العمري: سأعتزل العمل التنظيمي داخل "البام" بعد الانتخابات الجماعية

العمري: سأعتزل العمل التنظيمي داخل "البام" بعد الانتخابات الجماعية
الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 02:09

رهن إلياس العمري اعتزاله العمل التنظيمي داخل حزب “الأصالة والمعاصرة” لما بعد الانتخابات الجماعية التي لم يعلن لحد الآن عن أي تاريخ محدد لها. وأكد القيادي بحزب “الأصالة والمعاصرة” الذي كان يتحدث مساء أمس، ضمن برنامج “90 دقيقة للإقناع” على قناة “ميدي 1 تي في” أنه ينوي اعتزال العمل التنظيمي داخل الحزب بعد الانتخابات الجماعية المقبلة، وبما أن الحكومة أجلت الانتخابات إلى وقت لاحق فـ”إلياس العمري أجّل تقاعده”.

واعترف عضو المكتب السياسي لحزب “البام”، بأن حزبه قد أصيب بنوع من الغرور بعد الانتخابات التشريعية لـ2009، وعاش طويلا على “نشوة الانتصار” التي كانت أكبر من التفكير الهادئ والهادف، وهو ما جعله يخسر العديد من قواعده الانتخابية فيما بعد.

حديث إلياس العمري عن “غرور” حزبه جاء بعد أن طرحت عليه مقدمة برنامج “90 دقيقة للإقناع” سؤالا حول هزيمة الحزب في الانتخابات الجزئية بكل من مراكش وطنجة، والتي اعتبرها القيادي في حزب الجرار هزيمة مستحقة، محملا نفسه المسؤولية بالدرجة الأولى عنها، لأنه المُكلف بإدارة الانتخابات داخل الحزب.

وعاد إلياس العمري إلى الاتهامات التي وجهت إليه بخصوص مسؤوليته الجزئية أو الكلية عن أحداث “إيكديم إيزيك” بالعيون، ليتحدث عن ما وجهه إليه ابن كيران الذي يوجد حاليا على رأس الحكومة، من اتهامات مباشرة بخصوص أحداث العيون، وكذا عند الاعتقال الذي طال القيادي في العدالة والتنمية، جامع المعتصم، حيث اعتبر العمري أن كل ما قيل في حقه يدخل في سياق “استبلاد المغاربة”، واضعا نفسه، في نفس الآن أمام القضاء إن تبث في حقه أي من هذه الاتهامات التي اعتبرها لا تختلف عما قاله الناطق السابق باسم القصر الملكي ووالي جهة مكناس تافيلالت، حسن أوريد، حينما أشار إلى أن حركة تنقيلات واسعة قامت بها الدولة خلال يناير 2009 للعمالة والولاة كان الهدف منها التحضير لفوز حزب “البام” في الانتخابات التشريعية، حينها، حيث اعتبر إلياس العمري أن ما قاله حسن أوريد، إن كان صحيحا، ولم يبلغ عليه، وهو والي على جهة مكناس، حينها، فالأمر يرتقي إلى مستوى الجريمة من الناحية القانونية التي يتحملها أوريد.

واعتبر العمري أن حزب الأصالة والمعاصرة الذي يتلقى انتقادات حادة من طرف العديد من الفاعلين لم يؤسس بقرار من شخص أو كما يتم تداوله بشكل واسع في الإعلام، بل جاء في إطار صيرورة وضرورة تاريخية للتعبير عن حاجة سياسية للمغرب، مستبعدا في الوقت نفسه أن يكون “البام” هو البديل أو الوحيد في الساحة أو المهيمن عليها، ولكن “البام” يقول العمري، هو حزب من جملة الأحزاب التي أسست بمقتضيات شروط ذاتية وموضوعية، مضيفا أن استمراره ليس مرتبطا بشخص ما بقدر أن ارتباطه الحقيقي هو بقدرته على إقناع المواطنين بتصوره ومشروعه المجتمعي، يورد عضو المكتب السياسي لحزب “البام”.

‫تعليقات الزوار

45
  • Stupid
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 02:30

    تابعت الحلقة من الديبار حتى الدقيقة الـ 90 . خلاصة وحدة استنتجت منها وهي أن هاد الراجل رجل سياسة وخطابه خطاب سياسي بامتياز , وعليه فإن موقعته في أنه الرجل القوي للبام يبدو وأن هناك ما يُبرره .

    المهم حاول القيادي في المكتب السياسي الدفاع عن حزبه وقد فعل ذلك بذهاء كبير وقدرات أكبر على المناورة والتأثير , ويمكنني أن أعتبر جرأته في تبني خطاب مزدوج بين النقد الذاتي الذي تابناه عند بداية البرنامج والدفاعي عند نهايته دليلا على شخصية الرجل السياسية بامتياز .

    أنا لست مع البام لكني أُقر وأن الرجل يمتلك كاريزما سياسية بارزة .

  • بنعلي .ع
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 02:50

    متى كان العمري سياسيا أو رجل سياسة حتى يتقاعد ، التقاعد حق لمن كان يعمل و ينتج و يعطي و ينظِّر، أين أنت أَ العمري من كل هذا ماهي إضافاتك في الحقل السياسي المغربي !؟ يقول أنه يحمل نفسه المسؤولية بالدرجة الأولى في هزيمة حزبه في الانتخابات الجزئية بكل من مراكش وطنجة ، هذا الاعتراف يتبعه الطرد من الحزب و ليس التقاعد .

  • عادي
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 02:52

    أما كان الأجدى ان يستقيل بعد مهزلة الانتخابات الجزئية..فعوض ان يعترف هذا الرجل بأخطائه المتمثلة في بيع الوهم لاعضاء البام ومؤيديه بدأ يكيل الاتهامات جزافا وصلت حد اتهام ائمة المساجد مع العلم أن الانتخابات أجريت يوم الخميس وليس الجمعة..لقد ثبت بالملموس انه وحزبه لم يكونوا ليمثلوا شيئا إلا بحبل من بعض الأجهزة والمتنفذين..ولما انقطعت سرتهم عن الحبل وأان لهم ان يقتاتوا خارج رحم السلطة اثبتوا فشلهم ..فماتوا جوعا وعطشا

  • ابن جهة وادي الذهب
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 03:26

    تحية تقدير واجلال لموقع هس بريس الذي يمتاز بالمصداقية والشفافية والنزاهة *** فعيد مبارك سعيد لجميع الساهرين على هذا الموقع ***

  • samira
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 03:37

    بشرى الرحيل يزفها لنفسه أحد من رفعت صورهم في ربيع الشباب ويظهر أنه فهم جد متأخر، أي ماب عد النتائج المفجعة التي سيحصل عليها حزب التراكتور منتصف2013 المهم باي باي بالمسبق

  • nasser
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 05:21

    العب غيرها . بالله عليك لا تستغبن الشعب المغربي ، ستعتزل من هنا و ستاسس حزب اخر من هنا . موقفك هدا دليل على فشلكم و انتصار العدالة و التنمية . احسن لك ان تقوم بعمل خير لصالح من انتخب تم اعتزل حتى يذكروك بخير . اتق الله و تدكر انك ستعرض على رد العالمين انذاك لاينفع لامال و لاجاه ولا تخلويضك

  • حمدون القراص
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 05:45

    هذا الرجل يدخل و يخرج في الكلام
    حزب البام كان يعد ليصبح " الحزب الوطني الديموقراطي" المصري بالمغرب
    العمال و القواد والداخلية جندت كلها لأجله
    انظروا الى ضغط الداخلية حتى على القضاء وما و قع لرئيس المحكمة الادارية بمراكش السابق لما رفض الامتثال فأنجز له ملف انتهى به الى العزل من القضاء لأنه قبل طعنا قدم ضد الحزب
    في تارودانت التي أعرفها جيدا كل أباطرة الانتخابات التحقوا جماعة بهذا الحزب منهم من غادر الدستوري والحركة الاجتماعية و العمالي و الوطني الديموقراطي و الحركة والاتحاد الديموقراطي و الاستقلال.. و التحقوا دفعة واحدة بالبام ، بالله عليكم من الذي جمعهم؟؟؟
    الداخلية آنذاك و الرغبة في ضمان المصالح
    بعد اعلان خروج الهمة من الحزب خرج هؤلاء في تارودانت من الحزب كما دخلوا اليه و تفرقوا على الاحزاب ومنهم من رجع من حيث أتى، ولم يبق سوى الكاتب الاقليمي لأنه لم يجد واجهة حزبية متقدمة بالاقليم
    بالله عليكم ماذا يعني هذا؟؟؟
    ان الله تعالى أراد خيرا بالمغرب لما زلزلت تونس و تحرك الشارع المصري … تحركت الارض تحت أقدام هؤلاء فتراجعوا الى الظل في انتظار أن تهدأ الأمور
    فأرغموا على ما لم يكونوا يحتسبون

  • عبد الله المغربي
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 06:54

    السلام عليكم ورحمة الله
    اولا عيدكم مبارك سعيد و تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال…
    اما انت يا العمري, فاعتزل من الان وارحنا من روئيتك ..
    سئمنا من وجوه الفساد و الافساد في المغرب , نريد التغيير و القضاء على الفساد, و النهضة…
    الشعوب كلها تتحرك و القيادات تستجيب لشعوبها…
    اما نحن, فلا حول و لاقو ة الا بالله…
    سير ا العمري ارحمنا منك…

    سلام و احترام

  • لعروسي عبد الحمان - لوملن
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 07:09

    مشية بدون عودة يا اسي العماري انها اول مرة نجد قيادي من البام اصاب في جوابك نعم ان غرور قيادي الحزب المخزني هو انهم كانوا يظنون على ان المخزن سيلعب دوره كما لعبه من قبل و هذا هو الشيئ الذي اشار اليه السيد ازريد حسن لكن في الانتخابات الماضية و الانتخابات الجزئية وقع العكس اي ابتعد المخزن شيئا ما و اصبتكم المصيبة ان الشعب يعرف ماذا يريده المخزن و ما يريده حزب البام اي التركتور الذي هو من رحيمه انكم تربدون الهيمنة و الاقصاء و تهمش الشعب و هذا ما يرفضه و نرفضه كلنا و بالتاي ان الشب سيظل يرفضكم الي الابد و يصوت ضدكم و لستم مرغبين و لا مقبلين لا في تسيير الشان العام و لا حتى في رايتكم على شاشة التلفزيون و مكانكم الصحيح هم مزبلة التاريخ .

  • امين
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 07:56

    حين ينهزم الطاغية يمتص غضب أتباعه بادعائه أنه زاهد في المنصب أو في الموارد أو.. فقد ادعى القذافي سابقا أنه سيقسم موارد النفط بين الشعب ولم يفعل وعلي عبدالله صالح ادعى أنه سيعتزل ولم يفعل فجاء الربيع وجعل مشوارهم خريفا كما فعل بالبام في المغرب.. ليس في نيتك فكفاك ضربا على الوتر العاطفي.. اعتزل أو لا تعتزل فأنت إنسان فاشل..

  • نجيب
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 08:10

    كفاك ضحكا على المغاربة معروف حزب البام وكيف يحصل على الأصوات إلى الجحيم أنت و من معاك لقد احترفت الكذب ثم الكذب ثم الكذب حتى صرت تصدق نفسك وليس المغاربة الأحرار .
    الإناء بما فيه ينضح

  • dafir
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 08:30

    لبسم الله الرحمان الرحيم تتبعت تصريحات الياس العمري بقناة مدي 1 تي في وما لفت انتباهي هو مشكل جامع المعتصم حيث طالب بفتح تحقيق قضائي في القضية لان حزب العدالة والتنمية اتهمه بكونه هو من كان وراء اعتقاله وكذالك الشان بالنسبة لقضية اوريد وهما ملفان ثقيلان ولذالك نطالب وزير العدل الذي يستاسد ويقسم بالاستقالة على كتاب الظبط الحلقة الضعيفة ان يفتح تحقيق في هاتين الهذيتن بمناسبة عيد الاضحى او يتقدم حزب الوزير بتقديم اعتذار رسمي للشعب والمعني بالامر وحسب تقديري لايستطيع الحزب ان يفعل لاهذه ولاتلك احلاهما مر وما اتعس من وجد في هذه الوضعية لست بمنتمي لاي حزب والسلام

  • أحمد الرواس
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 08:54

    إن كانت لهسبريس مصداقية و هو ما نتوقعه فسوف يظهر حجمكم الحقيقي من خلال تعليقات القراء.
    إن ظهور حزب التراكتور يمثل كابوسا أصاب الحياة السياسية في المغرب و جاء يذكر بعهد البصري و الكلاوي من قبله! و هو يلفظ أنفاسه الأخيرة في فضيحة الهزيمة المنكرة التي أبى الحزب إلا أن يمتع المغاربة بعرض مشهدها على المسرح السياسي في الانتخابات الجزئية في مراكش و طنجة،رأينا المال الحرام يوزع على بائعي الذمم،و رأينا الكثافة في دس مجموعة من موظفي الجماعات ورؤسائها في كثير من المكاتب لتسهيل عملية التزوير حيث كان هناك أشخاص يصوتون مرارا و تكرارا، و يسجلون بأسماء من لم يحضروا للتصويت. هذا و الله واقع عايشه الناس و عاينوه.
    إن وجود حزب التراكتور و اعتماده على الترغيب الارتشائي و الترهيب المخزني هو و الله وصمة عار لطخ بها المشهد السياسي المغربي خارج سياقه الزمني و المحيطي.
    يجب على الفعاليات السياسية و المدنية الشريفة أن تتسم باليقظة و الوعي و تمنع عنه تجارة شراء الذمم بالأموال الحرام فهو الحبل السري الذي يمنحه الظهور المزور على المشهد السياسي، متى ما قطع عنه رأيته يموت جفافا و سغبا.
    فمتى يشرف بالمغادرة؟

  • Samawi
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 08:59

    Les partis n aiment las le PAM car il est venu basculer le champ politique
    Le PJD en particulier car il sait qu il n est porteur d aucun projet concret alors il essaye de se distinguer endenigrant les autres
    Attention ce parti est du pouvoir, l autre c. Est des communistes , l autre c est des voleurs, et bla bla bla
    Et la machine des fait circuler ces balivernes pour presenter son parti en hero
    Le resultat est catastrophique et le gouvernement actuel donne l exemple dans l incapacite et le manque d experience car tout ce qu il a promis il n a reussi a le faire pire il contine dans son cinema
    Cenest jamais ma faute c est la faute aux autres

  • messmo
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 09:22

    Aucune importance, pitié fais vite qu’on entend plus parler de toi et si possible tire avec toi tous tes amis de ton organisation.
    Mais bon vu la carrure de nos politiciens, y a rien e quoi être fière. Une bande de opportuniste limite mafieux. Je ne vois pas ce que ton geste va changer… ça sent la pourriture…

  • الحسيمى
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 09:59

    ادا كانت المسؤولية فى حزب من الاحزاب يتحملها شخص واحد فهدا دليل على ان الحزب هو حزب الافراد ,والقرارات فيه فردية ,او مقربة من الافراد المتفردون بالقرارات ,وهدا اعتراف ظمنى بل واضح على مخزنية الحزب وتوجهاته

  • المساري
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 10:18

    لن يستطيع الرحيل فهو مدمن على الإسترزاق من الإنتخابات الجماعية والجهوية ، ولو كان صادقا فيما يقول لغادر الآن وقبل أن يتهم مرة أخرى بالبيع والشراء في الإنتخابات ، أمثال هؤلاء هم من أساءوا إلى الساحة السياسية المغربية ، حينما تسمعهم يتكلمون على التلفيزيون تحسبهم مناظلين أشراف لكن عند التحري والبحث في تاريخهم تحس بالدنيا تدور من حولك إلى حد الغثيان ، وتكره السياسة والسياسيين ، آه على الأيام التي كان فيها المغاربة الأقحاح يأكلون الحجر من أجل خدمة الوطن ورفعة الوطن

  • samira
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 12:46

    ا نه يتحدث كمثل الاخرين لافرق بين الاحزاب المخزنيه التي اسست من المخزن .عندما تنتهي ورقه بنكران ستاتي الاخريالمخطط لها سابقا ,اما في نظري من دمر الشعب والبلد هم هولاءالاحزاب التي تحالفت مع لمخزن ضد قمع وتجويع وتهجير الشعب.لكن حذري عندما تنتهي الاوراق سيكون الحساب عسيرا
    غتلب السله بلا عنب

  • abooooooooooooooooooood
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 13:19

    لا أدري لماذا أكره هذا الشخص ولا أجد ردا على من هم أذلة القوم الذين أصبحو أعزة أبلغ من قول الإمام الشافعي :
    إذا قل ماء وجه قل حياؤه …فلا خير في وجه قل ماؤه

  • messmo
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 13:48

    Y a pas de partis politique au Maroc. Y a des organisations des corpuscules de personne qui ce soutien, net pour partager les miettes qui reste après que ceux qui tirent les ficelles ont pris ce qu’ils leurs suiffait.
    Y a pas de gouvernement, c’est des figurons rien d’autres. Des guignols. Ils me font pitié, mais en attendons l’autre chose. C’est nous autres qui me fons pitié. Eux ils ont des tunes, la belle vie. La meilleure nouvelle c’est que cette bonde de mafieux voulues éterniser leurs avantages pour faire profiter leurs descendants. C’est du jamais vu… et venir nous parler des partis des hommes politique … mon œil… y a rien de rien …
    La faute est à nous autres… tous est entre nos mains… juste savoir agir… au lieu d’attendre un leadeur pour nous tirer… comme un troupeau de mouton…en tous cas ça sent la pourriture.

  • ميمون
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 14:01

    الكل يعرف حقيقة البام وحقيقة الياس العمري ودوره الخطير في افساد الحياة السياسية.كان على هذا الشخص ان يغبر عن الحياة السياسية بشكل مطلق بعد الربيع لقد انتهى دورة وعجرفته…البام انتهى ومعه كل هؤلاء الانتهازيين والوصوليين واليساريين المتمخزنين الذين انقلبوا من مطلب الجمهورية الى اكبر خدام المخزن…كفى المغاربة يعرفون كل شيء اليوم …

  • حسن المباركي
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 14:40

    الذي رفع شعار راحل ضد إلياس العماري، هو حركة باراكا، ومن وراءها وزير العدل الحالي مصطفى الرميد ومريده عبد العالي حامي الدين (زوجة هذا الأخير موظفة اليوم في ديوان الوزير)
    هذه هي الحقيقة التي يرفض حزب العدالة والتنمية سماعها
    من جهة أخرى، لقد تحدث العماري عن موضوع المعتصم، وأصبح بنكيران والرميد أمام خيار من اثنين: إما متابعته أمام القضاء وإما الاعتذار للشعب على الكذب.
    الشعب المغربي ينتظر موقف رئيس الحكومة ووزير العدل.

  • بوبصلة
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 15:46

    استوقفتني كثيرا انه كان يحشو الخبز الابيض بخبز اسود عن جهل بأنه خبز شعير والمتمعن في بنيته لا يشك أنه ولد ومعلقة من دهب في فيه ولكم واسع النظر

  • محمد
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 16:14

    الدول الديمقراطية التي تحترم نفسها ومواطنيها تعطي الفرصة للمثقفين الكبار ليتحدثوا في وسائل الإعلام حتى يستفيد المواطنين من أفكارهم. أما هنا في المغرب تعطى الفرصة لبعض الناس الذين لايستحقون ذلك

  • وزاني
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 16:32

    الاستبلاد الحقيقي هو ان تدعي ان الحزب له قاعدة جماهيرية اهلته ليناطح في الانتخابات او انه حزب اصلا بعيدا عن المخزن

  • hassan
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 16:53

    كل من تابع ذلك الحوار استنتج ان البام هو الحزب الشفاف والصريح وهذا ماينقصنا وهذايحسب له والسيد العماري تحدى الجميع ان كان له صلة بما ينسب له من الفساد وغير ذلك. وهذا واضح يفهمه طفل صغير لانه حزب تاسس حديثا ولم يكن في الحكومة,كيف تكن له تلك السلطة ان كانت له فيجب محاسبة الحكومة اما مايخص السلبيين اوبلطجية العدالة والتنمية والاستقلال فهم معضورين فمهمتهم هنا ان يشوهون منافسيهم لانهم يتقاضون الاجر على هذا.

  • MOZAIQUE
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 17:10

    لعواشر هدي ،غادي نحاول منخسرش الهدره اللي من مستوى هذا الشخص،وبالمناسبه عيد مبارك سعيد لكل المغاربه،
    عندي سؤال بسيط لم اجد له جوابا،فنحن نعلم ان مثلا النجارشخص شريف يمتهن النجاره وهي مهنه شريفه،الحداد،الجزار،الصباغ،المهندس،المعلم،الطبيب………لكن من يمتهن الكذب ماذا نسميه؟؟؟
    للمساعده على الجواب :الكذب صفه وليس مهنه او حرفه لذا لا يمكن نعتُ من يمتهن الكذب بالكذاب.
    فمثلا عندما يحِلُّ المساء ويعود الطبيب الى زوجته واولاده ويسأله احد اطفاله ،ابي اين كنت ؟وماذافعلت؟ يجيب بتواضع انقذت حياة احدهم او عالجت احدا ما.
    الفلاح يجيب زرعت كذا وغرست كذا ورَوَيْتُ كذا
    عامل البناء يجيب بنيت كذا وكذا ،هده امثله جيده لجيل المستقبل .
    اما السي إلياس العمري عندما يعود و تسأله زوجته واطفاله يجيب بكل افتخار لقد كذبت على الشعب
    المغربي و سرقت و نهبت وفسدت،درتهم ب10.
    وفي انتظارجواب على السؤال المعلوم فإني اقترح مبدءيا ان ننعت من يمتهن الكذب ب= إلياس العمري الى حين ظهور الإسم الصحيح.وشكرا

  • naima
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 17:40

    اشخاص مثل هدا يعتبر في القاموس السياسي ورقة كلينيكس تلقى في المزبلة كلما استعملت ومثل هاد الياس كثيرون على سبيل المثال بنشماش شباط العزوزي كما كان واحد اسمه سمير القاسم من البام والدي انتهت صلاحيته

  • malak
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 19:13

    الياس العمرى / شباط / لشكر / و غيرهم وجوه تنبئك بالمستوى الذى الت اليه السياسة فى هذا البلد . اراحنا الله منهم يا رب العالمين و معهم اولئك الزنادقة الذين يدعون الى عزل الدين و حسره داخل البيوت من ليبراليين و علمانيين.ااااااااامين.

  • bravo
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 19:34

    انحني لك سيد الياس لاانك الو حيد الذي استطاع ان يخترق ما يسمى بااتحالف
    اللوبي الفا سي-الفر نسيي الذ ي استحوذ على كل شيء في المغرب و التصدي
    من جهة اخرى للا مراطورية الوهابية ولكن مع الاسف لن يستطيع كثيرا من
    المغاربة استيعاب وفهم مشروعك التقدمي.لان ذالك سيحتاج الى وقت طويل

  • molahid
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 19:36

    لو لم يكن خزب البام حزب المخزن لما خشي رؤساء الأحزاب من الكلام عليه لما طلبت منهم القانة بأن يتحدثوا عنه.

  • taourirt
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 20:38

    ان الاستاذ العمري رجل شجاع وذكي وذو معرفة ومواقف , وانا كمواطن شمالي افتخر واعتز به وحتي باللذين يفرضون وجودهم بالمعركة السياسية.
    اما اللذين ينتقدون ويستهزؤون بالاستاذ العمري فعليهم ان يدخلوا في اللعبة السياسية ليبينوا لنا مدى قدراتهم ومواجهتهم الحقيقية مع التماسيح والعفاريت,
    بدلا من الكلام وراء الستار خارج المعترك

  • marbouh
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 21:54

    Les pjdistes forment un groupe de préssion à "hespress" ….ils attaquent tous ceux qui s'opposent à leur parti …
    Ilyass Laamari est un leader farouche ,trés temiraire …il est tres lucide dans ses interventions et a met le gouvernement en général et le PDJ enparticulier au pied du mur .
    Le Maroc a besoin des personnes tel Ilyass …un homme fort par son caractère .
    Bravoooo ilyass .

  • ديدرو
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 22:47

    احيى العماري والهمة وكل من خطط لتاسيس حزب التراكتور لانهم استطاعوا على الاقل جر الكائنات السياسوية والانتهازية والتي حيثما مال ميزان القوى مالوا وراءه متهافتين لاهتين،كانت الاماني كبيرة بحزب يقال له كن فيكون،خارج اطار التنافس الحزبي الشريف لولا ان هبت رياح الربيع العربي فحدث تعديل في قوانين اللعبة،حيث جاءت الانباء صادقة بان الشعب يدرك خطورة حزب تتعالق فيه جميع المصالح بين اليمين واليسار والاعيان واصحاب المصالح ممن لايجدون سبيلا لتحقيقها الا عبر التقرب زلفى للمخزن،العماري رجل استوعب الدرس مبكرا من ان لاسبيل لتحقيق اي برنامج نضالي طموح ان لم تنل رضى التماسيح والعفاريت والتحالف مع الشيطان خير من العيش على قادورة الملائكة هكدا انجرف الجميع قبل ان يقول الهمة اني بريء منكم اني اخاف رب العالمين

  • ADIL
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 23:17

    يتبين من خلال التعليقات ان الناس لايهم ما جاء في حوار السيد إلياس العمري من حقاق وتحدي كل من نعته بالفساد والاتهمات الفارغة الرجل يقول حاكموني ماذا تنتظروا . لكن بعض المغاربه عندهم حقد دفين لما هو ريفي امازيغي شلحي أو صحراوي . لا يهمهم إن كان صادقاُ أم لا هذا هو المشكل عند هؤلاء وليس إلياس أوعمهم بنكيران رءيسهم ؟؟؟؟؟؟

  • ahmed soussi
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 00:54

    la pietre prestation de mr omari et sa déroute face aux questions lancinantes des journalistes présents sur le plateau révèlent la fragilité de son argumentaire politique. Les gens en ont marre de la création artificielle de partis prédestinés à former des majorités politiques et l'origine rifain de mr oumari n'a rien à voir avec notre position contre les partis préfabriqués qui faussent et décrédibilisent le jeu politique, et certains sympathisent avec lui pour des raisons d'appartenance régionale, alors que nous devons être motivés par l'intérèt national, loin de tout régionalisme primaire. Je tiens enfin à préciser que critiquer le p.a.m ne signifie pas forcément être pro-p.j.d et notre espoir est de voir un jour notre cher pays progresser sur la voie de la démocratie réelle, loin des pratiques malsaines qui continuent encore à nous enfoncer dans le sous-développemt et la pauvreté.

  • mourad
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 11:18

    نعم سيستقيل من العمل السياسي , هذا نعرفه , لكن أتعرفون لماذا يخبر بهذا من الآن لأنه يستعد ليصبح مستشارا للملك هو أيضا كما أصبح الهمة بعد أن ترك العمل السياسي و كما فعل الفاسي الفهري و الزناكي,,,, لا نستغني على الدجاجة الا من أجل الخروف ,,, للاسف المغاربة لا يفهمون أن حكومة الظل أو الحكومة الفوقحكومة هي التي تحكم في هذا البلاد التعــــــــــــــيس

  • حمو
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 12:56

    عيد سعيد لطواقم هسبريس ولجميع القراء . امادهابك اوعدمه يا سي العماري فلا يعني شيئا بتاتا كل ما في الامر ان حزب الراكتور كارتة ومصيبة كادت تعصف بهدا البلد الى…. ولكن الطاف الله وفطنة ملكنا وشجاعة شعبنا حالتا دون وقوع المكروه ولكن خطر ما تبقى منكم لازال قائما يجب على المغاربة ان يحدروه ويقاوموه بجميع الوسائل اغلبية البام شفارة جبابرة يريدون التحكم في رقاب الناس ظلما وطغيانا دون حياء ولا احترام للقانون ولا مشاعر الانسانية اراحنا الله منكم ونجانا من مخططاتكم الاستعمارية المبتية على العنصرية الطبقية التي لم يعد الشعب المغربي يقبلها من اي كان.

  • amazigh
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 20:43

    au lieu d attaquer mr Omari; essayez d etre logiques et raisonnables et discutez ou meme analysez ses reposes aux journalistes et ses points de vue. mais la verité amère c que nos copatriotes marocains et marocaines sont tjrs un troupeau….encore une fois bravo Mr Omari vraiment tu m'as convainqué et c difficile que les adèptes de Benkirane et de son discours populiste te comprennent.

  • حميد
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 23:56

    منذ مدة وانا ابعث بتعليقاتي في مواضيع كثيرة غير انكم ﻻ تاخذونها بعين اﻻعتبار وﻻ تقومون بنشرها فاين هي حرية التعبير عندكم؟حقا تكون تعليقاتي متجاوزة شيئا ما الحد غير اني اقرا ما اقوى منها وما هو متجاوز بشكل كبيرلحدود اللباقة ومع ذلك تنشر فاين هي الديمقراطية؟ارجو اﻻ تتكرر مثل هذه اﻻمر و شكرا

  • ali
    الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:16

    الأصالة والمعاصرة حزب ملكي نعم لكنه حزب حداثي ديموقراطي . لا يمكن ان نعيب عليه أنه ملكي فكل الأحزاب المغربية الفاعلة أحزاب ملكية والملكية في المغرب عريقة عراقة الأمازيغ . كان لا بد من ظهور حزب بهذه المواصفة أعني ملكي وحداثي ديوقراطي أولا من اجل تعزيز هذه الجبهة التي تراخت كثيرا بعد المشاركة في الحكومة لممثلها الأساسي أي الاتحاد الاشتراكي وثانيا من أجل مواجهة والحد من تنامي تيار متأسلم يستخدم الديموقراطية والتقرب من الملكية كأداة للوصول إلى الهيمنة على دواليب الدولة . مصلحة المغرب العميق والمغاربة البسطاء حتى أولائك الذين يصوتون على المتأسلمين ،في الخيار الحداثي الديموقراطي لذلك فإن جميع المواقف التي لم ترحب بقدوم هذا الحزب الجديد قد التقت موضوعيا وخدمت مشروع المتأسلمين ناهيك عن بعض سوء التقدير السياسي الذاتي من طرف توجه بعينه داخل هذا الحزب نفسه . كل هذا عمل على تقوية ما اعتبر بديلا ملتحيا وحيدا ممكنا . فمادام اليسار الكلاسيكي تم تجريبه في الحكم ولم تتحقق معجزات وبما أن الوافد الجديد مشيطن من طرف الجميع فإن المجال صار مشرعا أمام المتاسلمين للاكتساح .

  • احمد تازوراخت
    الأحد 28 أكتوبر 2012 - 18:37

    قالك غادي يعتزل مور الانتحابات .اللي يسمع هذا لكلام بلى ما يعرفو غادي ايقول هذا زعيم كبير ولى رياضي قد الكروج .حققتي انجازات كبيرة اوخصك ترتاح امسكين .سيزيتي سعيد شعو واستوليتي على رزقو واشعلتي النار في الحسيمة وامزورا وبني بوعياش ودخلتي المعتصم للحبس .لوكان ما تصدى ليك بنكيران لوكان راه باقي مسكين في السجن .كملتي الدور اديالك سير بحالك راه كلينيكسات بزاف وغير رخاصين باقل من وجهك

  • said
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 01:14

    لاحظت في جميع التعليقات الهجوم والنقد الخاوي، ما كاين حتى فكرة ناقشوها المعلقين، فقط الهجوم والتحامل على الرجل، كنا كنتاظرو المغاربة يتبدلو شويا ويطورو في النقاش العمومي، راه السياسيين كلهم بحال بحال، لا العماري ولا بنكيران ولا شباط، كل واحد لابس شيي جلابة، ناقشو المواضيع الحقيقية وخليونا من الهدرة

  • RINAS
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 11:52

    ilyas est un brave homme,de principe et un grand militant pour le bien des marocain courageux pour ces choix et pour ces prises de position,dommage que la majorité réagit comme le troupeau car elle personifie tous les maux sans pouvoir voir qu'elle guidée par son maitre

  • المكي قاسمي
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 18:44

    ابتعاد الوجوه المشبوهة والتي رفعت صورها حركة عشرين فبراير وأعلنتها للرأي العام لن يغير من أمر البام شيئا. فالشبهة الأساس تهم نشأة هذا الحزب وأهداف من سعى لإنشائه. تلك الشبهة التي تأكدت لما شارك البام في الانتخابات الجماعية وحصل على نتائج يستحيل أن يحصل عليها حزب مبتدأ وذو نشأة أو ولادة طبيعية . كما أن تأسيس البام لفريق برلماني من 60 عضو بعدما حصل على ثلاثة مقاعد فقط خلال التشريعيات ما قبل الماضية يشكل دليلا آخر على تشغيل آلية "الدوباج" المكثف والقاتل بعد حين لفرض هيمنة الحزب على الحياة السياسية، وبالتالي التمهيد لتمكينه من تولي الإشراف على الحكومة الذي لم ينقذ المغاربة منه، والحمد لله ،إلا الربيع المغربي الذي أتت به حركة عشرين فبراير البهية. وأما "البندخة اليسارية" المتمثلة في الوديع والبكوش وغيرهما فلم تعد تفيد. حيث تبين أن هؤلاء مهمشون تماما في الحزب، وتبين كذلك أن من أتى بهم إنما فعل ذلك لخلفيات لم يعلمها المساكين المعنيين في حينه .رجاءإ ذن أن تكفوا عن استغفال واستحمار المغاربة، وتوبوا توبة نصوحا لبلدكم الذي أوى أجدادكم الذين خلفوكم، وقبله لله تعالى

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة