رفاق أمين يهددون بـ"تحرير" مقر "نقابة مخاريق" بالرباط

رفاق أمين يهددون بـ"تحرير" مقر "نقابة مخاريق" بالرباط
الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 17:16

يبدو أن الحرب لم تضع أوزارها بعد داخل نقابة الاتحاد المغربي للشغل، هذا ما قد يستنتجه كل مطلع على خلاصات اجتماع اللجنة الإدارية الواصفة نفسها بـ”الشرعية” والتابعة للاتحاد الجهوي لنقابات الرباط، سلا، تمارة.

اللجنة المنبثقة عن المؤتمر الجهوي الثاني عشر المنعقد يوم فاتح يوليوز 2012، عقدت مؤخرا اجتماعها الثاني لاستكمال أشغال الدورة التي انعقد شوطها الأول يوم الأحد 21 أكتوبر، فقررت وضع “خطة نضالية” لاسترجاع مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، الذي وصفته بـ”المسلوب من قبل البيروقراطية المتنفذة منذ إغلاقه في وجه العديد من القطاعات و المناضلات و المناضلين و الحركات الاحتجاجية يوم 9 مارس 2012″.

الانقسام التنظيمي الذي برز بين قطبي ميلود مخاريق، خليفة المحجوب بن الصديق على رأس النقابة وعبد الحميد أمين القيادي بحزب النهج الديمقراطي من، وصل حد المواجهة بين الفريقين في الأسبوع الأول من شهر يوليوز الماضي، حيث تم الاشتباك بين النقابيين المتصارعين بالعصي والحجارة بمناسبة وقفة احتجاجية نظمت في مقر النقابة بالرباط تضامنا مع ثلاثة من أعضاء الأمانة الوطنية طردوا من هياكل التنظيم.

فصول الصراع التي تخللها حل الاتحاد الجهوي بالرباط ومحاولة حل الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي وسيل من الاتهامات وعدد من البيانات والبيانات المضادة لا زالت مستمرة حيث تنذر بالمواجهة خاصة مع إصرار كل جهة من طرفي الخصومة على مشروعية القرارات التي يتخذها.

اللجنة الإدارية الجهوية للنقابة توقفت في تحليلها للوضع على المستوى الوطني على السمات التي قالت أنها تميز الساحة المغربية حيث “المزيد من تدهور الوضعية الاقتصادية والاجتماعية و محاولة تصريف أزمة الرأسمالية التبعية ببلادنا على حساب الطبقة العاملة و عموم الجماهير الشعبية الكادحة” وفق بيان صادر نهاية الاجتماع.

عبد الحميد أمين ورفاقه أطلقوا النار أيضا على قانون المالية لسنة 2013 حيث نعتوه بالمتضمن لمجموعة من التدابير و الإجراءات التي من شأنها “تعميق الفوارق الطبقية والبطالة و الزيادة في الأسعار و بالتالي تدهور القدرة الشرائية”.

النقابيون المجتمعون اتهموا الدولة بقمع الاحتجاجات وتصفية الحريات النقابية و السياسية في “ظل حكومة تدعي تمثيلها للشعب”، معبرين عن غضبهم من نية الحكومة الاقتطاع من أجور موظفي الإدارات العمومية و الجماعات المحلية المضربين في “استباق خطير لتنزيل مشروع القانون التنظيمي للإضراب و تصفية صندوق المقاصة و أنظمة الحماية الاجتماعية” (ملفي التقاعد و التعاضد).

الحوار الاجتماعي هو الآخر لم يسلم من نقذ التيار الغاضب داخل الاتحاد المغربي للشغل حيث تم نعت الأخير بالفارغ من كل مضمون واصفين إياه بـ”مناسبة لتبادل القبلات و الكلمات التي تخدم البهرجة الإعلامية ليس إلا..”.

السلطات و”الباطرونا” متهمون أيضا من طرف اللجنة النقابية بالتواطؤ و “الانحياز السافر إلى جانب الفساد و المفسدين في الحركة النقابية و محاربة النضال النقابي الديمقراطي، في الوقت الذي بنى الحزب “الأغلبي” في الحكومة حملته الانتخابية على محاربة الفساد والاستبداد لنجدها بعد التنصيب تغطي عليهما من خلال “عفا الله عما سلف” و “حكاية الرزق عند الله” و “العفاريت و التماسيح”… يقول بيان عبد الحميد أمين ومن معه.

‫تعليقات الزوار

17
  • Entrepreneur
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 17:32

    Chacun fait de son mieux pour prendre le pouvoir, ou est l'intérêt des ouvriers dans tous ça? je vous le jure que chacun travaille pour son interet et non pas l'intérêt de la classe ouvrière, le travail syndicaliste est mort depuis longtemps, maintenant il n ' y a que l'interet personnel.

  • samira
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 18:29

    أين ما حل وراتحل عبد الحميد امين فهناك تشتيت وانسحابات وتفجير لاطارت الجمعية المغربية لحقوق الانسان الجمعية الوطنية للمعطلية المجلس الوطني الفاشل لدعم حركة 20 فبراير الاتحاد المغربي للشغل …؟ هل اليوم فقط اكتشفتوا ان نقابة بن صديق بيروقراطية وانتم سنين وسنين وانتم في قيادتها وتأكلون من خيرات ببروقراطيتها كفاك امين تشتيتا لاطارات فعقليتك القائم على الاقصاء والهيمنة والاحتواء دمرة كل شئ انك رجل متقاعد في 70 ما ذخلك بالنقابة ارحل ودع الشباب .

  • سعيدة المراكشي
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 18:34

    الكاتب العام للجامعة الوطنية للابناك هو سبب كل ماتعرفه مركزية الاتحاد المغربي للشغل من مشاكل،فهذا الكاتب العام المتعاطف مع حزب التقدم والاشتراكية يعتبر الدراع اليمنى للامين العام للمركزية السيد مخاريق،يعمل كل ما في جهده وفق خطة مدروسة وسرية مع بعض القياديين في حزب التقدم والاشتراكية من اجل جعل المركزية النقابية الاتحاد المغربي للشغل تابعة لحزب التقدم والاشتراكية،في الوقت الحالي يتعايش مع الخط المحسوب على الامين العام السيد مخاريق على ان يتم في مرحلة موالية الانقلاب على مخاريق واتباعه،اضافة الى ان زوجة هذا الرجل تعتبر قيادية في نقابة الابناك وقيادية في الاجهزة العليا للمركزية، فهل سمعتم يوما ما عن اضراب او وقفة احتجاجية في قطاع الابناك؟فالوضعية المالية لهذا الرجل قبل دخول النقابة وكيف اصبحت هذه الوضعية المالية الان بعدما دخل النقابة،يعرفها مستخدمو الابناك ويعرفها المواطنون بالدارالبيضاء،فهذا الرجل معروف لدى المواطنون بالدارالبيضاء،فاسئلوهم.

  • حمدون بن بيهي
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 18:44

    هاد عبدالحميد عمره الآن 67سنة ما الذي يفعله مع نقابة هي في الأصل للشغيلة النشيطة و ليست للهارمين؟؟؟
    واش هاد الرجل متقاعد أو عندو شي حاجة أخرى؟؟

  • abou sara
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 18:45

    عبدالحميد امين يريد استغلال النقابة في اشياء مرفوضة من طرف الامانة العامة ادهب مع 20فبراير او مع الرياضي واترك العمل النقابي لمن يستحقه اما مقر النقابة فهو للعمل النقابي وليس للجتماعات المشبوهة يكفينا مقر اليسار الموحد الدي يبحت من خلال مقره عن الشهرة

  • وكالين رمضان
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 19:04

    واش رفاق امين وكالين رمضان بغاو يجيبوا الديموقراطية هؤلاء اعداء الشعب المغربي لذا نجد اتباعهم على رؤوس الأصابع?????

  • المغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 19:21

    تحية لنقابة الإتحاد المغربي للشغل التي احتضنت جميع الفئات المتضررة و التي كانت تخوض معاركها النضالية في الرباط (المعطلين,الأساتذة المجازون ,أساتذة السلم 9 أو ما يعرف بالزنزانة9 ,أطر التربية غير النظامية,أساتذة ما يعرف بمحضر 20 غشت ,الأئمة…) فهذه النقابة أدت ضريبة احتضان الكل دون تمييز و للإشارة فقط فقد كان مقرها مفتوحا للجميع دون إقصاء.
    تحية للتيار الديموقراطي من داخلها و هو الممثل الشرعي ل umt أما البيروقراطيين فقد لفظتهم القواعد .

  • hamoudi mohamed salem
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 19:45

    أشهد بأن الأخ أمين ورفاقه مناضلين شرفاء أما الانتهازي البورجوازي الصغير الذي يرفع يده اليسرى ويحمل محفظته بيده اليمنى انه شخص استغلالي كان معلما سابقا وبعد التعليم اشتغل بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب وكان الاستغلاليين في عهد المدير العام السابق الحسين التيجاني واستفاد من امتيازات كثيرة والسكنى مقابل شروط الادارة وكان يحارب المناضلين الشرفاء الذين يرفضون المساومة مع الادارة .. وأذكره في عهد النقابيين الذين تعرضوا للتدييق من الادارة وكان ملتزما بالصمت ولن يحرك ساكنا في العهد الذي كان فيه كاتبا وطنيا لجامعة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب هذا الميكروب الذي يدعى لفنا…… لا يدافه الا على نفسه وموقعه الذي كان يستغل به مصالحه لدرجة أنه أصبح يملك منزلين وبقع أرضية وامتيازات أخرى

  • أحمد
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 19:54

    جميع الأنظمة الوضعية في العالم تخدم مصالح أصحابها، إلا أن هناك رقابة حقيقية في الدول المتقدمة تضفي بعض من المصداقية عليها،أما في الدول النامية أو النائمة والمتخلفة مثل بلادنا فالكل يناضل من أجل مصلحته وينسبها الى النضال من أجل الضعفاء من الطبقة الشغيلة (النفاق الإجتماعي بمتياز).
    فليذهب كل منافق الى الجحيم.

  • مواطن [][][]
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:03

    اين المصلحة العامة اين الروح الوطنية ؟ قليل من الاهتمام بذلك اللهم اهدينا جميعا الى الصرات المستقيم آمين

  • najm
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:30

    ان أبعاد المناضلين الحقيقيين من النقابة يعتبر أحد حلقة من حلقات المخطط المخزني الحكومي والبيروقراطي النقابي الذي يستهدف المزيد من أفقار هذا الشعب وخاصة الطبقة العاملة .فتحية لشرفاء هذا الوطن وعلى رأسهم التيار النقابي الديمقراطي المكافح . ( أمين ومن معه)

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:34

    كيف يصدر مثل هذا الكلام عن أناس يدعون التقدمية والحداثة ؟ : " في الوقت الذي بنى الحزب "الأغلبي" في الحكومة حملته الانتخابية على محاربة الفساد والاستبداد لنجدها بعد التنصيب تغطي عليهما من خلال "عفا الله عما سلف" و "حكاية الرزق عند الله" و "العفاريت و التماسيح"… يقول بيان عبد الحميد أمين ومن معه".
    تملك الحكومة الحالية رأسمالا ضخما من المصداقية ، لأنها واقعية ومتشبثة بمصالح الوطن. كيف تتحول النقابات في بلادنا إلى أداة لإشاعة ثقافة أحادية المُعامل ، ثقافة المُطالبة بالحقوق دون القيام بالواجبات.
    شعارنا الحقوق بالواجبات. ولكل امرئ ما نوى.

  • s.m
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 21:13

    la classe ouvriere est laissée de coté.il était une fois un syndicat.maintenant ils defendent seulement leurs interets.

  • مغربي نقابي
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 22:55

    بعدما قطع عبد الحميد أمين و الإدريسي أشواطا في تأسيس نقابة حزبية تابعة لا محال لحزب النهج الديمقراطي أراد الإستيلاء على مقر الإتحاد المغربي للشغل بعدما انتبه إلى موقعه الإستراتيجي في قلب مدينة الرباط.
    فرغم أهمية موقع مقر الإتحاد المغربي للشغل بالرباط إلا أن عبد الحميد و رفاقه استغلوا المقر لدعم حركات احتجاجية غير عمالية كالمعطلين و 20 فبراير و …. و هكذا تبين خلال كل وقفاتهم الاحتجاجية الهزيلة على إغلاق المقر أن أعدادهم لا تتجاوز 30 شخصا أغلبهم ينتمون لحزب النهج.فأين هي الطبقة العاملة أ سي عبد الحميد أمين؟

  • متتبع
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:35

    أصبح النهج الديمقراطي شبيها بفيروس العمل الجمعوي فين ما دخل كتدخل معه التفرقة والفتنة
    من بعد الجمعية المغربية لحقوق الانسان اللي احتكرها واطرد منها بالاعيب امين كل مخالف جاء الدور على الاتحاد المغربي للشغل
    وساهم كذلك في تشتيت عشرين فبراير بمحاولته الركوب على نضالاتها مما ادى الى انسحاب المستقلين
    الله يعفو منو وصافي

    امين عندو اكثر من 67 سنة ومازال باغي يكون زعيم وفي كل شي حقوق الانسان ، النقابة السياسة المهم كل شي

    ايلا هاد النهج عندو شي قاعدة ينزل الشارع بوحدو ولا ضروري يبحث عن شي بلاصة يختبي فبها

  • najm
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 05:13

    أن الممتتبع الحقيقي للساحة النضالية في المغرب يصل ألى قناعة واحدة وهي أن الأطارات والتنظيمات المغربية خصوصا ذات المهمة النقابية والحقوقية تحتوي على نوعين من المنخرطين نوع ويمثل الأكثرية ولكن لأسف أغلبه أنتهازيون ووصوليون وبعضهم مجرورون . ونوع آخر ويمثل الأقلية حاليا ولكن هم مناضلون شرفاء حقيقيون يشتغلون ليل نهار من أجل أبراز صوت المستضعف ( نموذج الجمعية المغرية لحقوق الأنسان وبعض قطاعات الأتحاد المغربي للشغل) , فبالرغم من أقليتهم فأن دورهم باررز وذات وزن عال والدليل مصداقيتهم في الخارج عند المنظمات الدولية الديمقراطية . وعليه أني متأكد في الأخير بانتصار هذا النوع من أمثال أمين هذا النوع الصلب والنزيه والديمقراطي رغم أقليته في زمن الجبن والخيانة والأنتهازية والبروقراطية . وأخيرا تحية لأمين ورفاقه وأننا لمقتنعون في صحة دربهم .

  • احمد
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 13:47

    تحية واحترام
    اعتقد ان الغالبية العضمى من اصحاب التعليقات حول الموضوع المثار في موقعكم هذا غير مدارين بما يحدث داخل المركزية النقابية ا د ش اللهم القليل اللذين اشاروا لبعض مايحدث بداخلها.
    كل مافي الامر انه هناك صراع بين تيارين الاول ديمقراطي والثاني استئصالي بيروقراطي يتزعمه فاروق شهير القيادي في الاتحاد المغربي للشغل خدمة لاسياده في حزب التقدم والاشتراكية.
    سيعتقد القارئ في الوهلة الاولى ان صاحب هذا التعليق من اتباع امين و زبانيته ولكن اقسم بانه لا علاقتي بهؤلاء ولا خدام المخزن والله شاهد على ماقول اما البشر فلا يعنيني في شئ كل ماريده اني ساوضح بعض الاشياء فقط.
    بعد احداث 5 مارس وقعت مجموعة من الاحداث من قبيل تصفية حسابات سياسوية فقط لا اقل ولا اكثر.
    فمالذي جرى بالضبط حتى تقود البروقراطية او كما يحلوا لبعض المتتبعين تسميتها المافية النقابية داخل الاتحاد المغربي للشغل بزعامة المجموعة الارهابية (بهنيس، السليك ،شهير ،……….) هذه الحملة المسعورة ضد ما يسمى بالتيار الديمقراطي من داخل الاتحاد المغربي والتي اعتبرها بيروقراطية متوسطة،والتي جعل منها المخزن فزاعة للتخويف.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات