24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | اتحاديو الصحراء يهددون بمقاطعة المؤتمر أو الانسحاب من أشغاله

اتحاديو الصحراء يهددون بمقاطعة المؤتمر أو الانسحاب من أشغاله

اتحاديو الصحراء يهددون بمقاطعة المؤتمر أو الانسحاب من أشغاله

هدد اتحاديو الصحراء المنتمين لثلاث جهات جنوب المملكة، بمقاطعة المؤتمر الوطني للاتحاد الاشتراكي المنعقد خلال 14، 15، 16 دجنبر 2012 المقبل، أو الانسحاب من أشغاله في حال لم يلب المكتب السياسي لحزب الوردة مطالبهم.

احتجاج مناضلي الحزب المنتمين لجهات الصحراء أعقبته لقاءات مكثفة للمنتخبين والبرلمانيين ومستشاري الجهة، كان آخرها الأربعاء المنصرم بمدينة أكادير والذي حضره حسب مصدر تحدث لهسبريس حوالي 157 عضوا، وكان على جدول أعماله نقطتين أساسيتين هما مقاطعة المؤتمر أو الانسحاب من أشغاله، في حال لم يستجب المكتب السياسي لمطلبهم والمتمثل أساسا في مراجعة الكوطة المعتمدة للحصول على عضوية المؤتمر.

وأكد ذات البرلمانيون أنه على المكتب السياسي مراعاة أقلية ساكنة الصحراء العددية، مقارنة مع عدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية والبرلمانية الأخيرتين، حيث تم اعتماد 1225 صوت من إجمالي ما حصلت عليه الجهة في الانتخابات مقابل كل مؤتمر، وهو ما يعني حسب اتحاديي المناطق الجنوبية أن عدد المؤتمرين في جهات الصحراء الثلاث لن يتجاوز 38 مؤتمرا 26 منهم بجهة كلميم، و8 للعيون، فيما لن يمثل جهة الكويرة سوى 4 أفراد، من مجموع 1700 مؤتمر سيختارون الكاتب الأول لحزب الوردة للأربع سنوات المقبلة.

إلى ذلك راسلت الكتابة الجهوية للحزب بالعيون، الكاتب الأول عبد الواحد الراضي، تطالبه بضرورة اعتماد معيار مؤتمر واحد لكل 500 صوت حصل عليها الحزب في الانتخابات الأخيرة، مؤكدة في مراسلتها و تحمل توقيع حسن الدرهم الكاتب الجهوي، وحصلت هسبريس على نسخة منها، أن هذا سيكون تمييزا إيجابيا في صالح الحزب.

هذا وانتقد محمد بوفوس عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، ونائب الكاتب الجهوي بجهة العيون بوجدور، قرار اللجنة التحضيرية، معتبرا الأمر سيشكل اندحارا للحزب بالمناطق الصحراوية،.. "فالحل هو اعتماد كوطة مبنية على النسبة المحصل عليها في الجهات وليس عدد الأصوات"، يقول بوفوس في تصريح لهسبريس قبل أن يؤكد أن البعض "لا يريدون لمناضلي الصحراء أن يكون لهم القرار داخل الحزب".

وأشار عضو المجلس الوطني لحزب الوردة أن المناضلين المنتمين للأقاليم الجنوبية للمملكة، يحسون بالإهانة، أمام ضعف تمثيلتهم في الوقت الذي يسير فيه الحزب جهتين من أصل ثلاثة في المنطقة ويسيرون 94 جماعة، إضافة إلى 5 نواب برلمانيين، و3 مستشارين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - salah الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:33
Pour donner plus de places aux régions à faible densité, et afin d’être équitable dans le cadre de la représentativité des délégations régionales, il faut introduire une dose à « la proportionnelle au plus fort restant ».
Mais les crocodiles ne veulent pas lâcher la bête, décidemment !!!!!Le combat est loin d’être fini.
2 - bensaidms الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:35
Le renouvellement du secrétariat laisse à désirer, encore des vieux (dinosaures vides) en course pour un fauteuil confortable ,Non on a une indigestion avec ces gens d une autre génération
Beaucoup de mécontents à la future élection du nouveau secrétaire vu leur âge avancé quoi de plus normale.
On aimerait un jeune secrétaire (génération face book genre Cameron frais et dynamique sachant communiquer avec les jeunes de son âge
Quant aux vieux ,l âge de la retraite est arrivé ; laisser les jeunes gérer le parti apportant ainsi un renouvellement logique de génération au lieu de coller au pouvoir qui ne veut plus de vous.
bensaidms
.
3 - salah35 الجمعة 23 نونبر 2012 - 12:07
ماهي الإنجازات التي حققها من يسمون أنفسهم بالاتحاديين للمغرب أولا, وبعد للصحراء؟

كلهم انتهازيون استغلوا الشعب من 1965 إلى 1998, وركبوا على أكتاف المناضلين الحقيقيين حتى وصلوا للحكومة, ومن ثم قلبوا وجههم وارتموا في مستنقع جمع الثروات

شوفوا أغماني ولد تابريكت أين أصبح يسكن الآن: فيلا في الهرهورة مع علية القوم

والأشعري أصبح يملك مزرعة كبيرة لتربية الخيول المستوردة
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال