شباط: الإصلاحات التي تعرفها المملكة تحتاج إلى أحزاب قوية

شباط: الإصلاحات التي تعرفها المملكة تحتاج إلى أحزاب قوية
الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:39

استقبل الملك محمد السادس ٬ بالقصر الملكي بمراكش٬ حميد شباط بطلب منه٬ عقب انتخابه أمينا عاما جديدا لحزب الاستقلال، وذلك كما جرت العادة أن يستقبل الملك ٬ الأمناء العامين الجدد للأحزاب.

وقال الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، عقب الاستقبال الملكي، اليوم، إن الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها المملكة “تحتاج إلى أحزاب سياسية قوية تتمتع بديمقراطية داخلية”.

وأضاف شباط في تصريح للصحافة ٬ أن أجواء الديمقراطية التي مرت فيها أشغال المؤتمر السادس عشر لحزب الاستقلال وانتخاب الأمين العام الجديد للحزب٬ تدخل في إطار مسلسل الإصلاحات السياسية التي انخرط فيها المغرب بعد الخطاب الملكي لتاسع مارس 2011 والدستور الجديد و استحقاقات 25 نونبر الماضي.

وأكد شباط أن القيادة الجديدة لحزب الاستقلال “لن تدخر أي جهد لدعم عمل الحكومة لتسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والتنموية”.

‫تعليقات الزوار

43
  • bousslama
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:02

    ….. وأكد شباط أن القيادة الجديدة لحزب الاستقلال "لن تدخر أي جهد لدعم عمل الحكومة لتسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والتنموية"… و اكثر من هذا و ذاك على الحكومة جبر الضرر الذي تسببت فيه سابقاتها و انصاف مجموعة الاربعين الوطنية للمجازين المعطلين لما فوق 40 سنة التي عانت من شبح العطالة لعقود..هذه المجموعة التي ترابط بشكل يومي امام مقر حزب العدالة و التنمية بالرباط و التي لم تنل اكثر من التعاطف من اعضاء الحزب الحاكم كان اخرهم بن كيران الذي عوض التفكير في حل معضلة ههذه المجموعة قدم عرضا بشراء الدواء لحالة مرضية و تم رفض ذلك على الفور باعتبار ان المجموعة لا نطلب صدقة بل نطالب بحق مشروع لاكنها حرمت منه لسنين طويلة….

  • Worms 67547 deutschland
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:20

    الملك ما راضيش عليه لأنه سامع على ولادوا.
    الرجل غير قادر على تربية أبناءه، فكيف به أن يربي أبناء حزبه.
    على ما أعتقد ركود سياسي في البلاد إلى أجل غير مسمى.
    الله إحضر السلامة أو صافي.

  • شباط رئيس للحكومة
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:28

    نتمنى أن نرى شباط رئيسا للحكومة في القريب العاجل، و يجب أن يضع نصب عينيه ثلاثة أشياء : 1…. التشغيل فلا كرامة لمواطن و هو بطالي 2…..المحافظة على المال العام و السهر على صرفه في مقاصده حسب القانون 3…… دعم الحرية و الديمقراطية في هذه البلاد.
    على صعيد حزب الاستقلال يجب أن يعلم شباط أنه أمين عام لكل الاستقلاليين حتى أولئك الذين لم ينتخبوه، و ذلك حفاظا على وحدة الحزب و تماسكه.

  • otdoght
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:36

    je ne sais rien sur Mr chabate, mais j ai beaucoup de l estime pour lui par rapport a son combat contre la famille fassis, et le courage de l affrontement avec les lobbies fassis, et pour cette raison je le soutiens a 100% dans sa démarches, et j espere bien qu il sera a la hauteur des attentes des gens qui lui ont exprimer leur sympathie..
    d autres part je met en garde Mr chabate de cette famille qui ne baisse jamais les bras et qui est habituer a des postes supérieurs sans efforts-sois disant- etre descendant de grand hommes et de chorafa lol…
    c est pour cela ausi que j encourage tout les marocains qui ont en marre de voir l aristocratie fassis domine le champs economique et administratif a soutenir Mr chabate pour rendre justice a l homme de peuple
    merci

  • عبده
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:45

    في رأيي الشخصي أعتقد أن المسار الديمقراطي لحزب الإستقلال لكي يكون ناجحا على المدى المتوسط والبعيد يجب أن يأخد طابع ربيع استقلالي و ذلك بإعطاء الفرصة للكفاءات الحزبية لتساهم في مسلسل الإصلاح بالمغرب و هــذا يستدعي إعادة تقييم العمل الحكومي لبعض الوزراء الإستقلاليين و هل هم بالفعل أوراق رابحة للحزب على مستوى شعبيته أم لا. و أخص بالذكر هنا السيد الوفا وزير التربية الوطنية الذي يثير جذلا كبيرا و شكوكا حول جديته و شمولية رؤياه لمعضلة التعليم و هــذا ليس في صالح الحزب و استحقاقاته القادمة رغم أن الحزب له برنامجه الواضح في ما يخص التعليم.

  • امازيغي مسلم
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:49

    وامصيبتاه
    وامصيبتاه

    هدا هو عيب الديموقراطية في شعب مازال متخلفا

    كيف لمثل هؤلاء النجاح في الإنتخابات. هدا يعبر عن عدم وعي المغاربة

    و الطامة الكبرى أن الأمية والتخلف يعششان أيضا داخل الأحزاب

  • بنعاشير العياشي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:03

    نتمنى من السيد حميد شباط ان يتبنى ملف الاطر العليا وخاصة حملة الماستر والدوكتوراه. انه من غير المعقول ان لا يشتغل اصحاب هذه الشواهد وقد افنوا زهرة اعمارهم في التعليم والتحصيل والبحث العلمي

  • ولد لبلاد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:11

    الاحزاب والدمقراطية الداخلية
    متى ياتى الدور على الانحاد الاشتراكىلبنتخب أمبنا عاما ولجنة تنفيذية ولجنة مركزية بكل دمقراطية وشفافية حتى نتخلص من الطحالب التى عمرت وأسائت للحزب وللشعب معا.؟
    لقد انتصر الاستقلاليون على نمط التوريث وأعطوا درسا فى الدمقراطية الداخلية ولأول مرة على صعيد الاحزاب,فهل سيتعظ الجاثمون على صدر الاتحاديين؟نتمنى ذالك على كل حال.

  • saad
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:19

    This is way we need Repuplican society, because with this people it will not work

    thanks God we have 20 Fev

    And you will see

  • abdallah
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:27

    لكي يتصالح حزب الإستقلال مع الشعب المغربي عليه بإلغاء التعريب للمواد العلمية بالتعليم. لأنه السبب الرئيسي في جميع المشاكل التي يعاني منها التعليم .هنا لسنا ضد اللغة العربيه فهي لها مكانة كبرى عندنا مثلها مثل اللغة الأمازيغية .لا يعقل يعقل ان يدرس التلميذ هذه المواد باللغة العربية ويطلب منه دراستها في الجامعة باللغة الفرنسية هناك نية مبية لتكليخ عامة ابناء الشعب لان أبناء من اتخذوا هذه القرارات يدرسون ابناءهم بمدارس البعتات الفرنسية وهم الذين يستحودون على جميع التخصصات العليا حتى لا ينافسهم ابناء الطبقات الفقيرة و المتوسطة. من اراد إصلاح التعليم حقا عليه باتخاد قرار التراجع عن تدريس االمواد العلمية باللغة العربية.

  • العبث المغربي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:32

    الله يجيب شي شباط الاحزاب الاخرى وخا غير نبدلو الكمامر القديمة بوجوه جداد راه ماكين ثمارة فيهم بزوج

  • عبدالمالك يشو
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:56

    حميد شباط أمين عام جديد لحزب الاستقلال ، بعد حدث ديموقراطي ليوم 23 شتنبر 2012 ، حدث غير مسبوق في تاريخ الحركة الحزبية والسياسية بالمغرب، حميد شباط كانت له الجرأة لتكسير طابو التوافقات و ترسيخ ثقافة جديدة في الحقل الحزبي انطلقت بجولات عبر جهات الوطن بشعار مختزل في " التغيير " كلمة لها أكثر من دلالة في كتاب البرنامج الذي تم توزيعه على نطاق واسع من أجل استقطاب مناضلي حزب الاستقلال والمتعاطفين معه، وليس فقط فئة أعضاء المجلس الوطني والتي لها حق التصويت على مرشح الأمانة العامة..انتهى الكلام …..

  • Jazza Chazza
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:57

    salam
    Chabbat ,,,listen take it easy ,,,Do not think you can make Morocco change because you got elected,,,take it easy and Respect Sidna
    viva M6
    Salam

  • parisbansour
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:59

    جل التعليقات التي وردت في حق هذا الشخص ،يبدو لنا جليا أنه إنسان تتوفر فيه السلبيات أكثر من الإجابيات،ولكوني لا أعرف عنه شيئا إلا ما يقال في حقه أود أن أقول رأيي المتواضع في الحزب الذي يترأسه ،و هو حزب الإستغلال الذي شرد المغاربة و الكل يعلم ما هو مبتغى هذا الحزب المتسلط قنا الله شرهم امين

  • ahmed
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:01

    شباط في نضري سيكون يد من حديد كما كان البصري لكي يدكر المغاربة ب عهد الرصاص وسيكون رئيسا للوزراء في الانتخبات القادمة بدون منازع ربما جاءت تزكيته من طرف العفاريت لكي يحد من تقوية حزب العدالة و التنمية

  • ben abdela
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:02

    . ماذا ننتظر من أحميد شباط ؟ وما الفرق بين شباط وحزب الاستقلال أو عباس؟وماذا حققوا المغاربة من خمسين سنة مع الإستقلالين ؟ وماذا سننتظر من الإستقلالين وعبد الإله بنكيران، شعارهم "خدمة الملكية واستقرار الملكية"، بتعبير الأستاذ عبد الإله بنكيران، الحامية للاستبداد والفساد على حساب معاناة الشعب، في الحقيقة الحياة السياسية الحقيقية يديرها القصر ومستشاروه و"العفاريت والتماسيح"الموجودين داخل القصر . أما الحكومات المعينة فدورها أن تملأ خانة الواجهة، لا قرار لها في تدبير شؤون البلد إلا فيما لا أثر له على هيمنة القصر وحاشيته من السياسيين وأصحاب الأموال.على اشباط أن يتحكم في ولادوا ، حسب بعض المعلومات
    الرجل غير قادر على تربية أبناءه وأنهم يتجرون في المخد رات داخل فاس وخارجه، فكيف به أن يربي أبناء حزبه وأولاد الشعب الضائغ .على ما أعتقد ركود سياسي في البلاد إلى أجل غير مسمى.
    الله إحضر السلامة أو صافي

  • abou sara
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:10

    على كل حال شباط سيكون احسن من ال الفاسي اللادين حولو الحزب الى ظيعة خاصة بهم وعاءلتهم

  • ilyes
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:24

    Je voulais juste commenter pour dire bravo à Chabat que pour maniére de s'assoir devant le roi, il est bien assis, normal, sans aucune inclinison ou peur ( un homme face à un homme ) et celà ne vaut pas dire qu'il manque du respect au contraire la dignité est très importante, bravo pour ce geste

  • عبدالكريم عبدالرحمن المسفيوي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:32

    حميد شباط يرأس حزب الاستقلال ويطلق تصريحات لاتختلف عمن سبقوه في الرئاسة ؛ تلك التصريحات التي انطبق عليها < < ماعدا مما بدا >> فالحزب التاريخي انتهى به المطاف الى مجرد متوسل وبوق دعائي رخيص لـ(اصلاحات) وخطابات القصر . وعليه فليس هناك جديد فحميد شباط لا يختلف كثيرا عن الأمناء الذين تعاقبوا على رئاسة الحزب الذين لم يحظوا بالشخصية الكاريزمية التي تؤهلهم على الاستقلالية في الفكر والسياسة بحيث تجعلهم قادرين على المبادرة لا انتظار (اصلاحات) السقف المحدد من القصر.

  • AZIZI MED
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:10

    صعيود شباط إلى الأمانة العامة للحزب و تقارب النتيجة بين المتنافسين ومطالبة شباط بتعديل حكومي سيكون القشة التي ستقسم ظهر حزب الميزان

  • فاعل خير
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:26

    1- يجب القيام بتعديل حكومي :
    تغير وزير التربية الوطنية الوفا
    راه عيق أو شوه الحزب أو كفسها لمع الخصوصي ولمع العمومي .
    كيصحبو راه فالهند
    ياودي راه الهنود صالحين غي للافلام والتمتيل فقط .

  • bouih mohamed
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:29

    صراحة لم اتحزب طيلة حياتي وهذا لا يمنع باني اتعاطف مع حزب كان والدي رحمه الله احد مناضليه حيث اعتقل لمرات عديدة في الحقبة الافقيرية حيث عايشت معنى النضال وفاتح ماي والشعارات التي كانت ترتعش لها الاجسام عند سماعها اما المناضلين اللذين كانوا يرؤسون الاحزاب فبغض النظر عن نضالهم كان لهم مستوى ثقافي عالي لكي يتحملوا مسؤوليتهم اتجاه هذا الوطن لان الاحزاب دورها يكمن في الاول والاخير الدفاع عن مصلحة الوطن . لقد صدق من قال (ان كنت في المغرب فلا تستغرب)فبعد الطاوسي هاهو ذا شباط وما ادراك ما شباط خصوصا لما تسمع حزب الاستقلال اول ما يبادر في ذهنك الاستاذ علال الفاسي العلامة صراحة مع احترامي لشباط الذي تمكن من انتزاع كرسي الزعامة مع العلم ان كل من سبقوه كانت لهم ثقافة عالية ومحترمون من طرف جميع المغاربة بغض النظر عن بعض الاخطاء التي سقط فيها سلفه عباس الفاسي (النجاة) . كمغربي ولا علاقة لي بحزب الاستقلال لا من قريب ولا من بعيد سبق لي ان قرات مقالا للاستاذ (الدامون)في جريدة المساء ليوم(25/9)حيث تكونت لي فكرة جيدة عن الامين العام (واش فهمتوا شي حاجة)

  • moha.bououssafou
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:34

    malgré la popularité du dit carizme bouleverssant ; il souhaitabble de continuer l ameleoration.

  • MAROCAIN PUR
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:42

    salam cher frères désolé sincèrement c'est la vérité !! soyez sur que le Maroc reste au dernier classement du monde! je vous assure aussi que les soufrances de notre pays n'arrétera jamais ! On étant sincère voilà un éxemplaire de M Chabat!!!! QUEL NIVEAU, COMPETENCES! oui il est fort comme un voleur un trafiquant,,,,,baye baye mn pays

  • mouhcine
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:51

    toute mes felicitation mr chabat.vous etre vraiment un leadership.je vous souhaite une bonne continuation et que dieu vous protege.

  • ميزان الكل
    السبت 29 شتنبر 2012 - 00:14

    بسم الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    فيما يخص السيد حميد شباط فانا احبه كحبي لكل المغاربة وما علمت عنه انه شعبي ومحب لمدينة فاس كحب احدنا لولديه لهذا ارى : لو كان حبه لأي رقعة من بلادنا كحله لفاس لأعطينه صوتي بقلب مطمئن .
    اما عن استدعائه الى القصر فيحمل معنايين:
    الاول والراجح عندي ان القصر حفظه الله ورعاه يوجه رسالة للحكومة مضمونها .اما النتائج الإيجابية وإما منح الفرصة للغير فالبدايات ينتظر.
    الثاني وهو قادم لا محلة اننا في المستقبل القريب او البعيد سنهني السيد شباط بأحد المناصب المهمة في البلاد .
    خلاصة القول الله اسمعنا خير .

    السلام عليكم

  • omar ssiyassi
    السبت 29 شتنبر 2012 - 00:22

    يبدو ظاهريا أن الديمقراطية هي التي أوصلت شباط إلى الأمانة العامة . لكن الحقيقة التي يجهلها الكثير ، أن وصوله جاء في سياق معين ووفق أجندة محددة ، لعب فيها الربيع العربي دورا أساسيا . فمن منا لايتذكر الشعارات التي رفعتها حركة 20 فبراير ،والتي كان من نتائجها تغيير الدستور ، تواري الهمة عن الحقل السياسي …إلخ. غير أن الشعار الذي كانت له علاقة بحزب الإستقلال هو العائلة الفاسية وما أثير حولها .. فكان الحل أن أنيطت بشباط مهمة الحد من نفوذهم على الأقل في الوقت الراهن ، تحت غطاء الديمقراطية الداخلية لحزب الإستقلال . وبذلك يكون شباط قد انخرط في لعبة معدة سلفا ، أضف إلى ذلك مهمة مزاحمة حزب المصباح والحد من هيمنته المرتقبة في الإستحقاقات المقبلة ،في ظل غياب حزب قادر على القيام بهذه المهمة . وفي اعتقادي أنه من المؤشرات التي ستؤكد هذا الطرح هو التغير الذي سيحدث في موقف شباط إزاء حزب الأصالة والمعاصرة بطريقة من الطرق .

  • بنسعيد الشرايبي
    السبت 29 شتنبر 2012 - 00:51

    اللهم بارك في مولانا الإمام سيدنا الملك محمد السادس و احفظه للمغاربة و اجعله دخرا و ملادا لشعبه الوفي

  • moha
    السبت 29 شتنبر 2012 - 00:53

    محمد بوستة هو اخر الزعماء الاستقلاليين شهامة وهمة وتبصرا . تبعه عباس و القليل المصداقية والاقل شعبية فبدا الحزب فى التفكك .ثم جاء هدا الزعيم الورقى شباط فبدا الحزب فى الاحتضار وهى نتيجة منطقية لمن يسند الامور الى غير اهلها . وكما قال العرب قديما فاقد الشيى لا يعطيه . قال تعالى فى امثاله وادا رايتهم تعجبك اجسامهم وان يقولو تسمع لقولهم كانهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم صدق الله العظيم .

  • ouhalloul
    السبت 29 شتنبر 2012 - 01:40

    Merci outdghot n4 qui a écrit sur chabat ,il est temps de changer des figures que les marocains n'ont plus envie de voir ,c'est trop, voir que va faire notre chabat que benkirane à qualifier un jour de afrite outadough n1

  • amine
    السبت 29 شتنبر 2012 - 02:01

    شباط رغم كل ما قيل ويقال عنه هو رجل الساعة ومدينة فاس والاصلاحات التي حققتها بفضل شباط خير دليل على انه رجل ياخد ويعطي

  • منذر
    السبت 29 شتنبر 2012 - 03:59

    حذار يا إخوان من الدكتاتورية الصاعدة.
    فلا يغرنكم ما تروه من تمثيليات ومن مسرحيات سياسية.
    شباط لم يصعد، لمنصب أمين عام للحزب، لا كفئاته ولا عن طريق الديمقراطية الداخلية كما يدعون. بل إن هذا الأمر خطط له من قبل من طر ف العفاريت والتماسيح.
    وهو يهيئ حاليا ليكون رئيسا للحكومة المقبلة.
    آنذاك سوف تمارس ديكتاتورية لا مثيل لها، وباسم الحكومة المنتخبة، على المغاربة أن يكونوا واعون لمثل هذه الطبخات. وأن يصدوا بحزم لمثل هذه التصرفات المشينة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
    آمين يا رب العالمين.

  • عبد القادر الريكي
    السبت 29 شتنبر 2012 - 09:36

    لقد اشتقنا الى الروح النضالية التي كان حزب الاستقلال يتسم بها، والعمل الجدي الذي عرف به قبل تلويث مساره وانحراف أهدافه الواعدة، فقد انخرطنا في صفوف شبيبته صغارا ويافعين، وتعلمنا في مدارسه الوطنية ما أهلنا للمساهمة في بناء صرح الاستقلال والوقوف ندا أمام الفراغ الذي خلفه الاجنبي بعدالجلاء، ثم عصفت بنا رياح التفرقة المغرضة،وبرزت رؤوس كانت متوارية وراء الغيوم، وعلت أصوات كانت مبحوحة معلنة انها القادرة على التغيير، ثم تاهت وسط اللغط المفتعل وانتشرت أفكار مسمومة، ما لبث أن فندها أصحابها بعد انجلاء الغشاوة التي حجبت الحقيقة، فهل يستطيع جيل الاحفاد أن يعيد مجد الاجداد؟ وهل يصلح العطار ما أفسده الدهر؟

  • حسينة
    السبت 29 شتنبر 2012 - 09:59

    عندما يتحرك شباط هذا ويتنقل تتحرك معه حافلات وسيارات تقل الشمكارة واصحاب السوابق فاس بفضله الان اصبحت بؤرة للعديد من انواع قطاع طرق وجل الموالين له اما بالمال او بالعصا

  • samy
    السبت 29 شتنبر 2012 - 10:06

    Puis je savoir est ce que la justice de notre pays va etre la meme pour les fils d'un SG d'un grand parti ( malheureusement geré dorénavant par Mer CHABAT?????) . et les fils du peuple?
    Question que doit poser tout democrate digne de ce nom.
    Je crains fort que l'affaire de drogue du fils de CHABAT prend une autre direction vers une relaxation.ça sera le pire service que la jusstice rendra à notre democratie fragile. à bon endendeur salut

  • MORO
    السبت 29 شتنبر 2012 - 11:27

    يبدو أن حزب الاستقلال كباقي اللاحزاب الاخرى سياساته الفاشلة مند عقود أدت إلى بروز من هم غير أكفاء في الحياة السياسية حيت تمكنوا من الوصول إلى مناصب القرار داخل الحزب فأصبحوا سماسرة في كل شيئ وهم يوهمون الناس والمناصيرين أنهم شرفاء ويمارسون السياسة بكل نزاهة فهاهو دا أحمد شباط يأخد شعبية داخل الحزب ومناصريه لا لشيئ إلا لأنه يتصرف في المال العام بكل حرية فيعطي المقربين منه لينجح في الانتخابات وهو مبدا غير شريف وعرف عليه أن نجاحه في الانتخابات ما هي إلى خبرته في التعامل مع فتوات الاحياء الشعبية إد يطبق مبدا خد وأرا ورش المال.
    فمن المؤسف أن نرى على رأس حزب الاستقلال رجل من هدا النوع لأنه المغرب في حاجة لمن يأتي بالاصلاحات الجوهرية تعيد الكرامة للمواطن وتحارب الفساد لا أن تزيد فيه فمن راهن على هدا الشخص فإما مستفيد من الوضعية أو أنه يهيئ نفسه لكي يكون تحت حماية هدا الشخص.
    من بينهم وزراء سابقين في الحزب كنا ننتضر ضهور دماء جديد من الشباب أكفاء على رأس الحزب.
    فحزب اللاستقلال بدأ يفقد مناصريه نظرا لما آلت إليه الاوضاع داخل الحزب وكل الشرفاء داخل الحزب غير راضون عن هدا الشخص.

  • احمد
    السبت 29 شتنبر 2012 - 12:14

    الديمقراطية نظام سياسي واجتماعي حيث الشعب هو مصدر السيادة والسلطة، فهو يحكم نفسه عن طريق ممثلين عنه.
    يمكن تلخيص خصائص النظام الديمقراطي بالنقاط التالية:

    1. ينتخب الشعب ممثليه عن طريق انتخابات عامة
    2. تمارس الأغلبية المنتخبة الحكم، هذه الأغلبية الصادرة عن فئات الشعب المختلفة هي سياسية بالتعريف وليست عرقية أو إثنية أو دينية.
    3. تصان حقوق المعارضة
    4. تصان الحريات العامة للمجتمع، منها حرية التعبير وحرية العقيدة وحرية الاجتماع وحرية الصحافة
    5. وجود دولة القانون التي تحترم وتضمن حقوق المواطنين والمساواة بينهم
    6. الحد من اعتباطية سلطة الحاكم عن طريق مؤسسات دائمة وآليات للدفاع عن المواطنين
    7. ضمان عدم الجمع بين السلطات الثلاث: التشريعية والتنفيذية والقضائية
    8. ترسيخ مبدأ الدستورية. أي أن السلطات والمواطنين يحترمون الدستور ويرجعون إلى القضاء لحل الخلافات .

    الديمقراطية ثقافة وعقلية وافكار وقيم وسلوك وممارسات غايتها مصلحة جميع المواطنيين والوطن. اغلب الاحزاب المغربية وزعماءها لن تشرب بعد من منابع الديمقراطية. هناك فرق شاسع بين الواقع والخطابات/والاوهام

  • khalid
    السبت 29 شتنبر 2012 - 12:18

    ليس المهم إسم شباط ، المهم هل يستطيع أن يضيف إضافة إلى الحكومة أم فقط سوف يعرقل سيرها ؟؟؟

  • alhamadi
    السبت 29 شتنبر 2012 - 12:20

    تعرفوا على ماضي شباط ،إنه تلميد البصري ,الأن جاء دوره من طرف القصر لكسر العدالة و تنمية, القصر مازال يلعب بلاحزاب و لن يترك أي حزب ينافسه.

  • سمير
    السبت 29 شتنبر 2012 - 12:54

    ليس هناك احزاب ولا هم يحزنون فاصلا تعريف الحزب الاصطلاحي يحيل على انه هيئة لمجموعة من الناس توحدهم نفس المصالح ولهم نفس التطلعات ويجب فهم اللعبة الحزبية في امغرب في سياقها التاريخي فتبدو لك كقطع شطرنج لكل منها دورها ومكانها ضمن اللعبة فشباط مرحلة منها ومجيئه الى الامانة العامة للحزب مدروس ومعد سلفا ان اتخابه تقتضيه المرحلة الراهنة لدر الرماد على العيون………………ز

  • مستمعة
    السبت 29 شتنبر 2012 - 13:55

    هزلت والله
    يا اخواني مقاييس المسؤول الناجح ماشي هي شي شويا ديال المبادرات الاصلاحية هنا و الهيه. راه كل واحد عندو نية سيئة لا بد ما غايبين المزيان حتى يتمكن. المقياس الحقيقي هو الشخصية كيف دايرة و الثقافة و الدين و العلم والوسط منين جاي. منين كايتجامعو هاد المعطيات عاد قانقولو هاد الشخص الى زدناه السلطة و الفلوس يقدر يدير شي حاجة.
    واش نسيتو كيفاش شاباط كان كاينجح فالانتخابات. نسيتو البالطاجية اللي كان كايدفع. نسيتو بلي هاد الفاسي علاش طلع هو اللي فتحليه الفرصة.

  • ايوب
    السبت 29 شتنبر 2012 - 17:08

    يا سيدي المحترم الاصلاحات التي تفيد البلاد والعباد تحتاج الى احزاب يكون اعضاءها وطنيين يقدرون الصالح العام وليس المصالح الضيقة . ولكن مع الاسف الكل يفكر في نفسه وعائلته فقط نخدم خويا او مراتي او ولد خالتي او ولد عمي او نسيبي… الخ هذا هو الواقع.

  • ممل من السياسة المغربية
    السبت 29 شتنبر 2012 - 17:52

    الله يوقف معانا او صافي ما كاين لا بنكيران لا شباط لا أحزاب ولا معارضة؟ الحل الوحيد لسير هده البلاد الى الأمام هو في مجال السياسة أن يأتي الملك بوزراء ونواب وأحزاب خارج المغرب كما يفعل في قطاعات أخرى أن يأتي برئيس الوزراء من بريطانيا ووزير أول من فرنسا وزير المالية من سويسرا وزير العدل في ألماني وزير الشباب والرياضة في اسبانيا وزير الفلاحة والصناعة في أمريكا ووووو ويعملو معنا على الأقل ولاية واحد لحكومة ثم نرى النتائج تتحسن أما هولاء المغاربة ما كاين غير شفار مورا لاخور

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة