تنديد إسلامي-يساري بفتح الأجواء المغربية أمام الطيران الفرنسي

تنديد إسلامي-يساري بفتح الأجواء المغربية أمام الطيران الفرنسي
الجمعة 18 يناير 2013 - 15:55

اتفقت الكثير من الفصائل المغربية سواء الإسلامية منها أو اليسارية، على رفض التدخل الفرنسي في مالي وما رافقه من فتح للمجال الجوي المغربي أمام الطائرات الفرنسية التي تقصف شمال هذا البلد الإفريقي، المسيطَر عليه بالكامل من طرف جماعة إسلامية متشددة عزلته عن الجنوب، مخططة في ذلك لاستقلال عن الدولة المالية التي تعيش حالة من لاستقرار بعد الانقلاب على الرئيس المالي المنتخَب في مارس من السنة الماضية.

هكذا، أعربت جماعة العدل والإحسان عن استنكارها وإدانتها للتدخل العسكري الفرنسي، واصفة فرنسا بالدولة المستعمرة التي لم تخرج أبدا من مالي، وذلك على لسان منير الجوري الكاتب العام لشبيبة العدل والإحسان، الذي قال إن فرنسا تتحكم في هذه الدولة الإفريقية من خلال رعايتها للأنظمة المستبدة التي حكمتها منذ عقود، وكلك من خلال نهبها لثرواتها وتجويعها للشعب المالي، مؤكدا أن فرنسا تنظر لمستعمراتها السابقة كمجرد حدائق خارجية.

وانتقد الجوري الموقفين المغربي والجزائري اللذين فتحا مجاليهما الجويين أمام الطيران الفرنسي، متحدثا عن أن مثل هذه القرارات تُوضح أن من يحكم بالمغرب ليس هي الحكومة التي انتخبتها فئة من الشعب، “فالمطلوب استفتاء الشعب في مثل هذه القرارات، وهو الشيء الذي لم يحصل” يقول الجوري موضحا أنه كان على المغرب أن يلعب دور الوسيط في الحوار بين الأطراف المتنازعة، ما دام ليس من مصلحته، على حد تعبير المتحدث، أن يحصل توتر مسلح في دولة قريبة من حدوده الجنوبية.

بدوره، رفض عبد الرحمن بنعمرو، الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، التدخل الفرنسي الذي قال عنه بأنه فاقد للشرعية الدولية ويُعيد نفس ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية لمٌا غزت أفغانستان والعراق، فأي تدخل عسكري، يؤكد بنعمرو، يجب أن تؤطره الأمم المتحدة، ويجب أن يتم استباقه بمجموعة من القرارات السياسية، ثم الاقتصادية، قبل الوصول لحل عسكري الذي على أعضاء الأمم المتحدة التوحد في استصدار قرار بشأنه.

واستطرد نقيب المحامين بالرباط الأسبق، أن فتح الأجواء المغربية أمام الطائرات الفرنسية يعتبر “مشاركة للمجرمين في جُرمهم و خَرقهم للشرعية الدولية”، متحدثا أن المغرب لا يزال يعيش روافد الاستعمار الفرنسي بكيفية ملموسة، ما دامت التبعية المغربية لفرنسا تتواجد في كل المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، وهي التبعية، يفيد بنعمرو، التي أضٌرت بالمغرب أكثر مما أفادته.

ويتطابق موقف الجوري وبنعمرو في رفض التدخل الفرنسي مع مواقف الكثير من القيادات السلفية الواصفة إياه بالحرب الصليبية، وكذلك مع موقف الحزب الاشتراكي الموحد في شخص عضو مكتبه السياسي عبد الإله المنصوري الذي تحدث عن أن فتح الأجواء المغربية أمام الطيران الفرنسي يعتبر إهانة للشعب المغربي.

‫تعليقات الزوار

103
  • Observateur
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:07

    Ces politico-théologiens, qui ne sont pas de droit à parler au nom de l'Islam, qui sont soutenus par les « gazo-dollars » du minuscule émirat du golfe n’a jamais pris position contre les assassinats en masse des civils, aux USA (+de 3000 mort), au Maroc, en Afrique et en Europe, perpétrés par les groupes dont il partage par leur silence l’objectif politique de mettre en place par la terreur et iconoclastie, dans pays à Etat faible, une dictature sanguinaire, type d’Etat qu’ils partagent avec leurs alliés les staliniens. Intervention franco-africaine au Mali est nécessaire et justifiée pour restaurer la souveraineté de ce pays empêcher qu'il ne devienne une plate forme de couver et de lancer des terroristes contre les pays voisins et ceux de l’U.E, aussi que plus de 6000 ressortissants français, ou au moins une grande partie d’entre eux, ne soient pris en otages puisque les groupes qui occupaient le Nord Mali s’étaient lancés à grande vitesse à la prise de tout le Mali.

  • بوجدور
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:11

    مادم المغرب لم يفك قضية صحراء فنتظر منو جميع تنزلات لفرنسا أنسيتم أنا فرنسا دعم الكبير في قضية صحراء .كل شي بمصلح في هذا زمان تريدون أن يمنع المغرب المجال الجوي في حق فرنسا وتعطيه الجزائر للتكون البطل في هذه القضية نعم نحن مسلمون ولكن نرفض الإرهاب بشتى أنوعه.

  • karim
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:13

    إن تدخل فرنسا له مايبرره ألا وهو القضاء على الجماعات الاسلاموية والأصولوية القروسطوية في تفكيرها وهي تهدد أمن المنطقة والأكثر من هذا أنها تهدد الديموقراطيات بالعالم خاصة أوربا التي دفعت الثمن غاليا من أجل تحقيق الديموقراطية إن الجماعات الاسلامية المعاصرة وقفت حجرة عثرة أمام الحداثة العربية المعاصرة وأدخلتنا في ردة أعتبر ما قامت به فرنسا أنه في سبيل تحقيق الحق وإرساء دعائم الديموقراطية. الجماعات الاصولية خطيرة على العالم بأسره ولذا يجب مقاومة هذا التطرف الديني الدوغمائي.

  • Adil
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:19

    هل تقبلون أن تخرج جماعة وتحتل جزء من المغرب ، وهل تقبل أن تكون جالساً في مقهى أو في مكان عام ويقوم إرهابي بتفجيرك أنت ومن معك ، وهل تقبل أن تأتي جماعة وتهدم آثار أجدادك

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:22

    الله يهديكم وباراكا من الشعبوية … أحنا نديرو أن المغرب ماشي موافق …

    ودازت طيارة حربية ميراج أو F16 ب300 كلم في الساعة … آش غادي يشد فيها المغرب … الريح ؟؟؟

    واش زعما بغيتو تقولو المغرب يطلق عليها صواريخ مضادة … ؟؟؟

    دابا هادو اللي كينتقدوا ، ادا كانوا في الحكم غادي يحدروا الراس وتلقاهم كيبرروا الترخيص لفرنسا

    الهه يعفو علينا من سنطيحة السياسة …

  • Idrissi
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:23

    ما دخل بلدنا في هذه الحريرة؟؟
    ماذا سنستفيد من هذا التدخل؟؟؟
    نحن نريد أن نكون بمنأى عن عصابة الخوارج،أولئك أذرع الولايات المتحدة الأمريكية يمشون مدا و جزرا مع السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية:
    *حين كان يحضر لغزو العراق كفر هؤلاء صدام
    *حين رأت السعودية أن ذهاب صدام ترك فراغا في العراق لإيران نكصوا على أعقابهم و اعتبروه بطلا و شهيدا
    *حين أراد الغرب إسقاط القذافي حركت السعودية عصابة الوهابية في ليبيا و حرضت على قتل القذافي،القذافي الذي يكافئ حفظت القرآن و الذي لا توجد في بلده قنينة خمر واحدة
    *سورية تكلفت بها السعودية و ضربتها من الداخل
    *أفغانستان طلبت و م أ من السعودية إرسال المقاتلين فلبى حالا نداء أمريكا أيام الاتحاد السوفيتي

  • antonio
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:25

    bismillah : finalement l algerie et le maroc on ariver a un ACORD

  • أنوار
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:25

    هدا هو المشكل دبا حنا حلفاء ديال فرانسا و لمفتحناش الأجواء أيقوليك مدعمتوناش و يقدرو يديرو شي قرارات لا تصب في مصلحة الإقتصاد خصوصا أننا في تبعية للإقتصاد الفرنسي تغير موقف فرنسا سيكسر إقتصادنا و هدا الكل يعرف

    أعتقد أن المغرب يجب أن يتخد موقف سويسرا في الحرب العالمية الثانية يعني تكون لنا علاقات مع الكل في إطار إحترام لا غير لسنا حلفاء لا لفرنسا لا لسعودية لا لي روسيا لا لإيران
    يعني نتمنى أن نكون أحرار في قراراتنا عندما نفعل شيء نفعله عن إقتناع

    نتمنى الحكومات المتعاقبة و الملك أن يعملو في هدا الإتجاه

  • مغربي قح
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:29

    ألٍاهانة الكبرى هو أننا في القرن الواحد والعشرين ولا زلنا نعيش في دولة منقوصة السيادة . أقصد وجود الٍاستعمار ألٍاسباني في قلب المغرب _ سبتة،مليلية، الجزر الجعفرية ، صخرة النكور بالحسيمة،جزيرة ليلى قرب القصر الصغير_هذا بالٍاضافة ٍالى الٍاستعمار اللغوي ألفرنسي . ومن خلال هذا المنبر الحر أضم صوتي ٍالى أصوات الحرية والٍاستقلال ضدا على المستعمر الفرنسي الغاشم، وأقول لا ثم لا لٍانتهاك المجال الجوي المغربي من طرف طائرات المستعمر الفرنسي .

  • karim
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:37

    ce qui se passe au sahel nous concernes tous .personne ne gagne de l'anarchie et l'ouverture de l'espace aerien marocain et algerien aux avions francais sert nos interets .
    merci a l'algerie pour les 40 annees de mobilisation dans le desert marocain.
    a l'heure actuel seule le maroc est capable d'assurer la securite de ses frontieres contre ces groupes .
    a part ca l'espace est libre de circulation depuis la mauritanie a l'ouest jusqu'a l'egypte a l'est.

  • شريو الذهب والنقرة
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:42

    مالي عندنها البترول و هي أول منتج للذهب في إفريقيا علما أن الذهب و النقرة هوما رأسمال الأبناك المركزية العالمية من بعد ما هاد الأزمة المالية العالمية غاديا تفلس اقتصاديات الدول الغربية بالخصوص و بعدها باقي دول العالم. الصين عامين و الزيادة و هي كا تشري أطنان الذهب و النقرة من دول أخرى و ألمانيا كا تسترجع أطنان الذهب ديالها مودوعة في أمريكا و فرنسا. مني غادي ينهار النظام الرأسمالي (باقي غير الحرب اللي غاديا تسرع القضية) اللي عاندو الذهب و النقرة فاز و اللي عاندو الكواغط النقدية يسخن بيهم عضيماتو في شي شوفاج لأنهم ما غاديا تبقا عنهم قيمة. و حتى المواطن العادي بالمناسبة يفكر في اقتناء بعض الذهب و النقرة و كا يقولو الاقتصاديون أن مع 2015 غادي يوصل ثمن الذهب أضعاف الثمن الحالي مضاعفة. على أي الذهب ولا اليوم كول شي بالنسبة للي باغي يفلت من ويلات انهيار الأورو و الدولار و البقية. فرنسا في مالي من أجل الذهب و البترول لا هي و لا غيرها. أما المغرب و الجزائر مساكن آش يقول الميت قدام غسالو؟ خدامين ديال سيادهم و صافي.أما زاعما باغين يقضيو على "الإرهاب" داك الشي غير قوالب.الدوافع والغايات أعمق بكثير

  • fouzi
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:42

    ٠٠٠ إسألوا التايخ من قتل الملايين في الحرب العالمية١و٢ ومن قتل المليون ونصف شهيد في الجزائر و صفى وشرد الملايين في كل من المغرب و تونس ومصر وسوريا و الأردن ولبنان …إبان الإستعمار..إسألوه من قتل 150 مليون من السكان الأصليين الأمريكيين الهنود الحمر و من قتل 20 مليون من سكان الأصليين الأستراليين..إسألوا من أخذ بالقوة أكثر من 180 مليون شخص من إفريقية في إتجاه أروبا وأمريكا كعبييد فمات أكثر 88% فقبروا في المحيط..إسألوا من قتل الأفغان والعراقيين إسألوا من ألقى قنبلة نووية على هورشيما…سسياستهم لم تتغير فالغاية واحدة ..و إسألوا القرآن يبين لكم من هم هاألاه الطغاة..

  • مغربي حر
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:43

    فرنسا لديها أطماع في المنطقة وتستعمل ورقة الإرهاب لتبرير حربها وتستعين بالأنظمة الخائنة التي صنعتها كي تصل إلى أهدافها .
    لسوء الحظ الشعوب ليسة لها كلمة لأنها مكبلة الأيدي من طرف الأنضمة

  • najia
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:44

    من أعطى لفرنسا حق إستعمال الأجواء المغربية? لم أكن أتخيل يوماً أن يكون المغرب في دور المعين على إحتلال بلد إسلامي أخر .

  • khaled
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:48

    et la vous allez dire quoi
    quand l'algerie a ouvert son ciel pour les avions
    français vous l'avez insulté
    et pour le maroc on verra vous allez faire quoi

  • Ahmed
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:48

    Que voulez vous que les narco-islamistes prennent la capitale malienne et y font leur QG . La france est un pays ami et le Mali aussi . les deux pays amis se sont entendu pour mener cette attaque.Le Maroc ne peut que les soutenir et c'est ce qui a été fait le Maroc a fait le choix naturel de les aider en ouvrant son ciel pour l'aviation francaise . si la réaction des islamistes extrémistes est compréhensible je ne peux que marquer mon éttonement concernant celle des gauchistes qui apparament ont perdu le nord et commence a critiquer a tout va juste pour montrer qu'ils existent aussi

  • Ziryab
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:52

    قرارت مثل هذه تتحمل تبعاتها الشعوب لهذا كان من الإلزامي أخذ موقف الشعب على الأقل من خلال منتخبيه.
    فلا يعقل أن نتحدث عن الديموقراطية صباح مساء و نأخذها ذريعة من أجل مهاجمة شمال مالي و في نفس الوقت ننتهكها في بلادنا عبر قرارات أحادية لا ديموقراطية. و الأكثر من ذلك نخفي هذه القرارات على الشعب.
    فلولا فرونسوا هولاند ما كنا لنعرف أن الطائرات الفرنسية تتفسح فوق رؤوسنا و نحن لا ندري علما أنه إذا ما حدثت انعكاسات لا قدر الله فالشعب هو الضحية كما وقع للجزائر.
    يا سادة قبل أن تتكلموا على حماية الديموقراطية في مالي طبقوها في بلدانكم ففاقد الشيء لا يعطيه فنحن محتاجون لدروس في الديموقراطية قبل مالي
    و فرنسا داعمة الدكتاتورية في إفريقيا تتحمل كامل المسؤولية على ما قامت به من دعم للإنقلابات العسكرية و تصفيتها لدعاة الإستقلال عنها.

  • مول رابوز
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:56

    ما دخلونا نحن في مالي وفي فرنسا هل تبحثون عن المشاكل

  • azl khandouchi al 3aya9
    الجمعة 18 يناير 2013 - 16:59

    pour voler vers le mali a mon avis les avions francais d ou qu ils viennent n ont pas besoin de traverser l algerie et le Maroc ;d ailleurs la france comme le maroc n ont pas declarer ni confirmer la mise a disposition de l espace marocain pour l aviation militaire francais ;contrairement a l espace aerien algerien mis a diposition et declaré et confirmé par les 2 autorités ;

  • ييي
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:03

    ليست قضية يساري او اسلامي

    انا مسلم وفقط ولست سلفيا ولا عدليا ولا اي شيئ
    " هو سماكم المسلمين"

    ديني يابى عليا ان اكون في صف فرنسا

  • موسا
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:04

    و ماذا تريدون ؟ هل أنتم أحسن من المغرب و الجزائر و ما هو ذنب الذين أعدموا من قبل الإرهابيين؟؟ و ما هي الطريقة التي تريدون أن تدبر لكي يخرجون من مالي. هل ما يفعلوه من قتل و جرح أبرياء لا حول لهم و لا قوة، أطفال و نساء و شيوخ، ما هو ذنبهم. هاده حكرة. فالمرجوا من الإسلاميين و اليساريين أن لا يتدخلوا فيما لا يعنيهم لأنهم أكثر من الأقلية و يجب أن يوفروا كلامهم. بما أنهم يدافعون عن هؤلاء القتلة فهم منهم.

  • ابراهيم
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:09

    اللهم انصر المجاهدين في مالي فهم يخوضون حربا ضد الاعداء والدول الاسلامية تعين الاعداء عليهم والمسلم عليه ان ينصر اخاه المسلم ظالما كان او مظلوما

  • mohamad 36
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:10

    مشاء الله عبرات مسيئة ليديننا الاسلامي تستعملها بعض وسائل الاعلام العربية ولاسلامية
    وهية
    عندمارتقول
    فرنسا تحارب الاسلاميون في مالي
    وعندما اسمعها اقول لي نفسي انها تحارب ديننا الاسلامي الحنيف
    بدل ان تقول فرنسا تحارب الانفصاليون او مشبه

  • amahrouch
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:11

    Les arabes trouvent leurs aises à contrarier l occident et ce quelles que soient les décisions!Ils aiment les spectacles meme macabres!!La ligue des pays arabes ne fait rien pour anticiper sur le conflit maroco algérien.Non, elle attend à ce que le désastre arrive pour assouvir leurs désirs profonds.Abandonner un peuple pauvre au bon vouloir de loups qui l harcèlent et le soumet est une absence morale

  • yassine
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:12

    لماذا يساعدون الكفار في قتال اخوتنا في مالي اقول وبكل صراحة سينتصرون لان الله معهم وسيهزم الجمع ويولون الدبر

  • بولعيد بني تجيت
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:16

    نصرة الكفار ضد المسلمين من أعظم أنواع الولاء للكفر وأهله

  • مسلم
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:21

    – قال تعالى: " بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما . الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين . أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا".[النساء:138،139].

    2- وقال تعالى : " ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون . ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون" [المائدة:80 ، 81].

    3- وقال تعالى " ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين . فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم …" إلى قوله " يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي اله يقوم يحبهم ويحبونه …" الآيات ، [المائدة 51-57].

  • Khalil
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:27

    نحن بلد محتل على أي حال. ونحن نعلم جميعا أن فرنسا يمكن أن تفعل ما تريد في المغرب. علينا الانتظار بضعة أسابيع وقد نرى القوات المغربية على أرض مالي. نحن تلك الدولة الصغيرة والفقيرة التي لا يمكن أن تسترشد إلى حرب من أجل مصالح فرنسا. إذا كنا نريد القتال، فلنقاتل بالقرب من دولة قوية و التي يمكن أن تنقذ رهائنها عند الحاجة. لم لا تطلب منا مالي المساعدة. إذا هذه الحرب بغض النظر إذا كانت صواب أو خطأ، الفرنسيين يستخدمون شعوب البلدان التي جعلت منهم عبيدا لعشرات السنين لمحاربة أعداء فرنسا و ليس أعدائهم.
    كيف التخاذل والأحداث تستعر
    وآلة للقتل في الأرجاء تنتشر
    هل تنظرون الدور يأتيكم
    كنعاج بباب القصاب تنتظر
    فكل دم أريق يحمل وزره
    متخاذل أو ساكت للعز يفتقر
    لا تسلموا الأهلون للغدر يقتلهم
    هبوا جميعاً للمظلوم وانتصروا
    فالمؤمنون جسد واحد قال سيدنا
    إذا اشتكى منه عضو كلهم سهروا
    وتداعت له الأعضاء سائرها
    بالسهر والحمى ياقومي فاعتبروا
    ولحرية الأوطان برج نطاوله
    فيه الأضاحي والأرواح تحتضر
    لن نأمن المكار ولو للصلح دعوته
    فإنه وأبيه بالخبث يشتهر
    غادر وكذوب والقتل صنعته
    تشهد جرائمه البدو والحضر

  • agoulide
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:35

    جميل ان ينددوا بفتح الفضاء المغربي ،لكن ترى ما ذا يقترحون لحل الازمة المالية؟؟ ام انهم اسياد الاستنكارات والمراهنات على الخوى الخاوي؟؟ هذا اسهل

  • الشبح المخيف للاسلامويين
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:41

    خيرا فعلت فرنسا العظمى بقنبلة الارهابيين و لأول مرة اتفق مع قرار الملك بالسماح بمرور الطائرات الفرنسية في الاجواء المغربية و هو قرار وقعه المغرب مع الحلف الاطلسي قبل نزاع مالي و بالتالي لا ينبغي المعارضة من اجل المعارضة فالمغرب في حالة الحرب يمكنه استعمال مطارات و اجواء الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي و هو ما يجهله الكثيرين

  • Casablancais
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:44

    Depuis quand les terroristes ont été musulmans? Depuis quand Dieu a demandé aux musulmans de prendre des otages et de tuer les non-musulmans? Depuis quand le Maroc à laisser tomber un gramme de sa souveraineté ? Depuis quand tuer des extrémistes islamistes à été un crime? Réponse :Jamais! Il faut savoir que ce que fais la France au Mali n'a aucune relation avec une prétendue colonisation, c'est impossible et je suis pret y mettre ma main à couper, c'est fait pour protéger les interets économiques de la france et pour les français vivants au Mali. Ces gens que la france essaie d'éradiquer veulent lapider des femmes veulent tuer les non musulmans veulent que la femme s'enferme à la maison et qu'elle ne fasse qu'obéir à son mari ! Est ce que c'est ca l'Islam religion de paix et de clémence? Non c'est impossible que ce soit de l'Islam ces gens là au Mali font passer l'islam pour une religion d'arriéré aux yeux des autres et il faut tout faire pour arrêter ça ! A Bon entendeur

  • bihi
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:49

    La france fait le boulot que les pays du sahel et du maghreb devaient faire. Faute de moyens ils ont fait lappelle au francais. Les jeunes en occident et en asie sont entrain de daire des études ey vivent une vraie vie de jeunes. Les notres passent leurs temps devant les chaines arabes et les sites djihadistes. Au lieu qu'ils aient des reves comme tout les jeunes ils cherchen,t à trouver moyen de se faire exploser. La situation est très grave et l'avenir du monde musulman est noir. On n'arrive plus à génere des generations de constructeur leurs seul but c'est de détruire.
    pauvre maghreb

  • مغربي حر
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:51

    ما هذا الغباء؟ أولا المغرب لا حدود له مع مالي، ثانيا، هذا الغباء عند الاسلاميين مستفحل فرنسا لديها قواعد في تشاد ودول افريقية أخرى ومن هناك توجه ضرباتها إضافة الى اراضي مالي الجزائر وحدها من فتحت الاجواء لفرنسا لان الجزائر على الحدود مع مالي. وطبعا الجزائر تروج لمشاركة المغرب عبر اجوائه لمصالحها السياسية ولجر المغرب الى الازمة والمغرب لم يفتح اجوائه لان لالالالالالالاحدود له مع مالي

  • hungary
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:55

    المسيطَر عليه بالكامل من طرف جماعة إسلامية متشددة عزلته عن الجنوب،
    donc c grave et puisque etait une demande de gouvernement malien et son choix et puisque les forces francaises ne frappent pas le peuple malien ca vous regarde pas on a marre des islamistes extremistes c miex qui seront attaques au mali de venir au sud de maroc .

  • saidnarsise
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:58

    كادت الدولة المالية او ما تبقى منها ان تسقط قبل سقوط العاصمة على يد الجماعات المتطرفة الاسلامية وبسقوطها يتم اعلان عن امارة اسلامية مادا يعنى هدا يعني ان دول شمال افريقيا ستصبح تحت تهديد الجماعات الجهادية والمغرب ليس اسثتناء حاليا ستكون هناك تداعيات امنية بالنسبة للقضية الصحراوية وما حدث في الجزائر خير دليل على ما نقول هل تريدون ما حدث لليبيا او سوريا او افغنستان لولا التدخل العسكري العاجل لسقطت الدولة المالية حين ادن ستعم الفوضى المنطقة باكملها لكن لكن كان غباء كبيرا لمعالجة هده الازمة كان يجب تدخل من قبل عسكريا وعلى يد القوات الافريقية بعيدا عن الاجانب الى جانب قوات خاصة من الدول الغربية لكن بشكل سري تماما مثل الصومال او ساحل العاج وبهدا لن يثير غضب المسلمين اما المغرب فهو مجرد حديقة خلفية لفرنسا

  • consultant-canada
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:07

    Salam
    Quand j'ai lu cet article àpropos de ces opposants de cet intervention française au mali, je n'ai pas pu m'empecher de rire.

    Soyons réaliste sans parler de politique la france est entré dans la vie privée de chaque citoyen marocain, Mr Ben omar et vous autres, vous parlez le francais tout en méprisant l'arabe, vous montez la voiture renault et peugeaut françaises, vous partez en touristes à paris, ect ect
    les marocains d'aujourdhuit sont bien intéligents et si vous voulez marquer quelques points en politique ce n'est pas en utilisant les souffrances d'autres mais
    MAENDKOUM WEJAH LIYAHECHAM

  • RFIAA
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:09

    pour quel droit vous parlez a la place du peuple malien,si vous etes manipulé dans votre croyances et chaque fois si quleq'un parle au nom de l'islam vous le croyez c est votre probleme:
    1° c est les goupes terorristes venus de l algerie qui ont attaqué et masacré les malien du nord et pa conséquence une vague des refugiers maliens afluaient vers le sud et si les integriste sont le bienvenu pourqoi les population ont quité leur maison
    2)les malien ont salué l'intervention française, en brandissant le drapeau français
    3) c estgouvernement malien qui a demandé l aide a l armé français
    4) c est laches , ils on tpas le courage d affronter l armé française des coup ils se melange avec les civile malien et ils les utulisent comme bouclier humain, la france c est un paye du droit elle evite des bavure c est si dans un champ de bataille elle va les ecrasé dans une heur

  • sarah
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:11

    Guerre soit-disant "contre les islamistes". Ces mêmes islamistes que la France a utilisés hier comme mercenaires pour faire la guerre à la Libye de Kadhafi, et qu’elle utilise aujourd’hui encore pour faire la guerre contre la Syrie

  • kamel
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:15

    le Royaume est libre dans ces décisions et ne doit en aucun cas se plier aux islamistes et leurs aliées gauchistes connus pour leur hypocrisie

    on ne régit pas un pays en 21eme sciecle par interêts religieux mais par interets économiques et géostratégique,le relgion n´a rien a dire ladedans

  • RIFIN
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:21

    pour les laics c est claire leure decision
    pour les colons aussi
    pour les les enfants de lyauté et des harkies aussii ( ceux qui nous gouverne actuellement )
    pour nous les musulmants tout est claire a choisir entre dieu les laics les colons et les marionnettes des colons en a choisie dieu et il ya pas de musulman integriste et musulman pacifiste mais mouslim tous court .
    Alors soit says biko soit al khilafa c est ca le but de ce qui ce passe en claire et sans demagogie

  • NASSIM
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:31

    ما يهمني هو مصلحة بلادي المغرب اما غيره من البلدان اتعامل معهم بمنطق : لي ما فيه نفع ادفع, الوقت بغات هكا وبراك علنا من مالي سوريا مصر ليبيا و ……. هما تتقاتلوا مع بعضهم و حنا مالنا ,

  • jalal
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:32

    كلام موزون و مقنع من صاحب التعليق الدهب و النقرة.أتمنى من إخواننى القراء أن يسير في هاد النهج و شكرا

  • kaaamal
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:35

    ا خواني الاسلام دين واحد ليس بجماعات متفرقة ومتشددة متل الاحزاب السيا سية تفوق اربعين اما الجمعيات فلا تحصى / انها مساءلة فرق تسود / كل حزب او جمعية عدو للاخر لا حوار ولا جمال. ان الله واحد والدين واحد ومحمد خاتم واحب الناس وحزبين فقط حزب الله وحزب الشيطان .وم حزب الله هم الغالبون.اتقوا الله ووحدوا كلمتكم.

  • طاها
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:37

    لا نفهم نحن نعلق..نحن ضد الارهاب ونحن مع الحق ونحن لسنا فرنسيين.البلزاريو و اصحاب الجزائر والكدافي الملعون الدين يحاربوننا.نحن نعطي فرصة لمن يحارب اعدائنا ..ام الاسلام بريئ من الظلم.

  • مدير صفحة "الحقيقة بوجه آخر"
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:45

    لقد كبر على فرنسا أن ترى عودة أبناء المسلمين إلى دينهم ومصدر عز أبائهم وأجدادهم فأسفرت عن وجهها القبيح وعبرت عن رفضها الصريح لعودة الإسلام الصحيح إلى دفة الحكم وتسيير شؤون المسلمين وبسط سلطانه في أرض الله فبالأمس القريب بالجزائر واليوم في مالي تعددت الأوطان وتبدلت الأجيال واختلف الساسة ولكن الموقف من الإسلام بقي هو هو :العداء الأبدي المتأصل في قلوبهم أصالة الباطل في دمائهم ،باطل لادواء له إلا بيض الصفائح تزيل رؤوسهم عن كواهلهم بعدما أعيى الصحائف علاجهم .

  • قوم تبع
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:49

    يجب ان نعرف حجمنا نحن الجزائر و المغرب لن نستطيع الوقوف في وجه فرنسا نحن ضعفاء و يكدب عليكم من يقول لكم اننا نلنا استقلالنا نحن مازال مستعمرين ثقافيا اقتصاديا و سياسيا يعني لا نستطيع القول لا لفرنسا
    يجب ان نعرف حجمنا نحن صغار و هم كبار و حكامنا ما عليهم الا الطاعة و الا خلعوهم و اتوا بغيرهم فالتزموا الصمت من الاحسن و الا جوعنا الغرب

  • insan
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:53

    ا لمعلم هو المسؤول قولوها باراكا من النفاق يجب مسائلة المعلم

  • abdellahi h
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:56

    كي لا ننسى الجرح العميق الذي احدثته فرنسا للجدادنا في المغرب و الجزائر و جل الدول الافريقية ، ولان نرى الجميع يتعاطف معها وهذه خيانة لاجدادنا الذين روؤ هذه الارض بدمائهم ، لكن لاسف جل العرب يفتقدون للمبدئ عكس الفرنسين الذين يخضون الحرب من اجل مصالحهم في المنطقة ،

  • المامون
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:59

    عاشت فرنسا فبفضلها أصبحنا بنادم وبشر بعد السيبة ،المرض، الجوع ، فقبل فرنسا لم يكن عندنا تعليم ، كان المسيد وحفظ القرآن والإنصات إلى الفقيه هذا ما كان يدرس للجميع ، إرجعوا فقط بذاكرتم إلى الوراء وما كان يحكى من طرف الذين عاشوا تلك الحقبة . أنا مع التدخل الفرنسي بمالي أولا لأن فرنسا تربطها بالحكومة الشرعية إتفاقيات وهي من طلبت من فرنسا حماية أراضيها من متشددي القاعدة الذين أتوا من كل صوب لفرض شريعة الغاب على سكان بلد آمن وكانت أيضا من بين أهدافهم خلق بؤرة توثر في جميع تلك المنطقة ، فتحية لمخابرات المغرب والولايات المتحدة الذين ومنذ سنوات وهم يحذرون من تغلغل القاعدة والإسلاميين السلفيين من كل صوب وتدفق الأسلحة لزعزعة دول الساحل وإفريقيا الشمالية . مع نشر تعليقي وشكرا

  • رضوان
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:00

    المغرب لا حدود له مع مالي. على اي مجال تتكلمون؟؟

  • ق.س
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:01

    إنه لشيء غريب عندما تجد من هو مهدد بالدرجة الأولى من تطور القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ينتقد التدخل الفرنسي في دول جنوب الصحراء للحد من تطور هذا التنظيم الإرهابي وليس الإسلامي الذي يبيح المتاجرة في كل شيء قصد الحصول على المال لتقوية عضده وخلق دولة له بأراضي دولة أخرى
    …إنه لشيء غريب فعلا ونتأسف لأناس يتطفلون ولا يفقهون شيئا في السياسة كل همهم هو الإنتقاد من أجل الإنتقاد حتى ولو كان ضد مصالحهم.

  • وهيبة المغربية
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:18

    المغاربة لم ينسو تفجيرات الدار البيضاء، والجزائرييـن لم ينسو
    000 200 قتيل من طرف الوهابيين السلفييـن …في تسعينات القرن الماضي

    وهذه لجمـاعات الإجرامية ،ترامت على شمال مـالي حيث بدأت بقطع الرؤس وإغتصاب لأطفـال " إقتدائـا بـالسلف الطـالح …فـركب الحضـارة يلزمنـا من أخذ الدروس مـن التـاريخ …

    وأضيف كـمغربـية : أن قـبول دويلة فـي الساحــل يـعني قبولهـا جنوب مـغربنـا

    ( وهذ ما نرفضه ،ومن أجـله أستشهد جنودنـا ، رفضـا للجمهورية المزعومــة ! ) ولا ننسى مـوقف بعض اليسارييـن المساند للبوليزاريـو…)

    أمـا جمـاعة العدل والإحسـان فمواقفـهم الوطنية معروفة ،ممـا يجعلهم يشتغلون خـارج المنابر الوطنية " وكيف ذلك وولائهم لعرعستان تام، فممـولوهم وأسيادهم من الشرق الأوسخ ، هو نفسه الذي يمول الجماعات الإرهـابية فـي الســاحل..

    فمرحبا بطائرات وجيوش بلد الأنوار لذبح المجرمين المهددين لإستقرار منطقتنا
    ومن لم يذبحه الفرنسييـن ،فـإخوتنـا ٱمـازيغ الأزواد لهم بـالمرصاد ان شاء الله

    " مسلمة كـارهة الظـلام"

    وهيبة المغربية

  • nonyzrov
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:36

    Si le Maroc est vraiment un pays islamique il doit refuser tout aide quelconque a la France L'imperialiste ……………

    Les msulmans savent que :
    ASSISTER UN PAYS KAFIR CONRO UN PAYS ISLAMIQUE EST UN NAQID DES AUTRES NAWAQID DE L'ISLAME

    Comme je hais la France ce pays raciste , nefaste , monopole et barbare !
    Jamais cette France ne gagnera des faveurs ou paix mem … et e future nous le dira en clair.

  • amagous
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:38

    IL n'y a jamais un million et demi de morts en algérie.Selon des recherches un grand intello Mohamed ARKOUN et et l'hisorien BEN JAMIN STORA et il y avait en tout et pour tout entre 600 et 700 milles pendant la guerre d'algerie.

  • مغربي يتفهم الظرف
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:44

    كان من الأفضل استعمال كلمة محاربة الانفصاليين والمرتزقة بذل الاسلاميين لان عندما تنهي حربها الدول المتدخلة في مالي ارجوا منها أن تتدخل في تندوف لتحرير المغاربة المحتجزين من قبل المرتزقة والجنرالات الجزائرية ومن يسير في نفس الفلك لان المرتزقة كلفوا الشعبين المغربي والجزائري الكثير .وكذا اقل للنظام الجزائر أن يعي جيدا ما يم ب حاليا يتناقض مع شعارها تحرر الشعوب فكيف ساندت ا لتدخل الفرنسي لكي تحارب الانفصاليين وذلك فقط النظام يريد الحفاظ على مكاسب تحت ذريعة محاربة الإرهاب وتعلل ذلك بان الإرهاب منبوذ ومحارب من الجميع لكن الانفصال ترعاه الجزائر في تندوف . أنا لذي قضية وهي المعارضون الذين ينتقدون القرار الذي هو محط انتقاد هم دائما ضد مقدرات المغرب دائما الشعب يعرف المثل الشهير (اللحم مزفار خانز )لأنه في مكان عالي . الفهم يفهم .
    كان بالأحرى على المنتقدين أن يعملون على فضح النظام الجزائري على أكذوبة التحرر .

  • noran
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:45

    only for GOLD and OIL FRANCE goes to Mali ,meanwhile stealling richess is covred by the war against terrorist
    FRANCE USA BRITICH ARE THE worst TERRORIST IN THE WORLD
    evrywhere they go they kill inocent people for some weath ;therefore,our world is a savage world the wolf eat the sheep.there is no human right anymore those who speak a lot and do nothing

  • moha
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:53

    cette operation chirurgicale est obligatoire pour deraciner le tterrorisme wahabit hanatheme obscurantisme,la negligence des evenements de mali est une erreur stratigique qui peut desavantager la securite et les interrets de notre pays surtout en menacant la stabilite de la mauritanie qui est le fond stratigique vital de maroc,donc il faut etre rationnel et non pas sentimental ,ya pas d amitie entre les pays ya que des interets.

  • hanin
    الجمعة 18 يناير 2013 - 20:08

    عبد الرحمن بنعمرو، الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، التدخل الفرنسي الذي قال عنه بأنه فاقد للشرعية الدولية
    C'est incroyable que ca soit de la bouche d'un GRAND AVOCAT : tu dois mettre à jour tes idées Monsieur

    إن تدخل فرنسا له مايبرره ألا وهو القضاء على الجماعات الاسلاموية والأصولوية القروسطوية في تفكيرها وهي تهدد أمن المنطقة والأكثر من هذا أنها تهدد الديموقراطيات بالعالم خاصة أوربا التي دفعت الثمن غاليا من أجل تحقيق الديموقراطية إن الجماعات الاسلامية المعاصرة وقفت حجرة عثرة أمام الحداثة العربية المعاصرة وأدخلتنا في ردة أعتبر ما قامت به فرنسا أنه في سبيل تحقيق الحق وإرساء دعائم الديموقراطية. الجماعات الاصولية خطيرة على العالم بأسره ولذا يجب مقاومة هذا التطرف الديني الدوغمائي

  • محمد
    الجمعة 18 يناير 2013 - 20:52

    اللهم انصر اخوننا المجاهدين في مالي على الكفرة ومن توالهم وعجل بنصرهم

  • Hafid
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:09

    personnellement j'attendrai une attaque des groupes islamiques à la France en premier et les pays soutenant cette agressionn y compris le Maroc au 2eme rang.La france en serait certainement conscient et renforceront la securité du pays mais le Maroc mskin ne peut que s'attendre à une attaque .

  • amine
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:09

    تحياتي للذين يدافعون عن أرضهم ، فكما حدث للأمريكان واتحادالسفياتي في أفغانستان ، ستغرق فرنسا ومن حلفها في جهنم الصحراء الكبرى الحارقة .

  • حسن
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:12

    ان فرنسا حليف للمغرب وليس عيبا ان نسمح لهم باستعمال المجال المغربي .
    لطالما ساندتنا في قضايانا الوطنية ونحن شعب لا ننسى من يعاملنا بالخير فنرد عليه بالاجحاف .
    اما الاستعمار الفرنسي فاقول راجعوا التاريخ اولا واحكموا ولا تقؤوا العناوين فقط.
    كفى ضربا في حلفاء المغرب ارجوكم.

  • KARIM
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:45

    كمغربي أقبل أن يحكمني غربي على أن يحكمني سلفي شعاره الإسلام هو الحل ، نعم فرنسا تدافع عن مصالحها وكل دول العالم تبحث قبل كل شيء عن مصالحها دون أن نستثني بلادنا أيضا ،فما هي منفعة المغرب في الركون والتنديد بالتدخل الفرنسي وعدم السماح بعبور طائرات فرنسية مجاله الجوي ، فهناك عدة مجالات وأجواء أخرى دون المرور عبر المغرب للوصول إلى مالي ، فمعارضتنا فقط ستفقدنا دولة جد صديقة ودافعت عنا مرارا وتكرارا وسنكسب بالمقابل السراب ودعوات قتلة وإرهابيين

  • صحافية شابة
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:57

    لا تنضرو للامور من سطحها بل انضروا اليها من باطنها

  • الله مع الصابرين
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:02

    اللهم انشر الاسلام..اللهم صبر المجاهدجين في سبيل الحق..اللهم ااجعل سيوف مجاهدينا في نحر اعداء الامة الاسلامية..اللهم انك انت القاضي العضيم انت الخبير العليم انت الجليل والملك القدوس…انصر الاسلام والمسلميين وارفع راية الحق الخضراء في شمال افريقيا وووسط وجنوبه وكل شبر من افريقيا..اللهم احم هده القارة التي يتربص بها اعداء الله..يارب انت المجيب وانا العبد الضعيف اتوسل اليكان تبين الحقمن الباطل…يارب احم دماء اطفالنا المسلميين الابرياء ونسائنا وشيوخنا.
    ((كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين))

  • عبد ربه
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:02

    La France haie les musulmans
    La France a une haine inconsidérable de l'Islam
    François Hollande la dit lui même : nous devons empêcher la création d'un état islamique au Mali
    Jaques Chiraque a interdit aux jeunes filles musulmannes d'aller à l'école avec un foulard sur la tête et ils ont encore le culot de se considérer un pays des droits de l'homme !
    beaucoup de municipalités en France interdisent la construction de mosquées
    pourquoi ?
    parceque la France profonde haie l'Islam
    wa ma tokhfi qolobohom a3dam

  • الشبح المخيف للاسلامويين
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:11

    فرنسا تنتج اكثر مما تنتجه افريقيا و فرنسا تشغل ما يقارب 11مليون افريقي, كفاكم نفاقا فلو منح احدكم الجنسية الفرنسية لقبلها على الفور و جمع حقيبته و غاذر في اول طائرة بل منكم من سيلتحق بالجيش الفرنسي في مالي دون تردد, حيث يوجد الاسلاميين يوجد النفاق بالضرورة و هذا عن تجربة طويلة, عاشت فرنسا و لتحيا الديموقراطية, فرنسا اشرف من المتأسلمين من المحيط الى الخليج, لا يدافع عن الارهابيين الا إخوانهم في الإجرام و فرنسا لا يهمها صراخ الملتحين و اتباعهم,عليهم العيش مع احترام القانون او الموت

  • مغربية ختى النخاع
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:36

    اين هي فرنسا حامية الحريات و الديموقراطية مما يحصل في سوريا؟ ام انها تستعد لاستعمار جديد للقارة السمراء في مالي التي تزخر بالمعادن النفيسة و الثروات,فرنسا و معها المجتمع الدولي لا تهتم بالام الثكالى و جروح الثوار و اهات النساء المناضلات ضد نظام القمع السوري لا تهتم بهم بقدر الذهب و الماس الذي يلمع من مالي .اذن فرنسا تسعى لحل ازمتها بالاستعمار الصليبي لمالي و ما من مشكل اذا قتلت الالاف بل الملايين لان الافارقة السمر رخيصوا الثمن ولم يخلقوا الا لاسعاد الاروبيين الشقر,,,,,,,,,,,,تبا لكم تبا للمستعمرين الذين عثوا فسادا في الارض في المغرب و الجزائر و………و خربوا الاحرث و الزرع و النسل و الان حان موعد اعادة الاستعمار لكن بطريقة جديدة كيف ما كانت التسمية و كيف ما لطفوا العملية بمواد التجميل و سموها حربا على الارهاب ستظل بشعة و حربا على الاسلام
    اللهم انصر الاسلام و المسلمين و اهزم اعداءك اعداء الدين

  • محمد الواريني
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:01

    لم اكن انوي التعليق لكن اثارتني بعض التعليقات،و هنا اطرح علامة استفهام كبيرة حول من سيستفيد من هده الحرب أليس المغرب و الجزائر اعضاءا في حركة عدم الانحياز و من مبادئها الرئيسة أدكر على سبيل المثال لا الحصر:
    1- احترام حقوق الإنسان الأساسية، وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
    2- احترام سيادة جميع الدول وسلامة أراضيها.
    ..
    4- عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى أو التعرض لها.
    5- احترام حق كل دولة في الدفاع عن نفسها، بطريقة فردية أو جماعية، وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.
    6- أ- عدم استخدام أحلاف الدفاع الجماعية لتحقيق مصالح خاصة لأيّ من الدول الكبرى. ب- عدم قيام أي دولة بممارسة ضغوط على دول أخرى.
    7- الامتناع عن القيام، أو التهديد بالقيام، بأي عدوان، والامتناع عن استخدام القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة.
    8- الحل السلمي لجميع الصراعات الدولية، وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.
    و هنا أتساءل هل المغرب و الجزائر بفتحهما مجالهما الجوي هل طبقا هاته المبادئ،أليس من العيب أن ننضم إلى هده الحركة و نقوم بخرق المبادئ التي قامت عليها أم ان انضمام المغرب لها كان مجرد ديكور

  • hamid
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:36

    ا لعداله والتنميه وا لحكومة شركاء في اهدار دم الابرياء في مالي لم نسمع ولو تعليقا واحدا من نواب العدالة كما عهدناهم في المعارضه انه الخوف من المخززن ومن ماما فرنسا….قفوهم انهم مسؤلون…الساكت عن الحق شيطان اخرس

  • ali ben larbi
    السبت 19 يناير 2013 - 00:05

    un jour nous aurons besoin d'une intervention pareil pour stoper ces islamistes qui sement la terreur et la peur aux milieux publiques .Nous sommes des musulmans et nous n'avons pas besoin de leçons des islamistes qui tuent les innocents quelque soit leur religion, cela contredit le "hadith de sidna MOHAMED.
    L'intervention de la France est souhaitable depuis longtemps et après le Mali ce sera tindouf incha Allah

  • المفرد
    السبت 19 يناير 2013 - 00:08

    هل فهمنا معنى الديمقراطية … أخفو أن أقول لكم أن هاد مخطط !المعرفة لجميع وسول المفرد

  • mohamed
    السبت 19 يناير 2013 - 00:19

    كلما حطت القاعدة في بلد ما إلا وجاء معه الخراب وجاء معه التدخل الغربي فهي حليفة للغرب من حيث لا تشعر

  • مغربي
    السبت 19 يناير 2013 - 00:32

    سيهزم الجمع و يولون الدبر. الهجوم الوحشي الفرنسي على الإخوة ماهو إلا إستراج من رب العالمين لهذه الدولة الكافرة لتكون الصحراء مقبرة لهم و لحضارتهم. خربت أمريكا و ستخرب فرنسا
    اللهم اجعل مالي مقبرة للغزاة المجرمين كما جعلت افغانستان مقبرة للحضارات المجرمة وثبت اقدام اخوتنا في مالي وامددهم بجند من عندك .
    اللهم أنصر إخواننا في مالي (…)

  • riad
    السبت 19 يناير 2013 - 00:40

    الى كل من ينتقدون المغرب في فتح اجوائه امام فرنسا اقول لولا وجود فرنسا بجانب المغرب لكانت الجزائر امتدت اراضيها حتى المحيط الاطلسي جنوب طرفايه، فاتركوا مشاعركم جانبا وتكلموا بوطنيتكم ان كنتم وطنيون ، هل ترون انه من المعقول ان يتم الاستيلاء على دوله باكملها من طرف جماعه كل قادتها من الجزائر ومصر واليمن؟ فما علاقة هؤلاء بمالي الافريقيه ؟ الانفصال له قوانين تحدده بالاستفتاء وليس بالسيطره بالقوه، اما جماعة العدل والاحسان وحركة 20 فبراير وبعض الاحزاب الخائنه لا اراها سوى يدا خفية للمخابرات الجزائريه الفاهم يفهم…!!!

  • مغربى
    السبت 19 يناير 2013 - 00:46

    مرتزقة القدافى لا يستحقون تباكيكم ,اضن انهم بعيدون عن الاسلام .
    ومسلموا مايانمار يؤدون بحياتهم سلوك الرعاع المسيؤن لقدسية الدين الاسلامى الحنيف.

  • noran
    السبت 19 يناير 2013 - 00:47

    we should thanks GOD that we don't have oil ,gold ;at least we are save in this moument since the banks doesn't like fish ,wheat ,and population.unfortunately ,for malian their land countains a lot of GOOOOOOOOOOOOOOOLD,so their land is a terrorist land .
    again thanks GOD WE DON'T HAVE ANYTHING THAT
    ATRACTS VOMPIRES
    pooooooooooooor MALI

  • أبو العز
    السبت 19 يناير 2013 - 00:48

    إلى 63:
    كنت أتعجب في دراستي للتاريخ الإستعماري من وجود عملاء للمستعمر في بلادنا يخدمون مصالحه ويطبلون لأطروحاته، لكن زال العجب لما بان أنه بين ظهرانينا إلى الآن من لا يتوانى في التزمير له….حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Kamal USA
    السبت 19 يناير 2013 - 00:54

    فرنسا هي الأفعى المتمردة في إفريقيا ،لها مصالح شتا تدعي الدموقراطية وحقوق الإنسان لكنها تقتل الأبرياء وتدمر كل من خالفها إنها الأفعى السامة التي سممت المغرب والجزائر وبلدان كثيرة في إفريقيا فكيف نأمن منها وهي التي قتلت أبناءها فيما سبق من تاريخ وهي صاحبة الاستعمار لن ننسى ولن ينسى التاريخ تخريبها لأمم كثيرة تدخلت بدعوى الإرهاب آه ثم آه على مافعل بنا اين هو الإرهاب والإرهابيين الجبناء إنكم انتم تقصفون الأبرياء وتقتلون الأطفال والنساء ،لكن العار تم العار لؤلائك الذين سمحوا لهم بالعبور والقصف إن التاريخ لن يغفر لكم وخصوصا أنكم مسلمون حكومة مسلمة اين انتم من الله الإسلام بريء منكم والمغاربة قاطبة يتبرؤون منكم يا خدام الأفعى السامة ستلدعكم إذا جاء وقتكم وما أقول حسبنا الله ونعم الوكيل أيها المسلمون إرفعوا درجاتكم إلى الإحسان وهناك ستكون قوتكم ،إوفعوا بكل صدق دعواتكم إلى الله ليخسف بالأعداء الأرض ويسلط عليهم العذاب الأكبر
    أقد رأيت شريطا في يوتوب ابكاني لذلك الإنسان المقسوم على جزئين وهو يتحرك في صراع مع الألم ذالك ما فعلته اللقيطة فرنسا بمباركة الخونة ، أنصر أخاك أخوتي الدعاء في الليل

  • الشبح المخيف للاسلامويين
    السبت 19 يناير 2013 - 01:18

    فرنسا تريد فقط تربية الاوباش و تعليمهم اساليب الحياة العصرية,هؤلاء لا يستحقون الا القصف بالرافال ,انهم يريدون تغيير خريطة العالم دون ان يخبرونا كيف ذلك؟؟؟ هل ببول البعير ام باللحى؟؟؟؟ مجرمين متخلفين و سينتهي بهم الامر في محميات خاصة كالخنازير البرية لأن البشر المتمدنين لن يقبلوا بالبهائم معهم في نفس البيئة,انهم كالنباتات الشوكية غير المفيدة لا تنمو الا في الصحاري و المستنقعات

  • س الرحماني
    السبت 19 يناير 2013 - 01:28

    الغرب يعيد سيناريو الاستعمار من جديد لنهب خيرات الدول العربية والاسلامية فبعد الابحاث اتضح للخبراء ان جل الدول الغربية ستعود الى سابق عهدها فمنها من ستتجمد بفعل عوامل الجو ومنها تصبح تحث البحر عند ارتفاع منسوبه و منها ستدمر بزلازل وبراكين و… واخريات ستشهد ازمات متثالية اقتصادية ومالية و… ولان بلاد العرب هي المكان الامن كما وعدنا الله عز وجل سال لعاب الغرب عليها وقسموها الى مستعمرات فيما بينهم كل يختار الحليف المناسب حسب السياسة المتبعة في الوقت الراهن والتي يجبروننا على تقديم التنازلات تلو الاخرى دون ان نعلم ما يخبئون لنا الى ان يحين أجل ويصبحوا هم اسياد البلاد ونحن عبيد عندهم .

  • youssef
    السبت 19 يناير 2013 - 02:22

    Pour ces incultes qui soutiennent cette nouvelle croisade contre l'islam, eh bien! vous serez des criminels comme eux. Je n,arrive pas a croire que certains commentaires utilisent le même jargon propagandiste anti-islamique et ils vivent parmi nous et se disent musulmans! Bref,
    a ceux qui veulent s'instruire sur les reelles intentions occidentales dans les terres d'islam

  • بنحمو
    السبت 19 يناير 2013 - 03:05

    واه على جبهة أو صنطيحة عند السيد بنعمرو !!!
    إوا الإخوان من كل الجماعات نعذرهم لأن آمالهم كانت في دولة مالي تحت حكم الشريعة الإسلامية, غير أنهم تناسوا أو مغمضين قلوبهم على مآسي هذه الجماعات في شعب مالي التي تجاهد في النهار بقطع الأيادي و جلد النساء و هدم الأضرحة, و في الليل تجاهد نقل المخدرات و السجائر و حراسة من ينقلونها, و في بيع تذاكر الهجرة السرية. الجماعات الإسلامية لا ترى إلا بعين الحنين إلى الماضي و لو على جثمان الشعب المالي و مؤسساته المنتخبة.
    أما السيد بنعمرو فما دخله هناك, ثم "آش جاب المغربي للشامي" كما يقول إخواننا المصريين. أليست لعبة السياسة قدرة ؟ لكن من ينادي بإعطاء الصحراء المغربية لمرتزقة البوليزاريو لا يستغرب منه أي موقف… الله يحفظنا منكم و السلام. تقولون كان على المغرب أن يستفتي الشعب فيما جرى… و في أي ديموقراطية تحتاج المصالح العليا لأي بلد لأستفتاء الشعب ؟ هل أستفتي الشعب الفرنسي في تدخله و جنوده تموت من أجل ذلك ؟ هل إستفتت السعودية شعبها لما وضعت أرضها تحت تسرف إمريكا أو الغرب عامة ؟
    و باركا من النفاق السياسي.

  • article
    السبت 19 يناير 2013 - 03:46

    ce que vous ne savez pas c'est que si les européens veulent reprendre l'Afrique en force ils pourront le faire donc arrêtez de parler comme si le Maroc est une puissance mondial. le Maroc exerce la politique comme il faut, la politique qui le laissera ne vie le plus longtemps possible dans ce monde des loups. Le Maroc est entouré d'ennemi et ne pourra pas refuser ce genre de demande à son allié "France" sinon il aura un ennemi de plus alors vaut mieux comprendre comment la politique fonctionne sinon juste fermez là SVP.

  • أبو بلال
    السبت 19 يناير 2013 - 09:55

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على خير خلق الله نبيا ورسولا محمد أبن عبد الله صل الله عليه وسلم
    أما بعد
    كثير من المتدخلين يتحدثون كأنهم يقدمون مواقف الأعلام العالمي الرسمي ..والثقافة العامة اليوم للأنسان العادي فهي ثقافة التلفاز ..غربا وشرقا ..فلاحول ولا قوة الا بالله ..
    أما في ما يخص الموضوع فالحرب أعلنت ضد المسلمين منذ حادثة 11شتنبر المصطنعة على لسان بوش الأبن وبشكل مباشر ..لكن السؤال أين هو الحق ومع من الحق ..؟؟
    ولينصرن الله عبده الصادق المخلص لدين الحق ولو الى حين..
    أما عن مواقف الأنظمة فالأمر آت من الخوف لاأكثر ولا أقل وما ذلك الا من أجل متاع الدنيا وهو زائل وقليل.أما عن النتيحة فهل انتصرت امريكا في أفغانستان والعراق وأماكن أخرى تعرفونها ..وهل انتصرت اسرائيل اللعينة فوق أرضنا فلسطين رغم وجود دولة الوهم الصهيونية ،،فكيف ستنتصر فرنسا في مالى على خلق من خلق الله يقولون الله أكبر الله أكبر الله أكبر..فالله أكبر الله أكبر الله أكبر ..لك نركع ولك نسجد يا عزيز يا رحيم..
    فيا أخوتي الكرام احذروا من كتاباتكم فهي شاهدة علينا في الدنيا والآخرة..
    ومن أخطأ فليستغفر الله وليصلح أمره مع الله.

  • driss.
    السبت 19 يناير 2013 - 10:13

    GO GO GO ET VIVE LA FRANCE sans aucune hyporisie ;le meilleur de vous serait bien heureux de vivre en france ou bien de travailler avec un français regaredez bien autour de vous si vous avez un produit (MAD IN ISLAM) au lieu de tout melanger l'islam est innoecent de tout ces crimes commis par des minables ,des trafiquants et des obsedes sexuelle et il ne peut y avoir de vie sans une recherche scientifique et bien c'est dans ce domaine q'uil faut se battre car nous oulemas sans limiter sur ce qu'il a dit (abou hourraira a dit) et vous qu'est ce que vous aves a dire et inventer )TAGINE .KOURCHA.WA Tay. retrousses vos manche et au travail)°

  • Salah
    السبت 19 يناير 2013 - 10:15

    بعض الاشخاص والهيئات لأعمل لهم الا اصدار البيانات والنداءات والحديث باسم الشعب كان الشعب فوض لهم الحديث باسمه هؤلاء الذين يصنفون انفسهم في خانات يسارية سلفية وما شاءوا من الاسماء يتدخلون في شؤون الافراد والدول هؤلاء مع الكل وضد الجميع .

  • عبد العزيز الملياني
    السبت 19 يناير 2013 - 10:25

    ءان المغرب وءاستقلاله لن يكون عن طريق حرب بل كان علي طريق مفاوضات سلمية مع فرنسا وءاسبانيا لربح السلام مع المستعمر والنتيجة والخسارة كانت فديحة، نصف المغرب لازال تحت يد الاءستعمار الاءسباني ،مريطانيا ساعدتها فرنسا في الاءنشقاق من المغرب،والصحراء المغربية اصبحت وسيلة لتفاوض مع المغرب واخد منه ما يحتاجون ءاليه فالمغرب مجبور علي إعطاء فرنسا القواعد العسكرية لمحاربة في مالي ومجبور لقبل كل مطالب فرنسا وءاسبانيا لاخد التأيد في ملف الصحراء، و النصف المستقل فهو في حالة الدفاع عن وجوده وكل هدا يرجع الي غلط الاحزاب والسياسيون المخططون استقلال المغرب الحاضر،اما الجزائر فقد ءاستمرت في الحرب مع فرنسا ءالي اخد مجموع كافة الاستقلال وخرجت الميدان بالانتصار واستقلال كل تراب الجزائر. 

  • الإدريسي محمد
    السبت 19 يناير 2013 - 10:28

    أقول أن حكومة بلدنا المغرب الحبيب لاتزال ذليلة وعميلة لفرنسا كما هو شأن الحكومات السابقة والمغرب بإعطائه المجال الجوي لفرنسا لقتل الشعب المالي المسلم يعتبر ضليعا هو كذلك في القتل, والشعب المغربي ضد التعامل مع فرنسا إلا بالضوابط التي تكون فيها كرامة المغاربة مصونة

  • سام
    السبت 19 يناير 2013 - 11:10

    فتح الاجواء المغربية لفرنسا هو اقل ما يمكن للمغرب ان يقدمه لفرنسا الحليفة التي وقفت وقفة ثابتة مع المغرب في قضيته الوطنية الأولي كما ان الوقوف الى جانب مالي لاسترجاع وحدتها الترابية من جماعات متمردة الاسلام بريء منها هو الوقوف امام الحق و الشرعية
    الاسلام لم و لا ينشر بالسيف و باستعراض العضلات و العمل الإرهابي بل بالحكمة و الموعظة الحسنة و مكارم الأخلاف التي تفتقد اليه الجماعات المسلحة المتمردة بمالي التي لها مآرب اخرى غير الدعوة الى الاسلام

  • MEDECIN BAAMRANI
    السبت 19 يناير 2013 - 11:33

    Le Mali possède une importante quantité de réserves minières. 3ème producteur d’or en Afrique et 11ème au monde, le Mali est connu par l’abondance et la bonne qualité de son métal jaune. malheureusement ce sont les multinationales qui prennent la part du lion dans l'exploitation minière du pays. Donc, on comprend trés bien que l'assaut antiterroriste mené par la france d'elquaida n'est qu'un pretexte pour protége ses biens.

    Liste de différents minéraux disponibles dans le sous-sol malien.(sources officielles )
    • Or : 800 tonnes
    • Phosphates : 20 millions de tonnes
    • Calcaire : 40 millions de tonnes
    • Bauxite : 1,2 milliard de tonnes
    • Fer : 2 milliards de tonnes
    • Manganèse : 10 millions de tonnes
    • Schistes bitumineux : 10 milliards de tonnes
    • Marbre : 60 millions de tonnes
    • Lignite : inventoriée dans la région de Gao
    • Gypse : 405 000 tonnes
    • Uranium : 5 000 tonnes d’U3O6 et 200 tonnes d’U3O2 à 0,085 %;
    • Plomb-zinc : 1,7 million de tonnes de réserve

  • Laila
    السبت 19 يناير 2013 - 11:35

    ? Je vois des commentaires qui disent sans aucun scrupule que dieu aident nos fréres jihadistes au Mali , vous avez dit fréres ? que dieu nous en préserve d'avoir des fréres comme ça pourquoi parce qu'ils sont musulmans mais qu'ils aillent au daible c'est avant tout des tueurs ,un criminel reste un criminel qu'elle que soit sa religion alors on va les défendre parcequ'on a la même religion mais c'est grave , je n'ai pas envie d'avoir un frére qui dit Allah Akbar et il égorge un otage et coupe des mains , ça se voit que c'est pas le Maroc qui vit cette terreur là vous allez parler autrement et on va même demander de l'aide si la France n'intervient pas elle sera critiquer mais quand elle intérvient elle est critiqué quand même , normalement si les pays Arabes ont des c……… Ils devraient tous éradiquer cette vermine ça concerne tout le monde et nous plus que d'autres c'est une menace pour notre pays si on laisse faire .

  • ابو دعاء
    السبت 19 يناير 2013 - 11:40

    قبل ان ننظر الى الثريا دعنا ننطلق ونحن على الثرى، قبل ان نناقش السماء فلنصحح وضعنا على الارض ، نريد تطهير أجواءنا من عبور طائرات العدوان الفرنسي على دولة جارة مسلمة موحدة مستضعفة منهوبة الخيرات من القاصي والداني..لكن دعنا نخطو خطوتنا الاولى ولنطهر ألسنتنا بالتشدق بلغتهم فيما بيننا وفي اعلامنا واداراتنا وتعليمنا ..ولعلها ستكون اول خطوة في الطريق السوي ، فلنتوحد على نظرة دونية تستصغر وتخون كل من سولت له نفسه مخاطبتنا بلغة غير لغتنا لغة القران

  • nkaila
    السبت 19 يناير 2013 - 11:56

    يا أمة ذللات وهيض جناحها
    وغدت تقضى عمرها تشريدا؟
    لولا تخاذلكم لما أصبحتم
    للأرذلين المجرمين عبيدا

  • الغرب المنافق
    السبت 19 يناير 2013 - 13:24

    لمن يطبلون ويزمرون للحريات والديموقرياطية

    هل تدخلت فرنسا عندما أعلن عن استقلال دارفور عن السودان وكانت كلها ميليشيات مسلحة نصرانية وتقاتل دولة السودان لما لم تسومهم بالاوباش والارهابيين ولا يستحقون العيش . لا أحد تدخل بل إن المجتمع الدولي ساندهم لأنهم نصارى لماذا لم يتدخل المجتمع الدولي الغربي المنافق؟
    ولما سيطر الاسلامييون على شمال مالي الكل كشر على أنيابه ووصفوهم بأقبح الاوصاف إنه الاعلام الغربي الماكر إنه فعلا يفرق بين النصارى والمسلمين.

  • aziz weld settat
    السبت 19 يناير 2013 - 16:12

    كفى قهقهة ايها النقاد على جميع الدول الوقوف بقوة ضد الارهاب الدي اصبح يهدد ابرياء لا حولة ولا قوة لهم امام قتلة لا يعرفون عن الاسلام الا كلمة الاسلام فادا كنتم تدافعون عنهم وتنددون بسياسات المغرب ضد الارهاب فانتم ارهابيون

  • ايوب
    السبت 19 يناير 2013 - 19:16

    المغرب مع الاسف لا يستطيع منع اي شيئ من طرف فرنسا لان مصالح المغرب مرتبطة بفرنسا في كل شيئ في الصناعة والتجارة والخدمات والفلاحة وحتى في اللغة والثقافة اللذين يجب ان تكونا معزولتين لانهما من اختصاص هوية الشعوب
    فاذا اردنا ان تكون لنا استقلالية وشخصية فيجب ان نتشبث اولا بهويتنا الضائعة ونتشبث بديننا ونجعل القران هو دستورنا ونعتز بلغتنا ونحاول ان نحقق اكتفاءنا الذاتي في غذاءنا وصناعتنا ومن ثم يمكن ان نمر الى اشياء اخرى . اما الان فنحن مصابون بمرض الوهن الذي اخبرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

  • رد على تعليق
    الأحد 20 يناير 2013 - 00:53

    يا صاحب التعليق الثالث على من تضحك اتشن فرنسا حملتها بالوكالة عن الديموقراطيات اروبا هل يظهر لك الامر بليدا كما هو الشأن لامريكا التي تتخوف من تجربتها الديمقراطية بالجانب الاخر من العالم يا لها من سداجة التحليل ةالتخيل فرنسا تتجارى لتأمين مصالحها بمستعمراتها بغطاء وقف امتداد الاسلامين بمالي وتوجههم نحو الشمال الذي يزخر بثروات لم تستغل بعد وهل اولا فرنسا تملك حقا قانونيا في تصرفاتها الاحادية الجانب فهي تمارس بهذا وصايا على كل مستعمراتها حيث قدمت لها مساعدات يد بيد هذا مقابل ذاك والمنطق السليم ان كل دولة لها الخيار في تقديم من تراه اهلا للقيادة فلا احد يمارس عليها الوصايا

  • عبد الله نجيب
    الأحد 20 يناير 2013 - 01:34

    الطابور الخامس العامل لمصلحة فرنسا نزل بكثرة في هذه المقالات.

    و لا غرابة في ذلك
    لان فرنسا ترمي لكلابها ببعض الفتات, فينبحوا في الاتجاه الذي تريد.

    ترمي لهم ببعض الفتات, لتفوز هي (فرنسا) بخيرات مالي من الذهب و النفط و المعادن الثمينة الاخرى

    اذن, تدخلات عبيد فرنسا مفهومة.

    فرنسا تحتل مالي لترقع اقتصادها المنهار.

    لان ازمتها "وصلت العظم"

    لكن, ارجوا ان يصيبها البلاء الذي اصاب امريكا و الاتحاد السوفييتي اثر احتلالهما لافغانستان,

    و ما ذلك على الله بعزي.ز

  • lahsen taznakhte
    الأحد 20 يناير 2013 - 15:18

    ان الانضمة المغاربية باالاخص لاتوالي اهتمامها الا للانضمة الغربية التى نصبتها.وهذا يحمل علامة الاستفهام,لاءنه لايسمح بضرب اشقاءلنا مسلمين هم مضهضون اصلا من الحكومة المالية النصرانية الفرنسية.
    اما بعض الانضمة والاحزاب انتقدت الموقف,لكن ليس الا……
    وهذا مؤسف كذلك,ناهيك عن الاعلام المكتوم اللدى هو في الاقامة الجبرية لاينافس ولا يناقض الا نفسه.
    السؤال :
    لماذا سحبت هسبريس تعليق الشيخ المغراوي?وشكرا
    تنمرت

  • LANTARDA
    الأحد 20 يناير 2013 - 17:22

    les regimes qui se plient a la volonté de l exterieur au depens des sentiments du peuple creusent leur tombe eux meme.regardez moubarrak et razza.quamd les musulmans sont trahis par les leurs un jours viendra ou ces traitres paieront demain

  • الله مولنا
    الأحد 20 يناير 2013 - 18:31

    هل نسي المغاربة مافعلته فرانسا بأجدادهم؟ تدعي فرنسا محاربة الإرهاب لأنه ضد الدمقراطية والحرية اية حرية وأيت دمقراطية فسق وإجرام وإغتصاب الأطفال واذلال المرأة وبيع جسدها بأفلام الغير اخلاقية وهذا ضد اسلامنا هكذا تريدنا فرنسا ان نكون عبيد عندها بسلاسل الشهوت

  • moslim
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:30

    اخواني ان الامر كله لله . فقولو خيرا او اصمتوا خير لكم . لم تقولو حقا ولم تنصروا قضية ولم تطلبو حتى ادنى كرامة حكامنا خونة من لايدرك فليعلم ان الله سياتي بعبد صادق فيملاء الارض قصطا وعدلا .حينئد لا امريكا ولافرنسا ولا اسرائيل ولا حكام خرب الكل يدخل في دين الله بعز عزيز او بدل دليل.فانتظروا اني معكم من المنتظرين فالتقوا الله .ان الامر بيد الله يا من تخشون فرنسا وامريكا .كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة باءدن الله .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة