24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  2. منع مشيّدي "نصب الهولوكوست" من دخول المغرب‬ (4.33)

  3. أطباء القطاع العام يمهدون لاحتجاجات على الحكومة (3.00)

  4. قوات بحرية مغربية "تعترض" سفينة أمريكية قبالة السواحل الأطلسية (3.00)

  5. هيئات حقوقية ترفض وجود عقوبة الإعدام وتنتقد تعابير الثأر والانتقام (2.14)

قيم هذا المقال

1.94

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | البوليساريو تطالب بضغط أممي لإطلاق سراح مُدَانِي "أكديم إزيك"

البوليساريو تطالب بضغط أممي لإطلاق سراح مُدَانِي "أكديم إزيك"

البوليساريو تطالب بضغط أممي لإطلاق سراح مُدَانِي "أكديم إزيك"

في أول رد رسمي لها، عقب إدانة متهمي أحداث "أكديم إزيك"، قالت جبهة البوليساريو، إنَّ الأحكام التي أصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط، تنم عن تصعيد واستفزاز من لدن الحكومة المغربية، واصفة إياها في بيان أمس الأحد، إثر عقد اجتماع طارئ ترأسه، زعيم الجبهة، محمد عبد العزيز، بـ"طعنة" في ظهر الجهود الأممية.

وأردفت الجبهة، في بيان لما يُسمّى بأمانتها العامة، أنَّ الأحكام الصادرة في حق معتقلي أحداث "أكديم إزيك"، من شأنها عرقلة السير نحو حل سياسي لقضية الصحراء، مضيفة َأنَّ المحاكمة ، تجسد إحدى تبعات غياب آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، بصورة تمس، وفق ما ذهبت إليه البوليساريو، بمصداقية الأمم المتحدة.

وطالبت الجبهة منظمة الأمم المتحدة، في البيان ذاته، بتحمل مسؤولياتها كاملة، وممارسة العقوبات اللازمة، على الحكومة المغربية من أجل إطلاق سراح مجموعة أكديم إزيك. معربة بالموازاة مع ذلك ، عن شكرها للمراقبين الدوليين الذين تابعوا أطوار المحاكمة.

واستطردت الأمانة العامة، قائلة إنَّ الأحكام الصادرة لا تبين عن نية الدولة المغربية إرساء الحق والقانون، واصفةً الأحكام بالصورية والجائرة، وبالرديفة لتلك التي نفذها الاستعمار الفرنسي في الجزائر، ونظام الميز العنصري في جنوب إفريقيا.

وحري بالذكر، أنَّ المحكمة العسكرية بالرباط، أصدرت في الساعات الأولى من صباح أمس، أحكاما تتراوح بين السجن المؤبد و20 سنة في حق المتهمين، في الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم "أكديم إزيك"، وقضت بالسجن المؤبد في حق 9 متهمين، و30 سنة في حق مدانين آخرين.

كما أقرت بإدانة 7 متهمين بـ25 سنة سجنا، و20 سنة في حق ثلاثة آخرين من المتورطين في الأحداث التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010، والتي خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من بينهم عنصر في الوقاية المدنية، زيادة على 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - هاك الصرف الاثنين 18 فبراير 2013 - 01:22
ما يلزم المغرب اتجاه الأمم المتحدة هو " اتفاق وقف إطلاق النار " فقط لا غير,
و" اللي قال العصيدة باردة يدير يده فيها ".
2 - زائر الاثنين 18 فبراير 2013 - 01:41
قتلوا أرواح بشرية و تطالبون بإطلاق صراحهم ،هذا هي علامات الساعة، عالم بدون قيم و مبادئ
3 - Mohammed الاثنين 18 فبراير 2013 - 01:43
Le problème du Sahara peut être réglé de l’intérieur, et sans appel aux nations unis. Il suffit d'établir la confiance entre l'état et les cytoyens marocain du sud. En punissant ceux et celles qui ont délapidé les investissements déstiné au developpement du sud marocain, et en désignant des représentants de l'état crédible, dignes et soucieux de la gestion publique
4 - sommeone الاثنين 18 فبراير 2013 - 01:49
وطالبت الجبهة منظمة الأمم المتحدة، في البيان ذاته، بتحمل مسؤولياتها كاملة، وممارسة العقوبات اللازمة، على الحكومة المغربية من أجل إطلاق سراح مجموعة أكديم إزيك. معربة بالموازاة مع ذلك ، عن شكرها للمراقبين الدوليين الذين تابعوا أطوار المحاكمة.
_____________
ونطالب نحن المغاربة بوقف كل اشكال المفاوضات مع جبهة السلاحف البرية لا على اساس الحكم الذاتي ولا على غيره
ولي عندو شي وطن يروح ليه
والسلام
5 - احمد الاثنين 18 فبراير 2013 - 01:57
المحكمة العسكرية سوف تساعد على صدور قرار عن مجلس الأمن بمراقبة حقوق الانسان من طرف المنورسو في الصحراء في شهر ابريل القادم فرانسا ارتمت في أحضان الجزائر ولن تمارس الضغط هده المرة وسوف تلتزم الحياد حتى لاتقضب أي من الطرفين =هدية مجانية=الرأي والرأي الأخر يا هسبريس
6 - جبل توبقال الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:02
أحكام غير عادلة فهذه الشرذمة المتسخة تستحق الإعدام وليس التصوير من الهيليكوبتر من يتبول على جثة حارس الوطن ورجالاته يستحق الموت عدة مرات ويجب معاقبة هؤلاء المجرمين انهم كثيرون في الجامعات في المغربية فاس ومراكش والبيضاء والرباط يعضون الآيادي التي تمدهم بالغداء والعلم والله انهم يستحقون الموت
7 - أغروض الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:16
القافلة تسير مهما النباح..! سكتوا دهرا و نطقوا كفراً..!
8 - adil ben الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:17
حكم أقل ما يمكن يقال عنه انه حكم مخفف لكن عندما نعيد التفكير جيدا نكتشف أنه رغم كل شئ هو الأنسب لهذه الشرذمة من الهمج لهذا القطيع من الكلاب مع احترامي للكلاب أقول لو حكم عليهم بالإعدام فإنهم سيموتون مرة لكن المؤد سيجعلهم يموتون كل يوم ألف مرة كل يوم يمر عليهم وسط سجون المملكة المريحة يجعلهم يتمنون لو أعدمو أتمنى شئ واحد فقط أن يتم تفريقهم
و لا يسجنو وسط زنزانة مشتركة فيما بينهم. أنذاك فقط سيستمتعون بمُدد محكومياتهم
المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار .
9 - Said marocain -Sahraoui الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:21
لن اسامح لمن جعل دم الشهداء يدهب سدى باحكام مصطنعة لا علاقة لها بالقانون..كفى من سياسة الخنوع والدل بشعار "مغرب التسامح" ملينا بكل صراحة من هاد الحكرة من الخارج...لا استقرار بدون عزة نفس...نريد مغرب العز والنصر...نريد الإعدام لهؤلاء المرتزقة القتلة
10 - يسن الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:24
أظن أن حان وقت الحزم مع هؤلاء الشردمة المرتزقة في هده المرحلة الحرجة التي تعيشها هده الجبهة (الصنطيحة الخاوية), لا مفاوضات ولا محاورات و لا اجتماعات مع هؤلاء , كفاكم يا حكومتنا من التقليل من سيادة هدا الوطن الدي أصبح الكل يضرب له الحساب و يضرب به الأمتلة في الاستقرار و الأمن , أصدر المغرب أحكاما في حق المجرمين القتلة فما دخلكم أنتم و أممكم المتحدة ومن يؤيدكم فليحيا المغرب وليرحم الله شهداء الوطن

غير طلقونا عليهم
11 - خالدون الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:25
البوليساريو کما هي عادتها تاکل من المساعدات ومن الجيفة ،قضوا کل حياتهم في تسول المساعدات وسرقتها ،هؤلاء لا يعملون ولا ينتجون شئا ،تسعة رهط ،تکلم عنهم القران وهم قوم وجدوا للفساد في الارض واشعال الفتنة ودمار اراضي المسلمين وتشتيها واضعافها لتکون لقمة سائغة للامبرياليين سارقي ثروات الشعوب النامية ،البوليساريو خادمة الامبريالية يستنجد بالشياطين للظغط على الحکومة المغربية کالضباع ،لعنهم الله اينما حلوا وارتحلوا .
اخوتي المغاربة اقسم لکم ان اکبر عدو لتقدمک وحل مشاکلکم هو دلک السرطان الخبيت المعروف بالبوليزاريو وعلينا ان نضحي بعض الشئ لازالته ،والله يا مغاربة لن تتقدموا الى الامام ادا بقي هدا الکيان ،والله ستزيد البطالة والفساد والامة مادا هدا الخبت المسمى البوليساريو موجودا ،علينا ان نقطعه او يقطعنا ، ليس لنا حل اخر غير دلک ،بلادنا غنية ويلزمنا فقط الاستقرار والاستفادة من ثرواتنا في کل مناطق المغرب ،
اضمن لکم التقدم يا مغاربة بعد ازالة هدا السرطان اللعين الدي جعلنا تغرة للامبريالية الفرنسية والامريکية ،کل هده القوى تبتزنا وتظغط علينا بسبب دلک السرطان اللعين المسمى البوليساريو .
12 - amenoo الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:37
شخصيا ومتاكد مائة في المائة بان المغرب سيردخ للصغوطات الدولية
باعادة النظر في هاته المحاكمات وتخفيفها الى ابعد الحدود
لان الديبلوماسية المغربية جد ضعيفة ومشكل الصحراء يركعها
ولكم في قضية اميناتو حيدر خير دليل
اعرف ان هدا الكلام لن يعجب الكثرين لكنه يعتبر الحقيقة المرة
فمشكل الصحراء جد معقد ويركع المغرب في المحافل الدوية
13 - خالد الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:37
"طعنة" في ظهر الجهود الأممية نحن المغاربة لا نعرف لا امم المتحدة لا والو نعرف شيء واحد اسمه مغربية الصحراء والى كنتي رجل انت و المرتزقة ديالك معيدنا الجبهة ايضا لا نريد لا موفاوضات لا والو عيطونا غا السلاح و يتفرجو دمنا فداك يا المغرب .
14 - البشير الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:41
أنا كصحراوي أود أن أخاطب المدعو محمد عبد العزيز المراكشي زعيم المرتزقة في جبهة البوليساريو،وأقول له إذا لم تستح فافعل ما شئت،لأنك لا تريد الخير للصحراويين في المغرب بل تريد إشعال فتيل الحرب مع المغرب،وأنت دائما تمتطي صهوة ملف حقوق الإنسان بالصحراء لتسيء إلى بلدنا المغرب،ولكن هيهات أن تنطلي علينا حيلتك المفضوحة منذ زمان.
ـ ألا تدري أنك كنت السبب في آلالاف الشهداء الذين قتلوا ،وآلالاف النساء الأرامل، وأعداد كبيرة من الأسرى في الماضي الذين ما زالوا يعانون أمراضا وأزمات نفسية بسبب غطرستك.
والآن تطل علينا من جديد لتدافع عن شرذمة من الخونة والمجرمين الذين تسببوا في إزهاق أرواح الجنود المغاربة، وعاثوا فسادا في الممتلكات العمومية.
يجب أن تعرف أن الأحكام التي صدرت في حقهم كانت رحيمة،مقارنة مع العقوبة الحقيقية التي يستحقونها.
لو كان ارتكب هؤلاء الخونة نفس الجرائم في بلد مثل إيران أو الصين،لكان عليك أن تصلي عليهم صلاة الغائب،لأن الحكم الذي سيصدر في حقهم من طرف القاضي هو الإعدام ولا شيء غيره.
15 - الزاكوي الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:42
اخيرا القضاء قال كلمته في حق المجرمين ,ولو انها لم تشفي الغليل فهي محترمة,لان كل ما اتمناه هو الا عدام لكل المجرمين لانهم اعدموا 11فردا وهو ما يعادل 11عائلة ,وان كان كل واحد منهما عل الاقل ترك زوجته وطفلين2 يعني اعدام 44 فردا,اين هي حقوق هاذه العائلات?وكيف يمكن لاي شخص كان او منظمة كانت ان تدافع عن المجرمين ?واقول لكل من يريد ان يساومنا في قضية الصحراء المغربية , نحن في ارضنا,و ليس عندنا اي مشكل ,لان المغاربة يحلون مشاكلهم في طلوع الشمس قبل غروبها ,والله يعميها لشي قرودا لي بغاو الامم المتحدة تعاون المجرمين .
16 - zouhair الاثنين 18 فبراير 2013 - 02:53
و من طلب منكم نشر ما يقولونه يقول الشاعر لو كل كلب عوى ألقمته حجرا لأصبح الصخر مثقالاً بدينار يقولون ما يريدون لسنا ملزمين كقراء لجريدة مغربية بسماع عوائهم في كل صغيرة حتى بنكيمون قهروه بكثرة البكاء و الرسائل فلم يعد يقرأها كل ما تأتيه رسالة يرميها في المزبلة لأنه حفظها كل بكاء و إستعطاف و تهديد فارغ قالك يريدون تحرير ''بلدهم'' و هم لم يطلقوا رصاصة منذ أكثر من عشرين سنة هل المؤمن بقضيته يتوقف عن الحرب أعطيني شعب واحد حقق حريته بالبكاء لتعرف أن معدنهم رخيص جدا
17 - marroquino الاثنين 18 فبراير 2013 - 03:06
يابوليساريو!!! ماذا تقولون في رجال الأمن المغاربة الذين قــُـتِلوا بطرق بشعة وبعد قتلهم تم التبول عليهم والعبث بجثثهم في رأيكم أيها الانفصاليون ما جزاء هؤلاء الذين قتلوهم وبدون رحمة ولا شفقة أليس الحكم في مثل هذه الأفعال هو الإعدام
أم أنكم تتجاهلون هذه القوانين؟ تعرفون فقط أن تقولوا..."طعنة" في ظهر الجهود الأممية."
واضح جليا أن المحكمة العسكرية المغربية كانت رحيمة في هذه الأحكام ما دامت لم تحكم على المجرمين الكبار بالإعدام.
وأما وصفكم لـِ "الأحكام بالصورية والجائرة، وبالرديفة لتلك التي نفذها الاستعمار الفرنسي في الجزائر، ونظام الميز العنصري في جنوب إفريقيا." .. لو كان القذافي لا زال على قيد الحياة لذكرتم الإطاليين وما قاموا به في ليبيا.. وذلك لاستعطاف هذه الدول لتستمر في تدفق الأموال عليكم، ولكي تستمر كذلك في تقديم المساعدات لكم وللتمادي في إجرامكم ضد الأبرياء العزل من أبناء الشعب المغربي الذي تقومون بحجزه في مخيمات العار في تندوف، ولكن حقائقكم بدت للجميع واتضحت للعيان.
أما الضباط الذين يساعدونكم من هذه الدول كلهم على أبواب الاحتضار وعلى أبواب نهاية تسلطهم.
نهايتكم قريبة إن شاء الله
18 - ارحموا مرتزقتنا الاثنين 18 فبراير 2013 - 03:17
ارحموا مرتزقتنا. هدا مايريدون قوله
هدا اعتراف واضح بكون هؤلاء المجرمين هم من اتباع ومرتزقة البوليزريوا
بهدا تكون الاحكام عادله ولو نسبيا لأننا كنا ننتظر حكم الاعدام
19 - مغربي حر الاثنين 18 فبراير 2013 - 03:45
ضحايا إكديم إزيك استشهدوا توفوا غدروا هذا أكيد لا شك فيه هذا معطى
عائلاتهم عانت عائلاتهم تألمت عائلاتهم بكت هذه حقيقة.
هؤلاء الضحايا هم مأساة انسانية هذا مؤكد وظاهر.
ماذا عن كمال عماري تكالب عليه أربعة من عناصر قوات القمع ضربا ركلا تعذيبا.
ماذا عن كريم الشايب تم تصوير مقتله بالفيديو فلما لم يكن هناك من امكانية للنكران للكذب للخداع اشتريتم دمه بأموال عمومية مستغلين خوف الأسرة فقرها وجهلها.ماذا عن ملائكة الحسيمة الخمسة الذين أحرقوا تم تفحيم جثتهم وتم تحويلهم إلى قطع فحم .
عائلة كمال لا تتألم عائلة كمال لا تعاني عائلة كمال لا تبكي.
عائلة كريم لا تتألم . عائلة كريم لا تعاني . عائلة كريم لا تبكي .
عائلات الحسيميين الخمسة لا تتألم . عائلات الحسيميين الخمسة لا تعاني . عائلات الحسميين الخمسة لا تبكي .
وهؤلاء أمثلة . أمثلة صغيرة . أمثلة بسيطة .
زيدون . فدوى . كمال حساني .
سيتذكر القارئ أكيد أسماء أخرى . ذهبت . بتعذيب قوات القمع . فلم يعتبروا ذلك مأساة انسانية . ولم يغطوهم بالعلم . ولم يعزفوا لهم إلا الأكاذيب .
رحم الله كل المظلومين . رحمنا الله أحياء وأموات . ورحم الله هذا البلد
20 - Bouarfa lahcen goulmima الاثنين 18 فبراير 2013 - 07:17
si j étais à la place du juge qui a prononcé le jugement j aurais condamné ceux qui ont égorgé des militaires à la peine capitale par pendaison
et si vous croyez detenir un privilège au detriment de nous vous vous trompez la constitution stipule dans un de ses articles que les marocains sont egaux devant la justice
21 - ب احمد من المانيا الاثنين 18 فبراير 2013 - 07:25
نحن نناشد الاعلام المغربي المكتوب منه والسمعي البصري الا يتعاطى مع هاته الاخبار وان يجعلها في سلة المهملات وشكرا
22 - الحق الاثنين 18 فبراير 2013 - 07:50
كما تدين تدان ,كنا ننتظر الاعدام لهم لانهم شردوا عائلات وهذه الاحكام فليلة في حقهم
23 - وجدي الاثنين 18 فبراير 2013 - 08:18
المغرب بلد مؤسسات وسيادته كاملة فوق أراضيه و من فعل جرما يعاقب عليه هذه أمور متفق عليها في جميع البلدان الديمقراطية ، انتم يا أزلام الجزائر اين ديمقراطيتكم انتم ، نموذج المناضل ولد سلمة و غيره دكتاتوريتكم تخرسكم عن التكلم عن ديمقراطية الاخرين لكن تقتاتون على حساب إخواننا الصحراويين من دولارات الجنرالات الجزائريين لكن التاريخ لن ينسى خيانتكم.
24 - said usa الاثنين 18 فبراير 2013 - 08:18
تلاعب بالمصطلحات ,انا اناشد الامم المتحدة وكمواطن امريكى ان تصنف عصابة البوليزاريو منظمة ارهابيية لتشجيعها ذبح و التنكيل بالجتث والا فقدت مصداقيتها على الدول الديمقراطية ان تفرض عقوبات على هؤلاء الارهابييين وفك الحصار على المحتجزين في تندوف المغربية ....

سعيد ريكي اورلاندو فلوريدا
25 - bachir الاثنين 18 فبراير 2013 - 08:46
كان على المحكمة إدانتهم بالأعدام لأن ما قاموا به يمكن إدخاله في باب خيانة الوطن.
26 - Said الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:07
30و20 سنة عادي الإعدام فى حقهم ؟؟؟؟؟ الله الوطن الملك
27 - الجنوب المغربي الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:13
وحري بالذكر، أنَّ شباب من الجنوب المغربي بزيي عسكري دبحوا رجال امن مغاربة بتعليمات من جهات جزائرية
28 - yasser الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:15
ليس من اختصاص الامم ان تتدخل في شؤون داخلية تخص البلاد
29 - أبو سفيان الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:39
الأحكام جاءت وفق خطورة الفعل.هؤلاء الكراكيز يظنون أن الإفلات من العقوبة هو مآلهم لكن غياهب السجن سوف تجعلهم وتجعل الأوباش الآخرين أن يفكروا أكثر من مرة قبل الإقدام على أي خطوة إرهابية.
30 - saad الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:40
انا كنت اتمنى لهؤلاء حكما بالاعدام لكن مع الاسف لم يكن كذلك... فللمحكمة الموقرة واسع النظر .
31 - محمد اطلس الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:43
ان الخائن للوطن والشعب ايها القراء الكرام يسحقون اكثر من دلك،شردمة البوليزاريو يسترزقون بهموم ومعاناة الناس ،ان البوليزاريو الوليد غير الشرعي لزواج ضباط الجزائر مع القوى الاشتراكية سابقا ابان الحرب الباردة مصيرها الزواول والفناء ان الارض لاصحابها،اقراو طبونومية اقاليمنا الجنوبية وسترون الصحراء لمن،ان الصحراء لقبائل صنهاجة الامازيغية اما قبائل بني معقل وبنو هلال قبائل مشرقية الاصل فارحلو يا تجار هموم العباد والبلاد,,
32 - محفوظ انزي الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:44
علاش خوتنا الصحراوا كيتكلمو علئ الاستعمار بحال الا كانو دولة وجاء المغرب و استعمرهم ارض المغرب معرفة من طنجة الى الكويرة اللي قال انا ماشي مغربي يكون ريفي اولا صحراوي اولا سوسي اولا فاسي .شيطان غرو.
33 - الصحراء المغربية الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:55
لمادا فعلو هكدا لانهم أعطيت لهم الحرية أكثر وتخفيض في المواد الغدائية حتى أصبحوا يتبولو على البشر حيث من قبل ماتوا كثير من أولاد الطبقة الفقيرةفي المغرب الاشهداء الله إرحمهم
34 - noura الاثنين 18 فبراير 2013 - 10:00
tout autre pays dont ses soldats on été tués de ette sale façon le jigement serait la peine à mort sans pitié taisez vous sales bandes de criminels
35 - amazigh الاثنين 18 فبراير 2013 - 10:16
that is polisaryou is "la3rabe" like French colonialism is not your contry ,you welcome to live there but not to take a part of our contry
36 - Newzealandi الاثنين 18 فبراير 2013 - 10:17
السلام عليكم أنا آرا بان الأحكام كانت نزيهة وعادلة ولا افهم مادا يريدون الأخوة ( مرتزقة البوليزاريو) أنا اضن من قتلة 11 رجل امن وجرحة 70 يستحق الإعدام وليس المابد ولاكين الاعما مني كايشوف الضو كايبحلك
37 - عبد الجليل / مراكش الاثنين 18 فبراير 2013 - 10:29
وماذا تقول هذه الجبهة بخصوص قتل وذبح الناس و التبول عليهم
الايستدعي هدا الامر جلسة طارئة لمجلس الامن؟
مسلم يذبح مسلم ويتبول عليه!!!!حتى الجاهلية تستحيي من هكذا فعل...
38 - متتبع الاثنين 18 فبراير 2013 - 10:37
و سيطلق سراحهم مثل الذين سبقوهم.فهذه الاحكام ليست الا ذرا للرماد في عيون المغاربة و حين يخرجون بعفو لن يتحدث احد عن ذلك.و بالامس اطلق سراح احد المحكومين ب20 سنة و هو الذي كان متتبعا في حالة سراح.يتعلق الامر بالمسمى الايوبي محمد.وهذا خبر مؤكد و مع ذلك لم يعلق احد.
39 - almoutafarij الاثنين 18 فبراير 2013 - 10:53
يقول المثل "مول الفز كيقفز" وما دخل البولساريو في قضية مغربية وداخلية محضة؟
الفاهم يفهم
40 - seddik allam الاثنين 18 فبراير 2013 - 10:58
30 سنة قليلة في حقهم لانهم خانوا الوطن و قتلوا و نكلوا بالجثث مقابل وعود من الخاين الاول رئيس العصابة عبد العزيز المراكشي المسخر من طرف جنرالات الجزائر
41 - احمد من وجدة الاثنين 18 فبراير 2013 - 11:23
حكم اعتبره عادل في حق الجميع و اعتبره اكثر قسوة من الاعدام

انشري يا هيسبريس
42 - mohamed bahri الاثنين 18 فبراير 2013 - 11:23
نكتة العصر، الأحكام كانت مخففة بل وجب فيهم الإعدام، لا أعرف لما ليست لدينا غيرة على رجال الأمن كما هو حال في باقي أنحاء العالم لقد رأينا ردة الشعب المصري عندما قتل الجنود المصريين في سيناء، حيث تم طرد ضباط كبار من مناصبهم و خرجت مظاهرات حاشدة نددت بمقتل الجنود، لماذا ليست لدينا مثل هذه الغيرة
43 - نجاة الاثنين 18 فبراير 2013 - 11:33
فالحقيقة كان يجب اعدامهم بشكل علاني وامام الملايين من الناس حتى يكونوا حقا عبرة للمرتزقة
44 - زيني اعلي طالب الاثنين 18 فبراير 2013 - 12:14
ندرك أن الإحتلال أراد من الأحكام العسكرية الصادرة في حق معتقلينا الأشاوس أن تكون دليلا على قوته و أنه لا يزال لا يخشى شيئا و لا يهمه أي ضغوطات ، و أنه سيقسوا خلال الفترة القادمة و بإمكانه أن يقسو أكثر ، و لكن الناظر المدقق سيرى بين سطور الأحكام الصادرة ضعفا و سيرى مقدمات ضعف أكبر، الظلم لا يعني طول الدوام و الإستقرار و إنما قرب الزوال و الإنهيار . إن أحكام المحكمة العسكرية باطلة من جميع النواحي خاصة أنها تصدر من سلطة لا شرعية لها و هكذا فإن كل ما يصدر عنها فاقد للشرعية و باطل محض . كما أن الأحكام كانت سياسية بإمتياز و هي أحكام ظالمة و تعسفية و جائرة ، و لم تنتج عن إجراءات قضاء مستقل و نزيه.
45 - المنصف الاثنين 18 فبراير 2013 - 12:56
ب لامس فقط كان البوليساريو يدغدغ المغرب بالمفاوضات المباشرة, وذلك قبل النطق بالحكم, وقلنا لماذا في هذاالوقت ?وبعد الحكم اصبحوا ينادون بتحرير المعتقلين .وهذا اكبر دليل على استخدامهم من طرف البوليزاريو, واكبر دليل على انهم يمثلون الارهاب في المنطقة, واخيرا ما دخلهم في مجرمين قبضوا داخل التراب المغربي, وليس بتيندوف ?.قولوا: انهم منكم وارسلتموهم لقتل الامن المغربي داخل ترابه, واعلنوها على العالم -وهو فعلا يشاهد- انكم تمثلون الارهاب في الشمال الافريقي وتدعمكم الجزائرصراحة للقيام بهذاالدور.
46 - med الاثنين 18 فبراير 2013 - 13:28
انا لا افهم ماهوا الفرق بين هاؤلا والارهابيون لمادا لم تسميهوم المحكمة بالارهبيون هل حشمانة من الارهاب ام مادا هل هناكا ارهاب اخر غير الدي اقترافوه هادو ارهابيون بالامتاز هدشي قليل في حقهيم.
47 - صحراوي ثائر الاثنين 18 فبراير 2013 - 13:36
الآن و بعد انتهاء محاكمة المتهمين عقب ما يزيد عن العامين من الاعتقال الاحتياطي لا بأس أن نطرح بعض الأسئلة التي لا زالت عالقة و التي لم ينتبه إليها أحد في ظل حملات التجييش و الدعاية الاعلامية التي سبقت في كثير من الأحيان القضاء و نطقت بالأحكام. هذه الاسئلة لن تخرج عن ما عرفه تدبير المخيم من أحداث و كذلك ما حملته أيام المحاكمة الفريدة من مستجدات.
48 - meghrassen الاثنين 18 فبراير 2013 - 13:37
لهدا السبب كنى ننادي بإعدام المتهمين حتى نقطع الشك باليقين من الآن لن تسكت ابواق المرتزقة بالمنادات على اطلاق سراح القتلة فكان اولى إعدامهم دفعة واحدة بدون تردد كما يقول المثل المغربي (( اقطاع الدبرة تبر )) و ننتهي و لعندو ميدير ايديروا للمغرب في بلده بلد سيادة و القانون و لدار الدنب يستهل اعقوبة الزجر الزجر ثم الزجر لخونة الوطن لا رحمة و لا شفقة مند الآن جربنا معهم كل الطرق اناس لا تعترفون الا بالزجر و لمعجبو الحال يلتحق بتكنة الإرتزاق بتندوف هناك ينتظر استقلال دولة مرسومة على ارض الجزائر ستكون عند قيام الساعة
ليعرف الخاص و العام ان الصحراء المغربية ارض 30 مليون مغربي و ادا كان باستطاعة احد ان يمحيهم من الوجود ربما يكسب الصحراء اما و 30 مليون موجودة فمن درب المستحيل ان يكون المغرب بدون صحرائه معلومة لكل المتغطرسين صحيح عندنا مشاكل داخلية كسائر الدول و نحن نجاهد و نقاتل من اجل مغرب رائع و سيكون ان شاء الله و نحن على السكة و في الطريق الصحيح و ان تعثرنا سوف نصل بحول الله و قوته
اما المرتزقة في مخيمات تندوف عبارة عن كسالى عاجزين هم و نسائهم لا يتقنون الا دور الجماعة و اتيان و العفن ح
49 - AHMED MAGHRIBI الاثنين 18 فبراير 2013 - 13:49
السؤال الأول الذي يجب طرحه هو ما السبب وراء امتناع هيئة المحكمة العسكرية عن قبول طلب المتهمين و دفاعهم شهادة مسؤلون في وزارة الداخلية على رأسهم وزير الداخلية السابق الطيب الشرقاوي؟

ألم يجلس الوزير و طاقمه المكون من كبار أطر وزارته طيلة شهر كامل بمقر ولاية العيون و إقامة واليها آنذاك محمد جلموس مع من وصفهم الاعلام لاحقا بالإجرام و الوحشية و التمثيل بالجثث وقضى في حقهم القضاء بأحكام وصلت للسجن مدى الحياة ؟ كيف يسمح الوزير لنفسه وهو الذي يرس جهاز الداخلية الذي يمكن أن يطلع على ما تحمله أمعاء الأشخاص فما بالك التعرف على هوياتهم و ماضيهم و نشاطهم بأن يحاور باسم الدولة مجموعة من المجرمين الذين اختطفوا آلاف السكان كرهائن بمنطقة اكديم ازيك
من إين جاء هؤلاء المدانون على خلفية اكديم ازيك بكل هذه المؤهلات لكي يخططوا لإقامة المخيم و يحتجزوا السكان رهائن فيه ، ويشرفوا على نظامه و يفاوضوا كبار مسؤولي الدولة و مبعوثي الجهات العليا و كبار ضباط الجيش كما جاء على لسانهم أحدهم أمام القاضي ، ويقتلوا أحد عشرا عنصرا من القوات العمومية ؟
50 - الغيور الصحراء المغربية الاثنين 18 فبراير 2013 - 13:58
لو قتل الصحراويين بمادا كانت ستطالب هده الجمعيات المؤيدة للبوليساريو وغادر بلده عبد العزيز قائد الانفصاليين الوهميين البوليساريو الاعدام للشعب المغربي باكمله.
الحكم كان شيئا ما عادلا في نظري لان هناك حالات يطبق عليها الاعدام والواجب البحت على ماتبقى ممن شارك في العملية التخريب واحراق وووووو. النشر
51 - Mr amine الاثنين 18 فبراير 2013 - 14:04
الحل الاكيد وهو عملية عسكرية لتطهير البوليساريو وتكثيف الجنود ب الحدود كلها والعمل على تحقيق امن في المنطقة كلها
52 - Lamiae الاثنين 18 فبراير 2013 - 14:16
بينما كسب المغرب الرهان مرة أخرى، سقطت بوليساريو سقطتين. سقطت مرة لأنها أطلقت صفة ناشط حقوقي ومناضل سياسي على أشخاص التقطت الكاميرا صورا لهم وهم يخربون ويقتلون ويمثلون بجثث الضحايا، فأساءت لنفسها ولنبل العمل الحقوقي والسياسي. ثم سقطت ثانية لأن المغرب حاكم الجناة المتهمين في جلسات علنية ومفتوحة حضرها العشرات من الإعلاميين والمراقبين المحليين والأجانب. من عارضنا الرأي من الإخوة فله ذلك لكننا نسأله: كم من منظمة وكم من مراقب حضر محاكمة مصطفى سلمة في تيندوف وهوالدي لم يخرب منشأة ولم يقتل بشرا.
53 - احمد الاثنين 18 فبراير 2013 - 14:40
المحكمة العسكرية سوف تساعد على صدور قرار عن مجلس الأمن بمراقبة حقوق الانسان من طرف المنورسو في الصحراء في شهر ابريل القادم فرانسا ارتمت في أحضان الجزائر ولن تمارس الضغط هده المرة وسوف تلتزم الحياد حتى لاتقضب أي من الطرفين =هدية مجانية=الرأي والرأي الأخر يا هسبريس
54 - احمد الاثنين 18 فبراير 2013 - 14:47
دئما اقرأ في التعليقات تصريحات عنترية لبعض الشباب يقولون بأنهم مستعدون للموة من أجل المغرب أقول لهم سبتة وأمليلية محتلتين مند قرون ولا جدال في مغربيتهما { الميا تكدب الغطاس
55 - ansor de foum zguid الاثنين 18 فبراير 2013 - 15:14
Les cons de Tindouf travaillent pour ècarter leur implication dans les actions sanguines menèes contre le Maroc

Les divers destins des saharaouis ne les concernent pas comme arrivistes. Tout ce qui les terrorise rèside dans l'èpouvante de rester encaissè en Algèrie après qu'on puisse convaincre le tribunal international de les demander
56 - الضعيف الاثنين 18 فبراير 2013 - 15:52
هذا ما كنا نخشاه أن يطلق سراح القتلة !!
لو أقدمت الرباط بنسف هؤلاء واعدامهم حتى الموت ما طمعت يد طامع في فك الاغلال عن القتلة ..
ما زلنا نطالب بإعدام كل من قتل الأبرياء
(من قتل يُقتل )
57 - NASSIM الاثنين 18 فبراير 2013 - 16:02
Aucune force dans le monde ne peut nous faire sotir de notre SAHARA; c'est notre territoire depuis l'existance du ROYAUME DU MAROC et nous y sommes pour l'éternité
58 - med الاثنين 18 فبراير 2013 - 16:28
هاد الحكم راه مخفف بزاف. انا رأيي انكم ضصرتوا هاد الناس بالقراية والخدما والفلوس وبغيتو تضصروهم حتى بقتل حماة الوطن اللهم ان هدا.....
59 - سي محمد أوصافي الاثنين 18 فبراير 2013 - 17:06
ما فعله البوليساريو في اكديم ازيك هو خرق لاتفاق اطلاق النار, و على الدولة المغربية أن تتعامل مع الأمر على هذا الأساس,
60 - kamal naderland الاثنين 18 فبراير 2013 - 17:14
c normal puisque le polizario n'est qu'une mafia de criminel et de traitre et de tueures c prkoi ils n'ont pas accépté la justice, sachons ke tt le monde a dit ke ce tribunal était transparent sauf cette mafia de criminels. sincérement jaurais aimé ke les accusés soient condamené a mort car ils ont tuer et ils ont provoker la panique ds le pays. mais je comprend ke pr des raison politique ont les as condamener juste a des péne de prison...je ne suis pas d'acord car ont doit fair ce ke allah veut (alkassas)et non pas ce ke les autres veulent. en tt cas allah yarham achohadae , et ces criminels ont un rendez vs avec allah ds yawm alkiyama
61 - مواطن مغربي صحراوي الاثنين 18 فبراير 2013 - 17:55
الشعب المغربي يطالب بالضغط على مجلس الامن لتقديم مرتزقة البوليزاريو وعلى رأسهم زعيمهم المحتمي بعسكر الجزائر للمحكمة الجنائية الدولية
62 - sahraoui marocaine الاثنين 18 فبراير 2013 - 18:16
sahara marocaine et vive le maroc
63 - صحراوي وساوي الاثنين 18 فبراير 2013 - 18:41
بالنسبة للمعتقلين سيخرجون من السجن قريبا وسيخرج معهم بقية المعتقلين .فهم فالسجن حتى يحرروا من بقي فالسجن....... وسيعوضون ماديا اما التعويض المعنوي فسيكرمهم اهلهم وحتى الدولة المغربية ستقدم اعتذار . هذا هو الحال والمأل ........وتستمر الحياة
64 - citoyen الاثنين 18 فبراير 2013 - 19:06
هل صحيح ان خريجي الجامعات المغربية انفصاليون سواء في منحدرون من الجنوب او الشمال.;?
اين الخلل,,?
65 - chaabani oued zem الاثنين 18 فبراير 2013 - 19:34
ان مدير ثانوية بواديزم ولكن والله لوطلب منا ملكنا الهمام --نحن رجال ونساء التعليم والكل يعلم ان عددنا بالمئات الالاف- الزحف على اوكار وجحور تلك الشرذمة المتسولة والمتاجرة بارواح مواطنينا بالصحراء الحبيبة للبينا النداء وخرجنا جنودا مجندين وراء صاحب الجلالة لندك معاقل وملانا جحورهم ترابا واعدناهم عظاما ورفاتا ولكنه الحلم المغربي الذي يغفر لمن لازال على ضلالة ويشحث من الغير ويركع لجنرلات الجزائر وهل لازالت تلك الشردمة وتسمي نفسها جبهة هل تجابهون السراب والجهل والتشردم والتخلف بل سولت لكم انفسكم فصبرا جميلا منا على اغلب الصحراويين الذين ينتظرون ساعة الفرج والالتحاق باخوانهم بالمغرب في الدم والدين واللغة ويتركون شرذمة العار والخزي تحت سيف الذي يتغول علىهم منذ سنين وهذه هي الديمقراطية وفلا وهل ستسمح اسبانيا لشرذمة كاتالونا مع وجود الفرق بالاستقلال اما المغرب فقد قدم مبادرة الحكم الذاتي والتي تتيح للاقاليم بجنوب مغربنا بتدبير امورهم واستثمار خيرات بلادنا في اطار دولة الجميع والعمل على تقدم المغرب والعيش في سلام وعبادة رب الارباب في امان ونطلب من الله العلي القدير النصر لملكنا الهمام
66 - مغربي اصيل الاثنين 18 فبراير 2013 - 19:59
في البداية اود ان اذكر هاؤلاء البدون بان الدولة المغربية ومعها الشعب المغربي لما استرجعا صحراءه الغالية كانت فيافي لا شئ فيها فانظروا الى قدرة المغاربة على البناء انظروا الى مستوى عيش اخواننا المواطنين الصحراويين داخل وطنهم الغالي اما انتم فاخترتم طريق جنرالات الجزائر فلا انتم مغاربة و لا انتم جزائريون ولا انتم موريتانيون لقد فتح لكم المرحوم الحسن الثاني ابواب الوطن بنداء الوطن غفور رحيم لكنكم اخترتم البدون ;انكم واهون ان تظنوا ان المغرب والمغاربة سيفرطون يوما في حبة رمل واحدة من وطنه واعلموا اننا احفاد طارق بن زياد وعبد الكريم الخطابي قادرون على ذحركم حتى عند من يحمونكم هل هناك بشر في العلم يقتل رجل الوقاية المدنية يا اوغاد
67 - jamal الاثنين 18 فبراير 2013 - 21:15
يتبين من خلال ااتعا ليق والتصويت ب +..ان جل المغاربة غيورون على بلدهم ..وهدا الا نتماء من الايمان....2///يجب الا عدام ..للخونة..3// يجب متابعة عبد العزيز المراكشى..من طرف الدولة..ومن طرف والديه الموجودين في مراكش..4//تعليق رقم 20..الخمسة الحسيميين. وجدو في البنك مادا كانو يعملون....انا من الريف...يجب مقاضاة ا,لياء امرهم..ا.لشعب المغربي يطالب بالضغط على مجلس الامن لتقديم مرتزقة البوليزاريو وعلى رأسهم زعيمهم المحتمي بعسكر الجزائر للمحكمة الجنائية الدولية بمعية بو تفليقة المغربي اللدي درس بوجدة نكار الخير وكان نقطه جد ضعيفة في الفيزياء والرياضيات ...(من قتل يُقتل .....نحن مغاربة دمنا حار ولو اختلفنا
68 - elias الاثنين 18 فبراير 2013 - 21:57
الصحراء مغربية. هناك بعض العملاء من بين اخواننا في الصحراء يريدون خلق البلبلة و الفوضى. هذه العناصر مدفوعة من طرف الجزائر و بعض الدول الاخرى التي لها عداء للمغرب.
عاش المغرب و يحيى الشعب المغربي.
69 - mohalaat الاثنين 18 فبراير 2013 - 22:01
إنه يجب أن لا ننسى أن أصل هذه الفتنة المظلمة يعود إلى شخصين عسكريين أُبتليت بهما شعوبنا وهما اللذان لهما كامل المسؤولية في إذكاء هذه الفتنة وهما بومدين والقذافي وهما اليوم انتقلا إلى دار الحق " والقانون الإلاهي" ومن الغريب أن أعدء الشعوب المستضعفه إغتنموها فرصة سانحة ٠فعلى سبيل المثال نجد أوروبا المعهودة بعقلنتها وعقلانيتها تُعطي بكل سخاء مساعداتٍ لمخيمات تندوف من غير أن تعرف على الأقل عدد المحتجزين في تندوف ٠خلاصة القول إنا لله وإنا إليه راجعون حسبنا الله ونعم الوكيل٠ يجب التذكير بأصل المشكل وبمن قاموا بالأدوار الأساسية وهنا يمكن الإحاطة بتعقيدات '( العقيدين)' المشكلة٠ وكونوا عباد الله إخواناً٠ ولا تنابزوا بالألقاب٠
70 - اسماعيل المغربي الاثنين 18 فبراير 2013 - 22:08
الله الوطن الملك
اكيد ان هذه المحاكمة هي محاكمة عادلة بشهادة المراقبين الدوليين ، مع ان هذه الاحكام اقل ما يمكن ان يجازى به افراد هذه العصابة المرتزقة ، وهذا لن يزيدنا الا ايمانا بقضيتنا و ثقتنا في قضائنا ولا يهمنا كيد الكائدين ، فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، و ارواحنا فدى الوطن.
71 - محمد الباهي الاثنين 18 فبراير 2013 - 22:57
لكم مني ازكى التحية ، نشيد بالقضاء المغربي الدي قضى بكل ثقة وتفان في هده القضية ، اما جبهة البوليساريوا التي تطالب باطلاق سراح مجرمي اكديم ازيك ، فهده العملية مستحيلة ، ونحن مستعدون لاي شئ في صالح بلدنا نحن مستعدون للحرب ضد الجبهة في كل وقت وحين . رحم الله شهداء الواجب من دركيين وعسكريين ، ولتموت الحبهة. واخيرا عاش الملك
72 - المزابي الحر الاثنين 18 فبراير 2013 - 23:00
ارد على المعلق محمد اطلسي الذي طلب من عرب بني هلال وبني سليم وبني معقل الرحيل من المغرب وهذا منتهى العنصرية فلو قرأت التاريخ لوجدت ان الامزيع بدورهم من المنطقة التي جاءت منها القبائل العربية ولو انك قرأت التاريخ لوجدت ان الامازيغ كانت لهم مملكة بالجزيرة العربية وهاجروا الى المغرب قبل العرب بسبعة قرون وان الامزيغ والعرب معا ليسوا اصحاب الارض
لقد تعلمتم العنصرية من العلمانيين المتزعميين للحركة الامازيغية وان هؤلاء العلمانيون امثال ( أع ) و(أ.ب) لقد نسي محرضوكم ان الاسلام يحرم العنصرية ونظرا لانهم لا زالوا يحتفظون ببعض من الوثنية نسوا ان الرسول (ص) قال (لافرض لعربي على عجمي الا بالتقوى)
محمد اطلسي يجب ان تقرأ التاريخ وتتعمق فيه الى ان تصل ان اصل العرب والامازيغ هم ابناء اسماعيل عليه السلام هل فهمت بانك حفيد قيدار وانا حفيد يعرب وان جدك وجدي هو اسماعيل
اتركو عليكم العنصرية ان اكبر قبائل الامزيغهم هوارة جنوب مصر ولكنهم ليسوا عنصريين ونازيين كالطعمة الصغيرة الموجودة بالمغرب وقل لاسيادك في المشمش احلموا الى ان تموتوا
73 - مغربي الاثنين 18 فبراير 2013 - 23:05
بعض التعليقات تشير انهم سيخرجون ويكرمون ويعوضون وتستمر الحياة وانا اقول على الفرض الجدلي ان ذلك سيحصل واقول على الفرض الجدلي فان هناك محكمة عادلة لا ظلم فيها ولاعدوان تلكم المحكمة هي محمة العزيز الجبار الذي يقول لمن الملك اليوم لله الواحد القهار فلينتظر المجرمون جزاءهم العادل وهناك تستمر الحياة الى ابد الابدين
74 - mustapha الاثنين 18 فبراير 2013 - 23:24
au grand rêveur Mohamed oul abdeelaziz

une question de logique q que je pose a ould abdelaziz
Que c'est que le Sahara est pour le Maroc?, il est ce que le sang est pour la corps , il est ce que les racines sont pour l'arbre,O ceux qui souffrent de la maladie de l'oubli retournez vos livres d'histoire et revérifiez vos
cartes de géographie et vous sentirez que les coeurs des Marocains n' ont jamais palpité sans leurs siens qui sont les vrais sahraoui ,ceux qui avaient combattu l'intrus espagnol
75 - صحراوي ساوي الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 00:57
صاحب التعليق 66 تريد ان تحرر الصحراء فاهلا وسهلا بك يمكن من الغد ان شاء الله تأخد الانتقال الى احدى المؤسسات في العيون وحاول ما امكن تحافظ على نفس الفكرة التحررية التي في عقلك واول ما تدخل الى الثانوية اجمع التلاميد وقل لهم هذا الكلام وسترى عن اي تحرر تتحدث ومع اي نوع من البشر تتكلم
76 - احمد المراكشي الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 01:07
تعالوا أيها الغيورين المغاربة لنتفق على أن المحاكمة مرت في أجواء عادية وتحث مراقبة دولية من لدن منظمات حقوقية وطنية وأممية لكل أطوارها حيث نعتها جلهم بالعادلة هدا نصر لمملكة الحق والقانون.واتركوا البوليساريو تحتظر جراء المشروع العسكري الجزائري والدي ولد ميتا في مهده وما تراجع عدد ماتبقى من المعترفين بهدا الكيان المطبوخ الا حقيقة ساطعة وصارخة.لكن هناك سؤال محير يبحث عن جواب وهو من سمح ببناء خيمة واحدة الى أن وصل عددها ثلاث آلاف خيمة وفي زمن قياسي أليس هو التهافت الانتخابوي والمزايدات السياسوية وادكاء النعرة القبلية.ادا كنا نعتز بالدستور الجديد فحتمي أن نحترم أبوابه وفصوله كمكتسب شعبي وخاصة مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ادن لابد من محاكمة المسؤولين عن هدا الخطأ القاتل محاكمة عادلة كدلك حتى لاتتكر المأساة التي دهب ضحيتها شهداء الواجب الوطني العزل فتحية اجلال واكبار لهؤلاء ولأسرتهم الصغيرة والكبيرة ولكل أفراد القوات المسلحة الملكية وللدرك الملكي والقوات المساعدة ورجال المطافئ المرابطين بحدود وطننا الغالي اننا مستعدون كغيورين مغاربة حتى الموت من أجل الدفاع على كل شبر من هدا الوطن الرمز
77 - سمير الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 01:51
على الدولة المغربية ان تفرض سيادتها على كل التراب الوطني و ان تتعامل مع المواطنين على قدم المساواة كفى من امتيازات الريع في جنوب المغرب
78 - احمد الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 02:20
المحكمة العسكرية سوف تساعد على صدور قرار عن مجلس الأمن بمراقبة حقوق الانسان من طرف المنورسو في الصحراء في شهر ابريل القادم فرانسا ارتمت في أحضان الجزائر ولن تمارس الضغط هده المرة وسوف تلتزم الحياد حتى لاتقضب أي من الطرفين =هدية مجانية=الرأي والرأي الأخر يا هسبريس
79 - أحمد ولد باه الركيبي الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 09:51
إلى المرتزق الإنفصالي (صحراوي وساوي) قولك أن المجرمين القتلة المحكومين من لدن المحكمة المغربية سيخرجون وسيكرمون .هذا قول فارغ لمذا؟ لأنهم سيعاقبون داخل السجن وسيمر عليهم اليوم بسنة ومصيرهم الموت والغمال بين أسواره وبعد هذا كله أطلب من سيدك المراكشي وللاك الجزائر بإطلاقهم لا أنت ولا المتسخين مثلك يستطيعون ذلك.أما بخصوص إدعائك وترحيبك لنا بالقدوم للصحراء المغربية. جوابي نحن لا نحتاج لترحيبك لنا في بلدنا ونحن دائما موجودين هناك وكل ما تحقق في صحرائنا هو بسواعد وعقول الشباب المغربي .ثم انظر للأعلام المرفوعة على المؤسسات هل هي للمغرب أم ألوان علمك اللقيط غير المتجانس الألوان.
الصحراوي المغربي لا يخون

في المرة القادمة عندما تريد نفث سمومك كن موضوعي ومنطقي وعلق بإسم يليق بمثل أمثالك .أساعدك في التعليق بإسم (صحراوي خاوي وما ساوي ).
80 - a b الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 18:54
المرحلة الأولى ٱنتهت،بقي التساوي في الحقوق بين أفراد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة لأن بعض الصحراويين يعتبرون أنفسهم هم القانون يفعلون ما يشأون وبدون محاسبة. يتوصلون برواتب لا يتعبون فيها، زيادة على رخص في المواد الغذائية إلى آخره، ماذا يريدون هؤلاء؟.........................
81 - maksimos الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 20:45
جندي من مدينة العيون..الصحراء مغربية للأبد،و نطلب من الله الرحمة لشهدائنا الأبرار.عاش الملك محمد السادس.
82 - bouchra الأربعاء 20 فبراير 2013 - 03:49
كشف الرئيس الليبي السابق معمر القدافي, عن نقاش مثير دار بينه وبين الملك الراحل الحسن الثاني.
وذكر القدافي, الذي كان يترأس إحدى دورات القمة العربية إنه "تحدث مرة إلى الملك الراحل الحسن الثاني حول نزاع الصحراء حين كانت مسألة الاستفتاء مطروحة كخيار,

وسأله قائلا: "ألا تخشى من الاستفتاء؟",
وأجابه الحسن الثاني: "أنا لا أخشى شيئا"
وسأله مرة ثانية: "لو أن الصحراويين قالوا إنهم ليسوا مغاربة, ماذا سيكون الوضع؟

", فأجاب الحسن الثاني قائلا: "إذا قالوا إننا لسنا مغاربة فما عليهم إلا أن يرحلوا سواء إلى موريتانيا أو لإلى الجزائر أو لإي اتجاه آخر, فأنا لا أقبل أن يوجد فوق أرضي من لا يعترفون بمغربيتهم"
83 - ah.ayach الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:40
هي رسالة من الشعب الصحرواي للشعب المغربي الشقيق اما ان لكم ان تتفهموا معاناة الصحراويين اليومية مع المخزن الذي لم يسلم أحد من تنكيله وبطشه حتى النساء والشيوخ والأطفال لماذا تتعتبرون أن الصحراويين أناس غير جديرين بالحرية والكرامة كباقي شعوب العالم لماذا يتم استغلال سذاجة بعضكم من طرف المخزن ليحرضكم علينا وليوجه نيران حقده على هذا الشعب الذي لاذنب له سوى أنه أراد أن ينعم بالحرية والكرامة التي ليست حكرا على أحد لماذا يستغل النظام المغربي قضية الصحراء ليصرف أزماته منذ الاستقلال الى الان وليجيشكم تحت مسمى الوحدة الترابية , لماذا نجد أن العديد من نخبكم وصحافتكم يتوقف لديهم عمل العقل والمنطق في تناول الشأن الصحراوي ليطلقوا العنان لعنصريتهم المقيتة تجاهنا وليصطفوا وراء الدعاية المغرضة التي انخرط فيها بعض أشباه الصحفيين دون حس مهني وموضوعية في تحليل المعطيات بدقة وإعطاء الفرصة لأصحاب اللآراء المختلفة في الإدلاء برأيهم وما أحداث محاكمة أبطال انشري يا هسبريس
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

التعليقات مغلقة على هذا المقال