24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.58

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التازي: محمد السادس ملك حداثي يترأس نظاما فيوداليا في بلد محافظ

التازي: محمد السادس ملك حداثي يترأس نظاما فيوداليا في بلد محافظ

التازي: محمد السادس ملك حداثي يترأس نظاما فيوداليا في بلد محافظ

لم تكف عشرات الدقائق المخصصة لضيف برنامج "نصف ساعة"، لكي يعبر عن كل ما يجول في خاطره. كريم التازي ومباشرة بعد الإعلان عن نهاية الحلقة الثانية من برنامج هسبريس الحواري، عبر عن تخوفه من حالة الجمود التام "Blocage total" التي يعرفها المغرب، مصرحا أن كل الفاعلين الرئيسيين غير قادرين على اتخاذ مبادرات جريئة لإخراج البلد من هذه الحالة.

رجل الأعمال، قال إن النظام مطالب وبشكل استعجالي بإصلاح جذري "يضمن استمراريته على المدى المتوسط". الإصلاح، يقول الضيف، يبدأ من خلال قطع المؤسسة الملكية مع التحالف الضمني، الذي ورثته عن عهد الحسن الثاني والذي يجمعها بجهات مستفيدة من الريع داخل النظام (جزء من المؤسسة العسكرية، الجهاز الأمني..).

التازي، وصف خطوة القطيعة هذه، بالصعبة، خاصة مع حاجة الملك إلى حلفاء أقوياء يتسمون بالنزاهة، يعوضون ضعف الأحزاب الإدارية والركائز الهشة التي ينخرها الفساد، حسب تشبيه المتحدث الذي أوضح أن الخيار يبقى متأرجحا بين حليفين لا ثالث لهما، هما حملة القيم الليبرالية الحقيقية و حزب العدالة و التنمية.

غير أن المتحدث، عاد ليوضح، أن القصر يتردد كثيرا في عقد شراكة صادقة مع حزب العدالة والتنمية، رغم تقديم الحزب لنفسه وبإلحاح كحليف تلقائي. تردد، يرجعه التازي، إلى خلافات عميقة، غير معلنة بين الطرفين، متصلة بالمشروع المجتمعي لحزب بنكيران.

الإصلاح الجذري، يعترضه أيضا، ضعف الصف الحداثي بالمغرب. صف أظهر حيوية في فترة "الربيع العربي" وكان حليفا للحكم في بداية العهد الجديد، مما أثمر إصلاح مدونة الأسرة وظهور هيئة الإنصاف و المصالحة، إلا أنه توارى إلى الخلف بعد التأكد من رغبة "المخزن" في الاستمرار على نهجه الإقطاعي وتشبثه بمنطق الرعاية ورفضه لدولة المواطنة، يضيف التازي.

تيار الحداثيين لم يسلم من سهام رجل الأعمال، المثير للجدل، حيث أوضح أن صف الحداثة، الذي يعتبر التازي نفسه جزءا منهن يعيش ما أسماه بـ"فوبيا المخزن"، والمتمثلة في إرجاع كل المشاكل والاختلالات للنظام، بدل تحمل المسؤولية في بعض القضايا العالقة والتي لا يعتبر "المخزن" مسؤولا وحيدا عنها.

التازي لخص المشهد قائلا: "اللي بغاني ما بغيتو واللي بغيتو ما بغاني، هذه معضلة ملك حداثي يترأس نظاما فيوداليا في بلد محافظ".

المستثمر، الذي خرج في مسيرات حركة 20 فبراير، نبه إلى أن المحسوبين على جبهة الحداثة في المغرب، لا يعملون على بلورة تيار مجتمعي، كما لم يستطيعوا إنتاج قيم يسار جديد، بالإضافة إلى عجزهم عن توضيح ملامح دقيقة للملكية البرلمانية التي يطمحون إليها، وهو ما يدفع الجمهور الواسع الى رفض وضع مفاتيح الوطن بين أيديهم، بسبب غياب النضج لدى بعض الأحزاب وعدم القدرة على حل المعضلات الاقتصادية الكبرى و القيام بإصلاحات جوهرية.

ضيف "نصف ساعة"، عاد ليتأسف على سلوك حزب المصباح، الذي نعته بالمنبطح والمسكون بهاجس إرضاء القصر، مما ساهم في تأويل غير ديمقراطي للدستور مع تزكية المس الفاضح بحقوق الإنسان، وهو ما شبهه التازي بحرق مراكب العودة إلى شاطئ الشعب الراغب في إصلاحات هيكلية، خاصة في شقها الاقتصادي.

آخر "دروس" كريم التازي بعد انتهاء برنامج "نصف ساعة"، ارتبطت بجماعة العدل والإحسان التي وصفها بالحركة القوية وذات التنظيم الصلب، إلا أن نقطة ضعفها كامنة في عدم وضوح برنامجها، مطالبا قيادتها الجديدة بتحديد سقف المطالب.

حقيقة تمويل كريم التازي لحركة الفبرايريين، قصة تحوله من فاعل جمعوي إلى فاعل سياسي ميداني، تقييمه لسنوات حكم الملك محمد السادس، مؤاخذاته على الأداء الاقتصادي لحكومة بنكيران وارتباطات الثروة بالسلطة.. محاور من ضمن أخرى، تجدونها في الحوار الذي جمع رجل الأعمال بهسبريس في الحلقة الثانية من برنامج "نصف ساعة" الذي سيتم بثه على الموقع الالكتروني، ابتداء من منتصف ليلة يوم الأحد المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - طالب في الاقتصاد السبت 02 فبراير 2013 - 01:31
أخي العزيز رشيد .. أشكرك على الاختيار السديد .. فالتازي رجل عرف بمواقفه التي تختلف كثيرا عن أغنياء المغرب و الذين ولدو و في فمهم ملعقة من ذهب .. فهو يبدي شجاعة لم نتعودها من الطبقة المرفحة ..

أتفق معه أشد الاتفاق في العبارة التالية " نعته بالمنبطح والمسكون بهاجس إرضاء القصر" للاسف العدالة و التنمية الى حدود الساعة بعيد كل البعد عن طموح و آمال الشعب المغربي وعليه تدارك نفسه قبل فوات الاوان ..
2 - مروان السبت 02 فبراير 2013 - 01:59
التازي، وصف خطوة القطيعة هذه، بالصعبة، خاصة مع حاجة الملك إلى حلفاء أقوياء يتسمون بالنزاهة، يعوضون ضعف الأحزاب الإدارية والركائز الهشة التي ينخرها الفساد، حسب تشبيه المتحدث الذي أوضح أن الخيار يبقى متأرجحا بين حليفين لا ثالث لهما، هما حملة القيم الليبرالية الحقيقية و حزب العدالة و التنمية.
ثم عاد ليتأسف على سلوك حزب المصباح، الذي نعته بالمنبطح والمسكون بهاجس إرضاء القصر.
التاني نفسه من يجب نعته بالمنبطح و المسكون بهاجس الشهرة بنهجه لاسلوب خالف تعرف ؟؟؟
3 - B-M. el-Alia-Mohammedia السبت 02 فبراير 2013 - 02:07
Tout a fait d'accord que le PJD est entrain de cramer ses barques de retour vers le peuple. Rien n'est claire dans les démarches du gouvernement Benkirane, sauf une prostèrnation sans gêne devant le Roi, une prostèrnation anachronique pour un islamiste, ce qui le rend douteux, car c'est contraire à sa doctrine originelle, comme se convertir à la cravate, preuve d'un véritable manque de conviction et de carractère. Il a trop lancé de fleurs sur la monarchie, il a trop exagéré sa soumission, et pour le Roi comme pour Mr tout le monde tout ce qui est exagéré est sans importance. En plus il n'est et ne sera pas aidé bien au contraire. Plus dure sera la chùte
4 - savfff السبت 02 فبراير 2013 - 02:21
لم تكف عشرات الدقائق المخصصة لضيف برنامج "نصف ساعة"، لكي يعبر عن كل ما يجول في خاطره. كريم التازي ومباشرة بعد الإعلان عن نهاية الحلقة الثانية من برنامج هسبريس الحواري، عبر عن تخوفه من حالة الجمود التام "Blocage total" التي يعرفها المغرب، مصرحا أن كل الفاعلين الرئيسيين غير قادرين على اتخاذ مبادرات جريئة لإخراج البلد من هذه الحالة.
5 - ابن اسماعيل السبت 02 فبراير 2013 - 03:33
شكرا للصحفس القدير رشيد البلغيتي على ما تقدمه لنا من جديد وبأسلوب جديد .
نرجوا منك الا تطيل الغيبة فلك قراء ومشاهدون ينتظرونك.
6 - المغربي الحر السبت 02 فبراير 2013 - 06:02
و اخيرا "هناك مغربي رجل اعمال ناجح دو ضمير فالمغرب يا ربي يكون قدوة لشي وحدين لي معندهوم لاضميرلامبادئ.....كلشي واضح بالواضح غير لي بغا يتعما
7 - ابو سحر السبت 02 فبراير 2013 - 07:58
لا يخفى على أحد ما خلفته سنوات طوال منذ الاستقلال الى اليوم او نقل الى الامس القريب من تراكمات سلبية ثقيلة...في ممغرب اليوم الذي نطمح ان نعيش فيه بأمان جميعا نحن مطالبون بالوضوح...أي مغرب نريد؟
جميعا مطالبون بالإتفاق على رؤية واحدة....مغرب يسع الجميع وإعطاء دينامية جديدة للحياة الإجتماعية والسياسية والإقتصادية في جو تسوده الثقة وإخضاع الكل للمحاسبة دون تمييز وذلك ب:
_الحسم مع سياسات انتاج النخب الفاسدة.
_تنمية روح الشعور بالإنتماء للوطن وما تفرضه من ضرورات لكسب رهان : مغرب يسع الجميع.
8 - omar السبت 02 فبراير 2013 - 08:35
buenas en mi simple opiñon. pienso si el monarca quiere cambiar algo lo cambiara y si no quiere como hasta ahora esto seguira asi para siempre porque no quiere perder tantas ventajas q tiene y no tienen otras monarcas democraticas asi le enteresa q sega la situation asi hasta q la cambia allah
9 - Cherradi السبت 02 فبراير 2013 - 08:57
une des leçons de l'histoire est que les révolutions ne réussissent que lorsque l'élite économique se mobilise auprès de l'élite intellectuelle qui se rangent avec le peuple. au Maroc malheureusement nous n'avons pas de grands patrons, sauf qq exception, pour mener une véritable révolution et non des soulèvements et du Fitna, pour moi, renverser un régime c'est plus facile que de construire société et un état de droit avec un projet fédérateur de développement et de prospérité pour TOUTE les composantes du peuple. il faut beaucoup de Karim Tazi au Maroc
10 - YOUSSEF السبت 02 فبراير 2013 - 10:19
اقول : كلكم يا اصحاب الملاين في 99 بعد وفاة الملك الراحل حملتم شنطكم و رؤوس اموالكم الى الخارج . لولا حكمة الملك الشاب الدي حافض على لم الشمل . ولولا الطمع لما رجعتم . والآن اقول لكم بدل تمويل الحركات الاحتجاجية , و انتقاد الحكومة, و زرع الفتنة . مولوا مشاريع تنمي الاقتصاد و تحارب البطالة. فيد واحدة لا تصفق .... تصرفق فقط .
11 - عامل مقموع السبت 02 فبراير 2013 - 10:33
ارجوا من كريم التازي الالتفات أولا الى القمع الممارس على عمال ريشبوند خصوصا شركة beg bed الدين يعانون من دسائس بعض (les chefs) و شكرا ...
12 - bouhlouba السبت 02 فبراير 2013 - 11:16
شكرا لاختياركم لسيد التازي رجل اعمال بامتياز لانه تكلم بصراحة عن الوضع الذي يعيشه المغرب من ناحية السياسية لان هذا هوا الواقع الذي نعيشه وشكرا على وصفه لحزب المصباح بالموالي للملك كما ان هناك احزاب تشتغل في الخفاء مع القصر وهذا لن يجعل المغرب يتطور
13 - مغربي و كفى معتدل السبت 02 فبراير 2013 - 11:18
لا بد أن يقع تلاؤم بين توجهات القصر و تخطيط الحزب الحاكم حسب ما وعد هذا الحزب به الشعب الذي صوت عليه..و إن لم يقع هذا التلاؤم و التفاهم سيعود الشعب للعزوف مرة أخرى و هذا ليس في صالح أي طرف و خصوصا منهم المملوءة جيوبهم بدون كد و اجتهاد سواء كانوا من حملة الديبلومات أو لاكريمات أو السلاح...فإلى الذين يقفون حجر عثرة فإن الشعوب كالأمواج مرة تجيئ دافئة داعبة و مرة على حين غرة عاتية و عاصفة..و لا ينفع آنذاك ما جمعوا على حساب الشعب ...اتركوا شعبا يحب ملكا و يثق فيه و ملكا يحب شعبه و يريد خدمته , يتفاهما من أجل غد أفضل للجميع كبيرنا و صغيرنا و نرى مغربا متقدما و مزدهرا ..ألا نستحق ؟ أم تريدون شي كيموت بالبرد و ما جابر ما يكل و شي كيحسب عدد فلاته و شققه و أراضيه جمعهم غي بالهضرة ف التلفون...؟؟ ألا تخافون على أنفسكم و على ذريتاكم من لله ؟؟
14 - marrueccos السبت 02 فبراير 2013 - 11:27
( البلوكاج طوطال ) مقره العقول وليس الحيطان ! " التازي " يستعين بنفس الخطاب المأزوم ليشرح الأزمة مع علمه أن التخلص من الأزمة يستلزم أدوات بحث لا علاقة لها بمخلفات الحرب الباردة !
المجتمعات الذكية بنت تنافسيتها على تراكم الحلول السهلة والبسيطة . المجتمعات الغبية راهنت على خطاب الغموض لتحنيط التخلف داخله ، محاولة تفسير دوران الشمس من خارج المجموعة الشمسية !!!
15 - مغربي و كفى معتدل السبت 02 فبراير 2013 - 11:37
لا بد أن يقع تلاؤم بين توجهات القصر و تخطيط الحزب الحاكم حسب ما وعد هذا الحزب به الشعب الذي صوت عليه..و إن لم يقع هذا التلاؤم و التفاهم سيعود الشعب للعزوف مرة أخرى و هذا ليس في صالح أي طرف و خصوصا منهم المملوءة جيوبهم بدون كد و اجتهاد سواء كانوا من حملة الديبلومات أو لاكريمات أو السلاح...فإلى الذين يقفون حجر عثرة فإن الشعوب كالأمواج مرة تجيئ دافئة داعبة و مرة على حين غرة عاتية و عاصفة..و لا ينفع آنذاك ما جمعوا على حساب الشعب ...اتركوا شعبا يحب ملكا و يثق فيه و ملكا يحب شعبه و يريد خدمته , يتفاهما من أجل غد أفضل للجميع كبيرنا و صغيرنا و نرى مغربا متقدما و مزدهرا ..ألا نستحق ؟ أم تريدون شي كيموت بالبرد و ما جابر ما يكل و شي كيحسب عدد فلاته و شققه و أراضيه جمعهم غي بالهضرة ف التلفون...؟؟ ألا تخافون على أنفسكم و على ذريتاكم من لله ؟؟
16 - مغربي و كفى معتدل السبت 02 فبراير 2013 - 11:57
لا بد أن يقع تلاؤم بين توجهات القصر و تخطيط الحزب الحاكم حسب ما وعد هذا الحزب به الشعب الذي صوت عليه..و إن لم يقع هذا التلاؤم و التفاهم سيعود الشعب للعزوف مرة أخرى و هذا ليس في صالح أي طرف و خصوصا منهم المملوءة جيوبهم بدون كد و اجتهاد سواء كانوا من حملة الديبلومات أو لاكريمات أو السلاح...فإلى الذين يقفون حجر عثرة فإن الشعوب كالأمواج مرة تجيئ دافئة داعبة و مرة على حين غرة عاتية و عاصفة..و لا ينفع آنذاك ما جمعوا على حساب الشعب ...اتركوا شعبا يحب ملكا و يثق فيه و ملكا يحب شعبه و يريد خدمته , يتفاهما من أجل غد أفضل للجميع كبيرنا و صغيرنا و نرى مغربا متقدما و مزدهرا ..ألا نستحق ؟ أم تريدون شي كيموت بالبرد و ما جابر ما ياكل و شي كيحسب عدد فلاته و شققه و أراضيه جمعهم غي بالهضرة ف التلفون...؟؟ ألا تخافون على أنفسكم و على ذريتاكم من لله ؟
17 - مغربي و كفى معتدل السبت 02 فبراير 2013 - 12:54
لا بد أن يقع تلاؤم بين توجهات القصر و تخطيط الحزب الحاكم حسب ما وعد هذا الحزب به الشعب الذي صوت عليه....و إن لم يقع هذا التلاؤم و التفاهم سيعود الشعب للعزوف مرة أخرى و هذا ليس في صالح أي طرف و خصوصا منهم المملوءة جيوبهم بدون كد و اجتهاد سواء كانوا من حملة الديبلومات أو لاكريمات أو السلاح.....فإلى الذين يقفون حجر عثرة فإن الشعوب كالأمواج مرة تجيئ دافئة داعبة و مرة على حين غرة عاتية و عاصفة..و لا ينفع آنذاك ما جمعوا على حساب الشعب .....اتركوا شعبا يحب ملكا و يثق فيه و ملكا يحب شعبه و يريد خدمته , يتفاهما من أجل غد أفضل للجميع كبيرنا و صغيرنا و نرى مغربا متقدما و مزدهرا ..ألا نستحق ؟ أم تريدون شي كيموت بالبرد و ما جابر ما ياكل و شي كيحسب عدد فلاته و شققه و أراضيه جمعهم غي بالهضرة ف التلفون...؟؟ ألا تخافون على أنفسكم و على ذريتاكم من لله ؟
18 - Jamal السبت 02 فبراير 2013 - 13:14
Je ne comprends pas les multitudes interventions et déclarations de Monsieur Karim TAZI, en tant que qui se mêle dans les affaires de tout le monde, est ce que une nomination quelconque peut lui suffire pour s'occuper de sa propre cuisine, ou bien il y a un 'big brother' qui lui rassure. De toute façon, il tombera certainement dans la contradiction.. difficile de trouver une combinaison logique, intelligible ou bien excusable entre le monde des affaires et politique... Si son entreprise se porte bien, il fallait se concentrer a la préserver. Autrement dit, quand le fisc tire, je voulais te voir encore sur cette piste..
T'es un bon manager, ton capital.
A vous.
19 - loubari السبت 02 فبراير 2013 - 16:58
ما رأيت شيئا يسوق الناس الى الحرية بعنف مثل الطغيان فولتي
20 - وهيبة المغربية السبت 02 فبراير 2013 - 19:10
شـكرا لـهيسبـريس عـلى هـذالـحوار الـشيـق مع كريم التـازي ،المعروف
بدقة تحـليله لواقع بلـدنـا:
ففـعلا حزب "الندالة والتعمية" خـط كل أوراق اللعـبة : "وأحـرق مراكب العودة إلى شاطئ الشعب الراغب في إصلاحات هيكلية، ضـاربـا عـرض الحـاءط كل وعـوده الإنتخــابية ..."
والتيـار الـحداثـي مـتبـعثـر ، وأصـبح خـطابـه عسيـر عـلى القـرائة الشعبية ..
وخـطورة هـذا الـوضع تـكمـن في كـونـهـا تـرفع المصــدقـية عـن كــل الفـاعلين فـي بلـدنـا حــيث أصــبحـت كـل أوراق اللـعبــة اليـاسيـة مبعـثرة وهـذا لا يخـدم مـصلـحة أحــد وخــاصة الـشعب..
لقـد حـان الوقـت لـكي يخـرج السيـاسيين من سبـاتهم

وهيبة المغربية
21 - حسن السبت 02 فبراير 2013 - 20:33
بدون مقدمات بيداغوجية ,أولا الحكومة الحالية تواجه عناصر الخديعة والتخندق لإسقاطها في التيه حتى تفقد البوصلة وبذلك تفقد المصداقية من الشعب المغربي الذي أعطاها ثقته ,والسيد التازي لم يذكر بعض الاقتراحات الفاعلة في الجانب الاقتصادي ليبين على حسن التدبير ..فكل توجهاته سياسية ملغومة وضيقة تنموعن حسابات اصطدامية..(قصر,,جهاز عسكري..الثروة والسلطة..الانبطاح..) وإن كان التازي يريد تعاونا فليدخل للميدان ليرينا (حنة يديه) لاتنسى أن العدالة والتنمية لم يدخل لمعترك تدبير السلط بين ليلة وضحاها أو مصادفة إثر ما أملاه الربيع العربي كما يزعم الكثير ..الربيع العربي لا يوزع الهدايا,,
لعلمك هذه الحكومة لها مشروع مجتمعي كما تفظلت تسعى لبسط معالمه بالواضح في جو من التدرج ومن التوافقات والمشاركات الواسعة بدون جر الحبل ,,وخطابها واضح لاتحابي احدا
لا أجد أي مبرر منطقي يفرض على الحكومة التوقف عن خدمة المغاربة من القصر ...هل هناك صيغة؟؟المرجو من رجل الاعمال أن يبسطها بالادلة وليس بالاقوال....
22 - kassem السبت 02 فبراير 2013 - 21:40
benkerane a ces attributions bien determinees dans la nouvelle constitution ,inutile,de presenter ses excuses ,neamoins il faut qu,il travaille,et qu'il cesse de bavader trop c'est dans dans son interet de la boucler ' et donner une valeur ajoutee au responsables politique ,par un courage de changer les choses au mieux car l'histoire ne pardonne pas au laches,attention le temps passe ,et reviens pas au peuple avec une poche vide,comme le maudit usfp
23 - SolutionDeBitala الأحد 03 فبراير 2013 - 00:01
Pour régler au moins la moitié des problèmes qui connait MAROC, j’ai remarqué suite aux statistiques de 1992que le nombre de jeunes chômeurs avec licence presque 30.000 et le nombre de commune au tour de 25.000,j’ai dit pourquoi ne pas embaucher les jeunes directement comme président des communes ou vice président au lieu de laisser des corrompus de la plupart des parties politiques qui profitent de son poste pendant 6ans et qui se présente aux élections ce n’est pas l’intérêt général mais afin d’accumuler une richesse Extraordinaire et nous savons leurs niveaux ne permet que de rien faire ni développer l’économie,ni analyse,ni vision que de voler le budget pour construire son villa et route devant son villa…J’espère que vous allez intégrer les 10.000jeunes du peuple diplômés MASTER et les 15000 licences au lieu de faire les mêmes erreurs au moins les MASTERS ils ont une vision pour faire bouger l’économie de chaque commune cela crée automatiquement des postes et servir le citoyen
24 - ززن الأحد 03 فبراير 2013 - 01:14
الاسر الغنية فرقت الادوار بينها حتى تكون دائما رابحتا
غني مع الفقراء
معطل مع الموظفين
والكل اصبح يتقن النقد ويتحدث كخبير عن المخزن والملكية والجماعات التي اصبحت مثله ثرية
لماذا يصبح المعارضون في المغرب اثرياء
25 - برهموش الأحد 03 فبراير 2013 - 01:20
لن اتدخل في موضوع التازي و انما اود ان اوضح جلوس الشخص الذي وضع رجلا على رجل و لم يعر للمشاهد الكريم اي اهتمام (يعني ها متسوا المشاهد تحت السباط) فعندما فعلها بنكيران في وجه باها كما قيل حضر الاعلام بشتى وسائله و ماذا يكمن ان نقول في حق التازي
26 - الاخر الأحد 03 فبراير 2013 - 07:29
الان المغرب نظام يعاني الهشاشة ويتوجه بخطى ثابثة نحو فشل الدولة. يعني ذلك نفس مصير مصر وتونس بمواصفات الحالة السورية وفي اطار الخصوصية الاثنية المغربية الملتهبة. يعني ذلك ايضا ان المغرب في غياب ارادة ملكية صلبة لاستباق التفتت الاجتماعي القادم وقيام كثلة تاريخية لتدشين القطيعة مع الماضي وصناعة المسقبل سينتقل حتما الى صراعات عمودية -ضد النظام- بالتوازي مع صراعات افقية-حرب اهلية- لن يعرف العالم حلا لها الا بالتفتيت فنعيد بذالك تاريخ امارات الاندلس ... ونبارك لبعضنا الانجاز....
27 - امة الله الأحد 03 فبراير 2013 - 12:37
حوار ينم على مسؤولية كبيرة وغيرة على هدا البلد العزيز من رجل اعمال متميز قلما وجدنا متيله بين اترياء هدا البلد لكن انا جد متفق مع الاخ اللدي تكلم على ضرورة التفاتتكم لبعض الضلم والقمع اللدي يتعرض له عمال وخاصة عاملات bigbed من بعض الشافات اللدين اصبحو يضنون انهم مالكو هده الشركة وكل هدا دون مراقب ولا محاسب
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال