24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.90

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | السعيدي: قرار مقاطعة وزير العدل لنقابتنا سابقة في تاريخ المغرب

السعيدي: قرار مقاطعة وزير العدل لنقابتنا سابقة في تاريخ المغرب

السعيدي: قرار مقاطعة وزير العدل لنقابتنا سابقة في تاريخ المغرب

في أول تعليق له على البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل والحريات، والذي أعلنت من خلاله عن مقاطعتها لجميع أنشطة النقابة الديمقراطية للعدل، ولأي حوار معها، إثر وصف وزير العدل والحريات بـ"الحقير" من طرف مجموعة من كتاب الضبط التابعين للنقابة بمدينة الداخلة، قال الكاتب العام للنقابة، عبد الصادق السعيدي، إن قرار وزير العدل والحريات بمقاطعة نقابته "يدعو إلى الاستغراب و طرح علامات استفهام، لأن قرار المقاطعة يعتبرسابقة في تاريخ المغرب".

وأضاف السعيدي، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن "المطلوب من وزير العدل والحريات هو الاتّصاف بالاتزان والتعقّل والتبصّر، لأنه أكبر من هذه المواقف المتسرعة، ويدعو إلى حوار وطني، ويفتح نقاشا موسعا، تفاديا لمثل هذه التشنجات".

وعن السبب الذي جعل وزير العدل والحريات يقرر مقاطعة النقابة الديمقراطية للعدل قال السعيدي إن هناك "أزمة في العلاقة مع الوزارة منذ مجيء مصطفى الرميد، ليس فقط بالنسبة لنقابته، بل بين الوزارة وجميع الفاعلين في قطاع العدل، بما في ذلك هيأة القضاة والمحامين، وكذا الجمعيات الحقوقية"، مضيفا أن سبب استمرار هذه الأزمة "راجع لكون الأمور لا ينبغي أن تعالج بردود الفعل كما هو مرصود حاليا".

وبخصوص قرار الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، الذي سبق أن أعلن الناطق الرسمي للحكومة مصطفى الخلفي عن اتخاذه يوم 25 نونبر الماضي، قال عبد الصادق السعيدي إن هذا الإجراء "غير قانوني وغير دستوري، طالما أنه لم يصدر لحدّ الآن قانون منظم للإضراب"، متسائلا: "إذا كانت الحكومة قد اتخذت قرار الاقتطاع من أجور المضربين بأثر رجعي منذ شهر مارس الماضي، فلماذا ظلت صامتة عن كل الإضرابات التي خُضناها ما بين شهر مارس وشتنبر الماضيين، ولم تعلن عن اتخاذ قرار الإضراب إلى خلال شهر نونبر؟".

وحول ما إن كانت النقابة الديمقراطية للعدل ضد قرار الاقتطاع من الأجور لأنه تمّ بأثر رجعي فقط، أم أنها ضده من الأصل، أورد السعيدي: "نحن ضد قرار الاقتطاع سواء كان بأثر رجعي أم لا، طالما أنه قرار غير قانوني وغير دستوري"، مردفا أن النقابة الديمقراطية للعدل "ستوافق على قرار الاقتطاع عندما يصدر القانون التنظيمي للإضراب، حينها سننضبط ونحترم القرار، ولن نحتجّ عليه، ونحن مستعدون لتوقيع ميثاق وبروتوكول وقانون منظم للإضراب".

ويعتبر ذات النقابي أن "كل المبادرات التي تقدمت بها النقابة الديمقراطية للعدل، والإشارات الايجابية التي أبانت عنها، تصطدم بعناد غير مفهوم، بسبب وزير العدل الذي يسعى إلى شخصنة المشاكل العالقة، والتعامل بصفته الشخصية لا بكونه مسؤولا حكوميا عن قطاع العدل".

تجدر الإشارة إلى أن هسبريس حاولت ربط الاتصال بوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، من أجل أخذ رأيه بخصوص هذه النازلة.. إلا أن هاتفه أخذ في الرنّ دون إجابة من لدنه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - Mehdi Salhi السبت 29 دجنبر 2012 - 15:29
إيوا شفتيو دابا فيما ينوض شي واحد يحاول أن يصلح الأمور كينوضو ليه هاد النقابات.. واش نتوما كتقولو لسيد الوزير بأنه حقير و بغيتوه يهضر معاكم مازال؟؟ هادا ماشي الحماق الخوت
و نبغي نقول واحد الحاجة، الرميد أقوى رجل في حكومة بنكيران و ماغاديش تقدو عليه إن شاء الله، و الله يوفقو و اللي دار شي إضراب يتحمل مسؤوليتو
2 - مهتم السبت 29 دجنبر 2012 - 15:30
ان قرار الاقتطاع من الاجور الذي اتخذه السيد مصطفى الرميد و الحكومة بصفة عامة قرار جريئ يستحق الاشادة به و التصفيق له فلا يعقل ان يضرب الموظفون و يتقاضون اجرا مقابل عمل لم يقومو به في حين ان مصالح المواطن و الوطن تبقى عرضة للضياع فمن اراد ان يكون مناضلا عليه ان يدفع ثمن نضاله لا ان يدعي النضال و يستفيد من عطلة مؤدى عنها و الدليل على ان مفهوم النضال غير موجود عند الغالبية العظمى عند الموظفين هو عدم تكرار الاضراب بعد قرار اقتطاع من الاجر
و من جهة اخرى فان السيد مصطفى الرميد حسب ما يظهر لي هو انسان يسعى الى خدمة الصالح العام و ان يستحق واجب الاحترام كانسان اولا ثم كمسؤول ثانيا فان ما تعرض له اثناء زيارته للمحاكم التي تعتبر سابقة من نوعها في تاريخ المغرب ينم عن العبث و الفوضى التي اصبحت تدب في نفوس البعض و رغبتهم فى الاستفادة من الريع الذي بالنسبة اليهم اصبح حقا مكتسبا , فالموظفون المحتجون استفادو من زيادات مهمة في السنة الاخيرة لم يستفد منها السادة القضاة مع ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقهم نتمنى ان يستحضر الجميع حب هذا الوطن اثناء القيام بالواجب.
3 - عبيد السبت 29 دجنبر 2012 - 15:33
ينعتون وزير محترم و متزن .رجل يسعي الي تتبيت اصول القانون بالبلاد و الحفاض علي حقوق المواطن .ينعت بالحقير .واش هد لبسالة ما هده الهمجية يا عباد الله .كفي من هدا النضال الاعوج .كان من الاجدى ان يرفع الوزير دعوة قضائية ضد هؤلاء الموظفين عديم الاخلاق والتربية و يعطي بهم المتال لكل من سولت له نفسه المس او القدف اللااخلاقي لرجالات الدولة .اما المقاطعة فاضعف رد يمكن ان يصدر
4 - Youssef السبت 29 دجنبر 2012 - 15:33
إوا نتوما دصرتوا تعديتوا الحدود، ماكونتوش تقدوا تقولوا لوزير فالحكومة السابقة " حقير"، أولا كتقولوا راه بحالوا بحالنا ولد الشعب مشي مشكل إلا هدرنا معاه بالمستوى ديال الزنقة، للأسف الثورات العربية أكسبت الشعوب حرية لم تكن لتحلم بها، لكنها أفقدتها الإحترام الذي هو من أسس الديمقراطية، لم أرى في أي من الديمقراطيات القائمة أحدا يسب أحدا أو يهجوه، لكنه يحاسبه إبان الحساب، أو حين الإقتراع...لك الله يا وطني.
5 - رشيييد السبت 29 دجنبر 2012 - 15:35
" إلى خلال شهر نونبر؟"!!... تقصد "إلا" وليس "إلى"
6 - OUCHGUIRI السبت 29 دجنبر 2012 - 15:41
استغرب من تصريحات النقابي السعيدي يريد الاجربدون عمل و الله حرام ان تجد مثل هؤلاء في الوظيفة ولفتو الغياب و تشدو رزق د عبار الله هاكاك سي الوزير له الحق في اتخاد قراره عندما يلاحظ ان الاحترام غائب او غيب او لم يكن في قاموس كتاب الضبط لي باغينها باردة و الله حرام الاف المعطلين في الشوارع و زمرة من كتاب الخوا الخاوي ما بغين اخدمو نعم نحن مع قرار الوزير بالاقتطاع لكل من اضرب عن العمل لان مصالح المواطنين معطلة
و شكرا على قراراتك الجريئة ا سي الوزير
7 - lili السبت 29 دجنبر 2012 - 15:45
il est vrai que le ministre de la justice prend les choses personnellement, la grande preuve est lorsqu'il a fait bouger sa tête lorsqu'un parlemantaire a fait son intervention, il a a fait tourner sa tête comme si le parlemeantaire ne fait que mentir, ce geste n'est pas digne du mr rmid!
8 - مهاجر/لندن السبت 29 دجنبر 2012 - 15:46
نعم هذا الوزير جد حقير لانه يحارب الفساد والمفسدين داخل قطاع العدل. هؤلاء يحق لهم الانتفاظة ما دام حبل المحاسبة بدا قريبا من وريد اعناقهم. ففساد القضاء بدأ مع هذه الفئة واحيانا يعملون سماسرة في القضايا واحيانا يتلفون وثائق وووووو.
ان الاستاذ الفاضل النزيه يواجه الفساد الحزبي والنقابي وفساد جهاز العدالة. ويذكرني هؤلاء بفلول مبارك في مصر من القضاة وكيف اصبحوا سياسيين عوض ان يكونوا محايدين.
الله يكون في عونك يا سيادة الوزير امام هذه الشرذمة من الانتهازيين الذين يحبون العيش في "التخلويض" اسكنهم الله فيه الى يوم الدين.
9 - Marocain السبت 29 دجنبر 2012 - 15:58
قال الكاتب العام للنقابة، عبد الصادق السعيدي، إن قرار وزير العدل والحريات بمقاطعة نقابته "يدعو إلى الاستغراب و طرح علامات استفهام، لأن قرار المقاطعة يعتبرسابقة في تاريخ المغرب".

كما ان نعت مسؤول حكومي بالحقير يعد سابقة في تاريخ المغرب!!!
10 - مغربية مسلمة السبت 29 دجنبر 2012 - 16:01
أن "المطلوب من وزير العدل والحريات هو الاتّصاف بالاتزان والتعقّل والتبصّر، لأنه أكبر من هذه المواقف المتسرعة، ويدعو إلى حوار وطني، ويفتح نقاشا موسعا، تفاديا لمثل هذه التشنجات".

بالله عليكم كيف ترغبون في الاصلاح وانتم تطالبون بحقوقكم وتتناسو واجباتكم واقلها احترام المسؤولين وعدم قدفهم ...كلمة "حقير"وغيرها تدل على انحطاط قائلها ...يؤسفني حقا وانا مواطنة مثلي مثلكم لي مطالب كثيرة لا تعد ولا تحصى.. ان اشهد مثل هذه السلوك مع مسؤولين ووزراء جدد يسعون بكل جد و اجتهاذ الى تحقيق العدالة وهذا مالا يستطيع انكاره الا كل جاحد ومنكر للجميل...ان مثل هذه التصرفات التي بتنا نشهدها من حين لاخر كما حدت في المحكمة الابتدائية بكلميم امر مخجل حقا يدفع هؤولاء المسؤولين الى اعادة النضر في نواياهم الصادقة الغير معترف بها ليجدوا مبررات لمن سبقوهم الى كراسي الوزارات الذين فضلوا مصالجهم على مصالح المواطنين لان المواطنين فيهم اناس همهم الوحيد الفوضى والتطاول على المسؤولين والتباهي بالجرأة والوجاهة بدون وجه حق ..انا لاننكر المطالب المشروعة الا اني استنكر الاسلوب الغير مسلم الذي اصبح سائدا في الاحتجاجات والوقفات
11 - saad السبت 29 دجنبر 2012 - 16:04
كيف يمكن مساندة هده الحكومة في ظل مقاومة شرسة للاصلاح وكما قال الأخ سابقا السيد الرميد أقوى رجل في حكومة بن كيران وماغاديش يقدوا عليه ليس فقط لأنه رجل قوي بمبادئه ولكن بقوة الفئة الشريفة من الشعب وللأسف الواعية فقط والعايقة بقوالب البام ومن معه. أنشر من فظلك.
12 - ابو علي مصطفى السبت 29 دجنبر 2012 - 16:12
يبدو ان الحوار مع امتال هاؤلاء المرتزقة الاندال لا يجدي و لن يجدي لان ليس همهم هو المطالب فقط و لكن هو عرقلة اي اصلاح لانه بكل بساطة سيقطع لهم "البزيزيلة" اكتر هاؤلاء الغوغاء هم مرتشون واكلون للحرام .وصفهم لوزيرهم المنتخب من طرف الشعب ضدا على رغبة اصحاب القرار بهذا الوصف يدل على انحطاطهم وافلاسهم وعمالتهم للوبيات الفساد .بزاف عليكم العمل النقابي
13 - nirvanna السبت 29 دجنبر 2012 - 16:17
لاحظت من خلال كل التعاليق أن أصحابها يتحاملون على موظفي العدل ونقابتهم وأنهم يستحقون الاقتطاع و ,,, لكن نسوا التحاكم إلى الدستور والقوانين المنظمة وكذا المواثيق الدولية وأن الدولة لا تريد إخراج قانون الإضراب إلى الوجود لأنه يكلفها مسؤولية أداء الحقوق التامة لأصحابها والالتزام بها وأنها غير قادرة على الجلوس للتفاوض مع المركزيات النقابية لذلك لجأت إلى ضرب القواعد وتشتيثها.
أما بالنسبة لنية الرميد وصلاحه واستقامته وأنه من الخطأ شتمه فلا شك في ذلك لكن عليه أن يثبت جديته حيث إنه خيب الآمال في إظهار الملفات الكبرى وعلى رأسها ميزانية جمعية الأعمال الاجتماعية والحساب الخصوصي للوزارة و زيد وزيد واتجه إلى الموظفين وأرزاقهم وإهانتهم من خلال إقصائهم من الحوار الوطني لإصلاح العدالة فهل يعقل أن أحد ركائز القضاء وهو كاتب الضبط مقصى من الحوار ووضع أسس هذا الإصلاح فكيف سينجح والمعني بتطبيقه مغيب عنه،
14 - رضا السبت 29 دجنبر 2012 - 16:24
يجب الخروج في مظاهرة منددة بهذه النقابة ومؤيدة للوزير الصالح.
15 - حمدون بن بيهي السبت 29 دجنبر 2012 - 16:25
من دخل المحكمة يعرف أن هؤلاء أحسوا بحبل الشفرة و التبزنيس بدأ يقصر هناك فئة من كتاب الضبط و لا أعمم عندهم راتب بالاضافة الى راتب أكبر مصدره جيوب المواطنين لما يحتاجون لنسخة تنفيذية أو أمر قضائي... والرميد يسعى لقطع هذه الشفرة خاصة اذا أصبح التعامل عن طريق الوسائل الالكترونية
لذلك الناس المهددون في " تدويرتهم " يريدون اجهاض العمل بكل الطرق
أما السعيدي هذا فعوض أن يستنكر أو يعتذر على أضعف الايمان انتصر للشفارة الذين لما لم يجدوا في ذمة الوزير ما يتعلقون به نعتوه بهذا الوصف الذي كشف حقيقتهم
16 - wassou ahmed السبت 29 دجنبر 2012 - 16:28
إن النقابات بالمغرب لا تمثل إلا القليل. ، النقابات زاغت عن مهامها فأصبحت تحمي المفسدين ويجب مقاطعة هده النقابات. نقابة الأطباء ، نقابة القضاة ، نقابة أساتدة التعليم العالي ، . . . في نهاية المطاف ، نجد هدهى النقابات تحمي سراق المال العام. إدا كان دور النقابات هو حماية المفسدين بالمغرب فيجب الترخيص للصوص بإنشاء نقابتهم لحماية كل من سرق في الشارع ، أيضا الترخيص للمتسولين بإنشاء نقابة تحميهم، الباعة المتجولين . . . كل هدا في إطار مبدأ التساوي وتكافؤ الفرص الدي جاء به الدستور الجديد. أحيي موقف السيد الرميد ٌاطع أيها الوزير نقابات اللصوص.
17 - ADAM السبت 29 دجنبر 2012 - 16:32
قرار اقتطاع أيام الإضراب عن العمل هو شأن حكومي مادام لم يخرج النص التطبيقي، و ما على النقابات إلا اللجوء إلى المحاكم الإدارية و الدستورية للنظر في هذا الإشكال[رغم أني على يقين بأن الغالبية العظمى من المضربين يتخدون أيام الإضراب للعطلة والراحة و قضاء المآرب من تجارة و...]
18 - سعدون السبت 29 دجنبر 2012 - 16:36
الحقارة تنم عن أخلاقكم فكيف تصفون شخصا بها وانتم منزهون عنها اذا كانت الحقارة تصدر منكم فانها تعبر عن مستواكم الحقيقي اذا اردتم الخير لهذا البلد فبدون مزايدات وحسابات خلفية الانسان المغربي الحقيقي هو الذي ينظر الى الاشياء بمنطق المسئولية والتجرد من الانتهازية والضرب على وثر انا وحدي نضوي البلاد
19 - Mustapha السبت 29 دجنبر 2012 - 16:47
لمثل المغربي العامي كيقول خروضها تصفى. و مثل آخر يقول يسرقو مع السراق و يغوت مع موالين الدار. هؤلاء المضربون حسبوا مؤسسة القضا ء ضيعة خاصة فهناك لوبيات تحاول جاهدة الحفاظ على آمتيازاتها و لو تمى ذالك على حساب المصلحة العامة فعلى الشعب الوقوف و مساندة السيد الرميد ضد هذه الشردمة و لانكتفي بالتفرج عليه. لنعمل من أجل أن يعيش أبناؤنا و أحفادنا مرفو عي الرأس لا يخافون إلا الله سبحانه و تعالى. معززين بين الأمم و لا ننتظر دائما نتائج جيدة لنرضى بل نرضى مادام أن هناك من يعمل لمصلحة هذا الوطن فالفلاح يقضي شهورا بين الحرث و الزرع و الغرس و العناية بالماشية أما المردود فأمره إلى الله سبحانه و تعالى . و هذه الدنيا مهما أكلت و لبست و نكحت فسيأتي عليك يوم سترحل و لن تأخذ معك شيئا ماعدا عملك. فالصبر من شيم أولو العزم من الرسل كما قال الله سبحانه و تعالى
20 - rachid السبت 29 دجنبر 2012 - 16:54
العمل النقابي يجب ان يتسم بالاخلاق اولا واللباقة في الشعارات والتصريحات و وزير لعدل لسيد الرميد يحارب الفساد وخرجاتكم وشعارات هده النقابة تتبث بالملموس ان النقابة تدعم لفساد ومدفوعة باشخاص وهيئات من نفس الطينة الاشخاص النزهاء و العقلاء يدعمون السيد الرميد وبخرجاتكم فقدتم مصداقيتكم
21 - abbas السبت 29 دجنبر 2012 - 17:00
على هذه النقابة ان تقدم اعتذارا مكتوبا للوزير المحترم مصطفى الرميد ..
22 - Moroki السبت 29 دجنبر 2012 - 17:03
ادا كان الرميد حقير فنتمنى لو كان جميع المغاربة حقيرين مثله.

اولاً التطاول على شخص وزير في حكومة منتخبة بسبه شخصياً ونعته بمثل هده المصطلحات اللقيطة شيئ غير مقبول واضن ان حكومة بنكيران تمادت في التسامح مع هؤلاء الاشكال اللدين لا يفهمون ان حق الانتقاد وحرية التعبير ليس هو حق التسيب وشتم الناس والمسؤولين...
ثانيا اصبح من الواضح ان القضاء فاسد من الداخل وعلى كل المستويات وليس فقط من الاعلى. فالفاسدون المفسدون اللدين يحاربون الاصلاح هم القضاة والاعوان القضائيون ومن تلاهم وهده حقيقة مرة. فالقضاة وجمعياتهم ونقاباتهم اصبحوا عصابات منظمة لنهب اموال المواطنين, وخير دليل هو هدا النقابي اللدي بكل جرائة يدافع عن اشخاص يسبون شخص الوزير وليس افكاره, ويدافع عن من يتقاضون الأجرة بينما هم مضربون اي جالسون في المقاهي يتتبعون عورات الناس...
23 - hamid السبت 29 دجنبر 2012 - 17:12
ان السب والشتم هو الذي اعتبره سابقة تاريخية ...

اقولها باسف شديد ... احس ان هناك رغبة لدى بعض الوزراء في اصلاح الادارة المغربية ...في حين ان هناك عدد مهم من الموضفين في شتى القطاعات لا يرغبون في الاصلاح ...لسبب بسيط لانهم استانسوا بالسيبة والفوضى في اداراتهم ..
ما تذهب اليه النقابات لا يستند على اي اساس قانوني ولا حتى دستوري ...بل ليس هناك قانون في العالم يسمح باداء الاجر دون عمل ...هذا قمة الفوضى ..
24 - abdou السبت 29 دجنبر 2012 - 17:31
ان الوزير رجل صالح يريد ان يخدم وطنه بكل جدية اما الغوغائين اصحاب المصالح الضيقه فسوف يهجمون و يولون الدبر وليعلموا ان ساعة الحساب اقتربت و اما الدين نعتوه بدلك الوصف ما اراهم سوى مرتزقة لا يمتون بصلة الى مهنة القضاء وما اراهم الا ان حبل المشنقة اقترب من اعناقهم و اما السيد الوزير فسيبقى سيدهم واشرف بكير منهم
25 - salah السبت 29 دجنبر 2012 - 17:32
يجب أن ندعو إلى مسيرة مليونية لمساندة الإصلاح والتنديد بالمفسدين ومقاومي الإصلاح
هذا أقل ما يجب أن يعمل السيد الوزير في حق هذه النقابة التي استأسدت على الجميع واحتقرت الجميع فعلى المجتمع كله مقاطعة السعيدي ونقابته وعلى كناب الضبط وكل موظفي وزارة العدل أن يقاطعوا هذه النقابة لأنها الآن تركب على مطالبكم الحقيقية ومصالحكم الحقيقية من أجل مقاومة الإصلاح لفائدة المفسدين في الوطن
26 - L.H%K السبت 29 دجنبر 2012 - 18:15
واضح من خلال التعليقات ان ثقافة التعاطف مع هذا الطرف او ذاك هي الغالبة و غياب للتعليق الموضوعي و كان كتاب الضبط المنتمون للنقابة الديمقراطية للعدل همهم الوحيد هو الاضراب و ليس الا الاضراب ايها المعلقون ديوها فسوق روسكم اولا اجيو تخدموا معانا اتعرفوا خيزوا محلاه
27 - ERRIFI السبت 29 دجنبر 2012 - 18:25
Les vraies racines du mal qui ronge la justice dans ce pays se trouvent être ces "greffiers". A eux seuls, ils représentent l'essentiel de la pourriture du secteur. En plus de leurs mig-macs classiques et bien connues comme la falsification des documents, jugements, convocations, PV etc, ils sont le bras droit des juges corrompus qui assurent le contact entre ces "juges" et leurs clients corrupteurs. Sans parler de leur rôle dans la spoliation des droits des plus faibles des justiciables qu'ils n’hésitent pas à sacrifier moyennant quelques sous des corrupteurs. Ils sont les + grands conseillers en corruption et en Fassad de tout genre. Grâce à eux les ventes aux enchères judiciaires deviennent des jeux de roulettes au casino. La solution? Créer une ligne verte pour dénoncer tous les méfaits de ces criminels et inviter leurs victimes à déposer leurs plaintes. Nombreux seront ces criminels qui attraperont alors la diarrhée et chercheraient seulement à s'éclipser. Bravo M. RAMID
28 - محمد السبت 29 دجنبر 2012 - 18:26
تجدر الإشارة إلى أن هسبريس حاولت ربط الاتصال بوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، من أجل أخذ رأيه بخصوص هذه النازلة.. إلا أن هاتفه أخذ في الرنّ دون إجابة من لدنه.
ومادا تريدون ان يقول لكم.الم تقولوا بان قرار مقاطعة وزير العدل لنقابة وزارته سابقة في تاريخ المغرب ولم تدكروا شيءا عن نعت وزير مغربي بالحقير هي كدلك سابقة في تاريخ المغرب اقول لكم بان النقابات اصبحت سدا منيعا في طريق عمل الحكومة كما لو انها اصبحت تعمل عمل المعارضة الفاشلة...................
29 - abdou السبت 29 دجنبر 2012 - 18:27
oui mais si vous considérez que cette décision sans précédent ,aussi personne ne pouvait qualifie le ministre de la sorte pendant le temps de Si Driss
30 - مهتم السبت 29 دجنبر 2012 - 18:44
الامر يتعلق بموظفي وزارة العدل و ليس بالقضاة اذ لاجظت ان المتدخلين يخلطون بينهما و الفرق بينهما متمايز في الاطار
31 - radi السبت 29 دجنبر 2012 - 18:47
لم تشهد اي حكومة بالمغرب متل هدا الهجوم و الموامراة التي تحبك ضد هده الحكومة خاصة ضد العدالة و التنمية, هل فعلا هم غير قدرين على تسير البلد؟ ام السياسة التي جاؤ بها اخرجت الجردان التي تستفيد من الفساد و تغتني على حساب الشعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
32 - كاتب الضبط السبت 29 دجنبر 2012 - 19:09
ما وقع للسيد وزير العدل والحريات بمحاكم الجنوب مجزرة حقيقية حيث تم تعنيفه رفقة مسؤولين قضائيين على أبواب المحكمة الإبتدائية بالعيون وتم سبه وشتمه بابشع النعوت من قبيل السفاح بالإضافة إلى التلفظ بألفاظ بذيئة في حقه.
لا أدري كيف لهذا المسؤول النقابي أن يتحدث علما أن نقابته باعتبارها هي المنظمة لهذه الاحتجاجات يجب أن تتحمل كل ما صدر عن الأشخاص المشاركين في هذه الاحتجاجات، وأظن ان ما طالبت به وزارة العدل والحريات من النقابة الديمقراطية للعدل هو التبرأ مما صدر عن هؤلاء الأشخاص من أفعال مشينة
وإذا ما رجعنا للأضراب رغم أنه حق دستوري إلا أن أسبابه واهية وترجع بالأساس إلى محاولة إيقاف تقدم نقابة قطاعية أخرى هي الجامعة الوطنية لقطاع العدل التي بفضلها وبفضل جدية وصدق السيد وزير العدل والحريات تمكنوا من إذابة جليد الامتيازات التي كانت تستفيد منها قيادات النقابة الديمقراطية للعدل المعروفة بفسادها النقابي والجمعوي وعلى رأسهم المدعو عبد الصادق السعيدي الذي ليس موظفا بوزارة العدل والحريات وإنما مستخدم بالمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية ويعتبر رمزا من رموز الفساد
33 - hamid السبت 29 دجنبر 2012 - 19:20
وزير منتخب...حكومة منتحبة...

والله إلى حشومة
بحال لحنا من الشينوا ما شي مغاربة
والله لا طفرناه مع هاذ الكثلة الناخبة المشكلة من الجهلة والانتهازيين والمنقادين وتابع التابعين
واش غاد نسير البلاد بافهمتني ولا لا وانشعال الله الرحمن الرحيم
34 - مغترب السبت 29 دجنبر 2012 - 19:31
شخصيا كمغربي أساند معالي وزير العدل و الحريات في مساعيه لإصلاح مؤسسة العدل. و كل المناورات و الاحتجاجات التي ينفذها منتسبي العدل من قضاة و كتاب الضبط ...إلخ إنما هي محاولات يائسة ظاهرها مطالبات بتحسين وضعية هؤلاء و باطنها محاولات لإفشال مسار إصلاح منظومة العدل. إن محاربة الفساد ببلدنا تبدأ من تطهير بيت العدالة لتنتهي إلى باقي المؤسسات العامة.
35 - موظف بالعدل السبت 29 دجنبر 2012 - 19:57
يحاول السعيدي لعب أجندة الاتحاد الاشتراكي في قطاع العدل ، بعد أن أسس بوزوبع النقابة سنة 2003 والغريب أن بوزوبع اقتطع للموظفين سنة 2006 فلم يفعل السعيدي شيئا ، والغريب أنه في مدينة طنطان يتم التهجم الجسدي على الرميد بل وعلى موظفي الوزارة وركلهم وضربهم لولا تدخل الأمن بالزي المدني ليفسح باب المحكمة ، والتقاء أطروحة الانفصال للقاعديين المختبئين داخل نقابة السعيدي والاحتجاج في الصحراء واضح فهم الذين رفضوا حمل الأعلام المغربية بالداخلة حين كان احتجاجهم خال من أي مطالب سوى شعار '' الرميد يا حقير' فهل هؤلاء نقابيون ؟ تراجعت اضراباتهم بالعدل فأرادوا أن يعبروا عن فساد أجندتهم بالتشنجات ، والغريب أن السعيدي عضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي ينشر على موقعه مشيدا ببلطجية نقابته تحت عنوان (مناضلو النقابة الديمقراطية للعدل بمحاكم مدن الصحراء يكرمون وفادة السيد وزير العدل) نعم اتضح أن اليسار المتطرف والعدل والاحسان داخل فدرالية الاتحاد الاشتراكي ينفذون أجندة مسبقة لا علاقة لها بالموظف ولا بالعمل النقابي أما عن السابقة فقد سبق لللوزير الناصري أن هاجم هذه النقابة في بلاغ للوزارة في فبراير 2011.
36 - AZIZ LE CASABLANCAIS السبت 29 دجنبر 2012 - 20:01
شهادة لله
موظفون تعدوا على الاستفادة من مغازلة الدولة للنقابات على حساب الشعب.
وزارة كوزارة العدل يستشري فيها الفساد كالسرطان في الجسم العليل. أقول هذا ولدي شهادات من الواقع، وقبل أن أسوق بعظها، أقسم بالله على أنها الحق كما يقول دائما مؤدي الشهادة: قال تعالى : "وأقيموا الشهادة لله":
الشهادة الأولى: حدثني أخد الأعوان القضائيين بعظمة لسانه أنه ذات مرت خرج في مهمة تبليغية، قصد العنوان المتبث عنده في الخكم المراد تبليغه، طرق الباب، فإذا بامرأة في مقتبل العمر، دعته للدحول فلم يمانع، كانت وخدها في الشقة راودته فراودها وفعلا الفاخشة، كان يحدثي في نشوة غامرة وبداوة ظاهرة. سألته: ألم تخشى على نفيك من الفاحشة، أجاب: الأمر عادي.
هذا نموذج من الموظفين المفروض اتصافهم بالنزاهة والصدق والإخلاق . أمثال هؤلاء لا يؤذون الوزير ولكن يأذون الشعب كله.
37 - Haddou Madine السبت 29 دجنبر 2012 - 20:31
من اراد ان يكون مناضلا عليه ان يدفع ثمن نضاله لا ان يدعي النضال و يستفيد من عطلة مؤدى عنها و الدليل على ان مفهوم النضال غير موجود عند الغالبية العظمى عند الموظفين هو عدم تكرار الاضراب بعد قرار اقتطاع من الاجر
38 - عبد الرحمان السبت 29 دجنبر 2012 - 20:45
كما جرت العادة انجرت كل التعليقات نحو ظلم نقابة الشرفاء ببساطة لأن الاعلام المخزني لم ينصفها كما جرت العادة والرميد يحاول انقاذ وجهه الحقوقي السابق بعدما خرق القانون مرات و مرات وعين لصوص ذو سوابق على راس المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لموظفي و قضاة العدل و بعد ذلك تجاوز القانون واقتطع من أجور المظربين بدون قانون اضراب ولا قانون نقابات لشرفاء كل ذنبهم انهم احتجو يوم 28/10/2012 على عدم احترام قانون جمعية الاعمال الاجتماعية عندما استفرد الوزير بادارة الجمعية التي هي من اختصاص مجلس التوجيه و المراقبة كل ذلك من أجل تبدير أموالها وهي ملك القضاة و الموضفين على حفلاته المقامة في الفنادق الفخمة في فاس و افران و السعيدية وووو . الم يكن من المعقول تمويل برنامج الاصلاح من مزانية وزارة العدل وخصوصا أن الموظف المقهور و خاصة في المدن الكبرى في حاجة الى قرض على الاقل من أجل ستر نفسه من عداب الكراء المر ؟ وخصوصا و أن الوزارة السابقة كانت قد وعدت بذلك. وصف الرميد بالحقير مجرد افتراء و لمناضلي النقابة الدليل و كل الوقفات بالفيديو وما كان يقوله المناضلون فعلا "مشا وزير وجا وزير الناصيري فيه الخير
39 - أدبدوبي السبت 29 دجنبر 2012 - 21:06
يجب على السيد الوزير أن لا يترفع قليلا، فبعض أفعاله لا تليق به كوزير و لا كحقوقي و لا كمحامي، يحب عليه أن يمارس السياسة فمنصب سياسي محض، هناك أمور تعالح دون اللجوء إلى كل هذا الهرج و المرج
40 - ABDEL السبت 29 دجنبر 2012 - 21:30
Ils sont tout simplement manipulés par les grands voleurs de la nation et qui ne sont que les serviteurs des interets des anciens "Protecteurs"
41 - martil السبت 29 دجنبر 2012 - 21:47
le problème de la FDT justice est le suivant
1-les FDTistes ne veulent pas perdre les INTERRETS qu'ils ont cumulé avec les ex ministres de justice de l'USFP
ils travaillent pour l'oppsition.-2
N.B: le meilleur salaire de tous les fonctionnaires marocains est celui des fonctionnaires de la justice
(en dehors des majistrats)
42 - يوغورطة السبت 29 دجنبر 2012 - 22:33
أنا لا أطالب العدالة والتنمية في شخص الرميد الا الاجابة هن سؤال واحد هو خلال فترة المعارضة حطمتم الارقام القياسية في الدعوة للاضرابات والاحتجاجات وكنتم تتمتعون باجوركم كاملة وظل الوزراء السابقون يستقبلونكم كشركاء والان تريدون الاجهاز على حق الاضراب بدون حق انه قمة النفاق .لازلت أتذكر وقوف هذه القيادة للاحتجاج على استقبال اليوسفي لقيادات صهيونية بالمغرب خلال مؤتمر للاممية الاشتراكية وقد اعتقدنا بانكم صائبون لكن وبعد استقبالكم لصهيوني خلال مؤتمر حزبكم هذه السنة بالمغرب التمست العذر لليوسفي لان استقباله لهم تم خلال مؤتمر دولي بصفته رئيس الحزب المضيف لهذا المؤتمر وتيقنت بأنكم تقولون ما لا تفعلون "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "
43 - hamamdi السبت 29 دجنبر 2012 - 23:17
للأسف الشديد ما وقع للسيد وزير العدل المحترم ما هو إلا صورةمصغرة من التسيب وانحطاط الأخلاق وتدني مؤشر احترام المسؤولين في عقيدة هذه النقابة لدرجة أن لا أحد يستطيع الوقوف في وجهها من أجل ثنيها على أيقاف هذه السلوكات المنحطة التي تسيء لجهاز العدالة، موظفو العدل تعدوا كل الحدود وقد تبين بكل تأكيد أنه تم تسخيرهم من غير أن يدروا لخدمة أجندة أحزاب المعارضة التي لجأت لهذه الوسائل الخبيثة لفرملة مسار حزب العدالة والتنمية، ولأنهم لمسوا مصداقية الوزير وعزمه الأكيد على محاولة إصلاح العدالة.
إن من يرمي الوزير بمصطلح "حقير " يعبر بدون شك على مستواه الأخلاقي وانعدام تربيته، وهذا الحادث يدق ناقوس الخطر ويطرح سؤالا محوريا حول النقابة الديموقراطية للعدل لأنها بهذه الوسائل الخبيثة لا محال ستفقد إخترام منخرطيها قبل إحترام المجتمع.
44 - madino السبت 29 دجنبر 2012 - 23:25
بدا من أكثر التعليقات في هذا المنبر، أن أصحابها لايميزون بين هذا وذاك، ولا بين هذه الحقيقة وتلك، همهم ملىء السطور فحسب، بدل الاسهام برأي يليق للتعبير عن الموضوع وطرح ما يفيد من مواقف، فالبعض يخلط هيئة كتابة الضبط بالقضاة، والبعض الاخر يقحم المفوضين القضائيين في الموضوع، والبعض الاخر يحصر الفساد والمفسدين في الموظفين فحسب، ناسيا ان كل من ادى مبلغا ماليا في اي ادارة من الادارات دون موجب يكون مسهما في هذا الفساد، فالمتقاضي بلغة المؤسسة القضائية جزء لا يتجزأ من الفساد الذي ينخر في قطاع العدل، ولو اتيح تصوير السماسرة والفاسدين الذين يترددون على المحاكم من المواطنين العاديين، لأمكن ضبط، العديد من المتطفلين الذين يساهمون في الفساد وتنامي الرشاوى، ثم ان المواطن- ان كان لدينا مواطنون بهذا المفهوم- عليهم ان يساهموا من تلقاء انفسهم في تنقية الادارات من هذه البلاوي، خاصة وان منهم من يلحون على الموظفين في اخذ العطايا تحت مسميات متعددة (كالقهوة يالك ) (غار شي بروك) (غار شي احسان) فأين هذا المواطن الذي ننشده في هذا البلد -غير موجود بالطبع، فالكل يتباكى بداعي ان الادارة عامة هي الراشية وهي الفاسدة،
45 - ba3mrani الأحد 30 دجنبر 2012 - 00:57
كان الله في عونك ايها الوزير المناضل ضد الفساد.
اقول للمعلق رقم 40 عبد الرحمان.
كفاك كذبا وبهتانا ان تتجرأ وتقول ان السيد الرميد يبذر اموال العامة.الكل يعرف نزاهة السيد الوزير وشهد بذلك الاعداء قبل الاصدقاء.
46 - و محمد الأحد 30 دجنبر 2012 - 01:20
الحوار يكون مبني على الاحترام المتبادل . العهد الدي كانت تدبر فيه الامور بوجهين وخطابين واحد للاستهلاك والاخر لقضاء المصالح انتهى ما على النقابيين الا نقض الدات والتخلص ممن اعتادوا الصيد في الماء العكر اي طرد المفسدين وبعدها سيكون لكل حادت حديت.المهم حوار شفاف ياخد بعين الاعتبار المصلحة المشتركة تطلع على تفاصيله القواعد وفي حال تعنت الادارة اللجوء للنضال .اما ما نعيشه الان مع اشباه النقابيين فهو لا يعدو كونه لعب الدراري
47 - اكرم الأحد 30 دجنبر 2012 - 02:25
مناشدة للسيد وزير العدلو الحريات .ردا للاعتبار بصفتك كوزير العدل و الحريات . انشاء خلية جهوية في ربوع المملكة من اجل رصد بلطجية المحاكم من موضفي كتابة الضبط و القيام بالطرد الفوري دون حقوق مع ترحيل هدا الزعيم ديالهم السعدي الى مدينة السمارة بجانب تندوف واقحام موضفين جدد من المعطلين مع التراجع عن المكتسبات المالية السابقة سواء بالاكتار من عدة صناديق للاقتطعات و استعمال بطاقة الدخول الالكترونية الى المحاكم لرصد التغيبات مع ابقاء المكاتب مفتوحة خصوصا في اوقات الغداء و اللي بغى يتغدى حتى يمشي لدارو مع 4.30 دقيقة .لايستهلون نصف ساعة للغداء هدا هو التوقيت المستمر.نحن معك يا سيادة الوزير الله يحفضك عرفتك شامخا وستبقى شامخا هده هي حكومة التغيير الحقيقية اما اللي فاتوا راهم بيريمي .وانتم يا كتابة الضبط كفى من التبوحيط او خليو سيدكم الرميد يزيد بكم و بالقضاء الى الامام لانه افضل وزير عرفه المغرب.واش باغين نقابات المحامين المغرب يخرجوا ضدكم هم و الشرفاء من القضاة و كدلك الشرفاء من موضفي كتابة الضبط باش تعرفوا راكم عيقتو بزاف .اخيرا يجب على وزير العدل متابعتهم بالسب و القذف وعرقلة سير المرفق
48 - الله الموفق الأحد 30 دجنبر 2012 - 10:53
نصفق لك سيدي الوزير بحرارة على جراتكم وعلى مجهوداتكم الجبارة من اجل الاصلاح واستقلال القضاء والله الموفق
49 - مواطن الأحد 30 دجنبر 2012 - 11:56
يجب تطبيق القانون على الجميع هذا اولا اما لماذا كتاب الضبط يضربون كاتب الضبط يعين في المحكمة او الوزارة او او او بمهام محددة و مضبوطة فهو لم يعين من اجل حمل الملفات و الاستجابة لمزاجية المسؤؤلين بعضهم لا يفقه شيئا في الادارة و حسنا فعل الوزير عندما صرح بفصل الشؤؤن الادارية عن الاعمال القضائية و كاتب الضبط لم يعين ليعمل فوق طاقته و يعمل الساعات الاضافية و السبت و الاحاد لارضاء المسؤؤل و لم يعين كاتب الضبط ليسمع صرخات و مزاجية المسؤؤل و لم يعين كاتب الضبط و هو بدون بطاقة مهنية و لم يعين ليستجيب لمزاجية المتاقضين و الوافدين على المحاكم احيانا يجد كاتب الضبط نفسه و كانه يعمل في مكتب للاستشارات القانونية فهو كاتب ضبط عمله اداري اصلا و لكن يتحول امام امية و عدم معرفة الوافدين على المحاكم للمساطر القانونية يتحول الى محامي و رئيس محكمة و رئيس مصلحة و قاضي يبث في جميع الاختصاصات و شاوش يحمل الملفات كاتب الضبط في المحكمة يصبح مسؤؤل عن اية وثيقة تضيع في اي في ملف من اختصاصه خصوصا مع عدم توفر الحماية له
50 - MOLAHID الأحد 30 دجنبر 2012 - 12:17
السابقة في تاريخ المغرب هي ان نعت مسؤول حكومي بالحقير
51 - OULDEDDERB الأحد 30 دجنبر 2012 - 12:41
Quel honneur pour M. Eramid que d'être traité de HAKER par ces fripouilles maléfiques . Le degré de leur réaction indique que l'action du ministre est la bonne. Courage M. Eramid vous êtes sur la bonne voie celle de l’éradication de cette vermine qui bloque tout assainissement de notre justice et sort ses griffes pour défendre ses intérêts dans la corruption et le trafic de toute nature. Honte à l'USFP pour son parrainage de cette vermine juste pour contrer le gouvernement sans se soucier de l'intérêt supérieur de la nation. Mais c'est vrai que la honte n'a plus aucun effet sur ces camarades que le peuple ne cesse de répugner malgré tous les maquillages et les entourloupettes de Lachgar et ses consorts. La meilleure preuve de la répugnance populaire à 'égard de ce parti momifié c'est le résultat obtenu la semaine passée lors de l’élection partielle. A votre place je tirerai la révérence et m'éclipserai pour ceder la main aux jeunes moins corrompus et makhzanisés. Mais ça ... du ve
52 - صدورالبيجديين ضيقة الأحد 30 دجنبر 2012 - 12:41
وزراء العدالة والتنمية وعلى رأسهم بن كيران صدرهم ضيق وقليلا ما يقبلون النقد ,وقد لوحظ دلك في البرلمان مثلا فشتان بين تصرفات ومواقف وزراء سابقين مثل عبد الرحمان اليوسفي والراحل بوزبع رحمه الله مثلا وفتح الله ولعلو وبين مواقف وتصرفات بن كيران وزملائه فاليوسفي وبن كيران وولعلو مثلا كانوا يتصفون دوما بالرزانة والهدوء والحكمة في ردودهم اتجاه المعارضين ومنهم العدالة والتنمية أنداك ,أما اليوم فالكل يرى كيف يتصرف بن كيران وخصوصا الرميد حيت يرغد ويزبد ويرفع صوته ويستعمل جسده بشكل فج تقلله احتراما أمام الناس جميعا والكل يتدكر وقفته في البلمان مند حوالي3أو 4 أشهر والتي لا يمكن وصفها إلا بالشوهة والتي لا تليق بوزير ولا برجل سياسة مطلوب منه الإتصاف بالرزانة والوقار والصدر الرحب
53 - ناظوري الأحد 30 دجنبر 2012 - 13:46
والله إني احبك في الله اخي مصطفى الراميد
54 - قانوني الأحد 30 دجنبر 2012 - 15:22
أولا علاقة الوزارة في عهد السيد الرميد مع المحامين حجد جيدة
ثانيا : سمعة وتاريخ قيادة نقابة العدل تسبقهم قبل كلامهم
ثالثا : الحقارة التي ابانوها في محاكم الصحراء تؤكد أنهم وكاتبهم في الاخلاق سواء
رابعا : الشعب المغربي يعرف السيد الوزير جيدا فهو شخص نزيه ويحب وطنه
خامسا هده النقابة المشبوهة تعمل لصالح اليسار البائد من أولائك الدين يبحثون عن حماية حماية اللصوص من اليساريين الدين نهبو المال العام.
سادسا : الوزارة والحكومة والشعب المغربي يجب ان يكون حازما لأعادة الهيبة للدولة والا أصبح الجميع رهينة رعاع المغرب .
سابعا /ك مسألة الأقتطاع من الأجور قانونية وفق مبدا العمل مقابل الاجر وكدا استمرارية
المرفق العام
ثامنا: يجب الانتقال من الاقتطاع الى التاديب الدي يبدا بالاندار ثم العزل
تاسعا يجب مراقبة عمل هؤلاء الموظفين والصرامة في مدى انجازهم لعملهم
55 - زكية الذكية الأحد 30 دجنبر 2012 - 15:52
قال الفرزدق: فواعجبا حت كليب تسبني**كأن أباها نهشل أو مجاشع
وقال حسان بن ثابت: لاتسبني فلست بسبي**إن سبي من الرجال الكريم( السب، بسين مكسورة مشددة وباء مشددة مفتوحة هو الرجل الذي يسابك أي يتعاطى السب معك) ولا أخفيكم أني، وأنا أقرأ تصريح السعيدي، شعرت بالغثيان. إذ لا أفهم كيف ينصب نفسه ناصحا لغيره بضبط النفس في الوقت الذي كان من المفروض أن ينصح نفسه وجحافله بضبط النفس والتأدب مع الغير لا سيما إن كان وزيرا. فلو ضبط السعيدي ومن معه أنفسهم هل كانوا ينعتون الوزير بالحقارة؟! هل كانوا يهجرون أماكن عملهم إضرارا بالناس ليتعقبوا الوزير أينما حل وارتحل متباكين على بضع دريهمات اقتطعت والحال أن الكل يعلم انهم يستردون أضعافها من المحامين والمواطنين بحمل "الصينية" ونهج سياسة "عاون الفريق" التي يلجأ اليها الاطفال في الحي حينما يريدون شراء كرة يلعبون بها؟ يا ويح العدالة من أمثال هؤلاء، ما أحوجها اليوم إلى حجاج يقطع رؤوسا أينعت وحان قطافها. لقد وجدتم في الرميد رجلا مهادنا ومسالما خلاف ما تدعون، يصبر على أذاكم ويتحمل غثاثتكم، وما رد عليكم يوما السب بالسب ولا القذف بالقذف. الا بعدا لكم كما بعدت ثمود
56 - عادل الأحد 30 دجنبر 2012 - 17:24
خلاصة القول اننا نحتاج الى حوار وطني حول مفهوم العدالة كمنهج وتطبيق
لان التنمية مرتبطة به والامن مرتبط به والتربية مرتبطة به والسلوك الاجتماعي السوي ينبني عليه وبالتالي الحضارة والاستخلاف لا يدومان الا بالعدل. راجعوا تاريخ الحضارات ومآل الجبابرة وتاريخ المسلمين وحاضرهم .
تقدمت امم عندما قامت على اساس من العدل وهي كافرة بالعدل المطلق وانتكست امة مسلمة عندما عطلت امرا من اوامره "واحكموا بين الناس بالعدل"
فوالله لو تركنا لانفسنا لضلمنا انفسنا فمابالكم بحقوق الغير
هذه هي الامانة التي يتهرب منها الجميع : الا وهي الحقوق والواجبات
ولقد استقال قاضي في عهد عمر لكي لا يتقضى اجرا لان الناس عرفوا حقوقهم
وادوا واجبهم واقاموا العدل بينهم وقال ذالك الذي مر على عمر حكمت فعدلت فنمت امنا . ان من يتخبط ويفسق ويجور فذالك برهان على انه ياكل اموال الناس بالباطل نسال الله العفو والعافية وتجده ينفقها فيما ينسيه خطيئته ولا يجد راحة اينما ارتحل وسيبقى مدمنا على تسول الرشوة لكي يعالج الادمان على الخمر والقمار حتى يموت ان لم يتب على ذالك انها كارتة اجتماعية
57 - رشيد الأحد 30 دجنبر 2012 - 18:17
من فضلكم لاتعمموا، إن هذه النقابة التي تمارس المعارضة السيارة بأبشع صورها الغير الشريفة بالنيابة عن جهات معلومة، لاتمثل أكثر من الثلث في جهاز كتابة الضبط، ونطالب من الأغلبية الصامتة من كتاب الضبط بانتفاضة عارمة ليس دفاعا عن وزير شريف ومناضل مغوار مثل السيد الرميد ، ولكن دفاعا عن كرامة الجهاز وماتبقى له من مصداقية.
58 - wistiti الأحد 30 دجنبر 2012 - 18:29
Le commentaire 52 a raison ce sont les socialistes qui sont impliqués dans le vol d'argent public comme Ben Allou de l'ONDA ou Alioua du CIH. C'est le ministre socialiste des finances qui a fait disparaitre le dossier de la BNDE pour des raisons familiales avec son copain de la justice Bouzoubaa. Grace à eux la banque public BNDE a été fermé après avoir subi un vol de + 10 milliards de DH. Au lieu d'envoyer les auteurs de cette faillite à la prison les ministres socialistes leur ont donné des primes de départ volontaire en millions de DH même quand leur age dépassait 60 ans. C'est pour défendre cette exemple de fassade que ce syndicat guidé par les socialistes s'oppose a toutes les réformes.
59 - asmaa الأحد 30 دجنبر 2012 - 18:40
إتقوا الله لقد انكشف عنكم القناع و ظهرتم على حقيقتكم يانقابة السعيدي لاتريدون الإصلاح وإنما تودون حماية مصالحكم كفاكم هراء أغلب موظفي هيأة كتابة الضبظ يعرفون مزاعمكم و سلوكاتكم و الجري و راء مصالحكم الشخصية لاقيمة لكاتب الضبط لديكم الكثير منكم وظيفته بالمحكمة يستفيد منها ماديا و مرتاح البال على غرار باقي كتاب الضبظ أما التدخلات و السمسرة فحدث و لا حرج....وتحياتنا للسيد الوزير حفظك الله و رعاك و سدد خطاك ووفقك الله وأيده بنصرك .....كاتبة الضبط
60 - Mowatin الأحد 30 دجنبر 2012 - 19:40
ردا على صاحب الكلمة العجيبة : نقابة الشرفاء، هل تعلم يا ولدي ان الشرفاء هم الذين يؤدون واجبهم الوطني و المهني، يحترمون اوقات عملهم و يخدمون المواطنين الوافدين عليهم، الشرفاء يا ولدي هم الذين يدافعون عن هذا الوطن و عن المواطنين، و ليس الشرفاء من يدافعون عن انفسهم و مصالحهم و لا يجلسون في مكاتبهم، فسألوا كراسيها، و ان نطقت ستجيبكم بانها لا تعرفهم، لانهم لم يعتادوا الجلوس عليها و التفرغ لاداء واجبهم بل همهم الوحيد هو التجوال و الجولان بين مختلف المحاكم بحثا و خلقا للمشاكل و هذا يسمى عندهم نضالا، ليس من اجل الحقوق بل من اجل تقليص الواجب، و الاكثر من هذا انهم لا يطيقون الموظفين الذين يؤدون واجبهم و يحسبونهم خونة و ينعتونهم بالجبناء الاذلاء. هذه هي نقابة الشرفاء و هذه هي افكارها، و هنا يكمن نضالها.
61 - زكية الذكية الأحد 30 دجنبر 2012 - 20:22
سيدي لاحظت أنك تتحدث عن عون قضائي يبلغ استدعاء أو حكما وهو ما يسمى بالمفوض القضائي. و واضح أنك لا تعلم أن المفوضين القضائيين مهنة حرة أي أنهم ليسوا موظفين تابعين لوزارة العدل. لا أقول هذا دفاعا عن الوزارة ﻷنني لا أنكر وجود فساد ليس فيها فحسب وإنما في الادارة المغربية كلها، ولكن ليس من الانصاف أن نعد هذه الفئة على الوزارة ولا أدري لماذا سمحوا بتسميتها قضائية حتى اختلط الأمر على الناس فاعتقدوا أن لهم صفة قضائية ما. كما لا أدري لماذا يسمح لكتاب الضبط بلباس يشبه القضاة فالكثير من الناس يلتبس عليهم الامر ويستغل بعضهم هذا الخلط للنصب على السذج. لذا ارجو من وزير العدل أو من كل من له اتصال به أن يحمل رسالة مني اليه: يا وزير العدل، إن زكية الذكية تلتمس منك أن تعيد تسمية بعض المهن حماية للقضاء وأهله وأن تجعل لكتابة الضبط بذلة تختلف في ألوانها عن بذلة القضاة رعاك الله فقد اوشك الفساد أن يذهب بالشاء والرعاء، وقد استرعى من كان قبلك الذئاب نعاجه فلا تنح منحاه فإني أراك كيسا فطنا، ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
62 - مواطن الأحد 30 دجنبر 2012 - 20:29
السلام عليكم
اللي بغيت نقولو ليكم هو ان هاد الناس اللي كينعتو انفسهم ب "النقابيين" ما هوما غير "اصحاب مصالح" وصلوا لهاد المناصب على ظهر الموظفين البسطاء اللي كان همهم الوحيد في زمن الاضرابات هو تحسين وضعيتهم المادية واليوم اصبحت هذه النقابة كتنعتهم بالخونة لأنهم مابقاوش باغيين يديرو معاهم الاضراب بعد تسوية وضعيتهم المادية بدعوى ان كرامة كاتب الضبط اصبحت مستهدفة والاصل هو ان مصالح السعيدي وحاشيته اصبحت مستهدفة خصوصا بعد الحديث عن الخروقات اللي كاينة في نادي ديال الاعمال الاجتماعية بالرباط والمحسوبية اللي كاينة فيه والموظفين اللي كاينجحوا في الامتحانات واللي كيشغلوا مناصب عليا بوزارة العدل مؤخرا هم من رؤوس النقابة اللي نعتت الوزير الاصيل بالحقير
63 - العربي ابوايوب الأحد 30 دجنبر 2012 - 20:58
في اعتقادي المتواضع ان قرارات هذه النقابة في الاونة الاخيرة تتخد بشكل عشوائي أو دون تبصر إن لم نقل غير مسؤول. أو أن هناك أمرا ما خارج عن الحس النضالي والنقابي والمصلحة العامة.
ومهما يكن من امر فإن المواطن العادي الان أصبح ينظر إلى كتاب الضبط نظرة احتقار أما المتتبع فقد أصبح ينظر لكاتب الضبط بأكثر من ذلك حتى سمعت بعض المحامين نعتوهم بأصاف لاتليق بقام مهام العدالة والدور المنوط بهم.
أرجوكم إخوتي كتاب الضبط في أي نقابة كنتم أعيدوا بعضا من الهبة لهيئتكم التي كان يكن لها الاحترام ودافعوا عن حقوقكم بعقلانية أكثر وموضوعية، وليعلم أعضاء مكاتيبكم أن تكتيك الصراع قبل نيل بعض الحقوق لن يجدي بعدها لذا فليغيروا التكتيك أو يتغيروا هم أنفسهم، وإلا سيكتب الموت لنقابتهم ويكون الضحية الاول ليس الكاتب العام للنقابة ومن بقربه وإنما المواطن العادي والموظف العادي وبالتالي الوطن فالوطن ليس هو رأس السلطة وحده ولا قائد الحزب أو النقابة أو رأس أي جماعة بل القاعدة أولا.
64 - مواطن الأحد 30 دجنبر 2012 - 21:29
الى صاحبة التعليق رقم 60 جانبك الصواب ايتها الموظفة المحترمة انت و بدون نقابة تبحثين عن مصالحك الشخصية لا داعي للمزايدات و الهراء لولا الاضرابات في السنة الماضية و الحوارات الماراطونية و ما وصل كتاب الضبط الى هذا المستوى و الوضعية الاعتبارية المحترمة و في كل قطاع يوجد الانتهازيون و السماسرة و يوجد ايضا الشرفاء و هم كثيرون بنات جنسك ايتها الزميلة من بعض الموظفات و الكاتبات يبحثون ايضا عن مصالحهم الشخصية و هذا ليس عيبا في نظرك العيب ما يقوم به الموظفون المنتسبون للنقابة الديمقراطية للعدل هضرة خاوية
65 - هشام الأحد 30 دجنبر 2012 - 21:58
إلى AZIZ LE CASABLANCAIS
خاصك تفرق راك تتخلط ما بين كتاب الضبط و الأعوان القضائيين حاشاك وش يوصلو كتاب الضبط لهذا المستوى سير قرا التنظيم القضائي للمملكة و اجي عاد حل فمك شويا ديال الإحترام لهذه الفئة ديال كتاب الضبط ملي الوزير يوصف كتاب الضبط بحال مالين الحوانت و القضاة بحال عمال النظافة ديال البلدية باش خصهم يوصفوه راه الإحترام متبادل خاصو يكون ملي ماقادش يحاور نقابة قطاعية و يحل المشاكل ترجا فيه يحاور على اعلى مستوى

أرجو المعذرة لجل التدخلات راكوم ما عارفين والو
66 - ابو سامي الأحد 30 دجنبر 2012 - 22:29
عندما كان النضال يرتبط بالدفاع عن الحق وتحمل المسؤولية واحترام الغير فإن النقابة كانت مؤسسة تربوية لا ينطق المنخرط فيها إلا الكلام المتخلق والتحليل الموضوعي للمواقف وإذا خالف ذلك يطرد من التنظيم ولا يسمح له باقتناء البطاقة . كان على السيد السعيدي أن يستنكر ما صدر عن أتباعه لا أن يعطينا دروسا في أبجديات الحوار لم يمتلك الجرأة حتى في الإعتذار عما صدرمن بعض المحسوبين عليه ،وحسب مفهوم السعيدي في حق الإضراب فإن من يرغب في الأجرة دون العمل عليه إعلان الإ ضراب بعد أن يكون قد انتمى لنقابة السعيدي ذات الشعار"أجرة بدون عمل"أما كلمة "حقير"فلا ينطقها إلا حقيرخاصة في حق مسؤول,.
67 - مواطن عايق للعب الأحد 30 دجنبر 2012 - 22:48
لدستور والقوانين المنظمة وكذا المواثيق الدولية وأن الدولة لا تريد إخراج قانون الإضراب إلى الوجود لأنه يكلفها مسؤولية أداء الحقوق التامة لأصحابها والالتزام بها وأنها غير قادرة على الجلوس للتفاوض مع المركزيات النقابية لذلك لجأت إلى ضرب القواعد وتشتيثها.ان الجالسين على قمم المركزيات هم لذن اعطوا للحكومة ادريعة لتطاول على حرمات الموظفين لاقتطاع من رواتب الموظفين مع العلم ان الحكومات المتعاقبة والحالية لم يحترموا الموظف الا الخلاصة ان الموظف بالمغرب مجرد زوجة مهضومة الحقوق بعبارة اوضح زواج المتعة .لو هه الحكومة كا ن لها شيء من الحكمة ما سلكت هذا المسلك و يفسر ان هنك حقد من اعضاء الحكومة الذين ينتمون الى المصباح صرحوا مند توليهم الحكم لمذا تمت زيادة 600 درهم للموظفين وهذا تصريح لرئيس الحكومة موتق فهذا ما يفنذ تواطء الكل والكل منبطح نقابات خرفت ومركزيات انغمست في واد والموظفون والعمال يتبعون السراب والوهم .اا القواعد مجرد تابع -او متنطع -اما سلوكيات القواعد لا تضبط والمكاتب كلها انزالات ومصالح-اما الاتحادات فماهي الا نسخة للمكاتب اما المركزيات فما هي الا صورة مصغرة للانتهازية على جميع
68 - مواطن عايق للعب الأحد 30 دجنبر 2012 - 23:12
اذا كان المجنون يتحدث فما على العاقل سوى ان يصغي هذا هو الاهم لكن لم يتسع صبر الوزراء والولات والعمال والقواد وممثلي المصالح الخارجية تفننوا في طمس الحقاق واعني ان اغلب المسؤولين اساؤوا للمغاربة فكيف يعقل وفيهم من يعتبر المواطن مجرد عبد مكبل بالاغلال وليس هذه هي الطريقة المثلة في تدبير لشان العام ولا يعقل ان تنكب الحكومة وحزبها الرييسي ان يعتبرن الموظف مجرد خادم بل مواطن كامل الحقوق والواجات وله لحق في ممارسة حقه لدي تكفله جميع المواثيق الاضراب حق يضمنه الدستور ان جازيتكم على الموظف سيزيد من تشنج العلاقة وتلفق التهم للموظف الذي يريد الجدية .وما سيزيد تقلص ابتكارية الموظف ومن تطوعه ومن حبه للعمل و.............. ان هذا سينتج عنه غليان ....
69 - وهبي الأحد 30 دجنبر 2012 - 23:13
حفظك ا لله السي رميد و فعلا انت صقر من صقور العدالة و نتمنى لك التوفيق في مسارك الاخلاقي والديني والوزاري انشاء الله
70 - ASMAA الأحد 30 دجنبر 2012 - 23:57
العيب ما يقوم به الموظفون المنتسبون للنقابة الديمقراطية للعدل هضرة خاوية
71 - madloum الاثنين 31 دجنبر 2012 - 10:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى السيد الوزير:كان لنا بريق أمل فيكم ,لكن الواقع المعاش يوميا ,لا ينبئ بالخير ,أنا مواطن مغربي لدي حججي قاطعة في ملك عقاري جماعة تغازوت ضواحي أكادير ، بعقود وشهود,ولما طال نزاع بيني وبين عمي الضالم ,إستغل نفوده وإمكانياته المادية,لتحكم له المحكمةالإبتدائية بالبرآة،بالله عليكم السيد الوزير,أليس هذا زمن الرشوة,في وقت نصادف في كل شوارع المملكة شعارات تنددبالرشوة......
سبحان الله
72 - حميد الزيتوني الاثنين 31 دجنبر 2012 - 13:34
من المؤسف حقا ان ينحط البعض الى هذا المستوى في معالجة الاختلافات والتي لا ارى شخصيا اي بقاء لها بعد تحسين وضعية السادة كتاب الضبط مهنيا وماديا ’دلك ان الازمة اليوم اصلها سياسي محض يتم تصريفها على مستوى قطاع العدل الذي تولت العدالة والتنمية حقيبته والذي ارى بحكم المعايشة اليوميه تحسنه والمجهود المبدول من اجل الرفع من خدماته بفعل صدق السيد وزير العدل مصطفى الرميد الذي يشهد له تاريخه مدى جسارته ورغبته الاكيدة في النهوض بقطاع العدل بجميع مؤسساته ولم يثبت قط عنه اي فساد او اختلال في السلوك ومن تمة يثار الاستغراب فيما وصف به السيد الوزير من نعوث قبالة ولاية الداخلة وامام المحكمة الابتدائية من قبيل يا وزير ياحقير يا وزير يا سفاح يا وزير ياديكتاتورعن الغاية منها ومدى اسهامها في النهوض بقطاعالعدل . لعمري لم يكن السب والقدف الية في الدفاع بقدر مايكون مسيئا لمصدره وهو اليوم يسئ الى نقابة لها قيمتها التاريخية لكنها اخلفت الموعد لما خلقت صراعا وهميا.ان السيد السعيدي مطالب الان ودون تاخير بالاعتدار عما تبادر من اعضاء نقابته لزميل لنا لم نرى منه الا الحب الكبير لمحراب العدالة بكل مكوناته
73 - الفساد يحارب الإصلاح الأربعاء 02 يناير 2013 - 16:20
بسم الله الرحمان الرحيم ،المفسدون يعتبرون الإصلاح حقيرلأنه يضيق عليهم الخناق ولا يطيقونه فلذا تراهم يحاربونه ويخططون لذالك عبر عدة معارك، بتسفيه الإصلاح والمصلحين ثارتا او تجييش أنصارهم من عديمي الظماءر عبر الإعلام والنقابات وأتباعم داخل الإدارات وبلطجيتهم في المظاهرات والإ عتصامات ثارتا أخرى.يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
74 - ابن الدار الأربعاء 02 يناير 2013 - 23:56
لا يقاوم الاصلاح الا الفاسد، والان ظهر المفسدون بشكل واضح اما الاستاذ الرميد فهو من طينة شريفة وانسان معروف بنضاله ونزاهته وهو منزه عن النزول الى مستوى الاوغاد.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

التعليقات مغلقة على هذا المقال