24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

4.39

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يسوّق فرصا استثمارية مغربيّة بتنقّل شخصي لدول الخليج

الملك يسوّق فرصا استثمارية مغربيّة بتنقّل شخصي لدول الخليج

الملك يسوّق فرصا استثمارية مغربيّة بتنقّل شخصي لدول الخليج

يستعد الملك محمد السادس للقيام بجولة لدول الخليج، قبل نهاية السنة الجارية، تشمل السعودية والإمارات والكويت والبحرين وربما قطر وسلطنة عمان. ويأتي الإعلان غير الرسمي لهذه الزيارة في ظل أزمة السيولية الحادة التي يعيشها المغرب منذ أشهر والتي بدأت تظهر معالمها في التقشف الذي حمله مشروع ميزانية 2013.

ويُنظر لزيارة الملك محمد السادس إلى أهم الدول الخليجية، في ظرفية صعبة يعيشها الاقتصاد المغربي، على أنها فرصة لزيادة تسويق مشاريع مغربية تدخل في سياق "الأوراش الكبرى" التي فتحها المغرب وذلك من أجل الحصول على تمويل لها من الصناديق السيادية الخليجية التي يبلغ حجم السيولة فيها أزيد من 1300 مليار دولار خاصة بدول مجلس التعاون الخليجي فقط، وهو ما يمثل %35 من إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية في العالم.

ويرمي الملك محمد السادس من خلال زيارته لـ"الدول الشقيقة" إلى ضخ مزيد من الأموال الخليجية في شرايين الاقتصاد المغربي لإعطائه دفعة قوية تخرجه من مشاكل منطقة اليورو التي أثرت على إيراداته في السياحة والاستثمار وقيمة تحويلات مهاجريه بالخارج.

ودأب المغرب على اللجوء إلى الدول الخليجية لسد الثغرات التي تظهر على اقتصاده الذي يبلغ حجمه 90 مليار دولار، حيث سبق للمملكة العربية السعودية أن ساهمت بشكل سخي بـ 200 مليون دولار في تمويل مشروع القطار السريع "تي جي في" على خط طنجة ـ الدار البيضاء، كما لجأ المغرب في عز ارتفاع أسعار النفط سنة 2008 إلى السعودية التي سارعت إلى تقديم هبة مالية قيمتها 500 مليون دولار لتخفيف عبء الفاتورة النفطية على كاهل المملكة، و100 مليون دولار لمواجهة الفيضانات التي حلت غرب المغرب وشردت الآلاف من الأسر. كما وهبت الإمارات العربية المتحدة سنة 2008 ما قيمته 300 مليون دولار لدعم استيراد النفط من الأسواق الدولية بعد ارتفاع أسعاره.

هبات دول الخليج كانت دائما سندا قويا لخزينة المملكة المغربية في عز الأزمات التي مرت منها، حيث ظهر الكرم الخليجي على المغرب بعد زلزال الحسيمة سنة 2004. إذاك قدمت العديد من الدول الخليجية "الشقيقة والصديقة" مساعداتها بشكل سخي للمغرب، كما واكبت السعودية مبادرة الملك محمد السادس الخاصة بالتنمية البشرية، بعد أن دعمت هذه المبادرة سنة 2007 بهبة مالية قدرت بـ 50 مليون دولار.

هذا في الوقت الذي عمدت الإمارات العربية المتحدة على مواكبة العديد من مشاريع المغرب السياحية رفقة دولة قطر والكويت بعد أن تعهدت صناديق الثروة السيادية في هذه الدول باستثمار نحو ثلاثة مليارات دولار، وذلك على هامش زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى المغرب السنة الماضية، والدي أشرف رفقة الملك محمد السادس على التوقيع على إنشاء صندوق مشترك لمشاريع تدعم رؤية المغرب السياحية بحلول العام 2020.

وتأتي زيارة الملك محمد السادس إلى دول الخليج، بعد أن سبق له أن حث في خطاب العرش شهر يوليوز الماضي، على تطوير الآليات التعاقدية المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص٬ وتمكين المغرب من فرص التمويل التي تتيحها الصناديق السيادية الخارجية، وبصفة خاصة صناديق دول الخليج، وهو يؤشر على عودة المغرب للانفتاح على الدول الخليجية بعد أصبحت أوروبا الشريك الأول للمغرب تعاني من "مرض" اقتصادي مزمن يصعب الشفاء منه في السنوات القليلة القادمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - arsad الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 02:32
اولا حفظ الله ملكنا وقاءدنا وبارك في خطواته
وما يستغرب له هي تلك التصريحات التي تأتي على ألسنت بعض العلمانيين العملاء للغرب الغرب الذي لم نرى منه الا الضغوطات والتنكيل والتقزيم والتهديدات والتعسف والكراهية والعنصرية .
هؤلاء العملاء الدين يودون فصل المغرب عن الشرق والخليج بالدات خدمتا لأسيادهم في الغرب فلينظروا من أولى بالمغرب أن يكسب صداقتهم هل الخليج أم من يعمل على فصل بلدهم إلى أجزاء .
بارك الله في العروبة والإسلام..
2 - كمال من طنجة الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 02:50
المقال يتحدث عن الكرم الخليجي اتجاه المغرب و الحقيقية انها مصالح متبادلة قائمة منذ عقود او لنقل كرم متبادل..
و لتكن البداية من السعودية.. فقليل من الناس يعلمون ان اسرا كثيرة في الحجاز كانت تلبس الكسوة الجديدة من زكاة اهل المغرب قبل ان يكتشف الامريكان النفط في تلك البقاع... لقد كتبت الأميرة المغربية خناتة بنت بكار زوجة السلطان المولى اسماعيل والمتوفاة عام 1155هـ/1724م تفاصيل كثيرة عن رحلتها الحجازية... لقد كان ملوك المغرب يبعثون الصدقات و الهبات و جزءا من زكاة اهل المغرب لامراء الحجاز و فقراءها... السلطان المغربي الوليد بن زيدان بعث مرة بهدية عبارة عن حسكتين (شمعدانين) وزن كل منهما أربعة أرطال من ذهب... وحسكتين من الفضة الخالصة وزن كل منهما عشرة أرطال... اضافة الى صندوقين من شمع العنبر هدية إلى المسجد النبوي... وقد نقش في دائرة حسكة الذهب بيتان من الشعر وهما... متع عينيك في محاسن منظري... لترى عجائب مثلها لم يعهد... قام على غصن الزبرجد جاثم... ينبيك عن حب الوليد لأحمد!... و قد كانت العادة السنوية هي ايصال الهدايا و الصلات و الزكوات من طرف الامراء المغاربة الى اهل الحجاز... يتبع...
3 - tanjawi الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 02:52
نتمنى كل الخير لبلدنا المغرب من الأقاء الخليجين إراء مساعداتهم لنا . أتمنى من الخليجيين خصوصا السعودية والإمارات وقطر المساهمة في المشاريع الصناعية التي تشغل اليد العاملة الكتيرة متل مصانع عملاقة وأن لا يقتصر فقط على السياحة التي هي لا يستفيد منها المغرب كتيرا متل الصناعة .تشغل يد عاملة وتربح الدولة من الضرائب زائد ارتفاع الصادرات وجلب العملة الصعبة. كما أنوه بولي العهد السعودي سلمان اللدي يقضي عطلته الخاصة هنا في طنجة بكرامته هنا على العاملين في قصره وعلى الفقراء وكدلك حبه وعشقه لمدينتي طنجة وشكرا 
4 - عبدالستار الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 03:46
العمق العربي للمغرب هو الذي ساعده على حل كثير من الأزمات الاقتصادية..
قولوا لمن يعادي العرب أن يحسبوا حجم المساعدات التي تلقاها المغرب من العرب ومن الأوروبيين...
اللهم وحد شمل العرب من المحيط الى الخليج.
5 - مهاجر الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 05:37
مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة و المهابة
ملكنا الغالي محمد السادس حفظك الله ورعاك وسدد الله خطاكم لرفعة الوطن و المواطنين
نحن الجالية المغربية المقيمة في الخليج الــعــربـي نلتمس من جنابكم العالي بالله
بالتكرم ومنح المواطنين المغاربة الوضع المتقدم في دول مجلس التعاون وخاصة في امور الكفالة بحيث يصبح المواطن المغربي يعمل بكفالة ذاتية اسوة بأشقائه في دول الخليج العربي
صاحب الجلالة ان مثل هذا الاجراء البسيط سيمكن الجالية المغربية من توفير الكثير من المال و الوقت والتحرر من سماسرة التأشيرات واغلبهم من الجنسيات السورية والمصرية و الاردنية الذين يتحكمون في كل مغربي قادم للعمل هنا مما يجعله تحت رحمتهم لا يستطيع مغادرة العمل او تغييره الا بعد مرور عامين حسب القوانين
صاحب الجلالة ان الوضع المتقدم للجالية المغربية سيكون قفزة قوية للجالية المغربية وتميزها لخدمة الوطن و المساهمة في تنميته وتطوير يد العاملة المغربية واطرها في التدرج والبحث عن الوظائف المهمة التي تشرف المغرب والمغاربة
صاحب الجلالة دمتم للمغرب والمغاربة والامة الاسلامية ناصرا منتصرا بعون الله
6 - خليجي و بس الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 05:43
اهلا و سهلا بالملك محمد فهو بين اهلة و سطلنة عمان ترحب به اخ عربي مسلم و للشعب المغربي كل الحب و التقدير و الله يوفقة الجميع لا يوجد فرق بين خليجي او مغربي تجمعنا الكثير حتى نسب نحن جسد واحد باءذن الله .
7 - أمين صادق الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 05:44
"وتأتي زيارة الملك محمد السادس إلى دول الخليج، بعد أن سبق له أن حث في خطاب العرش شهر يوليوز الماضي، على تطوير الآليات التعاقدية المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص٬ وتمكين المغرب من فرص التمويل التي تتيحها الصناديق السيادية الخارجية، وبصفة خاصة صناديق دول الخليج، وهو يؤشر على عودة المغرب للانفتاح على الدول الخليجية بعد أن أصبحت أوروبا الشريك الأول للمغرب تعاني من "مرض" اقتصادي مزمن يصعب الشفاء منه في السنوات القليلة القادمة."

- إنها النظرة "البراغماتية" إلى واقع الحال، التي أفرزتها نتائج تقييم الوضعية الاقتصادية الراهنة التي تمر منها البلاد والسبل المتاحة لتخطي إشكالاتها وصعوباتها بأقل الخسائر الممكنة، هي التي قَدّمت للزيارة التي ينوي صاحب الجلالة سدد الله خطاه القيام بها إلى منطقة الخليج..
فلا تخلقوا (الحديث هنا موجه إلى بعض المعلقين) من "زيارة العمل" هاته، التي تأتي بناء على معطيات ولأغراض موضوعية محددة، "فرصة" أخرى تنقَضّون عليها لإرضاء هواجس ذاتية؛ فتقحمون من جديد مسألة العروبة والإسلام في هذا المقام... فلكل مقام مقال.. ولا داعي لإيقاظ الفتنة؛ لا من هذا ولا من ذاك الطرف!
8 - bravo commentaire 1 الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 06:45
oui t as raison Arsad,tous ceux qui veulent separer le maroc de ses vrais attachements arabes finiront par lacher devant cela,car ces mouvements amazighs surtout ou pro ouest ne pensent qua eux meme et ne servent que les agendas de leur seigneurs qui magouillent des problemes contre le maroc,le maroc est un pays Arabe qu ils le veulent ou pas,le mazkhzen tient son credibilite de ses origine Arabo-islamique profonde que tous les marocains confondus le soutiene
9 - فرنهااايت الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 07:51
اللهم ألف القلوب ووحد الصفوف ووحد الكلمه على لااله الا الله محمد رسول الله . أموالنا تدور فيما بيننا وهذا مطلبنا . أموالنا وثرواتنا تكبر وتنمو فيما بيننا وهذا مطلبنا وهذا مطلبنا وبارك الله لنا في أموالنا ولتكن لنا ولاْخواننا في كل بقعة في الارض . فلنوحد الكلمه ونرص الصفوف ونألف القلوب . اللهم بارك في بلادنا وبلاد المسلمين كافه . ومن أراد أن يفصل المغرب من الشرق فهذا بعيد المنال بعيد المنال فالمغرب ثالث دوله عربيه تعدادا للسكان غالبيتهم مسملين وكلنا أخوة في الله بكل أعراقنا بكل أعراقنا تجمعنا لااله الا الله محمد رسول الله ولننظر لكل ماهو أيجابي وينفعنا جميعا كمسلمين .
10 - MUS الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 08:57
في السبعينات لجأ المغرب الى الاقتراض الخارجي من الغرب لتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي الملح, لكن "المسؤولين" نهبوا وبددوا القروض ,وأدى الشعب المغربي الثمن غاليا في الثمانينات نتيجة عجز المغرب دفع ديونه فتمت اعادة جدولتها وسلوك سياسة تقشفية لازالت آثارها سارية الى أن جاءت اليوم ازمة أخرى أكثر قساوة وشدة
وهاهو الملك يشد الرحال لطلب المساعدة الخليجية , وبالتالي اصلاح ما افسده المفسدون , فالى متى يفسد المفسدون ويصلح المصلحون
الم يحن الوقت لينهض الشعب ويضع نهاية لفساد بنيوي ينخر احساء الاقتصاد المغربي من طرف اقلية من العائلات النافذة على حساب شعب امازيغي عربي ممتد من الجبال الى شنقيط ومن وجدة الى المحيط
وهل يستطيع اهل الخليج سد الخصاص الكبير الذي يعاني منه الاقتصاد المغربي
فكيف تنتهي المديونية الخارجية الثقيلة جدا وفوائدها المرهقة وكيف يسد عجز الميزانية وكيف يتحقق توازن الموازين التجارية والاداءاتية التي تحتاج الى مئات الملايير من الدولارات وليس بعض المئات التي سيتفضل الخليجيون بتقديمها
الشعب مطالب اكثر من اي وقت مضى بنهضة حقيقية لازاحة المفسدين وتدبير شؤونه بنفسه
11 - Suédois الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 09:22
Je sens que ce voyage va nous ramener de bonnes choses inchallah, restez positifs!!
Les ennemis du Maroc vous ne serez pas contents!
Inchallah Kheyr
12 - adil amher الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 09:31
الحمد لله الذي الهم ملكنا الحكمة للتوجه صوب اخواننا واشقائنا الخليجيين طلبا للمساعدة فلا عيب في ذلك فالاخوة لبعضهم البعض لاقول لاولائك المفرنسين والفرونكفونيين الذي بتبعون النظام الغربي الفرنسي ان وقتكم قد ولى لياتي زمن العرب والاسلام والجورة بمعناها الحقيقيفكما نعلم هناك عدد ليس بالقليل الذي كان يطالب بعدم دخول المغرب ضمن دول مجلس التعاون الخليجي وهذا اكبر خطئ قامت به الحكومة السابقة نعم لدينا الحق في اعطاء شروطنا لهم لكن بكياسة وحكمة قراءة للمستقبل فشكرا لملك المغرب على البادرة الطيبة وانشاء سترون بوادر الخير من هذه الدو ل العزيزة لاننا كلنا نتشارك في الاستقرار وااه الحمد
13 - Ahmed الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:10
Le MAroc doit vraiment renforcer ses relations avec ces pays ce sont nos vraies pays frères , ce sont les seuls pays qui reconnaissent ouvertement l'intégrité territoriale du Maroc , les autres pays sont des hypocrites . ils essaient de jouer sur les deux tableaux pour tirer le maximum profit possible . a Mon humble avis le Maroc doit absolument oublier le projet de l'UMA ou au moins le mettre en standby et étudier sérieusement la proposition du CCG , c'est une opportunité en or pour notre un pays de se joindre a un groupe de pays qui concentre pas moins de 20 % de la richesse mondiale et qui manque cruellement de main d'oeuvre
de tout genre qualifiée et non qualifiée. sur le plan géopolitique ca renforcera bcp notre position surtt vis a vis des pays comme l'espagne qui ne voit en nous qu'un marché pour écouler sa camelotte
14 - محمد الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:38
أودي مزيان التعاون بين الدوال المغاربية والخليجية الله يقوي التعاون بين الدوال المسلمة . ولكن في هذا المقال شت واحد الحاجة معاجبانيش . شكون كليكوم الملك غادي يجب الفلوس من الدوال الخليجية ولا غدي يصرفهوم . حنا مغاربة معمرنا نتقدموا ديما كنشدوا شيحجا وكنفرشوها لا في السياسة لا فكورة لا فالعلاقات الخارجية ..... ديروا شويا الملك نصره الله غادي يقوي العلاقات التجارية بين بلدان الخليج .
15 - Algerien الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:10
La semaine passee un groupe d'expers Algerien a entame un tour aux plusieurs pays pour encourage les investisseurs etrangers a investir en Algerie. Ce groupe a commence sa visite dans les pays de golf comme premier objectif. Allah ikoun fi 3oun el jami3
16 - bramin الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:27
a ceux qui arrete pas de critiquer les pays du golf ,aider son frere musulman c'est parmis les bases de notre religion ,ils etatient toujours a nos cotés et ils ont aider et continuent de le faire ,combien de milliards ils ont depenser pour la cause palistinienne,des que l'occasion s'est presenté les palistinienes ont tournés le dos emporté par les slogans du dectateur sadam .nous sommes un pays pauvre ,il faut l'admettre ,on n'a pas de resources petrolieres,on a besoin des investissements exterieurs ,tgv,f16,etc etc payés par les pays du golfs,donc on arrete de se prendre pour je ne sais pas qui et essayé de vivre avec sa dignité
17 - سيدي خالد عسال الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:30
بسم الله الرحمان الرحيم و جمعة مباركة لملكنا الهمام محمد السادس و الشعب المغربي قاطبة ’ الحقيقة تقال مند تولي العرش ملكنا الهمام و هو يعمل على تنمية البلاد وتسوية وضعية العباد رغم الظروف الاقتصادي الصعبة فبحكمته و دكائه نصره الله رئينا عدة مشاريع و اوراش كبرى عادة على شعبنا بالنفع و الخير ’فانا كمواطن مغربي اصيل لا ارى في غالب الاحيان اي مبادرة من طرف الحكومة و المنتخبين و ما غير دلك من سياسيين فملكنا وحده يسعى دائما الى المبادرات و فعل الخيرات فنسال الله عز و جل ان يحفظه في حله و ترحاله كما نشكر اخواننا في دول الخليج على مبادرتهم وسعيهم وراء تنمية المشاريع المغربية و شكرا الله الوطن الملك .
18 - Marocain en europe الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 12:09
Comment tu es genial notre roi allah ihafdo winessrooooo ..j'ai jamais vue un roi qui part chercher a bouger l'économie de son pays personnelement ..Bravo o llah i3awnoo wi7afdo lina !! Mais pour pousser le Maroc en avant il faut que tt les marocains bougent et participe au dévellopement du pays !! Le roi ne peut pas faire des miracles tt seul !! olli f9elbo neya 7assana lah i3awnooo voila :)
19 - espace.coiffeur الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 12:10
Que dieu garde notre jeune roi .l'unificateur de notre .................cher pays le MAROC.mille mci
20 - latifa الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 12:16
حقا انه ملكنا الهمام يفكر في مصالح شعبه قبل كل شيء و لا ادل على ذلك تنقلاته العديدة للجلب الاقطاب المالية بغية الاستثمار في بلدنا وبالتالي خلق ديناميكية و انتعاش مختلف القطاعات و هذا ما لا نلمسه لدى مسؤولين الذين لا هم لهم سوى الجري وراء التحالفات الحزبية و تركيم الثروات!!!!!!!!!!

على محال الله ايخليك لينا ا ملكنا او خلاص
21 - Hamada الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 12:39
اولا حفظ الله ملكنا وقاءدنا وبارك في خطواته وسعيه إلى كل خير لهذا البلد

لكن . حبذا لو كل مسؤول من موقعه أن يحذو حذو ملكنا الهمام فيتعامل مع أبناء الوطن بصدق ودون خديعة
وما أتمناه هو أن يطبق رئيس الحكومة مسألة صندوق الزكاة فيأخذ من كل من له راتب يفوق عشرة آلاف درهم على الأقل خمسين درهما وفي كل شهر نبني مستقبلا لأحد الأسر المعوزة
22 - محمد صلاح الدين الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:10
يجب اعتبارالدول العربية قاطبة عمقا استراتيجيا للمغرب وكذلك المغرب بالنسبة للدول العربية وليس فقط في وقت الازمات
23 - tmari f dubai الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:33
اكيد ان الخلجيون لم تبقى لهم دولة مؤيدة قوية و كبيرة في العالم الاسلامي الا المغرب . لكن المغرب لبد ان يتحاور مع الدول الست و يتعاون و يحللون العديد من المساءل البسيطة جدا مثل المغاربة العاملين هناك . ولكي يستتمرون كدالك اموالهم في المغرب . وسيستفدون منا ونستفيد منهم . ولكن على الدول الست كدالك ان تسلك الطريق الدي سلكه المغرب في كل المجالات خصوصا في مجال حقوق الانسان و الدموقراطية . لان في بعض الدول الخليجية مازلت هناك عراقل في انتقل الديموقراطي . باستثناء الكويت و قطر هم تقدمو كثيرا . و نتمنى لملكنا التوفيق والنجاح لهده الزيارات لما فيه خير لبلادنا الحبيب .
24 - moussa tinich الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:26
لا يجب ان ننسى ما قدمته بعض الدول الاروبية للمغرب . خصوصا فرنسا . في الحقيقة المغرب ارتكب خطأ فادحا عندما اعتمد اقتصاديا على القارة العجوز . ويمكن للمغرب ان لا يتاثر في هده الظرفية لو انفتح على العالم الاسلامي كله . هده هي السياسة القتصادية التي استطاعت تركية ان تستفيد منها كثيرا حتى اصبحت الان الدولة الوحيدة المجاورة لاروبا دون ان يمسها الوباء الاقتصادي الاروبي الهش . واعتقد ان اروبا حتى في مدى 15 سنة المقبلة لن تكون على احسن درجة اقتصاديا . اما المغرب بدون ان يتخوف البعض سيستفيد من هده الازمة و سيكون المغرب قطب للمستثمرين الاروبيين و الخلجيين . و المغرب في موقعه الجغرافي وفي امنه واستقراره السياسي . ادن هناك تفاؤل . و ما قام به رئيس الحكومة عندما زار الحرم المكي . كانت زيارة دات بعدين ديني و مدي . و السعودية لن تبخل ابدا في تقديم المساعدة للمملكة المغربية . و قبل الختام اريد ان اعرف مادا سيقول حزب البام في هده الزيارة الملكية . و سؤالي هدا ياتي ردا على الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة عندما قالو عنه هده الزيارة مست و تمس السيادة المغربية.انا في انتظار ردكم . و احترمكم كثيرا .
25 - mohamed الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:02
حفظك الله لهذا البلد الذي تتعب من أجله في السراء والضراءوعاش الملك وعشت يا وطني يا أجمل الأوطان
أحبك كما تحبنا وأحبك كما أحب كل حبة رمل مغربية وكل درة هواء مغربية وأحبك لله
26 - بنحمو الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:16
صدق حدس أمير المؤمنين. أعانه الله لما فيه خير هذا البلد الأمين.
بالنسبة للإخوة الدين يرون في سفرية الملك جمع تبرعات من الخليج هم يسبحون في الأحلام, أو يريدون أن يعشوننا في أوهامهم.
لعلم الجميع الصدقة لا تغني من جوع. و لن تمكن البلاد من بناء لامعامل و لا المدارس و المستشفيات أو تشغل لنا العاطلون عن العمل. الصدقات يمكن أن تجود بها الدول للجمعيات الخيرية أو الحقوقية أو الثقافية.
أما أمير المؤمنين فهو لن يذهب لإستجداء عرب الخليج بل ليقدم لهم فرص الإستثمار في المغرب بما أن الغرب يعيش أزمة مالية عكس إخواننا الدين يستثمرون اليوم في أوروبا في كل الميادين حتى الفرق الكروية لم تفلت منهم. فلما لا المغرب ؟ و هل سنعتبر إستثماراتهم صدقة ؟
يتجه المغرب اليوم إلى الخليج لا لشيء آخر أكثر من أن هناك يوجد المال و أكبر المستثمرين في العالم. فطوبى لملك المغرب.
27 - salam الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 16:00
Notre pays doit vraiment renforcer ses relations avec ces pays de Golf mais à condition que l'investissement porte sur l'industrie ,il faut investir dans l'industrie car c'est elle qui va rapporter la devise à notre pays et ça va permettre de créer énormément d'emplois pour nos jeunes mais pour le tourisme son effet sur l'économie n'est pas grande c'est rien par rapport à l'industrie que Dieu nous aide
28 - عصام الخير الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 16:50
السلام عليكم ورحمة الله
بالتوفيق أن شاء الله لملك المغرب اللهم أره الحق حقاً وارزقه اتباعه وأره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه وأصلح ذات البين واجعله أميرا للفقراء والمحتاجين عونا وسندا
بادرة طيبة من عاهل المغرب أن يتجه صوب دول المشرق لتجديد العمل البناء والرقي بالمستوى الاقتصادي لدول المغرب العربي كافة
فلا يخفى أن ملوك الدولة العلوية كانت لهم دائماً مكانة مهمة وعمل يشكرون عليه مع إخوتهم في المشرق العربي فهي علاقة دين ونسب
أن يعمل ملك البلاد بنفسه للرقي بشوؤن الأمة هادا ما عهدناه منه وهاذه ميزته وطريقته في الحكم والشعب يسانده الان اكتر من أي وقت مظى
أما بالنسبة للعلمانيين اللذين يرون المشرق سجنا لهم أقول لهم بصفتي مغربي مسلم إذا كنتم لا تحبون الإسلام فيجب أن تعلموا أن ملك البلاد هو أمير المؤمنين لهاذا أما تعيشوا بسلام أو تجمعوا حقائب كم وارحلوا إلى غير رجعة
والسلام إلى بلدي المغرب قريبا سوف نزوره لإحياء صلة الرحم والعيد مع الأب وألام والأهل والجيران وكل المغاربة
أحبكم في الله
المرجو النشر
29 - كتامي رقم 1 الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 17:18
المهم الان هو ان المغرب يقوده شخص يتقن القيادة بل يتفنن فيها فشخصيته مرنة ويستطيع التعامل مع جميع المؤسسات التقليدية منها والحديثة حيث نجده لا يجد حرجا في اقناع الاروبيين بما لديه في الوقت نفسه نلفي انه من الشخصيات المحبوبة لدى الخليجيين ولا يردون له طلبا والحمد لله اننا بامكانياتنا البسيطة ننافس دولا كثيرة بامكانياتها الضخمة وشعبها القليل وهذا ان دل على شىء فانما يدل على القيادة الحكيمة رغم العراقيل واللصوصية والانتهازية للبعض مما خلق استفهامات كثيرة للبعض المتضرر
30 - amin الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 17:58
الاقتصاد المغربي حجمه 100 مليار دولار وليس 90مليار كما جاء في المقال ثانيا الاسثتمارات الخليجية ليست لها قيمة مضافة عالية نحن نريد اسثتمارات دات قيمة مضافة.
31 - عربي مغربي الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 17:59
هذا ما يجنيه المغرب كونه بلدا عربيا مسلما.

هل كان سيتلقى مثل هذه المساعدات من الغرب و فرنسا إن انسلخ من الإسلام و العروبة - كما يريد المتطرفون العنصريون أعداء الإسلام و العروبة - فعله ؟

إلى المتطرفين الحاقدين على العرب !

هل العرب حرام ، و مالهم الذي تأخذون حلال ؟
32 - issam الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:25
tant qu´on délapide l´argent d´investissement dans le tourisme qui stagne avec la crise mondiale,et dans le batiment bon seulement pour les speculateurs,on n´avancera pas un iota

et c´est pas l´argent des wahabites qui va changer quelquechose pour ca ils nous demanderont des concéssions pour leur islam integriste,faut attaquer l industrie lourde et electronique

on a rien a foutre des arabes,on est amazighs
33 - Cash Ma Tash الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:30
regardez les puissances europeenes qui s agenouillent devant les pays du golf. premierement la chine a battu tous les records,l europe,la vielle et les usa,ils sont foutu,les usa travaille pour la chine maitenant depuis que la chine a achete la dette nationale des usa. l europe est au seuil de faillite generale.que reste t il pour le maroc? nos freres les golfois qui eux detiennent la plus grande somme de cash ds le monde.mais en fin de compte,tout le monde a besoin de tout le monde,le maroc son armee ,les golfois l or noir etle cash ma tash
34 - الجالية المغربية بالامارات الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:57
نحن الجالية المغربية المقيمة في الخليج الــعــربـي نلتمس من جنابكم العالي بالله
بالتكرم ومنح المواطنين المغاربة الوضع المتقدم في دول مجلس التعاون وخاصة في امور الكفالة بحيث يصبح المواطن المغربي يعمل بكفالة ذاتية اسوة بأشقائه في دول الخليج العربي
عاش الملك محمد السادس نصره الله وايده .
وشعار المغاربة كلهم الله****الوطن******الملك
35 - otdoght الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:00
oui pour leur argents, mais pas a leur hibates, ni cadeaux, il faut des crédits d investissements, comme ils le font beaucoup en europe.
et pour répondre a d autres commentaires, l avenir du maroc c est avec l europe et l afrique et pas avec l orient!!
ces gens servent just comme tirelire en cas de besoin. pour le reste qu il gardent leur valeurs, et leur etat d esprit, qu ils garde tout..
par ce que ces gens là, s il sont un peu plus intélligent, ils auront le monopole du monde entièr,,
mais malheureusement pour ces sociètes je leur prédit un avenir encore pire que les autres pays dans la meme région
36 - doukali83 الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:09
Eh oui la milieu naturel du Maroc est le monde Arabe pas l’Europe qui nous méprise et que rien ne nous lie a lui, et que certain malade du complexe d'inferieurité s'efforce de faire de nous ce que ne nous sommes pas. vive le Maroc et les pays du Golf au sein de la même famille Arabe
37 - omar الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:17
notre roi est une personne sage que dieu le garde et les pays du golf sont nos freres que dieu nous unissent sur la base de' l'islam ...
38 - نورة الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:02
لما ذا تقحمون مسالة العروبة بالاستثمارات الخليجية في المغرب لقد استثمرت دول الخليج الملايير من الدولارات في تركيا ولا زالت مع ان تركيا دولة غيرعربية - المسالة مسالة مصالح ليس الا-اما بعض المعلقين ذوي النزعة العنصرية اتجاه كل ما هو امازيغي فاني ادعوا الله ان يشفيهم -نفس الشئ اقوله للامازيغي المتشدد وان كنت اتفهم تطرف بعض الامازيغ بسبب الظلم والحيف لكون الدولة المغربية تنتهج منذ الاستقلال سياسة ممنهجة لمحو هوية ولغة اكثر من نصف سكان المغرب الامازيغ
39 - واحد من الجالية السبت 13 أكتوبر 2012 - 00:50
إلى رقم 34 ، من وكلك حتى تتكلم باسم الجالية الموجودة في الامارات قاطبة وتقول نحن ؟؟؟ إذا كانت لديك مشكلة فتكلم عنها بدون أن تقحم الآخرين بدون علمهم ، وشكراً .
40 - الجالية المغربية بالسعودية السبت 13 أكتوبر 2012 - 01:41
نرجو من ملكنا العزيز ان يتكلم عن الجالية المغربية المقيمة بالسعودية لان يمنحو لنا بعد الحقوق لستقدام زوجاتنا معنا بدون صعوبة وازالت الكفالة وحقوق متل خليجي مغربي
41 - مغربي السبت 13 أكتوبر 2012 - 05:14
نحن الجالية المغربية المقيمة في الخليج الــعــربـي نلتمس من جنابكم العالي بالله
بالتكرم ومنح المواطنين المغاربة الوضع المتقدم في دول مجلس التعاون وخاصة في امور الكفالة بحيث يصبح المواطن المغربي يعمل بكفالة ذاتية اسوة بأشقائه في دول الخليج العربي و ان تجدوا لنا حل في مشكلة التذاكر بحيت ان سعر تذكرة سفر للمغرب تصل الى 8000درهم مغربي
عاش الملك محمد السادس نصره الله وايده .
وشعار المغاربة كلهم الله****الوطن******الملك
42 - RACID السبت 13 أكتوبر 2012 - 06:22
c'est bon ce que fais sa majesté le roi mohamed 6, mais il faut aussi que les marocains commence a travailler un petit peu de plus, produire de plus, chercher de nouveux idèes, ne pas compter toujours sur l'état pour nous trouver une occupation,
et la chose la plus importante c'est de scolariser nous enfants, apres quelques années inchallah on aura plus besoin de persone.
seul le travail qui paye chers messieurs .
43 - الحوت السبت 13 أكتوبر 2012 - 11:31
الحمد لله الذي يجمع العرب والمسلمين معنا نحن نستقبل الملك والمغاربه في بلادنا ونرحب بهم في بلدانهم الثانيه فاهلا وسهلا بك في الخليج
44 - فقيه السبت 13 أكتوبر 2012 - 12:08
اذا استمر الفساد في المغرب فان هذه الاموال لاتنفع و انما تضر خاصة انها قروض واستثمارات تجني ارباح وتخرجها بالعملة الصعبة من المغرب.
45 - muhalil السبت 13 أكتوبر 2012 - 14:20
algun marroqui ha preguntado de la deuda externa desu pais todo marrueco y no les pueden pagar fmi banco africano el golfo..golfo siguir naam sidi ..sidna alah yansro y aver donde vais a llegar
46 - نوووووووووور السبت 13 أكتوبر 2012 - 14:22
أظن رقم 34 لم يقل عيبا عندما طالب أن يكون المغربي مستقل في عمله بدول الخليج شريطة أن يحترم قوانين وأنظمة البلد المقيم بها لكن من غير كفيل يضيق الخناق عليه لا يستطيع عمل أي شيء إلا بأمره وإن خالفه لأي سبب رماه في أول رحلة إلى الدار البيضاء خلينا واقعيين أخي الكريم إذا كنت مرتاح مع كفيلك أيا كان نوعه ، لا تنسى أن هناك من يعانون من تسلط كفلائهم وعجرفتهم ، ونتمنى أن يشتغل المغربي الحر حرا أينما حل وارتحل من غير استعباد
47 - amine السبت 13 أكتوبر 2012 - 16:01
le maroc depuis tjr se base sur la charité, on demande des milliards pour enrechir l entourage du roi , des militaires et du roi lui meme...ce que le roi doit vraiment faire est de sanctionner tous les gens qui ont des milliard de dollars volé du territoire marocain vers les banques eurpeans....wak wak a ebad allah, nous somme pas des idiots ou des esclaves...en tout cas, je suis fatigué de parler de ca
48 - amazigh usa السبت 13 أكتوبر 2012 - 16:54
سؤال : كم مرة عرضت قطر خريطة المغرب مقزمة و بسطر عريض يفصل شمال مغربنا الحبيب عن جنوبه؟
- مآلذي سينفعنا به قوم لا ينفعون ذويهم و عشيرتهم و المقربين منهم (على سبيل المثال لا الحصر: اليمن، سلطنة عمان)
- اذا كان في الخليج و دوله خير، فلمذا لم يتحدوا تحت راية الاسلام و يكونوا امة (مصطلح خيالي ليس له وجود في ارض الواقع) بحيت يسود السلم و السلام الاسلام؟
خلاصة:
1 اتفق العريبان على ان لا يتفقوا!!
2 عندما ينفذ الپترول سيرحل حكام و امراء و ملوك هذه الدول للعيش في استراليا أو سويسرا و سيتركون شعوبهم تتطاحن فيما بينها ليستمتعوا بما جمعوه من مال الزكوات و الپترول و مداخيل الحج
3 الفقر ينخر شبه جزيرة عريبان فلمذا لا يستثمروا في بلدانهم اولا؟ ام ان صحوة الأحرار تقض مضاجعهم؟
49 - krozo501 السبت 13 أكتوبر 2012 - 18:03
الله ينوب عليه نشاء الله . انما الصدقة في المسلم جائزة. ايوا من اليوم لما تدعوا يا مغاربة ربي في صلاتكم ماتنساوش تدعوا معاكم لملوك الخليج بش يزيدهم ربي في ملكهم وفي مالهم بش يزيدوا يتصدقوا عليكم اكتر ;)
50 - سفيان السبت 13 أكتوبر 2012 - 20:13
أنا لا أعرف مدى سذاجة صاحب التعليق رقم 48 .
نحن نريد اتحاد دول العالم العربي من الخليج إلى المحيط ولاننسى اخواننا الأمازيغ الذين يشكلون جزءا لا يتجزأ من الهوية المغربية.
أما عن أسئلة السيد شليحان (48) ألم تسمع بمجلس التعاون الخليجي الذي أعط أكله شيء أخر عندما ينفذ النفط لن يرحل حكام و امراء و ملوك هذه الدول للعيش في استراليا أو سويسرا و يتركون شعوبهم تتطاحن فيما بينها ليستمتعوا بما جمعوه من مال الزكوات و النفط و مداخيل الحج بل هم باقون في بلدانهم لأن اقتصادهم لايعتمد على النفط بل هناك عدة مقومات
لاقتصادهم كالسياحة و الأعمال و الإستثمار و و و ... وأنا أسئلك هل نسيت المغاربة الذين كونو الثروات المكدسة في أبناك سويسرا
(والله إمكاتحشموا كتعرفوا غير تعايبوا العرب و كتنساو ريوسكم السي شليحان) مسلم عربي مغربي غيور
51 - malak السبت 13 أكتوبر 2012 - 23:04
investir dans les complexes touristiques et des villas spour que les jualja viennent passer des nuits rouge dans notre pays n'est pas un investissement rentable Ces gens sont peut civilisé et il n'ont aucun culture industriel mais enfin qu'est ce que le peuple marocain va recolter de ce type d"investissement" que d envoyer nos filles a leurs casinos et les coplexes touristique pour que ces gens jouissent de chaire marocains qui peut me dire qu il ya un marocain qui travaille dans un usine saudiens ou imaritien ? personnes touts les usines qui donnent de travail au maroc sont europeennes je demande au dirigeant marocain de séparer les interet de peuple marocain et les interet personnelle qui ne coincide pas dans ce cas et merci de publier mon opinion
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال