24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  4. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

  5. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

3.36

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تكاليف الملكية في المغرب .. من التابو إلى النقاش العام

تكاليف الملكية في المغرب .. من التابو إلى النقاش العام

تكاليف الملكية في المغرب .. من التابو إلى النقاش العام

بعد النقاش الذي أثارته "طقوس البيعة" والجدل حول جمع الملك بين الحكم والاستثمار، هاهم المغاربة يطرحون ’تكاليف الملكية‘ على طاولة النقاش. هل خرجت المؤسسة الملكية في المغرب من دائرة التابو؟ أم أن هذا النقاش "دليل على أن المغرب يعيش دينامكية سياسية" برأي أحد المراقبين؟ أم أنه نوع من "المساومة" و "الشعبوية" كما يرى آخر؟

نقاش قديم

النقاش حول ميزانية القصر ليس جديدا في المغرب، إذ أن أحزابا سياسية وصحفا وطنية كانت في السابق تتطرق لهذا الموضوع، إلا أن النقاش لم يكن يتطرق لحجم الميزانية بقدر ما كان يرتبط بـ "الطريقة" التي يتم بها تمرير الميزانية في البرلمان. هذا ما يؤكده الباحث في الشؤون السياسية الدكتور محمد ضريف:

"بشكل عام ليس نقاشا جديدا لأنه في السابق كانت بعض وسائل الإعلام وبعض القوى السياسية في المغرب تتساءل، ليس عن القدر المالي المخصص في الميزانية للقصر الملكي بقدر ما كان النقاش يركز على الطريقة التي تتم بها مناقشة ميزانية القصر داخل المؤسسة البرلمانية، بحيث اعتاد البرلمانيون ألا يناقشوا ميزانيتي القصر والدفاع".

نوقشت ميزانية القصر للعام القادم 2013 في 10 دقائق بحسب ما أكدته بعض وسائل الإعلام في المغرب، ولم يتجرأ أحد من النواب الثمانية الذين كانوا حاضرين في لجنة المالية التابعة لمجلس النواب في النقاش باستثناء نائب واحد ينتمي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية.

المجتمع مؤهل

من جهته يرى الدكتور عبد الفتاح البلعمشي مدير المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، أن النقاش حول ميزانية القصر يدل على وجود "اهتمام" لدى المغاربة الذين أصبحوا مؤهلين لمعرفة كيفية تدبير شؤونهم العامة:

"أصبح هناك اهتمام لدى المواطن المغربي ولدى الفرقاء السياسيين بالمؤسسة (مؤسسة القصر) وبالمؤسسات المنتخبة ذات البعد الشعبي بصفة عامة، وبكيفية صرف المال العام. وهذا بصفة عامة شيء جيد يدل على أن المجتمع بدأ يتأهل ليعرف كيف تدبر أموره على المستوى العام".

مزايدة

بيد أن النقاش اتخذ في نظر بلعمشي منحى آخر، بحيث تعددت أوجهه وتحول إلى ميدان للمساومة بين فرقاء سياسيين:

"هناك مزايدة بين الفرقاء السياسيين في الأغلبية والمعارضة، بحيث أصبحنا نرى أن الحزب الذي يقود الآن الحكومة، كان يطالب في السابق من داخل البرلمان بأن تعرض هذه الميزانية على البرلمان، واليوم تمر الميزانية بنفس الطرق التي كانت تمر بها في السابق بينما نجد أن المعارضة الحالية والذي كان جزءا منها في السابق يمرر هذه الميزانية، هو الذي يحتج اليوم على الطريقة التي مرت بها الميزانية في البرلمان".

مرحلة أخرى

يعتبر الدكتور محمد ضريف أن سياق الربيع العربي وحراك الشباب المغربي الذي قادته حركة 20 فبراير، أسهم في فتح أرضية النقاش حول المؤسسة الملكية في المغرب. ويرى أن المؤسسة الملكية هي مؤسسة "دستورية" ومن حق الرأي العام أن يعرف ما يجري داخل هذه المؤسسة، ويضيف قائلا:

"هناك حركية في المغرب تتمثل أساسا في كيفية التعاطي مع المؤسسة الملكية. فحركة 20 فبراير ركزت عندما انطلقت مسيراتها في سنة 2011 أساسا على مطلب الملكية البرلمانية، بمعنى تقليص صلاحيات الملك بأن يسود ولا يحكم. هذا التعاطي السياسي مع المؤسسة الملكية المتمثل في مطلب الملكية البرلمانية انتقل بعد ذلك ليركز على معارضة طقوس البيعة أو طقوس الولاء والآن انتقلنا إلى مرحلة أخرى تتعلق بطرح موضوع ميزانية القصر الملكي للنقاش".

محاربة الفساد

يؤكد الدكتور محمد ضريف أن المغاربة معنيون بكل ما يتعلق بالمؤسسة الملكية وأن طرح هذه المؤسسة كموضوع للنقاش "دليل على أن المغرب بالفعل يعيش نوعا من الحيوية ونوعا من الديناميكية السياسية رغم بعض ردود الفعل التي تواجَه بها الحركاتُ المطالبة مثلا بإلغاء طقوس الولاء أو المطالبة بإعادة النظر في ميزانية القصر الملكي من تدخلات عنيفة". ودعا الدكتور ضريف السلطات إلى التعامل مع "حركية المجتمع المغربي بأسلوب يختلف عن الأساليب التي كانت معتمدة في السابق".

وبدوره يرى الدكتور بلعمشي أن النقاش الراهن حول الميزانية الملكية والمال العام بصفة عامة هو "نقاش صحي" معتبرا تعاطي المجتمع مع هذا الموضوع تطورا عاما ولم يعد "حكرا على دوائر ضيقة". إلا أنه يعتقد أن هذا الموضوع ليس ذي أولوية في تدبير الموازنة العامة. "المطلوب الآن في المغرب هو محاربة الفساد على مستويات أخرى".

*يُنشر باتفاق مع إذاعة هولندا العالمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مسعود السيد السبت 24 نونبر 2012 - 09:47
يكفي أن نقارن ميزانية القصر الاسباني أو البريطاني وحجم الميزانية العامة لهده البلدان.ونقارن ميزانية القصر المغربي والميزانية العامة للملكة المغربية .ولا تعليق ولا كلام بعد ذالك سوى أن نستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم .مع العلم أن ما خفي أعظم
2 - احنا بتاع اﻷطوبيس السبت 24 نونبر 2012 - 09:53
هل عرفتم اﻵن لماذا المغرب منهوك وخائر القوى ومريض ولا يقوى على النهوض, بلدنا مصاب بورم سياسي خبيث ويستحيل أن يشفى بالصبر والتعايش مع المرض أو بالمسكنات التقليدية واﻷدوية واﻹبر التي تزيد من آلامه ولا تحسن صحته
3 - رؤية السبت 24 نونبر 2012 - 09:56
جميل هذا الحراك الذي تعيشه بلادنا، رغم أن الربيع العربي لم يلامس المغرب بشكل واضح، لكن على الاقل هناك بعض بوادر الوعي لذا المغاربة بما يدور في محيطهم، ومحاولة زعزعت بعض التوابت كموضوع ميزانية القصر، رغم أن الحال سيظل كما هو لن يتغير شيء سواء نوقشت ميزانية القصر أم لا ولكن على الاقل هناك محاولة. ويجب على السلطات احترام رغبة المغاربة ولو شكليا على الاقل.
4 - lhou السبت 24 نونبر 2012 - 10:02
احتراما للملك يجب ان تكون الملكية مؤسسة بما في الكلمة من معنى فمجموعة من السلوكات تشمئز لها النفوس وذلك مثل تقبيل اليد بطريقة عبودية ففي نظري يجب تجاو ز حتى طىريقة تقبيل الكتف وتكون المصافحة عادية وتكون ميزانية القصر معروفة وكذلك طريقة صرفها وتناقش ويصادق عليها ديمقراطيا
5 - amnay السبت 24 نونبر 2012 - 10:03
ا زول, يجب مناقشة و معرفة كل شيء عن المال العام من ميزانية القصر والدفاع ...انريد التغيير حقا?
6 - علي أيت همو ... دليل الحرية التامة... السبت 24 نونبر 2012 - 10:12
‏‎ ‎هدا يعطي الأنطباع أن المجتمع المغربي يراقب كل صغيرة و كبيرة ، موضوع المزانية هو كبير و مناقشته دليل بصفة عامة على إنفتاح الشبابي المغربي بكل ما تحمله الحرية من معنى و هي التي كان المجتمع ينادي بها لسنوات خلت هدا جاء نتجة مشتركة للأجيال مختلفة من التضحية والنضال و قد دفعوا ثمن غالي للوصول إلى الهدف وأعتقد ان فرق واضح بين مغرب الأمس و اليوم..
7 - WATANION السبت 24 نونبر 2012 - 10:12
تطبيق قانون من أين لك هذا?
فسيكون سهلا على المغاربة بإرجاع الأموال المهربة وفي الذاخل ٠
لا بد وأن يعرف كل مغربي -ة- الشركات وأملاك الملك والأمراء
وكباررجال الأعمال وهل يدفعون الضرائب ؟
مراقبة كبارالموظفين في المالية - الجمارك-الإستثمار-المحافظة العقارية ليلا نهارا
وبأحدث الأجهزة وهكذا سيصطاد المغاربة الأحراركل من ينهب المال العام ثم المحاكمة
والعقوبات الصارمة لكن لا بد من إعادة هيكلة القضاء من جديد وطرد جميع القضاة الخائنين.
أنظروا في فرنسا يتحاكم الرئيس سركوزي حاليا !!!!!!!!!!!
8 - الرباطية السبت 24 نونبر 2012 - 10:17
بادرة حسنة لكي يعرف كلى الطرفين الملك والشعب ما له وما عليه فالأموال هي من ضرائب الشعب ومن حقه أن يعرف كيف تصرف
9 - حميد السبت 24 نونبر 2012 - 10:31
هذا الموضوع اثير من طرف الجناح المتشدد في حزب الاستقلال منذ بداية ستينيات القرن الماضي ويعتبر احد اسباب العلاقات المتشنجة بين المهدي بن بركة والقصر .
10 - marocain السبت 24 نونبر 2012 - 10:32
لقد نجح المخزن من تهجين اكثر من 70% من الشعب المغربي بمساعدة كل الاحزاب التي تعاقبت على الحكومات منذ 56 , و لذلك فالبقية لا تستطيع لوحدها تغيير اي شيء .
11 - unObserver السبت 24 نونبر 2012 - 10:49
Gardons notre exception marocaine hors du débat politique voire politicien. Il n’y a que chez nous où le budget de la monarchie est égal aux budgets de plusieurs ministères réunis. Si on ajoute à cela l’exonération d’impôt sur les bénéfices agricoles (la famille royale est le 1er propriétaire terrien), les subventions de la caisse de compensation aux activités agro-alimentaires de la famille royale, on dépasse allègrement les 252 mille millions de dirhams que coûte la monarchie aux contribuables marocains. Mais fi lmaghrib la tasstaghrib . Pour un pays pauvre, ça c’est vraiment une exception.
12 - مغربي السبت 24 نونبر 2012 - 11:10
لا أدري على سيسمح الوقع بظهور جميع الآراء، لكن هي محاولة للنقاش وتخليص للضمير أمام الله أولا وأخيرا.

ألخص رأيي في النقط التالية:

مثل هذه النقط شائكة ويجب الحسم فيها، لا تركها للوقت. فمصداقية الجميع موضوع للنقاش.

منذ سنوات الحسن الثاني وموضوع الميزانية كانت بوادر حجمها معروفة؛
كانت يقال أيضا أن ذلك من ماله الخاص، وشخصيا كنت أسأل ببراءة: ما يشتغل الملك ومماذا كون ثروته؟

258 مليار لم تكن معروفة من جهة، ولا ندري هل تم إنقاصها بفعل الأزمة أم حافظت على حجمها رغم ما يعرفه المغرب.

258 مليار ميزانية يمكن أن تستغل في نهضة البلد ولا مجال للبحث لها عن مبررات.
13 - سفيان الادريسي طوران السبت 24 نونبر 2012 - 11:12
في الحقيقة موضوع ميزانية القصر والدفاع اثارة الكثير من السجالات، حيث نجد ان مجموعة من الاشخاص يتحدثون عن هذه الميزانية بارقام خيالية لدى فمناقشة ميزانية القصر يعطى للمواطن الفرصة للاطلاع على هده الاخيرة وتجنب الشبهات
14 - Samaka Bariya السبت 24 نونبر 2012 - 11:20
c'est qui'est demander aujourd'hui le suivi rigoureux et le contole séver sur tout le dubgets sans éxeption, une question qui se pose et ces pourquoi ces gens apportes des droits et des réglement ailleurs quand il s'agit le mode de vie comme liberté droits des femmes plusieurs choses importées parmi le droit de la route que karim ghalab alors nous faisons tout apporter.
15 - الهروشي التطواني السبت 24 نونبر 2012 - 11:29
نعم ا ن ميزا نية القصر الملكي تستحود على الحيز الا كبر من ميزا نية الدولة و تنفرد بحصة الا سد من هده الميزا نية دون الا شارة اليها ضمن الميزا نية العا مة للدولة و هدا الا مر يعرفه المغرب مند ا مد بعيد مند الملكية المستبدة ا ما اليو م و بعد ان ر فعت القد سية عن شخص الملك و ا صبح مو ا طنا يحترم فيجب كدلك ان تر فع القد سية عن تلك الميزا نية التي تبتلع ا كثر من نصف ميزانية الدو لة على حساب المال العام المغربي ر غم كو ن الملك له مشار يع عظمى بالمغرب و خارج المغرب من او نا و الهو لغنز وووو ادن حان الو قت لمنا قشة هده الميزا نية الا خطبو ط التي تضيق الخناق على القوت اليو مي للمغاربة و تحر مهم من حقو قهم في ان يعيشوا عيشا كر يما لا ن هده الميزانية تسلطية و تؤ خد قهرا من المال العام فلا بنكيران و لا ا حد يستطيع ان يقول اللهم ان هدا لمنكر الا الشر فاء الدين خر جوا في و قفة ا حتجا جية مطا لبين بالكشف عن حجم هده الميزانية فتعر ضوا للقمعو التنكيل على ا يدي قو ات القمع الو طني نعم من حق دافعي الضرائب أن يعرفوا مداخيل الدولة وأين تصرف هذه المداخيل.الكل يخضع للمحاسبة لا احد فوق القانون السيادة للشعب
16 - المنطق السبت 24 نونبر 2012 - 11:31
ما هذا التناقض والتراجع عن الإختيارات؟
الأغلبية الساحقة من المغاربة صوتوا على الدستور وعلى استمرار الملكية، والكل يعرف أن الملكية لها تكاليف لا تنتهي، بل في تطور.
فكيف لنا الآن أن نناقش ما صنعناه بأيدينا؟ لقد صوتنا وقبلنا أن يكون المغرب ( الذي يعتبر من الدول المحتاجة و الأكثر مديونية في العالم) أن يكون محكوما من طرف أسرة ملكية التي تعتبر من أغنى العائلات في العالم.

بينما المنطق يقول أن الوطن مثل الأسرة. فكيف يقبل العقل أن رب الأسرة يعيش في ثراء فاحش وقصور بميزانيات خيالية، بينما أبنائه وفلذات كبذه يعيشون بين الحفر و لا يجدون السبيل إلى العيش الكريم و والإحتماء من تقلبات الحياة؟
17 - DOUKALI السبت 24 نونبر 2012 - 11:36
لا يعدوا كل هذا الكلام كونه نوعا من الهرج السياسي و موضوعا مكررا لإحراج للحكومات المتعاقبة من طرف المعارضة لكن الجميع يعلم أن المؤسسة الملكية أقوى من أن يستطيع البرلمان أو الحكومة مناقشة ميزانيتها الضخمة التي تثقل كاهل المواطن و نرى نزار بركة يصادق بيمينه على هاته الميزانية الهائلة و بشماله يوقع على القروض المتتالية أخر أنبائها أنه يبحث عن اقتراض مليار دولار دفعة واحدة فرفقا بهذا الشعب يا من تحكم هذا البلد
18 - عمر ابن عبد العزيز السبت 24 نونبر 2012 - 11:43
ميزانية البلاط الاسباني : 8 ملايين يورو
ميزانية البلاط البلجيكي : 13 ملايين يورو
ميزانية البلاط الدنماركي : 12 ملايين يورو
ميزانية البلاط السويدي : 12 ملايين يورو
ميزانية بلاط لوكسمبورج : 8 ملايين يورو

علما أن هده الميزانيات تدوم كل شيء و تصرف بشفافية، يمكن لأي مواطن مراقبتها !
أما في المغرب كل الوزارات تصرف على البلاط للتقرب منه !
19 - بيضاوي عبدي السبت 24 نونبر 2012 - 11:53
في الحقيقة ارى انه ليس من الضروري مناقشة ميزانية القصر لان التاريخ في المغرب يجعل من الطقوس الملكية احد اشكال الاستقرار باالمملكة
ما يجب ان نناقشه هو الريع و تقليص نفوذ العائلة الفاسية التي عرفت كيف تحكم المغرب بيد من حديد نظرا للعلاقات التي ربطتها مع اليهود
ثم غياب اي محاسبة حقيقية لمن يعتبرون انفسهم فوق القانون
المواطن يريد اصلاح التعليم و العدل فقط.
20 - mohamed السبت 24 نونبر 2012 - 12:10
في المغرب السلطة كما هي الثروة تُقتسم كالكعكة، الجزء الأكبر يأخذه من في أعلى الهرم والباقي تقتسمه القاعدة، كل حسب فهمه لقواعد اللعبة. وحتى لا يظهر الأمر سيئا، ذهبنا إلى دكان الديمقراطية، وأحضرنا شوية شوية من الحاجة: هل تريدون دستورا؟ هاهو! برلمان؟ طبعا، وبه مجلس الشيوخ! أحزاب؟ بالعرام! الصحافة المستقلة؟ الحكومة تنفق عليها! حرية التعبير؟ نقدم لكم أشخاص يمكن السخرية منهم كما يحلو لكم. جهوية؟ منتخبون بلا حساب!
في أجمل بلد في العالم تُعطى لك حرية كافية لتُخرج ما بداخلك حسب موقعك. في البرلمان يمكنك الصراخ يوم الأربعاء، في المعمل يمكنك الصراخ في فاتح ماي. وحتى الصعاليك تعطى لهم فرصة أيام المظاهرات السلمية أو المباريات الكروية المهمة لحرق المصالح العامة ونهب الممتلكات الخاصة وهم يهتفون بالشعارات الوطنية.
ولأن المنافسة هي فقط حول الجزء الأصغر من الكعكة، تقوم صراعات شديدة بين كل الأطراف ويقدمون أغلى التضحيات للظفر بنصيب. كل فرد يقول نفسي نفسي، وكل جماعة تقول نحن أولا. كل يأخذ حسب مجهوده واستعداده لتجاهل غيره.
21 - م.ف السبت 24 نونبر 2012 - 12:24
انظروا الى الصور الحية التي يراها العالم بأسره وكل الشعوب ومنها الشعب الجزائري الشقيق انظروا جيدا الى القنوات المغربية انظروا الى الحقيقة بأعينها وكيف يستقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في جميع المدن المغربية وجميع القرى والدواوير والجبال سبحان الله وبحمده والله ملك الحمد يا جليل يا رحمان يا رحيم ان ينصركم الله فلا غالب لكم صدق الله العظيم . بلد المملكة المغربية أنعم الله عليها بالملكية الشريفة وأنعم الله عليها بجميع الخيرات نحمده تعالى ونشكره ( وما للظالمين من أنصار ) صدق الله العظيم . بلد السلم والسلام والمحبة والوئام مع جميع الأديان نحب الجميع ومن يكرهنا يسيء لنفسه .
22 - مواطن السبت 24 نونبر 2012 - 12:27
قال الأستاذ و قال الناطق باسم الحزب..الخ، لكن لماذا لم تورد أية أرقام في مقالك؟ من المعروف أن الملك يتقاضى مقابل ٣٦٠٠٠٠ درهم شهريا.. هل هذا كثير بالنسبة لدول العلم الثالث؟ لا يجب المقارنة مع الولايات المتحدة أو ادول الغربية، بل المقارنة مع ملكيات كالأردن والسعودية، الخ.
كذلك تجب المقارنة بين رواتب الموضفين في العالم الثالث واموظفين السامين
جميل أن يناقش المغاربة هذا الموضوع،الأستاذ الجامعي المغربي يتقاضى حوالي نصف ما يتقاضاه نظيره الهولندي، العامل المغربي يتقاضى ٢٠٠ أورو فيما يتقاضي العامل الهولندي ١٢٠٠ أورو كأدنى حد...٦ مرات أكثر من المغربي...
23 - ahmed السبت 24 نونبر 2012 - 12:33
سأل الملك الحسن الثاني مسرحي مغربي مشهور(ط، ص )عندما تجرأ البعظ عن الحديت عن مزانية البلاط: لو كنت نائبآ برلمانيا هل كنت ستوافق على مزانية القصر؟ جواب المسرحي أزعج كثيرا الملك عندما أجاب بالنفي قبل أن يستطرد قائلا :ما نصوتش عليها أسيدي حينت قليلة ،خصهم إ زيدو فيها
24 - وأعكعوك اعباد الله السبت 24 نونبر 2012 - 12:57
رغم أننا دائما نقول الملك فوق راسنا وعاش الملك. إلا أن هادشي بزاف و الله حتى بزاف.و هادشي يسيء إلى المغرب ملكا و شعبا أكثر مما يحسن إليه و إلينا.
واش اعباد الله المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية 70 مليون درهم؟ اش كيدير هاد المعهد بالسلامة؟ كيطلع الصوارخ؟ وداك المجلس الإستشاري للشؤن الصحراوية 50 مليون درهم.كيخرج البترول؟
وأعكعوك اعباد الله بغينا نعرفو هادشي فين كيمشي و فين مشى سنوات هادي.!!! بغينا لي ضيتاي. راه و الله حتى حشوم هادشي. المشكلة حنا لكنخلصو 35 في الميا من الخلصة ديالنا كتمشي لهدشي ضرائب . أيلا كلستي غير شهر شوماج شوف منين تجيب طرف دلخبز.
25 - SAMATTE السبت 24 نونبر 2012 - 13:16
Merci d'ouvrir ce genre de débat surtout durant des moments de crise, et le moment d'eviter les faux Frais, plus du Gaspillage que de choses utile. Nous sommes avec le Palais quand il s'agit du Bien de tout le peuple MArocain,. Même le Roi d'Espagne, celui de la Belgique et d'autre Monarchie diminue les voyages et les frais unitiles alors dans ces moments nous savons bien que notre Roi avec sa grande sagesse peut faire lui aussi le neccessaire pour diminuer le nombre de son staff et il fait comme les Président des pays civilisé et comme les Européens durant ses sorties juste des groupes limités durant les cérémonie d'inauguration au lieu d'avoir 1000 personnes ou plus. Nous savons bien que ce genre d'inauguration demande une chaine de gendarmerie de 60km et d'autres et cela coute les environs de quelques Millions de Dollars...
Merci à Cher Hespress de Publier
26 - sghyr belaid السبت 24 نونبر 2012 - 13:31
أصبح هناك اهتمام لدى المواطن المغربي ولدى الفرقاء السياسيين بالمؤسسة (مؤسسة القصر) وبالمؤسسات المنتخبة ذات البعد الشعبي بصفة عامة، وبكيفية صرف المال العام. وهذا بصفة عامة شيء جيد يدل على أن المجتمع بدأ يتأهل ليعرف كيف تدبر أموره على المستوى العام".
27 - مغربي معطل ومفقوس السبت 24 نونبر 2012 - 13:31
258 مليار هي الميزانية المخصصة للقصر والبلاط وعين الحاسود فيها عود
هذا الرقم قليل جدا مقابل الصلاحيات التي يضمنها الدستور للملك
هذا الرقم هزيل بالمقارنة مع نسبة البطالة المنعدمة في صفوف الشباب
هذا الرقم لاساوي شيئا مقارنة مع المستوى الرفيع للمنظومة التعليمية للمغرب
هذا الرقم لا يعني شيئا مقارنة مع الرفاهية العالية التي يتمتع بها المغاربة وحيث الفقر لانعرف له معنى
ومات الحساد ومات الشعب وماتت الكرامة ومات الجميع ومات الوطن وعاش الملك
28 - صوت شعبي السبت 24 نونبر 2012 - 14:36
في نظري اظن ان اكثر الاشخاص دفاعا عن سرية الامر هم أياد تعمل في القصر لكونها المستفيد الاول من هذه السرية لكونهم لا يحاسبون في البرلمان
وهم من يوجهون تهم الخيانة الوطنية الى كل من يريد التحدث في هذا الموضوع
29 - hassan السبت 24 نونبر 2012 - 14:37
للتدبير الجيد وا لترشيد ا لممنهج للنفقات يجب العمل على تقليص النفقات و ذلك بالغاء بعض النفقات الزائدة : مثلا لتقليص مزانية القصر يجب تقليص القصور الملكية الموجودة في كل المدن المغربية و الابقاء فقط على قصر واحد الموجود في العاصمة اما نفقة القصور الاخرى يجب ان تكون على حساب مستغلها و ليس على حساب الشعب و السلام
30 - الكنتي السبت 24 نونبر 2012 - 14:59
لقد اصبحنا نسمع يوميا عن من يناقش ويزايد او يناقص حتى حول توابث الدين . واصبحنا نسمع بكل تحد واصرار من يريد تغييب اشياء كثيرة تعتبر من الدين بالضرورة كتحريم ما احل الله وتحليل ما حرم بلا علم ولا تبصر وانما اتباعا لموضات عف عليها الزمان في الغرب واخذها البعض من جلدتنا كانها وحي وضروريات لا يمكن للحياة ان تستمر بدونها .
اذن هذا هو حالنا حتى مع ربنا عزت قدرته وجلت / ونساله هنا ان لا يؤاخذنا بما فعل السفاء منا / افليس من المباح بل ومن المستحب ان لم نقل من الواجب علينا معرفة هذه الميزانية التي لا زالت من الطابوهات المحرمة .
ان الواجب امام الله وامام الشعب هو ان نطالب بذلك لان لهذه الميزانية الضخمة والتي قدرت بنحو 250مليون دولار والتي اعتبرت اضخم ميزانية في العالم يستفيد منها قصر من قصور الملوك والرؤساء. حتى الدول المتطورة لا تخصص مثل هذه الميزانيات للقصور بل وحتى دول البترول لم تصل الى هذا الامر المهلك للميزانية العامةبالبلاد.
وهكذا فان احزاب الاغلبية وخاصة حزب العدالة الذي نتمنى له ان لا يقع في اي تناقض مع مباديئه ودعواته السابقة عليها ان تعلن بكل شفافية هذا الامر .
31 - yaya السبت 24 نونبر 2012 - 15:06
le fait de débattre le budget des palaces est un grand pas vers la mise en place de la nouvelle constitution. d après le texte constitutionnel,la bonne gouvernance est est un élément incontournable d un Etat de droit .
il est fondamental de traiter tous les sujets voir même ceux relatifs aux affaires royales avec plus de transparence et responsabilité pour éviter toute sorte d ambiguïté.
la monarchie est une structure étatique. par conséquent, tous les marocains ont le droit de savoir comment se gérer cette institution car malheureusement on ignore beaucoup de choses sur elle.
et pour vulgariser les informations liées a a la gestion de cette structure , je propose de publier annuellement un rapport sur son budget bien détaillé ainsi que sur son personnel en vue d être au courant de tout ce que se passe dans dans le palais qui reste pour nous un tabou.
32 - تازي السبت 24 نونبر 2012 - 15:19
مزايدة......
انا لا اناقش الميزانية فقط لانني بموتي لا اخخل استقرار البلد فغيابي يكاد يكون كحضور سهل الذوبان سواء في الواقع او في النسيان و من ثم اقول ان الخاسر الاكبر بتنوع المظاهر هي الملكية ذات التاريخ العريق و التي يؤثر غيابها كما يؤثر حضورها و لهم تحمل مسؤوليات للحفاظ على استمرارية سلسة و جميلة حتى و لو كلفهم الامر تنازلات
ما يحز في النفس هو خطاب المعارضة و الحكومة الذي يتغير بتغير مواقعها و كان لا ثبات على راي
33 - majd السبت 24 نونبر 2012 - 15:33
لنكن منطقيين بعض الشئ;الملك منذ اعتلائه العرش تخلى عن البروتكول الذي كان سائدا في عهد الحسن التاني كما تخلى عن عادة بناء قصور في اماكن مختلفة حيث كان يظن البعض ان تنمية منطقة رهين بوجود او بناء قصر ملكي بها.الان اصبحت اغلبها عبئا على الوزارة المكلفة لما يتطلب تجهيزها وصيانتها من الجهد والمال ناهيك عن الاجور والمصاريف الثي تتطلبها.اما الملك فقد هجر اغلبها واصبح يفضل عليها الاقامات زد على ذلك انه قضى العشرية الاولى من حكمه متنقلا بين الاقاليم..اتمنى لو تم تحويل بعضها الى بلاسات كالمامونية في مراكش وتكون ارباحها لتغطية مصاريف البعض الاخر..واني على يقين تام انها ستغطي حثى تكاليف ضيوف المملكة وتصنيفها سيكون احسن من اشهر البلاسات العالمية..مجرد راي.
34 - أزيلال الجديدة السبت 24 نونبر 2012 - 16:57
منذ متى كان الشعب المغربي يحاسب ويراقب ويتطلع لمعرفة أمور لاعلم ولا دخل له فيها . الكل ولا فاهم في السياسة وفي التسيير وفي التدريب . الله يرحمك ياالحسن الثاني نتا ليعارف للمغاربة أشتيسواو . اتركوا الملكية وادعوا للملك بالتوفيق إنشاء الله . وأنا على يقين بأن كل تدخل سلبي من ورائه شخص ضعيف الشخصية أو عطل نفسه عن العمل وليس عاطل عن العمل لأن الله يدعونا للتوكل وليس التواكل وانتظار في أن تجود علي الحكومة بشغل . وشمرو على دراعكم وديوها في روسكم راه المغرب ديالنا وحاسدينا عليه دول أخرى . عاش الملك محمد السادس نصره الله وأيده .
35 - محمد طارق السباعي السبت 24 نونبر 2012 - 17:26
حذفت فقرة مهمة من الدستور الا وهي المتعلقة بالوزراء الذين يجب عليهم الا يمارسوا التجارة الفصل 87 ،.وحصل العلم عند بنكيران بخصوص هذا الحذف قبل الاستوزار وسكت وبذلك يكون في وضعية الساكت عن الحق.
فهل يجرؤ البرلمانيون ال395 برلمانيا و270 مستشارا بالغرفتين على المطالبة ليس بتخفيض تكاليف الملكية بل بتصريح الملك بممتلكاته حتى يكون القدوة ويصرح البرلمانيون والوزراء بثرواتهم ؟
سؤال مشروع لأن الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب بصدد جمع الادلة على تصريحات وزراء وبرلمانيين للمجلس الاعلى للحسابات تبين انها كاذبة
فهل سنكون مرة اخرى امام الافلات من العقاب ولو بفقدان المقعد البرلماني ؟
فهل يجرؤ البرلمانيون ال395 برلمانيا و270 مستشارا بالغرفتين على المطالبة ليس بتخفيظ تكاليف الملكية بل بتصريح الملك بممتلكاته حتى يكون القدوة ويصرح البرلمانيون والوزراء بثرواتهم ؟
سؤال مشروع لأن الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب بصدد جمع الادلة على تصريحات وزراء وبرلمانيين للمجلس الاعلى للحسابات تبين انها كاذبة
فهل سنكون مرة اخرى امام الافلات من العقاب ولو بفقدان المقعد البرلماني ؟
36 - سام السبت 24 نونبر 2012 - 18:15
الملك خوان كارلوس قلص من ميزانية قصره حتى اصبحت تعادل ميزانية ملك المغرب مع العلم ان مصاريف تحركات ملك المغرب بصفته رئيس دولة تفوق مصاريف ملك اسبانيا الذي يسود و لا يحكم
و الله ما مناقشة ميزانية القصر الملكي المغربي الا خطاب شعبوي من اجل استقطاب المزيد من مؤيدي الشيوعيين و الاشتراكيين الرديكاليين الذين اكل عليهم الدهر و شرب و لولا الحراك العربي الربيعي لكانوا من اخوان و اخوات كان و كانوا فجل قياداتهم تجاوزوا الخمسين و الستين سنة و ما زالوا يعيشون على حنين الماضي لابيات عنترة ابن شداد و التخلف العقلي لماركس
37 - TTC السبت 24 نونبر 2012 - 18:32
tous taxes comprises sont le droit des marocains,les marocains travaillent jour et nuit pour subventioner une vie miserable,je parle de la pliade des gens,les marocains ont le droit de gerer au fin centime leur deniers .le temps a change et si les choses ne changent pas ,on va etre la risee des autres et des futures generations
38 - عبد الوهاب السبت 24 نونبر 2012 - 20:37
اغنية شعبية ومغربية معروفة اهديه لك ياظالم:
خيلنا ليك الله ياالظالم .
خيلنا ليك الله ياالظالم
خيلنا ليك الله ياالظالم .
خيلنا ليك الله ياالظالم .
39 - so9RATT السبت 24 نونبر 2012 - 20:39
c est un roi gentil; vive le roi mohamed 6; il faut respecter le roi du maroc;il y a des gens qui ne savent parler et discuter ce syjet;
40 - ق*ح من المغرب الشرقي السبت 24 نونبر 2012 - 20:56
أمر جميل أن نطالب بالمحاسبة و المساءلة و المراقبة و هي قيم آمن بها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله منذ اعتلائه العرش.
و لكن الغريب في الأمر أننا ما زلنا نسمع من حين لآخر بعض الأصوات التي تريد الرجوع بنا إلى مواضيع أكل الدهر و شرب عليها.
فالدستور المغربي الحالي أفرد فصولا بأكملها للحكامة الجيدة و المحاسبة و المشاركة...
و ما على المشككين إلا أن يجربوا و يكونوا إيجابيين في التعامل مع الأمور و الابتعاد عن أسلوب التبخيص و التأييس و الدخول في أوراش البناء و تنزيل مضامين الدستور على أرض الواقع بكل موضوعية بعيدا عن الحسابات الضيقة.
إن الجدل في هذا الموضوع كانت ستكون له قيمة إعلامية ، لو مثلا حرم نواب الأمة من مناقشة ميزانية البلاط أو لو لم تعرضت بثاتا على أنضارهم أو منعت جريدة من الخوض في الموضوع أو مورست سلوكات من شأنها المس بإحدى هذه الحقوق.
و بما أن إحدى هذه الأمور لم تحدث ، فإن هؤلاء يصطادون في الماء العكر و يريدون فقط إثارة الانتباه و إبراز الذات و القول بأنهم موجودين.
و أما صاحب الجلالة يبرر ميزانية القصر الملكي يوميا في ربوع الوطن عبر المشاريع التنموية و الاتصال المباشر بالشعب.
41 - مواطن معتز بوطنه السبت 24 نونبر 2012 - 22:09
خلو عليكم سيدنا أعزه الله ودوها فشفرا دصاح للي عامر بهم المغرب.النص الكبير: دلوزراء،دلبرلمانيين،درؤساء المصالح...لي كيصادقو على ميزانية لكن ما كيوصل منها للشعب إلا الصرف.كلشي كيمشي نلأبناك في الخارج، وكيخدمو غير ولادهم بش كتزادهم خميرة على خميرة.ونحمدو الله للملك قهرهم شي شوي.وهم سباب فهاذ المشاكل.ماكرهوشي يستولو حتى على ذاك الميزانية دالقصر. إذا كان الملك يأخذ 20 في المائة من ميزانية الدولة،فهاذ الشفرا استولو على 80 في المائة .
الله ينصر سيدنا عليهم ويحفضو منهم.ما كاين غير شفار نخاه.
42 - nous aimons le maroc السبت 24 نونبر 2012 - 22:19
vive le roi. peu importe le budget du palais ,le roi représente notre union notre force .regardez l'image du maroc à l'échelle internationale .il faut avoir le courage de dire:nous aimons notre roi.
43 - GOULMIMI الأحد 25 نونبر 2012 - 00:30
Laissant à part le budjet du palais et commançant d'abord l'assainissement d'autres secteurs qui sont corrompus jusqu'aux oreilles comme on dit en arabe
tant qu'il n'ya pas un suivi par des commissions honêtes et des poursuites judicières sévères en donnat exemple à tout detenteur des budjets de l'etat il ne faut pas s'attendre à un vrai changement
44 - ali chadid lier الأحد 25 نونبر 2012 - 00:46
احتراما للملك يجب ان تكون الملكية مؤسسة بما في الكلمة من معنى فمجموعة من السلوكات تشمئز لها النفوس وذلك مثل تقبيل اليد بطريقة عبودية ففي نظري يجب تجاو ز حتى طىريقة تقبيل الكتف وتكون المصافحة عادية وتكون ميزانية القصر معروفة وكذلك طريقة صرفها وتناقش ويصادق عليها ديمقراطيا
45 - البيضاوي الأحد 25 نونبر 2012 - 11:54
قالها الحسن التاني الله يرحمو ( حد لحلوى زبيبة ) والله يرحم با دريس على درب مولاي شريف ودار المقري؟؟؟ المغاربة مثل الكامون..لما تحك لايعطي الرائحة -- كانت لي مقاولة البناء وكنت بخير والارباح لاباس بها وكان عندي12عامل وكنت لاارحمهم لافي التوقيت ولا طريقة العمل والسرعة كنت (قبيح)بالعربية وبعض الاحيان اعطل عليهم اجرهم ؟ وجاء يوم في رمضان ندمت على طريقة معاملتي للعمال وهم من الطبقة الكادحة ومن مناطق بعيدة (دخلني الحنان والعاطفة ) وبدات ؤادي الاجر في الوقت وبزيادة-واتكلم بلطف - ومرة في الاسبوع اشتري لهم الشاي والسكر والدجاج والخضر في سبيل الله --ومرت الايام بدات اسمع همسات البعض (الباطرون شبع فلوس) فنتشر فيهم الكسل والحسد وبدات الخسارة لي في جميع الاوراش والان وقع الافلاس (فييت) هؤلاء هم المغاربة -- وسؤالي لاعداء الوطن من هو اغنى مغربي حاليا انه السوسي اسمه الشعبي متبوعا ب بن جلون والثا لث هو محمد السادس نصره الله وايده - ولمادا تضخمون مبلغ البلاط انه 2,58 مليون درهم -والى رقم 1 هل تعلم مصاريف المعهد السوسي كم 70 مليار درهم - في قلوبهم مرض فزادهم الله مرض -الله الوطن الملك
46 - مغربية الأحد 25 نونبر 2012 - 12:57
عاش الملك ديالنا الله ينصرو على اعداؤو اللي هما اعداءنا و اعداء المغرب , اللي كيطالب بمعرفة الميزانية بغينا نعرفوا و نشوفوا الميزانية ديالو بعداهو و هد النواب و هاد السياسيين و الوزراء واش خفضوا من الرواتب ديالهم بعدا?
عاش الملك عاش الملك عاش الملك
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال