أفتاتي ينتقد غياب بنكيران عن تقديم مشروع ميزانية رئاسة الحكومة

أفتاتي ينتقد غياب بنكيران عن تقديم مشروع ميزانية رئاسة الحكومة
الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 13:21

انتقد عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، غياب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، عن اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، صباح اليوم، والذي خُصص جزء منه لدراسة مشروع الميزانية الفرعية لرئاسة الحكومة.

وقال أفتاتي إنه كان ينتظر حضور بنكيران للاجتماع، خاصة أن حضور متصدري الحكومات السابقة إلى البرلمان كان مطلبا للنواب ولغيرهم، وأن الوضع الذي يعرفه المغرب يعزز هذا المطلب اليوم مع وجود بنكيران في رئاسة الحكومة.

وأضاف ذات البرلماني حضور بنكيران لاجتماعات اللجنة “ضروريّ لأجل الخوض في النقاش السياسي مع رئيس الحكومة، وكي يقدم، أمام أعضاء لجنة المالية، فكرة عن أجندته للتغيير، وإضفاء فاعلية أكثر على نواب لجنة المالية والتنمية الاقتصادية وهم يشتغلون على مشروع قانون المالية”.

وأضاف أفتاتي، ضمن مداخلته باجتماع ذات اللجنة، أنه “لا يمكن تعويض حضور بنكيران بالإنابة، لعدم وجود من هو في وضعية مناسبة لتوضيح النقاشات الدائرة حول عدد من القضايا، منها نقاش اختصاصات رئيس الحكومة دستوريا”، مطالبا بأن يصير حضور رئيس الحكومة أشغال اللجان النيابية “تقليدا يضاف إلى جلسة المساءلة الشهرية”.

تعليقا على بعض فصول مشروع الميزانية الفرعية لرئاسة الحكومة، أثار أفتاتي تعويضات الموظفين والمكلفين بمهام، داعيا إلى “إخراجها لحيز الشفافية والنزاهة، وتحديد معايير واضحة لصرفها، وعدم الاكتفاء بأدوات العهد البائد” وفق تعبيره.

كما انتقد ذات النائب تدبير عدد من المؤسسات العمومية، خاصا بالذكر مجلس الجالية المغربية والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ومتسائلا عن مانع رئيسي المؤسستين في عدم المثول أمام البرلمان لتقديم حصيلة اشتغال الأولى، ومثيرا استمرار العمل بـ “بّاك صاحبي” ضمن التعيينات بالـ “هَاكَا”.. دائما وفق تعبير ذات النائب البرلماني.

‫تعليقات الزوار

19
  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 14:16

    لما لم تذكروا انتقاده للكيفية التي تم بها تمرير ميزانية البلاط والقصور الملكية التي مرت في ظروف لا توحي ان شئ فعليا قد تغيير….

  • marrueccos
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 14:35

    حين نجح " أفتاتي " في توجيه قديفته إشعاعيا ؛ أصاب بها رئيس الحكومة ! من مزايا مرحلة ما بعد الدستور أن برلماننا إختلطت داخله كل الرؤوس ! فهذا نائب معارض يمتدح وزيرا في الحكومة ! وذاك نائب من الأغلبية ينتقد وزيرا من فريقه !
    نحن على أبواب مرحلة سياسية جديدة حيث الكل معارضة والكل أغلبية ! يبقى فقط أن نعلم الجدوى من إجراء الإنتخابات في موعدها !

  • سيمو
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 14:58

    لطالما اعتبر الرجل مثيرا للجدل
    وتصريحاته نارية .

    ولكن تدخلاته تكون في صميم الواقع
    وبعيدا عن المذاهنة والتملق .

    عبد الاله بن كيران وافتاتي وغيره من حزب العدالة والتنمية
    عبارة عن تيارات كل له منهجه الخاص ولكن تبقى الروح واحدة
    والهذف واحد .

    وهذا امر صحي وطبيعي في كل الدول الديمقراطية

  • yahia
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:27

    افتاتي ينتقد كل شخص من كل اتجاه و توجه!وينتقد اي شيء!
    السيد المحترم اليس لديك نقد ذاتي لشخصك تنشره او تعبر عنه في وساءل الاعلام و ندواتك!
    اعلم ان مناضليك لن يرضيهم قولي هذا لكني اقول لهم ان الشئ اذا خرج عن حده …..انقلب الى ضده.

    وأضاف ذات البرلماني حضور بنكيران لاجتماعات اللجنة "ضروريّ لأجل الخوض في النقاش السياسي مع رئيس الحكومة، وكي يقدم، أمام أعضاء لجنة المالية، فكرة عن أجندته للتغيير،
    هي الاخ ماكينتميش لحزب العدالة و التنمية حيت ما عارفش اجندة التغيير ديال الحزب.
    يا ءايما , يا ءايما

  • موسى
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:29

    هاد أفتاتي ما مفهومش؟؟ هو مع من؟؟؟ هل في صدد تهييء لحزب جديد؟؟ ينتقد الحكومة و بالضبط كل أعضاء حزبه؟ لماذا؟؟؟؟
    فسيروا لي يا إخوة هيسبريس,

  • محمد
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:47

    بما أن الأمر يتعلق بالسيد أفتاتي فلا بأس أن ينتقد
    رئيس الحكومة،ولكن لايجوز أن ينتقدها استقلالي أو حركي
    فالحكومة (قادة بأشغالها) ففيها الحكومة وفيها المعارضة،هي مكتفية بذاتها.أما إذا انتقدها آخرون فهم سيئو النية…لا حول ولا قوة بالله هل نحن في المغرب نؤسس للديموقراطية،أو لشيء آخر.. فهل السيد أفتاتي لايعلم أين تخلف الأستاذ بنكيران؟ إذا كان لايعلم فتلك مصيبة،وإذا كان يعلم فلماذا هذا التسويق السياسي الفج…..شخصيا لم أعد أفهم هذه السياسة العرجاء لهذه الحكومة المحترمة جدا……..

  • Smiresse Yassine
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 16:36

    حرب داحس والغبراء لازالت مستمرة بين عبد العزيز أفتاتي و عبد الإله بن كيران وقد وصفه بالذي يختلق المعارك كما جاء على لسان بنكيران. و يعتبر هذا الصراع بالغير المنطقي والذي يفتقد للواقعية السياسية لأنه أدى إلى البهرجة الإعلامية، وجعل المواطن هو الخاسر الأكبر من هاته المعركة السياسية التي يجب أن تستحظر التوازنات الإجتماعية والإقتصادية بدل الحسابات السياسوية الضيقة.

  • Aman Tarek
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 16:46

    وتستمر المسرحية بين بن كيران بعد تحديرموجه لعبد العزيز أفتاتي على إثر الاتهامات مباشرة لـ"الهمة" في أخر ندوة جمعته بشباط والرويسي، حيث اتهمه بخدمة أجندة معينة دون تحديدها.وتبرأ "بنكيران" من تصريحات "أفتاتي" معتبراً اياها لا تمثل الحزب، ورغم تعهد بنكيران بعدم الحديث إلى الصحف عبر الهاتف، بعد ما ترتب عن تصريحات نسبتها إليه جريدة “الصباح” اضطر إلى الاتصال بيومية “أخبار اليوم المغربية” ليؤكد أن ما صرح به عبد العزيز أفتاتي، برلماني الحزب، لا يعني البيجيدي، وليوضح بأن الصراع مع البام شأن من الماضي ولكن عفاريت بن كيران لازالت تطارده حتى وسط البيجيدي.

  • mustapha
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:04

    Mr Aftati, je ne pense pas que votre demande soit realiste. Le chef du gouvernement ne peut pas assister a toutes les reunions des commissions specialisees. S'il le fait pour la commission des finances, les autres voudront qu'il assiste aussi. A ce moment, il n'aura plus de temps pour s'occupper de ses autres fonctions. Je pense que la presence des ministres respectif pour chaque commission est largement suffisant.

  • عمر
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:10

    مابقيت فاهم فهاد لبلاد والو واش حكومة كتعارض راسها و لكيفاش ليشاف شي ايكول الله استر اللهدرة مقاد عليكوم حد فارض الواقع ماشفنا والو الخكومة خاويا اناس ليفيها خاويين طيبتونا بلهدرة الخاوية

  • Nano Drisse
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:16

    إلى أين وصل التحقيق الذي طلب فيه وزير الداخلية امحند العنصر من زميله في الحكومة مصطفى الرميد فتحه في شأن اتهامات النائب البرلماني عن العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي والتي قال فيها إن «جهات معلومة» تساند صلاح الدين مزوار، على خلفية إثارة ملف التعويضات التي كان يتلقاها وزير المالية السابق. والغريب في الأمر أن أفتاتي لم يتوصل حتى اليوم بأي استدعاء يهم التحقيق معه.وتتسع حلقة الصراع حول نفس الموضوع يوما بعد يوم. فأين هوالتنزيل السليم للدستور و شعار أن المواطنون سواسية أمام القانون .هاد أفتاتي ما مفهومش؟؟ هو مع من؟؟؟ هل في صدد تهييء لحزب جديد؟؟ ينتقد الحكومة و بالضبط كل أعضاء حزبه؟ لماذا؟؟؟؟

  • Kwala Achraf
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:28

    من بين الخرجات النارية التي وجهها عبد العزيز أفتاتي، النائب عن العدالة والتنمية هي تلك الانتقادات شديدة اللهجة للقاء الذي جمع بين حميد شباط ومريم بنصالح. وإتهام "الباطرونا" بأنها تخدم أجندة جهات معروفة ،لماذا لا تحدد هذه الجهات بالإسم والصفة لكي نتمكن من فهم ماتريد فإذا لم تكن لديك الشجاعة السياسية لقول الحقيقة فاسمح لي بأن أصف كل تصريحاتك بالعبث السياسي لكي تبقى تحت الأضواء وتجعل ن نفسك أو الأحرى بإيهام خصومك بأنك معادلة صعبة في اللعبة السياسة التي أصبحت بارعا في إخراج مسرحياتها بالضمير الغائب ذو السبع وجوه فما هذا المستوى من الإفلاس السياسي الذي وصلت إليه نخبنا السياسية من أجل الحفاظ على راتب شهري يقتطع من عرق فقراء هذا الوطن .

  • عبدالباري الشوني
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:42

    هده هي الديمقراطية الحقة ان نري انتقاد برلماني ورئيس حزب يقود الحكومة لرئيس الحكومة من نفس الحزب وهنا استحضر قول الصحابي الجليل حينما قال في ما معناه ان رايتم في اعوجاجا فقوموني وهدا حال ابن كيران فانه يستفيد من انتقادات اعضاء حزبه ويقابلها بصدر رحب وياخدها علي محمل الجد ويعمل بها
    والسيد افتاتي لو وجد فرق المعارضة تقوم بدورها لما اضطر الي الانتقاد ولعب دور المعارضة
    وهنا اقول انا حزب العدالة والتنمية بخير مادام تجتمع فيه الاغلبية المسيرة والمعارضة الحقة وفي الاخير يحتكمون لمبدا الشوري والرضي بما افرزته هده الاخيرة
    والله اعلم

  • بنحمو
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 19:00

    السيد أفتاتي الأستاذ الجامعي و البرلماني المحنك لا يتأنى في رمي سهامه حتى إلى أقرب الناس إليه ة رئيس حزبه. السيد أفتاتي من الأغلبية الحكومية فكيف له أن يوجه نقدا كهذا لرئيس الحكومة و هو يعرف يقينا تعدر حضور رئيس الحكومة في كل اللجان البرلمانية. أما القول أنه "لا يمكن تعويض حضور بنكيران بالإنابة، لعدم وجود من هو في وضعية مناسبة لتوضيح النقاشات الدائرة حول عدد من القضايا، منها نقاش اختصاصات رئيس الحكومة دستوريا" فهذا نوع من العبث, لأن كل الوزراء تهمهم هذه الإختصاصات و لهم رأي فيها, ثم أين هو دور المعارضة و التي نص على دورها الدستور ؟ المهم السيد أفتاتي يريد أن "يلعب العشرة" كما يقولوا الرياضيون, و على من ؟ على حزبه و رئيسه !!! على السيد أفتاتي أن يعي أنه يمثل الأغلبية و عليه أن يبتعد عن دور "إن عكسنا, و لو طارت معزة". الديموقراطية و الشفافية هو أن نحافض على دور الفرقاء, و إلا سيصبح الكل "تيشطح و يردح و إقول: قولو العام زين", أو الكل "تيبكي و إنوح و قول راه ما بقات الشمس عا تطلع علينا".
    لكل دوره سيدي, فإحترم دورك حتى نتقدم و لو خطوة إلى الأمام.

  • salam
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 19:28

    pour moi mr aftati merite d etre apele barlamani sha3b..ce que j espere de tous les force de vivante de maroc le soutien..

  • كنكو
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 20:30

    سياسة الدفوع و ركيل سياسة 2020 -2030 و مخطط الفراعنة
    العدالة و التنمية لن تحقق شيئا ما دامت متحالفة مع اشرار المغرب و الجبناء المختفون وراء غطاء المخزن
    العدالة و التنمية نصفهم يعملون لصالح المفسدين لدى تغير شكلهم بعد الانتخابات

  • فلالي
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 21:17

    بركة من السينما والتمثيل عاق بكم الشعب لقد ضهرتم على حقيقتكم ودفاعكم عن الطبقة الكادحة والدليل على ذلك هو ان جل الوزراء كلهم يمثلون الشعب ولولا الشعب الذي خدعتموه بشعارتكم لا فوزتم بتلك الكراسي لكن كما يقول المثل المغربي سبعيام ديال البكور دوز باش معطى الله السي افتاتي……

  • kadour
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:09

    C'est çà la vraie démocratie,lorsque nous voyons un député de même parti critique le 1 ministre de même parti,ce monsieur député AFTATI nous montre qu'il courage et soutenir lorsqu'il y a de logique et critique lorsqu'il voit que les choses ne déroulent pas normales même si les actes commis par leurs membres de son parti ou la majorité et pas seulement ceux et celles qui ont profité ou qu'ils-elles qui profitent….bonne continuité monsieur député AFTATI.mais de temps en temps il faut prendre en considération les fonctions et les nombreux taches faites par monsieur 1 ministres..???

  • Majid
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 23:10

    Que veut ce Monsieur,? Il tire sur tout ce qui bouge,,le chef de son propre parti,qui est également le chef du gouvernement,le président du Rni,le Trésorier général,etc ..a croire qu'il se croit investi d'une mission pour *sauver ce pays* يريد ان يحتكر الأغلبية و المعارضة .. نحتاج الى سياسين اكثر تعقلا و نظباتا ومصدا قيتا. 

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات