الفرق البرلمانية تُطالب بنكيران والعنصر باعتذار عن تعنيف الإدريسي

الفرق البرلمانية تُطالب بنكيران والعنصر باعتذار عن تعنيف الإدريسي
الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:00

قالت مصادر من داخل مجلس النواب، إن فريق العدالة والتنمية ومعه الفرق البرلمانية، ستطالب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ووزيره في الداخلية امحند العنصر باعتذار رسمي مكتوب للمؤسسة التشريعية، على ما وصفته “بالإهانة التي لحقت بالمؤسسة بسبب ما تعرض له البرلماني عن حزب المصباح، وعضو الأمانة العامة عبد الصمد الإدريسي من ضرب مبرح أمام مبنى البرلمان من قبل قوات الأمن”.

وأوضحت ذات المصادر في تصريحات متطابقة لهسبريس أن وزارة الداخلية مطالبة بعد وقف المعتدين على النائب الإدريسي، بإصدار بيان رسمي تعتذر فيه للمؤسسة البرلمانية عن هذا السلوك، مضيفة أن المجلس سيتجه إلى دعوة رئيس الحكومة إلى إصدار مذكرة لقوات الأمن تدعوها فيه إلى التعامل الإنساني مع الاحتجاجات.

هذا وتعرض يوم الخميس الماضي، النائب البرلماني عبد الصمد الإدريسي لضرب مبرح أمام مبنى البرلمان من قبل قوات الأمن عقب تدخل أمني عنيف نفذته ذات القوات في حق المعطلين خلال وقفة احتجاجية لهم.

وحمل الإدريسي، باشا الرباط، مسؤولية العنف الذي تعرض له أمام المؤسسة التشريعية، مؤكدا في تصريح سابق لهسبريس أنه “طلب مني أحد الأشخاص قدم لي نفسه على أنه عميد شرطة مرفوقا بالباشا صفتي وهويتي فلما أخبرته بكوني نائب برلماني عن طريق وثائق إثبات وهي بطاقة البرلماني وجواز الخدمة أمر القوات العمومية بضربي وسبي بكلام ناب” يورد الإدريسي لجريدة هسبريس الإلكترونية.

‫تعليقات الزوار

44
  • hamid
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 14:46

    المسألة للينبغي أن يكون فيها دبلماسية هذه المرة … لابد من إيقاف تماسيح الأمن الذين يحتقرون المواطنين كيفما كانوا … لا تتأخر يارئيس الحكومة في تطبيق القانون على الجميع

  • amin
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 14:53

    بل يجب الاعتذار لجميع المغاربة من طنجة للكويرة و لا أنسى كذلك الاعتذار لجميع مغاربة العالم لما فعلتموه فينا و لا زلتم بسياستكم العوجاء و سياسيوكم البلداء. تناوبتم عنا لسنوات و أنجبنا لكم الفقر و التخلف. ضربتمونا بعيصاكم فحطمتم فينا كل شيئ.. فماذا تريدون منا أيها الجبناء؟ أنتم تعرفون على أننا نعرفكم و لا تخجلوا، لأنه ليس لكم وجه تستحيون به.. أنا أشك منذ زمان في مغربيتكم و حتى في إسلامكم (و هذا أمر خاص بالله عز و جل). ابتعدوا عنا و ارحلوا. فكلم عنده جنسية ثانية و لكم قصور و أبناك في الخارج. فنحن لا نصلح لكم و أنتم لا تصلوا لنا. نحن من طين آخر!
    فحتى اليهود لا يفعلوا ما تفعلوه بإخوانكم المغاربة. اتقوا الله في هذا الشعب الأبي.

  • marrueccos
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 14:58

    على الإدريسي أن يطالب بتعويض مادي على الضرر الذي لحق به ؛ ويعلم أن التواجد داخل منطقة الإشتباك قد تعرضه لنيران صديقة ! تحرير الملك العمومي واجب الأمن وعلى المتضاهرين معرفة ذلك والإدريسي يمثل العموم مثله مثل النواب البرلمانيين ، فكيف نفسر هذا التناقض ؟ فعوض أن يحيي نوابنا رجال الأمن لدفاعهم عن ممتلكات المغاربة بما فيها الشارع العام والساحات العمومية ؛ نراهم يدافعون عن دوي المصلحة الخاصة كالمطالب لنفسه بالوظيفة !!

  • ياسر عريبات
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:12

    هذا الحزب الحاكم ماذا يريد؟ هل يريد قمع المحتجين ام الحوار معهم؟ اذا كان الحوار فلا مجال لتعبئة جحافل قوات الامن و فتح حوار مفتوح مع الناس – و انذاك تسحب سيارات و فرق التدخل من الشوارع – لا مجال لاعطاء الاوامر بالتدخل و القمع – كما ان النائب البيجيدي عليه الضغط على رئيس الحكومة و ليس على موظفون يطبقون الاوامر على الجميع بالمفهوم الامني – فهل اعطيت الاوامر لرجال الامن بمصافحة المحتجين و الابتسامة لهم و رميهم بالورود و الاشعار الرومانسية ام ماذا؟ مع الاسف هذا هو تناقض و نفاق الاسلامويين: يريدون ان يكونوا "زوينين" مع كولشي بلا تبعات و لا تحمل للنتائج : بغاو حب و تبن اي السلطة و الجاه و المال و تصفيق و تهليل الشعب و صندوق النقد الدولي – اين الوضوح؟ اين الشفافية؟ لا تختبؤوا وراء بعضكم البعض – و الا لم تهللون لفتوحاتكم الوهمية و تتبجحون بها ؟

  • Ingénieur
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:12

    ما قامت به كل الفرق البرلمانية التي نددت ب"سلخ" البرلماني من طرف القوات العمومية حالة شاذة ومؤسفة وتبين انه ما زال هناك مواطنون من الدرجة الاولى الذين يجب احترامهم وبوزبال اللي ماكايستاحق الحترام ويمكن رفسه وسلخه.

    القاعدة المعمول بها ف بلادنا منذ زمن هو انه إلا البوليس تايسلخو شي واحد أوجيتي تفكو تايسلخوك تا نتا وهذا وقع مرارا وتكرارا ومعمر البرلمان حرك ساكنا. إيوا إلا حنا متساويين راه حتى بنكيران براسو إلى جا إفك شي واحد تايسلخوه البوليس خاص البوليس إخلليو ضابوه (بنكيران) تا هو. ويلا هاد القاعدة ماعاجباهوم إعملو على التغيير ديالها.

    أنا ضد الإفراط في استعمال العنف ولكن أحيي بحرارة البوليس على "سلخهم" للبرلماني لأنهم تعاملو معه كما يتعاملو مع العامة وهذا درس مهم ألا و هو أن المواطنين كلهم على قدم المساواة.

  • hamid5
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:15

    الذي يهون عليه الشعب بكامله كيف لن يهون عليه مجرد برلماني يمثل هذا الشعب!!!عجبي…..

  • Al Mustapha
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:20

    Non moi je veux voir ceux qu'il l'ont tabasser venir faire des excuses aux peuples parce-que ils ont porté atiente a toutes la nation.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:22

    يجب معاقبة عميد الشرطة الذي أعطى الأوامر للقوات العمومية بضرب البرلماني" الإدريسي" والذي إطلع على الوثائق التي تثبث أن " الإدريسي" ليس بمعطل بل برلماني .

  • احمد
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:23

    دوام الحال من المحال، فالحذر عندما تريد الافعى الخروج من الجحر لتهرب فإنه لابد لها أن تلدغ.. هذا التصرف يهدف لأمرين الاول أن وزارة الداخلية تريد إبلاغ من يهمه الامر أنها غير معنية بمسلسل الاصلاح و الثاني إعطاء درس و عبرة لمن تسول له نفسه ممارسة مهامه التي يخولها له الدستور الجديد و لو كان من الحزب الحكومي. و من وراءها ذلكم الزواحف المعلومة و المخلوقات المخزنية

  • kabouri
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:24

    الفرق البرلمانية تُطالب بنكيران والعنصر باعتذار عن تعنيف الإدريسي. وأولاد الشعب المعنف من طرف القوات العمومية تسجن و تعذب رغم أنها تنادي بحقها. هل جاهدا أجدادنا من أجل أن نعيش في تعميش و طبقية.

  • no comment
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:25

    لماذا لا تطالب الفرق البرلمانية رئيس الحكومة بالإعتذار عن أحداث تازة_بني بوعياش_ بني مكادة_مراكش و التعنيف اليومي للمعطلين؟؟
    أم أن هذا البرلماني مواطن من درجة برلماني وجب الإعتذار له؟؟
    أية ديموقراطية هذه؟؟

  • مراكشي حر
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:26

    وماذا عن الاعتذائات على ساكنة منطقة سيدي يوسف وحصارها لليوم السادس على الثوالي
    لك الله ايها المواطن البسيط

  • roba almajd
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:28

    لا يجب الاعتدار فقط للادريسي, بل لكل مواطن يضرب حين يطالب بحقه, وما الادريسي الا مواطن يمثل بعض المغاربة,خصوصا الشباب المعطلين.
    فكفى من القمع, ونعم للحوار مع هذه الحكومة التي بدات تمارها تظهر. فارجوا ان تكون هذه التمار مباركة, لامسمومة.
    علينا كلنا ان ننقد هذا البلد; بزجر المفسدين, لا من يطالب بحقوقه.

  • مغربي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:32

    هذا البرلماني خرق القانون بمحاولته منع موظفين عموميين (رجال الأمن) من مزاولة عملهم. كان يجب تقديمه للعدالة.

  • mona
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:45

    il faut dire aujordhui que toute le monde a droit a etre traite avec dignite. le parlementaire est le representant du peuple. un citoyen ordinaire a le droit de manifester pacifiquement. le policier si il est agresse il faut arreter les agresseurs et les traduire en justice. mais les gens ont le droit de manifester . et ils doivent jouir de ce droit.

  • hicham
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 16:53

    J'invite Mr IDRISSI de faire une pleinte et déclaration aupres de la justice , si nous sommes vraiment un pays des institutions et arretons blabla SVP

  • BOUNAR
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 17:00

    ا تساال مادا كان السيد عبد الصمد الإدريسي يفعل بين المحتجين ?
    ان صغة برلماني لا تستعمل الا داخل قبة البرلمان
    اما في الشارع فكلنا مواطنون متساوون

  • يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 17:09

    تطبيق القانون هو السبيل الوحيد و الأوحد لدع لرجال السلطة المستبدين و المتسلطين على الشعب المغربي بأبشع المظاهر المشينة من عنف و رشوة و الشطط في إستعمال السلطة و الاستهتار بمصالح المواطنين و نهب المال العال بدون حسيب و لا رقيب.

    و أين هو شعار رئيس الحكومة بإسقاط الفساد و الاستبداد و السلطة في خدمة الشعب و ليس الشعب في خدمة السلطة. مضت سنة على تنصيب الحكومة فإلى متى ستبدأ في تطبق الدستور الجديد الذي ينص على ربط المسؤولية بالمحاسبة.

    فعلى الحكومة إما مباشرة الإصلاح فعليا و جديا أو الإعلان عن ضعفها و فشلها في الإصلاح.

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 17:36

    صحيح ايها النائبان المحترمان السيد افتاتي و السيد عبد الصماد حياكم الله و لكم منا كل الاحترام و التقدير نعم من الواجب تقديم اعتذار من طرف العنصر الى الاخ و النائب المقتدر السيد عبد الصماد و لكل البرلمانيين بدون استثناء هذا هو اقل شيء لرد الاعتبار لهذا النائب .

  • yassine
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 17:55

    ما فهمت والوا
    أنا من مدينة مراكش ، قريب من حي سيدي يوسف ، أأكد لجميع المغاربة أن سمي أو قوات الأمن ليسوا بأناس عاديين فعندما كنت مارا بهم وجدتهم مجتمعين بالمآات و يرددون لعصى لعصى لعصى لعصى لعصى و هم يهزون في أكثافهم و الله إعتقدت أنهم وحوش أو أني أمام فرقة مغول

  • مومن
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 18:18

    الاعتذار وحده لا يكفي لكن مع معاقبة كل من مارس ويمارس العنف ضد البرلماني وغير البرلماني . فالكرامة أولا وثنيا وثالثا…

  • Jawad
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 18:24

    و مـن يعتدر للمواطنين الذيــن يعنفون باستمرار و بطرق أبشع؟ لم أكن أعـرف أن العدالــة و التنميــة بــارعـين في التمثيل و لعب الأدوارـ

  • Moucine reda
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 18:34

    لا علاقة لبنكيران بالموضوع، رسالة السيد رئيس الحكومة كانت واضحة منذ أول يوم تأسس فيه حزبه.. لا للعنف ضد المواطنين فما أدراك ببمثليهم؟ أنا متأكد أن من وراء العنف الذي طال السيد النائب الإدريسي أو حتى المعطلين هو من عمل التماسيح و العفاريت و يا إخوان كفى تهمكما فما حصل بمصر من محاولة إفشال الإسلاميين بطبيعة الحال سيعاني منه إسلاميو المغرب و لكم في إقتحام حزبهم و سرقته خير مثال.. و الله متم نوره و لو كره الكافرين، أعانكم الله يا حزب العدالة و التنمية و حلفاؤه الجادون

  • khalid
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 18:39

    ما دافعو حتى على راسهوم ما حسبك بالدفاع عن هاد الشعب المغلوب على امره

  • redouane
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 18:41

    abdelillah benkirrane et dans la bonne route de ma coté sur les gouvernement précedantes rien il est changé mais aprés le venir de cette gouvernoment sous la présidance de monsieur benkirane je voix quelque changement positive

  • hassan
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 19:16

    تقوم الشرطة بضرب المعطلين وأصحاب الشهادات العليا ولا أحد يحرك ساكنا, أما حين تضرب برلمانيا من حزب "العدالة و التنمية", مع اننا لم نر لا عدالة ولا تنمية كما كنا نأمل, تقوم الدنيا ولا تقعد يا للمفارقة.حقا ما دمت في المغرب فلا تستغرب .

  • ننيي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 19:19

    برلماني من الدرجة الأول ) ينتمي إلى حزب العدالة الحاكم لا يمكن لشرطة والقوة المساعدة أن تلمسه وكل هدا يجب على الحكومة أن تعتدر له أو ندخل جميع الأمنين في السجن ( أما المعطلون الدين شبه يوم يأكلون الزروطة إنهم مغاربة من الدرجة التانية ) الله يعطن من وجوهكم غير شوي – – حزب العدالة والتنمية يتقن إخرج المسرحيات الله يرد بكم

  • safir
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 19:53

    المغرب اكد مرة اخرى للعالم انه دولة قمعية بوليسية بامتياز . ادا وجد البرلمانى الادريسى من يدافع عنه كبرلمانى فمن سيحمى المواطنين الدين يحتجون سلميا .مؤخرا انفجرت بمدينة تزنيت المسالمة فضيحة مدوية ابطالها رجال بوليس استغلوا سلطة وهيبة الدولة للاغتناء الفاحش ودلك بترصد انفاس المواطنين وابتزازهم باسم القانون والاخلاق . حاميها حراميها . اصحاب المحلات يجب ان يكتبوا على ابوابهم ممنوع دخول الجنس اللطيف . اصبح الناس فى المدينة خائفين يترقبون . حتى ان سالتك عابرة سبيل عن وجهة معلومة تجيبها وانت تترقب هجوم عصابة البوليس عليك واتهامك بالفساد والعياد بالله . نلتمس من ممثلى مدينة تزنيت فى البرلمان ان يطرحوا هدا الوضع غير القانونى الدى تعيشه ساكنة تزنيت مع جهازها الامنى على الحكومة .

  • عابر سبيل
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 20:01

    لاينبغي أن تمر هذه الفعلة مر الكرام .بل لابد من اتخاذ التدابير اللازمة لصد المعتدين ولا بد من تطبيق الدستور ليعرف هل رئيس الحكومة لديه صلاحية على وزارة الداخلية أم لا ؟ . وإلا ستفقد الحكومة مصداقيتها .ولاشك أن هناك أفعالا مرت وبدون متابعة فلقد سبق وأن منع حزب العدالة والتنمية من الوفقة التي كان بنويها تنظيمها . كما سكت عن وزير المالية السابق والقي القبض على من فضح السر .

  • redouane
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 20:02

    personne ne parle des citoyens non parlementaires . . victimes des violences de la part des forces d'ordre. la violence envers les Marocains est une politique adoptée depuis longtemps.

  • المهاجر
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 20:33

    يقال ان الشرطة في خدمت الشعب .اما عندنا في المغرب الشرطة في خدمت العفاريت والتماسيح .ومن هذا المنبر احي السيد الوزير عبد الالاه بن كيران على صراحته في تزويد الشعب المغربي بهذه المعلومة الصحيحة<العفاريت والتماسيح<واقول له بان جل الشعب المغربي يصدق ما تقول ولكن لا يتق بما ستفعل.وفيق اشفيق.

  • بوروس
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 21:21

    كان على النائب البرماني تقديم اعتدار للامن وليس العكس لا نه عرقل موضف في مزاولة مهامه فاالبرلماني يزاول مهامه داخل البرلمان ويتمتع حينئد باالحصانة اما ان يدهب عند رجل امن او عند دركي او اي موضف عمومي ويبن له كيف يعمل فهدا عير معقول فاالبرماني ادا اراد ان يبين حنت يدو فدلك يكون داخل قبة البرمان

  • 3ib o 3ar
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 21:29

    لي مافهمتش هو واش عندنا 2 حكومات وحدة كاتعصي او لخرى مافخبارهاش ولى غير وحدة ودايرة راسها ما بيدهاش

  • HICHAM AMAZIGH
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 21:46

    وا عجبا لم نسمع ابدا هذه الفرق تطالب باي اعتدار من الحكومة عندما تتفنن في اذلال المواطنين في جميع الادارات العمومية او عندما يتنافس رجال الزي الاخضر والازرق في تهشيم رؤوس المواطنين بهراواتهم فهل اصبح هذا البرلماني اشرف من جحافل المعطلون بجميع فئاتهم ام من سكان سيدي يوسف او بني بوعياش وغيرهم الكثر هذا البرلماني هو الممثل الحقيقي للشعب لانه ذاق مما نذوقه يوميا وساند الحكومة بان اعانها على ان تظهر للناس كيف تحفظ هيبة الدولة

  • رشيد
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 21:48

    لك الله يا عماري ، لك الله يا حساني من يعتدر لكم ؟

  • AMALOU
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 22:08

    لماذا يطالب البرلمانيون باعتذار وزير الداخلية او الوزير الاول بسب قيام الاجهزة الامنية بواجبها تجاه المواطنين وهو زروط اللي تحرك او دوا وهذه من حسنات هذا الكوكتيل الحكومي بزعامة جزب pjd وبما المنابة احي رجال الامن على ما قاموا به حيث بتنفيد التعليمات التي اعطيت لهم على الاقل هم اكثر عدلا من جزب يرفع شعار العدالة والتنمية . كمان روح الدستور الجديد تفرض علئ رجال الامن القيام بواجبهم وبالتالي اين المشكلة الا اذا كان المواطنون الذين يزروطون علئ مرى ومسمع الجميع من درجة ثانية فهذة طامة كبرئ

  • fidel marocain
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 23:23

    je me demande pourquoi ce parlementaire s est dirige vers les policiers alors que ce n est pas son affaire son travail est dans le parlement il faut laisser la surete nationale travailler et les chomeurs ont exagere et ont rendu rabat insupportable

  • yazide
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 23:57

    يجب معاقبة من ضربوه و من اعطى الامر بضربه،لم استسغ كلمة اعتذار في هذه النازلة؛جهاز الامن عنده سياسة تجاوزت تخصصات وزير الداخلية و رئيس الحكومة ؛و واهم من يظن ان الوزارة ستحكمها سياسة وزير محزب،البرلمانيون هم ادرى بذلك لكنهم يتظاهرون؛وينافقون في ابداء مواقفهم؛

  • بنحمو
    الخميس 3 يناير 2013 - 00:01

    مع أني ضد الإفراط في تدخل الأمن في التظاهرات في الساحات العامة, غير أني أتساءل مع البرلماني السيد الإدريسي الذي تدخل لدى الساهرين على تفريق التظاهرة ما هو سنده القانوني لتدخله ؟ سؤال آخر هل يسمح رئيس البرلمان إلى أحد ما من الشعب أن يدخل إلى البرلمان و هو يناقش و يشرع قانون ما, و أن يسمح له بأن يقول للسادة البرلمنيين المحترمين أن القانون المصوت عليه جلئر في حق شريحة من الشعب المغربي, مثلا تجديد وثيقة السياقة. ألن يوقف في باب البرلمان, و إذا ما دخل بصفة سيأمر رئيس البرلمان الأمنيين بإخراجه و بالقوة. لكل دوره سيدي البرلماني, رجال الأمن لهم دورهم في أمن البلاد,و لولاهم لقامة القيامة بين المغاربة.و للبرلمانيين واجبهم داخل قبة البرلمان يشرعون كما شاءوا و يساءلون الوزراء عما شاءوا. و القائد أو الشرطي و الجندي لا يسمح لأي كان أن يتدخل في عمله إلا مرؤوسيهم و إلا سنسقط في فوضى الأوامر. لقد كنت من بين المتظاهرين و يحكم عليك كجل المتظاهرين يجب تفكيك تجمعهم . و الإعتضار يجب أن يكون منك لأنك تدخلت لدى المسؤولين في الوقت الغير المناسب و المكان الغير المناسب.

  • Hamdy
    الخميس 3 يناير 2013 - 00:38

    المسالة تخص البوليس. ارفع دعوى ضد من اعتدوا عليك وانتظر دورك كابناء الشعب.

    انت لست بطلا امام شبان اطلق عليهم الرصاص الحي اثناء انتفاظات الثمانينات و 90 واخرون في تازة, صفرو, مراكش, فكيك والعيون والداخلة…

    الشرطة من الداخلية و الداخلية من حكومتك. اذا لم تحميك الداخلية فعليك بالاستقالة من حكومة تعنف وتهين افرادها…

  • بنحمو
    الخميس 3 يناير 2013 - 01:10

    مع أني ضد الإفراط في تدخل الأمن في التظاهرات في الساحات العامة,غير أني أتساءل مع البرلماني السيد الإدريسي الذي تدخل لدى الساهرين على تفريق التظاهرة ما هو سنده القانوني لتدخله ؟سؤال آخر هل سيسمح رئيس البرلمان السيد غلاب إلى أحد ما من الشعب أن يدخل إلى البرلمان و هو يناقش و يشرع قانون ما, وأن يسمح له بأن يقول للسادة البرلمانيين المحترمين أن القانون المصوت عليه جائر في حق شريحة من الشعب المغربي, مثلا تجديد وثيقة السياقة, أوالزيادة في أتعاب البرلمانيين, ألن يوقف في باب البرلمان, وإذا ما دخل بصفة ما سيأمر الأمنيين بإخراجه وبالقوة. لكل دوره سيدي البرلماني, رجال الأمن لهم دورهم في أمن البلاد,و لولاهم لقامة القيامة بين المغاربة.و للبرلمانيين واجبهم داخل قبة البرلمان يشرعون كما شاءوا و يساءلون الوزراء عما شاءوا. و القائد أو الشرطي و الجندي لا يسمح لأي كان أن يتدخل في عمله إلا لمرؤوسيهم و إلا سنسقط في فوضى الأوامر. لقد كنت من بين المتظاهرين و حكم عليك كجل المتظاهرين إذ يجب تفكيك تجمعهم . و الإعتذار يجب أن يكون منك لأنك تدخلت لدى المسؤولين في الوقت الغير المناسب و المكان الغير المناسب.

  • حميدgoulmima
    الخميس 3 يناير 2013 - 01:35

    فهمتني ولا لا النائب لم يكن عليه التدخل لان صحيبو قال ولاد الشعب كلهم خصهم ابقاوا بلا خدمة ومشيوا اعتكفوا فالمساجد ومنازل ابائهم وفتحوا قناة تواصل مع الله شي حل والوا لوصل فوق40 من المجازين اسلم الاجازة ديالوا لوزارة التعنيس والبطالة وسمحل لينا بزربة العميد ولا الباشا معندوش مع دوبل فاص الى بصح بقا فيك المعطل دخل القبة شاد احاطة وتجرا قول السيد رئيس الحكومة السادة الوزراء المستشارين لقوتوا التضامن معايا جيوش المعطلين بربوع الوطن وقد تضامنت معهم ودقت الزرواطة وبالمناسبة هناك مجازين فوق40 .او اعترف بانك تواجدت في المكان الخاطئ مادام رئيس الحكومة قلب الفيستا واتقن حزم لكرفاطا وتنكر لولاد الشعب جميل نقولوا مكاين وظيف ولكن اعطي التعويض عن البطالة واوجد عمل للناس وخا القطاع بناء ولكن الى فقدوا العمل عطيهم chomageبحال الدول التي تحترم ابنائها الرئيس هو المسؤول اقدم ميدلية فضية لداك معطل 20mاهو مجرور لكان معرقلوا النائب كان اجيب ذهبية

  • الأيسر يامنة
    الخميس 3 يناير 2013 - 10:16

    سلام الله عليكم أود أن يكون موقف الفرق البرلمانية على الإعتداء من طرف قوات الأمن ، على البرلماني عبد الصمد الإدريسي هو نفسه الموقف الذي ستتخذه حينما يكون الأمر يتعلق بفلذات أكباد هذا الوطن من المعطلين الذين تنزل عليهم عصي غلاظ لاترحم هؤلاء المسخرون لهذه المهمة الغير الإنسانية يضربون ويشتمون وكأنهم أعداء الشعب فيهم حقد دفين، هذه التصرفات تحز في نفس عامة الشغب وتدمي القلوب عار أن يعامل مثقفوا هذه الأمة بهذا الأسلوب الحوار وإيجاد الحلول أفظل من العنف الذي يولد العنف نعم لايمكن تلبية مطلب التشغيل المباشر دون مبارات وإلا سيقصى العديد من المواطنين من فرص متكافئة ولكن فلنفكر جميعا حكومة ومجتمع مدني مقاولات عاطلين….. أنفسهم في عمل شريف ولو في القطاع الخاص، والمواطن العادي تأخذه الصورة المباشرة فيما يخص الضرب والتعامل المهين، دون تحليلالواقع الإقتصادي والسياسي والإجتماعي لمعالجة الموقف لذا لا يستشف الفرق بين عهد مضى وعهد الحاضر فجرعة معقولة من كرامة مواطن خير من لقمة مذلولة محتقرة تأتي أو لا تأتي فالرزق بيد الخلق لا المخلوق فما الأخير سوى وسيلة، يرزقكم الخالق ولو كنتم في تخوم الأرض.

  • morrocan_Mahmoum
    الخميس 3 يناير 2013 - 12:46

    C'est de la FANTASIA, se sont des coups forts tirés par le gouvernement, pour boucher les oreilles et dire autre chose sans que les MAROCAINS ne l'entende (mais heureusement qui y'en a qui peuvent intérpréter le mouvement des lèvres).
    depuis que le PJD est là, on ne parle que de son problème avec les autres partis (les visages de leurs membres ont rempli les médias, on dirai des glamours).
    Bref, en tant que MAROCAIN, j'ai toute la conviction que bcp de mes compatriotes savent d'avantage ce qui se passe derrière les murailles, et que la SOLUTION pour booster ce pays ne passe pas par les commentaires sur des SUJET : wach fhamtouni ou la la?
    les pays qui sont en avant, ont commencé d'abord par
    mettre une stratégie, l'actionner et puis la commenter.. de ARRETEZ DE MEPRISER CE PEUPLE, ET SURTOUT LE NEGLIGER (يضع سره في اضعف خلقه)

    j'aurai aimé qu'il y aie un MUR sur lequel écrire des choses, mais on compte sur HESPRESS pour publier des article édités par les lecteurs (ils ont leur mo

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج