24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.93

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الحكومة ترفضُ طلباً لتعديل قانون المالية رغمَ اعتباره "وجيهًا"

الحكومة ترفضُ طلباً لتعديل قانون المالية رغمَ اعتباره "وجيهًا"

الحكومة ترفضُ طلباً لتعديل قانون المالية رغمَ اعتباره "وجيهًا"

تقدم النائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي، أحمد رضا الشامي، بطلب تعديل لقانون المالية على هامش مناقشة بمجلس النواب، من خلال إضافةِ المادة الخامسة والأربعين مكرر، لأجل استحداث صندوق للتعاضد المهني والحرفي، قصدَ تمكين حوالي مليون و500 ألف مواطن من التغطية الصحية. ورغمَ أنَّ رئيس الحكومة أثنى على المقترح، إلاَّ أنَّ أحد قادة الاغلبية أكد تصويت الحكومة ضده، حتَّى وإن كانَ هناكَ إقرارٌ بوجاهته.

المعارضة في ردِّ لها، رأت أنَّ التعديل المقتدم به من لدن الوزير السابق للصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، كان من الممكن أن يخدم فئات عريضة من المواطنين ذاتُ أهمية اقتصادية واجتماعية، على اعتبار أن فئات التجار الصغار والمتوسطين والصناع التقليديين والحرفين وفئات أخرى، يمكن أن تستفيد من تغطية صحية أساسية وشاملة لن تكلف الدولة إلا النصيبَ القليل من مواردها. بحيث لن تتعدَّى موارد الصندوق من مساهمة الدولة الـ 20% بينما ستبلغُ مساهمة المستفيدين 80%. علاوةً على إمكانية تشكيل الصندوق نواة أولية لصندوق يسير موارد عدة تعاضديات، يتكون أعضاؤها من فئات تنشط في المهن الحرة.

يذكرُ أنَّ مقترح التعديل المتقدم به، تمَّ بناؤه تقديراته على تحديد نسبة المساهمة السنوية في 2400 درهم، بالنسبة إلى كل منخرط، وهوَ ما يعني أن الكلفة العمومية ستتدرجُ عبرَ السنوات، لتنتقلَ من 70 مليون درهم في السنة الأولي لتفعيل الصندوق بتغطية 10% من الفئات المستهدفة، قبلَ بلوغِ 490 مليون درهم في السنة الخامسة، حيثُ ستُشْمَلُ التغطية 70% من الفئات لتمستهدفة. وهوَ شيءٌ إيجابي ترى المعارضة أن الحسابات السياسية قد أقصته، رغمَ قدرته على خدمة مصالح فئة عريضة من المواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - mohammad الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 12:43
السلام عليكم
اود ان أشير الى الإخون ان كثرة القيل والقال حول هذه الميزانية لاول مرة في التاريخ وكثرة الانتقادات والتدخلات ليس الا مراوغات تسعى من ورائها هذه الاحزاب المكونة للحكومات السابقة لكسب ثقة الشعب وربح بعض النقاط للانتخابات المقبلة ولو كان العكس لبادر الجميع من اجل إنجاح مشروع يخدم مصالح الجميع بدون بلبلة ومزايدات فارغة، فالانتظارات والرؤى المستقبلية اليوم اهم بكثير مما تتجادلون حوله.
2 - الميزانية الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 12:47
في استطلاع الرأي معظم المغاربة 60 % صوت ضد هدا المشروع ، ونفس الشيء في المواقع الأخرى ، يجب إعادة النظر في الميزانيات المخصة لقصر ،هناك قطاعات مثل التعليم و الشغل والمجتمع يجب أن تكون هي أكتر أهمية لأنها السبيل في تنمية البلد والمجتمع

وحتى الضريبة يجب تطبيق الضريبة على الأغنياء ،لمادا يتم إعفاء الضريبة على الأغنياء والقصر ، ويتم تطبيقها على الشعب الضعيف المدخول



المرجو النشر وشكراً
3 - فصيل هشام الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 12:49
لماذا عندما كنت عضوا في الحكومة السابقة لم تقترح مثل هذا التعديل؟ وبالمناسبة هل لك أن تطلع الرأي العام على كيفية تدبيرك للغلاف المالي الذي حصلت عليه عندما كنت وزيرا للتجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وخططت لصرفه على المقاولات بحجة دعمها، فيما لم يستفد منه إلا المقربون؟
4 - بنحمو الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:26
و بهكذا حسابات سيساوية تضيع حقوق شريحة عريضة من المواطنين في التأمين الطبي....ألم نقل أن أغلبية الحكومة لا تهتم إلا بمصالحها فقط. كان على الحكومة التي تتكلم كثيرا عن كرامة المواطن أن تقبل المقترح الذي يهدف إلى ما يهدف إليه كرامة وصحة المهنيين الحرفيين, لا أن تعارضه لأنه أتى من برلماني إشتراكي...هذه تسمى :"لا نريد إقتراحاتكم و لو كانت في صالح المواطن"...سبحان الله يا سي بنكيران , أي هة العمل التشاركي الذي ترفعه صباحا مساءا ؟ هذه زلة أخرى تحسب عليك و على من يساندك.
المهم أن سياسيونا يتطاحنون من أجل مصالحهم الخاصة, أما مصلحة الشعب لا تهمهم في شيء إلا أيام الإنتخابات.
5 - عمر الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:57
النرجسية السياسية في ابهى مظاهرها ... كلما انتقد احد اداء الحكومة الا و هب انصار الحزب لتخوينه...اما ان تكون معي و الا فانت ضدي ...لن نخدم البلد بهذا المنطق الغريب...اعانكم الله
6 - B-M. el-Alia-Mohammedia الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:59
Les trois piliers qui font un pays fort, c'est l'éducation, la santé et la justice, au Maroc ces trois secteurs sont défaillants, et ceux qui entravent leurs développement sont des ennemis du Maroc
Et ne venez plus me raconter ce qui disent les journeaux ou les hommes politique étrangers sur mon pays ou sur le roi, car ce n'est que de la propagande achetée et je n'en crois pas un mot bien au contraire
7 - المراقب الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 14:10
احداث هذه الصناديق القمارية لن تخدم باي حال المواطن الف تدفع شهريا وواحد يستفيد اليس هذا هو القمار بعينه
8 - ismail الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 14:20
قرار سليم يا رِِئيس الحكومة نحن معاك لا يوجد أحسن منكم .تشتغلون بوضوح وشفافية لا كالأحزاب الماضية
9 - مداخيل=مصاريف الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 14:42
استحداث صندوق للتعاضد المهني والحرفي شيء جيد و توفير الموارد المالية المقدرة في 70 مليون درهم بالنسبة لسنة الاولى شيء سهل -سهل الكتابة- و الحكومة تتعنت
هناك الكثير من سيقول ان من يعارضون هنا هم من العدالة و التنمية، العدالة و التنمية هي من الاخوان و ليس هناك أشد انبطاحا منهم لكن هذا لا يمنعنا من القول ان إحداث هذا صندوق لن يستفيد منه سوى مديروه الذين سينزلون بالمظلات في مركزهم و ستكون أرقمه جزء من ارقام النهب و الفساد و الريع فلا تغرنكم التسمية و تظنون يا معشر الحرفيين ستستفيدون شيء منه أما الخبزيين ظيقي الافق الذين صاروا ابواق للفساد يتحدون معه و يؤيدونه من اجل ان يحظوا بإذماج في الوظيفة العمومية ضذ على ارادة اغلبية الشعب التي تريد القطع مع الريع و الطرق المؤدية للفساد فسأقول لكم زيدوا في غيكم و دعويكم فربما ستحظون بفرصة لكن على حساب كبرياءكم لأن الذل هو مرادف للخبز المجاني فدمتم للذل عنوان و للخنوع صورة و لا تحسبون ان التعرض للهروات هو من الشجاعة ستبقون و ستكونون كما انتم فلا فائدة ترجى...
قانون المالية هو مجموعة من الاجراءات يجب ان تكون مصاريف = مداخيل تبسيطا و هذا لا تعلموه ...
10 - حميد مسافي الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 15:00
سي رضى الشامي كانَ أفضل لو تقدمت بمقترح يهم مناقشة البرلمان لملف الحاج القيوح اللي متورط فيه انتَ .. وحتى وإن أردت مناقشة الميزانية .. وتقديم مقترح يهم شيئا ما فليهمَ إذن ميزانية القصر .. آ سيدي باز أنصح الناس اللي كيحشمو شوية بممارسة السياسة حيت كتقصح الوجه ..
11 - عادل الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 16:53
الحكومة قبلت ثلثي تعديلات المعارضة بينما كان وزراء مالية الحكومات السابقة بمن فيهم وزير المالية الاتحادي فتح الله ولعلو يشهرون ورقة "الفصل 51 من الدستور" في وجه مئات مقترحات نواب العدالة والتنمية وهذه أول مرة في تاريخ الحكومات المغربية تقبل الحكومة ب250 مقترح تعديل وتقبل بمقترحات المعارضة بصدر رحب لأن الهدف الأساسي هو خدمة مصلحة الوطن وكل مقترح يؤخذ بعين الجدية والاقتحاص العقلاني لا أفهم لماذا يتم تجاهل كل تلك المعطيات وتخرجون في هيسبريس بهكذا أخبار حول "شخص معين" بالذات رغم أنه تقدم بمقترحه ضمن مجموع مقترحات فريق حزبه والمعارضة عموما يعني وبكل صراحة وبدون مجاملة أظن أن هكذا مقالات إنما هي مقالات مدفوعة الأجر للترويج لشخص النائب الاتحادي لا للترويج لمقترحه
حذاري من استغلال متابعة الناس للموقع في غير ما يجب
12 - بنحمو الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 17:08
أصحاب بنكيران لم نعد نسمع منهم إلا الدفاع عن رئيسهم و لو كان على غير صواب. منهم من كتب هنا أن الصناديق لا فائدة منها لأن من يستفيد منها هم المدراء و المفسدين. و لنقل لهم بكل صراحة أين قرأتم هذا ؟ في رحاب الكليات أم في "السويقة" جنب حيكم ؟أم ذاك من وحي من يؤطرونكم ؟ حسب نظريتكم ف"صندوق التقاعد" يجب أن نتخلى عنه لأنه لا يستفيد منه إلا المفسين. و "صندوق الضمان الإجتماعي" يجب أن نستولي على أمواله لأن المنخرطين به لا يستفيدون منه , بل مدراءه المفسدين.و صندوق التعاضديات لا فائدة منها لأن ...و صندوق التنمية و التدبير كذلك , و لما لا صندوق المقاصة الذي تتعتر الحكومة في كيفية تدبيره... يا سادة , يا إخوة الصندوق المقترح ,و الذي كان سيهم شريحة عريضة من المجتمع ,رفض لأنه جاء إقتراحه من طرف المعارضة فقط. و في الحرب بين المعارضة و الأغلبية تضيع التنمية الإجتماعية و تنمية الوطن بأكمله. و لهذا ,الناس يحبون ملكهم لأن مشارعه لا تنتظر لا موافقة أصحاب اليمين و لا أصحاب الشمال, الذين هم كذلك كلما دشن الملك مشروعا يسفقون له و بحرارة.
هممكم أيها الإخون تتجلى في البروباكاندا للحزب الحاكم, و التنقيط السلبي...
13 - مراد العالمي الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 17:42
دابا واحد صنايعي مكافي غير معا ضو و الما و الكرى ديال الدار و ديال الحانوت و الماكلة ديال الدراري و لباسهوم و قرايتهم و كيكمل الشهر غير بزز تجي نتايا و تقول ليه زيد عطي 42 الف ريال فالعام,, لحماق هذا, 8000 ريال فالشهر على قبل التغطية الصحية , و راه دارت الحكومه ’’راميد’’ غير ب 2400 ريال فالعام كامل ,, واش هاذ الناس ديال المعارضة عاد ضربتهم الفيقة ؟؟؟ أصباح الخير
14 - ابو يوسف الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 18:22
اذا كان التعديل المقترح وجيها في نظر الحكومة و لم تقره فالتبرير كان ايضا وجيها و هو" ولو طارت معزة" . عجيب امر الساسة و الحكام الذين تنقصهم الحكمة، اما ان اكون صاحب المشروع لكي احمد واجني اصواتا جديدة و الا فلا وان اقتضت المصلحة ذلك.
15 - متابع من الوزارة الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 19:12
السؤال الغريب : علاش ما دارهاش منين كان وزيرا للتجارة وهو المشروع الذي اقتُرح عليه ولم يخرجه للوجود ؟؟ لأنه يعرف أن تكلفتها المادية ليست بالسهلة كما أن تطبيقها ليس بالأمر السهل، لمن يعرف قطاع التجارة...اقتراح الشامي من باب الحق الذي يراد به الباطل...
16 - Kamal الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 19:22
كفانا من المراوغات والكذب على انفسنا ، فالحكومة المغربية اليوم هي معارضة الامس ومعارضة اليوم هي حكومة الامس ، اذن ما يغلب عليهما هو النفاق النفاق النفاق من اجل الكسب ،
الحل في نظر البسيط هو تفكيك جميع الاحزاب واعادة بناء 3 احزاب على الاكثر .
17 - العلماني الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 19:25
في الحقيقة لم نعد نعرف من يعارض..!
مقترح في محله لكن ربما السيد بنكيران له رأي آخر فهو إما أنه في حالة ريب و وسواس حيال المعارضة أو أنه يقنع نفسه بوهم العفاريت و التماسيح أو بكل بساطة لا فرق بينه و بين المخزن و سابقيه.
18 - ali.fr الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 19:34
SVP, en lisant quelques commentaires, je me rend compte du mal profond de la société
Réfléchissez avant d'écrire, relisez vos commentaires avant de les poster, ça vois donnera une idée, peut être, sur l'ampleur des bêtises postés ici
Pour le bien de notre société, il faut qu'on soit d'abord logiques et neutres,éviter les attaques et autres insultes, avoir du respect pour tout et chacun, jetez un coup d'œil sur le monde.fr ou le point.fr ou autre site d'information français ou européen pour admirer la vraie race humaine réagir
Allez ssalamou alikoum
19 - CHE BOUAZZA الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 19:42
Franchement, il se fout de la gueule de qui?...il veux créer un fond aussi important dans un alinéa d'un article de la loi de finance...c'est stupide et ridicule..pour créer un tel organisme il faut d'abord consulter les premiers intéressés et se concerter avec eux ( syndicats et chambres de commerces)...En revanche c'est une bonne idée que le gouvernement doit prendre en compte et commencer les concertations pour l'inclure dans la loi de finance de l'an prochain...si les commerçants sont d'accord....lancer un tel projet comme veux le faire monsieur le député ne ferais que fournir un blanc sein aux corrompus...M.Chami a été un bon ministre de l'IT et il est en train de faire de l'apprentissage de la politique, avec sa proposition il laisse penser que le gouvernement ne prends pas en compte les bonnes idées de l'opposition...
20 - بنحمو الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 20:45
"مقترح وجيه" يثمن السيد بنكيران, لكن يعارضه على أساس واحد و هو أن أغلبيته لم تجتهد لكي تمده به. هكذا ؟!!
أما المجندين للتصفيق للحزب فيروا أنه غير ذلك. و بذلك هم ضد الوزير الأول ؟ !!! بل يدخلون في حلزونية كأنهم مختصين في الصناديق الوطنية الموجودة في البلاد.
آفيقوا من النعاس آ عباد الله... الإقتراح إذا كان يهم شريحة إجتماعية ما, أو يذهب في تنميتها و الدفاع عن كرامتها, يجب أن نصفق إليه و لو أقترح من المعارضة أو غيرها. معارضة الحكومة هي في غير محلها و تظهر على أنه لا يهمها إلا ما أتت به أغلبيتها.
بالمناسبة الدوام لله, و هذه الحكومة لن تدوم أكثر من 4 سنوات الباقية, و حينها ستأتي بنفس الإقتراح, و من الممكن أن يرفض لنفس الأسباب السيساوية. ماذا ستفعلون حينها ؟ ستصفقون للرفض كما تفعلون اليوم أم ستكونون ضده ؟ لنحلم معكم...الحكومة هي حكومة شعب بأكمله و ليست حكومة لا أغلبية و لا معارضة, وعلى كل منهما أن يقوم بواجبه, و أن يضع مصلحة الشعب فوق كل شيء.
21 - أبو فاطمة الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 21:18
لنفترض اأن الاقتراح وجيه ولا يشوبه شائبة. ولكن إدخاله في مشروع ميزانية 2013 يمكن أن يربك الميزانية بأجمعها. فهذا الاقتراح سيتكل لا محالة قدرا كبيرا من المال ينبغب أن يخصص له، وهذا القدر المالي ينبغي أن يخصم من لدن وزارة معينة. فمن هي هذه الوزارة؟ وهل تقبل بذلك؟ علما أن كل الوزارات في الأصل تم إسكاتها بالحد الأدنى. وهكذا يظهر أن الأمر بمثابة جبل من الأحجار كلما حركت واحدة إلا وسقطت أحجار أخرى. ولكن السؤال المهم هو لماذا لم يطرحه السيد الوزير السابق رضا الشامي على حكومته لما كان في التسيير؟ ونتمنى أن تأخذ الحكومة به منذ بداية التفكير في مشروع ميزانية 2014. كما أن هذه الحكومة يرغبون منها أن تنجز ما عجزت كل الحكومات السابقة عن تحقيقة. يرغبون منها إنزال قانونالمالية، إصلاح صندوق المقاصة، إصلاح صندوق التقاعد، إنزال مدونة الصفقات العمومية، إنزال قانون الإضراب، إنزال وثائق الجهوية، إنزال وثائق الانتخبات الجماعية، محاربة اقتصاد الريع، و....
22 - مجد المغربى الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 21:58
اعملوا كل ما تشتهون لكن اعلموا ان الشعب المغربى لان يترك حقه وسوف يحصل على احقيته وسوف تحاسبون (الفاسد واعوانه)على القديم والجديد وسوف تلقون العذاب فى الدنيا قبل عذاب الاخرة انشاء القدير امين يا ربى
23 - انا حر الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 22:02
الحمد لله ان الشعب عاق او فاق بهذه الحكومة المنافقة الشعوبية التي اغلب راسمالها غير الكلام الفارغ .لانها ابرزت من خلال قانون المالية ان توجهها لبيرالي متشدد حيث ليس به ادنى اهتمام بالعنصر البشري باعتباره عنصرا محركا لاقتصاد المغرب و ضرب عرض الحائط بمختلف القوانين المقدمة لتعديل قاون المالية.و مما يبرز عدم اهلية هذه الحكومة الكم الهائل للتعديلات منذ تاريخ المغرب حيث بلغ في مجمله 95 تعديل .حيث يوضح هذا المعطى ان قانون المالية هش جدا .و ان قبوله تم تحت مبدا تقديم تنازلات لاحزاب مقابل تنازلات للحكومة لغض النظر عن تجاوزات لبعض الاحزاب السياسية كمسائل التوظيف او اقتراحات لشغل مناصب المسؤولية و التي يجب ان يزكيها رئيس الوزراء الذي يتبجح بالشفافية و المساواة.فقط على الولاد الشعب اما السياسة كما جاء على لسانه ذات مرة .انا رجل سياسي و في بعض الاحيان وجب علي تقديم بعض التنازلات لاسير حالي و حال حزبي.فعلا اله انعل لي ما يحشم.
24 - محمد الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 22:04
رجاء للرة الالف لا تضبعوا المجتمع واخبروه بالحقيقة ولا اريد ان ادخل في البوليميك مع من يدعي المعرفة وهو جاهل او انه يعلم ويتجاهل ويكتم الشهادة فالى الذي يدعي المعرفة ان يقارن بين الفرق الكبير بين دستري ما قبل وما بعد 2011 وعليه بعد ذلك بالحكم اما عن الشامي وليكن في علم من يرغب المس فيه فهو اشرف من الاقزام وليضف الى علمه انه طلب منه المشاركة ي هذه الحكومة اكلا منتمي فرفض .وان رئيس الحكومة التي اعطاها الشعب الاغلبية استنجد بالتقنوقراط