24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بنعبد الله: لم نقترح الصقلي للاستوزار .. والقصر لم يعترض على كجمولة

بنعبد الله: لم نقترح الصقلي للاستوزار .. والقصر لم يعترض على كجمولة

بنعبد الله: لم نقترح الصقلي للاستوزار .. والقصر لم يعترض على كجمولة

كشف محمد نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أنه لم يقترح نزهة الصقلي الوزيرة السابقة للتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، للاستوازار في الحكومة الحالية، لا على الديوان السياسي للحزب ولا على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أيام التفاوض على المناصب الوزارية، لأنها كانت ضد مشاركة حزب الكتاب في الحكومة، وضد هذه التجربة.

وأضاف بن عبد الله في لقاء حضرته هسبريس، ردا منه على ما تم تداوله بعيد تشكيل الحكومة من اعتراض القصر الملكي على البرلمانية كجمولة منت أبي، أنه لم يبلغ بأي اعتراض عليها، مؤكدا أنه اقترحها لتولي منصب وزيرة مكلفة بالجالية المغربية في الخارج، إلا أنه وفي آخر لحظة يقول بن عبد الله ونظرا لمسلسل التفاوض حول الوزارات ومع التوافق الذي حصل، تم منح هذه الحقيبة لوزير من حزب الاستقلال.

وزاد بن عبد الله أن "مع ما كان معروضا علينا من وزارات، لم يكن ممكنا تعيين المناضلة كجمولة"، مشيرا أنه "وبمرارة كبيرة اقترحنا أربعة أسماء رجال رغم تأكدنا من أن ذلك سيشكل ضربة للحزب، وهويته النضالية".

هذا ولم يفت الوزير بن عبد الله التأكيد على ضرورة استدراك النقص الحاصل في تمثيلية النساء في التشكيلة الحكومية، لكنه شدد على أن ذلك يجب أن يكون عندما تهيأ له الظروف، لأن الأمر ليس بالسهولة التي يمكن أن تتصور وخصوصا يزيد نفس المتحدث أن الأمر يتطلب مساطر تمر من الحزب المقترح للتعديل إلى رئيس الحكومة وبعده المجلس الحكومي مرورا بالمجلس الوزاري قبل أن يعرض الأمر على الملك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Mohammed الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:20
Le PPS Marocain est le parti communiste le plus ridicule du monde. En plus il est plus capitaliste que les vrais capitalistes qui sont fiers de leurs choix économiques. Le PPS Marocain est un pur arriviste sans convictions. Sa seule conviction: le pouvoir à tout prix
2 - KADOUR الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:20
c'est facile celui qu'il veut que les femmes seront présenter dans le coalition,il tire un ministre pour le remplacer par une femme comme ministre....???TANT QUE parti PJD a une femme ,les autres partis de coalition tire un homme et le replacer par une femmes..pour quoi elle a été contre elle sache bien qu'elle était non bien venue chez la majorité des marocain,et de plus,si elle est contre la participation dans le gouvernement...???on verra voir si elle excepte tel tel poste dans ce gouvernement à venir???A ce moment là on ira juger si les principes et les paroles qui comptes ou les postes.....????
3 - chaabi الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:21
le nom de cette femme est indésirable au moins pour moi, elle n'a rien fait sauf des déclarations vides de contenu svp, mon discours est destiné au parti concerné que je le respecte bien, s'il faut bien une femme, Mme Sekkali est un nom à oublié et merci bien
4 - عمر بنلحسن الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:32
..."بمرارة كبيرة اقترحتم أربعة أسماء رجال رغم تأكدكم من أن ذلك سيشكل ضربة للحزب، وهويته النضالية ..." لكنكم لم تشرحوا للمغاربة ايها الديمقراطيون الحداثيون ،ما الدافع إلى هذا التناقض ، بين ما تدعون إليه من جعل المرأة شريكا للرجل ... وبين هذه المرارة التي قبلتم بتجرعها ، ومعها بلعتم كل أفكاركم ، مقابل كراس أضحت تكرس في السياسيين كل علامات الخنوع والخضوع ....
إن ظروف وشروط تشكيل الحكومة في مغربنا المعاصر ، للأسف الشديد ، يجعل المرء يشك حتى في جلاليبه ،بسبب المفهوم غير الواضح لأخلاق السياسة وأصحابها ...
إن ما يروج وسوف يروج هنا وهناك من أحاديث عن تعديل حكومي بات محتملا ووشيكا ،سيزيد طين السياسة بلة ، وسيزيد من منسوب "الوحل " في مسار الحكومة الحالية .
ولعل في مقدمة الوزراء المرشحين الذين قد يدفعون ثمن جرأتهم السياسية وصرامتهم وزيري التعليم _التعليم العالي _ وغيرهما من وزراء قول وفعل الصواب في البلد الخطإ ...
وستبدي لنا الايام ما كنا جاهلين ....
5 - أمين صادق الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:01
هل هذا الرجوع إلى كواليس ودهاليز الاستوزار مجرد اجترار للماضي، أم أنه حركة تسخينية قبل إجراء تعديل وزاري محتمل أو مرتقب ؟؟

إذا كان مجرد ثرثرة سياسية اجترارية، "ما عندنا ما انديرو بيها".. أما إذا كانت مناورة حزبية استباقية، "بلا ما اطّمْعو بزَّاف، شباط راه داخلها صبَّاط" !!

(بلا ما تفرح بزاف حتى انت آ شباط ، راه اصبابط عطى الله الخير) ..

إيوا الله يدوّز العاقبة على خير، و يْجيب الله اللي فيها الخير !!!!
6 - محمد الصادق الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:22
على أي نضالية تتكلم؟؟؟ ما حصلتم عليه لا يؤهلكم لا لدخول الحكومة و لا حتى البرلمان إذا ما اعتمدت عتبة محترمة... و لكن للأسف هذا ليس خطأكم، و لكنه خطأ الشعب الذي لا زال يصوت لأحزاب أكل عليها الدهر، و دفع حزب محترم كالعدالة و التنمية يفاوض أمثالكم لتشكيل حكومته ... و نتمنى أن تكون عبرة للمستقبل
7 - أبو عمر الخطاط الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:24
يجب أن يعتمد في توزيع المناصب على الكفاءة لا على الجنس، إن هذا لهو التخلف بعينه أن ننظر كم من النساء وكم من الرجال في الحكومة دون النظر إلى عنصر الكفاءة،
هؤلاء النسوة اللواتي يناضلن عن حقوق النساء ـ كما يزعمن ـ إنما يدافعن عن مصالحهن، لاعلاقة لنساء المغرب بما يدعين أنهن يناضلن من أجلهن، فليناضلن عن المرأة التي تقوم بعد الفجر تذهب إلى الموقف لتبحث عن لقمة عيش لها ولأسرتها لذلك اليوم، وليتحدثن عن المرأة التي تحمل حزما من الحطب على ظهرها وقت البرد لتقوم بتدفئة أبنائها من حر البرد، وعلى الأرامل اللوتي يقمن بإعالة أبنائهن، ونحن في بداية موسم دراسي جديد، فمن منهن تحدثت عن حق هؤلاء في راحة البدن فقط.. أليس النساء في بلدنا أكثر من الرجال، فلتدخل هؤلاء النسوة المترجلات انتخابات حرة قائمة على صندوق الاقتراع ولينظرن النتيجة كيف ستكون؟؟
خلقتم للرأي العام حرباً بين الرجال والنساء، لكن الذي لا ينتبه له أكثر الناس أن أغلب هؤلاء النسوة عوانس؛ بمعنى: لم يتفضل أي أحد بأن يعقد عليهن، السبب أن صفاتهن أقرب إلى الذكورة منها إلى الأنوثة
8 - kadrissim الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:47
ce qui est bizarre c que les palementaire actuels du PPS sont des militants du dernier moment avant les elections legislatives
9 - karima الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:08
أتأسف كثيرا لما أسمعه عن أخبار وطني خصوصا عن النساء والديموقراطية في الأحزاب ؟ لماذا لم تشارك في الحكومة على الأقل ثلاث وزيرات؛ الحزب الحاكم هو الوحيد الذي قدم إمرأة فلماذا لا يقتدي به الأحزاب الآخرون ؟ لا عجب فالجمعيات النسائية وحقوق الإنسان هناك في المغرب همها الوحيد البحث عن حقوقنا نحن النساء المغربيات لكن ليس الحقوق الضرورية ، بل الحقوق الجنسية التي قالها أحد الصحافة المغاربة ، وللأسف ساندته حقوق الإنسان ؟؟ أقسم بالله أنا أعيش هنا في نيوزيلاندا منذ عشر سنوات ، وأنا مديرة تجارية لإحدى الشركات والكل يحترمني لكن عندما ألتقي أحد من التجار الخليجيين يتلفظ معي بألفاظ ساقطة ويقول لي بلدكم أعطاكم الحق في الجنس ، وبمرارة كبيرة يدافععني النيوزلنديين قائلا نحن نعاقب إذا إرتكبنا الفساد الأخلاقي ، قائلا للخليجي أنت من يجب له الدفاع عنها فهل وصلنا إلى أقصى الذل حتى يدافع عنا الغربيون ويدعو أبناء بلدنا لنا بحرية الجنس ، أقول للأحزاب لا نريد نحن النساء الوزارات نريد الدفاع عن شرفنا ، فهل أنتم على قدر المسؤولية
10 - souhaymane الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:04
Je dèfi quiconque que les parlementaires actuels du PPS qui ont prèsentè leurs candidatures nationales ,qu'ils se presentent individuellement,je vous jure que personne d'eux ne peut acceder au parlement.C'est un cadeau ou plutot une corruption du regime ni +ni - .
11 - OpiniO الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:39
هاد التعديلات الوزارية لن تفيد بالعكس ستأخد وقت لّي لبلاد محتاجه ليه ٱو بزّاف الحكومة المشاريع الإصلاحات محاربت الرشوي كلشي غادي الحمد لله السّي شباط هنيــأ عِوض الدخول إلى زِمام الحكومة مباشرة أظن أن ترميم الحزب والخروج به من الإيراثية إلى الشعبية للتهييئ للإنتخابات الجايه والفوز بها إن شاء آلله ذا أسبقية..الديموقراطية لا تستوجب عدد محدد للوجود النسوي في الوزارة لأن الحكومة تتكون من وزارة ومحكمة وبرلمان ووو
12 - Malak الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:46
باحث اسرائيلي: حان دور الأنظمة الملكية لتدفع ثمن الربيع العربي .
توقع عوزي رابي، مدير مركز ديان للدراسات الشرق أوسطية في جامعة تل أبيب، أن تشهد الأشهر القليلة القادمة وقوع العديد من الأحداث السياسية المهمة التي لا تقل في أهميتها عما جرى في العام الماضي، منها رحيل الأسد ونشوب حرب طائفية سورية، وسقوط النظم الملكية بادئة من الأردن.
وقال: إن أحدًا لم يعد يتمتع بالحصانة تجاه رياح الربيع العربي في المنطقة التي تضرب ليس أنظمة دكتاتورية لينة مثل مصر وتونس، بل تطال أيضًا الأنظمة الأكثر تشددًا مثل سورية، مما سيستهدف مستقبلا بعض الأنظمة الملكية مثل المغرب والأردن وحتى العربية السعودية.
لافتًا إلى أن العاهل الأردني وليس بالضرورة في العام 2012 سيكون مضطرًا إلى دفع ثمن الربيع العربي، واصفًا صمود الأنظمة الملكية ولا سيما منها المغرب والأردن في أجواء الربيع العربي مهمة صعبة للغاية، رغم ما يتخذه العاهلين الأردني والمغربي من خطوات ذكية في الآونة الأخيرة لمواجهة الخطر، لكنه في نهاية المطاف وعلى المدى البعيد لا يستبعد سقوط النظام الملكي في الأردن وربما في المغرب أيضًا
13 - homada الجمعة 28 شتنبر 2012 - 10:07
comment écarter les femmes des postes ministériels par un soi disant un parti réclamant le progrès et la laicité et donner un poste à SOUHAIL le retraité DONT l'àge avoisine 70 ANS,sachant qu'il a échoué à gérer un établissement comme le CIH,où est la création de 250 mille postes d'emploi par an promis lors des éléctions?
14 - حر رغما عنك الجمعة 28 شتنبر 2012 - 10:48
المشاكل التي تدولر داخل الحزب يجب أن تبقى داخله أما مشاكلنا كمواطنين يجب أن تحل وأن يعرفها العالم فالسيد الوزير يعرف جيدا ما يعانيه المغاربة من أزمة السكن وهذا السبب راجع لقلة السكن الاجتماعي الذي لا يتوفر في جل مناطق البلاد تلك السكن الذي يشبه قفص الطيور ذا مساحة 45 متر مربع أو 50 متر مربع واش لمعندوش ميعيششي يجب استخراج قانون لمعندوش يموت وبهذا تكون الدولة قد حلت أكبر مشكل للشعب ....لقد قل الزواج أو بمعنى اخر العزوف عن الزواج صدفة سألت أحد أصدقائي لماذا لا تتزوج ضحك ضحكة السخرية مني وقال لي واش نتا أحمق فين هي الدار لقد أصبحت الار العدو الاول للمرأة فهي التي تحرم العديد من الشباب من الاستقرار..... أزمة السكن كبيرة أصبح العزوف عن الزواج والسقوط في الفساد وما حرم الله ابنيو للشعب شقق في المتناول وعملوا ميزانية فالبنوك تكون فيها الفئدة مناسبة وارى برع وتشوفو الشعب مكاين غالعراسات والله المستعان