مجلس النواب يختتم دورة أكتوبر يوم الثلاثاء بحصيلة تشريعية "هزيلة"

مجلس النواب يختتم دورة أكتوبر يوم الثلاثاء بحصيلة تشريعية "هزيلة"
الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:00

كشف مصدر برلماني أن مكتب مجلس النواب، محرج بسبب الحصيلة التشريعية “الهزيلة” لدورة أكتوبر التي تنتهي يوم الثلاثاء المقبل.

وذكر المصدر نفسه أن مكتب المجلس ناقش موضوع الحصيلة التشريعية خلال الاجتماعين الأخيرين له، فتبين أن مجموع النصوص القانونية التي صادق عليها المجلس، لم تتجاوز 36 نصا، منها 23 نص عبارة عن مصادقة على اتفاقيات دولية، و12 مشروع قانون أنتجته الحكومة، مقابل مقترح قانون وحيد صدر عن المجلس.

وأضاف المصدر المذكور أن مجموع مقترحات القوانين المحالة على مكتب مجلس النواب خلال هذه الدورة، بلغت 36 مقترحا لكافة الفرق البرلمانية، وهو عدد ضعيف جدا حسب ملاحظات مكتب المجلس بالمقارنة مع ما وُصف بالتحديات التشريعية التي تنتظر المجلس كمؤسسة عهد إليها دستور فاتح يوليوز 2011 بالمهام التشريعية.

وأرجع مكتب مجلس النواب حسب مصدر هسبريس، ضعف الحصيلة التشريعية لنواب الأمة، إلى الاختلالات التي تواجه عمل لجان المجلس الدائمة، بسبب قلة اجتماعاتها وبسبب الخلافات السياسية بين الأغلبية والمعارضة في اختيار توقيت وموضوع الاجتماعات.

من جهة أخرى، طالب أعضاء في مكتب الغرفة الأولى للبرلمان بمراسلة عدد من الهيآت التي صنفها الدستور كهيآت للحكامة، من أجل الإسراع بعرض تقاريرها السنوية أمام البرلمان لمراقبة أعمالها وجهودها في تنزيل مضامين الدستور.

‫تعليقات الزوار

16
  • أحمد تاوناب
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:25

    ‏‎ ‎سبحان الله الأن يتكلمون عن هزالة تنزيل القوانين ، وتانسو الحكومات المتعاقبة التي كنا نعلم عليها الهزالة في كل شيئ ،أما هاذه الحكومة على أقل هناك مجهود مبذول وشفافية في كل شيئ ،وصدق في ممارسة الشأن العام

  • ساخطة على الوضع
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:35

    علاه أش كنتو كاتسناو متلا ؟؟؟ لقد ألفنا مثل هذه الأمور.

  • عز العرب
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:48

    كذبوا علينا على أن مقترح إنشاء الأبناك الإسلامية سيخرج للوجود وبأنه سيعرض على البرلمان …هاهم سيغلقون أبواب البرلمان وكأنهم لم يعدوننا بشيء ..فهذا هو المغرب فلا تستغرب (كم من حاجة قضيناها بتركها ) ..سياسيون من ورق ..

  • بنعمرو
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:53

    كل الدورات التي سبقت كانت حصيلتها ما شاء الله سمينة، قول مثل هذا كان متوقع وقد شُرع فيه قبل أن يباشر المعنيون مهامهم وهو حقد دفين إزاء هاته التجربة لكونها تفاعلت مع الوضع بشفافية وشعبية وأفشت أسرارا لا يرغب من سبقوا في تعميمها باعتبارها حصنهم الضامن لاستمرارهم في الضحك على دقون من خولوهم أمرهم وغاب عنهم أن الله يمهل ولا يهمل وانكشاف الحقيقة وارد رغما عن أنفهم مهما برروا بحيثيات واهية تارة الجفاف وتارة انخفاض الدولار وأخرى بارتفاع عدد السكان وامتصاص الميزانية من طرف الموظفين وهذا وذاك ولا كذبة عاشت أكثر من يوم. والأنكى أنهم لا زالوا يتمادون في تضليل من فاق وهم أعلم بأن من لُدغ مرة لا يأمن مرة أخرى ولو وُعد بمجوهرات علي بابا.
    الأفضل لمن يريدون كسر المصباح توبة نصوح والتكثير من الاستغفار وترك المغفلين-في نظرهم- يعملون والشعب وحده من يقرر هل هي حصيلة هزيلة وعلى إثرها يخرج الأوراق المناسبة ولن تكون حمراء بالنسبة لهاته السنة ولو شممتمونا ورودا مبتدلة وداس علينا الجرار.

  • مهاجر
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 13:06

    شيء من الإنصاف : أين كان هؤلاء المنتقدون في الحكومات السابقة . للإشارة في الوقت الراهن وبعد الربيع معظم حكومات الدول العربية ليست بخير مقارنةً مع ….

  • ارغام
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 13:17

    حتى يكون البرلمان بعد برلمان في المستوى ويكونو البرلمانيين بمعنى ألبرلمابيين وتكون الحكومة في مستوى الحكومات عاد ديك الساعة ننتظر منهم ان يقوموا بالاجابي

  • ahmed france
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 14:38

    لماذا انتم مستاؤون معشر النواب ان لم تعجبكم حصيلتكم فلا شك ان حصادكم وفير وغنيمتكم سمينة الا من رحم ربي سماعون للكذب اكالون للسحت والله سائل كل راع عما استرعاه حفظ ام ضيع

  • ننيي
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 15:39

    البرلمان كانت فيه عدت مسرحيات ومزيدات بين حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة ؟ وكان يتقنون ( الإخرج) أما الحصيلة فهي جد هزيلة بمقارنة مع الدستور الجديد

  • MariKKi
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 15:39

    اتركوا الناس تشتغل….براكا من لعصى فرويضة…..!!!

    كل شئ فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

  • amal
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 15:44

    شكرا لعرض المسرح الوطني؛ أتمني أن تدخلوا العيطة المسفيوية و الطرب الأندلسي في عروضكم القادمة. بصحتكم الأجرة الشهرية و التعويضات و الحصانة المسرحية.

  • PartiesPolitiquesPérimés
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 16:05

    La plupart des PP leurs dates de péremption est dépassées,leurs fabrication n’a rien avoir avec le21ème cycle surtout la plupart d’entres eux se présentent aux élections pour s’enrichir sur le dot du peuple,afin de construire une richesse phénoménale pour eux et leurs familles…pendant seulement la 1ère quinquina ou grâce à l’accumule des mandats,leurs seul souci de récolter le max richesses,Si on fait des statistique,on va trouver presque aucun élu n’a fini son mandat sans multiplié sa richesse..bilan aucune valeurs ajoutées aux citoyens sauf la route près de sonvilla q’il a acheté avant la fin de la1ère année,le peuple ne fait aucun confiance..,Espérant que le ROI intervient pour la suspension des PP Périmé qui ont semé la corruption,afinde créer au MAX Cinq nouveaux PP avec ceux qui vraiment veulent servir l’intérêt général de pays.Ça sera bien que les diplômes sup de peuple sans emploi victimes de la corruption qui s’occuperons de ces parties pour vraiment déraciner la corruption.

  • أبو عبد القدوس
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 16:40

    و الله، ثم و الله،ثم و الله، حتى ينقطع النفس، لن يستقيم لنا حال، و لن يرتاح لنا بال، ما دمنا نحكم- بضم النون و سكون الحاء و نصب الكاف- بقوانين تحل الحرام، وتحرم الحلال و تجرم النهي عن المنكر و تحارب الأمر بالمعروف باسم حقوق الانسان، و الحداثة، و المساواة بين الجنسين ، و حرية التعبير، و الانفتاح، وحقوق المرأة، و دمج الفتاة،و غيرها من المصطلحات التي – مع شديد الأسف- في كثير من الأحيان تستعمل في مواقف كحق يراد -بضم الميم- به باطل.حسبنا الله في كل مسؤول يتسبب سواء من بعيد أو من قريب، في معاناة ضعفاءهذه الأمة .

  • GenerationSeméCorruption
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 17:15

    Vous savez bien que c’est votre Génération qui a détruit le Maroc à partir des années 70-80 et qui a semé la corruption par tous…la plupart d’entre vous: vous étiez des locataires,et petit à petit vous avez profitez du confiance de peuple et maintenant la plupart d’entrevous vous avez des fermes,des villas,des commerces et en plus de ça quatre salaires plus le cumule des mandats sans oublié les postes offerts à vos familles et les entreprises«mine ayena lakoume hada»En brefs vous avez pris tous ce que vous voulez tous le Maroc sans aucun limite ni contrôle et vous avez laissez le peuple dans la misère et la pauvreté donc de quel islam vous parler, c’est l’Europe qui applique le vrai islam au moins il y a la L’égalité entre les citoyens avec la redistribution et le partage de la richesse d’une manière juste sur chaque citoyen,la liberté et le respect de citoyen et la justice Juste,malheureusement le MAROC A DEUX VITESSES CEUX QUI ONT PRIS LE PRIVE ET LE PUBLIC&CEUX QUI ONT RIEN DE RIEN

  • عبدباريكو
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 23:37

    مع الاسف نتوفر على حكومة ولانتوفر على معارضة لاوجود للمعارضة بتاتا

  • المهزلة
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:56

    بالإقرار الدولي يجب مسائلة و محاسبة اي حكومة
    في العالم يوم بعد مائة يوم و لا داعي للاكتار من مقولة السوق
    ( دعوا الناس تعمل )
    حزب بنكيران تحدى الجميع في حملته الانتخابية و وعد المغاربة
    بما أشبه بالحلم الوردي رغم كون أعضائه يعرفون الوضع آنداك
    و برامج الحزب قبل الانتخابات لم تحمل قط كلمة إلغاء صندوق المقاصة مثلا .
    الحصيلة هزيلة لعدة عوامل و لعل أهمها
    -أغلبية البرلمانيين لهم مستوى تعليمي هزيل ففي منطقة بني ملال مثلا و بفعل التقطيع الإنتخابي فمند عقود تقريبا تتناوب عائلة على لقب * برلماني * لا لشيئ فقط لان لهم المال وسط حشود من المعوزين يشتغل غالبيتهم في ضيعاتهم .
    – هزيلة لكون بنكيران يريد ضم كل شيئ لحزبه و بطريقة بعيدة عن الحس السياسي و الرزانة ففتح مجموعة من الأوراش في خياله ضلت حبيسة الحلم ليس إلا
    – هل للحكومة مصداقية و سلطة من الاصل أم هي تكملة المسرحيات التي سبقتها و لكن هده المرة الممتلون ملتحون و محجبات
    – هزيلة لان البلاد اعلنت الإفلاس و لكن تُصِرُ أن تخوض في صفقات و تريد أن تشارك في مؤتمرات الدول المانحة و أن تقيم مهرجانات بالملايير.
    نريد عدل وحرية و حياة شريفة و سعيدة

  • hmida
    الأحد 10 فبراير 2013 - 11:33

    sincèrement, et aprés tant d'années de parlements et de goiuvernements sous toutes les appellations, il s'avère que le Maroc n'a aucun besoin de parlement qui est là juste pour justifier l'injustifiable!de nous faire croire à la démocratie, qui est juste un vernis chez nous !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة