معارضة "المستشارين" تتوحد وتنصب دعيدعة منسقا لها

معارضة "المستشارين" تتوحد وتنصب دعيدعة منسقا لها
الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 01:16

انتظمت فرق المعارضة البرلمانية بمجلس المستشارين، داخل إطار للتنسيق والعمل المشترك من أجل توحيد جهودها ومأسسة العمل بين مكوناتها لمواجهة حكومة “عبد الإله بنكيران”، منصبة خلال لقائها يوم الجمعة الماضي، محمد ادعيدعة رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، منسقا لها.

وأعربت فرق المعارضة عن طموحها لتطوير آليات عمل المعارضة البرلمانية وخلق فضاء للعمل والتنسيق والحوار بين مكوناتها، مؤكدة الطبيعة المرنة للتنسيق الذي لا يلغي الشخصية السياسية المستقلة للفرق المشكلة له، التي تحتفظ بحقها في اتخاذ مبادرات مستقلة والتعبير عن آرائها السياسية بكل حرية.

ووقعت فرق الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والفريق الاشتراكي، والفريق الفيدرالي، والفريق الدستوري، ميثاقا لتنظيم عملها، مؤكدة في ورقة لها أنها “تتوخى تكسير واقع الرتابة الجاثم على العمل البرلماني وإحداث رجة سياسية، والارتقاء بالعمل البرلماني على المستويات التشريعية والرقابية والديبلوماسية”.

وأضافت المعارضة في ورقة مؤطرة لميثاقها، توصلت به هسبريس، أنها ترمي إلى تحقيق تعاون أكبر بين المؤسستين التشريعية والتنفيذية، في إطار الاحترام المتبادل، والتفكير في اتخاذ مبادرات وتدابير للرفع من الأداء البرلماني، مشيرة إلى أنها تريد تأهيل البرلمان لممارسة السلطة الفعلية الرقابية على السياسات العمومية والاستقلالية، في اتخاذ القرارات، والقطع مع الزمن الذي شكل فيه البرلمان امتدادا للسلطة التنفيذية، وانحصرت مهمته في إضفاء الشرعية على عملها.

وعلى صعيد آخر، تهدف المبادرة حسب الورقة ذاتها، إلى تعزيز منظومة التواصل البرلماني على المستويين الداخلي والخارجي، ومد جسور التعاون والانفتاح مع هيئات المجتمع المدني في إطار المقاربة التشاركية، التي أسس لها الدستور الجديد.

‫تعليقات الزوار

52
  • adil
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 02:09

    اولا وقبل كل شيء هدا المجلس لا يمتل الشعب وتانيا غير دستوري ادا ما الفائدة منه اساسا بل هو مكلف لمزانية الدولة فقط وينتفع منه لن اسميهم الكل يعرفهم ويعرف كيف ينتخبون

  • jawad
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 03:38

    والله ثم والله اللي بغا في المغرب يطلع ويطلع ويطع في السلالم وربما يصبح وزير خصو لازم يدير شي صبرا كبيرة بزاف عاد يطلع ؟؟؟؟؟؟ وها العربون ماشي غير هدى الاول ولا الاخير منهم عداد والسلام

  • Wiam
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 04:08

    Ils se regroupent encore pour faire face a la volonté du peuple. Tout le monde connait ces gens la, et nous savons qu'ils avaient eu le pouvoir pendant 60 ans et ..n'ont rien fait, a part s'enrichir aux dépens du peuple. Nous somme tous derrière le PJD SI ET SEULEMENT SI ce dernier a le vrai courage de commencer a faire faire face a tous les corrompus du pays. Le peuple est derriere vous, que craignez vous ?!!!!!!!!. Merci de publier Hespress et de contribuer a la liberte d'expresion au Maroc

  • بارى
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 04:36

    إنه إنجاز من إنجازات حكومة بنكيران التي ساعدت أو لنقول أرغمت أعداء الأمس على التصالح اليوم
    يبدو أت اللقب المناسب لهذه الحكومة هو "الحكومة الحر" نسبة إلى مقدمة برنامج الخيط الأبيض نسيمة الحر

  • Hamourabi
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 04:58

    السيد المعارض الفذ وجب عليه وقبل كل شيئ أن يفسر لنا قصة الحكم القضائي الذي صدر في حقه بسبب الفيلا المعلومة وان يثبت براءته قبل أن يكون منسقا للمعارضة ولو كان السيد المستشار يملك ذرة من الاحترام لهذا الشعب لقدم استقالته فور صدور الحكم ضده ولو كانت هذه المعارضة تمتلك حدا أدنى من المصداقية لتبرأت منه ولا أن تجعله منسقا لها .ولكن إذا لم تستحي فافعل ما شئت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Youssef
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 05:46

    Si cela est vrai, ca serai une bonne PARTY the dama, Parceque ca n'a pas l'air ou les nuages a pousser )( Chest.
    Ce n'est pas drole que Messieurs les 2 secretaires de :
    Pigeons = Al ahrar ET, Lebhay3h3h3hPAM ne veulent
    pas les Spot lights, alors ils choisisent Mr Ad3aydi3a pour leurs figures, il est simple et facile a localiser.
    اللهم ان هاذا منكر.
    On verra mon cher paye = Watani.
    الئ طول الله ف العمر.

  • abdeo
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 05:46

    ادا لم تستحي ففعل ماشءت . في الدول المتقدمة الفاسدون ينفون من المجال السياسي .

  • abdou
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 06:02

    هذه مغالطة وليت معارضة تستنزف أموال الدولة لتعرقل عمل الحكومة تأتي للبرلمان لتستفز رئيس الحكومة وتتير البلبلة وتتحدت عن أشياء تافهة مثلها،أقول لمن يمتل هذه المغالطة إن الشعب المغربي لم يعد سادجا لتضحكو عليه نحنو صوتنا لحزب للمصباح ونتقو به أما أنتم فانسو شيء إسمه الحكم فلن نرجع للوراء إذًا كفى من المناورات إنها أصبحت مكشوفة
    إلا مكنش كيتسرط لكم بن كيران هذا شغلكم استقلوا إلى كنت رجال كما يفعلو الأوربين ،معمركم ذيرها وخا يعطكم بن كيران التسرفيق ،حيت تجمعتو غير المنافقين!

  • الروداني
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 07:59

    من الرايس ديالهم تحكم عليهم
    باز اسيدي على سنطيجة عند شي وحدين
    المهم المغرب من اسفل الى اسفل
    ما كتسمع شي خبار تفرح كارثة تابعة كارثة
    شباط لشكر دعيدعة و البقية تاتي

  • عبدالعالي زاهر
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 08:07

    فعلا وبكل وضوح مجلس المستشارين بالمغرب لا يقدم اي عمل يشكر عليه ناهيك عن الصلاحيات والامتيازات التي يتمتع بها اصحابه من ذوي البطون المنتفخة والتروات المجمدة والنفوذ الواسع ولم يسمع في يوم من الايام عن استفادة الشعب من اداء استشاري خفف من ثقل الحمل على المواطن المغربي او ساهم في تلميع صورته بالخارج وهذا ليس بجديد فهذا المجلس لا يتوارته الا اصحاب المصالح .

  • عبد القادر
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 08:18

    لو كانت هناك مؤسسة غير دستورية لا تملك فيها المعارضة الأغلبية لطالبت بحلها، و لو صدر قانون غير دستوري لا يلائم أهواء المعارضة لطالبوا بإلغائه فورا، و لكن مجلس المستشارين رغم أنه غير دستوري فإنهم لا يطالبون بإلغائه و لا يستعجلون تجديده، بل يتكتلون لعرقلة عمل أول حكومة شرعية تعمل بإخلاص من أجل إخراج المغرب من النفق المظلم، الذي أدخلوه فيه عندما كانوا في الحكم.

  • aboooooooooooooooooooood
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 09:18

    إذا أقبلت الدنيا فالأحق بخيرها أبرارها لا فجارها , مؤمنوها لا منافقوها …لكن نرى العكس ولهذا ما لنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • FOUAD
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 09:20

    ر اتب المستشارين ان لم يكن "اكل مال الشعب بالباطل" فهو على الاقل "شبهة" يتورع عنها اهل المروءة او التقوى او الحياء!
    لكن . . .
    Mon salam

  • moumen h
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 09:21

    يا للغرابة ادعيدعة صاحب الفيلا منسق المعارضة

  • الحاثي
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 09:28

    أولا هذه الغرفة الآن غير قانونية وتتعارض مع مقتضيات الدستور الجديد وتعمل بقوانين الدستور القديم إدن لا داعية لتشكيل هذه الكتلة مثل G8 سوف ترون النتيجة ، أنا أشاطر رأي التعليق رقم 1 هذه الغرفة لا تمثل الشعب بل تمثل فئة معينة،

  • PartiesPolitiques Périmés
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 09:37

    La plupart des PP leurs dates de péremption est dépassées,leurs fabrication n’a rien avoir avec le21ème cycle surtout la plupart d’entres eux se présentent aux élections pour s’enrichir sur le dot du peuple,afin de construire une richesse phénoménale pour eux et leurs familles…pendant seulement la 1ère quinquina ou grâce à l’accumule des mandats,leurs seul souci de récolter le max richesses,Si on fait une statistique,on va trouver presque aucun élu n’a fini son mandat sans multiplié sa richesse..bilan aucue valeurs ajoutées aux citoyens sauf la route près de sonvilla qui l’a acheté avant la fin de la1ère année,le peuple ne fait aucun confiance..,Espérant que le ROI intervient pour la suspension des PP Périmé qui ont semé la corruption,afinde créer au MAX Cinq nouveaux PP avec ceux qui vraiment veulent servir l’intérêt général de pays.Ça sera bien que les diplômes sup de peuple sans emploi victimes de la corruption qui s’occuperons de ces parties pour vraiment déraciner la corruption.

  • MED
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 09:45

    Il est à rappelr que le conseil constitutionnel a émis l’avis sans appel de la constitutionnalité de la 2ème chambre en attendant les élections locale et régionale que la direction du gvt, pour son choix politicien partisan, veut retarder aussi longtemps que possible. Dans toute démocratie la 2ème chambre ou le sénat représente selon les cas les Etats, les régions, les communes et la profession, elle peut être du dosage d’élections directe ou indirecte. Par ailleurs l’élection du président des USA est indirecte cela ne diminue en rien son caractère démocratique. Cette coordination est une bonne initiative qui va permettre à l’opposition d’avoir plus de poids et d’imposer ses droits constitutionnels que le gvt bafoue et dont l’alliance des partis est en crise ouverte en raison de sa mauvaise gestion et non consultation de la part du parti à majorité relative. Cette coordination devrait s’étendre aussi rapidement que possible à la première chambre.

  • jawad
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:02

    منصبة خلال لقائها يوم الجمعة الماضي، محمد ادعيدعة رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، منسقا لها.

    الفساد يدافع عن نفسه
    بغاو يردولو الفيلا اللي حيدوها لو ظلما و عدوانا

  • شكيب
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:08

    عدد من اعضاء هذا المجلس لا يمثلون الشعب و تواجدهم بالمجلس غير دستوري ،
    وإذا كان هناك دافع للتنسيق فيجب أن يكون أولا من أجل تصحيح وضعية الأعضاء المنتهية ولايتهم و ثانيا يجب أن يكون ضد رئيس التنسيق السيد دعيدعة لتخليص هذه الامة من انتهازية الانتهازيين
    وإذا لم تستحيوا ففعلوا ما شئتم

  • bersaid
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:19

    الارتقاء بالعمل البرلماني….لكن بمن؟ محمد ادعيدعة ومن لايعرفه النقابي الموظف الشبح بوزارة المالية، لم يمسك ملفا واحدا في حياته المهنية في حين يتقاضى المرتب كاملا تضاف إليه البريمات المكافآت الغليضة، "ناضل لحسابه الخاص" داخل ك.د.ش وعندما طلبت من مستشريها الإستقالة من الغرفة الثانية إمتنع و التحق ب ف.د.ش، مناورات هذا "النقابي" جعلت المخزن يمنحه سكنا مخزنيا عبارة عن فيلا تبلغ قيمتها الملايير في ضروف غامضة ـ غامضة على المغفلين طبعاـ مثل هؤلاء التماسيح "سيعارضون" عبد الإلاه بن كيران لي مخرجش من دارو وأياديه نظيفة بشهادة الجميع.

  • ouchgueri
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:23

    هده المؤسسة الا دستورية كانت ولا زالت الة لهدر مال الشعب لا تغني و لا تسمن من الجوع مكونة من اصحاب المصالح الخاصة و الانتهازيين و الفاشلين في الانتخابات المباشرة و الله ثم و الله ان انتخابهم في هذه المؤسسة كان بالرشوة و بيع الدمام لذا اطالب باسم الشعب الفقير المغربي بفسخ مجلس المستشارين عفوا مجلس المعرقلين وارجاع اجور هذه الزبنية الى خزينة الشعب المحروم

  • ابو سفيان
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:27

    اعجبتني هذه العبارة ماسسة العمل وهل اغتصاب اموال الناس ونهب ثروات المجتمع عمل ويحتاج الى ماسسة ؟و من يعرف دعيدعة وفضيحة الفيلا تبدو له الاهداف التي انتظمت من اجلها هذه العصبة انه تنسيق من اجل البقاء في الكرسي واستجداء بتكيران والعنصر لتمديد عمر الولاية

  • كريم
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:38

    معارضون يعارضون كي يقال عنهم معارضون لا أكثر ولا أقل

  • عربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:41

    لابد إن نعلم إن هذا المجلس يخول الدستور الاستمرار حتى انتخاب مجلس إخر اما من جهة إخرى فهو مثير لبشفقة وياعترافه مؤخرا إنه توحد من آجل التنسيق والحوار ووفي رآيي المتواضع جل المغارية لا يتفقون مع هذه المؤشات التلايتفقون مع الطريقة اللتي يتم انتخاب إعضائه فكفى من الصحك على هذا الشعب الطيب البسيط الطلبات همه العيش الكريم إما هؤلاء السياسيين الله وحده سيثإر منهم

  • fouad foualie
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:44

    ر اه باين العربون من الديبار من اللي تم اختيار السيد ادعيدعة كمنسق بعد ما تم تورطه في قضية السكن الاداري المتداولة في القضاء واللي كيعرفها العادي والبادي سبحان الله هادي قاعدة عند المسؤولين وعلى اعلى مستوى مكيختارو غير اللي ساخط عليه الشعب وبدلك اصبحت متاكدا انها سياسة ممنهجة لي فقصة الشعب وتدميره نفسيا ونتدكر جميعا عدد من المسؤولين تورطوا سابقا في قضايا تتعلق بالفساد والسرقة وخيانة الامانة وافرغوا صناديق ودمروا قطاعات حيوية وتمت ترقيتهم عوض محاسبتهم ضدا على ارادة الشعب وارادة المجتمعات الديموقراطية واشد عقاب يمكن اتخاده هو النفي من البلد اي تعيينه قنصلا او سفيرا اما من هو شريف فعند ابسط زلة يرمى به في السجن سبحان الله العظيم وسبحان الله وبحمده الله يهدينا جميعا ليما فيه خير البلاد والعباد

  • الحق
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:44

    كيف يسمح السيد ادعيديعة ان يتجرء بدفاعه عن خفض اثمنة البيرة عواض دفاعه عن الطبقة العاملة
    يجب على السيد ادعيديعة ان يجيب عن الشبهات التي لحقته عن امتلاك الفيلا بمعية الوزير الاتحادي فتح الله ولعلو

  • الدياني
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:45

    يمكن ان ينفع دعيدعة اذا ماكانت هناك محلات سكنية اخذتها الولة كضمانة ديون لتوزيعها على المستشارين كسكن اداري قبل استرجاعها من طرف اصحابها . قبل اختيار اي شخص لمهمة ما ينظر الى سلوكه ونزاهته قبل النظر الى اتقانه لتلك المهام ,كما تكونوا يول عليكم ,هو شعار الستشارين .

  • عبد الحق
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 11:03

    يقول المثل " قل لي من تنعاشر أقل لك من أنت " السيد دعيدعة المحتل لقيلا بواسطة يريد أن يدافع عن حقوق المواطنين في مواجهة الحكومة عجبا .كيف يمكن أن نستسبغ هذا التناقض ينهب ممتلكات الدولة وفي نفس الوقت نضع فيه الثقة ليواجه الحكومة لصالح المواطنين !!! .لعل التاريخ يعيد نفسه إن صحت هذه المقولة g8 .; والآن المعارضة تريد أن تنظم نفسها ومن بينها الأصالة والمعاصرة والأحرار . إن المغاربة لايدغون من هذا الجحر مرتين .
    إن الذين يخافون من فضحهم وإبران المفسدين منهم يقومون بكل المحاولات لمنع الإصلاح الذي سيقتلعهم من عروشهم .فافعلوا ماشئتم فإنكم مأخوذون كما قال الشاعر : يالك من قبرة بمعمر خلا لك الجو فبيضي واصفري
    ونقري ما شئت أن تنقري لابد من أخذك يوما فاصبري

  • badis
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 11:05

    يجب عليك أيها النائب أن تفرغ فيلا الدولة ؟ هكذا تكون المعارضة الحقيقية ؟

  • kamal
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 11:15

    لا ادري ماذا يريد دعيدعة بعدما ارجعه الحكم القضائي 20 سنة للوراء
    يريد الابتزاز السياسي ام ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فاقد الشيء لا يعطيه و بتحركاتكم غير المدروسة تغرسون مسامير صدئة في اجسامكم المنهكة اصلا و الفاقدة لكل الحيوية .
    فاتكم القطار فاتكم القطار
    بن كيران الى الامام

  • abou saad
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 11:29

    اذا كان التنسيق بين الفدرالية والكنفدرالية عادي في المجلس المستشارين فالعجب وارد في التنسيق بين المكونات المعارضة الاخرى و fdt-cdt وتعيين دعيدعة منسقا ليكتمل شعار "انا وراك والزمن طويل" يعارضون سياسة الحكومة و"يبيصرون" المشهد الاستشاري وما ادراك ان تمتد هذه اللخبطة الى المجلس البرلماني . يعيبون على الاتلاف الحكومي ذي المرجعيات المختلفة ويحلون ذلك لانفسهم . الاصالة والمعاصرة الاحرار الدستوري توابل ستقدم وجبة لا مذاق لها وسيلفظها الشعب . موعدنا عند صناديق الاقتراع لتعلن نتائج الاختبارات . "الا ان الصبح قريب"

  • سعيد
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 11:33

    ولم تجدوا الا دعيدعة المحتل لفيلا بدون سند قانوني منسقا اللهم ان هذا منكر

  • patriote
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 11:49

    الفساد يدافع عن نفسه .لا غرابة أن يتكتل.يبدو أن الاقطاعيين و النقابيين المفسدين الذين لا يمثلون إلا أنفسهم استشعروا الخطر المحدق بهم.لكن فجر الفرج قريب ان شاء الله و أن حبل التخلويض و المخريق و الدعدوع قصير

  • فاسي
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 11:51

    لاحول ولا قوة الا بالله
    التماسيح نصبوا تمساحا متكلما باسمها لحمايتها .
    هاد شي طبيعي فين عمرك شفتي اكلي المال العام يجيو معا الحق
    انا فنظري مجلس لمستشارين هوا براسو يمثل عبئا على مزانية الدولة ويجب تصفيته .وشكرا لهسبريس

  • aarjat01
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 12:21

    الفساد ينصب نفسه .هذا هو مشكل المغرب
    ولكن مادامت المعارضة فاسدة فقد اختارت منسقا فاسدا منها
    هذه هي السنطيحة

  • مناضل يساري
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 13:29

    والله أحسنت هذه المسماة المعارضة صنعا حينما نصبت النقابي ادعيدعة منسقا لها ، أجمعوا أمرهم على نصاب كبير وفضيحة كبيرة للمعارضة التي ستحدث رجة سياسية هل بالفضفضات والقفشات النقابية الفدرالية اليساريين واليمينيين والوسط ستتدثون رجة سياسية هيهات أس الدعيديعة المحتل للبيوت العمومية

  • je ne comprend pas
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 13:33

    maintenant,, après le scandale de la villa squattée par ce monsieur, on lui donne le titre de leader de l'opposition. c'est quoi ce truc. il me semble que pour réussir dans ce bled, il faut voler, squatter, faire des détournements….
    de quel droit ce monsieur occupe cette villa ?

  • بابا ادريس
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 13:39

    يقول المثل العربي.حاميها حراميها..فالمعارضة التي نعول عليها للدفاع عن حقوق الشعب سيتراسها احد رموز الفساد الذي ما زال الحكم الصادر ضده لم ينفذ.كان الله في عوننا فقد اوكلت الى الذئب مهمة حراسة الغنم و ان دل هذا على شيء فانما يدل على ان الذين نعول عليهم لاسترجاع الاموال المنهوبة هم نيهبوها الحقيقيون و ان وصلوا الى الحكم فتلك الطامة الكبرى.

  • AbouAmine
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 13:40

    au nom de la sacro sainte "liberté d'expression" je vais répondre à "Wiam" (commentaire n°3!
    1° qui vous autorisé à parler au nom du peuple, on vous a chargé de la besogne?et vous avez trouvé que les 35 millions de marocains sont "derrière" le PJD et sa coalition gouvernementale?
    et le comble, c'est de rabaisser à un niveau si bas ce que ceux que tu appelles "ces gens là",depuis 60 ans comme tu dis, et d'un revers de main….écoutes, si le Maroc est ce qu'il est, BIEN PORTANT, c'est grâce à ceux que tu appelles odieusement "ces gens là" alors que ta vision et celle de ceux que tu défends est une vision proche des Frères musulmans ( non consensuelle, ayant une vision tordue de la démocratie, basée sur les urnes uniquement, et dès qu'ils arrivent à se saisir du "pouvoir" ils cherchent par tous les moyens à mettre au pas les autres, vous parlez de "ces gens là" comme si ils étaient des lépreux;car à suivre votre logique, un jour vous allez boire de la même tasse…

  • homad
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 14:15

    c bien qu'il soit à l'opposition mais je crois que la 2 chambre n'a aucun role et tous ses conseilles doivent retourner dormir chez eux et on gagnera cet argent pour la caisse de retraite

  • hfid
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 15:12

    الشخصيات المرفوضة في المجتمع هي التي يدفع بها الى الامام.
    غيرب امرك يا زمان.
    جامعة كرة القدم باقية رغم انف الشعب
    مدرب مرغوب فيه في قاعة الانتظار
    فاسد بحكم قضائي منسق* معارضة* زعيم البلطجية
    شخصيات مرفوضة في اعلى الهرم
    الطريق الى الديموقراطية طويل جدا ان لم تكن اصلا سراب

    الفساد ليس مشكلة بل عماد من اعمدة النظام

  • kram
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 15:41

    لو كانت هؤلاء الفرق المعارضة لديها شيئا من الحياء و ان شئت قل شيئا من الخجل ، ما قدمت لهذا العمل الشنيع و تختار محتال وتنصبه رئيساً عليها و هذا دليل على أنها معارضة المافياويات فكن مافيا تستمتع بحصانة من كل الجرائم منها الاغتصاب و التسيب على أملاك الغير
    لو كانت الدولة حازمة في معاقبة هؤلاء اللصوص لكان مكانهم السجون، ولو كان هؤلاء بالدول الديمقراطية لكان مصيرهم غياهب السجون و المسخ بين الشعوب
    ولكن في المغرب يتسكعون مفسدين و لا محاسب لهم

  • أبو علي
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 16:07

    إننا فعلا نعيش في مغرب مليء بالغرائب والعجائب، ففي الوقت الذي كان ينبغي أن يكون فيه المدعدع ـ عفوا دعيدعة ـ خلف أسوار السجن بسبب استيلائه بطريقة غير مشروعة على فيلا واسعة كانت ملك أصحابها، إذا به رغم ذلك يُنصب على رأس المعارضة في مجلس المستشارين، وطبعا لا يستحق التنصيب إلا من يُتقن النصب والاحتبال على العباد للإستيلاء على ممتلكاتهم رغما عن أنف الحق والقانون، وطبعا فالمدعدع لا يُقيم أي وزن أو أي اعتبار للقانون ما دام أن مجلس المستشارين ـ المحترم جدا ـ يشتغل خارج القانون وخارج التاريخ لأنه لم يحترم مقتضيات الدستور الجديد، فلو كان هناك احترام للدستور لكان هذا المجلس ـ بما فيه المعارض وعلى رأسها الدعيدعة ـ في خبر كان منذ مدة، فليرحلوا جميعا ويريحوا الشعب من هاد تهراس الراس والصداع ديالهم، ويُوفروا للخزينة الملايين التي يأخذونها كل شهر بغير وجه حق.

  • متتبع
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 16:09

    الحقيقة من وراء خلق هذا التجمع هو الاستمرار خاج الشرعية الدستورية لوقت اطول فسكان او بالاحرى محتلوا غرفة مجلس المستشارين وايمانا منهم بانهم لن يعودوا اذا ما تمت الانتخابات فانهم سينفدون طلبهم بالبقاء الى سنة 2015 وربما اكثر سيبقون يمتصون دماء الشعب وينهبون ميزانيته ويتمتعون بالكراسي الوثيرة الى اطول وقت ممكن.
    فهذه هي الحقيقة وقد سبق لبعضهم ان طالب بتمطيط ولاية هذا المجلس وهاهم ينفدون مخطططهم اماا لششعب فله الله ، فاللهم ارنا فيهم يوما اسود. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم ففي هذا البلد لا يمكن ان ترى الا العجب العجاب دستوران يتعايشان في امن وسلام الدستور الميت والدستور الحي غرفتان زاحدة بدستور 1996 واخرى بدستور 2011 وحكومة لا تعرف الى اين تسير وكيف سيشتغل في ظل هذه الوضعية المغربية بامتياز.

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 16:41

    تماسيح وعفاريت الاحزب تحاول أن تتخفى داخل التكتل عسى أن يدرء عنها لعنة الاصلاح و محاربة الفساد
    الخوف على المصالح و الامتيازات و فضائل الر يع
    احشم ادعيديعة

  • بنحمو
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 17:00

    كثير من تعليقات البيجيديين – terre à terre- و صطحية. غرفة المستشارين هي موجودة بقوة القانون و لو كان على حكومة البيجيدي لنسفتها. لكن ما باليد حيلة. ثم من ينعت دعيديعة برأس الفساد, ينسى بأن من ينعت الناس بالباطل حكمه الشرعي "جهنم خالدا فيها" ! غير أن ما يضحك هو لما يتكلم مجندو البيجيدي عن أن الشعب من أعطى لهذه الحكومة الأغلبية يجهل أنه لا يمثل الشعب في ذلك شيئا. واللهم إذا كان كل متدخل هنا يعتبر أن له عشرات الملايين من المغاربة تتبعه. آفيقو من الجوخة يا إخوة في الله. من إنتخبوكم لا يمتلون أكثر من 4في المئة من سكان المغرب و أقل من 7 في المئة من الناخبين. أين الشعب الذين تتكلمون عنه أنه مع حكومة البيجيدي.
    تنسيق المعارضة بمجلس المستشارين هو في صالح الحكومة قبل أن يكون في صالح المعارضة. على الأقل سيقل الهبش و النهش و لن يأتي إلا من ممثل المعارضة الواحد. إذن ما على وزراء السيد بنكيران إلا يهيئوا ملفاتهم جيدا قبل الذهاب إلى الغرفة حيث سيكون لهم متسع من الوقت لشرح هفواتهم…

  • amar
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 20:36

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»

  • observateur
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 22:19

    كتيبة البيجيدي تنهق بما لا تعي كانها مصابة بالحمى -بالله عليكم كيف تم تكييف حكومة لتجمع اسلاموي مع شيوعي –

  • عبد الله
    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 23:26

    نفس الحركة التي قام بها مزوار ومن على شاكلته أيام G8 وما G8 عنا ببعيد ولكن يمكرون والله خير الماكرين ،هدا دليل على إفلاس المعارضة الماكرة وعندما ترى مثل هده التكتلات فاعلم أن المعارضة ضعيفة الى أبعد حد ولا تقوى على مواجهة الوحش الكاسر السيد بنكيران ومن معه ،إلى الأمام السيد بنكيران ومن معك في الحكومة بدون استثناء نسأل الله لنا ولكم التوفيق.

  • marocain du quebec
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 01:31

    cela est la devise du maroc.recompenser la corruption et l,incompétence et si vous voulez oeuvrer pour le bien du pays,si tu es honnête on te met a l,ecart ou en prison..bravo

  • عبد الله
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 11:27

    ساقتصر في تعليقي على المثل المغربي القائل اولاد عبد الواحد واحد

  • ابو سلمى
    الخميس 7 فبراير 2013 - 09:05

    تتشكل مجموعة من الفاسدين المنتفعين من اموال هذا الشعب وترص الصفوف لما سيواجهها من مساءلات قضائية مثل منسقهم ادعيدعة
    ترى ماذا قدم لنا هؤلاء منذ تنصيبهم
    هؤلاء هم حماة الفساد والفاسدين اصلا
    هؤلاء كانوا بلغة البيع والشراء =الصروف=
    يميلون الكيل من والى لاغير واصبحوا الان يدافعون على ما راكموا من اموال

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات