العدل والإحسان: رسالة الشِّباني "رأي خاص" .. يُناقَش اتفاقا أو اختلافا

العدل والإحسان: رسالة الشِّباني "رأي خاص" .. يُناقَش اتفاقا أو اختلافا
الأحد 4 نونبر 2012 - 15:22

أكد حسن بناجح، مدير مكتب فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان، في تصريح مقتضب لهسبريس بأن “الرأي الرسمي لجماعة العدل والإحسان يمثله ما يصدر عن مؤسساتها وأيضا ما يصدر عن الناطق الرسمي باسمها”.

وأوضح بناجح بأن “ما يصدر عن أعضاء جماعة العدل والإحسان وقيادييها؛ بصفتهم الأكاديمية أو الشخصية؛ فهو يخصهم وتُناقَش آراؤهم اتفاقا أو اختلافا معهم في إطار كونها آراء خاصة”، وفق تعبير عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان.

وزاد المتحدث، في تصريحاته ذاتها، بأن موقف الجماعة في هذا السياق واضح لا غموض فيه، وبأن ما عرضته رسالة الشباني أو غيره يظل رأيا خاصا وشخصيا يمكن مناقشته إما بالاتفاق مع ما جاء فيه أو بالاختلاف مع مضامينه.

ويعد هذا التصريح أول موقف رسمي من لدن جماعة الشيخ عبد السلام ياسين بخصوص رسالة صهره والقيادي في الجماعة عبد الله الشباني التي وجهها أخيرا ـ وانفردت جريدة هسبريس بنشرها ـ إلى عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة و”إخوانه” في حزب العدالة والتنمية.

وكان الشباني قد بعث برسالة مفتوحة مطولة إلى بنكيران، طالبه بالتوبة إلى الله عبر تقديم استقالته حتى لا يتورط أكثر في أفخاخ المخزن، وحثه على أن يجرب اقتراح تحويل الملك قصوره إلى معاهد ومستشفيات ومدارس، وتحويل أسهم شركاته الكبيرة إلى الفقراء والمعوزين، وبالتالي استرداد الشعب لأمواله، بحسب منظور الشباني.

‫تعليقات الزوار

39
  • abouali
    الأحد 4 نونبر 2012 - 15:47

    هذا حال الجماعة منذ نشاتها كلما احست انها متورطة الا وتراجعت مفظلة اقل الخسائر لكن الكلام داخل الجماعة يبقى على حاله هذا يفسر عدم القدرة على المواجهة العلمية

  • محسن
    الأحد 4 نونبر 2012 - 15:50

    تصريح الجماعة يعني امرين:
    1 ان الشباني لم يسشر احدا من القياديين قبل الاقدام على خطوة كهده.
    2 ان خرافة حسن التنضيم سقطت، و ان الجماعة تحكمها اياد متعددة
    3 ان هناك على الاقل تياران في الجماعة،تيار قدم التهنئة لبن كيران بعد اعادة انتخابه و تيار لا زال يريد المواجهة مع حزب،و الا فتكون الجماعة منافقة تقول الشيئ و ضده.

  • AOUDIA
    الأحد 4 نونبر 2012 - 15:52

    ا نا لا منتمي لاي حزب لكن اتفق مع الاستاذ الشباني في رسالته لبنكيران ليحذره من العواقب التي تنتظر بكيران بعيد نهاية عمر حكومته لان الشباني
    يعرف مسبقا ماله
    لان الشباني لو كان رئيسا للحكومة لانتقدوه كما فعل هو لغيره;
    مادمت في المغرب فلا تستغرب
    هنا نصيحة لبنكيران :
    حذاري من التماسيح الجديدة التي تعمل ليل نهار من اجل المس من سياستك الهزيلة ****

  • براهيم امكويل
    الأحد 4 نونبر 2012 - 15:59

    منذ متى وجماعة العدل والاحسان تفرض الوصاية على اعضائها كانوا قادة او قاعدة . الرسالة جاءت معنونة برسالة صديق قديم اذن فلاعلاقة للجماعة بما يقوله الشيباني "لصديقه بنكيران" كانت متفقة ام لا كل ذلك راجع الى صاحب الرسالة. اما ماجاء في الرسالة فلا يعدوا كونه تذكير بنكيران بتاريخه ونهيه بعد انزلاقه وابداء مقترحات له ليس الا . ومن حق اي مواطن مغربي كيفما كانت مرجعيته ان يبدي رايه في "حاكمه" .

  • marocain
    الأحد 4 نونبر 2012 - 16:01

    موقف الجماعة واضح من المشاركة الحزبية في اطار الانتخابات وهي المقاطعة وليست القطيعة مع الشأن السياسي كما انها تدعو الى توفير شروط الممارسة السياسية كاملة دون تحديد من جهات عليا ولا خطوط حمراء ولا بيضاء لضمان المنافسة السياسية للجميع الايديولوجيات

  • الليث المغرلي
    الأحد 4 نونبر 2012 - 16:07

    كانت نصحية و الأن أصبحت رأيا…فمن كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة…ما شأنك بالسيد بنكيران بأن تنصحه النصح السديد بتقديم أفكار و اقتراحات بناءة لا هدامة عندما يقدم استقالته تترأس أنت مكانه هل سيرضى بك الشعب مع أنك لا تتأخذ قراراتك لوحدك…و مما زاد الطين بلة تقترح على السيد بنكيران أن يقترح على الملك تحويل قصوره الى معاهد و مستشفيات….نصحك غير سديد ليس له أساسات لغو أريد به كلام لا يستند الى منطق…حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا الآخرين و دعوا القافلة تسير و أنيروا لها الطريق لا أن تضعوا الحواجزو العراقيل التي لا تخدم هذا البلد التي أصبحت فيه الامور واضحة و ضوح الشمس…

  • hamza elouahabi
    الأحد 4 نونبر 2012 - 16:12

    بدا زلزال التنافس على السلطة داخل العدل والإحسان
    هل ستربح العائلة متمثلة في الشباني وندية أو الناطق الرسمي فتح الله أرسلان

  • brahim
    الأحد 4 نونبر 2012 - 16:35

    سلام, بداية تحية لاخواننا في العدل والاحسان وندعو الله ان يوفقنا لما فيه الخير لبلدنا ونشكرهم على مبادراتهم السياسية فمرحبا . بالنسبة للرسالة فقد لاحظنا خشية العدل والاحسان من العفاريت والتماسيح التي تتربص بحزب العدالة والتنمية, اقول والله اعلم ان ما يعنيه بنكيران بهذه المخلوقات ماهي الا مجموعة من العلمانيين من المعارضة داخل البرلمان وحتى من داخل القصر, ان هذه العفاريت قد اعطيت لها قيمة وحجما اكبر ليس الا بعد ان حكمت البلاد مند الاستقلال ولكن الله تعالى يقول لعباده : (ان كيد الشيطان ضعيف), اعتقد بان الاخطر عندما تحاول الاستفراد بالقصر مستغلة صداقة بعض المستشارين بالملك حتى اصبح في حيرة من امره, اننا نؤمن بان الملك محمد السادس خصوصا ملك متواضع يحب شعبه وعلى استعداد للتنازل عن بعض ثروته ان كانت له اصلا لانني اعتقد ان الملك يقتسم ماله مع مجموعة من المحيطين به لذلك نراه لا يتحذث عن ماله. على كل حال علينا ان لا نحمل الملك وحده المسؤولية بل يجب ان نعلم ان وراء الكواليس من يتحكم حتى في بعض قرارات الملك واعتقد ان من واجبنا مساندته لانه فعلا لا يجد في محيطه من يساعده فالثقة اصبحت من ذهب ..

  • kamal
    الأحد 4 نونبر 2012 - 16:54

    وباركا من الكذوب و لعب لعبة تبادل الأدوار والتقية المفضوحة ….. ، يتكلم حسن بناجح عن رأي شخصي لعضو داخل الجماعة وكأننا أمام جماعة حيوية ديمقراطية متعددة المشارب والأراء وكل شخص يمتلك رأي خاص يمكنه أن يعبر عنه مهما كان بكل حرية وشفافية ، وهو يعلم أنه بهذا التصريح هو كاذب لسبب بسيط جدا لا يمكنك أن تلقى أي رأي منشور لأي عضو ماعدا ما يصرح به سي ارسلان او يسمح بالتصريح به ، وللإشارة فإن الجماعة انزلت توصية ربما سنة 2005 تمنع جميع الإخوة مهما على قدرهم من اعطاء تصريحات للصحافة او نشر مقالات إلا بعد موافقة وأخذ الإذن حول مضمون الخطاب (وهذا كله في اطار حرية الرأي طبعا )، فكيف يجرأ الشيباني على نشر الرسالة وهو لا يعرف عنه اية كتابات دون اخذ الإذن من ارسلان خصوصا وانه اصطف مع مجلس الأرشاد ضد الزائرات وبذلك كوفء بتعيينه من طرف هذا الأخيرعضو امانىة عامة للدائرة السياسية بدون ان يتم انتخابه مع علم الجميع انه غير مؤهل لهذا المنصب بالمرة . خلاصة القول الجماعة تعيش مرحلة التيه كقارب تتقادفه الأمواج لا يعرف اين سيرسو ام سيبتلعه البحر ، لذلك فهو يضرب يمينا وشمالا على غير هدى ولاسلطان مبين. نهاية مؤسفة

  • اسامة التادلي الكرناوي
    الأحد 4 نونبر 2012 - 16:56

    جماعة العدل والاحسان حماعة تؤمن بالتعددية الفكرية ولا تصادر راي احد من اعضائها كما انها جماعة مؤسسات تعتبر المركزية في اتخاذ القرارات امرا جوهريا في البناء العمودي للجماعة من الاسرة الى مجلس الارشاد وللاشارة فاعادة الهيكلة التي قامت بها الجماعة اخيرا ازاحت المرشد من اعلى هرم القيادة لتكرس بذلك مبدا الشورى وكذا لتسكت الافواه المؤجورة والاقلام المسمومة عن الخوض في امور تجهلها تماما والتي تهذي بما تجهل والتي ملات رؤوس الراي العام بمقولة ان المرشد وكريمته هي الاداة الفعلية في التسيير وهذا الكلام لا يصدر الا من جاهل يدعي الالمام بشؤون الجماعة .

  • Unmarocain
    الأحد 4 نونبر 2012 - 17:10

    Ce sont les remous qui précédent l'après Abdeslam le Cheikh de la Jamaa . Choubani beau fils de ce dernier, sent déjà le changement et peut être moins d'égards à sa personne qu'ils ne l'étaient avant , aussi veut il emprunter un discours plus agressif pour se repositionner en digne successeur dans une Jamaa où lui et son trop ambitieuse épouse et fille du Gourou ne sont plus les enfants trop gâtés.

  • لعبة قديمة...
    الأحد 4 نونبر 2012 - 17:25

    تلك لعبة العدليين يدلي أحدهم بتصريح أو يكنب مقالا فإن بان أثره فهو باسم الجماعة وإن أخفق وفشل فهو رأي شخصي …وا لعبة قديمة … العدل والاحسان لا رأي شخصي فيها وليس لأحد الحرية إلا ما يملى عليه من قبل الشيخ .
    راجعوا مواقفكم أيها الياسينيون فإنكم تصطادون في الماء العكر والمغاربة تنبهوا إلى ذلك منذ خرافة حلم 2006 …عفا الله عنكم والتقية التي تستعملومها وتسمون أنفسكم مومنين وغيركم لا أدري ما عساكم تسمونهم …اتقوا الله في إخوانكم في العدالة والتنمية

  • معطى الله نجيب
    الأحد 4 نونبر 2012 - 17:28

    بدورها تلجأ جماعة الطريقة اليسينية الى سياسة " شي يكوي شي يبخ" ولكن يبدو أن الجماعة اياها اكتوت بتصريحات صهر المتنبي المعاصر دون أن تجد من "يبخها" لأنها بكل بساطة فضحت على المكشوف توجهاتها المعادية للنظام الملكي و بالتالي معاداتها للشعب المغربي . وعلى أي فان هاته الخرجة " الشيبانية" لا تخرج عن اطار رقصة الأسد الجريح التي أتحفتنا بها شرذمة العدل واللااحسان في الآونة الأخيرة ، حيث لجأت الى مختلف السبل للاعلان عن تواجدها في المشهد السياسي المغربي رغم ما أصبح يعتورها من تراجع في "شعبيتها" و انحسار لافت في "مدها الجماهيري" . بالأمس سارعت الجماعة المنبوذة الى مباركة بنكيران على منصب الأمين العام وها هي اليوم " تباركه" بطريقة أخرى . والهدف واحد: " نحن هنا" يقول مشايخ و مريدو اليسينية.

  • سيمو
    الأحد 4 نونبر 2012 - 17:30

    ها قد بدؤوا في نشر غسيلهم على الملا حتى قبل مغادرة الشيخ،فمادا عساهم صانعين بعد رحيله،تهافتهم هدا على الفتات اكبر دليل على ان هدفهم هو الدنيا و ان الدين مجرد اصل تجاري يتاجرون به الى حين.

  • الحسين السلاوي
    الأحد 4 نونبر 2012 - 17:33

    من خلال مقال الشيباني يستخلص أنه بالاضافة الى الربح الشخصي الذي يسعى اليه الكاتب ..فإن الرسالة ترمي الى اعادة الجماعة الى مسرح الاحداث بعد الأفول والانحسار الذي بات يطبع أنشطتها في معترك التدافع السياسي عقب الانسحاب المعلوم …وإذا كانت الرسالة نجحت في عودة الكلام عن الجماعة فإن هذا لن يكون له أثر مُجدي سوى خلق لغط لا يقدم ولا يؤخر شيئا خاصة اذا علمنا أنه من المنتظر أن يدخل على الخط السلفيون الذين ربطهم الشيباني "بسيدي فؤاد" …وعلى كل حال تبقى الرسالة خبطة اعلامية الا أنها خبطة لا طائل من وراءها كما أنها تعبر عن مدى تشبت الجماعة بالظهور على الساحة ولو من باب الاثارة و إحداث جلَبَةٍ إعلامية، وإثارة انتباه الفضوليين!!!

  • مواطن
    الأحد 4 نونبر 2012 - 17:48

    النجاح و الوصول الى خير هذه الامة لا يخلو من الصعاب والعراقيل الماسونية نساند كل مسؤول شريف فماذا فعلت الحكومات السابقة التي تقف حاليا ضذ الاصلاح لا عليكم يا جماعة العدل فاي رئيس حكومة يصارع دواليب الفساذ سيلاقي جميع انواع الحروب فالشعب واع يراقب عن كتب ما يجري فليست هناك قوة اذا انتفض الشعب لكرامته وحقوقه .فاذا بيعت ضمائر السلط لاعداء الاسلام فلن تشتروا ضمائر الشعوب.

  • غيور
    الأحد 4 نونبر 2012 - 18:22

    بكل موضوعية، الرسالة لها مضمون قوي يبرز الجديد القديم في المغرب: لاشيء تغير. على العاقل الاستفادة من ايجابياتها وترك سلبياتها. بعكس ما ذهب اليه الجميع أظن الرسالة في مصلحة بنكيران لتخفيف الضغط الحاصل من الأمانة العامة لحزب الاستقلالبخصوص التعديل الحكومي !!!!

  • sadam
    الأحد 4 نونبر 2012 - 21:47

    ها قد بدؤوا في نشر غسيلهم على الملا حتى قبل مغادرة شيخهم المعصوم من الخطأ فمادا عساهم صانعين بعد رحيله، تهافتهم هدا على الفتات اكبر دليل على ان هدفهم هو الدنيا و ان الدين مجرد اصل تجاري يتاجرون به الى حين.
    بن كيران و حزبه قامو بالكثير للشعب المغربي و هم يصارعون اليوم اوجه الفساد بكل قواهم من داخل المؤسسات رغم كل العراقيل وما اكثرها و منها ما هو مخزني. ولو فعلو مثل الجماعة وقالو لن نشارك في الحياة السياسية لان المخزن ….. لو فعلو هدا لستحود المفسدون ولصوص البلاد على كل شيئ ولفعلو بالشعب مالا يعلمه الا الله.
    وصدق الرسول الكريم (ص) لما قال .. خاطوا الناس واصبرو على ادآهم

  • katib
    الأحد 4 نونبر 2012 - 21:56

    إلى الإخوة في العدل والإحسان، إذا كان الشيباني قد أساء إلى الجماعة بخرجته التي تقولون إنها رأيه الشخصي فينبغي أن يذكرها أول مرة، ولا ينشر ما نشر باسم نصيحته، وأما كونه لم يفعل فينبغي أن يقدم اعتذارا للجماعة التي أساء إليها، هذا باعتبار حسن الظن بكم، ولا تنسوا أن إخوتكم في العدالة والتنمية أدرى من غيرهم بخطابكم وقد خبروكم في التظاهرات المشتركة في سائر المدن المغربية فلا تضطروهم أن يخرجوا المستور عنكم ليستفيد منه المخزن.

  • مندل
    الأحد 4 نونبر 2012 - 22:23

    قرأت التعليقات على الرسالة والتعليقات هنا على بيان الجماعة بشأنها ولم اجد في تلك التعليقات الا نقاشا عن صاحب الرسالة ونواياه ، وفي احيان كثيرة اتهامات للجماعة
    دون ان تجد ولو جزءا من التعليقات يناقش ما هو اهم وهو مضمون الرسالة
    انها العقلية المغربية المريضة
    تبا للبعض وتبا للعقل المريض

  • Redouan
    الأحد 4 نونبر 2012 - 23:09

    رسالة متناقضة في مضامينها لو أعدتم قراءتها ،الشيباني أراد أن يثير إنتباه الرأي العام كالعادة ليقول نحن ما زلنا موجودون في الساحة لإثارة الرأي العام ، مستخدماً الأستاذية والأنا أو لا أحد، فهذه ليس رسالة نصح ولا وعظ ولا …… ما هكذا يكون النصح ولا أساليبه كما جاء في السنة وخاصة من قيادي إسلامي.
    بصراحة كانت زلة قام بها الشيباني ،و الدليل هو خروج مدير الناطق الرسمي للدائرة السياسية مبرراً بأن هاته الرسالة تبقى مجرد رأي شخصي .
    وفي نظر صاحب الرسالة تبقى محاولة للظهور أمام إخوانه ليلفت إنتباههم للمراحل القادمة ……… حسب علمي و الله أعلم
    الله يهدي المغاربة

  • أبو دعاء البضاوي
    الأحد 4 نونبر 2012 - 23:14

    بغض النظر عن كل ملابسات الرسالة وخلفياتها المغاربة يهمهم مضامين الرسالة ، ما هو موقف الجوقة السياسية من مضامينها ، وأليس الاقتراح بتحويل القصور الملكية إلى معاهد وجامعات حل سحري لمعضلة الاكتضاض داخل الجامعة وحل حقيقي لتشغيل آلاف المعطيلين من حملة الماستر الذين سيأخذون مكان دكاترة التعليم الأساسي الذي سيعهد إليهم بالتدرس بجامعات قصور محمد السادس، وأليس جدير بكل ملك يحب وطنه أن يتبرع بثروته وشركاته للشعب في عز الأزمة بدل التسول واستجداء الخليجيين ليجودوا علينا بدريهمات النفط المذلة

  • مواطن صادق
    الأحد 4 نونبر 2012 - 23:33

    اولا محتوى الرسالة صادق….وما جاء فيها يدل على وعي سياسي عميق للعدليين بما يجري في الواقع….ولا ادري لماذا كثرة الكلام الفارغ والتعليقات من طرف المخابرات وانصار بنكيران…..عدلي اجتهد وتكلم بجرئة وواقعية وحرقة….فلم يعجب ذلك مجلس ارشادهم
    ثانيا حرص مجلس شوراهم على ود العدالة والتنمية رغم ان اصدقاء بنكيران لا يتركون مجلس ولا موقع الا ويسبونهم او يعرضون بهم….بصراحة قمة النضج السياسي ولو كنت في مكان الشيباني لما تراجعت ….والله قال كلمة حق رغم اني ابن عاق للعدالة والتنمية هداني الله واياهم……بصراحة اتمنى ان اكون عدلي لكن رجولتي لا تصل الى مستواهم…….اتمنى ان ينشر

  • بوحريبة
    الأحد 4 نونبر 2012 - 23:56

    الله يهدكم على نفسكم يجماعة الإسلامية – والمغاريبة رهم عارفن وفهمن – أما بالنسب إلى بنكيران فعليه بش يتدكر أن المغاريبة صوت على العدالة والتنمية على المشروع الدي قدمه في الحملة الإنتخابية فلهدا على بنكيران إما أن يوفي بوعد أو يستقل لأن المغاريبة مبقيش يضحك عليهم شحزب كيف مكان

  • Avis
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 00:16

    أظن ان الجماعة حائرة في أمرها و صراع الأجنحة ظاهر للعلن فمن البلادة السياسية نقد تيار سياسي اه نفس المرجعية و بهذه الطريقة فالسيد الشيباني ام يقدم لا تحليلا سياسيا و لا قيم عمل حكوميا ، نقصته موضوعية المعارضة و لبس دور الناقم بدل الاصلاحي و المتعقل
    المغاربة لا يريدون نقاشا شخصانيا تمتزج فيه السفسطائية بالديماغوجية بل حلولا برغماتية هذه هي السياسة و الله اعلم

  • sami
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 00:49

    بالله عليك هل يظن أحد أن نادية بنت شيخهم لم تطلع على رسالة زوجها بل هناك من يظن أنها هي التي كتبتها وإن لم تكن كذلك فلا يبعد أن أطلعت أباها وشيخها عليها والان الشاب بناجح يجعلها رسالة شخصية ، ألم تقولوا للناس أن الشيباني زوج الأستاذة الفاضلة السيدة البارزة الداعية الحسناء أخد القياديين الكبار لجماعتكم كيف اليوم تتبرأون من رسالته إلم تكن رسالة شيخه أو بنته التي لم تعد تسافر كثيرا إلى اليونان لتجاذب أطراف الحديث مع غير المحارم في أماكن عامة حسب بيانها المنشور على موقع جماعتها

  • مصطفى
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 00:59

    إن من لم يذق ويتعرف أهداف التربية الإحسانية يظن أن جميع الناس يلهثون وراء المناصب الدنيوية ولكن أولياء الله لا يريدون بحركاتهم و سكناتهم إلا وجه الله .اللهم اجعلنا من أوليائك و أصفيائك الذين يطلقون الدنيا

  • مغربي حارك في اطاليا
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 01:17

    كان يقول لي احد مؤسسي الشبيبة الاشثراية في شرق المغرب واللذي هو الان في سن الثقاعد بان كثير من المغاربة مبلطجين و هذا ما بدات اثوصل اليه من خلال كثير من التعليقات و التي ان دلت فانما تدل على مدى تدني العقلية المغربية الجبانة و المنافقة فهية تحارب الحق و تبيع اخرتها بدنيا كغيرها وهي تعلم ذالك قلوهم مع الحق والسنتهم مع الشيطان والعياذ بالله

  • محمد
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 01:51

    الشيباني أعطى فكرة (تحويل بعض القصور إلى مدارس ومستشفيات) إذا رأى بنكيران فيها صوابا فسيقبلها وإذا رأى فيها خطأ فلن يأخد بها, أمـــــا إذا رأها معقولة وخاف على نفسه (كاينين التماسيح) و مالقاش الدليل باش إيقول بأن الفكرة خاطئة ,,, غادين إيجيو أصحاب العدالة والتنمية ويبقاو إيعلقو ويقولو العدل والإحسان بغات تبان, ,, العدل والإحسان ما مزيانينش حيت فضحونا كان عليه أيرسلها ليه بوحدو, السيد كايتقاتل, الرسالة فيها أخطاء, ,,,

  • مواطن مغربي
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 03:12

    كفانا خلافا، حان الوقت لنتحد ضد اعداء الدين والاصلاح. لا لشي سوى لأن اعداء الله متحدين ومتعاونين. فنحن،كمسلمين، اولى واحق بهاذا التعاون والاتحاد

  • saad
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 08:07

    ن كانت رسالة الشوباني " فردية من أخ لأخه"وليست رسمية من الدائرةالسياسية لجماعة العدل والإحسان رغم أنها تتقاطع في كثير من الأمور بالمواقف الثابة للجماعة من نظام الحكم وطريقة الإستخلاف وشروطه وفيهارسائل مباشرة ومبطنة تحي لما سيأتي فيما بعد وفيها توجيه غير مباشر لمرحلة ما بعد الشيخ عبدسلام ياسين و نصيحة للتوجه الجديد داخل العدل والإحسان الذي أصبح يفكر بجدية في المشاركة السياسية لأن حتى التوجها ت الراديكالية من الذين كانت الجماعة تنسق مهم ولو تاكتيكيا وخاصة من اليسار الجدري أحد مكونات حركة 20 فبراير بدؤوا في الإنخراط التدريجي في العمل السياسي عبر المؤسسات إلا الجماعة مازالت متشبتة بموقفها تنتظر ما تحلم به أن يتحقق مما جعلها لا تواكب ركب هؤلاء ومسايرة الواقع وأصبحت تحس بالعزلة السياسية فكانت رسالة النصح من الشباني إلى بن كيران بمثابة عملية استباقية وفيها رسائل مشفرة لمن يفكر في المشاركة السياسية من داخل الجماعة!!كأنه يقول إياك أعني أخي بن كيران واسمعي يا جارة!!

  • Mohamed
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 09:49

    C'était une lettre des vérités et historique. Benkirane a deux choix:
    -Se défendre par des vérités
    -Démissionner

  • فتيتو
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 10:43

    واش تعدد الآراء خلال على الاحزاب حرام على العدل و الإحسان. لما اتهم القيادي في الاتحاد الاشتراكي خيرات الامير هشام قالت الاشتراكي انه رأي شخصي. في العدالة و التنمية كان الرميد دائماً يتمرد بخرجاته قبل ان يصبح وزيرا و الان لا يزال حامي الدين يغرد خارج سرب حزبه وكذل البرلماني افتاتي (حضر محاكمة النهاري الذي قدمه الرميد للمحاكمة)…..
    فلماذا تحرمون على الناس ما تحلونه لأنفسكم يا أحزاب المخزن؟؟

  • I love madison
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 12:34

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    قرات التعليقات, فلن اجد الا قليل من التعليقات لاخوة فطناء,والباقي التعصبية ,والميل لمن يحب,لا نقاش في الموضوع , اوالمضمون.
    الرسالة او النصيحة :في غاية الاهمية .لا احد يقدر عاى ان يغير شيء فقط يجب الاعتراف بالحق. ان كنا دمقراطيين. انا لست متحزبا, ولا منتميا,وانما الحق خير من الخلق.
    العدل و الاحسان ممنوعين من كل شيء, اين وزير العدل والحركات عندما منع ابناء العدالة من التخييم,اليس هم ابناء الشعب المغربي؟؟
    تحركوا واعملوا ايتها الحكومة لاصلاح البلاد(حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا) بين يدي ربكم الدي خلقكم.

  • almsoudi
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 12:45

    دولة إسلامية أو دولة مدنية إختاروا الأفضل ٬أكيد الأفضل يعرفه القليل لكنه يتغاضى عنه حفاظا على بعض المصالح الدنيوية .

  • بوبصلة
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 12:57

    من لا يعرفهم يظن أنهم المنقدون من الضلال، وبمجرد الاقتراب منهم ترى العجب العجاب فلا عدل ولا إحسان إلا لأنفسهم وما الصدقات التي يوزعونها في بعض الأحيان إلا طعم للمغفلين وهي من جيوب الآخرين فما لهم لهم وحدهم لا غير. ومن له شك يقترب من أحدهم ويحول فحص صفاتهم فهي لا تمت بأي صلة لأي دين. والدليل أنك تجدهم في أي مكان به توتر والأنكى أنهم يؤججون الوضع وينسحبون خلسة.

  • MOHCINE
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 17:06

    على كل مؤمن أن يوطن نفسه لينتقد بصراحة وحزم، وأن يوطنها على تقبل النقد، وأن يوطنها على السكوت والاعتراف بالخطأ، وأن يعودها داخل المجلس وخارجه أن تحاسب وتؤدب. وأن يكون هينا لينا ذليلا- أي سهلا- على إخوته إن نصحوه. ويقول كلمة الحق كما يراها في غير عنف لكن بصدق لا يخاف في الله لومة لائم.

  • kamal
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 17:28

    انا مواطن غيور على بلادي لايهمني الا من يتفانى في خدمة بلده و يحب لها الخير سواء كان اسلاميا او يساريا .
    و الله ما ارى الا المخازنية و البلطجية , حتى لو كان المسمى الشيباني مغرضا و ينتمي الى جماعة تسمونها خرافية و ضالة , فاقنعوه و ردوا عليه بما في مضمون رسالته , اما السب و سوء الظن و الاتهام قد تجيده الطبقة الامية و المتحجرة " مع احترامي لبعض الآراء المتعقلة و الناضجة " التي لم تتجاوز بعد اميتها الابجدية .
    فلنترك صاحب الرسالة
    من ينكر ان الحكومة اليوم غارقة في مستنقع لا تحسد عليه ؟
    لا وفاء بالوعود , وتيرة الخروقات في الملف الحقوقي في تصاعد مذهل , تجاوزت مستوى اداء الحكومات السابقة في الانحدار .
    الفساد في كل القطاعات و على كافة المستويات.
    وووووو.
    على كل معلق ان يكون منسجما لامنفصلا عما يجري في الواقع , و اتحدى كل البلاطجة ان ياتوني بحسنة واحدة من حسنات هذه الحكومة غير ما كشفته من وجود العفاريت و التماسيح و القردة و…التي تعمل خلف الستار .
    واصلي صلاة الجنازة مسبقا على موتى الضمير و العقل الذين لايعرفون الا قولو العام زين و عطيووا الوقت للناس يخدمو

  • أبو صفوان
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 17:36

    طالما أننا لا زلنا إزاء نظام مخزني له جميع الصلاحيات التنفيذية، وليس لرئيس الحكومة – أياً كان – أية صلاحيات حقيقية، يعني أن جوهر الأمر لم يتغير !!
    فلماذا تطالب العدل والإحسان بتغيير نظرتها تجاهه، هذا يسمى ثبات على الموقف لأنه صحيح !!
    ثم لماذا نتجاهل الملايير الممليرة التي تنفق على القصور وساكنيها بدون وجه حق، ثم يقوم النظام بعد ذلك بالتسول من دول الخليج،.. يعني أنه يقول بلسان حاله : أن هذا الشعب كريم جداً أعطاني كل شيء ثم سمح لي أن أتسول له وباسمه !!!!
    بنكيران نفسه يصرح أن هناك عفاريت وتماسيح تقاومه وتمنعه من العمل، فليسمها ليعرف الشعب من معه ومن ضده،.. أم أنها سيظطر في كل مرة لتقديم الإعتذار حتى يستمر في منصبه !!
    قالها بنفسه قبل أن يدخل : إن وجدنا مقاومة للتغيير فسنستقيل، وننزل إلى الشارع، أما آن الأوان !!؟؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب