القوات الفرنسية تستخدم المجال الجوي المغربي للوصول إلى مالي

القوات الفرنسية تستخدم المجال الجوي المغربي للوصول إلى مالي
الثلاثاء 15 يناير 2013 - 18:52

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إن السلطات المغربية سمحت للقوات الجوية الفرنسية باستخدام مجالها الجوي للوصول إلى مالي.

وأكد هولاند، اليوم الثلاثاء، أثناء زيارته للإمارات العربية المتحدة، أن بلاده لا تنوي البقاء في مالي، وأنها ستسحب قواتها بمجرد عودة الاستقرار والأمان للبلاد، في وقت يجري فيه الحديث عن مزيد من التعزيزات ستصل تدريجيا إلى العاصمة باماكو.

وأضاف الرئيس الفرنسي-خلال مؤتمر صحافي في دبي- “لا نية لدى فرنسا بالبقاء في مالي، لكن في المقابل لدينا هدف هو أن يكون هناك عند مغادرتنا أمن وسلطات شرعية وعملية انتخابية، وأن لا يكون هناك إرهابيون يهددون” وحدة البلاد.

وكانت الغارات الجوية الفرنسية التي بدأت نهاية الأسبوع الماضي لدعم القوات المالية على الأرض قد استهدفت بدءا المقاتلين الإسلاميين بمدينة كونا وسط البلاد، وامتدت لاحقا إلى مدن أخرى تقع تحت سيطرتهم في شمال مالي من بينها غاو.

وإضافة إلى المغرب، قال هولاند إن الرئيس الجزائري بوتفليقة سمح بدوره للطائرات الفرنسية عبور المجال الجوي لبلاده.

وكان الملك محمد السادس٬ قد تلقى أمس الإثنين٬ اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ٬ حيث تشاورا حول الوضع في مالي لاسيما بعد التطورات الأخيرة المسجلة في هذا البلد الشقيق،وفق ما ذكره بلاغ للبلاط الملكي.

وفي سياق متصل أعلن سفير المغرب في بماكو حسن الناصري عن تشكيل خلية أزمة للسهر على تتبع الوضع وعلى أمن المواطنين المغاربة بمالي.

وجاء إعلان الدبلوماسي المغربي عن هذه الخلية خلال لقاء إخباري نظمته مساء الاثنين سفارة المملكة لاطلاع أفراد الجالية المغربية المقيمة في مالي على آخر التطورات التي يشهدها الوضع في هذا البلد والإجراءات المتخذة على مستوى السفارة بتنسيق مع القطاعات المعنية.

وتم خلال هذا الاجتماع طمأنة أفراد الجالية المغربية ودعوتهم إلى التحلي بمزيد من اليقظة٬ وإلى الالتزام بالتدابير المتخذة من قبل السلطات المالية٬ خاصة في حالة الطوارئ.

وتتكون الجالية المغربية المقيمة في مالي من نحو 380 فردا مسجلين لدى المصالح القنصلية بالسفارة ٬ وينشطون خاصة في قطاعات البنوك والاتصالات والفندقة.

‫تعليقات الزوار

152
  • ياسين المغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:15

    شحال وحنا ننتاقدو فالخليج، وكيفاش عطاو الأراضي ديالهم لضرب العراق، اعتبرناهم خونة وعملاء. ماذا سنقول اليوم عن البلد الذي يعطي أرضه لضرب بلد مسلم آخر؟؟؟!!! المسألة مسألة مصالح، لا أقل ولا أكثر. والدين يُستعمل كأفيون لتنويم الشعوب لا غير.

  • Militaire
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:16

    فرصة سانحة لتجريب و الترويج لطائرة رافال الفرنسية
    كي ينسب إليها النجاح في التدخل في مالي وووووو

  • PJD
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:23

    ا لمغرب الحديقةالخلفية لفرنسا طبعا

  • fixible
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:25

    السلطات المغربية سمحت للقوات الجوية الفرنسية باستخدام مجالها الجوي و مكاراتها العسكرية للتداريب . اسألوا ساكنة باب الصحراء كلميم

  • امة الله
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:27

    لا حول ولا قوة الا بالله منافسة بين الجزائر والمغرب في ارضاء فرنسا الكافرة والتباهي بمن فتح مجاله الجوي لضرب الابرياء والمسلمين في دولة ضعيفة والنتيجة سوف تكون كارثية على البلدين كان الاولى ان نتلاحم ونتعاون في المغرب العربي ونتحد ضد مؤمرات الغرب والخليج العميل التي لاتهمه غير مصالحه والحفاظ على امنه ولكن ماذا عسانا ان نقول في هؤلاء الحكام الذين زادونا تفرقة وتخلف في التآمر على بعضهم البعض والنتيجة كارثة على كل سكان شمال افريقيا لأن امن الجزائر من أمن المغرب والعكس

  • سيف
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:30

    الحمد لله 380 مغربي فقط في مالي عودو حفظكم الله إلى وطنكم حتى تهدأ الأمور أما مجالنا الجوي فنحن أحرار نسمح لمن نشاء بإستخدامه وكما قمنا في الماضي بتقسيم أرضنا مع موريتانيا كنا أحرار أرضنا ونفعل بها ما نشاء ولمش عاجبو يشرب البحر الأبيض المتوسط أما المحيط الأطلسي فوالله لن تحلمو به

  • amazighi muslem
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:33

    كيف سولت لكم انفسكم ان تسمحو للكفار كي يعبرو مجالنا الجوي كي يقتلو من يقول لا الله الا الله

  • hmadi
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:41

    لا حول ولا قوة إلا بالله نعيب على إخوننا الجزائرين وهانحن نرضخ لفرنسا كي تمر من فوق رؤسنا لقتل إخوننا في الله
    اللهم إن هذا منكر

  • insan
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:42

    ا تضحكون علينا حتى قالها هولاند عاد جايبين لينا الخبر, كون ماقال والو كون بقيتو ساكتين

  • Citoyen
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:46

    On demande au président français de commencer par l'élimination de l’extrémisme chez lui ( Front National ) avant d'envoyer ses avion en Afrique exterminer les islamistes.

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:46

    لا طلب مردود للاسياد …………….

  • major
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:50

    وش هذي ديمقراطية عندكم 90 % من سكان مالي مسلميين قرروا الشريعة الأسلامية وش هذي ديمقراطية عندكم وش إلى عندكم أزمات أقتصادية تشفروا ثروات مالي الطبيعية دعيتكم الله ياخد فيكم الحق في سودان سمحتوا ليهم وقسمتوها أوو مالي لا! .. حيث هادوك مسحيين وهاذو مسلميين

  • achelhi
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:52

    Allez y faites comme chez vous comme d'habitude
    Apparemment l'espace aérien Algérien n'est pas assez grand 🙂
    j'espère au moins que le Maroc aura sa part dans les réserves de pétrole, gaz, or, coltan et uranium (bon ça on en a pas encore besoin pour tout de suite :))
    Entre nous sa serai con quand mm qu'on ai pas un petit baril de brut
    Triste monde, triste réalité

  • S.A.D
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:52

    القوات الفرنسية تستعمل المجال المغربي الأرضي والبحري والجوي… وأي سيادة للدولة المغربية؟ هدا إستحمار عفوا إستعمار غير مباشر.
    ثم كيف يسمح لعلماني حتى النخاع أن يركب ضهر مسلم ليطيح بمسلم آخر.
    لمادا لا تهاجم فرنسا الثعلب في سورية أم أنها ترتعد من بطش إيران؟

  • ANAFAL77
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:52

    مع من استشارات القوة المغربية لكي تاخذ هذا القرار? المغرب بلذ المغاربة كلنا جوا وبحرا وبرا اللذي اعطى لفرنسا المتوحشة هذا الامر ما عليه الا ان يرسل لهم ابناءه واسرته وهو كذلك ان كان يعشق ماماه فرنسا.

  • عبدالنور بن خالد
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:52

    السلام عليكم
    قبل بضعة ايام كنا نحتفل بذكرى تقديم و ثيقة الاستقلال و نرى في التلفاز افتخار بالمقاومة التي ادحرت العدو الفرنسي بالخسائر و كنا نفتخر باجدادنا المقاومين و اليوم نساعد من اعتدى علينا و قتل اجدادنا و نهب ارضنا نساعده في التدخل في شان بلاد اسلامية و نساعده في احتلالها……..لا حول ولا قوة الا بالله
    الله ينصر المجاهدين احفاد المرابطين على عباد الصليب و انا دعوت هذا الدعاء لان هدفهم ليس الارهاب كما يروج الصليبيين بل تطبيق شرع الله في تلك البلاد و هذا امر شرعي و هذا امر الله لذلك انا ادعو معهم و ادعو الله ان يهزم الارهابيين احفاد المتوحشين الصليبين الذين احتلو الجزائر (فرنسا)
    و الله يبعد الفتنه من بلاد المسلمين و نشوفو المسلمين عايشين في سلم و امان

  • تعليق
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:53

    القوات الفرنسية تستخدم المجال الجوي المغربي للوصول إلى مالي
    الطائرات كانت محملة بتجهزات متطورة وعلماء فرنسين سييشرفون على نقل التكنولوجيا الحديتة لهدا البلد الإفريقي حبا في شعبه ولرفاهيته من ما يختزن من بترول………؟؟؟
    2013والإستعمارالجديد……….؟؟؟

  • tarik
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:54

    سياسيو المغرب و الجزائر اختلفا في كل شيء تقريبا لكن توحدا في القضاء على المسلمين المجاهدين في مالي بامر من ولية نعمتهم فرنسا.لكن الله متم نوره و لو كره الكافرون.

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:56

    لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ

    والمغرب لا يستحي من إعانة فرنسا الفاجرة على قتل ألاف المسلمين

    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • هحمد
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:58

    ماهي الفائدة التي سيجنيها المغرب من خلال فتح مجاله الجوي للمستعمر القديم ?.كم كان الوضع سيكون مختلفا لو ان السلطات العليا في البلاد لم تسمح باستخدام المجال الجوي لغزو بلد أفريقي لم يكد يتنفس عبق الحرية منه ليعود اليه بمساعدة المستعمرات القديمة ومباركة مجلس الأمن الدولي راعي الأمن والسلام الدولي للأسف الشديد.
    إذن الحكومة فشلت في اول امتحان اتبات السيادة ،إذن هل نحن فعلا مستقلون في قراراتنا واختيار آتنا ؟؟؟؟؟؟

  • عدد الاحرف المتبقية Germany
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:58

    مالي وانا مالي.
    كل من هو ضد مصلحتي فهو ارهابي.
    سير الضيم.
    Unsere welt verantwortung
    تقول القوى العظمى وحينها تتبخر تلك الكلمة – حقوق الانسان –
    انا افهم
    انت لا تفهم
    تصبحون على خير.

  • تبا لهم.
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:59

    تبا لهم. متى تنتهي الحرب على المسلمين؟

  • Autrichien
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:59

    والله انكم اغبياء منحتهم المجال الجوي. من هم? انهم اعداء الله بالله عليكم قلوا لفرنسا مثلا ان تمنحكم مجا لها الجوي لضرب الما نيا اوووو..!!! مستحيل المهم انتظروا ماذا سيجني المغرب من هذا العمل اليس هناك جا لية?اش خصك العريان الخواثم

  • من المهجر
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:03

    وعباد الله احنا مالنا ومال فرنسا. هادشي راه بزاف على العبودية و عليها هنا في امريكا ملي تيعرفونا من المغرب متايحملوناش. أو تانقولوو، لا راهم تايغير منا لحقاش حنا متقدمين عليهم و لكن الحقيقة هي السياسة الخارجية
    كلها مع ماما فرنسا.
    و عدرا أ خوتنا المسلمين فمالي …الله واحده عالم أش غد يجرى فيكم

  • صباح
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:09

    فرنسا اخدها الحنين للقارة السمراء لحمايتها واشتقات للمجازر اتجاه الافارقة هده هي حقيقة فرنسا المتغطية بغطاء الحرية المزيف

  • abo walid
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:09

    نرفض السماح للقوة الاستعمارية الفرنسية بالعودة لإفريقيا ففي ذلك كل الخطر على استقلال القرار السيادي بالدول المغاربية. وعلى الدول الإفريقية احترام السيادة المالية ما دام الصراع داخلي.

  • radouane
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:12

    اللهم إن هذا منكر … حسبنا الله ونعم الوكيل

  • HMAD no comment!!!
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:12

    المغرب العربي وغرب افريقيا في جيب فرنسا منذ القرن 18 ولازال الامر كذلك. للاسف هذه السيطرة لم تتطور الى مستوى شراكة رابح رابح اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا بل ظلت حبيسة المعادلة الامبريالية القديمة قوة تقدم مصالح الدولة (فرنسا) ضعف تخلف مصالح الحكام وخسارة الشعوب (العالم الثالث). لكن العيب ليس في فرنسا التي تستغل بذكاء الخلافات والتشرذم والانكسار الحاصل في دويلات المغرب العربي وغرب افريقيا لاستنزاف طاقاتها واستعبادها حيث تصبح هذه الدول المنهكة بالمشاكل الداخلية في امس الحاجة واكثر تبعية للام فرنسا. مادامت الطبقة السياسية والمثقفون والنخب(ان وجدت) في هذه الدول غير قادرة على بلورة مشروع مجتمعي واقامة وحدة اقليمية حقيقية وتكتل اقتصادي وتجاوز خلافات الماضي والموروث الاستعماري (الذي خلفته فرنسا اصلا) وتوحيد الصف والكلمة والقرار في وجه الغزاة الجدد (الغرب وامريكا) فلن تكون لنا قائمة وسنبقى تحت رحمة فرنسا وامريكا ورحمة الله اعظم واشمل.
    اتفق العرب ان لايتفقوا. العربي يحفر حفرة لاخيه الاخ يشتكي لفرنسا فرنسا تتدخل لتعميق المشكل بما يخدم مصالحها ويشجع على مزيد من الانبطاح. هذا هو المنطق حاليا.

  • الدكتور رامون
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:13

    هذه ليست إلا مصيدة أخرى اتفق عليها الماليون والجزائريين وربما المغاربة وليبيين لتوريط فرنسا في حرب بدون نهاية والتي ستكلفها ملايين اليورو حتى أمريكا وكندا رفضوا مساعدتها عسكريا لعلمهم بالفخ فابتعدوا بذكاء ، هذا فخ لفرنسا الاخير على ما أظن ، لا تنظروا للحدث كحقيقة فلقد سبق لأمريكا مثل هذا وفقدت كل شيء وديونها تراكمت وروسيا من قبلها .

  • publishingdemocracy
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:13

    suite au coup de tel de hollande au gouverneur du pays, ce dernier les a autorisés a utilisé son espace aerien et ne dites pas que c'est le gouvernement qui l'a fait
    hier plein de commentateurs se plaignaient de l'algerie qui d'apres leur philosophie etait anti islam etc, maintenant on va voir leur virilité a discuter les ordres du gouverneur
    et surtout quil allaient soit disant rejoindre l'autre coté pour defendre l'islam
    la presse algerienne etait tres critique à l'encontre
    de cette operation ainsi que vis a vis du pouvoir algerien , alors est ce qu'on aura la meme chose au maroc
    tres bon journal electronique merci de publier salam alikom

  • طالب للشهادة
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:17

    اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك بإخلاص في مالي وأخذل الكفرة المجرمين وأعوانهم اللهم إنتقم من كل من يساند هؤلاء الكفرة المعتدين وليعلم الذين يسمحون لهؤلاء القردة والخنازير بالطيران فوق جوهم لقتل اخواننا في مالي أنهم وقعوا في ناقض من نواقض الإسلام فعليهم أن يتوبوا إلى الله ويستغفروه اللهم اني قد بلغت اللهم فأشهد.

  • rabiihouline
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:20

    بالله عليكم يالحكمة المغربية ماش عيب عليكم انطعتو ارض لي العدو اصهيوني في دارجة اتانية هيا فرنسا انتودامير دولة ازواد هل يعقل هدا الله إهلك المهليكين

  • عتمان
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:28

    والله لازم نقف احتفالات عيد الاستقلا ل. لان حال دول المغرب العربي حال السيارة التي كنا نلعب بها في طفولتنا وكنا نتحكم فيها عن طريق السلك الذي يربطها بالمتحرك. والحين سيارة تطورة واستقلت عن سلك لكن لم تستقل عن المتحكم

  • uit antwerpen
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:28

    le maroc a rien , tout est appartient a la france (toute l afrique)
    toute l afrique est en main de la france

  • tarik
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:29

    المغرب سمح للقوات الفرنسية تستخدم المجال الجوي المغربي للوصول إلى مالي نحن بعيدين على ما يقع في مالي لمادا نتدخل في ما لا يعنينا هدا القرار المغربي سوف يكون له نتائج كارتية مع الاسلاميين نحن الان اهديناهم فرصة كي يستهدفون ما يشائون في المغرب من حقهم ان يستهدفوا المغرب الان لان المغرب متواطئ مع فرنسا…. ملي يضربوا فندق شيراطون ولا رجينسي ومراكش واكادير قولوا لينا السلفية والجهادية ولا العدل والاحسان اما عندي احساس كبير من هاد الاسلامييين غادين استهدفوا المغرب حيت ساعد فرنسا ومشكل المغرب راه ساهل اسهل من الجزائر لي محصنة وعندها تجربة في مكافحة (الارهاب)

  • أمير المؤمنين؟؟؟؟؟
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:34

    ما هو الفرق في دين الله تعالى بين الكافر الأصلي الذي هاجم المسلمين وبين من يدعي أنه امير المؤمنين ويسّل له مهمته يإعطائه مجاله الجوي و الأرضي

  • قادمون
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:35

    نقول للعملاء قبح الله سعيكم فوالله لن تنالوا من عزيمة المجاهدينن والنصر حليفهم ان شاء الله ونقول لفرنسا الكافرة الله مولانا ولا مولا لكم وقتلانا في الجنة و قثلاكم في النار احفاد طارق بن زياد

  • hamzaoui
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:39

    وأخيرا إتفق حكام الجزائر مع حكام المغرب على فتح الأجواء للطيران الحربي الفرنسي كي يعبر لإبادة الشعب المالي الأعزل والفقير أما باقي القضايا المصيرية لشعوب المنطقة فلا يلتقون أبدا إلا بما يرضي باريس

  • Question
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:41

    …Est ce que l'utilisation de l'espace aerien marocain par l'armée française était discuter au parlement ??? …sinon à quoi sert un gouvernement issue des éléctions soit disant démocratique?????…. un sujet à débatre…

  • simo
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:45

    فرنسا تستخدم المجال الجوي المغربي للوصول إلى مالي
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • وهيبة المغربية
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:46

    مـحـاربة هؤلاء الإرهـابيين بصرامـة يبقـى الحل الوحيد لتجنب المآسي
    الي يعـدونهـا لجوب هذه المنطقة المنكوبة : تجـارة الرقيق ،و المخذرات ، والأسلحة
    من طرف شرذمـة من اللصوص والمجرمين…: أحرقو تمبكتو وكتبها، ومخططاتها التي تعتبر كنز للإنسانية….

    ** لا حل أمـام هؤلء إلا القضاء عليهم بكـافة الوسئل

    ** ولاعجب أن تكونالمبادرة من بلاد الأنوار أمـام مـايعد به الوهابيين

    السلفيين الظـلامييــن : أبناء الساحـل…

    وهيبة المغربية

  • محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:49

    ماذا لديكم حتى ترفضون منح مجالكم الجوي؟ليس لديكم اي شيء وتريدون قول لا للمستعمر القديم.
    اما المسلمون اليوم كل جماعة ترى نفسها اكثر اسلاما من غيرها وان فهمها للاسلام هو الفهم الصحيح وجب تطبيقه على الجميع كما يرونه .
    بالله عليكم اي شريعة اسلامية هذه التي تتحدثون عنهاهل الشريعة فقط تتلخص في تحطيم القبور والاثار !اليس من الشريعة نعليم الناس ومساعدة الفقير وتطبيق القانون على الفقير والغني على الحاكم والمحكوم.اي نموذج اسلامي نريد ؟ هل المسلمون اليوم افضل واقوى ايمانا من المسلمين الذين بنوا الحضارة الاسلامية التي استفاد منها العالم المتحضر ومازالت اثارها في اوربا الى يومنا هذا.كانوا متقدمين في كل شيء حتى النصارى كانوا يتمنون العيش في بلاد المسلمين وان يتعلموا في جامعاتهم وعلى ايدي علمائهم.
    الله خلق الانسان وخلق له كل شيء يحتاجه ليتقدم مياه وبحار غاز وبترول ومعادن مختلفة اين هم المسلمون اين صناعتهم اين التكنولوجيا اين دراسات الفضاء ام ان المسلمين موجودون فقط في هذا العالم ليعيشوا في الخيام وسط الصحراء القاحلة دون ان يتقدموا ويستفيدوا من ثروات منحها الله لهم ليستفيدوا منها ويعطوا درسا للاخرين.

  • Marocain laïc
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:49

    Les terrorristes islamistes ont donné et donnent encore une mauvaise image de l'islam. Les images véhiculaient par les médias sont hourrifiantes (mains coupées…..)l'intervention française est donc salutaire. le Maroc est un allié de la France et c'est tout à fait normal d'être à ses côtés. Le monde bouge et l'histoire avance, la France et le Maroc de 1920 ne sont pas la France et le le Maroc de 2013

  • mohmed salem
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:50

    السلاام عليكم انا محمد سالم من مدينة باب الصحراء كليميم المحتلة من طرف قوات مويليك العبودية انا قراءة في اسطور الفوق يجب على فرنسا ان تشن حرب على اهلينا في تيندوف والمناطق المحرارا اخي يجب عليك ان تحترم الغير….. وهذا مافعله المغرب مع فرنسا واسرائيل ودول الغرب للهجوم على اخواننا في مالي وصحراء افريقيا وهم تحت عالم مكتوب فيه (لا اله الا الله محمد رسول الله) غير قانوني وانا لا اعترف بلمغرب دولة اسلاامية ….. انا نصر لله قريب….ص

  • kamal
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:52

    لا لا لا لا كل واحد سوف يموت بفعل غارات هده طائرات
    سوف يحسب في رقبت من سمح لهده طائرات بالعبور فوق مجالينا جوي
    أنا كمغربي أتبرأ من هدا و أنا ضد هدا

  • Mehdi
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:55

    juste une question pour les gens qui commentent..Mais vous vivez dans quel monde???vous êtes sur d'avoir bien compris ce qui se passe en Mali moi dans tout les cas je n'ai pas l'impression ,regardez écoutez lisez les informations avant de dire ce qu'il ne faut pas dire

  • elmolla
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:58

    ا لرهاءن ,المتشددون ,الاسلام …هو العنوان المفضل "الارهاب"…المدخل السهل المبسط لاستنزاف الطاقة …

  • جزائر النفاق
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:59

    كل من الجزائر ، ليبيا ، تونس ، المغرب منحت المجال الجوي لفرنسا والسبب هو السياسة المنافقة لجنرالات الجزائر.

  • مول الشي
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:00

    هناك من يحاول المغالطة ويدعي مساعدة فرنسا لضرب شعب مسلم، الشعب المالي مسلم وفرح بالتدخل الفرنسي ويرقص ويرفع الاعلام الفرنسية. فلا داعي لمغاطتنا وكاننا لا نفهم والشعب المالي هو من له الحق ان ينتقد التدخل الفرنسي وليس كل من هب وذب ينتقد من وراء شاشة الكومبيتر في بيته امنا. هؤلاء قتلة من الجزائر وليبيا وحتى من المغرب يرهبون الناس الامنين. ويجب قتلهم. في ظرف عدة اشهر كم من ايدي وارجل قطعو وكم من انسان بسيط جلدوا هل هذا هو الاسلام؟ ان كان هذا هو الاسلام فاني برئ منه. وممن يتبنى هذا الاسلام. الاسلام هو قطع الايدي ، هو الجلد، هو تجنيد الاطفال هو تهجير الناس الامنين، الملايين فروا من تمبوكتوا من بيوتهم واراضيهم . اتمنى ان تتم تصفيتهم جميعا. انهم يشبهون الز… لحزام فوق الفوقية وينقز فالصحرا بالكلاشينكوف، ولكن ملي جاو اسيادهم الفرنسيين فروا كالفئران لجحورهم حكروا غا على الانسان البسيط لي ماعندو سلاح. بقطعو ليه يدو او رجلو او يمشيو ايزوروه بجوج كيلو دالروز. قبل قطع الايدي يجب توفير الشغل والتعليم و و و .

  • سيهزم الجمع
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:02

    نعتقد اننا سنكسب المعركة في الصحراء بفضل ارضاء فرنسا و السماح لها باستخذام الاجواء و الاراضي من اجل ضرب المسلمين ونفس الشئ بالنسبة للجزائر فحتى نحن العوام نعلم انها الحرب على الارهاب هي حرب على الاسلام

  • zawali
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:03

    bravo la france et ésperons que les FAR vont aider la bas a matter les terroristes et polisariens,c´est notre chance pour la revanche et affaiblir l´algerie

  • NINI
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:06

    vous pouvez regarder dans le youtube vous allez trouver un discours de chirac dans laquelle dit aux Français que la moitié de l'argent que vous avez dans votre poche sa vienne de l’Afrique, donc toute personne menace les intérêts de la France devienne un terroriste, donc le confort d'un Français sa vienne de l’Afrique donc Hollande est rentrée dans une aventure pour sauver l’économie française de la Merde mais je pense que cette intervention va approfondir la crise économique Française, si la France a envie de combattre l’extrémisme il devra le faire en France contre l’extrême droite qui menace les étrangers a toute moment,

  • said22
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته القوات الفرنسية تستخدم المجال الجوي المغربي للوصول إلى مالي
    ؟لمــــا سمعت هذا الخبر تألمت كثير إننا نساهم في قتل المسلمين .من قتل نفس بغير حق أو ساعد مصيره معروف.هذه مشي ديال الشعب المغربي لماذا نساعد دولة مستعمرة.

  • salah
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:08

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم
    اللهم هذا منكر اللهم فشهد
    بصفتي مسلم مغربي اتبرئ الى الله من هدا الجرم واشكوا الى الله ضعف قوتنا
    حسبي الله ونعم الوكيل
    استعمار 2013
    اللهم انصر اخواننا المجاهدين

  • samir Aschaffenburg
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:08

    اللهم اجعل مالي مقبرة لأعدائك،واجعل هذه الحرب سببا لضيق رزقهم و أرنا فيهم عجائب قوتك يا عزيز ياجبّار

  • je suis marocain
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:09

    والله العضيم ما هده الا مهزلة…عندما ترى البرامج التنموية تقول هده في مصلحة الشعب(الحقيقة الديون الخارجية في ارتفاع مستمر ) نقترض لننمي ، نقترض بشروط …بيع شرف البلاد اي اتخاد القرار بكل استقلالية … بيع المغرب.
    قالوا خرجنا المستعمر (مهزلة اخلاص) هاهما رجعوه…

    قولوا لي شيء واحد = واش هادوا اجدودهم فالحقيقة هما الي خرجوا الاستعمار؟ ان بعد قروني هادشي فالتاريخ ماقديت نخرجوا من راسي ولكن داير ديما فبالي بان هاد الناس خبو علينا شي حاجة.خصن نقرو تاريخ بن بركة . ماء العينين ، عبد الكريم الخطابي….

    اتقوا الله وانا كمغربي بريء من كل قرار بدون شورى

  • اسد @ الاطلس
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:10

    اعباد الله كيبان لي كلشي كيهدر وينتقد راه هد الشي في صالح البلاد واصلا مالي هي للي طلبت التدخل حيت هدوك راهم دخلو بالسلاح الازواد بنفسهم ضد دك الجماعة ودك الجماعة المسلحة راها هددت المغرب مالكم ما كتفهموش راه هدا وقت المصالح والمغرب في مصلحتو يتعاون مع فرنسا وحتى مع اسرائيل يلى اقتضى الحال فكرو شوية بعقلكم انشر يا هسبريس الله يجازيك

  • مغربي ضد إستعمار
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:12

    عار علينا نخليو فرنسا تمر فوق أرضنا باش تضرب إخوتنا المسلمين في مالي و الله ستحاسبون يوم القيامة على هذا و فرنسا نتمنى لها الهزيمة إن شاء الله . و للأسف لزلنا مستعمرين و كتعمل بنا زبل فرنسا ما بغات فلتذهب فرنسا و من يحبها للجحيم . هذ الغرب عملين دعاية و كشيطنوا مالي فحال شي شيطان و يقولنا إرهاب و الإرهابين في مالي وهذه دولة تشكل خطرا على العالم ههه أسطونة مشروخة. و الناس بغوا يحكموا بشريعة و نتما مالكم و مالك أفرنسا بخيتهوم يكون عبيد مدى الحياة . والله هذ دولة فرنسا من أخبث دول العالم و هي و إسرائيل بحال بحال خوى .

  • حشومة
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:15

    ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه وأبي سعيد رضي الله عنهما أنهما قالا : قال عليه الصلاة والسلام :
    (( لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار.

    قوله صلى الله عليه وسلم: " من أعان على قتل امرئ مسلم ولو بشطر كلمة لقي الله مكتوباً على جبينه آيس من رحمة الله "قال صلى الله عليه وسلم: " من أعان ظالماً على ظلمه سلطه الله عليه ".

  • العصفور
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:22

    1.
    أين أنتم أيها المنافقون الذين تتاجرون بالدين وتشترون بآيات الله ثمناً قليلاً وتتكلمون عن السنة الأمازيغية وتعتبرونها فتنة و عطاء من أمكم فرنسا ، أليس ما يعيشه الانسان المغربي الشريف في بلده من حكرة وتهميش و إقصاء ثقافته و هويته فتنة ابتدأها المخزن مع تعاون فرنسا؟ أليس ما تفعله أمكم فرنسا التي اعطتكم تاريخاً إبتداءً من سنة 1912 فتنة قائمة في المغرب ؟ أليس ما تفعله الآن أمكم فرنسا التي أرضعتكم حليب الدياثة و الخيانة بمباركة المخزن وأعوانه فتنة ؟ أليس تهميش أبناء الأرض وإعطاء الخير لغير أهله، بل حتى لمن قتل أجداد المغاربة فتنة في بلاد المغرب؟ لماذا تسكتون على حرب المسلمين في مالي؟..يتبع …

    تحيات العصفور

  • berbere
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:33

    لايوجد اسلام متطرف .ولكن هناك عدم احترام خصوصيات كل بلد.
    هناك عدم احترام اعراف وعادات وديانات البلدان تريدون كل البلدان على نمط واحد.
    انتم من يتسبب في التطرف .
    عندما تعلمون الناس ان الاجنبي والسياحة والتطور والتقدم يأتي بالخلاعة والسكر والرقص والغناء والخلع.فاكيد البعض سيرفضون ماهم عليه .وغيرهم سيضطر لمقاومة هذا الشيء الغريب اللذي يحاول مسح مناهجهم في التربية ووجودهم .ملي كاتشوف ولدك تابع طريق خايبة بلا ما تشعر غاضربو والا دخل ليك الحوايج لي مامزياناش غاتبغي تقتلوا .
    صراحة نخاف ان نصبح يوما من المتطرفين نحن نعيش في مدن صغيرة والا فسدو كاع كادور خبارهم في المدينة ولكن مع هاد الفساد الجديد ويبداو يتباوسو قدامك ويخرجو من الاتيل ملاصقين موحالش نبقاو مسالمين ولا مسلمين.
    لدلك قبل ما يمر الفساد لعند الدراري ديال المدينة الله يرحم بوكم كيفما تتعملوا البلايك فيه تعريف بالاماكن ياريت بالنسبة للمدن الصغيرة تعملوا بلاكة في البحر وقدام الاوتيلات :بوس في داركم -بوس في الاوتيل نتاع ليهود.الاوتيل ديال المسلمين و البحر والشارع للجميع احترم تحترم .

  • hicham
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:36

    أدعو جيش مغربي لإعتراض هده طائرات و إسقاطها
    أدعو مضادات طائرات مغربية لإسقاط هده طائرات فرنسية متجهة
    لقتل مسلمين و منعهم من تكوين دولة إسلامية هدا هو قرار إن
    كنا فعلا دولة مسلمة و ليس عكس
    العالم ساعد جنوب سودان في تكوين دولة مسيحية مع إنفاصلها عن سودان و هدو بلادهم و لا حتاش هدو مسلمين ٱش هد دل لي ولين فيه هدا أكتر من دل حتى دل لن يقبل بهدا دل

  • mariam
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:39

    سيهزم الجمع ويولون الدبر سينتصر المجاهدين الابطال وسيسحقون الكفار ومن ساندهم من المنافقين والعلماء الاشرار لم ياخدوا العبرة من طالبان التي قاتلت لعقود فى وجه تحالف الدول العظمى لا تتعبوا انفسكم فهم يحرصون علي الموت كما تحرصون انتم علي الحياة وصدق الله حين قال فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالاخرة …هم ارهابيون فقط لانهم يهدمون الاضرحة ويحاربون البدع والخرفات…

  • youssef
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:40

    هذ ه هي الامور التي يجب التظاهر من اجلها. نحن لم ننسى بعد ان فرنسا هي من قتلت اجدادنا ويتمت اباءنا من اجل نهب خيراتهم دون وجه حق بدريعة الحماية.
    وها نحن الان نسمح لهم بالمرور في اجواءنا لضرب شعب مسلم بدريعة الارهاب.
    ماهذا الجبن و هذا الهوان ياوطني. اين الشهامة وعزة الرجال يا وطني .هل تناسيت دماء شهداءك ياوطني. ولكن العالم يعلم ان دماء الابرياء و الشهداء باتت تفور بدون انقطاع ارضاء لمن لادم ولا دين لهم.ولكن الله هو من يحمي دينه و عباده من شرالطواغيث وا عداء الاسلام.

  • Muslim
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:42

    هانحن نرضخ لفرنسا كي تمر من فوق رؤسنا لقتل إخوننا في الله
    اللهم إن هذا منكر

  • عار الجار على جارو
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:45

    حقيقة يحتاج المرئ إلى ذكاء وجرئة كبيرين لإتخاد القرار الصائب والصحيح
    بكل إستقلالية في مثل هاته الحالات، السؤال المطروح الأن هو هل سنظمن أمن
    مواطنينا في المستقبل خاصة المتواجدين في إفريقيا ؟ ـــ

  • omaramazigh
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:45

    ولا ترضى عنك اليهود ولا النصارة حتى تتبع ملتهم صدق الله عضيم

  • هشام
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:50

    الحمد لله على هذه التعاليق التي توحي بالخير
    أما الإخوة في مالي فهم يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا ومن عاونهم يقاتلون في سبيل الطاغوت
    قال الله تعالى (كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز)

  • ابو يحيي
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:54

    يقولون أنّ السياسة كالقطّة يمكن أن تأكل أولادها. فتبّا للسياسة وما تجرّ خلفها من تبعية عمياء, من جرّاء تضارب المصالح التي تفضي الى الذلّ والهوان وفقدان الإستقلالية والسيادة.لا أريد أن أدخل في جدال حول السماح لدولة أجنبية في إستعمال فضاءنا الجوي لأن القضية أعمق بكثير من إختزالها في سبب واحد, لكن ماأودّ طرحه هو إذا كانت الحكومة كسلطة تنفيذية مع القرار لأسباب دستورية وما تفرضه القوانين والإتفاقات الدولية المعلن عنها والغير المعلن,فأين هي المعارضة التي تعتبر سلطة شعبية تشريعية,منتخبة من الشعب تعبّر عن رفضه أو قبوله لأي قرار يخص البلد,لم نسمع لها صريخ كعادتها,أين البام الذي نصّب نفسه مدافعا عن القضية الفلسطينية,وأين الاتحاد الإشتراكي أين نواب الأمّة اللذين يقيمون الدنيا ولا يقعدونها لأسباب تافهة,ينتقدون ويصرخون حيث لا تتطلب المواقف لكل صراخهم هذا,والآن قد أكلت القطط ألسنتهم ولم يتفوّهوا بكلمة حقّ,ولو مجرّد تنديد الذي لايحسنون سواه,أم أنّ الأمر أكبر منهم بكثير,أم أنّ القرار أشفى غليلهم من إسلاميين خارج الحدود ليتلذّدو به على إسلاميين داخل الوطن.الساكت عن الحق شيطان أخرس,لكم الله ياماليين.

  • M@R
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:55

    ما يسمى بالربيع العربي كان مجرد بداية لعاصفة عالمية تمت هندستها من طرف الكبار مند مدة طويلة المغرب مشارك بدور تحث القبعة الامريكية و الفرنسية و غبي من يعتقد ان الحرب على مالي و استعمال الاجواء هي النهاية ! قبل الحرب كان هناك اجتماع سري في الدار البيضاء قادته المخابرات المغربية و اشخاص "كبار" الهدف منه كان قطع الدعم على المقاتلين الحرب كانت مسألة وقت و ما سيأتي بعدها ايضا مسألة وقت سترون كيف يتغير العالم و بسرعة لم تسبق في تاريخ البشرية

  • حفير
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:56

    غباء المعلقين
    في مالي هناك صراع وجود بين الجزائر والطوارق
    لم لا يعرف القصة او العبة جيدا اشرحها لكم
    القصة وما فيها ان هناك 5 ملاييين من شعب الطوارق
    ممزقين على ثلاث دول هي
    الجزائر 3 مليون
    ومالي والنيجر 2 مليون
    طوراق مالي كان يتزعمهم ابراهيم ابنغا وكان حليف للقذافي
    بعد مقتل القذافي رجع ابراهين ابانغا ومعه ملايين من قطع السلاح دفن جلها في الصحراء
    أبراهيم أبانغا معه كثير من مقاتلي البوليساريو ومن مرتزقة جنوب الصحراء وهو ثعلب الصحراء بدون منازع
    طالب ابراهيم بأستقلاق شمال مالي وهو ما أزعح حليفه الاول السلطات الجزائرية فقتلته
    وكي تشوه مسار استقلال مالي حركت السلطات الجزائرية بيادقها من الجماعات الاسلامية للقضاء على ما تبقى من انصار ابراهيم

    ادن الصراع في مالي هو بين الطوارق والسلطات الجزائرية

    فرنسا تدعم الطوارق والجزائر تدعم الارهابيين بدعوى الاسلام

    وكل زعماء الحركات الاسلامية في مالي هم جزائريون أرسلتهم السلطات الجزائرية لذبح شعب الطوارق كي لا تقوى شوكته ويطالب بالاستقلاق التام
    انها لعبة جزائرية خبيثة فهمتها فرنسا ودخلت لتربي الجزائر وبيادقها
    لذلك الجزائر في ورطة كبيرة اليوم

  • المهاجر
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:57

    انها حرب قذرة لا حول ولا قوة الا بالله.

  • إلى اسد @ الاطلس
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:59

    إلى اسد @ الاطلس راه حكومة لي طلبات و ليس شعب أما شعب فهو مع
    هده جماعة ألتي أرادت تغيير نظام إلى نظام إسلامي و إخراج مالي من فقر ألتي تعيش فيه بسبب
    هده حكومة و أقول لك لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار.
    روح مأمن أعز عند لله من دنيا و ما فيها قالك مصالح لي كتحكم لي كيفكرو بحالك هما لي مسيررين عرب و محد لي بحالك كيحكمنا سنبقى في مأخرة حتى و لو تنازلنا عن …….

  • baçola
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 21:59

    Franchement je ne comprends pas , il fallait que le Maroc et l'Algerie qui resoud ce probleme et pas la France , le Mali est un pays voisin et c'est à nous de prendre l'initiation

  • ABDELLAH
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:02

    اللهم إن هذا لمنكر .
    الشباب المالي ثار على الطغيان ويتحكم في ثلاثة أرباع البلد ويطهرها من الآلهة التي تعبد من دون الله كالأضرحة ومن الخمور وكل الفساد كما رأينا على القنوات . فهل هذا يستوجب علينا مساندتهم ليطهروا ما تبقى من بلدهم أم مساعدة فرنسا الصليبية لتحاربهم ؟؟؟

  • ARORIAS
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:02

    ما هدا الجهل هل نسيتم أن المغرب هو من إستصدر القرار الأممي الداعي للتدخل في مالي للمحافضة على سيادة ووحدة هدا البلد بغض النضر عن موقف هدا الأخير من القضية الوطنية لأن هدا مبدأ الدول الدمقراطية اللتي تحترم الشرعية الدولية ؛ثم أن مالي بلد إسلامي مند قرون بفضل التُجَّار المغاربة وليس جنود القاعدة اللتي لا يهمها سوى السلطة والهيمنة وإلا فلمادا لاتوجه بنادقها صوب حلفاء اليهود في جنوب السودان وإثيوبيا مثلا .

  • ghghhgg
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:02

    Est ce que vous comprenez maintenant pourquoi les traîtres ont arracher la photobde abdelkrim.?

  • إبن aljaza2r
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:02

    وأخيرا إتفق حكام الجزائر مع حكام المغرب الذين طالما كانو مختلفين و ومتناحرين على فتح الأجواء للطيران الحربي الفرنسي كي يعبر لإبادة الشعب المالي الأعزل والفقير ….

  • Karim
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:08

    لا يوجد اي دليل لصحة هذا الخبر كما انه لم ينشر في أي وسيلة اعلامية معروفة فمن أين مصدر هذا الخبر؟؟ومتى قال هولاند هذا الكلام؟؟؟المغرب بعيد عن مالي فما الداعي لاستخدام مجاله الجوي في الوقت الذي توجد دول اقرب لمالي منا وخصوصا الجزائر التي تعتبر هي السبب الاول لمشكل مالي فهي من صدرت الارهاب له واغلب هذه الجماعات الارهابية من الجزائر وهي من اعطت دعمها لفرنسا فلما يقحم المغرب نفسه في مشكل لا يعنيه وخصوصا وان شمال مالي مسلمين فمن العيب والعار التامر مع الصليبي ضدهم؟؟؟؟؟نتمنى يكون الخبر غير صحيح لانه اهانة للمغرب والمغاربة

  • الاستاذ عادي
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:10

    أَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّـهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّـهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ﴿الأنفال: ٦٠﴾
    تُرْهِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبُونَ به اعداء الله
    ان كنت مسلم فيجب ان ترهب اعداء الله وتسمى ارهابي فالارهاب فرض في دين الله
    ان كنت مسلم دو عقل فالاية واضحة كل الوضوح
    فاللهم ارزقنا الشهادة

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:10

    فينكوم ا 20 فبراير و 35 مارس و 90 يناير 450 يونيو و منظمات حقوق الإنسان و المنظمات العروبية " المستبدة " و الامازيغية "المقموعة" اين الشواذ الأشاوس ….. بهاد الحال لي وصل ليه للمغريب ماشي غير الاجواء تاع لمغريب لي غادي تستعمل حتى لمصارن تاع لمعاربة غادي إستعملوها من بعد. ناموا و لا تستيقضوا …

  • مولاي ولد شيخنا
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:15

    الحمد لله وحده:
    لعل القرار المتسرع لمجلس الامن الذي يجيز القوة العسكرية ضد تحالف الحركات التحررية بشمال مالي في اطار المشروعية القومية;بمقوماتها الدينية والحضارية والتاريخية ;ومقاومتها للحيف والتهميش والاذى الذي لحقها من قبل الاستعمار وخلاله وبعده.
    وانك ترى الشعب المالي مكون من شعبتين احدها خاضعة لموثق السلطان الاكحل بالجنوب والثانية خاضعة لموثق السلطان الادهم بالشمال; وكلتا الشعبتين مكبلتين في كتاب الله ;نظما جبرية وقفية وتاليفية حبسية تحتاجان الى معالجة باطنية مراعات لحقوق الشعوب المعترف بها دوليا والتي لاتزال ضمائر الغيب.
    الا ان الواقع يعكس تخلفا جوهريا وتحاقنا اثنيا مما اوصل اشكلات التاءلف الى الازمة ثم الانفصال والتقسيم .
    لعل علماء مالي يدركون هذا التحليل,والافاق التي يطرحها من اجل ادراك ما يمكن ادراكه,حفاظا على العروة الوثقى وسعيا لمعالجة اشكالات الواقع المالي
    وجعله في السياق التارخي والحضاري والديني الصحيح الراسخ بالمثن العريقة,المستوي على اصول السيادة الشرعية التي مكنت الشعب المالي من تحدي البلاء وصد العدوان.
    اذ نجدد دعوتنا الى التحكيم الشرعي عبر محكمة العدل الدولية بلاهاي%.

  • fouzi
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:16

    …واهم من قال أن المغرب كملك وحكومة و أحزاب بلد مسلم يغار على دينه، يجب أن ندقق النظر جيدا في تاريخ ثورة فرنسا التي قادتها الصهيونية…بدعوى الحريية والدمقراطية.. و(إستقلال) المغرب الذي كان لليهود دورا كبيرا فيه… فهي مسرحية على المغاربة منذ زمن بعيد و من فصولها علمنة الشعب لأن الإسلام لا يخدم مصالحهم الإمبريالية…وبذلك يبقى شعبنا عبدا مطيعا لها.أما بالنسبة لحزب العدالة والتنية هو حزب القصروأعوانه اليهود لجعله حاجزا بينه وبين الشعب مكتوب على جداره الإسلام لربح وقت لهذا الوهم…في الأخيرعلينا كشعب أن نصحح نداآتنا من أجل الحرية والدمقراطية ونعوضها بالشريعة الإسلامية و الملكية الرمزية ….والسلام

  • مسعود السيد
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:25

    أغلب التعليقات ضد فتح المجال الجوي المغربي للقوات الجوية الفرنسية.ويبدوا أن السذاجة والعاطفة الدينية لها الدور الكبير طبعا . هؤلاء يشكلون خطرا شديدا على كل المنطقة بأسرها إنهم سيحولون هذه البلدان الآمنة إلى صومال وأفغانستان جديدين .وعليه من واجب المغرب درأ الخطر الداهم . بفتح البر والجو والبحر أمام كل القوات الغربية للإبادة هده الفيروسات الخطيرة . تحية تقدير واحترام لقائد القوات الملكية المغربية ملك المغرب . وكذا لنسور الجو الفرنسيين

  • غيور
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:30

    السلفييون لم يركعو لأحد يتحدون كل من يواجههم في الكلام و المواجهة حاربو اعظم دول العالم ببنادق بدائية و انتصروا في المعارك . انه زمن الاسلام لو كانت لهم القوة لفتحو العالم اعلم انهم على الحق لأن الكفار لسو راضونة عنهم لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم و نأنا متعاطف معهم. لهم الحق في الدفاع عن الشعوب طالبان فب افغانستان الشباب في الصومال انصار الشريعة في ليبيا انصار الشريعة في تونس في اليمن العراق الاسلامية النصرة في سوريا يجب على الشعوب ان تحمي هذه الطائفة لأنها تضحي بكل ما لديها لنصرة شعوبهم و اخوانهم تجدهم سباقين فب الواجهة الامامية لطرد العدو.

  • الخطر قريب لنا
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:33

    ا شنوا فيه ياك غير المجال الجوي لسمحنا لهم استعملوه بغتوا انتما نبقوا كالسين مانخسروا خاطر للارهابيين ومع لكايعاونهوم حتى ادخلواعلينا في قاع ديورنا عاد نقلبوا على من اعاونا اللهم نسبقوا المساعدة باش نلقاوها في المستقبل الى هجم علينا لعدوا ديلنا

  • الضعيف
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:34

    اشهد أن لا إله إلا الله والكفرة وكل من والاهم وساندهم من قريب أو من بعيد ولو بالسكوت وغض الطرف عن هذه الحرب ضد الإسلام اتمنى له وبادن الله الهداية وإلا فالله يحرقهم في نار جهنم وصقر إن شاء الله
    فما الفرق بين الماضي عندما توالت سقوط المماليك وملوك الطوائف ولازلنا نبكي على سقوطها لحد الآن وبين اليوم عندما نرى دويلات مثل الجزاير المغرب تشاد تونس موريتانيا ليبيا الامارات يتسابقن في إرضاء سيدهم هولاند وشعب فرنسا أقولها وأكررها فمن يريد أن يسير ويدير ويحكم هذه البلاد التي ناضل ومات من أجلها أجدادنا رحمهم الله فليستشر مع من هم مسلمين حقاً والرجوع إلى كتاب الله والذكر ''فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون'' '''وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ'''
    وفي سورة يوسف العبرة لمن يعتبر و من يهذه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هاذي له''قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ ''

  • abdooguelmim
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:34

    كمواطن مغربي انا ضد هذا القرار ومن اتخده نحن الى متى ستحركنا اوربا كدمى المسرح

  • الغريب
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:35

    أذكرهؤلاء بقوله تعالى : وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ .اللهم انصر الإسلام والمسلمين ودمر أعدائك أعداء الدين آمين

  • Stop
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:39

    مالي دويلة تعترف حتى هي بالبوليزاريو إوى ماهو الحل أو شكون وقر المغرب ،واش الإسلام يدعو إلى التقسيم .

  • hamida
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:41

    المغاربة لم يزعجهم ولن يزعجهم ابدا التعامل والتعاون مع فرنسا لان مصالحنا معها حتى ان الجيران داءما يقولون اننا عملاء فرنسا وهذا لا يزعجنا. اللذي يستدعي الاستغراب هو موقف الجيران اللذين يحسبون نفسهم احسن من فرنسا وغير محتاجين للركوع امامها لانهم احرار واغنياء وواعرين الخ اذن كيف يعقل ان يصل بحكامكم الامر للرضوخ لطلب فرنسا باستعمال اجواءكم ولم يفت بعد شهر على فضيحة تقبيل ايدي هولاند امام العالم? اذا كان المغرب فقير و ليس له كبرياء كما تقولون فما يا ترى يدفع الجارة للركوع امام قاتلة اباءكم ومغتصبة نساءكم?الستم اغنياء في غنى عن التدليل للغرب اللذي تنعتوه بالصهاينة الامبرياليين?اين مبادء كاسترو ولينين?حكامكم يرعبونكم من الارهاب اللذي هم صانعيه حتى يوهمونكم ان الغرب من يحميكم! اين النيف? منذ سنة وانفكم يلتقي الصفعة تلو الاخرى ماهذا التغير اهو الخوف?قلتم لا تخافون من اي احد اذن ما التفسير لانبطاحكم?حتى اليهود يجولون الان في شوارعكم…!!! انشري هسبريس ارجوك|

  • brahim
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:42

    ا سي- 6 سيف
    عرف اش تتكول . قصمت موريتانيا , او تتكول فيها بوجهك حمر , او فرحان.
    طفرتيه .
    انشري هسبريس

  • كريم قنيطرة
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:51

    اللهم نصر المجاهدين في مالي وهزم الجيش الصليبي الفرنسي وكل من عاونه من الخونة .

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:54

    بالأمس عندما كان حكام الخليج يفتحون أراضيهم لأمريكا لضرب العراق وصفناهم بالخونة والعملاء…
    أين هم علماء البلاط لماذا خرست ألسنتهم والأراضي المغربية أصبحت منطلقا لضرب إخواننا المسلمين في مالي.

  • HASSAN
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:55

    اللهم انصر اخواننا المجاهدين الدين يصفونهم يالمتشددين في مالي

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:02

    فرنسا ليست بحاجة لان يسمح لها المغرب بالعبور
    المغرب ليس سوى حضيرة خلفية تابعة للاراضي الفرنسية

  • les traitres
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:10

    Cette traiterisie merite la peine capital pour les decideurs marocains inchallah la france va prendre une grande raclee par les musulmans du azouad

  • عزيز
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:13

    السلام عليكم
    لفرنسا مصالح وجودية
    للجزائرمصالح في دبلوماسية الحرب
    فأين غاب شعارها المرفوع ضد المغرب حول تقرير المصير
    للمغرب مصالح لا للكرسي الفارغ
    أما موريطانيا رفعة بطاقة لا طاقة لي
    فأين مصلحة مالي في الحل الداخلي أم في الحرب بالوكالة
    فلكل حساباته أغلبها خفية
    فلا نحرض على قتل الأبرياء ولاعلى العدوان ولاننجر وراء التضليل
    اللهم اجعل بلدنا هدا امنا مطمئنا و سائربلاد المسلمين

  • ahmed
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:16

    المغرب و الجزائر عبارة عن مقاطعة ادارية فرنسية

  • بنحمو
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:19

    لقد كتبت سابقا لماذا النظام الجزائري غير راغب في تدخل فرنسا مع أنها فتحت له فضاءها الجوي, و اليوم المغرب يتبعها بمساعدة فرنسا في هذا التدخل.و كما للجزائر أسبابها السياسية و الإستراتيجية, فالمغرب هو كذلك له أهذافه السياسية و الجيوسياسية. و إن لم تفهمو ذلك إسألوا إخوانكم في الحكومة يأتونكم ببعض الحقائق لا كلها. الأمر ليس فيه حرب ضد الدين الإسلامي أو المسلمين, لأن من يستعملون الدين من أجل خطف السياح و طلب الفدية من أجل طلاقهم لا علاقة لهم بالإسلام, و من يحاولون الإستعلاء على سيادة دولة لها معترف بها دوليا لا علاقة لهم بالمسلمين, بل هو أرهاب بدمه و لحمه و بإسم الإسلام و هو لا علاقة له بالدين الحنيف. أما الأزواد أو الطوارق فمطالبهم معروفة و هم اليوم مستعدون لمساعدة فرنسا في حربها على الجماعات الإرهابية التي لا تحمل من الإسلام إلا التسمية – و هي بالمناسبة جماعات من صنع النظام الجزائري لتهميش مطالب الطوارق-.
    فالمرجو من الإخوان أن لا تختلط عليهم المفاهيم.

  • gharib
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:21

    سقط القناع عن القناع عن القناع ٠ المغرب سمحت لفرنسا باستعمال مجالها الجوي ناااااااريييي٠ مادا ستقولون لربكم يوم الحساب ايها المسؤلؤن وعلى راسكم بنكيران اللدي لبس قناع الاسلاميين حرام عليكم حرام ٠هدا التصرف سيخلق مشاكل كبير للمغرب تيقو بيا٠

  • مسلم
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:25

    اللهم إني بريء ممن أعطاهم الحق في المرور جوا وسهل عليهم ضرب إخواننا المسلمين.. اللهم إني أبرأ منه ممن يخنع للكفار يا رب.. اللهم فرج همنا وهمهم يا رب..

  • ابن تطوان
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:29

    أنا بصراحة أرى أن هذا القرار هو من صالح المغرب ، فهذه الجماعات الارهابية تهدد أمن المنطقة كلها لدرجة أن العديد من سكان تلك المناطق اضطروا للنزوح للبلدان المجاورة ، ثم أن هذه الجماعات المسلحة تضم في صفوفها عناصر من البوليساريو ، و بالتالي سيتيح للمغرب فرصة مهمة للاقتراب منهم و التجسس على مخططاتهم و لما لا توجيه ضربة موجعة لعناصرهم .

  • adam
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:31

    Merci à la France au moins il a permis d’unifier
    l’ouverture de l’espace aérien des pays du Maghreb au lieu d’attendre le sommet des chefs d’États pour l’ouverture des frontières entre ces pays.

  • أنا هو
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:32

    "ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"

  • adam
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:33

    alors monsieur benkirane ou plutôt monsieur le grand chef du gouvernement islamique ou plus le chef du parti pjd dont ces membre ont dernièrement visité GAZA … vous êtes ou dans cette affaire ??? vous allez pas me justifier cela par la grande notion du combattre le TERRORISME .. on a déjà assez avec vos propos du FASSAD

  • krouk.alg
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:38

    الشكر كل الشكر لفرنسا التي عرت النضامين .كتر الله خيرهم لو كان ماقالونا .لو كان ماسمعنا والو.والبروف راهم مازالوا ساكتين في 2 لحد الان ولم يعطو حتى تبرير لشعوبهم عن ماهية هده الموافقة وماهي مصلحتنا فيها. ولكن حنا رانا ناعسين وخلي نزيدو نكملو النوم

  • marocain
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:41

    j ai remarqué que tous ceux qui sont avec l'ataque contre les extrémiste ignorant isllamiste ,sont tres critiqué etvraiment mal noté,,,mes frére la frape sur le teritoire malien aideras sont peuple car aljahiliya que ces groupe de fanatique veule imposer peut ce généraliser dans la région , sa veux dir :::des mains coupé des hommes et des femmeslapidé"arramio bil 7ijarra 7ata al maoit",sa veux dir pas d'ecole pour les fille,pas de santé pas d'education… c ce que vous voulez bande d'ignorant,j ai ecouté des temoignage de gens dans la vile de tambouktou,il y'a des violes de fille mineurs des mains coupé des mosolés détruits ….et estimant nous heureux que ce que vous apelé coufarr al coufarr dbassa7,interviénne a notre place,lkoufarr hadouk houma rrjal 3lina ,wila l9aw chi pétrol iwa bsa7tom, yastahlouh. wassalm

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:42

    سبحان مغيّر الأحوال… بالأمس كنا نضحك على الجزائر والجزائريين ونشتم جنرالاتهم ونظامهم واليوم نكتشف أن المغرب أيضا فعل نفس الشيء وما لا نعرفه ربما أخطر بكثير…
    سبحان الله الشقيقتان، الجزائر والمغرب، تتنافسان في الانبطاح إلى العجل الفرنسي الذي يدوس سيادتهم، عفوا، كرامتهم الموهومة قبل أن يدمر إخوانهم المسلمين في مالي…
    الله يكون في عون شعوب المغرب العربي، لقد عاد الاستعمار من جديد في حلة جديدة تتناسب والظروف الدولية الحالية… مبروك على شعوبنا الفقر والميزيرية والشقا أكثر مما كانوا عليه

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:42

    قرار حكيم ما دام الهدف تشطيب ينابيع الارهاب.المغرب يعرف مصالحه.ومن يدعم الارهاب ويتعاطف معه باسم الدين فليس منا.الدين الاسلامي الحنيف بريئ من هؤلاء القتلة المجرمين.الذين روعوا العالم بحماقاتهم وخزعبلاتهم.وقد ان الاوان لاجثتاتهم من المنطقة.تحياتي من هذ المنبر لفرنسا.والتحيا الصداقة الفرنسية المغربية.

  • Hakim
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:48

    cela va compliquer encore le dossier du sahara Marocaine!!!
    la sagesse c'est de rester neutre,surtout que la France est parmis les grands responsable de ce conflit.

  • amazignot
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 23:55

    tous ça le mali ou l'afrique en generale c'est devenu presque un lieu de visite sans ame ni force moi je demande pourquoi ils bombarde pas la syrie d'assad qui as tuer un demi million de syrien la raison est simple la syrie est loin d'etre stupide son armer a de quoi decourager les aventurier recement la dca syrienne a abatu un avion turque les occidenteaux reflechise a deux fois avant d'aller les russe vont pas tarder donc la dedans il ya que des profits

  • MED
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 00:07

    الشيئ الوحيد الدي انتفقت عليه الجزائر والمغرب سبحان الله

  • زعلان
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 00:13

    هذه واحدة من المزايا التي انعمها علينا الدستور الممنوح حيث ان المخزن ينفد أوامر ماما فرنسا بكل تفاني دون الأخذ بمشاعر المغاربة الذين يتفرجون علي قتل إخوانهم المسلمين بشمال مالي بمباركة مخزنية متواطئة .لو كنا فعلا نعيش في ظل دولة الحق و القانون لما فتحت أجوائنا و بحارنا و اراضينا للكفرة الطغاة لتنفيذ جرائمهم باسم اللعبة الوقحة(محاربة الإرهاب ).لو كان دستورنا يحترم مشاعرنا لكان عندنا برلمان يعبر عن مشاعرنا و رفضنا لهذه المجزرة البشعة . بماذا ستلاقون ربكم يا حكومة الكراكيز ان كنتم تعلمون او لا تعلمون بهذه الخيانة ؟ اين هو استقلالنا و حريتنا يا من خدعتم بني جلدتكم عندما و قعتم و ثيقة العار (الاستغلال)؟؟اننا كشعوب اسلامية نتحمل المسؤولية كاملة في هذا الذل و القتل و الجوع و العبودية عندما ابتعدنا علي منهاج النبوة و رضينا باشخاص باعوا كرامتنا و عرضنا للكفرة و اصبحنا كالنعاج التائهة!!! اللهم وفقنا لمرضاتك حتي نستطيع نفض غبار الذل و الهوان امين…..

  • قلم احمر
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 00:17

    فتح الاجواء لفرنسا واغلاق الحدود امام الشعبين

  • youssefoujda
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 00:22

    أنا ضد هذا القرار جملة و تفصيلا و ضد اي استعمار لاخواننا المسلمين في مالي,لكن من ناحية أخرى لا يجب أن ننسى أن أحد الأسباب هم المسلمين أنفسهم أو بمعنى اخر تلك الجماعات الارهابية التي لا تمث للاسلام بصلة,والتي أغلب مواردها من الاتجار في المخدرات و اختطاف السواح الابرياء والأمر المضحك و المبكي في نفس الوقت هو ادعائهم تطبيق شرع الله عن أي شريعة يتكلمون. الحقيقة ايها الاخوان أن كل من هب و دب أصبح يتكلم باسم الأسلام لمصالحه الشخصية و هو ما أدى الى سوء سمعة ديننا الحنيف للاسف. لكن الله موجود و في يوم من الايام سوف تطبق شريعته الصحيحة رغما عن أنف الكفار و المنافقين و الارهابيين.و السلام عليكم

  • naciri
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 00:22

    assalam,
    quand les musulans demnde de l aide en syrie on les laisse crever sous les bombrdememnt du criminel bachar,mais qund les musulmans prennent leur pys en charge et decide de vivre comme il veulent et sacher les marionnetes et les esclaves de l emprire francais,on les traite de terroriste et on leur gete des bombes.
    le pir c 'est que des pays sois disant musulmns gouverné par des partis islmamiste ZA3MA aide les mecreant AL KOFAR CONTRE LEUR FRERE MUSULMANS.
    je ne comprend plus rien
    c la fin des temps akhi
    message pour nos freres en syrie:schez que aujourd hui vous menez une guerre sainte,et si demain vous arriver a prendre le pouvoir il faut vous attendre a etre traiter de terroriste et vous allez voir l ensembles des sionnistes et des croiseé vous geter des bombes.
    wa allah al mosta3an wa ala hawla wala kowata illa billah
    BENKKIRAN:degage

  • midol
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 00:31

    العنوان الأصح: القوات الفرنسية تستخدم المجال الجوي المغربي لقتل إخوانهم المسلمين في مالي

  • muslim
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 01:13

    سلام الله عليكم :إلى ملك المغرب:من فظلكم لا تسمحوا لفرنسا بإستعمال مجالنا الجوي لظرب شمال مالي،فنحن مستعدون للدفاع عن بلدنا فيأي لحظة لكن لانح بأننتعاون مع دولة إرهابية كفرنسا وإداتعاونتم معها فأنتظروا عواعقب وخيمة من الله آول اتم من العدو لأنه ظلم جائر،ففرنسا دولة أستعمارية تريد فر ض هيمنتها مرة أخرى على إفريفيا التي مازالت تعاني من الفقروالتبعية للغرب ولكن إنشاء الله ستكون مالي مقبرة جديدة للغزاة المعتدين ،اللهم أنصر المسلمين في مالي وفي سوريا وفي
    جميع بقاع العالم يارب : أنشر ياهسبرس منفضلكم,

  • al walid
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 01:15

    assalamo 3alaykom etonament je me

    rapel l affaire des caricatures et l énergie
    avec laquelle ils ont defendus leur journalistes
    mais helas nous c est tout le contraire

  • marocain
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 01:32

    ستبقى وصمة عار في جبين كل من يدير البلاد

  • Marrakech
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 01:35

    ولا ترضى عنك اليهود ولا النصارة حتى تتبع ملتهم صدق الله عضيم

  • abou-mo3ad
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 01:39

    قال الحق سبحانه ـــ الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم٬ فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل٬ فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء ـــ وقال عز وجل ـــ ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء، بعضهم أولياء بعض. ومن يتولهم منكم فإنه منهم ـــ هذه الكلمة أوجهها من باب ــــ الدين النصيحة ــــ لكل من ملك البلاد محمد السادس و رئيس حكومته بنكيران، كلمة ألقى بها وجه الله؛ نصيحة لمن ذكرت، ونصرة لإخواننا؛اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين، ودمر من طغى وتجبر وعلى واستكبر.اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزم الأحزاب التي تكالبت وتظاهرت على عبادك الموحدين آمين والحمد لله رب العالمين.

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 02:49

    هدا العمل الدي أقدمت عليه الخارجية المغربية التي يتولاها المدعو سعد الدين العثماني المنتمي لحزب إسلامي بين قوسين يسمح باستخدام الأجواء المغربية لضرب الأهالي الآمنين في مالي الشقيقة لن يمر على حكومة عبد الإلاه بن كيران بسلام فالله عز وجل سينتقم منهم شر قتلة على كل قطرة دم تسيل في مالي والله إنكم لأجبن حكومة عرفتها المغرب من سنة 1963 أيام الديكتاتورية الحقة مادا فعل لكم الشعب المالي يا جبناء المغرب وحكومته لمدا لا يكون لديكم قرار شجاع كما فعلته مصر وقالت به لمدا لا تتبرئون من العملية العسكرية والله إن الإستعمار لا يزال بالمغرب والحل الوحيد هو عودت حركة التحرر الوطني لطرد كل من يتعامل مع الفرنسيس ومن والاهم من المغاربة وخاصة الدين يدعون الإسلام من أتباع بن كيران والإسلام براء منهم

  • 3in Alhor
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 02:58

    المغرب يعرف مذا يفعل ،لأن السياسة صعبة أنت وأنا منفهموش لها.

  • مغربي فالمارينز
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 03:12

    هدوك راه ارهابيين خصهوم يمسحوهم ,احنا عربان راه فينا غير الفم ,انا مغربي دوزت 12 لعام فالمارينز شديت التقاعد ؤكنعرف هاد الناس علاش كدين ما تبقاوش تخلطو شعبان مع رمضان . الحرب مكعيرف لامسلم ولا يهودي

  • عامر
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 09:50

    ( أكد هولاند، اليوم الثلاثاء، أثناء زيارته للإمارات العربية المتحدة، أن بلاده لا تنوي البقاء في مالي، وأنها ستسحب قواتها بمجرد عودة الاستقرار والأمان للبلاد، ) نفس الكلام الدي قيل للمغرب سنة 1912 من اجل حماية البلاد والخروج منها بعد الاستقرار…

  • MAN
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 10:10

    Depuis l’occupation du Nord du Malipar les groupes théologiens iconoclaste de type taliban,le Maroc a apporté son sous soutien diplomatique au Mali. Expansion des « jihadistes » au nom etsans aucun droit ni détention de l’exclusivité et l’absolue interprétation des textes religieux au Sud Mali pour faire de ce pays un Malistand:une plate forme de conduite de tous les trafics et en plus le lancement de la déstabilisation et de prise de pouvoir dans les pays africains voisins, étendre leur iconoclastie pour formater la mémoire collective des sociétés conquises, aussi pour plus de kidnapping, de recrutement, d’exportation des terroristes vers les pays africains, l’UE et les USA.Au Mali français environ 6000 ressortissants si ces talibans avaient pris aussi rapidement tout le Mali une forte proportion d’entre eux serait des otages.La France a raison d’intervenir rapidement et le Maroc en toute souveraineté et de plein droit lui apporte toute l’aide et facilité possibles.

  • Amin
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 10:44

    Je voulais juste dire a mes freres Marocains que l'article parle de l'ouverture de l'espace aerien Marocain au raffales francais .. alors de grace pourquoi ne pa etre critique et parler du Maroc et sa relation avec la France et oublier pour unfoie l'Algerie.
    C'est une decision souveraine du Maroc dont l'Algerie n'a rien a voir ou meme cette invasion Francaise on va pretendre qu'elle a etait encourage et subventionee par l'Algerie ?
    Come on guys Chillax

  • badii
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 11:58

    tous ce que vous dites c'est du pipo, le 1er misnistre français et le ministre de la defence ont parlé de l'espace aerien maghrebin plus precisement l'algerien a si chrif

  • kaddour
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:37

    تنتقدون دون معرفة بالسياسة
    ماقام به المغرب عين الصواب

  • amazig bouizakarn
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:51

    queremos una gerra un africa un 2014 se dois quire y boy aayudar la qarida adois

  • الزنوتي المانيا
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:13

    بعدما اقريت معضم التعليقات و القيت اكثر من 90 في 100% من التعليقات
    تاقول الماذ المغرب اسمح ليفرنسا تستعمل المجال الجوي الارضيه الم تعلامو
    ان المغرب هو الي استاصدر القرار الاومامي رقم 2085 الخير لي صاليح
    وحدات الاراضي المالية هل توريدن ان تاكون مالي موقساما الدولة في الشمال
    والدولة في الجانوب والى كان هاكذا توريدونا اليمذا نودافعو نحنو عن وحداتينة
    الطوربية يااخي المغرب وافرنسا راه تقريب دولة وحيدة المصاليح مشتاريكة
    وافرنسا هيى دايمن في جانيب المغرب في مجلس الاامن وفي اليتيحاد الوربي
    وفي القرارة الدولية وبغيتو المغرب ياقول لفرنسا لامتستعماليش المجال الجوي
    ضد ما يوسما بي اليرهابين هاذ كانا موتاوقعا في الاحظة الولة

  • ابنادم
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:58

    رفض هذا لانه لا دخل لنا هل فرنسا يمكن ان تضرب من استعملوا الاراضي الجزائرية الاعتداء علينا الارهاب نرفضه لكن بما انهم بعيدين عن اراضينا لادخل لنا في الامر اتركوا هولاند وحكام الجزائر شغلهم هذاك بيناتهم ام ان الشيوعيين ليسوا ارهابيين

  • MOHA
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:00

    TOUT LE MONDE PARLE DE LA POLITIQUE MAROCAIN ALORS QUE ILS SAVENT MEME DE QUOI ILS PARLE VIVE LA POLITIQUE MAROCAIN ET ON A CONFIANCE ON TOI MOHAMMED 6 CEUX QUI CRITEQUE ILS SAVENT MEME PAS ECRIRE LEUR NOM NI DIRE UNE PHRASE COMME IL FAUT POUR CRITIQUER IL VAUT FAUT ENCOURE 20ANS

  • مغربي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:08

    أظن أن السؤال الذي يجب طرحه هو لماذا استغلال المجال الجوي المغربي في حين أن المجال الجوي الجزائري كاف لوصول مالي.
    أنا أيضا ضد انبطاح المغرب لفرنسا لكن ألا تروا أن الرفض لم يكن ليجدي شيئا لأن في كلتا الحالتين فرنسا ستحقق أملها عبر الجزائر أما الأضرار من جهة المغرب ستكون حقيقية. وبالتالي يجب أن نكون واقعيين.

  • زهرة المدائن
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 15:05

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شمال مالي وقبائل الاوزاد اختارت الاسلام وكذلك القبائل هناك وكانت في تفاوض مستمر مع الحكومة المالية في الجنوب إلى ان هذه الاخيرة اختارت تجييش الجيوش ضد المسلمين والطوارق في الشمال وتدويل الازمة وإدخال فرنسا المستعمرة على الخط .
    إنها حرب جديدة بالوكالة.
    سنتهزم فرنسا وحلفائها بإذن الله في شمال مالي أحب من احب وكره من كره.

  • المنصف
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 15:12

    ليس لنا حدود مع مالي .اذا مرت الطائرات فستمرالى تندوف الجزائرية ونها الى موريطانيا. ا ما الجزائر فصحراؤها تجاور الجزائر.

  • راضية سعدون
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:49

    أن بلاده لا تنوي البقاء في مالي، وأنها ستسحب قواتها بمجرد عودة الاستقرار والأمان للبلاد،
    ==============
    جاء في كتب التاريخ أن الفرنسيين إستعملوا نفس الحيلة مع الجزائريين
    سنة 1830 حين قالوا أنهم جاءوا لطرد العثمانيين من الجزائر ثم يعودون
    من حيث جاءوا….إنه نفس الخبث…

  • Algérois16
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 17:13

    Boycottons les produits français, du simple pot de yaourt aux voitures, ne dit on pas que l’argent est le nerf de la guerre!

  • om basma
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 17:55

    نقول لكل من ساهم في تحليق هذه الطائرات هن اراضينا لقتل اخواننا المستضعفين في مالي حسبنا الله و نعم الوكيل اعدوا اجاباتكم ليوم ملا قيكم لا محلى اللهم ان هذا منكر ونحن لا نرضى به

  • iliass
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 18:02

    c juste une arier plans pour proteger les mines l'uranium c mem po pour montre d'autre chose m

  • ouggahi
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:47

    الغرب يريد المحافظة على مصالحه في المنطقة ( استعمار عن بعد ). أما المستعمرات السابقة فلا تزال مستعمرات و لابد من تقديمها مساعدات للغرب، رغما عنها، و إلا فالعاقبة واضحة و النتيجة سيكون ثمنها باهضا، و الكل يعرف نتيجة الرفض( إشعال نار يصعب إخمادها ) إذن السمع و الطاعة للدول المتقدمة التي خدمت بكل إخلاص بلدانها و شعوبها منذ القدم، فتفوقت في جميع الميادين..

  • ouggahi
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 21:46

    التبعية العمياء التي تنهجها دول العالم الثالث من أجل إرضاء الغرب المستعمر السابق الحالي!!!

  • الله افك
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 22:12

    المغرب احصل حصلا ،اقلب باش افكها
    المغرب ادخل لفضول الي ماشي ديالو ، ولفضول اليما قاد اعليهم
    الله افكنامن هاد الموصيبا

  • عاصم
    الخميس 17 يناير 2013 - 10:29

    لمثل هذا يذوب القلب من كمد ــــــــــ إن كان في القلب إسلام أو إيمان

  • مغربي وافتخر
    الخميس 17 يناير 2013 - 11:02

    احدرواهناك جزائريين يعلقون باسم مغاربة

  • مغربي وافتخر
    الخميس 17 يناير 2013 - 11:37

    بعد هدااقف وقفة اجلال واحترام للقوات المسلحة الملكية المغربية التي شيدت جدار امني على طول 2700 كيلومتر في الصحراء وتسهر على حمايةالوطن واقول للعباسي عميل المخابرات الجزائرية العبرة في الرجال وليس في تكديس السلاح والدليل ان سيارة واحدة من 12 مسلح اطلقت النيران واقتحمت وقتلت في مجمع بترولي كان يحرسه 400جندي جزائري وجعلتهم كلهم رهائن

  • Muslim Pro Jihad
    الخميس 17 يناير 2013 - 14:35

    Benki should resign in protest otherways he is responsible for the killing of innocent muslims in Mali and M6 ain't no muminines Amir, he's just a lost undecided loser surrended by jews and seculars

  • عبد السلام
    الخميس 17 يناير 2013 - 18:04

    لا ادري اين العجب في هذا و هل هذه اول كبيرة يفعلها المخزن …ما خفي كان اعظم

  • mowatin
    الجمعة 18 يناير 2013 - 01:30

    هادشي راه بزاف على العبودية وربي يدير تويل

  • احمد
    الجمعة 18 يناير 2013 - 14:38

    لمن يقول ان تونس فتحت مجالها الجوي لعبور القوات الفرنسية الى مالي اقول له ان تونس رفضت طلب فرنسا ولهذا تراجع هولاند عن زيارة تونس كما طالب تونس بسداد ديونها لفرنسا و وصف الوضع في تونس بالضبابي و الخطير كما ان جرذان فرنسا في الداخل يشنون حرب على الحكومة التي تهدد العلاقات التونسية الفرنسية

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز