إحرشان: العدوان على غزة امتحانٌ "سقطت" فيه الحكومة

إحرشان: العدوان على غزة امتحانٌ "سقطت" فيه الحكومة
السبت 17 نونبر 2012 - 18:55

تساءل عمر إحرشان، القيادي في جماعة العدل والإحسان، عن طبيعة موقف المغرب إزاء القصف الصهيوني المتواصل على قطاع غزة، واصفا الموقف الرسمي للحكومة بكونه “صامت ومحتشم” عكس الدول التي مستها رياح الربيع العربي، حيث سارعت مصر إلى اتخاذ موقف شعبي ورسمي مناصر للفلسطينيين، وتونس أعلنت زيارة وزير خارجيتها إلى غزة.

وتابع إحرشان، على حائط صفحته الرسمية في الفايسبوك، تساؤلاته بالقول “ماذا فعلت السلطات المخزنية؟ وماذا فعل مستشار الملك الفاسي الفهري؟ وماذا قدمت الحكومة؟ وما فعلت وزارة الخارجية؟.

ولفت القيادي في “الجماعة” إلى كون المغرب معني بهذا الموضوع، بحكم تهم التطبيع التي تلاحقه خلال هذه السنة الأخيرة بسبب ارتفاع رقم معاملات المغرب مع الكيان الغاصب، وبسبب تكرار الزيارات التي يقوم بها صهاينة إلى بلادنا، وأيضا كثرة الأنشطة التي يشاركون فيها في المغرب.

واعتبر إحرشان بأن الموقف الرسمي “مؤشر يكذب أولئك الذين صموا آذاننا أن المغرب عاش الريع العربي بطريقته، وأنه قدم طريقا أو خيارا ثالثا”، مشيرا إلى أن “جمود المغرب الرسمي أكبر دليل على أن رياح الربيع العربي لم تصل بعد إلى بلادنا”، وفق تعبير المتحدث.

واسترسل عضو الأمانة العامة لجماعة الشيخ عبد السلام ياسين مستفسرا عن الدواعي التي تجعل المسؤولين بالمغرب “ينتظرون ولا يحركون ساكنا حتى الآن”، قبل أن يسأل “هل ينتظرون الضوء الأخضر من أمريكا أم من الصهاينة؟ أم ينتظرون حتى تباد غزة؟، حيث يبدو أن عنصر الزمن لا قيمة له في قاموس المخزن”، بحسب تعبير القيادي الشاب.

ويرى إحرشان بأنه في مثل هذه اللحظات “يدرك كل المغاربة حجم الهوة التي تفصل بينهم وبين حكامهم، وأن هؤلاء لا يمثلونهم ولا يعبرون عما يختلج في صدورهم، ولذلك ـ يضيف إحرشان ـ علينا جميعا التفكير في بدائل لنصرة أهل غزة حتى نبقى كمغاربة شامة وسط إخواننا العرب والمسلمين ودعاة الحرية في العالم كله”.

ولاحظ إحرشان بأن “خطباء الجمعة غيبوا عمدا هذه القضية مركزين، أغلبهم، على ذكرى الاستقلال، وقد كان الأولى ربط القضيتين معا لتشابهه”، مسجلا “صحة المطلب الذي ينادي بتحرير المساجد من وصاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية”، قبل أن يخلص إلى أن “الموقف الرسمي من عدوان الصهاينة على غزة اختبار جديد للمخزن وحكومته سقطوا فيه بامتياز”.

‫تعليقات الزوار

56
  • Mourad
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:18

    Vraiment c'est immoral ce que vous étes entrain de faire. Arrétez d'utiliser le sang palestinien pour regler vos différents politiques. Et vous, vous pouvez me dire ce que vous avez donné à la cause palestinienne à part des manifestations tous les 3 ans. Awoudi rah lmouchkil fina kaaaamlin

  • fier Belge
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:26

    Frere soeur
    je veut vous demander de me joindre de boycotter les produits Americains .Aider moi a détruire la force economique qui attaque l islam .C'est pas notre devoir de gagner mais c'est notre devoir de nous battre .
    Merci

  • مواطن
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:26

    ما لا افهمه هو كثرة النقد و التشائم من معضم الخطوات التي تتخدها هذه الحكومة … انا مغربي و افتخر, و لا مجال لكم انتم! يا من يريد اشعال الفتنة في هذه البلاد الحبيبة … الله, الوطن, الملك.

  • الهروشي التطواني
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:29

    أعضاء هذه الجماعة يخرفون…يقول ماذا فعلت وزارة الخارجة ؟؟ حسب علمي أن وزير الخارجية طار الى القاهرة وهناك قافلة دخلت غزة….
    أنتم يا جماعة الدجالين ماذا فعلتم أصلا ؟؟؟ اذهبوا الى غزة وجاهدوا ربما ستكبرون في أعيننا…لا تعرفون الظهور الا في أوقات الشدة لاطلاق هذه الخزعبلات والتصريحات العوجاء…..اخرسوا على الاقل جماعة 20 فبراير خيرا منكم….لو كنتم تعرفون الديموقراطية لطبقتموها في جماعتكم التي يحكمها شيخ منذ 20 سنة ويستعد لتوريثها لابنته…

  • abdo
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:35

    للأسف فالقصر هو صاحب القرار ، ولاننسى الزيارة التاريخية لتسيبي ليفني للمغرب حيث وُفرت لها حراسة أمنية مشددة وهي تتجول في شوارع المدينة الحمراء…حتى وإن يدها مازالت ملطخة بدماء النساء والأطفال في غزة عام 2008 !!!!!!!!

  • ابو احمد الملالي
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:40

    لا اظن ان احدا سيزايد على حزب العدالة والتنمية المغربي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
    فالحزب ــ وليس منفردا طبعا ــ من اهم الهيئات السياسية المغربية التي تحمل هم القضية الفلسطينية ومن شك فليسأل اصحاب القضية وخاصة حركة حماس فان شهاتهم اولى من شهادة غيرهم
    وان شخصيات من العدالة والتنمية لا تكاد تذكر الا ذكرت معها القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا الاسلامية
    فلا مجال اذا للمزايدة على العدالة والتنمية او الحكومة في هذا المجال

  • hassan
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:43

    رئيس لجنة القدس لم يعط الضوء الأخضر لتنديد.لأنه بدوره لم تصل له الأوامر من الفوق. فلينتظر إخواننا حتى تجتمع في يوم من الأيام لجنة القدس.

  • حميد
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:47

    وهل الذين خرجوا الى الشارع يمثلون 36مليون مغربي. غريب امر السياسيين كلما انتفضت مجموعة لسببما تدعي انها هي صاحبة الشرعية وتتكلم او تصيح باسم المغاربة الذين لهم هموم يومية اخرى لا يشعر بها الا هم.

  • محق إن شاء الله
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:48

    ما يؤسف له حقا في هذه الآونة الأخيرة أننا صرنا نرى المتاجرة علانية بالقضية الفلسطينية واستعمالها ورقة لتسجيل نقط سياسية أو لكسب تأييد شعبي كما كان يدعي بشار الممناعة المجرم الذي يقصف الفلسطينين في مخيم اليرموك بصواريخ إيران الصفوية وبمساعدة حزب الشيطان في لبنان
    ولحد الآن الدولة التركية هي التي تتخذ مواقف على أساس أخلاقي
    دون البحث في المكاسب السياسية
    والرئيس مرسي الذي اعتبره صديقنا قدوة في مساندة الشعب الفلسطيني في قمة التطبيع مع اليهود(تبادل السفراء)
    أما المغرب فليس له أي تمثيل عند اليهود والعكس وإذا أردت أن تعرف موقف المغرب شاهدالتصريح القوي الذي قدمه السيد سعد الدين العثماني في مجلس الجامعة العربية
    إن كان عندكم ما تقدمون للمسلمين وللشعوب المضطهدة فتفضلوا أما الكلام فقد مللنا منه والشعارات الفارغة وحمل اللافتات والتسابق لإلتقاط الصور في المطاهرات فلن تقدم ولن تؤخر
    والسلام

  • مواطن
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:49

    غزة تحتاج إلى الدعم المــــــالــــــي أكثر من شيئ آخرلأنه بالمال يمكن لسكان غزة أن يجدوا طرق مواجهة الصهاينة

  • hayat
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:53

    (ا لفقيه لكنا نتسناو براكتوا دخل لجامع ببلغتو) هذا المثل ينطبق على وزير الخارجية سعدالدين العثماني صراحة لو لم تحضر للا جتماع لكان احسن لان كل ما قلته يخزينا كمغاربة .(الصامت عن الحق شيطان اخرس) وانت سكت عن الحق الم ترى صحوة قطر والاعتراف الذي اعترفت به بان بعضكم اصبحوا نعاجا .الاعتراف بالحق فضيلة وهذا ما فعلته قطر (الله يهديكم را جهنم كاتسناكم).اللهم اعن اخواننا الفلسطينيين .اللهم دمر اليهود وزلزل الا رض من تحت الاحتلال الخنازير القردة الخاسئين.

  • toto
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:00

    et toi qui ce que tu as fais? On nos problemes interieurs lahla yzid akter………… personnellement si j etais à la place de Mr BENKIRANE je m exploserai

  • Stupid
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:00

    ما شاء الله .

    القضية الفلسطينية أضحت مادة دسمة يُتاجر البعض بها لأجل منافع خاصة سياسية تارة وغير سياسية تارة أخرى . ففلسطين الأبية بالإضافة لمعاناتها من خونة الداخل فإنها تعاني من خونة الخارج الذي يزايدون بقضيتها في كل وقت وحين .

    فليخبرنا السي إحرشان مذا كان سيفعل لو كان على رأس حكومة يتحكم فيها ولنعتبرها حتى حكومة غير ائتلافية مكونة فقط من 15 وزير . وإذن مذا كنت ستفعل أنت وحكومتك وأتحادك أن تجيب بصراحة عن القرارات التي كان لكم أن تتخدوها والحالة هذه ؟؟ .

    سأجيب مكانك فما كان لكم أن تفلعوا شيئا سوى أن ترسلوا وزير خارجيتكم إلى غزة في رحلة مسرحية لا تُغني ولا تُسمن من جوع , فما تحتاجه فلسطين اليوم هو الوحدة الإسلامية وليست البروباغندا الإعلامية . فهل تجرأ مرسي وهو إخواني على قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني ؟ . هل له الجرأة في أن يتخد خطوة مماثلة ؟؟ .

    لم يتجرأ ولن يتجرأ .. هل تلعم لمذا , لأن مصر وحدها لن تقدر على الكيان المزعوم المدعوم من العالم .. فهل يا ترى ستُحضكنا بجواب تقول فيه أنك وحكومتك كنتم لتأمروا الجيش بالتحرك نحو " تل أبيب " .. لا تضحكني يا رجل .

  • أبو إسلام
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:06

    كم من حاكمٍ إستغل القضية الفلسطينية في قبضته الحديدية على شعبه وكم من سياسي وضعها في اولوياته ليلمع صورته . رجاء اخلصوا في أقوالكم وأفعالكم فلن تكونوا أكثر من المغاربة حباً في فلسطين منهم وحكامنا مغاربة يحبون فلسطين كما تحبها أنت أو أكثر فالسياسة كلعبة الشطرنج كل حركة إما أن تكون لك أو تنهي اللعبة ضدك . "أو اللي قال لعصيدة باردة يدير ادو فيها" نسأل الله اللطف والرحمة لشهداء أما صقل الحناجر والمزايدة على الناس في حب فلسطين وأهلها لن يخدمهم بأي شيء .

  • yaser
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:14

    غزة = ثلاث حروف تمنع الصهيانة من اكمال مشروعهم الاستعمارى يا اخوانى العرب والله لا يخيفنا اليهود ونحن بارض رباط ونصر او استشهاد ولكن صدقونى لو خلص اليهود من مقاومتنا سيقيمون دولتهم من النيل الى الفرات وتمعنو جيدا بالوقائع لكن غزة هى حجر العثرة لان بها شعب امن بالقضية ولبس اكفان الشهادة

  • salah
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:24

    في كل مرة يطل علينا بعض قياديي جماعة ياسين أتأكد أنهم فقراء في السياسة، وجاحدون لعمل الآخر
    لا أدافع عن الموقف الرسمي المغربي ولكن لابد للمنصف أن يذكر الإيجابي أيضا ، هل هذا الشخص يعلم الجهد الدبلوماسي الذي يقوم به المغرب حاليا في أروقة الأمم المتحدة؟
    حقا نطلب أكثر ولكن ليس بطريقته الذي يريد الركوب على جراح الفلسطينيين من أجل تصفية الحساب مع الخصوم السياسيين… كفانا من هذا الركوب فإنه لا يخدم القضية الفلسطينية في شيء

  • neutre
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:30

    l'affaire de palestine vs israel est un peu compliqué ! donc c'est difficile de juger si les palestiniens qui ont raison ou les israélien qui ont raison !! b

  • kadour
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:33

    maintenant on dit à monsieur Benkirane ne reste pas otage de l'ancien politique et position de Maroc officiel vers la souffrance des palestiniens(e)car cette politique a montré à tout le monde qu'il était une processeur des échec dont la sioniste a profité pour massacrer le peuple palestinien…les révolutions arabe ont soutenir les GAZA-OUI sur le terrain et l'exception attend les réactions…ON salue la phrase dites par monsieur ministre OTHMANI -nad3o ALLAH lilmojahidi…. .Donc monsieur Benkirane nous vous soutenir devant l'opposition pour la politique interne…..??? Mais la politique externe vous devez la changer,nous voulons des action et position clair pour la Palestine-surtout la bande de GAZA- et pas comme la précédente…?? dans son domaine il y a pas l'exception marocain?? Faites comme a fait les responsables après le printemps arabe

    et pas comme celle mener par le Maroc officiel e

  • حسيني
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:34

    أتفق تماما مع ما قلت أيها الأستاذ العزيز ففعلا نشعر بالخجل على الأقل في عهد الحكومات السابقة كنا نرى تحركات شعبية والآن الحكومة غائبة بشكل مطلق وكأنها غير معنية مع أن البي جي دي كان دائما يندد بسياسات الحكومات المتعاقبة في التطبيع

  • Anonyme
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:52

    ان جمود المغرب الرسمي أكبر دليل على أن رياح الربيع العربي لم تصل بعد إلى بلادنا
    وسيصل الربيع "ليس العربي" بل الاسلامي الى المغرب ان شاء الله, و حينئذ سيقتلع الظلم من جدوره ثم لا يترك للظالمين مكانا في المغرب..

  • محمد ك
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:52

    تعددت مواقف أتباع الزاوية الياسينية المنتقدة لحكومة بن كيران خاصة بعد الورطة التي شعرت بها الجماعة بعد رسالة الشيباني، بل الأكثر من ذلك فإن المواقف المتتابعة السلبية من حكومة الإسلاميين تؤكد بالفعل وجود أزمة داخلية بل صراع قيادة على خلافة الشيخ و ذلك من خلال محاولة الظهور بمواقف أكثر حدة اتجاه كل ما هو حكومي ليأتي الدور هذه المردة على المزايدة على العدالة و التنمية في الدفاع عن قضايا الأمة، و قد تناسى مريدو االزاوية الياسينية أن هذه المعركة خاسرة لأن العدالة و التنية كانوا دائما السباقين للدفاع عن قضايا الأمة و إلا لماذا لم يتحدث أحرشان عن الدور الديبلوماسي المتميز الذي قاده وزير الخارجية بخصوص الملف السوري.
    كفى من الحقد الأعمى
    كفى من تقمص دور البطولة الدونكشوتية
    هل نسي أتباع ياسين سبب خروجهم من التنسيقية الوطنية للدفاع عن قضايا الأمة و الممثلة لمختلف التوجهات السياسية بالمغرب و ذلك بسبب محاولاتهم الدائمة لتوظيف قضايا الأمة للتعريف بجماعتهم المنبوذة.
    إلى متى سيستمرون في الولاء لجماعتهم و شيخهم و زاويته و لو على حساب آلام و آمال الشعب و الأتباع المغرر بهم.

  • عيقتو
    السبت 17 نونبر 2012 - 21:05

    كفى من العبت و من الركب على قضايا الامة لتصفية حساباتكم الضيقة الامة محتاجة لوحدة وانتم تبحثون عن الفرقة عجبا لكم عجبا

  • Abou Doulama
    السبت 17 نونبر 2012 - 21:05

    كفى متاجرة بالقضية الفلسطينية.
    حماس تطمح الى تاسيس كيان خاص بها في القطاع الجريح"غزستان" ولوعلى حساب وحدة الشعب الفلسطيني المكلوم الذي تكالبت عليه المؤامرات الداخلية والخارجية……..

  • براهيم
    السبت 17 نونبر 2012 - 21:06

    الحكومة لم تسقط في هذا الامتحان بل هناك تنديد بالعدوان
    مست رياح الربيع حتى المغرب لكن تم التعامل مع الواقع بحكمة وموضوعية وتم اجراء استفتاء حول الدستور الجديد ونظمت انتخابات نزيهة أفرزت أغلبية لتيار اسلامي واقعي مؤمن بالوسطية والتدرج في الاصلاح تم فتح مجموعة من الاوراش من طرف الحكومة وبدل المساهمة بدانا نفقد الموضوعية ونتعصب لتحليلاتنا الفردية
    هناك تقدم ملموس وعمل ميداني يجب مساندته وهؤلاء المنتقدين الذين يعتبرون أن أي تغيير لم يطرأ مجانبون للصواب

  • شمكار
    السبت 17 نونبر 2012 - 21:07

    قبل ان تدعوني لتحربر فلسطين يجب عليك ان تشرحلي ما علاقة اصلا بفلسطين . قد تقول ان هده الفلسطين ارض عربية محتلة من طرف اليهود المدعومين من الغرب , اولا انا لست عربي لكي اهتم يمشاكلهم تانيا بلادي لا زالت محتلة لحد الان و المشاكل التي نعانيها لا وجود لها في هاته الفلسطين تالتا الم تسال لمادا اختار اليهود هاته البلاد دون غيرها

  • عبد الله
    السبت 17 نونبر 2012 - 21:08

    وماذا تفعلون انتم غير الصيد في الماء العكر؟ ربما يبدو انك لا تشاهد القنوات الوطنية، وكيف لكم ذلك وانتم مرضى فكريا وتكرهون كل ما يرتبط بوطنكم. احيلك اخي على تصريح وزير الخارجية وموقفه الإيجابي فابحث عنه… واذا لم يعمل الآخرون فحاول انت القيام بما تستطيعه لا ان تحمل الآخرين ما يبدو لك انه تهاون من جهتهم…نريد بديلا كمن عندكم نحو التغيير. فشل رهانكم على الثورة فهاتوا ما بجعبتكم والذي يمكن ان يكون بديلا.

  • Free Thinker
    السبت 17 نونبر 2012 - 21:28

    La dernière fois que j'ai vérifié, nous étions Marocains, et non palestiniens. Maintenant le Maroc doit prendre en charge les problèmes des Palestiniens? Nous avons nos propres problèmes et ceux de Gaza ne sont pas les notres
    Al adl wa al ihsane feront mieux d'aller faire leur 9awma en Gaza

  • خطيب جمعة يعشق فلسطين
    السبت 17 نونبر 2012 - 21:30

    صراحة احسن كلمة سمعتها في اجتماع وزراء الخارجية العرب قبل قليل هي كلمة وزير خارجيتنا العثماني وان كنا لا نعول اصلا على اجتماعههم -من سمى حماس التي يكرهها الحكام العرب بالمجاهدين ودعا لهم بالثبات والنصر غيره -هل عيب ان نظهر حسنات حكامنا لما يحسنوا كما نركز على فشلهم -ثانيا -لما نخرج خطباء الجمعة من وصاية وزارة الاوقاف- وانا خطيب جمعة- من سيكون الوصي عليهم! الجماعة ام الجمعيات ام الاحزاب ام نترك لهم الحبل على الغارب لينتصر كل واحد منهم لما يتعاطف معه !مع اننا ندعو لمزيد من الحرية والمسؤولية ايضا لخطباء الجمعة-اللهم احفظ وطننا من الفتن وانصر اللهم اخواننا في غزة وافرحنا اللهم بسماع مزيد من صفارات الخوف في كل المدن الصهيونية المحتلة لا تمتنا قبل زوال اسرائيل والصلاة في المسجد الاقصى ونحن راجعون من الحج كما كان يفعل اجدادنا -ااااااااااااامين يارب العالمين

  • ابن امازيغ الأطلس
    السبت 17 نونبر 2012 - 21:34

    و الله أنا شخصيا كنت قد استبشرت خيرا بالحكومة الجديدة ذات الصلاحيات المستقلة بيد أن هذه الأحلام كلها تبددت و صارت آلاما و أحزانا و بنكيران شخصيا وعدنا بأنه اذا لم يجد المناخ المناسب في منصبه فانه سيستقيل و يتركه دون هوادة فاين شجاعته و اين مروءته و شهامته وقد بلغ السيل الزبى و بلغت القلوب الحناجر و الوضع هو الوضع و الواقع لا يتغير و لم يتغير لاحظوا كيف تسطر الأمم و الشعوب امجادها بدمائها و تضحياتها وانظروا ثمار ذلك على الشعوب المتحررة وزير النقل في مصر استقال فور حادثة سير و رئيس الوزراء يزور غزة في وقت عصيب ليؤكد للعالم وقوف الأحرار الى جانب الاحرار و نحن نلهث وراء ثورة صناديق وهمية و ربيع استثنائي مزعوم و من يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر

  • عمر
    السبت 17 نونبر 2012 - 21:42

    نسأل الله الثبات لاخواننا الفلسطينيين ابتلاهم عز وجل بطغيان الصهاينة فصبر جميل والله المستعان ،أما الموقف الرسمي فلا يشرف بتاتا حكومة يقال أن غالبيتها إسلامية، ولن يعدو ان يكون تنديدا لا يسمن ولا يغني من جوع، في الوقت الذي تنال فيه اسرائيل من حلفائها أقصى أشكال الدعم العسكري و المادي و المعنوي. 

  • achibane
    السبت 17 نونبر 2012 - 22:06

    من يسمع هؤلاء عندما يتكلمون يظن انهم صنعوا المجد لكنهم يعطيون لأنفسهم اكثر من قيمهم, العنتريات والفنتازيات والسفيانيات لم لن تنفعهم أبدا في الدفاع عن غزة
    ماذا فعلت السلطات المخزنية للشعب المغربي؟ القمع والإهانة
    وماذا فعل الفاسي الفهري للشعب المغربي؟ السيطرة على كل المناصب
    وماذا قدمت الحكومة للشعب المغربي؟ العفو على الفساد والمفسدين
    ماذا قدمت السلطة الفلسطينية والعرب والمسلمون للمغرب؟ التحرش به في وحدته الترابية
    إذا أراد السفياني والعثماني وبنجلون واحرشان والقرضاوي والخامنائي والغنوشي أن يحرروا فلسطين فليذهبوا إلى هناك ويكونوا في الصفوف الأمامية لا أن يجلسوا في مكاتبهم المكيفة ويحرضوا الآخرين،
    أغلب الاسلحة التي يستخدمها الفلسطنيون هي ايرانية اما العرب فلم ولن يقدموا إلا الكلام المعسول وبيانات الشجب والمشاعر الفارغة والزيارات الفولكلورية

  • anarouz
    السبت 17 نونبر 2012 - 22:11

    أخيرا اكتشفت حقا أنهم لا يحركهم الا القومية العربية لم نرى ولو مضاهرة واحدة في الشارع العروبي ولا بيان واحد من من يمثلهم ضد المجازر التي يتعرض لها مسلمو بروما لا حول ولا قوة إلا بالله

  • حسن من كلميم
    السبت 17 نونبر 2012 - 22:13

    اؤيدك على اقوالك هاته.
    فهذا محك حقيقي و امتحان حقيقي للعدالة و التنمية.
    للاشارة فانا صوتت لهم وكنت اقنع اصدقائي للتصويت لهم.
    لانني ضننت انهم حقا اهل للتغيير في المغرب.

  • الميساوي
    السبت 17 نونبر 2012 - 22:26

    ما لا تعرفه يا إحرشان، إسم على مسمى التحراش والتحرش هو
    أن العثماني، صوتنا عبر القنوات الرسمية وليست المحظورة، أكد في جامعة الدول العربية بتنديد المغرب، وقال يجب اتخاذ قرارات تاريخية وفاعلة ضد العدوان الصهيوني، بل المغرب في الميدان بوفد طبي مغربي يباشر عمله بمستشفيات غزة منذ الأربعاء الماضي يعني منذ يوم الإعتداء بالذات. وأن وقفة تضامنية مع غزة نظمت أمس بساحة البريد بالرباط. وأن مجموعة العمل الوطنية لدعم العراق وفلسطين، ستنظيم مسيرة شعبية يوم الأحد بالرباط، تحت شعار الشعب يريد تحرير فلسطين ( سبقوكوم ). فصحح معلوماتك وقل لنا صراحة ماذا تريد وجماعتك؟ أن نقوم بحرب على إسرائيل إنطلاقا من المغرب الأقصى ؟، حينها لن تسقط فيه الحكومة. أو نقوم بحرب على الحكومة، لتسقط، لتقوموا أنتم بالقومة ؟ التي هي حلمكم.
    نصيحة، لا نريد منكم أن تملوا علينا ماذا سنقوم به، وماذا سيقول لنا الخطباء يوم الجمعة. سقوط بامتياز قال. لا نريد ممن سقطوا في الأحلام، وفي ..و.، وفي أثينا أن يتحدثوا لنا، وينصحوننا. إخس منكم ومن أقوالكم.

  • موحا
    السبت 17 نونبر 2012 - 22:35

    اسالك بالله يا سيد احرشان لو كنتم انتم بالحكومة ماذا كنتم ستفعلون
    ام تزايدون على اخوانكم
    (اتقوا الله و كونوا مع الصادقين)

  • abde
    السبت 17 نونبر 2012 - 22:42

    خبر عاجلا جماعة العدل والاحسان تعلن الحرب علئ اسرايل وسوف تدخل الحرب للتحرير فلسطين…… الله يوصي بعدم الفرقة وانتم تفرقون ولا تجمعون اتقوا يوم الحساب ياجمعة ياسين وانتم تتمتعون في افخر القصور والسيارة الفارهة علئ من تظحكون

  • Saadeddine
    السبت 17 نونبر 2012 - 23:04

    Je pense que ce monsieur ne sait pas ce qu il est entrain de dire est qu il peut se comparer aux membres du pjd en ce qui concerne leur soutien depuis toujours aux palestiniens je ne veux pas citer des noms
    Mais je pense que les adlistes utilisent tout ce qu ils peuvent pour critiquer le pad.

  • omar
    السبت 17 نونبر 2012 - 23:28

    القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للمسلمين ونتوما كتعرفو العالم فيه أكثر من مليار ونصف مسلم وكتعرفو من بين هاد العدد هناك نسبة قليلة وهي كتائب القصام وسرايا القدس وغيرها تدافع على كرامة هد العدد الهائل من المسلمين ونتوما بركين كتغالطو بعضيتكم الحدرة مكتشري نععنع

  • tatit
    السبت 17 نونبر 2012 - 23:51

    كل ما قلته اخي العزيز وجهة نظر, المشكل ربيعكم الذي تحلمون به ما زال لم يتحقق
    المهم ننتظر ربيعكم المنشود

  • سالي
    السبت 17 نونبر 2012 - 23:57

    لقد اقشعر بذني لموقف الرجولة الذي اتخذته حكومتنا المحترمة فعلا و نعم الحكومة , موقف لم تتجرا اية دولة حرة ابية على القيام به , اتعرفون الموقف الذي اتحدث عنه انه رفع يد الحكومة البنكيرانية الى السماء بكل قوة و شجاعة دون خوف و التضرع لله سبحانه و تعالى و الدعاء للشعب الفلسطيني الحر بالصمود و الثبات.حسبي الله و نعم الوكيل على هذا الموقف لا اعرف حتى ضمن اي شيء يمكن ان اصنفه, وانا بدوري ارفع يدي الى السماء و ادعو الله ان يعجل في زوالها , و لنا رب كريم ,عاش المغاربة الاحرار و عاشت فلسطين حرة

  • ابن الطالب
    الأحد 18 نونبر 2012 - 00:04

    ما الذي يمنع قياديي هذه الجماعة ومعهم السفياني من ان يفعلوا مثل ما فعل جورج غالوي النائب البريطاني الذي ذهب الى غزة .ام انهم ينتظرون ان يراها الشيخ عبد السلام في مناماته لكي ياذن لهم.اعجبني وصف السفيانيات عند المعلق 31.غريب امر هذا السفياني.

  • lecommentateur
    الأحد 18 نونبر 2012 - 01:16

    Pour No2
    Ok Nous allons commencer par boycotter L’internet,
    Car c'est made in America.
    Bon courage pour les autres:

  • يوسف عزيز
    الأحد 18 نونبر 2012 - 07:11

    جماعة مايسمى بين قوسين بالعدل و الإحسان كعادتها تستغل كل شيء لإثارة الإنتباه وتعظيم وتقديس ماتقوم به لكسب تعاطف المغرب مع مشروعها المتخلف بقرون وقرون ، كما لاتفوث الفرصة لتبخس الناس أعمالهم
    أتساءل ماذا قدمت هذه الجماعة للفلسطنيين؟
    ماذا كانت ستفعل هذه الجماعة لوكانت على رأس الحكومة؟
    كم تمثل هذه الجماعة من سكان المغرب حتى تتكلم باسمهم ؟ هل فوض المغاربة لها ذلك؟
    هذه الجماعة المتنطعة وزارعة الفتنة الا تعلم بأنها بأفعالها البهلوانية تقف في وجه الإصلاح ؟ لماذا لاتنتبه الى المشاكل التي يعيشها أعضائها فيما بينهم ؟ أين العدل بين صفوفكم؟ أين الإحسان؟ كفى من الكلام الذي لايسمن و لايغني من جوع
    ودامت هسبريس منارة متنورة ومنبرا( لمن لامنبر لها و)للجميع

  • سقطت جماعة عبد السلام
    الأحد 18 نونبر 2012 - 10:45

    و ماذا حققت جماعة النوم و الأحلام للشعب الفلسطيني الشقيق بصفة عامة و لأهل غزة بصفة خاصة؟؟؟؟

    الاستنكار الشجب؛ كل العالم يستنكر و يشجب الهجوم البربري و الهمجي للصهاينة الأنجاس على الشعب لفلسطيني المحاصر و المستضعف باستثناء أمريكا عدوة الإسلام و المسلمين.

    و المظاهرات كل شعوب العالم تتظاهر تضامنا و تعاطفا مع الشعب الفلسطيني المظلوم من طرف أقوى دول العالم إسرائل و أمريكا.

    و كل هذا و جماعة النوم و الأحلام تريد استغلال مآسي الشعب الفلسطني سيايا و ماديا.
    سياسيا بالطعن في الحزب الإسلامي المنافس لها في الحكومة.
    وماديا بجمع التبرعات لشراء مزيدا من العقارات و السيارات 4.4 لمرشدها الملهم و وليها المقدس لقد تفاحش ثراؤه من جمع التبرعات عند كل فاجعة تقع للمسلمين في فلسطين و أفغانسان و البوصنة و الشيشان الكفار يقتولون المسلمين و الجماعة تجمع الغنائم و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • maroc
    الأحد 18 نونبر 2012 - 11:51

    إلهي يا من أجاب نوحا في قومه ، ويامن نصر ابراهيم على أعدائه ، ويا من رد يوسف على يعقوب ، ويا من كشف ضرَّ أيوب ، يا من أجاب دعوةَ زكريا ، يامن قبل تسبيحَ يونس لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين ، نسألك

    بأسرار هذه الدعوات المستجابات أن تتقبل ما به دعوناك ، وأن تعطينا ما سألناك ،
    اللهم أنجز لأهل غزة وعدَك الذي وعدتَه لعبادك المؤمنين ،انقطعت آمالُهم وعزَّتك إلاّ منك ، وخاب رجاؤهم إلاّفيك ، وكفى بالله وليا ، وكفى بالله نصيرا ، وحسبنا الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم ،

  • ابو محمد
    الأحد 18 نونبر 2012 - 12:20

    السلام

    المغرب قام بالتنديد
    لكن ما هو حجم الهجوم الدي تستعد اسرائيل للقيام به?

    عيد الاستقلال مناسبة للتامل مع الاحدات التي تقع في غزة و الضفة
    كان المقاومون يقتطعون من قوت اولادهم لشراء اوصناعة مسدس
    و لم يكن احد منهم يفكر بان المغرب سيحوز الاستقلال و سيكافيء من بقي
    منهم على قيد بمادونيات نقل او عمل لاولادهم او معاش …

    كدالك يفعل الفلسطينيون بعد 60سنة من الكفاح لا رئيس السلطة الفلسطينية المسالم لاسرائيل التنقل داخل الضفة بحرية….فمادا عن بقية الفلسطينيين?

    اما غزة فليس لها الحق في استغلال بحرها و لو من اجل قوت الصيادين و مطارها تم تخريبه و ليس لا معبر رفح و …

    عندما تحل ذكرى الاستقلال ينظر اليها البعض نظرة فلكلورية دون معرفة قيمة دالك الاستقلال الا الواعون بقيمة الامور

    لم تحصل فسطين و نو على مقعد في الامم بالرغم من انه لا فائدة منه امام الفيتو الامريكي…

    قلوبنا مع غزة و لن ننتصر الا بالايمان بالله و الصبر و العمل و توحيد الصفوف و احترام بعضنا البعض و تصفية قلوبنا من الحقد و الكراهية الحسد
    فقد وصانا رسول الله بذالك

    اللهم اعز من اعز الاسلام و انصر من نصر الاسلام و المسلمين.

  • taoufik ben abdessalam
    الأحد 18 نونبر 2012 - 12:38

    Loin de toute appartenance partisane, je commence à avoir la certitude que certains Adlaouis sont des psychopathes. Ce sont soient des pessimistes qui ne voient que le noir partout, soient des négativistes qui dénigrent tout ce qui bouge. Gare à celui qui les contrarie, ils peuvent s'allier avec le diable pour le combattre. Sont ils vraiment des suiveurs de la sounna comme ils le prétendent ou autre religion que celle des musulmans qui appelle à l’indulgence, l’amour, l’optimisme..En tout cas, rien de ce qu’ils colportent et prétendent ne se conforme à la logique de notre religion.

  • ahmed
    الأحد 18 نونبر 2012 - 15:08

    لم يتبقى الكثير ، فاليهود لهم مخططاتهم.و لا يهاجمون غزة من دون سبب،بل إنهم يحاولون جر الدول الإسلامية(خصوصا مصر) ل 'إنقاذ غزة' ،وهو ما تتمناه اسرائيل.لتتهم مصر بالإرهاب ، من اجل أن تبرر هجومها المقبل على مصر بالأخص.واسرائيل لن تكون وحدها ، بل سيساندها حلف الناتو من جهة ليبيا(لهذا تم اسقاط نظام القدافي).لكل هذه الأسباب تم اطلاق ما سمي الثورات العربية، ونجح (الإسلاميون) في الإنتخابات.ليتهم كانوا يطبقون الشريعة ولا يطلبون قروضا من بنك النقد الدولي الذي يتعامل بالربا.

  • خالد الصحراوي
    الأحد 18 نونبر 2012 - 21:43

    مادا فعلت الحكومات السابقة فيما وقع للفلسطينيين هل اخدت المدافع وحاربت اسرائيل .مادا فعلت الحكومات الاخرى هل قاطعت اسرائيل.لمادا تصبون الزيت على النار لن ندافع على الاخر ولنا مشاكل مع المعكم المعارضة الخاوية ارى هنا انكم اخطر على الشعب المغربي من اسرائيل على فلسطين.اتقوا الله
    اسالكم سؤال هل هدا حبا في فلسطين ام القدس ام الظلم ام مادا.بالله عليكم اجيبوا بصراحة ولو مرة .
    انشري ياجريدة

  • الصحراوي
    الأحد 18 نونبر 2012 - 23:00

    مادا فعلت الحكومات السابقة فيما وقع للفلسطينيين هل اخدت المدافع وحاربت اسرائيل .مادا فعلت الحكومات الاخرى هل قاطعت اسرائيل.لمادا تصبون الزيت على النار لن ندافع على الاخر ولنا مشاكل مع المعكم المعارضة الخاوية ارى هنا انكم اخطر على الشعب المغربي من اسرائيل على فلسطين.اتقوا الله
    اسالكم سؤال هل هدا حبا في فلسطين ام القدس ام الظلم ام مادا.بالله عليكم اجيبوا بصراحة ولو مرة .
    انشري ياجريدة

  • sifao
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 00:47

    اسرائيل لا تؤمن بالبروتوكلات ، الزيارات والتنديدات والاستنكارات والتظاهرات ، وانما بتفوقها العسكري النوعي على الدول العربية كافة ، فهي لا تأبه لمثل هذه الامور تماما ، وهل أوقف موقف مصر أو تونس القصف على غزة ؟ او خففه على الأقل .
    اسرائيل تحدد بنك من الاهداف في غزة ، وتعد العدة لتدميرها وفق مخطط مدروس بدقة ، وتحتاج الى اسبوع أو أسبوعين لتنفيذ المهمة ، وعندما تتمكن ديبلوماسية الاستعطاف لدى الغرب وأمريكا من ايقاف الحرب ، تكون اسرائيل قد حققت جل اهدافها أو معضمها ، وبعد ذلك تبحث عن تنازلات سياسية وضمانات أمنية مقابل وقف العدوان ، مما يوفر لها المزيد من الوقت لتثبيت دعائم الدولة . عنصر الزمان مهم جدا لاستمرار دولة اسرائيل . في نفس الوقت تكون قد أعادت غزة 20 سنة الى الوراء .
    أما هذه الظواهر الصوتية فهي تتحين الفرص وتستغل الحماس الجماهيري وعفويته للظهور وتأكيد الذات لا اقل ةلا أكثر ، ماذا يمكن أن تقدم حكومة بن كيران أوحتى عبد السلام ياسين للفلسطينيين غير بعض كلمات الاستنكار أو التنديد في أحسن الاحوال ؟ اللهم اذا دعى عليهم بالطوفان فهذا كلام آخر .

  • moha
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 00:56

    what kind of arbs are you talking about,look at the western sahara and see what arabs have done to morocco amazigh land,those are arabs who are trying to steal our land,look at Syria yeman lybia and see how arabs have treated their leaders with blood,where has been the 14 hundred years of islam .do you think arabs have the brain to defeat America and England and Germany those are the foundation of isreal,they must stay there for ever and fight the arabs til the oil is over in the middle east,the only way you can stop the war is to stop the oil to europ and America but the arabs cant do that,arabs will never change,

  • baba le rifain
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 02:38

    المغرب رغم علاتِه وَ زَلاته في العقود الماضية وَ إلى يومنا هذا ، فإنه على عكس الخرفان لم يتاجر يوما بقضيته المُقدسة الثانية …

    إلا أنَّ هذه الجماعة كمثيلاتها في المجتمع الإسلامي ، التي تجعل من قضية يجتمع عليها عامة المسلمين ، إلى قضية سياسوية بغيضة بائسة ، للتفرقة و لكسب تعاطف المغاربة لقيامْ دولتهم الياسينية الحالمة….

  • Mohamed
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 10:01

    للأسف فالقصر هو صاحب القرار ، ولاننسى الزيارة التاريخية لتسيبي ليفني للمغرب حيث وُفرت لها حراسة أمنية مشددة وهي تتجول في شوارع المدينة الحمراء…حتى وإن يدها مازالت ملطخة بدماء النساء والأطفال في غزة عام 2008 !!!!!!!!

  • سوسي حار ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 11:59

    اسرائل لم تضرب احدا انما ردا على صواريخ القسام لا تكونوا سادجيين لان اليهود لا يعرفون العاطفة ان اخطأ اخاه سيعاقبه لكن انتم يا عرب ضحكت عليكم الامم

  • abu aya
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 11:59

    في غزة امة تذبح وشعب يباد..
    في سوريا امة تقتل و شعب يباد سواء كان نظاميا او معارضا..

    اما هؤلاء امثال احرشان و الشيباني وشيخهم يصولون ويجولون وينتقدون ليس الا..
    يصطادون في الماء العكر..ابتغاء الفتنة..

    اللهم انصر المسلمين في غزة والعراق وسوريا وافغانستان …

    abu aya

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات