شبعتُو: وضعيتِي سليمةٌ وطلب "التنافي" محكومٌ بحساباتٍ ضيقة

شبعتُو: وضعيتِي سليمةٌ وطلب "التنافي" محكومٌ بحساباتٍ ضيقة
الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:30

قالَ سعيد شبعتو، النائب البرلماني عن حزب الإتحاد الاشتراكي، ورئيس جهة مكناس تافيلالت، إن الطلبَ المقدم إلى رئيس مجلس النواب، بشأن ما سمي بـ “حالة التنافي” بين عضويته في مجلس النواب، ورئاسته لمجلس جهة مكناس تافيلالت، والذي حمل توقيعات ثلاثة نواب ينتمون إلى جهة مكناس تافيلالت، لأجلِ إلغاء عضويته بمجلس النواب. يحكمهُ منطقٌ ضيقٌ، ويمثلُ ترسيخاً للفئوية، فضلاً عن التعامل معَ الاِنتماء مع الانتماء الجهوي بصورة تجسدُ خطراً على الديمقراطية، وذلكَ استناداً إلى وجود حالات أخرى مشابهة، لعضويته في مجلسي النواب والجهة.

وفي النطاق ذاته، فنَّد اشباعتُو ذهابَ المستشار عبد الواحد الأنصاري، إلى أنَّ انتخابهُ رئيساً بجهة مكناس يتنافى مع الحمولة الفكرية والسياسية للدستور الجديد، قائلاً إنَّ المجلس الدستوري في قراره رقم؛ 817/2011، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 17 أكتوبر 2011، نصَّ بشكل جلي لا لبس فيه، على أنه العمل بمبدأ عدم رجعية القانون، يقتضي عدمَ تطبيقِ حالات التنافي على رؤساء مجالس الجهات المزاولين لمهامهم، قبل نشر القانون التنظيمي، إلى حين إجراء الانتخابات التي ستنبثق عنها مجالس الجهات الجديدة.

ومن ثمةَ خلُصَ شبعتُو إلَى تأكيدِ سلامة وضعيته القانونية، بمَا لا يذرُ أيَّ مجالٍ للشك حسبَ قوله. على اعتبار أنهُ يستمدُّ فِي إطار رئاسته للمجلس الجهوي وكالتهُ الانتخابية من الانتخابات الجهوية، التي تمت في شتنبر 2009، في حين أن مقتضيات القانون التنظيمي لمجلس النواب المتعلقة بالتنافي، لن تطبق إلا بعد الانتخابات الجهوية المقبلة.

وسجلَ شبعتو، رداً على قول النواب الثلاثة إنَّ انتخابه رئيساً للجهة في الوقت الذي يشغلُ فيه منصبَ برلماني منافٍ للمقتضيات الدستورية، قبولَ الطلب المذكور رغم عدم توفره على الشروط القانونية وتناقضه التام والمطلق مع المقتضيات الدستورية، حسب النائب عن حزب الوردة، الذي استطردَ أَنَّ الطلبَ المقدم إلى رئيس مجلس النواب مفرغٌ من أيةِ حمولة قانونية، ولا يعدُو كونهُ مجرد موقف سياسي مبني على رؤية ضيقة للتنافس السياسي.

‫تعليقات الزوار

11
  • marocain
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:57

    au lieu de donner l'importance à une ville assez immense " MEKNES" et sa regions ,ils se bagarrent dans des jeux politiques débiles

  • marrueccos
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:12

    موقف السيد " شباعتو " من التقسيم الجهوي هو الذي دفع " الأنصاري " ومن يقف وراءه إلى هذه التصريحات ! موقف " شباعتو " مناهض للتقسيم الجهوي ( المفترض ) والذي يدخل فاس ومكناس داخل جهة واحدة !!!
    " الأنصاري " يستأجر دائما للضرب تحت الحزام وهو القانوني الذي أغمض عينه إراديا على القرار الدستوري أعلاه ! ما يدل وبشكل قاطع أنه دمية تحرك لأغراض الٱخرين !!
    لنا في سابقة مشروع المسطرة الجنائية الجديد لحكومة التناوب التوافقي عبرة يا أولي الألباب ! حينها كان " الأنصاري " يرأس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان !!!!!

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 12:20

    وضعيتكم كلكم سليمة ! وضعية الشعب المقهور هي التي غير سليمة
    كلوا واشربوا من رزق الشعب واسرفوا ان الشعب يحب المسرفين

  • erio
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:48

    Said CHBAATOU est un intellectuel marocain
    professeur
    universitaire et homme politique
    Un esprit stratégique et un visionnaire
    Bonne chance Said
    faits du bien avec la société
    c'est reconnu
    signé

  • سعيد السجلماسي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:54

    عندما قرأت المقال الدي تقدم به الأنصاري اعتقدت ان الأمر يتعلق بإنسان مبتدا لكن المفاجأة كانت أكبر عندما تيقنت بكونه صادر عن إسم الأنصاري ، فهو للأسف نائب لرئيس مجلس النواب وأخوه رئيس لجنة العدل والتشرريع بمجلس المستشارين ، وعندما يتحدث الأنصاري عن إمكانية تجريد رؤساء المجالس الجهوية الدين يزاولون في دات الوقت مهمةنواب برلمانيين فكان عليه خاصة الأنصاري رئيس لجنة العدل والتشريع أن يجرد نفسه من قبة مجلس المستشارين لكونها ليست دستورية وبشهادة الرميد ، وحتى يكون الأنصاري ديمقراطيا وأستادا للأجيال القادمة وغيورا على التنزيل السليم والتأويل الديمقراطي للدستور ، لكن ألا يقرأ نائبا لرئيس مجلس النواب لقرار صادر عن المجلس الدستور الدي هو الآن بمثابة محكمة دستورية فتلك قمة الإستهتار بالعمل السياسي ، وأن يقدم الطعن فقط في شخص سعيد شباعتو في وقت يشغل نواب آخرون هده المهمة فتلك قمة العنصرية والعداء الضيق وتسخير للمؤسسات في مناهضة الأشخاص ، فبوانو ، والأنصاري وكبيري هم نواب الأمة وليس مستشارون جهويون وليس من حقهم تسخير مؤسسة دستورية في صراع انتخابوي ضيق. وأن يتحالف بوانو مع كبيري

  • hicham
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 15:11

    , je suis un marocaine réside au canada je fais alhamdolillah des études afin d'avoir un diplôme d'ingenieur , j'étais déjà un technicien au maroc j'ai étidé avec la soeur de monsieur qui s'appel chba3tou à l'époque il était comme ministre des eaux et des forêts ,automatiquement il a fait recruté sa soeur comme technicienne dans le domaine forêstiere , malgré elle n'a pas passé sont examen mais hamdolillah cha3b 3ak bikoum

  • يوسف
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 15:46

    يحكمهُ منطقٌ ضيقٌ، ويمثلُ ترسيخاً للفئوية، فضلاً عن التعامل مع الانتماء الجهوي بصورة تجسدُ خطراً على الديمقراطية

    لغة الخشب

  • baouch
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 21:34

    m..maintenant j ai compris pq ma chere region est arrieree…

  • Citoyenne du monde
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 22:40

    Pour les questions constitutionelles et juridiques je passe. Seulement j'aimerais comprendre la logique derriere ce cumul de fonctions (cumul de pouvoir et de richesse)à un moment où on exige des médecins et des enseignants du public de se contenter de leur salaire. Ces députés et présidents de communes, des conseils de la ville, ou autres, semblent avoir tellement de fonctions qu'ils ne font rien du tout la plupart du temps .

  • assou
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 00:15

    je demande au député respectueux de demander à notre soeur kandoussi qui est ali kabiri pour coordonner avec lui donc pour vous mettez vos propre dans les mains qui est fassade°

  • uizuef
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:28

    La ville de Meknès c'est pas la ville que je connais ça fait longtemps
    des rues salles
    et déformés
    une mauvaise réception du visiteur à l'entrée de la ville des quattres coins
    mais une ville qui a ses riches et pauvres
    même dans les rerstaurants il n a que des poulets
    et lorsque tu veux manger de la viande tu mange des sauscissons
    il y a beaucoup de café ou le service est archaique
    et des cireurs partout
    je ne sais pas pourquoi
    une ville qui manque de romantisme

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة