24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  4. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

  5. ندوة هسبريس تسائل كيفية تقبل الأسر المغربية تدريس التربية الجنسية (1.67)

قيم هذا المقال

4.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | وزارة التــجهــيز والنقـل تنشر لائحة مستغلي المقالع

وزارة التــجهــيز والنقـل تنشر لائحة مستغلي المقالع

وزارة التــجهــيز والنقـل تنشر لائحة مستغلي المقالع

أعلنت وزارة التجهيز والنقل أنها ستعمل على نشر لائحة مستغلي المقالع بكافة أشكالها وأنواعها، وذلك اليوم الاثنين ابتداء من الساعة الثامنة مساء بموقع الوزارة، مؤكدة أن ذلك يأتي "في إطار التنزيل العملي للدستور وللبرنامج الحكومي والتزاما من الوزارة بتقوية نظام الحكامة وتطوير الشفافية وجعل الإدارة في خدمة المواطن ودعما لحق المواطنين في الوصول إلى المعلومة".

وأوضحت الوزارة أنه سعيا منها إلى عقلنة عملية استغلال المقالع وضمانا للشفافية وتحقيقا لشروط التنافسية وتشجيعا للاستثمار، أعدت الوزارة بتنسيق مع المهنيين والقطاعات الوزارية المعنية مشروع قانون جديد ومشروع دفتر التحملات ومجموعة من مشاريع نصوص تطبيقية.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها أن اللوائح تخص 1885 مقلعا موزعة على مجموع تراب المملكة على الشكل التالي:

حسب الجهات :

· الشاوية ورديغة 239 مقلعا

· دكالة عبدة 147 مقلعا

· فاس بولمان 84 مقلعا

· الغرب شراردة بني حسن 49 مقلعا

· الدار البيضاء الكبرى 58 مقلعا

· كلميم السمارة 53 مقلعا

· العيون بوجدور الساقية الحمراء 53 مقلعا

· مراكش تانسيفت الحوز 154 مقلعا

· مكناس تافيلالت 285 مقلعا

· الشرق 119 مقلعا

· واد الذهب الكويرة 14 مقلعا

· الرباط سلا زمور زعير 117 مقلعا

· سوس ماسة درعة 180 مقلعا

· تادلة أزيلال 89 مقلعا

· طنجة تطوان 112 مقلعا

· تازة الحسيمة تاونات 132 مقلعا

حسب الطبيعة القانونية للعقار:

· الملك الغابوي 181

· الملك العام للسكك الحديدية 03

· الملك الخاص للدولة 75

· الملك العام المائي 299

· الملك العام البحري 07

· ملك الجماعات السلالية 247

· أملاك الخواص 1073

حسب الصفة القانونية للمستغل:

· أشخاص معنويون 1257

· أشخاص ذاتيون 628

حسب شكل الاستغلال (مؤقت أو دائم) :

· مقالع دائمة الاستغلال 1578

· مقالع ذات استغلال مؤقت 307

حسب الحالة الراهنة :

· مقالع مهملة 376

· مقالع مستغلة 1080

· مقالع متوقفة 429

حسب نوعية المواد المستخرجة :

· مقالع الكرافيت Gravet 641

· مقالع الرخام 282

· مقالع توفنة Tout Venant 204

· مقالع رمال الكتبان Sable de dune 138

· مقالع رمال مكسرة Sable de Concassage 143

· مقالع رمال مستخرجة من البحر Sable Marin 05

· مقالع رمال الوديان 16

· مقالع الطين Argile 126

· مقالع الرمال الكلسية 44

· مواد مختلفة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - baba الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:38
il faut cree des website de gouvernement pour tout les autorisations,meme les agrement d impot voiture et des autre produit industrielle..
2 - marrueccos الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:51
المجتمعات تبنى خطوة خطوة وهذه خطوة في الطريق الصحيح ! وعلى الجميع تفهم السياق التاريخي الذي يجتازه المغرب كدولة قررت القطع مع سلوكات الماضي في التعامل مع ممتلكات المغاربة في إحترام لكرامة الإنسان ولنتذكر جميعا القاعدة القانونية " المتهم بريئ حتى تثبت إدانته " ! فما بالنا مع مستثمرين وضعوا أموالهم في قطاعات الأوراش التنموية في حاجة إليها ! فعلينا تشجيعهم ومساعدة بعضهم ليطور وسائل الإنتاج وتقريبها من جودة الضفة الشمالية !
إجراء عادي جدا لا يجب تضخيمه وكأن الوزير أتى شيئا عظيما ! يبقى من حق المغاربة أن يعلموا أسماء المتملصين من أداء ضرائبهم ومعرفة حالة المقالع وهل تحترم الشروط المحافظة للبيئة ! حالة العاملين داخل المقالع وهل يستفيدون من حقوقهم الإجتماعية ! المسالك الطرقية المؤدية للمقالع وحالتها وتأثير إستعمالها من طرف شاحنات نقل مستخرجات المقالع !!!
3 - yassiner الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:55
لا يكفي ان تنشر يجب على الحكومة ان تكون شجاعة في اتخاد القرار منع اصحاب المناصب العلية في اسفادة منها
4 - nawal الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:01
on attend avec impatience, la liste pour savoir ceux qui vivent au détriment des pauvres et on profitant du système pour aucun mérite.
5 - أين الأسماء؟ الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:06
نريد من سيادتكم نشنيف أسماعنا بأسماء أشخاص يعملون في الظل ، يغتنون على حساب مآسي الضعفاء من أهل هذا الوطن الجميل!
6 - عبداللطيف بن علي الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:10
حكومة نشر اللوائح

حكومة نشر اللوائح


متى تنتقل هذه الحكومة الى المرحلة الموالية


اين هي شعارات اسقاط الفساد والاسبداد
7 - roba almajd الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:11
هذه من الخطى الجبارة لاصلاح البلد الحبيب. المهم بعد الكشف, ماذا ستعملون? هل سيتم التعامل مع المستغلين للكريمات بنفس الطريقة?
زيادة على الشفافية, نريد تحقيق المساوات والمواطنة الحقة. فكما علينا نفس الواجبات, يجب ان تكون لكل المغاربة نفس الحقوق.
والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه.
8 - Mohamed الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:32
خير الكلام ماقل ودل
أحسنتم و تابروا و الله يمهل و لايهمل و نحن معكم بقلوبنا
الصراحة كانت السيبة أرقام خيالية
9 - طالب باحث الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:43
أسمع كل مرة السيد عزيز رباح وهو ينشر لوائح الكريمات والآن المقالع بينما بعض القطاعات يضرب الطوق على المفسدين بدعوى حماية أسرار المهنة.
أريد من السيد بن كيران الضغط على المندوبية السامية للمياه والغابات لكي تخرج من كهوفها ومن وسط الأشواك التي وضعتها أمام الرأي العام لتنورنا بلائحة ناهبي الذهب الأخضر(الأرز والخشب بصفة عامة) حتى تتمكن الأمم المتحدة من معرفة من يخرّب البيئة،هل المواطنون أم الإدارة المسؤولة؟
في الصيف الماضي، خرجت في إطار بحثي الجامعي إلى أماكن وسط الأطلس المتوسط(نواحي أجديرــأكلمام أزيكزا) وخاصة إلى مناطق لا تصلها سيارات السياح ولا أغنام الرعاة إلاّ أقدام مسؤولي المياه والغابات ومافيات الأرز،واكتشفت معنى إدارة المياه والغابات ألا وهي المساهمة في التصحر،حيث المنكر في أسوء مظاهره في حق الطبيعة وفي حق البشرية جمعاء وستستنتج مدى المساهمة الفعّالة للمخزن في فساد الجو والأرض والبحر غير الله احفظ.
10 - سامي الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:53
نرجوا من هسيريس ان توافينا بالتفصيل عن المستفيدين من رخص المقالع من صناع القرار من جنرالات وووزراء.........حتى يعرف القارئ الكريم المستفيدون من كبار رجالات الدولة
11 - mustapha de kenitra الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:54
ا نظروا يا اصحاب الجمعيات و الاضرابات انظروا لائحة المسيطرون على خيراتكم هيا نظموا مسيرات ليرحلوا?هل من حكومة فعلت مثل هده الحكومة .اين تعليقكم يا اصحاب الجمعيات والحقوقيين والاحزاب المعارضة.................?
12 - Driss الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:02
La société ............ , traite et commercialise les seuls gisements de ghassoul connus au monde, situés dans la vallée de la Moulouya (province de Boulmane) à 200 km de Fès

Alors les seuls gisements du ghassoul du monde et qui coutent une fortune sont exploités par la famille ...... et les marocains y travaillent comme des esclaves depuis des décennies

et ce n'est qu'un petit exemple sur comment les richesses du maroc sont exploitées par des minorités .. les familles XXX et YYY .
13 - kamal الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:03
نريدها كاملم مكمولة لا نريد ان تسحبوا الاسماء الكبيرة فالتاريخ يحاسبكم
خطوة الى الامام لكن ارجو النشر كاملة غير منقوصة
14 - اليازيدي الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:36
جميل ان نعرف مستغلي الثروات المغربية العقدان الماضيان كنا نعرف من كان يستغل هذه المقالع واغتنوا زيد الشحمة في ظهر المعلوف في تلك الفترة لااحد يستطيع التدخل لفضح هذاالنهب ومن يفعل فمصيره معروف ما كان يجري في شاطئ المهدية والمناصرة ومولاي بوسلهام من نهب للرمال كانوا يسمون الغرب البقرة الحلوب اتمنى ان تنشر مقالع الذهب والفضة يقال انهما موجودان في المغرب
15 - سعيد من سلا الجديدة الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:39
بالله عليكم هل فقط 5 مقالع لرمال البحر هي المتواجدة في بلد 2000 كلم من البحر والكل يعلم ويتحدث عن استنزاف الرمال البحرية وهل كذلك أن الخمسة مقالع كافية لإنجاز جميع المشاريع المفتوحة بالمغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟
16 - old lblad الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:44
Bravo ! Bravo ! Bravo ! Et après, es qu’il y a du concret
Ou bien c’est le gouvernement des listes scandaleuses, des gens qui profitent toujours
Du système (aafa Allah amma salaf) et le reste du peuple n’est que spectateur déçu, désarmé et
Observe cette MAFIA qui pille ses richesses dans l’impunité totale.
17 - des noms et des actions الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:47
Des actions correctives des erreurs du passé s'imposent
Pour avancer et continuer dans la bonne voie pour le meilleur au peuple marocain
18 - احمد الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:50
في دولة الحق والقانون كل المواطنين سواسي امام القانون.
نحن في انتظار الاجراءات التي ستتخدها الوزارة بعد نشرلواءح المقالع.
ونحن ننتظركذلك الاجراءات الازم اتخاها ضد اصحاب لكريمات الذين لا يستحقونها. المواطن سءم من سياسة الاقوال ونشراللواءح والترقيع واعادة كشف المكشوف وما عرته الطبيعة والزمان. المواطن يريد الكثير من الاعمال التي ستعود بالنفع على قدرته الشراءية وعلى مستواه التعليمي وتحسين صحته وسكناه الاءق ووجود والحفاظ على عمل قار وشريف وفي النهاية وفي كل بداية العيش في كرامة بحقوق وواجبات. نريد كذلك اعمال كثيرة ستعود بالنفع على وحدتنا الترابية واسترجاع اراضينا المغتصبة.
19 - oulade malek sidi slimane الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:57
لابد من القررات العملية عوض السير علي منوال نندذ ولانهدد مصالحكم يا فقراء الجرئة في حماية مصالح الشعب
20 - mhamad الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:39
مصر تستعيد 11 مليار جنيه من الأموال المنهوبة


أعلن وزير الأملاك التونسي سليم بن حميدان أن الحكومة استرجعت ما قيمته نحو 13 ... الممتلكات والمنقولات تقارب 13 مليار دولار،

o hna ach darna ach radina ?
21 - اوشن الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:50
نرجوا من موقع هسبريس نقل المعلومات دون الحدف فمازالت هناك معلومات في الموقع :وسعيا من الوزارة إلى عقلنة عملية استغلال المقالع وضمانا للشفافية وتحقيقا لشروط التنافسية وتشجيعا للاستثمار أعدت الوزارة بتنسيق مع المهنيين والقطاعات الوزارية المعنية مشروع قانون جديد ومشروع دفتر التحملات ومجموعة من مشاريع نصوص تطبيقية.
22 - علال الاثنين 12 نونبر 2012 - 18:27
في الحقيقة أن الحكومة تحاول أن تغير المنكر بفمها بالرغم من أن لها من الإمكانيات ما تغيره بيدها. لكن لا بأس مادام التغيير ليس من صنف اضعف الأيمان لذا نتمنى أن يكون هذا الأمر مجرد وسيلة و ليس غاية. نقولها لها أن الزمن كشاف
23 - sa3sa3 الاثنين 12 نونبر 2012 - 18:54
on ne peux pas corriger le passé mais on peux corriger le présent pour vivre bien le futur
24 - اين الاسماء الاثنين 12 نونبر 2012 - 18:55
لم نجد الاسماء فيما نشر بل فقط احصاءات بالارقام وهذا بناقص منه لماذا نريد الاسماء لكون جل من يستغلون المقالع هم ممن يستغلون النفود اذ كثيرون منهم برلمانيون ام وزراء ام شرفاء باسم النسب الشريف يستغلون المغاربة وكان النسب الشريف رتبة عسكرية وبطاقة بيضاء في ملك صاحبها ما كاين لا شريف لا خريف لا صحراوي لا فاسي لا رعية كاين مواطنين مغاربة يريدون معرفة اسماء من يستغلون عرقهم دون وجه حق اذ ان الكثيرين ممن يعملون لدى اصحاب المقالع وقعت لهم حوادث خطيرة ولم يحصلوا على تعويض تصوروا ان احد مالكي المقالع باقليم صفرو كان لديه عامل توفي في حادث شغل بمقلع الرمال وعندما احتجت عائلته اعطاها مليون سنتيم وهناك اخر بترت يده واعطى عائلته 1500درهم وطرده وهناك برلماني اخر في نفس الاقليم اسمه زلماط وهو برلماني يستغل المقالع بشكل غير قانوني لازيد من 20سنة اذ انه يحفر في اعماق الارض وهذا مخالف لقانون استغلال المقالع فضلا عن كونه مضر بالبيئة واذا لم يتراجع فسوف يرفع تقرير الى منظمات حقوقية دولية ويضاف الى ذلك ان هذا الشخص يستغل مقلعا قريبا من مدينة البهاليل وهذا المقلع اصاب الكثير من السكان بالحساسية
25 - ;كريم من المغرب الاثنين 12 نونبر 2012 - 19:47
ما هذه الهرطقة ؟ ما هذه السخافة السياسية يا حكومة يا ملتحية ؟ كنا ننتظر أن يتم الإعلان عن أسماء الشركات المستغلة وأصحابها فإذا بنا نفاجأ بلائحة إحصائية لا جدوى منها. طيب ماذا سيتفيد المواطن البسيط والمغلوب على أمره من هذه الخطوة التي أقدمتم عليها, والتي أسبقتموها برياح جارفة من الخطابات الرنانة والغليان الإعلامي غير المسبوق. صراحة إن هذه الحكومة الملتحية دورها الأساس الذي صنعت من أجله هو نسف مكاسب الطبقة الوسطى ومنعها من المطالبة بحقوقها...... لقد خاب ظننا بكم, وأستغفر الله من ذنب ارتكبته لما وهبتكم صوتي الانتخابي........
26 - mechrafi الاثنين 12 نونبر 2012 - 20:12
جيد ان تطلعنا الحكومة على المستفيدين من اقتصاد الريع ; لكن الاجدر بها ان تطلع بدورها في استرجاع اموال الشعب المنهوبة و الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الاستهتار بمقدرات هدا البلد; او رفع الايادي عاليا و اعلانها جهارا على اننا نعيش في دولة تعتمد في تسيير شؤون العباد على نظام الغاب; وبدلك تكون قد قدمت معروفا لهدا الشعب المغلوب على امره
27 - kmal الاثنين 12 نونبر 2012 - 20:18
نشكر هذه الكومة على شجاعتها الغير المسبوقة في تاريخ المغرب ،إن شاءالله بمشاركة الكل سيرتقي المغرب إلى مستوى الدول المتقدمة. مع تحياتي
28 - jawadfilali الاثنين 12 نونبر 2012 - 20:45
quelles sont les mesures que vous allez prendre a l'egard de ses suceurs de sang;
29 - FERAZ RIFI الاثنين 12 نونبر 2012 - 20:59
Publier les listes des profiteurs et des magnats dépouilleurs des biens communs du peuple marocain c'est bien!mais qu'allez vous faire pour arrêter l’hémorragie et l'épuisement des richesses nationale?nous voulons savoir pourquoi et de quel droit ces seigneurs et ces notables exploitent les propriétés de la nation?et combien ont dégagé de ressources et de revenus illégaux?et quelles mesures juridiques comptez vous engager contre ces voleurs?il n y a pas d'autres qualificatifs adéquats!croyez vous que c'est raisonnable et juste que ces groupes individus utilisent la terre du peuple pour s’enrichir personnellement?pour leurs intérêts propres qui ne servent en aucun cas l'ensemble

La question que se pose tous les marocains est pourquoi il n y a pas de poursuites judiciaires contre ces voleurs?si des permis d'exploitation leurs ont été délivrés qu'ils soient publier également,ou la répression pénale doit être diligentée et appliquée à tout ces malfaiteurs en infractions flagrantes
30 - متتبع الاثنين 12 نونبر 2012 - 22:36
المرجو من السيد الوزير كتابة اسماء المستغلين والرخص وثمن الاستغلال ولصالح من , لان هناك مجموعة من الجماعات المحلية تستغل فيها المقالع ولا تستفيد من مداخلها الجماعةالمحلية , اما كراؤها او استغلالها فيكون بثمن رخيص ويستفيد منه ذوي النفود والمقربين من السلطات المحلية, وشكرا,
31 - مفارقة عظيمة ! الاثنين 12 نونبر 2012 - 23:14
كل هذا ، في حين يحرم ويمنع منعا كليا على ساكن قرية قاحلة أن يأخذ من الوادي حفنة تراب أو كرافيت أو صخور من أجل بناء كوخ يأوي إليه هو وأبناؤه في ظروف جد صعبة : لا ماء ، ولا كهرباء ولا .. ولا .... وحتى إذا حصل أن بناه بطريقة من الطرق ، فإنه يهدم بدعوى البناء العشوائي ..... كما حصل لكثيرين ، منهم اليتامى والفقراء وذوي الحاجة ........
الله وحده يعلم بم سيجازي الحاقدين على الضعفاء من هذه البلاد ، والمستغلين لثرواتهم ظلما وعدوانا !!!!!!!!!
32 - taha الاثنين 12 نونبر 2012 - 23:18
و الله انه ضحك على الشعب والاستخفاف به نريد الاسماء ومحاسبة المفسدين واسترجاع ما يمكن استرجاعه للفئات المعوزة حسبنا الله ونعم الوكيل هو القادر على قهركم كما قهرتم هذا الشعب
33 - citoyen marocain الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:42
المهم هو ما بعد اللوئح اعني محاسبة هؤلاء الخفافيش مصاصي دماء المغاربة منذ اربعين سنة و ماذاعسا ان يفعل سواء الرباح اوغيره...وهنا تظهر مصداقية اي حكومة ...اتظنون ان المغاربة اغبياء لهذه الدرجة بنشر هذه للوائح.كلنا نعلم ملاكي هذه المقالع...وو من بعد ماذا انتم فاعلون اوسوف تفعلون لانكم تتقنون ما هو متعلق بس...و سوف....
34 - حسن الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 01:53
الوزارات الأخرى لها أيضا الكثير مما يجب نشره :
الأوقاف وما تروج من أموال والشعب يموت فقرا وجوعا
الفلاحة والصيد البحري ...
الطاقة والمعادن .....
الأملاك المخزنية والغابات......
العدل والحريات ومداخل المحاكم ....
........؟
35 - youssef hl الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 02:14
ce ne sont les noms que des personnes sans pouvoir, les grosses tête sont caché sous les noms des sociétés. et ni rabbah ni benkirane ne peu oser prononcer leurs noms. vous nous prenez pour des cons.
36 - مـــلاحظة هــــــامة الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 04:23
ورد في اللائحة الكثير من اسماء المستغلين تحت عبارة PM يعنى : شركات. او هيئات . والســـــــــــــــــــــؤال : كيف للشعب ان يعرف لمن هي تابعة هده الشركات ومن يسيرها !! وفي ملكية من !! وباسم من ..... بامكان الوزارة ان تضيف دلك من خلال الملفات الموضوعة لديها خاصة الملفات الادارية للشركات حيث يظهر المؤسس والمسير وووووو.... ان تم توضيح هـــــدا فسترون العجب العجـــــــاب.!!!!!!!!!!!!
37 - المقالع الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 08:02
نشر الموقع الرقمي لوزارة التجهيز والنقل، لائحة مستغلي المقالع بكافة أشكاله وأنواعها، مساء يوم الاثنين 12 نونبر كما وعد بذلك الوزير عبد العزيز رباح. وعند موعد النشر الذي حدد في الساعة مساء تعطل موقع الوزارة لعدة ساعات كما تعذر على من تمكنوا من الدخول إلى الموقع تحميل اللائحة المنشورة، ولم يصدر عن الوزارة ما يفسر هذا العطب الفاجئ. وفي مفارقة كبيرة مع توجهات الحكومة التي يقودها حزب "العدالة والتنمية"، ومع مقتضيات الدستور الذي ينص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب، تم نشر اللائحة باللغة الفرنسية وعلى نسخة موقع الوزارة باللغة الفرنسية.

لكن المفارقة الكبيرة تمثلت في كون اللائحة كانت عبارة عن أرقام وألغاز وأسماء شركات مجهولة ولم تكشف عن أسماء المستفيذين الفعليين من تلك المقالع، مما يضع متصفحها أمام مجموعة من "الطلاسم" يصعب حلها.
38 - الرجاوي الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 08:47
شكرا لحكومة بن كران على هدا العمل الشجاع واقول لبعض الاخوان -جل المستفيدين من المقالع هم ابناء القبيلة والعشيرة او الجماعة وبلخصوص المناطق الجبلية والبادية ونجد اكترهم اما رئيس او اقرباء رئيس الجماعة او المجلس البلدي او برلماني او دوي النفود ماديا ومعنويا -وحتى الشعب يساهم ايام الانتخابات اعطاء اصواتهم مقابل بلغة او عشاء فاخر ويقول المثل ( ضربو لحلقو ينس لي خلقو) نعم انهم استفادوا وجنو الملايير بدون ارهاق- والمشكل بطريقة القانون العيان - والان يقول العقل نحن ابناء اليوم -وعفا الله عما سلف
39 - WALOU الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 09:47
صدقوني يا اخواني انني وحتى الان لم المس اي تغيير او اضافة بعد نشرلوائح لكريمات .لا زالت الامور على حالها والمستفيدون لا زالوا ينعمون في خيراتنا .فما بالكم باصحاب المقالع وما ادراك باصحاب المقالع. هذا يظهر على ان الحكومة لا زالت منهزمة مقابل اللوبيات. لن تموت لكريمات حتى يموت اصحابها .هدا ان لم يرتها ابناؤهم.
الانجازالوحيد اللذي حققته الحكومة واللدي لمسه المواطنون عامة هو الزيادة في المحروقات .زيادة مباشرة لم تتطلب لا نشر لوائح ولا هم يحزنون.
اضغط على اللون الاحمر ارضائا لعاطفتك لا لعقلك.
40 - souna الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 10:57
يا أخي السيد البراح لا نريد أرقاما بعدد المقالع. الشعب يريد من يستغل هذه المقالع.من هم أصحاب النفود والإستغلال والفساد وكروش لحرام.
كفاكم ضحكا على دقون الشعب.
41 - toutou الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 12:32
نشرت هذه اللوائح بطريقة ذكية "مع إخفاء الحقيقة" ، الإفصاح عن الأسماء المعنوية والذاتية هو الذي سيعطين الحقيقة المرة التي تسمح لكبار هذا البلد باستنزاف الحقوق البسيطة للفقراء.
وإن أرادت الحكومة الافصاح عنها فاللوبيات التي تسير هذا الوطن العزيز لن تسمح بهذا.
في كل القطاعات هذا ما يقع. هذا ما يفسر تراجع هذه الحكومة عن عدة مشاريع ووعود قد وعدت بها في الماضي القريب.
لكن نحن الشعب نريد من وعد ان يفي، فإن عجز هذا يعني انه كان يحلم.
42 - ahmed الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 12:52
LA LISTE AVEC LES NOMS ILS EST AUJOURDHUI SUR SITE YABILADI
la liste contient pleinne de nom mais je pense qu il monque dautre region pas exemple sidi slime beni hessen chrarda je sais pas pourquoi
43 - بوكداح الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 13:33
الى متى سنبقى نتفرج على هؤلاء المنهزمين يتشدقون بنشر الاسماء وكان الامر حل وعادت خيرات البلاد والعباد الى مكانها الطبيعي والامر لايعدو قبلة من وراء زجاج او ربما تحتاج هذه الحكومة الينا لنساعدها في حل هده الجناية في حق شعب سمع من الوعود ما لايعد ولايحصى دنبه الوحيد هو عدم اكتراته بالوقت ولا بتاريخ الاشخاص
44 - محسن حسني الجمعة 28 دجنبر 2012 - 22:07
هناك مشكل كبير في الطريق الرابطة بين كيسر و جماعة مسكورة المشكل هو ان مسيرها لم يجهز الطريق بكاملها و اراد ان يغير مسارها الى اتجاه اخر بدون اي حجة و هو الان يعمل في عقبة مند ثلاثة اشهر وعندما يتصل احد المسؤولين يخبرهم بانه ما زال في العمل و كلمترين من الطريق لن يجهزها ابدا و اوقف خدمتها مند شهرين ونحن نطالب ببعت لجنة لتحل هدا المشكل
45 - jamal skali الاثنين 04 فبراير 2013 - 12:50
وأحيطكم علما سيدى المحترم ان نحن مجموعة من فاحصون تقنيون الدين قاموا نإجتياز إمتحان للحصول على شهادة الفاحص التقني ولم يتم الرد علينا الى الحد الأن لا بالقبول أو الرفض.
ولقد تم إجتياز إمتحان بتاريخ :25/11/2011
ونرجوا منكم, سيدي الوزير, النضر في هده المسألة ونتوسل اليك سيدي المحترم ان بالرد السريع وشكرا
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال