24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.78

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الجزائر تحشد قواتها في الصحراء الكبرى استعداداً لـ"حرب" وشيكة

الجزائر تحشد قواتها في الصحراء الكبرى استعداداً لـ"حرب" وشيكة

الجزائر تحشد قواتها في الصحراء الكبرى استعداداً لـ"حرب" وشيكة

شرعت وزارة "الدفاع الوطني" الجزائري في نقل عدد من الطائرات العمودية الهجومية، إلى قواعد تم إحداثها في أقصى الجنوب الجزائري، طيلة الأشهر الثلاثة الماضية، في إجراء يوحي بقرب وقوع حرب في المنطقة، حسب ما ذكرته صحيفة "الخبر" الجزائرية، أمس الخميس.

يأتي ذلك، بعد أن عمدت مصالح وزارة "الدفاع" الوطني الجزائري بالتعاون مع مقاولات خاصة في إنجاز منشآت هندسية كبرى في أقصى الحدود الجنوبية، مُدعمة للقواعد الجوية العسكرية المُستحدثة في أقصى الحدود الجنوبية للجزائر، لضمان أكبر تغطية جوية للمناطق الصحراوية المتاخمة للجزائر، حيث تتحرك العديد من الجماعات المُسلحة، حسب مصادر الصحيفة الجزائرية.

في ذات السياق، تأكد أن قيادة الجيش الجزائري دعمت تواجدها في المناطق الصحراوية المتاخمة للحدود مع مالي، موريتانيا، والمغرب بـ 3 آلاف عسكري مع نقل طائرات قتال ومروحيات عسكرية إضافية إلى الناحية العسكرية السادسة، وإنشاء قيادة عمليات جوية تختص بعمليات النقل والإمداد والتموين في الجنوب.

وفيما استبعدت مصادر الجريدة الجزائرية أن تكون التعزيزات العسكرية الجاري إرسالها مؤشرا على تنفيذ عملية كبيرة ضد القاعدة، والجماعات المسلحة في شمال مالي، تشير بعض التحليلات إلى أن الجزائر تحاول تعزيز تواجدها في هذه المناطق لبسط سيطرتها على الطرق الخلفية في الصحراء الشاسعة التي تستخدمها الجماعات المسلحة، وذلك من أجل نزع البساط من تحت الرغبة الفرنسية في السيطرة على الوضع في شمال مالي، لأسباب تاريخية.

غير أن حشد الجزائر لكل هذه القوة العسكرية على حدودها مع مالي وموريتانيا، والمتاخمة للحدود مع المغرب من المفروض أن يدفع الربّاط لأن تتعاطى مع هذه المستجدات الإقليمية، على حدودها، بكثير "الواقعية" اللازمة ـ يقول بعض المحللون ـ خصوصا وأن التغييرات التي يمكن أن تشهدها منطقة الساحل والصحراء في حال نشوب حرب على الجماعات الإسلامية، وما سيليها ذلك، من تغير في التوازنات السياسية والعسكرية في المنطقة بكاملها، سيؤثر لا محالة على الأمن القومي للمغرب وسينعكس على مجريات ملف الصحراء وقيمة "اللاعبين" في تحديد مصيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - فوزي الجمعة 09 نونبر 2012 - 01:29
بطبيعة الحال الجيش ديالنا حتاهوا منتاشر على جنبات الحدود. لحقاش عارفين العملية الدولية اللي غادي تقوم ضد متمردي مالي. و ادا فحالة الجيش الجزائري فشل فحماية الحدود ديالو المغرب مايتصيدش.
2 - يا خيل الله اركبي الجمعة 09 نونبر 2012 - 01:41
لا أظن لحظة واحدة أن قيادات القوات المسلحة المغربية تغفل عما يجري حولها، فهي تعرف أن جنرالات الجزائر هم العدو الحقيقي لها و كما أذاقتهم "طريحة" في السابق يمكنها معاودة الكرة ان هم حاولوا، أو عملائهم البوليزاريو، المساس بالاراضي المغربية.
-
العز لأحفاد يوسف بن تاشفين و محمد بن عبد الكريم الخطابي و الحسن الثاني. عاشت الامة المغربية.
3 - majd الجمعة 09 نونبر 2012 - 01:46
elle sait qu'elle sera la prochaine cible de divisions internes après le soudan puisqu'elle est le plus vaste d'afrique .alors l'aqmi ou le conflit malien ne sont qu'une couverture pour protéger son territoire surtout que le conflit du sahara marocain ne lui sert plus comme defense mais comme menace sur tous les plans.lisez un article du dernier jeune afrique sur l'implcation de jeunes sahraouis de la republiquette fantoche dans tous les trafics et rapts dans le sud.ce sont eux qui ont fait du sud de l'algérie,l'est de la mauretanie,et le nord du mali un grand territoir qui n'appartient à personne ou tout y reine.notre maitre -chanteur voudrait exploiter la donne pour reprendre les choses en main ,surveiller les camps et empecher les infiltrations et les fuites .
4 - Stupid الجمعة 09 نونبر 2012 - 01:48
لا داعي للقلق فالجزائر لا تملك الجرأة لتنفيذ خطة مماثلة , ذلك لأن الخلفيات التاريخية ( خساراتهم المُذلة أمام الجيش المغربي ) والخلفيات السياسية الراهنة تمنعانها من خطوة متهورة كهذه , فهي أولا وأخيرا لا تستطيع تنفيذ مخطط كهذا دون أخد إذن صافي من القوى العالمية البارزة وفي مقدمتها فرنسا التي وكما يعلم الجميع تقف في الصف المغربي حتى مع صعود الاشتراكيين للحكم .


كما أسلفت الذكر فإن الجزائر وحتى المغرب يبقيان محكومين بالقرارات الدولية التي تؤطرها المعاهدات الدولية , والمعطيات الراهنة التي تجعل المغرب في موقف قوة بارز دوليا بعلاقاته القوية مع فرنسا والولايات المتحدة يجعلان الجزائر في موقف ضعف لا يؤهلها لتنفيذ شيء من هذا القبيل .


أظنها باختصار تعزيزات أمنية يجب أن لا يغفلها " المغرب " بدوره حتى لا يكون للأوضاع في " مالي " أي انعكاس محتمل على الشق الأمني للدولة . وهذا كله دون أن ننسى وأن الجنوب الجزائري وعلى عكس الجنوب المغربي منطقة غير مأهولة ولهذا فالجزائر تبقى المُهدد الأبرز من الأحداث في مالي وتطورات منطقة الساحل والصحراء عموما .
5 - allah yakhoud lhak الجمعة 09 نونبر 2012 - 01:48
الكل يعلم ان الدور ات على الجزائر بعد سوريا مسالة وقت فقط الكبار يعلمون الشادة و الفادة و يتركونها تسمن فقط لن يسمحون لهم باكل البترول و الغاز لوحدهم و تكديس الاموال دون دفع "ضرائب" للكبار فدعهم يعطون اموالهم لروسي و الصين للاشارة فقط اسرائيل و فرنسا و اوروبا و امريكا الكل على ما يبدو يحيك لهم مقاسا على قدهم انما نضامهم شيئا ما منيع لكون الجزائر يحكمها العشراة و ليس شخصا و احدا كما يخيل للبعض.المهم الضروف كلها مواتية تماما كسوريا: بطالة و اقتصاد ميت رغم توفر الاموال وعداواة مع كل الدول المحيطة و حتى مكر المغرب لن يفلتو منه قالك عندهم الاسلحة و المال لهدا السبب بالدات سوف يتربصون بكم اصحاب المصالح العالمية الكبرى حينها لن يجدي حنانكم لشعب الصحراء المزعوم شيئا اقترح ان تحنو على اروهينغا و كل المغبونين الاخرين. سوف نرى ان كانت شوكت بومدين في قدم المغرب تنفع اناشخصيا ادعوكم لله لو لم يكن مشكل الصحراء لتعلمت و اكلت و سكنت افضل ضيعنا اموالنا في صد مكركم
6 - mousse riffi الجمعة 09 نونبر 2012 - 01:49
كم من مرة انه من تدخل في ما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه!
اي مصلحة لهذه الدول التي جندت جيوشها شمال مالي????
لو كانوا حكماء لكان من الاحسن ان يحاربوا القاعدة من الداخل اولا مثلا الجزائر كم من ارهابي داخل ا لبلاد??
شمال مالي اناس ذات نزعة امازيغية عانوا الكثير من التمييز من طرف الافارقة
دعوهم وشانهم
الى قدر الله ان الجيوش الوافدة على الحدود ماهو الا حرب وشيكة بين المغرب والجزائر هذا ما ستاتي به الايام القادمة
7 - جزائرستان  الجمعة 09 نونبر 2012 - 01:53
اهلا بك ياجزائر في باكستان الجديدة ,ستفتحين على نفسك ان تحلفت مع الغرب  حرب سيطال مداها الى عاصمتك كما فعالو ببكستان ,والله ان شهدت في القناة المغاربية التي تبت من الجزائر,في برنماج حول الحرب ضد شمال مالي وجل المتدخليين كانو جزائريي اوروبا و اكادو انهم مستعديين لمساعدة اخونهم في شمال مالي يعني انهم سيفعلون بالجزائر مثل  مافعل ببكستان لما تحلفت مع الغرب ضد افغانستان
8 - maghribi 7or الجمعة 09 نونبر 2012 - 02:05
بعدما احتلت فلسطين و أفغانستان و العراق و البوسنة و الشيشان و المسلمين في أراكان وباكستان و دمرت دول الربيع العربي و قسمت السودان و الصومال... ها قد حان دور مالي المسلمة لا سهل الله على أمريكا ذلك. يا أيها العقلاء اما آن لكم أن تدركوا ان أمريكا و الدول الغربية تتخد من الإرهاب سببا في تدمير الدول المسلمة واحدة تلو الأخرى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
9 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2012 - 02:22
وتعميرهالهذه الاسباب نقول ان استقرار البلاد اولوية الاولويات.والاساس هو جبهة داخلية قوية و ديمقراطية على اسس صحيحة.الاكيد ان الجزائر تعتبر المغرب بلد توسعي و قد صرح بذلك اعضاء برلمان الجزائر لروس.وبالعطاءتالي لايجب اععسكريسكر الجزائري الفرصة لاخذ التجربة من خلال التدخل العسكري شمال مالي.يجب التجسس على كل ما يجري ولما عمليات انزال في الجزائر الشاسعة لجمع المعلومات.يجب اعمار الاقاليم الجنوبية و ذلك ببناء مدن محاذية لموريتانيا و تعميرها بمليون من الساكنة تكون كمسمار جحا في تحول الحسابات الاستراتيجية.يجب تحريك الالة يالعسكرية والقيام بمناورات
10 - ali الجمعة 09 نونبر 2012 - 02:24
c'est son territoire,elle a le droit d'empleurer ces soldats ou elle veut.je ne voie pas de probleme la dedans.pour les gens qui parlent de guerre,c'est un grand mot que ni l'algerie ni le maroc a des interets pour la faire.c'est une maneuvre interieure qui concerne l'algerie toute seule et nous en s'en fou.arretz de dire des betises svp.il n''aura jamais de guerre entre l'algerie et le maroc pour plusieurs raisons.que seules les derrigeant savent.
11 - mustapha er-roua الجمعة 09 نونبر 2012 - 02:26
النظام الجزائري يعيش ازمة علي جميع المستويات لذلك يحاول تصريف الازمة يتوهيم الشعي الجزائري بان هناك عدو خارجي يتربص بالجزائريين في حين هو العدو الحقيقي للشعب في اعتقادي المتواضع
12 - أبوهمامــــــــــة الجمعة 09 نونبر 2012 - 02:51
اتحرك العسكري للجيش الجزائري في جنوب الصحراء لن يخرج بسلام لأن شمال مالي مليئة بشتى أنواع الارهاب من المتطرفين و الانفصاليين و القاعدة و الغاضبين عن أنظمتهم الخ....و اعلان الحرب عليهم سيكون بمثابة انفجار في المنطقة ككل و على المغرب أن يأخد الحذر و الحيطة من هاده العملية الخطيرة و نسأل الله السلامة.
13 - observador الجمعة 09 نونبر 2012 - 02:53
نحن لا نعرف النية الحقيقية لجنرالات الجزائر٠الأغنياء على حساب أشقائنا الشعب الجزائري الحبيب
هل هي مناورات لإزالة الغبارعن الألة العسكرية أم إستعراض القوة في المنطقة؟
أم تجربة وإستعمال الخردة المقتناة من روسيا لتبرير مقتنيات مستقبلية أخرى٬
أو فعلا لضرب القاعدة المسلحة بأسلحة ليبيا؟
أتسائل هل الجيش المغربي مسلح ومجهز لجستيكيا كفايتا؟ للمواجهة بدون مناوراة جدية ومكثفة تذكر؟؟؟في حالة إذا ما لم تئتي به الريح بما تشتهي الجزائر أو هاجت ونشط المرتزقة تحالفا مع القاعدة المدججة بالاسلحة بسبب المغامرة الجزائرية.
وجنيرالاتنا هل لازالو يتذكرون شيئا عن الحرب؟ أم هم في سبات عميق حتى إشعارن آخر٠٠٠؟؟؟
14 - sad الجمعة 09 نونبر 2012 - 03:04
je comprends pas tous ces commentaires. svp soyez sage, les algériens dont vous parlez ce sont vos frères en islam avant tout. je vous le jure que je reste à l’étrange et nous les marocains et les algériens, on est comme des frères et personnellement je vois pas une différence entre les deux. Alors, quand vous faites des commentaires parler des généraux qui veulent éviter les effets du printemps arabe sur eux par le fait de déclencher une guerre dans la région. vraiment ce sont des ennemis de l'islam et du musulmans.
15 - Yacine-Alg الجمعة 09 نونبر 2012 - 03:12
Wallah vos commentaires me font rire , on dirait de vrai analysts lah ybarek , c'est notre territoire ,on deploie les soldats ou on veut, si c'etait pour le maroc il y'a une frontiere de 1000km entre nous ou deposer de centaines de millers de soldats c'est simple , arrettez s'il vous plait mes freres de croire que chaque mouvement en algerie et pour ou a cause de vous , merci
Publiez l'autre avi Hespress
16 - Mohamed الجمعة 09 نونبر 2012 - 03:12
Mais arrêtez de vivre des rêves.. l'algerie s'en fou du Maroc, elle cherche à sécuriser ses frontieres; et elle a le droit.. nous les marocains on est toujours comme a !!! l'algérie est un pays souverain, et elle a le droit de faire ce qui lui semble bon pour son territoire!!!!!!! je suis un MAROCAIN est fiere de l'etre, comme je ne veux pas que l'algerie se mêle de nos affaires, je veux aussi qu'on leur foute la PAIX
17 - abdo الجمعة 09 نونبر 2012 - 03:58
كما يقول المثل المغربي الجنازة كبيرة والميت فأر هل يستدعي التصذي لهذه الجماعة التي تكونت خلال سبعة أشهر كل هذا أم أن ما خفي كان أعظم لماذا لم نسمع يوما أن هذه الجيوش هي في حالة تأهب لنصرة الفلسطينين ولا فضحنا بالهذرة ٱستغلالا لعواطف الشعوب فالأنظمة الإستبدادية هي سبب ما نحن عليه الأن اللهم نواياهم وٱنصر المجاهذين الذين يجاهذون في سبيل إعلاء كلمتك وتطبيق شريعتك
18 - عبد الغاني المرابط الجمعة 09 نونبر 2012 - 05:18
يمكن النظر الى عملية الحشد العسكري في الصحراء الكبرى من طرف الجزائر في هذا الظرف بالذات من عدة زوايا ، ولا يمكن النظر اليها بعين الاطمئنان ففي كل الأحوال كما جاء في المقال فالمؤامرة ضد المغرب لا يمكن استبعادها ابدا،لأن
هذه العملية تاتي مباشرة بعد زيارة الوسيط الأممي للمنطقة، وفشل كل رهانات
الجزائر على هذه الزيارة التي كانت في صالح المغرب ، خصوصا ونحن نعلم ان الجزائر رفضت اخيرا الطلب الأمريكي بالتدخل في الحرب المالية وان كلينتون غادرة الجزائر وهي غير راضية على موقف هذه الأخيرة، هل هو تغيير في مواقفها لارضاء الولايات المتحدة الأمريكية استجداء لمصالحها التوسعية في المنطقة ومعاكستها للوحدة الترابية للمملكة، ام تخوف من النزوح الجماعي للماليين الذين سيفرون من جحيم الحرب الوشيكة، والجماعات الارهابية المتمركزة بمالي ، فكل القراءات ممكنة لهذه العملية التي يجب التعامل معها بكل حظر وحيطة والاستعداد لكل الطوارء والمستجدات.
19 - karim الجمعة 09 نونبر 2012 - 05:38
l'algerie peut deplacer tous ses citoyens pour securiser ses frontieres sud .
le desert est grand et l'histoire a demontre que la seule facon de faire est de construire un mur.
les algeriens peuvent toujours demander conseil aux ingenieurs de genie des FAR .
maissss ils sont trop fiere pour ca .alors ils vont se retrouver avec leur propre guerria .

a chaqun son tour..
plusieures observateurs ont soutenue depuis le debut que le conflit du mali a toujours eu pour objectif l'algerie et surtous son sud.

bonne chance a nos freres algeriens ,c'est la bonne occasion pour sortir et essayer toutes les armes achetees dernierement ,faudrais juste trouver une facon d'amener les sous marins au milieu du desert...
20 - arsad الجمعة 09 نونبر 2012 - 05:53
جنرات الجزائر يحاولون كسب صداقة الغرب ويحاولون تحويل الجزائر إلى شرطي المنطقة والإنفراد بدالك وهذا ما يدفعهم لرفض المغرب كشريك في المناهضة ضد الإرهاب في المنطقة وإنخراطه في الجهود المبدولة من طرف دول المنطقة
وما شمال مالي إلى مشروع كونته المخبرات الجزائرية وصنعته لترغم الغرب وامريكا على إخراج الجزائر من العزلة الدولية ولإسماع صوتها وطبعا الغرب وأمريكا لن تقبل بالدخول في حرب لن تستفيد منها بشئ كما حصل في الصومال ولكنها ستقدم الدعم المطلوب للجزائر وهذا ما سيحول الدبلماسية الجزائرية إلى لوبي ضاغط وإن كانت الجزائر ستتخلى عن مواقفها في مبدء تقرير لمصير الشعوب أو تحول شمال مالي إلى ضرفية خاصة .
وهذه هي واحدة من أسباب التخلف الدي يعيشه العالم الإسلامي يامن تضربون الأمثال في تعليقاتكم بربط تخلف العالم العربي بما يحدث في أفغنستان والصومال وووووو الإرهاب مشروع دولي مصطنع ولاعلاقة للإسلام بذالك
21 - osama الجمعة 09 نونبر 2012 - 06:16
La france n'a jamais digéré l'indipendance de l'afrique du nord les usa ont compris cela depuis une belle lurette la raison pour laquelle a préparé les conditions initiales pour sauter sur le gâteau OBAMA 2 retardé par les deux grandes puissances contre BACHAR AL ASSAD sa nouvelle élection lui laisse le temps pour agir librement dans ces 4 ans à venir pour concurencier la france sur les ressources de l'afrique du nord puisque la porte est ouverte par le maroc et l'algérie pour éviter cela il est encore temps que les marocains et les algériens organisent une unité soudée oubliant les divisions politiques et pensant aux paroles d'allah il est temps de démontré aux voyous français et américains que nous sommes tous des musulmans frères et soeurs unis contre le satan sioniste libérez d'abord la palestine un peuple qui souffre depuis plus de 60 ans c'est injuste
22 - عبدالله الجمعة 09 نونبر 2012 - 06:50
أهم ما يثلج الصدر في التعاليق هو روح الوطنية الصادقة التي تفور من قلوب أصحابها ، و لكن مع الأسف أغلبها ينم عن جهل في استقراء للوضع الجيوسياسيعسكري بالمنطقة ...
23 - marie الجمعة 09 نونبر 2012 - 07:42
lorsque l'on voit la mentalité générale du lecteur marocain, on se dit qu'il y a vraiment un problème. Les gens sont tellement bourrés de la tête que tout le mal qu'ils pensent ressort à la première incitation. Le texte louvoie pas mal et les lecteurs marocains prennent leurs désirs pour la réalité
24 - benisnassen الجمعة 09 نونبر 2012 - 08:28
je suppose les stratéges Marocains ont une oeil rivé vers le conflit malien ...il est certain on va assister à une recomposition de la carte géographique et le Maroc doit saisir l'opportunité sachant qu'il a l'appui sans faille des deux alliés potentiels la France et les états unis .
25 - noran الجمعة 09 نونبر 2012 - 08:42
It not fear to see algerian are going to kill other ,I don't think it will change some thing in their mind .the bad country I know in the world,instead to help those people by providing food ,health services ,education they want to kill them .I 'm wondring to know what the benefit algerian's neighboors get from alger if only war nothing else .GOD will punich alger very hard
26 - thibistin الجمعة 09 نونبر 2012 - 08:57
ممكن يكون دلك لاظهار العضلات ، ام فقط لكي تحمي الجزاير حدودها من العملية العسكرية المرتقبة بمالي ، و خاصة ان امريكا لن تكون هي الاولى في هده العملية العسكرية بل ستأتي في الصف التاني امام من ؟؟ لا نعرف اما استراتيجتهم فهي معروفة كما وقع في العراق ، كان الانجليز هم الاولين و كانت وراءهم امريكا على الرغم ان الولايات المتحدة الامريكية هي من خططت للحرب ، لكن كما نعرف و.م.ا طمااااااااعة ، الى دخلات لي مالي ، ادخل الجزائر لي فيها البترول و لكن ما شي بالساهل حيت روسيا حامياها ، و صراااحة الجزاائر راااها طورااات معداتها العسكرية بزاااااااااف ، ماشي بحال شي وحدين باااقين عافلين عىل حرب الرمال بحال لا لا مغرب لا الجزائر ماشراو سلاح ، الله يهدينا و يهديكم
27 - Le Maroc doit se préparer الجمعة 09 نونبر 2012 - 09:32
Le Maroc doit se préparer à protéger ses frontières et son intégrité territoriale
Les opérations au Nord du Mali débaucheraient inévitablement sur des évasions des terroristes alliés des mercenaires séparatistes polizariens qui sont armés,l’Algérie ne ferait qu'exporter ses problèmes autour d'elle pour impliquer tous les pays limitrophes du grand Sahara

Depuis longtemps nous avons exprimé le souhait de voir l'ARMEE ROYALE MAROCAINE se doter des moyens militaires nécessaire et indispensable à notre sécurité à tous,nous savons que les hostilités se déclenchent au moment ou vous dites que tout va bien,rien d’inquiétant ,il faut être vigilant et sur la garde car tout peut arriver dans cette région

LA SÉCURITÉ avant tout,et le Maroc État-Nation doivent soutenir leur armée royale par l'acquisition de nouveaux engins militaires modernes,comme les hélicoptères d'attaques et avions de combats...missiles...afin de sécuriser nos territoires de toutes les tentatives éventuelles des"ennemis
28 - عمر فتحي الجمعة 09 نونبر 2012 - 10:03
أرى أن كل المعلقين قد تحولوا إلى محللين عسكريين وسياسيين وجيواستراتيجيين يحللون الوضع ويضعون التوقعات. وهناك من تخصص في تحليل الوضع في الجزائر وكيف أن الجنرالات يريدون تصدير ازماتهم. وهناك من تحدت عن سلخة أكلتها الجزائر متى لا أعرف كلما أراه هو أن مدنا كانت دائما مغربية أصبحت جزائرية ومنظمة انفصالية ترعاها وتؤيها الجزائر وسمعنا عن آلاف الأسرى المغاربة أعادتهم لنا البوليساريو فما أثر هذه السلخة إدا كانت فعلا موجودة.
29 - L'OTAN au Nord du Mali الجمعة 09 نونبر 2012 - 10:29
C'est un plan diabolique qui est entraine de se dessiner sous les yeux de tout le monde sans que "nos stratèges -experts y le courage de dire aux populations du Maghreb que le processus de la re-colonisation de cette région a été déclenché

La rétrospective historique nous démontre clairement et précisément que l'occupation de l’Algérie en 1830 par les français avait commencé de la même manière identique

L’Algérie ne s'est pas préparé à cette nouvelle donne,qui va la conduire à céder une partie de sa souveraineté au sud,malgré elle,c'est une évidence inévitable,et l'armée algérienne est impuissante en dépit des manœuvres et des mouvements qu'elle entreprend en direction du grand Sahara

Coopérer,collaborer,aider les forces de l'OTAN serait la devise des officiels militaires algériens,ils n'ont pas le choix ils vont être au service de la nouvelle colonisation du sud algérien,et puis la 2ème étape interviendra "installation des bases militaires de l'Otan au nord du mali durablement
30 - khadijak الجمعة 09 نونبر 2012 - 10:36
Chers frères et soeurs, je vous en prie faite attention et ne confendez pas les choses. Le peuple algérien et le peuple marocain n'ont rien à voir avec ces conflits. Il faut pas laisser une minorité de personnes mal honnête et de mauvaise foie vous rédiculisez et vous induire en erreur. nous étions nous et les algériens même peuple et maintenant l'islam nous uni, le sang aussi et même la culture...etc. Entre nous et logiquement,si deux pays qui sont voisins et qui ont de tels trésors, ils doivent s'entraider et s'ils font cela ils vont être fort et qui entre nous a peur que nous serions fort ?..... à vous de juger.
S'ils vous plais mes chers frères et soeurs priez juste pour ces gens là qui ne sont pas conscients de se réveiller et de penser de se réunir au lieu de se partager car à ce moment là nous serons un gibier facile à notre ennemi pour nous détruire.
Qu'allah nous oriente tous vers la bonne voie. Inshallah. Bonheur à vous tous marocains et algériens et toute l'humanité..
31 - ASSEZ الجمعة 09 نونبر 2012 - 11:03
les puissances occidentales divisent et jouent avec les pays sous developés comme elles veulent , et se donnent tous les pretextes pour leurs actions destructrices.Si les pays dits sous developés ont pris conscience des richesses qu'ils ont ;potentiel humain(enseignement,culture,justice sociale...) et matieres premieres conjugués avec une vraie democratie ils ne laisseront pas faire par leurs ennemis
32 - mustapha de Tinghir الجمعة 09 نونبر 2012 - 11:04
اعلموا دائما ان المشكل يكمن في الانظمة التي تحكم هده البلدان
اما الشعب الجزائري فهو شعب شقيق تجمعنا معه الكثير من الاشياء
33 - rzef الجمعة 09 نونبر 2012 - 11:13
Le Maroc ne doit pas faire de même car c'est un pays plus vigilant et diplomate plutôt c'est un pays pacifique et n'a jamais voulu couler du sang de ses frères musulmans
Les algériens sont des musulmans et les marocains sont des musulmans
Donc pourquoi les musulmans vont s'entretuer
Nous sollicitons de nos frères algériens de prendre le Coran en tant que référentiel dans la gestion de leur
affaire intérieure et extérieure dans le présent et le futur et de faire une coupure avec le passé et les portes du Paradis sont toujours ouvertes

يقول الله عز وجل " إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا " الاحزاب(72)
صدق الله العظيم.
34 - مغربي حتى النخاع الجمعة 09 نونبر 2012 - 11:56
يا إخواني المغاربة بالله عليكم أتركوا الجزائر وشأنها يا إخواني المغاربة بالله عليكم مادخلنا نحن في شأنها ؟ هذه بلادهم يديرونها كيفما شاءوا ، ادعو الله أن يجمع شتاتنا وأن يحفظ شعبينا ، فدم الجزائري لا يقل أهمية عندنا من دم المغربي وجيشهم هم أفراد من الشعب تركوا أولادهم وعوائلهم كما ترك جنودنا المرابطون في الصحراء أهلهم وذويهم ، فاللهم أخرج من هذه المأساة الجديدة في مالي، الجزائر حكومة وشعبا وجيشا أكثر منعة وأكثر استقرارا
35 - الكودري الجمعة 09 نونبر 2012 - 12:10
لمذا دائما تدخلون المغرب في الوسط....الجزائر تحشد قواتها في منطقة تمنراست و هي قرب الحدود الليبية و بعيدة كل البعد عن المغرب
36 - limo الجمعة 09 نونبر 2012 - 12:31
ا لجزائر اكثر تسلحا من المغرب تالث اكبر جيش في افريقيا بعد جنوب افريقيا الاولى و مصر الثانية ما يناهز 400 طائرة مقاتلة منها الميغ 29 الاخيرة و سوخوي و حتى f16 الامريكية معدل ساعات الطيران القتالي لربابنتها الاكتر حتى من اسبانيا جاهزية في المستوى الاول دفاعاتها الجوية من صواريخ ورادارات تغطي المجال الجزائري بنسبة 200 في المائة نسبة جيدة جدا يعني انها تغطي نسبة من الدول المجاورة ... الجزائر لها اوراش للصناعة العسكرية منها البحرية تصنع الفرقاطات وتجهزها عندها 5 غواصات و5في الطريق و عندها 300 دبابة t72 300 دبابة t90 المتطورة روسية و abrams و us المريكية 250 ما يناهز 1000دبابة و مروحيات k50 المتطورة روسية و اباتشى الامريكية 8000 مروحية ....
37 - bendaoud بنداود الجمعة 09 نونبر 2012 - 12:45
عن اي حرب تتكلمون انما اسراتيجية جزائرية لحماية اراضيها من الجماعات المتشددة بظغوط من المجتمع الدولي لفرض النظام وسلامة المنطقة الحساسة من افغنستان جديدة والا دول الجوار لا تمتلك الترسانة العسرية لمحاربتها
38 - ظابط الصف الجمعة 09 نونبر 2012 - 12:48
لا يجب الخلط بين ما تفعله الجزائر و الملف المغربي .فا الجزائر تحاول ظبط و حراسة حدودها مع دول الجوار م كذا الجمعات المسلحة المتواجدة في تخوم صحرائها.اما المغرب الحمد لله فله جدار أمني ذو فعالية جد مهمة...فتحية نظالية لكل الظباط والظباط الصف والجنود المتواجدون على الحزام الامني
39 - amir الجمعة 09 نونبر 2012 - 13:00
ايها العرب عليكم بفهم الموضوع قبل التعليق ,فمن حق اي دولة الدفاع عن نفسها ,فالجزائر مهددة من ط رف ارهابيي مالي ,اما نالنسبة للمغرب فلا علاقة له بهذا التجنيد ,فالمغرب كل حدوده محاطة بالجيش المغربي ,نحن ما نتمناه هو ان يتخد المغرب و الجزائر حل لهده القضية دون الوصول الى الحرب ,لان الجزائر و المغر ب شعبان عربيان مسلمان ,و الله سبحانه و تعالى يقول .(و ان طائفتان من المسلمين اقتتلوا فاصلحوا بينهما)
40 - Lknitri الجمعة 09 نونبر 2012 - 13:05
يجب علينا ان نحذرهم من اختراق مجالنا الجوي لانهم لا يريدون التعاون العسكري في المنطقة...او زايدون الناس ديال مالي و القاعدة مابيناتنا غير الخير او الاحسان علاش نجبدوهم او نتعاونوا مع من يريد التدخل في شؤونهم...
41 - moussaidkhalid الجمعة 09 نونبر 2012 - 13:13
الحرب اللعينة لن يشعلها غير الإعلام اللعين المدفوع من طرف السياسيين الملاعين...
و الخاسر الأكبر هو الشعب المغربي و الجزائري...
و الرابحون الكبار هم شركات الأسلحة و بعض السياسيين الذين يلهتون وراء تكديس الثروات على حساب جتت الأبرياء...
42 - talib الجمعة 09 نونبر 2012 - 13:19
je crois que ce que se passe en algerie c'est leur affaire,je demande a mes frere marocains de ne pas avoir peur.les algeriens ils sans pas envoyer leur soldat sur le sol du maroc, en plus l'algerie a renforcer la securete seulement sur les frontiere avec le mali,la lybie et la mauritanie et c'est sans drois pour faire une guerre il faut mobiliser 1millions et plus d'homme et l'algerie a les moyens de le faire parceque sans peuple et a 40millions d'habitant et plus de 12millions d'algeriens en deja fait leur service militaire c'est des reservice
43 - Fazwati الجمعة 09 نونبر 2012 - 13:21
يعتبر الجيش المغربي اضافة الى الجيش المصري اقوى الجيوش العربية حسب الخبراء في الميدان الجيوسياسي وهو جيش دفاعي لحماية الوطن من المتربصين به وما اكثرهم لكنه كان دائمالهم بالمرصاد وذلك لخبرة المؤسسة العسكرية وعتادها الحديث الذي يصنع التفوق وجنودها الذين يفوقون40 مليون جندي مجندين على الدوام تحت قيادة القائد الاعلى جلالة الملك محمد السادس حامي حمى الوطن والدين وعليه لا يهمنا ان تحركت جيوش كيفما كانت واينما ذهبت فالتاريخ يحكي عن نفسه.................................
44 - Yidir الجمعة 09 نونبر 2012 - 13:41
A dieu la France, bonjour l'Algérie!!! Combien j'ai pleuré quand je t'ai quittée. J'espère un futur de succès pour le peuple algérien, parce avec ces généraux ce premier n'a pas d'espoir. 50 ans après, l'indépendance, ce régime se trouve face à une intervention au Mali.
45 - بنتخو الجمعة 09 نونبر 2012 - 15:27
نحن المغاربة والحمد لله جيشنا الباسل مرابط في تخوم الصحراء وفي الحدود مند ان طرد ببسالته المستعمر الاسباني من جميع ربوع صحرائنا الحبيبة اي مع بداية السبعينات الى يومنا هذا وعمل مهندسوه على تغطية كل الجونب وتامينها وكلنا نقول نحن فداء لك ياوطننا الغالي وتبقى الصحراء مغربية وعاش محمد السادس وشكرا للقوات المغربية وخصوصا المتواجدة في صحرائنا المغربية الحبيبة
46 - Nassim rif الجمعة 09 نونبر 2012 - 15:32
Au contraire ce qui se passe en Algérie nous concerne terriblement,si l’Algérie perd le contrôle de ses territoires du sud toute la région qui s'embraserait dans une spirale infernale de violence et de terrorisme,la déchéance du régime "kadhafien" en Libye qui a été avili par une révolution populaire avait recueilli un certain nombre de terroristes qui ont déplacé des armes en quantité énormes vers le grand Sahara et fournir aux mercenaires polizariens ainsi qu'à leurs alliés de circonstance les extrémistes islamistes qui ont d'autres objectifs que ceux du polizario,mais les buts se convergent vers la même situation en l'espèce LA DÉSTABILISATION de ce secteur plus grand que 6 fois le Maroc

Tous les experts internationaux avaient alerté cette Algérie,que son jeu de facteur déstabilisateur pourrait tôt au tard se retourner contre la junte,mais qui s'est qui écouterait?la junte dictatoriale?non son souci est de retarder le Maghreb uni et le rapprochement des peuples de la région
47 - yuness الجمعة 09 نونبر 2012 - 15:44
كل أرض تحارب المسلم في عقيدته، وتصده عن دينه، وتعطل عمل شريعته، فهي دار حرب ولو كان فيها أهله وعشيرته وقومه وماله وتجارته..
وكل أرض تقوم فيها عقيدته وتعمل فيها شريعته، فهي دار إسلام ولو لم يكن فيها أهل ولا عشيرة ولا قوم ولا تجارة.
قال تعالى: ((وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)) [النساء (93)]
48 - marocain fière الجمعة 09 نونبر 2012 - 15:57
المشكل المطروح هو انه لا يوجد ناطق رسمي باسم المؤسسة العسكرية لتوضيح الأمور و تنوير الرأي العام المغربي
49 - Must الجمعة 09 نونبر 2012 - 16:07
L e regime d'Alger s'est tjs immisce dans les affaires interieures du Maroc, maintenant c'est a sans tour de subir la presence de la France sur la frontiere de ses territoires du Sud. C'est la France qui a fonde l'Algerie sur des territoires de ses voisins et particulierement celles du Maroc. L e sahara des Touareg a ete intergre au territoire algerien, sans qu'on a pris l'avis des Touareg, de meme que les habitants du Sahara oriental du Maroc ont manifeste, en 1961, contre leur integration a l'Algerie independante. Pour l'uranium du Niger et du Mali, la France va s'installer dans le Nord du Mali pour proteger sa source principale d'energie. Et comme l'appetit augmente en mangeant, elle va s'interesser aux mines d'uranium du teritoire Touareg annexee a l'Algerie. Le regime d'Alger, qui se comportait comme un colonisateur dans le territoire Touareg, a peur de la presence de la France a son flanc sud et est entrain de deployer ses forces avec sa ferraille russe vers le Sud .
50 - dddd الجمعة 09 نونبر 2012 - 16:12
jais entendu dire sur une radio etrangere que deux avions ou deux helicopter jais pas bien compris se sont percuté en vole dans le desert algérien j'espère qu'ils étaient pas plein de soldas ,ils ont ajouté que la arrive sauvent en algerie.
51 - Abou Younes الجمعة 09 نونبر 2012 - 16:12
من المنتضر ان حربا داخل الجزائر ستقوم في اقرب وقت ولا شكا في ذالك للان البلد مريظه يكفيها من مشاكلها الذاخليه,البلد في حالة الخطر.
هاانتم ستشاهدون في القريب العاجل(من سوريا الى الجزائر انشاء لله نحن لا نبغوا للشعب الجزائرى المغلوب الى الخير, ولكن ادا اراد لنا الشر فالله يحفظنا من شرهم .اما عن الجنرلات فسيرحلون في اقرب وقت, والخرده المستوده من روصيا (صلاحيتها لقد انتهت من زمان) الله يرحم الحسن الثاني وملكنا الشاب محمد السادس حفظهم الله ورعاه........
52 - ابنادم الجمعة 09 نونبر 2012 - 16:13
عندما تكتب الجرائد الجزائرية فهي تستحضر القارئ الجزائري ونظامها الدي تتحرك ببركته فقط محاولة لاخفاء شيئ مهم ان الجزائر مكنت الغرب من اراضي التوارغ ليحاربوا القاعدة وما اعطيت لهم الاسلاك الكهربائية ليقفلوا الحدود مع مالي هو كاف للحماية هذا فقط تمويه لكي يسمح لامريكا والغرب من انشاء قواعد عسكرية هناك واستجداءهم في محاربة المنظمات المسلحة الاسلامية ليبقى النظام الجزائري كعنصر ثقة لامريكا
53 - sabri الجمعة 09 نونبر 2012 - 16:23
شكرا جزيل الشكر للمرحوم الملك الحسن الثاني على عبقريته العسكرية فبفضل الجدار العسكري بالصحراء المغربية يكون الدولة الوحيدة المحصنة بشمال إفريقيا و الساحل ضد هذا التهديد الجديد سواء نجح التدخل العسكري ام فشل. زيادة على ذلك الجيش المغربي هو الجيش الوحيد بكل دول الحوض المتوسط اللذي يجيد الحرب التقليدية وحرب العصابات معا وتتهافث جل الدول الأوربية وأمريكا فى القيام بمناورات معه لما أكتسبه من خبرة في حروب الصحراء وهاذا بدون مبالغة من تقارير عسكرية أوروبية و أمريكية. ف الله يرحم الملك الحسن
54 - slimani55 الجمعة 09 نونبر 2012 - 16:41
comme d'habitude et comme on a fait avec la crise de l'ilot Leila on sera incapable et on va demander secours à Mr Obama et à l'ambassadeur des US
l'armee marocaine est l'une des plus corrompus ... des citernes de diesels viennet du sud vers des entropots à Ait Melloul tout le monde le sait demander aux gendarmes...
55 - mourad algérien الجمعة 09 نونبر 2012 - 17:01
le s islamiste makféteur sont sur toute l ie, notre combat est contre ceux qui sont contre le chant , la dance, le belle vie, nous sommes contre ce ali bel haj et tout ces analphabéte que ca soit sur le grand maghréb ou sur le sahel
56 - عمر الجمعة 09 نونبر 2012 - 17:41
الجيش الجزائري سيتبوأ بإذن الله المركز الأول في إفريقيا في آفاق عامي 2014 -2015 مبتعدا بفارق كبيرعن الجيش المصري الذي يحتل حاليا المرتبة الأولى مؤقتا في تعداد الجيوش بفارق بسيط...عند إنتهاء كل الصفقات العسكرية المبرمة لتجديد وتحديث الترسانة العسكرية وإتمام مشاريع التصنيع المحلي الطموحة، وإنشاء ألوية وفرق ومنشآت لوجيستيكية عسكرية جديدة، والسير قدما في برنامج إحترافية الجيش بعد 12 عاما من تطبيقه، ستكون الأمور مهيئة لإسقاط هذا النظام الحركي الفرونكوفيلي الإنقلابي المجرم عن طريق ثورة إسلامية شعبية ستوصل الجبهة الإسلامية للإنقاذ للحكم وإقامة الدولة الإسلامية المنتظرة وتحقيق المشروع الإسلامي المنشود.
57 - jeune_mehdi الجمعة 09 نونبر 2012 - 17:57
ا سف انا لا استبعد تشويهة جزائرية يجب الحدر لانه لا يعتد بهم لقد اخدو كتير من الوقت لدلك
58 - هشام القنيطري الجمعة 09 نونبر 2012 - 18:59
ما لم يعلمه الكثير ان حرب الصحراء في كل انحاء العالم لا تتطلب قوة عسكرية ظخمة في البداية لا والف لا فقط تتطلب خبرة قوية اولا من لا يعرف حرب الصحراء يمكن ان يتكلم عن الطائرات وعن الدبابات وعن الانتصارات في الخرائط فقط لكن الميدان له شكل اخر هكدا اعتقدت امريكا يوما في صحراء العراق رغم التكنلوجيا المتطورة وجدت عائقا كبيرا في حرب حقيقية مع الطبيعة والزوابع الرملية والعواصف التي تغير الخرائط في ظرف وجيز هكدا تعتقد الكثير من الدول وهدا ما يجعل العديد من التنظيمات تختار لنفسها ظروف مناخية قاسية وصحراء شاسعة بلا بداية ولا نهاية هنا اشير بكل فخر للجيش المغربي الدي كسب اكبر خبرة عالمية ليس على الصعيد الافريقى بل على الصعيد الدولي وتمركزه هناك لمدة تقترب من اربعين سنة خبرة يحسب لها الف حساب وتعتبر القوة الكبرى على الصعيد العالمى في حرب الصحراء سواء كانت ليلا او نهارا او عواصف او زوابع رملية ويعرف كيف يتعامل مع الارض والميدان
59 - نوارة الجمعة 09 نونبر 2012 - 19:47
الله يحفظنا ويحفظكم يا اخواننا في الجزائر ويحفظ جميع بلدان المسلمين من الفتن امييييييييييييييييين يارب
60 - Hafid الجمعة 09 نونبر 2012 - 20:18
la caravane passe les cheiens aboient . c est tout !! le maroc vient d achetter 20 avions des derniers colection des etat unis c ets une competition de muscilation comme on voient dans les competitions de musculation ils se batents pas mais ils mentrent leurs muscules .
61 - ادم الجمعة 09 نونبر 2012 - 20:22
اعتقد ان الجزائر سيقع لها كما وقع لأمريكا عندما خلقت القاعدة في افغانستان لمحاربة روسيا فهي الان خلقت البوليزاريو لعرقلة النهضة المغربية لكن سينقلب السحر على الساحر و بالتالي فان القاعدة في مالي و جنوب الجزائر و انضمام جيش البوليزاريو اليها سيكون ضربة قوية للجزائر الشقيقة ولو على المدى البعيد
62 - hamid الجمعة 09 نونبر 2012 - 20:26
salam 3ala ljami3.voila mes chers freres marocains,n ayez pas peur de ce qui se passe dans la region,notre roi et notre politique exterieur sont efficace dans la protection des interets nationaux.l armee marocaine est la plus experimentee et la plus organisee sur le cote logistique,et coordintion entre les differentes arme(air,mer et terre).par sa participation aux differents conflit atravers le monde sous le beret des nations unies et la guerre du sahara qui a enormement aide l armee dans le domaine de reconnaissance et d espionnage.d autre part,le maroc et l allie traditionnel des etats unis et la france sans oublier le pacte de defence signe avec les pays freres du golf.donc qui parmi les generaux algeriens ose reflechir a une eventuelle guerre contre le maroc?le mali a demander officielement l intervention des troupes marocaines pour liberer le nord avant de solliciter l algerie et les nations unies mais le maroc a refuser d envoyer mourir ses soldats sans aucun interet national
63 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2012 - 20:28
que l'Algerie déploie ses forces le long des frontieres avec le Maroc on s'en fous complétement en tant que maroccains
Mais cependant ce déploiement n'est point innoccent et cache des enjeux dangereux pour les Etats voisins et leurs sauveraintés et surtout pour le Maroc ennemi eternel des géneraux de pancho villa qui se mélent sans cesse des affaires de notre nation en hébergeant des séparatistes anti patriotique et faire de ce probléme fabriqué une priorité de haut niveau dans tous les domaines et sur le compte du peuple Algérien qui se meurt d'une austérité au bas fonds alors que les génereux et fils de pancho villa se la coulent douce ainsi que les bandidos adoptifs des pseudos rasd
Nos fréres Algériens sont sur nos tétes et epaules et en aucun cas ils sont objets des commentaires défamatoires de certains maroccains qui unfortuitement s'égarent en veulant cibler les géneraux
64 - اوعطا الجمعة 09 نونبر 2012 - 20:35
سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر هذه القولة قالها المرحوم الحسن الثاني في احدى خطاباته.نحن لانعتدي على احد ولا نقبل ان يعتدى علينا .نحن في بلدنا من طنجة الى لكويرة ننعم بالامن والامان ولله الحمد ملكنا واحد وشعارنا واحد الله ,الوطن,الملك.فاذا كان هناك من احس بصداع في سنه بكسر السين فاليبحث له على مقلع.انشر يا هسبريس شكرا وبسرعة.
65 - الناصح الامين الجمعة 09 نونبر 2012 - 20:48
كلنا يعلم ان جبال الجزائر وصحراءها تحتضن اكبر واقوى واشرس فرع للقاعدة وهو قاعدة بلاد المغرب الاسلامي لذلك لا استغرب ان مشاركة الجزائر في الهجوم على شمال مالي ستفتح من خلاله على نفسها ابواب جهنم وسنسمع بعمليات لا قدر الله كبيرة في عقر دارها ولا استبعد ان يستهدف قيادات الجزائر
اظن ان الجزائر اتخدت هذا القرار للتقرب من امريكا وهو قرار يظهر غباء نظام الجزائر وبراكماتيته التي يهمها مصالح ضيقة حتى ولو كانت على حساب دماء ابناء الشعب الجزائري فمن سيحملون في التوابيت هم شباب الجزائر الجنود ومن سيكتوى بنار القاعدة هم اهل الجزائر وليس حكامها الذين يصرفون المليارات على اولادهم في جامعات الغرب ولا اظن ان اي قوة في العالم ستهزم القاعدة وفكرها الراديكالي الذي اختصره في جملة واحدة وهي حب الاستشهاد  والموت
66 - MAGRIBI الجمعة 09 نونبر 2012 - 21:15
بعدما احتلت فلسطين و أفغانستان و العراق و البوسنة و الشيشان و المسلمين في أراكان وباكستان و دمرت دول الربيع العربي و قسمت السودان و الصومال... ها قد حان دور مالي المسلمة لا سهل الله على أمريكا ذلك. يا أيها العقلاء اما آن لكم أن تدركوا ان أمريكا و الدول الغربية تتخد من الإرهاب سببا في تدمير الدول المسلمة واحدة تلو الأخرى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

loccident vous controlen comme il veut..dés que Clinton a visité algerie
67 - marhba الجمعة 09 نونبر 2012 - 21:20
أرجوا من إخواننا الجزائرين المدنيين أن يتفهم تعليق إخوانهم المغاربة لأن جنيرالاتكم غرسو خنجر مسموم في ظهرهم أجمعين. ننام ونصبح يومآ بدوني متل هاؤلاء الحكام إن شاء الله. مغربي يحب الشعب الجزائر.
68 - ahlouli hlouli الجمعة 09 نونبر 2012 - 22:47
دخلت إلي غرفة جزإئرية في البلتوك يتمنون من الجيش الجزائر الدخول في هذه الحرب لكي يكتسب التجربة ولاحول ولاقوة الابالله جيش بلا تجريبة يريد الدخول في حرب
69 - سام الجمعة 09 نونبر 2012 - 23:30
الاخ كريم صاحب المقال رقم 68 لا تنفعل او تكتب و انت تحت نار الغضب حتى تفقه ما تقول فالمغرب و لله الحمد ينعم في حداثته و حرية تعبيره و بما انعم عليه الله من خيرات المياه التي جعل الله منها كل شيء حي و قد فهمت كما أفهموك غلطا مطالبة المغرب بفتح الحدود على انه ضعف أو شيء من هذا القبيل و الحقيقة أن الإخوة الحكام في الجزائر يخافون من الامتداد الثقافي الحداثي و الديموقراطي الشعبي من المغرب نحو الجزائر قد يفقدهم التحكم في زمام الأمور و الظروف الاجتماعية في الجزائر بلد الغاز و البترول ظروف مزرية حيث البطالة و الهجرة السرية لشباب الجزائر نحو اوروبا و الرشوة و المحسوبية في كل شيء ناهيك عن القمع و الاستبداد و التسلط و ما حادث جبهة الإنقاذ من بعيد
الجزائر ما كانت يوما دولة ذات السيادة إلا بصنع الاستعمار الفرنسي و اسأل تاريخ الدولة العثمانية و أهل الذكر إن كنت لا تعلم و هذا هو بيت القصيد و سبب حقد الاخوة في الجزائر للمغرب و سبب دعمهم للانفصاليين اينما وجدوا لانهم يعانون من عقدة غياب الهوية التاريخية
70 - 9yad الجمعة 09 نونبر 2012 - 23:55
يمكن النظر الى عملية الحشد العسكري في الصحراء الكبرى من طرف الجزائر في هذا الظرف بالذات من عدة زوايا ، ولا يمكن النظر اليها بعين الاطمئنان ففي كل الأحوال كما جاء في المقال فالمؤامرة ضد المغرب لا يمكن استبعادها ابدا،لأن
هذه العملية تاتي مباشرة بعد زيارة الوسيط الأممي للمنطقة، وفشل كل رهانات
الجزائر على هذه الزيارة التي كانت في صالح المغرب ، خصوصا ونحن نعلم ان الجزائر رفضت اخيرا الطلب الأمريكي بالتدخل في الحرب المالية وان كلينتون غادرة الجزائر وهي غير راضية على موقف هذه الأخيرة، هل هو تغيير في مواقفها لارضاء الولايات المتحدة الأمريكية استجداء لمصالحها التوسعية في المنطقة ومعاكستها للوحدة الترابية للمملكة، ام تخوف من النزوح الجماعي للماليين الذين سيفرون من جحيم الحرب الوشيكة، والجماعات الارهابية المتمركزة بمالي ، فكل القراءات ممكنة لهذه العملية التي يجب التعامل معها بكل حظر وحيطة والاستعداد لكل الطوارء والمستجدات.
71 - رأي الجمعة 09 نونبر 2012 - 23:58
إذا افترضنا أن حدود الجزائر مؤمنة في الواجهتين المغربية و التونسية، فإنها على علم تام أنها لا تملك القدرة العسكرية و لا اللوجيستيكية لمراقبة حدودها الممتدة لأكثر من 4000 كلم مع موريتانيا و مالي و النيجر و ليبيا. بهذا المعنى ستحتاج الجزائر لقوة دفاعية تفوق 250.000 الف جندي و 600 طائرة مقالة و 1400 دبابة و 1200 مروحية... و مع ذلك فلن تتمكن من حماية نفسها. الواضح أن احتياط العملة المتوفرة لدى الجزائر 250 مليار دولار سيؤمن حربها لمدة 3 سنوات لتتحول هذه الأموال إلى بنوك الدول المنتجة للسلاح بدل البطون الجائعة في الجزائر.
72 - krouk السبت 10 نونبر 2012 - 01:10
والله معضم التعاليق اضنها صدرت عن اناس لا يعلمون ولا يفقهون شيءا.ولا اريد ان اشرح موقف الجزائر لانه طويل وعريض واقول للدين لا يعلمون ان يحاولوا المطالعة ولو بالقليل ومن تم يعلقون.فالجزائر الواحدة و الوحيدة التي عارضت الحل العسكري في مالي.الجزائر لديها حدود شاااااسعة ولهدا لا تقارنوا نجاخ المغرب في حماية حدوده بالجزائر.وكنتم تنتقدوننا عندما نحن كنا ضد التدخل العسكري في ليبيا ولكن لقصر نضركم انتم المعلقين لم تتساءلو لمادا كنا ضده.فالاجابة هي مايحدت الان.والله العضيم يا اخواني انا لا احب النضام صحيح لانني اطمح ان ارى الجزائر افضل ولكني لم اجد في الجزائر يوما شخصا قال ان سياسة الجزائر الخارجية خاطئة.وانه الحق والله.والله انا نضن بلي ابليس ومايقدرش على السياسة تاع الجزائر ليس تفاخرا.اما بخصوص القوة فالجاهل يعرف من اقوى.واقول لكم امن حدود الجزائر من امن حدود المغرب.فبانهيارها سيأتي الدور على حدودكم .والله يهدي ماخلق انشر يرحم باباك
73 - رشيذ السبت 10 نونبر 2012 - 13:12
الجزائر و المغرب بلدان كان بالامس مستعمرات للاجانب و الان هذان البلدان لا زالو مستعمرات لكن ليس بالشكل التقليدي للاستعمار و لكن بطريقة حديثة تجعل الاخر الضعيف يخدم و بكل تفاني مصالع المستعمر و ثقافته ومشارعه و ما نشاهده اليوم من انقسام و اختلافات معوقة لكل وحدة او تقدم يجعلنا نشك اننا بلدان مستقلان نملك ارادتنا و قراراتنا في بلداننا و لهذا ندعوا الجميع لاعادة التامل و التفكير فمن المستفيد من غلق الحدود بين البلدين و اقامة جدار من العداء بين الشعبين لا دنب لهم فقط انهما جميعا كان ضحايا الاستعمار .
الحديث عن القوة هذا شان لا ترغب القوى الاجنبية في سماعه و اي دولة عربية ارادت التحرر ستواجه بسياسات من العداء و بمخططات جهنمية كا لاتهام بدعم الارهاب او اواء الارهاب او غياب حقوق الانسان او وجود نظام ديكتاتوري ،او القيام بفعل اجرامي يتخد دريعة للتدخل ...وغيرها من الاسباب الكثيرة ، الاختلاف بين المغرب و الجزائر ليس اختلاف اصيل بمعنى نابع من ارادة البلدين بل هو ثمار لما زرعه المستعمر من تخلف و ضياع للهوية ،وعقد من النقص تجاه الغربي ،و تضليل بحيث كل من الجزائر و المغرب لا يستطيعا ان يرى عدوهم ا
74 - Black-Eagle السبت 10 نونبر 2012 - 14:55
La guerre au nord de mali juste un pretexte pour viser Dzair, Général De gaulle l'a déclaré que la France reviendra après 50ans sous le manteau de OTAN, USA, Dzair a joué avec le feu de l'AQMI, GSPC, GIA, Ansar dine, tawhid wa jihad, le putch militaire des 5 généraux de la France a soutenu une organisation terroriste depuis 37ans avec 60 milliards $ gaspillés dans le vent du désert, maintenant ce pays sera divisé en deux comme Soudan, Dzair au nord et pays de Touareg au sud riche de gaz et pétrol, wait and see, l'OTAN a imposé aux putchistes d'installer une base militaire à Tamnarest, ça sera un autre Irak
Le Maroc doit rester vigilent aux frontières, on ne sait jamais,
75 - عبدالله السبت 10 نونبر 2012 - 15:07
الجنرالات في الجزائر يبررون تحالفهم مع قوى الدمار العالمية بمحاربة الارهاب.
ولكن من صنع المنظمات الارهابية ويمولها في شمال مالي الا فرنسا واخواتها وايضا الاستخبارات الجزائري.
الخطوة واضحة الابعاد خلق قاعدة للمنظمات الارهابية في الصحراء الكبرى من طرف القوى الامبريالية تمتد من الجنوب الشرقي للمغرب بما في ذلك منظمة البوليساريو ،وغرب موريطانيا الى شمال مالي الى جنوب غرب ليبيا الى جنوب تونس،الهدف زعزعة امن هذه الدول الروحي والاقتصادي والسياسي وانهاك مقوماتها العسكرية ،والضغط عليها في التحولات الجارية لابقاء تحولاتها التنموية تحت رصد القوى الاستغلالية العالمية.
76 - مولاي الشريف السكراتي السبت 10 نونبر 2012 - 18:43
إن النظام الجزائري الضعيف والذي يحتضر لا محالة . يبحث عن دريعة لكي يثنت للعالم المتغفل عن درائعة للبقاء فكان في الماضي يكذب على الدول دات الأنظمة الشمولية كي يجد لنفسه موطىء قدم بينها. واليوم وبتعاون بينه والنظام الليبي السابق والبوليزاريو استطاعوا أن ينقلوا الحرب على ما يسمونه الإرهاب من الحدود الجزائرية إلى مالي .و ذلك بغية فرض الشروط على المنتظم الدولي وإقناع الرأي الوطني .لكن أقول للنظام الجزائري أن أيامه معدودة .و الشعب الجزائري الشقيق و العظيم يحتاج إلى عمل و إلى رعاية اجتماعية لا يستفيد منها سوى أبناء الجنرالات و قادة جبهة التحرير الوطني.فدورالات النفط و الغاز يجب أن تدهب لجيوب من يحتاجونها لا إلى الأسلحة و الدعاية الدولية الكادبة التي لن تفيد التاريخ العربي و الإسلامي بأي شيء . فبلد يخسر كل أمواله تقريبا في السلاح لكسر ظهور أبنائه و من أجل أن يبقى سيزول كما زالت أنظمة دكتاتورية أقوى منه........
77 - من الجزائر السبت 10 نونبر 2012 - 23:01
تعليقات بعض الاخوة هنا مضحكة ! ماذا تعرفون عن الجزائر بالله لاتعرفون شيئا ,الجزائر تجد نفسها مرغمة على خوض هذه الحرب مع الارهاب ,تذكرو جيدا ان الجزائر ولعدة شهور عارضت الحل لعسكري في مالي وان صح القول عارضت التدخل الفرنسي والامريكي في المنطقة,مؤخرا تحاورت مع من اختطف دبلوماسييها وقتل بعضا منهم ليس حبا فيهم ولكن نكاية في من يريد ان يجعل من المنطقة افغانستان,تحاول اخر لحظة ايجاد حلول سلميا ..وانتم .بدل ان تساعدونا تتمنون ان تهاجمونا. بعض المغاربة و كانهم يجزمون ان الجزائر ستهاجمهم متى هاجمتكم الجزائر ! انتم فعلتم ذلك مرتين وهو بالمناسبة مدعاة للخجول وليس التفاخراما الجزائريين مستحيل يطعنوا في اخوتهم غدرا
78 - toufik djazayri السبت 10 نونبر 2012 - 23:11
العار عليك يا اخي وعلى بعض المعلقين الاخرين اللي يتمناو لينا التفجيرات و الدماء و الدمار و عودة الارهاب . انا بكل صدق نتمنى للمغرب الامن و الامان كيما الجزائر لاني نزور المغرب باستمرار .الله يقدر الخير لكل الامة الاسلامية علينا و عليكم .لكن هذه ليست المروءة يا اخي ولو لم اعرف المغاربة من قبل لقلت هاكا كامل تفكرو ولكن نعرفهم رجال و عليهم الكلام الزين و الراي السديد و اخيرا نفكرك بللي هذا كتابك اللي تحاسب بيه عند الله تعالى عمرو بالخير و ا لا بالشر
تحية لكل اخواني واحبابي و دمي في المغرب الحبيب و دون ما ننساك يا جزاير يا حبي و فؤادي و يا زينة البلدان.
79 - hassan الأحد 11 نونبر 2012 - 15:41
لم اتوقع ان الحدود المغربية الجزائرية تشبه الحدود الهولندية البلجيكية الحدود المغربية الجزائرية تقف على استرجاع تندوف الى المغرب وتحرير المغرب العربي من شر الاسلام وتحرير سبة ومليلة تقف امام المغرب لحماية اوروبا من الشر الاسلام يعني المغرب في مازق كبير يحتاج الى سياسة قوية واد نجاح في المعركة سيكون من الدول المتقدمة في العالم
الحدود الهولندية البلجيكية.... تشبه إلى حد كبير وضعية الحدود المغربية الجزائرية!!! حلل وناقش..
80 - محمد الاثنين 12 نونبر 2012 - 00:50
هنيئا للمغاربة بهدا النصر بداية نهاية الجزائر ارادت ان تقسم المغرب هاهى ستتقسم الى اشلاء وسترون بعد التدخل مادا سيقع سيطالب الجنوب الجزائرى الاستقلال سترون ان شاء الله
81 - عبد العزيز الملياني الاثنين 12 نونبر 2012 - 10:18
بهدا قد يكون تدريب الجيش الجزائري في صحراء مالي وفي نفس الوقت تصبح الجزائر في الائحة البيضاء لدي الولايات المتحدة الامريكية تسابقا مع المغرب، وكما يقال تصب الجزائر عصفوران بحجر واحد ،ولاكن المغرب يعد بلد من تاريخ الولايات المتحدة الامريكية واتراتها من تاريخ المولي محمد بن عبد الله وجورج واشنطن.
82 - ابو احمد المصرى الأحد 16 دجنبر 2012 - 18:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............
هذه الحرب نهاية الجزائر اليها العبرة مما سبق والقاعدة انهكت امريكا والعراق انهكت امريكا وخرجت بعد زل -- لكل فرعون نهاية فلا يكون شعب به الاسلام ويطغى -- فى حين لو سمعت كلام احفاد القردة والخنازير
83 - عابر سبيل الأربعاء 06 مارس 2013 - 08:51
اقول لكل من يتمنى ان تسقط الجزائر في مستنقع ما يسمى بالربيع العربي انتم مخطئون لان الجزائر محصنة من الداخل ليس بالاسلحة الحربية فقط بل بيقظة الشعب الجزائري بعد حفظ الله صحيح اننا نعاني من بعض الفساد و هذا طبيعي في كل انحاء الدنيا وهذا ليس مبررا ولكن رغم ذلك فالجزائر محمية من الله اعطيكم مثالا كما قال الشيخ سمس الدين في الصيف الماضي بلغ عدد الحرائق في الغابات اكثر من 1500 حريق في و قت واحد ولن تستطيع حتى امريكا اطفاءها فبعث الله امطارا غزيرة في غير وقتها فاخمد الله تلك الحرائق دفعة واحدة فلله الحمد و المنة لانها بلاد الشهداء
84 - حميد اموكاى السبت 16 مارس 2013 - 11:18
السلام اعليكم ورحمة الله اما اننا نسمع الى ماقامت به الجزائر وانه لايؤسفونى ان اقول ماقول ام الامر ليس فى صالح الدوال المغاربية لاان فى هاديه اللحظ بضبط لبدى ان يكون التعاون بين البلادان المغاربية ولكين انى اقول من المستفيد من الدى سمعانه المستفيد هم الاعداء الدى همهم الدائم هوى تشتيت المسلمين فائن الدوال المغاربية التى حماها الله بالهنا والطمانينة هاهى اليوم ستدخل نفق الله اعلم مادا سيكون فيه وهاد هوى الشىء الدى يريدونه الاعداء كن نسمع من بعض الاطراف يقولون جوع كلبك اتبعك ان الاعداء يريدون ان افقروا الدوال المسلمة لاان يجيد كيف يسيطروا على العلام بوجه صحيح وبدون خجل هاديه هى الفائدة وسترونها ان شاء الله وبما يمكين ان تتدكروا كلمات الشيخ كشك عندما قال رحمه الله ان المسلمين سياتى عليهم زمان اصعب مما يتوقع هاء الامور بدات رائحتها تضهر الله احضر السلامة واعلموا ان هاد هوى السر الدى خلا الصحراء فى النزاع مع الجزائر اه لو التحدة الجزائر مع المغرب وكدالك الدوال المغاربية كلها لرايثم السير المبين من الله ولكين ستعلمون من هوى الكدب الاشير انضروا انهم لم يتركوا دولة من الدوال الا فتنوها
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

التعليقات مغلقة على هذا المقال