الشوباني: المغرب يشكل استثناء في سياق "الربيع العربي"

الشوباني: المغرب يشكل استثناء في سياق "الربيع العربي"
الأحد 21 أكتوبر 2012 - 19:58

أكد الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني أن المغرب يشكل استثناء في سياق الربيع العربي بفضل خصائصه التي تمنحه قدرة أكبر على تجاوز الصعوبات في إطار تحالف خلاق بين الإصلاحات واستمرارية مؤسسات الدولة.

وأوضح الشوباني٬ الذي نشط أمس السبت لقاء بجامعة بهجيشهر في إسطنبول حول موضوع “الربيع العربي والعلاقات العربية التركية”٬ أن المملكة ستستمر في تكريس هذا الاستثناء في العالم العربي من خلال ترسيخ نظام سياسي ديمقراطي وحديث يتماشى مع قيم الأصالة٬ والحضارة والإسلام.

واستعرض المسؤول المغربي أمام عدد من طلبة الجامعة٬ الذين كانوا يودون الاطلاع على كيفية تعامل المغرب مع موجة الاحتجاجات التي ميزت الربيع العربي٬ الأسباب التي جعلت المغرب يشكل استثناءا في المنطقة خلال فترة تميزت بتحولات سياسية عميقة ترافقت أحيانا بأعمال عنف.

وقال إن المغرب يجسد ما وصفه بالطريق الثالث بين الثورة العنيفة والركود٬ مشيرا إلى أن المملكة تمكنت من الشروع في تنفيذ برامج للإصلاح في إطار الاستقرار والهدوء٬ وخاصة في ظل استمرارية الدولة، مضيفا أن هناك عدة عوامل تفسر الاستثناء المغربي ٬ منها على الخصوص وجود دولة ونظام عريق يستمد شرعيته من تاريخ المملكة٬ والتعددية التي تميز الحقل السياسي المغربي مع وجود قوى متعددة كانت مرتبطة على الدوام بالسلطة إضافة إلى وجود مجتمع مدني نشيط ومؤثر.

وأكد الشوباني أن النظام السياسي في المغرب لم يكن أبدا نظاما شموليا منغلقا٬ على عكس ” الأنظمة التي انفجرت تحت الضغط الشعبي”٬ لأنها كانت منغلقة بشكل كامل وترفض أي مبادرات لتقاسم السلطة أو الإصلاحات.

ولاحظ أن تركيا وشعبها يوجدان في وضع ملائم لفهم خصوصية المغرب٬ باعتبار أن المملكة وتركيا يعتبران بلدان عريقان لهما تاريخ طويل٬ ويشكلان قوتين إستراتيجيتين في العالم الإسلامي٬ مضيفا أن العلاقات بين البلدين التي راكمت مكتسبات إيجابية هامة ٬ تظل مع ذلك٬ في مستوى أقل من طموحات وإمكانيتيهما.

وقال الشوباني الذي اختتم أمس زيارة عمل إلى تركيا استغرقت أربعة أيام، ” نريد شراكة استراتيجية في كافة المجالات بين المغرب وتركيا” مضيفا أن المغاربة والأتراك يوجدان على استعداد لبناء شراكة بسبب مؤهلاتهما الثقافية والحضارية٬ ومواردهما وخبراتهما داعيا الشباب الأتراك والمغاربة للعب أدوارهم الكاملة في هذا المجال باعتبارهم ” قوة المستقبل” لإقامة علاقات ثنائية قوية وإجراء تبادل ثقافي وعلمي٬ و تجاري واقتصادي بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

22
  • mostafa
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 20:42

    du n'importe quoi, des islamistes hypocrites , ils e n'ont pas honoré leurs engagements vis à vis de peuples qui les a votés. La démocracie au maroc est une anecdote que seuls les dingues croient

  • AWAL
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 20:45

    j arrive pas a comprendre pourquoi nos politiciens insistent a impliquer et comparer la situation au Maroc a ce qu on appele printemps arabe….le contexte socio-politique du Maroc est totalement different dans ses composants et ses regles de jeu….ayez pitie de vous meme et cessez d alimenter votre bavure….le roi du maroc n a jamais ete un dictateur ,il n a jamais ete sous la pression du peuple pour le manipuler avec des changements hazardeuses…au contraire depuis qu il a pris les renes du pouvoir ,il a decide de métamorphoser au bout de ses forces en un pays respecte ,digne,plein d espoir ……

  • simo
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 21:00

    أنا لا أستسيغ كلمة أن المغرب يعتبر استثناء فإذا كان أهل المغرب لا يحبون أن يدمروا ما تم بنائه عبر عصور من الصبر والتجلد والتشبت بالمقدسات الدينية والوطنية وعدم منازعة أولوا الأمر فهذا لا يعني أنهم أهل ذل وهوان ولطالما كان المغرب مقبرة لكل الطغاة والفاسدين بفضل رجاله الشرفاء الأشداء ، لذلك أقول لكل من يردد ويتشدق بعبارة أن المغرب استثناء أنكم اختبرتم صبر المغاربة فلا تختبروا غضبه من كثرة الضغط عليه بالفساد وسوء التدبير وعدم احترام كرامة أبنائه.

  • sous
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 21:05

    المغرب بلد أمازيغي بحكم الأرض التاريخ والإنسان.هؤلاء القومجيين العرب الذين يكررون كل مرة وفي كل مناسبة أن المغرب بلد عربي وينتمي للإمراطورية العربية الوهمية الكارطونية الخيالية يَتَمنون أن يَسْتقرَّ هذا التظليل المكشوف في عقول المغاربة رغم أن الأمازيغ يشكلون أكثر من 90% من الشعب المغربي.متى أصبح المغرب بلدا عربيا ولم تُصبِحهُ إسبانيا أوفرنسا أو إيران؟هاؤلاء القوميين يستغلون الإعلام الذي يرضخ تحت وصايتهم لنشر ما يغلي في أحشائهم من شوفينية ورغبة في نشر القومية العروبية على حساب الشعوب صاحبة الأرض والتاريخ.لاكن أحلامهم لم تتحقق منذ 1400 سنة وما بالك اليوم الذي بدأ ينضج فيه وعي الشباب الأمازيغي بالذات والأرض والكرامة بين أمم العالم.

  • محمد العسري
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 21:54

    {ولاحظ أن تركيا وشعبها يوجدان في وضع ملائم لفهم خصوصية المغرب٬ باعتبار أن المملكة وتركيا يعتبران بلدان عريقان لهما تاريخ طويل٬ ويشكلان قوتين إستراتيجيتين في العالم الإسلامي}…….000….00000……0000؟
    الناتج الداخلي الخام لتركيا =800مليار دلار
    الناتج الداخلي الخام للمغرب= 75مليار دلار
    حلل وناقش

  • مغربية ولي الشرف
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 21:58

    وصدعتونا بالاستثناء حنا الا ناضت متفكها حتى الحرب العالمية التالتة وسكتو شوية راه كتقوسو وخا هي عتشعل عتشعل نشر اخويا عفاك

  • Stupid
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 21:58

    نعم هي الجملة التي ما كان لتستصيغها النظرة الأخرى التي ترى من السذاجة والبلاهة اعتبار المغرب استنثاءا في معادلة الربيع الديمقراطي كما جائت تتحدث عنه هند عروب .

    من موقعي مقتنع الانتماء للجناح الآخر الذي يتناول المغرب من تلك الزاوية التي تعتبره دولة تسير في طريق أكثر انفتاحا منها قبل عشر سنوات فقط . ففي هذه الظرفية الصغيرة جدا شهدنا خطابا سياسيا آخر متغيرا عن سابقه بألاف المرات , ومعه شهدنا أوراشا كُبرى لعل أبرزها ورش إعادة الاعتبار للمرأة المغربية عبر مدونة الأسرة التي جائت لتعالج الواقع بدقة متناهية , أضف إليه المشروع المجتمعي الكبير عبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وما شكله من قنطرة لفئة اجتماعية هشة وواسعة , دون نسيان القراءة السياسية الدقيقة التي تعتبر الشمال كنزا وجب استثماره لمنافسة الجارة الشمالية على الواجهة المتوسطية , وقد تقدم هذا المشروع الكبير بدرجة كبيرة من النجاح عبر تنمية أقاليم الشمال وعلى رأسها طنجة , في انتظار ميناء الناظور الكبير والذي سيكون ورشا ثوريا آخر .

    لهذا كله لا أجد حرجا في الانتماء للجناح الآخر المدافع عن استثناء المغرب من موجة الربيع وفق قناعات .

  • nassar
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:16

    المغرب يشكل استثناء
    المغرب يشكل استثناء
    المغرب يشكل استثناء
    المغرب يشكل استثناء
    أرجو أن تدرسوها في المدارس و الجامعات و تعلقوها على لافتات في الشوارع و تكتبوها في الإشهارات و على النقود و في الكتب و الدفاتر فقد أصبحت هذه الجملة أكبر من ي شيء آخر

  • مجيد العلوي
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:23

    صحيح ان الشعب المغربي يشكل اسثتناء في الربيع العربي ولكن اشنو درنا لهاد
    الشعب لا صحة لا تعليم لا امن ناس ولاو كيتسرقوا في واضحة النهار الطبقة
    العاملة التي تشكل اكثر من 60/من المغاربة خصوصا في القطاع الخاص اصبحت تحت ميزاج السي مول الشي واش يخدموا غدا ولا لا..
    خطة التشغيل الموقت سلاح بيد المشغل لتجريد العامل من كل حقوقه راه ماشي
    غير تلبس مزيان اسي الوزير وتقولي المغرب يشكل استثناء ..راه البعض هوالي
    يشكل استثناء دخل البرلمان بصندالة وخرج بكات كات وعندوا شلا وزينات
    بسميت ناس اخرين واحنى ضحكوا علينا بالتنمية البشرية…

  • حسن عديدو
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:28

    "مضيفا أن هناك عدة عوامل تفسر الاستثناء المغربي ٬ منها على الخصوص وجود دولة ونظام عريق يستمد شرعيته من تاريخ المملكة٬ والتعددية التي تميز الحقل السياسي المغربي مع وجود قوى متعددة كانت مرتبطة على الدوام بالسلطة"

    يا سلام
    صح النوم ا سي الشوباني

    فالعراقة ليست ضامنة لاستمرار الحكم انما الضامن عدل الحاكم واستقامته

    اما التعددية المخزنية المشوهة التي تتحدث عنها وتنتمي اليها فمصيرها

    بإذن الله الى زوال لانها تعددية مصلحية تتشارك فقط في اقتسام كعكة السلطة

    على حساب تفقير الشعب وتجويعه بالعفو عن المفدين وتكريمهم

  • jamal
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:58

    أكيد الاستتناء قادم لا محالة
    طال الزمن أم قصر فقد طفح الكيل

    نتمنى الا يدوم هدا الاستتناء الذي تظنونه

  • مغربي حر
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 23:06

    واعلم ايها الوزير الحبيب الشوباني ان تصورك مع الاسف غير صحيح . فالمغرب ليس حالة استثنائية في سياق الربيع العربي لسبب رئيسي. وهو ان الملايين من المغارية وانا واحد منهم. نعاني البطالة والفقر والحرمان والتهميش المطلق.اقول التهميش المطلق بكل ما تحمله الكلمة من معنى .وان هؤلاء المغاربة المهمشون يعانون من ضغط شديد ليل نهار تحت وطئة الفقر… وهم يكابدون ويتحملون العناء في صمت رهيب لا يعلمه الا الله سبحانه و تعالى واعلم ان للصبر حدود وان الضغط يولد الانفجار… وان غدا لناظره قريب…

  • marwan007
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 00:19

    نعم لقد صدقت،المغرب يعتبر استثناء،لأنه إذا سقط نظام سوريا وعصابات النظام عندنا ستنتهي حينداك كل مخططات الخليج الماسوني الأعرابي وكذلك تحالفهم مع الغرب لإخضاع الشعوب والأعراق تحت سيطرتهم العرقية و ليست الإسلامية،المغرب استثناء لأن المغاربة لم يثوروا بعد،وإذا ثاروا فسيدكُّون الأرض بكم دكًّا،وسترون حينئذ غضبهم يَصُبُّ عليكم صبا، وعندها ستعم الثورة الكبرى شرقا وغربا،نحن قوم لا يعلمنا إلا الله،وإني لأرى أن النظام يتجه لنهايته وأن نهايته المؤلمة ستكون فعلا استثناء ولكن ياله من استثناء……

  • O'shen
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 00:32

    الربيع العربي متى كان الربيع عربياً؟؟؟؟!!! كفى من تعريب الأخضر واليابس…
    الربيع العربي، المغرب العربي، الصراع العربي الإسرائيلي، العروبة والإسلام !!!

    لما كانت الحضارة الإسلامية في أوج عطائها ، لم تكن مبنية على العرق
    بل كانت راية الإسلام هي الأسمى وكان الجميع يساهم من أجل الإزدهار
    واليوم نرى نزاعات عرقية وطائفية في عدة بلدان ، كالعراق ، سوريا السودان ،اليمن ……;كلها بسبب شوفينية العربان اللذين يحاولون تعريب كل شيء
    بسبب هذه التصرفات الغبية والطائشة والإقصائية سيخسرون الشيء الكثير في المستقبل وبعدها لن ينفعكم بكاؤهم وعويلهم في الأبيات الشعرية ولا دعواتكم ، لأن الأعمال فسدت من القاعدة، فعودوا إلى رشدكم قبل فوات الأوان.

  • samoray
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:20

    وانا بعدة تيبليا هذ خينا جاي من عالم اخور مشفش معطلين دما وقفين

    حدا البرلفساد عفوان لبرلمان وكاع كالوها قباال منكوم

    مصر او ليبيا او سوريا اااااخ اينا المفر اشعب من ورائكوم وثوراة

    امامكوم ولايسا لكووم الى الاصلاح ولا غدين تجبوها في راسكوم

  • zouhayr elmustapha
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:44

    vraiment un exeption si les diplomés obtenir ses postes de travail.nous souffrons le chomage ou secours la comunitie

  • الوزاني
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 03:38

    كيف تقول المغرب استثناء ، والفساد باق والظلم مستمر وجيوش المعطلين تتعرض للزرواطة صباح مساء والفاسدين يكرمون والمظلومين يحاكمون …..، وانت تعرف هذا جيدااا ، ساقول فقط لك ياسعادة الوزير ، ان حقيقتكم انكشفت ولا داعي لخداع الشعب المغربي ، بتلميع صورتكم ( بقت ليكم غير تركيا !!)

    فقد كذبتم وخدعتم مجموعة من أطر التعليم العتيق … الذين طردتهم وزارة الأوقاف من وظائفهم ظلما وعدوانا فقط لأنهم طالبو بابسط حقوقهم كبشر للعيش الكريم وقالو لا للفساد

  • bèrbère
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 12:35

    المغرب استتناء .سي نورمال نحن لانزرع بوشعرون.حنا تنزرعو غير الكرعة .داكشي علاش ما نايض الشعر.واخا دوز على وجاههم المحراث مكان مينورا ما ينوض الشعر.

    زعما الوزير عاجبو الحال والاخرين على نيتهم مدابزين لاش تسموه ربيع عربي سموه اسلامي.احنا بعدا هذا الربيع ما نعرفوه مولفين ربيع نايض بالكبال والشعير والشجر مدلي بالليمون والتفاح والخوخ والمشماش واللوز اول مرة نشوفو ربيع نايض بالشعر.ونستورد الشعير من االغير .ناس كربلو الارض على قبل الشعر.

  • مغربي متضرر
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 13:21

    انا لااسميه ربيعا بل حريقا لانني فقدت فيه كل ما جمعت مند 15 سنة وقمت بسبب هدا الحريق ببناء منزل لاني فعلا شعرت بالاستتناء في المغرب وقامت السلطات بغض النضر عن البناء حتي قامت بما قامت به وهي تقوم بالحريق المغربي وهدمت الاف المنازل باكادير فهدا هوالاستثناء المغربي

  • متتبع
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 17:02

    زيارة موفقة.. وزير شاب مقنع.. مغرب مستقر و متطور بإصلاحات متدرجة ..طرح فكرة شراكة استراتجية مع تركيا فكرة متميزة..بالتوفيق لحكومة صناديق الاقتراع

  • مغربية و أفتخر
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 17:42

    سواء كنا عرب أو أمازيغ فالمهم أننا مسلمين و الحمد لله فلا فرق بين عربي أو عجمي إلا بالتقوى. فلماذا كل هذه العنصرية فيما بيننا؟ كلنا إخوة في الإسلام,
    لماذا تريدون أن تشعلوا النار بين العرب و الأمازيغ؟؟؟
    اتقوا الله كلنا مسلمون

  • ابوزكرياء
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 00:02

    المغرب يشكل استثناء ، صحيح فقد استثنوا كل شيء في هذا البلد ، حتى مناصب الشغل فهي استثنائيه، نعيش على ايقاعات البطاله و الحزقه و الاستثناء ، فهنيئا لكم يا زعماء المغرب . يكفينا اننا نشاهدكم و انتم تتمتعون بهذا الاستثناء الي وهبتكم الحكومه ، واثره على ارقام حساباتكم البنكيه . حسبنا الله لا اله الا هو رب العرش العظيم .

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة