معطلُو المحضرِ يدفعونَ المعارضة إلى الطعنِ في مالية 2013

معطلُو المحضرِ يدفعونَ المعارضة إلى الطعنِ في مالية 2013
الأربعاء 2 يناير 2013 - 10:55

تقدمت فرقُ المعارضة بمجلس النواب، أولَ أمس الإثنين، بطعنٍ لدى المجلس الدستوري، في قانون المالية لسنة 2013، بسببِ استعمال الحكومة للفصل 77 من الدستور، الذي يعد بمثابة فيتو تلجأ إليهِ الحكومة بغيةَ وقف أي تعديل يمكن أن يدخله النواب على مشروع قانون المالية.

الطعن الذي أقدمت عليه، أحزابُ الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي، اعتبرَ الفيتو الذي فرضته الحكومة على الفصل 33 من قانون المالية، ذِي الصلة بمناصب الشغل، المقترحة لفائدة معطليِ محضر 20 يوليوز، غير دستوري.

وكانت فرق المعارضة بمجلس النواب، وعلى رأسها فريق الأصالة والمعاصرة قد طالبت، بتخصيص 10% من المناصب المالية لسنة 2013، لتشغيل المعطلين الموقعين على محضر 20 يوليوز 2011، مشيرين في تعديلاتهم التي رفعوها إلَى الحكومة بشأنِ مشروع قانون المالية لسنة 2013، أن هذا الالتزام الحكومي لا مجالَ للتملص منه.

جديرٌ بالذكر، أن الفصل 77 من الدستور؛ ينص على أنه “للحكومة أن ترفض، بعد بيان الأسباب، المقترحات والتعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان، إذا كان قبولها يفضِي بِقانون المالية، إلى تخفيض الموارد العمومية، أو إلى إحداث تكليف عمومي، أو الزيادة في تكليف موجود.

‫تعليقات الزوار

37
  • said
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 11:18

    الطعن الذي أقدمت عليه، أحزابُ الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي، اعتبرَ الفيتو الذي فرضته الحكومة على الفصل 33 من قانون المالية، ذِي الصلة بمناصب الشغل، المقترحة لفائدة معطليِ محضر 20 يوليوز، غير دستوري. اوى سيدي سمعوا ألي صوتتوا على هذه الاحزاب العنصرية رغم ان التشغيل حق لجميع المواطنين تعمل هذه الاحزاب الى تشغيل البعض بالقوة على حساب باقي ابناء الشعب في القانون الاوروبي يعتبر مثل هذا التصريح عنصري يؤدي الى نشر الحقد والبلبلة والطا ئفية في البلد اما في المغرب فيمر هدا المقترح بسلام اسع ياهو ياللي صوطك كان ليهم .

  • yamazaki
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 11:40

    اصلا قانون المالية لسنة 2013 لم يحظى بالموافقة الشعبية في استطلاعات الراي فكيف يحضى بموافقة البرلمان ..يجب حل مشكل المعطلين من ابناء هدا الشعب ..المشكل ليس مشكل توظيف مباشر فاولئك المعطلين لن يضرو اميزانية الدولة شيئا لكن المشكل هو تعنت بنكيران مع ابناء الشعب ضد مصالحهم اما مع الباطرونا و الاغنياء فنعامة عليهم ..المحضر قانوني … اخلاقيا و قانونيا على بنكيران الالتزام به ..فالمحضر سيمتل ماساة اجتماعية قد تحدث ان لم يتم تنفيده

  • وامحضراه
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 11:42

    أنا أب معطلة من أصحاب محضر 20 يوليوز أشكر المعارضة بمجلس النواب ومجلس المستشارين وعلى وقوفهم في وجه الظلم والحيف الدي تعرض له
    أبناءنا ونكن احترامنا لملكنا حفظه الله ونتمنى للمغاربة التقدم والازدهار

  • Abhak
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 11:48

    خبث من الجانبين.
    خبث حكومي دفع بالمعارضة بالطعن في القانون المالي على اساس المحضر و ذلك باقحام المجلس الدستوري في الموضوع و الذي، اغلب الظن، سيقرر بعدم دستورية المحضر مؤكدا قرار الحكومة .
    و خبث من المعارضة التي فهمت الرسالة و علمت ان الفرصة سانحة من اجل اقبار المحضر الذي يؤرقها هي أيضاً

  • عبدالله
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 11:55

    المعارضة تلعب لعب الدراري ، أولا تريد تعطيل قانون المالية لسنة 2013 لأي سبب ، المهم أن يتوقف و لو لمدة ، و في نفس الوقت الركوب على ما بات يسمى محضر المعطلين ، مع العلم أنها تعلم مسبقا انه لو أعطيت الحكومة اليوم لا يمكنها توظيف هؤلاء ، كما تعلم أن الذي حرم هؤلاء هو الحكومة السابقة التي هي في المعارضة الآن ، وزيد أزيد ……..أماالسؤال الجوهري فهو : ألا تستحيي المعارضة من الركوب على آهات و جراح الفقراء و المساكين منهم معطلي المحضر " الفخ " ….؟؟؟

  • HASSAN
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:04

    من هم هؤلاء( معطلو المحضر) حتى اصبحت المعارضة تدافع عنهم بهده الطريقة ربما ينتمون اليها والا كيف نفسر عدم الاهتمام هده المعارضة (بمعطلوا الشارع) اليسوا معطلون ايضا هناك شيء ما والايام المقبلة كفيلة بتبيانه
    كل ما يسري على هؤلاء( معطلو المحضر) سيسري على باقي المعطلون كلنا مغاربة

  • home
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:13

    se ne sont la que des demagogue qui ne represent pas les marocains. des voutours qui veulent q appliquer leurs facon de voir les choses qui est loin des asppiration des marocains

  • bobnaite
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:13

    سمعت المعارضة ان الإنتخابات قريبة وتريد أن تركب على ملف المعطلين
    -الحكومة قالت رأيها
    – بن كيران قال لوهبي من البداية في جلسة بالبرلمان أن يتقدم بالطعن إلى المجلس الدستوري
    المعارضة الخاوية وهل تظنون أن بهذا افجراء تربكون الحكومة ؟
    طار ليكم الفرخ يا معارضة
    تريدون أن تقلدوا معارضة العدالة والتنمية أيا حكومة عباس الفاسي
    فرق عظيم بين المس وزاليوم

  • أبو يحيي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:15

    غريب أمر هذه المعارضة وكانّها لاتصغي الى الرأي العام المغربي,أم أنّها عنادية الموقف ليس مع الحكومة فقط,بل متعنّتة مع الشعب أيضا,أليس لكم في أحزابكم من لجينة خاصّة بجسّ نبض الشارع,لترفع لكم تقريرا عن غالبية رأيه,التي تقول لكم كفاكم من المزايدات والإستغلال السياسي وشراء ذمم معطّلي محضر 20 يوليوز,اللذين لا سبيل لهم إلاّ أن يوافقوكم الرأي,لأنّكم توهمونهم وتلعبون على مشاعرهم بادّعائكم الدفاع على مطلبهم,نعم لهم كلّ الحقّ وأنا أتّفق معهم في إستعمال جميع الطرق المشروعة للمطالبة بحقّهم فإن كان قانونيا فما ضاع حقّ وراءه طالب,لكن لست متفقا معكم أنتم حلف الناتو وعلى رأسكم حزب الجرّار, الذي لم يعد في جعبته ولا في جعبتكم أي شيئ تنتقدون به الحكومة, سوى الركوب على مثل هذه القضايا والملفات الشّائكة,إعلموا إخوتي معطّلي محضر 20 يوليوز والله لو بيد رئيس الحكومة أي حلّ أو مقاربة قانونية تنهي هذا المشكل نهائيا, ما تركه للمعارضة لتتزايد به عليه ولتستغلّكم لضرب مصداقيته,أيّ غبي هذا الذي يترك ملفا قابل للحل دون البثّ فيه ليعطي لمعارضه فرصة إستغلاله ضده,ويغامر بشعبية حزبه.حاوروه وحاوروه فلابد من إيجاد حل لكم.

  • بداية انهيار السلم الإجتماعي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:18

    تطبيق القانون على الفقراء أبناء الشعب فقط.

    حذاري من طوفان على الأبواب..

    إنها بداية انهيار السلم الإجتماعي في هذا الوطن الجريح لأن المخزن وأتباعه ومافيا المصالح لم يستوعبوا الدرس ورفضوا اقتسام تكلفة الإستقرار بعدما استعملوا العدالة والتنمية "كماريونيط" المرحلة من أجل امتصاص الغضب الشعبي بدون تقديم أدنى الفتات لأبناء هذا الشعب المجوَّع.
    هكذا كان دور العدالة والتنمية يا سادة، لكنهم أخطأوا ورب الكعبة في قراءة التاريخ والأيام بيننا دول..

  • Mohcine
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:20

    Est ce que l'intégration des diplomés sans concour n'est pas constitutionnel aussi?

  • محضرية
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:30

    في حالة ما تم رفض هدا التعديل اقسم بالله ان ابواب جهنم ستفتح بسبب العطالة
    اعطيو للناس حقهم

  • مواطن
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:30

    المعارضة الحالية بدون مشروع وبجون مشروعية ،لذلك لم تجد بدا من المتاجرة بعواطف العاطلين وليس المعطلين
    لقد طالب رئيس الحكومة على الهواء مباشرة من زعيم فريق معارض بصفته المهنية كمحامي برفع دعوى ضد الحكومة "لإنصاف" المعطلين عفوا العاطلين لإنه لم يعطلهم سوى ضعف مستواهم الدراسي وليس رئيس الحكومة الذي قال إنه تم توظيف 1800 عن طريق المباراة لكن أصحاب المحضر يريدون تشغيل المعارضة حتى لاتبقى عاطلة هي الأخرى

  • أبو يحيي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:36

    إذا كان للحكومة الحق في إستعمال الفصل 77عندما ترى بعدم مصداقية التعديل الذي تطالب به المعارضة,نظرا لما سيسببه هذا التعديل من إحداث تكليف عمومي أو تخفيض الموارد العمومية أو الزيادة في تكليف موجود,فهذا يراعي المصلحة العامّة للمواطنين والوطن.وهذا الشيئ تعلمه وتعيه المعارضة جيّدا,وتعلم أنّ إجراءات الحكومة صحيحة لكنّها تعتمد إزدواجية الخطاب,داخل البرلمان تتفق وتتفهّم إجراءات الحكومة,وخارج البرلمان تطلق العنان لأقلامها السوداء وافواهها وألسنتها لتتدعي ما لا تؤمن به.إنها سياسة حربائية تتقنها المعارضة بكل ألوانها,لا لشيئ سوى محاولة إحراج الحكومة بالركوب على مطالب كانت بالأمس ممنوحة,إلا أنّالدستو الذي صوّتت عليه المعارضة نفسها,جاء بقوانين تمنع التوظيف المباشر,فلماذا يتناقضون في مواقفهم,أهذه هي أخلاقيات السياسة أهذه هي مبادئ اللذين يدّعون الشرعية التاريخية والنّضال المزيّف, دون الحديث عن الجرّار فهذه تربيته وأخلاقياته فلاداعي للومه,لأنّه أصلا بدون مبادئ ولا أخلاق.عار عليكم إستغلال المعطّلين وإيهامهم بالدّفاع عن مطالبهم,بغية البحث عن مناصرين وأصوات إنتخابية. لا لشراء الذمم بطرق أخرى إحتيالية.

  • amazigh
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:41

    المعارضة لايهمها تشغيل المعطلين بقدر مايهمها عرقلة دينامية الحكومة الحالية التي أبانت عورة المعارضين

  • مواطن حر
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:51

    لا أعتقد أيها المعطلين سيمر لأن ينكيران واقف لكم بالمرصاد وشخصن الملف أكثر من اللازم وتناسى معاناتكم ومرارة إحساسكم بعدم الثقة في مصداقية الدولة ومؤسساتها لكم الله أولا وتدخل جلالة الملك ثانيا

  • شبيبة العدالة والتنمية
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 13:04

    نحن مجموعة من شباب العدالة والتنمية ، نشهد أن بنكيران ظلم معطلي محضر 20 يوليوز وسلبهم حقهم ظلما وعدوانا ، ولا يرضينا ذلك ونأمل ان يهديه الله لرد حقوقهم ، ونعلن أننا براء من ظلمه لهم .

  • فاتحة حقاوي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 13:08

    إن المتتبع للشأن العام يتضح له جليا أن جل السياسيين و الحقوقيين و أساتذة القانون و المجتمع المدني و البرلمانيين بمجلسيه أغلبية و معارضة أكدوا على قانونية محضر 20 يوليوز للأطر العليا المعطلة طبقا للدستور الفصل 6 و الذي ينص على أنه تعتبر دستورية القواعد القانونية, و تراتبيتها, و وجوب نشرها, مبادئ ملزمة. و أنه ليس للقانون أثر رجعي.
    إن مسالة تعليل الحكومة أن تفعيل المحضر يفضِي بِقانون المالية، إلى تخفيض الموارد العمومية، أو إلى إحداث تكليف عمومي، أو الزيادة في تكليف موجود لا أساس له من الصحة حيث أن المناصب المطالب بها من أجل تنفيذ المحضر سوف تأخذ من المناصب المعلن عنها بقانون مالية 2013.
    إن تضامن النائب البرلماني عبد الصمد الإدريسي عن حزب العدالة و التنمية مع المحضريين الأسبوع المنصرم و الذي بسببه تعرض إلى الاعتداء من طرف القوات العمومية لخير دليل على أحقية مطالب التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز مع حكومة عباس الفاسي. و عليه يجب على الحكومة تنفيذ المحضر و الكف عن التعنيف و الاعتداءات المتكررة في حق المحضريين

  • amin
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 13:09

    تحية نضالية عالية لكم إخواني ، ما ضاع حق ورائه مطالب ، الإدماج المباشر حق من حقوق الطبقات المسحوقة من أبناء هذا الشعب في مواجهة الفساد الأكبر الذي ينهب في الريع بكل اشكاله و يأتي ليول لنا على وسائل الاعلام أن المباراة هي الحل ؟؟

    تحية لكم من القلب ،،

  • ort br.
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 13:19

    Oui pour l'emploi des diplomés compétents après des concours, nos adminitrations n'accepteront plus des diplomes fraudés ou des certificats acquis à la suite des points non mérités. Chers diplomés ,démontrer que vous étes capables pour décrocher un poste que vous mèriter ,comme dit le proverbe:"ourriou hant idikoum" Eh oui

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 13:20

    القانون الفصل 77 مقتضى دستوري واضح حيث ينص على ان لبرلمان والحكومة على الحفاظ على توازن مالية الدولة.
    وللحكومة أن ترفض، بعد بيان الأسباب، المقترحات والتعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان، إذا كان قبولها يؤدي بالنسبة لقانون المالية إلى تخفيض الموارد العمومية، أو إلى إحداث تكليف عمومي، أو الزيادة في تكليف موجود.
    وبالتالي الامر واضح فأن من شأن تخصيص 10 في100 للسلم 11 سيزيد ما من شك التكاليف الميزانية وبالتالي فمن حق الحكومة ان تستعمل للفصل 77 من الدستور الذي هو اصلا دستوري لم تأتي بها الحكومة من المريخ اما القول بتخصيص 10 في 100 من مناصب لاصحاب المحضر الغير القانوني اصلا بالنظر الى توقيع من مستشار الوزير الاول السابق لم يتوفر على تفويض الاختصاص بالتوظيف الذي هو حكر للوزير الاول بالاضافة الا ان هذا التوظيف يضرب في صميم مبدا المساواة الجميع امام القانون وهو ما يشكل انتهاك صريخ للمبدا تكافؤ الفرص الشيء الذي يبين عن عدم تبصر من معارضة تتبجح بسوء استعمال الحق الدستوري في مقابلة انها تتنسى انها من تخرق مبدا المساوة وتشجيع مبدا الريع الوظيفي وتقويض اسس الادارة المغربية المتمثل في الكفاءة

  • safa
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 13:38

    اصحاب محضر 20 يوليوز

    لا يناقشون مسالة " التوظيف المباشر" لقد تعدوا هذه المرحلة بعدة اشواط

    هل انتم "مع" ام "ضد" لا يهم…

    نحن نناقش "التزام دولة" وهو محضر 20 يوليوز

    تم توقيعه في السنة الماضية مع خريجي 2010 و ما قبل

    و يجب الالتزام و الوفاء بتطبيقه

    للتوضيح فقططططط لكي لا يتم خلط الاوراق

    نحن نناقش "التزام دولة" يجب ان يطبق

    و الا كيف للشعب المغربي ان يثق بعد الان

    بعد ان تنقض العهود و لا تطبق اهم التزامات الدولة و المتمثلة في التشغيل…

    و الذي يعتبر ضربا من الجنون … كيف ل التزامات الدولة ان لا تطبق ????

    مستحيييييييييييييل طبعا لذلك يجب تنفيذ محضر 20 يوليوز لاستمرار مؤسسات الدولة و المرفق العمومي طبعاااااا

    إن جميع مكونات المجتمع المغربي السياسيين و القانونيين و المجتمع المدني يقرون بإلزامية تنفيذ محضر 20 يوليوز

  • ROMDANE
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 14:14

    Il faut trouver une solution aux signataires du pv,l 'opposition a donné l' occasion au gouvernement pour cloturer ce dossier qui a duré 2 ans.sinon la catastrophe.

  • من هؤلاء؟؟؟
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 14:20

    من هؤلاء هؤلاء؟؟؟ الذين يسمون أنفسهم أصحاب المحضر فكل المغاربة المعطلين اصحاب محاضر وشهادات والله لو استجيب لهؤلاء المفسدين في مطالبهم الغير المشروعة في التوظيف من غير مباراة ولاكفاءةلا فستكون الكارثة فإذا كان يقف أمام البرلمان ألف معطل فستزيد الأعداد يشكل كارثي وستصل إلى الملايين فهذه ورقة تريد من خلاللها المعارضة إلى شعل الشارع بالفتنة

  • RACHID
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 14:56

    Why do they always talk only about those of MAHDAR ?? and what about those moroccans who are not registered in the MAHDAR ????

  • محمد
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 14:57

    عن اي معارضة تتكلم احزاب : الاصالة والمعاصرة-الاتحاد الدستوري-الاشتراكي-الاحرار باطل اريد به حق باراكا من المزايدات السياسوية الضيقة لقد اوصلتم المغرب الى حافة الانهيار بل انهار الشعب عاق بكم

  • diplomé master
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 15:07

    ماشي معقول المطالب ديال هاد الناس ديال 20 يوليوز اللي بعيد فالجنوب ميقدرش امشي الرباط باش احتج قدام البرلمان معليهش الله اخدم حتى هو وااااا باراكا من الاستغلال اذا كان فايدكم شي حاجة دوزو المباراة الشعب ضد عدم المساواة كلشي من حقو اخدم ماشي غي ديال 20 يوليوز

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 15:15

    المعارضة وجدت لها شغلا و توهم المعطلين المعنيين بالمحضرأنها تدافع عنهم متى كان حزب الجرار يدافع عن أولاد؟ فيقوا أيها المغفلون؟؟؟؟؟؟؟

  • Adam
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 15:23

    Mon commentaire est destiné à tout lesrageux contre le pv 20 juillet vous perdez pas votre temps à ecrire un commentaire vous croyez que le gouvernement se base sur 100 commentaire contre le pv pour qu'il decide d'annuler le pv…. Le pv s'appliquera aujour dhui ou demain et nous on va pas lacher l'affaire et je suis pret a mourir pour avoir mon droit et bas à tout les rageux les jaloux et les proxenete du pjd et merci a hespress de nous avoir donner l occasion

  • مواطن محضري
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:36

    سجلت كتابة ضبط المجلس الدستوري في نهاية سنة 2012 على الساعة الثالثة والخمسة وخمسون دقيقة طعنا دستوريا ضد قانون مالية حكومة عبد الإله ابن كيران.
    أهم طعن في المذكرة التي وقعتها أحزاب الفرق النيابية للأصالة والمعاصرة والفريق الاشتراكي وفريق التجمع الوطني للأحرار والفريق الدستوري، كان ضد اعتماد الحكومة على الفصل 77 من الدستور ضد تعديل تقدمت به فرق المعارضة وكان يرمي لتوظيف معطلي محضر 20 يوليوز الذين سبق للحكومة السابقة أن وعدتهم بالتوظيف دون اللجوء لمباراة. المذكرة التي تتوفر على نسخة منها عابت على الحكومة أنها أحدثت بموجب مشروع قانون المالية لسنة 2013 ما يناهز 24 ألف منصب مالي برسم الميزانية العامة، ولكنها بالمقابل رفضت التعديل الذي تقدم به كل من فريق الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، بتخصيص 2429 منصب من أصل المناصب المالية المحدثة لفائدة الأطر العاطلة المشمولة بالاتفاقية الموقعة مع الحكومة السابقة في اطار محضر 20 يوليوز 2011.

  • اب ضحية المحضر المشؤوم
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:54

    اسالوا وزارة الوظيفة العمومية عن عدد المتقاعدين سنة 2012 اكثر من 36.000 نعم ستة وثلاثون الف متقاعد من الوظيف العمومية وكم من منصب ظهر في ميزانية 2013 ؟؟ 26.000 اذن فالحكومة ربحت 10.000 منصب شغل. ولماذا تتملص من قرارات الحكومة السابقة نحن مع المعارضة هي التي ستدافع عن هذه الشريحة المهضومة الحقوق ونحن معها الى الامام .

  • ضمير حي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 17:08

    وأسفاه عاى معطلي محضر 20يوليوز ألم ترى السي بنكيرن معانات هؤلاء المعطلين الدين جلهم من الفئة الفقيرة ألم يحن قلبك اليهم . نأمل فيك الخير ألا يضيع حق هؤلاءالمعطلين.

  • citoyen
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 17:11

    القانون لا يطبق بأثر رجعي ومعطلو 20يوليوز لهم الحق إلى أن يثبت العكس في التوظيف المباشر. ما تتبعهم من أفواج ينطبق عليها قانون المبارة __الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص___

  • meryem
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 17:44

    لم تمهل حكومة عبد الإله بنكيران المعارضة ولو يوما واحد قبل نشر القانون المالي حتى تتمكن من التوجه للمجلس الدستوري للطعن في مشروعيته خصوصا أثناء استخدام نزار البركة وزير المالية لفيتو الفصل 77 من الدستور لمنع تعديل للبام يقضي بتخصيص 10 في المائة من مناصب التشغيل لمعطلي محضر يوليوز الحكومة بعد المصادقة النهائية لمجلس النواب 28 دجنبر توجهت مباشرة إلى الديوان الملكي ووضعت المشروع قصد الإصدار الملكي وهو ما تم بالفعل في نفس اليوم. بهذه الحيلة القانونية دفعت الحكومة والأغلبية برفض الطعن لأنه تم خارج الأجال القانونية مضيفة أن القانون أصدره الملك بظهير شريف.

  • MOHAM%ED
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 18:21

    ا ن حزب الاستقلال استغل ملف ما يعرف بالنجاة في الانتخابات ما قبل الاخيرة واراد مع حليفيه الاتحاد الاشتراكي والاحرار ا ن يركبوا على ملف المعطلين في الانتخابات الاخيرة لكن لم يحالفهم الحض لان الدستور الجديد جاا مناف لدستورية المحضر فهم الان يناورون الاول من داخل الحكومة والاخرين من خارجها المرجوا لانتباه من الانزلاق في الفساد لان التوضيف المباشر يفتح الابواب للتوضيف لجميع المغاربة بمحضر او بدونه بدبلوم او بدونه يكفي الاعتصام امام البرلمان

  • hassi
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 20:55

    on est tous des chomeurs et non pas selement ceux du 20 juillet. comment ils ont donner pour eux le droit d'avoir un poste dans la fonction public sans passer par un concours on est tous egaux .
    c'est de la folieeeeeeeeee

  • hanane
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 22:11

    ce pv est inconstitutionnel ,le travail est un droit pour tous non seulement pour cette catégorie ,arretez d'etre égoiste le problème du chomage ne pourra pas etre résolu par ces solutions temporaires il faut une politique serieuse contre le chomage le pv du 20 juillet est venu dans les circonstances du printemps arabe juste pour calmer le peuple et éviter les manifestations

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة