حركة تصحيحية تعلن عن نفسها بشبيبة الحركة.. وأوزين يتدخّل

حركة تصحيحية تعلن عن نفسها بشبيبة الحركة.. وأوزين يتدخّل
الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 01:58

دخل محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، على خط الأزمة التي تشهدها الشبيبة الحركية، وذلك بصفته أحد مؤسسي التنظيم الشبابيّ.

وقال أوزين، في تصريح لهسبريس، إنه ضد رفع سن الترشح لمنصب الكاتب العام للشبيبة إلى 40 سنة عوضا عن الـ35، مطالبا ـ “بضرورة تشبيب المنتسبين إلى المنظمة بخفض السن وليس العكس”، منتقدا في ذات الوقت عزيز الدرمومي، الكاتب العام للشبيبة الحركية، وهو الذي يرغب في تنفيذ هذا التعديل إسوة بسن الولوج للكوطا الانتخابية التي تضمنها لائحة الشباب برلمانيا.

كما اعتبر أوزين أنّه من الضروري إقدامه على فتح المجال أمام الطاقات الشابة مادام أصبح عضوا في المكتب السياسي للحزب.. مؤكدا أن ما بني عليه مبدأ رفع سن الشبيبة، وهو القانون التنظيمي لمجلس النواب، لا يلزم مناضلي الحزب الشباب، ومشددا على أنه “لن يعترف بشبيبة يتجاوز قادتها أربعين سنة”.

أما الدرمومي فقد اعتبر لجنة القوانين والأنظمة، وهي التي تشرف على تعديل القانون الأساسي دون أن يكون عضوا ضمنها، ارتأت رفع سنّ المتولي لموقع الكتابة العامّة للشبيبة الحركية حتّى الـ40.. مضيف،ا في تصريح لهسبريس، أن مجموعة من الشبيبات الحزبية، منها التنظيمان الموازيان لحزبي الاستقلال والعدالة والتنمية، تعتمد على ذات السقف العمري، زيادة على القانون التنظيمي للأحزاب السياسية الذي يثير ذات المعطى حين تطرقه للائحة الانتخابية للشباب.

وأورد ذات المتحدّث أن أن هدف شبيبة الحركة الشعبية هو التحكم في تشكيلة اللائحة الوطنية للانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك حتى تكون ملائمة مع السن المحدد، قطعا للطريق أمام تدخل الحزب.. وقد تأسف الدرمومي على “عدم احترام بعض المنتمين للقيادة السياسية، وعلى رأسهم محمد أوزين، لهياكل الشبيبة رغما عن كونها مستقلة تنظيميا”.. وقال: “إذا كان لأوزين دور في تأسيس الشبيبة فقد حان الوقت لشكره، خصوصا وأن للتنظيم أناسه الذين سيقولون كلمتهم ضمن مؤتمره”.

التكتّل المسمّي لنفسه بـ “الشباب الحركي الوطني” أعلن عن “حركة تصحيحية” من داخل شبيبة “حزب أحرضان”.. وجاء ذلك تحت اسم “الحركة التصحيحية لمسار الشبيبة الحركية”، مع الدعوة إلى انضمام واسع لهذه المبادرة الرامية إلى “تعزيز مكانة وصوت الشباب داخل المنظمة، وقطع الطريق على المتلاعبين و الكابحين لطموح الشباب”.

ذات “الحركة التصحيحية”، وضمن بيان لها توصلت به هسبرس، أبدت رفضها لـ “التزوير و التلاعب الذي يسعى الكاتب العام لإحداثه وسط القانون الأساسيّ المنظم للشبيبة الحركية، خصوصا ما يتعلق بتحويل سن الشباب..” وهذا وفق تعبير الوثيقة المطالبة لامحند العنصر بـ “التدخل العاجل لأجل محاسبة كل من سولت له نفسه العبث بقانون المنظمة، وحقوق الحركيين الشرفاء، والعمل على إرجاع المنظمة الى طريقها الصحيح، بعدما زاغت عنه”.

‫تعليقات الزوار

17
  • Mohammed
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 02:25

    Si tout les partis historiques marocains ne se réforment pas , il auront les même résultats que l'UMP en France

  • عادل ايت بوعزة
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 03:38

    الشبيبة الحركية تميزت على الدوام بسن 35 سنة , و هو شيئ ميزه عن باقي التنظيمات الشبابية , ما وقع الامس في لجنة القوانين و الانظمة شيئ جد ديمقراطي ,,, و هذا المسار سوف نناضل من أجله في المؤتمر ,,
    انشر يا هسبريس

  • شابة حركية
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 09:50

    التركيز على سن الشباب الحركي او غير الحركي دون الارتقاء بفكره اغتصاب فظيع لادميته و على الاحزاب ما دامت اداة للتاطير ان تسعى لذلك و ان تعمل عليه

  • فريد
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 10:25

    الدرمومي لايستطيع الابتعاد عن الكرسي، ولا يستطيع التنازل عن العرش الذي لا طالما استغله لاغراضه الشخصية

  • Rachid
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 10:59

    Dermoumi exploite la jeunesse, et compte augmenter l’âge à 40 ans pour hiberner encore 4 ans de plus, contre le statut de la jeunesse Harakie, il est entouré des gens de plus de 35 ans, et qui ne sont même pas membres du conseil national, alors que le statut est bel et bien proclame que la commission préparatoire doit être émané du conseil national, là c’est vraiment grave, alors que dans d’autre pays plus démocrate que nous, telle la France limite l’âge de la jeunesse à moins de 25 ans, tandis que dermoumi se bat pour être nommé SG pour une deuxième fois en dépit de toute logique démocrate. En fin je tiens vraiment à saluer toute mouvance corrective

  • abdelkader
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 11:54

    لايمكن لأي حزب في المغرب أن يعرف أزمة بل أنه فقط صراع على المواقع يشنه الفاشلون في الحصول على نتائج انتخابية في الاقتراع المباشر.

  • الريفي
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 12:43

    انا عضوا في المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية من منطقة الريف اعتبر ان الصراع القائم حاليا بين اعضاء المكتب السياسي للحزب هو الذي يطغى على الشبيبة وعلاقة الشبيبة باعضاء المكتب السياسي هي ان اعضاء المكتب التنفيذي للشبيبة الحركة التي تشكلة في المؤتمر التاسيس بشكل توافقي وتم اقتسام الاعضاء مثل الاسهم هذا محسوب على الفضيلي هذا محسوب على الجماني هذا محسوب على العنصر وهذا على تاتو هذا اعلى السنتيسي هذا على حداد هدا على الكيحل والان بعدما خسر من خسر وفاز من فاز في معركة الاستوزار خسر اللعب ونحن قلنا في المؤتمر التأسيس بأن الشبيبة يجب ان تكن مستقلة ويجب ان تنفتح على الشباب المغربي كي يستقطب الى العمل السيايس وليس جلب مواليين وموضفي الحزب الذيين يسطرون على الشبيبة ويتمتعون بسفريات على حساب المنظمة

  • عضو الشبيبة الحركية
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 14:59

    يجب على الدرمومي أن يرحل، سيدرف دموعا لا محالة، لكن من المروؤة أن يترك المجال لغيره، لم يفعل لنا كشبيبة أي شيء يذكر، سوى السفريات لاصدقاءه، بل يجب أن يقدم نقدا ذاتيا على المرحلة

  • chaoui rajaa
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:09

    Drôle de chose, à ce que je sais Ouzzine a défendu Dermoumi, le long de ce mandat depuis sa nomination secrétaire général de la jeunesse jusqu’à sa nomination parlementaire par l’intermédiaire de la liste nationale, et aujourd’hui Dermoumi s’oppose à son maitre, MAAKALCH 3LA LKHIER , à mon avis il doit céder la place à quelqu’un d’autre.

  • istiqlalien
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:18

    Alors nous au parti al istiqlal on s’est dit qu’on devait ramener l’âge max de la jeunesse à 35 ans comme c’est le cas pour le mouvement populaire, voilà son secrétaire général s’accroche à son siège et veut augmanté l’âge à 40 ans, et après ans 4 ans (40 + 4 ans = 44 ans) et il va se dire encore jeune.
    هذا هو العبث

  • moha
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:23

    il y a certains jeunes haraki qui exploite leur presence permanent au siege du parti sois en travaillant sois pour collecter les DH. et laenser est aussi responsable car ils fait discrimination entre jeune aux siege qui sont pour la pluaprt des chommeurs qui cherchent du travail et qui sont pres a tout faire pour ca , et les vrais jeunes harakis qui sont des cadres superieurs et qui sont dans les regions. que valent certains jeunes harakis sont l aide du parti et surtout hicham hafid said mouloud ……..
    وباراكا ولات حتى الشبيبة فيها الريع السياسي ….. والناس ديال الحزب دايرين العصا في يد الدرمومي ومولود…… وكايدورروا مع البطاليين ديال الشبيبة باش انجحوا المخطط ديالهم……. العنصر ولا أمين عام الحزب وعمرهه 33 سنة هادوا بغاو الشبيبة 40 سنة. وبززززززززااااااففففف

  • momo44
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 16:04

    mr drmoumi il va falloir vous apprendre les regles du jeu du parti la democratie c est ceder le passage aux jeunes cadres du parti pour rebouster l elan vous devez bcp de choses à vos dirigents alors il est temps que tu renonces à cet manoeuvre et permettre aux jeunes harakis de participer à l elaboration d un nouveau pacte tout en gardant le corps haraki soudé .

  • عضوة في الحركة التصحيحية
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:56

    الاشكال الذي طرحناه في يوم الأحد هو شرعية اللجنة التحضيرية والوقوف على الاختلالات التي تشهدها الشبيبة والتي ذكرناها في 10 نقط المدرجة في البيان وكنا نتمنى من السيد الكاتب العام أن يجيب عن هذه النقط عوض نعتنا بالبلطجية وأننا أتباع السنتيسي وأوزين هذا الأخير الذي صنعه وكان له الفضل في أن يصبح برلمانيا

  • صحراوي حركي
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 18:04

    بالنسبة لشباب الصحراوي لا يعترف الا بمحمد العنصر الزعيم المتواضع صاحب العهد والكلمة وكدلك المناظل الحركي القح أخونا مولود الدي ناضل مند 1992 الكشاف الشعبي الشبيبة الشعبية الشبية الحركية الى ان اصبح منتخب ببلدية العيون ثم منسق الحزب ثم برماني وفي اخر دورة المجلس الوطني اعلن امام الجميع لن يترشح في المؤتمر القادم سوى كانت 35اؤ40 سنة باركة من الحسد والعنصرية خلوا صحراوية بعاد رآهم قادين على راسهم وصداع ديالهم كتعرفوه راهة كائن غير العنصر ولى كالهًة مولود رآه عندوا شباب صحراوي مناظل بحال 35او40كونوا هانين راهة كائن الألف ديال مولود فى الصحراء باركا رانا

  • haraki kasri
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 19:03

    اقول لاخوات الشابات وشباب فمن يصوت على اي قرار هم الاعضاء في لجنة القوانين والانضمة و ليس عز يز فدرمومي لا يتدخل في اي قرار اتخدوه الاعضاء فمن العيب ان يتكلم اي شخص عن ما يحدت ويتهم الاخرين

  • haraki
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:17

    Je suis très étonné de ce que je lis et j'entends ces derniers temps. Le comité contesté est un comité élu lors du conseil national et il est resté ouvert pendant plusieurs semaines pour permettre à chacun de le joindre. Les 2 ou 3 personnes qui constituent « Haraka Tass7I7ia » étaient présents au conseil national et ont voté et ont assisté aux réunions et ont débattu et voté…et c’est aujourd’hui qu’ils disent qu’il faut dissoudre le comité !!! C’est quoi cette démocratie faite sur mesure ?
    Et pour l’information de tous, toutes les réunions se déroulent des dimanches après midi pour que tout le monde puisse venir.
    Un dernier point… le titre « ouzine yatadakhal »n’est vraiment pas à l’avantage de Monsieur le Ministre, la jeunesse harakie est organisation parallèle au MP !!! Pourquoi c’est exactement lui ?

  • Karim AICHE
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 18:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يحز في نفسي ان أرى ارهاب و قمع المناضلين الشرفاء داخل الشبيبة الحركية و تداعيات ذلك على صعيد الحزب متمنيا من شخصكم الكريم اخذ رسالتي هاته بالاهمية التي عهدتها في سيادتكم حين تدارس مختلف قضايا الحزب.
    و خلال حديثي اطلعني المناضل الكبير الاخ سامي عايش على ما دار بينه و بين مخلتف الاطراف داخل التنظيم و استطعت ان الامس الرعب السياسي الذي بدأ البعض يحاول نشره داخل الحزب و ما صار يظهر انه حنين للعودة لسنوات الرصاص و ما عرفته من استبداد و تنكيل بالمناضلين الشرفاء النزيهين.
    و اذ اعلن تضامني مع الاخ سامي عايش، احمل الاشخاص الذين ذكرهم الاخ في شخص كل من النائب البرلماني عبد القادر تاتو و الكاتب العام للشبيبة الحركية السيد عزيز الدرمومي مسؤولية سلامته البدنية و النفسية داخل اجتماعات الشبيبة و اثناء اداءه لحقه النضالي، السياسي و الدستوري في المشاركة السياسية المنضوية تحت لواء الفكر الحركي ضمن دفاعه عن مبادئه و قناعاته و التي كتبها ضمن الارضية التوجيهية للمنظمة و التي زاغ عنها الكاتب العام السيد الدرمومي و ازلامه.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات