24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الـCMDH يدعو أخنوش إلى كشف مستغلي رخص الصيد البحري

الـCMDH يدعو أخنوش إلى كشف مستغلي رخص الصيد البحري

الـCMDH يدعو أخنوش إلى كشف مستغلي رخص الصيد البحري

دعا المركز المغربي لحقوق الانسان، المعروف اختصارا بـالـCMDH، وزير الفلاحة والصيد والبحري، عزيز أخنوش، إلى الكشف عن أسماء مستغلي رخص الصيد البحري والصيد في أعالي البحار إسوة بالكشف عن لوائح النقل بالحافلات والمقالع، معتبرا، في بيان توصلت به هسبريس، هذا الكشف "مسؤولية سياسية ووطنية وأخلاقية على عاتق الحكومة".

كما دعا ذات المركز الحقوقي رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزيره في التجهيز إلى "الإسراع في إخراج مشروع إعادة هيكلة قطاع استغلال مقالع الرمال والأحجار بما يتناسب واسترتيجية ترشيد استغلال الثروات الوطنية للفائدة العامة، وإقرار قواعد الشفافية والحكامة وتكافؤ الفرص، وتشجيع الشباب على العمل المقاولاتي"، مؤكدا أن قرار الإعلان عن مستغلي مقالع الرمال والأحجار "خطوة هامة وإيجابية، وتنطوي على إقرارا مبدئيا بحق الولوج إلى المعلومة، كما أقره الدستور المغربي في الفصل 27، وتجسيدا لمشروع مناهضة اقتصاد الريع".

البيان نفسه أورد أن عملية النشر المشار إليها "تفتقد عنصر الجدوى المقاصدية نظرا لأن عددا من الأسماء الوازنة، والتي تتواتر بشأنها معلومات حول استفادتها من مقالع مدرة لأموال طائلة، غير واردة في ذات اللائحة"، مشيرا إلى هذه الاسماء "قد تكون مستترة وراء أشخاص معنويين أو أشخاص آخرين غير معروفين"، ومشددا على أن هناك مقالع "يستحوذ عليها منتخبون، وبعض رجال السلطة ومسؤولون في أجهزة الدولة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر" وفق تعبير الوثيقة.

وأبرز بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان أن مقالع الرمال والأحجار "تُعد ثروة وطنية لم يكن ديمقراطيا منحها لأشخاص، دون وضع قوانين صارمة، حفاظا على حقوق خزينة الدولة وحقوق العمال، وكذا حقوق المواطنين في حماية البيئة من الاستنزاف المفرط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - أمين صادق الجمعة 16 نونبر 2012 - 00:51
منظمة "DHSS" (اختصار لـ: "الدنيا هانية والسما صافية") تطالب هي الأخرى بنشر لوائح أصحاب الامتيازات الذين يقبضون ويقايضون التعويضات السمينة فيما بينهم "تحت الطاولة".. في هناء وصفاء !!
2 - rachid sansat الجمعة 16 نونبر 2012 - 00:51
صافي عيقتوووو ، وآآآاع وا خليو الناس يديرو لخدما ديالهوم ، هادشي راه بزاف !
كل مره ، مستغلي رخص ..... الطاكسيات ، مقالع الرمال ، الصيد و من بعد الطائرات و الباخرات و و و و .. و فلخر يڭول ليك هاد الحكومة مادرت والو
3 - متتبع من إقليم التحدي الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:08
ندعو معالي وزير الفلاحة والصيد البحري بأن يلبي الطلب ، وذلك بنشر لائحة المستفيدين من الرخص في أعالي البحار مفصلة أكثر بأسماء الشخصيات المندسة وراء أسماء شركات واعلم معالي الوزير إن لم تفعلوا فإن الأمر يجعل المتتبعين ينظرون إليكم في صورة المندسين داخل حكومة ملزمة بتطبيق الدستور
وإنه على السيد رئيس الحكومة أن يأمركم بنشر المطلوب أمام الإشهاد وعلى الملأ مثل ماقام به مع السيد وزير التجهيز والنقل.
4 - sad الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:09
waw, c est grave. j'ai 35 ans et j ai toujours pense que la pauvreté au maroc est a cause du manque des ressources, mais maintenant, je me vois comme un con et victime en même temps d un système de mafia. un exploite les carrières des sables, un autre le transport, l autre la pêche et nous? espèce de mafieux. mais le dieu est grand.
5 - lahcen الجمعة 16 نونبر 2012 - 03:04
تحية لكل المغاربة الشرفاء
قطاع الصيد البحري ليس كقطاع استغلال مقالع الرمال والأحجاراو قطاع النقل.
رخصة واحدة تعطى فقط ل... العفارية ليست في أعالي البحار.
(Pêche à la madrague du thon)بحيت تجرلصاحبها ارباح سنوية
تفوق 50مليار (س) منها 3رخص بالقنيطرة 5العراش 3الرنكون 2الحسيمة...
و رخصة تعطى لتماسيح لحتكار تصدير السمك.
رخص الصيد البحري فيها اسماك كبيرة تاكل الصغيرة.
6 - فوزي الجمعة 16 نونبر 2012 - 03:18
غادي يتنشرو اللوائح ماشي لحقاش هادي حكومة معرت اشنو ولكن لحقاش الدستور الجديد كيدعو لتمكين الصحافة و المواطنين من بعض المعلومات الادارية. و داكشي اللي طفرتوه و طفرناه من نشر اللوائح الاخرى غادي نطفروه حتا المرة الجاية............ الكلاخ منى كوصل لدرجة ان الانسان ينسخ من راسو هزيمة فكيعني القمة ديال الفشل. والله.
7 - الرباطى الجمعة 16 نونبر 2012 - 03:30
هو الآول سميتو ضمن اللائحة على هو غي جا اوما كاي تخلصش من الدولة لله فسبيل الله الى كان جريئ يدرج الاسم ديالو ضمن اللائحة ويقول بللي راني كان دخل 500 مليون ف الشهر او مسامح للدولة فهاديك 12 مليون لكاتعطيني كوزير مكلف بالقطاع
8 - PROMOROCCAN الجمعة 16 نونبر 2012 - 04:10
في الصورة سمكة تونا.. ثمنها يتراوح بين ال 2000 و 20000 $......
شحال من وحد يخرجو فالنهار... مع ان كل مركب حدو 3 حوتات فالخرجة...و بما انه المغرب فالدنيا سايبا... بدون تعداد انواع السمك الاخرى...
بلانا ربي جوج بحور... و عشا ولادي بوري مقليا.....
شي بعضين مايحسو غي بلسع البارود....
9 - de Fes الجمعة 16 نونبر 2012 - 04:45
je ss tout a fait d'accord avec toi SAD,commentaire N 4,et je vien aussi de constater la meme chose que toi
10 - مطالب الجمعة 16 نونبر 2012 - 08:47
طلب مشروع و هذا توقيته، ليس هناك أي تبرير لا سياسي و لا أمني لتظل هذه الأسماء مجهولة للشعب ، الآن وصلنا إلى مرحلة : إما أن نكون أو لا نكون.
11 - أمين الجمعة 16 نونبر 2012 - 09:44
هذا ما يجري في كثير من الأحيان ,أن الأشخاص الوازنة و السياسية و الأمنية و الشخصيات المسيرة للبلاد لا يسمحون أبدا بتسجيل أسمائهم كمستغلين لمقالع الرمال أو الصيد البحري أو تيجيل البقع الأرضية على أسمائهم, هم دائما مستترون وراء أسماء أخرى عادية لا صلة لهم بالسلطة.
و هذا عايشته أنا بنفسي , إشتريت قطعة أرضية و بائعها كان السيد رئيس الدائرة و لكن القطعة الأرضية كانت بإسم زوجته, والإسم العائلي لها الأصلي يعني إسم أباها.
من تريد أن تُحاسب؟هل السيد رئيس الدائرة؟
نعم و لكن أين هي القدورات القانونية للبحث و وجود الحجة؟ كلهم من المحامون و رجال العدل و الشلطات يحتكرون هذه الطريقة لتسجيل أغلبية ممتلكاتهم.
المستفيدون الكبار من إقتصاد المغرب هم رجال السلطة و لكن بطرق غير مُباشرة.
و لو نُشرت لوائح مستغلي الصيد البحري,هل من الممكن أن نجد فيها أسماء وازنة و معروفة؟لا أعتقد و السبب إنهم اذكياء , لهم إتصالات و معارف و أصدقاء يساعدونهم على أعمالهم السيئة.
12 - avatar58 الجمعة 16 نونبر 2012 - 09:57
الشفافية في الولوج الى المعلومة ،هدا هو روح الدستور الجديد الدي طالب صاحب الجلالة الحكومة بتنزيله ،فليبادر السيد الوزير بنشر لوائح رخص الصيد حتى تكون المعلومة في متناول الجميع ٠ العمل على تقنين كل الثروات الوطنية للنهوض بالأقتصاد الوطني وأخد الأمور بجدية ، ،
13 - احمد المغربي الجمعة 16 نونبر 2012 - 10:13
فكرة جميلة لفضح كل ناهبي ومستغلي المِلك العام, وعند الانتهاء من السمك في البحر يجب العودة الى البر كدلك لفضح ناهبي خيرات الفوسفاط /
14 - tazi الجمعة 16 نونبر 2012 - 10:58
on demande de retirer les autorisation de peche aux generaux et ex soi disant leaders des partis et d'enqueter sur leurs immense fortunes.mr le ministre doit faire ce grands pas pour etablir une justice sociales.ils ont commencer ç explo$ter la mer depuis les annees 80
15 - مغربي الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:21
الصيد البحري المستنزف الاخر لخزينة الدولة لكن الكشف عن مستغلي مقالع الفوسفاط ايضا سيكون هدا اْهم انجاز لهده الحكومة التي بداْت فيها تضهر مكامن الفساد

المستشري في الفرق الاْخرى المكونة للحكومة
16 - صحفي الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:23
لقد سبق و أن طالب بذلك وزير الفلاحة و الصيد البحري بحكومة الشباب الموازية في مؤثمر تقديم حصيلة عمل 100 يوم من عمر الحكومة الشبابية !!
17 - aziz madrane الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:30
باراكا من لهدرة ديال الخاوية ديال الرفاقجية من الإشتراكي الموحد والطليعة والمنظمة والنقابة اللي تابعين ليهم . راه الحوت في البحر اللي عندو راس المال باش يخدم ويخدم معاه الناس يتفضل وبلا حتى رخصة كاع . الحوت مكيخرجش وحدو من لبحر، على طبق من فضة، ويقول ليك "أشويني أقليني". أنا شخصيا بغيت ينشروا لائحة أصحاب رخص الصيد باش تكمل الهدرة الخاوية ديال الكسالا اللي كالسين فالمقاهي ويحسبوا راسهوم عايقين وفايقين. عمرك شفتي شي صاروخ طالع للسماء بلا ميخرج النار من المؤخرة ديالو. هكذا حتى الإنسان اللي ما يبذلش المجهود راه يبقى في بلاصتو أوما يوصلش فين بغا. أنشري يا هسبريس.
18 - agzennay الجمعة 16 نونبر 2012 - 14:55
A vrai dire, le Maroc est le pays numéro 1 par excellence des mafieux !!! le malheur, c'est que parmi les pauvres victimes du système, ceux et celles, à l'image du commentaire numéro 2 qui vivent et qui préfèrent vivre dans l'ignorance totale de ce qui se passe sur notre terre amazighea. Et c'est sur ce genre d'ignorans que repose la continuité du système chatié par l'ensemble du peuplea. Un sage amazighe disait : ⴰⵖⵢⵓⵍ ⵔⴰⴷ ⵉⵇⵉⵎ ⴰⵖⵢⵓⵍ ⵡⴰⵅⵅⴰ ⵙ ⵉⵎⵊⵊⴰⵏ ⵏ ⵡⵓⵛⵛⵏ
19 - المنصف الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:22
و حين يكشف الوزير عن لائحة المستفيدين من الصيد سيقولون له :هذه شعبوية وماذا بعد ?لست ادري ما هي الشفافية عند هؤلاء الناس ,وماهو الحق في التعرف على المعلومة?اطلع للشجرة تاكل الكرموس,انزل شكون قالها لك .
20 - ABDELHAK الجمعة 16 نونبر 2012 - 17:15
Je suis tout a fait d'accord avec la publication de la liste des agremments meme s'il s'agit des sociétes ou des nons de familles il faut que les disant ONG et partis politique et presses faisont les recherches necessaires pour identifie exactement les liens et les personnes exacte qui se cache derriere les societes il faut pas trop critiquer le travail du gouvernement c'est a nous de faire le reste les residants a l'etranger verifier les biens a etranger et les residants nationals verifient les choses inerieurs