24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | تحليل إخباري: المغربُ أذكى من جِيرانه في اِحتوَاء الرَّبيع العَربي

تحليل إخباري: المغربُ أذكى من جِيرانه في اِحتوَاء الرَّبيع العَربي

تحليل إخباري: المغربُ أذكى من جِيرانه في اِحتوَاء الرَّبيع العَربي

يعمدُ في أحيانَ كثيرة إلى تقديم المغرب كفضاء يقعُ خارج محيط الدول المغاربية. وإن كانت السياحة توفرُ للبلد عملة صعبة وتضمنُ له إشعاعاً عالمياً، فإن المغربَ يحاولُ أيضاً إخفاء غناه الثقافي وحقيقة بلده المعاصرة، بما يعتملُ فيها من تحديات تفرضُ على المغرب أن يرفعها، فحسب بيير فيرميرين، المحاضر بجامعة باريس الأولى، تعامل المغرب بصورة أفضل مقارنةً بجيرانه مع "صدمة الربيع العربي". في تأقلمه مع حضور الإسلاميين داخل حكومته.

بيدَ أنَّ الاستقرار السياسي لا ينبغي أن يحجبَ مشاكل مهمة تواجهها المملكة، ممثلةً في المطالب الاجتماعية وقضية الأقاليم الجنوبية. وباعتباره همزة وصلٍ بين أوربا وإفريقيا، وبصفته شريكاً مميزاً لدول الشمال، يغدو "العالم المتوسطي الجديد" مدعواً للتعاطي مع الدينامية التي تعرفها المملكة العلوية.

من النادر أن تجدَ الفرنسيين قد أجمعوا على رأي متوازن حول المغرب وملكه، فالمغرب يتم تقديمه دون تدقيق، إمَّا كبلد ذي ثروة أو دولةً تتخبط في براثين البؤس، فيمَا يصور ملكه إمَّا مستبداً أو محبٍّا للآداب والفنون، كل ذلكَ في وقتٍ يندر فيه أن تجدَ بلداً يحظى بتاريخ عريق كمَا هوَ الشأن بالنسبة إلى المغرب، فمن باب المقارنة، حينَ اختير هيجيس كابيت ملكاً لفرنسا، كانت الملكية المغربية موجودة سلفاً ب199 عاماً في المغرب، يقول المستفرق برنار لوكان.

إنَّ ما يميزُ المغرب عن باقي الدول العربية، هو وجودُ أميرٍ للمؤمنين على هرم السلطة، فالأسرة العلوية تحكم المغرب منذ عام 1640 على أساس انحدارها من سلالة النبي، بما أكسبها شرعية دينية". وهيَ شرعية يجدها المغاربة أكثرَ أهمية من تلك التي كانت لدى الملكية في فرنسا، يحللُ لوكان.

السلطة الشرعية في المغرب تستمدُّ من البيعة باعتبارها تعاقداً بين الحاكم ورعاياه، مما يجعلُ الانتقادات حتَّى وإن صدرت حيال بعض تحركات الملك غيرَ قادرة على إثارة مسألة شرعية القصر، وهو عنصر جوهري في فهم الحياة السياسية بالمغرب، الذي حافظَ على نظامه الملكي في سياقٍ مضطربٍ تمر به المنطقة في خضم ما يعرف بالربيع العربي.

لقد عرفَ المغرب كيف يستبقُ التغيرات العميقة في جنوب المتوسط، لأجل تفادي ما قد تشكله الطبقة المتوسطة والمتعلمة من تهديد للنظام، ولذلكَ سمحَ وصول الملك محمد السادس إلى السلطة بعدما هيأه الراحل الحسن الثاني، بتحديث البلاد، وتم إطلاق مشاريع كبرى على مستوى البنية التحتية، كإطلاق ميناء طنجة المتوسط، فضلاً عن إحداث عدة أنشطة صناعية، سيماَ عبرَ المساعدة الخارجية (شركة رونو في طنجة). فيما وسمت العلاقات مع أوربا بانفتاح ترجمَ إلى منح المغرب صفة شريك متقدم، وهي صفةُ تجعلُ البلاد قادراةً على جلب الأوربيين"، يقول جون لويس كيكو، المندوب العام لمعهد التوقعات الاقتصادية للعالم المتوسطي.

بالموازاة مع ما ذُكر، عرفت العشرية الأولى انفتاحاً مغربياً على مستوى السياحة الجماهيرية (tourisme de masse)، التي كبحَ الحسن الثاني جماحها خشية إفساد الشعب المغربي، كما رافقت الانفتاح إصلاحات ذات طبيعة اجتماعية وسياسية. وجاءت مدونة الأسرة عامَ 2004 كي تحسنَ وضعَ المرأة جذريا، مبيحةً للفتاة أن تتزوجَ دون موافقة والديها مع حظر تعدد الزوجات. علاوةً على استجابة المغرب عام 2011 لموجات التظاهر في كبرى المدن المغربية، وهوَ الأمرُ الذي مكن إسلاميي العدالة والتنمية من الصعود إلى السلطة.

لكن على الرغم من إجراء استفتاء حولَ الدستور، لا تزال سلطات الملك أوسع من سلطات الحكومة، يوضح جون لويس كيكو. وحسبَ مجلة الشرق الأوسط فإن تطورين اثنين يحتملُ أن يتحققا مستقبلاً، فإما أن تقتحم الحكومة بشجاعة مجموعة ملفات هامة بما يبينُ عن قوتها ويسفر عن إعادة التوزان إلى تقاسم السلطة بين الملك ورئيس الحكومة، أو أن فشلَها سيفضي في صورة مفارقة إلى إضعافِ النظام وتقويته في الآن نفسه.

وإن تحققت الفرضية الثانية، فإن بحثاً عن حل آخر لجدلية الاستقرار والإصلاحات سيفرضُ نفسه" كما يؤكد ذلكَ إيمانويل تود، الذي يرى أنَّ النظامَ الملكي في المغرب لا غنَى له عن المضي قدماً في الدمقرطة، والتطور يفترضُ السيرَ نحو ملكية دستورية. دونَ إغفال حاجةِ المغرب إلى تسوية مشكل الصحراء، إيذاناً بتحسن العلاقة مع الجزائر، لأجل الشروع في التعاطي مع تحديات البلاد الداخلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - محمد الكلميمي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 01:17
والله إلى هاد المغرب غادي تضربوه بشي عين. المغربُ أذكى من جِيرانه في اِحتوَاء الرَّبيع العَربي، المغب يمثل الإستثناء العربي، المغرب.....المغرب....
الله يرحم والديكم إلى ماتفوتو هاد لبلاد السعيدة أوعطيونا شويا ديال التيقار. راه ياالله بدينا كانتنفسو شويا ديال الحرية وتابعينا بحال إلى باقي فيكم الحال. كلشي ولا ماكايبان ليه غير المغرب ورجال المغرب ونساء المغرب وأطفال المغرب. وفوتونا عليكم أعباد الله.

أنشري ياهيسبريس ، أنشري يامحبوبة
2 - حائر الأربعاء 21 نونبر 2012 - 01:18
المغربُ أذكى من جِيرانه في اِحتوَاء الرَّبيع العَربي. كل هذا بسبب من يدعون انهم مسلمون اكثر من غيرهم. لقد اتضح جيدا انهم يستغلون الاسلام فقط لقضاء مصلحتهم الشخصية على حساب الشعب الذى وضع فيهم الثقة.
3 - أنس من تطوان الأربعاء 21 نونبر 2012 - 01:25
هل المغربُ فعلا أذكى من جِيرانه في اِحتوَاء الرَّبيع العَربي؟
أم أن النظام المغربي بكل مكوناته وهياكله أكثر دهاءا و مكرا في الحفاظ على نفسه!؟
ففي سياق الثورات العربية والربيع العربي "المزعوم" لم يكن المغرب بمنأى عن التحولات السياسية التي تعرفها المنطقة . فبمجرد خروج فئة من الشعب أو ما يصطلح عليه بشباب 20 فبراير إلى الشارع حتى بادر النظام المغربي لخطوات استباقية لاحتواء الأمر, حيث سارع لتغيير الدستور والقيام بانتخابات سابقة لأوانها وعدم مواجهة المتظاهرين بعنف شديد رغم بعض الإحتكاكات التي يمكن أن نسميها بسيطة , حتى تبدوا الإحتجاجات في المغرب عادية وديمقراطية ولا تنادي بتغيير النظام وإنما فقط تنادي بمزيد من الإصلاحات ومحاربة الفساد والعيش الكريم.
وطبيعي ففي هذه المرحلة الحساسة التي تمر منها الأنظمة العربية لابد من وجوه جديدة تقود المرحلة , وبما أن المغاربة فقدو الثقة في كل الأحزاب التي شاركت في الحكومات السابقة كان من الطبيعي البحث عن وجوه جديدة لها قاعدة واسعة وقبول شعبي ومواقفها واضحة وإيجابية من الملكية, فكانت العدالة والتنمية الحل المناسب للمرحلة الراهنة.
وبالتالي تفادي "الربيع"
4 - sifao الأربعاء 21 نونبر 2012 - 02:02
المغرب ليس اكثر ذكاء من جيرانه فقط وإنما حتى من جيران الجيران ، فقد استطاع أن يوهم العالم أنه في طريق الديمقراطية بعد مصادقته على العديد من الاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الانسان.
الترسانة الحقوقية للمغرب أكثر تقدما بالمقارنة مع دول توجد في نفس وضعه ، لكن على الاوراق ،الواقع يقول غير ذلك ، الاستبداد يشكل جزء من ثقافتنا ، وايجاد المستبد امر ضروري لتبرير اخفاقاتنا المتكررة .
لا يمكن لامير المؤمنين ان يبقى بدون صلاحيات ، لأن نزع الشرعية الدينية عنه
يعني تحول المغرب الى مغربستان ، فبالرغم من قوة ومتانة المؤسسة الدينية
هناك من يدعي احقيته في الخلافة ، ومستعد لكل شيء .
كل المبادرات الجريئة والحاسمة جاءت من القصر ، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ، تعديل الدستور ...ألخ
اية حكومة ،بغض النظر عن توجهها الايديولوجي ، لن يكتب لها النجاح دون دعم المؤسسة الملكية . تولي حزب اسلامي السلطة في لبمغرب مجرد مجاز سياسي .
5 - زعلان الأربعاء 21 نونبر 2012 - 02:05
الامر لا يتعلق لا بذكاء المخزن و لا بفطنة الشعب المغربي. بل كل ما في الامر هو النسبة الكبيرة من الجهل و الامية داخل الاوساط الشعبية و اللتي تولد كمية هائلة من السداجة و الغباء في فهم حقوق المواطنة و الكرامة الانسانية .
6 - الهروشي التطواني الأربعاء 21 نونبر 2012 - 02:08
الشعب عاق وفاق
وأسطوانة الاستثناء المغربي لم تعد تنطوي على أحد...
الشعب يطالب بمحاربة الفساد والمفسدين ومحاكمتهم واسترداد الاموال المهربة وتقليص الميزانية المهولة للقصور والاوسمة...الشعب سيدفع حياته من اجل الاصلاح في هذا البلد مهما كلفه ذلك
7 - مول النعناع الأربعاء 21 نونبر 2012 - 02:45
لا ننكر أن المغرب يتطور اقتصاده بشكل مستمر و بنيته التحتية تتحسن و لكن في نفس الوقت لا ننكر مازال الفقر مستمر في فئة عريضة من المجتمع و الأمية منتشرة و هذا ما جعل الشعب لا يفهم ما معنى الديموقراطية السياسية و خاصة "من يحكم مسؤول و يحاسب". أتمنى الرقي والازدهار للمغرب
8 - Hassan la jeuness Rissani الأربعاء 21 نونبر 2012 - 03:57
،سنة كاملة للإنتخابات التي مرت برامجها وحملتها وكأننا سنكون أقوى دولة في العالم ولكن المغرب هو المغرب ،البليد،والجاهل ،واللص،والأمِّي هي شروط الترشيح للإنتخابات،النُّزهاء فرُّوا إلى بلاد العلماء والديموقراطيين،هرمنا من هذا الشريط المسجل منذ زمن بعيد، الثَّورة ضذَّ الفاسدين والمفسدين وأحزاب المفسدين ،تصبحون على نِفاق
9 - Thachfin الأربعاء 21 نونبر 2012 - 05:49
السبب الرئيسي ليس كما تتدعي "نوت جيوستراتيجيك" على ما أعتقد
وإنما نسبة الأمية والجهل المرتفعة اللتي تقارب نسبة 65%
التعليم في قاع جدول الترتيب على الصعيد العربي ما قبل الأخير
والأخيرة هي موريطانيا ، ناهيك عن رداءة جودة قطاع التعليم .و.و.و....
مما يسهل و يمنح للمخزن التحكم بشكل أفضل في زمام الأمور
هذا رأيي الشخصي.
10 - mouhamed الأربعاء 21 نونبر 2012 - 06:15
المغربُ أذكى من جِيرانه في اِحتوَاء الرَّبيع العَربي. علا ش ديما كنتسناو الكتاب الفرنسين اعطونا الرئى ديالهوم .اش اكون هد بيير فيرميرين، واش حنا معندناش الكتاب.وا المغاربة وا راه فرنسا العجوز.ما بقا لها غير المغرب فشمال افرقيا مزال مستعمراه.يقول الكاتب ديالنا السي عبد الله العروي خرج الا ستعما رالفرنسي من الباب ودخل من النافذة .واش فهمتوا اولا لا.راه سبب الضعف الي تيعشو المغرب هو التبعية لفرنسا العجوز.
11 - الآخر الأربعاء 21 نونبر 2012 - 06:49
أشفق على مسؤولينا الكبار لأنهم يخافون من الفقر في هذا البلد أكثلر من خوفهم من الله ,
فتراهم ينذرون حياتهم لتكديس الثروات بشتى الوسائل...
بعد ذلك يبدؤون في البحث عن غسالات لتبييض هذه الأموال...
ليواجهوا مشكلة ايجاد ملاذ آمن لتلك الأموال..
.ليورثوها لخلف فاسد في أغلب الأحيان...
ويأتي عزرائيل ليذكرهم أن مخافة الله كانت أجدى,
لكن يكون قد فات الأوان...
فتبقى سيئاتهم وجرائمهم سارية بعدهم تتبعهم باللعنة الى يوم يبعثون... وحتى تكتمل الصورة, فان بعض الفقراء والبسطاء تعلموا بعضا من ذلك فصاروا أكثر فسادا من أسيادهم ...
فضربت عليهم الذلة والمسكنة ...
في الدنيا والله أعلم بآخرتهم ...
هذا هو الذكاء المغربي...
هذا هو النبوغ المغربي...
وهذا هو الاستثناء المغربي ...
حسبنا الله....
12 - خليد الأربعاء 21 نونبر 2012 - 07:40
لا اضن أن المغرب أذكى من جيرانه ، ولكن في المغرب نصف شعبنا لا يقرأ و لا يكتب "امي" ، ولهذا لن نكون كتونس ، الا بعد ان يأتي جيل آخر بعد 30 سنة ، جيل يقرأ و يكتب و يعرف صالحه من طالحه ، لا الجيل الذي يرى الملوك في القمر . المهم لو كنا احسن لما كنا في المراتب الأخيرة في شمال أفريقيا من حيث مستوى الفقر 130 ، انشري يا هسبرس من فضلكم
13 - baba الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:31
الفرق يا إخوان ، هو أن الشعب المغربي على عكس جيرانه الذين عاشوا مُستقرين لقرون من الزمن تحث هيمنة الإمبراطورية العثمانية ، كان المغرب يعرفُ وَ عرفَ عدة ثورات لقرون من الزمن ، التي أنهكته وَ أدخلتهُ في دوّاماتٍ من الصراع الداخلي وَ الأطماع الإستعمارية ، التي نؤدّي ثمنها ليومنا هذا ..

و كذلك المغاربة ، يُميِّزون ما بين نظام وَ مُؤسسات ذُو شرعية تاريخية قابلة للإصلاح ، وَ بين أنظمة عسكرية بدون شرعية وَ غير قابلة للإصلاح ..

بدون نسيان قضية المغاربة الأولى ، التي ستذهب مهبة الرياح ، في حال الفوضى
14 - CITOYEN الأربعاء 21 نونبر 2012 - 09:33
مادمت في المغرب فلا تستغرب! هكذا يقال...

لا يمكن ان نسمي ما يقع في العالم العربي :لا بالثورة ولابالربيع العربي,,
اعتقد ان هناك انفجار اجتماعي ,,,مدعوم من دول الاستكبار الغربي,,,فمثلا ليبيا كانت اقل معارضة في العالم وحاول الناتو ودول الخليج بفرض ارادتهم على الشعب اللبي,الشيئ نفسه ينطبق على سوريا!
نعم رغم الاوضاع المزرية جدا في المغرب يمكن القول ان المخزن في المغرب ذكي في استعمال العصى الغليضة ;ولعل الحادث الاءرهابي المفبرك الذي صنعته المخابرات كان الهدف منه اللعب على ملف الاءرهاب,
نعم المغاربة رغم الاوضاع الصعبة;رغم التسلط,رغم .......يرفضون الفوضى الخلاقة ;
نعم تفادى المغرب الاءنفجار الاءجتماعي رغم ان شروطه والياته قائمة.
15 - max الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:08
قد لا تصدقون ان قلت لكم أن الربيع العربي لم يصل بعد إلى المغرب
سيقول قائل بماذا تفسر حركة 20 فبراير
الجواب بسيط جدا حركة 20 فبراير لم تكن في الحقيقة إلا جماعة العدل و الإحسان في استعراض عضلي لتصفية حسابات قديمة مع المخزن و الدليل على ذلك عند انسحاب العدل و الإحسان من حركة 20 فبراير لم يبقى سوى 20 شخص دون فبراير
سأقول لكم ما لا يمكنكم تصديقه
الربيع العربي قادم و ستكون أحداثه أشد من إضراب 65 و 81 وسيكون هدا الربيع صيفا مغربي بامتياز و سيكون تحت عنوان ثورة الخبز و الماء و سيسقط شهداء ''الكوميرة'' كما كان يسميهم البصري
16 - chamali الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:13
مقولات كثيرة نسمعها
المغرب ادكى شعب في العالم
المغرب احسن بلد في العالم
المغرب يشكل الاستثناء العربي
المغرب من الاوائل في القرصنة .................الخ
فمادا جنينا نحن من وراء هده المواصفات من اطراف خارجية
بالنسبة للربيع العربي والاستثناء المغربي فالشعب المغربي شعب مسالم يريد التغيير السلمي دون اراقة الدماء وهو متشبت بملكه وهدا هو بيت القصيد فلو كان الربيع العربي قد اتى في زمن البصري والعهد السابق لكان الامر مختلفا تماما
17 - amazigh rif الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:58
المغربُ أذكى من جِيرانه في اِحتوَاء الرَّبيع العَربي:
العنوان الصحيح
المغربية سوف يقومون بأعظم ثورة علي وجه الارض
قريبا ان شاء الله
18 - عبد الله المغربي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:00
قال نعيم ابن حماد المروزي في كتابه "الفتن" قال الوليد وقال ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب بلغني أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال" تكون فتنة تشمل الناس كلهم لا يسلم منها إلا الجند الغربي" اناشد السلطات المغربية ان يعو و يفهمو ان الاعتقاد السائد في الاوساط الجهادية هو حرمة الخروج على ولي الامر. والحكمة من هدا التحريم هولم الشمل و حقن الدماء هدا ما يستخلص من احداث سوريا .العلماء الغربيين من امثال جاك اتالي يعترفون ان الاستقرار كان استثناءا على مر التاريخ والدي مكن العالم من السلام في القرن العشرين هو الخوف النابع من الماسي التي عاشتها البشرية في الحروب العالمية و لما نسي الناس هده الحروب بدءو باتارتها من جديد.يعتبرون النضام الملكي وسيلتا للحفاض على الاستقرار السياسي ان الانضمة الغربية اليوم القائمة على الانتخابات مهددة بسبب المديونية والانهيار الوشيك للعملة.و لو كانت السلطة مستمدة من شخص الملك لهان عليهم هدا التهديد. الملك ليس جديدا على المسلمين لان الامة امضت احلى عمرها في ضل الملوك. لكن الجديد هو الضلم الدي يتعرض له من قال ربي الله في السجون المغربية و هدا ما ناتم عليه جميعا.
19 - الحسين بن محمد الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:07
السلام عليكم
أولا الدولة في المغرب قدمت تنازلات أربكت حركة 20فبراير

تانيا وضعية المغرب حتى قبل هذه التنازلات كانت أحسن من دول الربيع العربي و الخليج العربي

تالتا المشكلة هو عدم قدرة الأحزاب المغربية لإستيعاب التغييرات التي وقعت و من الأدلة :

* مشكلة الشبيبة الإتحادية مع القيادة و كيفية تجديد الحزب دون الإتكال على معاداة الدولة
* مشكلة حزب الإستقلال و الشرخ الكبير بين القيادة و القواعد
* مشكلة جماعة العدل و الإحسان بين فلسفة الجماعة و مرجعيتها الدينية

تم هناك الدين يتسترون وراء مطالب جماهيرية لتحقيق مكاسب شخصية :

فإذا كان المفسدون في الأجهزة الإدارية يرقضون الإصلاحات المنجزة
فإن الإنتهازيون يتربصون بالفرص من وراء المطالب الجماهيرية

حيت رأينا كيف إنخرط الأغنياء في حركة 20 فبراير تحت مطلب

تخلي أونا عن شركاتها و هو المطلب الدي كان سيمكنهم من شراء شركاتها
بتراب الأرض ضدا على مصلحة مالكيها من الخواص و المؤسسات و ضدا
على مصلحة الشعب لأن العملية لن توفر مداخيل ضريبية مهمة لخزينة الدولة.

لنقارن المغرب بتونس مقارنة بسيطة :
سكان المغرب أربع مرات أكثر من سكان تونس و بوليسه التلت
20 - مول النخالة الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:09
أنا بغيت نعرف غير فين تيمشيو فلوس لفوسفاط؟لي عندو الجواب ينورنا الله يرحم واليديكم.وفيناهوما فلوس المعادن الأخرى؟وأين نحن من ردم الهوة بين الغنى الفاحش والفقر المدقع؟ الثري يزداد ثراءا والفقير ينتكس في البؤس، بالله عليكم أين هو الذكاء؟
21 - مغربي منتمي لحزب نفسي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:16
المـــغرب يتداكى على أبناء شـــعبه في احتواء الوضع هدا هو العنوان الصحيح. في اعتقدادهم أن الشــعب لا يفقه بحيلهم هده, من بينها الدستور المخادع التي لن نجد له أـــثر على أرض الواقع ولو 10% , لكن الــشعب يمــهل الحكومة بعض الوقت إن لم تستفق ليخرج ويــعبر عن غضبه
22 - حميد اموكاى الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:35
السلام اعليكم ارحمة الله اما بعد انى اشكر صحيفة هسبريس الدى فتحت الينا الفرصة لاان نعبير على راينا فى بعض المواضع شكرا لكم جزيلا اما بعد فائن مانحن قرانه او ماهوى يقوله على المغرب فائن المغريب مغروف ب شعبه اللبيب والداكى والمتفتيح ومنصورفى جميع اعماله لاانه اعطاه الله ملك مايد من الله ومعروف فى اصله انه ينتمى الا سلالة رسول الله والشعب المغرب يحبه محبة صادقة والمغرب محصون من الله حتى اننا نسمع بعض الناس يحاويل ان يقوم ب الفتن نحن عارفين ان دالك ماهوى الا مناورات من الحقد على المغرب من اماكن معروف وهاد سبحان الله معروف كل انسان يكون مخليص وجاد فى عمله الا تجد عليه الحساد كتير ومادرك على دولة هى قادمة فى الاصلاح ومن قال شىء يخرج ويجول فى المغرب والمغرب هوى البلاد الواحد الدى ياتى اليه الانسان من اى دولة ويصاح فى المغرب كانه ابن البلاد ان اقول الى المسؤولين ان المغرب لايخص الا شىء ويصبح احسن من كتير من البلادان االدى تتبجح بى انها احسن من كتير من الدوال فى النموا الاشياء الدى نريد فى المغرب هوى ان يكون الشعب مؤمن يعنى الامن واصلاح الادرات والمستشفيات واصلاح الفلاحة والسلام اع
23 - محمد الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:30
هذا ليس ذكاءا بل هو قمة الغباء من طرف الشعب المغربي، فالشعب المصري والتونسي والليبي أذكى الشعوب ليس لأنهم أسقطو الأنظمة الديكتاتورية بل لأنهم لم يفوتو فرصة التغيير مثل المغرب. المغربي زيدلو فالبوطة والبترول ويقولك عيش وبيخير لأنه بكل بساطة تخمر،
24 - ماما غطيني الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:49
نحمد الله و نشكره على مغربنا ، فمهما يكون فالإستقرار مكرس و مقدس و مضمون بفضل الله عز و جل و بفضل وجاهة و حنكة و تبصر و عناية جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و بفضل بسالة و ذكاء الشعب المغربي الأبي المتعلق بالوحدة و بالتفائل و بشعار الله الوطن الملك .إن الله تعالى خلق عباده لأجل العبادة و الخلافة و العمارة و نهانا عن الفتن و الحروب ،لذا فالمطلوب منا نحن المغاربة سواء في الداخل أو الخارج أن نحارب و نمسح الفساد و أن نتصدى لكل أشكال الحكرة و الظلم و الإستبداد ، فالله الحق حرم الظلم على نفسه و أمرنا بالعدل ، فتطبيق شرع الله و القانون و التشبت بأهذاب العرش العلوي المجيد و الوحدة هو عين الذكاء المغربي الوهاج.
25 - casaoui pure الأربعاء 21 نونبر 2012 - 14:51
je vous jure que al mekhzen et tres malins, ces pour ca que le maroc il restera calme.pour toujours
26 - Marocain-100-pr-100 الأربعاء 21 نونبر 2012 - 15:22
Nous les marocains, on vient de rater notre chance. on merite cette situation. on n'est loin d'etre comme les tunisiens, libiens, yemenites, egyptiens et syriens !! au lieu de les prendre comme exemple, on dit qu'on est plus "intelligents" ... c'est du grand foutage de gueule, et celui qui pense vraiment qu'on est intelligent c'est le plus idiot et le plus con de toute la terre (toute generation confondu) !!!!
27 - صقر سايس الأربعاء 21 نونبر 2012 - 18:28
ولما لا يمكن أن نقول أن جزءا كبيرا من الشعب المغربي كانوا أغبى من جيرانهم في اغتنام فرصة الربيع العربي من أجل تحقيق مطلب الحرية والكرامة الاجتماعية في إطار ملكية برلمانية تكون فيها السيادة للشعب لا لفرد واحد مهما كانت له من الشرعيات المزعومة.
28 - شمس الأربعاء 21 نونبر 2012 - 20:02
اذا كان اليهود يفاوضون الفلسطينين بمقولة" الارض مقابل السلام"
فان المخزن المغربي يهدد المغاربة بفكرة "السلطة والثروة مقابل الامن "
وعلى اكثرمن90% من هذا الشعب الصبر على ويلات الجوع واهوال الفقر وظلمات الجهل
اصبح حالنا في العالم بالمقلوب ,
المراتب الاولى فقط في حوادث السير,الامية والتعليم المريض
شوهة الجنس والدعارة القمع الفقر ...........
المراتب الاخيرة في البحث العلمي ,الخدمات الصحية ,الاعلام الهادف .
29 - amazigh الأربعاء 21 نونبر 2012 - 20:27
ليست هناك إمراطورية عربية لكي نتحدث عن الربيع العربي بعكس ذالك هناك خريف عربي لأن الإمبراطورية العربية الوهمية بدأت تَنْحلُّ لأنها بنيت على الغزو التعريب والقمع والتظليل.هناك غزو عربي لبلدان وشعوب غير عربية.فتكونت أنظمة ديكتاتورية شرسة إعتمدت على جريمة التعريب وظم الأراضي والتهميش والقمع وإستعملت الإسلام بإلصاقه بالعروبة وتقديس نَسبها, فتكونت مجتمعات متدبدبة ذاتيا وهوياتيا غاضبة.هاؤلاء الحكام البعثيين كونوا تيارات إسلاماوية وقومية عروبية على حساب التيارات الديموقراطية ,فأستغلوا التعليم والإعلام والقضاء لترسيخ خُرافة الوطن العربي من النهر إلى البحر.اليوم الشعوب تريد كرامتها وأراضيها بخيراتها وترفظ المشورع التعريبي الإستعاري التذميري.بالاختلاف تبنى الأمم و ليس بالرأي الواحد و الحزب الواحد و اللغة الواحدة و الثقافة الواحدة و الدين الواحد كما هي عقيدتهم و بئس عقيدة التعريبيين
30 - مريم الأربعاء 21 نونبر 2012 - 20:56
سلام,تود ايمانويل تجاهل تسوية مشكل سبتة و مليلية والجزر الجعفرية , وكان مشكلنا الوحيد هو الصحراء المغربية.
31 - ام حسن الأربعاء 21 نونبر 2012 - 21:37
بل نحن أغبى من جيراننا ضيعنا فرصتنا بأن نطالب بحقوقنا بالقضاء على الفساد و الحق في الحياة الكريمة. التغيير قادم لا محالة آجلا أم عاجلا فاتقوا ثورة الحليم اذا غضب فمنا مسالمون كثر سئموا الانتظارفحتى الأمس القريب قالت مصر و سوريا أنهم بعيدون عن الثورة و ها هي الأردن تتعثر مع أن ملكها الشاب سريع الاستجابة لشعبه. الخير في وطننا يكفي الجميع فاتقوا الله فينا.
32 - Tafraout الأربعاء 21 نونبر 2012 - 23:15
عاش الملك محمد السادس، حامي الوطن، نصر الله الجيش المغربي على كافة اعداء هذا الوطن الغالي. فمن يقول ان راتب الملك مبالغ فيه، فأنا اقول "يستاهل و اكثر". فمن يقول ان ميزانية الجيش مبالغ فيها، فانا اقول " زيدوهوم او وفيوليهوم". اما من يحاول اشعال الحزازات بين المغاربة، فإني أصيح و بصوت عال : يسقط الفساد والمفسدون. يحيا الملك، يحيا الوطن.
ا نشري هسبريس.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال