بنكيران يطوي ملف الاعتداء على "الإدريسي" رغم تنديد نواب الأمة

بنكيران يطوي ملف الاعتداء على "الإدريسي" رغم تنديد نواب الأمة
الأحد 10 فبراير 2013 - 20:53

رغم التنديدات التي بصم عليها نواب الأمة، بخصوص قضية الإدريسي، وإمهال الحكومة الكثير من الوقت لتلقي ردها حول الاعتداء الذي تعرض له النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، وعضو الأمانة العامة لحزب المصباح عبد الصمد الإدريسي أمام مبنى البرلمان من قبل قوات الأمن عقب تدخل أمني في حق المعطلين خلال وقفة احتجاجية، إلا أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اختار طريقا آخر هو الاعتراض على صيغة البيان الذي ستعتذر به الحكومة.

مصدر من رئاسة مجلس النواب، قال إن رئيس الحكومة وبعدما أبدى موافقته المبدئية على الصيغة التي ستتعذر بها الحكومة ممثلة في رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزيره في الداخلية امحند العنصر، عاد ليعترض على البيان وهو الأمر الذي لم يفهم نواب الأمة خلفيته يورد مصدر هسبريس.

وكان أعضاء مجلس النواب قد هددوا باتخاذ خطوات تصعيدية، في حالة عدم الالتزام بصيغة التوافق التي خلص لها لقاء رئيس الحكومة برئيس مجلس النواب، مشيرين أن هذه الخطوة يمكن أن تكون جلسة عامة للتنديد بالاعتداء، أو تشكيل لجنة برلمانية للتقصي في الحادث الذي اعتبروه مسا مباشرا بحرمة المؤسسة التشريعية، مؤكدين على ضرورة إيقاف المسؤولين المعتدين عل النائب البرلماني.

وكان مشروع بيان الاعتذار الذي أبدى بنكيران موافقته عليه المبدئية عليه، وفق مصادر برلمانية تحدثت لهسبريس، يتضمن أربع نقاط، أولها اعتذار الحكومة للمؤسسة التشريعية، وتعهد الحكومة بعدم تكرار الأمر، مع إدانتهما للاعتداء.

من جهة أخرى اتفقا الطرفان في ذات البيان على ضرورة تأكيد ما نص عليه الدستور الجديد من توازن بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، وما يتضمن ذلك من رفع لوصاية الحكومة على البرلمان وخصوصا في الشق المالي.

إلى ذلك سجل البرلمان في ذات البيان، التزاما حكوميا يقضي بالتعامل القانوني لقوات الأمن مع المسيرات والتظاهرات في الفضاء العام، وفقا لما تنص عليه القوانين المنظمة لهذا المجال.

‫تعليقات الزوار

36
  • طالب باحث
    الأحد 10 فبراير 2013 - 21:10

    والمعطليين من يعتذر لهم أو ان لا حق لهم بمعني اصح يستاهلوا الذي وقع لهم. قسما برب الكعب يا بنكيران ان حسابك عند الله عسير.
    "قطع الاعناق ولا قطع الارزاق".

  • العقل نعمة
    الأحد 10 فبراير 2013 - 21:12

    عندما يتم الاعتداء على صحفي تقوم قائمة الصحافيين
    و عندما يتم الاعتداء على برلماني تقوم قائمة البرلمانيين
    و عندما يتم الاعتداء على واحد من ابناء الشعب المعطلين … كيكمدها فقلبو و يسكت …
    الشعب ما عندو الي يدافع عليه

  • idrissi
    الأحد 10 فبراير 2013 - 21:32

    ليس السيد الادريسي وحده الدي تم عليه الاعتداء .بل مجموعة من المواطنين يتم الاعتداء عليهم ليل نهار ولا من يحرك ساكن . كان بالاجدر على نواب الامة ان يقوموا باحصاء كل من ضاع له حق او تم الاعتداء عليه في هدا الوطن الكريم . ويتفق على ان يتم الاعتدار اليهم . كل المواطنين لهم حصانة وشرف لايقبل التدنيس . ولدالك لا يجب تداول اسم الاريسي وحده في مثل هده النازلة وحصانتة استمدها ممن صوتوا عليه اي ابناء جلدته فلمادا ادن اسثتناؤه والبحث عن مخرج لقضيته لوحده من دون االمعتدى عليهم دون التشهير بهم صحافيا.

  • المررروكي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 21:33

    البرلمانيون مجرد ممثلون على الأمة
    والبيجيديون يلعبون دور الضحية والجلاد و المعارضة ليس إلا…..
    ستفشلون عن قريب وتنفضحون أمام الشعب فيثور عليكم كما ثارت باقي الشعوب لأن ليس في الحكام أملس

  • Mohammed
    الأحد 10 فبراير 2013 - 21:41

    Je suis pessimiste pour l'avenir de mon pays. Il n’y a rien qui prouve que notre pays se dirige vers un progrès social et une démocratie reelle. Tout les signaux confirment qu'on est dans un pays de propagande, de tonneaux vide. Pas de perspective productive de richesse, pas d'iniciative de maitrise de dépense, pas de projet de réformes des administrations ni des institutions. Notre pays vas au mur et tout le monde payera. Le retour à la case départ d'avant le 20 février

  • عادل
    الأحد 10 فبراير 2013 - 21:44

    بن كيران جمع و طوى معانا كاملين

  • ahmed
    الأحد 10 فبراير 2013 - 21:52

    اذا اردت ان تعرف الحقيقة .في المستقبل سيضرب رئيس البرلمان ولن يعتذر له.لان هذه الحكومة عاجزة عن قول الحقيقة للشعب .لها القدرة فقط سوى الزيادة في اسعارالمواد لاركاع الفقراء وافقار الطبقة المتوسطة وتسد الافق لاماني هذه الامة.الحكومة قادرة في تنفيذ الاقتطاعات من موظفي الدولة المقهورين اساسا. وتفريق المتظاهرين وتعنيفهم ونقض العهود لاصحاب المحضر المشترك اين السميك؟ اين الوعود الانتخابية؟انا اقول للذين ينتظرون حلول المشاكل المالية؟ينتظرون السراب والوهم.يتكلمون عن التماسيح والعفاريت .التماسيح في الانهار الكبر ى العالمية وليس في المغرب .اما العفاريت الحكومة قادرة على اخراجهم من جسم البلد بالقران الكريم كما يفعل بعض الفقهاء .اعضاء الحكومة جلهم من حفظة القرأن وان لم يقدروا على هذه العملية عليهم بفقيه الكنوز الذي يستخدم الدمياطي لاخراج الجن وطرده من المكان.انا ارى هذه الكومة مكونة من العاريت والتماسيح وتتحمل كل مسؤوليتها في تدبير الشان العام ولا مجال للتهرب من المسؤولية اوتنسحب وتغلن فشلها كما يفعل كبار السياسيين .كفا من الخطابات الفارغة .سئمنا من هذا.

  • رشيد
    الأحد 10 فبراير 2013 - 21:54

    السلام عليكم
    مع مرور عمل الحكومة يتبين بالملموس ضعفها و ضعف رئيسها انتكاسات تلو اخرى بل حتى الدستور الجديد لم تستطع تاويله بما يخدم مصلحة المواطن المغربي

  • حميد
    الأحد 10 فبراير 2013 - 22:40

    في اعتقادي ان هؤﻻء الذين يسعون جاهدين ﻻستصدار اعتذار بالصيغة التي ارادوها من رئيس الحكومة ومن وزير الداخلية ومن قبل التنديدات التي تلت اﻻعتداء على برلماني العدالة والتنمية عبد الصمد اﻻدريسي من قبل هؤﻻء انما هي محاولة ﻻحراج الحكومة وبالدرجة اﻻولى رئيسها عبد اﻻله بن كيران وليس حبا في اﻻدريسي.انهم لن يتركوا ﻻ صغيرة وﻻ كبيرة اﻻ ركبوا عليها لخلق الفتن ومحاولة الهاء الحكومة بالخزعبﻻت عن المضي قدما في تحقيق برنامجها خوفا من نجاحها وكسب ثقة الشعب وتعاطفه معها ,عوض تشجيعها وتقديم النصح لها ﻻن في نجاحها نجاح المغاربة اجمعين وفي فشلها ﻻ قدر الله فشل المغاربة اجمعين مما سيخلف ارثا ثقيﻻ للحكومة الﻻحقة ولن يكون ذلك في صالح بلدنا الذي نطمح ان يتحقق له التقدم واﻻزدهار ﻻ التاخر و التراجع الى الوراء.الله ينبهنا لعيوبنا وصافي.

  • 3alama
    الأحد 10 فبراير 2013 - 22:46

    بنكيران يفتقد الشجاعة كليا! بن كيران جمع و طوى معانا كاملين

  • Hadi
    الأحد 10 فبراير 2013 - 22:47

    على كل حال ثبت بما لاشك فيه أن الإدريسي ضرب وأهين وهو برلماني وذوحصانة فهل اعتذرتم عن ضرب كمال عماري وبالتالي قتله هل واصلتم تحرياتكم عندما وصلتم إلى الحكومة؟ فماذا تقول يابنكيران لربك يوم تقف أمامه وكل المجلودين والمقتولين يمسكون بك؟ فعندما يضرب شخص في أي مكان فأنت المسؤول أمام الله وأمام الشعب. فاستعد من الآن وحضر الجواب الازم لذلك.فأنا أتكلم مع بلغة الإسلام لأنك تدعي الإسلام ولانشك في ذلك. أنصحك بأن تراجع نفسك وتبدأبها. لقد قلت يوما ما فهل من يشتري سيارة أؤدي له ثمن البنزين فإذا كان الشعب يؤدي بعض ثمنه فأنت لاتؤدي سنتيما واحدا وتتقاضى كيسا من النقود، فكان من الأولى إما أن تستغني عن البعض من راتبك وتكون قدوة وإما أن تزهد في سيارة الدولة التي تشرب البنزين شربا. اتق الله في نفسك وفي الشعب.

  • assoud
    الأحد 10 فبراير 2013 - 22:52

    الوزن بمكيالين والدرهم ذو الوجهين

  • Fares
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:03

    السؤال المطروح لمذا عنف الادريسي ?نقول انه برلماني ابن الطبقة الشعبية ذاق مرارةالبطالة كغيره حتى انعم الله عليه فهو من المناضلين الاحرار لايرضى بالذل فغيرته وتضامنه مع المعطلين الذي دفعه الى التدخل ليقع ما وقع.
    كان عليه ان ينصرف كباقي البرلمانيين ؤيناقش ذلك في قبة البرلمان .لم يفعل ذلك فبدل ان نحيي هذا الرجل على موقفه الشهم الاحظ بعض التعليقات مخالفة ل الصواب مع احتراماتي للجميع.
    فرئيس الحكومة بين ضعفه و جبنه امام ضميره اؤلا ووزير الداخلية. فهو لايقوم بما ينص عليه الدستور

  • LE MORTEL
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:25

    Certains ne présentent jamais leurs excuses. Soi-disant par fierté. Quel excès d'orgueil et d'irresponsabilité pour cacher la lâcheté ! Ces gens là sont doublement lâches. Ils le sont une première fois car ils n'ont pas le courage de présenter leurs excuses et ils le sont une deuxième fois, par hypocrisie en inventant de fausses excuses. Savoir reconnaître ses erreurs, assumer ses responsabilités et s'excuser, voilà ce que c'est être un homme ou une femme digne de ce nom !

  • مواطن
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:28

    حكومة فاشلة ١٠٠٪١٠٠ كون كان الخوخ اداوي كون داوا راسو

  • جواد
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 01:13

    الموطن يعتدى عليه كل يوم في جميع مصالح الدوله فل مقاطعات في كل شئ ولكن مسكين ليس له إلا الله. فحسبنا الله ونعم الوكيل. كل شئ بإذن الله أت لامحاله يمهل ولايهمل .إن ظلم ظلمات يوم القيامه

  • bnadem
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 01:27

    دولة الحق و القانون !!!!!!!!
    حكومة فاشلة كسابقتها

  • mya
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 01:36

    لقد انكشف الوجه الاخر للسيد بنكيران منذ أن أعلن عجزه عن مواجهة العفاريت و التماسيح الذين أجبروه على بعفا الله عما سلف .

  • Mimoun
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 02:16

    ما الفرق بين بنعلي وبنكيران؟ بنعلي يقول انا افهمتكم، و بنكيران يقول واش فهمتوني اولا لا؟

  • متتبع
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 07:46

    الحكومة ماضية في الاصلاحات واصحاب المصالح يعرقلون والبقية للاصلح…لم يبق مجال للزبونية ولا للمحسوبية ولا لثقافة القرابة في قضاء المصالح..والذين ينتقدون هم ممن قطع عليهم الطريق الذي اعتادوه ….اما المعطلون فتلك مسالة اخرى:لا يوجد خريج جامعة متمكن من تخصصه معطل فالمعطون زمرة من الطلبة الذين يحملون شهادة فارغة المحتوى..منهم الكاترة الذين اثبتوا عجزهم الكامل حتى في القاء درس على تلامذة الاعدادي كالذين تم تعيينهم مباشرة..وكل واحد منهم يعرف مستواه …الدليل على ما اقول رفضهم للامتحان الكتابي في الترسيم ..الفاهم يفهم

  • الغائب
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 09:46

    الخوف أخويا الخوف من الافتراس. الرجل غارق فالغيس

  • مولع
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 09:48

    المغرب في حاجة إلى تواتر في التظاهرات السلمية المطالبة بإسقاط الفساد و الإستبداد لأن هذه الحركية الإجتماعية هي التي ستعري أكثر وجه النظام الاستبدادي القائم و تفضح المفسدين وأكثر من هذا ستعري عن حقيقة الدستور الجديد الممنوح و التواطؤ ضد الشعب التي تبنته قيادة حزب ملتح ساند النظام في ظلمه و جبروته أكثر من مساندته للمطالب الشعبية المشروعة.

  • Youssef
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 11:52

    " تشكيل لجنة برلمانية للتقصي في الحادث الذي اعتبروه مسا مباشرا بحرمة المؤسسة التشريعية "

    اوا شنو نقولو فولاد الشعب اللي ديما هابطين عليهم قدام البرلمان ولا هادوك ماشي بنادم

  • المنصف
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 11:59

    يريدون استصدار قانون يجرم المس بالبرلماني ,وان خرج هو عن الامن العام ,وشارك في الاحتجاجات الباطلة .لانهم مستعدون للركوب على هذا القانون ليتزعموا احتجاجاتهم الغير منتهية, فقط الان يخافون على ظهورهم, ويقدمون اكباش الاضاحي, وعندما يصدرون القانون ستجدونهم من يحملون الابواق .فهم لايهمهم الادريسي الذي تنازل عن حقه ,وربما كان قد تعدى مهمته ,ولكن يهمهم خلق الفوضى الهدامة.

  • عبد الرحمان
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 12:31

    القضية أن هناك في هذا البلد موظفون أقوى من رئيس الحكومة . الكوميسر و الباشا الذين أصدروا الأوامر بالإعتداء على النائب البرلماني كانوا بعرفون تمام المعرفة أنهم فوق كل محاسبة . يا ترى من يساندهم ؟ هكذا لا يبقى للحكومة إلا الشعب لتتمرن عليه و ذلك بالزيادات المتتالية و بالإقتطاع للمضربين من الأجور الزهيدة …..حتى أن وزير العدل يهدد بآستقالته إذا لم يتم هذا الإقتطاع . ما هذه القوة الخارقة في مواجهة الضعفاء !!!!!!!!!

  • mohamed
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 13:54

    Le gouvernement est edente et on le sait, le pouvoir est avec le Roi et son entourage , le reste c'est une vitrine. .Merci.

  • ali ben larbi
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:15

    ça va servire de leçons pour partager la douleur des victimes d'agression

  • kassimi hatim
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:45

    انا أخاف من مسار هذه السياسة الشعب نائم لماذا ,الحرية تؤخد ولا تعطى ,في نظري مثلت الموت أنشئة في المغرب الحكومة و المعارضة كلهم مغاربة أين هو المشكل بالله عليكم.اذا كنتم تريدون تشتيت هدا الشعب.سترون من هدا الشعب العجب والعجائب اجروجوا من السحاب قبل فوات اوان

  • elamri
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:26

    je suis triste pour ce qui nous arrive et bbien sur je suis déçu.

  • الحيران
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:07

    بتنا لاندرك أين نحن أين الرأس و أين الأرجل بعدما كبرت ثقتنا في الحكومة الحالية أصبحت الضبابية تسود كل شيئ لا يعرف المرءمن هم أصحاب الصواب من الخطأ لأن المغرب يتحكم فيه أخطبوط ليس حتى للحكومة حول و لاقوة به هذا الأخطبوط هو الذي ظل يفسد في البلاد منذ زمن بعيد فاللهم إن هذا منكر فاستنكرناه، ناهيك عما يشاع عن كل مصلح كيفما كانت مكانته مرة أخرى اللهم إن هذا منكر.

  • SALAH
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:37

    A ceux qui pensent que ce chef de gouvernement pense a eux et qui l'acclament comme je l'ai fait au début, avez-vous senti le suppositoire que ce monsieur est en train de vous enfiler?
    ce monsieur est un ignorant de la chose publique comme beaucoup de politiciens. Ils pensent que jouer au chat et a la souris au parlement veut dire etre dirigeant. Wa fi9kou man al Galba. Dans son langage les couches defavorisee sont les "Pauvres" et leur promet monts et merveilles. En fait, c'est lui le pauvre car il ira comme disent les arabophone "Ila Mazbalat Attarikh". De toutes les facons, il parait que son passe n'est pas clean. Il augmente les taxes, instaure de nouvelles taxes, ferme les yeux sur certaines choses et il n'a pas la force ( ce qu'il pretendait au debut) de defendre les deniers publiques.
    Maintenant, il a meme ose marcher sur le corps d'un parlementaire pour continuer a régner enfin a percevoir son salaire et ses indemnités.

  • مراد
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:57

    ظ الى صاحب التعليق رقم 9 حميد
    انت واحد من العدالة والتنمية : الحاكم الجلاد الضحية المعارض المظلوم المقهور ؟ اليس هو من احرج وغالمقرر اي ال>ي يحمل كل المتناقضات
    بالله عليك كيف تقول ان اولئك البرلمانيين بعتدون وهم ام الحكومة
    كيف يمكن ان نتق بكلام ان البرلمانيين من البيجدي الاغلبي هم يمنعون الحكومة و ,,,,, بسبب الادريسي ومن هو الادريسي اصلا ؟ اليس واحد من البيجيدي ؟ اليس هو من يريد ان يدوخ علينا بخرجة عنترية ؟ اليس من تضامن معه هو نواب البيجيدي بالدرجة الاولى؟
    كفى نفاقا واستهتارا بعقول الناس , ولا ما بقى واكل لكم سبحان الله استغفر الله ان شاء الله ماشاء الله و,,,,,,
    سيروا تلعبو اظن انكم لا تصلحون للتدبير والتسيير
    كفى من الشعبوية والديماغوجيا والهدرة الخاوية ……………

  • عممار الدجبلي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:20

    هنا يظهر مدى التغيير في المغرب وتكريس حقوق الانسان فيه. ما قبل كانت مثل هاته الحالات لا تصل الى الاعلام اما اليوم فنقرئها في الجرائد لان في اعلانها رسالة للشعب: اللي هدر نعطيوه هلكة وتمشي اعلى عنيه ضبابة. التغيير يامروك يبدئ بانفسنا لان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
    تكوين الشرطة في المغرب ليس تكوينا بني على اسس علمية ولكن على عقيدة الكيسطابو في عهد هتلر. فمادا ننتظر منهم غير الدبيز! ادا اردنا التغيير يجب ان نضحي وبما اننا شعب خواف ومدلول نعطيوا اظهرنا انسكتوا.
    عش كريما او مت كريما ولكن ما يطبق علينا هو عش مدلول ومت مغبون

  • حميد
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 02:03

    السﻻم عليك اﻻخ مراد ( التعليق 32 ).
    اﻻ ترى معي اخي ان المغرب الحبيب لم يعد في حاجة الى مثل هذه الصراعات و السجاﻻت؟اما ااان لنا ان نفكر بتبصر وروية في نبذ كل الخﻻفات وانكار الذات ووضع اليد في اليد لتقديم كل ما يمكن تقديمه من خدمات لهذا الوطن المحتاج لكل ابنائه بدون استثناء؟الصراعات القائمة يا اخي لن تجر علينا وعلى بلدنا اﻻ سنوات اخرى من التخلف والتاخر عن ركب التنمية و التحضر؟ ان ابسط ما يمكن ان يقدمه المغاربة اليوم له, هو منحها الفرصة لتنفيد برنامجها و حينئذ يمكن الحكم عليها ومحاسبتها ومؤاخذتها؟التاريخ يا اخي ﻻ يرحم ومن اخطا فﻻ يلومن اﻻ نفسه والموعد صناديق الاقتراع والمغاربة يحسنون ويتقنون المعاملة والتعامل مع من خذلهم ونسف احﻻمهم وبدد ااامالهم (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره) .

  • جبلى عربي
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:44

    الى العفو يا مولانى:
    اذا افترضنا ان تلك النسب التي تفضلت بها صحيحة بالرغم من ان الهجرة نحو الخليج العربي لم تبدا الا مع اكتشاف النفط (منذ بضعة عقود فقط) فماذا عن الهجرات الهجرات العربية الضخمة واللتي شهدها المغرب العربي في الازمان الغابرة(منذ اكثر من 12 قرنا) حيث كانت حفنة البربر متناثرة جدا و المنطقة كانت شبه خالية. والله الان تيقنت اننا نحن العرب نشكل الاغلبية الساحقة في بلدنا العزيز. سلام

  • hmida marwa bet yidir
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:06

    c'est la logique ben kiran est une personne sage qui sait guider tout evenement survenus car il a beaucoups d'experience sur tous les domaines

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين