باحث جزائري: ليس من مصلحة الجزائر فتح الحدود مع المغرب

باحث جزائري: ليس من مصلحة الجزائر فتح الحدود مع المغرب
الإثنين 12 نونبر 2012 - 01:50

اعتبر الباحث الجزائري سعيد هادف٬ أمس الأحد بوجدة، أن الجانب الجزائري ليس من مصلحته فتح الحدود مع المغرب، لأن ذلك سيسهل من وتيرة التغيير في البلدين٬ مبرزا أن المغرب بوصفه بلدا انخرط في صيرورة التغيير والإصلاح سيساعده فتح الحدود على إنجاز هذا المشروع الإصلاحي.

وأكد هادف٬ وهو أيضا عضو وحدة الدراسات المغاربية بمركز الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية بوجدة، أن تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي في المغرب سيكون محفزا ومؤطرا لإعادة بناء الاتحاد المغاربي على أسس “صحيحة”، موضحا في لقاء تواصلي نظمته (مجموعة فعاليات المجتمع المدني بالجهة الشرقية) حول موضوع “الحدود المغربية الجزائرية أفق الوحدة المغربية”٬ أن هذا المشروع “المغربي الأصيل” سيكون مقدمة لإعادة بناء المنطقة المغاربية وبالتالي إنقاذها من الأخطار التي تحدق بها يوما بعد يوم.

وأكد الباحث٬ أن الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي يعتبران من صميم السياسة الديمقراطية الحديثة بالنظر إلى التجارب التي عرفها العالم في أمريكا وأوروبا والتي تبين تطور التدبير السياسي للجغرافيا وتعيد الاعتبار للشأن الجهوي.

وأشار إلى أن الديمقراطية تشكل أسلوبا جديدا في التدبير السياسي المحلي والعلاقات الدولية وأصبحت بمفهومها الحديث تعرف تطورا كبيرا كأسلوب لحل النزاعات عن طريق الحوار٬ مضيفا أنه لا يمكن بناء الاتحاد المغاربي إلا على أسس ديمقراطية وأن أي محاولة لتغييبها لن تؤدي سوى إلى الفشل.

من جهته٬ اعتبر خالد شيات أستاذ العلاقات الدولية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة أن الاندماج الاقتصادي من الصعب تحقيقه في ظل وجود الدولة القطرية الواحدة التي لا تسعى إلى الاندماج والتكامل الاقتصادي وبناء التكتلات الاقتصادية.

وقد أكدت كلمة تقديمية لهذا اللقاء أنه أصبح من اللازم في ظل التطورات والتحولات السياسية العميقة التي شهدتها المنطقة المغاربية الدفع بتفعيل الاتحاد المغاربي وتحقيق الوحدة والتكامل والتسريع بفتح الحدود٬ فضلا عن الابتعاد عن مفهوم الدولة القطرية التي لم يعد ما يبررها في القرن 21 الذي يعتبر عصر التكتلات والتجمعات الإقليمية بامتياز.

وعبرت فعاليات المجتمع المدني في هذه الكلمة عن قناعتها بأن تحدي التنمية والرفاهية والعيش الكريم للشعوب المغاربية يتطلب العمل المشترك بين بلدان المنطقة خاصة في ظل توفرها على كل المقومات الأساسية لرفع هذه التحديات ٬ داعية في هذا الإطار إلى خلق دينامية حقيقية لبناء وحدة مغاربية مع إشراك المجتمع المدني في بناء هذه الوحدة .

‫تعليقات الزوار

54
  • jbaliyounes
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 02:03

    ليس من مصلحة الجزائر فتح الحدود مع المغرب
    En lisant ce titre, j'avais penser trouver une réponse dans le texte, dommage

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 02:14

    لن تكون هناك وحدة مغاربية ولاتكتل مغاربي مادامت مافيا الجنرالات اصحاب العقلية السوفياتية القديمةهم من يحكم في الجزائر وبثوا سمومهم في عقلية المواطن الجزائري البسيط الذي جعلوه يتخيل النيف الجزائري هو أن يرفض الانفتاح على الآخر…
    لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم …وزوال ميكروب الجنرالات رهين بقدرة الشعب الجزائري في الثورة وتغيير أوضاعه البئيسة التي لازمته منذ الاستقلال…على كل حال يظل الجزائري أقرب مواطن الى قلوب المغاربة ويظل الجنرالات وحكام المرداية وأذنابهم أكبر عدو لنا …

  • ra9im
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 02:22

    المغرب في غنى عن فتح هذه الحدود التي تتحكم فيها ايد جنرالات شيوعيين ماركسيين اكلو و نهبو و سرقو اموال الفقراء و الضعفاء من ابناء شعبهم هذا الحكم الجنرالي لا يريدالخير لشعبه و لا لشعوب المغرب الكبير و ما دعوة المغرب في الماضي لفتح هذه الحدود الا من اجل اضهار حسن نيته اتجاه هذا البلد المعوق اقتصاديا و سياسيا و ما كان سيجني المغرب من فتحها الا الهم و الغم و تكديس الجهة الشرقية بالعقاقير التي يعالج منها مرضى الامراض العقلية الخراءريين و الذي يسمى بالقرقوبي انا من جهتي ادعو الله العلي العظيم ان تبقى هذه الحدود مغلقة حتى ياتي الله بامر من عنده فيغير هذا الحكم الخبيث و حين داك نرحب بفتحها عاش المغرب و عاش الملك و عاش الشعب و الله اكبر

  • 3lal
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 03:11

    بالطبع ليس في مصلحة الجزائر فالجزائر أذكى من أن تسقط في مثل هذه الحيلة المكشوفة فهي تعرف من أين يأكل الكتف خططت قبل الإستقلال فجنت الثمار فقد اتخدت المغرب عدوا أزليا لها وهذه خطوة تذل على ذكاء النظام واستعابه لما يدور حوله من بين ثمارخططها ضم أراضي للجزائر في حين أن المغرب اتخد شعبه العدو الأزلي والٱن يجني ثمار سياساته يحتكم على أرض بمساحة لبنان لهذا أحترم الجزائر مشتتة داخليا لكن صلبة خارجيا

  • bougataya
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 03:17

    Le Maroc devrait cesser d'encourager l'implantation du canabis ainsi l'exportation de la drogue via l'Algerie, pour cette derniere puisse ouvrir ses frontieres envers ce pays dirige par les fonds des companys multinationales juifs..

  • مراد بنعبد الله
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 04:35

    نحن لسنا بحاجة الى فتح هذه الحدود.. فليتحرر الشعب الجزائري من دكتاتورية الجنرالات أولا.. بعدها يمكن ان نفكر في فتح الحدود بين البلدين الشقيقين.. انا لا اعلم كيف لبلد يحتوي على ثروات طبيعة مهمة كالبترول و الغاز وشعبه غارق في الفقر و المعاناة..

  • observador
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 05:54

    من الواضح أن الشركة الجزائرية للمحروقات لبتفليقة الناطق الرسمي و للجنيرالات لا تريد أن يعرف العمال الجزائريون الدفاع عن مصالح ورزق أبنائهم. أما إذا وقع ما وقع فالمدرعات قادمة من ألمانيا والطائرات من روسيا والهراوات من فرنسا لقمع الشعب الجزائري المسا لم الوديع الذي لا حول له ولا قوة. والغواصات مستعدة لحمل ذهب البنك المركزي الجزائري والمستنادات السرية إلى جانب أسر الجنرالات إلى روسيا أو كوبى والإ نسحاب بهدوئ إذا عاق وإستفاق الموان الجزئري لشقيق.

  • Algérien
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 06:10

    Le Fonds monétaire international (FMI) a salué dimanche le prêt de cinq milliards de dollars accordé par l’Le Fonds monétaire international (FMI) a salué dimanche le prêt de cinq milliards de dollars accordé par l’Algérie à l’institution internationale, soulignant qu’il s’agit d’une contribution à l’effort mondial d’améliorer la conjoncture économique internationale.Le Fonds monétaire international (FMI) a salué dimanche le prêt de cinq milliards de dollars accordé par l’Algérie à l’institution internationale, soulignant qu’il s’agit d’une contribution à l’effort mondial d’améliorer la conjoncture économique internationale. à l’institution internationale, soulignant qu’il s’agit d’une contribution à l’effort mondial d’améliorer la conjoncture économique internationale…et ca veut dire bc de choses..

  • مغربي بالمهجر
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 07:12

    ليس من مصلحته لأنه نضام غيرشرعي

    ليس مصلحة نضام مافيا فتح حدود مع المغرب لسبب هو أن يبقي كل ما يدخل للجزائر من صادرات و بضائع متحكم بها من طرف مافيا جنرالات السكر و الحليب ويتحكمون في سوق و الأسعار كما يريدون. فتح الحدود سيخلق منافسة ودخول بضائع مغربية و أروبية بأقل أسعار وهدا مفيد للمستهلك الجزائري لاكن ما يكرهة المافيا عسكر هو طبعا سيكون المزان المبادلات تجاري لصالح المغرب ..هدا قتصاديا
    أما سياسيا: فإن تقارب و تعاون مجتمعين و خصوصا المتقفين و الجمعيات المدنية سيدفع بإصلاحات حقيقية و ديمقراطية
    مافيا الحاكمة في الجزائر تحاول أن تبعدها بمسكنات لحدود الساعة لاكن الأزمة كسرطان فالمشاكل كتيرة و عميقة: منها ماهو هوياتي تقافي كالأأمزيغية و سياسي تنضيمي حزبي و إقتصادي ريعي وإجتماعي حقوقي.

    المغرب بتوجهه لإقامة الجهوية الموسعة في كل الوطن سيرفع سقف الديمقراطية أكتر و يصبح السكان محليون يشاركون في سياسة منطقتهم و حفاض علي تقافتهم المحلية و إستتمار و إشعاع كما يوجد في دول : كإسبانيا و ألمانيا و فرنسا…
    و هو نفس الشيء الدي يجب أن تقوم به الجزائر لأن التركيبة الديمغرافية و المجتمعية نفسها

  • SELF
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 07:26

    لم يعد مشكل فتح الحدود مع الجزائر موضوع دا اهمية للمغرب لان المغرب وجد لنفسه البديل و اوجد اسواق اخرى و شركاء اخرين دوي قدرات هامة ومصداقية دولية بدل الجزائر المشبوهة في تعاملها مع الاخر و لا تبعث بالطمئنية و الارتياح
    و اقترح عليها ان تبني جدار واقيا كما تفعله بعض الدول مثيلتها

  • O3MER AGOURAY
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 07:51

    ما دامت جنيرلات الزيت والسكر و القرقوبي ووووو…هي التي تحكم الشعب الجزائري فلا تنتضرو من فتح الحدود الا مزيد من اغراق المدن المغربية الشرقية منها على الخصوص بمختلف انواع المخدرات والسموم ومواد الاستهلاك غير الصالحة…الله احفض بلادنا العزيزة

  • وجدي من المهجر
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 07:54

    فتح الحدود ليس في صالح الجنرالات
    أنا أفهم موقفهم لأن إذا فتحت الحدود تنفتح معها عقول الشعب وهذا سيهدد استقرار ومناصب المافيا الحاكمة
    ولهاذا يا إخوة في المغرب العربي وحدوا صفوفكم بدون الجزائر ولو جغرافيا
    صعب لأنهم للأسف جاو في الوسط
    والشعب الجزائري هم إخوتنا نتمنى لهم التوفيق في خلع المافيا بجذورها

  • marie
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 08:53

    il est très facile de prendre un sociologue et le bombarder chercheur sur le maghreb. Ce genre d'attitude peut être tenue de l'autre côté des frontières. Elle éloigne plus les deux pays que le contraire

  • سعيد التاوناتي
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 09:05

    علينا عند الحديث عن الجزائرأن نميز بين الجزائر كدولة والجزائر كجنرالات فالاولى من مصلحتها فتح الحدود والتأسيس بموضوعية لتعاون حقيقي بين البلدين في مجالات السياسة المشتركة والاقتصاد والنمو الاجتماعي…واتاحة فرص اللقاء للاصهار والاقارب…والاستفادة من تطورات التغيير التي عرفها المغرب .أما الثانية فليس حقا ذلك من مصلحتها فقط لعجزها عن الاعتراف للجزائريين بما سببته لهم من تأ خر وعن التصريح بما حققته لنفسها ولوحدها من اغتناء خاصة بفضل صفقات التسلح وتجديد العتاد بدل تنمية حياة الجزائريين.

  • citoyen
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 09:44

    ا لسلام عيكم

    لا زلت اتذكر حينما كان الزعيم اللبي ينزعج من ذبابة تدخل بيته .لاءنه كان يعتقد انها .جاسوسة ارسلها الغرب اليه.
    هذه الرسالة التي يخاف منها النظام.فهو يعتقد ان فتح الحدود مع المغرب هي نهاية للحكم العسكري بالجزائر.
    وكمواطن.لا اوافق على فتح الحدود.بل يجب ابرام اتفاق لتسهيل الزيارات بين الناس ذو قرابات عائلية.فقط

  • wardi
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 10:22

    كلما فتح نقاش في الأمر إلا وانهالت أساليب السب والشتم في الجزائريين من جهة والمغاربة من جهة.. إلا وذكرت مساوئ الجنرالات ومساوئ المخزن إلا وذكرت المخدرات والقرقوبي من جهة أخرى.
    كيف يمكن أن ينسجم البلدان في ظل هذه الشكوك حتى بين الشعبين ؟
    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ما لم يجمعه الدين لا يجمعه أبدا شيء آخر.
    أتمنى أن تنقشع هذه الغمة في أقرب وقت. أما في أمر الحدود فالأمر سيان عندي سواء فتحت أو ظلت مغلقة.

  • youness
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 10:23

    ليس من مصلحة الجزائر فتح الحدود مع المغرب.
    Ceci traduit tout.Les dirigents algeriens n'aiment pas voir leurs concitoyens,( et surtout l'algerien moyen qui ne connait le maroc qu'a travers les portails du système tel que AL Watan, Achourouk ) visiter ce pays et se rendre compte des vraies réalités du maroc et des marocains, et non ce qu'on ne cesse de leur raconter. La réouverture des frontières ne travaille en aucun cas les intérets des gens qui detiennent tout en algerie .Le peuple algerien, une fois en visite au maroc,doit poser la barre des réformes plus haut et mettre ainsi en difficulté les militaires qui hallucinent les algeriens par leurs pseudos réformes. Les algeriens vont se rendre compte que leur indépendance reste encore inachevée. Que les milliards des petrodollars ne sont pas la vraie clé du developpement . Sans parler d'une probable inondation du marché algerien par des produits marocains, la main d'oeuvre qualifiée, des sociétes performantes,dont l'algerie souffre

  • khalid
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 10:35

    شوف آسيدى معظم أعضاء جبهة التحرير وجنرالات الجزائر تعتبر المغرب عدو أبدي
    والتقارب الذى حصل بين الجزائر والمغرب مؤخرا مجرد تكتيك إستخدمه الجزائر بعد سقوط القدافي لا أكثر .
    فتح الحدود بالنسبة للجزائر مأزق كبير سيفضح كل الإدعاءات الذى يسوقه الإعلأم الجزائري ضد المغرب وسيكشف حقيقة ان المغرب رغم محدودية موارده فهو أفضل بكثير من الجزائر البلد الغني بالنفط والغاز الله إزيدو.واللي قال عكس ذلك يفتح الحدود.Algeria will never change and will always consider Morocco as the eternal enemy

  • casaoui pure
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 11:09

    les algeriens sont nos freres mais les generaux qu il ont sont nos enemies, vive le peuple marocains et vive le peuple algeriens

  • Lecteur
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 11:34

    باحث جزائري: ليس من مصلحة الجزائر فتح الحدود مع المغرب

    En lisant la suite du texte, on s'aperçoit que c'est plutôt l'inverse!

  • anouar el azzioui
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 11:45

    في الوقت الراهن لن يكون اي اندماج على الاقل بع فك نزاع قضية الصحراء ولقد سئمت شعوب المنطقة من كل هده السياسات المتهالكة

  • sabri
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 12:14

    لآيغرنكم أن المغرب من مصلحته فتح الحدود مع الجزائر على الأقل في هذه المرحلة وذلك لأسباب أمنية و اجتماعية واقتصادية ولأن المغرب فطن أن تطبيع العلاقات يجب أن يكون بعد التغيير المنتظر في الجزائر في ضل وجود حكام فاسدين لم يقوموا بأي إصلاحات ولأن المغرب يعلم طبيعة نفسية الجزائريين الذين يفعلون عكس ما يطلب منهم فتجد الملك محمد السادس يكرر منهم فتح الحدود وهو يعلم أنهم سيرفضون وذالك من مصلحة المغرب حاليا.

  • يوسف
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 12:25

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    اقترح على كل الشرفاء الذين لهم غيرة على هذين البلدين العظيمين: من فنانين و رياضيين و رجال اعمال و مسؤولين سياسيين و جميع شريحة الشعبين من شباب و شيوخ و نساء وذلك من كلا البلدين : المغرب و الشعب الجزائري الشقيق بالتنسيق فيما بينهم على موعد امام حدود البلدين و الوقوف وقفة احتجاج لاثارة الانظار العالمية و فضح مخطط هؤلاء الذين يريدون تشتيت هذه الامة ولا نفترق حتى نخترق هذه الحدود الوهمية وسوف يشهد لها التاريخ لاجيالنا.
    واتمنى ان تكون المشاركة بعدد كبير من الشرفاء , مليون من كل جانب من الحدود ويكون الباب مفوحا لكل من اراد ان يشارك في هذه الوقفة الاحتجاجية من اخواننا في المغرب العربي. فمرحبا باخواننا من موريتانيا وتونس وليبيا ومصر الشقيقة ايضا.
    لنضرب موعدا يوم 31/12/2012 هكذا تكون بداية سنة 2013 سنة حب و اخاء وجمع شمل بلدان شمال افريقيا.
    والسلام على من اتبع الهدى.

  • ابنادم
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 12:53

    عندما يفتح من بيد الامر والنهي في الجزائر الابواب للمجتمع المدنء وان يمكن الاحزاب الجزائرية بنفس الحقوق التي يتمتع بها الحزب الوحيد وان لايحجر عليها ربما يكون هناك تفكير في مصلحة الشعب الجزائري وليس من يتاجر بشعارات ليبقى في السلطة ويتاجر في التهريب ليزاد غنى

  • احمد
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 13:25

    نتيجة السياسة الشيوعية اللتي فرضها الجنرالات الجزائريون أحفاد فرنسا و القائمة على الدعاية الفارغة و البروباغندا و نفخ المواطن و إيهامه بأن الدنيا بخير و أن كل ما هو خارج البلد "شرّ مطلق" و "تخلف و جهل و حروب و دمار و أمراض"….تماما مثل كوريا الشمالية التي مازالت تعيش في القرن 19. الشعب الجزائري الشقيق، و نعتقد – بكل صدق- أنه يستحق حكاما أفضل من هؤلاء الذين يتقلدون السلطة اليوم.و لكننا في نفس الوقت، نعتقد أن الشعب الجزائري، قادر بمفرده و بعبقريته الخالدة، على إبداع الحلول المناسبة، للخروج من المستنقع، الذي تردى فيه.و الله الموفق.

  • youness
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 13:50

    la Frontiere entre le maroc et l'algerie est une carte utilisée par le maroc pour forcer l'algerie à lever sa main sur l'affaire du sahara.D'autre part l'algerie utilise le sahara pour garder les frontieres fermées. Car la reouverture de la frontiere est beaucoup plus dangereuse pour les generaux et les pseudos moujahidines du FLN que la resolution de l'affaire du sahara.Le maroc est sûr que la reouverture accelerera les reformes en algerie et precipitera la chute de quelques genetaux anti-UMA.

  • Maroc/algerie
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 13:54

    الشعب الجزائري الشقيق اذكى من ان ينساق وراء رجعية الاجهزة العسكرية المسيطرة في هذا البلد،فكل جزائري يتمنى في قرارة نفسه ان يتخلص من هذا البعبع العسكري الذي يقف حائلا بينه وبين الاستمتاع بخيرات وطنه العزيز.

  • محمد
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 14:36

    ردي على الوجدي الدي قال ان فتحت الحدود سيتفتح عقل الشعب الجزائري ان كان التفتح هو مانشاهده في المغرب من فساد و قلة حياء فارجو ان تبقى الحدود مغلوقة و تحيا الجنيرالات لهم ابناء بلدنا و هم جزائريين ايضا و مجاهدين

  • ابو معاذ
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 15:03

    لذا يجب علينا علينا دعم المعارضة الجزائرية حتئ تنقلب الموازين السياسية عناد الجنلرات اصبح يشكل تهديدا خطيرا للمغرب

  • Monsonge De La Junte
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 15:27

    Le pouvoir mafieux algérien qui domine un peuple par des mensonges dirigés contre le Maroc et son intégrité territoriale va déclencher une vraie Révolution d'Indépendance du Peuple Algérien qui rapprocherait les peuples de cette région du Maghreb

    Le peuple algérien ne croit plus aux mensonges de la junte militaire qui dirige le pays vers l'impasse socio-économique,les algériens ne profitent pas de la manne pétrolière et ils vivent la même situation sociale que le reste des peuples de la région maghrébine en générale qui devrait être un paradis du progrès économique sur terre grâce à ses richesses et ses peuples unis par le destin et divisés par la dictature algérienne au nom d'un territoire qui est historiquement marocain

    La Libye ainsi que la Tunisie et en partie la Mauritanie ne voient pas de bon œil l'acharnement du pouvoir algérien contre le Maroc

    Pourquoi l’Algérie cherche à diviser et puis s'unir?c'est illogique comme vision irrationnelle c'est un mensonge grotesque..etc

  • عبد الله
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 15:44

    السلام عليكم
    يجدر بالباحث أو بمن اورد حديث الباحث ان يكون دقيقا في الوصف.
    يجب ان يكون العنوان ليس من مصلحة النظام الحالي في الجزائر فتح الحدود و هذا ما يستشف من نص المقال

  • krouk.alg
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 15:50

    يسعدني في كتير من الاحيان لما اقرأ ان المغاربة يتمنون الخير للجزائريين بالدعوة لنا ان يهنينا ربي من الجنرالات.ولكن مايحيرني في نفس الوقت هو نسيان النفس و التفكير في نفس اخرى نعم نتمنى الافضل لبعضنا بعضا ولكن لا تنسوا انفسكم ايضا وما تعانوه من طرف….فلا الاحض ولا بفارق بسيط بين مايعانيه الجزائريون هنا و المغاربة هناك.رانا كلنا فقراء وكلنا متخلفين وكلنا ماعندناش حريات وكلنا مخدامينش وووووووش تحكي ووش تخلي.احنا الرايس مش حنا الي نحطوه رايس و نتوما نفس الشيء.والشيوعية التي تتهمونها عمرها ماكانت السبب. بل فرنسا هي السبب وهي رئيستنا حنا في 2 و هي السبب فيمايحدت هنا او عندكم .حسب رأيي افضل شيء يمكن ان يحدت لنا هو تورة فكرية يقوم بها الشعب واعادة تعبئة الرأي العام فيماهية الدولة وماهية دور الشعب وماهية الدولة المستقبلية التي يجب ان نرسم ملامحها وطموحاتها.ولكن ان نبقى هكدا نعسوا غير في بعضنا .هنا في الجزائر يقولونا قولو الحمد لله على الشيء الي راكم فيه شوفوا لمغاربة وش صاري ليهم و العكس هناك .مش رايحين نقدموا ورايحين نبقاو دائما هكا .علاش يا سبحان الله مانستاهلوش بش نشوفو بلداننا متطورة؟؟؟

  • majd
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 16:57

    من خلال التعليقات لجزائريين يتبين مدى غسل الادمغة في هذا لبلد المنغلق على نفسه الى ابعد مدى.هو ليس يهم الشعب بل اظن ان الطبقة الحاكمة في دار غفلون والله اعلم.لقد ضرب على الجار الشرقي كل انواع الانغلاق حثى اصبح السجين والمسجون سواء."دعونا وشاننا"-"لا نريد شركات يهودية"-"انتم عبيد المخزن"-"لن ياتينا من لمغرب الا المخدرات والجريمة"-"المغرب فقير ومتخلف وسيحل جميع مشاكله الاقتصادية على حسابنا"….من خلال الردود يتبين مستوى الحاكم والمحكوم.وكيف هو نوع الاشاعة الركيكة و الرخيصة الثي يصدقها الحاكم قبل زجها في مخ المحكوم.كيف بحاكم هكذا فكره وهذا سببه التافه لغلق الحدود ان يفهم ابعادا اخرى وبمنطق اخر ا تحادا متعدد الاقطاب والرؤى?وكيف لمحكوم حدت مفاهيمه فاختزل وجودنا في مخدرات وسطو وتهديد لاقتصاد ريعي.?مهزلة!!!

  • observateur 1
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 17:01

    le royaume du maroc ne s imice jamais dans les affaires d autruiet n exporte jamais sa politique dedeveloppement politico economico sociale ailleurs.le peuple frere algerien est bien capable de gerer ses affaires.pour l ouverture de la frontiere ici chez nous on est de bonne foi pourvu que les gouvernants militaires de l autre cote aient la meme vision..

  • rim b
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 17:24

    ما لا افهمه كيف ان الشعب الجزايري شعب قوي عندوا النيف او واعر
    اوصابر على هاؤلاء الجنرالات المستبدين بهذه الطريقة
    لماذا لا يقفون وقفة رجل واحد ويعملون ما عمل اخوانهم التونسيون و الليبيون والمصريون اعانهم الله

  • moha
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 17:24

    krouk.alg
    ————-

    تقارن بلاد الغاز والبترول والفوسفاط ووو مع بلاد تعاني من فاتورة المحروقات ورغم دالك مستوى المعيشة والاجور افضل بالمقارنة مع الجزائر ونصدر الخضر والفواكه والحمضيات لا يوجد دولة في العالم لايوجد به الفقراء.

  • benaar
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 18:25

    Tant qu''il n y ait pas de dominateur commun entre les pays de maghreb impossible de localiser aucune approche pouvant les rejoindre autour d'une politique saine et dépouvue d'intérêt personnel et avec clarté les tyrans de l'algéries qui cherchent à monopoliser le vus et l'invisible.

  • xavi
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 18:26

    البوليساريو لطالما روجت داخل المخيمات ان المغاربة اشرار ياكلون البشر و انهم يعشون في كهوف وان الصحراويون في المغرب هم المحتجزون وليس من يوجد داخل الوخيمات ولكن بعد الزيارات المتبادلة ادرك الجميع ان بنوا عمومتهم في المغرب يعيشون في بحبوحة ورخاء.هكدا تفعل الجزائر فهي تخاف ان يبدا مواطنوها مقارنة حياتهم باخوانهم في المغرب يكفي انهم ينتظرون الطماطم المغربية التي تهرب على الحمير, اما فتح الحدود فهو من مصلحة الجزائر قبل المغرب لكن "الطريحة" التي اكلها جنرلاتها في حرب الصحراء خلفت لديهم عقدة لن ينسوها و لا اشك انهم يدرسونها في اكادمياتهم العسكرية. على العموم المغرب في غنى عن الجزائر الحدود مغلقة وسموم التهريب تدخل لبلادنا وما ادراك عند فتحها

  • ESPOIR OUJDI
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 19:04

    Réponse au N° 8 L'algérien.
    Cher frère, j'airais aimé voir l'Algérie un pays développé comme les autres pays émérgent ou les algériens vivent BIKHIR paisible, avoir l'accés à la santé, avoir un travail; avoir une prime de chomage, avoir un toit chacun, mais malheuresemnt ce n'est pas le cas.
    J'aurais aimé voir l'algérie comme la Turquie, ou la Malaise ou la corée du Sud, mais ce n'est pas le cas.
    L'algérie est un pays Riche mais malheursement , sa population est très pauvre, MAYTINE BI LAGHBANE comme ils disent mes amis algérien.
    JE vais vous dire aussi que je préfere vivre la misère au MAroc que vivre la misère des algériens.
    pas de logement, pas de travail, dormir 10 dans une chambre alors vous nous dites que l'algérie prete de l'argent au FMI, si elle veut faire ALKHIR elle n'a qu'à le faire pour ses citoyens? Vous savez le MAroc exporte que les Tomates et les sardines et ils s'en sort très bien.

  • الى صاحب التعليق
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 19:24

    الاثنين 12 نونبر 2012 – 16:24

    krouk.alg
    ————-

    رأيك يحترم ولكن ما يروج عندكم والذي يعتبر غسل للعقول من طرف الجنرلات اننا لسنا بخير فهذا كذب وافتراء كبير غرضه التمويه ولهف اموال الشعب بدون حسيب لذا فلا يجب ان يحكم احد على شيء لم تراه عينيه لانقول ان بلدنا خالي من الفقر لان ليست هناك بلد في العالم لا يوجد به فقراء ولكن مستونا المعيشي جيد والحمد لله ويمكنك معاينة ذلك بنفسك.
    نحن في المغرب لا نعتمد على قيل لنا او يقال لنا بل نبحث عن الحقيقة بانفسنا يعني كل واحد يفكر بعقله

  • mus
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 19:34

    لاشك أن الكاتب يعلم ان محمد السادس شاب ابن عصره , وعصره عصر الديموقراطية ولذا فوضعه لسياسة الجهوية والحكم الذاتي بالنسبة للاقاليم الصحراوية هو تحصيل حاصل , وهنا وجب تنبيه الذين يعتقدون ان اقتراح الحكم الذاتي هو تنازل للجزائر عن سيادته , وانما هو سياسة التدبير الديموقراطي للاقاليم والشان المحلي , كما ان الحل الاممي لقضية الصحراء سيكون منسجما مع السياسة التدبيرية الديموقراطية للشان المحلي في الصحراء اليوم وفي الريف غدا وفي المغرب الشرقي بعد غد
    واما فتح الحدود , الكاتب يعلم ان محمد السادس حصل على الدكتوراء في موضوع حول المغرب العربي , ودعوته الى فتح الحدود امر طبيعي وسياتي اليوم الذي تفتح فيه الحدود وسيسجل التاريخ لمحمد السادس انه كان سباقا منذ زمان الى هذه المبادرة ذات البعد الاستراتيجي العميق والنظرة البعيدة المدى
    واما الادعاء ان المغرب يريد الخروج من الازمة على حساب الجزائر هو تفكير قصير النظر , مرت سنين على مد المغرب يده للجزائر وظلت يد هذه الاخيرة مشدودة , فماذا فعلت الازمة بالمغرب ؟
    توطيد العلاقات بين بلدين مزاياه اكثر من مساوئه , ولم تطو فرنسا والمانيا كل مشاكلهما الا بالتعاون

  • عبدالله
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 19:45

    وشهد شاهد من أهلها و ما كل شيء يقال ، أما السبب لمن يبحث عنه ـ فواضح و هو أن الحكام الجزائـريين يدعون في مجالسهم و ينشرون في كل أرجاء القطر الجزائري أن الشعب المغربي يموت جوعا ، و كلكم يتذكر عندما فتحت الحدود ماذا جرى ، أرسل حكام الجزائر ارهابيين الى مراكش لتبرير إغلاق الحدود نهائيا و السبب هو عدم ترك الفرصة للشعب الجزائري أن يكتشف الحقيقة التي هي أن الشعب الذي يموت جوعا هو الشعب الجزائري الشقيق ، و أن الشعب الذي تنهب ثروثه و هي بالملايير هو الشعب الجزائري الشقيق و أن من يسأل بعض الجزائريين الذين سبق لهم أن زاروا المغرب عن هذه الحقيقة ستسبقهم الدموع قبل الجواب ليقولوا لك إن كنت فعلا موثوقا بالنسبة لهم : " لقد كذبوا علينا " ، أتحدى الحكام الجزائريين إذا فتحوا الحدود أن يبقوا في الحكم أكثر من سنة ، لماذا ؟؟ لأن الشعب الجزائري سيقدم كل القرابين التي يطلبها حكام الجزائر مقابل حريتهم و لو بالملايين …." حرببش فتحوا الحدود إلى كنتوا رجال " و الله ليلقين بكم الشعب الجزائري الى مزبلة التاريخ ، و لن يكون مصيركم أقل من مصير من كنتم أو من لا زلتم تدافعون عنهم من الديكتاتوريين ..

  • aigle marocain
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 20:10

    الجزائر تخاف من "الغول "المغربي على جميع الاصعدة
    المروك بالنسبة لدزاير غول
    راه المروك ساكت ولكن واعر,

  • يونس
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 20:15

    باحث مغربي: ليس من مصلحة المغرب فتح الحدود مع الجزائر مادامت الجزائر يحكمها العسكر ومادام الربيع العربي قادم إلى الجزائر مباشرة بعد سقوط بشار

  • المكناسي
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 20:29

    والله ثم والله لو اجري استفتاء شعبي حول مسالة فتح الحدود مع الجزائر لصوت 99,99% ب : لا ,لانه كما يقول المثل :فرخ الدئب ما يتربى . لاثقة في اولائك الناس لان المغرب ايام الاستعمار الفرنسي لهم استقبلهم واواهم ومنحهم الاكل والشرب وكل شيء وساندهم في قضيتهم الوطنية , حيث ان كل حكام الجزائر السابقون منهم والحاليون عاشوا ودرسوا وتكونوا بالمغرب ولا زال منزل بوتفليقة وقبر والده يشهدان على ذلك ,اغلب رؤساء الحكومات السابقة عاشوا ودرسوا بالمغرب وفي الاخير تنكروا جميعا لخبز وماء وهواء وجميل المغرب وملكه وشعبه ,فكيف يمكن للمغاربة ان يضعوا ثقتهم بهؤلاء القوم ?. المغاربة كلهم يرفضون فتح الحدود ويتمنون بناء جدار فاصل لان علاقتنا بجارتنا لن تفيدنا في شيء ,ثم ان المغرب يوفر لابنائه كل الاحتياجات الضرورية وحكامه يحرصون كل الحرص على توفير الماكل والمشرب والماوى وكل الضروريات رغم اختلافهم في الراي واختلاف انتاءاتهم السياسية ,ورغم اننا حاليا لا نتوفر على البترول والغاز,فاننا نعيش الافضل في شمال افريقيا. واذا اردتم معرفة حقيقة الوضع في الجزائر فانصتوا الى ردود فعل المواطنين على قنوات:الشروق والنهار والمغاربية

  • benaissa
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 20:46

    ي اخوني الامغاريبا متيقوش غالا هاد الباحث لكين هاد الباحث مصنوع الا مين صاحافت الاشوروق بي دعم جينيرالت الاموخاريبين

  • الحوس المغربي
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 21:20

    لكي تغلق الحدود علينا دائما بالمطالبة بفتحها ..لان فتح الحدود اوضمها اوكسرها او علها kif kif sois sois zound zound باللغات المغربية ..
    اننا نستجدي اناسا ليس لديهم ..لا ضمير ولا بركة ولا اخوة ولا اسلام …بل لديهم الشاقور وهواية سفك الدماء …

  • abdellah
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 22:33

    قريبا جدا ستتغلب الحكمة على التعنت العسكري الجزائري وستفضح الحكومة الجزائرية الحالية وسيقدف مكرها في البحر وبما ان حكام الجزائر هم من معسكر السفيات القدماء اصبحت نظريتهم من الماضي ولا يمكنهم مواكبة العصر الحديث فقريبا ستكون نهايتهم اللهم الا اذا كان الشعب الجزائري يريد ان يبقى في مؤخرة القاطرة وان الجنرالات اكلوا عقولهم وخربوا اذمغتهم هنا لا يسعنا الا ان نقول لا حولة ولا قوة الابالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون.

  • riad
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 23:12

    لما اقرء بعض تعليقات المغاربة الذي يتكلمون عن المستوى المعيشي والله اموت من الضحك لان كثرة جهلهم يتكلمون كالغوغاءفي الفارغ كانههم زارو الجزائر انضروا حولكم كيف يعيشون ابنء جلدتكم اللهم لا شماتة سؤال اريداطرحه لماذا يوجد الكثير من المغربيين الذين يعيشون بطريقة غير شرعية يشتغلون في الورش البناء والفلاحة بعد تخى عنها الشباب الجزائري?اما عن االحرية انتم اخر ناس تعطون نصائح لان لما ثرنا و انتفضنا في 1988و عشنا الارهاب في العشرية السوداء كنتم تختبؤون خوفا من بطش المخزن والملك اليوم نضولكم لقرون روحوا حرروا انفسكم من العبودية التي تعيشونها كالخدم تحت رحمة الاسياد وكفوا من الركوع وبوس الايدي !نصيحة اخونا وانسونا وكفى الحاح لفتح الحدود تخيلواانفسكم كانكم جزيرة!انشر ياهسبريس اذا تحترم الراي الاخر

  • Marocain de belgique
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:13

    Cher Riad(49), je vais vous répondre , Le Marocain c est un bosseur, il se lève à 5 h du mat, il cherche du travail par tout les moyens, par contre vous, vous êtes des grands féneant, comme les congolais sauf eux ne font pas les sacs. Ici à Bruxelles, les plus connus des voleurs dans les supers marché c est les algériens, et c est connue meme chez mes amis algériens, il préfère voler que tendre la main ou de mendier. Et plus que ça je vous remets sur un discours du président Boutaflika qui disait, le Marocain avec un sing peut avoir son diner ( Jab ghddah) il parlait de jazz laina, par contre vous algériens vous aimez gratter les murs durant toute la journée. Je vais vous dire, Le Marocain c est un débrouillard, regarder l Espagne comment elle est devenu Grace à la main d'ouevre Marocaine! Vous vou savez rien faire,, si étiez capable, vous n aurez pas des capitale qui vous ruine des milliards et vous vous êtes entrain de HRRAG en Europe, vous avez vu un kowetien HRRAG en Europe??? 

  • krouk.alg
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:15

    مش لاني قلت احنا عايشين في الفقر ووو يعني اني اعترفت ومش نستنى يجي كاش واحد بش نعرف كيفاش عايشين انتوا .انا قلت الحقيقة كما هي وهي اننا نعاني بنفس الدرجة التي تعانون انتم بها.ابوا وهداك صح بلي الاعلام في كلا البلدين يعمل نفس الشيء الدي يقول بلي انتم راكم فقراء ووووو وانا متابع لصحافة البلدين ووالله وجدت نفس الاسلوب في كلى الجانبين بش يصبرونا على الضروف التي نحن فيها و بش زعما نقولو الحمد لله على طريقتهم و السمع و الطاعة.ايوا عندك البترول ولا لا سي كيف كيف .ادا كانت الدولة والناس الي حاكمتها سراقين وميخدموش لبلاد راهم يسرقوا على حساب المتوفر تتوفر مليار يسرقوها تتوفر مليون يسرقوها.احنا ياناس مش جايين بش نتفاخروا على بعضنا كما يفعل البعض منكم و البعض منا .احنا باغيين نلقاو الحلول الي تخرجنا من الشيء الدي رانا فيه.والنهار الدي يكون فيه الشعب هو السيد هداك نهار نحاولوا بش نهزوا رؤسنا امام العالم و نبني دولتنا كيما احنا حبينا مش كيما يحبوا هم.انا ضد مقولة ابحت عن الخبزة و صافي .انا اقول اتمنى و انتضر في اليوم الدي تكون دولنا متقدمة في كل الجوانب والناس تحرق لعندنا مش حنا نحرقوا لعندهم

  • حسن١١٨
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:50

    بين الفينة وأخرى تطفو تصريحات يائسة بئيسة مثل باحث أو ناطق إما عن الحدود المغلقة أو الحرب الوشيكة لا شغل ولا مشغلة عند الجزائر غير الموضوعين المذكورين ،من قال أن المغرب مصلحته فتح الحدود،؟ لقد اجتهد الحزب الحاكم حاليا في المغرب لتخفيف معاناة الأسر الممزقة بين الحدود ليس إلا، ولم يوفق وذلك راجع لقلة معرفتهم بالنوايا العدوانيةالتي يكنها الطرف الآخر، حاولوا بحسن نية ،وكانت ْرخيصة بتعليمة ْأما عن قرع طبول الحرب ،فالمغرب وطن ذو سيادة كامله وعضو في الأمم المتحدة وله حلفاء أقوياء وأصدقاء في الخفاء،وفوق هذا وذاك لن يكون المغرب البادئ لأن له وزارة دفاع وليست وزارة حرب ، وعلى الباغي تدور الدوائر،معذرة إخواني الجزائريين حكامكم سيفتحون علكيم باب جهنم

  • حدود 2 بغال hahahaha
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 01:29

    ,لي سمع ما بغاوش يحلو الحدود يكول سويسرا هدي هما العدس ما عندهومش وحد مشى لجزائر كلس فمقهى جا عندو الكارسون كاليه اش بغي تشرب جوبو لاخر باناشي كاليه كتصحاب راسك فالجنة

  • SAMI
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 02:45

    Salam A SI Riad. je pense que ton opinion montre à quel point tu es endoctriné par les médias, comme la plupart des algériens malheureusement. Je t'invite
    à ouvrir ton esprit premièrement, car la haine gratuite ne résoudra pas le problème! Sache que le Maroc a ses problèmes, mais l'Algérie c'est pire car c'est un pays soit disant riche (population pauvre).IL faudrait dépasser nos conflits ridicules et s'associer afin de pouvoir avancer et se développer sinon on restera toujours des pays du tiers monde. s

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب