الزناكي: 2,5 مليار دولار ستحوّل من الخليج للمغرب أوائل 2013

الزناكي: 2,5 مليار دولار ستحوّل من الخليج للمغرب أوائل 2013
الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:20

قال المستشار الملكي ياسر الزناكي إن المغرب يتوقع الحصول على أول جزء من مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار، تعهدت بها دول خليجية، في أوائل العام المقبل، وبالضبط خلال الربع الأول من 2013.. وذلك عن موافقة تعود للعام الماضي أبدتها كل من السعودية وقطر والإمارات والكويت لتقديم هذا المبلغ للمغرب ومثله للأردن.

وقال الزناكي، وهو الذي يرافق الملك محمّد السادس ضمن جولته الخلجيّة، إنّ التحرك الحالي “لم يتمخض، حتى الآن، عن تعهدات جديدة بمساعدات.. وليس من المتوقع تقديم أي تعهدات”، وزاد ذات المستشار: “الهدف من الجولة هو عرض مشروعات بميزانيات ودراسات جدوى محددة، والعمل على ما تم الاتفاق عليه بالفعل، وتنفيذ ما قرره مجلس التعاون الخليجي”.

ووفقا للمستشار الذي كان وزيرا سابقا للسياحة، ضمن حكومة عبّاس الفاسي، فإنّ الاستثمارات التي يتم تقديمها بالخليج تشمل البنيات التحتية والرعاية الصحية والتعليم والإسكان والزراعة.. “العاهل المغربي وأمير قطر تباحثا بشأن مرافئ صناعية في مدينتي الناظور وآسفي يمكن استخدامها لتصدير النفط والغاز” يضيف الزناكي.

كما صرّح المستشار الملكي بأنّ السعودية يتوقع أن تنظمّ قريبا إلى “صندوق وصال كابيتال” المركز على التنمية السياحية بالمغرب بعد أن سبق لـ “قطر القابضة” و”صندوق الأجيال القادمة” التابع لهيئة الاستثمار الكويتية و”صندوق الثروة السيادي آبار” التابع لإمارة أبوظبي على ضخ 20,8 ملايير من الدراهم في “وصال”.

من جهة أخرى ترأس حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير الأشغال العامّة الإمراتيّ، وعمر عزيمان، مستشار الملك محمّد السادس، بقصر المشرف بأبوظبي، جلسة مباحثات طالت العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وتواجد بذات اللقاء المستشارون الملكيون فؤاد عالي الهمّة وياسر الزناكي وزليخة الناصري، إضافة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني ووزير الاقتصاد والمالية نزار بركة ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ووزير التجهيز والنقل عزيز الرباح ووزير الصحة الحسين الوردي ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة فؤاد الدويري.

ووفقا لوكالة الأنباء الإمراتية فإنّ الجانبين عبّرا عن “الرضا بمستوى التنسيق بين الجانبين” كما أكّدا على ضرورة استمراريته لأنه “يمثل حاجة ملحّة لخدمة مصلحة الشعبين المغربي والإماراتي”.

ذات المصدر أفاد أنّ المغرب والإمارات، وعلى ضوء توجيهات الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان والعاهل المغربي محمّد السادس، “أعربا عن ارتياحهما لمستوى العلاقات الثنائية مع العزم على تطويرها في مختلف المجالات”، زيادة على “استشراف آفاق جديدة للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى تطلعات القيادتين والشعبين”.

‫تعليقات الزوار

57
  • amine
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:36

    flousse lben tayddihoum za3tout…les premiers beneificiares de devises qui rentrent au maronc sont les decideurs qui profitent des projets et et de lasituation pour faire sortir l aegent dans leur propres comptes a la suisee et d autres pays….
    c est malaheurx….on a plus que 100 millaird de dollars de devises dans des comptes a l etranger dabs des comptes personnels..et le futur va montrer tous inchallh

  • أحمد أمين
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:37

    هذا ما يسمى بالسعاية، والصينية ديال عاونوا الفريق، ولايني هذا اقتصاد عندنا..
    وافيــــنك أبنكيران…………..

  • red
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:42

    "العاهل المغربي وأمير قطر تباحثا بشأن مرافئ صناعية في مدينتي الناظور وآسفي يمكن استخدامها لتصدير النفط والغاز" يضيف الزناكي.
    تصدير النفط والغاز ????

  • tangerois
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:43

    هناك اكثر من 2,5 مليار دولار من المال العام المنهوب, كنت اتمنى لو اصحاب الضمائر الميتة كانو وطنيين وتركوا هذا المال للصالح العام حينئذ لما احتجنا لاحد

  • وديع
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:46

    أوهاد 2.5 ديال مليار ديال دولار فين هادي تمشي ؟
    هذا التساؤل لن يطرح أغلب العامة إلا عندما سيدب اللصوص في هذا المال العالم
    لا حول ولاقوة إلا بالله !

  • zayd
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:47

    من المستفيد من هذه المساعدات?طبعا ليس الشعب,ولا الطبقةالكادحة ولكن الطبقة الغنية لتزيد في ترواثها

  • الدمسيري
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:48

    يا ليت ربع هذه الملايير يصل إلى المساكين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة..
    ولكن…
    ما كل مايتمنى المرء يدركه.. تجري الرياح بما لاتشتهي السفن..

    لأن هناك تماسيح عفاريت في الطرق
    فهمتني ؤلا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أين تدهب هده الأموال ؟
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:50

    هده الأموال عبارة عن قروض علينا : الشعب المغربي … لا نستفيد منها، بل و أغلبها يذهب مباشرة إلى سويسرا !
    حسب وزير الصحة الوردي فقد تلقى المغرب في السنوات العشر الأخيرة قروض لبناء 11 مستشفى لم يرى النور و لو واحد منهم !! السؤال أين دهبت الأموال ؟ أما القروض فهي تبقى و تتقل مديونية الشعب المغربي !

  • Mohammed
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:51

    Pain béni pour les profiteurs couverts par les autorités. Les pauvre travailleurs auront des miettes pour marquer le coup. Arrêttez de prendre les citoyens pour des idiots. Et les journalistes complaisants doivent se poser des questions cruciales sur la crédibilité de leurs mérites au sérvice de la démocraties et de l'avenir du pays. Il servent des arrivistes et je ne sais rien

  • amine
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:53

    The moroccan democracy is crystal clear.Not. In fact , the so called democracy is obvious with king's personal advisors being in the forefront of all the decision making nowadays. The government role stays limited to increase taxes and inflate prices or perhaps coerce citizens who beg for basic rights. welcome to hell.

  • Bassim
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:59

    "الزناكي: 2,5 مليار دولار ستحوّل من الخليج للمغرب أوائل 2013"

    waw cool Je dois creer un nouveau compte en banque pour encaisser ma part

  • صالح
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:01

    والله احس بالخجل الشديد اهذه المساعدات المذلة حقيقة نحن لا نريد شيئا من احد نحن نريد عائدات التروات التي نملكها اين تصرف و من ينهبها ما حبانا الله به من التروات الطبيعية و البحرية و الفلاحية و البشرية و ما الى ذلك كان الاجدر بنا ان نكون في مصاف الدول الكبرى لا ان ننتظر الاخرين ن يساعدونا

  • marrueccos
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:03

    بعيد بيعنا للخط الثاني للهاتف النقال بمبلغ مليار دولار خاطب المغفور له الحسن الثاني شعبه قائلا عن الصفقة الناجحة بإشراف حكومة اليوسفي : " ستجري الأموال في البلاد كما تجري المياه في الأنهر " . هذا ما حصل فعلا حيث المشاريع في كل مكان لكني وبكل تجرد لم أغرف كأسا واحدة من أموال الأنهار !
    مصر تذهب للجزائر لطلب خط إئتمان ب ملياري دولار ؛ المغرب يتلقى دعما ماليا خليجيا بمليارين ونصف المليار وعد بها مجلس التعاون الخليجي كلا من المغرب والأردن !

  • Observateur
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:05

    Milliard de $ 2,5

    un chiffre astronomique

    en 6 mois sera distribuer sur les banques suisses sous des nom des sociétés virtuelles , et dans des paradisfiscaux , et les jeunes marocains traversent lad miditérannée pour regagner le paradis prmis

  • امين
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:07

    هاذا خبر صار لحل مشكل السيولة بالمغرب و العجز في الميزان التجاري.
    هذا هو الفرق بين الملك محمد السادس و بنكيران, الملك يبحث عن السيولة من الخارج, اما بنكيران يبحث عن السيولة من الداخل, يقوم برفع اسعار المحروقات, بمعنى غلاء المعيشة, فرض ضرائب جديدة و اقتراض 7 قروض من صندوق النقد الدولي الذي سيؤديها الشعب المغربي في الاخير.

  • karim
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:10

    العاهل المغربي وأمير قطر تباحثا بشأن مرافئ صناعية في مدينتي الناظور وآسفي يمكن استخدامها لتصدير النفط والغاز" يضيف الزناكي هل المغرب سيصبح من مصدري النفط

  • moi mem
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:22

    مبلغ مهم لكن نصفه سوف يذهب الي الارصدة الخاصة بسويسرة .و نصف النصف الي جيوب المسوؤلين كسرقة. و نصف نصف النصف الي الاستهلاكات الخاصة للمسوؤلين . اما نصف …….نصف………النصف الي النهوض باقتصاد البلاد. فهمتو ولا لا.

  • espoire
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:27

    ا لمهم ليس الحصول على المال انما حسن صرفه وانفاقه فيكون راسمال لارباح تنمو ببلدنا ولا يكون اجورا للبرلمانيين والمتشارين والسهرات استثمروا جزء في الصحة خاصة بالمناطق النائية اتمنى ان لا تهاجر هذه الاموال الى الخارج مادام القضاء لاحول ولا قوة له للمراقبة فاتقوا الله ودعوا الانانية جانبا بالتفكير في مصلحة البلد

  • ziad lhiba
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:33

    est-ce pour acheter juste du pain et manger du couscous ou pour faire des projets solides? Si c'est pour le durable, c'est oui – Construire des infrastructures : port, chemins de fer, tourisme, usines etc. 2.5 millards pas pour gaspiller du carburant pour rien par ouald lafchouch qui ne produisent rien et pour lequels le peuple trime – 2,5 milliards doivent aller directement au peuple et non pas comme d'habitude dans les poches des grands voleurs, des crocos prédateurs etc etc.. Les pays du golf doivent aussi avoir du respect au Maroc car ils sont traités comme des moins que rien – Ils doivent contrôler cet argent – Combien d'investisseur du Golf a pris la fuite, perdant son argent, ses milliards, car on les plume par des minables pourris? Car on veut pas qu'ils font la concurrence au grand prédateur, le grand croco qui fait main basse sur l'économie du pays ? Ces pays du Golf ne sont pas des Occidentaux, ils ne protestent pas – il faut que ça change

  • 3a ana
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:43

    لست خبيرا ولكن 2,5 مليار $,كم تمثل من الميزانية الوطنية?يعني مبلغ دون هذه البهجة و الفرحة.ما عدى ان كانت اتفاقية الاعتماد على الاطر المغربية لها ايجابيات لا اعيها.

  • nabil
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:50

    2,5 مليار سوف تصل الينا حينئذ ستلف حولها شبكات عنكبوتيات ستحولها الى 2,5 مليار درهم ثم شبكة اخرى ستحولها الى 2,5 مليون درهم ثم شبكة اخرى ستحولها الى 00 درهم ثم بعد ذلك الصمت the end

  • mazmi
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:50

    هذه بادرة طيبة قام بها المغرب ..نفس المبلغ إستلفته فرنسا من قطر ..يجب ضخ الكثير من الأموال في سوق الستثمار بالمغرب…أما بخصوص بعض التعليقات الصبيانية من طرف بعض المعلقين فلا حول ولا قوة إلا بالله

  • عبد الستار
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:58

    هذا هو التضامن العربي.
    مساعدات بملايير الدولارات لا يمكن أن تسمع بها دائما…
    الاقتصاد المغربي في أزمة خانقة والحمد لله أن لنا أشقائنا العرب الذين نجدهم دائما بجانبها في وقت الشدة…
    تحية للعرب أينما كانوا.
    وعيدكم مبارك سعيد.

  • Chouaib
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:12

    تعليقات غااية في الغباء و الجهل, كتهدرو بزااف و ماكاتعطيو حتى زفتا للبلاد, قراو شوية عاد هدرو على سياسة و الاقتصاد, و نتوما عاطينها للبابلا.. ناس كيجيبو ليكم الاسثتمارات باش ازيدو بلبلاد لقدام.. كاليك "هذا ما يسمى بالسعاية، والصينية ديال عاونوا الفريق" و باااز

  • filali haji
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:14

    لو كان الخليج وبالأخص السعودية أرادت أن تحسن تقاربه مع المغرب لكان على الاجدر ان تخدم المغرب بالعملة الصعبة بلاوعود لان صدق الوعود في الموجود ….؟ المغرب بقامته وطوله وعرضه أو قالوليه سير حتى 2013 لن تكسب شيأ أيها المغرب الخليج واجرك على الله ياسيدي ناكلو لخبز وتاي اما بغينا والو فين الشهامة فين الانافة فين المغرب ديال زمان حسبي الله ونعم الوكيل
    أولا شفارة ديال المغاربة مغاديرو والو لان كل القطاعات في المغرب الصحة التعليم البلديات الجمعات المحلية الجمعات القروية الغرف التجارية فيها تشفارت والمواطن هو لي ضايع والله اما كان الجزر في المغرب حتى يبقى الفقر والضياع للمواطن الشريف

  • مادمت في المغرب فلا تستغرب
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:28

    المسؤلة ان كانت كما انظر لها من الرابح الاكبر هو الشعب لان لاحظت منذ ان تولى حزب العدالة و التنمية ب زمام الامور اصبح مع تسابق مع خطوات القصر و الخطوات والتدابير المعلنة و المبادرات لا نعلم ولكن الشعب يحس بالفكرة ممن و المبادرة ممن لانه هذه استراتيجيت حزب العدالة و التنمية لتحرك نحو العرب و محاولة توجيههم للاستتمار في المغرب عوض الغرب وذلك لعدة عوامل ولا نبخل و ننسى الافارقة وكما قلت الرابح الاكبر هو الشعب لان مثل هته المنافسة ولو نها غير شريفة حزب العدالة و التنمية متنازل عن حقه لان هذفه الاسمى ان يستغل الشعب ثمار مثل هذه الافكار وما قام و يقوم به السيد الوزير الحكيم بوليف الذي كان سيعطي اكثر لو تسلم البزطام(المالية) لكن نحن في تائمل و نشد بائيديهم و دائما مؤازرين حتى النصر ان شاء الله و نتخلص من الوزارة الغير منتخبة
    لان كل رئساء وملوك العالم لهم مستشارون لكن في الواجهة والقرار و التنفيد دائما بيد الحكومة الا مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • KhalidGermany
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:29

    les 2 Milliards ne sont pas suffisants pour calmer les esprits des citoyens. Ce n est juste une goute d'eau dans la mer. le maroc a besoin de vrais réformes radicales à tous niveaux sinon ce n est juste une question de temps jusqu'a ce que le prochain cyclone passe.

  • هشام
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:32

    اتمنى ان تكون هذه الاموال الهدف منها اولا واخيرا القيام باستثمارات ضخمة تخفف حدة البطالة التي اصبحت لا تطاق خاصة لدى حاملي الشواهد العليا الذين خصصوا كل حياتهم للدراسة والعلم ليجدوا في الاخير ان مناصب الشغل منعدمة او تذهب لاصحاب باك صاحبي .دون ان ننسى الفئات المهمشة التي لا تجد قوتها اليومي هذه الفئة تحتاج تضامن كلي من العشب المغربي . اتمنى ان تكون حكومة بنكيران على قد المسؤولية في تدبير هذه الازمة الاقتصادية واذا لم تستطع او استسلمت للفاسدين فلازم ان تتحلى بالشجاعة وتقدم استقالة جماعية حفظا لماء وجه هذا الشعب.

  • alex
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:35

    Comme le font remarquer les journalistes, les internautes, pourquoi c'est les conseillers qui donnent de l'information. Pourquoi le gouvernement est trés marginalisée? Il faut s'attendre a ce que ces argens ne sont pas dépensés par le gouvernement, mais bel et bien par ces conseillers.Charité bien ordonnée, commence par soit même.

  • مول الناب
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:38

    …مرافئ صناعية في الناظور واسفي قصد تصدير الغاز والنفط….من اين سياتي الغاز والنفط…..وهيا العفاريت سمرين على البترول والغاز

  • زعلان
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 00:03

    ديون وقروض منذ قرن او اكثر زائد نهب مستمر لخيرات البلاد و شعب في حالة شرود مستمر .مغرب الفقر والجهل والعبودية والتغريب و مخزن يقودنا الى هلاك محتوم .لك الله يا بلدي…..

  • عابر
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 00:06

    عندما ارى التعاليق اعلاه اتاسف للدولة التي قصرت في التوعية و/او تدريس الاستثمار و تيقنيات الماركيتينج و التجارة و الاقتصاد لجميع و/او اغلب شرائح المجتمع…يشترطون اعلى النقط لولوج المعاهد التقنية و العليا و لا يخجلون من تعاليق جوفاء لاناس لا يفقهون و ممكن الاعتماد عليهم كمتدخلين اقتصاديين…لاجل انجاح المشاريع…

  • Must
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 00:30

    S'il y a tant de vols et recèles des deniers publiques, comme prétendent certains commentateurs, les pays européens et particulièrement la France, n'auraient jamais prêté, au Maroc, un seul sou. Car ces pays connaissent plus que tous les marocains, la gestion et la gouvernance au Maroc et ils ne peuvent prêter sans être sûrs de récupérer un jour leur argent et les intérêts correspondants. Alors trêves de ces commentaires enfantins. Il faut se faire une idée, que vos commentaires débiles, sont nuisibles à l'image du Maroc et aucun Etat, au Monde, ne distribue gratuitement de l'argent à son peuple, sans avoir, en contrepartie, un travail ou une prestation qui améliore le quotidien de sa population. Autrement dit il ne faut s'attendre a ce que l'Etat vous fasse personnellement un don, mais de retrousser vos manches pour que l'Etat reçoive des impôts. Ce n'est qu'a ce stade, qu'on peut ouvrir sa gueule et encore pour ne pas dire des bêtises.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 00:36

    في اخر خطاب وجههة الملك الراحل المغفور له الحسن الثاتي الى الشعب المغربي قبل وفاته قال فيه."…في سنة 2000 ولم يبق بيننا وبينها الا 6 اشهر.. سترى شعبي العزيز الاموال تجري من هنا وهناك كما تجري المياه في الانهار…" هل كان الحسن الثاني صادقا ?? نعم بالتاكيد كان صادقا…كيف دلك? "اليوم نحن على مشارف نهاية 2012 .لم يتحقق اي شيء … بسبب معضلة كبيرة تعاني منها الدولة المغربية مند عدة عقود من الزمن وهو وجود لوبيات استعمارية مغربية تتحكم في الاقتصاد الوطتي وتتصرف في المال العام للدولة بدون حسيب ولا رقيب و بتوجيه وتسيير فعلي لحكومة الظل التي تحكم هدا الوطن فعليا بدلا من حكومة ابن كيران التي تمثله شرفيا. ما لي ارى هدا الشعب مازال يعيش في دارغفلون اما ااان الاوان لكي يستيقظ من سباته ??.انشري يا هسيريس… يا نسيم فجر الحرية… مشكورييين..

  • mazmi
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:00

    عندما ارى التعاليق اعلاه اتاسف للدولة التي قصرت في التوعية و/او تدريس الاستثمار و تيقنيات الماركيتينج و التجارة و الاقتصاد لجميع و/او اغلب شرائح المجتمع…يشترطون اعلى النقط لولوج المعاهد التقنية و العليا و لا يخجلون من تعاليق جوفاء لاناس لا يفقهون و ممكن الاعتماد عليهم كمتدخلين اقتصاديين…لاجل انجاح المشاريع…

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:20

    ديون وقروض منذ عدة عقود من الزمان …+ زائد نهب مستمر لخيرات البلاد و شعب في حالة شرود مستمر.اما ااان لهدا الشعب الصامت ان يستيقظ من سباته ويصرخ في ???… .مغرب الفقر والجهل والعبودية والتغريب ونظام مخزني يقودنا الى هلاك محتوم .لك الله يا بلدي…..

  • FERAZ RIFI
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:22

    Il y a plus de 5 années qu'on entend parler de ce port pétrochimique de NADOR
    Les projets d'autoroutes entre Nador et Oujda et ainsi Fes et Taza avec l'axe d'Al Hoceima concerneraient plusieurs régions qui se connecteraient l'une à l'autre par le biais de ces infrastructures qui vont jusqu'à la capitale économique Casablanca et administrative centrale Rabat,si ces investissements viennent véritablement de se concrétiser réellement c'est un décollage énorme du développement du Maroc tout entier,et qui contribueraient inévitablement à l’émergence économique de toutes les régions du royaume et amélioreraient la vie quotidienne des citoyens exclus dans certains territoires reculés,ces infrastructures de bases attireraient des investissements annexes des particuliers dans plusieurs domaines
    Ne confondez pas les investissements et les dons et les aides ils n'ont pas la même conception ni les mêmes objectifs,le développement économique n'est pas toujours synonyme de prospérité pour tous..e

  • salassib alaouin
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:48

    حبي لدول مجلس الخليج صادق و شكري لهباتهم للمغرب صادق…لكن أحب أن أقول لهم كما أن حبي لكم في الله و سبيل الله فأنا لعلمكم مواطن عادي فإن نصيحتي أيضا صادقة إن مغربي بفضل استقراره السياسي و أمنه الإجتماعي و مميزاته التي ذكرتها غير ما مرة و بفضل سطارجه السامية التي سطرجت عن درايات و علوم دقيقة …فهو كنوز تلك الهبات ستخلف و ستكونون أنتم هم الفائزون بالمراتب الأولى …السياحة في بلدي كنوز و الفلاحة كنوز …مثلا الإمارات العربية تستورد من آسيا القمرون غير المقشر فتقشره فتضعه في أكياس بلاستيكية -الباء تنطقb مرفوعة فتبيعه و تربح …لم لا يستثمر في الصيد البحري فهو جد مربح أسماك طرية و أخرى معلبة …لم لا تقام شاروكات-هلدينات- فيشترى أسطول و آلات للصيد و الصناعة التحويلية فهاته التجارة عالية الربح فكل الدراسات تبين خطورة الكلسطرول-لا اقول كوليستيرول- و مزايا أكل السمك …أفريقيا لها طلب هائل للمعلبات…والباقي أتركه للخبراء …ما أكثر الأفكار فمن يطبق؟؟؟

  • Moroccan Oil and Gas
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:13

    الحمد لله… أبشروا
    المملكة المغربية ستصبح عن قريب إن شاء الله من الدول..
    الصادرة للنفط والغاز الطبيعي كجارتها الجزائر..أو أفضل.!؟
    Pura vida energy Morocco
    Long reach oil and gas Morocco
    Cairn energy Morocco
    Petroleum Tangier Morocco
    إنما بعد العُسر يُسرا..

  • AAYOUB
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:34

    تم الركوب على هذه الاموال الموعودة من قبل
    بهذه الزيارة الملكية ;
    لكي لا تحسب على الحكومة ويظهر المستشارون في الصورة….

    '' ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز
    اللذين ان مكناهم في الارض اقاموا الصلاة واتوا الزكاة
    وامروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور "

  • ورزازات
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 07:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه المبارة اتت السنة الماضية من طرف اجتماع مجلس التعاون الخليجي لضم كل من الاردن و المغرب لكن انتهت الفكرة بدعم اقتصاد الدولتين
    الشيء الملفت للنظر هو لمادا هدا الاهتمام الزائد بالمستشارين هل هناك تسابق بين القصر و الحكومة في من سيقطف ثمرة هده المساعدات ؟
    نعم لتكامل الادوار بين القصر و الحكومة للرقي بالمغرب يجب ان تتظافر الجهود للرفع من مستوى عيش المواطن لكن يجب تقليص دور مستشاري الملك ، نحن في عهد الدستور الجديد
    ماهو دور الوزراء الدين انتخبهم الشعب ،
    نريد القطيعة مع الماضي و المضي قدما الى الامام
    احترام ارادة الشعب اهم من المساعدات

  • فقيرة على الهامش
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 08:44

    ا مليار لسلام ورحمة الله كنت سأفرح مثلك يا الزانكي لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكن لو جأتنا من السعودية وقطر والامارات وغيرها كيف يحافظون على أموال الشعب وما ردعهم وعقابهم لسرقة المال
    العام وللأمانة الموكولة اليهم فلا أرى الا أن وزير العدل كان له دور الريادة
    لو أوجدت له مكانا بينكم حتى يتعلم كيف يحفظ لنا 2.5 التي فرحت بها أنت
    أما نحن الفقراء في المدن المهمشة لاتعني لنا شيئا سلام

  • eve
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 09:26

    pr payre des impots il faut créer du travail pr ceréeer du travail il faut une administration honnete, un Etat honnete, allez demander n importe quel papier administratif pr monter un projet vs allez etre degouter.payer des impots est une chose formidable qd l argent de cet impot finance les infrastructure construit des hopitaux repare des route or ce n est pas le cas alors tes lecons tu te les garde et critiquer notre pays ne veut pas dire ne pas l aimer.et allez demander a nos ministres les actules et les anciens combien d impots ils ont payé…faites une eude sur les niches fiscales….

  • يحي الزيواني
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 09:46

    السيد الزناكي يحلم أو هو عديم الخبرة في التعامل مع الدول الأخرى. أولا المبلغ المرصود 5 مليار دولار ليس للمغرب فقط ولكن نصفه للأردن وهو ثمن تراجع الخليجيين عن سعيهم لضم المغرب والأردن لمجلسهم. ثانيا يصرف المبلغ تحت إشرافهم ولم يحدد كم ستدفع كل دولة وعلى مدى خمس سنوات. ثالثا بدأ السعوديون بالحديث عن لجنة وإذا أردت إقبار موضوع ما أحدث له لجنة. رابعا لن يأتوا للاستثمار خاصة كبارهم لأنهم يعرفون أن حوتا اسمه الماجيدي بالمرصاد لهم

  • شعب الذل
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:28

    نحن شعب لا ينتج.. ليس لنا ضمير المسؤولية.. أنا وأنت وهو وهي.. نحب الرشاوي ونعطيها دون إحساس بالإهانة وإذلال الكرامة مثلا..

    الهرم معلول من الرأس إلى القاعدة في كل شرائح الشعب المغربي..

    ستبقى سياسة الترقيع هذه إلى أن يقع الكأس بما فيه، ما لم يفهم الجشعون ولم يًضح الناس بأنفسهم لأجل هذا الوطن.

    والمستفيد هو الأجيال القادمة، أما نحن فقدرنا أن نضحي. لأن من قبلنا كانوا أنانيين مثلنا..

    (لا يهم إن نشر أم لا المهم أن يقرأه واحد فقط على الأقل

  • moussaoui
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:32

    moi pas comprendre, le maroc a le droit 'avoir un credit de 6 milliards, ittisalat al maghrib ou plutot vivendi veut vendre sa partr a 5,5 milliards. vivendi gagne chaque annee des centaines de millions de dollar. en tant que simple citoyen, pourquoi l'etat ne rachete pas cette part et dans 6 ou 7 ans l'etat aura 100% de maroc telekom. en plus de cela le stock marocain en devise ne serai plus touche

  • Med
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:46

    Salamo 3alaykom,

    Moutamaniati lakom bi 3id mobarak Said, j'aimerais bien clarifier un point, pourquoi les marocains sont pissimistes, une fois on entend dire que le maroc va recevoir une aide de 2,5 M de dollars, on commence à critiquer cette aide et que seule les richards qui y vont profiter. Je pense qu'on doit dépasser ce type d'analyse, surtout que nous sommes en face d'une crise mondiale même les grands pays souffrent de cette crise et souhaitent avoir des aides. Pour moi je pense le contraire cette aide va permettre au maroc de continuer la mise en place de ses grands projets et s'il n'arrive pas à diminiuer le chômage il va au moins garder le niveau de vie de ceux qui travaillent actuellement. N'oubliez pas que notre voisin l'espagne et malgré sa puissance économique a fait le déplacement au maroc pour chercher comment donner un souffle à son économie qui est en crise totale.

    Merci

  • Mostafa
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:50

    Le Maroc manque de grands capitains de l industrie qui risque leur capital pour fournir du travail acquerir la maitrise d outils technologiques et se contenter de 2% de benefices.Regardez les grandes fortunes au maroc , elles se sont constituees sur des secteurs soit monopolistiques soit de type rentier:banque, tourisme, batiments.Ces secteurs d activites ne creent aucune richesse.Le Maroc doit chercher dp autres niches economique par exemple l agriculture biologique ou l energie solaire, valorisation des ressources minieres sous forme de produits finis.Trouver de grands chantiers pour la jeunesse et la sortir de sa tres lente agonie.Enfin le developpement vous l aurez compris est globale .Tout effort est vain sans une tranparence et la participation active de la population.

  • السوسي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 12:06

    قروض سوف يحصل عليها المغرب حتى تزيد من غناء وتروات الاغنياء وبعدها سوف ترجع من اين جاءت وتستخلص من جيوب الفقراء

  • انور
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 13:08

    اول مرة ارى مستشاري الملك يقومون بهذه الدعاية الاعلامية والتسويق الاعلامي لانفسهم مع العلم انه في الحكومات السابقة نادرا ماكنا نسمع مستشاري الملك يتحدثون سوى عندما يتعلق الامر بقراءة لنص ملكي او رسالة ملكية موجهة الى احدى المناضرات او الاجتماعات حتى جائت حكومة بنكيران؟؟؟

  • abdou
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 13:14

    لقد أتقلونا بالديون حتى أًُْغِْلقت أبواب المدينين في وجوههم خوفا على أموالهم من عجز المغرب عن السداد وآخر ما تبقى لهم هو التسول . أين المليارات التي استلفت من أوربا ؟؟؟!!!حتما عادت من حيث أتت عن طريق آخر ، ألا وهو النهب
    والسرقة ،والشعب المخربي لا ولن يحرك ساكنا مشغول بما هو أهم :الحفلات الرياضية والموسيقية والمهراجانات بمعدل لا يتصور إضافة إلى الشواذ والبارسا وسفينة الإجهاض ومسابقة الجمال وما أخفى أعظم …والله حينما يعم الفساد ولا
    ناهي ولا منتهي حتما ستتدخل القدرة الإلهية وحينها …..؟؟؟

  • kasawi
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:15

    راك اتريش أمولاي بوشعيب. إسأل الفسطينيين كم حصلوا بعد الوعود العرقوبية والتي لايتحمل نائجها إلا الغر الصدّيق

  • salam
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:29

    le problème de ce pays ne réside pas dans l'argent, même si on ramène tout l'argent du monde il sera dilapidé par les arnaqueurs qui ne savent que voler et transmettre les fonds à la suisse , on a besoin des hommes des vrais hommes qui ont des idées pour sortir ce pays de la crise et savent ce qu'il faut faire et les priorités de ce pays et non pas des voleurs qui ne
    pensent qu'à voler sans penser à l’intérêt du pays

  • maghriby
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:39

    يا ليت ربع هذه الملايير يصل إلى المساكين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة..
    ولكن…
    ما كل مايتمنى المرء يدركه.. تجري الرياح بما لاتشتهي السفن..

    لأن هناك تماسيح عفاريت في الطرق
    فهمتني ؤلا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • طارق المغربي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 21:22

    لتوضيح كلام الزناكي لا بد من تذكير القراء والمعلقين أن ميناء "الناظور ويست ميد" من أعظم المشاريع على الإطلاق التي يمكن للمغرب أن يقوم بها في خليج بيوطة على بعد 30 كلم على مدينة الناظور شمال شرق المغرب، وسيمكن هذا الميناء من تكرير النفط الخام المستورد وخلق منطقة صناعية مندمجة متخصصة في الصناعات البتروكيماوية و في المهن العالمية للمغرب، لقد شكل مشروع ميناء "الناظور ويست ميد" كابوسا لإسبانيا كونه سيخنق مليلية خنقا وسيموقع المغرب بشكل مذهل في خريطة الموانئ المتخصصة كما سيتكون له تبعات اقتصادية مذهلة على الإقتصاد الوطني وسيخلق تحولا جذريا في الشمال الشرقي، لكن على ما يبدو تم الإستغناء عن المشروع بضغط اللوبي الإسباني أو ربما لأسباب تمويلية ولعل ما شجع المغرب في طرح هذا المشروع كون الموقع فريدا من نوعه بالبحر الأبيض المتوسط لإقامة مثل هذا المشروع بخليج بيوطة إضافة لوجود بنية تحتية مهمة خاصة الربط السككي، وكان من المفروض أن يكون هذا الميناء أعظم من ميناء طنجة المتوسط، وطرح هذا المشروع على القطريين من طرف الملك فيه إرادة واضحة لإخراج هذا الورش الإستراتيجي العملاق للوجود…

  • اجليان جمال
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:40

    الخليج العربي لا و لن يحتاج المغرب في شيء اقتصادي يعود بالنفع عليها بل الهم الاساسي لدول التعاون الخليجي هو توسيع نطاق مجلسها التعاوني قصد بناء تحالفات تقوم بموجبها الدول المنظمة حديثا بحماية السيادة الخليجية خصوصا ازاء التحرشات الايرانية لدول التعاون الخليجي وبهدا الاستفادة من التجربة العسكرية الكبيرة لكل من المغرب و الاردن في تدريب القوات الخليجية عسكريا و باختصار توجيه رسالة الي النظام في طهران بانهم قادرون علي الدفاع المشترك عن التراب الخليجي و ان اقتضي الحال ضم دول عربية بعيدة جغرافياعن الخليج مقابل هبات و اعانات سنوية مادية حينا و علي شكل استثمارات حينا اخر.المهم اننا ما زلنا بعيدينا جدا عن حلم الوحدة بين العرب و الي الله المشتكي .و السلام

  • ابو تركي الرياض
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 05:13

    بلاد عزيزة عا قلبي .. كل فرنك لهذا البلد النبيل يستحقه .. فقط زرتها مرااات ومرات ومزلت اشتق لها من شمالها لجنوبها

    الله يطرح البركة وتعود على الشعب بالخير ..

    فقط لسان حالي .. امانة عليك يامركب وصلني لبلاد المغرب .. اعفيني من وحشة عام وفرح قلبي بالمغرب

    كا نبغيك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة