24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.06

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العماري: كل الأحزاب السياسية المغربية أُسِّست بقرار من القصر..

العماري: كل الأحزاب السياسية المغربية أُسِّست بقرار من القصر..

العماري: كل الأحزاب السياسية المغربية أُسِّست بقرار من القصر..

قال إلياس العماري، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، بمناسبة استضافته في برنامج "نصف ساعة" إن "كل الأحزاب السياسية المغربية أسست إما بقرار من القصر أو من حوله.." داعيا إلى قراءة التاريخ المغربي المعاصر والبحث في بدايات التجارب الحزبية الأولى، لاكتشاف المؤسسين الأوائل للنواة الحزبية وعلاقتهم بالقصر الملكي.

القيادي الريفي في صفوف "البام" وفي دفاعه عن التهم التي تكال لحزبه والقائلة إن حزب الجرار هو مبادرة خارجة من أسوار "المشور السعيد"، في نسخة مكررة عن جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية "فديك"، التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، أجاب أن الأصالة و المعاصرة "ليس بحزب الياس العماري ولا بحزب قصر ولا بحزب ثكنة ولا بحزب جماعة.. بل هو حزب أسس وفق القانون المغربي للمساهمة من موقعه البسيط في إغناء المشهد السياسي المغربي..".

ضيف برنامج هسبريس الحواري، دعا إلى التعامل مع الظواهر السياسية بأدوات تحليل معرفية، بدل التعامل معها بمنطق "القيل و القال"، موضحا خطأ الحكم على التجارب السياسية من خلال ربطها بماهية الأشخاص. إلياس قال أن النقاش الحقيقي وجب أن يطرح الأسئلة التالية: هل يتقاطع مشروع حزب الأصالة والمعاصرة مع مشروع القصر؟ هل يلتقي البام مع مشروع الظلاميين أو الحداثيين؟ بعيدا على المحاكمة المبنية على أن " مؤسس الحزب فلان مصاحب مع فلان".

من جهة أخرى، دافع الياس العماري، دفاعا مستميتا عن مصطفى الباكوري، أمين عام حزب الأصالة و المعاصرة، الذي ينعت بالساقط بمظلة على العمل الحزبي ومن خلاله رئاسة حزب الجرار، حيث قال ضيف البرنامج، إن الباكوري كان من المساهمين في تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة ومن المشتغلين الأوائل على بلورة المشروع السياسي الذي قدمته "حركة لكل الديمقراطيين" للفاعلين الحزبيين، مردفا أن قاعدة المعلومات الموجودة في حاسوب بالطابق الأول من المقر المركزي للبام تحتوي على دليل إنخراط الباكوري ورقم بطاقته الحزبية منذ سنة 2008.

الحلقة الثالثة من برنامج "نصف ساعة"، والتي ستبث منتصف ليل الأحد القادم انتقد فيها العماري سلوك حزب العدالة والتنمية بشكل لاذع، كما سلطت الحلقة الضوء على جوانب غير معروفة من حياة هذا الفاعل الحزبي المثير للجدل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - المغربي السبت 16 فبراير 2013 - 01:35
السيد العماري لم يقل سوى حقيقة أحزاب السمسرة. فكل ما في الأمر أن هناك أحزاب تمثل أجنحة من داخل القصر فالpjd مثلا هو الجناح المحافظ أما ال pam فهو الجناح الليبيرالي
2 - Rif Du Maroc السبت 16 فبراير 2013 - 01:40
Les marocains doivent juger eux même
LE PAM est un parti politique LÉGITIME,fondé sur des bases juridiques légales,et il travaille sous les yeux et les observations de toute la nation marocaine,composé par toutes les régions du Maroc,une élite de qualité,des cadres compétents,et des personnalités respectables et estimables
La plaidoirie consiste à démontrer aux citoyens marocains les contradictions des PJDstes exercées à l'encontre de ce parti des nationalistes,patriotes marocains œuvrant pour le progrès et l'évolution de la société dans le cadre législatif et dans le respect des institutions de manière générale

Considérant que certains ténors du PJD pas tous mènent une lutte perdue d'avance contre un parti qui a prouvé ses capacités à mobiliser ses militants et ses électeurs fidèles,convaincus...à travers le Royaume

Vu la stratégie des PJDstes à bricoler des accusations et des allégations dénuées de tout fondement sans preuves tangibles à l'égard de ce parti PAM de l'avenir
3 - حدو السبت 16 فبراير 2013 - 01:41
اجل سيدي، الحق تقولون، و وفقكم الله لما فيه خير الامة الاسلامية جمعاء و المسلمين كافة، و الارامل و الهجالات و الطيابات كلهن و رعاكم الله فيما تقومون به من خير عميم و اصلاح وفير و صلاح سديد - سنصوت ان شاء الله عليكم و على حزبكم المدافع عن الهوية الاسلامية و التقاليد و الاخلاق و السلف الصالح...ان العادات القديمة لامتنا السمحاء هي الحل و ما ابتعادنا عن قيمنا السلفية هي سبب تاخرنا و تخلفنا .. سي الياس ان العلمانيين و الماصونيين و الصهيونيين و التغريبيين و الحداثين و العصرنيين و العلميين هم سبب تخلفنا و عدم تقدمنا فمتي نعود الى اخلاقنا السمحاء و ثقافتنا التي تقدمت ها الامم كافة الا نحن، الا ترى ان الامر عجيب و غريب و مذهل و محبط في نفس الوقت..اجل كل الامم و الاقوام الاخرى تقدمت لانها اسلامية عمقا و اخذت عنا كل شيئ من قوانين و حريات و علوم و فنون و ثقنيات الخ - اننا لازلنا في الجاهلية الاولى، جاهلية ابو جهل الاسدي بن عمر الاخمدي بن الصلف الاسعبي بن الكلمن الدوغربي بن حيان المسعوجي بن احمد العالي رضي الله عنه و ارضاه و فك اسره جعله من الاوائل في الجنة و من الفائزين الغانمين الرابحين الابرار
4 - anas السبت 16 فبراير 2013 - 01:42
هذا الحزب الذي تحاملون عليه اي الاصالة والمعاصرة العلماني له الجراءة اذا ما قارناه بحزب العفاريت والتماسيح الذي يتملص من اسلاميته اذا قيل له انك حزب اسلامي لكن عفاريته وتماسيحه تكشر عن انيابها فقط اذا ما تعلق الامر بالامازيغية
5 - مغربي السبت 16 فبراير 2013 - 01:44
زعما هاد السيد كيعجبني.. كيمشي ليها نيشان ..قالك حزب القصر واش كاين شي حزب فالمغرب خرج من شي جهة أخرة؟؟ برافو السي إلياس كنتسنى الحوار باش نستمتع بشي كلام معقول ماشي العفاريت والتماسيح ياك ياكلوهوم إن شاء الله.
6 - أحمد منصور السبت 16 فبراير 2013 - 01:45
تحية كبيرة لهذا الرجل
تمنيت لو كان بالمغرب عشرة رجال مثله
نابغة زمانه في الثقافة والذكاء والاخلاص والقدرة على العمل الدائم دون توقف، ونكران الذات
يستحق أن تخصص له حلقات وكتب وليس مجرد نصف ساعة
يستحق أن يخصص له نصبا تذكاريا لقيمته الفكرية والوطنية التي تجازت الحدود
من المؤسف أننا في وطن لايعترف بأبنائه
أيها المغاربة، استيقظوا من سباتكم، شغلوا عقلكم، واعرفوا الحقيقة، لقد شوهوا صورته في وسائل الاعلام بعدما تحدى النافذين والفاسدين ورفض العمل معهم.
أرجو أن تشاهدو الفيديو حتى النهاية وتحكموا بشكل موضوعي، وحينها فقط ستعرفون من هم عفاريت وتماسيح المغرب.
إستمر يا إلياس، لست وحدك، لا يصح إلا الصحيح.
7 - التمسماني السبت 16 فبراير 2013 - 02:00
الياس العماري سياسي محنك لا يتكلم لغة المهرجين كما يفعل بن كيران في تصريحاته وفي قبة البرلمان فضحنا بنكته في العالم أجمع

للمقارنة بين الياس وبن كيران شاهدوا السيرة الذاتية لكل منهما فرق شاسع بين انسان مثقف يتكلم أكثر من لغة وزار العديد من دول العالم وتربطه علاقات مع دبلوماسيين دوليين وجمعيات دولية وبن كيران الذي لا يجيد النطقة بجملة مفيدة باللغة الفصحى وهو رئيس حكومة
8 - ياسين السبت 16 فبراير 2013 - 02:05
اذن لاتوجد لا احزاب و لا هم يحزنون الملك يسود و يحكم فلماذا كل هذا العويل و الكذب على الشعب .الحل هو ملكية برلمانية حقيقية .او تغيير نظام الحكم و سيادة الشعب اولا واخيرا
الاخوة في هيسبريس الرجاء النشر ولكم كل التقدير و المحبة
9 - معلق السبت 16 فبراير 2013 - 02:07
سبحان الله هذا المثقف الكبير أصبح من كبار المحللين السياسيين، ويناقش القضايا السياسية بـ " أدوات معرفية".
إوا هذا العجب، غير شراح لينا الله يهديك عبارة: " مؤسس الحزب فلان مصاحب مع فلان"..
غير وضح لينا: ما هو مشروع البام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي؟؟؟؟؟؟
وكيف أصبح بين عشية وضحاها أول حزب في المغرب؟

10 - شيخون السبت 16 فبراير 2013 - 02:18
هدا يعني ان حزب منيب و حزب النهج خرجوا من القصر
و كيجيو يمثلو علينا
و حزب الامة المتباكي حتى هو خرج من القصر؟
11 - Observer USA السبت 16 فبراير 2013 - 02:31
هذه المرة صدقت كل الأحزاب يجب أن تمر من السكانير المخزني. فلا يمكن لأحد في المغرب أن يؤسس حزبا ما لم يعترف بالدستور المغربي. لهذا لا زلنا نرى أن النهج الديموقراطي حزب غير معترف به، وجماعة العدل والإحسان غير معترف بها إيضا. اعترف بي أعترف بك. شيء جاري به العمل في كل مكان في نظري.
12 - أحمد السبت 16 فبراير 2013 - 02:38
هناك فرق بين أن القصر يوافق على تأسيس حزب وبين أن القصر يؤسس حزبا.
فمن العيب أن نقارن بين ظرفية وكيفية والغرض من تأسيس الإتحاد الإشتراكي والتقدم والحزب الشيوعي والعدالة والتنمية من جهة والأحرار البام من جهة أخرى. فالبام قام فقط بتهجير أعضاء أحزاب أخرى ليست لهم أي مرجعية سياسي ،والدليل أنه لم يستقطب أحدا من الأحزاب دات المرجعيات ونجح فقط في جمع حثالة الأحرار والحركة وضم الأحزاب الهامشية: الحزب الوطني الديمقراطي وحزب العهد وحزب البيئة والتنميةورابطة الحريات وحزب مبادرة المواطنة والتنمية.
هل تريد أن تقنعنا أن مؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية و الحزب الشيوعي و حركة الإصلاح والتجديد والذي امتنع عن موافقة الملك لإعلانه حالة الاستثناء الأمر الذي لم يرق للقصر فقام بالتضييق على الخطيب وبالتالي حصول الانشقاق وبعدها مورست حوله مجموعة من العراقيل دفعته للانسحاب من الساحة السياسية ليعود لها سنة 1992 بعد أن تعذر على حركة الإصلاح والتجديد تأسيس حزب التجديد الوطني اتصلت قيادة الحركة بالدكتور عبد الكريم الخطيب عارضة عليه إعادة إحياء الحزب ووافق الخطيب،هي أحزاب أسسها القصر؟؟
13 - rifi السبت 16 فبراير 2013 - 02:49
غير وضح لينا: ما هو مشروع البام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي؟؟؟؟؟؟ وكيف أصبح بين عشية وضحاها أول حزب في المغرب؟
14 - أحمد منصور السبت 16 فبراير 2013 - 04:33
إلياس العماري رجل بألف رجل
تحالف من أجل القضاء عليه اللوبي الفاسي، والخوانجية ديال البيجيدي، وجهات في محيط القصر، وبعض بني جلدته، فلم ينجحوا في النيل منه
انحنى للعاصفة، وانبعث من جديد
احترامي وتقديري الكبير لهذا الرجل الذي لم تنجب المغربيات مثيلا له منذ قرن من الزمان
15 - عبدالمجيد الفشتالي السبت 16 فبراير 2013 - 05:40
السلام عليكم،
أريد أن أوضح فقط لبعض الإخوة المعلقين أن الرجل عادي لا هو بالمثقف ولا بالمحلل الألمعي ولا من يحزنون، لا يليق وصفه بالمثقف وإلا عن أي ثقافة تتحدثون هيهات هيهات ضاع ما هناك.
16 - ممثل السبت 16 فبراير 2013 - 06:10
أحسنت يارجل في زمن قل فيه الرجال في زمن الأمية والجهل في زمن التماسيح والعفاريت في زمن تغيير المبادئ التي تكون في المعارضة ليست هي المبادئ التي يحكمون بها في زمن بلورة صندوق المقاصة كتعويض ب 1000 درهم أو ما أسميه بالريع الحداثي بمباركة الحكومة مند المعارضة وإلى الحكم العدالة والتنمية لم تيتطع القبض على مفسد واحد من بين المفسدين علامة استفهام كبرى من يقول أنه بمكالمة هاتفية قدمت له النصائخ أن يتخده عيد وطني هل اعتبرتم الشعب المغربي مغفل لهده الدرجة ولاكن الكارثة الكبر هي في دكرى الخمسينية لوفاة زعيم عبد الكريم الخطابي ولا حدث وطني لا من خكومة ولا مجتمع مدني لاستحضار رمز من رموز أسس الأمة المغربية ياحصرتاه في زمن ليس برجالاته من يقول الحقيقة فهو ... ومن يجامل فهو ... تحية لك أيها الرجل العظيم وعد مني ستتقلدون منصب الحكومة يوما ما
17 - MIDI السبت 16 فبراير 2013 - 08:01
تحية كبيرة لهذا الرجل
تمنيت لو كان بالمغرب عشرة رجال مثله
نابغة زمانه في الثقافة والذكاء والاخلاص والقدرة على العمل الدائم دون توقف، ونكران الذات
إلياس العماري رجل بألف رجل
تحالف من أجل القضاء عليه اللوبي الفاسي، والخوانجية ديال البيجيدي، وجهات في محيط القصر، وبعض بني جلدته، فلم ينجحوا في النيل منه
انحنى للعاصفة، وانبعث من جديد
احترامي وتقديري الكبير لهذا الرجل الذي لم تنجب المغربيات مثيلا له منذ قرن من الزمان
18 - عممار الدجبلي السبت 16 فبراير 2013 - 08:16
كل الاحزاب اسست بامر من القصر او بمحيطه الا حزب البام والدي ليس حزب القصر ولا ثكنة ولا ولا. لقد صدق من قال ان كل السياسيين يعانون من افتقاد الداكرة. البام حزب خرج من القصر وتحت غطاء سلهام رئيس الغرفة الاولى حاليا والكل يعرف دوافع هدا الشخص لانشاء هدا الحزب.
اما السي العماري عندما تقول ان كل الاحزاب منبثقة من القصر او من محيطه فهدا اعتراف ضمني بان حزب اللصاصة والمحاصرة هو ايضا من صنع نفس المعمل وكفا من التغاريد المضللة. كان عليك كريفي ان تناهض النهب الدي قام به وزراء حزبك على حساب ابناء الريف لكنك وجهت رماحك الى pjd وهكدا تغطي على المفسدين في حزبك. لقد قلت في مقال اخر ان pjd مجموعة منافقين وقد يكون معك الحق ولكن ومع كل الاسف اغلبية المغاربة تنافق؟
19 - balid السبت 16 فبراير 2013 - 10:30
les marocains ne sont pas des chardonnerets pour les apprendres les versions que vous voulez et tant que vs voulez....tout est devenu claire Mr!!!que dieu vous guide vers le bon chemin avant qu'il soit trop tard.....
20 - oum kalthoum السبت 16 فبراير 2013 - 10:34
هذه هي الحقيقة التي يجب ان يعي بها المغاربة و هي ان الحزب الحاكم هو حزب القصر بامتياز ، فقد اسسه المرحوم الدكتور الخطيب الذي كان طبيب الملك ، و المصيبة هي ان العدالة و التنمية يهاجم لا يكف عن مهاجمة الاصالة و المعاصرة ، فينطبق عليهم المثل المغربي، الشبكة عيبت على الغربال ...و تحية لاسد الريف العماري
21 - المغربي السبت 16 فبراير 2013 - 11:15
من الإنقطاع عن الدراسة الإعدادية الى بيع الخضر بالقامرة الى مثقف ماهذا الهدي. حزب البام حزب مخزني لا يختلف في شيء عن باقي الاحزاب الادارية و اتضح أن كل خطاباتهم الديموقراطية مجرد كلام فارغ على عواهنه، و أن كل مشروعهم الحزبي هو محاربة الإسلاميين لخدمة أجندة الدولة و اخرى خارجية و ليس المواطن البسيط دافعهم الحقيقي بل هي الغنيمة و الكسب ، فتحول العمل السياسي عند هؤلاء الإنتهازيون من نشاط ثوري الى ممارسة ميكيافيلية متقلبة تحت مبدأ الغاية تبرر الوسيلة لمراكمة الثروة، صحيح أن السياسة فن الممكن و إنها حالة نظرية و تطبيقية متكيفة مع متغيرات و مستجدات الواقع لكن ممارسة الواقعية السياسية لها ضوابط و محددات، ولا يستقيم العمل السياسي بمعزل عن المبادىء و الأخلاق و السلوكيات المقبولة.
22 - ياسين السبت 16 فبراير 2013 - 11:49
هذه حقيقة يعرفها كل المغاربة لا يمكن لاي حزب ان يوجد في المغرب ما لم يقدم فروض الطاعة للملك. الملك هو الحاكم في المغرب و ما الاحزاب الا كراكيز يحركها القصر و من يقول غير ذلك فهو احمق. وعندما نرى حربائية كل الاحزاب التي قرعت طبول الحرب يوم كانت في المعارضة ثم استكانت و خمذت ما ان اخذت نصيبها من الكعكة، عندما نرى نفاق السياسيين و انتهازيتهم فاننا نقول الحمد لله ان الملك هو من يحكم.
23 - ولد جامع الفنا السبت 16 فبراير 2013 - 12:05
أتفق مع الياس العماري عندما يقول أن جل الأحزاب المغربية ازدادت في قاعة الولادة نفسها :
الحركة الشعبية بهدف الحد من النفوذ القوي لحزب علال الفاسي غداة الاستقلال
جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية : استفتاء و انتخابات 1962 برعاية أحمد رضا كديرة
التجمع الوطني للأحرار للم شتات الأعيان و مرشحي الدولة غداة المغامرة العسكرية بقيادة صهر الملك
الاتحاد الاشتراكي : لكسر شوكة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية و رفضه الدخول في اللعبة السياسية من دون اللجوء إلى انتخاب جمعية تأسيسية تضع دستورا منبثقا من الارادة الشعبية، و المقابل: عدم متابعةاللمشاركين في مؤامرة أوفقير
الاتحاد الدستوري : لخلق تيار ليبرالي من بعض بقايا الاتحاد الوطني و الاتحاد المغربي للشغل برئاسة المعطي بوعبيد الذي خضع لضغط رهيب من طرف لابريكاد سبيسيال
العدالة و التنمية : لتدجين التيار الاسلامي المعتدل برعاية الدكتور الخطيب خال الجنرال حسني بنسليمان و قريب الجنرال القادري و رجل المهمات السرية للملك
البام .... و البقية تأتي
خارج اللعبة : الاستقلال، الاتحاد الوطني، الشورى و الاستقلال
وعليه، فمن كان بيته من زجاج، فلا يرمي الناس بالحجارة
24 - مهاجر السبت 16 فبراير 2013 - 12:41
ماشاء الله الكل يدعي النزاهة. اذا فتح المجال للكلام كل واحد يتهم الاخر بالفشل والدكتاتورية وعدم المصداقية . وادا اخد هو بزمام الامور سرق الظاهر والباطن وتربص بالمختفي. وصار بصيرا لا يرى لا المعوزة ولا الفقير. ان الاحزاب في المغرب تتطاحن كما تتطاحن الطاوائف بسوريا وافغانستان, ولا يتعاونون فادا استمروا على هدا الحال فوداعا بلدي الغالي.
الحمد لله ان الشعب متعقل وليس بالعنيف. لكن حداري.
25 - simohand السبت 16 فبراير 2013 - 13:04
Je trouve que ce monsieur parle juste, il est logique dans son analyse.

si le pjd le diabolise, qu'il donne des arguments, que Benkirane nous dise exactement ce qu'il reproche à ce Monsieur, sans tomber dans des caricatures nulles (Salgout, 3afarit, tamasih, ...

Je trouve le pam est le seul parti cohérent dans son discours, on veut une société moderne, sans oublier nos traditions ancestrale

c'est un parti qui dérange l'istiqlal, le pjd, car ces deux derniers sont conservateurs, nationalistes, amazighophobes
ils ont une vision archaique de la société marocaine
Benkirane est contre toute forme de contestation, toute forme de revendication, il est à la fois la majorité
et l'opposition
Il traite les "berbères" d'un pauvre peuple, docile, qui mangent et aiment chanter...

voilà l'idée de pjd sur + de la moitié de la population marocaine
Il est contre le français, il est contre la culture française, peur de perdre l’hégémonie arabe archaïque
26 - reda السبت 16 فبراير 2013 - 13:05
يااخوة لقد سئمنا من هده المسرحيات الكل ينتم للقصر.........
27 - PartiesPolitiquesPérimés السبت 16 فبراير 2013 - 13:13
La plupart des PP leurs dates de péremption est dépassées,leurs fabrication n’a rien avoir avec le21ème cycle surtout la plupart d’entres eux se présentent aux élections pour s’enrichir sur le dot du peuple,afin de construire une richesse phénoménale pour eux et leurs familles…pendant seulement la 1ère quinquina ou grâce à l’accumule des mandats,leurs seul souci de récolter le max richesses,Si on fait des statistique,on va trouver presque aucun élu n’a fini son mandat sans multiplié sa richesse..bilan aucune valeurs ajoutées aux citoyens sauf la route près de sonvilla q’il a acheté avant la fin de la1ère année,le peuple ne fait aucun confiance..,Espérant que le ROI intervient pour la suspension des PP Périmé qui ont semé la corruption,afinde créer au MAX Cinq nouveaux PP avec ceux qui vraiment veulent servir l’intérêt général de pays.Ça sera bien que les diplômes sup de peuple sans emploi victimes de la corruption qui s’occuperons de ces parties pour vraiment déraciner la corruption
28 - MIIGHIISS السبت 16 فبراير 2013 - 13:15
الى احمد 12

كيف كيف السي احمد , اي حزب تاسس في المغرب الا لانه ساوم و تخلى عن المبادئ ,شوف السي بنكيران ,ما تقول ليش انه كيطبق داك الشي اللي وعاد به المغاربة , راه مسكين غير كيسلك اصافي , الله اوسع لينا الخاطر اصافي , الاحزاب المغربية كلها ادوات في يد المخزن.
29 - MIDI السبت 16 فبراير 2013 - 13:24
الياس العماري سياسي محنك لا يتكلم لغة المهرجين كما يفعل بن كيران في تصريحاته وفي قبة البرلمان فضحنا بنكته في العالم أجمع
أحسنت يارجل في زمن قل فيه الرجال
30 - CITOYEN-MAROCAIN السبت 16 فبراير 2013 - 13:33
J'ai écouté plusieurs fois Mrs AL-OMARI pour bien comprendre comment il pense, comment il analyse les choses et comment il s'exprime. Je trouve que le courage qu'il affiche pour affronter ces adversaire, cache une grande faiblesse au niveau de la culture et la morale politique. Mrs AL-AMARI est loin d'être un fin politique ni un intellectuel chevronné, il a été propulsé sur la scène politique dans des circonstances particulières. Je pense qu 'il ne mérite pas cette grande importance qu'on lui donne. Je suis même très étonné que' on le présente comme l'homme le plus fort du PAM. Si les leaders du PAM ont le même niveau que Mrs AL-OMARI alors il est vraiment un parti politique très médiocre
31 - psyco السبت 16 فبراير 2013 - 16:06
عندما يصاب الرجال بالعجز يكثرون من الحديث عن مغامراتهم العاطفية، وكذلك بعض السياسيين كلما كثرت خطاباتهم دل ذلك على إحباطهم وقلة حيلتهم
32 - SANNA السبت 16 فبراير 2013 - 16:14
الحزب المغربي الليبرالي تأسس بحكم قضائي
33 - عاشق الريف السبت 16 فبراير 2013 - 16:48
أتمني التوفيق والنجاح لسيد المحترم الياس العماري لانه رجل يحب بلده حتي النخاع وبخاصة الريف
انني اكن له التقدير والاحترام لأنني معجب بشخصيته الفريدة وصراحته في كل المواضيع بدون مجاملة لأي جهة تذكر
وامنيتي ان أتزوج بنت ريفية الاصل وان التقي بالمناضل الياس العماري في يوم من الايام
أخوكم حسن عاشق الريف حتي النخاع
وشكرا جزيلا لجنود الخفا في هدا المنبر الحر 
34 - Neutre السبت 16 فبراير 2013 - 17:18
prochainement il n’y a que le PJD on va punir العفاريت والتماسيح et les poches de résistance a travers le vote pour le PJD incha lah
35 - طـــنـــجــــــاوي حـــــــــر السبت 16 فبراير 2013 - 17:28
صحيح ما قاله الياس العماري، كل الاحزاب المغربية خرجت من القصر وهده حقائق لا يمكن ان ينكرها أحد خاصة حزب العدالة و التنمية الدي جاء من اجل: تدجين التيار الاسلامي المعتدل برعاية الدكتور الخطيب خال الجنرال حسني بنسليمان و قريب الجنرال القادري و رجل المهمات السرية للملك
البام .... و البقية تأتي، لكي لا تعتبرون ان الشعب المغربي نائم مثل الظلاميين المدجنين
36 - الدولة القوية السبت 16 فبراير 2013 - 18:01
ملاحظتي الدائمة وانا اتتبع هيسبريس تتعلق يالتصويت على التعاليف،لا يهم ما يقولة الياس ولا ما يقوله المعلقون فهي اراء ووجهات نظريعبر عنها اصحابها في اطار حرية التعبير..
المهم هو التصويت على التعليقات فقد سبق لى مرارا وتكرار الى اثارة هذه الملاحظة انصار البيجيدي لا شغل لهم وهم متريصون بالمواقع الالكترونية مجندين للدفاع عن الزاوية وشيخها بنكيران ولا يعلقون بل يصوتون على التعاليق بالايجاب اذا كانت تصب في صالح زاويتهم عفوا حزبهم وبالسلب اذا كانت عكس ذلك,لقد اقتنعوا في الزاوية منذ ان اطلق شيخهم شعاره المشهور عفا الله عما سلف،ورفع الاسعار في تحد صارخ للشعب ولشعاراته الانتخابية،اقتنعوا انهم لن يفعلوا شيئا وهم يمارسون الطقوس الصوفية والحضرة،ولذلك نزلوا الى المواقع الالكترونية ليقوموا باضعف الايمان التصويت سلبيا على من يخالف اورادهم.
السؤال المطروح الى متى سيستمرون في هذا الموسم الروحي؟ان الوقت يمر والفرص تضيع والشعب ينتظر.والدولة تضعف.
37 - kamal السبت 16 فبراير 2013 - 18:43
oui il a raison si le pam etait chef du gouvernement les prix du gasoil naugmentra pas
38 - مجد المغربى السبت 16 فبراير 2013 - 19:15
هذا الامر نعرفه اى سياسة اتباع المنهجية ومن يخرج عليها يلقى العذاب والويل الذى لم يراه من قبل وهو شبيه بسياسة الحكرة التى تمارس على الشعب ولهذا الشعب هو مصر على تحقيق مطالب الثورة ولا رجوع الى سنوات الرصاص فاما اعيش فى كرامة واما اموت بكرامة المهم ان لااله الا الله مالك الملك ولا ملك الا له فقط
39 - ورياغلي ايت وعزيز السبت 16 فبراير 2013 - 19:48
سلام ازول.بصفتي ريفي مغربي ارى في هذا الشخص المسمى الياس العماري.رجل العهد وقوله سديد لايوراويغ كمثل بعض المنافقين.سير توكل على الله نحن معك في الانتخبات القادمة باذن الله.تحية طيبة من اعماق زاوية سيدي عيسى تماسينت.كن مع اخيك ظالما او مظلوما
40 - rachid السبت 16 فبراير 2013 - 20:02
الياس العمري انسان صريح و مباشر، قالها بالفم المليان من كان وراء اخذ صورته هما حامي الدين و الرميد، فهل لهؤلاء الجرأة الكافية مثل السي العمري ليكذبو كلام العمري. وإلا سيعتبرون منافقين و استغلو حركة 20 فبراير لحساباتهم السياسية.انشرو من فضلكم
41 - ابن الواقع السبت 16 فبراير 2013 - 21:11
لاول مرة يقول هذا الرجل الحقيقة الحقيقة
42 - said السبت 16 فبراير 2013 - 21:14
أتتبع جيدا السياسة الوطنية، وأعرف أن العماري يخلق الجدل، ولكن تابعت تصريحاته ومواقفه ووجدته منسجما مع نفسه وصريحا، وقد فوجئت كثيرا عندما رفض بعض أعضاء العدالة والتنمية الحضور معه في برنامج 90 دقيقة بميدي1سات لكنهم تهربوا، ومن ذلك الوقت عرفت أنهم جماعة من المنافقين فعلا، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لأنهم صنعوا منه غولا لكي يخدم أغراضهم.حلل وناقش.
43 - brahim السبت 16 فبراير 2013 - 21:47
حذار ايها الشعب المغربي من امثال الياس العماري, انه يعرف الكلام المنمق, يجعل الشعب المغلوب على امره يصدقه ولو كان كذبا, حذار من الليبراليين لانهم افسدوا كل الشعوب العربية بدون استثناء, واذا استمروا في الحكم فستقع ثورات جديدة لانه لم يعد ممكنا استمرار الفساد والكذب , فالشعوب واعية رغم استمرار الامية التي انتجوها لضمان استمرارهم واستحمار الناس واستعبادهم. فقط اناشد جلالة الملك بصفته حامي حمى الملة والدين والوطن ان يهب بثقله الشرعي والشعبي لمساندة حكومته الحالية التي لمس فيه الشعب رجالا صادقين يضحون من اجل البلاد والعباد يرجون رحمة الله في الدنيا والاخرة والحمدلله رب العالمين
44 - observateur السبت 16 فبراير 2013 - 21:50
"ان العلمانيين و الماصونيين و الصهيونيين و التغريبيين و الحداثين و العصرنيين و العلميين هم سبب تخلفنا و عدم تقدمنا فمتي نعود الى اخلاقنا السمحاء و ثقافتنا التي تقدمت ها الامم كافة الا نحن، " réplique si hddou, j espére qu il est conscient de ses confirmations .... es tu sûr que les islamistes peuvent arriver un jour à se voir développé; ça m étonnerait tant qu ils ont perdu l andalousie et je te confirme que tant qu il y a des gens qui ont ta conviction nous allons continuere à régresser davantage
45 - ايوب السبت 16 فبراير 2013 - 22:11
نعم ، طبعا وهل في ذالك ضير ؟ جلالة الملك هو رئيس الدولة هو من يقرر انشاء احزاب . مثل باقي الدول الجمهورية الرئيس هو من يقرر انشاء الاحزاب
ولكن مع الاسف يبقى المشكل في ادمغة رؤساء الاحزاب .
فان كانت ادمغة ولدت ونشات وتربت في احضان المغرب وفي احضان اسرة مواطنة تعلم ابناءها الاخلاق والمبادئ فان رئيس الحزب يكون مواطنا بمعنى الكلمة لا يخون بلده وان تربى بين احضان بيئة اوروبية او تربى بطريقة غير سليمة فسيجهز على بلده
46 - bostonian السبت 16 فبراير 2013 - 22:11
شاهد هنا واحد أو اتنين يكتبون عدة مرات و يهتفون بدلك الرجل كانه سيد زمانه ، يا أيها الرجل هناك احزاب أعطاها القصر الضو الأخضر ، و هناك احزاب صنعت من القصر متال الاتيحاد الدستوري ،الحركة الشعبية ، الاحرار.....وأخيراً حزبكم هدا الدي يتكون من شردم الأحزاب الاخرى ، عندما عرفوا بين صديق الملك هو المؤسس ،جماعتو العلمانيين ، الملحدين ،...أو زيد من عندك ....حالياً ليس هناك معارضة، هناك مصالح، الاشتراكيين عندما كانوا في الحكومة (قلب الفستة ) بحال فتح الله العلو كان كيكشكشYell في البرلمان، عندما أصبح وزير المالية تسيف Cool . إما تعملون بجدية لكي تصلحون هده البلاد ، أو ستعملون فيها شي لا تحمد عقباه . واش فهمت .
47 - Med Bruxelles السبت 16 فبراير 2013 - 22:38
و شهد شاهد من أهلها

و شهد شاهد من أهلها
48 - زائر مجهول السبت 16 فبراير 2013 - 23:03
Cette fois-ci Ilyas a bien travaillé. Il a mobilisé. Ce qu'on sait de lui c'est qu'il un ignard, mais il a brigué tous les postes grace à ces relations. Ahmed mansour l'a qualifié de Assad Arrif, alors comment surnommer Abdelkrim???
Il n'y pas pas plus dangereux que Ilyas et ceux qui lui ressemeblent. C'est des rapaces et ne voient que leurs intérêts.
49 - Mouras السبت 16 فبراير 2013 - 23:22
les marocains n´ont pas un probléme que les parties politiques ont était crér avec la permission de palais, tant que garant de la constitution,.
En réalité la majorité des marocains ont contre avec des élements qui abusent la confiance de Roi en profitant de leurs positions avec leurs lobby en masacrant les droits des marocains et de voler les richesses de pays.
Ces gens la ,les marocaines leurs disent maintenant que leurs Acte mafieux est términer et que la fin de leurs séjour terimenra mal .trés mal.
50 - SABIRR السبت 16 فبراير 2013 - 23:48
شكرا على هذه الوصلة الرائعة
سأكون من متتبعي هذه الحلقة
المجد لهسبريس
51 - marocain الأحد 17 فبراير 2013 - 06:18
Je comprend pas.est ce que mr amari est rifin oubien agents du makhzen? il m'est difficile de croire .si c'est vrai t'est pas un vrai rifin ;si tu es un vrai rifin qu'est ce que tu fais là mon vieux? peux-tu nous dire au moins ta vrai mission! parce que ce que tu viens de dire tout le monde le connais .mon argument c'est les commentaire au-dessus.rappele-toi bien de tes mots avant les prochaines éléctions;car, suivant ta logique on va tous voter pour le palais.,oubien il y aura besoin de nouvelles parties politique ,ou rwina pour ne pas dire autre chose.
52 - SALAH الأحد 17 فبراير 2013 - 09:28
Du parcours de M. Ilyass, on remarque opportunisme mauvaise foi et tactiques des années 80. Dans l’arène politique dans un coté le PAM qui regroupe des personnes aux solides formations académiques acquises en occident et de l’autre le PJD intellectuellement très moyen et ignorant tout de la culture occidentale qui leur aurait permis d'enrichir leurs visions et stratégies dans un Maroc a plusieurs vitesses. On est partagé entre un PJD qui a intérêt à garder sa base inculte comme dans la zaouïa et jouer le rôle du Vatican et le PAM jouant le rôle du dandy qui va jusqu'à solliciter les faveurs de péripatéticiennes. Au milieu de ce champ une multitude d’abeilles et mouches ressemblant étrangement à cette limaille de fer soumise à l’influence des pôles d’un aimant. Mais M. Ilyass comme d’autres renards ne constituent que le module d’allumage de LA NAVETTE et dans la prochaine étape il se détachera sans encombre pour sombrer dans un de ces fameux trous noirs dont regorge la galaxie Maroc
53 - A.M. SAOU الأحد 17 فبراير 2013 - 10:30
إلياس العمري رجل عظيم محنك مثقف ديبلوماسي من الطرازي الرفيع؛ وبالمناسبة أقدم له تحية عالية من هذا المنبر وأقول له واصل في نضالاتك القيمة وأفكارك العبقرية إنك على الدرب الصحيح ... و معك آلاف المناضلين أمثالك ويدعمونك ويساندوك للقضاء على الفساد بنسبة ترد لنا ماء الوجه أو هكذا على الأقل ... وأود أن أن أقول للإسلاميين التمساحيين أن يتركوا حزب البام جانبا من أجل استمرار في و برامجه وإذا آرادو انتقاد البام فما عليهم أن يأتوا بانتقادات علمية مبنية على نظريات فكرية ومنطقية بدلا من السب و الشتم في حق هذا الحزب الذي يستمد قوته بين أبناء الشعب المغربي
54 - hakim الاثنين 18 فبراير 2013 - 20:50
أولا وبعد كل شيء تحياتي لكل الإخوة، أريد أن أتحدث عن بعض الإخوة الذين تحدثوا عن بنكيران ووصفوه بالفكاهي، فذلك الانسان الذين تعتبرونه فكاهي فيريد أن يتواصل مع الطبقة الأمية. وليس الجاهلة. فبكيران إنسان مخلص نزيه. في حين تتكلم على العماري فبعض الناس لا يجب عليهم أن يظهروا فوق الساحة السياسية. ذهب إلى الصحراء وتحدث باسم القصر. هذا يجب أن تأخد إجراءات صارمة ضده. لأنه من غير المعقول وأنا شخصيا لا أريد التواصل مع الأشخاص الذين يتكلومن بالذاتي تجاه بعض الأشخاص نظرا لربطهم اللغوي والعرقي... إلخ. وشكرا لكل الأصدقاء.
55 - Makrom hassan الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:39
فكل ما في الأمر أن هناك أحزاب تمثل أجنحة من داخل القصر فالpjd مثلا هو الجناح المحافظ أما ال pam فهو الجناح الليبيرالي: وجهان لعملة واحدة !!
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال