مجلسُ الحكومة يصادقُ على مشروعِ قانون يحددُ الدوائر الترابية

مجلسُ الحكومة يصادقُ على مشروعِ قانون يحددُ الدوائر الترابية
الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:09

اعتبرَ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ مصطفى الخلفي٬ في بلاغ تلاه إثرَ انعقاد المجلس الحكومي٬ أنَّ المشروع الذي تقدم به وزير الداخلية ٬ يمثِّلُ إحدى خطوات تنزيل الدستور، سيما المنصوص عليه في الفصل 71، المشدد على الطابع اللامركزي للتنظيم الترابي للمملكة، القائم على جهوية متقدمة في إطار الدولة الموحدة .

وأردفَ الخلفِي أن مشروع القانون المتعلق بمبادئ تحديد الدوائر الترابيَّة للجماعات التُّرابية، يستلهم مقتضياته من توصيات اللجنة الاستشارية للجهوية، كما أنهُ يجسِّدُ خطوة في سياقِ وضع وتحديد المبادئ الأساسية الواجب مراعاتها، عند تحديد الدوائر الترابية، وهي مبادئ تنسحبُ على جميع الجماعات الترابية؛ من جهات وعمالات وأقاليم وجماعات.

القياديُّ في حزب العدالة والتنمية، أكَّدَ ضرورةَ تنصيص المشروع جهويا على وجوبِ تحديدِ النفوذِ الترابي للجهة بكيفيّة ملموسة طبيعة الاختصاصات الجديدة الموكولة إلى الجهة، وفقَ تصور الدستور الجديد الذِي عملَ على تعزيزهَا، بحيث أضحت الجهة شريكاً مباشراً ومميزاً للدولة، زيادةً علَى معيارِ الفعاليَّة والنجاعة في إطار تنظيمٍ ترابي قوامهُ انسجامُ العناصر المجاليَّة على المستوَى الطبيعيِّ والاقتصاديِّ والبشري.

وفِي موضوعٍ ذِي صلة، أوضحَ الخلفِي أنَّ بين المحددات التي تمَّ إقرارهَا على مستوى العمالات والأقاليم، والمحتلة لمنطقة وسطَى بين الجهة والجماعة، يوجدُ التمكينُ لِظهور مجالات ترابية توفر أرضية مناسبة للنشاط الاقتصادي وللتعاون المشترك، مؤكداً أن المحدد الجوهري بالنسبة إلى الجماعة هو ضمان استفادة الساكنة من الخدمات الأساسية المرتبطة بالحياة اليومية.

وعلى المستوى العملي، ينتظرُ أن يخولَ المشروعُ للحكومات صلاحيات تحديد عددِ الجهات والأقاليم والجماعات، وتسميتهَا وتعيين نفوذِهَا الترابي، بمقتضى نص تنظيمي، منضوِ تحت المبادئ التي جاء بها مشروع القانون، المرتقب إحالته على البرلمان من أجل تعميق النقاش بخصوصه.

‫تعليقات الزوار

12
  • لحسن
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 20:09

    لم يعد يجدي التقسيم الثرابي الدي اجهض واسنزاف كل طاقتها لصالح مدينة انزكان وهدا ما تكرسه عمالة انزكان على مدار كل سنة ونحن كلنا ابناء وساكنة مدينة الدشيرة الجهادية برؤون منهم لاننا تبعون لمدينة اكادير فقط عمالة انزكان ايت ملول من احتلتنا بشكل من الاشكال

  • karim
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 21:12

    وما المعمول مع القرى في الأطلس مثل 'انفڭو ' ؟؟؟

  • متتبع من الناظور
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:41

    التقطيع الانتخابي ألية هامة في العملية الانتخابية سواء كانت محلية ، جهوية ، برلمانية .
    من هذا المنطلق يجب اعادة النظر في التقطيع الانتخابي الحالي برمته لأنه منتوج رؤساء الجماعات وزبانيتهم وتم التقطيع على مقاسهم وما يخدمهم بالدرجة الأولى هذا مايفسر تربع رؤساء جماعات لعقود – أركمان – الناظور 30سنة .
    ففي بعض الجماعات لم تراعى في التقطيع التوازن الديموقراطي في ما بين الدوائر الانتخابية وكذا المجال ، والتجانس – البركانيين اقليم الناظور مثلا.
    يجب على الحكومة وفي اطار التخليق ومحاربة الفساد الانتخابي واعادة الاعتبار للعمل السياسي أخذ معطيات موضوعية تأخذ المصلحة العامة وتطلعات الساكنة بعين الاعتبار..

  • عبدالله
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 00:22

    ادا اردنا نجاحا لهذه الحكومة يجب عليها ثلاثة شروط اساسية وهامة : 1. نمط الاقتراع يجب ان يكون لائحي في جميع الجماعات المحلية سواء كانت صغيرة او كبيرة لقطع الطريق علئ المفسدين واستعال المال , لان النمط الاحادي في الجماعات القروية تكون دائما في متناول المفسدين بشراء الاصوات داخل الدائرة الصغيرة. 2. المستوئ التقافي الاعضا ء المرشحين وخاصة الرئيس والمكتب المسير. 3. يجب ان يكون الرئيس بالتصويت المباشر وباكبر النسبية وليس من طرف الاعضاء حتئ لاتكون شراء الاعضاء من طرف الاقلية يجب وضع القوانين لنحصل علئ الكفاءات .

  • miloud hachimi
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 00:55

    J’appelle les responsables du nouveau découpage de revoir la situation de la région de Rabat Salé Zemour Zaers : il est inconcevable de garder tjr. l’arrière pays de Rabat (Cercle de Rommani) attaché à la province de Khémisset.
    Les exigences d’un équilibre territorial exigent que cette partie soit annexée à Rabat ou Temara.

  • ELAISSAOUI
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 08:21

    التقطيع الانتخابي الحالي يحتاج لاعادة النظر فيه.كما ان اللوائح المغشوشة لا بدمن تحيينها من جديد. بالنسبة للجهوية لابدمن مراعاة الخصوصية الجغرافية والبشريةوالتجانس الطبعيي والاقتصادي.كما انها احدى مفومات الاقلاع الاقتصاديوالتنموي ومدخل اساسي لاي اصلاح سياسي وديمقراطي.فالجهات الجنوبيةالتلاث ومن ضمنها جهة كلميم السمارة التي تعرف تجانس طبيعي وبشري اد لا بد من مراعاة خصوصيات المنطقة.فهناك موروث ثقافي مشترك بين الاقاليم الخمسة المكونة للجهة وتاريخ نضالي وطني وقبلي قي المقاومة الوطنية ايام الكفاح الوطني ضد المستعمر الفرنسي والاسباني.وتجانس جغرافي وطبيعي يتجلى في واحات النخيل من تغمرت الى اطراف اقا وطاطا وفم زكيد.دون اغفال التشابه في الزي والعادات.وكدا مستوىتطور النمو الاقتصادي وسلوك نمط العيش لساكنة الاقاليم الخمسة .

  • hmidou
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 10:27

    les membres du gouv , et tous ceux ou celles qui suivnet de près la politique savent très bien qui fait quoi. Croyer-vous vraiment que ces marionettes de ministres de akhir zamane disposent d'un pouvoir pour changer quoi que ce soit? Ce sont les lobies cachés qui font tout…ces marionettes, s'ils sont des hommes, doivent dire la vérité et quiter..mais ile ne le sont pas bien sure, car ils savent tout, avant même d'entrer dans le jeu. le pouquoi de leur entrée? à vous de deviner, tout passe, …

  • driss saikak
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:09

    مجموعة دواوير تم الحاقها ترابيا بعمالةسيدي سليمان وهي ا قرب الى القنيطرة في جميع ما يتعلق بحاجياتها الاجتماعية و الادارية ووووووو منذ زمن والمتمعن في الامر يلاحظ جليا انها تخدم مصالح المافيا المحسوبة على العمل السياسي خاصة دواوير التوازيط التي على ايقاع الحسابات الشخصية

  • el fouarate ait harz allah
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:28

    نعم فهناك جماعات غنية وجماعات مجاورة لها فقيرة جدا,فجماعة ايت حرز الله ومعها مركز الفوارات لا تتوفر على اي مدخول سوى بعض الظرائب…..مع العلم انها تتوفر على 4300 هكتار جماعية منهوبة

  • التناني
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 20:07

    لايجدي التقطيع الترابي ما لم يتم مراجعة اسس ونظام التسيير الجماعي ، لمسايرة لما استجد بمضامين الدستور ، اذ ان معظم الجماعات القروية حاليا يترأسها اشخاص سلف عليهم الدهر ولاصلة لهم لا بواقع الجماعة اوما تتطلبه من فعالية في مجال التنمية وتسخير الميزانيات فيما هو اجدى وانفع للساكنة، وان الآمر يدعو الى مراجعة نظام رئاسة الجماعة بما يكفل بروز اشخاص ذوى خبرة وحنكة في مجال التسيير وليس اشخاص امييون يستأثرون بميزانيات هامة ويتصرفون فيها بعشوائية بائدة تتخللها حزازات سياسية ومصالح شخصية ونعرات اسرية وبقية الجماعة محل جدال طول الفترة الماضية دون أن يظهر لها موقع مبشر ومفرح على انها جماعة قروية بالمفهوم التنموي الشمولي

  • بويفروري
    الخميس 24 يناير 2013 - 01:07

    والمثال السيىء عن التقسيم الترابي السابق للجماعات المحلية هو جماعة بني بويفرور وجماعة احدادا وازغنغان…..
    رؤساء هذه الجماعات ناضلو كل النضال من اجل الحفاض على منصبهم. ولكن كيف؟
    من هذا المنطلق يجب اعادة النظر في التقطيع الانتخابي الحالي برمته لأنه منتوجهم وتم التقطيع على مقاسهم وما يخدمهم بالدرجة الأولى هذا مايفسر تربعهم لعقود على عرش الجماعة.
    ولكن الزاد قد نفذ، مصيرهم بات قريبا وهي مسالة وقت فقط.

  • حساني عبد الاله
    الخميس 24 يناير 2013 - 23:25

    جماعة ايت تمليل نمودجا فسكان دوار تمسكار يمرون على اربع او اكثر من مكتب انتخابي اي في حدود 15 كيلومتر ليصوتوا في دوار تزيلي وهذا لا يقبله العقل البشري و لن يقع حتى في اضعف قبيلة و بالاحرى الدولة ويا امة ضحكت من جهلها الامم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين