24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | إصلاح المقاصة يُذكي "تنافر" "الاستقلال" و"العدالة والتنمية"

إصلاح المقاصة يُذكي "تنافر" "الاستقلال" و"العدالة والتنمية"

إصلاح المقاصة  يُذكي "تنافر" "الاستقلال" و"العدالة والتنمية"

قالت مصادر من الأغلبية البرلمانية، إن الفريق الاستقلالي ما يزال "يُماطل" في شأن تنظيم لقاء دراسي حول صندوق المقاصة كانت فرق الأغلبية قد قررت تنظيمه بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران والوزير المنتدب لديه المكلف بالشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف.

وذكرت مصادر هسبريس أن المبادرة والتي كان فريق العدالة والتنمية مصدرها قبل أن ينسق في تنظيمها مع باقي فرق الأغلبية، لم ترق للاستقلاليين، الذين لم يُعدوا مقترحاتهم حول الموضوع ولم يُبادروا لاقتراح أي اجراء في اتجاه تنفيذ المبادرة.

وأضافت المصادر المذكورة أن فرق الأغلبية حددت أواخر يناير الجاري موعدا لتنظيم اليوم الدراسي المشار إليه، لكن "صعوبات تقنية" تدفع في اتجاه تأجيله إلى شهر فبراير، منها حسب المصادر نفسها تعامل الفريق الاستقلالي مع الموضوع خاصة في سياق بدا فيه التنافر واضحا بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال على خلفية مواقف الأمين العام لحزب الميزان حميد شباط من التدبير الحكومي ومن مواقف وزراء المصباح تحديدا.

وأشارت المصادر البرلمانية أن الهدف من اللقاء الدراسي حول صندوق المقاصة، سيكون هو بسط استراتيجة الحكومة في المجال، والاطلاع على مختلف السيناريوهات الممكنة لإصلاح المقاصة، وطرق تنزيل الإجراءات التي سبق الحديث عنها والمتعلقة أساس بالتوزيع المباشر للدعم المالي على الأسر المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - مراد الثلاثاء 22 يناير 2013 - 12:45
هجومات شباط المفاجئة على بن كيران ليست بسبب ما يدعيه الأمين العام لحزب الاستقلال، لأن هذا الأخير لا يهتم لا بالمقاصة ولا بتشغيل المعطلين، لأنه ظل موجودا في الحكومات السابقة دون أن يحقق شيئا في هذا الميدان. شباط غاضب بقوة من بن كيران فقط لأن وزير الصحة أقال الكاتب العام للوزارة، وهو شخص استقلالي ومقرب من شباط، مما جعله يفقد راتبه الشهري 3 ملايين سنتيم، كما أن شباط يضغط على العدالة والتنمية حتى لا تفتح ملف ياسمينة بادو التي هربت 2 مليار سنتيم إلى الخارج لاقتناء منزلين ضخمين بباريس. كيفاش باقي شي مغربي يثيق في حزب شباط؟
2 - مواطن غيور الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:13
ليقل السيد بنكيران "إن أريد الا الاصلاح ما أستطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت " ثم لا يعر وزناً لهؤلاء يقفون يئسين في طريقه وفي طريق الاصلاح وينظم اليوم الدراسي مع اهل النيات الحسنة "ولا يحزنك قولهم "ليس هناك الا تخوف من الهاوية عندهم من الاستحقاقات المقبلة وعدم إستقرار البعض على تسيير أحزابهم أما المواطن فإنتضاراته كثيرة في الاصلاح الجدري منكم لا من الذين فقد تقته بهم وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
3 - المنصف الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:15
خصصوا نصف المقاصة لشباط كي يرضى ويعطي الموافقة .ان الفساد لم يعد اشباحا ولاعفاريت ,بل اشخاصا يتقاضون عليه راتبا سمينا.
4 - مجييد الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:22
سياسة وضع العصا ف الرويضا
خليو الناس يخدمو الله يهديكم و كونو تحشمو
و لا يمكن لهذا البلد أن يتقدم بوجود أمثال هؤلاء الذين يسعون لعرقلة أي اصلاح رغم أن الشعب ممل و سئم من سياستهم السابقة التي نحصد اليوم نتائجها .
5 - أكاديري أمازيغي الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:33
بعدما اختل الميزان وبعدما كان لا يقسط بدأت الصراعات على كل كفة وتناثرت أعضاؤه وبدأ العيب الداخلي - المسكوت عنه مند مدة- يطل على كل جانب ; وقريبا ان شاء الله سيؤدي ثمن الضحك على ذقون المغاربة وعل استلائه على التعاون الوطني ( مربد الفرس )
واذا أراد "السيد" شباط أن يكون له مكان في دهاليز الدولة فعليه بالتريث وليحاول أن يكسب العدلاويين بدل بدل النجرار وراء الطموحات الفردية وليبتعد عن التفكير بعقل المرههق واليكن في مستوى " الأمين العام " وعلى شباط أن يفهم أن عقلية النقابة، عقلية لا تصلح لتسيير الحكومة, ومن كان بيته من زجاج فعليه الا يضرب الناس بالحجر، وأن الملايير قد نهبت في الماضي : وان عدتم عدنا وأن الأرض يرثها عباد الله الصالحين والسلام
6 - mohamading الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:39
نعم شباط اليوم يدفع في اتجاه المجهول ،يريد الحكم بمنطق المعارضة ،يريد الأغلبية بمنطق الاقلية ، يريد و لا يريد، لذلك هو سيترك المغاربة هكذا سيضل يبارح موقعه بين الثبات والتحول و........ماذا يريد؟؟؟؟؟

أنا شباط الزعيم الفد لحزب الاستقلال، أنا المناضل النقابي الذي يخشاني نقابيو الاتحاد العام، أنا الذي تمكنت من إزاحة العائلة الفاسية عن الحزب ودجنت الباقي منها ،هاهو الدويري معي

أنا شباط الزعيم لن أقبل بحكم بن كيران الفاسي علي بعدما أزحت الفاسي شخصيا...

أنا شباط الزعيم أريد أن أحكم، أريد أن أصدر الأوامر ،أريد أن أستبدل البركة نزار بعادل الدويري وأغير الوفا بالغالية كنزة وأريد أن أستضغر العدالة والتنمية أما التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية فوقتهم ليس اليوم

أنا شباط لن أرضى حتى يتم إغلاق ملف ولدي نوفل المتهم بالمتاجرة في المخدراتو...
أنا شباط الزعيم من أراد المزيد فليسأل أهل فاس وأهل حي بنسودة وزواغة العليا ودوار سيد الهادي وعين السمن و...فلابد أن تجدوا بصماتي هناك
لماذا غاب أهل فاس أو غيبوا؟؟؟؟لماذا اختار شباط السواعد بدل العقول؟؟؟؟
7 - tetuan الثلاثاء 22 يناير 2013 - 14:02
انتخاب شباط امينا عاما للميزان,اصلا يثير تساؤلات وشكوك,وايضا لشكر.المتتبع للشان السياسي المغربي يرى ان الرجلان,جيئا لهدف تقويض اي اصلاح تقوم به العدالة والتنمية....وذلك بايعاز من جهات نافذة في المخزن,لاتريد اصلاح المقاصة اوغيره,,,,
8 - amazigh الثلاثاء 22 يناير 2013 - 14:42
مند انتخاب شباط على رأس حزب الإستقلال بدأ يتجلى بوضوح أن هذا الحزب لا تهمه مصلحة البلاد بكثر ما تهمه المصلحة الشخصية والحزبية ، وأن الحزب بدأ يفقد مصداقيته و أمجاده وكذالك المتعاطفين معه ومن بينهم أنا شخصيا ؛ والصراحة راحة
9 - mohamed الثلاثاء 22 يناير 2013 - 14:43
mr ben kirane vous avez aucun pouvoir vous etes en dehor des discisions politique vous avez jouer toute vous cartes!!! le pouvoir toujour entre les mais du MAKHZEN....dans ce pays toute les caisses vident et les millionnaires plein les caisse car ils ne pays pas de charges au salariers ni des simpots a l etat c'est votre derniere chance avant LE TOFFAN..... la crise et au coeur de l conomie du pays vous essaer de la caché mais cette année et l année prochaine vous allez voirent
10 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:08
الناس مانعرف فين وصلو حنا مازال مضادين غير بيناتنا هادشي فين وصلات البلاد تايخلع غير الله إجيب اللي فيها الخير
11 - اسماعيل محمد الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:22
تحية
قد اكون على صواب او خطئ لكن ارى من خلال اطلاعي وفهمي للامور ان المقاصة ستكون وبال على الناس والسبب انه ستخلق اسر فقيرة اخرى لان هناك من سيتضرر من ذلك عندما يرفع الدعم على بعض المواد الغذائية والغاز اي البوطه سينعكس سلبا على الاسرة المتوسطة وهي التي اقرب الى خط الفقر حتى الفقير سينعكس عليه ذلك لانه عندما تدفع له الحكومة 1000 الف درهم سترتفع الاسعار وتصبح 1000 درهم ستصبح 400 درهم او 300 درهم والسبب رفع الدعم لانه سيكون سعر البوطة ديال الغاز 60 درهم او اكثر ممكن تصل 100 درهم اين الدعم ذهب الدعم بل زاد الفقر او الحاجه وزادا العدد من مليونين الى عشرة ملاين او اكثر ؟
وهكذا سيرتفع كل اسعار السوق وتزيد الامور سوءا
نتمنى حل اخر يكون لا ضر ولا ضرار ؟
ماهو الا تذكير لاننا نحب المغرب لانهم اهلنا ونكن لهم كل الحب والمودة
12 - المواطن الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:39
لم يعد للطبقة الوسطى إلا شباط للوقوف لمخططات الحزب الحاكم الهادفة إلى تفقيرها تحت غطاء التكافل ومحاربة الهشاشة. إن حزب العدالة والتنمية استغل الربيع العربي أسوء استغلال، فبعدما وصل الى سدة الحكم من خلال الطبقة المتوسطة وعائلاتها خصوصا المتدينة التي كانت تخاف أن تعصف بالمغرب رياح الفوضى، هاهو الحزب يخون عهوده وبرامجه الانتخابية ويطلع علينا ب"إصلاحات" تنهك كاهلنا. فبعد الزيادة في المحروقات وما ترتب عنها من غلاء في كل مناحي الحياة، هاهي الحكومة تستعد لتقديم قنبلة جديدة للطبقة العاملة مدعية أن صناديق التقاعد في خطر. نحن لا نقبل حكومة "تصلح" من جيوبنا ما أفسدته هي وسابقاتها. إن كانت صناديق التقاعد في خطر فلتدعم ولتوضع لها مخططات عمل ترفع من مردوديتها. إن المخطط الخطير الذي ينفذه الحزب الحاكم يكمن في التضييق على النقابات من خلال سن الاقتطاع من الأجور في الوقت الذي يستعد الحزب الحاكم ل"إصلاح" صندوق المقاصة من خلال توزيعه على فئاة "معوزة" هي من ستؤمن للحزب الفوز في الانتخابات المحلية القادمة وإن لم يرق للطبقة العاملة "الإصلاح" فلتحذر لأن أجورها ليست في مأمن.
13 - bachir الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:42
تخفيض الدعم على صندوق المقاصة, والزيادة في سن التقاعد, و تطبيق الإقتطاع على المضربين خارج إطار قانون للإضراب, إجراآت ستحرق أوراق العدالة والتنمية بعد أن أحرقت الأنظمة الأساسية للتعليم والصحة وموجة الخوصصة أوراق حزب الإستقلال أولا, تم من بعده الإتحاد الإشتراكي.
14 - رحماني الثلاثاء 22 يناير 2013 - 16:06
الإستقلاليون كعادتهم سواء مع سي عبد الرحمان اليوسفي أو رئيس الحكومة بنكيران هو وضع العصى في الرويدة !!! من خلق الصراع اليوم في الإتحاد الإشتراكي، أليس شباط ،بمساندته للشكر وطرح عليه تطبيق أجندة خارجية عن الحزبين ؟؟؟ والمعروف عند المغاربة شكون هي صاحبة الطرح والأجندة التي تخطط ليل نهار لإسقاط الحكومة الحالية لأن هده الأخيرة لم يضعها صاحب المقص الكبير وصاحب العجلات الكبيرة المطاطية المملوءة بماء الرحامنة !!!؟؟؟
15 - الحسين الثلاثاء 22 يناير 2013 - 17:12
يارب كل من يريد بهذا الوطن شرا من بعيد أو قريب أن تفضحه و تشغله بنفسه وأن لا توفقه ولا ترفع له راية و لا تحقق له مبتغاه .

يارب كل من يريد بهذا الوطن خيرا من قريب او بعيد أن تيسر له أمره و تحقق له مبتغاه و تبارك له في في صحته و ماله و أهله .
16 - Observateur الثلاثاء 22 يناير 2013 - 17:58
Au lieu de la fuite en avant, de procès d’intention à son allié, de cherche à attirer des partis opposition qu’il critiquait auparavant et le refus de se concerter avec ses alliés préférant l’envoi d’émissaire et voulant transformer le problème en une question personnelle, aussi vouloir se présenter, sans droit et entente partisane préalable, comme le chef des députés de la coalition en voulant les réunir sans convier les S.G de leurs partis, M.Benkirane aurait simplement dû réunir responsables des partis de sa coalition, montrer sa capacité à la conduire et sortir avec plus d’entente. Pourquoi la phobie de la critique et même du remaniement ministériel? Si le PI (60 députés) se retire, le gvt est minoritaire et doit démissionner. selon constitution si le gvt est démissionnaire dans sa totalité il expédie les affaires courantes jusqu’à la formation du nouveau. Il n’appartient pas au chef du gvt d’appeler à des élections anticipées, comme le crie certains du PJD en épouvantail..
17 - أبو يجيي الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:43
لا شيئ غير العرقلة ومحاولة إفشال عمل الحكومة,أصبحت متخصّصا ياشباط في هذا المجال,ألم تصرّح من قبل أنّ حزب الpjd يستأتر وينفرد بالقرارات والإجراءات لوحده دون إشراك الأحزاب المكونة معه للأغلبية,لماذ إذا هذا التماطل عندما دعي حزبك للمشاركة في اللقاء الدراسي لإصلاح صندوق المقاصة الذي يعتبر من أخطر القضايا التي تهم مصلحة شريحة كبيرة من الشعب وتخدم الوطن,أين تبجّحك بكونك تدافع عن مصلحة المغاربة والمصلحة العليا للبلاد,متحججا بعدم الحضور لأنك لم تنجز مقترحات حول الموضوع,فأين البرامج التي تتحدّث عنها,مدّعيا أنّك المنقد لهذا العالم من الأزمة,,إذا لم يكن لديك تصوّر واقتراح جاهز لمعالجة صندوق المقاصة,ككلّ سياسي محنّك وجاهز للحكم في أيّة لحظة طلب منه ذلك,فلماذا تطالب بتعديل حكومي وأنت لاتتوفّر حتى على مقترح بخصوص معالجة تفاقم مشكل المقاصة,أم أنّك تنتظر من يصوغ لك أو يرتجل لك كلاما تعيده كالببغاء السياسي,أم أنّك تتلقى تعليمات من أسيادك لتأخير تنزيل إجراءات الحكومة,لمحاولة ضرب مصداقيتها التي لن تنالوا منها شيئ,ضاربا كذلك معها بعرض الحائط إستفادة فئة عريضة من الفقراء المحتاجين لهذا الدعم بشكل إستعجالي
18 - adil الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:50
المغاربة رضعو حولين كاملين من الريع يصعب على اى حكومة ان تصلح ببساطة الدي يفسد اكتر من المصلح
19 - ادريس الثلاثاء 22 يناير 2013 - 20:50
السلام عليكم
إن اقتراح عقد لقاء دراسي حول إصلاح صندوق المقاصة مبادرة من اقتراح الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، وقد شرع فعلا في التنسيق مع فرق الأغلبية بمجلس النواب منذ أيام، حيث أن المشاورات مع هذه الفرق قد حددت تاريخ عقد هذا اللقاء يوم الأربعاء 6 فبراير 2012 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمركز الاصتقبال والندوات التابع لوزارة التجهيز واالنقل. وتجري الآن اللمسات الأخيرة لهذا اللقاء الذي سيترأسه فعلا رئيس الحكومة بحضور رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين والوزراء وعدد من المجالس والمؤسسات المختصة.
20 - hassan الثلاثاء 22 يناير 2013 - 21:45
ا لاستقلاليون يتماطلون لانهم لا يريدون لا اصلاح و لا تغيير و لا محاربة الفساد لانهم هم المفسدين و المستفيدون من صندوق المقاصة يابنكيران امضي في اصلاحاتك و لا يهمك لا استقلاليين و لا غيرهم فالشعب المغربي كله معكم
21 - العربي الثلاثاء 22 يناير 2013 - 22:49
الاثنان لا يعبران عن الارادة الحقيقية للشعب .لو كانت هناك قواعد سليمة لقوانين اللعبة السياسية في المغرب لكنا بمناى عن مثل هذه الصراعات .الامور غير واضحة تماما والمغرب بحاجة الى مخاض سياسي حقيقي تتكشف فيه الامور على حقيقتها ونتخلص من خلاله من هذا الوهم الكبير الذي نعيشه "التغيير في ظل الاستمرارية" والمقصود " التغيير بالوجوه المعهودة " وهذا لعمري مستحيل .والله المستعان.
22 - Ahmex الثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:28
أخي المواطن صاحب التعليق 12 أصبت عين الصواب و نطقت بما كنت أريد أن أقوله، فليضعوا ألف مرة علامة ناقص لا تبالي  
23 - محمد /المحمدية الثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:48
إن الآوطان لا تبنى إلا بأبنائها المخلصين .أما الذين يهددون بالخروج من الحكومة صباح مساء فهم واهمون ،لأن المغاربة قالوا كلمتهم عبر الصناديق.وقطار الإصلاح قد غادر المحطة في الاتجاه الصحيح .ومن يقف أمامه سيدوسه بإرادة المغاربة الشرفاء الوطنيين .
24 - عبدالله الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:36
حزب العدالة والتنمية قوي برجاله واطره العالية لبغا الخواض فلبلاد بينين ولفوا اقتصا د الريع والفساد بجميع انواعه . لا نتراجع ابدا عن المحاسبة والمكاشفة وتقديمهم للعادالة وربط المسؤولة بالمحاسبة
25 - الوعد الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:16
سلام. اولا اود أن اشير الى أن السيد بنكيران اكن له كل الاحترام واقدر رغبته في اصلاح ما فسد وهو امر عظيم. لكن فيما يتعلق باصلاح صندوق المقاصة وفق التصور المعلن عنه من قبل السيد رئيس الحكومة يثير الرعب في قلبي، فلا يعقل أن الدولة وطيلة عقود طويلة كانت تسير نحو الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن بوسيلتين الاولى رفع مخصصات صندوق المقاصة والثانية رفع الاجور بشكل قد يتناسب مع الارتفاعات الحاصلة في السلع غير المغطات بدعم صندوق المقاصة.
ثم من بعد ذلك تريد الدولة ان تسحب دعمها بعد ان أصبح الفرق بين ثمن السلع الحقيقي والمعتاد يخيف حتى من يتقاضى ما فوق 10.000 درهم.
فعوض ذلك كان عليكم أن تستهدف الطبقات الغنية بمزيد من الضرائب أو شيئ من هذا القبيل. عوض ان تقتلو الطبقة المتوسط هذا ان صح ان نطلق عليها هذا المسمى.
وفي الختام اود أن اشير الى انه انا من الناس الذين يصوتون وسيضلون يصوتون للعدالة والتنمية لكن ادا تم المس بهذا الصندوق ورغم عيوبه فترقبوا امواج من البشر تقودهم الطبقة المتوسط الى شوارع المدن المغربية لا للمطالبة بشئ الى الحفاظ على قدرتها على الحياة. والسلام
26 - الهادئ الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:17
إذا صارت قنينة الغاز ب 130درهم و قالب السكر ب 20درهم و 1كلغ الدقيق ب 8دراهيم و و و و وووووووووووو فليقم الأخ بوليف باحتسام الحد الأدنى للأجر الذي يجب أن لا يقل عن 20000درهم و كفى من التعاطف الأعمى مع PJD حيث تسعى العفاريت و التماسيح إدخاله إلى المأزق , و بالتالي زعزعت الأمن المعيشي للبلاد , فلينتبه PJDإلى توجيهات الأخ شباط فإنها تخدم الشعب المغربي و مسار العدالة و التنمية أكثر من حزب الإستقلال, اللهم إني قد بلغت