شعارات انفصالية ومطالب بشهادة الشرقاوي في محاكمة "اكديم إيزيك"

شعارات انفصالية ومطالب بشهادة الشرقاوي في محاكمة "اكديم إيزيك"
السبت 2 فبراير 2013 - 11:30

من بين المحاكمات العسكرية القليلة في المغرب التي يمكن للصحافيين حضورها ومتابعة أطوارها، محاكمة أمس الجمعة بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط.

هسبريس حضرت الجلسة الأولى من محاكمة المتَّهمين المتابعين في إطار الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم اكديم إيزيك، والتي استغرقت مدتها خمس ساعات انتهت بالتأجيل لتروي تفاصيل ما حدث في محاكمة ليست عادية.

شعارات انفصالية داخل المحكمة

ما إن نطق القاضي الزحاف الذي ترأس جلسة محاكمة المتَّهمين المتابعين في إطار الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم اكديم إيزيك إلى الثامن من شهر فبراير القادم، خلال الجلسة التي أجَّلتها المحكمة العسكرية بالرباط اليوم الجمعة، حتى تعالت حناجر 22 من المعتقلين من أصل 24 متهما، مرفوقين بأهاليهم الذين حضروا معهم المحاكمة، بشعارات انفصالية تطالب باستقلال “الصحراء”، عن المغرب وشعارات ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية مت قبيل “لا مجال لا مجال لأحكام الاحتلال”.

استنفار أمني وحضور كثيف لعناصر الدرك داخل المحكمة

دقائق فقط بعد نهاية الجلسة التي تم تأجيل أطوارها ليشهد محيط المحكمة وسط العاصمة الرباط حالة من الاستنفار القصوى، وذلك إثر خروج المعتقلين من المحكمة نحو مكان الاعتقال، حيث احتشدت العشرات من سيارات الشرطة والأمن والدرك مرفوقين بقوات التدخل السريع والكلاب الأمنية في مداخل الشوارع المؤدية للمحكمة.

من جهة ثانية شهد وسط قاعة المحكمة وعلى غير عادة المحاكمات تواجدا كثيفا لقوات الدرك والتدخل السريع، الأمر الذي جعل من الحركة داخل القاعة وفي أطراف المحكمة شبه مستحيلة، هذا التواجد لم يرق لهيئة الدفاع التي طالبت رئيس الجلسة بإخلاء القاعة من هذا التواجد قبل أن يذكر بأن الضوابط المعمول بها تؤكد على ضرورة حضور هذه العناصر لإلقاء التحية في بداية المحاكمات العسكرية.

حقوقيون يؤكدون على وجود مؤشرات إيجابية للمحاكمة العادلة

جرت المحاكمة التي جرت على خلفية أحداث وقعت منذ نونبر 2010 بمدينة العيون تحت مراقبة العديد من جمعيات حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية والمنظمات المستقلة الوطنية والدولية، فقد حضر من الأجانب كما صرحت بذلك رئاسة الجلسة حوالي 52 شخصا، فيما مثل الهيئات المغربية قرابة 25، وحضور 15 شخصا من أهالي المتهمين، والعشرات من المواطنين والصحفيين.

وفي هذا السياق سجلت جميلة سيوري عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تصريح لهسبريس على هامش الجلسة التي دامت لقرابة الخمس ساعات، أن مؤشرات المحاكمة إيجابية، مؤكدة أنه تم توفير جميع الضمانات التي من شأنها توفير المحاكمة العادلة لهؤلاء المعتقلين مذكرة بتوفير التراجمة، وحضور المراقبين الدوليين والسماح بحضور الصحفيين كل هذه المؤشرات نتمنى أن تتجه من خلالها المحاكمة إلى منحى يضمن حقوق هؤلاء.

من جانبه قال عبد الإله بن عبد السلام نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان إن المؤشرات على العموم ورغم أنها لم تكن كلها جيدة إلا أن جزء منها إيجابي مؤخذا على المحكمة عدم قبولها لطلبات الدفاع بحضور جميع محرري المحاضر وبعض الشخصيات منها الوزير السابق للداخلية الطيب الشرقاوي، وثلاث ولاة في الجهة.

المحكمة ترفض التأجيل وترفض حضور وزير الداخلية السابق

رفض القاضي الزحاف طلب الدفاع بتأجيل القضية لمدة لا تقل عن 15 يوما بحجة البعد عن مدينة الرباط، إلا أن النيابة اعتبرت أن المسافة لا يمكن أن تكون مبررا لتأجيل قضية طالب المتهمون فيها خلال جميع لقاءاتنا مع بتأجيلها يقول ممثل الحق العام.

هذا ورفض القاضي كذلك حضور وزير الداخلية السابق الطيب الشرقاوي وثلاث ولاة من الجهة، إضافة إلى النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت أبي، للإدلاء بشهادتهم في الأحداث وخصوصا أنهم كانوا جزء من الحوار الذي أجرته السلطات مع المحتجين الذين نصبوا خيامهم يوم 10 أكتوبر 2010 قرب المدينة، في المنطقة التي تسمى إكديم إيزيك، وتبعد عن مدينة العيون بحوالي 25 كلمتر، حيث تجمعوا بهدف الدفاع عن مطالبهم الاجتماعية المشروعة، المتعلقة أساسا بالسكن والتشغيل.

عائلات الضحايا يطالبون بالقصاص

مع انطلاق المحاكمة شهد محيط المحكمة العسكرية حضورا مكثفا لعائلات ضحايا هذه الأحداث، التي أودت بحياة 11 شخصا من قوات الأمن وخلفت عشرات الجرحى.

ودعت تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا أحداث أكديم-إزيك في بيان لهم وزعوه عقب المحاكمة إلى “إحقاق العدالة لضحايا” تلك الأحداث، وجاء في بلاغ للتنسيقية، مطالبين ب”إحقاق العدالة للضحايا القتلى طبقا للقوانين وشروط المحاكمة العادلة كما هي مكرسة في القانون”.

اعتبر أعضاء التنسيقية أن “ضرورة إقرار العدالة وإن كانت لن تحد من معاناة آباء وأبناء وأصدقاء الضحايافإنها ستمكن من فهم ما جرى وبالأخص إنصاف الضحايا من خلال معاقبة الجناة”.

هؤلاء فارقوا الحياة في الأحداث

خلفت هذه الاعتداءات 11 قتيلا من بين صفوف قوات الأمن، من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية. وهم عبد المجيد اطرطور – عبد المنعم النشيوي – بدر الدين الطراهي – محمد علي بوعلام – بن الطالب الختيل – ياسين بوقرطاسة – نور الدين ادرهم – وليد ايت علا – محمد نجيح – عالي الزعري – أنس الهواري، كما شهدت الأحداث سقوط 70 جريحا من بين تلك القوات، عدد كبير منهم إصاباتهم بليغة.

قائمة المتهمين في الأحداث

أصفاري النعمة – بانكا الشيخ – محمد بوريال – التاقي المشطوفي – محمد باني – سيدي عبد الجليل العروصي – عبد الله لخفاوني – محمد البشير بوتنكيزة – أبهاي سيدي عبد الله – محمد أمين هدي – زايو سيدي عبد الرحمان – الحسن الزاوي – عبد الله التوبالي – الديش الضافي – خدا البشير – الحسن الداه – محمد التهليل – أحمد السباعي – لمجيد سيدي أحمد – لفقير محمد مبارك – ابراهيم الإسماعيلي – محمد خونا بوبيت، وحسن عليا (الذي يوجد في حالة فرار)، ويتابع هؤلاء بتهم تتعلق بـ”تكوين عصابات إجرامية، واستعمال العنف ضد قوات الأمن مما أدى إلى القتل العمد والتمثيل بالجثث”.

‫تعليقات الزوار

132
  • otman ouadzami lamojonera
    السبت 2 فبراير 2013 - 11:49

    اعدام لكل الانفصاليين المجرمين الذين دبحوا اطفائين سلميين ، محاكمة عسكرية هي الحل للمجرمين الانفصاليين

  • الغاضب
    السبت 2 فبراير 2013 - 11:54

    يجب إعدام هؤلاء وأمام الملأ حتى تقدر عصابة المراكشي قيمة الدم المغربي وتفكر مرتين قبل الاقدام على أي مغامرة جديدة .

  • SAHRAWI HOR
    السبت 2 فبراير 2013 - 11:58

    ضرورة إقرار العدالة وإن كانت لن تحد من معاناة آباء وأبناء وأصدقاء الضحايافإنها ستمكن من فهم ما جرى وبالأخص إنصاف الضحايا من خلال معاقبة الجناة' i3333dddaamm had safala

  • MAGHRABI HORRE
    السبت 2 فبراير 2013 - 11:59

    il faut juger sévérement ces traitres, il faut venger le sang de nos fréres et que ces lachent savent que le sahara appartient à notre dynastie et au Marocains(es) fideles à la patrie. VIVE LE MAROC ET VIVE LE ROI

  • من تطوان
    السبت 2 فبراير 2013 - 11:59

    المحاكمة ستكون عادلة و هؤلاء يستحقون اﻹعدام في رآيي

  • ici paris
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:00

    نطالب المحكمة العسكرية بانزال اشد العقوبات على هؤلاء المجرمين واعتقد انهم يستحقون الاعدام انصافا لعائلات الضحايا.

  • مغربي
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:14

    فين ايام العز فين ايام الحسن التاني في يام الحكمة فين يام دبانة متزنزن رجاعة البوليزيرو ترضب فوسط البلاد و نحكمو المتهمين محاكمة عادلة ؟ بشاخ اولدي اقسم بالله العلي العظيم وكمغربي ومتحكمش المحكمة بالاعدام على هؤلاء حنا لمغاربة غا نخرجو نعدمو هاد المرتزقة ولكانت البوليزرو مدربة العاصبة ديالها على الضرب من الخلف حنا غا نجيوهم فاص بشعارنا الخالد الله و النبي و القرأن معانا و لي رجل فيهم يهبط لجبهة يصحاب ليهم غادي يخلعونا موت وحدة لي كانية وافضل الموت على بلادي المغرب من طنجة الى الكويرة + صحرائنا الشرقية كانت و ستبقى مغربية الى الابد ..

  • منصف
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:18

    ماذا كان يفعل إلياس العماري بالعيون طيلة 18 يوما السابقة على تفكيك مخيم "أكديم إزيك"؟ لماذا نقل التفاوض وإحصاء المستفيدين من القطع الأرضية وبطائق الإنعاش من مقر الولاية إلى المخيم؟ بإسم من كان يتحدث إلياس العماري الذي كان يقدم نفسه للناس –حسب عدة مصادر- بأنه صديق الملك؟ وكيف منع الوالي جلموس والعماري شيوخ القبائل من التدخل لحل المشكل؟ وكيف سيطر الانفصاليون على المخيم ومنعوا الوالي من دخوله؟ ومن اختار توقيت فك المخيم في تزامن مع انطلاق المفاوضات بمانهاست؟

    لمعرفة المزيد يرجى قراءة عدد سابق من مجلة "المشعل" التي تقودكم إلى أسرار خطيرة حول ما حدث بمدينة العيون قبل انفجار الاحداث العنيفة ذاك الإثنين الأسود 8 نونبر، وما حدث أثناءها؟

  • abou fatima zahrae
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:22

    ا تمنى اقصى العقوبات لهؤلاء المجرمين الخونة الماجورين ورغم كل مايصدر في حقهم لن يشفي غليل امهات وزوجات في فراق اعز مالديهم وبالمناسبة نترحم على ارواح الشهداء الدين دافعوا بارواحهم من اجل تتبيت الاستقرار وتحية خاصة للقوات المرابطة على الحدود المغربية الموريطانية والمغربية الجزائرية وكدلك تحية للقوات والدرك والامن الساهرين على استتبات الامن والاستقرار وفي الختام مهما عملوا خصوم الوحدة الترابية فان الصحراء مغربية وستبقى مغربية احب من احب وكره من كره …

  • ali
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:24

    c est le moment en or pour nous de montrer notre ferme determination a defendre nos frontieres et nos citoyens et le cher royaume du maroc la mort a cette horde sauvage

  • hichamadrid
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:26

    نتمنى من المحكمة ان تطبق اقصى العقوبات فى حق مجرمين خاليين من الانسانية .لان الدى فعلوه فى مواطنين مغاربة مسالمين لا يمت للانسانية بصلة ان تقتل مواطن و التبول على جتته هده اعلى درجات الهمجية التى برمجت فى عقول هدا النوع من المجرمين الدين تربوا فى حقول قصب السكر بكوبا حيت كانو يشتغلون كعبيد مقابل كسرة خبز ووعود زائفة بانشاء دولة وهمية توجد فى مخيلة الجينيرلات الجزائريين المرضى بعقدة المملكة المغربية الشريفة وسبحان الله كلما صنعت الجزائر مشكل للمملكة كلما عانت الجزائر من مشاكل قتل و ارهاب و تفجير و مصائب شتا, رحمة الله على شهداء الوطن الغير مسلحين , وليعلم الاعداء اننا لم ولن ننسى شهدائنا مند فبركة مشكل الصحراء المغربية , ومن لم يرد الانضواء تحت اللواء المغربي وقوانينه فليبحث له عن مخيم خارج الحدود فالصحراء مغربية ابى من ابى وكره منكره .

  • Citoyen
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:27

    Les coupables méritent de passer leurs peines à tazmamaret.c'est le minimum je pense.

  • amazigh
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:33

    من يضن أن الصحراء المغربية يمكن أن تنفصل فهو واهم ،شمال إفريقيا كله أرض أمازيغية ودولها كلها لها صحراء فإذا إفترضنا جدلا أن (لصحراوييين ) حق تقرير المصير فيجب أن نطبق هذاالمبدأ على كل الدول…؟أنا ألوم على الدولة المغربية إستمرارها في مفواضات عقيمة مع عصابة البولزاريو لقد حان الأوان ليشكل أهلنا في الصحراء المغربية حكومة محلية وحكم داتي في إطار الوحدة المغربية ويعلنوا في الإمم المتحدة وفي كل المحافل الدولية أن البولزاريو لا تمثلهم وهذا من حقهم لأنهم الأغلبية الصامته .يجب أن يعلم من يطبل للإنفصال أنه يطبل لبلقنة شمال إفريقيا وإدخال المنطقة في حرب شرسة سيخرج منها الكل خاسرا وسيكون المستفيد الوحيد هو الغرب وبائعي الأسلحة .

  • زهير
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:34

    الاعدام لهؤلاء الخونة الذين باعوا الوطن من أجل اطماع اقليمية
    الصحراء مغربية الى الابد

  • bouih mohamed
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:35

    سبحان الله لم نكن نسمع قط صوت حفدة المرتزقة ايام الاستعمار الاسباني الذي كان ينهب الخيرات ويقتل بدون محاكمة مجموعة من الصحراويين مقابل وجود جندي 1 مقتول من قوات الديكتاتور (فرانكو) واليوم بعض الزنادقة الممولون من جهات معروفة لخلق البلبلة حاشى القراء الكرام (هازين ليهم البعرة)كانهم مراهقين او مرفوع عليهم القلم ,نتالم حتى من ذبح الانعام فما ادراك بالانسان الاعدام هو اقل ما يمكن ان نطالب به ليكونوا عبرة لكل من يفكر بالمساس بوطننا المملكة المغربية .محمد بويه

  • مغربي
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:37

    لماذا لماذا سنظل في هذا الاذلال يجب ان يعدمو هم و عائلاتهم لان من عاش الاحداث في العيون سيعرف بالضبط شعوري علاش كــاع عادوك القوات العمومية لي ماتو دمهم رخيص مع العلم اكذب عليكم الكذاب و الله تا عدد الشهداء في صفوف القوات العمومية كايفوق 50 شهــيد و الخسائر المادية و التبو ل على الجتث و التنكيل بالهم فالاخير كا نشوفو بحال هادشي عطاوهم القيمة بزاف و لكن تحــية الشرطة القضائية لي فالعيون هوما لي تايبردو لينا غدايدنا فهاد الشرمذة

    انشري يا هسبريس

  • mouharazzoukly
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:39

    أطالب بإلحاق أقصى العقوبات بمن سولت له نفسه قتل حماة البلاد بطرق بشيعة تذكرنا بالإرهابيين الذين ليس في قلوبهم ذرة من إيمان ورحمة ،وبالمقابل نرجوا من القضاء تمكينهم من محاكمة نزيهة وأن يحاكم المحرضون الحقيقيون الذين يستغلون الشباب البريئة لأغراضهم الدنيئة ،وأتمنى من الله العلي القدير أن يتغمد شهداءنا الأبرار من رجال الأمن وأن يسكنهم فسيح جنانه وأن يرزق دويهم الصبر والسلوان آمين يارب العالمين.

  • Ahmed
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:40

    les faits sont établis et les coupables doivent répondre de leurs actes la justice Marocaine est a l'épreuve et doient punir les coupables selon la loie n'en déplaise aux polizabals et traitres de l'interieur

  • sahrawi
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:41

    للحفاض غلى رمزية الدولة و وحدة الوطن يجيب محاكمة الخارجين على القانون بافصى عقوبات و الا نحن باقاليمنا الجنوبية سنطر لرحيل من هنا حداري حداري ادا عفوت عنهم سيدي القاضي نحن سكان اقليم الجنوب في خطر هدا هو العدل الحكم بمؤباد لنرتحوا من الخوانة و العنصرية

  • men berlin
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:42

    السلام عليكم, المرجو من المكحمة العسكرية ان لاتترك المرتزقة الدخول الى الرباط ولا صحافيين اجانب داخل قاعة المحاكمة. ليس هناك محكمة عسكرية في العالم تفتح ابوابها الى الاعداء والقتلة! مثل هؤلاء يجب تصفيتهم في اليوم الذي تبث في حقهم جريمة قتل. لماذا تطعمهم من نفقات الدولة?المرجو طرد كل من هو اجنبي. وللمحكمة واسع النظر.

  • )Hicham
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:43

    il faut que la justice soit rendu aux familles des victimes . On n'est pas impressionné par les revendications de ces voyous criminels, il faut être ferme et monter ainsi aux ennemis de notre intégrité territoriale que l'on est intransigeant face à ces manoeuvres et agitations conçus et programmés par un voisin peu scrupuleux et indifférent face aux souffrance d'autrui.

  • عبدالكريم بوشيخي ناجي
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:44

    ظام لاخفاءهؤلاء القتلة المجرمون يبحثون عن الاضواء من خلال حضور وسائل الاعلام و هنا الخطا الفادح الدي ارتكبته الدولة بالسماح لوسائل الاعلام بحضور اطوار هده الجلسات فكنت اتمنى ان تكون المحاكمة في سرية تامة حتى لا يستفيد الاعداء من هدا الزخم الاعلامي الدي كانوا يبحثون عنه و قد تاتى لهم دالك بفضل غباءئنا انني اعرف جيدا ان هؤلاء المجرمون و الارهابيون لا ينتمون اصلا لارض النزاع فهم جلهم ابناء المناطق الجنوبية الغير المتنازع عليها و بحكم ان اباءهم انتقلوا الى المناطق الصحراوية المتنازع عليها بعد تحريرها بحكم العمل في الجيش الى غير دالك ولدوا هناك و اصبحوا جزءا من المشكلة عكس الناس الاصليين. الجزائر و البوليزاريو لا يهمهم هؤلاء المجرمون و معافبتهم بقدر ما يهمهم الزخم الاعلامي الدي تتيحه لهم هده الفرصة الدهبية قحينما قام الاسلاميون باحتلال المركب الغازي عين امناس في الجزائر شاهدنا التعتيم الاعلامي الدي فرضه الن الحقيقة و نحن اصبحنا اضحوكة حينما نسمح لقضية جنائية تسيء الى وحدتنا الترابية بقدر ما تخدمها

  • abdellah
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:49

    انني انتظر من هذه المحاكمة رسالة لاعداء الوحدة الترابية للمغرب مفاذها رد الاعتبار والهيبة للدولة المغربية بتئمين كل شروط العدالة تفاذيا لانتقاذ المنظمات الحقوقية و باصدار اقصى العقاب وتنفيذه في هؤلاء المجرمين

    ايها الصحراويون وحدويون كنتم او انفصاليون سارعوا الى شجب ما فعله هؤلاء المجرمون

    ليس هناك ما يبرر هذه الجرائم لا النضال و لا الانفصال
    قتل عزل بالسلاح الابيض والتمثيل بالجثث والتبول عليها هي افعال يندى له جبين الشرفاء

    لقد لطخوا سمعة الصحراويين و العرب والمسلمين بوحشيتهم

    فاشجبوهم ان كنتم شرفاء حقا انبذوهم

  • أستاذ
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:57

    لايمكن مسامحتهم ………………. التأجيل مرفوض……….

  • عقبة
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:58

    منذ 1975 وهم يعيشون على ظهر إخوانهم المغاربة على شكل دعم -في إطار لتأليف القلوب حتى يظل البلد موحدا – وفي الأخير انقلبوا وحوشا كاسرة تضرب اليد التي امتدت إليها بالمعروف … كيف لنا أن نتصور خيرا يرجى من هؤلاء … لا بد للقانون أن يأخذ مجراه حتى يعلم الجميع أن المغاربة في صحرائهم ومن يرى رأي الجارة الباغية علينل فليلحق بها لتهيء له المأوى والشغل…. طلب حق أريد به باطل …
    قديما قيل :
    ومن يصنع المعروف في غير أهله /// يلاقي الذي لاقى مجير أم عامر

  • جرائم استثنائية
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:04

    تعتبر المحاكم العسكرية، حسب مقتضيات التنظيم القضائي الحالي،محاكم استثنائية ،لأنها تخرج في " طبيعتها عن القضاء العادي سواء في إطاره الشامل ( كالمحاكم الإبتدائية) أو المتخصص ( كالمحاكم التجارية و الإدارية)- حيث تنظر في قضايا من نوع خاص، محددة بدقة، و بنصوص خاصة و بذلك تعتبر استثناء من القاعدة العامة..":الدكتور الطيب الفصايلي- التنظيم القضائي في المغرب- الطبعة الثالثة- نشر البديع- مراكش 1423/2002- ص 119 و ص 133.
    و يقول الأستاذ جلال السعيد عن هذا النوع من المحاكم:" ..و عادة ما ينظر إلى المحاكم الاستثنائية بعين الريبة و الانتقاد ، لأن إنشاءها يلبي عادة الرغبة في تحقيق قضاء مستعجل ، قضاء لا يتقيد دائما بحقوق الدفاع.و إذا كان قضاة المحاكم العادية يتمتعون باستقلال كبير في عملهم، فإن قضاة المحاكم الاستثنائية ليس لهم هذا المستوى من الاستقلال..": مدخل لدراسة القانون- الترجمة العربية- ص 262
    و العبرة،في نظري، هي باستقلال و نزاهة القاضي أولا،و ليس باسم المحكمة.ثم
    يجب الاعتراف بأن الجرائم التي ارتكبت في "أكديم إزيك"، هي جرائم استثنائية،و لا يجب التعامل معها وفق الأحكام العادية .
    و للحديث بقية

  • مول الكوتشي
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:06

    اللي بغا الانفصال يمشي لجزائر

  • داز من هنا
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:08

    لا أفهم لماذا تقتصر جمعيات حقوق الإنسان على التركيز على حقوق المتهمين و لا تعير أي اهتمام لحقوق عائلات الضحايا الذين تعرضوا لأبشع عمليات التقتيل و التمثيل بجثثهم، بل و التبول عليها من طرف عصابة من المتوحشين ،

  • Morrocan and proud
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:09

    There is no other option but hanging those traitors. If I was the judge ill sentence them to death 11 times. Cut their head first and run them with military trucks 10 times. Long life Morrocco , long life our king. death to the traitors, death to th traitors.

  • احمد
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:10

    تجب محاكمة هؤلاء الخونة فردا فردا و يجب انزال اشد الاحكام قسوة لجريمتين اثنتين: القتل العمد مع التنكيل بالجثت ،و التعاون مع الجار الغاشم.إذلا وجود للبوليزاريو إلا في أذهان عساكر الجزائر.فالموت للخونة ،أو ن شئتم اخلوا سبيلهم للشارع المغربي كي يقول كلمته فيهم

  • Hossam Salmi
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:10

    ces terroristes meritent la peine capitale sans procés.

  • mahfoud biguilem
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:13

    في المغرب يوجد حالياًّ ما يمكن تسميته "معادات الصّحَراوية" مايشبه معادات السامية المتعامل به في الغرب نخاف من الصّحراوة نذللهم لحد القداسة يجرمون في حقنا يقثلون ويمثلون بالجثت ونخاف من أن ننطق حكماً عاذلاً في حقهم لو قُثل صحراوي على يد غير صحراوي ومثل بجثته لكان الجاني من الغابرين
    أقول لكم الأرض أرضنا والثاريخ ثاريخنا وهو يشهد… فلما نعطي الدنية في أرضنا ؟؟؟

  • شبعتو الدقيق فابور
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:16

    ومتى كان للبدو الرحل حدود حتى يطالبو بالاستقلال .. و لكن الغلط ماشى ديالكم ديال جدودنا الى كبروا ليكم الشان

  • نورالدين
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:17

    الارواح التي زهقت من ابناء هدا الشعب الدي ابهر العالم =بالسلاك ديالو= لكن الضحايا من القوات العمومية التي ضحينا بها من اجل ان نظهر اننا حضاريين ، يجب ان يحاسب ايضا كل من جرد القوات العمومية من السلاح ولم يترك لهم حق الدفاع الشرعي وهو حق يكفله القانون ادا كنا في دولة الحق والقانون فابناء اقاليمنا الجنوبية ليسوا كلهم انفصاليين ولكن تدبيرنا للملف هو ماجعل الانفصاليين يتمتعون بامتيازات اكبر مما جر البقية من ابناء الجنوب الى الحدو حدوهم فادا كنا نعامل الجميع بالمساواة ونوفر الاموال الطائلة في التنمية المحلية ما كنا لنصل الى هدا الحد انا اعرف جدا عقلية ابناء الجنوب وعصبيتهم القبلية والحقيقة ان اكبر مؤسسة تركت عقليتهم تتحجر يومنا بعد يوم هو عبث المؤسسة العسكرية بارزاقهم ولجوئهم للتهريب الدي تغتني من ورائه مافيات بالجنوب وهده البيئة تساعد على تفشي الفساد وبالتالي النظر الى الوطن بنظرة دونية ، لهدا يجب ارسال لجان تقصي للحقائق الى الاقاليم الجنوبية لمعرفة حقيقة الاوضاع واعادة صياغة مشروع تنموي متكامل يجعل من سكان الشمال يحلمون بالاستقرار بالاقاليم الجنوبية .

  • kandal
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:23

    المغرب بلد غير قابل للتقسيم .. و من يطالب بذالك فعليه ان يسحب جنسيته . و ليرحل الى بلد اخر . اما اصحاب الفوضى و القتل فالمرجو اعدامهم ليرتاح كل المغاربة …

  • SIMO
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:24

    الا عدام في ساحة عامة……….

  • إكوتي
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:26

    لا أعلم هؤلاء القوم كيف يفكرون .
    يتبولون على جثت الضحايا .
    والله هدا غير لائق حتى ضد السلطات الإسرائلية فما بالك ادا كانت جثت المسلمين .
    شاهدوا الفديو . و انا كنت في العيون بعد زوال دلك اليوم المشؤوم وكانت الفوضى جد عارمة.
    إتقوا الله يا مسلمين . الاقتتال بين المسلمين يجر الويلات في الدنيا و الآخرة. اتقوا الله . اتقوا الله ايها الانفصاليين انتم يدعون الى تقسيم الأمة في حين يجب ان نتحد.

  • ابنادم
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:31

    رحم الله الشهداء
    وتبا لجارة السوء والخونة الانفصاليين الذين يتاجرون ببلدهم ومعاناة الاهالي من اجل الطمع وطمع المعمر الاسباني وجارة السوء

  • sadki
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:31

    الإعدام و لا شيء إلا الإعدام للمجرمين

  • ولد اكدم ازيك
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:34

    على القاضي أن يكون عادلا بحيث يطرح الجانب السياسي جانبا ويحل معه القانون.
    والقتل لا يجبر ضرره إلا القتل، فالإعدام للمجرمين ليكونوا أمثولة لمن تسول له نفسه التطاول على رموز الاستقرار بالبلاد.

  • محمد
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:36

    هذه محاكمة للقتلة والذين لم يقتلوا فقط بل مثلوا بالجثث وكل العالم شاهد ذلك فلا مجال لتحويلها لمحاكمة سياسية ورفع شعارات الانفصال في محاولة بئيسة لاثارة الراي العام والهروب من القصاص.لعبة قديمة والمغاربة لن تنطلي عليهم والمجرمون لازم ياخذوا عقابهم على الهمجية التي ارتكبوها

  • ezzaid
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:37

    منذ استقلال الصحراء المغربية والمغرب يعطي لاهاليها من الخيرات مالم يكونوايعرفون حتى اسمها~ اكثرها يعطى اليهم مجانا ومنها ما هوبثمن رمزي وسكنوا من الدور مالم يكونوا يحلموا به بل ومن الفيلات ما لم يكن في حسبانهم والمغرب فتح لهم المدارس والاعداديات والثانويات وهم ينكرون كل هذا اهذا هو الوفاء ؟هذا هو الاعتراف بالجميل؟ قدرالله ان اقمت هنا ك بعض الوقت في الثمانينات من القرن الماضي هؤلاء اعرفهم لايصلح لهم الا رعي الجمال تحت لهب الشمس وشح الماء ….. الله لايحب مثل هؤلاء ناكري الخير. شكراهسبريس

  • baha
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:40

    يجب تنفيد الاعدام في هؤلاء المرتزقة الرعاع ولايجب القبول باي حكم اقل من دالك هده القضية مست ارواح ابرياء كما مست شرف الدولة من طرف عصابات من الرعاع جاؤ من جزيرة العرب يهيمون في الصحاري لاتاريخ لاحضارة واليوم يريدون اقامة دولة بالخيام والشعر الحساني ودولة اخر الزمان المغربية تهادنهم لكي لاتثير راي الدول الاستعمارية من قبيل حقوق الانساء وتقرير المصير … فلتدهب حقوق الانسان الى الجحيم.

  • Arhaal n Ilmchane
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:41

    آكديم ايزيك كلمات امازيغية، و تعني الهضبة المستوية، و هي من مناطق الامازيغ و ارض الشعب الامازيغي. فان كان مايسمون انفسهم بالصحراوين الان امازيغ فليطلبوا بما يشآون. و ان هم غير امازيغ فليصمتوا او يرحلوا الى من حيث جاء اجدادهم. ا ساس المشكلة في الصحراء المغربية هي السياسة المتبعة من طرف المخزن منذ 1975، شراء الذمم، العنصرية الايجابية للصحراووين , positieve discrimination, على بقية المغاربة. لو قلت ما قاله هؤلاء امام القاضي و انت من منطقة اخرى غير الصحراء لحكم عليك بالاعدام او بنيت لك ترمامارت جديدة خاصة في ما وراء الشمس.

    فيق اوعيق يالنايم وكن مواطنا لا رعية لاحد لآنك ادمي وانسان ليس بمعزة او خروف..

  • samir
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:47

    يجب إعدام هؤلائك المجرمون لقتلهم القوات العمومية

  • مهاجر
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:47

    على المحكمة العسكرية ان تكون عادلة ومنصفة باعطاء حق الاعدام بالرصاص لهؤلاء الذين منهم كان مرتديا لباس عسكري او مدني وحملوا السلاح الابيض وقتلوا اصرارا وعمدا رجال اثناء تادية مهامهم غدرا وبشكل همجي. هده افعال اجرامية حقها الاعدام في كل القوانين والاعراف.
    ويجب قبل تنفيد الاعدام التحقيق معهم للتوصل لمن يحمل هده الافكار. لان في امريكا وهنا في اوروبا حامل الافكار يعتبر جاني.
    انا لا ارى ان يكون التعامل مع هؤلاء المجرمين بشكل غير طبيعي. بل هؤلاء مجرمين ارتكبوا جنايات القتل العمد ضد موظفين وهم مغاربة كباقي المواطنين لكن للاسف مجرمين وجزائهم الاعدام. لان هؤلاء مصابين بالياس وكانت جرائمهم افق تفكيرهم. هؤلاء فضلوا ارتكاب الجرائم داخل المغرب عكس الذين يفضلون ارتكابها خارج وطنه كمغربي او غير مغربي كاللذين يدهبون الى مالي او سوريا او …..
    فلا تجعلوا من هذه المحكامة فيلم من هوليود.
    هذه اسهل محاكمة : مجرمون قتلوا رجال امن الجزاء هو الاعدام عسكريا

  • insan
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:50

    من حقهم يطالبوا بالاستقلال لاكن بالرغم من ذلك يجب ان يحاكموا على جراءمهم

  • sara:/marrakech
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:55

    ا لاعدام لقتلة الابرياء والصبر والسلوان لاهل الشهداء
    الصحراء مغربية مغربية مغربية مغربية مغربية رغم انف الاعداء
    يحيا المغرب ويموت الخونة المرتزقة

  • امازيغي جزائري
    السبت 2 فبراير 2013 - 13:57

    ويكيببديا ;
    اسم البلد ; الوطن المغاربي
    الموقع ; يقع الوطن المغاربي في شمال افريقيا حيث يحده من الغرب المحيط الاطلسي و من الشرق مصر و من الشمال البحر المتوسط و من الجنوب تشاد و النيجر و مالي
    السكان; يقدرعدد سكان الوطن المغاربي ب 100مليون نسمة
    اللغة الوطنية; الامازيغية و العربية
    التقسيم الاداري; تتكون الدولة المغاربية من خمس ولايات ; ولاية ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و موريطانيا
    العملة; الدينار المغاربي
    العاصمة الاقتصادية ;الدار البيضاء
    العاصمة الادارية; مدينة الجزائر
    الاقتصاد; اقوى اقتصاد في افريقيا

  • Pétre Kabous
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:06

    لا بديل عن تنفيد حكم الإعدام قصاصا و تأرا لدم شهداء الواجب

  • Mostafa, Brésil
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:13

    Sans pitié pour des poupées manipulées pour des sans coeur. Dans d'autres pays occidentaux c'est la perpétuité et sans possibilité de sortie. Chez nous et dans un tribunal militaire, c'est le pelotant.

  • مغربي
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:18

    العدالة قطع الأطراف من خلاف و الصلب حتى الموت لكل الخونة و القتلة و إذا لم تستطيعوا فاتركوا أمر تحقيقها للمواطنين المغاربة الأحرار…

  • YASSINE
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:23

    الاعدام و لا شئ اخر غير الاعدام لخونة عاتوا في الارض فسادا.

  • أبو فراس
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:26

    ماشهدناه عبر وسائل الإعلام من تمثيل بالجثث والتبول عليها . الاعدام قليل في حقه هؤلاء المجرمين فالتاريخ يشهد لهم بذلك .

  • abdel
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:29

    السلام عليكم.ارى ان الدولة المغربية هي السبب لما حصل بعد المرونة التي رافقت الاحتجاج واعطت الفرصة لهؤلاء الاوغاد لكي تتقوى عزيمتهم لارضاء اسيادهم الامريكان والاؤروبيين.لمذا هذا الذل?لو تدخلت الدولة بحزم في اول اجتماع هؤلاء المرتزقة ما كنا وصلنا الى هذا الذل.ولماذا اليوم نحضر المنضمات الدولية الى المحكمة?هل المغرب حضر يوما في المحاكم الامريكية او الاروبية كمراقب او ملاحظ?لماذا هذا الذل كله?لمذا لا نحذوا ونتعامل معهم كارهابين كما فعلت الجزائر مع المسلحين في عين اميناس?الم يقتلوا رجال الامن وتمثيل بجثتهم?والله لارى من المحكمة العسكرية الا ان تقوم القصاص لهؤلاء القتلة و تقوم باعدمهم علنا وان لا يحظر احد لا من الاؤروبيين والامريكان الذين ورطوا المغرب في كل هذه المشاكل. لسنا بحاجة لرضاهم عنا.

  • houcine
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:30

    يجب القصاص على المرتزقة لان اعملهم الدنيئة تستحق الاعدام وهو الحكم الدي يستحقونه

  • عبد الخالق
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:30

    أظن بأن القاضي يكفيه التهمة الأخيرة للحكم عليهم بالإعدام شنقا وهي اعتبار الدولة المغربية احتلالية ومن هنا نعرف ما إن كان القضاء قضاء عادلا لكني أرى بان هذه التهمة لن تضاف مع العلم أنه كان يجب إعدامهم مباشرة بعد نطقهم بهذه الكلمات التي ضاعت البلاد من أجلها وضاع معها اقتصادها

  • Ahmed
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:32

    إعدام الخونة أمام الشعب المغربي

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:32

    يالا الغرابة..عن اي حقوق يتكلمون..
    حقهم هو الاعدام بقطع الراس امام الناس..لتكون عبرة للخونة..
    هؤلاء هم اعداء الوطن انهم وحوش وكلاب ضالة وجب قتلها والقضاء على سلالتها..
    انظروا كيف دبح احدهم رجال الاسعاف من الوريد الى الوريد بكل عدوانية ووحشية..ليست لهم قلوب او حتى ان يلطفوا باخوهم المسلم قبل كل شيء..
    لو كانوا رجال الامن يريدون ايداهم..لهاجموهم فجأة ودون سابق اندار وبالرصاص الحي ولكن الامن مسالم..وهم الوحوش..ويجب محاكمتهم ومحاكمة عائلاتهم التي انجبت الشر والقتلة..
    العين بالعين والسن بالسن وكان يجب قتلهم بجانب الضحايا..دون الاحتفاض ومحاكمتهم وتضيع الوقت من اجل سفهاء خونة..

  • la9nitri
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:36

    القصاص القصاص الى هؤلاء الخونة لا شفاقة و لارحمة

  • houssine sweden
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:37

    ألصحراء مغربية وستبقى مغربية ولكل هؤلاء ألقتلة ألمجرمين أعداء ألوحدة ألترابية أقول لا تنسو أنكم ستنالون عقابين في ألدنيا ألقليل وفي ألأخرة ألكثير من ألله عز وجل.
    تحية أجلال وأكبار لشهداء ألواجب ألوطني.

  • Mohamed
    السبت 2 فبراير 2013 - 14:57

    حكم عادل وصارم لهولاا المجرمين ليكون عبرة لغيرهم

  • mohamed
    السبت 2 فبراير 2013 - 15:10

    نتمنى من حكومة المملكة المغربية الشريفة ان تطبق اقصى العقوبات فى حق مجرمين خاليين من الانسانية و نحبد الاعدام .لان الدى فعلوه فى مواطنين مغاربة مسالمين لا يمت للانسانية بصلة ان تقتل مواطن و تتبول على جتته هده اعلى درجات الهمجية والبربرية والتخلف والحيوانيةRASD= RENSEMBLE DES ANIMAUX SAUVAGE RESERTIQUE التى برمجت فى عقول هدا النوع من المجرمين الدين تربوا فى حقول قصب السكر بكوبا حيت كانو يشتغلون كعبيد فى حقول قصب السكر مقابل كسرة خبز و وعود زائفة بانشاء دولة وهمية توجد فى مخيلة الجينيرلات الجزائريين…..الله يرحم الراحل الحسن الثاني لو كان حيا وقتها لاحرق هذه الشرذمة من الاوباش لكنهم فعلوها في زمن ملك جد متساهل مع رعاة الابل

  • Adam Alami
    السبت 2 فبراير 2013 - 15:52

    الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من بلادنا الغالية المغرب. وما حصل و يحصل في اقاليمنا الجنوبية ناتج عن تهاون الدولة المغربية بجميع مكوناتها! الكل يعرف تاريخ المغرب ولا يجهله احد. ولهذا وجب التعامل بجد في قضية وطننا, واقول كفا من التنازلات التي لاتزيد الاعداء الا شراسة!! انا مغربي مقيم في الدانمارك مستعد للدفاع عن ارض اجدادنا ليس فقط لاثبات هوية صحراءنا, بل لاعادة النظر في خريطة بلدنا الحبيب لضم كل شبر لربوع بلادنا. كفى خوف من اسبانيا العدو رقم واحد للمغاربة منذ عصور خلت, اما الجزائر(صنيعة فرنسا) الوضيعة و اللقيطة يمكننا ضمها في اقل من اسبوع. من هدا المنبر اطالب بالضرب على ايدي المتهمين في هذه القضية حسب القوانين الجاري بها العمل في المملكة المغربية دون اهتمام لما قد يقوله اعداء البلاد, والا سوف نتابع القضاء المغربي في المحاكم الاوروبية لانصاف ابنائه المظلومين. الرجل يموت لتلاث: ارضه, عرضه واولاده. السلام على كل مغربي حر.

  • so9ratt
    السبت 2 فبراير 2013 - 15:53

    il faut tuer ces crimenels; nous les marocains contre tous qui va faire les crimes dans notre maroc

  • fidak ya watan
    السبت 2 فبراير 2013 - 16:23

    10000 اعدام لكل الانفصاليين المجرمين الذين دبحوا اطفائين سلميين ………..
    القصاص القصاص الى هؤلاء الخونة لا شفاقة و لارحمة

  • hassan
    السبت 2 فبراير 2013 - 16:24

    صحيفة ضعيفة لا تتحلى بالحياد يبدو ذلك واضحا من خلال عديد من المصطلحات المستخدمة التي تبين انحياز هيسبريس لطرف معين فكيف تتصورون محاكمة عادلة في ظل عدم حياد الاعلام !!!!ليست لكم الجرأة حتى تنشروا هذا التدخل.

  • احمد
    السبت 2 فبراير 2013 - 16:36

    اضافتي هو الاخد بعين الاعتبار تضحيات الشعب المغربي الدي قدمها ويقدمها لاخواننا في الاقاليم الجنوبية من اجل اسعادهم وازدهارهم بمعنى ان تكون العقوبة بالاقصى.

  • abasse
    السبت 2 فبراير 2013 - 16:45

    ضحايا الواجب الوطني رحمة الله عليهم اللهم اسكنهم فسيح جناتك مع النبيئن والصديقين أمين،والخونة عملاء المخابرات الجزائرية والإسبانية نتمنى من المحكمة الموقرة أن تكون استثنائية وتغلق الأبواب عن كل الحضور لأنها عسكرية ويكون الحكم إنشاء الله بالإعدام القصاص حتى نثبت للأعداء أننا نمارس سيادتنا على أرضنا سيادة القضاء في اتخاد القرارات .وكل من شكك في مغربية الصحراء يجب إلقاء القبض عليه في الحين. لاتتساهلو مع الرعاع أين هم أيام الإستعمار الإسباني الدي لم يهتم إلا بمصالحه دون تنمية المنطقة واستبعدهم للخلاء كالإبل ،ولكن الرعاع شبعوا وتحظروا على حساب الوطن وسال لعابهم زمن الحرية والديموقراطية،متجاهلين أننا على كل شيء قادرون وكما قال المرحوم الملك الحسن التاني ركن بيتي حجر سقف بيتي حديد فاعصفي يا رياح واهطلي يا أمطار.الإعدام وليس إلا الإعدام.

  • صحراوي
    السبت 2 فبراير 2013 - 16:45

    من قتل ومثل بالجثث أعدموه ولكن ليس من حق أي كان المطالبة بإعدام شخص لأنه طالب بحق اجتماعي أو حتى سياسي وتلك المجموعة يوجد بها أشخاص اعتقلوا قبل اندلاع أحداث المواجهات و تم إقحامهم في متابعات نفس الملف لتكون التهم ثقيله لأنه يطالب بتقرير المصير ….أنا ضد القتل و التمثيل بالجثث و لكن أقول لكم أن التحريض ضدنا و جمع كل الصحراويين في سلة المجرمين لن يزيدنا إلا إصرارا على الاستقلال عنكم لأنها سلوكات تظهر أنه لا يمكننا التعايش مع نظام و إعلام و أيضا الشعب المغربي ……

  • صحراوي
    السبت 2 فبراير 2013 - 16:50

    لمادا هده العنصرية في كل وسائل الاعلام المغربية التي غطت الحدث لماد تجاهل الضحايا الصحراويين لاندكرون الطفل المسمى الكارحي 14سنة الدي سقط قتيلا برصاص حاجز للدرك امام مخيم اكديم ازيك باعتراف وزير الداخلية ولم يقدم قاتله امام المحكمة العسكرية وهو من صلب اختصاصها بدل محاكمة المدنين لمادا لم تدكرو العشارات من الجرحا المدنيين الصحارويين اثر التدخل العنيف للقوات العمومية والتي تعرفون جميعا انها لم تاتي من السويد وتعرفون عنف تدخلاتها لمادا يتجاهل الاعلام المغربي قضية الصحراوي سعيد دمبر الدي دفن دون موافقة اهله لماداالسنا مواطنون مغاربة كما نسمع ونقرأ في هدا الاعلام يوميا بدانا نشك في دلك انكم بتعتيمكم على قمع الدولة لصحراويين ظنا منكم انكم تخدمون القضية الوطنية تتدفعونهم للجوء للاعلام الدولي الاكثر تا ثير في الراي العام الدولي الاعلام المغربي لايتابعه سوى المغاربة وقد حفرتم اخدودا عميقا بينهم وبين الصحراويين بتغطيتكم التحريضية المواطن المغربي في الشمال اصبح يحمل مفاهيم سيئة عنا بسبب انسياقه وراء الاخبار دون تمحيص وللاسف نادرا ما تجد في التعاليق تعليق يميز صاحبه الكل يشجع الفريق الوطن أنشر

  • النولي . م
    السبت 2 فبراير 2013 - 17:01

    كل المتهمين باقتراف المذبحة ينتمون إلى مدن طانطان و كلميم و آسا و إفني ، و هي مدن غير متنازع حولها . أنا أتساءل لماذا لم يكن من بين هذه المجموعة أي عنصر من المناطق المتنازع عليها ؟ ، و من المسؤول عن تحول سكان هذه الأقاليم الأربعة من التأييد التام و الفعال للموقف المغربي من النزاع – لدرجة الإنخراط الجماعي للجيل الأول في الحرب المباشرة ضد البوليساريو – إلى موقع المساند لموقف البوليساريو و الإنخراط الطليعي في ما تسميه نضالها الحقوقي ثم تنفيذ عملياتها الحربية بالداخل ضد العناصر العسكرية المغربية(مذبحة مخيم گديم إزيك)؟!.

    أنشر يا أخي جزاك الله خيراً

  • محمد
    السبت 2 فبراير 2013 - 17:02

    أنا صحراوي أب عن جد و أتبرأ من الخونة و الدخلاء و الذين لا صلة لهم بنا نحن أبناء الصحراء
    نعم محاكمة عادلة و لا نطلب سوى محاكمة عادلة و بدون تماطل = القصاص منهم و إعدامهم مرة واحدة لا تكفي و لن تشفي غليل قواتنا المسلحة الملكية المغربية المرابطة في الصحراء .
    من أجل الوحدة الترابية أقول للقضاة لا يهمكم لا منظمات نفاق الإنسان ولا المسمات أمن مشتت عفوا أمنيستي .
    و أقول لمن حضر المحاكمة و لم يحرك ساكنا عند سماع الإنفصاميين و شعاراتهم أن ضعف الإيمان هو معاملتهم بالمثل و ……. الخونة .
    أعدموا المتورطين و أرموا بالباقي خارج أرض الوطن و مرحبا بكل مغرر به
    محجوز ضدا عن إرادته .

  • سيدي عبد السلام الحساني
    السبت 2 فبراير 2013 - 17:17

    نحن الصحراويون نود أن نوضح لإخوتنا المغاربة في باقي الأقاليم الشمالية أو الجنوبية بأننا براء من هذه العصابة الإجرامية التي كانت قد بدأت مضايقتنا و فرض أفكارها الافصالية علينا،أنا من قرية أفخنير بضواحي العيون، كنا دائما نشاهد أفراد هذه العصابة يقومون بتهديد الصحراويين بحرق منازلهم أو اختطاف أبنائهم إن لم ينضموا إلى عصابتهم الانفصالية، و كنا نسمع منهم أنهم مرتبطون بجبهة البوليزاريوا و أن لهم دعما كبيرا من الجزائر.و أن لهم أسلحة فتاكة مرصودة لحركة العصيان المسلح الذي يخططون له.
    إن ما قامت به تلك العصابة من إجرام و قتل و تمثيل بالجثث ضد أناس ابرياء من الوقاية المدنية أو من الدرك أو الجنود الذين يشهد الله لم يقابلوا تلك الهمجية بما يناسبها من العنف و القمع و قد كانوا قادرين على ذلك لو أرادوا و لكن الانضباط و الالتزام القانون هي التي جرأت عليهم أولئك الإرهابيين.
    إننا في الصحراء المغربية نطالب أكثر من غيرنا السلطات القضائية بإعدام كل من ثبت في حقه القتل أو التمثيل بالضحايا، و كل من استعمل السلاح و السيوف قصد القتل و الجرح.
    إن ضررهم علينا في الصحراء فظيع جدا، أرجو أن تأخذ العدالة مجراها قريبا

  • أبو أمين ــ إيطاليا
    السبت 2 فبراير 2013 - 17:26

    بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    مهلا المغاربة قاطبة ينادون بإعدام هؤلاء المسجونين على خلفية ما وقع في مخيم الهضبة المستوية،ولكن يجب علينا البحث في من أعطى الإذن لبناء هذا المخيم؟وماذا كان يعمل بعض المحسوبين على بعض الأحزاب بالصحراء المغربية لأكثرمن أسبوعين؟كيف تطورالوضع من مطالب إجتماعية إلى دخول عملاء دول الجوارواستحواذهم على قيادة المخيم؟أين كانت أعين الإستخبارات التي تعرف حتى نوعية أحلامنا؟وتحول المطالب إلى جرائم شنيعة في حق أمنيين كانوا يؤدون واجبهم الوطني دون سلاح .كيف استطاع هؤلاء أن يعيثوا فسادا ويتبولوا على جثث أموات جثة المسلمين بكل حرية ولهم الوقت الكافي لحرق المخيم وبعدها دخولهم إلى العيون وما خلفوه من دمار؟
    يجب التحقيق معهم لمعرفة من اتصل بهم وساعدهم وترك لهم حرية الإستيلاء على المخيم؟وهل هوصراع قياديي الأحزاب بمساعدة هؤلاء البيادق المأجورين؟
    يجب تنويرالرأي العام بخلفيات هذه الجرائم ومن كانت له مصلحة بالمغرب؟أما أعداءنا فنحن نعرف كيدهم وإجرامهم.بعد ذلك سنقول محاكمة عادلة أما إعدامهم فهو تبرئة من كان وراءهم .اللَّهُمَّ قِني شَرَّأصْدقائي،أمَا أعْدَائي فأنا كَفيلٌ بِهم.سلام

  • sifaw souss
    السبت 2 فبراير 2013 - 17:29

    انه الاستهتار و الاحساس بالدلال المفرط. كمغاربة لن نفرط في حبة رمل من صحرائنا،ان ارادوها بالتي هي احسن فداك رجاحة العقل ان ارادوها حربا فالشعب جاهز للدفاع عن صحرائه.ان كانت هذه الشرذمة تضن انها فوقها صحراء الجزيرة العربية فهي اخطأت العنوان.كل الثوابت التاريخية و الساكنة الاصلية امازيغية وحدوية ؛ وحتى ملجأ المرتزقة ( تندوف) فهي امازيغية.

  • عبد العزيز
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:03

    الا عدام للمجرمين القتلة والرحيل عن المغرب لكل رافض لمغربية الصحراء الصحراء مغربية وستبقى مغربية ومن يعتقد غير دلك فهو يجهل جهلا تا ما من هم المغاربة وتاريخ المغرب المجد والسؤدد للمغاربة بما فيهم الصحراويون الوطنيون الا حرار والا وفياء للوطن وتاريخه ,

  • bakero
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:03

    Maudits soient les séparatistes, ceux qui les appuient et ceux qui les défendent. Que la Justice dise son mot, sans aucune contemplation ni autre considération que celle de condamner les auteurs de ces crimes contre nos frères les Marocains qui ont péri en accomplissant leur devoir, et ont été tués et liquidés de la manière la plus inhumaine. J'aimerais voir ces assassins pendus dans un espace public et sans attendre. Ce qu'ils ont fait est tout simplement ABJECT. Bande de mercenaires et assassins sans scrupules qui sont venus tuer nos frères chez nous.

  • مولاي الشريف السكراتي
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:05

    لا يوجد في العالم دولة مستقلة دات سيادة,يمكنها التسامح على جرائم لا لبس فيها.فالدعم الخارجي واضح و الترصد وسبق الإسرار واضح.فكل ما نتمناه هو عدم منح فرص جديدة للمخبرات الجزائرية التي نصبت للملكة المغربية هذا الفخ من جديد لتبرر لقطبها العالمي صدقية أكاديبها التاريخية.فالمحاكمة يجب أن تكون لقضاء مغربي عسكري سيادي و أن ينزل أشد العقوبة بالمجرمين و الشعب المغربي وراءهم لأنه يعرف المدنب الحقيقي.والصياح بالإستقلال خلال المحاكمة هو وسيلة تضليلية يسعى المجرمون إلى تحويل مجرى المحاكمة.فبلدنا هي الولة الأولى في المنطقة التي يجب استشارتها عن جغرافية المنطقة باعتبارها أقدم دولة .فالمحاكمة يجب أن تظافة لها تهمت العمالة لدولة أجنبية و التحريض على الفوضى …أما الدين يتحذثون عن كونهم سيشعلون النار فعليهم أن يدركو أنهم لن يكونوا سوى حطب لها لأن 30 مليون مغربي بحاجة إلى التدفئة.والنظام الجزائري الذي يستغل المجموعات دائما ليستمر ويلبس تصرفه دائما بحسب طلب السوق التي يوجه لها بضاعته المصير و الحرية للأنظمة الشمولية و محاربة الإرهاب للغرب سيكتشف أمره لا محالة …

  • نعمان لحلو
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:24

    احكام هته الواقعة الأليمة ، سوف تضع العدالة المغربية امام المحك ، بالنسبة للمغاربة وللمجتمع الدولي. ولنأخذ عبرة من مصر وما يجري فيها . اللهم احفظ بلدنا جوهرتنا

  • marocain
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:29

    اوجه ندائي الا اخواني المغاربة في تندوف وبشار
    رئيس المرتزقة البلزاريو محمد عبد العزيز المراكشي انه مغربي
    الاصل مزالت عائلته تعيش في البلد الاصل مدينت مراكش بني ملا ل ومكناس
    انه خادم الجيش الجزائري
    ادا كانت الجزاير تفكر بالفعل في مصلحتكم لما بنت لكم بيوت ما قتة علا الاقل
    كيف يعقل الحكومة الجزائرية في التسعنات دبحت بمايفوق 300000بني ادم
    جزائري وتقول انها اعمال بمايسما الارهابي جمال الزتوني
    وجمال الزتوني هدا هو من صنع الجيش الزائري خالد نزار متقاعد في
    الجيش الزائري صرح بانهم ارادو اختراق الجمعات الاسلامية
    الجزائر تصرف اموال باهظة من اجل الحصول علا المحيط الاطلصي
    لا يهمها السكان الصحراويون
    تظح اخيرا باحتون اللدين يعملون الجزائر البترول انا الجزائر لن تعد من
    الدول التي تبيع البترول في 2020
    في الاونة الاخيرة بدات توشوش علا الابحات والنتائج بمايقوم به المغرب
    في البترول والغاز.
    اناشد جميع المغاربة في العالم الوقوف كرجل واحد امام السفرات الخارجية
    ظد ماتقوم به الدولت الارهابية الجزائرية
    نطالب : اطلاق صراح اخواننا في تندوف
    كيفا قتلت300000 جزائري
    كيفا قتلوالرهاب الفرنسيين التمانية

  • ahmed
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:39

    يجب إعدام هؤلاء وأمام الملأ حتى تقدر عصابة المراكشي قيمة الدم المغربي وتفكر مرتين قبل الاقدام على أي مغامرة جديدة .

  • علي
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:42

    لقد اثبتت التجاريب ان التفاوض مع الانفصاليين، و اعطائهم حكم ذاتي يؤول لما هو اسوأ، لمادا لا تقوموا بمثل ما تقوم به تركيا مع الاتراك، لا نسمع باحد يحاسب تركيا في عملياتها على الاتراك، لمادا؟ لانها لا تتفاوض معهم، مع المغرب ان يستوعب الدرس، الطريق التي نسلكها لن هي طريق هاوية، وجب علينا وقف التفاوض مع المرتزقة و الدفاع عن اراضينا، مهما كلف الامر، نحن فوقها و لن يستطيع احد، ان يزعزعنا من مكانا، يجب علينا ان نقطع علاقاتنا مع اي دولة تدعم المرتزقة و ان نعتبرهم ايضا اعداء و ان نخلق لهم مشاكل ترابية كما يفعلوا بنا، الجزائر لديها القبائل و الطوارق، اسبانيا لديها الكتلان و الباسك، والاندلسيين، لدينا كل ما نحتاجه لزعزعت استقرار هته الدول، لمادا ادا نتسامح معهم في حين هم لا يفعلون. بدلا من التفاوض مع المرتزقة وجب علينا المطالبة بتندوف و سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية، و الاخرى القريبة لحدودنا، علينا ان نعترف باحقية انجلترا بجبل طارق، و ان نقيم معهم علاقات جيدة ضدا في اسبانيا

  • المغرب اولا واخيرا
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:50

    على المغرب ان يغير سياسته مع هؤلاء الخونة وطردهم لخارج الوطن فلا مكان بيننا للخونة والمتاجرين بوحدة واستقرار المغرب فمن قبل ببلادنا واحدة موحدة فأهلا وسهلا به ومن يريد تقسيمها وإضعافها فعليه بالرحيل بعيدا عن بلادنا كما يجب تغيير سياسى اليد الممدودة مع اعدائنا الخرائريين والاسبان ورد الصاع صاعين لهم من خلال مساندة الانفصاليين عندهم من قبائل وطوارق في الخرائر والباسك والكاتلان في اسبانيا كما نطالب من جلالة الملك وحكومته ان تظغط بقوة على هذه الدول من خلال المطالبة بالصحراء الشرقية من جهة وسبتة ومليلية وباقي الثغور من جهة اخرى فالزمن يتغير من حولنا كل لحظة ونحن لازلنا نحلم بوحدة مع جار غدار خائن منذ خروجه للوجود 50سنة وهو يكيد لنا المكائد ونفس الشئ مع الجار الشمالي لا يفوت فرصة الاساءة الينا ولأجل هذا لابد من تغيير سياستنا الخارجية وبنائها من اول وجديد.

  • الاعدام أخف الأحكام
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:52

    والله ما رأيت في حياتي شرا من هؤلاء الانفصاليون لقد كنت في الحي الجامعي في سنة 99/2000 وشااهدت هؤلاء الطلبة الانفصاليون كيف يهاجمون الطلبة الابرياء العشرة منهم على الطالب الواحد يشبعونه ضربا ،كما أنني شخصيا لم أسلم من الاعتداء غير أنني كنت محضوضا بوجود أصدقائي معي كماأنهم كانوايعملون على تخريب الممتلكات العامة ،رغم أنهم كانوا يستفيدون ولازالوا من تخفيضات في النقل ولهم النصيب الاوفر في الاقامة الجامعية والامتياز في التشغيل بعد الاجازة مباشرة كما يستفيذ اباءهم من الدعم في المواد الغذائية الاساسية فإنهم يعضون اليد التي امتدت لهم بالخير والعطاء بدون حساب ،كما أن لديهم فكرا قومجيا عنصري إقصائي ضد مغاربة
    الوسط
    القتل ،التمثيل بالجثث لم يحصل ذلك إلا عند بشار الاسد النصيري الحاقد
    أرجوا من المحكمة أن تنزل أقصى العقوبات في حق هؤلاء وهو العدام والصلب في الشارع العام ليكونا عبرة لمن لايعتبر

  • marocain
    السبت 2 فبراير 2013 - 19:01

    يجب عدم تسييس المحاكمة لارضاء الجزائر علها تخفض من ضغطها علينا ,لاننا دائما نحسب لها حساب,المهم نريد تطبيق القانون و بصرامة ضد هؤلاء المجرمين,و الا فان ارواح شهداء الواجب لا قيمة لها مما يدفع الشعب الى عدم الثقة في القضاء المغربي,يجب الصرامة علما ان الصور هي الحجج,فلا شفقة لهؤلاء الكفار المرتزقة,فحتى الاعدام قليل في حقهم,هذه فرصة المغرب لتثبيت قوته و قراراته,و بالمناسبة اوجه كلمة للذين هم ضد الاعدام,ما رايهم في ذبح المغاربة العزل من السلاح؟ نحن دولة اسلامية يجب تطبيق احكام الله في هذه النازلة الخطيرة.

  • مغاربي
    السبت 2 فبراير 2013 - 19:30

    ستكون محاكمة يقتدى بها ان شاء الله. لا ضير في أن تتابعها منابر اعلامية اجنبية حتى لا يختلق بعضهم محاكمة مغايرة.

    و في حال ثبوت التهم المنسوبة الى الموقوفين، لا ألتمس اعداما في حقهم، بل أشغالا شاقة مؤبدة تمنح عوائدها المالية الى أسر الشهداء.

    و أدعو انفصالي الداخل، ان كانت فيهم ذرة مما يزعمونه من جلد و استماتة أن يلتحقوا بمخيمات تندوف و يباشروا بطولاتهم الدونكيشوتية من هناك.

  • من قاع الادغال
    السبت 2 فبراير 2013 - 19:34

    الى صاحب التعليق رقم 72:
    ماذا تعرف عن الصحراء المغربية,انت الذي تزعم بانك صحراوي ?
    هل وجدت كدولة منفصلة عن المغرب في وقت ما ?
    هل تعلم ان الدولة المغربية منشؤها الاول الصحراء ?(المرابطين والموحدين ,بعد الادارسة)
    اه! لولا استرجاع المغرب لصحرائه وسياسة التاخي والعطف لربما ازددت في خيمة مهترئة وقضيت حياتك متنقلا بين كتبان الرمل تبحت عن قطرة ماء فلا تعرف الفلا ولا المدينة .
    فانت محضوض لكونك تعيش في بلد اسمه المغرب.انظر الي الجهة التي تغر ر بك الشعب خرج متظهرا يحمل في ايديه خبزة(او كوميرة)وثاني اغنى واحدة في القارة الافريقية .الله يلعن الذي لايستحي(الي ما يحشم)

  • محمد علي بوعلام
    السبت 2 فبراير 2013 - 19:42

    محمد علي بوعلام صحراوي وقتلوه غير توضيح لشي جاهلين ماعارفين والو وماشافو والو ويسبو صحراوة

  • قلم ينزف
    السبت 2 فبراير 2013 - 20:01

    معذرة هسبريس لا تلفضوا كلامي كما لفظ الوطن اقلام شرفاء من الوطن بداعيوى خروحهم عن الاجماع لقد كنت من الذين عز عليهم ان يشاهدو بمدينتهم اختبوط الفساد والمتحالفين مع الاستعمار الاسباني سابقا يحضون بالامتيازات والذين حاربوا الجيش المغربي وعادوا لهم سكن ووظيفة وانا ذلك المواطن البسيط لم احمل سلاحا او اشارك في عمل ضد الوطن درستوتخرجت وكلما طرقت بابا اقفل لاني لا انتمي لفئة ما يسمونهم بالاعلام تحولت مطالبنا الاجتماعية بين عشية وضحاهاالى مس بمقدسات الوطن ودفع بافراد القوات للموت والمسولون يعلمون ذلك لترتبط التهمة بنا لو كانت المحكمة العسكرية شريفة فلتحاكم العسكريين الذين ساهمو في اغتيالبن بركة وغيره

  • المنبر الحر
    السبت 2 فبراير 2013 - 20:04

    سبحان الله اولا كنت اضن ان المعلقين محاييدين و انا لست لا مع و لا ضد المحكومين فقط هناك شروط عادلة للمحاكمات عالميا اولا اثبات التهمة بشكل مطلق على اي متهم و هدا صعب في حالات الاضطرابات و الفوضى وغالبا ما يدفع الثمن اشخاء لا علاقة لهم بالحادث في حين ان من يرتكب اي شئ يعرف كيف يفر اما بالنسبة للمحاكمة العادلة فهي تبعد تدخلات رجال السياسة بما فيهم رئيس الدولة او الملك و ما بالك بالوزراء ثم لمن يقول الاعدام يجب ان يعيد النضر فهدا الحكم لا يحكم حتى على المجرمين العاديين الدين يقتلون مدنييين ابرياء لا حول و لا قوة لهم تم نجدهم خارج القطبان ليعودو من جديد يرتكبون جرائم اخرى و انا مع الاعدام حين يكون القاتل في صبق الاصرار و الترصد لدلك يجب ان نفكر في سبب الازمة و من خلقها و كيف تعاملت الدولة معها هناك العديد من المغالطات نحن نحكم احكام مسبقة فقط نحكم بالعاطفة و الاندفاع و لا نحكم بالعقل و العدل و هدا غير متوفر في جميع قضاتنا الا نادرا

  • متتبع
    السبت 2 فبراير 2013 - 21:20

    على العدالة أن تقول كلمتها في حق هؤلاء الانفصاليين, وعلى الدولة أن تضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه, ورفع علما غير العلم الوطني سواء كان صحراويا موالي للبوليزاريو أو أمازيغيا موالي لأجندات داخلية أوخارجية.

  • yosftijani
    السبت 2 فبراير 2013 - 21:24

    هؤلاء يستحقون أشد العقوبات والحكم العادل للجرائم التي اقترفوها هو الإعدام ليكون عبرة لمن تسول له نفسه قتل البشر بدون رأفة والتظاهر بالمتعة أثناء إزهاق الأرواح ،ونتمنى أن لا تطول محاكمتهم والإسراع والتعجيل في تنفيذ الأحكام .
    هؤلاء يمتصون دماء المغاربة ويعيشون في رغد بعدما تحولت الأراضي القاحلة إلى مواقع استراتيجية ومهد لمدن تتوفر على كافة المرافق العمومية والتي تضاهي المدن الكبرى .وهذا ما جعلهم يثورون فهم يستحقون التجويع

  • الصحراء مغربية
    السبت 2 فبراير 2013 - 21:31

    ا لعين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم ولكم في القصاص حياة وان عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به

  • محمد
    السبت 2 فبراير 2013 - 21:49

    ان عصابات المرتزقة تستحق الاعدام بافعالها الشنيعة في حق حماة البلاد لا مكان لهم بيننا نحن اهل الصحراء فليدهبوا الى الجحيم

  • محامية
    السبت 2 فبراير 2013 - 22:36

    ما رأي المطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام ؟

  • kamalbenabdallah
    السبت 2 فبراير 2013 - 23:07

    Nous avons confiance à notre justice Marocaine. Que protège notre Sa Majesté le Roi, notre peuble Marocain et notre gouvernement actuel.

    Aussi je sollicite que le jugement soit prononcé le plus vite possible
    A bas les mercenaires, les traites , les canibales , les sauvages qui sont dans les camps de Tindouf en Algérie
    Je dit au pays du Monde que le maroc est son territoire

  • ANIR DU RIF
    السبت 2 فبراير 2013 - 23:29

    Au N°72 – صحراوي

    Nous avons été trop tolérant et complaisant et indulgent avec votre genre de spécimen dans le passé

    Les premiers habitants du SAHARA MAROCAIN sont les Amazighs SANHAJA et avant l'arrivé de la tribu BANU HASSAN venue de l’Égypte

    Si tu ignores ton histoire on te la rappelle volontiers,les Sahraouis Marocains sont issus du mélange des Amazighs Sanhaja Marocains et des Arabes HASSANIS dont l'origine remonte au YÉMEN qui étaient établis en Égypte,et par conséquent je ne vois absolument pas comment vous pouvez revendiquer (le séparatisme) sur un territoire dont vous avez été que des invités par les autochtones marocains

    Le Sahara Marocain n'est pas marocain que par l’allégeance des habitants des provinces du sud aux souverains marocains depuis des siècles et à plusieurs dynasties successives,mais aussi par son histoire-géographie

    On cédera jamais notre Sahara Marocain aux mercenaires terroristes polizariens qui collaborent avec des groupuscules terroristes du sahel

  • Marocain de Californie
    السبت 2 فبراير 2013 - 23:37

    Imagine démonstrators killed police and firemen in america. Death sentence. In saoudi Arabia. : burned Alive. In morocco: lawyers, presse, all conditions for à free trial. Bravo au Maroc qui démontre son sérieux à construire sa démocratie

  • SOUIDI AZIZ
    السبت 2 فبراير 2013 - 23:38

    نطالب المحكمة العسكرية بانزال اشد العقوبات على هؤلاء المجرمين واعتقد انهم يستحقون الاعدام انصافا لعائلات الضحايا.

  • خالد ايطاليا
    السبت 2 فبراير 2013 - 23:40

    من ثبت في حقه ارتكاب تلك الجرائم الوحشية ,وما تلاها من تصرفات مشينة {التبول }على جتث الضحايا ,يبقى الاعدام هو القصاص الوحيد ,لرد الاعتبار لشهداء وحدتنا الترابية وعائلاتهم .في هذه الحالة لا مكان لحقوق الانسان ,ما دامت اهدرت حقوق انسان اخر في الحياة .

  • amroo
    الأحد 3 فبراير 2013 - 00:15

    الاعدام لهؤلاء الخونة السفلة,وأي تساهل سيسيء للمغرب.

  • مغربي
    الأحد 3 فبراير 2013 - 00:30

    أنا مواطن مغربي أطالب من المحكمة الموقرة و جميع المسؤولين الحكم على أوباش و جراثيم بالإعدام أمام أعين مواطنين مغاربة عامة و أعين مواطنين صحراوى خاصة و بثها في جميع القنوات المغربية لتكن عبرة لجميع الخائنين للوطن .
    أقول لمواطنين مغاربة إبقوا أوفياء للوطن و الملك و الصحراء مغربية ستبقى مغربية إلى الأبد .
    الله الوطن الملك

    أنشري يا هسبريس و شكرا

  • هشام القنيطري
    الأحد 3 فبراير 2013 - 00:50

    للمغرب والمغاربة رجال ظحوا بالغالي والنفيس من اجل الوحدة الترابية لمدة 5عقود من اجل الوحدة الترابية الممزقة بين عدة اصابع من اسبانيا البلد المستعمر الاول الى الشقيقة الجزائرالبلد الطامع في التقسيم واليوم بعد هدا الجهد الكبير وصلت مرحلة الحرية اللتي وضعت على طبق من دهب لبعض العناصر اللتي تحتج وتزيد الطين بلة في اراقة الدماء كان ليس لنا شهداء قاتلوا وجاهدو في سبيل الله وفي سبيل الوطن والمستفيد الاول هم اخواننا في المناطق الجنوبية نعمة يحسدون عليها هدا عبد ربه من الدين افنوا شبابهم في التنقل بين كراير لبيهي وبير كندوز الى واد بوعميرة والتفاريتي وبير لحلو لم ارى يوما شابا صحراويا وهو ابن المنطقة يثور لانه يعرف ثمن الحرية باهظ والعمل من اجل الوطن والوحدةالترابية شهادة لا تحتاج للنقاش اليوم عكس الماضي زمن النوم وحقوق الانسان لكن مع احترامي لحرية التعبير تبقى الرائد القوي لدى العديد من الشعوب بدون تردد لو كنت قاضيا الحكم بالاعدام وبدون تردد نصرا وفخرا لشهداء الوحدة الترابية الدين استشهدوا من اجل الحرية والكرامة للمواطنين العزل وللاطفال والشيوخ والنساء بين نار اسباني ومسامير جزائري

  • مغربي
    الأحد 3 فبراير 2013 - 01:12

    صدقوني لو قلت أن المشكل الاساسي في كل ما حصل و يحصل هو البطالة اللعينة لو أن هؤلاء الشباب وجدوا عملا قارا لذهبوا اليه وما ولجوا المخيم اصلا عقلية الصحراوي كالتالي : ما لم يحقق المغرب أمنيتي في العمل فسأنادي بالاستقلال و لذلك وظف عبد الاله بنكيران مجموعة من الصحراويين \ المبرزطين\ بمرسوم استثنائي و يعزف قياديو المرتزقة على هذا الوتر الحساس بل الامر تعدى الى مطالبة الشباب في كلميم و طانطان و سيدي افني الى تأييد الانفصال لكن الطامة الكبرى هو أن أغلب الشباب لا يتوفرون على امكانات علمية محترمة ….القصاص من القتلى هو الحل بعيدا عن السياسة.

  • سميرالرحماني
    الأحد 3 فبراير 2013 - 01:52

    صراحة لم أحقد يوما في حياتي على أشخاص كما حقدت وكرهت هاؤلاء الإرهابيين… كيف يعقل أن يذبحوا رجل وقاية مدنية ورجال أمن وهم أمنيون لم يستعملوا السلاح ضدهم ؟ الذين ثبتث في حقهم جريمة القتل والتمتيل بجتث أمنيين ورجل وقاية مدنية يستحقون التعذيب الطويل ثم الإعدام وهذا أقل ما ينبغي في حقهم . شرذمة من قطاع الطرق يريدون تخريب البلاد وأسيادهم مسالمون وصابرون أناشد الدولة أن تعتقل كل هؤلاء الذين قالو في المحكمة بأن الصحراء محتلة فإذا تساهلت الدولة مع هؤلاء الرعاع فسوف نصل إلى ما لا تحمد عقباه . وهذا الذي يقول بأن لهم مطالب مشروعة في التشغيل إلخ هل تضحك على الشعب المغربي ألم ترى أن هؤلاء قاموا ببناء شبه معسكر وكانوا يحملون الكثير من الأسلحة البيضاء وقاموا بتفجير قنينات الغاز على الأمن وقاموا بالقتل والجرح عن أية مطالب تتحدث ؟؟؟ هؤلاء إنفصاليين وكفى من الكذب يجب أن يحاكموا كما يحاكم مجرموا الحرب شكرا لك هسبريس دائما في قلب الحدث

  • fouad
    الأحد 3 فبراير 2013 - 01:53

    ما فهمنا والو !!! ادا الشعب المغربي تكلم على حقوقه ورفع لافتات تشبعونا زروطة!!! الله يرحم الحسن التاني في وقتو كان كلش راكع !!واليوم كنشفوا الانفصاليين يرفعوا اللافتات داخل البلاد ووسط المحكمة!! وحكومتنا لم تحرك ساكنا وكان هده الاشياء عادية ;اوا العجب ا سيدي !! حكومة فاشلة ; مشى الحسن الله يرحمو مشى كل شيء معه; والسؤال مادا تنتظر حكومتنا ??ومادا ستفعل بهاؤلاء القتلة?? ومتى?? ام تنتظرون قرار من اسبانيا ومن ماما فرنسا?? ام ليس لكم سيادة على هادا الوطن الحبيب لكي تقولوا كلمتكم!!!

  • مغربي في المارينز
    الأحد 3 فبراير 2013 - 02:46

    هاد الوحوش هدي يندمو على نهار لي تولدو فيه ,هدي يخرجو منهم الحليب لي شربو من مهم

  • Citoyenne du monde
    الأحد 3 فبراير 2013 - 04:17

    Tout ce theatre de l'absurde qu'on nous impose (observateurs des droits de l'homme, nationaux et étrangers) comme si on avait quelque chose à prouver avec toutes les images de la barbarie des traitres et le son étoufé de de la douleur et de l'agonie de nos frères. On n'a besoin de prouver à personne qu'on est de bons éléves. Les traitres, les terroristes et les meurtriers on doit les éxécuter sans délai et sans prolonger la souffrance des victimes( et les victimes ici sont tout le peuple marocain). J'espère qu'on ne va pas etre obligés de transformer la marche verte en marche rouge!

  • Rachid
    الأحد 3 فبراير 2013 - 10:11

    لا أفهم لماذا تقتصر جمعيات حقوق الإنسان على التركيز على حقوق المتهمين و لا تعير أي اهتمام لحقوق عائلات الضحايا الذين تعرضوا لأبشع عمليات التقتيل و التمثيل بجثثهم، بل و التبول عليها من طرف عصابة من المتوحشين ،

  • وطني
    الأحد 3 فبراير 2013 - 10:16

    يجب على المحكمة أن تتحرى جيدا في الأحداث وتحكم بالإعدام في حق الإنفصاليين الذين قتلوا رجال الأمن الأبرياء وهذا أقل مايمكن أن ينصف به الضحايا

  • دركي كان حاضرا في قلب الأحداث
    الأحد 3 فبراير 2013 - 11:27

    لن نقبل بغير الاعدام في حق هؤلاء الوحوش، و من يقول غير ذلك فليشاهد في يوتوب مقطع الذي يتبول فيه أحد هؤلاء الحيوانات على جثة دركي بعد دبحه …

  • HamzaTech
    الأحد 3 فبراير 2013 - 11:40

    قال الله تعالى : "ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى"

  • مغربي حتى نهر صنهاجة
    الأحد 3 فبراير 2013 - 13:15

    و كتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس…
    إذا كان القضاء يسمع للشعب فجله مع القصاص !
    إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما

  • amiral
    الأحد 3 فبراير 2013 - 13:26

    Justice must taken its legal way:by divine law and humain law i sentence these criminels to death penalety.

  • واسين
    الأحد 3 فبراير 2013 - 14:13

    يهب محاكمة هؤﻻء باقصى العقوبات ليكونو عبرة لغيرهم من الخونة الذين يختبؤون في الظﻻم ولما ﻻ اعتقال ك حتى ذويهم الذين يرفعون شعارات انفصالية امام المحكمة ﻻنه ﻻتتوجد حرية التعبير فيما يخص الوحدة الترابية

  • justice
    الأحد 3 فبراير 2013 - 14:14

    c'est le point de virage de la problématique du Sahara et il faut stopper toute négociation avec ces terroristes et géré le dossier à l'instar de ce que fait les turcs avec les kurdes.

  • مغربي
    الأحد 3 فبراير 2013 - 14:21

    الإعدام للخونة
    الإعدام للمرتزقة
    الإعدام للإنفصاليين
    الإعدام شنقا حتى الموت

  • محمد
    الأحد 3 فبراير 2013 - 15:34

    ان المتتبع للشأن الصحراوي يجد ان الدولة تتعاطى معه بمقاربة امنية صرفة وما كان من واقعة اكديم ازيك الا عربون كراهية للسياسة التي تتعامل معه الدولة لهذه المناطق ما كان ذا طابع اجتماعي صرف انتهى بمطلب سياسي لكن من المسؤول , المسؤول حسب رأيي من كان يشرف على ملف المخيم قبل تطور الاوضاع لانبرر بهذا قتل اي انسان فلا مسوغ للقتل مهما تعددت الظروف والمجرم يبقى مجرما لكن من المسؤول من هيأ هذه الاجواء المشحونة من الغضب العامر ومن استفز المخيم وهل وصل الامر الى الطريق المسدود ووواسئلة عديدة لجريمة استثنائية , واما المحاكمة فأقول من وجهة نضري انها بين السندان والمطرقة وعلى الدولة ان تراعي فيها الاطراف وكذا الاستثناء وتضع كل الاحتمالات حتى لا تقع فيما وقعت فيه مصر في بور سعيد فارتاح للاحكام اهالي الضحايا واستقبلوا الامر بالرضى اما اهل الجنات فقابلوا الاحكام بالسخط ما زاد النار اشتعالا والحق قتلى بقتلى وتأزم الوضع ولعل ما جاء في هذا المقال من رفع شعارات انفصالية خير دليل وبرهان فلما يفقد الشخص احد احبابه فلا يكترت لفعاله ونتاجها ما سيزيد الطين بلة الدولة الان بين اهالي الضحايا واهالي الجنات المدعومين

  • jojo
    الأحد 3 فبراير 2013 - 15:36

    ا لاعدام هو ما يستحقه هؤلاء الاوباش واتمنى ان تطرد عائلاتهم من بلدنا حتى يدوقوا الجوع والحرمان الذي يعيشه امثالهم في تندوف شبعوا ففسقوا بعدا لهم ولامثالهم الصحراء مغربية وهكذا ستبقى والي معجبوش الباب اوسع من كتافو

  • سائل
    الأحد 3 فبراير 2013 - 16:04

    سؤالي لكم اخواني القراء كيف ان نفهم ان 24شخصا قتلوا11 شخصا هل هذا راجع الئ سوء التسيير الامني. فعندي معلومة من احد عناصر القوات المساعدة كان حاضرا في هدا اليوم الاسود قال انهم تلقوا تعليمات من مسؤولين انهم سيقومون بعمل روتيني كما العادة لكن فوجؤو عند توزيعهم علئ الحافلات التي ستقل الاشخاص المقيمين بالمخيم حيث يعمل شخص لوحده من القوات المساعدة في حافلة تحمل اكثر من 50 راكب مع الذكر ان هذا الشخص لا يحمل سوئ عصا.ايظنون ان هده العصا سحرية لتحمي هدا الشخص? ام تقديمه ضحية لادانة الاشخاص الذين كان يطالبون بتحسين حياتهم المعيشية.وتحويل مطالبهم الشرعية الئ ما هو سياسي.اذكر ان هذا الخطا الامني ذهب ضحيته احد اشخاص القوات المساعدة منحدر من مدينة طاطا.السؤال المطروح هل هناك جهة معينة تحاسب اصحاب هده الاخطاء. ام ان هناك لوبيات مستفيدة من ما هو مزعزع لامن المنطقة.

  • مغربي حر
    الأحد 3 فبراير 2013 - 16:11

    لمن ذبحوا الأبرياء ننتظر بفارغ الصبر والترقب إعدامهم ولا شيئ غير إعدامهم قصاصاً منهم لجرائم القتل التي إقترفوها ودرساً لمن لا يزالون ينبحون من ورائهم من وحوش ولمن يقحم البطالة في المس بوحدة الوطن فالمواطنة يجب أن تكون راسخة ولو كانت المجاعة والسنين العجاف .رحم الله الشهداء وأرانا في الانفصاليين المرتزقة غضبه وتشتت جموعهم وقوى من والاهم

  • مغربي و أفتخر
    الأحد 3 فبراير 2013 - 17:39

    الإعدام ثم غلإعدام لمن ذبحوا الأبرياء…

  • عبد العزيز الملياني
    الأحد 3 فبراير 2013 - 19:31

    ءانه يتطلب معاقبة المعتدين علي الفوضي التي قاموا بها وعلي الأجرام وقتل ودبح رجال الأمن المغربي وكدالك معاقبة علي طريقة القتل التي نفدوها في رجال الأمن ومعاقبة علي افكارهم الانفصالية ضد التراب الوطني وصحراء المغرب وكدلك البول علي أجسام شهداء رجال الأمن ، وأقول لقضات المحكمة العسكرية كما يقال بالدارجي لامحنة عن لا من لا يحن،آلاءعدام ،آلاءعدام آلاءعدام لكي يعطي المتل لمن يريد القيام بنفس الاجرام .،

  • sidi mohammed
    الأحد 3 فبراير 2013 - 22:04

    يجب إعدام هؤلاء وأمام الملأ……….لايمكن مسامحتهم

  • samir
    الإثنين 4 فبراير 2013 - 00:53

    الاعدام للخونة وكتدكير هناك اناس في اهل الصحراء يستحقون كامل الاحترام و التقدير و اكثر وطنية لدى يرجى عدم الحكم عليهم مسبقا وكيما كيقال داريجة ماتحكم على بنادم حتى تعاشروا و شكرا

  • محمد عالي
    الإثنين 4 فبراير 2013 - 03:40

    كيف لدولة تحترم نفسها.. ان تقاضي و تنعت بالمجرم من كان تتفاوض معه في أمور الناس قبل 48 ساعة. أناس فضلوا الخيام على الديار التي ما فتأت تلفزة الدولة تستسغل صورها كون اهلها في نعيم.. و بعد حين تحول المفاوض الذي جلس معه وزير الداخلية الى مجرم.. بين لحظة و لحظة.. و انا اقول ان كان من في محكمة الرباط العسكرية مجرم.. فاعلموا ان كل الصحراويين مجرمين مع وقف التنفيد.. على الدولة ان تصلح زلتها قبل فوات الاوان .. و ان لا تحشر عائلات الضحايا في امر لا ناقة و لا جمل فيه.. و ان كانت ستفعل فتحضر عائلات ضحايا حرب الصحراء من 1975. و ليحضر الصحراويين لوائح مفقوديهم و ضحاياهم و لا جئيهم.. معا كامل احترامي لذكرى ضحايا كديم ازيك المغاربة و الصحراويين

  • مغريبي
    الإثنين 4 فبراير 2013 - 18:32

    بكل صراحة يستحقون البراءة لانهم يدافعون على ارضهم التي استعمرها المغرب ازيد من 40 سنة فهدا حقهم اتمن من المحكمة ان تكون عادلة وشكرا انشري يا هيسبريس انا لست صحراوي ولا جزائري انا مغربي

  • محمد مولود
    الإثنين 4 فبراير 2013 - 21:29

    ماهكدا تساق الابل يااخوتي من خلال تعليقاتكم ارى ان حقد دفين اتجاه ابناء الجنوب ينمو ويكبر مع مرور الزمن .وهدا يعطي ابعادا لاتسلم منها الاجيال القادمة وهنا مربط الفرس .علينا ان نحاسب من كانت له القيادة في عدم اعطاء للمخيم بعد سياسي .وتصرف بغير مسؤولية في فك المخيم بدون ان تكون جميع الاحتمالات واردة منها القتل .كيف يعقل ان تكون ردة فعلك من هانت امه واخته امام اعينه.وتحت الظلام . انا لست مع الفوضى لكن مع الحق ومحاكمة كل من له صلة بالواقعة . والى فصل اخر من المسرحية القادمة جنبنا الله شرها.نحن على بركان قابل للانفجار في اي لحظة ياربي السلامة .واحفظ هدا البلد من كل مكروه.

  • حسن١١٨
    الإثنين 4 فبراير 2013 - 22:32

    إلإعدام لابد من تطبيقه في حق القتلة، سواء كانت المحكمة عسكرية أم مدنية وسيضمن حقوق المجرمين من عدم التبول على جثثهم أو التمثيل بهم أو بثر لأي عضو من جثتهم أو حرقهم ،على هاته المنظمة المنتقذة ،أن تستحي قليلا ،نسيت أنها بانتقاذها،تتشفى فينا ،وتستفز أربعين مليون مغربي ،والذين لو لا تربيتهم وثقتم في ان المحكمة ستنزل بالمجرمين العقاب الذي يستحقونه ،لمزقنا إولائك الحثالات فتات ،يا أمنيستي قتلانا رجال إنقاذ ورجال أمن قتلوا غدرا وهم يؤدون مهامهم ،وليكون في علمكم يا أمنيستي إن روح مغربي واحد بمائة من المجرمين، الأنذال

  • مواطن
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:46

    ولكم في الحياة قصاص يا اولي الالباب صدقالله العظيم نرجو من اخواننا القضاة بالمحكمة العسكرية الحكم باقصى العقوبات وكلنا مستدعون للموت عن بلدنا ولن نفرط في شبر منه ونحييي رجال الامن والقوات المسلحة الملكية والدرك الملك اللذين ي دفعون ارواحهم من اجل المحافظة على هذا الوطن الحبيب ورحم الله الشهداء

  • salma sousou
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:11

    كنتمنا يحكمو عليهم بالاعدام و ديما المغرب

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 5

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية