24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مُحتجّون يرفعون شعارات "إسقاط الحكومة" في شوارع الرباط

مُحتجّون يرفعون شعارات "إسقاط الحكومة" في شوارع الرباط

مُحتجّون يرفعون شعارات "إسقاط الحكومة" في شوارع الرباط

لم تمنع الأمطار التي تهاطلت صباح يوم أمس الأحد على مدينة الرباط، مئات المحتجين من المشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها المنظمة الديمقراطية للشغل، والتي اختارت لها شعار "سئمنا".

المسيرة، التي ابتدأت بوقفة في ساحة باب الأحد وتابعتها عدة وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية، ألقيت خلالها كلمات من طرف ممثلي التنسيقيات والمنظمات المشاركة في المسيرة، والتي ضمّت مختلف أطياف المجتمع، من الأطر العليا المعطلة، والممرضين، وعمال الإنعاش الوطني، وأساتذة محاربة الأمية والتعليم غير النظامي، والمهاجرين الأفارقة المقيمين في المغرب، ومستخدمي الجماعات المحلية، الذين قال ممثلهم إنهم سيخوضون ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل اعتصاما مفتوحا أمام مقر وزارة الداخلية والبرلمان، من أجل الضغط على الحكومة للاستجابة لمطالبهم.

بعد انتهاء إلقاء كلمات ممثلي المشاركين، انطلقت المسيرة الاحتجاجية في اتجاه مقر البرلمان، وردّد خلالها المشاركون شعارات "نارية" في حق عبد الإله بنكيران وحكومته والبرلمان، من قبيل "بنكيران يمشي بحالو.. ما دار والو ما يدير والو"، قبل أن تمتدّ المطالبة برحيل عدد من وزراء الحكومة، حيث رفع المحتجّون شعار "ارحل" في حق كل الحسين الوردي، الحسن الداودي، مصطفى الخلفي ومصطفى الرميد.

وعند الوصول إلى مقر البريد، توقف المشاركون في المسيرة وعادوا لرفع شعارات ضد بنكيران، وهتفوا: "الجماهير ثوري ثوري.. بنكيران ديكتاتوري"، اينتقلوا بعد ذلك إلى ترديد شعار: "الشعب يريد إسقاط الحكومة".

البرلمان بدوره حظي بنصيب من الشعارات، حيث توقف المحتجون أمامه ورددوا شعار "الحكومة زيرو.. البرلمان زيرو.. بنكيران زيرو.."، تحت أعين رجال الشرطة والقوات المساعدة الذين كانوا مصطفين بجوار السياج الحديدي المحيط بحديقة البرلمان، حيث ظلوا يتابعون المسيرة دون أن يتململوا من أماكنهم.

من جهة أخرى، عرفت المسيرة مشاركة عدد من المهاجرين الأفارقة المقيمين في المغرب، حيث حملوا لافتات مطلبية من قبيل "تخويل الحقوق للشغيلة الأجنبية القاطنة بالمغرب"، إضافة إلى لافتة كبيرة كتب عليها "لا للاستغلال"، ورددوا بدورهم شعارات بالفرنسية يطالبون من خلالها بالمساواة، من قبيل "Nous sommes tous des africains" .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - حمورابي الاثنين 12 نونبر 2012 - 02:28
منذ متى كانت هذه المنظمات تخرج للشارع وتطالب بإسقاط الحكومة أو حتى تجرؤ على انتقاد أدنى مسؤول في السلطة ومنذ متى كان يسمح للأجانب للاحتجاج على الحكومة أمام البرلمان . كان الله في عونك يا بن كيران يبدو أن المغرب مليء بالعفاريت وخفافيش الظلام ولكن يبدو أن من حسنات هذه الحكومة بدأت هذه الخفافيش تتكشف .
2 - Patriot الاثنين 12 نونبر 2012 - 02:35
Si vous n'etes pas d'accords avec ce gouvernement, vous pourez votez et donner Le drois de gouverner a un autre partie politique en 2017.
Mais vous devez respecter la realite que ce gouvernement a etais elu par Le peuple marocain pour gouverner pour 5 ans.
Il n'y a pas un seul pays au monde ou les gens sont embauche sans des examins pour tester leurs competences, et avoir Le devoir de protester me veut pas dire que vous avez Le drois d'etre payer sans travailler
3 - obs الاثنين 12 نونبر 2012 - 03:13
les subsahariens qui manifestent contre le gouvernement devant le parlement, il ne manquait plus que ça !!!!!!Nos problèmes se comptent par centaines et voila qu on hérite ceux de toute l afrique maintenant hér
4 - ابو عبد الحميد الاثنين 12 نونبر 2012 - 04:19
الحاصل ان الزمان ضحك على هؤلاء ، لم يخطر ببال احد منهم انه سيقول كلمته وذلك بتمكين الاسلاميين من تسيير دفة الحكم رغما عنهم ، كل هذه الشعارات لان قرارات الحكومة جائت محاولة الحد من اشياء كانت عادية وتمارس دون ان يستطيع احد تغييرها خوفا من مثل هذه النقابات التي كانت تبيع العمال في كل وقت وحين وكانت تبتز بهم الحكومات لاغراض شخصية ، اين ديكتاتورية بنكيران ،ماذا فعل الحسين الوردي سوى انهاء حالة التسيب التي يقوم بها اطباء العام ، وماذا جنى الخلفي والرميد ان انهم نزلوا الى الشعب بآرائهم وتكلموا لغة الشعب وليست لغة الخشب كما هو حال كل حكومات المغرب السابقة التي كانت لا تشم الشعب حتى مع النفس ولا تقيم لرئيه ولا لاهتماماته وزنا بل بالعكس تقيم لجيوبها وابنائها الوزن كله ، الحاصل فضحكم الزمان وهذه المسيرة الهزيلة دليل على ذلك .
5 - ناصر الاثنين 12 نونبر 2012 - 05:34
مداخل المهاجرين المقيمين بالمغرب في الموضوع ؟ هدا يدل على اختلاط الأوراق في يد المعارضة . يستغلون أي شخص لإنجاح مسيرتهم بالعدد . فباستعمال المهاجرين يفتحون أبواب جهنم على المغرب في المستقبل المتوسط و البعيد . حيث سيطالب أي مهاجر حقوقا ليست من حقه و التي لا تتوفر عليها نحن المغاربة في بلدنا . الأحرى من المعارضة و الأغلبية أن يتعارضوا في مابينهم لصالح المواطن المغربي . أما الجمعيات التي ظهرت لنا فجأة بكثرة فما هم إلا استغلاليين و مصاصي دماء المستضعفين منا و هم لا يخدمون إلا مصالحهم الشخصية . ما نحتاجه في المغرب هو محاربة الجهل حتى لا نستغل من طرف من نصب نفسه وصيا عليا بالإكراه
6 - فاتحي الاثنين 12 نونبر 2012 - 07:33
من منح الحق لهؤلاء لكي يتحدثوا باسم الشعب هل هم الشعب وغيرهم ليس كذلك ان هؤلاء الذين خرجوا للتظاهر لا يمثلون الا انفسهم وشعاراتهم تنم عن حقد دفين لهذه الحكومة ورغبة في عدم نجاحها ونجاح برنامجها التنموي لانهم يعلمون ان في نجاحها اقبار لمخططهم الافسادي الذي يحاولون بثه وزرعه في هذه الامة العظيمة التي لا يمكن لاية جهة ان تضحك على اذقانها وقد تبين ذلك بشكل بين في الانتجابات الجزئية
7 - maghribi brahim الاثنين 12 نونبر 2012 - 07:44
we are with mr ben kiran god bless ben keran those kind popel is bitter they go find some thing defrent any way ben keran will be for ever ever ever allah alwatan almalik
8 - امين الاثنين 12 نونبر 2012 - 07:55
هؤلاء الأجانب رأيتهم احتلوا مكانا للفراشة في مدينة مغربية، لا تجد فيه غيرهم وإن تجرأ مغربي وحاول أن يفرش بضاعته في ذلك المكان انهالوا عليه ضربا وأتلفوا بضاعته، وجراء هذا يحس بالغربة في وطنه..ويطالبون بالشغل ونحن دولة فقيرة أبناؤنا مشتتين في كل بلاد الأرض، الأولى أن يطالبوا البلاد التي استعمرتهم وتنهب خيراتهم كفرنسا وغيرها..
9 - ARIFI الاثنين 12 نونبر 2012 - 08:24
le gouvernement a été élu démocratiquement la première fois au Maroc, donc ces gens là sont des grands dictatures, si le gouvernement vous plait pas la prochaine élection voter un autre parti et le jeu est fini, mais chaque fois créer comme des animaux sa sert a rien, le Maroc a besoin des idées et des solutions pas juste créer pour créer et demander l'impossible, chacun a le droit de manifester et de demander le droit, mais si vous êtes courageux demander directement les voleurs qui ont volé le Maroc mais vous pouvez pas le faire car vous etes aussi des voleurs, pour moi au Maroc toute son des voleurs juste un qui a pas encore volé c'est benkiran voila la vérité wassalam
10 - hamid الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:06
أنتم من يجب عليه الرحيل....أصبحنا نشعر بالإشمئزاز من رؤية مثل هذه التظاهرات و سماع مثل هذه الشعارات....
11 - مؤيد الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:19
عايشت كل الحكومات المتعاقبة منذ 1974 ، الحقيقة لم أرى أي وزيرا أولا قال في البرلمان :إن ضبطت أخالف قانون السير من الواجب أن تحرر ضدي مخالفة إلا السيد عبد الإله بنكيران ،ولم أرى أو أسمع عن وزيرا أولا يذهب يصلي مع الناس عادي مثل السيد عبد الإله و الأهم لو كان هذا السيد حصل على درهم واحد بصفة مشبوهة لأقامت الصحافة المناوئه له الدنيا و لم تقعدها بينما الذين مروا لم يكونوا كلهم نزيهين.كذالك على مر السنين كلهم كان حضورهم في البرلمان ضعيفا تجنبا من المساءلة إلا السيد بنكيران .
إذا كان هذا الرجل لا يليق بالبعض فمعلوم أنه ترجمة لإختيار ديموقراطي أشاد بنزاهته الخصوم قبل المواليين ولم يفرض على الأمة كوزيرا أولا بل كان نتاج الإقتراع. بهذه المقاييس يبقى أحسن رئيس حكومة تعرفه البلاد و إن كان لا يرضي الجميع فلننتظر الإنتخابات المقبلة لتسقطه إحتراما للديمقراطية ...أم أن الشريحة الشعبية التي تتبنى هدا التيار ليس من حقها أن تنعم بالدمقراطية ربما لأنهم و ممثليهم لا يشربون و لا ينظمون حفلات آخر الأسبوع.
كمواطن معتدل أنا مع إقتطاع أجرة أيام الإضراب و ضد غياب البرلملنيين والمدرسين والفساد و الغش.
12 - منصف الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:26
ما أثار استغرابي هو أن هناك من بين المحتجين أساتذة محاربة الأمية و مهاجرين أفارقة مقيمين بالمغرب. أتمنى أن تستغل وزارة الخارجية و الداخلية و التربية هذه المعطيات للتخلص من أناس غير صالحين للمجتمع.
13 - ولد الصويرة الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:28
الصبر مفتاح لفرج ....
واصلوا النضال يا حكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس فالرباط ليست الا مدينة من مدن هده المملكة لا تمثل الشعب المغربي .
باسم الله الرحمان الرحيم : {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:105

قال البخاري: قالت عائشة رضي الله عنها : إذا أعجبك حسن عمل امرئ مسلم فقل:
(اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)
14 - taliouine الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:37
je souhaite que ce gouvernement demission et que le roi tout seul nous gouverne
car c'est le roi qui bouge et qui donne des solution

mais le gouvernemet remplis ce temps avec des petites truk avec le pam
15 - بوعزة الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:38
إنهم مجموعة من العاطلين عن العمل، الحاملين لشهادات فارغة ب copier coller، والذين يحبون أن يطلق عليهم إسم " أطر عليا "
تراهم في كل واد يهيمون، تارة مع الحداثيين و تارة مع الرجعيين، و تارة مع آل عبد السلام ياسين.
يستغلون الظروف السوسيو اقتصادية الصعبة التي يمر منها المغرب لفرض نظرياتهم ( الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية ) بالقوة.
الوظيفة العمومية بالمغرب تستنزف 15 % من ميزانية الدولة، و هي ممتلئة بالموظفين إلى حد التخمة، فبدأ بعض الموظفين يفضل المكوث في بيته بدل الذهاب إلى العمل: لأنه لا كرسي له و لا شغل له في وظيفته، بالمفهوم التربوي: أصبح فائضا، و بمفهوم السحرة و المشعوذين: أصبح شبحا.
16 - محمد ك الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:41
اليسار الحاقد و المعطلون الجهة الذين يتم توظيفهم من طرف حفنة من فلول اليسار المتهالك و فئات ممن لديهم الحنين إلى زمن الريع و الامتيازات و الفساد يمنون أنفسهم بغسقاط حكومة الشعب.
ترى لو يخرج أنصار الحكومة في مسيرة داعمة هل سبقى لهذه المسيرات صيت. هو إذا العبث السياسوي الذي يمارسه البعض.
هذه أول حكومة انبثقت فعلا عن صناديق الاقتناع فاين الإيمان بالديمقراطية؟
يا ترى لو كانت الحكومات السابقة هل كانت لتسمح لهم برفع مثل تلك الشعارات ضدها؟
ما يحز في النفس هم بعض الفئات الذين يدعون أنهم من أطر البلاد لكن يتتم توظيفهم من طرف كل من هب و ذب لأغراض سياسوية ؟ أليس هذا هو العبث السياسوي.
17 - Gihenne الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:45
Je ne sais pas pourquoi vous êtes archi contt ce gouvernement qui n a pas une baguette magique pour dénouer toit ces problèmes au moins monsieur benkirane et ces ministre ont une bonne foie ,unechose qu on peux sentir et voilà les deux derniers décisions que lawardi a prises montrent leur vouloir de bien travailler ,s il vous plait du patience 
18 - abdou الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:46
يبدو ان هؤلاء المحتجين الفوا تقاضي اجور مجانية والولوج الى سلك الوظيفة بالاضرابات بدل المباريات ومن كان له مطلب فليتكلم باسم نفسه فقط اما الشعب فقد منح تقته للحكومة
19 - عبد الصمد العرفاني الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:52
واش 200 واحد كيمثلوا الشعب المغربي ..... كمغربي لم يسبق لي أن عشت حرصا على مصالح المواطنين كحرص هده الحكومة على حق الطبقة الفقيرة في العيش الكريم فالأرقام تتحدث عن نفسها.....غير اللي راسوا حجرة أو صافي
20 - وفاء النجار الاثنين 12 نونبر 2012 - 09:56
مهما دبرتم في كيفية و نوعية و ضمير من حشدتم فلن يصل ذلك الحشد إلا لأطراف أقدامكم التي لا يتعداه نظركم ولن يقارن حشدكم البسيط بما لمت صناديق الإقتراع من أصوات كثييييييرةوما زالت الصناديق تأبى أن تحضنكم.
الشعب اختار هذه الحومة لإسقاط الفساد والإنتخابات نزيهة و لن يرفض النزاهة و يطالب بإسقاطها إلا فاسد . انتهت اللعبة .
سبحان الله سابقا لم تطالبوا بإسقاط أي حكومة و اليوم تصرخون ضد النزاهة .
انتهى صبركم من السنة الأولى انتظروا الإنتخابات القادمة لتتأكدوا من مكانتكم عند الشعب مرة أخرى أما فهمتم أن الشعب أسقطكم سياسيا!!!!
سئمنا من الكذب و الخداع و الكيل بمكيالين سئمنا منكم و من فساااادكم و إفسادكم .
ارضوا بقسمة الله أيها المناضلون الذين لا يجدون غير الصراخ البارحة لكم و اليوم و غدا عليكم
إنها قسمة عادلة يا من تنادون بالديموقراطية بألسنتكم وترفضونها على أرض الواقع ... إن من صرخوا بصدق في ليبيا و تونس و مصر فعلا أسقطوا الطغاة بقلوبهم و طهارة أنفسهم و حب وطنهم وأما ما نراه بالمغرب حاليا فهو صراخ وعويل لحرمان المواطن من القضاء على الفساد و لهذا لن تنالوا إلا التهابات في الحلق من الفصل.
21 - محمد الاثنين 12 نونبر 2012 - 10:07
الاحزاب المعارضة تجند التابعين لها ليل نهار قصد المس بالحكومة الحالية التي ادعوالله ان تستمر الى القضاء عن المفسدين في مغربنا الحبيب .هؤلاء الدين خرجوا في المطر هم مرتزقون .عندما ارادت الحكومة الحالية فضح المستفيدون من المقالع .جند اصحاب هاده المقالع اشخاص لا ضمير لهم للخروج والتعبير عن غضبهم من تفقع البطالة في البلاد.هل الحكومات السابقة مند استقلال المغرب حاولت ايجاد حلول لمشاكل الموجزين التي تراكمت واصبحت المعارضة الحالية تلعب بها كورقة رابحة.هل الحكومات السابقة فكرت في مساكين المغرب لجعلهم يعيشون عيشة نظيفة هل هل هل ..................
22 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2012 - 10:24
ما تهضروش باسميتنا و اللي جا كايهضر باسم الشعب و راه ميعتو الشأن العام و العمل النقابي. هدي أول حكومة منتخبة و بأغلبية حقيقية في المغرب. بنكيران داير أكثر من جهدو و بحال هاد الخفافيش هما الي ما غايخليوش المغرب ازيد القدام. خاص ايدار قانون النقابات لأنه اللي جا كايجمع اللي كاين و كايقول عندي نقابة. ايوا الى عندكوم لاش كملتو بالأفارقة و الحراكة. وراه كثير اللي كايخلي خدمتو و الواجب ديالو و كايطلع اتفجج في الرباط و قال ليك اعتصام مفتوح. سير تخدم بعدا و اشدك غير البيرو ديالك واحد الساعة في النهار. راه كلنا كانمشيو للمقاطعات والجماعات ما كاتلقا حد الموظف الشبح والى كاع جا ..امشا ايفطر..امشا اتغدا..امشا..سير حتى تعاود ترجع..انتوما بغيتو الحقوق . وفين حق المواطن . و احشمو على عراضكم راه عيقتوأ.
23 - logique الاثنين 12 نونبر 2012 - 10:25
صراحة على العدالة والتنمية اما الا نسحاب لم تفعل شيئا ولن تستطيع بوجود قوى نافدة تتحكم في السلطة اما المواجهة الحتمية بالرضوخ لارادة الشعب عبر ميولها للشعب لا المافيات في نظري الحل الاول انسب لكن لا اظن دلك نظرا لتعطشهم للسلطة فهمهم هو جمع الثروة و الاستمتاع قدر الامكان و الشعب يعيش الويلات و الرجاء النظر في ملف المكتب الشريف للفسفاط و 800 المتبقية لولوج المجمع لامضاء عقود العمل
24 - مولع الاثنين 12 نونبر 2012 - 10:32
حكومة العدالة و التنمية و حلفائها ساندت المستبد و أدارت ظهرها عن الشعب و كل تحركاتها اتجهت نحو التضييق و القمع لإسكات المناضلين الذين يحملون صوت الشعب المنادي بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية.
أعطى الشعب فرصة لحزب العدالة و التنمية مكرها لكن الحزب بدل مواجهة المستبد تم الإجهاز على المصلحة العامة و كل قراراتها ووجهت بالرقض من طرف حكومة الظل
25 - ouazzani الاثنين 12 نونبر 2012 - 10:35
.....من قال لكم ان الشعب يريد اسقاط الحكومة....لمادا سمحتم لنفسكم للحديث باسم الشعب....نتمنى ان تعاد الانتخابات حتى يفوز المصباح بكل المقاعد لنتخلص من الاحزاب المجرمة التي خربت المغرب فوزراؤها هم اللدين نرفضهم ......اما وزراء المصباح فقد عبروا عن نيتهم الحسنة في اصلاح البلاد و محاربة المفسدين....
26 - عدنان الاثنين 12 نونبر 2012 - 10:53
المنظمة الديمقراطية للشغل تبحث لها عن موقع لانها ضعيفة وباهتة لاتوجد في أية مؤسسة رسمية تمثيلية للموظفين لاتوجد لا في البرلمان بغرفتيه ولا في اللجان الثنائية الأعضاء .وهي تعلن عن الاضرابات بشكل ماراطوني وتزايد على النقابات الاخرى .فهي تبحث لها عن موقع قدم ولا أظنها ستصل الى شيء لان وسيلتها التي الاحتجاجات والاضراب فقط لن تؤسس شعبية ذات بال بالاضافةالى هذا كله فالمنطق والعلمية والصدق لايوجد في قاموسها ولاتاريخها الذي لايتجاوز سنوات قليلة وبعد هذا كلها فاني أتوجه الى الحكومة التي لم تعجل بعد بقانون الاضراب الذي سيوقف مهزلة الاضرابات الكثيرة والكثيرة والتي لاتوجد بهذا العدد في أي بلد في العالم .يا أيتها الحكومة أناشدك أن تعجلي بقانون الاضراب ليتوقف النزيف االمالي والمادي الذي تحدثه الاضرابات فكيف يعقل أن يضرب الموظف العمومي كل أسبوع يومين او أكثر ولايقتطع من مرتبه الذي يعطى من ضرائب الشعب وحاجيات الشعب يعطلها هذا الموظف المضرب كل أسبوع .ان الموظف في القطاع العمومي بمجرد أن يعلم أن مرتبه سيقتطع منه سيتوقف عن الاضراب .فغالبية الموظفين الاضراب عندهم عطلة للمتعة وليس نضالا.
27 - أبو أحمد الاثنين 12 نونبر 2012 - 10:58
يبدو أن البعض لا هم له سوى معاكسة حكومة بنكيران، أين كان هؤلاء مع الحكومات السابقة، حتى إذا ما جاءت حكومة بنكيران أرادوا لها مفاتيح سحرية، وإلا المطابة بالاستقالة، ولعل البعض منذ أن رأت هذه الحكومة النور، وهو يتمنى إسقاطها بعد يوم واحد، والأغرب من هذا وذاك أن البعص ينصب نفسه متحدثا باسم ملايين المغاربة، وهو لايمثل إلا نفسه ، ويدافع عن حساباته...
28 - ذ/أبو أنس الاثنين 12 نونبر 2012 - 11:05
بسم الله الرحمن الرحيم , يقول الخبراء : دليل نجاح عمل ما ورود الانتقاد عليه , لأنه لايوجد كامل مائة بالمائة , ولا ناقص مائة بالمائة , وإنما تغليب غالب , والاجدر بهذه الحركات المصطنعة من قبل من لا يريدون للمغرب الاستقرار أن تقارن بين عمل هذه الحكومة ـ ألتي لم تستوف عاما كاملا ـ مع عمل جميع الحكومات التي مرت بالمغرب منذ الاستقلال , ففي الحقيقة أخشى أن نكون من ذلك الشعب الذي لايصلح له إلا أن تعايشه في الغموض بحيث لايفقه من الامر شيئ . وعيب هذه الحكومة ـ إن جاز أن نسميه عيبا أو على سبيل الاحتباك كما يقال بلاغيا ـ أنها حكومة واضحة مع الشعب في كل أمر من أمورها , وحطمت رقما قياسيا في الصراحة ـ والصراحة سيمة المسلم الحق لأنه لاينافق ـ لكن الشعب أو بالاحرى أمثال هؤلاء ليسوا في المستوى , ومن لا يشكر الناس لايشكر الله , وأرجو من الله كل التوفيق والثبات لكل أعضاء هذه الحكومة , وأن يقوي إيمان وعزيمة سيادة الرئيس , وأترجاه أن لا يلتفت إلى هؤلاء الخفافيش , فسر على بركة الله , والله معك ما دمت تريد الاصلاح والصلاح والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
29 - ahmed al maghribi الاثنين 12 نونبر 2012 - 11:14
"يخربون بيوتهم بأيديهم"
رحيل بنكيران يعني عودة إلياس العماري و رباعتو وهذا ليس فيه أي مصلحة للوطن!! وبالتالي أطرح سؤالا على هذا النوع من المعارضة: فين غاديا بينا أ ختي، فين غاديا بينا!؟!؟ لا مرحبا بمثل هذه المعارضة!
30 - semmou10 الاثنين 12 نونبر 2012 - 11:16
لاو ل مرة سادفع للصيدلي ولن اشعر بالحرج وانا التمس او اتوسل له بالاحرى ان يؤجل الباقي من ثمن دواء امراضي المزمنة كما اصبح ان اخذ الدواء كله بدل الاقتصار على الضروري منه لقلة ذات اليد ولاباس ان كان هذا مؤجل الى بداية العام القادم ان شاء الله . وهذاتم في عهد حكومة ابن كيران وبفضل مثل هذه المظاهرات ٠إلا اني اتمنى ان تخلوا هتافاتها وشعاراتها من نابي الكلام والمزايدات المبالغ فيها ٠
31 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2012 - 11:33
أظن أن العفاريت بخبتها عرفت كيف تستغل بعض المشاكل الاجتماعية العالقة في المغرب لكي تشوش على الحكومة لان قرارات هذه الاخيرة و مسلسل الاصلاحات التي هي ماضية فيها لا تروقهم و لا تخدم مصالحهم فماذا فعل الوردي لكي يطالبوا برحيله هل لانه اراد تنظيف قطاع الصحة من الاوساخ العالقة منذ سنوات وحرم الاطباء الجزارين من استغلال المواطنين في المصحات الخاصة و تغيبهم عن أداء مهامهم في المستشفيات العمومية أو لأنه قام بخفض ثمن الأدوية التي تثقل كاهل المغاربة.و ماذا فعل الخلفي هل لانه قام بثورة على القطب الإعلامي المتجمد و التي يتجرأ أحد على فعلها من قبل ليقوم بإصلاحه كما كان الشعب يطالب و عوض أن تخرج الجماهير كي تسانده بدأت تتفرج على صراعه مع المتحكمين في القطاع بل العكس تخرج اليوم تطالب برحيله,يا للحسرة و السخرية.أقول للشباب الذي خرج في هذه المسيرة لا تنطلي عليكم حيلة أعداء إصلاح البلاد فلم يخرجوا لانه تهمهم مصلحتكم بل مصالحهم و مهما بلغت مشاكلكم لاتقبلوا أن تحل بالباطل و أن يستعملكم هؤلاء كأداة للوصول إلى مأربهم بل هناك أبواب أخرى أكثر شجاعة و حفظا للكرامة
32 - محايد الاثنين 12 نونبر 2012 - 11:38
لاحظو معي العبارة الصحفية التالية تحت أعين رجال الشرطة والقوات المساعدة الذين كانوا مصطفين بجوار السياج الحديدي المحيط بحديقة البرلمان، حيث ظلوا يتابعون المسيرة دون أن يتململوا من أماكنهم.
33 - سعيدو الاثنين 12 نونبر 2012 - 11:44
بركا من الكذوب ان كنت من الحاضرين المسيرة التي لا يتعدى فيها منتمي odt بضع العشرات التي استغلت المعطلين المحتجين في شوارع الرباط من اجل تضخيم المسيرة ونسبتها لodt والمعطلين معروف عليهم انهم يرفعون شعارات ضد الحكومة كاسقاط الحكومة وهنا ينبغي عدم تغليط الرأي العام بالقول عبارة محتجين دون ارفقهل بالمعطلين كي لا تحولو نسبة هذه العبارات الى فئة الشعب التي ترفض هذه التصرفات التي لا تمت لها بصلة فنحن ضذ التوظيف المباشر لكونه ضذ الكفاءة وايضا لكون اغلب المعطلين يسكنون قريبا امام الرباط ولو كانوا بعيدين فان لهم المقدرة المادية للسكن والغذاء على خلافة الفئة السحقة من المعطلين وهو ما يشكل نوع من التمييز السلبي ونوع من الاقتصاد الريعي لا للتوظيفالمباشر نعم للاستحقاق اما odt فوالله انه لم يتجاوز بضع العشرات والمرجو من المتصفح الانترنت انم يتأكدو من خلال الصور بالعدد الحقيقي للodt و العدد المعطلين الكبير منهم نسيبيا
34 - sud est الاثنين 12 نونبر 2012 - 11:55
the days of benkirane goverment are numbered, counted one by one. and whole moroccan people know that. you should know that you have been selected just for escaping from arabic spring storm.
35 - العربي الاثنين 12 نونبر 2012 - 11:58
ما زال اكثر المغاربة لا تتجاوز افكارهم انوفهم لا يفقهون شىء لا في الحياة ولا في السياسة فهم مدعومون بافكار يجهلونها هده هي نتيجة التحلف التي انتجتها الا حزاب مند عقود الا مية والجهل والتخلف فالربيع العربي فضح نتاج الا حزاب التي خربت المجتمع بدءا من التعليم والصحة وهو اساس التقدم الم يستوعبو الدرس فلما جاءت الحكومة النافعة وبدات تعمل داخل الخراب الدي خلفوه الا عداء الحقيقيين بدؤوا يحاربون الصالحين عن طريق العقول التي انتجوها في الماضي المفسدون يحاربون المصلحون سبخان الله يطالبون باسقاط الا صلاح لكي يستمر الفساد على ابوابه ) السارق كيسرق وكيبكي مع مولين الدار (مثل مغربي. سيفضحكم الله يا اصحاب المصالح الشخصية
36 - Stupid الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:01
سأعيد نفس التعقيب السابق لي , وهو أن من حق المجتمع والنقابات التي تمثل الشغيلة الاحتجاج في دولة يُراد لها التقدم . فالاحتجاج حق لا تكفله الحكومة أيا كانت وإنما هو حق يكفله الدستور , وسيكون من الخطأ الجسيم تقديس الحكومات أو تغليف السياسة بغطاء عاطفي , فدستور الفاتح من يوليوز جاء متقدما جدا عن سابقه والمطلوب الآن أن نواكب نحن المجتمع هذا الدستور لنرتقي بثقافتنا لمستواه.


طبعا لست هنا لأنتقد الحكومة أو أدفع في اتجاه النيل منها كحكومة منتخبة , لكن الاحتجاج ثقافة عادية أصبحت منصهرة في المغرب منذ حكومة التناوب وشهدت مسارات جد متقدمة حتى يومنا هذا , حين أصبح الاحتجاج يكتسي صبغات متنوعة ليس ضد الحكومة فقط بل ضد مدراء المؤسسات العامة والخاصة والسلطات (العمال والقياد ورؤساء المجالس البلدي إلخ ..) .


إلى ذلك يمكنني القول وأن الحكومة الحالية قامت بخطوات غير مسبوقة في عدد من القطاعات أعتبرها مؤشرا جديا وإيجابيا جدا لها في قطاعات التعليم والصحة كأبرز قطاعين , في انتظار قطاع العدل الذي يُراد له الاستقلالية الحقيقية والملموسة عن السلطة التنفيذية , وبعد مرور سنة على ولاية الحكومة لدي انطباع إيجابي .
37 - hom-libre الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:03
اان يتضاهر حتى الافارقة جنوب الصحراء هذا خطير يا وزارة الداخلية هؤلاء يريدون اقتسام بلدنا معنا وهذا تدخل في الشؤون الداخلية للمغرب وهذه البداية فقط ينشئون جمعيات يحتجون وبتشجيع من متملقين مغاربة احذروا هؤلاء والا ستندمون ويا من تطالبون باسقاط الحكومة الديكم البديل الا تعلمون ان العالم يعيش ازمة خانقة والحكومات اغلبها عاجزة والافراد كل يعمل ما يستطيع لضمان عيشه فاللهم ابعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن فاحذروا شوكة الافارقة التي تزرع للمغرب وغتوحلوا معاهم
38 - MIRZA الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:08
Encore un "syndicat" qui roule pour le compte de partis cachés qui combattent le gouvernement. Le seul gouvernement réellement élu par le peuple depuis l'aube des temps. Non Messieurs, même en étant en désaccord sur beaucoup de points avec ce gouvernement, je me dois et vous vous devez de respecter sa légitimité populaire et ce n'est pas avec vos quelques dizaines de marginaux pommés et renforcés par des étrangers que vous pouvez inverser le sens de l'histoire. Ni vous et encore moins vos commanditaires vous n'êtes détenteurs d'une quelconque légitimité que pour "exiger" le départ d'un gouvernement choisi par la majorité. Nos amis africains seront toujours les bienvenus dans un cadre légal et non clandestins foutteur de merde,. Pour le reste des "militants", c'est leur droit de crier haut et fort leurs revendications même les plus farfelues mais surtout, surtout éviter d'être manipulés et exploités par ce type de "syndicat" pour des causes politico-politicienne sombres.
39 - المزابي الحر الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:13
خان المنضمات والنقابات كلهم تجرأوا في الوقت الذي يتحتم عليهم بالاخذ بيد الحكومة ومساندتها لانجاز اعمالها يقومون بعرقلة اصلاحاتها
ان اويد صاحب التعليق رقم واحد ضد المفسدين ورحم الله البصري بحيث كان في زمانه لا يجرؤ اي قندوح ان يلفض بكلمة سوء ضد الحكومة اما الآنفان الدستور اعطاهم حرية التعبير الا انهم لم يفهموا استخدام هذه الحرية فعاثوا فسادا
لذالك نطالب من الحكومة استعمال العصا الغليضة التي كان يستعملها ادريس البصري حتى يعود الغوغائيون الى الطريق المستقيم
اسال الغوغائيون كم قضت هذه الحكومة من الوقت حتى تحاسبوها فالفساد ورثته الحكومة الحالية عن الحكومات السابقة ان الفساد متراكم منذ سنوات بعيدة فيجب ترك الفرصة لهذه الحكومة حتى تستطيع القيام بالاصلاحات ولا ننسى العفريت والتماسيح الذين يعملون في الخفاء ضد هذه الحكومة للاستلاء على الحكم في المغرب
40 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:15
الحكومة وضعها الشعب وهو من له الحق في ان يطالب بذلك !
ما على بن كيران الا الاستمرار في عمله ونحن معه كمغاربة
يجب ان نعطي المزيد من الوقت الى الحكومة ، لقد جائت بنظرة مغايرة عن الحكومات السابقة وهي تشتغل على ملفات ثقيلة ولكن الذي لم يساعدها فهي الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة.
اذا لم تنجح الحكومة الحالية فلا اظن ان هناك حكومة اخرى قادرة على تسيير المغرب كما يريد المواطنين.
الناس جايا تخدم ماشي جايا تصرق وهذا هو الشيء الذي يريده المغاربة.

ماذا فعل لنا الاشتراكين حتى يخرجوا الى الشارع الان بطريقة او باخرى ليطالبوا باكثر من ذلك
41 - الحسين الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:15
انه العجب كيف يعقل ان نكون متخلفين الى هذا الحد كيف يعقل لفرقة صغيرة ان تطالب باسقاط الحكومة, الحكومة التى اخترها الملايين تريد شرذمة من الانتهازين والفاسدين اسقاطها والله لايهمكم لا مصلحة الشعب ولا الوطن بل تهمكم مصالحكم الخاصة
42 - marocain الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:17
en fin et grace a ce gouvernemenet de Mr benkirane on donne le droit aux gens de jouir d'un droit constitutionnel c'est celui de sortir a la rue pour protester et les medias ose à transmettre ce genre d'information
vive le droit de libre expression avec ce gouvernement
43 - بدر الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:24
تخريجة جديدة من تخريجات المخزن، أبطال الفساد يحتجون ضد الإصلاح .
سبحان الله غرابة مجتمع المعقول في مجتمع اللامعقول
44 - khalid الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:38
كلمة سئمنا تنطبق على على ODT وليس على حكومة منتخبة من الشعب بغض النظر عن النسبة المئوية فهاته النقابة المدفوعة من طرف بعض الاستئصاليين الدين تلقوا الصفعة المنتظرة في الانتخابات الاخيرة وسوف يتلقون اخرى مستقبلا
45 - assa asamida الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:42
والله عيب وعار على المواطنين الأحرار أن يقومو بهذه الأدوار المسرحية، لماذ لم تطرحو أسئلة على أنفسكم، لماذا هذه المسيرة ؟ ولمصلحة من تخدم ؟ ربما تكونون مدفوعين من طرف أجندات خفية، حكومة بنكيران تعمل بجد منذ البداية وعملها الحقيقي لم يبدأ بعد، لأن الأنشطة التي تقوم بها حاليا ماهي إلا تكميلة لبرنامج الحكومة السابقة. فعمل حكومة بن كيران سيبدأ من فاتح يناير المقبل.
والله إنكم لا تحبون سوى من ينافق وينهب من المال العام، أما الذي يحافظ عليه ويريد بناء مغرب جديد خال من الغش فهذا غير مرغوب فيه من طرفكم.
أفيقوا من غيكم فالوقت لا يرحم، والعدو لايرحم.
فكروا في ماهو أعلى وأحسن وأوسعن ولا تفكرو فقط بين رجليكم.
46 - M*M الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:55
عرفت المسيرة مشاركة عدد من المهاجرين الأفارقة المقيمين في المغرب، حيث حملوا لافتات مطلبية من قبيل "تخويل الحقوق للشغيلة الأجنبية القاطنة بالمغرب"، إضافة إلى لافتة كبيرة كتب عليها "لا للاستغلال"، ورددوا بدورهم شعارات بالفرنسية يطالبون من خلالها بالمساواة، من قبيل "Nous sommes tous des africains" .
ليه لك الله يا بلادي كلشي بغي ضيعك الاشتراكين منين مكينيش في الحكومة وماصوت علهوم حد بغين قربلوها بلكين بغاو يبانوا اكتار هما يزدوا معاهم اافراقة وزيدوا حتى البليزاريوا وتهناو
47 - مغربية لنخاع الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:58
لكل من يتفلسف ويصف لجانب بن كيران سياتي يوم ويعرف ان هدا السيد الدي اتى باصواتنا لم يزيد المغاربة الا مشاكل فوق مشاكل لم يقدم شيء ايجابي يطمئن فيه الشعب كثير من الفلسفة وافعال متعبة لشعب هدا مقدمه خيب امال المغاربة في عصر الحكومة الاسلامية اصبحت ملكات جمال العاريات يدخلن المساجد والاتي اعظم
48 - ضد الحرباوية الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:59
لانريد حكومة سياسية نريد فقط حكومة من رجال الاعمال الدين لهم دراية في تسيير مقاولاتهم واستطاعوا ان يبتدؤون من الصفر مثل الشعبي بنصالح وغيرهم اما السياسيون فيتكلمون كثيرا ولا يفعلون اي شيء
49 - مواطن غيووووور الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:01
والله عجيب وغريب ان يطالب المشاركون برحيل وزراء يجتهدون في قطاعاتهم من أجل تطويرها إلى الأحسن .على الأقل وجهو انتقادات بدل مزايدات لامعنا لها وعن أي شعب تتحدثون باسمه ان كان الشعب يريد اسقاط الحكومة أو اي حزب مشارك في التسيير الحكومي فسيفعلها في الانتخابات القادمة وان لم تكن الانتخابات في اجندته فسيثور جله ضدها من اجل اسقاطها لابضع عشرات تحت مظلات معينة . فبعض الأشخاص النافذين في مؤسسات الدولة لايريدون تحريك المياه الراكدة لتبقى دار لقمان على حالها.
50 - كمال كمال الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:06
في كثير من الاحيان تحدث كوارث عندما يكون الخلل في قمرة القياة وعند افتحاص الصندوق الاسود نجد ان كثيرا من الناس يقدسون هذه الحكومة ولايستسيغون انتقادها فرئيس الحكومة ليس بنبي اوحي اليه ولابملك منزل فكل انسان يوخد منه ويرد وليس العيب ان يخطء الانسان ولكن العيب التمادي في الخطا وعدم قبول النصيحة &&& والاخطاء القاتلة التي وقعت فيها هذه الحكومة يمكن ان تجر البلاد الى مهب الرياح && فالاصلاح الحقيقي ليس هو الهرج والمرج ولا الرقص تحت اضواء الدسكوتيك بل هو الاجتهاد والابتكار وخلق الشئ من لاشئ واعطاء كل ذي حق حقه يقول الله في الحديث القدسي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرما بينكم &&&صورة من صور الظلم التي لا يرض بها الله && اجرة عامل الانعاش الوطني التي لا تتجاوز الف درهم &&في مقابل اجور خيالية لبعض المسوؤلين &&& اين هي العدالة الاجتماعية في نظركم
51 - المصطفى نواس الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:16
كل يوم تطالعنا وسائل الاعلام بمختلف أشكالها وأنماطها بخرجات وإنتفاضات وإنتقادات لبن كيران وحكومته . السؤال من هذه الجهات ؟ وماهي توجهاتها ؟ ومن يحركها؟ وكم عدد أفرادها ؟ ولماذا لم تكن تحتج بهذه الطريقة من قبل ؟
أسئلة وغيرها إن حاولنا الاجابة عنها سيتضح بالملموس نوايا هؤلاء الاشخاص . لكن مهما حاولوا .. مهما صرخوا ..مهما كذبوا .. فإن الحقيقة واحدة أن حكومة بن كيران سائرة في طريق الاصلاح والمغاربة الذين صوتوا لهم للعدالة والتنمية يثيقون في حزب المصباح
52 - BENT LEBLAD الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:25
وبااااااااااز ليك االسي بنكيران مع هد الناس ملي كانت الحكومة السابقة حكومة الناشفة اللي مكانتش كتعبر الشعب كعمة حاضرة للشعب واش كاين ولا مكاينش كلاو ديالهم وديال غيرهم كان كلشي ساكت ودبا عاد بليكم الاحتجاجات على هاد الحساب المغرب عامر عفاريت و امتى بالسلامة المهاجرين الافارقة كانو كيطالبو بالمسوات هادي كنسميها الضصارة راه حول ربي مصلط علينا المصائب ها الرعد هالفيضان الى بقيتو على هاد الحال ميخصكم في السونامي وحمدو الله وشكروه وخليو الحكومة تخدم الحكومة خدامه راه الشعب ماصابرش على رزقو على سبيل المثال واش احنا معاونين الحكومة من طبعة الحال لا وعطيوهم غير وقت ااااااعباد الله سير ابنكيران وحكومتو الله يعاونكم لما فيه الخير لهد البلاد والله يكون في عونكم
53 - abdellah en france الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:42
مازالت السلطة في المغرب تجهل مطالب الشعب ودائما تلجئ الا المراوغة والوعود الكاذبة والتستر على المفسدين اللذين يكرهون الحساب ويظنون ان المغرب ضيعة صغيرة في خدمتهم و الشعب لا حق ولا شئ له الا السكوة والعيش في صمت من المهد الى اللحد
54 - david الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:48
المهاجرين يفتحون أبواب جهنم على المغرب
أبطال الفساد يحتجون ضد الإصلاح .
ما على بن كيران الا الاستمرار في عمله ونحن معه كمغاربة
من قال لكم ان الشعب يريد اسقاط الحكومة
55 - نورالدين عيوط الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:57
عجيب امر مغربنا،اصوات تنادي بسقوط الحكومة،انه الحلم بعينه.سبنكيران ،ان الشعب اليوم يريد ان يرميك ب(طلاق معيوفة)لكن اريد ان اسال السيد الرئيس هل هو مقتنع مع نفسه،ان اراد الشعب خلعه،انه ادى دوره على احسن وجه؟هل كانت هناك عقبات او جبال امام مخططاتك؟سمعت منك قديما انك تود دخول-المعمعة-اي المطبخ السياسي والإصلاح من الداخل؟اقول لك(لي قال العصيدة باردة يدير يده فيها).المهم ما كانوا يخططون له قد توصلوا-استعملوك كمنديل-مثال حكومة اسلامية-فمسحوا فيك كل اوساخهم و ها انت اليوم ترمى و معك المثال الحكومي الاسلامي-و ان التاريخ سيحتفظ لك بسلبيتك اتجاه-تماسيحك- والخضر التي لم تعرف كيفية طبخها في ادارتك للمطعم السياسي.ما سنحفظه في ذاكرتنا صندوق مقاصة الفقراء،وعفا الله عما سلف لناهبي الاموال الاغنياء.ننتظر منك استجوابا مطولا لسرد الحقائق و الخطوط الحمراء لتستغفر و يغفر لك الشعب ما لم تستطع؟ام ان قول الحقيقة خارج الميدان له خطوط حمراء؟و للإشارة،ان تونس ومصر وحكومتيه-المسماة اسلامية-ائلة للسقوط مثلك لان الذين ادخلوكم للقصور الرئاسية-مؤقتا-كانوا يعرفون التوقيت لرميكم لمهملات التاريخ.
56 - عبدالعالي الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:22
سيرو خليو الراجل يخدم هذا الرجل اللي بغا يوقف نزيف ما سبق من .....
وبغا يصلح لبلاد للمستقبل،راه الدياب سبق ليهم مصو دم الشعب وخلاوه عريان،كما تروهم مازالين كيبانو في التلفزة أسيرو حشمو وعطيو لسي بنكران فرصة ديالو نجربوه فيها وديك الساعة نحكمو عليه واش فعلا يستاهل باش يبقى ولل يمشى راه هاد التنوعير دايرينو غير المشوشين والله يهدينا .
57 - ta tif الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:40
يدعم وزير الصحة الحسين الوردي ، غالبا ، تصريحاته غير المقنعة بمجموعة من المغالطات القانونية و الحجج الواهية في محاولة منه إلى كسب تأييد الرأي العام عن طريق التودد و دغدغة العواطف. لذلك قررنا كتابة هذه الأسطر لدحض هذه الإدعاءات وفضح المؤامرة التي تحاك ضد إطار الممرضين في وزارة الصحة ، بتواطؤ مع لوبيات الفساد ، التي تحاول عرقلة تطور مهنة التمريض في بلادنا و إغلاق جميع الآفاق أمام الممرض لكي لا يصل إلى مراكز القرار في يوم من الأيام.

مشروع المرسوم رقم 2.12.380 و التحايل على القانون:
58 - ta tif الاثنين 12 نونبر 2012 - 16:08
ذا المشروع بني برمته على المواد 14 - 32 و 33 من القانون 00-13 ، الذي يشكل النظام الأساسي للتكوين المهني الخاص. وحسب المادة 33 ، فإن الدبلومات المعترف بها من قبل الدولة تخول لحامليها نفس الحقوق المخولة لحاملي الدبلومات المماثلة من طرف مؤسسات التكوين المهني بالقطاع العمومي.
بناء على هذا المرسوم، تم تغيير المادة 17 من النظام الأساسي للممرضين قصد السماح لحاملي شهادة « التقني المتخصص» في إحدى الشعب شبه الطبية المسلمة من مؤسسات التكوين المهني الخاص باجتياز مباراة التوظيف الخاصة بالممرضين و إدماجهم في الوظيفة العمومية ضمن إطار الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الثانية وليس ضمن إطار التقنيين المتخصصين. هذا التغيير في الإطار غير مفهوم و غير مبرر، فالأستاذ يدخل الوظيفة العمومية في إطار الاساتذة و الممرض في إطار الممرضين و المهندس في إطار المهندسين و التقني المتخصص كذلك يجب أن يدخل الوظيفة ضمن إطار التقنيين المتخصصين و لا شيء غير ذلك و إلا سيؤدي هذا التلاعب في الإطارات الإدارية إلى الخلط بين مختلف الكفاءات و الاختصاصات.
59 - hicham الاثنين 12 نونبر 2012 - 16:48
منذ متى كانت هذه المنظمات تمثل الشعب .العيب ليس عليها,العيب على من يتبعونهم من المكذوب عليهم.صحيح اننا كمغاربة اولاد الشعب ما زلنا ننتظر الكثير لكن ليس بهذه الطريقة ,غريب ان يتحول المفسدون الى دعاة الاصلاح .بن كيران جاء للاصلاح يحتاج لوقت و لمساعدين,فالبلد الذي سرق لسنوات لا يمكن ان يرمم و يصلح في ظرف وجيز.طبعا الذي يعيش في بطالة و فقر لا يقبل الانتظار.لكن الفرق بين مصلح و ناهب فرق كبير.والله بن كيران اثبت ان من المغاربة اخيار يحبون المغرب و اهله.فالله ينصره و امثاله سواء من العدالة و التنمية او من اي حزب .فالوطنية مقدمة عن الحزبية و كل شيء.البلد ينادينا يا اخواني المغاربة :ابنوا و شيدوا و ساهموا في البناء ولو بالدعاء .انا شخصيا ادعوا كل يوم لبلدي و لملكي و لكل الاخيار .الله يحميك يا حبيبي يا ارضي يا فلذة كبدي يا وطني يا بلدي يا ارض اجدادي يا المغرب.احبك احبك احبك احبك احبك............................................
60 - جاء الحق وزهق الباطل الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:10
أنا مع اسقاط الاحزاب التي تدعم الفساد وأنا مع عدم وصولها ثانية الى الحكومة. والله يوفق الأحزاب التي وصلت الى الحكومة وعلى راسها حزب العدالة والتنمية في القضاء على الفساد بجميع أنواعه وهدا الاحتجاج ماهو الا نوع من انواعه. أنا أدعو بالخير دائما لهده الحكومة لينصرهم الله نصرا عزيزا. ويرشدهم لما فيه الخير للبلاد والعباد بنكيران هو قمة في الدمقراطية وليس كما تزعمون دكتت.. وسلاطة لسانكم يجب أن تحاسبوا عليها. اصرخوا كما يحلوا لكم بدون المساس برموز بلادنا رئيس حكومتنا ووزرائه الدين نحترم مجهوداتهم وتضامنهم مع حزب العدالة لتشكيل حكومة تتصدى لجميع أشكال الفساد أشكالكم.صوتي لحزب العدالة والتنمية حتى يتوفاني الله ولن افقد ثقتي فيهم. فمن أراد الشعب هم حزب العدالة والتنمية يا من تتكلمون عن الشعب.
61 - الوزاني الاثنين 12 نونبر 2012 - 19:17
اتمنى ان يكون وزراء المصباح و بعض الوزراء المجتهدين الاخرين قد قرؤوا كل التعليقات الموجهة اليهم عبر العزيزة هيسبريس كما اتمنى ان يزيدوا من اجتهاداتهم خاصة في محاربة الفساد بنوعيه الكبير و الصغير....
62 - amina almouslima الاثنين 12 نونبر 2012 - 20:53
هذه الكلمة جاد بها السيد رئيس الحكومة على شاب في الاربعة و الاربعين من عمره مجاز في القانون الخاص منذ عشرين سنة لسوء حظه لم يحظ بعد بفرصة للعمل مع الدولة التي تشجع على التمدرس و الذي حاول ايصال كلمته الى المعنيين في ادراج المباريات التي تناسب سنه و تخصصه لكن الدولة لا تكلف نقسها حتى السماح له بالمباريات علما انه لا يملك اي مغرفة للنجاح لكن ثقته في الله هي الاهم و عندما سمحت له الفرصة للحديث الى السيد بنكيران قال له امثالك قد تقاعدوا فهل هذا مزاح ام استهزاء و بما ان الشاب هو اخي فقد حاز في نفسي تصرف الرءيس و اود لو التقي به لافهم قصده والسلام
63 - bouziani.elhassan الاثنين 12 نونبر 2012 - 20:54
ر حم الله عبدالرحيم بوعبيد وماادراك ماعبدالرحيم بوعبيد.دات يوم كان اجتماعا للحكومة واتئ الى الاجتماع فوق دراجة نارية من نوع موبيليت موظيل 1960م هدا هو الرجل الذي يحب بلاده.اما هائولاء امناء الثلاثون حزب في البلد يركبون سيارات ثمنها يفوق 200مليونسنتيم. كيف تريدون ان نتقدموا الى الامام.
64 - لدهم الاثنين 12 نونبر 2012 - 21:02
الأستاد الفاضل السيد بنكيران أقول لكم ولحكومتكم الموقرة ماقاله الشاعر في آخر بيته الشعري (..فهي الشهادة لي بأني كامل..) هؤلاء شرذمة لاخلاق لهم قادمون من بلدان عدة يبتغون الظل والعيش في بلدنا المضياف الكريم الرحيم يشاركون في هذه المسيرة ، أولا لو قلنا أن المعارضين مُشمئزين من الأوضاع فما دخل هؤلاء الأجانب وهل لهم الحق في إثارة البلبلة فأين القانون ... أما المعارضة التي تتشدق بكلمة الرحيل أو سب وشتم بنكيران أما راجعتم أوراقكم فكم مكثتم أنتم ودون مُنازع ودون فائدة .. لو قمنا بعد السنين منذ الإستقلال إلى الآن فهل صنعت المعارضة شيئا لنا غير العويل وإشعال الفتيل .. فكم مكث بنكيران وحكومته حتى تحاسبونه، على الأقل عليه أن يمكث قدر السنين ــ كما قلت ــ منذ الإستقلال إلى الآن حتى نستطيع مُحاسبته .. وسأبين مثالا واحدا لا الحصر ( في أي حكومة تم تخفيض أسعار الأدوية ؟؟ ) ...فالمثل صريح "كل إناء بما فيه يرشح" والمعارضة ترشح وتتشدق بما عرفت وتعرف في نفسها، فسر يا سيد بنكيران مع حكومتك إلى الأمام وفقكم الله وسدد خطاكم في ظل السدة العالية بالله لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ...
65 - SAID الاثنين 12 نونبر 2012 - 21:15
هناك ناس لأ يريدون للبلد الخير....الحكومة وضعها الشعب وهو من له الحق في ان يطالب بذلك.........,غريب ان يتحول المفسدون الى دعاة الاصلاح.....أبطال الفساد يحتجون ضد الإصلاح........هو لأء يضعون المسا مير في عجلة التنمية........والسبب انهم خا ئفون من ان يفتضح امرهم لانهم وراء كل هده المساءب مند خمسين سنة 1/اقتصاد الريع 2/مقالع الرمال 3/احتلال السكن الوظيفي 4/الرشوة 5/تهريب ملايير الدلارات6/دفن التعليم/ الخ............ل يمكن للحكومة ان تحل المشاكل المترا كمة...من هو السبب في تفريخ المعطلين.....من تجرا ان يدخل ال مدراء الى السجن ..هناك اخون في احزاب البام و الأحرار و ات.../اشتراكي ....و جمعيت نسا ية ...مفسدات يتلقون ملأ يين الدولأ رات....صوتي لحزب العدالة والتنمية حتى يتوفاني الله ولن افقد ثقتي فيهم. فمن أراد الشعب هم حزب العدالة والتنمية
66 - عبد الرحيم الاثنين 12 نونبر 2012 - 22:38
والله لو ان بن كيران دعا الى مسيرة مضادة لشارك فيها مءات الالاف ومن جيوبهم ..بدل هؤلاء الماجورين الدين لم يتجاوز عددهم بضع مئات..اسقطوا حكومة ابن كيران ان استطعتم
يا ااعوان المفسدين وسيرجعها الشعب المغربي هده المرة ان شاء الله وباغلبية مريحة ..وضعتم ايديكم في يد الحزب السري البام وفي يد المفسدين وفي يد الباطرونا بقصد او بغير قصد..لن تستطيعوا اعادة عجلة التا ريخ الى الوراء..من انتم ومن تمثلون الشعب المغربي قال كلمته....
67 - الهلالي الاثنين 12 نونبر 2012 - 23:02
حينما لم يتوفق الإتحاد الإشتراكي ومعه باقي الأحزاب اليسارية والإدارية من أصوات الناخبين واكتسح حزب العدالة والتنمية الساحة مع باقي أحزاب الأغلبية لم يجد هؤلاء إلا الإحتجاج لإسقاط الحكومة وبمن؟ بمجموعة مهاجرين أفارقة أدووا لهم أجرهم اليومي من أجل رفع لافتات تطالب الحق في الشغل ومعهم من يرغب في الشغل دون مباريات لكن الشعب لا تنطوي عليه مثل هذه الحركات الإرتجالية التي لا تخدم سوى من يريد وضع العصا في العجلة التي ستدور رغما عن المتربصين والمفسدين والذين لا يخجلون رغم أن الشعب قال كلمته فيهم وهمشهم وإلى الأبد
68 - منى من صفرو الاثنين 12 نونبر 2012 - 23:04
باركا من تبرهيش في السياسة، خليو الحكومة تخدم، لماذا لم تخرجوا لإسقاط الحكومة عندما تم النصب على المواطنين فيً قضية النجاة و قضايا اخرى،
الله اعفو عليكم باركا من العياقا الخاوية و اعقنا بكم
69 - مغربي حر الاثنين 12 نونبر 2012 - 23:28
بكل صراحة وككل مغربي يغير على هذه البلاد لاالحكومة السابقة ولا الحالية اتت بالجديد على مستوى الجانب الاجتماعي الكرش الشبعانة ما تفكرالجعانة الحمد لله الخاتمة بالموت
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال