بنكيران: الزيادةُ في المحروقات ضخَّت مِلياراتٍ لمساعدة المحتاجين

بنكيران: الزيادةُ في المحروقات ضخَّت مِلياراتٍ لمساعدة المحتاجين
الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:00

أكَّدَ رئيسُ الحكومة، عبد الإله بنكيران، في مهرجانٍ خطابي بإنزكان، أنَّهُ يتحمل مسؤولية الزيادة في ثمن المحروقات، قائلاً إنهَا ضخت أزيد من 54 مليار درهم في ميزانية الدولة، متعهدا في الآن نفسهِ بــِ”تحويل تلك الزيادة الى مساعدات للمحتاجين خلال سنة ،2013 انسجاماً مع مرامي حزب العدالة والتنمية، المتسجدة وفقَ قوله في “إعادة التوازن للمجتمع المغربي عبرَ إمكانيات الدولة، وكذا إعمال منطق “الدولة في خدمة الشعب”، و”ليس الشعب في خدمة الدولة”.

وأثناء حديثه بالمهرجان الذي حضرهُ أمس، دعماً لمرشح حزبه في إطار حملة الانتخابات الجزئية للمقعد البرلماني الشاغر بدائرة عمالة انزكان آيت ملول، استطردَ بنكيران قائلاً ” “نحن لم نغير المغرب في سنة واحدة، وقدْ قمنَا منذُ مجيئنا إلى الحكومة بأشياء مهمة، قد لا تكونُ ذاتَ وقعٍ كبير، لكنها تبينُ عن إرادة الاصلاح لدينا، علما أننا لم نأت للتمتع بامتيازات أو تعويضات بل من أجل خدمة الشعب، فأيدينا وقلوبنا نظيفة ولساننا ندعو به الى الخير، لقدْ قمنا بأمور لم تعجب البعض لكننَا نتشبت بمبدئنا المتجسد في مصلحة الشعب أولا، وسننتصر به…”.

وفي غُضون اللقاء ذكَّرَ بنكيران بسعيِ الحكومة في الآونة الأخيرة إِلَى تفعيل صندوق التضامن الاجتماعي الخاص بنفقات النساء المطلقات، والزيادة في منحة الطلبة وأجرة التقاعد بعد استشارة وزارة المالية، علاوةً عَلَى الجرأة في الكشف على لوائح المستفيدين من رخص النقل ومقالع الرمال، وكذا منع الأساتذة والأطباء العموميين منَ العمل في القطاع الخاص . وهيَ قراراتٌ ألَّبتِ الجميعَ على الحكومة حسب بنكيران، الذي ذهبَ إلى أَنَّ منجزاته جعلت الكل يعارضُه من إعلام وحلفاء يتكلمون، قال بنكيران إنه لا ردَّ عليهم اتقاءَ التحول إلى “دراري صغار”، وحرصاً على تامين الاستقرار والأمن بالوطن”.

وجدير بالذكر، أن حضور بنكيران شخصيا إلى عمالة إنزكان بأكادير، مرفوقاً بقيادات حزبه؛ الرباح والخلفي وبوانو والأزمي، كانَ لدعم مرشح المصباح “أحمد أدراق”، قصدَ الظفرِ بالمقعد البرلماني الشاغر، يوم الخميس 20 دجنبر الجاري، بعدَ انتصار العدالة والتنمية في انتخابات جزئية جرى تنظيمها قبل أشهر في كل من مراكش وطنجة.

‫تعليقات الزوار

108
  • يوسف
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:14

    اله اكون فعوانك اسي بنكران مع تماسيح العفاريت

  • حافظ البركاني
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:19

    المحتاجون في المغرب يريدون أن يتلمسوا ويحسون أنهم مغاربة وليس لأنهم محتاجين سيمن عليهم أحد أو يجعل كرامتهم في الأرض …
    سي لوزير المحترم لمغاربة بغاو يشوفو كلامكم في الواقع الملموس …
    سي لوزير لمغاربة مبغاوش شي حد يقولهم هاكو خودو الصدقة.
    سي لوزير لمغاربة طابو من كثرة الهضرة …

  • كفى تضليلا
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:20

    الزيادة في المحروقات اثقلت كاهل المواطنين والهبت الاسعار وعلى راسها الان الزيادة في اسعار الخضر،الشعب قد تمارس عليه بعض التضليلات لكنه سيدرك الحقيقة قريبا معدل النمو بلغ 1 بالمائة.وسيدرك انه استغفل باسم الدين،وان طبقاته الاجتماعية يضرب بعضها ببعض باسم الدين,وباسم الدين يفضح الناس وقد امر الله بالستر،وباسم الدين يكرس الانتقام وقد امر الله بالعفو والصفح. وباسم الدين يحتكر الدين.وبكل موضوعية الوزير الأول يجب ان يكون الدكتور العثماني،اما رئيس الحكومة الحالي ما يحل ما يربط،وسيتأذى منه حزبه;

  • jamai
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:21

    أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربة ، أو تطرد عنه جوعا، أو تقضي عنه دينا.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن تقضي عنه ديناً تقضي له حاجة تنفس له كربة". صحيح الجامع (5773).
    وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سروراً، أو تقضي عنه ديناً، أو تطعمه خبزاً". صحيح الجامع (1107)، والصحيحة رقم (2715).
    وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟ قال: إدخالك السرور على مؤمن أشبعت جوعته أو كسوت عورته أو قضيت له حاجة".صحيح الترغيب برقم (954).
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجته أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظاً ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضىً

  • adil
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:23

    كلنا معك ياابن كيران إلى الأمام.

  • lam
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:32

    Que DIEU vous aide et vous bénisse

  • amine
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:35

    ضخت مليارات لمساعدة المحتاجين؟؟!! إذن هات ماعندك ياسيادة الرئيس نحن ننتظر الزيادة في كل شئ وبفااارغ الصبر ..كان الأحرى بك أن تقول الزيادة ضخت مليارات في جيوب الي على بالي بالك.. والله هذا الشعب صبر كثييييرا وعلى رأي أم كلثوم (للصبر حدود يااحبيبي)

  • من العدالة والتنمية
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:38

    المحروقات غالية،والخضر غالية،والماء والكهرباء غالية،والقراية غالية،…
    بن كيران ، السيد الوزير ، أنا مدرس سلم 10 منذ 1992 ، قسم راتبي على 4 أشخاص ، واحسب مصاريف سيارة بوجو 205 عمرها 17 سنة، ومصاريف تقسيط الشقة في السكن الإقتصادي ، ومصاريف دراسة ابني و…هذه الزيادات لا يتضرر منها إلا مثلي من الموظفين . حتى العاطلين نعلم أن منهم من له مقالع رملية يوزعها المسؤولون كيف يشاؤون بالمحسوبية . توقف عن التهكم على الشعب أيها المسؤول الأول في الحكومة وقل لنا من يملك المقالع الرملية بالأسماء، وقل لنا كيف اشترت الوزيرة ياسمينة بادو شقق باريزية بدون مساءلة ؟ وقل لنا ماذنبنا نحن لكي تحل مشاكل اقتصاد الريع على حساب جيوبنا ؟ لما لا تلتفتون لجيوب البرلمانيين ولجيوب وزرائكم (و في البرلمان من هؤلاء من يلعب ، ومن ينام ، ومن "يضرب الغرزة : لحد الآن لا أفهم ماتعنيه هذه العبارة ؟ " ، ومن يتفل ، ومن تنشر ساقيها وتخلد للراحة، برواتب شهرية دسمة لا تؤثر فيها لا زيادة محروقات ولا غيرها ). اللهم لا حسد ولكن لا للريع ولا للضحك علينا فنحن من حقق أمانيكم في الإستوزار فلا تخذلوننا وتقيدونا بغلاء المعيشة

  • إبراهيم
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:38

    الزيادة في المحروقات كان لها الاثر الوخيم على القدرة الشرائية للطبقات الضعيفة وأيضا المتوسطة فنحن إكتوينا ولانزال بغلاء المعيشة فمن هو التضرر الاول من هذه الزيادات سوى المواطنين دوي الدخل المحدود
    وإرادة الاصلاح التي يتكلم عنها إبن كيران هي الهجمة الشرسة على جيوب المواطنين دوي الدخل المحدود وفسح المجال واسعا لأصحاب إقتصاد الريع

  • مغربية
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:40

    الحمدلله الذي بفضله تتم الصالحات
    في الماضي القريب كان من رابع المستحيلات ان نحلم ان يكون في الحكومة ناس شرفاء امثالكم ولكن وبفضل الله اولا ثم الربيع العربي اصبح المستحيل ممكنا واسندت الامور لاهلها الى حد ما ,وهذه من نعم الله على بلدنا وبلاد المسلمين كافة .
    الاصلاح الحقيقي يا السي بنكيران فعلا يتطلب وقتا وليس كالاصلاح الترقيعي الذي كانت تمارسه الحكومات السابقة

  • يوسف الجامعي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:43

    قال تعالى: {إليه يصعد الكلم الطأي إلى الله جل وعلا يرتفع كل كلام طيب ـ والمقصود بالكلم الطيب الدعاء والذكر والتسبيح والحمد والثناء والتمجيد والتقديس والتوحيد وتلاوة القرآن.. الخ.
    والدعاء كما نعلم هو مخ العبادة والحق سبحانه وتعالى يفرح بالعبد الذي يدعوه ويتضرع إليه ويلح في دعائه وطلبه ـ قال تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} سورة غافر: آية 60.
    وإذا كان الدعاء إلى الله عز وجل من الكلم الطيب الذي يحبه سبحانه وتعالى بل ويأمر عباده بمداومة الدعاء والتوسل والتضرع له لأنه رب كريم ذو فضل عظيم واسع الرحمة والمغفرة.
    يب والعمل الصالح يرفعه} سورة فاطر آية 10،…..

  • yassine
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:45

    bonne chance

  • rachid
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:49

    L es marocains ne sont pas stupides pour croire que la decission de hausser les prix des carburants est de ce gouvernement tant populiste c est le travail des creanciers . Une question comment pourriez vous avec un deficit budgetaire revaloriserles retraites et subsidier les divorcees …. ?

  • kamal rahmoni
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:50

    الوفاء بالعهد شرفٌ يحمله المسلم على عاتقه وهو قيمة إنسانية وأخلاقية عظمى ، بها تُدعم الثقة بين الأفراد ، وتؤكد أواصر التعاون في المجتمع ، وهو أصل الصدق وعنوان الاستقامة ، الوفاء بالعهد خصلة من خصال الأوفياء الصالحين ، ومنقبة من مناقب الدعاة المخلصين ، وهو أدب رباني حميد ، وخلق نبوي كريم ، وسلوك إسلامي نبيل ، الوفاء بالعهد من شعب الإيمان وخصاله الحميدة ، ومن أهم واجبات الدين وخصال المتقين وخلال الراغبين في فضل رب العالمين ، فمن أبرم عقداً وجب أن يحترمه ، ومن أعطى عهداً وجب أن يلتزمه ، لأنه أساس كرامة الإنسان في دنياه ، وسعادته في أخراه .

  • abderrahim
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:53

    فعلا الزيادةُ في المحروقات ضخَّت مِلياراتٍ لمساعدة المحتاجين الأغنياء وليس الفقراء المحتاجين
    بطاطس= 8,00 دراهم
    البصل = 9,00 دراهم
    طماطم =8,00 دراهم
    ………..
    الفقر في إستمرار البطالة متفشية الصحة في خبر كان، لا حولة ولا قوة إلا بالله

  • said
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:56

    هذا اكثر ماتجيده الدعاية الانتخابية لاغير..اما التدبير وتحقيق ولو جزء يسير من الوعود فلم نرى بعد شيئا يحسب لك ولحكومتك … ثم اين هو خبيركم الاقتصادي-بوليف- صاحب النظريات والنهضة التنموية والاقتصادية المزعومة التي لم نرى منها لحد الان سوى التعطش الدولة لدس يدها في جيوب الكدح واغراق البلاد في مزيد من القروض الداخلية والخارجية، ارى انه (ي االمنظر الاقتصادي المختفي) لازال عاكفا على دراسة وتامل المعطيات والارقام الخاصة باقتصادنا هذا الذي لاتعرف له ملمحا والذي عجزت كل النظريات والقواعد الاقتصادية والمالية امام فهمهه واتنبوء بتقلاباته، كما انني ارجح دوام اعتكافه (خبيرنا) طيلة الاربع السنين القادمة اي الفترة المتبقية من الولاية الحكومية ليطالعنا بنظريات ووعود اخرى لن تعجز الدعاية البنكرانية عن نفثها في اذان وقلوب بسطاء ومحرومين لم يعد لهم من بديل سوى الانصات لكم والاتكال عليكم بعدما خطفتم ربيع خلاصهم.

  • فاطمة
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 02:07

    من أين هذا يا سيدي وكل يوم نلمس الزيادة في كل شيء كفــــــــــاكم كذبا ونفاقا على الشعب الضعيف فعلا في السابق جربنا الحزاب كلها وبقي حزبكم ووضعنا ثقتنا فيكم لكن لا جـــــــــــــديد يذكر الزيادة في أبسط الأمور ، البطالة في ارتفاع الفقر في ازدياد عفا الله عما سلف لا زالت سارية على أصحابها اليوم أعلن عزوفي عن جميع الأحزاب فقدنا ثقتنا فيكم جميع لأنكم تتخبون لضاء مصالحكم ولإثراء أنفسكم على حساب الشعب الضعيف إذن لم لا ينتخب بعضكم بعضا يا أصحاب المصالح والنفاق السياسي
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • chikh omar
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 02:09

    بنكيران: الزيادةُ في المحروقات ضخَّت مِلياراتٍ لمساعدة المحتاجين
    المحتاجين من الاغنياء و الشفارة هادشي راحنا عارفينو
    واش هادشي كيحلموا بنكيران وكايطل علينا يقولينا يا معشر الشعب المقهور إفتوني في حلم حلمته الليلة الماضية…… فإني استبشرت فيه خيرا لي ولأمثالي وشرا لكم
    باركا من التخاريف ديالك آحبيبي وإذا كاين شي صح بان لينا ماكاينش تخبا فالدار

  • med molenbeek
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 02:13

    متى كانت للزياة في الأساسيات منفعة للطبقة الكادحة و المتوسطة أيها الوزير، ألا يجدر بك إستغلال منصبك للحديث عن ما هو أهم، حلول ذكية كما هو الشأن في ؤروبا مثلا. لمذا لا توجد زيادة في الؤجور سنويا مبنية على إحصائيات إقتصادية شفافة، و مراقبة كل درهم في المغرب ، أو أن هذا صعب عليك!! لمذا لا تقومون بخلق مؤسسات إجتماعية قادرة على تسيير نفسها بنفسها ، دون الحاجة إلى الحلول المؤقتة و التسول من الشعب و الدول…
    وكسؤال أخير : لمذا رجال ونساء التعليم ؤجورهم أدنى من رجال ونساء الأمن الوطني ( 300 # 500)

  • _ABDOUH_
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 02:18

    أذكركم وانتم "الإسلامي" الذي يجب أن يتذكر قبل ان يذكره غيره بقول الله:
    ( وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ )
    ***
    ثم إن الحساب معكم أمام الله آسي بن كيران.
    أتدري لماذا؟
    لانكم بعدما صوتنا عليكم قدمتم لنا أول هدية/مصيبة عبارة عن الزيادة المهولة في المحروقات التي هي أساس غلاء كل شيء يستهلكه الفقير المقهور وبدل ان تصمتوا ها انتم تعدوننا بالبرق الخلب كما كان يفعل من مروا من الكرسي الذي تجلس عليه اليوم وتاركه عما قريب إن شاء الله.
    ***
    ثم هل تعلم من أدى من دمه وكرامته الـأكثر من 54.000.000.000 درهم التي ضخت في ميزانية الدولة ؟
    ***
    ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ظلمنا…

  • عود الزيتون
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 02:32

    لقد ضلمتم لما ملتم فغتصبتم مال الشعب من الشعب لتردوه الى الشعب والاحرى ان تميلو جهة من له كل المال وليس له المال…
    تماسيحكم مسحت وعفاريتكم فارت و بقيتم انتم فموعدنا يوم تصف الصناديق الشفافة اولا ثم يوم لا ينفع مال ولا بنون

  • ياسين
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:41

    كان يمكان ان تحصل على هذين المليارين دون اللجوء لجيوب الشعب لو انك تحليت ببعض الشجاعة و ناقشت ميزانية القصر الملكي
    ماذا تمثل 2 مليار من 258 مليار التي مرت مرور المياه في الصنبور

  • جمال
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:43

    يعني بالعربي ة تاعرابت بغا إقول لكوم راني جي لكوم بزيادة اخرى ياامة ضحكت من جهلها الامم اسي بنكيران الشفوي اسمعناه والجنازة للسي يسين رحمه الله بينت شكون هو التيار الاسلامي الغالب في المغرب ونت مزال كتغني بمرجعية كما قال الحسن الثاني الله ارحمو انا لا اعرف اليمين من اليسار وهذا ينطبق على مرجعيتك التي لم يبق منها سوى الدعاء قربت ساة الحسم ولا تحاول ان تظحك على الارامل ب300 درهم فهي ثمن قهوتك الصباحية السلام عليكم

  • عبد الله
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:54

    الا ياليت قومي يعلمون…
    ان النصر ياتي بعد الصبر.
    والمستقبل يبنى بشيئ من التضحية.
    والمجد ياتي بالكفاح المستمر.
    وما افسدوه في نصف قرن او يزيد لا يمكن اصلاحه في سنة…
    ولكنكم تستعجلون…
    والله لرجل يصدقك خير لك من الف يكذبونك.. ويكفينا ماجربنا.. ولن يلدغ المؤمن من الجحر مرتين..
    سر على بركة الله سي بنكيران فالله معك وان خذلك الناس…

  • moha
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 04:05

    بنكيران يقول 2013 سيعطي مساعدات للارامل والمحتاجين انتظروا حتى ذالك الحين واحكموا على الرجل وحكومته .اما الانتقادات الفارغة غير معقولة مع العلم ان عمر الحكومة سنة واحدة. يقول المعلق رقم 9 انه من سلم 10 ولا تكفيه اجرته فماذا سيقول مول الفراشة والعامل ب 40 درهم في اليوم……مع العلم ان كل ايامك عطل و شواهد طبية.ولتعلم كذالك ان اجرة التعليم في المغرب هي الاعلى في افريقيا .

  • يوسف الشربي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 04:54

    نصيحتي لكم يا سكان مدينتي انزكان وايت ملول ان تصوتوا لصالح حزب العدالة والتنمية لانه هو الحزب القادر ان يدافع على مصالح الفقراء والمعوزين منكم كما انه يسعى جاهدا بكل رجالاته المخلصين والنزهاء لتحقيق مزيد من الحرية والديمقراطية والازدهار والرفاهية للبلاد والعباد.

  • salah
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 07:28

    نريد من شخصك ألكريم شيئاً ملموسا فألكلام شبعنا منه أين هما ألمصانع وأالوسائل ألتي تشغل ألشباب ليعولوا نفسهم وعائلتهم ألمساعده تنتهي ولكن نريد منك مصدرألرزق ألمستديم لاتعطيني أليوم سمكه وغدا كيف نريد عملا مستديما ألشباب يريد ألزواج وتغطيه صحيه وتقاعد وحق في ألحياه ألكريمه مثل ألأوروبيون

  • bouazza
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 07:36

    الناس في جبال ازيلال واملشيل وانفكو لازالوا ينتظرون الاغطية وشيئا من ما يخيف الجوع يصد البرد

  • miloud
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 08:47

    وا سي بنكيران راه الزيادة في المحروقات حنا ولاد الشعب اللي تكوينا بها .. رراه 5400مليار سنتيم راها مسهلاش ديروا لينا جامعات ومؤسسات ومدارس في القرى النائية راه الناس بغاو ولادهم يقراو . راه الميزانية ديال البحث العلمي ضعيفة جدا .. اما هادوك المساجين والمجرمين يصاوبو الطرقات ويحفروا الانفاق و صاوبوا سجون فلاحية بعد مرور العقوبة السجنية تساعدهم الدولة بمبلغ مادي كمقابل للخدمات التي أداها للوطن

  • باها
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:26

    سلام اسدي الله يوفقك لما فيه الخير كيف مكان الحال عاد سيد رئيس وزراء تنشفوه وبنسبه ليا أحسن رئيس وزراء من حكومات سابقه مهم سيدي رئيس حكومه كون غير هاد فلوس صاوبنا بها طريق تيشكا اما الي كنا غادي نعطيوها ناس باش تصرف بلاش راه حنا عايشين الا أدا كان صندوق مداوم دائما لبنات بلادي منهم مطلقات وارملات ومرضي

  • مغربية
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:26

    نحن وراءك يا بن كيران
    الفوضى و الغبار و الاوساخ اللتي تركتها الحكومات السابقة فى الحكومة لن تترتي تنظف فى سنة او سنتين نحن نعلم ما تتعرض له لتبدو على غير ما انت عليه. نيتك سليمة فى خمدمة هذا الوطن كن على يقين ان المغاربة انقشعت الضبابة على عيونهم
    نحن وراءك أبا من أبا او كره من كره

  • fouad
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:27

    i visited morocco last summer, i realized Rabat which the capital of morocco is in real mess, garbage everywhere, the city in chaos with disorganized public transportation, and asked who is the mayor of the city and learned that the mayor is Fathallah Oualalou from (usfp) which is very clear this is dirty trick and game from the opposition at the partliament against (rjal dial benkiran) to as creating more problems to benkiran and his effort to fix things up in our country. love benkiran and if you dont love him, you are a hypocrate. not offense , salam alikom

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:34

    تحية نضالية يا سيدي و لكم منا كل الاحترم و التقدير لقد افلحتم يا سيدي في اقوالكم و النجاح سيكون حليفكم ان شاء الله و هو الموفق و المعين لكم ما دام العبد في عون اخيه اننا نتمنى منكم و من حزب العدالة و التنمية رد الاعتبار للطبقة المسحوقة و الطبقتين الضعيفة و المتوسطة ، ان رد الاعتبار لهذه الطبقات لهي العصيفة الريحية من الغبار و الرمال التي تسوق كل الاحزب التي خانت و تلاعبت بافكار هذا الشعب الابي فالى الامام الى الامام و حيا على الفلاح حيا على الفلاح و مسيرة موفقة ان ساء الله .

  • محمد محمد
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:42

    المتسجدة وفقَ قوله في "إعادة التوازن للمجتمع المغربي عبرَ إمكانيات الدولة، وكذا إعمال منطق "الدولة في خدمة الشعب"، و"ليس الشعب في خدمة الدولة".

    المتسجدة وفقَ قوله في "إعادة التوازن للمجتمع المغربي عبرَ إمكانيات الشعب، وكذا إعمال منطق "الشعب في خدمة الشعب"، و"ليس الشعب في خدمة الدولة".

  • احمد
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:57

    نحن معك يارئيس الحكومة زمان الفساد والا ستبداد قدولى ولن يعود…

  • مغربي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:03

    لهذا عمل بنكيران على تأجيل النتخابات الجماعية. حتى يتمكن من استغلال محصول الزيادة في المحروقات في الحملة الانتخابية بتوزيع الصجقات على المحتاجين من أموال الشعب.

  • Anda
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:04

    L'augmentation des prix des produits hydrocarbures a augmenté aussi le nombre des milliardaires au Maroc de 12 personnes jusqu'à 15 personnes cette année monsieur le ministre. Bonne continuation.

  • rabi
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:06

    Assalamou Alaykoum,
    d'abord je dis au gens qui attendent de ce gouvernement de changer le Maroc en 1 an, soyez réalistes et rationnels. l'héritage de 50 ans de désordres, de détournement de fonds et de politiques économiques fondées sur l'intérêt persosonnel de certaines personnes aux commandes nécessitent au moins 50 ans de changement. n'oubliez pas que le monde traverse une crise économique sans précédent et que les grandes puissances mondiales n'ont pas encore trouvé de solutions dpour relancer leurs économies. comme le Maroc est très dépendant de ces pays, la relance au Maroc prendra plus de temps. ce qu'il faut retenir c'est que ce gouvernement ont plus de contraintes internes et externes qu'aucun gouvernement n'a eu au paravent. donc faites des critiques bien fondées et proposez des solutions si non il vaut mieux se taire. wa Allah waliyyou attawfik

  • saad
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:09

    الى الامام و الى الزيادة في الاجور يا سعادة الوزير اذا كان ما تقولون صحيحا فقد اثقلت المصاريف كاهلنا و الاسعار تتصاعد يوما بعد يوم هاتوا ما في جعبتكم ان كنتم صادقين ……….

  • doukali
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:11

    أهذه هي الإنجازات المنتظرة من حكومة الربيع العربي و حكومة الدستور الجديد أهذا يوازي انتظارات الشعب المغربي من تنمية اقتصادية و عدالة اجتماعية أما المنع الفئوي الذي طال الأطباء و الأساتذة لهو تكريس لسياسة التمييز و الفساد حيث منع تعدد الوضائف يجب أن يشمل جميع الموضفين بما في ذلك رئيس الحكومة و الموضفون السامون الذي يجمع بعضهم أكثر من 5 وضائف فأين هو القانون في بلد القانون

  • فدوى
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:13

    ا لحد اللادنى للاجور الموظفين هو2800 درهم تقول الحكومة بانها في افق 2016 صيصبح 3000 درهم اي زيادة 200 درهم بالله عليكم هل هذا المبلغ سيكفي الموظف لمتطلبات الحياة سكن ماء ضوء ا نترنيت هاتف غلاء المعيشة الخضر.

  • benyounes
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:13

    إلى السيد بنكيران سلام الله عليك ورحمة الله تعالى وبركاته، أقول بصراحة منذ الستينيات لأول مرة تحصل الدولة على وزير أول من الشعب يسعى بكل جهوده في خدمة الشعب والوطن، ونتأسف على خمسين سنة ضاعت هباء، والتي هوت بالبلاد إلى أسفل سافلين، والتراكم القديم وما يليه من مفسدين والذي خلق عراقيل في طريق التنمية في ضل حكومة السيد بنكيران، ورغم كل هذا فالبصمات بدأت تظهر شيئا ما، والأكثر من ذلك هي الصراحة والشفافية التي تمتاز بها هذه الحكومة الحالية، وكل ما نتمناه هو محاسبة القدماء الذين فرطوا واستغلوا ثروات البلاد وحقوق الشعب، وأدخلوها في ممتلكاتهم فأصبحوا أغنياء على ظهر الشعب الفقير، فيجب على القضاء أن يتحرك ويقوم ببحث دقيق لكل شخص كان في الحكومة والبرلمان، متى دخل إلى السلطة وماذا كان يملك قبل دخوله، ليقول له القضاء من أين لك هذا؟ ومن هناك يملأ صندوق الدولة وتخفف المعانات على الشعب الصبور..

  • مغربي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:20

    انجازات حكومة السي ينكيران التي من أولوياتها النهوض بالوضع الاجتماعي للمواطن
    الزيادة في المحروقات
    ارتفاع اسعار الخضر والفواكه ومواد البناء وبعض المواد الأساسية
    ارتفاع اسعار تذاكر النقل
    ضرب حق الاضراب للموظفين البسطاء بالرغم أن هذا الحق تكفله كل دساتير العالم
    الزيادة في ميزانية القصر والدفاع
    الزيادة في أجور البرلمانيين الذين لا دور لهم في تسيير مقاليد أمور هذه الدولة اللهم النوم ولعب الاوراق وبعض المشاجرات الصبيانية بعيدة عن هموم الشعب
    توقيف التوظيف المباشر
    تقهقر التعليم و الصحة
    استفحال الرشوة والمحسوبية في كل القطاعات
    التستر على التماسيح والعفاريت حيث يبدوا لي أنه يأتمر بأوامرهم ولا يجرأ على التحقيق في ثرواتهم التي بنيت بأموال الشعب
    وأخيرا سير فحالك والا كان فيك شي خير سير ديروا غير فراسك…يجب على الشعب المغربي مقاطعة الانتخابات الجماعية والتشريعية لقد جربنا كل الاحزاب والحكومات اشتراكيين واستقلاليين واسلاميين وووو ..الحل الامثل هو المقاطعة

  • محمد
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:27

    ليس لي اية ميولات سياسية و ليس لي اي دخل في السياسة لا من بعيد و لا من قريب لكني اثق في هدا الرجل لكن اصحاب الباطل الدين اعتادوا العيش في الفساد لن يدعوه يستمر سينهجون جميع السبل لتوتيقه و لكني اتوجه الى العلي القدير ان يلهمه القوة للتغلب عليهم لقد وجد السيد بنكيران صندوق الدولة فارغا لهدا التجا الى هده الوسيلة و لكن يلزم المزيد من الوقت لضهور النتيجة و بعدها يمكن له و بقلب من حديد ان يضرب على رؤوس الفساد و لكن كما قلت يلزم الكثير الكثير من الوقت فالصبر الصبر فان فرج الله قريب

  • إلى عبد الله.
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:27

    يبدو السيد عبد الله أن أسطوانة الشعبوية قد أعجبتك،واعلم أن للصبر حدودا،ويكفي من تزيين أزمة حكومتك للناس،،الحكومات السابقة لم تكن مفسدة،وإنما اجتهدت لصالح الناس،واجتهدت لجلب الاستثمار،أما اليوم ،فصرنا نسمع من أمثالك الدعوة إلى الصبر،وقبول الذل لأن هناك حكومة تتوفر على صندوق من النوايا (الحسنة) ،واية نوايا حسنة بزيادة في المحروقات،وتبريرها بأنها لصالح الفقراء،وهل جاءت هذه الحكومة لتفقير الناس حتى تعطيهم الصدقات لصوتوا عليها .هذه سياسة بئيسة،كارثية،وأنت تتحمل مسؤولية تزكيتها،أما م الله.ثم إن الله يأمرنا دائما بعدم تزكية النفس،وأنتم منذ صعودكم للحكومة،وأنتم تغرقون في تزكية أنفسكم. إذا كان عباد الله كلهم مثلك عرابون لحكومة متغطرسة،تضيق الخناق على الحريات،وتزيد في الأسعار دون الإعلان عنها،تطلب من الناس الصبر،وحري بك أن تطلبه من حكومتك، وتطلب منها تحسين منطقها.وأن تنطق حكمة عوض الشتائم،والأنانية.

  • kamal nederland
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:38

    le maroc restera tjr le mm puiske les familles benani zniber ben souda et ben ben ben …et les proches du roi et du palais et tant que les societees ou le roi pocede des actions fiha…tan ke ces personnes aval les richesses du pays le maroc ne changera jamais mm si les personnes comme ben kirane essaye de faire quelk chose, ils narriverons jamais. donc tot ou tard le peuple protestera contre ces tamasih w l3afarite . si les marocains veulent allez en avant ils doivent se vanger de ces mafia…et ces familles ki ont avallee tt les richesse de 36 milions de personne. tawra tawra tawra

  • اسماعيل
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:50

    المليارات ستضخ في صندوق الدولة من اجل الفقراء . الفقير لايطلب الصدقة ،لاتعطيني السمكة بل علمني كيف اصطادها من خلال خلق مشاريع التنمية وفرص الشغل وتشغيل الشباب العاطل اما المجتمع يتكافل من اجل الفقير والمحتاج .
    لو فكرتم قليلا وانشأتم صندوقا لجمع الزكاة لكان افضل من الزيادة في المحروقات السي بن كيران.

  • hicham
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:55

    الشعبوية لا تنفع كثيرا يا سي بنكيران. إنكم تدغدغون مسمع البسطاء لكنهم سرعان ما سيفهمون أنك مجرد رجل إطفاء. أما قراراتك و تلك لأصحابك فهي تنم عن مزاجية و تسرع. نعم الكل ينتظر الاصلاح، إلا أنكم تحصرون الفساد في الادارة و تتهمون صغار الموظفين، مع أن الفساد الحقيقي ممؤسس. فالموظف يؤدي من 36 إلى 40 في المائة من راتبه كضريبة على الدخل فيما تتهرب أكثر من 66 في المائة من الشركات. ومع ذلك خفضتم من الضريبة على الشركات.
    إن الطبقة المتوسطة هي صمام أمان الاقتصاد و المجتمع. فهي تنفق في السوق الداخلي، وتصرف على تعليم أبنائها و تستثمر في تربيتهم. كما أنها تتعامل بشكل يومي و مباشر مع الفقراء و حتى أنها تعيل قسطا كبيرا منهم. فالطبقة المتوسطة لا كتنز الأموال و لا تملك حسابات خارجية و لا تقضي عطلها بالخارج ولا تنهك الخزينة بسحب العملة الصعبة.
    لذلك فإن اثقال كاهلها بالضرائب يؤدي إلى كارثة إجتماعية. ناهيك على أن تقديم معونات مادية للفقراء يشجع على الاتكالية و الهجرة القروية. لذلك يجب اصلاح النظام الضريبي أولا و خلق فرص الشغل من خلال وضع حد لاغراق السوق بالمنتجات الصينية فيما المعامل تغلق أبوابها. أسي بن

  • أبو يجيي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:01

    كفانا من ثقافة الإحساس بالظلم وبث الشكاوى,جل أصحاب التعليقات التي جعلت من الزيادة في المحروقات والمواد,شماعة تريد أن تحرج بها الحكومة,وكأنه لأول مرةيعرف المغاربة هاته الزيادات,أولم تعرف البلد زيادات في هذه المواد من قبل ودون حتى الإعلان عنها للمغاربة أي زيادة بالغصب وتذهب بالفعل لجيوب الفاسدين, واحتقار في نفس الوقت, لأننا ليس لنا بها علم ولم نرى أحدا من قبل يحرك ساكنا أو يطبل مثلمل يطبل اليوم,لكن سبحان الله نحن المغاربة كما يقال بالدارجة المغربية أصلنا"كامونيين" وأستسمح على هذا التشبيه,أنا شخصيا كنت أعرف الزيادة في عهد الحكومات السابقة من الدكان الذي يوجد بالحي عندما يفاجئني"عبيز"إسم صاحب الدكان بأن هناك زيادة في هذه المواد,ولم يكن لدي خيار سوى قول لاحول,وأقتنيها رغما عني وأنا لااعرف السبب ولا مايسمى بصندوق المقاصة ولاهم يحزنون.واليوم وعند توفرنا على رجال جعلونا على الأقل نعلم سبب الزيادات وإلى أين تذهب,أصبح الكل يعارض,إعلموا إخوتي أن الحكومة ليست غافلة عن الأغنياء "اللوبي" لكن الأمرليس بالسهل فهم ينتظرون الطريقة والوقت المناسبين لإخضاعهم لنفس الأسلوب ومع المحاسبة,إصبروا وسترون.

  • wissam
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:14

    j'ai envie de discuter sur un sujet a a part la hausse des prix des carburants et si c'était ses hausse peut nous aider à améliorer notre système éducatif.j'ai des amis qui en eu des diplômes de l'ista et tout les licences sont tous fermé alors qu'est ce qu'ils vont faire ces diplômés chomeurs.une part de ces hausses de prix peuvent leurs faire une solution

  • رشيد
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:29

    ادا كنا سنلمس الاثار الايجابية خلال سنة 2013 التى نجمت عن الزيادة فى المحروقات فيجب -وهدا جد ضرورى – ان تتكاتف الجهود خلال 2013 من اجل ضبط والسيطرة جمع الضرائب ومحاربة التملص الضريبى حتى نرا انشاء الله نتائج ايجابية خلال سنة 2015 شكرا

  • علال البركة
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:32

    عفوا سيدي أسعار المحروقات كانت ستضخ للزيادة في أجور البرلمانيين بعد أن أشر السيد رئيس الحكومة على ذلك

  • يا أسفاه
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:41

    كن ننتظر الكثير من هده الحكومة، لكن خيبت ظننا بها, وأول شيئ قام به السيد بنكيران للناس الدين منحوه الثقة هو خدلانهم، كثرة الزيادات, وأفضع من دلك عفا الله عما سلف لناهبي المال العام مقابل الاقتطاع السريع من أجور الموظفين الدين مارسوا حقهم الدستوري في الاضراب، وكثيرا من الأمور التي تزيد الغني غنا والفقير فقر.
    فحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • jaloux de son pays
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:52

    d'abord, je tient à présenter mes ecouragements pour le nouveau gouvernement présenté par Mr Benkiran.
    que dieu soit avec vous et que dieu vous benisse.
    mais en même temps j'ai des reproches pour vous Mr Benkirane en terme du prix des tomates qui sont vendu dans l'UE avec un prix de 36 euro pour 100 kg de tomates. avec un simple calcul on trouvera environ 4 dh le kilo, alors que le kilo ici a marrakech fait 13 dh .ceci n'est qu'un simple exemple parmis un tat d'exemples.

  • ابو علاء
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 13:03

    معك معك والله اننا لنؤيدك وفقك الله ما دمت على هدا الحال

  • عبد الله
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 13:13

    الى الذين لم يفهموا النص:السي بن كيران زاد فالمحروقات وسيتم انفاق ما جمعه على المحتاجين في سنة 2013. واش فهمتوه ولا لا.
    ماشي زادهم اليوم ويخرجهم غدا.
    يجب اولا احصاء هؤلاء الناس الاكثر احتياجا والتاكد من ملفاتهم لان الغش موجود. وهناك ثلاث فءات تخصهم هذه الزيادة وهم:
    1/النساء المطلقات
    2/الزيادة في منحة الطلبة
    3/أجرة التقاعد
    فتمعنوا فيما قال:
    "متعهدا في الآن نفسهِ بــِ"تحويل تلك الزيادة الى مساعدات للمحتاجين خلال سنة ،2013 "
    واش فهمتوني ولا لا

  • الحكمة ضالتي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 13:16

    وراه حنا عايقين بكم ألمعارضة المزورة,,,,,,,,الله يعاونك أسي بنكيران ,,,,,,,,, حنا معاك إلى آخر رمق,,,,,,,,غير تهلا لينا فالمفسدين,,,,,

  • التبهديلة
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 13:18

    حقيقة الامر لا افهم اي فقراء يقصد سعادة الوزير وكم عدد المستفيدين من كرم الدولة .
    نرجو من السيد الوزير التكلم عن المساعدات بالاوراق والارقام الرسمية بدل الهرطقة والمشاهد الكوميدية .

  • ali
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 13:43

    المغاربة لا يريدون إلا العيش السليم .لكنهم وفجؤوا بالعكس . الزيادة تلوة الأخرى في الوسائل الضرورية للعيش . وهنا نسمع أن 54 مليار ربحت من الزيادة في الوقود التي لم يمر عليها إلا بضعة شهر .ألا ترون أن هذا الربح خيالي . وسنرى ما مصير العهود التي تعهدون بها الشعب . حتى وإن كانت 54 مليار صحيحة فإنها أديت مسبقا من طرف المساكين الذين مرست عليهم الزيادة في جميع مجلات العيش (حلق الشرب وزده على اللحية) . هذا يتسمى التلاعب بالشعب في الحملات الانتخابية .

  • عزالدين رفيع
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 14:06

    السيد رئيس الحكومة ساتكلم معك بصراحة مند اخدتم مقود التسير لم يتغير شيء ماتغير هو التواصل فقط عندما رفعت تمن اسعار المحروقات فنحن الطبقة الفقيرة من ادا التمن فنحن من يركب الطاكسيات والحافلات واعفيت اصحاب التروة من الضرائب حتى لايدهبون باموالهم الى الخارج هل هدا هو التغير السيد رئيس الحكومة المحترم باختصار رعينا من الكلام .

  • mohmad
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 14:22

    ان الطلبة يريدون تعميم المنحة لكي يستفيد منها كل طالب وعلى أي زيادة تتكلمون ! وعدد الممنوحين ارتفع من 180 ألف سنة 2011 إلى 210 آلاف طالب وطالبة سنة 2012 علما أن عدد الطلبة المسجلين بالجامعات عددهم (510 آلاف) !!!!!!! فلا تمتل سوى 45٪ من مجموع الطلبة و الباقي هم أولاد الفقراء و المحتاجين

  • الهاشمي أيت وحمان/ طاطا
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:00

    لا أدري إن كان بنكيران يعلم مدى سخط الطبقة الكادحة والمعطلين وذوي الدخل المحدود على نهجه وطريقته في الحكم أم لا..!؟
    فهو عندما كان يمثل قطب المعارضة في البرلمان،كان يعد الشعب المغربي بالرخاء والإزدهار والعدالة والتنمية والمساوات والحريات،وكان يهاجم بكل قواه ويلوم الحكومة السابقة على ما آلت إليه أوضاع البلاد والعباد بسببهم.
    فما أن وصل هو وحزبه إلى المبتغى بأصوات المقهورين حتى انقلب وعدهم إلى عكسه تماما.
    فقبله كنا نتبضع في سوق الخضر بـ50 إلى 70 درهم للأسبوع، أما الآن فلا تكفينا 150 درهم لنفس المدة!!!.
    وقبله كنا نشتري الأرز بـ09 دراهم،والآن وصل إلى 16 درهم،وقبله كان الشاي بـ 55 إلى 60 درهم والآن وصل إلى 70 -80 درهم للكيلو غ.
    لا أريد أن أطيل في المقارنة بين الحكمين بلغة الأسعار،
    فالزيادات المهولة في المواد المستهلكة مشكلة إضافية تضعف من القدرة الشرائية للطبقة المقهورة.
    أما ما صرح به رأس الوزازات،من أن الزيادة في المحروقات،ضخت أزيد من 54 مليار درهم في ميزانيات الدولة،فهذا عذر أقبح من ذنب!
    بمنطق أن هذه الأمول سرقت من جيوب المقهورين بقرار إداري،يجب على وزارت العدل ودوي الإختصاص،> يتبع

  • كاكا@
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:06

    رسالة الى رئيس الحكومة عبدالالاه بنكيران:
    اعلم ياسيدي انك في هذه الحكومة كمن دخل من باب وخرج من اخر لا يبقى الا ما خلفته اثار خطواتك ان كانت قدماك نظيفتين فاعلم ان البيت الذي مررت منه سيحفظ لك هذا البريق وان كنت قد لطخته بقدميك فسيبقى دائما وصمة عار على جبينك وعلى جبين من شجعوك على المرور منه
    واعلم رحمك الله ان المسؤولية عرضها المولى عز وجل على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها فحملهاالانسان فكان ظلوما جهولا فاوصيك ونفسي الى ايفائها غرضها بتحسس الجائع واطعامه حتى يشبع ومعاونة المريض حتى يصح من مرضه والوقوف الى جانب المظلوم حتى ياخذ حقه ومواسات المنكوب حتى يخرج من نكبته فان لم تكن غايتك التي تحملت الامانة من اجلها فرحيلك عنها خير من بقائك
    واعلم حفظك الله ان عمر بن الخطاب لم يترك لك حجة تتحجج بها امام خالقك فاعدل كما عدل واحكم كما حكم وتولى شؤون الخلق كما تولاهاوليكن خوفك من الله كخوفه من بارئه عندما قال ا خاف ان تعثر بغلة في العراق فيحاسبني الله عليها لم لم تصلح لها الطريق يا عمر…….
    واعلم ان الحمل ثقيل والطريق طول والزاد قليل وخير الزاد التقوى
    الا اني بلغت فاشهد…..والسلام

  • simo
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:29

    لا حولة ولا قوة إلا بالله
    لمغاربة طا بو من كثرة الهضرة .

  • mourad
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:30

    قتلتنا بالهضرة الخاوية تتكلم كتيرا ولاشئ في الواقع الا الزيادات وخنق الضعيف ,نريد اشياء ملموسة يحس بها المواطن العادي لا كلام من عندك لانك تسكن في فيلا وسيارة وسائق وكل شئ مجانا ,اذا كلامك اصبح خاوي تطبيق الشعب هو من سيقود عاجلا ام اجلا اقول لك ارحل

  • retraites militaires
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:39

    on touche meme pas 1000 DHS PAR MOIS EST CE LOGIQUE caa vous de nous le decrire monsieur Benkirane est ce que vous pensez que ca notre MERITE,,,?????

  • الهاشمي أيت وحمان/ طاطا
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:51

    تتمة….!
    أن يفتحوا محضر تحقيق في ملابسات هذه الزيادة،والعمل على جبر الضرر لمضرورين من جرائها،بإعتبار أن الزيادة في أسعار المحروقات تؤدي إلى الزيادة في جميع المواد المستهلكة،
    أو على أقل ما يقال،لايمكن بأي حال من الأحوال أن يعتبر ذلك عملا إيجابيا يحسب لهم،بمعنى أن ما يجمعونه من المليارات بفعل الزيادات في الأسعار،
    لايمكن تفسيره إلا بحكم سرقة الجيوب وبمرسوم.
    وإلا فإنما هي سنة الأولين قد خلت من قبل،فكلما وقعت الحكومة في عجز زادت
    في الأسعار لسد عجزها وتقويم ميزانياتها،وهكذا دواليك.
    وبالتالي لايمكن أن تحقق الديمقراطية في هذا البلد.!
    لأن الديمقراطية = الحريات، والعدل وتقليص الفوارق الطبقية،وتنمية الدخل الفردي،حتى لاتستعبد الأكثرية المقهورة من قبل الأقلية الغنية بالثروات المشتركة.

  • تازي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:53

    الخطاب وبعض الردود تكشف واقعا لا شيء تغير فيه بل و تعيدنا الى فترات مظلمة من تاريخ المغرب عندما كان المواطن يبتهج برؤية الطماطم بالاسواق بعد غياب طويل (قبل الستينيات) و يحمد الله على دبحه بقرة سيتخد من اديمها حداء (العفاس)
    الى كل هؤلاء اقول ان المغرب يغرق و اغنية العام زين لن تكون مركب انقاد … الخطابات البرلمانية و نظريات المشاريع المستقبلية ان لم تحمها ترسانة من القوانين و لم ينخرط الشعب في تفعيلها و تنميتها من خلال ترسيخ ثقافات معينة بما فيها محاربة الفساد و ترشيد النفقات و ووو فالقول الصحيح سيكون الله كريم افضل من كل شيء بخير

  • محماد الحور
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 16:02

    أحترمكم كثيرا إمضوا قدما في الإصلاح، فجل المغاربة خلفكم فلاتهمكم أبواق الفساد والإستبداد ومحاولاتهم تضيق الخناق على تحركاتكم …

  • Hindi
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 16:02

    الزيادة في المحروقات لم تحقق شيء يا بن كيران وذالك لأنكم قمتم الزيادات في كل شيء إذن السؤال المطروح هو كيف سيعيش ال الفقير

  • moul_walo
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 16:20

    J'ai postulé pour une carte RAMED mais, on me l'a refusée. Je ne sais sur quels critères ils en ont décidé ainsi. Pour information, je suis doublement diplômé, j'ai 40ans et je vis encore sous le toît de mes parents. Je n'ai aucune action dans la bourse(LOL) et je n'ai même pas une bourse pour assumer mon quotidien de citoyé raté (café, cigarettes etc) et je ne suis pas un alcoolique ou drogué. Je me couche tôt et je me lève tôt pour affronter le vide et je ne suis pas membre de quelque association soit-elle. Alors les discours des membres du gouvernement j'en ai rien à cirer comme on dit!
    Comment voulez-vous que je continue à croire en cet espoir qui n'apporte aucune solution dans le pays de la justice et du droit? Tous les partis politiques sont à mon avis pourris, sinon une façade de la démocratie qui n'a jamais eu lieu dans mon pays et qui n'en aura jamais. La démocratie est un discours pour les sourds. PJD ou pas rien ne change!

  • مهاجر
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 16:51

    إلي كثير ممن يُعَلِّق بدعوى نحن بعدما صوتنا عليكم وينتقد , لا تكذب يا حبيبي . أنا شخصيا كنت أحب وأفضل حزب العدالة والتنمية ولم أتوفق للتصويت عليه فكيف بالذين يدعون أنهم صوتوا وينتقدون . لا يتقبل العقل هذه التناقضات . اتقوا الله فإن الكذب يهدي إلى الفجور كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم

  • mohjair
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 17:04

    ا شرقت الشمس والنورعلينا بعدما كنا نعيش في ضلام دامس . بالتوفيق بمشيئةالله لهذه الحكومة في الاصلاح السياسي .الاداري ,الاقتصادي والاجتماعي.

  • mourad
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 17:17

    A c Benkiran lkhadma dyalek hiya tjib l istithmarat o thareb tahrib alamwal, tnaqqas men les primes dyalkom….machi tahgor 3la lmowatin f ziyada…ila ri had tariqa bla ma ndiro l intikhabat rah ay hokouma taqdar dirha.

  • WALD LNLAD
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 17:47

    اللهم اعنه ومن معه حتى يصلوا بهذا البلد الى بر الامان …واعنهم على اعدائهم.

  • كمال
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 18:04

    والله ان قلوبنا فاقت المستحيل من الصبر والله غدا لناضره قريب والله لم نعد نتق في اي احد والله ان الفساد قد علا اكثر مما يتصور وليس امامنا الا حركة 20 فبراير

  • moh
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 18:06

    الزيادة في المحروقات اثقلت كاهل المواطنين والهبت الاسعار . الزيادة تلوة الأخرى في الوسائل الضرورية للعيش

  • loubna
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 18:31

    اوا الا بغا اعاون المحتاجين اعاونهم من الميزانية ديالوا و انقص منها بآآآآآآآز ليييييييه

  • amine
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 18:33

    tu es devenu un vrai politicien et pas un eter humain, si tu veux aider les citoyens , il y a deux choses a faire a si benkirane:
    1. bien gerer les ressouces dy pays: peche, phosphate, les mines controlé par l ONA etc
    2.sanctinner les fradeur et les voleurs des ressorces marocains qui exportent de devise a l exterieur puis ajouter de la tax aux riches(celui ci a été encouragé losqye tu etatit a l opposition, mais mnt tu etais contre augmenter les tax pour les riches)

    allah yhafedk a bladi

  • Moroccain Free
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 18:37

    (الزيادة في ثمن المحروقات، قائلاً إنهَا ضخت أزيد من 54 مليار درهم في ميزانية الدولة، متعهدا في الآن نفسهِ بــِ"تحويل تلك الزيادة الى مساعدات للمحتاجين خلال سنة 2013 )

    ومطيشة والمواد الغدائية لي طلعو فالسما شحال ضخت ?

  • مواطن غيور على بلاده
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:02

    أنصحك ياسيدي الهاشم أن تراجع نفسك أولا قبل انتقاد الآخرين،للأسف الشديد فضحت نفسك من خلال الإدلاء بهويتك:فأنت منذ أمد بعيد تشتغل موظفا شبحا بمؤسسة تابعة للدولة وتعلق الأمر بدار الطالب بالجماعة القروية لأقايغان إقليم طاطا.اتق الله يامغربي فأنا أخجل مكانك،لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذافعلت عظيم

  • تلميذ
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:09

    تحية للسيد بن كيران قراراتكم كانت شجاعة وتستحق التقدير وأقول للمعارضة الفاشلة محاولاتكم لتشويه صورة حزب العدالة و التنمية المناضل لن تجدي نفعا و الشعب المغربي واع و يعرف حقيقتكم

  • هدرة رشيد المانيا
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:12

    باسم الله الرحمان الرحيم

    اذا كانت نيتكم صادقة مع الله, ومن اجل مساعدة المحتاجين والفقراء , فالله معكم اينما كنتم. فالانسان حاليا لاينظر الى الشعارات والكلام الرنان,اكثر مما ينظر الى امر الواقع الا و هو ان يعيش المرء مكرما معززا بين بني جلدته. الكرامة تتجلى ان تكون للانسان ماهيته الشهرية لمواكبة الزمان. فالحمد لله مغربنا لديه خيرات كثيرة الا انه يجب على المسؤولين ان يقسموها بعدالة ليريحو العباد والبلاد وانفسهم,فوالله ثم والله من لم يحكم بالعدل يندم, وليتقي الله نفسه, فالنفس امارة بالسوء, والموت لكم بالمرصاد, وهناك ينال كل واحد جزاؤه. اللهم اني قد بلغت, ووفق الله الجميع لخير.

  • CITOYENNNNNNN
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:29

    الزيادة في المحروقات اثقلت كاهل المواطنين والهبت الاسعار وعلى راسها الان الزيادة في اسعار الخضر LES TOMATES ENTRE 8 ET 10 DIRHAMES

  • mourad
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:39

    عنداكم اتفرقو على التماسيح أو العفاريت أو الشعب تخليو ليه الجران اغوت ليه فكرشو أو معرفتش واحد كثرث القروض ديال هاد العام فين مشاث الله اياخد فاي واحد تعدا عال المغاربة

  • الحلاج
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:40

    حال المغاربة دائماً على هذا النحو يسيرون، إذا جاؤوا بمدرب لكرة القدم يريدون منه أن يأتي بالنتيجة في شرف وجيز لا يسمح الواقع أن يتم فيه ذاك الإنجاز المرجو منا فقط لانه مستحيل ونحن نضغط وننتقد ونصر ونصر على القول بان ذلك الناخب الوطني غير مؤهل ولا يصلح ويجب على الفور تغييره،
    والآن عندنا حكومه لم ننعم بمثلها من قبل ،وهي ذات مستوى عالي من الحرفية وكل يتناسب مع وزارته ، الطبيب وزير في وزارة الصحة والمحامي في العدل والأستاذ الجامعي في التعليم وهلم جرا. ولا ننسى أن الحكومات السابقة خلفت لهم وراءها دمارا كبيرا ومن أحل ترميم هذه الأطلال لن يكون بلمسة سحرية ،بل بالجد والصبر والمواظبة ٍوالتخطيط والاتكال على الله ،
    رئيس الحكومة يقول انه استطاع أن يوفر 54 مليار من الدرهم ،فهذا يبشر بكل الخير ،والشعوب في أوروبا الآن تعاني الويلات من الفقر وضعف القدرة الشرائية لكنهم يقفون جنب حكوماتهم لكي تستطيع أن تستمر في الإصلاح والانتقادات لها يكون إيجابيا وموضوعيا وليس بالارتجال وعدم المسؤولية، وأنا أعيش في المهجر واعي ما أقول ،
    أعطوا لهذه الحكومة حقها من الوقت ولنا إحساس شديد بانهم في الطريق السديد

  • hakim maroc
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 20:11

    اخاف على حزب العدالة والتنمية من المستقبل الغامض ,لان سياسة التعتيم والكذب او الضحك على الدقون لن يعمر طويلا ,من هم هؤلاء المحتاجون؟؟اليست الباطرونا هي المقصودة ؟ حري بكم ان تستفيدوا من التحولات السياسية والهزائم الحزبية ,كفى كفى كفى من الكذب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • hamid
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 20:34

    لقد سقط القناع عن القناع وكفى من المراوغات

  • لا أبالي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 20:35

    لم يعد الشعب بحاجة إلى أسئلة وأجوبة. فكل شيء بات واضحاً أمامنا الآن انت كمن يلعب كرة القدم بيديه وكرة السلة بقدميه وتحاول اقناعنا ان هذا هو الصواب لن اقلل من احترام لك لانني تربيت على احترام الكبير وتوقير الصغير لكن بالمقابل لا تستحمرونا فنحن لا نريد اسماء التماسيح ولا اسماء ثعابين نحن نريد القضاء عليها والخروج بأبناء هذا الوطن لبر الامان فلا يعقل انك في الوقت الذي تتحدث فيه عن دعم الفقراء هناك أناس يموتون من شدة البرد ومتقاعدون امام البريد من 6 صباحا ليأخد مبلغ التقاعد 400 درهم انتم فعلا تتقنون فن التمثيل ونحن نتقن دور الضحية.

  • متتبع فقط
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 20:45

    الزيادة في المحروقات كان توقيتها مدروسا بعناية. فقد مررت مباشرة بعد الانتخابات واعتلاء العدالة والتنمية كراسي المسؤولية املا من المواطن في ان الامور ستتحسن.ومع الاسف لم يكن الامر كدلك.
    انما الحدر الحدر من مجرد التفكير في زيادة اخرى . فالمواطن فقد الامل وبدلك لن يفوت ابدا فرصة زيادة اخرى.ومن جهة اخرى فالملايير المتحدث عنها هي اموال الفقراء تحولت الى خزينة الدولة بسبب الزيادة في كل شيء بحجة الزيادة في المحروقات التي هي عصب الحياة. ومن المعلوم ان عددا كبيرا ممن يتدبرون الشان العام لا يدركون ثمن الدقيق او اللحم او حتى البطاطا. فهم لا يعرفون = السويقات = ولا يعرفون ازدحامها وازبالها والظروف الغير الصحية التي تباع فيها الخضر للطبقات الدنيا.طمعا في دراهم معدودة يوفرونها لسد ثغرة اخرى.الزيادة في المحروقات زادت من ماساة الطبقة المتوسطة والفقيرة.

  • الكاعي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 21:39

    مسكين سحابليه دار مزية.الحكومات كا تنفس على المواطنين و هو كالس يعصر فينا باسم مساعدة الفقراء.
    تورة الصناديق و ما جابت.

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 21:52

    مال الشعب ا سي بنكيران أو محال واش ارجع لهم . حسبي الله ونعم الوكيل

  • لا ننتظر منكم خيرا
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 22:16

    لقد أخدتم من المغاربة المستضعفين 54 مليارا وتدعون أنه سيستفيد منها المستضعفون,على من تضحكون ؟أتضنون أننا أغبياء وسدج كأتباعكم؟
    المغاربة الدين لم تستطيعوا تخديرهم بخطبكم التي يختلط فيها الدين بالشعبوية وبالكدب على الناس لا يمكن أبدا خداعهم واستغفالهم ويعلمون علم اليقين أن الايام القادمة ستحمل لهم منكم ما هو أسوء

  • رجل من اقصى المدينة
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 22:50

    اولا احمد الله تعالى و اشكره
    اما بعد,
    هذا الحكومة غير katraouen واش سيهوم بنكيران مين ولا وزير كيمشي لمارشي اولا عند مول الحانوت اولا حتي لبومبا ديال ليصانص. راه كلشي من اموال دافعي الضرائب. ماحاس بالمزود غير اللي مضروب بيه. اتقوا الله فينا ياايها المسؤولين "من قبل ان ياتي يوم لا بيع فيه ولا خلال", "الا من اتى الله بقلب سليم", "وقد خاب من حمل ظلما"

  • mowatinfa9ir
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 23:26

    بلا منبقاو نكدبوا على بعضياتنا فهاد الحكومة بان لينا الضو هد الشي لي داروه معمر شي حكومة دارتو واش كنا كنسمعو شي انجازات ورا الانتخابات ياك كنا كنشوفوهم غير من الانتخابات للانتخابات يعني خمس سنوات خليو ناس يخدمو راهم ولاد لحلال عل الاقل غير هاد الاربع سنين الى حيدنا هاد الناس فنضركوم شكون غدي يجي فبلاستهم بن شماش اولا شباط الا لشقر ………..لكم واسع النضر

  • didiss
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 23:32

    vous pensez pas mr benkirane a moi qui fait chaque jour la navette pour aller a mon travail c logique oui qu'on aide ceux qui ont besoin mai s moi aussi j besoin

  • momo
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 23:36

    قال بن كران= قلوبنا و ايدينا نظيفة ولساننا ندعو به الى الخير= ما يجني المواطن من هذا؟اتق الله في المحتاجين والطبقة المتوسطة التي نخرت جيوبها بفعل الزيادة المهولة في اسعار المحروقات التي لم يسبق لها مثيل في الحكومات المتاعقبة على المغرب منذ الاستقلال,

  • hanane
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:06

    salam, sincerement, j'ai voté pr Bnekiran, mais j t trres decue quand il augmenté le prix de gazoil on sa'ttendait pas à ça?? ya que les augmentations??? had chi bezzzaf, c le pauvre meskine qui est touché, le pis c qui projettent supprimer la caisse de compensatiion;,allah? yesterna amine,

  • malo
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:27

    أرجوكم أيها المغاربة الأحرار أفيقوا من سباتكم العميق ، لا أمل في الأحزاب، فكلها خذلتنا، ألا ترون أننا أصبحنا لا نشاهد في البرلمان سوى الملاسنات والسب و النفاق، فعدنا لا نطيق هذه المسرحيات السخيفة، فلا حكومة وفت ولا معارضة سدت، إنهم يستهزؤون بنا، فالخزي و العار لمن ٱستهزء بالمغاربة الأحرار.
    لهذا أناشد كل مغربي حر بمقاطعة الإنتخابات

  • iem
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:49

    ياك المغرب كيقلد فرنسا وعلاش ما ديروش ضريبة على ثروة الأغنياء بحال فرنساطبعا التقليد غير فما هو سلبي

  • samir
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:57

    تحية نضالية للسيد بنكيران وللشرفاء من أعضاء حكومته، لقد قال بنكيران كلمة ألَبت عليه الدنيا ومافيها، لما قال عفا الله عما سلف، ولعلي أجده يقتفي آثار المعلم الاول محمد بن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه، عندما دخل مكة منتصرا فقال : ما تظنون أني فاعل بكم؟ قالوا أخ كريم بن أخ كريم، فقال عليه الصلاة والسلام: إذهبوا فأنتم الطلقاء.
    ما يجري في مصر يظهر أن حكمة بنكيران كانت هي الأقوى، انظروا ما جر على الرئيس الشريف مرسي من ويلات لأنه يصر باسم الشهداء ان يعاقب من ظلم وافسد، وإذا بالزمرة الفاسدة القوية المتغولة التي تملك المال والنفود تكاد تعصف به وتقلب على رأسه وعلى كل الشرفاء من ابناء مصر الطاولة. ولو أن مرسي من باب السياسة كان حليما وسار على طريق المعلم الاول صلى الله عليه وسلم، واقتدى ببنكيران لكان أهون عليه واسلم له ولحزبه ولمصر جميعاً، وهنا يظهر من هذه النافذة التي فتحتها على مصر لأقول للمغاربة الذي لايصبرون على بنكيران أحسنوا الظن بالرجل فالمشهد السياسي من داخل اللعبة ليس بالسهل.
    الله يوفق ويعينك يالسي بنكيران

  • Hicham de France
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 01:01

    il faut qu'il aille prendre des cours en gestion siii Mr Benkiran…l'equation est simple: augmentaion des prix des carburants ==> augmentation des coûts de transports et des livraisons ==> augmentation des coûts des produits et Matières premières transportées ==> baisse du pouvoir d'achat ==> il faut qu'il cherche des solutions serieuses au lieu de gerer le budget de l’état comme s'il gérait une boutique!! ==> ily'en a marre de confier une telle tache lourde à des gens incompétent!!

  • أبو يحيي
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 01:17

    "لمّن تحكي زابورك أداوود"كان الله في عونك أيها الرئيس,معارضة تصادق في البرلمان وتعارضك خارجه لتشويه سمعة حزبك وخلق البلبلة وزعزعة الثقة لدى المواطنين العاديين, لا لشيئ سوى حقدهم على هذه التجربة الناجحة بإذن الله,ومحاولة ركوب المرحلة المستقبلية لإعادة إنتشارهم وعودتهم للكراسي, من خلال التصيد والصيد في الماء العكر,وكم يحزّ في نفسي أن بعض الآراء للمعلقين على صفحة هذه الجريدة,تأترت بهذه الأكاذيب والتهويل العار من الصحة,وأصبحت تنهج نهج الفاسدين من الأحزاب بنفس الطريقةزرغم توضيحك وتبريرك,لإتخاذ هذه القرارات الضرورية والتي أضطررت لإتخاذها لما فيه مصلحة الوطن ومصلحة المواطنين اللذين لازالوا بعيدين كل البعد عن فهم طبيعة الأمور بمختلف إكراهاتها,متناسين مايمر به العالم من أزمة قهرت أعتى الدول الإقتصادية.ما يجب أن يعلموه ويحسّوه ويعوه جيدا أنه لو كنت ممن يريدون فقط الحفاظ على صورة ومكتسبات حزبك السياسية,لما غامرت بإعلانك عن هذه الزيادات,والتجأت الى القروض التي تتجاوز الخط الأحمر لترهن وتبيع مؤسسات الدولة,وتبيعهم كخرفان وحينها سيطبلون لك ويمجدونك,وهم يباعون كقطعان في السوق الأوربية بدون علم منهم!؟

  • فقير مزواج
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 02:15

    هيهات هيهات ا السي الوزير اين هو الرخاء الموعود ؟ واين هوالإزدهار والتنمية والمساوات و وووووالهضرة طلعت في الراس ,وهل الزيادة في اسعار المازوط تتيح وتجلب الرخاء في البلاد ؟ وهل يعرف السيد الوزير ثمن كلفة لتر المازوط ؟+ضريبة الديوانة +ضريبة 19%؟ رغم انه طبقا للاتفاقيات المبرمة مع بعض الدول في اطار ما يسمى بتحرير المبادلات التجارية, كان على السيد الوزير ان يعمل على الاعفاء الجمركي للمازوط وستنتهي مشكلة الرخاء والازدهار, لقد كبر عمرو عن الطوق ا سي الوزير ايوا انزل للاوساط الشعبية في البوادي لكي ترى الحقيقة بعينك كيفاش الناس عايشين , كاين الناس ما عندهم باش يعمرو قنينة الغاز , وكاين بعضهم واحلين ما عندهومش فلوس الشاي والسكر والخبز الحرفي, رغم ان باطرون شركة المازوط المعني بالزيادة في المحروقات ما في حالوش اجرته قليلة لا تتعدى اجرة 13 وزيرا تقريبا في حكومة السي بنكيران

  • mustapha
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 03:43

    ان هدا الشعب دو اكبر شرف على هدا الكوكب 
    ايها الوزير يجب ان تعلم انه ليس هناك الكثير وانما بعظ مئات الحلول لانقاد  
    المغرب 
    لان دوالجلال له خزائن السماوات و الارض
    ادا ما دخلتها او صدقة
    ستخصص مبلغا للمحتاجين نعم استمر ولاكن بشرط ان لا تدير وجهك لترا
     عجائز بدون داويهم لا تتكلم
     ومعاقين لا حول لهم ولا قوة ومتسولين ومشردين و عماد الدولة شبابا 
    يقومون باالنهار ليعودو الى النوم ليلا
     لاتدير وجهك لانها لن تكفيك بان تطعمهم يوما واحدا
    هذا اذا كنت تحمل مسؤولية هذا الشعب

  • أبو انس
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 09:05

    آسي بنكران فلا ترجع لجيوبه لكي لتدفع الرواتب للموضفين الاشباح وللخزينة الفاسدة المسكين خصوا مكان للعمل كإنشاء مصانع وإنشاء مزارع كبرى لأننا والحمد لله ننعم بكثرت الأنهار والسدود

  • عبد الوهاب
    السبت 22 دجنبر 2012 - 13:17

    ماهي المعايير التي ستحددها لمعرفة المحتاجين في بلدنا العزيز يا سيادة رئيس الوزر اء ؟
    هل هم السعايا ؟ ام المعوقين ؟ ام المشردين ؟ ام ماذا ؟
    يا سيادة رئيس الوزراء انا شخصيا محتاج ولاكن من يراني خارج المنزل لا يظن انني محتاج . وليس كل من يلبس ثيابا نظيفة فهو غير محتاج وليس كل ذي ثياب رثة محتاج .ارجو منكم التحقق وعدم الثقة في المقدمين والشيوخ تجنبا من السقوط في كارثة
    لان المحتاجين لا تعرفونهم انتم . ولن نسامحك ان لم تساعدنا فانا محروم من نظام المساعدة الطبية وانا عاطل عن العمل ومريض ولدي عائلة واطفال
    ولكني اتنزه عن مدي يدي الى الناس. فاياك واياك ان تحاول الدخول في امر من اختصاص رب الملكوت واياك ان تطبق سياستك هذه لاني اعتبرها فاشلة
    لانك ستحرم مئات بل الاف من المحتاجين فعليا ولكنهم غير ظاهرين.اياك يا بنكيران فلن نسامحك امام الله

  • said
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 04:36

    في حقيقة الامر ايها الوزير المحترم.ارى بان النية ليست ابلغ من العمل في المجال السياسي لماذا .لشيئ بسيط للغاية وهو ان القرار السياسي الخاطئ يكون وقعه جسيم.قد تؤدي امة ضريبته مدى حياتها.
    فاسمح لي سيدي الوزير.فانا لا اشكك في نية عملك وانما اقول لكم تدبروا قراراتكم بشكل علمي مؤسساتي حتى لاينقض عليكم اعداء التغيير من جديد. فالتربص باد في الخطابات المعادية.
    سيدي الوزير هذا قرار يحتاج الى المزيد من التروي لا لشيء وانما البلاد محتاجة الى المزيد من التنظيم المؤسساتي المعقلن حتى تصبح ارضيتها خصبة قابلة للمزيد من العطاء والانتاج.فلا تنسوا سيدي المكونات الثقافية للشعب المغربي.فانها بالغة في التنوع.
    وفقكم الله.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات