مولاي هشام من الأمير الأحمر إلى الأخضر !

مولاي هشام من الأمير الأحمر إلى الأخضر !
الخميس 8 ماي 2008 - 19:46

صور الأمير مولاي هشام المرافقة للموضوع من محاضرة سابقة في مونريال

شارك الأمير مولاي هشام الخميس من الأسبوع الماضي في مدينة بالو التو في كاليفورنيا في ندوة دولية بعنوان “منعطفات قطاع الطاقة” بمشاركة عدد من كبار المتخصصين في هذا المجال وكذلك السياسيين وعلماء حائزين على جائزة نوبل ثم اليزابيت تشيني ابنة نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني وممثلة شركة شيل.

وخلال التوصيات في نهاية المؤتمر , حاز الأمير على تنويه خاص من طرف كاتب الدولة الأمريكي في الطاقة ألكسندر كارزنز الذي اعتبره نموذجا في هذا المجال .

وذكرت أسبوعية الأيام أن الأمير مولاي هشام تقدم بمجموعة من المشاريع التي شارك في تهيئتها نظريا ثم تطبيقها عمليا من خلال شركته ‘ التيار’ , وخاصة استخراج الطاقة من الشحوم الحيوانية , وهو مشروع الذي دشنه في نهاية السنة الماضية في بريطانيا.

يذكر أن الأمير ابتعد منذ  البدء عن استخراج الطاقة من المواد الزراعية لأن مستقبلها غير مضمون , وتبين ذلك بعد الأزمة الحالية في ارتفاع أسعار المواد الأولية في العالم بسبب توجيه جزء من المحاصيل نحو استخراج الطاقة ، وشددت توصيات اللقاء الدولي على إعادة النظر في الطاقة المستخرجة من المواد الزراعية.

وقالت أسبوعية الأيام أن مولاي هشام بدأ يكتسب لونا آخر وهو الأخضر بعدما بدأ يتصدر المستثمرين الدوليين في قطاع الطاقة المتجددة ويحصل على اعترافات في هذا الشأن , وتساءلت هل سيتمكن مولاي هشام من ايجاد توازن بين الأمير الأحمر والأمير الأخضر ؟

وكان الأمير مولاي هشام قد  قرر العيش في الولايات المتحدة الأميركية بسبب جفاء العلاقة بينه وبين الملك محمد السادس.

وكان آخر ظهور له مع الملك محمد السادس في  2005، خلال احتفال المغرب بالذكرى الخمسينية لعودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى وعيد الاستقلال، إذ جلس متوسطا عمته الأميرة للا أمينة، ووالدته الأميرة لمياء الصلح، بحضور عدد من الضيوف المرموقين من ضمنهم خوسي لويس ثاباتيرو رئيس الحكومة الإسبانية، ودومينيك دو فيلبان رئيس وزراء فرنسا الأسبق، باعتبارهما الدولتين اللتين استعمرتا المغرب عام 1912، وبرناديت شيراك عقيلة الرئيس الفرنسي الأسبق، وممثلون عن رئيسي السنغال ومدغشقر، التي كانت منفى للعائلة الملكية مدة اكثر من سنة، وعقيلة رئيس السنغال، وتجمع الأمير مولاي هشام بالأسرة الملكية في السعودية علاقة قرابة، إذ أن مولاي هشام هو ابن خالة رجل لأعمال الشهير الوليد بن طلال.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب