دعيدعة يدخل بـ"الخيط الأبيض" بين بنكيران والراضي

دعيدعة يدخل بـ"الخيط الأبيض" بين بنكيران والراضي
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:05

ليست الإعلامية نسيمة الحر وحدها من تحاول إصلاح ذات البين في برنامجها “الخيط الأبيض” على القناة الثانية، بل إن محمد ادعيدعة رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين قام بهذا الدور أحسن قيام وهو يصلح الخواطر المتكدرة بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ورئيس الفريق الدستوري إدريس الراضي.

ولم يدم سجال بنكيران والراضي سوى دقائق قليلات فقط في مجلس المستشارين وأمام كاميرات التلفزيون، لتعود المياه إلى مجاريها حيث تدخل ادعيدعة بين الطرفين، ليتعانق الرجلان أمام اندهاش الحاضرين، ما دفع بعض الظرفاء إلى القول بأن “العمل البرلماني لا يعدو أن يكون مسرحية فحسب”.

وكانت الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة حول “السياسة العقارية للدولة بين متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإكراهات الواقع”، قد شهدت عصر اليوم الثلاثاء مشادات كلامية بين بنكيران والراضي، تبادلا على إثرها التهم، أدت برئيس فريق حزب “الحصان” إلى “التعري” أمام باقي المستشارين.

وواجه بنكيران الراضي الذي قاطعه عقب تعقبيه بالقول “لا أسمح لك أن تتحدث لأنك لست رئيس الجلسة بل أنت مجرد مستشار، وماشي شغلك لأنه لا حق لك في الحديث بوجود رئيس للجلسة”، قبل أن يضيف بأنه “عليك احترامي كرئيس للحكومة لأنك أصبحت خارج القواعد وليس الموضوع”.

بنكيران، الذي بدت علامات النرفزة، وجه كلاميا قاسيا لرئيس الفريق الدستوري، مطالبا إياه بالصمت لأنه “لي بغا يهدر خصو يشوف أشنو لي عندو في الكرش ديالو عاد يتكلم، وأنا عارفك أشنو كتسوا” .

إدريس الراضي لم يستسغ تهم رئيس الحكومة التي جاءت منقولة على الهواء وأمام المستشارين بالقول “أنا كرشي خاوية”، قبل أن يكشف عن بطنه”، معيبا على رئيس الحكومة الهجوم الذي شنه عليه بالقول “واش بغيتو تديرو لينا السكوتش باش ما باقي نتكلمو”.

‫تعليقات الزوار

77
  • mzz
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:11

    دغيا تخاصموا ودغيا تصالحوا
    واش كتمثلوا علينا

  • Immortal
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:22

    قلنا لكم من قبل انهم يستحمرونكم ليضحكوا _ بضم الياء_القاعد هناك في برج عاجي.

  • Mourad
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:29

    عجائب و غرائب البرلمان المغربي: دعيدعة الذي يحتل عقار الدولة يصالح بين الراضي و بن كيران الذي كان يتحدث عن استحالة احتلال عقار الدولة. للي فهم يرفع صبعه. انا ما بقيت فاهم والوو

  • محمد
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:30

    هذا لا يسمى نفاقا، هذا يسمى سياسة؛ وحتى يحصل بنكيران على غايته في الإصلاح والتنمية؛ يجب ألا يُحدث شرخا كبيرا جدا بينه وبين المفسدين المعروفين المتحكمين في اقتصاد هذا البلد.

    يجب على الشعب التدخل لمساندة قرارات رئيس الحكومة، بل ودفعه إلى مقاضاة كل مفسد يبدوا إلى العلن.

    أتمنى أن أرى 20فبراير أو حركة احتجاجية أخرى تخرج يوما لتقول: أدخلوا الراضي السجن لأنه سرق 5000هكتار من الأراضي، ولتقول لدعيدعة؛ أخرج من السكن وعوض عليه..، ولتقول للعمري: إرحل.

    كل شيء على عاتق بنكيران، الأمر صعب قليلا، لكن على الأقل؛ الصمت خير من الشكوى عليه. دعوه يعمل.

  • محمد المغربي
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:35

    وفي نهاية المشهد ساد جو من العناق الأخوي بين الممثلين كما جرت العادة بذلك

  • hassan the man
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:36

    هذا هو حال الشعب المغربي المسكين,شبع من المسلسلات المغربية,ولا كيتفرج غير في التركية .النفاق عاين باين.

  • الفـــــارس
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:37

    بلادي بلاد اكبر مسرحية شكــون الفـــــارس

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:37

    المشكل ماشي غير كينساو الخصام ، كينساو حتى الأسئلة اللي طرحوها وأجوبة

    رئيس الحكومة ، وكينساو حتى علاش هوما في البرلمان ، وكينساو اللي انتاخب

    عليهم …

  • الفروج
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:40

    لي فهم شي حاجة يقولها لينا الله يرحم الولدين

  • MOL SABON TAWES
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:45

    مول تسابيح مول تماسيح مول بحابيح مول مسابيح مول تنافيح هادشي كولشي غير مساريح بدون جمهور لي هوا الشعب

  • hamza
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:47

    اللعبة السياسية لعبة حقيرة ومثل هذه التصرفات أو بالأحرى هذه اللقطات تجعل المواطن يفقد كل الثقة في السياسة, فأنا مؤمن بأن كل ما يجري تحث قبة البرلمان هو مسرحية أبطالها لا تهمهم إلى مصالحهم الشخصية ….

  • ممثل
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:50

    بن كيران يمثل على الشعب المغربي كيدير حلايقية في البرلمان حيت كيقولها براسو الشعب المغربي مولع بالحلقيات خاصة الوجودة في جامع لفنا المغرب ليشعبو كيجمعو البندير أوكتفرقو الزرواطة بن كيران ادرى بأن الشعب المغربي بعيد عن السياسة مازال لم يكسر حاجز الخوف الدي عقد المجتمع المغربي بداية من سنوات ىالرصاص والإعتقالات ولاكن نحن شباب مثقف وواعي نحن لك بالمرصاد كل ما يقال يدون وبعد دالك سنعطي للتاريخ ان يحاكم لان التاريخ أشرف من القضاء إن البشرية لم تكن لتتقدم لولا النَّـقـْد، فهو ملح التقدم "

    لكن للأسف فالعرب كل من ينتقدهم ِمن أجل أن يـتقـدمـوا، يُصبِح عَـدواً مـبـيـنـاً في نظرنـهم … بن كيران مثلا

  • ابو عدنان
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:55

    سئمنا رؤية التضالات الكارتونية التي يقوم بها بعض كتائب الفساد على شاشات التلفاز , ربما يودون ايهام المواطنين ببعض الخرجات الفلكلورية , فساكنة اقليم سيدي سليمان يعرفون جيدا من نهب غاباتهم خاصة وانهم خرجوا بمظاهرات السنة الماضية للاحتجاج على ذلك , كما يعلمون من افسد عليهم انتخاباتهم عبر شراء الذمم سواء الافراد العاديين او مستشاري المجالس البلدية والقروية واستعمال المال الحرام بل واستعمال الترهيب ضد من يقف في وجه الفساد , ارجو ان تحرك الحكومة تحقيقا في الاراضي السلالية التي استولى عليها في جماعة الصفافعة والقصيبية , كما ارجو ان يحرك السيد رئيس الحكومة تحقيقا في اتهامه له بما في بطنه وعدم ترك هذا الامر يمر دون متابعة وعدم الاكتفاء بتوجيه التهمة بل المتابعة قصد تحقيق العدالة وحماية للمال العام وعدم افلات الفاسدين من العقاب , والسلام .

  • reda belkhayat
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:58

    بلدي الحبيب لم اعد افهم شيئا….!!!!!! اصبح اذكى شعب في العالم بين المطرقة (الحزب الحاكم) و السندان (المعارضة)….

  • يوسف البوشيخي
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:59

    رحم الله الحسن الثاني حين شبه البرلمان بالسيرك…
    بالصدفة شاهدت اليوم تلاسن حاد وقع في البرلمان الفرنسي بين الرئيس كلود بارطولون و أحد النواب الفرنسيين و اعتبرت ما وقع عندنا ظاهرة صحية في حد ذاتها. غير أن الصلح البعدي الذي وقع بين رئيس حكومتنا و الراضي بمبادرة من دعيديعة (موضوع المقال) جعلني أعود لأرض الواقع و أقول انه لا مجال للمقارنة بين ما يجري عندنا و ما يجري عندهم…فلا مقارنة مع وجود الفارق

  • أسامة القاسمي
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 01:20

    مشهد من مسرحية طويلة نعيشها منذ الاستقلال. منين كونت صغير كان الواليد ديالي منين كيشوف شي جلسة فالبرلمان تيقولو طفي عليا هاد الزبل هادو غي كيمتلو على الشعب ماشي كيمتلو الشعب وانا في سن الست سنوات انذاك وقال لي حينها نتمنى نتا منين تكبر تعيش فامريكا او تبعد على هاد البلاد ديال الويل كأن الله سمع طلبه وها انا في امريكا و الحمد لله الواليد ديالي كان على صواب وحكوماتنا ونوامنا المتعاقبون مع الزمن غي كركعو. مع دلك نتمناو من البلاد تقاد او نرجعو ليها شي نهار وخا ماعمرها غادي تقاد ماحد فيها شي بعضين كيبخسو دور المواطنة وحب الوطن.

  • رشيد الحر
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 01:20

    امام الكاميرا سب و شتم و صراخ ووراء الكواليس ابتسامة و حب و احضان ,انهها قصة فيلم لم نجد لها نهاية بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Hajji
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 01:23

    La meilleure defense c est l attaque. Surtout quand on rien a dire comme ce Benkiki.

    Je demande a Benkiki de prendre des lecons de communication de la part de son ministre calme Choubani

  • ملاحظ
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 01:35

    بنكيران رجل متسامح لكنه ليس بغبي.
    ابتسامة بنكيران تخفي وراءها ألما كبيرا لوضع البلاد التي خربها اللصوص.
    بنكيران عندما يكون مقلق تما كيقول داكشي للي ضارو.
    لكن مسؤوليته تجبره على بعض الديبلوماسية مع العفاريت حتى يسل الشوكة بلا دم.

  • غريب في بلاد التماسيح
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 01:40

    التماسيح تدافعع عن بعضهاالبعض ونحن في دار غفلون .الدرس ان شاد الله في الانتخابات الجماعية المنتظرة علي احر من الجمر للتخلص من التماسيح و العفاريت.

  • مصطفى
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 02:10

    لاكبيرات توجد لا مسرحية ولا تمثيلية كل ما هنالك أن السيد بن كيران رجل متسامح كما هو معروف عند المقربين منه ولم يرد أن يكبر من شأن هذا المشكل المهم هو أننا نحن الشعب المغربي أصبحنا نعرف من يريد الخير لهذا البلد من الذي لا يريده أم بخصوص إدريس الراضي فقد أفصح عن وجهه الحقيقي وأزال القناع

  • Abdou de Michigan city
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 02:56

    فهنا سنرى شبيحة المعارضة ستتدخل وتطربنا بتعليقاتها المستفزة لتعقب على هذا المقال وتقول انه مسرحية حكومية ، الشعب يعلم جيدا من هم الصادقون ومن هم المسرحيون

  • Karim
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 03:04

    c'est du cinéma
    on nous prend pour des c..
    اللهم نسألك اللطف
    la perte du temps
    de l'énergie
    pour nous dire qu'il n'y a aucun probleme
    mascarade

  • حيران
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 03:19

    سيتكومات حامضة كالتي تبث في رمضان وتستمر المهزلة من الشاشة
    الى البرلمان والشعب ما بين غير مبال وما بين مطبل لهذا والاخر لذاك
    وعاشت الديمقراطية ودولة الحق والقانون والاصلاح وعاش اذكى
    شعب في العالم وفي اجمل بلد في المعمورة هاته هي الصورة
    مع كامل الاسف والمرارة

  • fouad
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 03:28

    حكومة فالحة فقط في اللباس الكوستمات والاجتماعات وركوب الطائرات واحسن السيارات او عايشين على ظهر الشعب المغربي المغبون !! هرمنا ولم تفرحونا مرة واحدة في حياتنا بشيء!! اجرة كل واحد فيكم يا سي بنكيران تعيش بها اكثرم ن15 العائلة في المغرب!! وانتم مازلتم تضحكون على الشعب او راضيين بسيياتكم الفاشلة!! هل فيكم احد قدم للبلاد شيء نفتخر به امام الدول ?? هل انتم راضيين لما تجتمعون وتجلسون امام اسيادكم الاروبيين والامركيين وكانكم سياسيين بارزين وشعبكم يعيش فقرا ?? ظهوركم في المجلات والتلفاز والجرائد والصحف كل يوم اكثر مما تشتغلون !!عار عليكم

  • ayour
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 03:44

    للاسف السيد دعيديعة انها الفيلم على الطريقة الهندية بالعناق لكن اخي المشاهد البطل يعدكم بفلم كل شهر وربما اقل من شهر فقط الممتل المقبل لن يكون الراضي احتمال ان يكون اتحادي وصلاتهم النوبا فهده الافلام مقصودة تزيد من شعبية بن كيران خاصة وانها تكون متبوعة بسيل مدروس من التعاليق في الجرائد الالكترونية حتا تصل لغرضها ليعلم بن كيران ان الشعب صوت عليه ليس للضجيج فالبرلمان بل لمحاسبة الكل عوضا ان يتهم الراضي او غيره باش ابان خصو احاسبهم انداك ستكون قد قوالك قبل الانتخاب قد فعالك وانداك سيكون الشعب معك في السراء والضراء ماشي فكل جلسة تنبش شي واحد باش تبان لينا حاسب قبل ان يحاسبك الله

  • salwa
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 07:24

    في البرلمان المغربي ليس هناك اصدقاء دائمون ولا اعداء دائمون هناك فقط مصالح دائمة … مصالح النواب طبعا…..
    كشف أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قال له: « انت مظلوم فقضية الفيلا”، في إشارة إلى الجدل القائم حول فيلا يقطنها دعيدعة باعتباره إطارا في وزارة المالية.
    إن محمد ادعيدعة رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين قام بهذا الدور أحسن قيام وهو يصلح الخواطر المتكدرة بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ورئيس الفريق الدستوري إدريس الراضي.
    اليوم عندي وغدا عندك…

  • FOUAD
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 07:41

    اظن ان الخبر ناقص
    لماذا تصالحا!
    على ماذا تصالحا!
    هذا اهم شئ لكن الصحفي كان في المنصة!
    هل فعلا تصالحا!
    و اما الراضي ان كان مختلسا فسوف يساسب ان طال عمر الحكومة!!!
    Mon salam

  • Azeddine
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 07:50

    i agree :\
    Why doesn't the Morrocan public go out the Morrocan
    : Parlements and Scream ?
    .Stop this SHIT
    Did i forget when they do, they get a Beaten and
    or get thrown inJail ?.
    كيمااااااراااا داروو , وحلئ.
    مع انهم كايبغيو مليكهم, ما عارفينش شكون اللئ بغاهم يبقاو حايرين.
    As for the Parlement of Morroco both chambers – not
    all – are of no elections and have no respect for
    anyone, they have fear His Majesty would close them
    down then they have no bread, otherwise i do not
    think they give a SHIT.
    الله, الوطن, الملك.
    But God first, then Country, King.

  • hassane
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 07:52

    Ce qui vient de se passer au parlement est trèèès grave. Il exprime d'une part l'immaturité politique du premier ministre qui devrait ou bien se taire ou bien accuser le conseiller devant les tribunaux et non devant les caméras c'est malheureusement ce qu'on appelle un discours populiste. D'autre part et puisque le conseiller Radi et son ami D3id3a ont cherché là réconciliation, ceci n'a qu'un seul sens : le ventre est bien plein et il vaut mieux étouffer le problème. Sinon ça aurait été une occasion d'or pour qui se dit leader de l'opposition pour faire de l'erreur de Benkirane un vrai cheval de bataille. Finalement comme disent les marocains ki hammou ki tammou. LLah yaltaf b haad lablaad w khlaas…

  • daihi
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 07:53

    je ne sais pas qui est le vainqueur dans ce théatre .
    c'est honteux d'arréter la parole du président des ministres .mais s'est bien m.Radi a reçu le secret que ne connaisait pas le publique avant .

  • said
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 07:54

    على المواطن أن يفهم أن إصلاح الأمور ليس بالأمر السهل وليس بين عشية وضحاها، إصلاح الأمور يتحقق بالعمل الدؤوب والمتابر في الاتجاه الصحيح وتحدي الصعوبات ومواجهة الخصوم، ثم أن المسؤول السياسي ليس هو اللاعب الوحيد في الميدان، هو لاعب وسط الفريق لا يمكن أن يتصرف بمعزل عن الفريق، وإذا كان أعضاء الفريق معطوبون أو غشاشون أو مفسدون فما عليه إلا أن يحقق أحسن النتائج ويتجنب أسوأها في أفق إصلاح الفريق التي تبقى الاستراتيجية الأساسية.
    أيها الشعب المغربي لا تستعجل قطف الثمار فنحن على الطريق الصحيح

  • محمد 2012
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 08:19

    يجب ان نفهم قبل كل يئ بان رئيس الحكومة ..خاوي الكرش ..وهو عندما يقصد صاحبه بالكلام .وحده الذي يعرف من صاحبه هذا ولهذا فجميع جلسائه في البرلمان يعرفون بانهم مكشوفون امامه ..وقد واتته الفرصة لمدة عام ونصف كي يفتح ملفات الجميع ..ويطلع على كل مافيها من قاذورات واوساخ ..هم يعرفون ذالك ..ثم ان كل من يريد رفع صوته في البرلمان انما يريد ان يضيف شيئا الى رصيده الشعبي ..استعدادا للانتخابات القادمة .غير ان بنكران يفوقهم كثيرا في شعبويته .ولايترك صغيرة ولاكبيرة تفلت من بين يديه حتى يجعلها تخدم الوجهة التي يريد ..انه صنديد وذو مراس قوي في الميدان ..انهم يتساقطون امامه تساقط الذباب امام شعلة النار ..خاصة وانه ينطلق من من موقع صلب لا تدور حوله شكوك يمكنها ان تشوش عليه ..باختصار اريد القول باننا امام معركة الكل فيها يريد اسقاط خصمه على الاقل لتقليل حظوظه في الاستحقاقات القادمة ..ولهذا نلاحظ كثرة التردد في تحديد تاريخ انجازها.لان الكل يريد للرياح ان تسير بما تشتهي سفنه ..ولا اراها الا للاقوى صدقا وامانة ..وان غدا لناظره قريب

  • سقط القناع
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 08:37

    ملاحظة مثيرة للاشمئزاز ومخيبة للامال جميع المعلقين انساقوا مع عنوان المقال ولم يكلف احد نفسه عنا ء القراءة المتئنية للمقال ومحاولة التجرد وعدم الانسياق مع كل ما جاء فيه فكاتب المقال له راي في الموضوع وانت ايها القارئ ما هو رايك ماهي قرائتك ماهو تحليلك ماهو موقفك وبتعبير اخر اين شخصيتك ؟

  • أمين
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 08:39

    السياسة ليس فيها مُخاصمة,السياسة هي تنوع الأفكار و البرامج السياسية.
    إذا لم يكن لهم إختلاف,فسيكزن حرب واحد في المغرب أو في الفيتنام.

  • FLITOX
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 09:42

    غريب امرنا يا سادة
    كيف نعطي امثلة للاقسام المدرسية
    هد المرة سلكت القضية بالخيط الابيض
    المرة الجاية باخطر المجرمين

  • مجد المغربى
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 09:49

    هكذا تؤدب حكومته اعوانها فليس للفاسد من مكان اذا تخلت عنه عصابته وجعلت منه اضحوكة .وهذا كله بعد حكم المحكمة على دعيدعة بافراغ و200 مليون مما جعل من دعيدعة الخيط الابيض بين حكومته بنكيران والمعارضة الوهمية

  • lahlou said abou youssef
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:06

    اللدي يهمنا هو الحل.هل من حل

  • عبدو
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:25

    قال الفيلسوف…..السياسة….كانك تداعب كلب بيدك اليسرى وبيدك اليمنى هراوة تتحيل فين غدي تصدرهالو اوا هدي هي السياسة زعما رهم تصالحو الله اجبك على خير …..دكشي صعيب اكثر مم كتصور غير جا وقال التماسيح

  • ALPHA
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:29

    Je suis d'accord avec mohamed 4 , meme si pour le commun des mortels cette action parait incompréhensible mais sur le fond c'est ce qu'il fallait faire , c'est un travail de fond , ce qui se disait tout bas et que tout le monde savait , Mr Benkirane agit en professionel … Bravot

  • خالد الناضور اوفوس
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:39

    كما اسلفتم الدكر الامر( العمل البرلماني لا يعدو أن يكون مسرحية فحسب)

  • مغربي من النروج
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:40

    برافو عليك و هنيئا لنا جميعا بهذا الرجل العظيم سي بنكيران. نحن مغاربة النروج كلنا نؤيد عفويتك التي تشملها المصداقية. ما الذي أنتجته سياسة الحكمة و البلاغة في الكلام في ظل أسلوب المراوغة غير الفقر و الجهل في عهد من سبق بنكيران.

  • عممار الدجبلي
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:40

    من اخلاقيات البرلمانيين الاحترام وعدم المس بالشخص نفسه ولكن بسياسته ولكل برلماني الحق في محاولة احباط افكار الاخر ولكن ببرهان وحجج الى غير دلك من الوسائل المتاحة في المعارك السياسية. لكن عندما يتحول البرلمان الى ملعب الثيران كما هو الامر في البرلمان المغربي فقد ينتهي الامر بالطعن وهده جريمة. الكل يعلم ان الراضي استولى على الاف الهكتارات بالغرب والتي هي ملك للضعفاء وبتواطئ مع رجال السلطة في عين المكان وبمساندة قضاء فاسد مرتشي وغير مستقل. في نظري ماكان بنكيران ان يتاءثر من مداخلة الراضي ( هده لعبة قديمة لزعزعة المتكلم ومحاولة اخراجه عن الموضوع خصوصا ادا كان للمتدخل في دلك خطر لمصالح شخصية وغير قانونية) بل كان ان يطلب من وزيره للعدل باتخاد الاجراءات اللزمة للبحث فيما يتهم به الراضي وتحت ادارة وكيل للملك من وجدة مثلا ثم يقدم وثيقة اتهام ضد الراضي للبرلمان وطلب انتزاع الحصانة البرلمانية منه واصدار جوازه حتى لا يتمكن منالفرار ادا ثبت تورطة في الاستيلاء. اما المواجهة اثناء بعض ثواني والتصالح من بعد فسوف لن يقضي على الفساد. اما ادعيدعة النقابي يتقاضى اجرا من النقابة واجر من البرلمان

  • شاهد على ما يجري في المجلسين
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:45

    في السياسة كل شيئ ممكن ؛ وفي رأيي إن غضب بنكيران له ما يبرره ، لم يكن ليغضب لولا أنه كان يعرف عن الراضي شيئا بدليل قوله " في كرشك لعجينة " ولا يمكن أن يقولها من فراغ .ولكن السياسة تقتضي أن لايضع السياسي البيض في سلة واحدة . المفسدون يتلونون بألوان شتى يتصفون بالليونة عندما يدركون بأن النار تقترب منهم ويظهرون البراءة وهم أشد الناس خبثا بل ويقتلون الميت ويمشون في جنازته ويذرفون دموع التماسيح ويتظلمون وهم الظالمون .تلك بعض صفات المنافقين والمفسدين في الأرض .اللهم نجي الوطن من شرورهم آمين .

  • fouad foualie
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:47

    في السابق كان عامة الشعب لا يعرفون من الاخبار والاسرار شيئا باسثتناء ما كان يسمح به الخطاب الرسمي من قبيل قولو العام زين اما حاليا انتقلنا الى المرحلة الثانية من التغيير اي اننا سيسمح لنا ان نعرف بعض المعلومات عن بعض التماسيح والعفاريت كما سماهم نفس الخطاب الرسمي في حين التسمية الحقيقية حسب القانون المتعارف عليه دوليا هي اللصوص وخائني الامانة والدي يجب ان نعرفه كشعب ان هده التماسيح والعفاريت هم لوبي يعرف بدوره اشياء ومعلومات اخرى بحكم موقعهم ومراكزهم اي ان هنالك مرحلة ثالتة يجب ان نصبر لا ادري كم من الوقت نحن كشعب لكي يسمح لنا ان نطلع عليها كدلك حينها يمكن ان نقول اننا بصدد القضاء على الفساد وتمهيد الطريق الى الانتقال الديموقراطي الصحيح وا تسنى يا الجن حتى يطيب اللحم

  • مواطن
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:55

    لم يشهد المغرب استصغارا و استهانة بشخص رئيس الحكومة مثلما يشهده اليوم.

    الإحترام مطلب ضروري لمنصب رئيس الحكومة مهما كان إنتمائه السياسي.

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:57

    اتعجب من بعض التعاليق , ما فهمت والو , هذي مسرحية الخ …وهل يتفرج هؤلاء على برلمانات العالم حيث تصل الامور في عض الاحيان الى العراك بالايدي و الكراسي , في الاسبوع الماضي في الجمعية الوطنية الفرنسية وزيرة العدل و في ردها على احد النواب اصابتها هيستيريا من الضحك حبث لم تستطع اكمال مداخلتها و دخلت القاعة كلها في موجة من الضحك . هذه مشاعر انسانية كالغضب و الفرح و الضحك في بعض الاحيان لا يستطيع الانسان التحكم فيها خصوصا اذا حضرت الاسباب او الدواعي المحفزة لذلك . المهم من كل هذا هو ان يصب السجال او الجدال او الشجار -في الحدود المعقولة – الى نتائج ايجابية تخدم المصلحة العامة . قهل تريدون منهم ان يمسكوا بالسكاكين او الهراوات و يبدؤوا في العراك و كاننا في العصور الوسطى ام ان السياسة تقتضي الصراع الموضوعي و ليس الذاتي ؟ لنقول اااه ما كيمثلوش

  • ريم
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:06

    عندما يكون رئيس حكومة كشخصية بنكيران المتقلبة المنفعلة ويمثل المعارضة شخص كالراضي فالواضح انها مسرحية رديئة يحرك كراكيزها مخرج وكاتب سيناريو واخرون يظنون انفسهم اذكى من التاريخ واقوى من ارادة الشعوب

  • عبدو بود
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:06

    من اللازم جدا ان نرى عملابرلمانيا مسوؤلا ليحفز الحكومة للاشتغال اكتر على ضو الدستور و القوانين المنضمة ، لكن عندما نجد وجوها مالوفة تريد فقط استضهار مكامن ضعف الحكومة فهذا يجر الحكومة الى التعامل بالمتل حتى نلعب بنفس الايقاع لتظهر المبارة في جو من التنافسية التي تريدها الكائنات الانتخابية … دعونا من المزايدات الغير اللائقة اننا شعب ينتظر منكم الكثير كلنا نقر اننا تعطلنا كثيرا في اصلاح ما افسدناه كحكومة و برلمان و مجتمع مدني … بسلوكاتنا الغير اخلاقية .نناشد الجميع من هذا المنبر الحر المتميز بان ننخرط و بروح وطنية عالية وفقنا الله جميعا .

  • SALAH
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:12

    J'aimerai savoir M. Mohamed si tu es persuadé que M. Benkirane est le dirigeant qu'il faut pour ramener la situation économique et politique sur les rails au Maroc?
    Je peux être d'accord avec toi sur le fait qu'ils sont "jusqu’à présent honnêtes" et que "leurs intentions sont louables".
    Mais sur le plan compétence, il ne faut surtout pas comparer les islamistes en Egypte et ceux du Maroc. Ceux d'Egyptes comptent beaucoup de têtes pensantes bien que la masse soit inculte et facilement manipulable. Ici, on voit malheureusement, et ALLAH m'est témoin que je n'ai aucune mauvaise intention a leur égard que le niveau est assez moyen et que également on assiste a un jeu politique digne de Jama3 El Fna. Du point de vue économique, M. Benkirane pense comme un enfant a qui on donne une télécommande. Ce ne sont pas les chiffres concoctés par des cabinets d’études qu'il faut présenter mais leur analyse validée par des experts marocains issus de l’environnement marocain.
    Plus d'espace…

  • الوجدي
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:49

    قال الله تعالى: ( والصلح خير). سورة النساء. اقرؤوها وتمعنوا في مضامنها.

  • Kettou
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:59

    c'est du cinèma tout simplement,et la victime c'est le peuple qui a votè pour cette mascarade.

  • الحبيب
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:31

    سارع المسمى الراضي الى المصالحة و العناق، رغم الضربات الثقيلة التي تلقاها من رئيس الوزراء، لأن وضعه مهزوز، بسبب ما في كرشه، كما اتهمه رئيس الوزراء.

    و أٍى من مصلحة الوطن التخلص من هذا المجلس كله، لأنه خسارة في المال و الوقت و المجهودات و السمعة…

  • adel
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 14:13

    لاحول ولا قوة الا بالله.السياسة في المغرب فقدت وزنها ومصداقيتها.فبدل التفكير فيما فيه مصلحة ونفع هذا البلد ينشغل السياسيو ن في مشاكلهم فيما بينهم حتى اصبحوا كالا طفال فهذا مقاطع هذا والا خر يصالحهم.انشغلوا ببعضهم متجاهلين الشعب ومالحه.الميدان السياسي المغربي اصبح حلبة للمصارعة بين السياسيين.الله يهدي هاذ اشباه السياسيين ويهتمو بهذه الامة/

  • sidi ahmed ettirmidi
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 14:16

    ان الشعب المغربي عاق شحال هادي بالمنافقين و الفاسدين و لقاش ليهم جهد ولكن . جاء وبامر من الله عزوجل هذا الرجل الامين و ذو نية حسنة ليطهرلنا بلادنا من امثال الدعيدعة و الراضي واللدي في كرش 5000 هكتار نهبت ايام الفساد..اما دعيدعة فيلاكانت عندو الشجاعة يخرج من العقارات المحتلة. اما السيد رئيس الحكومة فكرشو خاوية والحمدالله …………..واننا نفتخر بكل اعتزاز على رجل اكرمنا به الله تعالى وهو السيد عبد الالاه بنكيرن فالله يوفقه لما فيه الخير للبلاد و العباد و احفظ لنا ملكنا محمد السادس نصره الله….

  • احمد
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:10

    والله والله والله والف والله ما انتيق في كلام بنكيران . استغلال لوضع ليس الا .

  • المعقول هو المعقول
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:11

    أقدم شكري لكل المعلقين .لكن لابد أن نفهم أن الحق و الصواب فوق الجميع سواء كان رئيس الحكومة أو غيره .فرد هذا الأخير على مقاطعه انتهى برسالة واضحة فهمها ربما الجميع .و الذي يجب أن نناقشه متى سنرقى بنقاشنا إلى مستوى احترام الرأي المخالف و نحترم قواعد الإنصات ؟
    و متى سننتخب أشخاصا لهم حد أدنى من الوعي و المسؤولية و الخلاقيات ؟
    أما ربط التصالح و العفو ببعض المفاهيم كالمسرحية فهذا لايقبل به مؤمن وقد أنزل قول الله تعالى : ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه و لي حميم " و المشكل الذي حدث لايرقى إلى مستوى العداوة .
    و اقرؤوا حفظكم الله سيرة رسولكم الكريم فهو القدوة و المثال و ليس الغرب الذي انبهرنا به و نذكره في كل شيء .

  • moussa
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:41

    سي بنكيران لم نفهم أي شيئ ,,,
    تتهم السيد بأن في كرشه العجينة وتعرفه آشْ كيسْوا..
    وعوض أن تحاكمه عانقته .فهذه مهزلة …
    أعلم يابن كيران إنَ رعاية الشعب أمانة وسوف يٌحاسبك الله عليها .

  • Aziz usa
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:42

    نشكر الممثلين المغاربة عن دورهم المثير و نشكر المخرج بيد الله عن هذا المسلسل ولا ننسى ان نشيد عن كتاب السيناريو كل من فتى الشاشة بدون منازع الممثل بن كيران وعن الممثل الكومبارس الراضي لقد كنتم في غاية الروعه فمزيدا من التألق لخدمة المسرح البرلماني لا أدري كيف غاب الممثل ياسين حجام عن هذا الحلقة

  • motabe3 lsiyasat l7el9a
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:45

    نحن شباب مثقف وواعي نحن لك بالمرصاد كل ما يقال يدون وبعد دالك سنعطي للتاريخ ان يحاكم لان التاريخ أشرف من القضاء إن البشرية لم تكن لتتقدم لولا النَّـقـْد، فهو ملح التقدم

  • زكية الذكية
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 18:40

    كتب أحد المعلقين ناصحا بأن نتأمل سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأن نستلهم منه معاني التسامح والدفع بالتي هي أحسن، والواقع أن النبي عليه الصلاة والسلام هو قدوتنا ومثلنا الأعلى فليس في البشر من هو أرحم ولا أحلم منه، ولكن ما أخالف فيه صاحب التعليق هو أنه صلى الله عليه وسلم كان يميز بين ما هو حق له وما هو من حقوق العباد، فما كان حقا خالصا له جاز له التجاوز عنه وذلك ديدنه في الغالب، أما إن تعلق الامر بشيء من حقوق الناس والعباد فتلك مسألة أخرى لها تصاريف أخرى. وما ادعاه رئيس الحكومة في حق الراضي لا يتعلق بحق شخصي له يملك فيه حق العفو أو التنازل، بل يتعلق بحق المواطن الذي سار على ضوء المصباح ليستنير به في ليل بطيء الكواكب، تطاول حتى ظن الناس أنه ليس بمنقض وليس الذي يرعى" الخلاص" بآئب. إن اتهامات رئيس الحكومة للحاكم بأمره في " سيدي سليمان" بالفساد أكبر من يطويها العناق أو تمحوها الابتسامة. فإذا كان المستر عبد الإله قد قال للسي دريس "شوف أش فكرشك قبل ما تكلم" فأنا أقول له كمسؤول عن حقوق المواطنين " شوف حتى نتا آش غادي دير معاه باش الظالم يتعاقب" أم أن فساده سينفد غبر غربال" عفا الله عما سلف؟

  • عبد الله
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 18:58

    اذا كان يقال الكفر ملة واحدة فلاهل الفساد ملة واحدة فقبل ايام اصدرت المحكمة في حق رئيس الفريق الفدرالي حكمها المعروف اما صاحبنا الذي تعرى بالبرلمان وهي سابقة في تاريخ هذه القبة منذ ان وجدت فاسالوا عنه اهل الغرب فستسمعون العجب فمن سائق طاكسي الى……

  • مولع
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 19:14

    الخصام والتصالح و التجادب في السياسة شئ وارد و لكن الشعب ينتظر مدى صدقية من عدمه طروحات المتجادبين في مجلس الأمة . فسؤالنا ما طبيعة محتوى كرش الراضي و هل لها علاقة بمال الشعب؟ و بما أن رئيس الحكومة يعرف جيدا السيد الراضى فهل لهذه المعرفة علاقة بممتلكات و مصالح الشعب تم غصبها من طرف الخصم/الصديق؟

  • غريب في بلاده
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 19:34

    لاافهم وانا اشاهد التلفزيون مساء الثلاثاء 12 فبراير 2013 حيث كانت قلة العفة والحماقة بادية على احد المستشارين الذي استشاط غضبا في حق رئيس الحكومة المغربية بنكيران ، حتى دخلوا فيما بينهما في تبادل التهم امام المغاربة واش هذا هو الاصلاح الحقيقي ام محاولة طمس هذا الاصلاح من طرف المشوشين والضعاف التدخلات في مجلس يعتبر مؤسسة دستورية ، واش هذا الشيء هو اللي غادي يمشي ببلادنا الى الامام ام سيبحر بها في متاهات العلمانيين وما اكثرهم في السنوات الاخيرة بوطننا العزيز ، حتى اصبح يطبق علينا جميعا ماقالته العرب قديما ( غريب في بلاده …) اتقوا الله فينا من فضلكم جميعا ، واختصروا على ماقل ودل بدل الثرثرة في الكلام راه بغينا شيحجا في هذا الوطن ، كفانا من هذا وشكرا لكم ….

  • مول العقل
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 19:49

    وراه الدراري الصغار هما هادوك يتخاصموا او يتصالحوا دغيا

  • يوسف
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 19:59

    المغرب مشا أخوتي.. الشعار الجديد "لا أحزاب لا برلمان".. عاش الملك والله ينصرو على المنافقين الذين يتحفوننا في "بار الأمان".. واش هادي ديموقراطية أو ديموسراحية.. واش البلاد باقي خصها غير الممثلين ؟ نحن مع جلالة الملك ضد الأحزاب التي لم تعد تمارس الشأن العام وتتحفنا بآخر ما جد واستجد في عالم "السيرك بدون حيوان"..

  • guemmi
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 20:20

    Sibenkiran est le chef du gouvernement il faut le réspecter et surtout les gens qui ont le ventre plein……..

  • houmani
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 20:23

    تحة خاصة لصاحب هدا الرد هدا ما يجب قوله: (هذا لا يسمى نفاقا، هذا يسمى سياسة؛ وحتى يحصل بنكيران على غايته في الإصلاح والتنمية؛ يجب ألا يُحدث شرخا كبيرا جدا بينه وبين المفسدين المعروفين المتحكمين في اقتصاد هذا البلد.

    يجب على الشعب التدخل لمساندة قرارات رئيس الحكومة، بل ودفعه إلى مقاضاة كل مفسد يبدوا إلى العلن.

    أتمنى أن أرى 20فبراير أو حركة احتجاجية أخرى تخرج يوما لتقول: أدخلوا الراضي السجن لأنه سرق 5000هكتار من الأراضي، ولتقول لدعيدعة؛ أخرج من السكن وعوض عليه..، ولتقول للعمري: إرحل.

    كل شيء على عاتق بنكيران، الأمر صعب قليلا، لكن على الأقل؛ الصمت خير من الشكوى عليه. دعوه يعمل. )

  • قلوب أشنو فيها
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 20:44

    مشكلة مشي في صلح مشكيلة في قلوب أشنو فيها سي بكيران لزم إكون مسامح لأنه بغى البلاد الخير المشكيلة في تمساح ديل الغرب الراضي

  • فقير
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 23:39

    اسي بن كيران ملي هاداك الراضي فكرشو العجينة و انت ساكت و كاتكولها ليه مباشرة قدام الشعب ايوا فين هي محاربة الفساد وا باز تسامحتوا المسرح كتبورد غيعلى الفقراء

  • belhouate
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 23:53

    بسم الله في الحقيقة الانسان في هدا الزمان ادا ما التزم تالصمت و الحياد فتلك سماة الرجولة لآن السياسة والمصلحة اخوان لا يتفارقان الله يجعلها محبة دايمة ما بين سي بن كيران وسي الراضي ( واالدي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم) صدق الله العظيم

  • mouatina maghribia 1960
    الخميس 14 فبراير 2013 - 00:03

    السلام عليك السي بن كيران انني من الناس المؤيدين لك والان اريد منك ان تبين للارائ العام كيف ستعاقب الراضي وتنتزع منه الاراضي المسلوبة بعد مصالحتك ? اعانك الله على معاقبة كل المفسيدين وعلى اصلاح بلدنا الحبيب .

  • عبد الله
    الخميس 14 فبراير 2013 - 00:09

    من ذالك النقاش الحاد بين بنكيران والراضي أخدنا نظرة على هاذا الأخير وليست هي الأولى وربما لن تكون الأخيرة ومن مجلس المستشارين "أو صافي" يتجلى المستوى العالي والمسؤول بالفاعل المهموم والمهتم بهموم الأمة وهو الحكومة الحالية وار

  • abdel
    الخميس 14 فبراير 2013 - 00:22

    الملاحظ في السورة ان الراضي لابس كوستيم اسود لكنه في ذلك اليوم كان لابسا كوستيم ابيض

  • alae
    الخميس 14 فبراير 2013 - 08:06

    هادي هيا السياسة .فهمتوني ولا لا !!!!

  • obayda
    الخميس 14 فبراير 2013 - 10:12

    اكتشفت اننا نحن من يعيق تقدمنا نشكو من الحكومات السابقة وما خلفته من دمار للمغرب وصوتنا للعدالة والتنمية لاننا نعلم يقينا انها نزيهة وانها الان تعمل جاهدة لانقاد المغرب ولاننا اعداء انفسنا نحاول بكل ما استطعنا ان ندمر جهودها لا لشيء سوى لمحاولة ستر فظائع الحكومات السابقة ولو بطق صبيانية شيطانية فاتقوا الله يا اولوا الالباب

  • CHAIMA ABBAD
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 14:01

    وش كتمتلو علينا حيت عارفين الشعب المغربي مكلخ

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات