24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

2.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التهامي: لوائح المقالع لن تُحقّق المرجو بسبب "عفا الله عما سلف"

التهامي: لوائح المقالع لن تُحقّق المرجو بسبب "عفا الله عما سلف"

التهامي: لوائح المقالع لن تُحقّق المرجو بسبب "عفا الله عما سلف"

قلل أحمد التهامي عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، من أهمية نشر وزارة التجهيز والنقل للوائح مستغلي مقالع الرمال، معتبرا في تصريح لهسبريس أن عملية النشر إجراء معزول لا يصاحبه الكشف عن رؤية شمولية واستراتيجية لتدبير القطاع.

ورأى التهامي أن توقيت نشر اللوائح المذكورة ليس بريئا وأن اختياره تم بدقة من طرف الحكومة من أجل أهداف سياسية معينة، مسجلا حدوث تأخير كبير في النشر مع أنه كان مَطْلبا لكل الفرق النيابية حسب المتحدث، مبديا تخوفه من عدم تحقيق المرجو من النشر خاصة مع "تصريحات عفا الله عما سلف" لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

وأبرز المتحدث نفسه أن مسألة نشر لائحة مستغلي مقالع الرمال تدبير سياسي محض لا علاقة له بأية استراتيجية واضحة لمحاربة اقتصاد الريع، والدليل في نظر التهامي هو الاكتفاء بنشر لائحة باسم الشركات المستغِلّة دون من يقف وارءها من أسماء وعائلات "وهو المهم في المسألة لأنه يبين ما إذا كان المستفيد في حاجة إلى الرخصة أم لا وما إذا كان استفاد منها بطرق قانونية أم لا" يوضح المسؤول الحزبي المذكور، معتبرا ما قامت به وزارة عزيز الرباح "ستستفيد من الحكومة لكي تبعث برسائل للشارع بأنها ما تزال متمسكة بخيار محاربة ما تعتبره فسادا وريعا خاصة مع المأزق الذي تعيشه في ملفات كثيرة".

وتساءل القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، عن الأسباب التي تمنع الحكومة من نشر أسماء كل المستفيدين من جميع الأنشطة التي تُدبر بالرخص والتي تكون مجالا خصبا للريع ومنها رخص الصيد البحري وكذا وكالات التأمين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - محمد الأربعاء 14 نونبر 2012 - 03:31
أريد قفط تفسيرا لما وقع في الرشيدية
حيث كل سكان هذه المدينة يعلمون أن البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية عمر الزعيم يملك ويستغل المقلعين الرئيسيين عند مدخل المدينة كما يعلم الرأي العام كذلك أن عاملا سابقا على الاقليم كان له رأي في اغلاقهما نظرا لما لهما من انعكاسات على البيئة.
و الغريب في الأمر أننا اليوم نكتشف من خلال اللوائح أنها لم يكن مصرح لها في الماضي رغم كونها نهمت الاف الأمتار لعدة سنوات دون مقابل.
أما الأغرب من ذلك هو كون السيد الرباح يزكي قتصاد الريع بمنح البرلماني عن حزب نبيل بن عبد الله تصريحين الأول بتاريخ 28/05/2012 والثاني بتارخ 18/05/2012 في المقابل نشكر السيد الرباح عن الشفافية حيث وضع صفر أي 0 في خانة القيمة المصرح بها رغم أن المقلع ابتلع مدخل المدينة لسنوات.
2 - Driss الأربعاء 14 نونبر 2012 - 05:23
I think the PAM if they decide to do more they can. Let us us see the PAM fighting corruption, or there is none just the PAM thinks there is. "ما تعتبره فسادا وريعا ". they can show us what names behind the companies he is talking about and let the PJD say no. Why you guys are not talking about Mizwar and bensouda case. Why you don't show us how did you make a party in five days.
3 - L'UNE DES CARRIERES DU GENERAL الأربعاء 14 نونبر 2012 - 05:37
Exploitant : Chihab Tamdi (le Salafi, fils du Général Tamdi Mohamed, chef du 4e bureau militaire)
Opérant sous Société : Prefa Maroc sarl. Effectif entre 100 et 200 - Chiffre d'affaires 5/10 Mdh S.a.r.l. - 5000000 Dh - RC1107 Agadir
Région : Souss-Massa-Draa
Préfecture : Taroudant
Commune : Sidi Taher
Déclaration : 2008
Durée : 10 ans
Superficie : 601620 m-carrée
Quantité déclarée : 41455 m-cube
4 - zaho الأربعاء 14 نونبر 2012 - 07:43
mon ami
il ne faut pas oublier que le seul parti qui a eu le courage de dévoiler la liste des voleurs cachés est le PJD .
les marocains savent bien que les autres partis sont des petits groupes pour béneficier de l'aide de l'état ou bien pour appliquer la vue de de almakhzen
donc SVP vous n'avez pas méme le statut d'un parti respectable pour protester contre un parti que jour aprés jour exprime sa volonté de créer le changement
5 - hmida الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:38
on connait tous le proverbe qui dit montez manger les abricots descendez qui vous a dit ça .Au début tout le monde demandait la liste des bénéficiaires des agréments des carrières de sables et autres et lorsque la liste a été établie on constate mnt les critiques comme si les gouvernements précédents faisaient des miracles
6 - yahia الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:45
من اين ابدء كلماتي و قد تاهت مني كلها الا اني مصر على قول شيئ بسيط جدا هو انه اول مرة في حياتي اقرؤ انه اقتصاد الريع تستفيد منه شركات لا اشخاص و هذا يحصل فقط في وطننا الغالي فكيف تسنى لهذه الشركات هذه الاستفادة مع العلم انها يجب ان تكون مهيكلة و لها حسابات و تؤدي ضراءب كما تستفيد من امتيازات....انا بعدا ضاختلي الحلوفة !
ان كانت الوزارة المعنية تزكي هذا اللامعقول قديما او حديثا فيجب علينا اعادة النظر في قوانيننا بما يتماشى و ارادة الاصلاح التي ما فتئ يطالب بها الجميع بهذا البلد الحبيب .
اما اذا كان العكس و لدينا ترسانة قوية من القوانين فيجب على الوزارة تفعيلها بكل ما اوتيت من قوة و موارد بحث تفعل المراقبة و اعادة الافتحاص الضريبي لهذه الشركات.
الاكتفاء بنشر اللاءحة كماسبق مع النقل العمومي لا يخرج عن نطاق-وبه تم اللاعلام و السلام- و هذا بحد ذاته عمل لا مسؤول و به شيئ من استحمار المواطن المغربي.
(ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا) و نحن مواطنون في قلوبنا خير لكل قاءم بامرنا بغض النظر عن كل توجهه السياسي.
اعملوا على ان يذكركم التاريخ بدل ان تلقوا في مزبلته و الله ولي التوفيق.
7 - Adel الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:14
Très désolant qu'un parlementaire dise ceci, car il sait très bien, ou il doit savoir, que ce n'est pas le rôle du ministère des transport de divulguer les noms des propriétaires des entreprises, et s'il veut savoir à qui appartiennent ces entités morales, il n'a qu'a chercher dans le REGISTRE DE COMMERCE, qui est le seul document officiel où est enregistré toutes les entreprises et ses propriétaires !
8 - متتبع الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:31
كلام معقول بغض النظر عن خلفية قائله، يبدوا أن الحكومة تسير دون بوصلة، فرقعات هنا وهناك، وليس ثمة خطة واضحة لمواجهة الأزمة، فماذا حدث بعد نشر أسماء أصحاب رخص السياقة؟ هل سحبت الرخص ممن لا يستحقها وأعطيت للمحتاجين، هل تم وقف الطريقة التي تعطى بها الرخص؟ لا شيء من هذا حدث، والأمور عبث في عبث.
9 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:36
اتعجب لامر اهل حزب الاصالة و المعاصرة، ينطبق عليكم المثل ’اطلع تاكل الكرموص انزل شكون قالهالك’
تطالبون بتنفيذ اشياء و عندما تنجز تنتقدونها, المرجو من قيادة الحزب تغيير اسم الحزب ليصبح المعارضة و المناورة
واااا خليــــــــــــو عليكم الناس تخداااااااااااااااااااام
المرجو النشر
10 - مراد البيضاوي الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:42
بصراحة عندنا معارضة لا ترقى أن تكون معارضة لأنها لا تعارض بشكل بناء واضعة نصب أعينها دائما مصلحة الوطن و ليس مصلحة الحزب هذه المعارضة احتجاجية على فوز البيجيدي في الانتخابات و تسعى الى عدم نجاحه في الانتخابات القادمة بشتى الوسائل عن طريق إلصاق أي تهمة و تضخيم أي هفوة فهي تلعب دور البابارازي و شتان بينه و بين الصحفي الحقيقي هي لم تخف عداءها للحزب الفائز و عندما تتهم الحكومة تقصد البيجيدي فقط فهو يواجه معارضة من داخل الحكومة أيضا و من داخل القصر المهم أن المغاربة خلافا لارادة فلان أو فلتان أو أي جهة متحكمة منذ الاستقلال حملوا الحزب الفائز و وضعوه على رأس الحكومة ليخدم مصالح الشعب لا مصالح تلك الفئة التي مجرد ذكر اسم من ابنائها يولد الخوف في نفوسنا فهم من قسم بينهم الكعكة و ليسوا راضين أن يأتي حزب ما و يقلب عليهم الطاولة و يرمي بمصالحهم في الريح فالعدالة و التنمية يجد نفسه وحيدا منبودا و لا يجد معه الا شعبا انتخبه و ينتظر النتائج و إذا خذله لن يكون ذلك لصالح المعارضة لأن ربيعنا العربي الذي أجلناه لنعطي البيجيدي فرصة أخيرة سيبدأ بعد أن أفاضت آخر قطرة كأسنا فالشعب نضج و صمته دال على حكمت
11 - saad الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:46
كلام معقول ولو أنني متعاطف مع حزب المصباح نريد أسماء شركات ونزع الرخص ممن لا يستحقها وليس أسماء شركات فقط، الى الأمام سيدي الرباح. خطوة بخطوة.
12 - حسن الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:57
لا أعرف الى متى ستستمر المعارضة سعيا وراء تقليص احترام المواطن لها، فكلما خرج علينا أحدهم بتصريح هنا أو هناك إلى و زادنا يقينا بأننا لا نمتلك معرضة حقيقة في هذا البلد. فجل كلامهم تناقض أو تبخيس بغير وجه حق أو افتراء أو بكل بساطة معارضة من أجل المعارضة.
فعندما تم نشر لوائح المأدونيات الخاصة بالنقل وبعد ما رافقها من جعجعة فارغة، طالب هؤلاء وبإعتراف النائب المحترم بنشر لوائح استغلال المقالع ليس حبا في الشفافية ولكن تعجيزا للوزير والحكومة ولما تم ذلك يحاولون تبخيس الامر بدعوى أن الامر يجب يرافقه إجراءات مع العلم أن الوزير صرح بأنه تم الانتهاء من مجموعة من الإجراءات التي ستمكن من إصلاح القطاع من قوانين ودفاتر تحملات وتحسين للمراقبة المالية وشروط الاستثمار.
ثم كيف لهولاء أن يطلبوا نشر اسماء مستغلي المقالع ان كانت هذه الرخص ممنوحة لشركات فليس من اختصاص الوزير البحث في اسماء اصحاب الشركات، فالشركاء في شركة ما قد يتغيروا نقصانا أو زيادة فكيف تطلب من الوزير نشر اسماء اصحاب الشركات ان كانت الرخصة لديه باسم الشركة، ثم ان الرخص المسجلة بأسماء اشخاص فقد ثم نشر أسمائهم..
بالله عليكم كفى من التناقض
13 - said الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:06
je croi que mr thami et comme ts ses camarades de partis ne vont jamais aider ce gouvernement à mettre fin au despotisme et à la corruption, à chak fois k'il ya une tentative de faire face à un problème il ya l'opposition ki sort avec des déclaration minables et qui prouve que eux meme sont contre toute réforme. je leur demande et à ts les partis de l'opposition d'être responsable o baraka men les comportements enfantins
14 - hassi الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:40
نقول لسي أحمد التهامي، الشعب يثمن هذه المبادرة الطيبة الجريئة التي تعد في سابقة من نوعها، ونحن لاننتظر من أحد يعادي الإصلاح في بداية الأمر، أن يعترف بها، فكل إصلاح يراه بمنظور المقولة المشهورة : "ولو طارت معزة " فكل الشكر والتقدير لسي عزيز الرباح، الله إربحوا ويكثر من أمثاله، ويرد كيد أعداء الإصلاح في نحورهم آمين يارب العالمين.............
15 - مراد المكناسي الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:53
هذه اللائحة التي أصدرتها وزارة الطاقة والمعادن لا أهمية لها إذ أنها لا تفيدنا في شيء مادام أننا لا نعرف من وراء هذه الشركات الضخمة التي تحصد الملايير من الدراهيم سنويا والشعب يعيش في فقر و يتفرج في ثروات بلادنا تنهب من الأقلية. كان من واجب السيد الرباح أن يفضح اسماء هؤلاء المستفيدين و أن لا يتستر عنهم و لكن للأسف الجرأة التي دخل بها في الحكومة بدأت تنطفئ شيئا فشيئا. إذ تأخره في الإعلان عن هذه اللائحة كانت فرصة للمستفيدين الكبار في تغيير صفة الاستغلال من شركة ذاتية إلى شركة معنوية ولا يستبعد أن هذه العملية اجريت بتواطئ مع الوزارة الوصية و في مقدمتها السيد الوزير الرباح. و " اللي بغا ارباح العام طويل "
16 - Abdelkhalek الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:55
لائحة استغلال مقالع الرمال و الاختلالات في التصريح بالكميات المستخرجة:
إدا كانت مساحة المقلع المصرح بها ١٤ هكتار والكمية المستخرجة بالسنة ١٥٠ متر مكعب.

أحسب عمق المقلع
17 - rachid الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:14
يوم عن يوم تتجلى الصورة أوضح و يتبين لنا أن إستئصال السرطان(الفساد) من الجسم المغربي قد أضحى غير ممكن إن لم نقل مستحيلا، هاقد بانت مقالع الرمال و ماخفي أعظم، و مادمنا في بلاد باك صاحبي فمادا ننتظر، أتمنى أن تدرك الحكومة المسؤولية الجسيمة الملقات على عاتقها لمحاسبة الفاسيدين في هذه البلاد، وتعلم أن التاريخ سيحاسبها، سيشعر أي وزير أو رئيس الحكومة بداته أنه يستحيل محاربة الفساد في هذه الدولة العزيزة، لكن....
عجبي..هدا لكيستغل الرملة ديل هد الوطن ديلنا لماعندوش شي مصاريف كثيرة غير كيخد الرملة و كيدرها فأكياس و كيبعها، عندك باش تستغل الله يزدك و لكن تهللي فاليد العاملة و دوك الأرباح أستتمرها ف شي حاجة ماشي تكدسها فالأبناك و ل تمشي تدير بها شي مشروع فبرا....
18 - عبدالصمد الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:16
السياسة الجديدة التي أتت بها حكومة عفى الله عما سلف لم يعد ينتضر منها ما يفي أو ما يصبو له فقراء و بسطاء المغرب حكومة عفى الله عما سلف أحبطت متمنيات الشعب و قتلت فيهم روح الوطنية ولم يعد لهم سوا الرجاء في الله ولا أحد غير الله
19 - FOUAD الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:16
سمعت "باذني راسي" عندما نشرت لائحة لكريمات من المعارضة قولها " كاتحكرو غير علا المساكين! اين مقالع الرمال?"
نشرت مقالع الرمال! اين "جوا لمنجل?"
الاصالة و المعاصرة اخر من يحق له ان ينتقد من ينشر اللوائح! لان من خرج من "دار المخزن" لا يحق له ان يتكلم عن اقتصاد الريع!
و للمواطنين واسع النظر!
Mon salam à mon mouslim pays
20 - nationaliste الأربعاء 14 نونبر 2012 - 16:23
Imaginez vous si on a trente ministres comme REBAH qui travaillent ensemble avec le même courage et la volonté pour le bien de ce pays,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
C’est cette question qu’on doit poser
21 - عبد الرحيم الادريسي الأربعاء 14 نونبر 2012 - 16:52
نحن الان نعيش بين المعقول وللامعقول في هدا المغرب الغريب بكل قوانينه التي يمكن في مكان ان تجدها تطبق بحدافيرها واماكن اخرى يتم التغاضي عنها كليا لدينا مثال على طاطا تسينت يوجد بها منجم للاحجار الكريمة كان المنجم يعمل عاديا يتبع في الترخيص لوزارة الطاقة والمعادن كتصنيف للمادة في كل الدول المتقدمة والتي سبقتنا في تصنيف هدا المعدن وهو الاميتست او الجمشت
Amethyst ولكن بقدرة قادر ومن اجل غاية في نفس يعقوب المتدخلين السلطويين تم تسهيل ترخيص للمقلع لاستاد جامعي بحيث كون شركة بالخصوص ووفر للمتدخلين كل الظروف المالية من اجل اسكاتهم والتوقيع على محضر الموافقة بدون اي رفض مع انه القطاع تابع لوزارة الطاقة والمعادن اولا وانه لايحق لاستاد يشتغل في سلك الوظيفة الخلط بين الوظيفتين وحيت انه الساكنة التي تسكن المنطقة ولمعرفتها بالامر فقد تدخلت اكثر من مرة لوقف هدا الاسلوب السلطوي في التعامل ولانهم لهم الحق في تلك الارض ولابد من اخد مشورتهم في اي ترخيص ولكن كل هدا لم يتم العمل به فقد كانت هناك وقفات احتجاجية مرة ومرة وتم زيارة السيد العامل وثم استقبال الناس بالفاظ نابية ونعثهم بالبوليزاريو
22 - khalid الأربعاء 14 نونبر 2012 - 17:45
اللهم هذا منكر ,كيف يعقل ان كبار الدولة عوض ان يخدموا الشعب التعيس لا يخدمون الا انفسهم و يكونون تروات خيالية عن طريق نهب و الهريف و التسلط على ممتلكات الشعب لا اقول ممتلكات الدولة ,لانه قد اصبح واضح للعيان ان الدولة في المغرب هي عبارة عن نخبة من الموضفين كبارا و صغارا شغلهم الشاغل هو انتظار اجرة اخر الشهر و البروفيتاج .اقول لهم بعد اتقوا الله انني لا احسد احدا و لكن اعملوا باخلاص و اتركوا ما ليس لكم و كفى كفى كفى
23 - passant الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:22
pour connaitre a qui appartient une société au maroc il suffit d'aller au site du ministere de la jutice, et cliquer sur le lien des tribunaux de commerce de la ville souhaité ..

, et vous tapez le nom de la société et le tour est joué
le lien suivant regroupe toutes les adresses des tribunaux de commerce du maroc

http://www.justice.gov.ma/ar/OrganisationJudiciaire/rubriques.aspx?_idr=6
24 - laila الأحد 18 نونبر 2012 - 00:46
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
سلام حار من كل مغاربة المهجر للسيد الوزير الرباح،ولكل المهندسين والتقنيين،ولكل من ساهم من بعيد أوقريب حتى ينور الرأي العام ،ويكشف عن سارق ثروات المغاربة ،وخصوصا منهم مهاجرين أوطانهم في سبيل فثات العيش ،صدقوني والله حرام تجد بعض المناطق خالية من سكانها الأصليين ،وفظلو الهجرة على البقاء في المغرب ،محكوريين من إخوانهم،ووبالمناسبة تدكرت مقالا قرأته في جريدة القدس ـتقريبا أكثر من ستة سنوات ــ أين هم رجال اخريبكةــأكبر منتجة للفوسفاط وجل رجالها فظلوا الهجرة للديار الإيطالية ،الجواب معروف،الكل أصبح متضح ؛هناك عينة كبيرة من أصحاب النفود مستغلة لثروات المغرب ،والباقي ،لهلا يقلب،، حبدا لو يتم الإشتغال على الملفات الساخنة،مثل أبار الدهب الموجودة في الجنوب وخصوصا ،منطقة تفراوت ونواحيها،وكدلك الفظة المتميزة الموجودة في تنغيير
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال