24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | سعد الدين العثماني: المغرب غير تابع لأمريكا ولا لغيرها

سعد الدين العثماني: المغرب غير تابع لأمريكا ولا لغيرها

سعد الدين العثماني: المغرب غير تابع لأمريكا ولا لغيرها

قال سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إن الحوار الاستراتيجي المغربي الأمريكي "جاء ثمرة مسار طويل من العلاقات الإيجابية التي جمعت بين الدولتين"، مشيرا إلى أن الأمريكيين يعُون جيدا المواقف التي اتخذها المغرب اتجاههم، خاصة "الموقف الذي سجله التاريخ للمغرب كأول دولة تعترف باستقلال أمريكا".

وأضاف العثماني، الذي كان يتحدث أمام أعضاء لجنة الخارجية بمجلس النواب، أن المغرب كان أول دولة وقعت اتفاقية دولية في تاريخ الدولة الأمريكية المستقلة والتي كانت محاربة القراصنة موضوعا لها، "ولذلك فإن الحوار الاستراتيجي مع أمريكا ليس وليد اللحظة" يزيد العثماني، مبرزا أن الحوار نفسه "جاء استجابة لنداءات سابقة من الملك محمد السادس، دعا فيها أمريكا إلى شراكة استراتيجية مع المغرب، بالإضافة إلى "المواقف المعتدلة للمغرب من العديد من القضايا الدولية.." يقول الوزير.

واعتبر سعد الدين العثماني أن "الحوار الاستراتيجي المغربي الأمريكي سيكون من خلال مشاورات سياسية واسعة ومنتظمة، تشتغل على محاور سياسية واقتصادية وثقافية"، موردا في هذا الصدد أن أمريكا "ستشهد بداية شهر دجنبر أول منتدى اقتصادي سيحضره رجال أعمال من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى وزراء ومسؤولين من الدولتين".

وشدد العثماني، خلال ذات الاجتماع المخصص لمناقشة مستجدات قضية الصحراء ووضعية الأعوان والمستخدمين المغاربة لدى الهيآت الديبلوماسية الأجنبية بالمغرب، فضلا عن مسار الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، على أن المغرب ورغم مباشرته لحوار بهذا المستوى، فإنه "ليس تابعا لا لأمريكا ولا لغيرها"، وأنه "لا يمكن لأي أحد أن يضغط عليه في أي اتجاه"، ضاربا المثال بـ "الموقف المغربي من العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة، ومبادرة الملك الشجاعة المتمثلة في نصب مستشفى ميداني، رغم أن الولايات المتحدة الأمريكية كان لها موقف مغاير من العدوان، بالإضافة إلى موقفها من طلب الفلسطينيين منح دولتهم صفة عضو مراقب داخل منظمة الأمم المتحدة" حسب تعبير العثماني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - Polygon الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:14
Oh lotmani un simple fax des états unis est un ordre
on a vu les privilèges dont jouissent les juifs israeliens au maroc par pression de l'americ jusqu'au au rabbin qui touche 7 millions par mois

mais PJD arretez vos mensonges vous n'avez aucun pouvoir vous ne representez plus que vous même vous ne servez à rien vous devez au moins garder le silence là le peuple peut vous comprendre mais aller dans la propagande l'histoire et le peuple vous jugeront un jour

le maroc est bien sous les ordres des USA et les interets de la france et même d'israel
2 - marrueccos الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:19
كثرة الكلام تفسده ؛ لا ندير للمغرب أن يكون تابعا نريد أن تكون له وكالة أنباء تعكس ذلك ! لا عربية ولا أمريكية ولا صينية ! فهمتيني ولا لا !!!!
3 - wardi الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:25
تقنا بيك أسي العثماني..
هاداك القمح للي كتعطينا ميريكان غير لله فلله ؟؟؟
حنا على كل حال ماشي سياسيين ولكن كنعرفو أش واقع .. مشى هداك الزمان للي لغربال كان حاجب الشمس.
حنا غير ما بغيناش هاديك التبعية المعيقة بزاف تاني.. تكون تبعية مصالح علاش لا.؟؟؟
4 - boudinar nawfal الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:31
أقول لهذا الوزير كفاك حماقات،ميزانية المغرب لا تتعدى ميزانية شركة فى أمريكا و تتحدثون عن الشراكة، الشراكة تكون بين الند و الند، أما المغرب فهو تابع لأمريكا،و الدليل،تحدثت أمريكا عن الإرهاب فملأتم سجون المغرب بالأبرياء بتهم الإرهاب و بدون محاكمات و كل يوم تطبلون بكشف خلية إرهابية إرضاءا لأمريكا حتى مل المغاربة هذا الشريط، لو تحدثت أمريكا غدا عن الشوكولاته لخرج المخزن علينا بخطابات تمجد الشوكولاته و دورها فى السلم العالمي و محاربة الأمراض و الحماية من الكوارث الطبيعية..أتفه حتى من أن نكون تابعين لأمريكا،تابعين بسروال طايح و الصليب و t shirt NBA. هادي هي التبعية؟؟ ططرررر، شوفوا التبعية فى كوريا الجنوبية ،العلم و السياسة و الدفاغ... أنا فين و أنت فين .
5 - Rida الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:37
اعزك الله يا استاذ العثماني...والله للمغرب محتاج الى رجال مثلك...
اللهم يا رب احفظ لنا العثماني ومن مثله امين...
وشتت شمل من يفسد هاته البلاد امين...

صفقة شباط والهمة : الأمانة العامة مقابل ....وزيد على هذا الوءد للبلاد...

لابد من محاكمات الفاسدين ولو كانوا في القصر...

واعادة النظر في كل الوظائف...وطرد من لا يعمل...

ولو كان طرد نصفهم لا يهم ...

انا مع البناء على الصح...وليس على الاعذار...ولا بد من الضحايا...
6 - شلح الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:47
أليس أنتم من تقولون في مسيراتكم سواء في احتلال أمريكا للعراق أو أفغنستان ... أمريكا أمريكا عدوة شعوب و أيضا كي لا أنسى شعار تعلمته من بعض أفراد حزبكم الموت الموت لأمريكا و إسرائيل .. و الأن تقولون أمريكا لها علاقات طويلة بين المغرب و حبية وودية و صباغية و ماعرفتش أش نزيد المهم الله إعطينا غير الصحة و السلامة خيبة أملي لعدم ذهابك لغزة ولو كان ذاهبك رمزيا
كنت أحبك في الله أما اليوم إستنتجت أن لا قول لعصفور في قفص و بين أيدي غيره
تحياتي
7 - عبد الجليل الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:57
اتمنى ان يكون كلامه صحيحا .....وان كنت اشك في مضمونه
8 - sud est الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:08
لمادا تغطون الشمس بالغربال كولشي باين نحن تبعين لامريكا و هدا طبيعي و ماشي غير حنا 75% ديال العالم خاضع لها.
9 - ياسين الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:12
المغرب ليس تابعا لا لأمريكا و لا لفرنسا ، و الدليل كريستوفر روس الذي رفضناه في البداية و تعاملنا معه في النهاية ، انشر يا هسبرس أصبحنا أضحوكة العالم ،
10 - عبد الكريم الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:14
يال العار، لقد أصبحت الحركة الإسلامية المسوق الأول للمنتوج الأمريكي. صفقة عقدت بين الطرفين تهدف إيصال الإسلاميين إلى الحكم و في المقابل تعمل التيارات الإسلامية على تلميع صورة أمريكا داخل المجتمعات العربية الإسامية.
11 - من باريس الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:18
كيف ولا يا سيدي المحترم فانت ومن منصبك كوزير لشؤون الخارجية و التعاون
لا يسعك الا وصف المغرب بالمتحرر والمستقل
مع كل احترامي لسعد الدين العثماني الرجل البشوش الساعي لخدمة هذا الوطن
فانت مغلوب على امرك لعل ما شهده المغرب من جولات لدول الخليج ومصاحبة مستشاريه له ما اعطى لشخصك دورا تانويا قصد فيه ماقصد...
فانا كمغربي ومتتبع لما يجري في الساحة ارى المغرب خاضع لغيره بما تحمل الكلمة من معنى كما عودنا وللاسف :(
لازلنا لم نستقل تماما من الاحتلال الفرنسي في العديد من المجالات ومن الجارة الاسبانية جغرافيا فكيف ولا لدولة كالولايات المتحدة الامريكية القوى الاولى عالميا
لعل مشكل الصحراء المغربية العائق الاساسي والفخ العميق الذي نصبه الاحتلال في المنطقة العربية المغاربية لتعزيز التفرقة وضمان لاستمرار الخضوع له بنية وجود حل للاطراف المتنازعة 'عرب فيما بينهم'
فمواقف الجزائر غنية عن كل تعبير
اين نحن من امة محمد (ص)
والله العظيم من يرانا اليوم لا يمكنه وصفنا بذلك
اللهم عجل نصرك
جمعة مباركة للجميع تقبل الله صلاتكم.
12 - الفيلالي حاجي علي الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:18
صدعتونا بهاد الحوار الحوار الإستراتيجي مع أميريكا هل المغرب مققوقع على نفسه يالسياسات المخردلة والغير الوازنة بالمعايير التابتة للوطن ووحدته ويقول انه سيفتح حوار إستراتجي وما هي إستراتجية المغرب أولا حتى تحاور يا معالي الخارجية العثماني سأفتح قوص هنا أمريكا تستظيف البوليزاريو في هيستن مند 1977 وكوبا تستظيف اطفال المغرب المسروقين من المغرب لتربي فيهم الحقد على بلادهم الأم المغرب والبوليزاريو يجمعون المساعدات لكوبا نت هيستن الامريكية لتحاربنا تحت اعين أميريكا أي إستراتيجية مع هده الدولة التي تتشدقون بها أنكم أعترفتم بها في زمن من الازمنة الغابرة هي لا تعترف بكم أنكم أنكم أول دواة اعترفتم بها إنما تعترف بكم من العالم الثالت وهي من الاول وانتم متخلفون وهي متقدمة فيق يا معالي الوزير فيق يامعالي الزوير ألا تدكر عندما نجحت العدالة والتنمية وأرسلت أميريكا شخص من اميريكا لرئيس بن كيران ليشخصه ويجعل له سكانير ما يدور في عقله الباطن حتى تجعل لكم ملف في اميريكا وتتابع حركاتكم وسكناتكم والله ما ارى أن هدا الحوار الإستراتجي إلى لتكبيلكم سياسيا وجعلكم خداما طائعين وديعين لقراراتهم ؟؟؟؟؟؟
13 - محلل سياسي الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:45
نعم نحن غير تابعين الى امريكا .نحن تابعين الى فرنسا وهي بدورها تابعة الى امريكا
14 - maya الجمعة 30 نونبر 2012 - 12:54
ميزانية ولاية كاليقورنيا وحدها أكبر من ميزانية دول شمال افريقيا مجتمعة و بغازها الجزائري و بترولها الليبي ..

معالي الوزير تردد كلاما رددوه من قبلك مند عقود و حفظناه عن ظهر قلب..

الشراكة ! ؟؟؟؟؟
15 - si mohamed tissint الجمعة 30 نونبر 2012 - 13:28
لنفترض جدلا ان المغرب غير تابع لا لأمريكا و لا للغرب, فلماذا يسعى المغرب دائما لإرضاء هذه الأطراف؟ و لماذا تعتبر الديبلوماسية المغربية عاجزة عن إنتقاد هذه الأقطاب فيما يخص القضايا الداخلية و العربية "فلسطين نمودجا"؟ لو كان المغرب مستقلا سياسيا, لكان الغرب يعتبر بلدي مثل تركيا أو إيران
16 - متتبع من فرنسا الجمعة 30 نونبر 2012 - 14:05
مع احتراماتي للسيد الوزير, مكاين لاحوار ستراتيجي ولا يحزنون , امريكا اقوى دولة في العالم .و لايمكن للمغرب ان يحاكي دورها سياسيا او اقتصاديا على الاقل في الوقت الراهن نظرا لعدم الحسم في قضية الصحراء المغربية و سبتة و مليلية ,وحتى يكون هناك تقارب و حوار لا بد من يكون ان المغرب اقوى دولة افريقية على الاقل حتى يتسنى للمغرب فرض نفسه على امريكا , بالعربية و با لمختصر المفيد ,حنى ولينا عيشين مسلسل جنان الكرمة
امريكا هي القائد و حنا المخزني ",امر تعمل"
17 - Said الجمعة 30 نونبر 2012 - 14:44
ارجوا من السيد الوزير ان يدمج المهاجرين المغاربة خاصة في امريكا لكي يكون لهم نصيب من هذه الأحاديث فوضع المغاربة قي هذا البلد لا يحسد عليه فمنهم لا يعيش الا 4او5 ساعات في دوامة الشغل الليلي ثم الخدمات ليسوا كالمهاجرين في اوروبا ثم نطالب ونطالب ونطالب بالتدخل من سيادة الوزير لذي شركة RAM الخطوط الملكية المغربية لمعالجة تسعيرة ticket فبعض الأسر لايسافرون الا بعد 4او5سنين وووو......
18 - Azeddine الجمعة 30 نونبر 2012 - 15:04
Some years ago, a NYC senator in Albany Hit his
girlfriend and draged her down the stairs was
:convicted
of a mistmeaner and was asked to leave the senate
after his democratic collegue let him down.
A year later, that friend was convicted of using Public
money to fund his so called non profit Clinic, now is
facing jail time.
Last week, an isreali business man ducked jail time for
bribing some high places poeple for some good
................................fundind in his big business
That is democracy, NOBODY is perfect but when you
do cause you think NOBODY is watching and you get
....................................caught, and you will, YOU PAY
19 - خالد العروبي الجمعة 30 نونبر 2012 - 15:38
أتمني من كل قلبي ان يكون هدا الكلام صحيح ولكن للأسف الشديد المعطيات والمؤشرات التي على الارض تضحد تصريح السيد الوزير الدي اكن له كل الاحترام فأمريكا سرطان اكتسح جسم الامة العربية ومن الصعب استئصالها ولكن كل شيئ عند الله بقريب 
20 - Youness الجمعة 30 نونبر 2012 - 15:42
Je le dis et redis certains ministre n'ont aucune expérience avec le ministère qu'ils gère, donc attendons nous à plus de surprises négative malheureusement dans l'avenir . Merci de publier hespress
21 - عبد الواحد الجمعة 30 نونبر 2012 - 15:46
وهل الحوار يكون بين دولة عضمى وصلت مركباتها ما وراء المريخ مع دولة يشكل الخبز أهم اهتمامات مواطنيها اليومية...

بلد يعتبر قطب الديموقراطية في لعالم مع بلد يسوده حكم فردي أوتوقراطي.

بلد يفوق به الدخل الفردي السنوي عن 30 ألف دولار مع بلد يقل دخله الفردي عن 5 الف دولار.

بلد يستخدم التكنولوجيات الحديثة في الطب والتعليم والتصنيع والتسويق مع بلد لا زال به الحمار يعتبر الوسيلة الاسائية للتنقل.
22 - hfid الجمعة 30 نونبر 2012 - 15:47
استقلالنا صوري وليس حقيقي وانت تعلم دالك تمام المعرفة وان لا تقوى على دكره لمسؤولياتك السياسية.لا يوجد عاقل مغربي *قر شويا *ويؤمن باستقلال المغرب. اكاد اجزم ان الدول المستقلة فعلا قليلة جدا واي دولة تريد ان تستقل *تربى* كما حصل في العراق.الغرب لم يسقط صدام الديكتاتور بل اسقطوا صدام الميال الى الاستقلال.الغرب هو راعي الديكتاتوريات لمل تحققه له هده الديكتاتوريات من مصالح انظروا مادا يحصل في مصر وتونس الغرب ومعه وكلاؤه لا يريدون لمصر ان تمضي في طريق الاصلاح. ادا كنت مستقلا فمالدي منعك من زيارة غزة؟
23 - بلقاسم الجمعة 30 نونبر 2012 - 16:16
احيي السيد الوزير على هذا التوضيح
نعلم جيدا ان علاقات اي دولة مع الخارج تحكمها مصالح وليس هذا عيبا
ان كانت المصالح متبادلة وتدفع بالمغرب الى تنمية اكبر فذاك مطلوب بل واجب
ان اي اتفاق مع اي دولة سواء اوروبية او اسيوية او امريكية يجب ان ياخذ بالحسبان الممر الطبيعي والاستراتيجي نحو افريقيا خاصة ان المغرب تربطه بغرب افريقيا وبلدان الساحل اواصر دينية وثقافية وتاريخية ولا يمكن للمغرب الا ان يستفيد من كونه قاطرة النمو بتلكم الدول.
ان المخطط الاسترتيجي الذي يجب ان تبنى عليه اتفاقيات المغرب مع اي طرف يجب ان يبرز المغرب كقوة اقتصادية جهوية.
والحوار الاستراتيجي الامريكي المغربي يجب ان يصب في هذا الاتجاه والا سيصبح فقط اتفاقية اوراق لاغير
سدد الله خطى العاملين الصادقين
24 - Californien الجمعة 30 نونبر 2012 - 16:50
Salam de californie... Soit le Maroc suit les USA ou l'Europe, rien ne va changer autant qu'il y a des voleurs et les hypocrites dans le gouvernement...Les pays arabs sont tous les meme et ils ne vont jamais avancer comme la Kore' du sud par example. La raison c'est parce que les arabs sont des gents paresseux...Mais si un jour les arabs ouvrent leurs yeux, le seul choix pour eux c'est de s'unir et construire 1 tres fort pay arab dans les domaines de: education, economie, militaire ...Si non, les arabs vont rester vivre au moyen age comme ils le font maintenant...Alors, arretez de raconter les mensonges svp.
25 - مغفل الجمعة 30 نونبر 2012 - 17:02
كفاك من الخزعبلات. منذ متى اصبح المغرب متحررا من التبعية? وما هي المعايير التي اعتمدت عليها لكي تصدر هذا الخبر?مشروع التيجفي في طريقه للانجاز رغم الاعتراض الشعبي, قانون الجمارك حاصر الفئات الضعيفة من الشعب اعتقادا انهم سيذهبون جماعيا لاقتناء سيارات داسيا, غير انهم فظلوا ترقيع هياكل سياراتهم التي لم يبق من هيكلها الا القاعدة.هذا كله من اجل دعم الاقتصاد الفرنسي المتعثر من جراء الازمة.
26 - البوعزيزي الجمعة 30 نونبر 2012 - 19:32
لا يا سيدي الوزير . ادا كنت لاتعلم ما يقع في الدهاليز السياسية ووراء الكواليس الغربية فانت لا تدرك واقع حالنا . ان الغرب اصبح يلازمنا في فراشنا وفي قوتنا وفي تعليمنا وفي مساجدنا وفي هواتفنا واجهزتنا وادنابه هم من ابناء جلدتنا بني علمان .فالمغرب كسائر البلدان المتخلفة تعتبر محمية للغرب يقطف ثمارها كلما نضجت ونسال الله ان ينصرنا على هدا الطاغوت الغربي وان يجعل ادنابهم في نحورهم
27 - بس خلاص الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:55
تبعية أو عدم تبعية المغرب لأمريكا :
هذا من المواضيع التي من الأولى لنا أن لا نخوض فيها حاليا.
فنحن نعلم أن أمريكا اليوم تتدخل في شؤون الدول كافة فمنها من تسيره بعجلة القيادة و منها من تتحكم فيه عن بعد بالتيليكوماند و منها من تمسك فيه بخيط أو أكثر من خيوط التحكم و منها من تديره أو تتحكم في مساره أو تعرقل حركته بالنيابة عبر أطراف خارجية حليفة لها أو عبر أطراف داخلية جاهلة أو خائنة .
و هذا ليس إعلاء من شأن أمريكا بل هو إشارة لحقارتها لأنها لا تتورع عن الضرب تحت الحزام من أجل الحفاظ على مصالحها .
و ادعاء عدم التبعية يستوجب أن تكون متمتعا بحريتك الكاملة :فمتى كان المغرب أو حكومته أو شعبه أو ... يتمتع بهاته الحرية الكاملة؟
لسنا أحرارا لا سياسيا و لا اقتصاديا و لا اجتماعيا و لا ثقافيا ... و نأمل أن نكون يوما كذلك . و حتى حينه لنغض شيئا بعض الطرف و لنفتح أفواهنا على قدر إمكانياتنا .فلا زالت أمريكا تمدنا و تمسك بصنبور معونات الإذلال و التبعية و لا زالت تتدخل في حجرة نومنا ولا زالت تمسكنا من يد الصحراء التي توجعنا و ستبقى كذلك ما لم نتسلح بالإيمان والعلم و التقوى والعزة والشرف والكرامة و ....
28 - momo usa السبت 01 دجنبر 2012 - 05:57
ارجوا من السيد الوزير ان يدمج المهاجرين المغاربة خاصة في امريكا لكي يكون لهم نصيب من هذه الأحاديث فوضع المغاربة قي هذا البلد لا يحسد عليه فمنهم لا يعيش الا 4او5 ساعات في دوامة الشغل الليلي ثم الخدمات ليسوا كالمهاجرين في اوروبا ثم نطالب ونطالب ونطالب بالتدخل من سيادة الوزير لذي شركة RAM الخطوط الملكية المغربية لمعالجة تسعيرة ticket فبعض الأسر لايسافرون الا بعد 4او5سنين وووو......
29 - F16 السبت 01 دجنبر 2012 - 08:27
الموقف الذي سجله التاريخ للمغرب كأول دولة تعترف باستقلال أمريكا". وهل امريكا اعترفت بان المغرب له تاريخ قديم جدا وبان المغرب كان امبراطورية وبان المغرب كانت له مدن في امريكا الاتينية الخ...... امريكا ابنت البارحة وتاريخها حديث جدا ودولتها مكتملة بينما عكس المغرب تاريخ قديم ولازال يتصارع مع جيرانه ليكمل وحدته الترابية ,اش من فائدة الان المغرب اول دولة اعترفت باستقلال امريكا..............??????
30 - مغربي السبت 01 دجنبر 2012 - 12:22
ايوا اسي سعد الله يعطينا وجهك.
31 - شد الريح السبت 01 دجنبر 2012 - 19:53
نتمنى أن يتحقق مسعى الوزير في عدم التبعية الا أن واقع المغرب يقول بلسان حاله غير ما حاول الوزير ايصاله ونتفهم دلك لأن لا يكاد شيء يقع داخل المغرب خصوصا ادا تعلق الأمر بما يهم أمريكا الا ونجد أمريكا حاضرة مثلا سقط نيزك -حضرت لجنة علمية أمريكية - سجن طفل شاب ولانه عبقري حضرت لجنة أمريكية فمن يدعو اللجن الأمريكية لمثل هدا ومن يسمح لها بالحضور في أشياء داخلية تخص المغاربة قبل أي كان ثم تقولون ليس المغرب تبعيا مثل آخر لما أعلن أن السسي -أي- أي -أخبرت اسبانيا بتعاون أو تعاطف مغاربة من الداخل - جنود- مع المجرمين الاسلاميين بمليلية سارع النظام المغربي الى تدارك الموقف بالقاء القبض على خلية ارهابية- كلا ليس هكدا سنحرر مليلية وسبتة وليس هكدا سنقضي على المجرمين وليس هكدا سنرقى فهل لا رقي لنا الا ب -النغييز ديال أمريكا - وهل بالحسناوات البلجيكيات سنرقى - أظن أن الطريق الى الرقي غير هدا كله بل ينبغي للمغرب أن لا يبتغي تلميع صورته ولا غير باعتماد ما به ترقى الأمم - انه انتاج المعرفة الصرف الدي يعطيه صورة حقيقية ليست فقط من أجل عيون الآخر ورأي الآخر فينا - انني أشعر بدونية من يسمحون للجان أمريكية
32 - salih السبت 01 دجنبر 2012 - 23:44
il n est pas le seulle il y a des autres ministres et les deux chambres oui le maroc est le premier a reconnaitre l amerique c est le premier qui a chasser les indiens de leur pays .
33 - عبد الله يونس عبد الكريم الأحد 02 دجنبر 2012 - 10:45
المغرب ليس أول دولة اعترفت باستقلال أمريكا. راجع وزارة الخارجية الأمريكية.
34 - السكراتي مولاي الشريف الأحد 02 دجنبر 2012 - 10:54
كل من يعتقد أن العلاقات الدولية تقاس بالإقتصاد فهو لايفهم جيدا الأسس التي تبنى عليها هذه العلاقات . فالعلاقات الدولية تبنى على قوة النظام الحاكم .و الأسلوب الدبلوماسي الذي ينهجه في معالجة العلاقات الدولية, مؤشر التأييد الشعبي الذي يحظى به النظام المعني .و الدبلوماسية التي تصمد تاريخيا هي التي تتبنى وجهة نظر أغلبية الشعب,فتموقع المملكة المغربية في موقع الوسط مند زمن جعل منه دولة مسموع سوتها سواء من طرف أمريكا أو الإتحاد السوفيتي السابق ولم يتموقع في الركن العاتم سياسيا لكنه مع ذلك تبنى توجه الأغلبية التي ينتمي إليها سواء وطنيا أو عربيا أو إقليما و كان الفاعل الأساسي في هذا الجانب مما جعله محوريا في لعبة السياسة الدولية فكان لدولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية الرغبة في التعاون مع الدولة المغربية باعتبار ذلك استتمار سياسي,ونفس النهج اتبعه المغرب...و المملكة المغربية عاشت أزمات دبلماسية عبر التاريخ كما أنها عاشت انتصارات تاريخية ... والدليل هو اتفاق المملكة المغربية والدولة العثمانية لما وصلت حدودها الشرقية ابان الإمبراطورية العثمانية .وظل التفاهم بين الدولتين.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال