفسه؟
LA BALLE EST CHEZ VOUS MONSIEUR OUAHBI
4 - وجدي الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:29
المدرسة العمومية أولى من المدرسة الخاصة
المدرسة العمومية هي مدرسة الشعب و المكان الطبيعي لأبنائنا
إنقاد 7000 تلميذ على حساب الملايين من تلاميذ الشعب؟؟
5 - مواطن صادق الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:30
السي وهبي !
راه المغاربة اليوم كيفهمو مزيان الوضع ! وعارفين الطريق صعيبة ولكن راه كيعرفو اللي عندة مصداقية من اللي مكايكسبها .
وبركا بركا
6 - handala الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:34
" يقول وهبي، "يتركون عملهم بعد العاشرة صباحا في بعض المستشفيات العمومية ويلتحقون بالقطاع الخاص وينامون في القطاع العام".
عتبر وهبي أن كلام رئيس الحكومة صادر عن حكم متسرع وخاطئ، متسائلا: هل يعمل بنكيران في مدرسته الخاصة وفي مقر حزب العدالة والتنمية باعتباره أمينا للحزب ويستريح في مقر رئاسة الحكومة؟،...
- أليس هذا تنقض في الأقوال
غير قول لي منين غادي نشدوك .
7 - أبو ندى الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:38
صحيح ان قرارت الوفا فردانية ومتسرعة، وصحيح ان وزراء حزب الاستقال تاريخيا ساهموا في ضرب المدرسة العمومية (تعريب المواد العلمية لتلاميذ المدرسة العمومية فقط وغض الطرف من لدن الحكومات المتعاقبة عن القطاع الخصوصي الذي يدرس الفرنسية والإنجليزية ولديه مقررات موازية بالفرنسية للمواد العلمية )صحيح ان السيد الوفا لا يقشع في العربية ولا في التربية ( هنا معضلة الاحزاب السياسية التي لا تعد اطرا متخصصة لتحمل المسؤولية ). لكن صحيح ايضا انه له جراة في طرح إثارة موضوع أضخم من مذكرة التوقيف المؤقت للتدريس في التعليم الخصوصي ألا وهو "استنزاف القطاع الخصوصي للقطاع العمومية في الصحة والتعليم "وصمت الدولة لأن مافيا الفساد المالي متحكمة في القرار السياسي. وإن كنت شخصيا لا اتفق مع السيد الوزير على قرار التوقيت الجديد بالوسط الحضري الذي أرهق التلاميذ كثيرا ويرهق الأساتذة - طبعا المخلصين في عملهم - وعدم التراجع عنه يصب في ضرب التعليم الابتدائي العمومي أما قرار محاربة الساعات الخصوصية فهو قرار صائب وجريء وكل من يقول العكس يساهم في استمرار الإجهاز على القطاع العمومي.
8 - مواطن الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:39
كانت المنظومة التربوية تعرف العديد من الاختلالات، وكان كل الفاعلين وعلى رأسهم المسؤولين الحكوميين يعرفون خبايا وتداعيات هذه الاختلالات، بل واللوبيات الضاغطة من أجل إبقاء الحالة كما هي :
الكل كان يعرف أن الجودة المزعومة في التعليم الخصوصي هي نتاج الموارد البشرية للتعليم العمومي
الكل يعرف أن نقط المراقبة المستمرة في التعليم الخصوصي يشوبها الكثير من الاختلال
الكل يعلم أن المدارس الخصوصية غير ملتزمة بالمقررات الدراسية الوطنية
الكل يعلم أن المدارس الخصوصية غير ملتزمة بالحصص الزمنية الخاصة بالمواد.....
في زمن دولة الحق والقانون، نأتي لندافع عن أناس لا يحترمون القانون. دفاعنا عن الذين يخرقون القوانين التي تنظم العلاقات بين المؤسسات والأفراد هو الذي أدى بنا إلى ما نعرفه من انزلاقات أقلها ما تعرفه بلادنا من حرب على الطرقات. القانون يجب أن يطبق في التعليم وفي الصحة وفي كل القطاعات ولا يجب أن يسمح لأشخاص أو هيئات أن تجرنا إلى قوانين الغاب. ولو كان هؤلاء يريدون فعلا تأهيل مقاولاتهم لفعلوا منذ زمان ، ولكن وجدوا بقرة حلوبا وتواطءا مذموما فاستبسلوا في استنزاف طاقات المدرسة العمومية.قرار صائب 100%
9 - Mohammed الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:40
كما لا ننسى شططه في استعمال السلطة بالنسبة لمباراة الدكاترة حيث أنه لحد الأن لم يفرج عن نتائجها متحججا بحج واهية رغم ماتعانيه مراكز التكوين من خصاص حاد،
كيف يعقل أن يعرقل الوزير نتائج مباراة مرة جميع أطوارها في نزاهة تامة بشهادة النقابات الخمس.
10 - citpyen الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:41
Mr ouahbi vous n'etes pas logique est ce que le fait que les medecins et les infermiers ne font pas leur travail est un justificatif pour les enseignents pour faire la meme chose vous aurez du adresser votre critique au ministre de la santé pour prendre une decision courageuse comme son collegue Mr Al OUaffa. et si 700 000 etudiant sont condamné je vous rappelle que . le secteur publique compte 6 Million d’étudiants.
11 - Brahim الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:42
Ceux qui défend les prof qui travail en deux secteurs privé et publique ne sont que les gens qui n'aime pas avoir un maroc avec les étudiants de publique à haut niveau=====> Attention wahbi vous ne présenté pas les les vrai marocain
12 - الحاجبali الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:44
السي الوفا الله يعطيه الصحة انتم تقولون ان قراراته متسرعة فكيف يعقل ان استاذ كلفته الدولة ليدرس في القطاع العام وتقول انت يجب ان نرسلوه الى القطاع الخاص ما هذا التناقض, من يريد ان يفتح مدرسة خاصة فعليه ان يشغل من الخاص وبالنسبة للتوقيت فانة جد رائع اولادنا مثل اولادكم في الخصوصي ونحن خير منكم في القطاع العام .
13 - ali الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:45
اتفق كثيرا في هدا الطرح يجب التدريج في تطبيق القرارات لكي تكون ناجحة لا التسرع الدي يسبب الارباك
14 - جلال الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:46
الوزير محمد الوفا مصيب في قراره بمنع أساتذة التعيم العام إعطاء ساعات إضافية في المدارس الخصوصية، وقد أيدته غالبية مطقة من الشعب المغربي فنحن نرفض أن يزايد عليه أحد خاصة أصحاب التراكتور الذين كان بيدهم قطاع التعيم والبحث العلمي وعاثوا فيه فسادا.
لا يعني هذا أن جميع قرارات وزير التربية صائبة، فهو أخطأ في بعضها، مثل قراره إلغاء نتيجة مباراة 2012 التي اجتازها دكاترة وزارته، ولم يعن عن نتيجتها حد الآن بمبررات واهية جدا
15 - موسى باليما الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:47
أولا أنا لست متفقا مع السيد وهبي، لآن كلامه غير منطقي و ديماغوجي؟ أولا يجب عليك أن تعرف أن السيد الوفا على صواب في قراراته، كما يجب على المدارس الخاصة أن تتحمل مسؤوليتها، هل تعرف أن بعض المدارس تشغل (أساتذة متدربين ب 1000 درهم في الشهر) على اعتبار أنهم يتدربون؟؟ هل في دراسة الجدوى عند الإفتتاح تشير أن المدرسة الخاصة أنها ستستعين بأساتذة الدولة؟ كان المفروض أن تقوم بتكوين بيداغوجي لتأهيل الشباب الحامل للشهادات.
هل تعرف أيها الأستاذ أن هناك أساتذة يمخرون جيوب الأباء، هل تعرف أن الساعات الإضافية المفروضة و الغير المفروضة تدير الملايين على الأساتذة و خصوصا أساتذة الرياضيات و الفزياء و اّلإنجليزية و , أنا شخصيا أعرف أستاذ في مادة الرياضيات يدير شهريا 56000 درهم دروس خصوصية؟ ماذا تقول؟؟؟؟ لا ضريبة، لا كراء، ولا هم يحزنون. باراكا من المزايدات؟؟
16 - ABDO الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:47
ASSALAMO 3ALAIKOM
JE VOUDRER BIEN DIRE A M WAHBI QUE SI ON EST LA
AVEC L ENSIENEMENT C EST A CAUSE DES ECOLE PRIVE
SI VOUS AVEZ UN PEUX D AMOUR POUR CE PAYS LESSEZ
SES GENTS TRAVALLER.
17 - lfassiya الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:49
al wafa c'est un grand ministre il a fait un grand pas que personne n'a pu le faire
je lui dis bravo et les ministre comme lui
qui veullent du bien au maroc
bravo mr le ministre aucun ministre n'a bouger et pris des decision comme vous
en avaant mr et ne te retoune pas au charlatan les bla bla
18 - خديجة الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:50
العز السي وهبي، كان ينبغي اتخاذ هذا القرار بكيفية استعجالية، فما ذنب هؤلاء التلاميذ في القطاع الخصوصي، وأين هو مبدأ تكافؤ الفرص، أم هو انتقام من تلاميذة القطاع الخاص لأنهم حطموا رقما قياسيا بمعدلات الباكالوريا هذه السنة....

نحن لسنا ضد هذا القرار الذي اتخذه وزير التعليم، ولكن خطورته تكمن في اتخاذه مع انطلاق الموسم الدراسي، لقد وقع ارتباك خطير لتلاميذة التعليم الخصوصي الذين أحسوا بتخلي الوزارة عنهم وكأنهم يدرسون بجزيرة الواقواق وليس بمغربهم الحبيب، فليذهب وزير التعليم إلى هذه المدارس ويقف بنفسه عى نتائج هذا القرار تلاميذ مقبلون على اجتياز الباكالوري بدون أساتذة في أهم المواد، اين هو تنزيل الدستور
19 - ETUDIANT MAROCAIN الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:52
لحقيقة هي هديك يعملون في قطاع خاص وينامون في القطاع العام أنا درست في قطاع عام و نعاني من هد المشكل كما أنا هناك فرص شغل لشباب تستغل من طرف اساتدة المدارس عمومية و أعرف شخصيا اساتدة المدارس عمومية يعملون في مدارس خصوصية من في تعليم وساعة إضافية ليلية أليس إستغلالاً واضح

ممكن أن يعطو شبابا فرصة إشتغال
20 - Adil الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:53
سؤالان لمعالي وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا :
1- هل مقتضيات المذكرة 109 تشمل الأساتذة التعليم العمومي الذين يعملون في المراكز اللغوية الأمريكية و البعثات الفرنسية و الإسبانية و المراكز الثقافية البريطانية أم تخص أولئك الذين يعملون في المدارس المغربية؟
2- هل هذا القرار يهم كذلك الأساتذة الذين يعملون في مراكز اللغات الأجنبية التي تعمل من 7:00 مساءا الئ 9:00 مساءا ؟
نرجوا جوابا صريحا و سريعا حتى لا يكون هناك أي لبس
و شكرا سيادة الوزير
21 - amine الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:55
انا لا افهم مادا يريد متل هدا ...كيف يعقل ان يدرس استاد في القطاع العمومي وفي القطاع الخاص بينما هناك كفائات معطلين ممكن ان يدرسوا متل الاخرين او احسن ..ادا كنتم تريدون ان تصبحوا مثل اوربا والدول المتقدمة فشجعوا مثلالوزير و قرارته.لان في اوربا ليس هناك من يشتغل في وظيفتين واخوه معطل.
22 - فاطيمة الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:56
تلاميذ وتلميذات مآسي صعبة وكارثية، بداية الموسم الدراسي نتيجة انعدام النقل المدرسي ، حيث ان شركة النقل الخاص والعاملة بخط تارودانت أوقفت العمل بهذا الخط لأسباب – حسب تصريحات العاملين بالشركة- عدم وجود محطة للوقوف بتارودانت قريبة من خط الانطلاقة،ليكون الضحية في الأخير هم التلاميذ. فقد قام مجموعة من الأباء بتوقيف أبناءهم عن الدراسة نتيجة انعدام النقل .
.أما الباقون فهم يجعلون من البيكوب والجرارات والدراجات وسيلة للنقل من اجل استكمال حياتهم الدراسية مما يجعل هؤلاء الثلاميذ عرضة لمجموعة من المشاكل وخاصة حوادث السير والتحرش والاستغلال
ولهذا عقد المكتب المسير لجمعية اباء وأولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية اجتماعا طارئا حضره رؤساء ا لمناقشة مشاكل النقل المدرسي بسبب عدم وفاء شركة النقل الخاصة بوعودها والتزاماتها طبقا لكناش الشروط الذي يلزم على الشركة العمل بجميع الخطوط المتفق عليها مدينة تارودانت وهذا ما سبب دخول مدرسي متعثر وذلك نتيجة الغيابات المتكررة للتلاميذ وكذا توقف بعضهم عن الدراسة .
كما توجه الحاضرون برسالة الى السيد عامل إقليم تارودانت قصد التدخل العاجل لحل المشكل
23 - observator x الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:59
"فالأطباء والممرضون، يقول وهبي، "يتركون عملهم بعد العاشرة صباحا في بعض المستشفيات العمومية ويلتحقون بالقطاع الخاص وينامون في القطاع العام". "

**نعم نعم نعم الكل متفق الكل يعرف هذا .
اما بخصوص ما جاء على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عندما قال في تصريح سابق" إن الأساتذة الذين يشتغلون في القطاع الخاص ويستريحون في القطاع العام."
***فنعم نعم نعم لا احد ينكر هذا والدليل على عودة افواج التلا ميذ من الخصوصي الى العمومي.

"وكذلك بالنسبة للبرلمانيين الذين لهم أعمالهم ومشاريعهم الخاصة، هل يتفرغون لأعمالهم ويستريحون في مقر البرلمان؟ "

***فكذلك نعم نعم ومائة نعم الكل يرى هذا.

اما بخصوص استدعاء اللجنة للسيد الوزير فاظن انه لن يتاخر في قبول الدعوة.والكل يحبذ هذا.ويهمنا ما يجري.
24 - تماري الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:00
تحسب للــوافا جرأته في تناول التعليم الخصوصي و بالمقابل يحسب عليه تسرعه في اتخاد القرار. على العموم قـــراره سيعيد للتعليم العمومي بعض مصداقيته التي فقدها
25 - amal الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:00
اساتذة القطاع العام لا يقدمون شيئا في هذا القطاع في حين تجدهم يبذلون كل مافي جهدهم في القطاع الخاص واولاد الشعب يضيعون.هذا القرار سيمنح فرصة لاصحاب الشواهد المعطلين لايجاد عمل بالمؤسسات الخاصة.
26 - غيورة عن الوطن الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان قرار السيد الوفا هو الصح وباركة ماتعلقو عليه الشعب عاجبو وكذلك وزير الصحة ولينا نمشيو المستشفى او المستعدجلات ونلقاو اهتمام كبير ماكنا نلقاوه من قبل الله يعطيهم الصحة والله يعونهم.
27 - بنعباس الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:03
مع كامل الاسف ينزلق ساستنا الى المزايدات على حساب مصالح المواطنين
مع السيد وهبي الحق ان يقول ان الوفا لم يتدرج في قراره لان الوزارة هي المسؤولة اولا واخيرا عن الاختلالات
وكان عليه ان يقول ان اناسا بنوا استثماراتهم في قطاع التعليم على ظهر الشعب دون ان يكترثوا بدفاتر التحملات ولا قدسية الميدان ودوره في التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية فالاطرالتربوية تشتغل مهددة بالطردكل وقت وحين والاسعار حسب المزاج دون ضوابط وانعدلم المراقبة وانعدام الفرق بين بعض المدارس الخصوصية والعمومية بل تتميز الاخيرة بتكوين اطرها وادارتها وحياتهاالمدرسية
وكان تدخلكم المختصر جدا في موضوع شائك غير مدروس رميت به ضرب الوزير لانك معارض اكثر من التطرق اليه داخل حزبك ودراسة كل جوانبه واعطاء البديل والانخراط في الاصلاح
فالدين يريدون تحطيم التعليم الخصوصي هم اولئك الذين لايحترمون ضوابطه واستغلوا الهفوات لهذا على الفرق البرلمانية ان تجتمع لدراسة كل معيقات التعليم في المدرسة العمومية او الخصوصية
ارقوا بنا الى مستوى اعلى جزاكم الله خيرا خدمة للبلاد
دون نسيان التنويه بكل الذين يعملون لتربية ناشئتنا هنا او هناك
28 - عبادي الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:04
لقد توفق السيد الوزير في وضع اليد علي الجرح الا وهو سلوك و تدبير الاطار التعليمي ببلادنا
كيف يعقل لتلامدة بعض المدارس الخاصة الحصول على اعلى نسب النجاح 80 الى 100 في الماءة بتاطير من الاستدة من التعليم العام بينما نضراءهم في التعليم العام لا لا تتجاوز نسبة النجاح 30 الى 40 في الماءة
الا يعتبر هدا ظلم و عدوانية على المدرسة العمومية
الم يسبق لحزب البام في شخص السيد اخشيشن ان تقلد مهام وزير التعليم فكيف كانت النتيجة
يجب على المعارضة المحترمة قبول و تحمل الاصلاح الجدري و القطع مع جميع اشكال الفساد
29 - المسلم المغربي الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:05
السلام عليكم مند بداية هده الحكومة في العمل لم اسمع يوما عن مقترح من المعارضة التي تعارض على كل شئ و لم اسمع من تصريحات الحكومة إلاعن صعوبة تنفيذ المشروع الحكومي في طل الازمة الاقتصادية العالمية و الارث الفسادي السابق للحكومات السابقة و لم اسمع من الشارع المغربي إلا إحتجاجات و اضرابات و لم اسمع من الاداعات المغربية إلا استوديو 2M و افلام تركية صينية مصرية هندية كورية لبنانية ..... و بعض من المغربية (العربية الدارجة و الامازيغية) و التي لا تمثل إلا %3 و لم اسمع من نفسي الا تدمر وقيلة نسد ودني و نسكت
30 - مواطن الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:06
هل يدافع السيد وهبي عن مصالح اغلبية الشعب أم يريد تكريس الطبقية في هذا الوطن؟
كفى من وضع العراقيل و اتركوا الوزير يشتغل في هدوء، واقول للقطاع الخاص هناك افواج من العاطلين ينتظرون كفى من الاعذار الواهية
31 - المنصف الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:07
هاهوالفساد يدافع عن نفسه .انهم لايعترفون بابناء التعليم العمومي بقدر ما يتقاتلون من اجل الاستثمارالخصوصي .يبدءون بابتدائية وبعد ثلاث سنوات تجدالاعدادي والثانوي .لماذا لايشغلون المعطلين بعد تكوينهم لشهور ?والوفا سمح لاساتذة العمومي ان يبقوا ولكن برخصة حتى يتم تكوين الملتحقين بالخصوصي ?ان الاصالة والمعاصرة بوهبي هم الذين يريدونها نارا بين الفقراء والاغنياء
32 - adil الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:07
franchement j aime pas el waffa mais pour 7 decision je suis pour,et le secteur prive doit former ces propres cadre wahbi arrete tu n as rien a dire vive l ecole publique
33 - أستاذ غيور الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:10
إذا تمعنا في تعليمنا المغربي و منذ سنين فهو في مخاض مستمر من إصلاح إلى إصلاح و لا صلاح . أسأل وزير التربية الوطنية عتدما يدر قرارات و يتخذ لإجراءات هلا جلس إلى رجل التعليم هل استمع إليه هل تعرف من خلال مناقشته عن السبب الحقيقي لتدهور التعليم ببلادنا . أي مشروع إصلاح لا يشرك فيه رجل الميدان فهو مشروع فاشل . للنهوض بتعليمنا لا بد من الاصلاح من الأساس . لا بد من مراجعة الخريطة المدرسية ( الغاء النجاح للكل ) ابتداءا من التعليم الابتدائي ثم إلى ما يليه . لا بد من ربط التعليم بالشغل . هل وجد السيد الوزير بديلا للتلاميذ الذين نجحوا بنقط ممتازة في الثانوي من ملجأ في المدارس العليا ؟ ... يصب الوزير جام غضبه على رجال التعليم الذين يريدون العمل في التعليم الخصوصي . هل تساءل السيد الوزير ما السبب حتى لجأ هؤلاء إلى العمل في التعليم الخصوصي ؟ ... هل أوجد حلا للمشاكل المادية التي يعيشها رجال التعليم أمام الغلاء المفرط للمعيشة ؟.... و أنا أقول للسيد الوزير . اكف رجل التعليم مؤونة و لن تجده يسترزق أبدا أمام التعليم الخصوصي ؟ .. هل إذا منعنا الأستاذ من الساعات الإضافية سيصلح تعليمنا ؟ ....
34 - غيورة على التعليم الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:10
السيد الوزير على حق لاصدراه لهذا القرار الذي نحييه عليه.
فغياب المتكرر لمعلمي واساتذة التعليم العمومي لا نلاحظه لنفس المعلمين والاساتذة في التعليم الخاص لانهم يعلمون اذا تغيبوا ساعات فانها ستقطع من اجورهم. في الماضي كنا ندعو الله ان يتغيب الاستاذ الان التلاميذ هم من يشتكون من غياب الاساتذة.
كذلك الارباح التي يجنيها مؤسسات التعليم الخاص تمكنهم من تكوين وتشغيل المعطلين واربحوا بزاف حان الوقت لكي يضحوا لو بقليل
35 - الصنهاجي الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:15
الساعات الاضافية او التعليم الخاص فهو ليس بحرام او ممنوع بل العكس فالتلميد ان كان ضعيفا في بعض المواد اوالكل فناتي له باستاد ليعمل معه او نبعثه لمدرسة حرة ان طرد من العمومية ولكن لا على حساب داك التلميد البسيط الدي يقرا في مدرسة الدولة ولا يستطيع دفع ثمن الساعات الاضافية للاساتدة الدين هم في الاصل اساتدتهم في العمومي فالمدارس الحرة ان كان اصحابها يريدون الخير لابناء هده البلاد ولدويهم فهناك الالف من المعطلين دوي ثقافات عالية في الشارع او يعملون في ميادين لا تليق بثقافتهم العالية هم مستعدون لملئ الفراغ في المدرس الحرة بشرط ان تكون جميع الحقوق مكفولة لهم مثل اخوانهم في التعليم العمومي
36 - ALI الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:19
mr wahbi, lwafa, il es entrain de réparer les erreurs de votre collegue du PAM. si les écoles privées veulent vraiment participer au développement de l'ensignement, n'ont qu'à investir dans les ressources humaines en formant leur propres enseignents, comme ça ils participent à diminuer le chomage et autosuffisent en personnel, et non voler le personnel de l'éduication nationale. ça suffit laisser les gens qui veulent travailler en paix.
37 - AZ ,مهتمـــة الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:20
على إثر اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية للتعليم وأرباب مؤسسات التعليم الخصوصي تنص على مساهمة الوزارة بتكوين أساتذة التعليم الخصوصي من طرف مفتشين تابعين للتربية الوطنية على أساس أن تستعد المؤسسات الخصوصية وتكون مواردها البشرية من سنة 2002 إلى اليوم ألم يكن بإمكانها التوصل إلى تكوين المئات وتغطية حاجياتها من الأساتذة بمساعدة من القطاع العمومي ودعمه؟ أجل لقد كان ممكنا، لكن أرباب المؤسسات أثاروا التوسعات والبناءات والتجهيزات على تكوين أطر قادرة على الأخذ بزمام الأمور، إذن من سيحاسب من؟ ومن الذي أخل بالتزاماته؟ من المتضرر في النهاية؟ الأولياء والتلاميذ هم من سيؤدون ثمن استهتار الوزارة التي لم تذكر أرباب المشاريع التربوية بالتزامهم وتماطلهم لم يعد يهمهم سوى الأرباح، أما التلميذ فما موقعه من العملية التعلمية التعليمية المربحة؟ وكما قال وهبي هل الوفا أشد حنكة من الوردي الذي تعيش وزارته تسيبا واستهتارا يفقد المواطن حياته؟
38 - باز الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:22
و باز بديتو كتبانو من أفسد التعليم وجعل منه خاص و عمومي من تاجر بمستقبل أبنائنا و بناتنا هل هناك تعليم خاص و عمومي في فرنسا الله ينصرك آسي الوفا والله يزيد من متالك والله يعطيك الصحة و العافية لو لم يأتي هذا القرار مفاجئا لما حزموا أنفسهم وبدأوا يبحتون عن وسائل لتدبير أمرهم هذا من جهة و من جهة أخرى ماذا يعني 700 ألف تلميد مقابل الملايين من التلاميد المضحى بهم أليسو أيضا مغاربة وباز
39 - محمد الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:24
غرت على القطاع الخاص الذي يستنزف جيوب المواطنين من جهة ويستنزف أطر الدولة التي سهرت على تكوينهم من جهة أخرى ولم تغر على القطاع العام الذي يدرس فيه أولاد الشعب أين المنطق والعقل ؟
ثم أنه لم يمنع ذلك كليا وإنما أراد التنظيم والشفافية والوضوح وذلك بالترخيص المسبق لأطر الدولة لكن كثيرا منهم مع الأسف أبو إلا أن يشتغلوا في الظلام حتى لا يعلم بهم أحد سواء المؤسسات أو الأساتذة والسبب واضح وضوح الشمس ...
40 - شادي من سيدي عبد الرزاق-تيفلت الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:26
الوزير يتحدث بطريقة غير حضارية في الفيديو و يظن ان الموظفين يشتغلون عنده
نريد حلا لمشكلة الاكتظاظ و نريد ان تسترجع شهادة الباكالوريا قيمتها و نريد ان تكون للاستاذ الذي درسك و درسنا قيمته و نريد النجاح للذي يستحقه و نريد ان تكون المدرسة العمومية خالية من القرقوبي و المخدرات و ان ينتشر الحياء وسط التلاميذ و التلميذات
41 - يوسف الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:26
الهدر المدرسي ناتج عن الفقر و غياب المدارس في العالم القروي اما التعليم الخصوصي لا يمكن ان ينتج عن تعليق اشتغال مدرسي التعليم العمومي في القطاع الخاص و اما بخصوص المدرسين فالمجازين العاطلين يمكنهم تعويض من لهم مدخولين و نمكنهم من مدخول و نحارب البطالة.
42 - drisson الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:26
ما اعتبره السيد النائب تسرعا من طرف الوفايتنافى مع متضمنات المذكرة109التي قضت باستفادة مؤسسات التعليم الخاص من خدمات اساتذة التعليم العام لمدة4سنوات اذن اين يكمن التسرع.السيد الوزيرلن يطلب الاذن من التعليم الخاص لتطبيق القانون زد على ذلك ان مؤسسات هذا التعليم الخاص تنتقد نتائج التعليم العمومي في حين تشتغل باطره في تناقض سافر.
43 - عمر بنلحسن الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:34
يبدو أن السيد عبد اللطيف وهبي، رئيس الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة،نسي أو تناسى أن القطاعين الوزاريين اللذين تحدث عنهما : التعليم والصحة ،كان "حزبه العتيد" على رأسهما وقت كان في الحكومة ، ممثلا بالسيدين بيد الله و خشيشن)، فلم لم يقم الحزب وقتها بخطوات تدبيرية ، ولو بالتدريج ، لإصلاح أعطاب عمل موظفي الدولة في الصحة والتعليم إلى القطاع الخاص ؟
ولعل السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح في هذا الصدد ، هو إلى متى سيظل بعض السياسيين يلجأ إلى معارضة قرارات يعرف أنها تخضع لتطبيق القانون ، أليس في هذا حنينا جارفا إلى استمرار السيبة والتسيب ؟
إن قرار الوفا -بالرغم من ظرفيته - كان قرارا شجاعا ومزعجا في نفس الوقت ، و ستبدي الأيام كم هو صعب أن يعمد وزير ما إلى إصدار قرارات صائبة في بلد تعدل فيه الحكومات كما اتفق ؟!
44 - que vive le maroc الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:36
Il nous est familier de toujours contredire sans rien au fond dire
Monsieur el wafa se lance dans une perspective de reformes crédibles qui ciblent l'enseignement dans le cadre d'une strategie nationale qui répond aux esperences d'une grande couche sociale marocaine nous ne pouvons que lui souhaiter de réussir dans cette initiative afin que les choses s'eclaircissent au lieu de lui mettre le baton dans les rous
Diagnostiquer et s'intervenir par tous les moyens en vue de rétablir vaut mieux que rien ne faire
Qu'avons gagné les marocains auparavant par un enseignement devenu pour les uns un fond de commerce a but lucratif aux dépends de la qualité qui nous est aujourd'huit un handicap majeur qui pése lourd dans la vie quatidienne de toute une géneration éduquée dans le sens contraire du dévoloppement du Maroc
L'intervention à la hate pour le bien des uns et des autres loin des arrieres pensées est une vertue que seuls les gens de bonnes fois en jouissent
Abon entendeur
45 - غيور الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:38
قرار السيد الوزير قرار حكيم و عادل ومنصف وباعتراف عدد كبير من رجال التعليم الدين يحبون هذا الوطن
فانت تعلم وللاسف الخروقات التي ترتكبها المدارس الخصوصية بخصوص هذه المذكرة كثير من اصدقائي من رجال تعليم بالمدن الكبرى يشتغلون من 12ساعة و مافوق بالمدارس الخصوصية زائد الساعتان كل يوم من الاثنين حتى السبت زائد اربعة ساعات يوم الاحد بالبيوت الخاصة
اي ميفوق 50 ساعة في الاسبوع و يرتفع هذا الرقم خلال فترة الامتحانات
ان هذا الامر زائد عدد المقررات المغالا فيه بمستوى الابتدائي زائد التسيب الدي تعرفه مدارسنا ....
ليفسر بجلاء تدني المستوى التعليمي بالمغرب حتى اصبحنا في ديل الترتيب العالمي

سير سيدي الوزير على خطاك ولا تبالي بالمفسدين في الارض الرافضين صلاح هذ البلد
فالشعب برمته يثمن و يبارك خطواتكم المباركة ويبتهل الى الله العلي القدير ان يصرف عنك كيد الجاهلين
آمين
46 - rachid الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:39
فالأطباء والممرضون، يقول وهبي، "يتركون عملهم بعد العاشرة صباحا في بعض المستشفيات العمومية ويلتحقون بالقطاع الخاص وينامون في القطاع العام".
وبخصوص ما جاء على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عندما قال في تصريح سابق إن الأساتذة الذين يشتغلون في القطاع الخاص ويستريحون في القطاع العام، اعتبر وهبي أن كلام رئيس الحكومة صادر عن حكم متسرع وخاطئ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
47 - Samir الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:43
Mr. daoudi Ministre de l'enseignement supérieur, je veux vous informer qu'il ya des professeurs à l'université qui sont toujours absent et l'exemple le plus flagrant est un professeur qui exerce à l'Université Ibn Zohr d'Agadir, Faculté des Sciences , département de Biologie, mais qui réside avec sa famille au canada, l'année dernière je l'ai eu comme enseignant, il nous a fait tout en un mois puis il est retourné au canada, d'après les informations il passe 2 mois au Maroc et 10 mois au canada...comment ça se fait ?
48 - حسن الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:45
اسمح لي يا برلماني و رئيس فريق
انت هنا لتدافع عن مصلحة الشعب الدي صوت عليك.
وزير التعليم اخد قرارا صائب وفي محله.
التعليم الخصوصي واصحابه المستثمرين و بتأمر مع رجال التعليم منعدمي الضمير استنزفوا وقتلوا التعليم العمومي واوصلوه الى الحالة الراهنة.
الضحية الان هم المواطنون الدين يؤدون فاتورة التعليم رغما عنهم لتوفير تعليما يليق بابناءهم وكذلك مالية الدولة التي تؤدي اجور الاساتدة ( الفارون الى المدارس الخصوصية للبحث عن الدرهم) دون مقابل.
12 سنة والمستثمرون في التعليم يشغلون اساتدة التعليم العمومي اكتر من اللازم بلا حدود بلا مراقبة بلا تصريح ضريبي بلا........ويستنزفون القدرة الشرائية للمواطن الضعيف والان يطلبون مزيدا من الوقت.
كفانا كفانا.
من اراد ان يستتمر في التعليم فليعتمد على امكانياته لتوفير كل ما يحتاجه. فهناك خريجي الجامعات عاطلون وما اكترهم يمكن تكوينهم وتشغيلهم بكل الحقوف وطبقا للقانون.
اما الاساتدة الذين ألفوا الاستفادة المادية من هذه الوضعية فعليهم الا ينسوا انهم موظفوا الدولة في التعليم ويجب عليهم الاختيار بين العمل بالحقل العمومي او مغادرة المنصب للعمل لدى الخواص.
49 - Ayoub Don't Stop الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:45
هذا كلام لا اساس له من الصحة فما قاله رئيس الحكومة و القرار المتخذ من طرف الوفا هي خطوة جريئة,,ف كيف لنا ان ننهض بالهدر المدرسي و المعلم او الاستاذ يعطي 80% للخاص (تفوبرت معاهم ب 80) و ما بقي للقطاع العام ,, و نجد في المدارس الخصوصية نسبة النجاح 100 % !!!! حلل وناقش اسي وهبي ,,,
50 - abdellah el ouarad الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:46
لا عجب فنحن ألفنا أن يخرج كل شخص مسؤول بقراره الشخصي دون إستشارة
أي شخص أو المعنيين بالأمر . أقول لسيد الوفا هل تعرف واقع المدرسة المغربية أم تعرف فقط تسابق إلى المناصب السياسية, واقع المدرسة في المغرب مزري فيما يتعلق بالبنية التحتية (40أو أكثر في قسم) أو الجوهر؛ المخطط التعليمي (فشل المخطط الإستعجالي). كن أكيدا لو كان يهمكم أمر أبناء الشعب لوجدتم الحلول في دقائق ؛ حتى أطلب من الأساتذة أن يعطوك عدد كبير من الحلول أو أنك لا ترضى إملاة أقل منك منصبا . سيدون التاريخ ما تفعل و سيشهد أبناء شعبنا فشلكم ؛
السياسين في المغرب لا يملكون كريزما الرجل السياسي من طبيعة الحال هذا نتاج لتطاولهم على هذا الميدان . أتساءل هل ترون الفرق بيننا و بين الدول الغربية عفوا بل مصر حتى.
أنشر يا هيسبريس جزاك الله خيرا ؛سأنتظر التعليق.
51 - الخضر الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:53
وكذلك بالنسبة للبرلمانيين الذين لهم أعمالهم ومشاريعهم الخاصة، هل يتفرغون لأعمالهم ويستريحون في مقر البرلمان .......طبعا طبعا طبعا
52 - REGRAGUI الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:55
Exactement, Mr LWAFA oeuvrera constamment pour que la qualité de l'enseignement soit davantage médiocre et non conforme aux normes en vigueur en la matière. Ses déclarations sur youtube et la descente du langage utilisé qui est totalement dans le sens inverse de la bonne orientation et des attentes du secteurs et des marocains
53 - moalim الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:57
Non mr Wahbi. Soit vous êtes ignorant de la réalité de l'enseignement au Maroc soit vous faites preuve de cette mauvaise fois qui caractérise les hommes <<politiques>> en général et marocains en particuliers. Je suis directeur d'un grand établissement scolaire et laissez-moi vous dire que c'est la 1ère fois depuis bien longtemps que la rentrée scolaire se passe à peu près normalement et cela justement gràce au ministre qui a pris courageusement les bonnes décisions. envers et contre les tous fossoyeurs de l'école dont vous semblez faire partie. Figurez vous que nous ne sommes <<que>> fin septembre et les élèves des lycées publics ainsi que leurs professeurs sont déjà en classe en train de travailler(d'habitude c'est 3 à 4 semaines plus tard si vous ne le savez pas).Ce qui manque cruellement dans ce pays c'est des hommes à poigne comme Mr EL OUAFA pour remettre les choses en place,alors au lieu de le <<convoquer>> comme vous aimez dire aidez-le et encouragez-le ou à défaut, taisez-vous
54 - الداودي الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:06
بالرغم من أنني من معارضي حزبك ومن مناصري العدالة والتنمية إلا أن ماقلته هو الصواب؟ لماذا لم يأخذ وزير الصحة مثل هذا القرار والكل يعلم مصيبة الصحة أكبر بكثير من التعليم بخصوص هذا الموضوع
55 - حائرة الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:09
المشكل يكمن في الضمير المهني انعدم عندما ترى استاد يزاول ساعات اضافية حتى 12 من نصف الليل كيف يمكن ان يزاول مهامه في التعليم العمومي ان بعض المؤسسات العمومي يروا استاد في الدخول المدرسي و طول السنة غائب اين هو المفتش اين هو المدير والكلام كتير ....................... و الشباب يضيع.................
56 - maghribi from norway الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:10
حسب رأيي المتواضع أرى أن الحكومة يجب ان تخير المدرسين الدين يعملون في القطاعين العام والخاص من إختيار عمل واحد وترك المجال لأصحاب التخصص العاطلين الذين يضربون كل يوم في شوارع المملكة فلا يعقل ان شخص له دخل من وضيفتين في حين ان هناك قطاع كبيير من الشعب ذوا الشهدات العليا لا يجدون ما يسد رمقهم وسلامي لبنكيران ( -;
57 - حسام المكناسي الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:12
العافية شعلات شحال هادي حتى حاجه ما بقات كتفرح ......ولكن املنا كبير في الملك محمد السادس يخلصنا من هاد الورطة لي درنا فيها روسنا
58 - محمد السباعي الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:12
كفى تحقيرا وكفى من جلد الفئة التي ما تزال بصدد تقديم وإنجاز الساعات التضامنية منذ أكثر من 20 سنة والتي حان الوقت للتوقف عنها مع توجيه شكر خاص لها. ليعود الأمر إلى حالته الطبيعية العادية ما دمنا كلنا موظفو المغرب.التعليم الإبتدائي 24 ساعة بدل 30ساعة.التعليم الإعدادي21 ساعة أو 18ساعة(كما هو معمول به في المدارس الفرنسية)التعليم الثانوي 18 ساعة بدل 21 ساعة..وحتى لا يقال إن في الأمر رغبة في عرقلة السير العادي للتدريس أقترح اعتبارها ساعات إضافية يُعوض عليها الأساتذة الكرام مع ضرورة إعادة النظر في الطريقة المخجلة واللاقانونية لاحتساب وتعويض المدرسين عنها.أتحدى المسؤولين الذين يزعمون أن الكثير من الأساتذة يشتغلون أقل من تلك الحصص،أَنْ تكون لديهم الجرأة لحذفها ورفع ذلك الحيف .إيوا هنا نقول بلي راك شجاع. كذلك توقيف مهزلة التعريب/التخريب . رحم الله قول الشاعر:
أسدٌ عَلَيَّ وفي الحروب نَعَامَةٌ /**/ رَبْدَاءُ تَجْفُلُ مِنْ صَفِيرِ الصَّافِرِ
الكل يستأسد على المدرس ولا أحد يسائل أطباءنا وممرضينا(الأطباء المتخصصين Spécialistes الخواص رفعوا تسعيرتهم إلى 300 درهم بنحو 50 في المائة بدل 200درهم سابقا.
59 - abdelmajid oujda الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:12
باسم الله الرحمان الرحيم
السيد الوفا اتخد قرار شجاع
حصر الساعات الاضافية في 6 ساعات
الوزارة مطالبة بان تعرف جميع اساتذة التعليم العام الذين يعملون مع الخواص
و نرجوا ان يتخد السيد الوردي قرارا صارما في الصحة
اما انتم من تقولون معارضة فانكم تعارضون كل ما هو في صالح البلاد
وتشجعون الفساد
60 - اللوبي الخطيرياوزير.. الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:16
استطاع أرباب المؤسسات التعليمية الخاصة فرض سيطرتهم على القطاع الخاص و يتجلى ذلك في استعباد المدرسين الخصوصيين و تجريدهم من حقوقهم إذ يعملون بدون انقطاع و يتقاضون أجرا هزيلا وغير مسجلين بالضمان الاجتماعي..و أتعجب كيف تريد الوزارة أن تكون وصية على هذا القطاع...فأينك أيها الوزير ؟
61 - طفل مغربي الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:20
هدا واحد من الناس اللي باغيين يخرجو على التعليم العمومي هل يعقل في بلد الحريات والديموقراطية منع موظفي بعض القطاعات الداخلية مثلا من مزاولة اي عمل خارجي في الوقت الدي نسمح فيه لرجال التعليم بالنوم في المدارس العمومية والاجتهاد في المدارس الخصوصية فادا اردتم محاربة البطالة لا تمنح التراخيص بفتح مدارس خصوصيةالا بعد ابرام عقودشغل مع معطلين وضمان خضوعهم للتكوين البيداغوجي والتربوي بدل فتح باب السيبة امام رجال التعليم العمومي
62 - MUS الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:26
كل قرارت وزير التعليم متسرعة وخاطئة ولها عواقب وخيمة لا يراها ويلمسها الا الملم بشؤون التربية والتعليم , فهو رمى بحجر في بركة آسنة ليقول انه ها هنا وليحدث جعجعة بدون طحين , والأخطر انه ان استمر بهذا السلوك فسيمس بالأذى مجالات تربوية اكثر حساسية ,وله افكار مسبقة خاطئة عن القطاع ويتظاهر بكونه مدرك وعارف , ومصلح وووو الا ان عواقب تصرفاته ستتجلى بعضها عاجلا وبعضها اللآخر آجلا
والبرلمان يسير ببطء ولا يستعجل الامر ويستدعي الوزير حالا لمساءلته عن خرجاته المتهورة
63 - والقطاعات الأخرى الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:29
الموضوع مطروح بشكل أكبر وحاد في قطاع الصحة أكثر من قطاع التعليم، فالأطباء والممرضون، يقول وهبي، "يتركون عملهم بعد العاشرة صباحا في بعض المستشفيات العمومية ويلتحقون بالقطاع الخاص وينامون في القطاع العام". والقطاعات الأخرى أيضا حيث الخدمات منعدمة بسبب غياب وتملص الموظفين من العمل دون أن ننسى تسعون ألف شبح. هؤلاء الذين يمتصون عرق ومعانات العاطلين ولا يعملون أصلا ولو كانت أجرة الأستاذ الكادح تكفيه لما أضاف ساعة واحدة، أنتم خلقتم الخواص وأنتم من دمر العمومي وٱستهزأ بأبناء الشعب٠ أنشري يا هسبريس!
64 - مدرس الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:43
قرار صائب للوزير المحترم الوفا أعانك الله و نحن نؤيدك ، و نرد على صاحب 7000 متمدرس نلتفت لها على حساب 6 ملايين متمدرس غير معقول يا أخي فالمدرسة العمومية و من يشتغل فيها هم لأبناء الشعب الكادحيين و ليس للمدارس الخصوصية
65 - عبد العالي الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:54
السلام عليكم . نرجو منكم ترك الخلافات السياسية والتفكير في ابناء المغاربة المحرومين من الدراسة لحد الان , ذنبهم الوحيد انهم يتابعون دراستهم الاعدادية بالتعليم الخصوصي , رجائي الوحيد ايجاد حل لابنائنا , او ابلاغنا عبر وسائل الاعلام بتحويل ابنائنا للاعداديات العمومية مع توفير اماكن لهم .وشكرا
66 - ابو صارة الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:02
أولا تتكلمون عن 700 الف تلميذ في التعليم الخاص والامر ليس كذلك لأن التعليم الابتدائي بالمدارس الخاصة لا يعتمد على اساتذة التعليم العمومي وبالتالي فالأمر يهم فقط جزء من الاعدادي وبالاخص الثانوي ثم ثم سيق للتعليم الخاص أن اعطيت له الفرصة سنة 2010 ليعتمد على نفسه في افق 2012 ولم يفعل لان الارباح كبيرة جدا عند الاشتغال بموطفي الدولة، وعليه فشوف آسي وهبي شي موضوع آخر تلصق فيه راه هذا الموضوع أغلبية الشعب متفق مع قرار الوزير
67 - jada الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:14
اذكر سي الوفا أن ازمة التعليم اكبر من شخصه وان الازمة تتمثل في المناهج والمقررات وهدر المال العام في مناهج مستوردة وغير معترف بها دوليا .
فلتكن لسي الوزير الشجاعة لمحاسبة من التهموا الملايير من اجل "بيداغوجية الاخماج" عوض ان يحاول تغطية عين الشمس بالغربال .
وهل يعتقد سي الوزير فعلا ان المعطلين طلبوا منه توظيفهم في مؤسسات القطاع الخاص براتب لا يتجاوز 2500 درهم شهري؟؟؟؟؟ وانهم فعلا لهم رغبة في العمل بهذا القطاع وهذا الراتب؟؟؟؟ننتظر جواب سي الوزير.
اذن انك تعلم ان لايد لرجل التعليم فيما وصل اليه تعليمنا وانك لم تجد شيئا سوى الركوب على رجل التعليم وهذا ما يسمى "الحكرة" يا سي الوزير
68 - aboudrar الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:18
كرجل تعليم وكأب درس أبناءه في المدرسة العمومية في كل المراحل أقول أن ما يتلج الصدر هو أن جل التعليقات جاءت في صالح قرار الوزير الذي كنت دائما أنتظره بأحر من الجمر.واتمنى ألا يتم التراجع عنه.
69 - حدو الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:21
يا اصحاب الجرار استحيوا قليلا وفكروا في ابناء الشعب ولا تهتموا بانفسكم ومشاكلكم فقط انكم تعيشون مع شعب يقارب 40000000 نسمة نعلم انكم تكونون لانفسكم شريحة ودائرة اجتماعية خاصة تريدونها فوق الشعب ولا يهمها شاءن الشعب الا فيما يخص نهب قوته وامواله والسيطرة عليه بجميع الوسائل ان لم يفطن بكم ملك البلاد وحد من طغيانكم شعلتم النار في البلاد لا انتم لاهو ولا نحن.كيف يجرؤ احد زعمائكم من انتقاد القرار الحازم الجريء الد اتخده الوفا ليضبط امرا مهما الا وهو تلا عب فئة من رجال التعليم بابنائنا وبمصيرهم عاما منكم بالقوانين العامة والخاصة المسيرة لهدا الميدان وتتكالبون على الوضع بكلمة التريث او التدريج لانكم تعلمون ان القرار ليس في صالحكم .عيب وعار ان يرغم استاد او معلم يتقاضى اجرا مهما من الدولة ابناء المواطنين للتسجيل في مؤسسة معينة حيث يعطي الدروس والادهى من هدا ان فروض المراقبة المستمرة تعطى من الدروس الليلية دون اطلاع الغير المسجلين عليها هدا حرام ام لا . اليكم المزيد فيما بعد ولكن الى دالك الحين اتركوا الحكومة تعمل وباراكا من التمرضين مرضتمونا..
70 - حمزة الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:33
نرجو منكم سيدي الوزير ايجاد حل لنا نحن تلاميذ اعدادي خصوصي فالدراسة لم تستمر بعد عندنا وذنبنا الوحيد دراستنا بالتعليم الخصوصي , فالمرجو منكم الرفق بنا فنحن ابنائكم على كل حال . لان قراركم سيدي صادف الدخول المدرسي هانحن نؤدي ثمن ذالك بتمديد عطلتنا لشهر 10
71 - itry n' amalou الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:36
ما فعله وزير التعليم هو عين العقل .لقد طغى جل أرباب التعليم الخصوصي .يختارون جل التلاميد المتفوقين ويرفضون كل تلميد لديه مشاكل في التعلم وللأسف معظمهم بدأ التعلم ومن المراحل الأولية في مدارسهم .أما رجال التعليم فممارستهم كانت غير تربوية يجهدون أنفسهم في تلك المدارسويقدمون الشواهد الصحية من أجل تبرير غيابتهم المتكررة والتي تكون في أيام الدروة.ويكيلون بمكيالين في سلوكاتهم التربوية اتجاه التلميد فشكرا للوفا على قراراته الجريءة وشكرا لصاحب الجلالة على خطابه الأخير والدي أشفى غليلنا وعبر عن معانتنا مع التعليم.
72 - بنتت الشعب الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:36
اللهم أدم علينا نعمة العقل! من فضلكم فكروا ولو شوية واش دوك التلامذ للي فالمدارس الخصوصية ماشي ولاد الشعب! ماشي ولادنا جميع حنا الموظفين الكحيانين للي كنستتمروا فوليداتنا وكنضحيو بللي موجود فيدينا من اجلهم واختيار الخصوصي لشيء واحد أن عدد التلاميذ كيكون معقول شوية والكل كياخد وقته وكيتعلم ماشي بحال العمومي فوق 40 ومقرر طويل عريض كيولي الأستاذ كيلهث وماكيوصل والو الوليدات للي كيكونو قافزين كيعرفو كيف يستفدوا ويتعلموا والباقي كيضيع فالرجلين وكيبقاو ما عارفين حتى الحروف وبالرغم من ذلك كيلحقوهم يعني كينجحهم وهكذا كل عام حتى كيوليو فالإعدادي والثانوي وهما ما عارفين حتي يقراو قراءة فصيحة لا فالعربية لا فالفرنسية ولفو النجاح مرة بلإلحاق مرة بالخريطة المدرسية والنقيل للي كيوليو محترفينو وبالسيف على الكل وكتوصل الأمور حتى لتهديد الحراس. ماشي هادا هو الإصلاح يا الناس هادا راه الخراب بعينه والفتنة للي غدي تنوض فالبلاد من جهة ولادنا ما كيقراو لأنه ما كينين الأساتذة ومن جهة الإكتظاظ للي فالمدارس العمومية( وصل هاد العام فوق50) ومن جهة حرمو الناس من رزيق كيكملو بيه الشهر لأنه المانضة ماقدى حد
73 - خديجة الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:52
أحيي السي حسام المكناسي الذي على تعليقه الذي يقول فيه:(العافية شعلات شحال هادي حتى حاجه ما بقات كتفرح ......ولكن املنا كبير في الملك محمد السادس يخلصنا من هاد الورطة ...)

الله ينصر سيدنا
74 - mouappass الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:00
لا اضن ان مشاكل تعليمنا العمومي جاءت مع ظهور التعليم الخصوصي ، بل التعليم الخصوصي جاء مع ظهور مشاكل التعليم العمومي.
مشكل التعليم العمومي اعمق مما نتصور .هل كان تعليمنا العمومي على ما يرام قبل ظهور التعليم الخصوصي .هل كل المدن توجد بها مدارس خصوصية ،هل كل الأساتذة ينجزون ساعات اضافية او يدرسون في مدارس خصوصية .التعليم العمومي يحتضر نتيجة قرارات غير مدروسة من طرف اناس لا علاقة لا بالتعليم و لا يستشرون المعنيين بالأمر . التعليقات تنم عن كره و حقد دفين لللأساتذة .المشكل اعمق و معقد و اتمنى من بعض الأبواق ان لا تتكلم باسم المافيا التي اوصلت العليم الى هذا المستوى
75 - محمد الصغير الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:02
وكان وزير التربية الوطنية قد أصدر مقررا يحمل رقم 299/12 بتاريخ 4 أكتوبر 2012 يقضي بتوقيف بمقتضيات المذكرة 109 بشأن الترخيص لأطر هيئة التدريس بالقيام بالساعات الإضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي.
Partager 4 شتنبر 2012
76 - سناء الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:06
السلام عليكم سؤالي هو للوزير اشنو مصير ولادي اللي في القطاع الخاص و حنا اقرب مدرسة عامة لينا فيها 40 تلميذ في القسم اشنو غادي يشد هاد الولد من قرايا مع هاد العدد كامل حنا بغينا الى كان شي قرار يكون مدروس مزيان وبعدا انا عندي بزاف صحاباتي ولادهم في المخزن معجبهمش التوقيت الجديد و تيتشكاو من الكتظاظ
77 - fakih الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:06
بارك الله فيك اسي الوفا، أنا صراحة أعتبر قرارك المتعلق بالساعات الإضافية، قرارا معقولا وجريئا وله أساس قانوني واخلاقي معتبر، فالغالبية العظمى من الأسر المغربية استحسنت القرار واعتبرته انتصارا لمعظم أبناء الشعب الذين يدرسون بالمدرسة العمومية، فلا يعقل ان يتفانى الأستاذ العمومي في البذل والإنضباط بالمدارس الخصوصية، ويضرب أو يدلي بسلسلة من الشواهد الطبية للتملص من تدريس أبناء الشعب، اللهم إن هذا منكر أليس من منتصر لهؤلاء، أينك "أسي وهبي "لمؤازرة ابناء الشعب الذين من المفترض فيك وأمثالك تمثيلهم في البرلمان. "واش هاد الناس ديال التعليم الخصوصي غرضهم جمع الفلوس فقط "ومراكمة الثروة مهما كانت الوسيلة وعلى حساب مستقبل المدرسة العمومية. والله إني ارى فيهم المثل المغربي الشعبي القائل: " دخلناه من السمرة سع دالنا لمرا(الزوجة)".
78 - marocaine الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:06
نشكر السيد الوزير الوفا على هذا القرار الصائب الذي قد يعيد للتميذ المغربي البسيط الغير قادر على ولوج المدرسة الخاصة حقه في تعليم مجاني جيد و حفظ كرامة المؤسسة ألتعليمية العمومية من إهمال الأساتذة لصالح التعليم الخاص.
79 - متتبعة الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:08
كلام سياسي ولا علاقة له بالواقع. فعلا من يعمل في القطاع الخاص ينام في القطاع العام ويعنف التلاميذ ويحتقرهم لأنه يصبح يقيس كل شيء بأجر الساعات وكأن التعليم العام يشغل الناس مجانا أو كأنه حق مكتسب دون حاجة للعمل...هذا أمر ثابت. ومن يقول غير هذا الواقع أمامنا ولنقم ببحث ميداني
80 - لطفي الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:13
السي الوهبي لاول مرة تخطىء في تدخلاتك. قرار السيد محمد الوفا في محله وجاء بناءا على ترجمة الخطاب الملكي الداعي الى اصلاح التعلبم العمومي.
واداكان أبناءك بدرسون بالتعليم الخاص فهدا امر أخر تريد أن تدافع عنه وعن زملاءك أصحاب الشاكير المسييرين لمشاريع التعليم الخاص
81 - ام امين الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:16
احترامي للسيد وهبي لكلمتك ليس اولاد الشعب فقط من يتجهون للمدارس العمومية واولاد الطبقة الغنية هم من في المدارس الخصوصية والله الا تنقطعوها من لحمنا باش يقراو ولادنا عيب وعار عليكم لو اننا وجدنا مناخ ملائم بالمدارس العمومية لما اتجهنا للخاص مدرسة عمومية فيها 40 تلميذ بالقسم واضرابات طول السنة اشنوا غيقرا هاد الدري السي الوزير كنتاسف كل الاسف انني صوتت لحكومتك الفاشلة بقيتو غيكترونو بدل متمنع الاساتذة يدرسو بالخصوصي قمو ببناء المدارس باش ولادنا يقراوعلمو اصحاب المدارس الخصوصية بقراراتكم قبل بمدة باش يعملو الاحتياطات الازمة باش ولادنا ميضيعوش ...قلب امها محروق لضياع مستقبل ابنها انشري ياهسبريس
82 - محايد الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:16
أعتقد ان اغلبية المعلقين لم يفهموا ما قاله وهبي ! و هرعوا الى انتقاده جملة وتفصيلا دون ان يكلفوا انفسهم فهم واستيعاب كلام صاحب المقال.. نعم ان مقرر الوفا صائب لكن توقيته غير مناسب،، فوجب اذن عدم التسرع والانفراد في اتخاد مثل هذه القرارات......
83 - Hassan KAMAL الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:17
Lorsque les journalistes publient des photos des parlementaires en sommeil cela veut dire qu'ils se reposent??? !
84 - مواطن من الشرق الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:21
اسمح لي يا برلماني و رئيس فريق
انت هنا لتدافع عن مصلحة الشعب الدي صوت عليك.
وزير التعليم اخد قرارا صائب وفي محله.
التعليم الخصوصي واصحابه المستثمرين و بتأمر مع رجال التعليم منعدمي الضمير استنزفوا وقتلوا التعليم العمومي واوصلوه الى الحالة الراهنة.
الضحية الان هم المواطنون الدين يؤدون فاتورة التعليم رغما عنهم لتوفير تعليما يليق بابناءهم وكذلك مالية الدولة التي تؤدي اجور الاساتدة ( الفارون الى المدارس الخصوصية للبحث عن الدرهم) دون مقابل.
12 سنة والمستثمرون في التعليم يشغلون اساتدة التعليم العمومي اكتر من اللازم بلا حدود بلا مراقبة بلا تصريح ضريبي بلا........ويستنزفون القدرة الشرائية للمواطن الضعيف والان يطلبون مزيدا من الوقت.
كفانا كفانا.
من اراد ان يستتمر في التعليم فليعتمد على امكانياته لتوفير كل ما يحتاجه. فهناك خريجي الجامعات عاطلون وما اكترهم يمكن تكوينهم وتشغيلهم بكل الحقوف وطبقا للقانون.
اما الاساتدة الذين ألفوا الاستفادة المادية من هذه الوضعية فعليهم الا ينسوا انهم موظفوا الدولة في التعليم ويجب عليهم الاختيار بين العمل بالحقل العمومي او مغادرة المنصب للعمل لدى الخواص.
85 - anyone الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:25
ce que je constate c'est que beaucoup de haine émane des marocains envers les professeurs qui les ont instruits, et vous voulez tous responsabiliser les profs de la situation désastreuse de notre enseignement. croyez-vous que la contrainte peut donner des fruits? personnellement je vois que vous vous faites des illusions. un prof chassé de l'enseignement privé veut dire une situation financière plus difficile qui bien vas le pousser en grèves continues et à vous d'imaginer la suite. ensuite je vous dis que la haine que vous manifestez envers les profs se retournera contre vous et vos enfants. vous parlez aussi des diplômés en chômage, mais vous oubliez de dire si l'enseignement privé ne les accepte las c'est tout simplement à cause de leur niveau médiocre (ach 9aryin bach i9rriwh l wlad nas). vous les retrouver à la fac tjrs dans les buvettes en train de fumer ou de draguer les filles et au moment des examens ils trichent mais vers la fin ils demandent de l'emploi comme la charité.
86 - ,أستاذ مفقوص الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:26
واسّي وهبي راه بحال هاد لوزير هو اللي يصلح باش ينقي الأكاديميات و النيابات من الأوباش و الشفارا.....راك بعيد على المجال ديال التربية واقيلا أولا عندك شي مدرسة حرة تانتا...أولا عندك شي واحد من الأقرباء ضارب يدو فالميزانية ديال شي آكاديمية....قوللي عافاك...أشنوا اضهر ليك فالحصيلة أو فالحصلة ديال الملايير ديال المخطط الإستعجالي اللي مشات,,
87 - nabil nousophie الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:27
تحية لمثل هذه القرارات التي تزرع في نفس المتخرجين روح الأمل، بأن الغد سيكون أفضل ، بأن الغد سيحصلون على وضيفة محترمة ، إنه لطمع كبير أن يشتغل شخص بالقطاعين معا ..وشباب اليوم لا يجدون حتى الواحدة، ألف إحترام وتقدير لصاحب هذا الإقتراح والتقرير ، لأنه من جهة سيفتح أفقا جديدة أمام الحاصلين على شواهد الإجازة ومن جهة ثانية سيعيد التقدير للمدرسة المغربية، لأنه لا يعقل أن تكون هذه الأخيرة بيت نوم بالنسبة للأساتذة الذين يتعبون في الخاص ، ولا يجدون أدنى جهد أن يعلموا أو يربوا أبناء الشعب. لقد أصبح بوسعي الآن أن أقول بأن المغرب يسير نحو أمل جديد نشعر به في أننا مواطنين ذوي قيمة وذوي مكانة، هذه كانت فرصة جديدة من أجل تحديد مستقبل جديد ..هيا أدعو معي ...اللهم يسر أمر هذا التقرير حتى يطبق فعلا على أرض الواقع ..وأن لا يكون مجرد شعار فقط !!
88 - loutfi الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:33
تدخلك هده المرة خاطىء:الوزارة تريد أن تتدخل فيمن يخلون بعملهم مع أبناء الشعب المغربي ابناء الطبقة الكادحة للعمل بالمؤسسات التابعة للخواص وأنت تريد حماية التعليم الخصوصي. الله يهديك راجع راسك هده خرجة خاطئة.هده خرجة تحسب على الحزب .لأن رجال التعليم هم الممثلون لهدا الحزب وليس المحامون. وستسقط في فخ حزب الستقلال.قواعد حزبكم أنتم ضد أرادتها. الله يهديك أوهبي.
89 - btissam الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:49
سبحان الله العظيم كلما اقدم احدهم على خطوة لصالح المصلحة العامة كان مصير قراره الانتقاد, و كيف لا و السيد وهبي قد يكون من بين المستفيدين من خدمات المدارس الخصوصية والتي نحن على علم تام بمدى مصداقيتها...

ولاد شعب يتهمشوا و يتكلخوا و ولادهم اقراو و اتعلموا على حساب شكون على حساب المدارس العمومية و وزارة التربية الوطنية لي كدير تكوين باش امشيو الاساتدة اقريو فالمدارس الخصوصية والله الا باز بنادم معندوا علاش احشم
90 - عبد العزيز الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:50
السلام عليكم،
لقد أصبح رجل التعليم الحائط القصير الذي بامكان الجميع القفز فوقه، طيب تقولون تشغيل العاطلين في القطاع الخاص. عندي سؤال لماذا لا يتم تشغيل هؤلاء المعطلين في قطاع الصحة؟ مشكلتنا أننا نحتقر قطاع التربية و التكوين و نعتقد أن كل من هب ودب يمكنه أن يكون مدرسا. تلك هي معضلتنا الكبرى و الجميع يقول يجب على القطاع الخاص أن يمتص البطالة و اش يحساب ليكم التعليم ورشة ديال البناء. انها خطة محكمة لضرب القطاع الخاص الذي أصبح فيه أبناء الطبقة الوسطى ينافسون أبناء الذين يدرسون في البعثات الاجنبية في ولوج مدارس المهندسين و الطب...فالقرار هنا يضرب بحجر عصفورين هما التعليم الخصوصي و العمومي فلا يبقى غير البعثات و أنتم تعرفون من يدرس في البعثات. السلام على هذا الوطن المسكين الذي كلما أراد أن يصحو و جدوا له طريقا لكي يقبروه، أنا أعترف بذكاء هؤلاء الذين يخططون لهذه الامور و لكن حذار فقد ينقلب السحر على الساحر.
91 - محايد الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:55
الحكومة اللتي انتخبناها لتحارب رؤوس الفساد مصاصي ثروات المغرب و خيراته،لم تقدر عليهم لانهم ديناصوورات كما تقول،وجدت اخيرا ضالتها في اسرة التعليم الشريفة لتستفرد عليهم عضلاتها.حكومة مثيرة للشفقة.
92 - استاذ الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:06
لا ندري بالضبط من المتسرع في اصدار الأحكام,فإذا كان هذا هو المنظور الرسمي للسياسة التعليمية ببلادنا التي رسمها لنفسه حزب "البام" فليعلم جيدا ان هذا الموقف اللاشعبي الذي يخدم مصالح أقليات لايربطها بهذا القطاع سوى مراكمة الثروات والتملص من الاجماع الوطني الذي افرز"الميثاق الوطني".ستتذكره الشريحة الواسعة للناخبين في معازل التصويت تفاديا لغطرسة المال ضدا على مصالح المستضعفين,آنذاك فقط وبعد فوات الأوان سيتذكر محامي أصحاب التعليم الخاص كم كلف تصريحه حزبه الذي صنع منه ممثلا للأمة
93 - يععععععععععععععععععع الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:25
يا للعجب اصبحت المعارضة السياسية تدافع عن مصالح العائلات واللوبيات
لم يعد يمثل هؤلاء سوى شبكات المصالح الشخصية
94 - ابو علاء الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:30
اتفق مع التعليق 3 بحيث لايكلف صاحب الشكارة ,لاترقية ولا تعويضات عائلية ولا معاش ولا تعاضدية ولا قروض ولا مؤسسة محمد6 _لايهمهم اي سنتم من كل هذا,وقد كان لديهم الوقت الكافي لسد الخصاص وتشغيل الشباب ,الدين لم يرحموهم او ينالوا عطفهم باعطائهم فرصة العمل وهم في عز شبابهم,
95 - واحد من الناس الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:32
نحن بلد يعاني من البطالة أليس من الأولى تشغيل العاطلين بدل زيادة الشحمة في ظهر المعلوف.
التعليم الخاص قطاع مربح و ليس في حاجة للمساعدة و عليه أن يشغل الشباب بدل الإعتماد على الأساتذة الموظفين.
96 - adiloo الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:35
mr wahbi fait de la politique démagogique c est du n importe quoi voila essaye autre chose propose des solutions et explique la conjoncture au lieu de chercher la petite bête.
97 - حميد الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:38
نتيجة لتسرع الوزيروالهاء الناس عن المشكل الحقيقي المتمثل في الاكتضاض وغياب اللوازم وتضييع الحقوق اضراب يومي 4و5 أكتوبر
وهذه فقط البداية
98 - محمد الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:41
إن مشكل التعليم بالمغرب عويص جدا ويمكن أن يعطى الحق لكل المتدخلين لأنهم يتناولون المشكل انطلاقا من حقائق جزئية ويركزون فقط على الجانب الدي يهمهم دون غيرهم في هدا المشكل. ولكن مع دلك لا يجب ألا ننسى بأن تعليم الأجيال حق يضمنه دستور البلاد، ولو كانت الدولة تتكلف بتعليم الجميع وبالكيفية التي ترضي الجميع لما التجأ الناس لتعليم بديل للعمومي. كثيرا ما سمعنا ولا زلنا نسمع بأن قطاع التعليم الخصوصي يعتبر شريكا للعمومي وبأن الدولة تسعى إلى أن يلج هدا القطاع 20 في الماءة من مجموع المتمدرسين لكنها لم تعمل لحد الآن لوضع الآليات الضرورية لبلوغ هدا الهدف والدي تم نقله من بلد متقدم لا فائدة من دكر اسمه وبقي هدا الرقم شعارا لا غير. ومن بين الآليات المستعملة في هدا البلد توفير الدولة للأطر التعليمية للخواص وأداء أجورهم شريطة التزامهم بالمقررات الرسمية
من جانب آخر فإنه من التغليط اعتبار التلاميد المتمدرسين بالخصوصي منتمين لعائلات ميسورة فجلهم أبناء موظفين صغار كثيرا ما يأخدون من قوتهم لتعليم أبنائهم عساهم يضمنون ولو وظائف صغرى . إن الحل إن وجد في إصلاح التعليم العمومي
99 - خالد الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:43
نعم، الأساتذة التابعون لوزارة التربية الوطنية، الذين يعملون في القطاعين العمومي والخصوصي يتهاونون في التعليم العمومي.
قرار الوزير شجاع ونحن نسانده.
كما أن مؤسسات التعليم الخصوصي تجني الملايين ولا تدفع الضرائب.
يجب أن تكون الشباب حاملي الشهادات في إطار اتفاقيات شراكة مع الوزارة، وأن توظفهم مع منحهم حقوقهم كاملة.
هذا هو التضامن الوطني الحقيقي.
100 - youssef الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:53
قرار صائب للوزير المحترم الوفا أعانك الله
السيد الوفا اتخد قرار شجاع
السيد الوفا اتخد قرار شجاع
101 - احمد الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:55
قرار السيد الوزير قرار صائب وشجاع وكان بالأحرى من السيد النائب ان يصفق له لا ان يعارض من اجل المعارضة فقط. ان منع موظفي التعليم العمومي من العمل بالقطاع الخاص سيفتح المجال امام شريحة واسعة من حاملي الشهادات المعطلين لولوج عالم الشغل وبالتالي سيخفف من انتشار البطالة
102 - أبو عاطف الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:00
إذا كان التعليم الخصوصي يمتاز بالتفوق في جودة العطاء وإيجابية النتائج بالقارنة مع التعليم العمومي، والدليل على ذلك هو تهافت معظم الناس على المدارس الخاصة، وإذا كانت المرحلة الثانوية الإعدادية والمرحلة الثانوية التأهيلية من هذا التعليم يعمل بهما أساتذة التعليم العمومي عبر الساعات الإضافية، إذا كان الأمر كذلك، فلماذا تنهار المدرسة المغربية مع أن الأساتذة العاملين بهذا القطاع هم أنفسهم العاملون بالقطاع الخصوصي؟
فهل يملك السيد وهبي الجواب على هذا السؤال أمام الشعب؟!
103 - Hakim الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:02
Une courageuse decision prise par le ministre. J'espere qu'une decision puisse etre prise egalement pour revenir au baccalaureat ancien regime et supprimer les controles continus. Ainsi le bac retrouvera sa vraie valeur et les pauvres parents n'auront plus a payer les heures sup obligatoires et
imposees par les prof malhonnetes.
je ne generalise pas, il y a encore des prof honnetes qui condamnent ces mauvaises pratiques .

ON ATTEND VOTRE DECISION Mr LE MINISTRE
104 - اسمون الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:15
قطاعاتنا بدون استثناء تفتقر الى كفاءات سياسية حقيقية قادرة على تصور وبلورة مشاريع اجتماعية حقيقية مع القدرة على اخذ القرار الصائب في الوقت المناسب ولا يخاف لومة لائم ، لكن ما يشاهده المرء فمجرد "حلاقيا" ليس الا والخطا خطا الاحزاب التي تنشط في المكائد اكثر من نشاطها في تاطير الكفاءات ومتى كان الصيد النضالي كاف لتدبير شؤون امة عريقة مثل الغرب؟
كلمتي لك الوفا الاخيرة وانا اطار اعمل في القطاع العام والخاص بنفس الهمة( ولا اقصد ...) اقترح عليك هذا المشروع العظيم: اعادة بناء الانسان المغربي، لاننا نتوفر على كل ما يلزم الا الموارد البشرية لان الا نانية قتلت فينا كل شيء واصبحنا نضحك على بعضنا، ما رايك معاليً الوزير وهل هكذا باسلوبك المستفز لمرؤوسيك من مديري اكاديميات ونواب واساتذة و...سترتقي بهذا القطاع المنحوس؟!! عفوا!!
105 - ghayourrrrrrrrr الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:22
أنا لا أفهم التراكتور والحمامة اللذان يعارضان فقط من أجل المعارضة ،أي خطوة إصلاح تجدهم يُهَرٍطُونَ فقط للتشويش على العمل الحكومي .
القرار صادر منذ 10 سنوات ،زيادةً على ذلك ألن يساهم ذلك القرار في إمتصاص البطالة عِوَض إستنزاف الدولة بالتهرب الضريبي ، كما لايعقل إعطاء الأولوية لأقلية على أغلبية ساحقة ،،،،
106 - hassane الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:23
اسي و هبي سي الوفاء يعرف مايفعل كفى من المزايدات قل انت ماذا تعرف عن التعليم ما معنى الهدر المدرسي و التعليم الخصوصي .
الى السيد الوفاء نرجوك حف المراقبة المستمرة من جميع المراحل التعليمية
فانها الوباء القاتل يستفيد منه التعليم الخصوصي بتلاعب في النقط كما يستغله الاساتذة لارغام التلاميذ على ادى الساعات الاضافية قسرا
107 - عبد ربه الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:24
عليكم كمعارضة الابتعاد عن هده الحكومة التي بدانا نعرف معها بصيصا من الامل . اين كنتم عندما كانت الحكومات السابقة تتكون منكم .
108 - عبد النور الحضري الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:00
اسمع الأخ وهبي: منذ ما يقرب من 10 سنوات كان على رأس الحكومة ادريس جطو, حيث هيأت حكومة التناوب المشروع وتم الاتفاق بين الحكومة والقطاع الخاص على إعطائهم مهلة اربع سنوات لتهيئ 80 % من أطره التربوية, أقول لك القطاع الخاص المدعوم من طرف أصحاب الشكاير ومن طرف الدولة ومن طرف المتدخلين من المدرسة العمومية بمن فيهم الأساتذة. هذه الأطراف الثلاثة هي التي هدمت المدرسة العمومية.
أصحاب الشكاير هاجوا لما رأوا الأرباح والثروات تتكدس، فلم بعيروا أي اهتمام للمدرسة الوطنية ولمصلحة الشعب المغربي وللقانون، بل تناسوا الاتفاق لحد الساعة, الدولة لم تطبق القانون وغضت الطرف لأسباب لا يعلمها إلا الله، وأما الأساتذة (والاداريين) فقد استهوتهم العويضات والمداخيل الشهرية ونسووا المدرسة التي كونتهم ووظفتهم وأعطتهم الراتب، ومع ذلك استمروا في غيهم يلهثون وراء الساعات دون حسيب ولا رقيب، مما سبب في تردي المؤسسة العمومية, وتردي المستوى المعيشي للمواطن بسبب الترييش الذي يتعرض له المواطن جراء غلاء رسوم التمدرس. وأما التملص من الضرائب بتواطؤ بين الأساتذة والقطاع الخاص فهذا موضوع آخر. يا وهبي اقرأ التاريخ والسياسة معا.
109 - مفقوس الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:52
واعتقونا
هنا في اعدادية ابن زيدون بمدينة فاس بلغ عدد الاتلاميذ في القسم اكثر من 53 تلميذ
را حنا تندخلوا للقسم متنلقاوا فين نجلسوا
ولينا تنجلسوا ثلاثة في الطاولة
دبا واش احنا جايين نقراو ولا جايين نتجمعوا في ازريبة
حتى الاستاذة فاش تتدخل عندنا تتبقى تتشوف وتتحسر لانها في بلاصة ماتقرينا تتبقى تتقاتل مع التلاميذ الي باغين يديرو الصداع
انا مابقيتش حامل راسي في هذ المدرسة
واش الوزير ماشافش هذ المشكلة ديال الزحام في الاقسام
واش اعباد الله ثلاثة في الطاولة والطاولة مهرسة
فاش تندخلوا خاصنا عل الاقل ربع ساعة باش نتقادو
110 - سعد التوزاني الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:06
ماتعليقكم حين يوقفكم شرطي المرور منبها إياكم إلى عدم احترام القانون ومطبقا في حقكم غرامة مادية أو سحب رخصة السياقة؟
هل تجيبونه بأنه لم يفرض احترام القانون وأن عليه ممارسة ذلك بالتدريج.
كيف يكون ردكم حينما يتم الإستيلاء على حق من حقوقكم؟
هل تردون بأن المذنب رغم معرفته بالقانون والتشريع،إلا أنه لم يمهل حتى يغير بشكل تدريجي من مواقفه السالبة لحقوق غيره؟
ولكني ربما نسيت بأن صاحب الحق أخرس لأنه عموم الكادحين الذين لاصوت لهم،ولاحق لهم إلا ماسمح به مهندسوا سياسة هذه البلاد
111 - حنان الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:12
الوفا صاءب في قراراته حيث انت أسي وهبي تتقري ولادك في الخصوصي تتناضل من أجل ولادك وولاد الشعب لهلا يقلب
فين كنت و كانت المدرسة الخصوصية هادي 12 عام ملي تصدر القرار علاش مكونوش الاطر التربوية أحسن تكوين ولا شافو الوزارة السابقة تغاضات على الامر وكانو تابعين المادة و المدخول خليهم الان ايخلصو و المدرسة العمومية ارجع ليها الاعتبار
راه التعليم رحمة الله عليه
أناشد من كل قلبي السيد الوفا ب اصلاح عاجل للتعليم و المنضومة التربوىة ككل
فنحن بصفتنا أساتذة التعليم الاعدادي نعانى من عدة مشاكل نرجو من الوزىر ايجاد حل عاجل لها
الاكتضاض حىث في بعض المؤسسات يصل عدد التلاميد في الفصل الى 50 تلميد
غياب الوساءل اتعليمية
نطالب بالتفويج في مادتى الفيزىاء و العلوم
اعادة النضر في المقررات
112 - chi wahad الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:19
C'est bien ça comme toujours, ce monsieur ne fait que critiquer ce que font les autres. Quoi que tu fasse il verra que tu as tord. A sidi c'est pas toi qui va être juger de ce que tu as fait. Lui par contre, il va avoir des problèmes si il y a trop de professeurs sans profession. Laisser les gens travailler et critiquez de façon rationnelle . Il s'agit pas de dire Al wafa a tord mais de dire c'est quoi la solution pour le chomage.
113 - un eleve de secteur publique الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:32
salut je suis un élève de secteur publique ne 2 eme année bac science math le nombre des élèves dans ma classe est maintenant 39 c un grand nombre pur dc math tous cela parce que les eleves des écoles privés vient chez nous piur cela l WAFA n'arrice pas à comprendre que aprés cette decision l enseignement au Maroc est devenu catastrophique logiquement on peut bien voir le role des ecoles privés et je vois que les paroles de M WAHBI est logique à 100 pour cent parce que comment le prof ne peut enseignier à 2 écoles que les ministre du maroc ont pulsieurs travaux sans parler du secteur de la santéé!!!!
114 - rachid الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:45
desolé pour les commentaires , mais vous parlez d'un secteur que vous ignorez, les profs qui travaillent ds les deux secteurs sont les plus compétents , et ils sont rentables ds le public et le privé, et si quelqu'un n'est pas serieux , les ecoles privées ne font pas appel à leurs services
arreter donc de dire que le probleme de l'enseignement reside ds les heures sup
115 - ex enseignat الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:23
Drôle de décisions de la part d’un ministre de l’enseignement
Le secteur privé produisait un enseignement de qualité à peine valable
Notre ministre a trouvé moyen de le briser
pour que tout le monde soit médiocre

Tout cela au nom de la réforme de l’enseignement

C’est le gouvernement BENKIRANE qui va payer les pots cassés.
116 - haj haydora الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:57
Mes deux enfants sont dans une ecole privés, dont un au terminal. Chaque jour le prof d'une matière part dès un ou deux jours, c'est la peur totale des prof, on dirait qu'ils livrent des cours pour la fabrication de bombe atomique.
Les parents s'inquietent cette année. Si la situation continue, je me verrai obligé de transferer mes enfants dans un etablissement publique.
A mon opinion, cette decision aurait du etre prise qq mois plutot pour que les parents s'y preparent. Le systeme educatif est pourri depuis deux decennies, comme d'autre systemes sociaux. Le patronat des ecoles privés a profité de defaillances d'une politique pourrie. La consequence re est devant nous dans les rues… flagrante, nauseabonde. Dommage pour une ecole maroc qui a fait ressortir des etudiants de tres haut niveau a l'echelle internationale.
117 - doukali الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:58
يبدو لي من خلال كلام السيد عبد اللطيف وهبي أنه أكثر دراية من وزير التعليم بتفاصيل المنظومة التعليمية ببلادنا فجل الأساتذة العاملين بالقطاع الخاص هم أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي فكيف يعقل أن ترتاح و أنت تدرس بالتعليم العمومي بقسم مهترئ به 50 تلميذا ونصفهم لا يمتلك الرغبة في الدراسة و تتعب بقسم نظيف به 15 تلميذا جلهم له رغبة كبيرة في التحصيل العلمي و الأدبي فعلى السيد الوزير تخفيض عدد التلاميد بالأقسام و توفير بنية تحتية و تجهيزات ملائمة وإدخال تعديلات جذرية على الإدارة داخل المؤسسات التعليمية من خلال تطبيق قانون صارم بخصوص الغياب و إبلاغ أولياء الأمور في نفس يوم حدوث الغياب و الرفع من وثيرة الأنشطة التربوية لينافس التعليم العمومي نظيره الخاص و نرفع جودة التعلمات بدل مطالبة منظمة اليونيسكو بالإعتذار عن الرتبة المخلة التي صنفة فيه المغرب خلف الصومال و موريطانيا الذي يكشف الواقع المر للواقع التعليمي ببلادنا
118 - Hoss7 الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:08
من عادة البورجوازية الانتهازية واللاوطنية ان تفتح نيرانها على كل مواطن غيور يسعى الى تحقيق شيء ما لشعبه ووطنه، والسي وهبي لم يكن شاذا عن هذه القاعدة...فقد كان أولى به أن يصفق لهذه الخطوة الجريئة ويثمن المبادرة الشجاعة التي استهل بها معالي الوزير الموسم الدراسي الحالي بعدما وقف بنفسه على المؤامرات التي حيكت على التعليم العمومي على مدى عقود ادى ثمنها أبناء الشعب.
عفوا السي وهبي لن نشاطرك الرأي، ونرجو من معالي الوزير المحترم ألا يتراجع عن قراره مهما كانت الضغوط لأنه يجسد مطمح ملايين المغاربة ممن لا تسعفهم امكانياتهم المادية المحدودة في تدريس ابنائهم في مدارس خصوصية ولا حتى انجاز ساعات اضافية مؤدى عنها، ويكفي السيد محمد الوفا فخرا أنه ترجم فعلا مفهوم التغيير من مجرد كلام استهلاكي تنتهي صلاحيته بانتهاء الانتخابات الى فعل ملموس اشعل النار فعلا في فئة قليلة من الانتهازيين ولكنه نزل بردا وسلاما على الملايين من ابناء الشعب، فتحية تقدير واحترام لمعالي الوزير المواطن.
119 - KAMAL الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:11
أنا أستاد بالتعليم العمومي و زوجتي تعمل بالتعليم العمومي أيضا و أقسم أنني أعمل بكل نية و إخلاص و تفاني و أقدر المسؤولية الملقاة على عاتقي لكن ما الدي اضضطرني و زوجتي أن نمدرس أبنائنا بالتعليم الخصوصي وتحمل مصاريف التمدرس و التنقل لتلميدين لنا و تحمل أعباء ماديةتفوق 4500درهم شهريا.
1-الإكتضاض الصارخ بالتعليم العمومي.
2-مستوى تدريس اللغات أصبح هزيل جدا( عربية،فرنسية وإنجليزية)وعوض أن تقوم الوزارة الوصية بتدارك المشكل قامت بالعكس بتخفيض عدد الساعات الأسبوعية من 6 إلى 4 كما هو الشأن في الثانية إعدادي في المواد عربية -فرنسية-رياضيات مما اضطر معه الأباء وبالموازاة لتسجيل أبنائهم في مدارس تدرس اللغات و تحمل مصاريف إضافية.
3-معدل النجاح بالعمومي إعدادي لهاته السنة بالبيضاء ضرب رقما قياسيا في التدني حيث بلغ إلى 7.5 على 20و دلك من أجل إفراغ المقاعد للأفواج الصاعدة فقط كما أصبح غيرمسموح للتلميد الدي لم يحرز على المعدل التكرار من أجل تحسين مستواه في السنة المقبلة والزج به في المجهول حتى أصبح غالبية التلاميد الأبرياء لايستطيعون المسايرة.
4-لم يعد لمجلس الأساتدة دور، معدل النجاح محسوم مسبقا.
120 - التريدو الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:12
وهبي و الحزب ديالو مافيوهات المغرب. كا يدافع على مافيوهات التعليم الخاص لأنو هو و خوتو في الحزب مصايلحية فيه. معروف أن أزلام هاداك الحزب المخزني كا يفكرو غير في تكديس الأموال. يكفي معرفة شكون اللي أسس هاداك الحزب. وهبي و رباعتو و الزعيم الروحي ديالهم المؤسس آخر من يفكر في مصلحة الشعب المغربي.
121 - azrou2 الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:13
فالأطباء والممرضون، يقول وهبي، "يتركون عملهم بعد العاشرة صباحا في بعض المستشفيات العمومية ويلتحقون بالقطاع الخاص وينامون في القطاع العام".
وبخصوص ما جاء على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عندما قال في تصريح سابق إن الأساتذة الذين يشتغلون في القطاع الخاص ويستريحون في القطاع العام، اعتبر وهبي أن كلام رئيس الحكومة صادر عن حكم متسرع وخاطئ
أدعو الأستاذ وهبي إلى الاتصاف بالموضوعية والحياد الإيجابي . هل من حقه أن يقول ما شاء وحرام على الآخرين أن يقولوا الحقيقة؟
122 - jawad الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:36
مع الأسف أصبحنا علا علم بما يجرى فى الدولة والحكومة مجرد مسرحية كل وحد فيهم وخد دور حطمتم عائلات أفسدتم نساء عرقكم إلا متا هدا الضلم أنتم فى فرح ومرح وإخونكم فى بلدكم محتاججين الحمد لى الله أن هناك حساب تنتقضون سورية وأنتم قوم ضالمون كل واحد فكم راح يدفع تمن كل غلطة
123 - saad الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:39
قرأت أغلبية التعاليق وللأسف الغالبية لم يضعوا يدهم على جوهر المشكل و اعتبروا خاطئين أو متحاملين أن سبب التدهور هوالتعليم الخصوصي أقول لا وألف لا و إليكم الأسباب الحقيقية وراء دلك وتعرفها الوزارة جيدا
1-عدة مناطق في المغرب ليس بها تعليم خصوصي ونجد نفس تدني المستوى بل أكثر بكثير من المناطق التي يوجد بها تعليم خصوصي
2-الإكتضاض الصارخ في الأقسام
3-معدل النجاح هزيل جدا 7,5 على 20 كما حصل هاته السنة بالبيضاء مما يجعل غالبية التلاميد الأبرياء يثعثرون في المستويات العليا ,أصبح معدل النجاح محسوم مسبقا من طرف الأكاديمية وتم تجريد دور الأستاد داخل مجلس القسم و الهدف هو إخلاء المقاعد للأفواج الصاعدة لكي لاتتطر معه الوزارة إلى بناء المدارس و توفير الأطر والأساتدة والضرب بعرض الحائط بمصلحة التلميد
4-عدم السماح للتلاميد المتعثرين بالتكرار من أجل تحسين مستواهم وإعطائهم فرصة أخرى تمكنهم الإنتقال بمستوى يمكنهم من المسايرة بكفائة
5-تعريب المواد العلمية في حين أن الطلبة بعد البكالوريا مطالبون بتتبع الدراسة ياللغة الفرنسية مما تسبب في تراجع المستوى
6-تخفيض الساعات المدرسة من 6 الى 4 في َAR; FR; MATh
124 - Ismail الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:41
إن تهديدات من هذا القبيل أمرا متوقعا, لقد ولى زمن اقتصاد الريع إلى ما لا نهاية إنشاء الله, الأمر لا يتعلق بقرار اللجنة الموقرة وهو يحترم، ولا يتعلق بقرار منفرد للسيد الوزير، بل هو نابع من انشغالات شريحة عريضة من المجتمع المغربي الذين صفقوا بكل ما يملكون من قدرات لهذا القرار الجريئ, فهل أنتم تأبهون أيها السادة لما يطمح إليه هذا الشعب من رغبة أكيدة في إصلاح برامج الدولة ومخططاتها في كل المجالات، أم أن مصالحكم الخاصة قد جعلتكم تعيشون فوق كوكب أخر ملؤه الحلم والخيال وإن كان ذلك على حساب مصلحة الوطن, إذا كانت للسيد وهبي غيرة على القطاع الذي يتحدث عنه، فما عليه إلا أن يأتي بالبذيل لمشكل تعمق وتعفن وطالت رواءحه كل الدنيا, إذا كانت غيرتك سيدي على قطاع التعليم تتجسد فيما تدعيه، فنضالك فارغ وسيزيدك بعدا عن قلوب المغاربة وعن اهتماماتهم ونصيحتي لك أن تبحث عن مياه عكرة أخرى للاصطياد فيها عوضا عن قطاع التعليم الخاص الذي آن الأوان لكي يأخذ مجراه لما فيه مصلحة البلاد والعباد, أعانك الله سيدي الوزير ولا تنسى أن قراراتك المتعلقة بهذا القطاع قد أثلجت صدور المغاربة فهنيءا لك ومزيد من الصمود,
125 - sans avis الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:42
la plus part des interventions sont avec la décision du ministre par ce qu 'ils croient que cette décision embêtent les écoles privées mais on oublie les élèves de ces écoles qui sont des marocains comme les autres et même se sont des innocents pour quoi il vont payer la factures des différends en plus je parle de mon cas mes enfants sont dans le privé je ne l'ai pas choisi par amour mais je suis obligé de le faire et tout le monde sait pour quoi en plus cette année après ce problème j'ai essaye de change vers le publique mais il y surcharge partout plus de 45 élèves dans la classe et les Etablissements refuse d’accepter de nouveau inscrit par là je demande au ministre de donner une solution nous les parents et par ce que c'est nous qui vont payer la facture lourde et non pas les Etablissements des écoles
126 - طارق الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:48
ارى ان الكتير من الناس تغلب عليهم العاطفة هل قرار الوزير سوف يحل مشكلة التعليم هل تمان ساعاتالمسموح بها للاستاذ هي المشكلة
الاستاذ في الدول المتقدمة يعيش بكرامة واحترام ليس مصدر للنكت
127 - AHMED الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:52
Monsieur Wahbi vous avez perdu le temps des marocains dans votre opposition des années 70,80, hors institutions,et maintenant vous voulez perdre le temps des marocains dans votre opposition dans le parlement et les institutions,vous êtes contre tous les décisions sauf vos décisions qui ont une fois gauchistes et d'autre sens droits....il faut une analyse et position claires
128 - ملاحظ الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:04
الشعب المغربي كله ينتظر متى سيبدأ السيد الوفا بتفعيل أقواله وطرد طوابير أساتذة التعليم العمومي من المؤسسات الخصوصية ليتركوا أماكنهم الشاغرة لجيوش المعطلين الذين ينتظرون بفارغ الصبر.
هذا ويلاحظ على اللجن التي كلفها السيد الوزير بمراقبة الأساتذة الذين يشتغلون بدون ترخيص في هذا القطاع أنها تكيل بمكيالين لكون أبناء معظم المفتشين يدرسون في التعليم الخصوصي، ولهذا نخشى أن يكون ما قام به الوزير الوفا هو مجرد جعجعة ولا طحين وفي النهاية سوف تبقى دار لقمان على حالها.
129 - jamal الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:10
أتحدى هدا الوزير إن كان درس أو يدرس أبنائه بالتعليم العمومي, أتحدى كافة وزراء الحكومة و السيد بنكيران خصوصا و رؤساء الأحزاب السياسة و البرلمانيين و الموضفين الكبار في وزارة التعليم و النواب و مديري الأكاديميات وووووو
لأنهم جلهم فقدوا الثقة في التعليم العمومي ومند التعريب على يد حزب الإستقلال و الكل يعرف
يكدبون على أولاد الشعب المقهور على أمره من هو المسؤول عن تخريب المنضومة التربوية إنها السياسة المتبعة و المتعاقبة, كل وزير يجرب أفكاره و يلغي أفكار سابقيه بدون استشارة و لادراسة ولا معرفة العواقب, سياسات مرتجلة من أناس لا يفقهون في التربية و التعليم كما حصل مع الإدماج الدي صرف عليه الملايير من الدراهم و يأتي السيد الوفا و يلغيه بجرة قلم دون توضيح أوتقويم و هو الدي لم يستمر و لو سنة واحدة أعدمه بجرة قلم ولو بقي الوزير السابق لأبقى عليه و دافع عليه وأثنى عليه ,
التلاميد و الطلبة و الأساتدة أصبحوا حقل تجارب
تدني اللغات من المسؤول عنه
نحتاج الى وزراء دو خبرة و تجربة و حنكة من القطاع يعرفون مشاكله من الداخل دون مزايدات سياسية
قطاع التعليم ليس حقل تجارب ياناس يجب إنقاد التعليم
130 - ملينا الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:29
كل ماجاء به وزير التربية الوطنية في صالح التعليم في هدا البلد أما ماينطق به هدا السمسار وجماعته ماهو الا محاولة منه لتشجيع السماسرية أمثاله من مالكي المدارس الخاصة والأساتدة الحشعين الدين يشتغلون في ثلااث أربع مدارس وأصحاب الشواهد المعطلين لا يستقبلونهم حتى تهربا من أداء الضمان الاجتماعي....
131 - محمد السعيدي الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:30
الاشكال المطروح هو تقادم النخبة السياسية وعدم قدرتها على مسايرة المستجدات وتفانيها في التشبت بالمناصب سواء داخل البرلمان او رئاسة المؤسسات العمومية او المكاتب ....
ان ترشيح الاحزاب لاحد منتميها للاستوزار لاياخد بعين الاعتبار في جل الاحيان المؤهلات والقدرات لهذا الشخص نحو المنصب بل التفكير فقط في الحصول على مناصب وزارية تحت راية التحالف بين الاحزاب لتشكيل حكومة الاغلبية
على الاحزاب ترشيح من هو من الدار بمعنى ان يكون الشخص قد سبق له العمل في القطاع الذي سيتكلف بتدبيره .
ان كلامك السيد وهبي لاتخرج عن باقي الخرجات للمعارضة ان كانت هناك معارضة حقيقية مبنية على النقد البناء للعمل الحكومي عوض وضع العصا في العجلة .
قرارات السيد وفا لم تاتي من فراغ ، فالرجل يعرف القطاع جيدا ولازال يتعرف على ظروف عمل رجال ونساء التعليم . كفانا بلطجية الفكر .
تفاجات الى حد الدهشة حول رد فعل بعض البرلمانيين حول الاقتطاع من تعويضاتهم في حالة الغياب . مثل ما اثاره قرار عدم الترحال اتذكر ذالك .
132 - مغربي نيت( المرجو النشر) الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:32
اتساءل داءما لمادا وهبي يمارس المعارضة من اجل المعارضة.نتابع تدخلاته في البرلمان و نقرء ما يفوه به وداءما نفس الشريط الممل كمن يتباكى على شيء ضاع منه بسبب الربيع العربي الدي لم يصلنا منه الا الفتات.لقد اصبحت صيحاتك الحزينة و المتشنجة مملة للغاية.نعرف ما سخرت لقوله قبل ان تقوله.
شكرا جزيلا للوفا الدي وفا و اخلص. نتابعك و الشعب راض عنك.ما زال امامك الكثيرمما خلفه اعداا الله و الوطن.
133 - ابووالياس الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:39
اسي وهبي بصاحتك الى عنك الفلوس بش تقري ولدك في المدارس الخصوصية غير بلا عيق خلي السيد الوزير اعطي شويا للشعب راه ماتلينا كنشوفو الدراوش في المدارس العليا نضرا لتدني التعليم العمومي برك من المهندسين المفشوشين خارجن على البلاد حتى شيحاج ما بقت صالح لاالطرقان ولاالتعمير كلشي خاسر بسببهم كسال شكرا سيد الوزير فرشهم اله اعطيك صحى
134 - مصطفى العبدي الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:53
تقبل وتعرض، تكر وتفر معا، فهل انت مغ السيد الوزير أم ضده فبما أنك اعطيت رديفا للحالة في وزارة الصحة وشرحتها تفصيلا دليل على انك لست راض عنها بل كأنك تهمس جهرا في أذن المسؤول عن القطاع أن ينحو نهج زميله لتصح الصحة لكنك تهرب قدما وتقول : (وكذلك بالنسبة للبرلمانيين الذين لهم أعمالهم ومشاريعهم الخاصة، هل يتفرغون لأعمالهم ويستريحون في مقر البرلمان؟ ) أسأل هل هؤلاء الذين تظهرهم الكاميرا وهم راعين عجول الآخرة يكونون يتابعون الجلسات أم يرتاحون من وعك المعاملات؟ يجدر بمحام مثلك أن دفعه بالحجج والبراهين يكون متماسك لا متناقض
135 - محمد عبد الكريم الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:54
السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية أرجع للتعليم مكانته..وأنت يا السيد وهبي أين كان مجلس التعليم منذ سنوات ..يتفرج في اللعبة وأنت أين كنت..المذكرة سابقة منذ سنوات ولم يحركها أحد من الحكومات السابقة والآن تم تفعيلها من طرف الشجعان وخير جزاء هو التنويع من الدرجة الممتازة جدا..اتركوا التعليم يسير إلى الأحسن تابعوا وزارات أخرى فأهل مكة أدرى بشعابها..أرى من جهتي من يعاكس السيد محمد الوفا هو يدافع عن مدرسة خصوصية يملكها أو أحدا من أقربائه..هناك معطلون فليسع مديرو التعليم الخاص باستقطاب حاملي الشواهد وتكوينهم باسترشاد طبعا من الوزارة..يجب أن لا نسير عشوائيا بدون هدف أعانك الله والله معك وما زال سي محمد الوفا ملف تفويت المساكن المخزنية فالوزارات الأخرى هيأت ملفات موظفيها ولم يبق سوى وزارة التربية الوطنية لكن هذه الملفات تتطلب المتابعة بين الوزارة وإدارة الأملاك حتى النهاية وستصل إلى الرقم القياسي لأنك ستعالج معضلة هي من حق الموظفين انتزعت منهم قهرا
136 - ahmed t الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:07
وبخصوص ما جاء على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عندما قال في تصريح سابق إن الأساتذة الذين يشتغلون في القطاع الخاص ويستريحون في القطاع العام، اعتبر وهبي أن كلام رئيس الحكومة صادر عن حكم متسرع وخاطئ، متسائلا: هل يعمل بنكيران في مدرسته الخاصة وفي مقر حزب العدالة والتنمية باعتباره أمينا للحزب ويستريح في مقر رئاسة الحكومة؟، وكذلك بالنسبة للبرلمانيين الذين لهم أعمالهم ومشاريعهم الخاصة، هل يتفرغون لأعمالهم ويستريحون في مقر البرلمان؟ "فهذه أحكام جزافية من قبل بنكيران ولا تعبر عن تحليل منطقي للواقع الراهن" يضيف وهبي.
السيد وهبي هذا الكلام يبين انك تعارض من اجل المعارضة فقط فالسيد بنكيران يعترف بان بعض الاساتذة يستريحون في القطاع العام رغم انه يملك مدرسة للتعليم الخصوصي وهذه شجاعة منه اما بخصوص النواب فقد اخدت عدسات المصورين بعض النواب يغطون في النوم وبعضهن "ناشرات رجليهم امام الجميع" المرجو ممارسة المعارضة البناءة وليس المزايدات
137 - عبدالله الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:50
وهبي مرة أخرى يحاول أن يقول : " أنا هنا " كعادته خوفا من أن يطويه النسيان ، لو قرأ و هبي نصف التعليقات التي وردت في هذا الموضوع لألف كتابا ضخما في النازلة ، و لكن بحكم أن وهبي لا يهمه لا التعليم و لا هم يحزنون الذي لا يفقه فيه شيئا ككل المواضيع ، إلا أنه شعر بغيابه الطويل فأفزعه أن يغادر كرسي البرلمان إذا ما حلت الإنتخابات ، فأراد أن يذكر بأنه يقول شيئا و يخوض في موضوع أيا كان هذا الموضوع ، فظهر له من خلال الفديو أن السيد الوفا "حيط قصير " فقال لعل و عسى إذا جاء به الى البرلمان ربما " إبان على ظهرو " بعد أن فشل في ذلك مع بنكيران و الرميد و غيرهما ، أنصح وهبي بالإحتياط فالوفا " نرفو " ربما يجعله موضوعا للتفكيه أكثر بكثير ممن سبقوه لأن الوفا " معندو علاش إحشم غدي إخرج ليك كود " و ربما يفضح لوهبي كل ما يخفيه ....
138 - الباعمراني الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:52
اسي عبد اللطيف راه كنعرفوك من زمان مولع بالسفسطائية وكثرة الكلام والترترة بدون طائل ايام كنت تلميدا بتارودانت وباكادير اهل سوس يعرفونك جيدا ويعرفون مسارك المتقلب ومزاجيتك المترددة انت من الاطر التي تكرفست وحرفت الشبيبة الاتحادية باكادير بل خرجت عليها
اتعجب لمادا لم تسر على خطى اخيك الاستاد المحامي والمناضل الكبير والذي يشهد له الخاص والعام بنزاهته ولم يغير جلده كما غيرته انت وقلبت افكارك 360 درجة
ماهكذا تورد الابل ياوهبي
السوسي معروف بتواضع بالتزامه بوفائه بشخصيته الفدة نتمنى من اعماق اعماقنا
ان تعود الى رشدك ودير في راسك انك لن تصل يوما الى الوزارة لان الكل اصبح يعرف انك وصولي لايعني انني ضد ان يصل الانسان الى ماخطط له ولكن ان يصل بعرق جبينه بنضاله للطبقة الشعبية لمواقفه تجاه الضعفاء وانت بخرجاتك هاته تضرب في العمق الطبقة الكادحة فالشعب المغربي كله مع السيد الوفى لانه ضد التعليم الخصوصي وضد الساعات الاضافية وكان اجتماعيا ومتواضعا في كل تدخلاته واجتماعاته
والفرق بينك وبينه واضح بعد السماء عن الارض فالوفى اختار الطبقة الكادحة واخترت انت من اساء للمغرب
139 - JAMAL الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:06
Mr Wahbi a raison, supposons que les profs du public ont choisi de travaller pour le privé et de demissionner du public, et ce dès aujourd'hui
140 - لا علاقة الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:07
لنتصور معا :
أساتذة التعليم العمومي لا يشتغلون في المدارس الخصوصية
و لتحسين وضعيتهم المادية يلجأ البعض الى العمل كسمسار ( بيع السيارات .العقار......) تاجر في مواد التجميل جزار صاحب مقهى بيع و اصلاح الهواتف بيع الاثاث
اذا من الافضل أستاذ يمتهن مهنة استاذ خصوصي أو المهن سالفة الذكر
أما المردودية فلكم واسع النظر
141 - ramobati الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:08
سي الوفا سير الله يعونك رغم كيد الكائدين في هذه البلاد لي بغى يخدم كيحطو ليه لعصا في الرويدة كلشي كيقلب على مصلاحتو الخاصة على حساب مصلحة الشعب
142 - moi-rachy الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:20
و الله لقد أصبت سيد وهبي.و لك مني ألف تقدير و اجلال.وضعت الاصبع على مكمن الداء.فقرارات الوزير جد متسرعة و لا تخدم الصالح العام.أما هؤلاء الذين يؤيدونه فثق بي سيدي أن أبناءهم لا يدرسون في المؤسسات الخاصة.عمل الأستاذ داخل قسمه مسألة يحكمها الضمير المهني ليس الا.اذ بامكان رجال التعليم الحاقدين على قرارات الوفا أن يدخلوا الى القسم و لا يفارقوا كراسيهم طوال مدة عملهم.و ليأت الوزير ليراقبهم.فالتعليم كان يحتضر أما الآن مع الوفا فرحمة الله عليه.
143 - اميمة الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:25
لقد لعب الوفا بعقولكم بقراراته السيايسة , الغير قابلة للتطبيق , يا امة ضحكت على جهلها الامم
144 - joli miki الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:48
لنسلم جدلا أن قرار الوزير سديد من حيث دفاعه عن التعليم العام ورد الإعتبارله, ألم يفكر السيد الوزير في تداعيات هذا القرار المتسرع على المدرسة العومية والتعليم العام فهذا الأخير سيكون هو أول متضرر من هذا القرار لسبب بسيط وهو أن الآباء وسط هذه البلبلة التي افتعلها الوزير بقراره جعلهم ينقلون ابنائهم إلى التعليم العمومي الذي أضحت طاقته الإستيعابية محدودة جدا خاصة في الثانوي وهذا جعل الأقسام مكتضة بالتلاميذ لايقوى الأستاذ على الحد من شغبهم فما بالك بتعليمهم,فماذا سيكون عليه الأمر حين سيزداد إنتقال تلاميذ الخصوصي نحو التعليم العام ,فهل فكر الوزير في هذا المشكل ومايلزمه من حجرات إضافية وأساتذة جدد ,وتجهيزات ....الخ ألم يكن عليه اصدار القرار بصيغة تلزم الخصوصي التخلي عن اطر التعلي العام تدريجيا وفق اجندة زمنية يحرص فيها على مدى التزام التعليم الخاص بها ,والسهر على تنفيذها عن طريق المراقبة والتتبع.إنك سيدي الوزير بقرارك هذا تثبث عكس ما تقول فإنك لن تصلح وتنقد التعليم العام بقدر ما ستأتي على ما بقي منه وهكذا ستتحول الى بطل يشهد عليه التاريخ في القضاء على التعليم العام والخاص معا.
145 - marocaine الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:48
bravo quel courage monsieu abou elwafa merci beaucoup toute la societe marocaine derriere toi c est la premiere fois qu un ministre etait avec le peuple bon courage monsieur le ministre mes respects
146 - تصويب لا بد منه الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:11
باعتباري من اهل الاختصاص اقول للراي العام حان الوقت لتعديل حكومي لتغيير الوفا باخر والله لو لستمر لاحدث كارثة في التعليم ما فعله لحد الان ليس باصلاح بل تخريب الوفا لا يحمل استراتيجية واضحة لانقاد التعليم بل يرتجل لقد غاب كثيرا عن المغرب جعله يخبط خبط عشواء لم يفعل النظام الاساسي للمبرزين وهذا حق تماطل في الاعلان عن نتائج مباراة اساتذة التعليم العالي مساعدين بمراكز التكوين لم يعد المجازون والمعلمون الذين يدرسون بمراكز التكوين الى مدارسهم لانه في اطار الاصلاح الحالي لا يعقل ان يدرس معلم حامل للباك او استاذ الاعدادي او الثانوي طلبة اساتذة حاملين لنفس الشهادة او اكثر كالماستر او الدكتوراه هذا عبث لا يعقل ان يدرس معلم 30ساعة بدل 24 واستاذ الاعدادي 24بدل 21واستاذ الثانوي 21بدل 18هذا ظلم لا يعقل ان جل اقسام المؤسسات بالمغرب يتجاوز48تلميذ لا يعقل ان يحرم الاساتذة من تدريس 6الى 8ساعات في القطاع الخاص باعتبار ان جل دول العالم تسمح بذلك ليغني الاستاذ تجربته وفي ظل غلاء المعيشة خصوصا في المدن الكبرى والا فليخفض الضريبة على الدخل نضيف ان المقررات جد متخلفة تخرج لنا الارهابيين والمنحرفين
147 - عنزة،ولو طارت! الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:31
برافو السي وهبي.تعتمد نفس منطق الوفا وبنكيران، ومع ذلك تنتقدهما: قلت بان أطباء القطاع العام ينامون في فترات عملهم بالمستشفيات العمومية بسبب أعمالهم في القطاع الخاص، وتنتقد بنكيران والوفا عندما طبقا نفس المنطق على رجال التعليم. هل تعني بان النوم لايحاصر إلا الأطباء ويستثني الأساتذة؟
أنا أستاذ الثانوي التاهيلي وأصفق بحرارة وشكر لقرار السيد الوفا،فمعظم المتعاطين للساعات الخصوصية قد اصبحوا فاقدين لنداء الضمير الذي يستوجب عدم:إبتزاز التلاميذ، التمييز بينهم على أساس مادي...ويستوجب فسح المجال للمعطلين لشحذ قدراتهم وضمان قوتهم...
تدافع عن القطاع الخاص دون مراعاة القطاع العام ،فهل تريد أن تعترف بأن الخاص ماكان ليجذب كل هذه الإعداد من المتمدرسين-خاصة بالثانوي- لولا تضخيمه المبالغ فيه لنقط المراقبة المستمرة:19/20 لتلاميذ لايتعدون 5/20 في الإمتحان الوطني؟
148 - مغربي حر الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:40
لك الله يا بلادي حبيبي مادام فيك مثل وهبي:
إن قررت الحكومة قرارا جريئا تسرعت.؟؟؟
وإن تروت وأمعنت وناقشت المآلات تأخرت ؟؟؟
يا سبحان الله؟؟؟ لا تسمعوا لمثل هذا واستمروا في العمل بتوفيق الله تعالى.
149 - Mohammed الجمعة 28 شتنبر 2012 - 02:05
Mohammed lwafa dégage, à force de forger on de vient forgeron, et à forcer de s'enteter on devint ministre d'éducation nationale au maroc; les pauvres marocains qui pense que le système éducatif va s'améliorer de cette facon d'interdir les prof de travailler au privé. et j ai pitié de ceux qui avancent et disent si les prof ne veullent pas travailler quittez vos postes on est prêt à travailler. si vous etes capables déjà monsieur vous passez les concours d'acces aux centre de formtion des prof et vous le reussissez alors, si vous pretendez que vous etes capable. le système éducatif au maroc a d'autre failles que celles des heures supplementaires travail, il faut offrir les bonne conditions du travail, adapter le programme et surtout encourager la formation continue d'une manière systèmatique au professeur qu'ils puissent perfectionner leur travail au public.
150 - Sliman الجمعة 28 شتنبر 2012 - 02:15
6 - handala
الخميس 27 شتنبر 2012 - 10:34
" يقول وهبي، "يتركون عملهم بعد العاشرة صباحا في بعض المستشفيات العمومية ويلتحقون بالقطاع الخاص وينامون في القطاع العام".
عتبر وهبي أن كلام رئيس الحكومة صادر عن حكم متسرع وخاطئ، متسائلا: هل يعمل بنكيران في مدرسته الخاصة وفي مقر حزب العدالة والتنمية باعتباره أمينا للحزب ويستريح في مقر رئاسة الحكومة؟،...
- أليس هذا تنقض في الأقوال
غير قول لي منين غادي نشدوك .
151 - حسن بويهي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 02:56
خليو الناس تخدم البلاد اسي وهبي تجربتكم كانت ستجر المغرب الى ما لا يحمد عقباه حشموا شويا اش من برلمان ولا شي راه الشعب والملك والله لي مغاه والسلام اسي وهبي
152 - سعيد الجمعة 28 شتنبر 2012 - 10:36
الجزء 1
قرأت بالتأني المقال الافتتاحي وقرأت بتأني أكبر كافة التعقيبات. وجدتها معبرة للغاية. ولو صرفت إلى أصوات انتخابية لما كان الفوز لصالح السيد الوفاء مقابل السيد وهبي. العارفون سيجدون أن هذا الاستنتاج جد طبيعي. كان على السيد وهبي أن يسائل التاريخ النضالي قبل الخوض في منازلة مع السيد الوفاء. عفوا لا تعتبرونني في حالة انزلاق أو فلتة قلم، ولشرح المفضوحات أكتفي بالقول "إن ذاك الوفاء من تلك المدرسة". أرجع إلى بيت القصيد، بدون خلفيات إلا حبي لوطني واجهر عاليا أنني لم ولن أكون يوما عضوا في حزب السيد الوفاء ولا متعاطفا معه.
ففي الوقت الذي يحاول فيه هذا الوزير الجريء وبخلفية استراتيجية ضربت جدورها في تاريخ المغرب المعاصر تأهيل المدرسة المغربية، على بعض من أحزابنا الوطنية أن تمكن مناضليها وخاصة منهم من أفرزتهم الانتخابات ليشرعوا ويقننوا ويتابعوا عمل الحكومات، من تكوين سياسي يأهلهم أن يصيبوا إذا فعلوا، وأن يعارضوا ما يضر بدل ما ينفع.
153 - abdou5082 الجمعة 28 شتنبر 2012 - 10:37
اعتقد ان المسمى وهبي هو من تسرع في هذه الخرجة الغير مدروسة و غير المحسوبة...و اتمنى الا يكون هذا هو راي حزب الاصالة و المعاصرة اتجاه معضلة التعليم في المغرب...فما يقوله وهبي يضعه كشخص و يضع كذلك حزبه في مواجة الشعب الذي يزكي الاصلاحات في هذا القطاع و اعتقد ان هذه الخرجة قد ورطت حزب الاصالة و عليه يتوجب على السيد الباكوري ان يتبرا من هذا الموقف الذي جاء به وهبي قبل فوات الاوان.
154 - ايوب الجمعة 28 شتنبر 2012 - 10:56
افضل ان يمتهن الاستاذ السمسرة واشياء اخرى على ان يمتهن التعليم في الخصوصي لانه يضر بتلاميذ دون اخرين
كيف يعقل ان يكون الاستاذ نشيطا يقظا ويشرح الدروس بكل طاقته لتلميذ يدفع ابوه القسط الشهري اما عندما يذهب الى المدرسة العمومية يذهب متثاقلا ولا يشرح الدروس كما ينبغي ويتبادل الحديث مع الاساتذة الاخرين او يشرب القهوة في المقصف تاركا التلاميذ في الصراخ واللعب .
ارد عليك يا معلق 141 ايهما افضل ؟ ان يمتهن حرفا اخرى او يضيع ثلاثة اقسام تحت مسؤوليته كل قسم يحتوي على اربعين تلميذا في العمومي ويخون الامانة ؟ يلاه جاوبني .اليس هذا عار ؟ اليس هذا مخجلا ؟
155 - سعيد الجمعة 28 شتنبر 2012 - 11:12
الجزء 2
للعلم، إن استثمار القطاع الخاص في مجال التربية والتكوين تضبطه دفاتر تحملات لا يعتقد أحد أنها تنص في أحد بنودها على تحميل مدرسي القطاع العام مسؤولية التعليم تحث أي مسميات. فاللجوء إلى هذه الأطر تتحكم فيه أسباب إذا خدمت مصالح ارباب هذه المدارس فإنها حتما لا تخدم مصلحة تلميذات وتلاميذ شريحة عريضة من الأسر ذو الدخل المحدود أو المنعدم. أسر لا تملك أن تسجل أبناءها في المدارس الخاصة ولا تملك أن تؤدي مستحقات دروس الدعم، ولا تملك إلا دفع أبنائها للمنافسة مع تلاميذ هذه المدارس في ظروف تتسم بانعدام تكافؤ الفرص، وربما لذلك حطموا رقما قياسيا بمعدلات الباكالوريا.(كامل احترامي للسيدة خديجة،تعقيب رم 19)
156 - سعيد الجمعة 28 شتنبر 2012 - 11:35
الجزء 3
الاستثمار في التعليم الخاص يقتضي من رب المشروع أن يلم بكل جوانب مشروعه بما في ذلك الأطر التربوية. لا أستطيع فهم – إذا قسنا على قطاعات أخرى – كيف يمكن لرب معمل ما يشتغل طول السنة أن يعول على مستخدمي وعمال مؤقتين للوفاء بالتزاماته مع زبنائه.
نعم للربح في القطاع الخاص، نعم إن القطاع الخاص ضرورة حيوية للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية بجانب القطاع العام. نعم تم نعم، شريطة أن يكون وطنيا وغير طائفي.
157 - الريابي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:10
مع احترامي للمعلق رقم 147 انا لا اتفق معك لانك تبحث عن مصلحتك بتغيير من يصلح التعليم باخر على هواك بحيث يشجع الريع في التعليم وتخريب ما تبقى من المدرسة العمومية . تبارك الله على التصويب ديالك نتا معلم .
158 - kadour الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:00
Monsieur Wahbi,tu as perdu ton temps et le temps des marocains dans ton opposition hors institutions durant les années 70,80...et maintenant si tu continue de cette façon tu ira perdre ton temps et les temps des marocains comme député et dans les institutions par cet opposition pour opposition rien d'autre....tu es un être humain contradictoire dans tes discours....un visage dans certaines circonstances et un autre être humain dans des autres circonstances..... il est temps,il me semble que vous devez être logique dans tes propositions,oppositions,....laisser les femmes et les hommes qu'ils-elles veulent le bien-être aux marocains et notre pays
159 - لعميرية الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:52
و ماذا فعلتم بالتعليم بالله عليكم على الاقل السيد الوفا كانت له جراة في اتخاذ قرارات جريئة لاعادة الاعتبار للمدرسة العمومية كان خلالها التلميذ محور العملية التعليمية رغم ما قيل عنها نحن معك والله الموفق
160 - OMAR SAGHIR السبت 29 شتنبر 2012 - 00:40
اخي المغربي اختي المغربية.
ان التعليم العمومي تعرض لضربات موجعةمقصودة حتى قبل ان يولد جل المتدخلين ومنها على سبيل المثل لا الحصر:
-تعريب المواد العلمية مماادى الى تدني مستوى التحصيل فيما يخص اللغة الفرنسية وخلق مشاكل عويصة لطلبة المعاهد والجامعات المفرنسة المقررات.
امام هذاالتدني ولد مايسمى بساعات الدعم الباهظة الثمن.
_تقليص حصص المواد الاساسية وخاصة بلاعدادي وذلك كالتالي:
-الرياضيات :من6س الى5 بالنسبة للاولى.
من6س الى4 ...... للثانية.
من6س الى5 ......للثالثة.
-العربية والفرنسية:من6س الى 4س لكل مستوى.
كل هذاليس للرفع من المردودية بل لتوفير اساتذة لسد الخصاص ولو على حساب التلميذ,مماادى بالعارفين بما يحاك ضد المدرسة العمومية من مكائد الى بديل لفلدات الاكباد.
-هذا التقليص في الحصص ترتبت عنه فوضى في استعمالات زمن الاساتذةحتى انك تجد من يعمل ب 16حصةوآخر ب18 وآخر ب20ح ,آخر المسكين ب24ح.
-اعتماد التدريس بالموادالمتآخية :استاذ الفيزياء يدرس الرياضيات والعكس(لقلة الاطر؟)و(حلل)استاذ الاسلاميات يدرس العربية؟اسمع اللي بغي يتوظف.
-امام هذه المعطيات هل الوزير اصاب الهدف؟لا
161 - ichou الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 23:24
je demande a hespress de mettre lwafa dans le استطلاع الرأي et vous allez etre surpris oh combien il est aime par les marocains cest un ministre tres courageux abas les vampires
المجموع: 161 | عرض: 1 - 161

التعليقات مغلقة على هذا المقال