24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1507:4213:1616:1318:4119:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التشجير يخلق الجدل بين جمعيات والإدارة في الحوز (5.00)

  2. سلطنة عمان تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي (5.00)

  3. عودة شباط (5.00)

  4. بنكيران يؤيد "المقاطعة" ويدعو إلى تجنب الاعتداء على الفرنسيين (3.67)

  5. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العمراني يتأسّف لغياب "إرادة حقيقية مشتركة" تبني "الحلم المغاربي"

العمراني يتأسّف لغياب "إرادة حقيقية مشتركة" تبني "الحلم المغاربي"

العمراني يتأسّف لغياب "إرادة حقيقية مشتركة" تبني "الحلم المغاربي"

قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ يوسف العمراني٬ إن المغرب العربي٬ الذي عليه أن يكون بمثابة محرك للمنطقة المتوسطية٬ ليس فقط حلما مشتركا٬ لكن ضرورة سياسية واجتماعية واقتصادية.

وأضاف العمراني، في كلمة ألقاها باسم الحكومة ضمن الجلسة الختامية للدورة الخامسة من منتدى "ميدايز" الذي نظمه معهد "أماديوس" بطنجة، أن المستقبل "يمر عبر بناء نموذج مغاربي مبتكر، يتجاوز العراقيل السياسية، ومنفتح على جواره٬ في انسجام مع الحقائق السياسية والاجتماعية والاقتصادية الجديدة، وتطلعات شعوب المنطقة".

كما اعتبر الوزير المنتدب أنه من الضروري "إعطاء دينامية جديدة لآليات اتحاد المغرب العربي الذي يتطلب بناؤه إعادة إحياء الفضاء المغاربي٬ حيث الاهتمام بالفرد والمواطن٬ وهو الفضاء القوي بشبيبته المنفتحة٬ ولديه كل الميزات من أجل الانخراط بقوة في العولمة٬ في إطار فضاء أورو-متوسطي مندمج ومتضامن الذي سيكون ضمانا لرفاهيتنا واستقرارنا وأمننا المشترك" وفق تعبير العمراني.

وقال المسؤول بالدبلوماسية المغربية إن اتحاد المغرب العربي يجب أن يتأسس، في المستقبل، على "نماذج جديدة للحكامة، واحترام الحريات الفردية وحقوق الإنسان٬ وعلى تمثيلية سياسية حقيقية تضمن القرب اللازم من الساكنة وانشغالاتها".

"يجب الاستماع إلى المغاربيين، وأن لا تتم معاكسة تطلعاتهم المشتركة للعمل على بناء اتحاد موحد ومزدهر٬ ولا لعتبارات سياسية تنتمي لعهد آخر" يقول يوسف العمراني قبل أن يسترسل: "ينبغي الآن التفكير في محاور جديدة تمكن من المضي قدما نحو بناء الحلم المغاربي.. وهنا أسجل الأسف لغياب إرادة سياسية حقيقية مشتركة".

وحسب الوزير المنتدب فإن المكانة التي سيحتلها الفضاء الأورو-متوسطي في النظام العالمي الجديد "رهينة بكفاءتنا في بنائه بشكل موحد ومتضامن٬ ومن خلاله بناء مغرب عربيا مندمج".. كما شدّد العمراني على ضرورة "توحيد الجهود لتحرير الطاقات الكامنة، من بناء فضاء مشترك ومنسجم ومندمج وهادئ٬ مؤسس على قيم كونية مشتركة لا رجعة فيها..".

كما دعا العمراني إلى "تحيين الشركاء الأوروبيّين لمقاربتهم ونظرتهم إلى دول الجنوب٬ حتى يتم التحول نحو ثقافة جديدة تتأسس على روح حقيقية للشراكة والتضامن الفعال والمتناغم مع التحديات الواجب رفعها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - الهروشي التطواني الأحد 18 نونبر 2012 - 02:58
لن تكون هناك وحدة مغاربية ولاتكتل مغاربي مادامت مافيا الجنرالات اصحاب العقلية السوفياتية القديمةهم من يحكم في الجزائر وبثوا سمومهم في عقلية المواطن الجزائري البسيط الذي جعلوه يتخيل النيف الجزائري هو أن يرفض الانفتاح على الآخر...
لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ...وزوال ميكروب الجنرالات رهين بقدرة الشعب الجزائري في الثورة وتغيير أوضاعه البئيسة التي لازمته منذ الاستقلال...على كل حال يظل الجزائري أقرب مواطن الى قلوب المغاربة ويظل الجنرالات وحكام المرداية وأذنابهم أكبر عدو لنا ...
2 - Atlas الأحد 18 نونبر 2012 - 03:01
Je suis Marocain et je suis contre 'AL MAGHRIB AL ARABI", par contre je suis pour 'AL ITIHAD AL MAGHARIBI'... Svp, veuillez corriger cette idéologie qu'a des traits 'racistes'.... Merci
3 - MA REQUIN الأحد 18 نونبر 2012 - 03:05
بدأنا نعطي لهذا البلد، السيء الذكر، أكثر مما يستحق. بلد مند 50 عاما لم نسمع من عنده إلا المصائب. حرب الرمال، أمغالا، عشارية سوداء، إرهاب، مرتزقة، تصعيد، تسليح.... جار يعيش على الفتنة، المؤامرة والتصعيد. مشاكل ومشاكسات مع كل من إقترب منه. عداوة مع فرنسا، علاقة على حديدة مع ليبيا، توثر مع مالي، فتنة وتآمر ضد المغرب. ورب الكعبة لن يأتينا خيرا في ظل النظام القائم في الجزائر. نريد أن نتحد ونتنافس مع دول تريد النماء، دول تطمح لما هو أفضل لشعوبها ومنطقتها. أعطيني الإمارات، أعطيني قطر، أعطيني الإتحاد الأوروبي، اليابان.... . بالله عليكم ماذا تنتظرون من بلد تفصلنا به نقطة حدود أصبحت تحمل إسم: جوج بغال .( بعدما كانت تحمل إسم العسكري "جورج بيغيل")
4 - Zack _MTL الأحد 18 نونبر 2012 - 03:25
le mieux serait de vivre comme aujourd'hui avec la frontière non seulement fermée, mais sans aucunes liaisons diplomatique ola commerciale !!

On en a rien a faire avec un pays qui est maintenu par une bande sans foi et sans loi ...

Vive le Maroc mon cheri !!
5 - كضققخنه الأحد 18 نونبر 2012 - 07:05
ارى انه يجب تكسير هده الاسطوانة المشروخة التي تعاد كل مرة مكروهة تماما حتى سماعها لن ياتيك من فتح هده الحدود الا المشاكل تلو المشاكل كما ان التعامل مع نظام كله مشاكل ومريض بالعنجهية والتجبر والحقد الدفين لم يسلم حتى اهله من مكره وخداعه جرعهم ومازال يجرعهم الويلات فما بالك انت اقول كما ان التعامل مع هدا النظام الدي لاافق له والدي يطعن جيرانه من من الخلف يزيد من المعانات للجوار وللشعبين نفسها فغير مؤسوف عليه فتح الحدود وغير مؤسوف عليه فتح اية حدود كما لايجب ان نعطي للموضوع اكثر ما يستحق مادام المكر والخداع والحقد هي الاصل في مبادئها
6 - samir الأحد 18 نونبر 2012 - 09:01
لبسم الله الرحمان الرحيم معهد اماديوس الذي تدعو منه الى اتحاد مغاربي مرفوض من طرف الشعب المغربي لكونه يخدم مصالح الصهيونية والامبريالية الامريكية وعملائهم ولايمثل الا عائلة الفهريين الفاسيين ومن يحوم حولهم ولاتحاولو اظفاء الشرعية عليه بطرح موضوع اتحاد مغاربي واعلم ان التاريخ لايرحم وكفاكم تضليل الشعب بمواضيع فارغة والسلام
7 - Youssef Harhoura الأحد 18 نونبر 2012 - 09:44
Si ça ne tenait qu'à moi, il faudrait prolonger le mur du Sahara pour arriver jusqu'à Saidia... On a vécu sans ce voisin depuis l'indépendance et ça nous a galvanisé nous autres Marocains...
8 - السعيدي الأحد 18 نونبر 2012 - 10:00
لا اعرف كيف يفكر السياسيون لدينا,لقد اخبرتكم من قبل ان المغرب يجب عليه الموافقة على دعوة دول الخليج في الانضمام اليها دون تاخير او شروط و ترك الجزائر و افكارها الشيطانية و لن و لن و لن تتفق الجزائر مع المغرب في اي شئ حتى لا نفقد مصداقيتها اتجاه البوليزاريو. و الخطة التي يجب على المغرب اتباعها هي: الانضمام الى دول مجلس التعاون الخليجي . وبعدها تكوين تعاون مصغر يضم كل من تونس و ليبيا.و في هذه الحالة ستصبح الجزائر منعزلة و مضغوطة خارجيا و داخليا. و سترون النتائج باذن الله.
9 - احمد محمد الطائع الأحد 18 نونبر 2012 - 10:44
ان الحكام الجزائريين غير مقتنعين بتاتا بضرورة الوحدة المغاربية وينظرون الى الشعوب المغاربية الاخرى بغرور و تعالي واحتقار ظانين ان ثرواتهم البترولية تجعلهم غير محتاجين للآخرين ويزرعون في الشعب الجزائري الشقيق هذه الأفكار العنصرية البعيدة كل البعد عن التعليمات الاسلامية والتقاليد الامازغية وبالطبع حتى على المعطيات الاقتصادية العلمية. فمن البديهي ان الشعب الجزائري سيجني هو أيضاً فوائد كبيرة من سوق مغاربية موحدة ناهيك عن الجانب الاجتماعي والانساني .ان هذه الطعمة الحاكمة المتحجرة والتي لا زالت تعيش في افكار الستينات (على غرار كوريا الشمالية)تتحكم بشكل كبير في الصحافة الجزائرية وتوظف أقلاما متخصصة في نشر أفكارها وقول ما تمنعها الدبلوماسية من قوله وخلق الاخبار المزيفة وتأويل اخرى بصفة كادبة او مضخمة والإبقاء بل وتأجيج كراهية الجزائريين للمغرب وشعبه . 
10 - يحي بناني التوري الأحد 18 نونبر 2012 - 10:49
لا أدري إن كانت هذه الدبلوماسية برأسين صالحة للمغرب لأن العثماني يبشرنا بمغرب عربي موحد والعمراني يأسف. اتفقوا فيما بينكم أولا لأن المغرب عرضة للسخرية بسبب تهوركم
11 - السعيدي الأحد 18 نونبر 2012 - 10:52
لا اعرف كيف يفكر السياسيون لدينا,لقد اخبرتكم من قبل ان المغرب يجب عليه الموافقة على دعوة دول الخليج في الانضمام اليها دون تاخير او شروط و ترك الجزائر و افكارها الشيطانية و لن و لن و لن تتفق الجزائر مع المغرب في اي شئ حتى لا نفقد مصداقيتها اتجاه البوليزاريو. و الخطة التي يجب على المغرب اتباعها هي: الانضمام الى دول مجلس التعاون الخليجي . وبعدها تكوين تعاون مصغر يضم كل من تونس و ليبيا.و في هذه الحالة ستصبح الجزائر منعزلة و مضغوطة خارجيا و داخليا. و سترون النتائج باذن الله.
12 - نوال الأحد 18 نونبر 2012 - 11:08
لا نريد اي مغرب عربي فيه بلد حقود و منافق مازال يسجد لماما فرنسا واقصد هنا الجزائر الخبيثة ونضامها الديكتاتوري الذي يستعبد الشعب المغلوب على امره
13 - Marouane الأحد 18 نونبر 2012 - 11:28
Je suis un marocain résident au Philippines il y'a plus de 30 ans et toujours les incident de cette problématique se repose sur les marocains du grand Maghreb ou UMA j'ai marre de cette histoire !!!!!!
14 - hassane الأحد 18 نونبر 2012 - 11:41
قلنا لكم وللمرة المليون والف المليون باننا لسنا في البلدان العربية ولسنا بعرب ونحيطكم علما بان شمال افريقيا ليست ببلدان عربية ولن تكون ما دمنا احياء فوق ارضنا او اموات تحت جوفها.
اكد لكم انه لن ينجح ما تصبون اليه لان فيه اقصاء تام للانسان المغاربي وللارض المغاربية وللثقافة المتجدرة وللتاريخ الاصلي والحقيقي لشمال افريقيا
لمادا لا تسموه :
اتحاد دول شمال افريقيا.
الاتحاد المغاربي.
المغرب الكبير .
المغرب المعاصر.
ووووووووووووووووووووووووووو.
ام انكم لم تقدروا على الافتراق عن اديولوجيتكم القومية العربية الضغينة ولو لبعض الوقت.
هداكم الله
15 - Algerien الأحد 18 نونبر 2012 - 11:49
dommage, vous pouver plus rattraper l algerie...et ca sera pire dans 3 ou quatres ans,en ce moment meme ou y a des pays qui empruntent des millions notre chere algerie dort sur 205 milliards $....allah yebarak..
16 - Anir-suisse الأحد 18 نونبر 2012 - 12:27
Permettez moi Mr lamrani, de vous explique que vous etes completement en contradiction avec Mr al OTmani Ministre des affaire etrangere, lui il parle du grand magreb, et non pas de ton propre magreb arab fictifqui n'aura jamais lieu, tout simplement parceque on n'est pas des arabes, et vous venez de dire une union qui se basera sur le respect des droit de l'homme, et la volonte des peuples de la region, avec cette nommination vous n'avez respectez ni l'un ni l'autre de ces points.nous Mr lamrani on n'est pas concerne par votre union qui ne reconnait pas l'amazighite de l'afrique du nord, mais vous avez le droit de fonder une union des arabophones de l'afrique du nord, sa sera plus logique. en esperant que vous allez rectifier les erreurs de vos antecedant, et celle de vos meme et de votre famille politique , afin qu'on puisse reelement parler du respect du peuple de l'afrique du nord, ainsi fonder une union qui reponde atoute aspiration historique luinguistique, et geopolitique
Tanmi
17 - said الأحد 18 نونبر 2012 - 12:34
pour moi ces mieux de feméé la frontière avec un mure de beton..... le mieux serait de vivre comme aujourd'hui
On en a rien a faire avec un pays qui est maintenu par des jenereaux sans foi
******vive le maroc******
18 - ARIFI الأحد 18 نونبر 2012 - 12:53
Je tiens à signaler que le terme maghreb arabe est anti-constitutionnel depuis juillet 2011. Alors mettez vous à jour avant de blamer le chef du gouvernement sur la non application de la Constitution
19 - amine الأحد 18 نونبر 2012 - 14:59
حكومة اللذل و اللمهانة.
من قال اننا نريد فتح اللحدود.و من قال اننا نريد اللتقارب مع هته اللدولة اللتي امضت جل تاريخها مستعمرة من كل من هب و دب.
من قال ان فتح اللحدود اصبح حلم للشعوب ع.
ياحكومة اللكراكيز.لي ماجبر ما يدير يسد لحفرة ديالو
20 - وجدي من المهجر الأحد 18 نونبر 2012 - 17:07
يا جماعة فيه مؤسسة مخفية هي التي تسير وفرنسا تتحكم فيها
لا يريدون اتحاد مغاربي لأنه ليس في مصلحتهم
جهة تريد الإتحاد والجهة الأخرى تريد تفتيت الأمة
ولهذا كفانا من هذه الرغبات
كل ما زدتم تطلبون على الإتحاد زادوا هم في الإنفصال
وزد على هذا أليس فيه رجال معقولين غير يوسف العمراني بمبادئه لا تنتظرون من الجهة الأخرى أن تتعامل معه بجدية وربما لاتقبل حتى المناقشة معه سيما سيلعبون الكوميديا
21 - sekkou الأحد 18 نونبر 2012 - 17:33
Nous ne voulons de cette ouverture que touts les gouvernements marocains n'ont pas cessé de quemander comme si cela va nous ouvrir les portes du paradis. Derrière ces frontières il n'y que enfer et que les généraux fils des français et des algériennes le garde pour eux: nous voulons un mur de 20 mètres de hauteur tout au long de la frontière. Ayez un peu de fierté chers décideurs du plus beau pays du monde
22 - مغربي قح الأحد 18 نونبر 2012 - 18:38
لا يمكن قيام أي اتحاد مغاربي في ظل نظام عسكري ذو عقلية ستالينية همه الوحيد هو معاكسة دول الجوار إنه وباء سرطاني يتوجب اقتلاعه و اجتثاته ، لم تسلم من شره جميع الدول الجوار بل حتى مالي لم تسلم هي كذلك من شروره ، إنهم يقودون شعبهم المغلوب على أمره إلى الهاوية. من أجل ذلك وجب أن يكون هناك اتحاد مغاربي دون نظام بوتفريقة المارق و يكون الإتحاد مشكل من المملكة المغربية ـ تونس ـ ليبيا ـ موريتانيا ـ بإظافة دولة أرض الكنانة التي تعتبر المحور الرئيسي بين الشرق و المغرب الإسلامي .
23 - عداللطف المغربي الاثنين 19 نونبر 2012 - 02:25
اخر ما يمكن ان يفكر فيه الحركي هو اتحاد المغرب الكبير. ادن ما دام هو المعرقل اقترح ان يجتمع قادة المغرب تونس ليبيا وموريتانيا بدون الحركي في القمة المغاربية المقررة بتونس لان الا ربعة دول لا يمكنها ان تنتظر الحركي ليملي عليها شروطه تارة الظرف غير مناسب وتارة كذا وكذا .....والوقت ينفذ ..وفرص الاندماج تضيع عن الشعوب. وحين يشعر الحركي سياتي ..وخاصة ان المنطقة مقبلة على تغييرات اعني التدخل الدولي في شمال مالي..يجب اعطاء درس للحركي ان المغرب الكبير يمكن بناؤه بدونه الى ان يصبح ديمقراطيا ومؤمنا بمغرب الشعوب.اذ داك مرحبا به.
24 - مغربي حر الاثنين 19 نونبر 2012 - 08:18
كيف يقوم اتحاد مغاربي وبيننا بلد لا يزال يرزح تحت وطأة الاستعمار لكن هذه المرة استعمار فكري وشعب مخدر يعيش في حلم الكبرياء والكسل وتحت أرجله خيرات لا يستفيذ منها وتنهب امامه فربما يعلم أن حاكميه باعوا خيراته مقابل ما يسمى استقلال فعلى الاخوة الجزائريين الانتفاضة لتحرير أنفسهم والعيش من خيراتهم والعمل على تطوير بلدهم بدلا من أنانية جنرالاتهم
25 - New Pittsburgh Steeler jerseys for sale الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 13:27
Whats up this is kind of of off topic but I was wanting to know if blogs use WYSIWYG editors or if you have to manually code with HTML. I'm starting a blog soon but have no coding skills so I wanted to get advice from someone with experience. Any help would be greatly appreciated!
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال