24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | روس يتفرغ لمهامه السياسية ويعترف بـ"فشل" مفاوضات الصحراء

روس يتفرغ لمهامه السياسية ويعترف بـ"فشل" مفاوضات الصحراء

روس يتفرغ لمهامه السياسية ويعترف بـ"فشل" مفاوضات الصحراء

تعهد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء كريستوف روس أمام المسؤولين المغاربة بالتفرغ لمهامه السياسية التي أوكلت له من طرف الأمين العام بان كي مون، دون التدخل في أية اختصاصات أخرى.

وأكد المبعوث الأممي، حسب مسؤول رفيع المستوى بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، خلال زيارته الأخيرة للمغرب بأنه لن يتدخل في القضايا التي لا تدخل ضمن اختصاصاته، وعلى رأسها ملف حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وإجراءات بناء الثقة، إضافة إلى اختصاصات ومهام المينورسو، وهو ما اعتبره المغرب ـ وفق نفس المسؤول ـ ضمانات لحياد روس، وتُضاف لما سبق أن أشار إليه بلاغ الديوان الملكي عقب المكالمة التي أجراها الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة.

وأوضح نفس المتحدث، الذي طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح لهسبريس، بأن المسؤول الأممي سعى طيلة لقاءاته مع المسؤولين المغاربة والهيئات السياسية والمدنية، إلى "التملص" من مسؤوليته اتجاه التقرير الأخير حول الصحراء الذي رفعه إلى الأمين العام، إضافة إلى عدم اعترافه طيلة الزيارة بفشله في تدبير الملف التفاوضي، "فتارة يحمل المسؤولية لمجلس الأمن وتارة أخرى يلقي اللوم على أطراف النزاع"، وفق مصدر هسبريس.

ولفت المسؤول ذاته إلى أن "جل مداخلات روس في لقاءاته بالمسؤولين المغاربة كانت بمثابة تبرير لمواقفه السابقة، والتي أدت إلى دق المغرب لناقوس الإنذار حول عمله كمبعوث للأمين العام إلى منطقة الصحراء، وبالتالي سحب الثقة منه".

وأفاد نفس المتحدث بأن روس أكد خلال الزيارة في أكثر من مرة على أن مسلسل التفاوض بين المغرب وجبهة البوليساريو أصابه "الشلل"، مشيرا في هذا السياق إلى أنه لم يؤت أكله لحدود الساعة، يقول مصدر هسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - محمد المغربي السبت 03 نونبر 2012 - 19:24
ايها المتحدثون باسم جميع المغاربة في ملف الصحراء المغربية الغربية متى اسشرتم الشعب ? من اعطاكم الحق في التنازلات التي تقدمونها للجزائر ? باسمي وباسم المواطنين المغاربة الاحرار نطلب من المسؤولين استعمال كلمة تندوف المحتلة و كلمة الصحراء المغربية الشرقية المحتلة,ولا تنازل في الحق!
"الشعب يريد استرجاع كامل اراضيه.."
والسلام.
2 - الحاج السبت 03 نونبر 2012 - 19:35
نقول للسيد روس ألا يتعب نفسه فالصحراء المغربية مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وإذا أرادت الجزائر غير ذلك فما عليها إلا أن تصنع قنبلة ذرية وتمحي الغاربة من على وجه الأرض. إداك يمكنها أن تتصرف فيها كيفما شاءت .
3 - متتبع للاحداث السبت 03 نونبر 2012 - 19:40
حنا موجودين ولله الحمد ولو اقتضى الامر حرب مباشرة مع الجزائر. حنا نحطو كل شيئ وامستعدين للجهاد. وخى يبقى فينا عاعرق واحد. راه هادوك البولزاريو واللي معاهم راهم غالطين وبزاف.
4 - benchikh السبت 03 نونبر 2012 - 19:46
على البوليزاريو تحليل ماقاله روس جيدا وعليها ان تعلم اذا كانت تراهن على الجزائر في تحقيق حلم ما تسميه التحرير ان الجزائريين ليسوا اغبياء في الدخول في حرب مع المغرب لصالح عصابة ,الجزائر كماالمغرب يسعيان لبناء الولة الحديثة اقتصاديا وصناعيا ,بصراحة اصبحتم عالة على الشعب الجزائري ,عودوا لوطنكم ,الحكم الذاتي هدية من الوطن لكل اخواننا الصحراويين تحت عنوان المغرب الشامخ من المتوسط الى لكويرة اقول لكم هذا قبل فوات الاوان
5 - DASSARI Mohamed السبت 03 نونبر 2012 - 19:58
La crise du Sahara Amazigh/Marocain est de nouveau à l'ordre du jour, tant bien sur le plan national qu'international, du fait que l'émissaire des "Nations Unies" chargé du conflit Monsieu Christopher ROSS est au Maroc depuis le dimanche 28 Octobre 2O12 et a entamé des contacts et des pourparlers avec les membres du Gouvernements, des repésentants des Partis (Arabes) et ce qu'il pourrait appeler les membres de la Société civile?
Il a aussi fait face à la Presse dans sa diversité, en raison de sa maitrise de la langue Arabe, avant de rejoindre la région du Sahara/Amazigh le jeudi O1 Novembre où il a enoué des contacts avec ceux qui s'avancent comme revendicateurs de la terre du Sahara, oubliant d'incirer dans son agenda-progamme, de rencontrer le peuple Berbère ou Amazigh Maocain, le vrai propriétaire historiquement et identitairement du territoire de l'Afrique du Nord dont est le Maroc.
6 - algeria السبت 03 نونبر 2012 - 19:59
اسمع يا مغربي انتم من تنبشون على كل ماهو جزائري في كل مكان لاستفزازه بتعليقاتكم الحاقدة والمريضة لا تركتم جنرالات ولا بترول ولا غاز الا وتكلمتم عنه عقدتكم انتم تخلصوا منها امانحن الجزائريين شعب واحد اذا اختلفنا فالاختلاف وارد في كل مكان واذا كنتم انتم شعب ساكت فهذا بسبب ضغط الحكم الملكي عليكم لم يسلم ابناء الريف ولا الامازيغ الاحرار ولا المعارضين السياسيين من ديكتاتورية ..والفقر والامية والسياحة ..والمخدرات والجرائم والهجرة الى اسبانيا كلهم ميزاتكم..نحن اذا اختلفنا في الداخل الا اننا رجل واحد في الخارج ونرد على كل تافه يهين الجزائر
7 - هشام القنيطري السبت 03 نونبر 2012 - 20:05
بالسلامة والعافية اشنو غدي يوقع المرتزقة والمافيا والتنظيمات الارهابية منشورة فالعالم باسره المغرب راه قاد بشغلو هد الملف ديال الصحراء بالنسبة لي راه عاد اخرج للوجود مزال ولد البيضة انا قظيت هناك ازيد من28سنة لم اعرف يوما او اسمع ان لقظية الصحراء ملف اممي او زيارة بعثة الا بعد دخول المنيرصو الى المنطقة من اجل تسوية النزاع القواعد القديمة محتفظ بها جيدا والتمركز جد جيد ولله الحمد الجدار الامني محروس ومتقن ومدن الصحراء تعيش في امن وامان ومريضنا ما عندو باس ااصحراء مغربية من طنجة الى لكويرة ليس قولا بل اصلا وفعلا والراية المغربية ترفرف بين طنجة ولكويرة اللي قال لعصيدة باردة ايدير يدو فيها نحن جنود مجندين24l24.ومستعدين لتلبية الواجب انها استراحة محارب وراء القائد الاعلى للقوات المسلحة محمد السادس نصره الله ندافع عن ارضنا نحن دولة لا نحتاج لاوراق او ملفات من اجل التراب الوطني
8 - Mohammed السبت 03 نونبر 2012 - 20:07
Si l'écosse devient indépendant du Royaume unis malgres une longue histoire commune, cela ne veut pas dire qu'il sont méchant et qu'il feront la guerre aux cousin et amis Anglais. A bon entendeur salut. Commencons par la décentralisation responsable et l'independance de la justice et le reste viendrai tout seul
9 - magrebI السبت 03 نونبر 2012 - 20:07
ايها المتحدثون باسم جميع المغاربة في ملف الصحراء المغربية الغربية متى اسشرتم الشعب ? من اعطاكم الحق في التنازلات التي تقدمونها للجزائر ? باسمي وباسم المواطنين المغاربة الاحرار نطلب من المسؤولين استعمال كلمة تندوف المحتلة و كلمة الصحراء المغربية الشرقية المحتلة,ولا تنازل في الحق!
"الشعب يريد استرجاع كامل اراضيه.."
والسلام.
bvavo hermano es lo que digo yo siempre como marroqui y asi tiene ser la cosa
10 - razak السبت 03 نونبر 2012 - 20:08
Tu a bien raison Mohamed almaghrebi ils faut porter le danger dans leurs camps est revendiquer a partire de maintenant tindouf et le sahara quelle occupe lalgiri la meilleur défense c'est l'attaque.
11 - ابو عبد الحميد السبت 03 نونبر 2012 - 20:17
ملف الصحراء شائك بالنسبة للمسؤولين المغاربة اولا قبل روس هذا ، لانه اذا ما فقدنا الصحراء فهي بداية انهيار الدولة لا محالة لان جل المغاربة عاشوا على قضية ان الصحراء مغربية ، وحتى اقتراح حل الحكم الذاتي لم يستشر فيه لا الهيئات ولا الشعب ، لكن الكل في حالة انتظار لما سيسفر عنه ، ومن ثم ستقوم فوضى في كل المغرب لان المغاربة اعطوا كل شيء للصحراء على امل استكمال الوحدة .
12 - بوبو السبت 03 نونبر 2012 - 20:23
ليس هناك لا روس ولا المراكشي ولا بوتفليقة ولا بو قطاية ولا بو قرن ولا بو قزيبة ولا ولا. هناك مغرب وهناك صحراء . والصحراء مغربية لا محالة. وهناك الصحراء الشرقية التي سياتي الدور عليها لتعود الى الوطن الام. ودالك بسواعد ودكاء المغاربة. على كل من يخالف المغرب في وحدته ان يعي شيئا وهو شر المغاربة الدي لا يترك الاتار. فالمغرب الدي احتل جنوب اسبانيا بما يعرف بالاندلس قادر على كل شيء. حداري حداري ايها المغفلون خصوصا اولائك الدين لا تقافة ولا تاريخ لهم.
13 - ifnawi belgique السبت 03 نونبر 2012 - 20:32
التفاوض بين المغرب وجبهة البوليساريو أصابه "الشلل"

الشلل وجدت له لقاحات مضادة مند أمد بعيد.ولكن المشكل تخلقه كدلك الحكومة المغربية.لمادا؟
صاحب الأرض هو من يوجد فوقها ويستغلها.فلمادا لايستغل المغرب خيرات الصحراء؟
نعاني من البطالة وإقتصاد ضعيف وخانقون بالديون فلمادا لاتستغل هده الخيرات بالتعاقد مع الشركات
الوطنية والدولية بشروط تراعي مصالح المغرب لأن من يتحكم في السياسة العالمية؟البطرونا.....
فبهده السياسة التي يتبعها المغرب الآن يخسر أكثر ممايربح.فل نشارك الأقوياء بشروطنا ونكون نحن
الرابحون ويطفون صوت روس وأمتاله للأبد.....
14 - hichamadrid السبت 03 نونبر 2012 - 20:41
رسالة مفتوحة للسيد كريستوف روس : بعد التحية والاسلام هو ما يفتقده اللاجؤون الصحراويون المتواجدون منذ اكثر من 38سنة تحت الخيام في ارض الجزائر القاحلة جنوب مدينة تندوف تحت سلطة مطلقة لفرد مستبد...حيث ان كل ما ستقوم به هو اللقاء مع قيادة البوليساريو والإستماع إلى رايها او مصافحة بعض الجلادين الذين اياديهم ملطخة بدماء الصحراويين من سكان المخيمات، لأنهم اعضاء حاليا في حكومة محمد عبد العزيزالمراكشي الذي يعد اليوم هو اقدم سجان في العالم، بدل اللقاء مع المعارضين والإستماع لكل الأراء حول إحترام حقوق الإنسان بالمخيمات. حيث تعرض منهم مؤخرااكثر من 650 مواطن صحراوي لعملية الإختطاف والإعتقال السري في الكهوف والمغارات والسجون السرية الصحراوية:ابحث عن سجن اكليبات الفولة، اكويرة بيلة، الربوني، بئر لعطاطفة، وسجن الرشيد الرهيب الذي دشن سنة1979 بإعتباره من اكثر السجون وحشية في العالم، نعتبر كل يوم يمر على آهالينا بالمخيمات جريمة في حق الإنسانية تتحمل مسؤوليتها قيادة البوليساريو والدولة الجزائرية والأمم المتحدة..انقدهم بفتح الابواب لمن اراد العودة الى ارض المغرب .
15 - charaf.M.A السبت 03 نونبر 2012 - 20:58
ان الحوار يجب ان يكون مع الجزائر اما البليزاريو فهي مجرد دمى يحركها جنرالات الجزائر ان ما يجمع الجزائرين والمغاربة اكثر بكثير مما يفرقهم يجمعنا الدين والعروبة والكفاح المشترك والتاريخ والجوار وحب الشعبين لبعضهما لقد غزت المانيا فرنسا ودمرتها وهاهم نسو هذه الفترة من تاريخهما وعلاقتهما الان مثالية فلندفن الماضي وننسى الاحقاد وننظر للمستقبل
16 - yassir السبت 03 نونبر 2012 - 21:25
أخويا الجزائري صاحب الرد 6
المغاربة و الجزائريين ديما خاوة
و الأمثلة لدكرتها أمازيغ وغيره مكيانش منها
شخصيآ أمازيغي مغربي و ماتنعنيش من الحكرة و الديكتاتورية مثل أمازيغ القبايل في الجزائر
هم يقلون أننا عايشين في جنة الديموقراطية على حسب كلامهم
أما لحراكة أخويا لسبانيا وأوروبا فعلآ أخويا لكن شنو رأيك المقارنة بدولة نفطية و عندها حراكة و بطالة و أزمة السكن أكثر من دولة غير نفطية و تخوض حرب إستنزاف من سنة 1975 على يد من كان يساعدهم وضحى من أجل إستقلالهم و علمهم في مدارسه ودربهم في معسكراته ؟
نقول لخلاصة أخويا
أحنا منين تنشوفو وضعكم وحالكم تنحمدو الله ونشكروه ليل نهار
اللهم بعض الخونة و الجهلاء
17 - المعزوزي السبت 03 نونبر 2012 - 21:40
إلى صاحب التعليق رقم6:
قضية الصحراء المغربية قضية كل المغاربة.أما الملكية فهي حصننا الحصين .الفقر ليس عيبا. أما هجرة الشباب الجزائري و الموت غرقا في بلد يتوفر على البترول والغاز فهذا هو العيب
انتم آخر من يتكلم عن الصحراء المغربية لانها ببساطة ليست قضيتكم.
أما العسكر الذي يحكمكم ويحكم رئيسكم المريض-شافاه الله-فهم من يستحوذ على خيرات بلدكم.
المغرب و الحمد لله بلد مستقر .وهو قبلة السياح الجزائريين قبل الغربيين .
والصحراء مغربية .أما البوليزاريو فهو شوكة في خاصرة الجزائر.
تخلصوا من عقدكم واتقوا الله في أنفسكم.
18 - karima السبت 03 نونبر 2012 - 21:41
arrétez de nous mentir, si comme dis votre source ross s'est engagé de se consacrer qu'à sa tache et s'eloigner de la minurso et des droits de l'homme, pourquoi il loge chez la minurso et y reçoit les associations de defense des droits de l'homme à layoune entre autres celle de aminatou, pourquoi il a demandé d'enlever le drapeau à ould rachid d'enlever le drapeau marocain devant la minurso
n'est ce pas contradictoire?

On aime notre pays et on est prets à le defendre corps et ames mais arretez de nous mentir allah yarham babakoum
19 - يوسف إبن تاشفين السبت 03 نونبر 2012 - 21:59
الصحراء قضية حياة أو موت ولا تقبل الأخطاء، يجب إستبدال أعضاء الديبلوماسية الحالية اللذين ورّطوا المغرب في الوضعية الحالية بأشخاص وطنيين وأكفاء، فإلى متى سنصبر على المهازل الديبلوماسية التي شوهتنا أمام العالم :أحداث كديم إزيك، دخول أمنتوا حيدر، القبول بروس ثم سحب الثقة منه، التسول المتكرر إلى العدو الجزايري لفتح الحدود،...
20 - magrebii السبت 03 نونبر 2012 - 22:16
n 6
ºmon frère algérien,
Je vous dis que vos présidents et genereaux ALKHAWANAT.. passant de ce qu'ils ont firmés à l'époque de la colonisation française, au moment oú mohamed v refuser la négociation avec la France, confirmant que la négociation sera avec les frères algériens quand vous êtes indepemdents et libres ..mr . aljazairi , mantenant tu parle comme un psycologue
,!!
nous sommes en bonne position de défense et nous avons toutes les raisons (voir l'histoire d'hier) et si notre intérêt pour nos droits historiques sont des complexes pour vous, cest votre probleme...
hasbiya allah wa niema alwakil
21 - أبعير موسى السبت 03 نونبر 2012 - 22:36
إني، من حيث المبدأ، مع حل سياسي لملف الصحراء نابع من إرادتنا وإيماننا نحن المغاربة.ولقد سبق للإدارة أن أخذت باتجاه اعتمادها الحل المغاربي المنشود معتمدة السحر في مقاربتها للحل السياسي. لكن الحظ لم يحالفها نتيجة وفاة خضراء الدمام أسبوع قبل حلول يوم عيد الأضحى المنصرم. إجراء عصف فجأة بالكيل الأهم في المفاوضات. تتوقف مسيرتي الخضراء تماما وتتحول المهام من زيارات حليفة الظل لخضراء الدمام إلى تحرش مادي منتظم إيذانا منها بالرغبة في التخلص مني.فلتعد الإدارة الكرة والله ولي التوفيق.
22 - Fouad السبت 03 نونبر 2012 - 22:45
المرجو النّشر: إلى الجزائري الذي يقول أنّنا ننبش فيكم. أقول لك و لأمثالك إنّ الجزائر الحالية هي مشكل في حدّ ذاته لأنّها صناعة فرنسية كما أنّ إسرائيل صناعة بريطانية فرنسية. لو بقيت الجزائر في حدودها العثمانية الأصلية لما كان هناك مشكل. الحركي الجزائري هو من تعدّى علينا و إلتهم أراضينا و خلق البولزاريو كي يلهينا عن المطالبة بأراضينا التاريخية. اليوم نقول لكم لا مزيد من السّرقة أيها الحركي. المغرب سيبقى موحدّا بصحرائه و لو على جثتنا. نحن مستعدّون لإحراق الأخضر و اليابس من أجل صحراءنا و على الباغي تدور الدّوائر يا تزايري.
23 - مهتم السبت 03 نونبر 2012 - 23:22
( وأكد المبعوث الأممي، حسب مسؤول رفيع المستوى بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، خلال زيارته الأخيرة للمغرب بأنه لن يتدخل في القضايا التي لا تدخل ضمن اختصاصاته، وعلى رأسها ملف حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وإجراءات بناء الثقة، إضافة إلى اختصاصات ومهام المينورسو)
من يسمع هذا الكلام يتأكد من أننا ننتهك حقوق الانسان ونخاف من ملفها. على المسؤلين أن يقومو بعملهم دون مثل هاته التصريحات التي تظهر المغرب دائما في موقف الضعف ونتأسف صراحة فدبلوماسيتنا ضعيفة ومسوؤلينا ضعاف ومن الأفضل لهم ان يكفو من الكلام لاننا تعبنا من الفقصة والصفعات المتتالية فسكتو عنا لان تصريحاتكم هي الأخرى ضعيفةز
24 - ABDE TARGUISTI الأحد 04 نونبر 2012 - 00:05
علينا كمغارب الاحرار ان نحتفل بالمسيرة الخضراء ونترحم على القاءيد محرر الصحراء المغربية في الدم والعروق لكل انسان مغربي المرحوم الحسن الثاني والذي يرجع له الفضل في استرجاع جزء من ارضه التارخية كمسؤل وملك المغرب انا ذاك واتمام المسيرة التحدي لملك المحبوب عند الغاربة محمد ابن الحسن نصره الله وايده والتصدي لاعداء الوحدة الترابية بالايمان والحق في ارضه
25 - WATANION الأحد 04 نونبر 2012 - 00:30
تحيى الجزائر ويحيى المغرب ،في دول المهجر يعيش المغاربة والجزائريون
جنبا لجنب بإحترام وود،أما أنتم الجزائريون والمغاربة في الداخل فبينكم الحقدـ الكراهية ـ التجسس
الحقرة ـ الظلم ...الخ...في نفس البلد وحكومتيكما تتسارعان في الفارغ ويتلاعب بهما أعداء الله
بن كمون ـ روس ـ هيلاغي ـ ك ـ سركوـ رولاند ...الخ ...حتى يبيعون لكم طائراتهم وأسلحتهم
المهم أن يوقعونكم في الفخ والله يستر.
يحيى أبناء وأحفاد الأميرين عبد القادر وعبد الكريم رحمة الله عليهما وعلى جميع الشهداء
الذين تركوا الجزائروالمغرب للذكورفقط وليس الرجال.
يحيى المغرب ـ تحيى الجزائر
26 - لعروسي عبد الرحمان فرنسا الأحد 04 نونبر 2012 - 00:46
روس يتفرغ لمهامه السياسية ويعترف بـ"فشل" مفاوضات الصحراء

ان اعترافك يا روس ب فشل مفاوضات الصحراء المغربية ما هو الا دلالة قاطعة على انك لست بدراية عن تاريخ المنطقة و لا عن تاريخ المقاومة المغربية و فتحت اذنيك لابناء السبعينات و الثمانينات الذين لم و لن يعرفون اية مقاومة ضد المستعمر الاسباني و لا غير ذلك و على راسهم الخائنة كيدر حيث في الوقت التي استرجعنا الصحراء المغربية الى احضان الام كانت الملعونة كيدر صبية انذك او كانت ربما لازالت في بطن امها ان اجدادنا يا روس هم الذين فانوا اعمارهم و تعرضوا للنفي و للتعذيب بكل انوعه فكيف يحق او يمكن لك يا روس ان تنزع هذا الحق من اهله هذه الارض الشريفة هي لاسيادها و لاصحابها الاصليين ؟ ثم تمنحها الى مرتزقة و ارهابيين حبا في ماذا يا روس هذا يعلمه الله ؟
27 - مغربية الأحد 04 نونبر 2012 - 01:08
شكون هدو بوليساريو اصلا حتى تعطهم اكثر من حجمهم المغرب راه في ارض حب لي حب وكره من كره ولي وصل وذنو يعضها
28 - مغربي حتى النخاع الأحد 04 نونبر 2012 - 01:29
الى الجزائري صاحب التعليق 6.
سبحان الله، من ينبش من؟ من يرعى شرذمة البوليزبال، على حساب شعب غني في الورق فقير في الواقع، لاضعاف المغرب الذي مد يده اليكم مرات و مرات!!!
هل تجرأ أن تنعت بلدنا بالدكتاتورية؟ هل انت اعمى ام مذا؟ انظر فقط الى أسيادكم الخليجيين مذا فعلوا ببترولهم؟ وانتم مذا فعلتم؟ لا شيء! سوى شراء ذمم الحكومات و المنظمات و الصحافة لاضعاف المغرب + التسلح بخردة الروس لتسمين أرصدة حكامكم من العسكر!
من قتل بوضياف؟ من قتل مئات اللاف فيكم في عشريتكم الدموية؟ fis + gia+ ARMÉE!! فعلا اما انت اعمى او تتعامى!!
اخي العزيز مرحباً بك في بلدك الثاني المغرب و احكم بنفسك! و لا حول و لا قوة الا بالله.
أخيرا اعلم ان المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها، و ستثكله امه من يتجرأ و يحاول تغيير ذلك!
 
29 - vive le Maroc الأحد 04 نونبر 2012 - 03:28
الصحراء مغربية........والمغرب في صحرائه.....أحب من أحب وكره من كره .....والموت للأعداء والخونة......عاش المغرب ملكا وشعبا...........
30 - RACHA الأحد 04 نونبر 2012 - 03:51
أرى أن مشكل الصحراء الغربية مفتعل..
وذلك لإبقاء الشعبين وليس الدولتين المغربي و الجزائري في تخلف إقتصادي مستمر.
31 - هشام لعريف الأحد 04 نونبر 2012 - 03:54
يدعون أنهم جاؤوا لإيجاد تسوية سلمية لنزاع هم صانعوه أصلا.. والأكيد أنهم يسعون لتقسيم البلاد، فقلد رأينا كيف تم حدف إسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب فور إعلان الخرطوم إعترافها بدولة جنوب السودان. وأظن أن الحل سيكون بتنظيمنا لمسيرة ثانية حمراء هذه المرة لنطهر أرضنا وننهي هذا العبث
32 - عبد العزيز الملياني الأحد 04 نونبر 2012 - 08:44
كل التلاحم بين اسبانيا والجزائر ضد المغرب لتكوينهم المشترك لعصابة جبهة البوليزاريوا هو لسبب تضعيف المغرب اقتصاديا وعسكريا و ترك المغرب مشغولا في مشاكل الصحراء المغربية لكي لا يطالب المغرب بترابه الوطني سبتة ومليلية والجزر الجعفرية والجزر الخالدات من إسبانيا وكدالك لن يطالب بالأرضي المغربية التي موجودة في الجزائر والتي تصل حدودها الي تلمسان في تاريخ يوسف بن تاشفين رحمة الله عليه اما الجزائر لن يسبق لها كانت دولة فقد كانت تحكمها الدولة الفاطمية من مصر ومن بعد الفاطمين حكموها المرينيين عهد يسف بن تاشفين تم بعد دالك اكتر من 500 سنة الاتراك العتمانين وبعد دالك خربوها الانجليز بواسطة الاسطول البحري من البحر لسبب القرصنة وءاختطاف أميرة انجليزية من باخرة عابرة البحر الابيض المتوسط وبعد تخريبها دخلوها الفرنسيون ووجدتها القوات الفرنسية ضعيفة وساهلة للاءستعمار وهناك الملوك العلويون أعانوا الشريف الامير عبد القادر ضد الاستعمار الفرنسي لان الامير عبد القادر له شرف وعلاقة دموية مع الاشراف العلوية ومن سلالة مولاي عبد القادر الجيلاني وكان الامير رحمه الله يتحول بمحلة عددها 80 الف مقاتل .
33 - مسلم امازيغي الأحد 04 نونبر 2012 - 12:28
اضم اسمي وصوتي إلى الأخ محمد المغربي صاحب تعليق رقم 1. يجب المطالبة بجميع الاراضي المغربية المحتلة سبتة ومليلية تندوف والصحراء الشرقية
34 - marocain et j'en suis fier الأحد 04 نونبر 2012 - 16:48
notre roi est notre protecteur après allah sobhanaho wata3alla , vous les algériens vous êtes des malades et vous vous mêlez de choses qui ne vous concernent pas la sahara marocain ne vous concerne pas , mêle toi de tes problèmes qui sont très nombreux ,un pays pétrolier alors que les jeunes algériens souffrent du chômage, nous sommes des hommes si on part à l'etranger c'est pour travailler et non pas pour voler comme le vont les milliers d'ageriens en france espagne italie et sans parler
si nous avons un monarchie qu'on a reconnu il y'a des siècles vous soufrer d'un régime dictature commandé par des généraux affamées et qui ne cessent de voler les richesses d'un pays misérable et appauvrie alors cessez de vous mêlez de nos affaires
ce qui m’étonne c'est que vous parlez de l algerie comme si vous parlez du suède alors que nous n'avez
même pas l’électricité qui se coupe assez souvent à alger la capital c'est honteux
35 - zaki الأحد 04 نونبر 2012 - 18:42
ايها المتحدثون باسم جميع المغاربة في ملف الصحراء المغربية الغربية متى اسشرتم الشعب ? من اعطاكم الحق في التنازلات التي تقدمونها للجزائر ? باسمي وباسم المواطنين المغاربة الاحرار نقول للسيد روس ألا يتعب نفسه فالصحراء المغربية مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
36 - مغربي امازيغي مسلم الاثنين 05 نونبر 2012 - 21:01
سادل بدلوي في هذه القضية.
اولا الجزائريون لا دخل لهم في هذا الموضوع لانهم لا يدافعون عن جزء من بلادهم و على الدولة المغربية ان ترفع دعوى ضدهم لانهم يتدخلون في شؤون غيرهم. ثانيا اظن ان هذه القضية سوف لن تحل لان المغرب لن يسمح في صحرائه و تصوروا اذا قررت الامم المتحدة استقلال الصحراء فهل المغرب و المغاربة سيقبلون,اكثر من ذالك فالجزائر انذاك ستكون على فوهة بركان.و ذات الهيءة لن تقرر ابدا ان الصحراء مغربية و الغريب في الامر ان المغرب يعلم ذالك جيدا.و الذي يجب على بلدنا ان يعمله هو ان يثبت لنا بالملموس انه يريد ان ينهي هذا المشكل.لانه لماذا المفاوضات,و لماذا لم يقطع العلاقة مع الجائر بسبب تحاملها علينا و مع كل دو لة تدعم المرتزقة.
انا لا افهم سياسة المغرب,هل له مصلحة في بقاء هذه القضية عالقة .و هل هو في موقف قوة او موقف ضعف.نريد من المحللين ان ينوروا عقولنا دون خوف.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال