24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | شباط يلبس "عباءة المعارضة" ويهاجم حكومة بنكيران

شباط يلبس "عباءة المعارضة" ويهاجم حكومة بنكيران

شباط يلبس "عباءة المعارضة" ويهاجم حكومة بنكيران

ارتدى حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، جُبّة المُعارض للحكومة وهو ينتقد الأداء السياسي لعدد من وزرائها، من قبيل ما اعتبره تضاربا في المواقف والقرارات رغم مرور سنة كاملة على تنصيب الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، مضيفا أن الأطراف المكونة للحكومة لم تستطع بعد الاشتغال بانسجام وتضامن كفريق واحد.

وشدد شباط، وهو يتحدث في برنامج 90 دقيقة للإقناع الذي بثته قناة ميدي 1 تي في ليلة الخميس، على أن القرار السياسي يجب أن يكون حاضرا داخل الحكومة لتتفرع عنه القرارات الاجتماعية والاقتصادية، لافتا إلى أن تواجد حزبه في الحكومة لا يعني بالضرورة أنه سيرفع شعار "قولوا العام زين" إزاء القرارات التي وصفها باللا شعبية التي تضر بمصالح المغاربة.

وسرد شباط أمثلة من "التضارب" الذي يهيمن على أداء الحكومة الحالية، ومن ذلك "الاختلاف على من يقوم بتدبير وزارة المالية هل الأزمي أو نزار بركة"، مردفا أن وزارة المالية يجب أن يكون على رأسها وزير واحد فقط، قبل أن ينتقد قرار وزير الصحة الذي أعلن عن تخفيض أزيد من 300 دواء من ضمن آلاف الأدوية، وقرار محمد الوفا ـ وزير التربية الوطنية الاستقلالي ـ بمنع أساتذة القطاع العام من التدريس في القطاع الخاص، فضلا عن كشف وزير النقل عبد العزيز الرباح للوائح مستغلي رخص مقالع الرمال، في الوقت الذي سمح فيه بإصدار أكثر من 100 رخصة لمقالع الرمال في سنة 2012.

وزاد شباط في جرعة انتقاداته، التي صوبها إلى مرمى الحكومة التي يشارك فيها حزبه، بأن انتقد عدم تشاور الحزب الأغلبي فيها ـ العدالة والتنمية ـ مع حزب الاستقلال في اتخاذ عدد من القرارات الكبرى التي تهم المواطنين، بالرغم من كون الاستقلال هو الثاني في الأغلبية الحكومية وله مكانة سياسية ترتبط برصيده الاعتباري الشعبي والتاريخي.

وحتى يخفف من ثقل انتقاداته الموجهة للحكومة الحالية، سجل شباط بأن القيادة الجديدة لحزب الاستقلال ترى جازمة إنجاح التجربة الحكومية بقيادة العدالة والتنمية إلى آخر ولايتها المقررة لها، مؤكدا في الآن نفسه على أن الاستقلال لن يتخلى عن مبادئه في الدفاع عن مصالح الشعب حتى لو كان داخل الحكومة، ونافيا أن تكون هذه شعبوية كما يصفه بها خصومه السياسيون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (135)

1 - حسام الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:12
آ خر عبارة قالها رشيد الطالبي العلمي عن حزب التجمع الوطني للأحرار بعدما اتفق كليا مع شباط اليوم في 90 دقيقة للإقناع " نرجوا ان يكون حميد شباط صوتا للمعارضة داخل الحكومة لاعادة المسار الى ماكان عليه طيلة 40 سنة"!!!!!
وكلنا يعلم ان ماكان سائدا طيلة 40 سنة هو الفساد؟؟؟؟
هذا الكلام لمصطفى بن علي هطي
2 - من الجديدة الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:15
لا ارى اي تحسن في حكومة بن كيران الجديدة. العديد من الوعود و القررات تصدر و لا تطبق انا اتساءل كيف يتكلم بن كيران عن المغاربة و يحرص على اهتمانه بمصالح الشعب و يردد دالك في كل القنوات. لكن في الحقيقة تبقى ااقرارات مجرد حبر على ورق. حتى الان لم يتم صرف اجور الاساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية بمهن التربية و التكوين. اية حكومة هذه. ينتظرون انفجار غضب الشعب.
3 - PiPo114 الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:23
Mr Chabat est entrain de d'organiser publiquement un complot à Benkirane et de saboter son gouvernement
4 - أبقار عــــــــــــلال الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:26
واهم من يظن ان شباط قد أتى للأمانة العامة عن طريق الديمقراطية.فما زال آل الفاسي يتحكمون عن بعد.ملفات شباط كثيرة وأفيلال ومتجدروا الحزب كذلك.
ونفس الشيء بالنسبة للحركة...
كيف يجرأ 'رئيس' الحكومة أن يواجه "تحالفه" الهجين؟
جيء بشباط لمواجهة شعبوي بشعبوي آخر أكثر تمرسا

مزيدا من الانبطاح والشعبوية.ومزيدا من التجبر والغطرسة فقط على الفقراء
الكادحين أما 'التماسيح' والديناصورات أو الحيتان فلا يقدر عليها الا من لهم عزيمة وارادة صلبة حتى لو كلفه ذلك كرسيه الملغوم أو حريته ان كان له مبدا
ومن يعرف جيدا 'الزعيم المنقذ' يعرف جيدا الممكن والمستحيل
تساؤل مشروع هل مايسمى العدالة والت...لايوجد بها أطر ذان مستوى وجرأة
ودبلوماسية رزينة؟

نعم توجد لكن.......؟
5 - سعيد بورجيع الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:27
كل ماذكره أمين عام حزب الإستقلال في هذا البرنامج في حق الحكومة ومعه الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني للأحرار لا يمت إلى واقع الحال بصلة. فكل متتبع للشأن العام الذي تديره الحكومة في ظل ما يعرفه المغرب من تحديات اقتصادية واجتماعية في وقت قياسي لا يمكن أت ينجز فيها ما يطمح إليه الشعب، لا يمكن إلا أن يسلم لها بقدر من الإحترام والتقدير... ولكن الطموحات السياسوية تدفع بالخصوم الطبيعيين إلى الميول نحوها بأشكال عدة قد تصل بالبعض كما فعل شباط إلى الوقاحة، وذلك بإنكار ما هو واضح للعيان من الإنجازات الإيجابية الكثيرة التي لم يحضر مع الأسف الشديد أي ممثل للحكومة لطرحها حتى يتبين المشاهد من الأمر، وهو ما يسجل سلبيا على البرنامج الذي يبدو أنه رتب ذلك بذلك الشكل لغرض في نفس من له رغبة في التأثير على الناس... إن المشاهدين تابعوا مسرحية بإخراج رديء، وأداء رديء، بطلها ليس في حجم الدور الذي أسند إليه، وخاصة بجانب عنصر أحسن الضحك عليه "تحت الدف" راجعوا الفيديو كي تتأكدوا من ذلك، وللإستقلاليين الشرفاء واسع النظر، أما أغلبية الشارع المغربي الذي يراد من خلال مثل هذه المهازل "استحمارها" فهي أوعى منه بكثير.
6 - salah الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:28
يبدو ان السياسيين المغاربة يستخفون كثيرا بذكاء ووعي المواطن المغربي فحديث السيد شباط اليوم عن انتقاد الحكومة التي ينتمي اليها مدافعا عن الشعب كما يقول انما هي مسالة تصفية حسابات ليس الا لان وزراء حزب الاستقلال في الحكومة كانوا ضمن تيار عبد الواحد الفاسي وبالتالي ان الاوان ان تتم محاسبتهم من طرف شباط ...ثانيا شباط بنفسه يبحث عن مقعد من بين المقاعد الوزارية ليشارك في الحكم لان هذا الرجل يريد ان يكون كل شيئ عمدة امين عام النقابة +الحزب ....الخ الخ بهذه الطريقة وصل رفيقه في الكتلة الى كرسي الوزارة واعني به مول الموسطاش الذي هدد وازبد في البرلمان بانسحاب حزب الوردة من حكومة الفاسي لكن بعد ان نال مراده سكت وصام عن الكلام ....الخ الخ الخ كفى كفى كفى من الخزعبلات...
7 - simo الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:30
un an qu'est ce qu'on a gagné apres le printemps arabe
augmentation prix du gasoil
dimunition pouvoir achat
plus d'impot
massacre de la societé moyenne
plus de greves
pas d'augmentation de salaires
et bientot
augmentation du prix du gaz
augmentation de l'eau et electricité
et.............
QUE DU NEGATIF
8 - zouzou الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:30
يقولون ما لا يفعلون هده هى اخلاق حزب الاستفلال كما عهدناها .والدى كان وما يزال اكبر الكوارث التى سلطت على هدا المغرب و الامثلة كثيرة كالمغربة التى جاءت بالمفسدين والتعريب الاعرج الدى سلطوه على اولاد الشعب فى حين ان اولادهم واولاد الاعيان ارسلوهم الى الخارج والامثلةكثيرة
9 - parole de vérité الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:33
franchement il parle trop bien ... il est vraiment le fils du peuple j'ai été impressionné par la façon avec la quelle il a défendu les chômeurs du pv 20 juillet il m'a vraiment convaincu même si je suis toujours contre le recrutement direct dans la fonction publique mais à vrai dire je serai pour que l'Etat trouve une solution immédiate pour ces victimes ...
10 - mohamading الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:34
فعلا لقد سجلنا هجوما قويا لشباط على الحكومة وبالخصوص على العدالة و التنمية

لم نكن لنفاجأ بمثل هكذا خطاب ،لكن أن يأتي في قناة العزوزي ميدي 1 هو الذي شكل المفاجأة و من العيار الثقيل

توادد واضح بين الأحرار ،العلمي،المعارضة و النقابي شباط،الأغلبية جعل الكل يتساءل بما في ذلك منشطة البرنامج التي فقدت الضيف ممثل الأغلبية

مادا وقع ؟؟؟

شباط يرد على صدود بن كيران ويلعب لعبة النقابي المتمرد ويرسل الرسالة
للوردي و للرباح و لبن كيران و يمارس الابتزاز السياسي

ما الغريب في كلام شباط؟؟؟؟؟

لماذا لم يحدث رئيس الحكومة بهذه الادعاءات؟؟؟؟

لماذا تجاوز ميثاق الأغلبية ميثاق شرف التحالف ؟؟؟؟


على بن كيران أن يقدم الجواب المفقود

على بن كيران أن يتحمل مسؤولباته

على كل مكونات الحكومة أن تتجاوز خطاب التلميح و الترميز إلى الخطاب المباشر و الكلام الواضح الذي يفهمه المغاربة

بن كيران يجب أن تكون في مستوى الرد المنتظر منكم
11 - بعيد عن السياسة الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:36
مسكين شباط يريد ان يظهر بمظهر السياسي الشعبي الذي يدافع عن هموم الشعب...لن تسعفك خطاباتك الشعبوية في النفوذ الى عقل المغاربة...وراك اسي غير كتعيي راسك فحال صاحبك بنكيران
12 - said الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:42
و هل بتغيير الاشخاص سيتحسن الاداء الحكومي!! هده سطحية في التفكير السي شباط, المشكل اعمق من دلك.نحن لدينا في المغرب و مند ا لاستقلال ما يمكن تسميته بالديمقراطية الاستشارية بمعنى ان الحكومة ليست سوى صورة تسويقية للخارج, اما القرارات المهمة فتاخد في الظل و انت تعلم جيد من هم.كفى من هاته المسرحيات !!!!!!
13 - bouizakarn الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:45
لو كانت الحكومة تتخد قرارات خاطئة لتنصلت منها ولكن مخافتك ان يفوتك القطار تريد فقط المشاركة من اجل المشاركة لانك تعرف جيدا المقولة التي تقول القافلة تسير والكلاب تنبح وفي الاخير ادعو المناضلين الحقيقيين من الاستقلاليين الى انقاد حزبهم من البلطجية
14 - youness de paris الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:49
فقط للأمانة، هل تعلمون أن بنكيران أستاذ جامعي و أن شباط حاصل على الشهادة الإبتدائية + شهادة ميكانيكي خراطة؟ ولكم واسع النظر!!!!!
15 - عسكري الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:50
يبدوا ان السيد عبد الالاه بن كيران قد تمكن من فضح تمساح من التماسيح هذا اليوم وهو من الاغلبية الحكومية .واخيرا ضهر السيد شباط بوجهه الحقيقي وباجندته ووظيفته الموكلة اليه من اجل زعزعت الاغلبية الحكومية وحصره للاصلاحات القادمة في محاربة الفساد.كيف هو اليوم يتكلم عن الشعب و انتضارات الشعب في الوقت الذي افتضح بعض انصاره في الحزب في قضايا فساد وفي مقدمتهم يسمينة بادو وملف اللقاحات مع عزل الكاتب العام الاستقلالي .ولهذا انتقد وزير الصحة. الاصلاحات الكبرى التي اقدم عليها السيد الرباح بوزارة النقل وفضحه لصفقة شراء الكاميرات ايام غلاب.ولهذا انتقد الرباح.تقديم ملف مكتب التصديروالتسويق للقضاء من طرف رئيس الحكومة والمتورط طبعا وزيرا استقلاليا لهذا انتقد السيد بنكيران.عزم الحكومة سن ضريبة على الاغنياء لدعم صندوق التماسك الاجتماعي .لهذا تعاطف مع الباطرونا والمعارضة .ماهذا الا القليل من الكثير.تكلم عن المعطلين وارادها فتنة في البلاد بحيث اقتصر فقط على اصحاب المحضر واين الباقي من عموم المعطلين على الصعيد الوطني اليست هذه هي الفتنة الحقيقية.ثم ما مصير قضية النجاة اليست من مخلفات سوء تدبيركم. ديكاج
16 - من قلب فاس الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:52
سمعت وقرأت عن حميد شباط الكثير، لكن تتبعي لحلقته مع ميدي 1 جعلني اغير رأيي فيه: عكس ما يبديه من شجاعة وجرأة فهو انسان جبان . يسأل سائل لماذا ؟
بكل بساطة اذا كانت هاته الحكومة لا تتناسب مع برنامجك، ما عليك الا ان تنسحب، ولكن لا تستطيع. أتدري لماذا ؟ لان الضوء الاخضر لم ينر بعد من القصر و المهمة المحددة لك في هاته المرحلة هو التشويش و إلهاء الحكومة.
بكل صدق لو كنت مكان بن كيران ،الذي له نوايا حسنة من اجل الاصلاح وليست له غرفة القيادة ، لما ترددت للخروج الى المعارضة لنرى أفعال كل متشدق.
و إن الصبح لناظره لقريب.
17 - ضمير حي الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:55
إذا فهمتي شئ حاجة في سياسة المغرب ها وجهي
لا أحد يريد مصلحة البلاد
إذا وليت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة
18 - Stupid الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:56
غريب هذا الرجل بكل معنى الكلمة . يُتقن فن الخطابة حدا يجعلك تؤمن أنه قادر على أن يجعل المغرب سويسرا في ظرف 7 أيام .


تابعت البرنامج بطبيعة الحال ولم يكن ممكنا عدم الخروج بخلاصة أن شباط استحب فعلا الموقعة المزدوجة وهو يحاول إبقاء قدم حزبه في المعارضة لكن بجلباب الحكومة والعكس صحيح . حتى أن مقدمة البرنامج إكرام بنشريف اضطرت لتنبيه ضيفها " الطالبي العالمي " القيادي عن حزب الأحرار بموقعه في المعارضة بعدما تبين لها أن المواقع اختلطت وكما لو أن الطرفين اتفقا على خط ومسار سياسي واحد وهما في الواقع يقبعان في موقعين مختلفين تماما .


هل يريد شباط إسقاط أو خلخلة الحكومة ؟ . ذلك ممكن لكن لكن يكون الثمن سهلا ولست أقصد هنا ثورة أو ما شابهها من الخزعبلات , لكن أقصد ثمن خطوة مماثلة على واقع المشهد السياسي المغربي . فالمفروض أننا في أفق بناء مشهد سياسي آخر وفق وثيقة دستورية مختلفة , وليس بناء مشهد سياسي يعيدنا للخلف بوثيقة دستورية متجددة . ولا أظن من مصلحة أحد إسقاط حكومة بن كيران والعمل على وضع العصى في العجلة تحت أي حجة من الحجج فالكل سيتضرر , من مشهد سياسي إلى واقع اجتماعي واقتصادي وهل جرا .
19 - عيروط الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:58
ليس في القنافد من املس .ا الغريب في انتقاد وزراء استقلالين المغارب تيفموها طايرة
20 - مزيان الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:59
مزيان هداك بنكيران خاصو اسمع الهدرا نيت حيت عاطيها غير الهدرا الخاوية وحاكر على الشعب حيت لقاه حيط قصير وماقاريش وخا حتا هو براصو ماقاريش ! واش كاين شي رئيس حكومة ديال بلاد للي 90% من شبابها عاطل كايقول قدام البرلمان للعاطلين الخدمة كايجيبها الله سبحانه ماشي الحكومة !! اوا اخويا لاش كايعطيوك ديك 10 دلمليون فالشهر سير بحالك وخلينا ندعيو الله على الخدمة , هاد الناس تنقصهم الكفاءة وما غادي يحللو حتى 1% من مشاكل المغرب , للاسف الادمغة الحقيقية ديال هاد البلاد كلها فالخارج وخلاو لينا هنا غير الغياطة كايعرفو غير ينفخو حناكهم بالبرد.
21 - من وادي الذهب الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:01
كيف يستحمرنا عضو مافيا فاس ؟ هل ذاكرة المواطن المغربي مثقوبة ؟ ألا نتذكر انتخابات 2009 و 2011 وماذا وقع بفاس ؟ عصابات ومافيات وأبناءه متابعون في محاكم فاس ؟
ألا نتذكر انتخابات الاتحاد العام للشغالين بالمغرب؟
مغفل ابن مغفل من يظن أن المواطن المغربي يمكن استحماره بهذه الطريقة
22 - شركي الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:05
شباط الذي يحاكم ابنائه بتهم ثقيلة يزايد على الحكومة يجب ادخاله السجن هاد شباط
23 - سيمو بوج الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:11
عادة ما تستضيف مسيرة البرنامج شخصيات وازنة تكون على النقيض من توجهات ضيف البرنامج ، إلا أنه عند مشاهدتي للحلقة اعتقدت أن السيدة أصبحت تستدعي شخصيتين من نفس الكاريزماا توجهات النقذ الحاد وغير المنطقي لحكومة شرعية لم تستكمل بعد سنتها االأولى . ولكن للأسف أظن أن الطالبي العلمي و شباط لم يعودا قادرين على الالتفات نحو الوراء لينظروا مخلفات أحزابهم من المشاكل التي يتخبط فيها المغاربة .ليعود شباط ويغرد خارج السرب ليقول للمغاربة أن حزبه سيكتسح الانتخابات الجزئية المقبلة في تحد سافر واستحمار واستغباء لعقول المغاربة الشرفاء .ولكن غدا لناظره قريب
24 - marouane الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:11
شاهدت من هذا البرنامج و تحملت ماتحملت من اشمئزاز وغيض وتعكر مزاج حتى أواصل المشاهدة وذلك لما عرفته هذه الحلقة من عجز في مقارعة شباط بالحجة وإفحامه في الرد على دعاويه وتناقضاته على ما في ذلك من سهولة... ولكن اختيار شباط التكلم بلسان المعارضة الطاعن في عمل الحكومة جعله يستحق تأييد وثناء"الطالبي العلمي من حزب الأحرار " المتدخل من المعارضة و الذي كافأ شباط بالهجوم على الحكومة عوض الهجوم عليه فتحولت الحلقة إلى محاكمة غيابية لحكومة بن كيران. شباط الذي بدا غروره جليا في الحديث عن نفسه وعن انجازاته يدعي أنه يجمع بين 3 مناصب من العيار الثقيل وهي أمين حزب الأستقلال والكاتب العام لنقابة UMT وعمدة مدينة فاس لا لشيء سواء لخدمة الشعب الشيء الذي يجعل منه يجمع بين المعارضة والحكومة.

هناك في الظل من يستعين بشباط في تحقيق ما لم ينجح البام في إنجازه ...فإذا نجح فسيكون رئيس حكومتنا الجديد ...الله يستر !
25 - استقلالي حر الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:13
لست أدري هل هذا الرجل الآتي من غياهب تازة يعقل ما يقول أم انه حفظ شريط عن ظهر قلب ويردده في كل مناسبة فالمستمع اليه لا يسمع الا التغني بالذات وسيادة النزعة الشخصية والأنا القاتلة وكأن حزب الاستقلال هو شباط وليس هناك صوت غيره فطبيعي ان يتحدث بهذه اللغة ما دام كل الذين يدورون في فلكه من غلمانه وعياله الذين يدور معهم ويرمي بالفتات اليهم فحكايته مع من كانوا يكنسون الحزب كما صرح هو نفسه واحتلوا مقره ليل نهار والكل يعرف ما هي الأعمال التي كانوا يقومون بها ولا زالوا من احتراف السمسرة في الأعراض والأغراض مما عبدت لهم طريق اللجنة التنفيذية التي زهد فيها استقلاليون احرار رفضوا ان يكون امينهم العام شعبوي لا يدري ما يقول فالمسخ كل المسخ هو ما سمعناه في 90دقيقة من الدجل والهرطقة واصبحنا لا نفرق بين الأغلبية والمعارضة والطامة الكبرى هو مغازلة الناطق الرسمي لحزب تجمع الأشرار واستدراجه لسباط الى تبنيه خطاب المعارضة والتعبير عن مواقفها من داخل الأغلبية الحكومية وبهذا يكون المشاهد قد عرف السبب وبطل عجبه بتولي شعبوي السلوك والخطاب والنزعة امانة حزب عريق يعد من ركائز الدولة
26 - chikh omar الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:17
لمن شاهد برنامج 90 دقيقة ، فقد رأى تهرب شباط من السؤال المتعلق ببرج إيفل والبحر الاصطناعي بعدما كان على قناة فرانس 24 يدافع عن وضع البرج رغم ان في دلك تبدير للاموال، زد على هذا ان البرج المزال قد وجد في ضيعته.
نقلا عن ما قاله شباط لفرانس 24 حول البرج ان العديد من المغاربة لا يستطيعون الدهاب الى باريس لمشاهدة برج ايفل........ داب المشكل مابقاش لاننا سنبني لهم برج ايفل بمدينة فاس.........
اما في برنامج 90 دقيقة فقد قال ان مسالة البرج ليست من اختصاصاته
ما شي مشكل شباط راه غانسى داكشي لي قال ففرانس 24 نعدروه اوصافي حيث هاذي هي السياسة الله يسترنا منها و منهم
27 - youness rabat الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:18
ا لمشكل يكمن في النظام السياسي المغربي , ما دام النظام الا نتخابي ا لحالي يفرز حكومة مشكلة من 3 او 4 احزاب فلن يكون هناك انسجام حكومي.
28 - ahmed الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:41
سمعنا ونقول الصدق ما شهدت به الاعداء لكن شاهدنا ولانقول بصدق ماقاله الاصحاب.ان المتتبع للحراك السياسي في المغرب لايستطيع في بعض الاحيان او الحالات ان يفرق بين المعارض والمؤيد .بناءا على هذا نقول ما الهدف من المعارضة ان لم تقترح بدائل وحلول قد تحفز الحكومة على الاسراع في تنفيذ المخططات التي تنفع الوطن والمواطنين .لكن المثل الشعبي فصل بينهما "طول الطريق يكشف سارق العوين"
29 - Hamza zaour الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:45
شباط وبنكران شعباويين بزاف ولكن المغرب محتاج الكفاءات
30 - السعي الحسن الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:48
كل يوم يتؤكد للجميع ان ان محاسبت الحكومة في كل يوم اصله تشويش للاطاحة لان السياسيون يعلمون و جد متيقننين من قدرة الحكومة على قلب موازن البيت المغربي الى مستوى طموحات المغاربة لانه لا يمكن بتاتا الحكم عليها بهذه السرعة و الغريب في امر هذا الامين المعارض انه يتمسخر بذكاءنا لان اي واحد عاقل منا يتسائل ماذا يمنع هذا الامين المعارض بان يجتمع مع امناء و رئساء الاحزاب الحكومة ويردخ عليهم غيرته هاته ما يسمى النقد البناء و يتشاور معهم و يفهم او يفهم كما اخذ المبادرة للاتقاء بالمعارضة لكن ما الغرض منهذا كله ودور القانة ممتاز تئتي بمن احب لها لان ليس هناك معارض الصحفي خائف من اسئلته الاحرار وجد ضالته لو اعطت لثاني متدخل اكثر من الوقت او مكان المعارض لكان للبرنامج وجه اااخر لهذا الامر واضح الكل ضد الحكومة و لايمكن لاحد الحكم عليها بالفشل لابد على الاقل ثلاثة سنوات ليتضح و تبدء الاشارات لان 60سنة ستقلالية + الحالة العالمية +عدم الانخراط السياسي و الاعلامي ليس للحكومة الا الصبر و العمل بتفاني
هذا سيكون احسن رد على الامين المعارض ان جيء به بما فشل به زعماء PAM سينال حزبكم ماناله PAM و الاشتراكيين
31 - حميدgoulmima الجمعة 30 نونبر 2012 - 01:51
حق الله وعر هذا الشباط للامانة منذ 2سنتين كنت قرب hotel nakhla في الرباط خرج من سيارته ودخل دكان عادي بدا يقلب في السوهلة خبير اوا 90دقيقة السيد بقا فيه المواطن مكرهش مواجهة مع بن كيران في 90دقيقة maisسافط لعمي بن كيران شي ميوشا من قبيل ان ملف النجاة وضحاياه يعتبر وصمة عار ويجب انهائه طبقا للعدالة وان حزب الاستقلال لن يهنا له بال قبل حله وان عباس اوصاه خيرا بالشعب المغربي وان وان maisننتضر رد بن كيران ياك اربي اخرج من حديقة الحيوان ودوز عند السدات والجواد امولا نبا من اجل اللعب الواضح واش المواطن مجاز فوق40 مزال مخدام واحد تيقوليه انت صوت المعارضة واش شوروك حافض على30سنة من المنجزات حشوما اصحبي غرقتونا قروض ومازلنا نقترض وخوصصنا كلشي
32 - مغربي فح الجمعة 30 نونبر 2012 - 02:02
بالنسبة لي بكلام شباط انطلاقا من المقال ، فإنه يسعى فقط إلى كسب شعبية كبيرة لكي يتمكن من الحصول على مقعد بنكيران في الولاية المقبلة ، حكومة بنكيران ، حكومة جدية ملتزمة وتقوم بعملها على أحسن وجه لأن الظرفية الحالة للملفات الوطنية جد متأزمة بسبب الفساد في الحكومات التي ولت من قبل ، وعليه فأي كلام يتقض هذه الحكومة هو مجرد ضغط مقصود للإفشال مخططاتهم ، وإعادة الفساد إلى الميدان الحكومي .
33 - يونس الجمعة 30 نونبر 2012 - 02:11
إن المتتبع للشأن السياسي المغربي يدرك فعلا أن هناك إفلاسا سياسيا خطيرا فلا الحكومة قادرة على تحمل مسؤلياتها كاملة فهي تغير بالقدر اللذي تحافظ به على مكونات الأغلبية ولا معارضة في المستوى المنشود وبين هذا وذاك تبقى المؤسسة الملكية هي الحاكم الفعلي للبلاد.
34 - منطقي مع نفسي الجمعة 30 نونبر 2012 - 02:15
ها هي العفاريت والتماسيح الملتحية بدأت تتحرك لإخماد ما بداخلها
ها هي كعادتها جنود مجندة في التعاليق وكذا في الضغط على الزر نـاقص، لكل من سولت له نفسه في الاتفاق مع شباط
35 - كن او لا تكن الجمعة 30 نونبر 2012 - 02:37
كل يوم يتؤكد للجميع ان ان محاسبت الحكومة في كل يوم اصله تشويش للاطاحة لان السياسيون يعلمون و جد متيقننين من قدرة الحكومة على قلب موازن البيت المغربي الى مستوى طموحات المغاربة لانه لا يمكن بتاتا الحكم عليها بهذه السرعة و الغريب في امر هذا الامين المعارض انه يتمسخر بذكاءنا لان اي واحد عاقل منا يتسائل ماذا يمنع هذا الامين المعارض بان يجتمع مع امناء و رئساء الاحزاب الحكومة ويردخ عليهم غيرته هاته ما يسمى النقد البناء و يتشاور معهم و يفهم او يفهم كما اخذ المبادرة للاتقاء بالمعارضة لكن ما الغرض منهذا كله ودور القانة ممتاز تئتي بمن احب لها لان ليس هناك معارض الصحفي خائف من اسئلته الاحرار وجد ضالته لو اعطت لثاني متدخل اكثر من الوقت او مكان المعارض لكان للبرنامج وجه اااخر لهذا الامر واضح الكل ضد الحكومة و لايمكن لاحد الحكم عليها بالفشل لابد على الاقل ثلاثة سنوات ليتضح و تبدء الاشارات لان 60سنة ستقلالية + الحالة العالمية +عدم الانخراط السياسي و الاعلامي ليس للحكومة الا الصبر و العمل بتفاني
هذا سيكون احسن رد على الامين المعارض ان جيء به بما فشل به زعماء PAM سينال حزبكم ماناله PAM و الاشتراكيين
36 - gasmi الجمعة 30 نونبر 2012 - 02:53
quand il existe des gens comme chabat ds la tete de party et maire et chef de syndicat et peut etre 1 ministre.comme nabaoui moul sbardina et les autre politicien de carton de 100 dh .le maroc et tres loin d etre un vilage ds le north d afrique.
le maroc doit avoir des nouveau chef de party qui on les main propre pas comme radi mezwar chabat.il on une grand histoire avec la destruction de la vie des marocain et de l economie de ce blad,tout la misere du maroc viens en premier de la marty al istiklal et itihad chafara socialite ou la fleur noire.et la finition faite par ahrar et les tracteurs partie du...arrete de detruire la vie des marocains pour le pouvoir.et laissez les gens travaille et vivre.
ma voix serra pour la pdj s il finie bien apres 3 ans.si no il serra pour le mouvement 20 fev ou le mouvement amazigh
37 - abowalid الجمعة 30 نونبر 2012 - 03:09
بحكم كوني واحدا من أبناء فاس أصرح القراء الكرام بما يلي:
ــ إن شخص شباط كما يعلم القاصي والداني بمدينة فاس، لم يكن أثناء حملاته الانتخابية البلدية والبرلمانية عن استعمال كل الأساليب غير القانونية وغير الأخلاقية للفوز من ذلك: شراء الأصوات، وإرهاب المنافسين بالميليشيات، وتقديم الوعود الكاذبة، و......
ــ إن شباط ذو طموح غير محدود، فو كان المغرب جمهورية لترشح لرئاسة البلاد، وهو اليوم حريص على تعديل الحكومة للحصول على منصب وزاري، ولو استطاع الإطاحة بحكومة بنكيران لفعل، وعمل على أن يكون رئيس الحكومة.
ــ إن شباط يوظف كل الأوراق لمنصب وزير، ويسعى للضغط الإعلامي على بنكيران، كما وظف أخيرا نقابته التي يرأسها في إضراب النقل.
ــ إن شباط يستهدف وزراء بعينهم تمهيدا للتعديل الحكومي، ويستهدف وزراء آخرين خدمة لأجندة خفية لأن هؤلاء الوزراء يحاصرون الفساد يوما بعد يوم، ومسخروا شباط ضاقوا ذرعا بهم.
ــ إن شباط يراهن على أمرين: إما الاستوزار أو الخروج من الحكومة، وركوب موجة المعارضة ليحقق لحزبه اكتساحا انتخابيا في الجماعات المحلية، أملا في إظار قدراته القيادة الخارقة، التي قادته سابقا إلى عمادة فاس، وتقود
38 - je suis ce que je suis الجمعة 30 نونبر 2012 - 03:29
Pour une fois je vais essayer d’être claire. Je suis un citoyen amazigh et je ne suis pas un raciste j’aime tout le monde. Ce que je veux dire aujourd’hui peut être ne sera pas répété demain. Si (HIZB AL AADALA WA ATANIMIA) n’exécute pas ce qu’il a dit au peuple avant, c’est très grave, mais il a une dernière chance de prouver son innocence, c’est d’être claire et de dire la vérité au peuple. Soit allez au-delà ou soit de se retirer du pouvoir pour laisser imazighens avec notre Roi gouverné ce peuple intelligent et sérieux, Je crois ça sera la première fois dans l’histoire arabe, merci à vous tous.
39 - bouzambou miku said الجمعة 30 نونبر 2012 - 03:46
المعارضة و المعارضة المضادة لا تجدي نفعا .
اغلبية الاحزاب المغربية هاوية يعني ان نضوج الممارسة الحزبية منعدمة تماما اذ كيف ننتظر من اي حكومة ان تغيير الوضع و ترسم خارطة طريق للنهوض بالمغرب سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا
المشاركة في الاناخابات الماضية بلغت 37 بالمئة مما يعنى ان ثلثي المغاربة ليست راضية على الاحزاب اي ان ما يزيد عن 7 مليون شخص لم يصوتوا .
اي حزب بحاجة الى مجلس تأديبى مهمته مراقبة أعضاءه بالمرصاد ووضع قانون خاص بالحزب على كل الاعضاء و المنخرطين ان يلتزموا به و كل من لم تحترم تلك القوانين فتتم طرده و تجميد عضويته نهائيا.
الاصلاح يبدأ من الحزب اولا و بعدها يؤثر على الاعضاء الذين توكل اليهم مهمة تسيير الشأن المحلى - سواء داخل الجماعات- او الشأن الوطني - الحكومة - على الاحزاب ان توقع ميثاقا داخليا تجرم فيه الرشوة و المحسوبية و الزبوبية و تبذير المال العام و استغلال النفوذ و الابتزاز و الاتجار بالمخدرات و تغليب المصلحة العامة على الخاصة كما ان الوزراء و المنتخبين عليهم ان يرجعوا الى اعلى هيئة بالحزب اثناء اتخاذ اي قرار
40 - mz_zoubidi الجمعة 30 نونبر 2012 - 03:49
Je tiens à attirer l'attention des chers lecteurs que le programme télé 90 minutes doit être suspendu pour faute grave. Le partie de la majorité devait être représente. Car chabat était en faite l'opposition en plus de Mr Alami est son partie. On a à pas donne au PJD le droit de réponse. Je suis sûre que que c'était prémédité pour manipuler l'opinion publique de la part de chabat. Ce n'était une coïncidence. Je ne suis ni partisan du PJD ni de quels parties mais on n est pas dupe. On est mal barre avec chabat
41 - شاوي الجمعة 30 نونبر 2012 - 04:07
هل فهمتم شيئا؟؟؟
عودنا السيد العلمي دائما على انتقاده (الشرس) بحق او بدونه للحكومة بكل ما اوتي من قوة . لكنه اليوم يخاطب ود شباط او حزب الاستقلال احد ابرز المشاركين فيها !!!
اذن فهو يعارض العدالة و التنمية و ليس الاداء الحكومي.
و السي حميد و الذي من المفترض فيه ان يدافع عن الاداء الحكومي على اعتبار انه احد المساهمين فيه ينتقده بكل قوة ، حتى لو افترضنا انه يمارس النقد الداتي كما يدعي كان يجدر به ان يمارسه داخل بيت الائتلاف الحاكم لا ان يصطف الى جانب السيد العلمي في المعارضة في مسرحية اقل ما يمكن ان يقال عنها انها غبية و لم تحترم حتى ابجديات اللعبة السياسية
اليس هدا تحامل على العدالة و التنمية؟
اليست هذه قمة السفالة؟
ام ان الامر يتعلق بطبخة سياسية لبداية تشكيل حكومي جديد يضم كل من الاستقلال و الاحرار و بقية الكتلة (العودة الى مكونات الحكومة السابقة (المقالة)) و الإلتفاف على ارادة الشعب المغربي في خياره الديموقراطي.
42 - فاروق الجمعة 30 نونبر 2012 - 04:47
أتصور لو اصبح شباط رئيس الحكومة ، كيف سيكون حال البلد في عهده يعني كيف سيدبر احوال الشعب وهو لا يستطيع حتى يدبر شؤون بيته واولاده .
والفاهم يفهم .
43 - jijji الجمعة 30 نونبر 2012 - 05:43
Pièce théâtrale en une infinité d'actes; on vit maintenant celui de chebbat; dés qu'il soit usé ; un autre acteur prendras la reléve
Let the musics over; turn_off the light
44 - Aicha الجمعة 30 نونبر 2012 - 06:44
و باااااااز والله حتبااااز و السي الشباط حنيا يعني الشعب المغربي كنبانو ليك كلنا وليدات صغا باغي تضحك علينا بجوج كليمات
حزب الاستقلال اللي دابا جاي كيعارض الحكومة الجديدة و يحاسبها من بعد عام اش درتو لينا انتوما اللي خديتو الحكم 5 سنين كاملة ياك عاما اكتر الفسااد و عاما رجعتونا للاور هدشي ما بانش ليك حاسبو بعدا راسكم عادا شوفو حكومة جديدة يالاه داز عليها عام راه نتوما ااااخر من خاصو يتكلم و يعارض هدشي الا كاان عندكم شي وجه علااش تحشمو و الا كنت نسيتي احنا راه مكننساوش
و حاجة خرا السي شباط الا كان الهدف ديالك هو انك تكسب شعبية و بديتي كتوجد للانتخابات جايا فراك عاما كرهتينا فيك اكتر بهاد التمتيلية ديالك و هد الاستخفاف بعقول المغاربة
انا بعدا منعطيش لحزب الاستقلال صوتي صاافي عرفناا اش كين و انتا بعدا زدتي كرهتيني فيكم يخ من حزبكم حزب كلو منافقين و كتقلبو غير علمصالحكم و هدي ماشي غير هضرا راه التاريخ يسجل السيهم السباط
45 - بوزيان محمد الجمعة 30 نونبر 2012 - 07:17
يقال حنش الجمعة يقتل أو يقتل
لا أثق في هدا الشخص الدي بنى قصره من عرق جبين المغاربة
لا ثقة في سيكليس يحتقر المغاربة ويسعى جاهدا لكسب ثقة الشعب على حساب حزب الإستقلال الدي سعى في خراب الأمة بسياسته العوجاء التي أتى بها عباس وجماعته والتركة التي خلفها وراءه لحزب العدالة والتنمية بل للمغاربة أجمعين
إن القافلة تسير بإدن الله وعونه وكلهم ينتظر دوره في كسب وزارة أو حقيبة أو منصب يضمن له تقاعدا مريحا لبقية عمره
إن شباط نسي ما قام به سنة 1990 بفاس من فوضى وسرقة ونهب ...وهو الآن يسعى لبث التفرقة وإشعال نار الفتنة بين المغاربة والتاريخ شاهد
فلا حزب الإستقلال بقياد شباط يستطيع أن يحل الحكومة ولا الكلام المنبود الدي تعودنا سماعه منه ينقص من أداء الحكومة ومواكبتها للمشاكل التي خلفتها الحكومات السابقة فالمشاكل كثيرة ويجب التصدى لها بحكمة ورزانة وحسن تدبير لا العاطلين عن العمل ولا غلاء المعيشة ولا البطالة ولا الركود يمكن التغلب عليه في ظرف سنة بعد أن شاع وتفاحش طيلة 40 سنة
ومن الواضح أن شباط ومسانديه يبحثون عن الكراسي الوزارية وقد صرح بدلك ويعمل من أجله بهده الخرجات المعروفة
46 - hamad الجمعة 30 نونبر 2012 - 07:31
Mefiez vous de l'homme de la tour Eiffel ce n'est qu' un arriviste qui ne cherchait que son profit. Et c'est au poste de premier ministre qu'il aspire . Et ce parti n'a rien fait au marocains depuis la mort de son leader le defunt Allai Afassi,la seule personne de ce patrti qui a milité pour le bien du pays jusqu'à son dernier souffle ...
47 - taoufik الجمعة 30 نونبر 2012 - 07:40
ماذا قدم لنا هذا الحزب او غيره الا التسابق الى مصالحهم الشخصية بالاغتناء وضمان مناصب مهمة لابنائهم..
كنت ازور البادية بانتظام ايام الطفولة وصادفت مرة الانتخابات في العطلة الصيفية والحملة في ذروتها ولم اكن اسمع من الناس البسطاء الا حزب الاستقلال وكاءن من يذكر حزب غيره خائن وكانت معظم اجوبة هدوك الناس اللي باقية فيهم النية ان حزب الاستقلال هو فعلا اللي جاب لينا الاستقلال..
هاذ الكلام ما نسيتوش ومنين كبرت شوية وابانت ثورة الانترنت سولت ميسيو غوغل وكم كانت صدمتي كبيرة...
كان من المفروض حل هاذ الحزب لاعتبارات كثيرة لا يسع المجال لذكرها اما مسالة الاستقلال فهذا الحزب باع المغرب بدراهم قليلة
الخلاصة : الجهل عار
48 - عزوز الجمعة 30 نونبر 2012 - 07:42
ما يقوم به شباط ليس الا محاولة لرد الاعتبار لحزبه الدي اكل الدهر عليه وشرب كما هو الامر للاحزاب السياسية دات الطابع المسيحي في اروبا. حزب الاستقلال او كما يحلولوا للبعض حزب الشي اقلال دخل حالة مرض مزمن لا يمكن لا لشباط ولا لغيريه ان يشفيه لان الشفاء اصبح بيد الناخب المغربي
49 - أمين الجمعة 30 نونبر 2012 - 07:45
يقول السيد شباط ما يريد ولو كان رئسا للحكومة سوف لا يتغير شيئا و إنما سيزداد الفساد.
أولا :حكومة الظل هي التي تسير البلاد
ثانيا:كيف يمكن لحكومة ما أن تغير احوال المغاربة إن لم يكن لها إقتصاد شفّاف و نظيف من الرشوة الزبونية و الريع.
ثالثا: هل يمكن لرئيس الحكومة ما أن يُجبر أثرياء المغرب(وزراء,أمراء,ملك البلاد,جنيرالات,إلخ) على أداء الضرائب؟
هل يمكن لوزير ما أن يُغيِّر عقلية الموظفون(البلديات , الوزارات,الدرك,الأمن, الجمارك,.......إلخ)ليكونوا أوفياء للقانون و يعملون بالإخلاص لوطنهم؟
و المشكل الكبير عندنا نحن المغاربة:المواطن المغربي لا يرضى بشيئ عادي, يحلم دائما بالفيلا و السيارة الرباعية الدفع وووووووو,هل يمكن لشعب كله أن يكون هكذا؟
و لا ننسى la qualite et la quantite اللواتي هما عندنا مفقودتان في المغرب.
أنا شخصيا اقول مثل شباط أو غيره يريد الوصول إلى الحكم(وزير حكومة) فقط,لا غير,لا يمكن له أن يُغير شيئا في البلاد إلاّ إذا ما تغيّرت عقلية الشعب وممثليه في آن واحد.
و السلام
50 - hamid الجمعة 30 نونبر 2012 - 08:09
لو أن الحكومة تعين فريق بحث عن مهربي الأموال إلى الخارج وتعلن اللائحة على الملأ لوجدت شباط هذا على رأس القائمة هو وشريكه من الأحرار حجي بمشاريع كبيرة في بلجيكا، وهذا سيساير الخط المناهض للفساد الذي صرحت به الحكومة ، لن نخسر إذا سرحنا بالمهربين للمال العام أما الذين أموالهم لم تخرج فأسيدي عفا الله عما سلف..
51 - belhaj abdellatif الجمعة 30 نونبر 2012 - 08:12
كما تقول القاعدة الفقهية مابني على باطل فهو باطل وشباط منحدر من حزب
فاسد افسد المغرب منذ الاستقلال وقبله ومعاهدة اكس لبان خير دليل
52 - ABDELMAJID OUJDA الجمعة 30 نونبر 2012 - 08:16
باسم الله الرحمان الرحيم
لمدا لم يجب شباط عن سؤال حول برج افل و بحر فاس
ثم ما دخل رئيس حزب مغربي بسياسة دول اخرى كمصر وتونس
و اثار انتباهي ما قاله العلمي :علال الفاسي هو من اقترح السيد عصمان كوزير اول على المرحوم الحسن الثاني رحمه الله.
هدا هو الريع السياسي ا شباط
ستكون يا شباط من الخاسرين ان شاء الله في الاستحقاقات المقبلة
53 - casawi الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:13
خالف تعرف هدا شعار شباط لاشيء تغير في المغرب اين كنتم ايام البصري اتركو حكومة بن كيران تشتغل هل يخيفكم نجاحها ?
54 - اشعيل من فرنسا الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:15
شباط كيحلم يولي وزير هداك شي علاش خسر الغالي والنفيس حتى اصبح امين عام للحزب اما مستواه الدراسي لن يسمح له بان يصبح وزير وهو كيشوف اذا منعتلو هذه الفرصة ما عمرو يولي وزير
55 - akaddar الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:17
ce chabat est vraiment nul , ce qui l interesse c'est d etre ministre , si vous restiez a la tete de l istiqlal vous allez recolte les voix de vos proches uniquement laissez le gvt travailler ses membres sont du peuple, bezzaf alik louafa louardi et rabbah rmid
ce sont les vrais ministres par excellence
56 - Mohssine الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:20
les deux sont des résidus de l'anciens systéme: Chabt en essayant de prendre évoquant tous les dossiers en cours essaye de se positionner d'une manière que tous les marocains aujourd'hui connaissent. s'ils veut réformer qu'il commence de sa petite maison sans parler du parti dont il fait parti et qui a détruis presque tous les secteurs vitaux de l'Etat maroc (santé, éducation...)
M. Rachi TALBI avec toute la démagogie qu'il a eu, je lui demande de revoir leur politique interne et de nous répondre sur les cas vulgarisé des corruptions de leur parti dernièrement celle de son chef de parti et celle qui lui concerne relative au paiement des impôt.
revenons à la réalité et laisser les gens travailler SVP.
57 - Charif الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:24
و جودك يا شباط على راس حزب مغربي, هي اهانة للمغرب...ولا مكنك هكذا ربح قلوب المغاربة...الشعب واع...مهما قوتل من اعلامه, ومن خارجه وداخله...
يا شباط لو بنيت دور القران في فاس, وراينا ابناء فاس كلهم متزوجون وببيوتهم و باحترام واخلاق ...
انت يا شباط خربت مع الفاسي مدينتك فاس, وتخرب الان حزب الاستقلال...وتحسب انك تحسن صنعا...
سيمر زمانك...ونرى عملك...ماذا تظن يا شباط اننا سنجد...ما هي عليه فاس اليوم...
ما رايت حقا مدينة خربت من ساستها كفاس و تطوان...لااقول ان الباقي جنة...لكن اهلها لا يحقرون كما عشت في فاس...وهم صامتون...
محكمة عين سبع ليست هي الدار البيضاء لتنتقم منها...وبيضاوا ماشي ساهلين...
الحكومة رغم فلتاتها, فلها ثقتنا...وزراء يتكلمون بالواضح...

كلهم الوزراء قالوا ما يملكون...تقدم امام الشعب وقل ما تملكه انت و عائلتك...
قل لنا انت ماذا تفعل الصهيونية في بيتك...والصور موجودة...

الشعب يريد محاكمة شباط....

انشروا جزاكم الله خيرا
58 - بن يفو الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:30
(ولايزالون مختلفين...)
(وما ربك بغافل عما تعملون...)
اختلفوا.......لكن اتفقوا على المصلحة العامة........
59 - الفكيكي الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:32
الله اعطنا وجهك تقول انك ستساند الحكومة حتى آخر الولاية ثم تنتقد آداءها امام الملأ بعد عشرة اشهر من الحكم بطريقة انتخابوية بليدة لا تنطلي على الشعب المغربي مثل هدا الخطاب لم يعد صالحا بعد الربيع العربي اسي شباط اما ادا كنت تؤمن بما تقول فالتكن لك الشجاعة وتقدم إستقالتك من الحكومة و كن رجل اصاحبي ...
بغيت نسولك واش بناء ميني برج افيل يشكل اولوية هدا ما ينتضره الشعب و فق برك ما تحلم
60 - abdellah الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:36
هاد الناس ماعندهومش الوجه علاش يحشموا ، 40 سنة ديال الفساد في الحكم و جايين يهضرو على الإصلاح، الشعب راه عاق أو فاق
61 - عبدو الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:44
صدق الشاب الذي وصفك بالشعبوي في البرنامج البارحة لأنك لو كنت تعرف العمل السياسي حقيقة لما قلت هذا الكلام في حق الحكومة و أنت مشارك فيها ’ لو كانت عندك شجاعة حقيقية لأعلنت انسحابك من الحكومة ’ ما ذا تنتظر أخرج من هذه الحكومة التي لم تنزج شيئا في نظرك ’ النفاق السياسي انتهى وقته لا يصح إلا الصحيح
62 - احمد20202012 الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:06
لوكان وزراء العدالة والتنمية يدافعون علئ مبدا تكافء الفرص لما اجتهد احد الوزراء لاقصاء الاطر من المنافسة وعمل علئ فتح الباب امام الموالين ودالك بالتحايل عن القانون لانه امام الشروط التعجيزية والاقصاءية ستبقئ المناصب فارغة وسيعمل الوزير علئ تعيين من يريد طبعا من الموالين
63 - marocain non dupe الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:12
Les "crocodiles" dont a parlé M. BENKIRANE commencent à montrer leurs larmes avec CHABAT, ALAMI et autres défenseurs de la situation qui a prévalu au Maroc depuis les années 50
Attention pour ne pas se laisser duper par un discours populiste et empoisonné
L'ascension fulgurante de CHABAT, sorti de nullepart devraient donner à réflechir à plus d'un
64 - ابو خليل الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:13
لم يتحدث شباط في هذا اللقاء الذي كانت فيه المعارضة و شباط وجهان لعملة واحدة عن الإرث الثقيل الذي خلفته مشاركة حزب الإستقلال في الحكومات المتعاقبة منذ فجر الإستقلال والذي لازال المغرب يعاني منه نذكر على سبيل المثال لا الحصر اندحار منظومة التعليم على عهد الوزير العراقي الإستقلالي وفضيحة النجاة التي كان بطلها عباس الفاسي وفضيحة الصفقات المشبوهة التي أبرمتها ياسمينة بادو مع المختبرات وتوقيع محضر التوظيف المباشر من طرف عباس مع المعطلين ومخلفته للدستور والقانون الذي ينص على أن المغاربة سواسية في الحقوق. وما جعلني أستغرب في مداخلة شباط هو هجومه على حكومات الربيع العربي واعتبر حكام مصر وتونس مستبدون وهو منحى خطير جدا يسيء إلى الثورات التي ذهب ضحيتها الآلاف من المواطنين وهو ما من شأنه أن يعصف بالعلاقات الديبلوماسية مع هذه الدول فهذا الرجل لم يعي بعد أنه أصبح أمينا عاما لحزب يشارك في حكومة شرعية ومنتخبة ديموقراطيا، وحتى يكون هذا الحزب منسجما مع نفسه أن يغادر الحكومة لأن خطابه ومبادراته كلها تصب في اتجاه المعارضة.
65 - جوادد الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:16
البرنامج كان متحيز جدا فكيف يعقل ان يستضيف عنصر ينتمي الى الاغلبية والذي لعب دور المعارض الشرس وصوب رشتشه بكل قوة الى الحكومة الذي ينتمي اليها ويتحدث عن الشعب واولاد الشعب ان الكلام الذي قاله السيد شباط لا يقال الا في الحملات الانتخابية كما نسجل الغزل الشديد الذي كان بين شباط والطالبي العلمي والذي طالبه بان يكون صوت المعارضة في الحكومة .انها الشعبوية بامتياز.
كما لاحظ جل المتتبعين ان البرنامج 90 دقيقة كان مسرحية رديئة لضرب مبدأ التكافء وعليه ان يعطي الكلمة للحكومة للرد.
66 - حمزة الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:22
قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتٌ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ , وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ , وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : الرَّجُلُ التَّافِهُ يَنْطِقُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ " .
67 - حميد الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:24
افشل حكومة عرفها المغرب بل عرفها شمال افريقيا ههه لم تتصدى للمشاكل العصيبة التى يواجه المغرب بل اقتصرت على التفاهات - الامازيغية الاضراب ....وكل دالك تمويه قال الله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ* كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ
68 - marbouh الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:25
bravoooo monsieur Hamid ,militant du nouveau Maroc.
Il a etait tres claire dans ses interventions et a repondu avec lucidité et clarté .
Le gouvernement "dial drari" n'est pas responsable et ses ministres sont vraiment des gamins qui n'arretent pas de ridiculiser les marocains
69 - لا منتمي الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:25
هدان الرجلان وغيرهم من الموالين للريع والفساد حري بهم الاتحاد في حزب واحد يسمونه حزب السماسرة بمفهوم الكلمة السلبي. ما بالك بالدي يشجع الجريمة بفاس حين يستعين بمجرميها في حملته الانتخابية؟
المشاريع التي دكر انجازها ضخت أموالها من صناديق الدولة وميزانيتها وليس من جيبه ولا من أموال تلك الجماعة التي يترأسها.
هدا الرجل سرعان ما سيعود من حيث أتى فلا يصح الا الصحيح
70 - rachid الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:30
بالتحليل النفسي للسيد شباط يظهر جليا انه هدا الرجل يثقن المراوغة والاستبداد وهدا غير خاف على الناس الدين يعرفونه جيدا كما ظهر أيضا في البرنامج نغمة يانانان ما بين شباط ة والطالبي عن حزب الاحرار الدين تفاهما جيدا في مخططهم الجهنمي الدي يصبو الى افشال التجربة الحكومية في محاربة جيوش الفساد
71 - samir2 الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:32
مادام أن شباط- بلباط-قد تعود على مشاهدة العائلة الفاسية وهي تقرر في مستقبل المغاربة فقد رفع عنه القلم حتى يتعود عن الفصام ..يبدو أنه قد نسي أن الحكومة الحالية لم تخرج عن عادة الحكومات -الفاشلات-السابقة وأن التقدم الملموس الذي يتغنى به اليوم يمكن التحقق منه لدى البلدان الديمقراطية التي تحترم نفسها وليس في بلد يحتقر أبنائه..إن شباط هو اخرمن يحق له انتقاد عجز الحكومة عن الوفاء بوعودها فهو لا يتوانى في تشويه صورة معارضيه وله زريبة يربي فيها بلطجيته كما أن ثرائه الفاحش يطرح أكثر من علامة استفهام
72 - مصطفئ الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:35
اذا أسندت الامور الى غير اهلها فأنتظر الساعة ، هل يعقل ان شباط يدافع عن الشعب في حين انه هو وابنائه متورطين في جرائم ومخدرات ,,,, ماذا قدم شباط لفاس سوى شرائه لذمم الفاسيين الفقراء ، اين هو البحر الاسطناعي اين هو برج افل الذي وعد به الفاسيين , قبل ذلك شباط يقول انه ابن الشعب وكان فقير من اين اكتسب الثروة التي يترفه بها ويغدق على بعض الفاسيين الفقراء منها والثروة التي يشتري بها ذمم ابناء الشعب في الانتخابات , شباط جاءت به جهات معينة لافشال الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية , اليوم المشهد السياسي المغربي اصبح عبارة عن رقعة للشطرنج ,,,,,,,,,,,,,,,,,
73 - nemmali thami الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:42
هكذا هو حالنا يوميا فلان قال فلان عارض فلان يستنكر وا باراكا علينا راه الشعب طاب بهاد الهضرة الخاوية ديالكم وا بغينا التطبيق بغينا نشوفو الهضرة ف ارض الواقع راه الناس كاتكرفس و ولادها كيخرجو الزنقة و التعليم مافيه مايتشاف وا حتا حاجة ما ديرتوها عير الهضرة الخاوية. والله حتا كرهتونا ف هاد البلاد لي كانشوفو ف 2M احسن بلد ف العالم.
74 - مافيإ الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:49
البارحة راينا شباط في حالة تسلل واضحة بل و فاضحة اتضح للجميع انك لاعب هاوي اظهرت انك زعيم مزور إلا نتا بطل او زعيم خرج من حكومة بدون انتطار ان يرن هاتفك من رقم مجهول معلوم .فعلا هزلة باز ليك حنا مبقيناش اغباء كف كنا وخا كتقولبونا ديما لكن حنا عيقين بيكم
75 - iهشام لغفيري الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:50
السيد شباط رجل امي ، لكن (هظار )اي رجل مغربي بامتياز ، لان المغاربة وعلى مر العصور لم يسجلو الا الهضرة، وكثرة الكلام ، ولكي تكون لك مكانة في هدا البلد الامين فما عليك الا ان تكون متقنا لفن (الحلقة)،هدا من جهة ،ومن جهة ثانية لاالسيد بن كيران ولا السيد شباط يستحقان مكانتهما،التي بلغاها اليوم، لو كنا في اي بلد يقدر الاطر والكفاءات ، وبما اننا شعب اختار ان كون متفرجا دائما ، او هكدا اريد بنا ، فاننا ربما للخوف الدفين فينا ، او الخجل الدي ورتناه عن اجدادنا، ننتبه ونعطي الاولوية لكل( صنطيحة)، او(زاعم)، كي يتكلم بصوتنا ، وادكر هنا قصة قيل :ان قبيلة عرفت بتعقلهاو حزمها ، فسالوا احد افرادها عن سبب تعقلهم و حزمهم، فقال لهم فيناعاقل و حازم واحد ونستمع له ونعمل بمشورته، ولدالك عرفنا بحزمنا وتعقلنا. ولو طبقنا هدا المثل على واقع حكومتنا وسياسة احزاب هدا البلد لعلمنا ان ما نعيشه هو العكس تماما، فبحكم وجود الجهل والامية وتفشيها في الاحزاب السياسية،فكل اجنبي مهتم يظن ان الاحزاب السياسية مرات المغرب ،نقول لهم لالالالا هم مرات لنوع خاص من المغاربة عديمي الظمير،باعوا اصواتهم مقابل او بدون مقابل.
76 - abdou الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:55
السلام عليكم
مع إحترامي للدين صوترا لهدا الرجل ... فهدا الشخص لايصلح لأن يكون أمينا عاما لحزب لإنه لايفقه في السياسة فمن تابعه سيتأكد له بالملموس أنه يريد فقط أن يتسلق المناصب ....
77 - ahmed 52 الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:56
c'est deçevant,le maroc s'est reveillé,Mrs,Mr le roi et le peuple marocain veulent un maroc neuf,mr choubat,mr alami,...desolé,,à tout chose une fin,,dignemnt ce serait mieu,les partis politiques sont un aquis pour le maroc,laissez les continuer avec une nouvelle conception des choses,sinon c'est l'amertume,personne ne voudrait ça pour vous
...
78 - عزيز البيضاء الجمعة 30 نونبر 2012 - 10:59
لقد حاولت ان اجد شيئا يقنعني به شباط طيلة المدة المخصصة لكن كلامه مختلط بين السياسي والنقابي بين المعارض والمساند ممثل الطبقة الكادحة ثارةواصحاب الامتيازات ثارة اخرى في داخله نوع من الحقد وحب الانتقام من وزراء حزبه المعينين من طرف عباسا الفاسي اولا ثم حزب العدالة والتنمية ثانيا ويظهر هذا حينما تحدث عن التجربة المصرية والتونسية لااعرف مذا يريد ان يقول للمغاربة???? الطالبي العالمي اعطه ورقة فيها غلاما يقول وزير ينتقد وزير فلم ينتظر الحقيقة فبدا يوجه الانتقدات يسارا وشمالا وهو له جزء مهم من الحكومة البرلمان المالية التعليم فما يمنعك من عقد لقاءات مع وزراء حزبك لمناقشة قرارات الحكومة كفى كفى كفى من العبث السياسي كفى من الضحك على الذقون الشعب فاق واعاق
79 - مواطن الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:05
السيذ شباط مارس السياسة الشعبوية بامتياز وعرف من اين ياكل الكتف قلبه مع الحكومة وسيفه مع المعارضة
ان من يستعمل كل الطرق المشروعة وغير المشروعة للمصول الى الامانة العامة لا شك انه لن يدخر وسيلة كيفماكانت للسنلاء على لسلطة
80 - ابو حمزة الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:06
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
شتان بين شباط و مسؤولونا السياسيون و الرئيس المصري مرسي.
يا مسؤولينا خافو الله في هذا الشعب.
ابو لهب لعنه الله لن ينفعه نسبه مع رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقد قال تعالى:"تبت يدا ابي لهب و تب" و هو عم الرسول صلى الله عليه و سلم.
هداكم الله الى سواء السبيل.
ستجمع المال و تتركه لورثتك، تذكر هذا.
81 - TSOULI الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:12
كل ما صرح به السيد شباط كان تصريحا يراد منه الحفاظ على منصبه كرئيس لمجموعة غاس الكبرى لأن حليفه هو حزب الأحرار ويخاف أن يعارضه ويفقد منصبه لا أقل ولا أكثر من >لك
82 - abdou الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:14
Le Maroc à besoin des gents compétent et kleen capables de naviguer au bon port en dehors de surenchère et parler pour rien dire ,on a beau vu comme ces gents ,ou bien nous laissons le soin a sa majesté de designer les hommes informés et exprimente issues des grandes écoles ....pardon j'ai pas trouve un autre Bien
83 - abou chama holland الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:18
رسالة .الي السيد بن كيران ..سؤال. يتعلق بتدوين طلاق هولندي مغربي . كيف يمكن لنا فهم القانون في المغرب .قدمنا انا وصهري من هولاندا.نحمل معا .طلاق هولندي .من اجل تدوينه في المغرب .انا في مدينة القصر الكبير
وهو في مدينة العرائش .هواستطاع تدوينه في ثلاثة ايام .مقابل 3500درهم .. وانا لازلت انتظر منذ 23 مارس 2012 .اذا اين القانون للجميع .وكيف يمكن للمهاجر المغربي فهم القانون المغربي وللمعلقين الحق في التعالقوشكرا لهسبرس
84 - Solimano il Magnifico الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:22
Il lettorie
Come può un partito che fa parte della
gouvernenment può vestire opposizione abbigliamento
Aggressione?
Così il partito non è d'accordo con le politiche del governo di cui fa parte
In conclusione, questi tifosi vogliono il nome del ministro, piuttosto che l'interesse generale
85 - بوبصلة الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:29
المشاكسة هي طبيعة هذا الدانكسشوت ومخطئ من يترجى خيرا منه حسب المتنبي:
جود الرجال من الأيدي وجودهم من اللسان فلا كانوا ولا الجود
كان متوقع من البداية نتيجة الطريقة التي استعملها في الوصول إلى حيث هو ولن يهدأ حتى يفي بالغرض الذي يخالج نفسه وحدار من الضربات المفاجئة.
86 - abousalma الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:32
من يستمع لشباط و هو يطالب بتعديل حكومي يعتقد أن شباط و من سيقترحون للوزارة من قبله سيغيرون وجه المغرب الاقتصادي و الاجتماعي و هذا و الله قمة الديماغوجية السياسية. شباط ببساطة كما قال الشاب محمد في البرنامج لن يكرس إلا منطق الريع السياسي من خلال تمكين المقربين منه من الاستوزار و الانتقام ممن يختلف معه داخل الحزب. غريب دفاع شباط و العلمي على موقعي محضر 20 يوليوز مع العلم أن السيد مزوار هو من امتنع عن التوقيع عن المرسوم و حرم هؤلاء الشباب من الوظيفة كما جاء على لسان نزار بركة. هذا الكلام لم نسمعه في البرنامج و كان أولى بالصحافية أن تثيره أمام ضيوفها.
87 - 3a ana الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:35
كل هذا يخدم حزب العدالة و التنمية,لان المواطن يعلم الان انه عليه منحها الاغلبية المطلقة مستقبلا.ارى 66,67% معقولة و ديمقراطية.
88 - الحسيمي الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:39
حزب (الاحرار) هو حليف لحزب البام ، والبام الى غد قريب بنى حملته الانتخابية في الريف انطلاقا من النقد الاذع الذي وجهه لحزب الاستقلال ناعتا اياه بالمليشيات الفاشية التي حرضت القصر خلال سنوات الرصاص والتي ادى ثمنها الريافة غاليا 50 سنة من التقتيل والتهجير والتهميش مستلهمين هذا الكلام من خطاب الحركة الثقافية التي الامازيغية تبنته عن قناعة اواسط التسعينات في يوم لم يكن هناك لابام ولا عماري وستتشبث به الى الابد .الا انه يبدو جليا على ان السياسة في منتهى النذالة فلا عجبا غدا ان نرى مضيان وبودرا يصعدون الى نفس المنصة ويغازلون بعضهم البعض ويتناولون معا ما لذ وطاب من الاكل (والشراب) ضاحكين على المغرب والمغاربة البعض كما فعل الطالبي مع شباط وكان شيا لم يكن ولم يقال . هنا السؤال يطرح نفسه الى متى سيظل السياسيين يستهزؤون ويستخفون بشعور ومشاعر المغاربة ابهذه السهولة يتم طي الصفحات وما ذنب الافراد الذي يقطعون الارحام الى حد يعيشون في حرب بينهم وهنا لاباس ان نستحضر بيتا شعريا للوليد ميمون مفاده
الله ينعال هذه الحياة اللي كيحكمو فيها الشمايت
الله ينعال هذه الذل والعقد التي لم تتحول الى بيادق
89 - كمال الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:39
قال حميد شباط في وصفه لبن كيران "عفريت كيعرف " بمعنى انهما عفريت بجوج ولما نسعى وراء الغيبيات للبحث عنها مادم ان كل شئ واضح امامنا انا اتفق مع شباط بن كيران وقرارته كانت كلها ضد الشعب وضد الضعفاء وهذا ينذر بكارثة حقيقية في المستقبل فجميع القطعات تتافف وتحتج وتشتكي دون ان نرى اية حلول ملموسة وهذا يذكرنا بالموقف الذي يتحدث عن عدم اتمام حكومة بنكران لولايتها
90 - jalil الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:40
بلطجي ونحن نعرفه انه ابن بيئتنا وكل ما يريده هو تنصيب الدويري مكان نزار البركة ،انا اقول له اننا قادمون اليك في المجلس البلدي لفاس فايامك هناك باتت معدودة وقد ان الاوان ان تعود لمهنتك القديمة ....وانت تعرف مهنتك كما الشعب المغربي فالسياسة لاتمارس بالتصريحات غير المسؤولة فاين هي مواقفك من الهمة ومجموعته بت اليوم اشبه باحمق ضل الطريق.
91 - الفاسية الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:44
الله على الكدب عيني عينك يكدب علينا (الفاسيين) في وجهنا قالك كاع اللي وعدتهم به نفدته ما عمري شفت شي واحد وجهه قاسح بحال هاد السيد و فاش سقساتو على المشاريع (برج ايفيل..) تهرب من السؤال و لكن صراحة المديعة مانتش شاطرة في الحوار و عرف كيفاش يلتف عليها و كيقولك انا غير مسؤول لا على الجريمة و لا الفقر و لا البطالة......على شنو دورك انت غير تاكل بحال المنشار طالع نازل واكل عندااااكم تيقوه سقسيو ناس فاس عليه يعطيوكوم الاخبار و الحوار كامل و كيدكر غير سيئات الحكومة الجديدة بااااز هادشي كله كيوجد لانه يكون رئيس الحكومة المقبل ردو بالكم يا اخوان و بلا حشمة كيقولك الحكومة اللي فاتت دارت و دارت بفففففففففففففف
92 - RACHID الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:53
شباط يفكر بعقلية نقابية, يعارض الحكومة و هو مسؤول فيها.
الحل اعطاؤه وزارة دون حقيبة حتى تستقر الحكومة اكتر.
93 - ا ما زيغ ا فو لكي الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:57
ا و لا ( كو لو العام زين ) هدا الشعار تر دده الشيخة فا طمة بنت الحسين و ليس من ا خلا قيات السيا سيين تر ديد مثل هده المصطلحا ت الشيخا وية الخاو ية لقد تحدث شباط عن نقط ضعف حزب العدا لة و التنمية التي ار غمت على تسيير الشان العام لمدة سنة كا ملة بميزا نية كانت من ا عداد عباس الفا سد ا لا مين العام الا سبق لحزب الا ستقلال و من دون ا ن ينتبه شبا ط فانه كان ينتقد حزبه في هدا الشان نا منه ان المغاربة لا يدر كون المتا هات التي صممها حزبها عنوة في الميزا نية المد كورة للا طا حة بحكومة بنكيران لا ن الميزا نية كا نت مفخخة و ملغو مة بعدة بنود متا كلة و من بينها ميزا نية صندوق المقا صة التي كا نت لولا ا دراك بو ليف لها و ا نقاده للمو قف لعر ف المغرب ظرو فا قا سية جدا لن يستطيع تخا طيها و لكن لطف الله و حنكة ا عضاء العدا لة و التنمية جا ءت بر دا و سلا ما و حلحلت المسالة بحكمة نحن نر يد من شباط ان يا تينا بار قام و بد لا ئل ملمو سة تبين مدى ضعف هده الحكومة اما السفسطا ئية و الكلا م المستهلك فلا حا جة لنا ب و ا نبه شبا ط انه عما قريب سيقال من كتا بة الحزب لا نه ليس ا هلا بد لك المنصب ا بدا
94 - اهل فاس الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:02
شباط وحزب التجمع الوطني للاشرار وحزب الأصلة والمعاصرة هم آخر من يمكنه التحدث عن مصلحة الشب المغربي الكل يعر فهم مند ظهورهم في الساحة السياسية الى يومنا هدا ' نخبة من الانهازيين والمفسدين يريدون تفويت الفرصة على المغاربة بقيادة حزب العدالة والتنمية المحارب للفساد والمفسدين .
شباط ومن معه وجهين لعملة واحة يبحتون عن المصالح الخاصة ويموهون ابناء الشعب بخطابهم المعسول وتظاهرهم بالدفلع عن مصلحة الشعب.
اول مانطلب من شباط والمعارضة الفاشلة ان يصلحو انفسهم ومن يحيط بهم اولا مع ارجاع اموال الشب .
اهل فاس هم اللدين يعفون من هو شباط ومن هم ابنائه وكيف كان وكيف اصبح وعلى حساب من.
95 - Mohammed الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:02
المغاربة عاقو و فاقو....
المعارضة مقدرات تلعب دورها و دارو السوسة وسط الحكومة لافشال هذه التجربة
المغاربة الاحرار باغين الخير لبلادهم و التماسيح بغاو الفساد يبقا لان مصالحهم في خطر
96 - فاسية الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:05
تفاجأت كثيرا عندما تحدث عن مشاكـل مدينة فلس بأنه غير مسؤول عنها ادن فمن هو المسؤول و من هو العمدة في فاس ومن هو النائب البرلماني ما هو اختصاصته ارجو من السيد شباط ان يقوم بالاجابة
97 - محمد العلمي الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:05
راه سي الشباط مسكين مازال ما فهم أنه أصبح أمينا عاما لحزب ضمن التشكيلة الحكومية، راه مولف خطاب النقابة لي خطابه ديما تتوجه في اتجاه النقد وإدراج المطالب، إيوا سير بدل تشورطا أ قرا مزيان على دورك الجديد.
98 - adnane italia الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:05
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .ستاتي عليكم ايام خداعات يصدق فيها الكادب و يكدب الصادق ,و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الامين ,و ينطق الرويبضة.قيل ومن الرويبضة يارسول الله قال الرجل التافه يتكلم في شؤون العامة .والمدعوا شباط منهم .واش اعيباد الله منحمقوش واحد انسان تافه تربا فبيئة كلها انحطاط و تخلف واجرام و هو براصوا مجرم و تاجر مخدرات و بلطجي و ز عيم مافيا و اولادوا مروجي كوكايين بئس السلف و بئس الخلف.واسئلوا اهل فاس عن هدا المتنطع راها موصصصييييبة .هاد الانسان جافي غفلة من الزمن الله يكفينا هموا الله انجي المغرب منوا.راه خصنا نبنيو مغرب قوي بناس اكفاء و علماء و طاقات .هدا ماشي وجهنا راحنا شعب عظيم بتاريخوا وحضرتوا و ماضيه المشرق و العصور الدهبية من المرابطين و الموحدين و الفتوحات ف ايفريقيا و الاندلس و زيد و زيد راه بحال هاد المتنطعين عار علينا .
99 - obad الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:08
شباط شجاع في الانتقاد, شجاع في المواجهة الكلامية كسابقية من حزب الاستغلال و ما فعلوه في المغاربة في كل القطاعات و المجالات
صحيح اهل الحياء انقرضوا
100 - HOUCINE الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:11
je ne comprends pas comment on peut élire cet ommejla comme secrétaire général d'un parti historique de notre pays , que ces enfants sont poursuivis de trafic de drogues et font partis de groupes de mafieux et de malfras, de trafiquants. il n'est même pas capable de mettre l'ordre dans sa maison, et voulez-vous qu'on lui donne le pouvoir de gerer les cas ds marocains. c'est le monde à l'envers
101 - الحائر الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:15
من يسمع تغريدات السيد شباط سينعل السياسة والساسة .أنا بعد مابقيت فاهم والو،تخلطو عليا اللوان ،أصبح الكل يعارض حتى الحكومة تعارض الأشباح والتماسيح . ثم بغي نعرف واش حنا حسن من مريكان في الديموقراطية علاش هما كيختارو أمين الحزب هوالأول ومن تماإتقدم للرآسة أي أن برنامجه معروف قبل برنامج الحزب ككل حنا العكس تانبنوالحيط عاد نقولو هد الياجورة مشقوقة هد عوجة الله ياخد فيكم الحق.
102 - رمضان الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:18
السلام عليكم قراء هسبريس
اي سياسة هذه في المغرب ابهذه السياسة سيتقدم المغرب؟؟؟؟؟
علمنا التاريخ أن الهزيمة تأتي دائما من الداخل والمعرضة من داخل الحكومة
ستكون سر فشل الحكومة و بداية مصير مجهول للمغرب الحبيب نسأل الله اللطف بهذا البلد.اتقوا الله في هذا البلد حزب الاستقلال و أمثاله هم المسؤولون عن هذا الوضع الخطيرويأتي شباط ليقول لم نلمس تغييرا في سنة
ونقول له لم نلمس التغيير منذ أن كان حزبه في الحكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
103 - واثق الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:20
تأسفت كثيرا لما تتبعت البرنامج نظرا للمواجهة الشرسة التي سنها شباط و العلمي ضد النزهاء الذين لم نتمكن من إيصال المسؤولية إليهم حتى كادت البلاد أن تسقط بسكتة قلبية. لكن و لله الحمد ساعات قليلة مرت حتى قرأت بعناية رد المعلقين على تصريحاتهما حيث تأكدت أن المغاربة، و لله الحمد واعون كل الوعي بمن كان و لا يزال يكذب عليهم من أجل مص دمائهم.
فجل التصريحات في هسبريس تؤكد على أن المغاربة ملقحون جيدا ضد الفساد و ضد المفسدين و أنهم لن يعودوا إلى الوراء لوضع الأمانة في يد من خانها لسنوات عديدة.
لقد صوت الشعب المغربي على العدالة و التنمية لينقد ما يمكن أنقاده. لكن الصبر لازم لكي تتمكن هذه الحكومة من مواجهة:
1) ضغوطات معارضيها الذين يعارضون للمعارضة فقط و للتشويش دون إعطاء البديل للنقص الذي يمكن أن يقع؛
2) ظرفية الظرف؛
3) إرث الفساد الطويل العهد؛
4) خلق الانسجام اللازم في حكومة مختلطة البناء...الخ
104 - العقل الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:38
الذين يجاملون بنكيران اقول لهم الحقيقة حكومة سيادته ضد الشعب الزيادة في الاسعار ، المحروقات، الاقتطاع من اجور الموظفين المضربين بدون و جه حق،قرارات لاشعبية... شباط لن يرتكب مثل حماقات الرميد وحواريه لانه شجاع و ابن الشعب
105 - abdellah الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:59
من خلال البرنامج 90 دقيقة للافضاح تبين ان الامين العام لحزب الاستقلال لم يكن مقنعا في توجهاته بل عبر على التناقضات وعلى النوايا المبيتة والملغومة خصوصا عندما تناغم مع السيد رشيد الطالبي بالانتقادات للحكومة مع الافتقار لادنى أدبيات الاحترام للعمل السياسي المتعارف عليه دوليا واصبحت اللعبة واجندته واضحة لكل المغاربة
106 - amgherbi الجمعة 30 نونبر 2012 - 13:08
لم اتفاجا كثيرا مما قاله حميد شباط فهو استقلالي مثل الاخرين تماما, فهم يستعملون دائما اسلوب تمسكن حتى تتمكن, فمن له ذاكرة سياسية لابد وان يتذكر ما فعله عباس الفاسي مع اليوسفي في حكومة التناوب التوافقي الاولى, و ما اشبه اليوم بلامس, فقط اتمنى صادقا ان لا يرضخ رئيس الحكومة لهذا الابتزاز, وان يضع مصلحة الوطن فوق المصالح الضيقة لهاذا الحزب او ذاك .

مع تمنياتي بالتوفيق.
107 - قبوبي الجمعة 30 نونبر 2012 - 13:16
لقد اشتكت فرق المعارضة في البرلمان من برلمانيي الاغلبية متهمة اياهم باللعب على حبلين وبان دور المعارضة حكر لها الا ان الملاحظ في البرنامج هو ان السيد العلمي جد متحمس للعب شباط هدا الدور اد لمادا لم ينبهه العلمي بعدم التناقض في المواقف والدفاع عن الأغلبية التي ينتمي اليها.
108 - المغربي الجمعة 30 نونبر 2012 - 13:37
بالله عليكم مالفرق بين بنكيران و السيد شباط ؟
مالفرق بين حزبي الإستقلال و العدالة؟
مالفرق بين حكومة عباس الفاسي و حكومة عبد الإله بن كيران؟
أما هذه البهرجة و الصراع الوهمي بين ماتسمى بالحكومة و المحكومة و المعارضة فيقول شاعرنا أحمد مطر بهذا الصدد
"..جمرات تتهاوى و البرد باق" .
واااااا وطنااااااااه
109 - mohammed الجمعة 30 نونبر 2012 - 13:52
franchement je suis tres content de vos commentaires on peut dire mnt que le peuple marocain commence à comprendre la vie politique. comment peut on evaluer le travail du PJD après uniquement un an à la tete du gouvernement. hier M el ALAMI du PAM a demandé à CHABAT d'interroger le PJD sur les objectifs de sa compagne electorale à savoir le taux de croissance de 6% et de l'augmentation du SMIG à 3000 dh. sachez mrs que le PJD était claire et il a précisé que ces objectits seront réalisés à la fin de son mandat qui est de 4 ans. bref. j invite tt les marocains de voter, dans les prochaines elections, pour PJD. pour qu'il puisse avoir la majorité il peut réaliser ainsi ce que le peuple attend de lui.
110 - Hamid الجمعة 30 نونبر 2012 - 14:09
ا لحمد لله. من خلال قراءتي لتعليقات الزوار, شعرت بالارتياح. فرحت لانني اعلم الان بان المغربي اذكى من ان يقوم شخص مثل شباط الدي ليس له اي تكوين علمي بخداعه عبر خطاب فارغ من اية مصداقة. خصوصا انه شخص عرف بفساده و قلة مرؤته. شباط ومنذ ان استلم اول مناصبه لم يدافع عن الشعب المغربي ولو بالدعاء. فايه الشعب المغربي دافع عن حكومتك و عن العدالة و التنمية الحزب الذي يقدم افضل اداء حكومي في تاريخ المغرب.
111 - Youran الجمعة 30 نونبر 2012 - 14:13
شعب مثله مثل حكومته لا يجيدون الا الكلام و التعليقات اي الهدرة الخاوية ،ندور في حلقة مفرغة منذ 40 سنة ،الكل يتكلم عن التغيير و نعم فكل 5 سنوات نرا تغييرات في الحكومة و الاحزاب التي تقودها فقط لا غير اما الأفعال التي تقوم بها هاته الحكومات فهي لا تتغير منذ 40 سنة مجرد الكلام و الحوارات السياسية اما الأفعال فهي تطبق في كوكب اخر بعيد عن مغربنا
112 - Rbati الجمعة 30 نونبر 2012 - 14:21
C'est du n'importe quoi le programme etait desequilibre on aurai du avoir un representant du gov contre chabat et unitil d'avoir celui du RNI
113 - mha الجمعة 30 نونبر 2012 - 14:42
la situation politique au maroc est catastrophique comme le montre le tandem chabat alami dans l'emission 90 mn pour convaincre. cela montreont d'accord pour se servir et non pour servir le peuple. conclusion il ne faut s'attendre a une amelioration quel que soit la couleur de celui qui mene le gouvernement. ce n'est pas comme en france par exemple ou les deux clans se surveillent et se denoncent a chaque fois qu'il probleme. Ici les partis se protegent entre eux contre les marocains.
114 - Said الجمعة 30 نونبر 2012 - 15:15
يا من يتحدث عن مستوى شباط اعلم بان السياسة لا علاقة لها بالشواهد العليا ان هدا الاخير يتطلب مسار طويل في التجربة السياسية والاحتكاك مع القادة السياسيين والنفس العميق فشباط عاش بين اهل التجارب السياسية ....لكل ميدان بطل- يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر - كفى من النقد الهدام- كلا وبراكتو -
..................الخ
115 - hfid الجمعة 30 نونبر 2012 - 15:18
في الدول التي نجحت فيها الثورة يلاحظ ان بروز ثورة مضاضة تريد ديموقراطية على مقاسها اي ديموقراطية الاقلية بمعنى ادا لم تفعلي ايتها الاغعلبية ما نريد فاننا *سنقلب الطاولة* و *نعيد الفريق*....
في المغرب هناك معارضتين معارضة من خارج الحكومة ومعارضة من داخل الحكومة .بعض اللاعبين يلعبون ضد الفريق
اتمنى من الكابتن ان لا يضع هولاء اللاعبين في المواقع الدفاعية والا فستستقبل شباكنا العديد من الاهداف
116 - wald cha3b الجمعة 30 نونبر 2012 - 16:34
صراحة ربما لم يحسنوا الإختيار في الشخص المناسب للتشويش ٪أميّ٪ كنت أنصح بشخص مثقّف الفاهم إفهم فهمتني ولالال
117 - simo الجمعة 30 نونبر 2012 - 17:23
البارحة، وانا أتجول في بعض أزقة الرباط مررت بالصدفة،بالقرب من دار،الوزير الاول عبد الاله بن كيران ،بصراحة تفاجأت،بالمنزل العادي، الذي يقطنه الرجل. الا أن المفاجأة الكبرى، أنه بالقرب من منزل بن كيران رأيت أزبالا متراكمة ،و أنا ذاهب الى وقفة الكرامة الاحتجاجية،التي نظمها المديرون بالقرب من مقر وزارة التربية الوطنية، فقلت في نفسي،هذا الوزير المسكين لم يستطع أن يجمع الأزبال قرب بيته، فكيف سيحقق مطالب الأخرين. انه يحاول ويحاول،لكنني علمت أن الأمر ليس بيده، هناك من يملكون زمام الأمور في الخفاء . وهم الذين يملكون القرار . وحين يتم اطلاق سراح ناهبي المال العام،مثل الابراهيمي و حين يغلق جطو باب التنقيب عن اللصوص، لصوص المال العام. فأين هو الاصلاح. كن قويا يا بن كيران .و لا تخشى لومة لائم والا ضع المفاتيح.
118 - سعد الجمعة 30 نونبر 2012 - 19:54
للأمانة وردا على التعليق رقم 16 إن بنكيران ليس أستاذا جامعيا ولكنه أستاذ التعليم الثانوي تخصص فيزياء فقط واستقال من التعليم العمومي ليتفرغ للتعليم الخصوصي إضافة إلى افتقاره إلى الخبرة في تدبير الشأن العام عكس شباط المتمرس في تدبير الشأن العام
119 - ميسم الجمعة 30 نونبر 2012 - 20:46
ااظن ان تدخلات الضيوف دون المستوى كما ان القناة لم تكن صائبة في اختياراتها كيف يعقل ان تاتي بجلادين للحكومة دون حضور الدفاع احسسنا بنوع من الاشمئزاز والتقزز من كلام يصب في قالب واحد.اىن هو الحياد والموضوعية وكان القناة خاصة بشباط والعلميي.عار عيب عليكم اين هي اخلاقيات المهنة.حتى التدخل اليتيم لم تعط له الا 30 ثانية.انا مواطنة لامنتمية فقط اتتبع المشهد السياسي بكل عقلانية. نشري اهسبرس
120 - محمد الجمعة 30 نونبر 2012 - 21:05
هزلت.
ما قام به شباط هو حملة انتخابية سابقة لأوانها،الغرض منها كسب حزب الاستقلال لاصوات الشعب على حساب العدالة و التنمية، و كذلك اضعاف الحكومة من الداخل.
الأجدر به ان يطرح هذه المشاكل داخل الحكومة، وليس عن طريق البرامج التلفزية او الصحافة.
ارى فيما قام به كذالك تملصا لحزب الاستقلال من مسؤوليته داخل الحكومة.
اما الطالبي العلمي، فهو معروف بانتقاده اللا مشروط لحزب العدالة و التنمية، و معروف بعدم صدقه و عدم مصداقيته. و بتملقه .
121 - expert الجمعة 30 نونبر 2012 - 21:24
les deux sont de même matière sobhana allah mais demains il faut nos frères qu'on débarrassent ces exemples de nul.
122 - ABDO الجمعة 30 نونبر 2012 - 21:29
‏‎ ‎خاص شباط يقرا غير هذ تعاليق باش يعرف فين غادي بحزب ديالو
123 - ابو اليقين الجمعة 30 نونبر 2012 - 21:29
السيد العلمي نسي انه كان في الحكومة في احد القطاعات التي يناصبها الخصومة علما ان الكثير يقال عن فترته اقل شيء تغاضيه عن العديد من التجاوزات ,,, وانعدام الشجاعة لاصلاح المقاصة, والكثير يقال , أن تمارس المعارضة شيء لك الحق فيه, أن تقوم بها من خلال التحالف مع أترابك من البام شيء طبيعي, أن تستقوي بشباط هذا مكر سياسي يحار السياسي في فك طلاسيمه ويضعف من مصداقية المعارضة ويثير الاشمئزاز من حزبك ويربك حساباته مستقبلا
124 - سعيد ابوصلاح الدين المحمدية الجمعة 30 نونبر 2012 - 21:37
جل المشاكل التي يتخبط فيها المغرب جاءت من حزب الاستقلال لاءنهم لا يعملون الا على تحقيق مصالحهم اما شباط و السيد العلمي لا احد من المغاربة صدق كلامهم لاءن جميع الاحزاب المغربية مثل طريق مليئة بالحفر كل من مر بها يسبها هي و من انجزها التاريخ يسجل
125 - أبو أمين الجمعة 30 نونبر 2012 - 21:50
عندما قرأت التعاليق السابقة ، تبين لي بوضوح ويقين أن الشعب المغربي شعب ذكي لايمكن لكل من هب ودب أن يضحك عليه أو أن يستغفله، وأتمنى صادقا من أسرة هسبريس العزيزة علينا أن تستضيف محللا سياسيا مختصا ومحايدا للتعليق عليها ، وشكرا، أتمنى لكم مسيرة موفقة ،
126 - النيسابوري الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:28
ليست الحكومات أيا كانت إلا مرآة للمحكومين. ومن يتصفح التعاليق كلها، يخال أن جميع أصحابها حديثي التخرج من مؤسسات محاربة الأمية. ثكلتكم لغتكم الأم، فما بالكم باللغات الأجنبية؟
127 - ياسر الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:33
المتامل في متابعة حلقة 90 دقيقة للاقناع التي تقدمه ميدي1 يجعلك تخرج بخلاصة ان ضيف البرنامج والمسمى بشباط يمارس بامتياز الشيطنة السياسية محاولا كعادته دغدغة عواطف المغاربة.من اجل استراق دائرة الضوء التي حاز عليها غريمه بنكيران بكاريزمياته. فالمثير والمدهش وانا اتابع البرنامج هو تحول الضيفان بشكل ممنهج لمهاجمة حزب العدالة والتنمية. حيث توحدة المواقف رغم اختلاف المواقع .واصبح شباط يصوب طعناة الغدر من الخلف للحكومة متجوزا الميثاق الحكومي.حيث لم يعد للسياسة اخلاق وتماهت الادوار السياسية. الحكومي بالمعارض. ولم يعد هناك حد فاصل .واصبحت معالم وجوه التماسيح والعفاريت السياسية تنبري للعيان واضحة.وبعدما حرنا عن فك رموزها وشخوصها.لقد ابتلينا في هذا الوطن الحبيب برموز سياسية من طينة شاكلة شباط وغيرهم الذين سئمنا من مكر سماسرة السياسة ومحترفوها.الذي لايحسنون الا فن الديماغوجية واللعب على الحبال المتعددة.فهل نرتجي من الشباب ان يقبل على الاحزاب اذا وصلنا الى هذا الحضيض.
128 - kamal الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:47
اودي عينا لمن بنكيران ولا من شباط ولا من غيرهم كاع لي جا كيشوف غير مصالحو وكيفاش يدير لخبزة باش ياخدها بوحدو عل اقل غير شوي من لخبزة المتعلق بالبطالة تخلاو عليه لينا و هدا رجاء مشي امر
129 - حليمة السبت 01 دجنبر 2012 - 00:39
حين علمت فوز العدالة في الانتخابات وتشكيل الحكومة توقعت تحالف كل الفرق السياسية ضدها حتى الاحزاب المنخرطة في الحكومة من الاجل ضرب شعبية الحزب مقابل صموده في الانتخابات القادمة
من يضمن لي فوز حزب اخر غير العدالة في الانتخابات القادمة اذا نجحت الحكومة في انقاد المغرب من الازمة الاقتصادية التي يواجهها اليوم والتي تستعصي على الحكومات السابقة مجابهتها اضمن له الديمقراطية في المغرب
يعني بدارجة الا خدمات العدالة والتنمية لبلاد عمر شي حزب يحلم يحط رجلو في الحكومة وهادشي علاش فين ما كان شي فم خانز تحل فوجة تقدم الحكومة باش عمرنا نطفروه لاحنا لاهما
ادعوا الكل لمراجعة السيناريو الحكومي وكيف يبدأ القرار وكيف يمسي بعد تدخل من يتخصصون في فن لعصا فرويضة في هذا البلد لتعرفوا احزابنا المصونة علاش ناويا
130 - للتذكير فقط السبت 01 دجنبر 2012 - 08:16
شباط جاء متأخرا جاء بعد تشكيل الحكومة ولم يحصل على اي منصب وهو همه الاساس لاغير . ومادام الامر كذلك فانه لن يهدأ عن استفزاز هذا وشتمم ذاك بل يحاول ان يظهر نفسه على انه رجل الساعة ويملك العصى السحرية .ولو كان الامر كدلك لتولى منصبا وزاريا في حكومة ال فاس.
131 - زكرياء ايطاليا السبت 01 دجنبر 2012 - 09:44
السلام عليكم ورحمت الله
ا أولا هذا السيد يوجه رسالة ابتزاز واضحة ليست للحكومة لأنه طرف فيها حتا وأن ليس له مركز قرار فيها بل لحزب {العدالة والتنمية} ويحكم علا الإختيار المغربي النزيه بالفشل دون ان يصل وقت جني التمار مادا جنينا من ورائكم طيلة 40سنة الفساد بكل انواعه.
اين نحن من البلدان النامية اللتي نفوقها ثروتا وكفاءة؟
نقول لمتلك من المتربصين ،كفاكم احتمار المغاربة لأنهم عايشو معكم الفساد واستهزائكم بشراء اصوات الضعفاء وتجاهل الطبقة الفقيرة منهم لخدمة دوي المصالح.
الحمدلله نتفائل خيرا من حكومت بن كيران والإخوان وننتضر منها الكتير وفقهم الله.
132 - خالد من فاس السبت 01 دجنبر 2012 - 13:13
ان شباط ومن لايعرفه، إسالوا اهل فاس انه مافيا استحوذ على السياسة والاقتصاد والقضاء واحاط به كل عصابات فاس المتخصصة في الجريمة وحتى الجريمة الاليكترونية.
عندي صديق درس في فرنسا هندسة الإعلاميات فقرر الدخول الى مدينة فاس مسقط راسه لبناء مشروع مدرسة للمهندسين فاستثمر جميع أمواله واخد رخصة العمل ولكن شباط بسلطنة المطلقة امر بئيقاف المشروع عندما أبى صاحب المشروع برفض إشراك إبن شباط فيه.
وقد مرت عشر سنوات والمشروع واقف وصاحبه قد قضي عليه وعلى احلامه.
هذا من بعض الواقع اليومي الذي تتخبط فيه ساكنة فاس من ض
ظلم وخراب.
فما بالكم اذا استولى على الحكومة؟؟؟؟
133 - متتبع السبت 01 دجنبر 2012 - 15:53
امتناع شباط الاجابة عن تشييده برج ايفل بفاس دلبل على يقينه بان مافعله يدخل في خانة تبذير المال العام وبالتالي يجب على قضاة المجلس الاعلى للحسابات افتحاص مالية بلهية قاس التي يراسها والضرب على يد كل من سولت له نفسه تبذير اموال الشعب. واطرح سؤالي بصيغة اخرى هل سكان مدينة فاس لا ينقصهم الا نسخة هن برج ايفل.
134 - جمال السبت 01 دجنبر 2012 - 22:18
السيد شباط رجل بمعنى الكلمة ويعرف ما يفعل.لن يقهر الفقراء انه قدر هذه الحكومة الظالمة سبحانك ربي كم انت لطيف بعبادك
135 - ابراهيم بودين الأحد 02 دجنبر 2012 - 02:21
شباط يعلم تماما ان الشعب يحب من ينتقذ اصحاب القرار على راسهم الحكومة و لهذا فهو يسعى لنيل تعاطفهم بهذه الاستراتيجية
+
خطاب العائلات الذي قدمه شباط على ميدي1 يعارض تماما الخطاب الذي كان يقدمه قبل انتخابه رئيسا لحزب الاستقلال
حيث كان دائما يعتبر هيمنة العائلة الواحدة على الحزب امر غير صحي لكنه الآن أصبح يقول انه يرفض هذا الكلام "لأن في حزب الاستقلال كلنا عائلة واحدة"
=
شباط هو الملاك الوحيد و الكل شيطان !!!!!
المجموع: 135 | عرض: 1 - 135

التعليقات مغلقة على هذا المقال