24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  4. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

  5. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يدعو إلى التمييز بين حرية التعبير وبين الاحتقار والتنقيص

العثماني يدعو إلى التمييز بين حرية التعبير وبين الاحتقار والتنقيص

العثماني يدعو إلى التمييز بين حرية التعبير وبين الاحتقار والتنقيص

دعا سعد الدين العثماني، خلال كلمة ألقاها بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، إلى ضرورة التمييز وبوضوح بين حرية التعبير وممارسة حق النقد والنقاش الفكري وبين الاحتقار والتنقيص. "نحتاج إلى جهد كبير لإيجاد التوازن الفوري بين حرية التعبير من جهة وتجنب ممارسات الكراهية والاستهزاء" يقول العثماني في إشارة واضحة إلى الأفلام والرسومات المسيئة للإسلام وللمسلمين.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الخميس، في إطار مائدة مستديرة حول موضوع "دور المجتمع المدني والتربية على حقوق الإنسان في إشاعة التسامح الديني"، على أن "إشاعة قيم التسامح كلٌّ لا يتجزأ، وأن ظُلْم الشعوب وعدم احترام حقوقِها وعدم احترام القانون الدولي يكون في كثير من الأحيان سببا للنفور والكراهية".

ذات اللقاء الذي حضره كل من وزير الخارجية الإيطالي ووزير الخارجية الأردني، والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو، وكذا المفوضية السامية للأمم المتحدة المكلفة بحقوق الإنسان، وعدد من الشخصيات الديبلوماسية، كان مناسبة ليستحضر من خلالها وزير الخارجية المغربي عددا من التوترات والاستفزازات التي يعيشها العالم اليوم، مشيرا إلى أن "أسباب عدد من النزاعات التي تندلع في بقاع المعمور تجد جذورها في بيئة تسودها الكراهية ونبذ الآخر المتمخضة عن سوء الفهم والتعصب الديني والإحساس بالظلم، والميز العنصري وعدم التسامح والذي أصبح يطبع بعض الفئات في عدد من المجتمعات ويؤدي إلى التصادم والنفور وأحيانا إلى العنف".

ودعا العثماني في نفس السياق إلى "تكريس التعايش بين الثقافات وتعزيز ونشر المبادئ الأساسية للتسامح الديني كمناهج للسلوك وكمحاور ذات أولوية لعمل جماعي حقيقي يهدف إلى إقامة عالم تسود فيه قيم السلام والعدل والأمن"، مشيرا إلى الدور الذي ينبغي أن يلعبه التعليم في بناء أجيال تؤمن بثقافة الاختلاف وتعتقد بحق النقد، وكذا دور مراكز البحوث والمراجع الدينية والإعلام ومختلف وسائل التنشئة، في بلوغ هذا الهدف الذي يتطلع له الجميع، داعيا في نفس الوقت إلى ضرورة تكريس الجهود الدولية لإعطاء كل هذه القطاعات ما تحتاجه من وسائل للقيام بمهمتها النبيلة على أكمل وجه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - متابع الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:30
نشكر الديبلوماسية المغربية برئاسة الدكتور العثماني على جهودها و التي بوأتها عضوية مجلس الامن الدولي بصفة مؤقتة لمدة سنتين...و الخزي والعر لاعداء وحدتنا الترابية جيران السوء وليموتوا بغلهم وحقدهم
2 - المغرب الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:38
صراحة، العثماني رجل مثقف وذكي وسياسي محنك
الله يكثر من أمثاله، وبالتوفيق له في أعماله يا رب !
3 - عبد الرزاق الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:40
احسن وزير في هده الحكومة عمل جاد و في صمت الله يعاونوا لما فيه خير
يستحق ان يكون رئيسا للحكومة
4 - تحيا الحرية الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:47
السيد العثماني يشرفنا بجميع الملتقيات لان الرجل ينطق بالحكمة و لا نرضى بديلا عن السيد العثماني في ادارة العمل الدبلوماسي من دبا لفوق
5 - أمين صادق الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:59
ودعا العثمني إلى "تكريس التعايش بين الثقافات وتعزيز ونشر المبادئ الأساسية للتسامح الديني كمناهج للسلوك وكمحاور ذات أولوية لعمل جماعي حقيقي يهدف إلى إقامة عالم تسود فيه قيم السلام والعدل والأمن"..

دعوة مثالية ، لكنها تُعطي المثل لعالم أمثل .. فهل من آذان صاغية، وهل من عقول واعية، وهل من قلوب صافية ... ؟؟؟!!!
6 - الحمد لله الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:10
الحمد لله بدأنا نسمع صوت ورأي المغاربة في الامم المتحدة بنيويورك
الحمد لله بدأنا نقترح آراء وتعاليم الشريعة الاسلامية السمحة في حضيرة الامم المتحدة
شكرا الدكتور العثماني وشكرا للعدالة والتنمية
7 - مع العثماني الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:14
أكثر الله من أمثالك يا دكتور الله يقويك يا دكتور يا سعد علينا كلنا فأنت دائما تشرفنا سواءا في السياسة الخارجية أو الداخلية فأعداؤنا أعداؤك الله يعاونك عليهم ويغلبك عليهم أنت قدوة المغاربة اشهد أيها التاريخ أكتب أيها القلم ها سعد أبهر العالم .........

أصبت الهدف بالتوفيق ان شاء الله
8 - جمال الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:25
بهكذا طلب ستكون أيه الوزير ملزما باحترام جميع المعتقدات بما فيها الشرك والإلحاد وستعمل مع دولتك على إلغاء كل القوانين التي تضيق على الناس اعتناق دين آخر والسماح للمبشرين بالدعوة إلى دينهم المحترم من طرفك وطرف الدولة المغربية .نحن(وليس الإسلام) انطلاقا من معتقدنا أي الإسلام نعتبر الهندوس والبوديين والكنفسيوشيين ووو... مشركين أو مغضوب عليهم لا يتزوج المسلم البودية حتى تسلم ولا المرأة تتزوج المسيحي او اليهودي أو المشرك حتى يسلم....الحصول إذا طلبت احترام دينك فعليك احترام دين الآخرين وعليه وجب تعطيل كون المسلمة لا تتزوج المشرك البودي أو الكتابي المسيحي او اليهودي وتتعامل مع سائر المعتقدات بنفس الاحترام والتقديس الشيء الذي لا تقدر عليه والذي يستوجب سقوط الاستبداد وإعلاء الحرية .
9 - عبد الاله الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:18
ودعا العثماني في نفس السياق إلى "تكريس التعايش بين الثقافات وتعزيز ونشر المبادئ الأساسية للتسامح الديني كمناهج للسلوك وكمحاور ذات أولوية لعمل جماعي حقيقي يهدف إلى إقامة عالم تسود فيه قيم السلام والعدل والأمن".

وهل سيدعو السيد الوزير الحكومة التي يتزعمها حزبه كذلك الى تكريس نفس القيم والمبادئ في المغرب؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا أعتقد ذلك : ان خطاب هؤلاء في الخارج تسويقي ولا علاقة له بخطبهم في الداخل.
10 - boujemaa الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:35
ne casse pas la tete monsieur le ministre parceque c'est messieur ne veulent pas comprendre que l'education islamique est la meilleur au monde
11 - ILIAS الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:11
MERCI Mr LE MINISTRE DES AFFAIRES ETRANGERES.BRAVO ATOI,TU ES VRAIMENT L'AVOCAT DES VALEURS UNIVERSELLES AINSI QUE LA TOLERANCE SANS FRANTIERE.QUE TU CONTINUE COMME CA .QUE DIEU TE FOURNIT +DE COURAGES ET D'ENERGIE,
12 - Rym الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:36
الثقافات احيانا تتلاقح و كثيرا ما تتناطح و لا داعي في حالة ا لتلاطم الى الصخب الاهوج واللاعقلاني و رد الفعل الارتجالي;
برمجة التعايش و تذوق جمالياته من شانه ايقاف التشققات و الشروخ,و هدر العقل والتفكير يفترس قيم العقلانية
هذا ما نستنبطه من كلام سي العثماني الحامل لكثير من الرموز:فما أعمق الغور بين النظرة السطحية والرؤية الموضوعية!
(امين صادق :اخرجت من سوقي بالضحك على التعليق د "البنين و البنات")
13 - yahya bouchikhi الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:38
أخبرنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .ان اليهود كانوا اذا اجرم عندهم الشريف تركوه واذا اجرم الضعيف اقاموا عليه الحد .هي سياسة اليهود الكيل بمكيالين .لكن الذي يحز في القلب ان نجد هذا الخلق الذميم مستشري في المؤسسات المخزنية لكن الادهى والامر ان تجد التقدمي والمناضل منخرطا في هذا الفعل الخبيث...كمساندة محامية نصابة بدعوى حماية هيبة المهنة او الدعوى للافراج عن ناهبي المال العام بدعوى محاربة الانتقائية او التستر على ابن وزير او افلاته من العقاب بدعوى دعم هيبة الدولة .وحماية ابناء الاعيان رغم الجرم البين بدعوى الرفع من مستوى الاقتصاد فلا نغضب الاباء.والامثلة كثيرة يعرفها كل مغربي . فنحن الان متخلفون عن اليهود أزيد من ألفي سنة . من يسمعك وبلدك مخرب
14 - أوزرائنا أدكى من روأسائنا الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:19
أولا وقبل كل شيئ لا أريد إنقاص أو إحتقار من أحد بل هي ملاحضة لاحضتها وأنا صغير ،لمادا يكون وزير الخارجية أحسن وأدكى من رئيس الحكومة ،هده الملاحضة لاحضتها مندو كريم العمراني إلى الأن.
15 - amazigh الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:49
le monde entier sait que le maroc a plus de valeur que n'importe qui mais malheuresement les gens oublier certains valeur fondamentale les pays arabo musulman commencent a faire du beau discours comme celui de abbass et de ahmadinijad qui denouce cette hypocrisie onisienne qui decide sur un bout de papier sous le commandement d'une prostutee pro us et sion
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال