المرواني والمُعتصِم: لم نعقد أي صفقة سياسية ويجب طيّ ملف بليرج

المرواني والمُعتصِم: لم نعقد أي صفقة سياسية ويجب طيّ ملف بليرج
الخميس 21 فبراير 2013 - 11:00

في رد فعل حول ما أثير إعلاميا من اتهام كل من محمد المرواني والمصطفى المعتصم بالإفراج عنهما ضمن “خلية بليرج” مقابل صفقة سياسية والصمت عن إثارة الملف، نفى القياديان الإسلاميان في تصريحات لهسبريس، تلك الإفادات التي نُقلت عن زوجة عبد القادر بليرج في ندوة صحفية نظمها فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببروكسيل نهاية الأسبوع الماضي.

وصرح محمد المرواني، القيادي في حزب الأمة الممنوع من التأسيس بناء على مقرر قضائي، أن الإفراج عنه رفقة باقي المعتقلين الخمسة، جاء نتيجة حراك سياسي واجتماعي وبضغط دولي فرض مقاربة جديدة لهذا الملف، “وليس بناء على صفقة سياسية”، مؤكدا أن الأمر نفته رشيدة بليرج بنفسها، مضيفا أن صدوره في هذه المرحلة “نوع من التشويش على المعركة السياسية والحقوقية التي نخوضها ضمن برنامجنا السياسي”.

ويرى المرواني أن الإفراج قبل سنتين عن السياسيين الستة المتهمين في قضية “خلية بليرج” اعتُبر حينها مقدمة لخروج باقي المعتقلين السياسيين بالمغرب وتسوية الملف، “لكن السلطات سرعان ما تراجعت على ذلك”، وذلك رغم أن “جميع المنظمات والهيئات الحقوقية الوطنية والدولية تجمع على أننا لم نحظى بمحاكمات عادلة”.

من جهته، قال المصطفى المعتصم، الأمين العام لحزب البديل الحضاري الممنوع هو الآخر من التأسيس، إن حدوث “صفقة سياسية” مع الدولة مقابل الإفراج عنه “أمر غير صحيح”، مؤكدا كلام سابقه المرواني في كون معانقتهما الحرية جاء بعفو ملكي في سياق حراك شعبي، مضيفا “لكن أحداث سجن سلا قبل سنتين أوقفت مسلسل الملف في الإفراج عن باقي المعتقلين”.

وزاد المعتصم في تصريح لهسبريس أن ملف “خلية بليرج” انتهى قضائيا بعد رفض أغلب الطعونات في مرحلة النقض، “وما يتبقى هو إصدار العفو الذي يرتبط بلجنة العفو والتشريعات التابعة لوزارة العدل والحريات، والتي تقدم بدورها الطلبات للملك”، فيما يرى أن ركود الملف ناتج عما أسماه “اعتبارات متشابكة وطنيا ودوليا”، مضيفا “يجب أن يطوى ملف اعتقالات الرأي والسياسة وأتمنى أن تلتقط الدولة مبادرة المراجعات التي قدمها بليرج وخطاب من أجل إغلاق ملف الاعتقال السياسي بالمغرب”.

جدير بالذكر أن المعتقلين السياسيين الخمسة ضمن ملف “خلية بليرج”، وهم المصطفى المعتصم ومحمد أمين الركالة ومحمد المرواني وماء العينين لعبادلة وعبد الحفيظ السريتي، غادروا زنازنهم بالسجن المحلي سلا، وذلك بناء على عفو ملكي صدر يوم الخميس 14 أبريل 2011، وتجاوبا مع الحراك الشعبي الذي أطلقه شباب حركة 20 فبراير قبل سنتين.

‫تعليقات الزوار

31
  • مجد المغربى
    الخميس 21 فبراير 2013 - 11:21

    على مين انا شعب وانتم المسرحية ( المنهجية المتبعة من طرف النظام )

  • محسن عيوش
    الخميس 21 فبراير 2013 - 11:48

    ايها المرواني كيف تسمح لنفسك بالطعن في سيدة مكلومة بوصفك كلامها الذي يفضح خيانتك ب"نوع من التشويش على المعركة السياسية والحقوقية التي نخوضها ضمن برنامجنا السياسي".
    نعم الآن تريد أن تتفرغ لحزبك من دون منغصات او مكدرات..وليعلم الناس أن الصفقة تمت منذ أن قبلتم ورضيتم بتميزكم عن باقي الملف والمعتقلين على ذمته بالتسمية المريحة "المعتقلين السياسيين الستة" فكانت تلك اولى طعنات الغدر..ويوم رضيتم بهيئة دفاع مقصورة على الستة ، ثم استبشرتم أملا بعد أن تحركت زوجاتكم تحت عنوان "المعتقلين السياسيين الستة " حيث كانت الناطقة باسم هذا التشكل وكان له موقعه على الانترنت، بما استفز عوائل باقي المعتقلين.
    الان ايها المنافق تتكلم مع سيدة فاضلة من علو وتعتبر اتهامها لك ولرفيقك بالغدر والخيانة والسكوت عن المظلومين ممن خلفتهم في الزنازين الباردة بانه تشويش..
    الم تكن معركة الحريات واطلاق صراح المعتقلين اوجب وارجح على مشروع حزب باهت لا قاعدة تدعمة ولا فكر متين يستند إليه.
    الخزي للجبناء.. والحرية لكل معتقلي الرأي.

  • أبقار عـــــــــــــــــــلال
    الخميس 21 فبراير 2013 - 11:48

    على الاخوان الأعزاء عدم الوقوع في مغالطة تضليلية متعمدة؟

    فرق شاسع بين الاسلامي والاسلاموي.الأول دينه الاسلام كأغلبية المغاربة والثاني يركبه للتضليل سياسيا
    وقضاء مآرب أخرى.كالفرق بين الصهيوني واليهودي

    نعم هنالك اسلامويون منبطحون من أجل فتات المخزن.يستغلون أمية الشعب وطيبوبته.فيلبسون فقط عبائة السلم وهو بريء منهم
    اذ كيف يعقل في ظل دستور جديد وحكومة يدعونها اسلامية أن تحاصر وتمنع أحزاب 'اسلامية"؟

    المفارقة الغريبة هي أن الحقوقيون وما يسمونهم بنو علمان يدافعون عن من يسمونهم اسلاميين.وبالمناسبة ليس كل علماني أو يساري ملحد أو كافر أو ضد الدين والتدين.رغم أخطاء وغلو بعض تيارات اليسار
    الدولة المدنية تحفظ الحفوق للجميع وضد ركوب الدين فقط للاستغفال وتكريس الاستبداد.وأغلبنا يجهل العلمانية وقد شهد بهذا بعض 'الاسلاميين' المتنورين

    فقط هنالك فرق تسد.كي يضرب الأمازيغي بالعربي والاسلامي باليساري….

    أنهينا العمل وكان وقت الشاي فامتنع عنه بعض اليساريين لأنهم صيام وبعد صلاتنا للعصر.تقدم أحدهم وقال هل أنتم يساريون؟
    رد أحدهم نعم ومسلمون ونصوم كل خميس واثنين.ذهل الآخر وفال بوقاحة كنت أظن كل يساري ملحد؟

  • malk
    الخميس 21 فبراير 2013 - 12:02

    Les févréistes vous ont libérés mais ,eux en prison pour des futilités n'ont personne qui impose leur liberté.au moins quand vous avez voulu faire un parti ,il ne doit pas être islamique tt le monde sait que ce genre de parti utilise la religion pour tromper le peuple c dépassé ce jeu c vrai une bonne parti du peuple croit à ça vu l'ignorance mais pour être de vrai militant c avoir une référence démocratique et un programme qui attire des sympa
    tisants et ne pas chatouiller par le religieux

  • عبد السلام السلاوي
    الخميس 21 فبراير 2013 - 12:36

    إلى الذين ينفون صلة مسؤولي حزب الأمة و البديل الحضاري بإيران و حزب الات أقول لهم فتحوا عيونكم إن كنتم نائمين أو توقفوا عن مغالطاتكم إن كنتم مخادعين.
    ألا يكفي أن تعلموا أن من بين أولئك الرافضي عبد الحفيظ السريتي الواقف في الصورة إلى جانب باقي الزعماء؟ هل سألتم أنفسكم ما هي العلاقة التي تربط هذا المتشيع مع حزب الات اللعين؟ و كيف جعلوه مراسلا لقناة الكذب و الإجرام المسماة بالمنار؟ و هل يستئمن الرافضة أحدا إذا لم يكن عقله تحت أحذيتهم؟
    ما الذي يجمع ما بين هذا المتشيع الذي جعل من نفسه بوقا لحزب الات قاتل أطفال و نساء سوريا من الأبرياء و بين المرواني و المعتصم و الركالة و غيرهم؟
    حتى بعد قتله70 ألفا يصر هذا الرافضي الوطيء أن يصف نظام البعث المجرم في سوريا بالمقاوم، و يريد أن يتذاكى على المشاهد بالقول أن الغرب و أمريكا تريدان إسقاطه.و كأنه أعمى لا يرى أن الغرب و أمريكا بالخصوص هي من تمنع وصول السلاح إلى الشعب السوري، و هي من صنفت النصرة في قائمة الإرهاب، و هي من أطلقت العنان لطائرات بشار و صواريخه الباليستية بقتل عشرات الآلاف من الأبرياء في سوريا.
    إستمعوا إلى تصريحاته لتعلموا مدى خبثه.‘حذروهم.

  • ميزان قسط
    الخميس 21 فبراير 2013 - 13:25

    أين هم أولئك الذين ينعمون في حرية "دولة الحق والقانون"؟ أصارت لهم حقا وقانونا دون غيرهم..؟ أليس ثمة من مروءة قد تبّقت لهم من لباسهم القديم، قبل أن يلجوا "المسكن الجديد" ويدخلوا تلك "الأبواب"، ألا ما أخسّه من تخاذل لعِينٍ عن قول كلمة "الحق"، وما أبشعه من تحالف شيطاني مع قوى "الباطل"، صمتٌ يقرّ الظالم على ظلمه، بل ويقوّي من عزمه ويزيده كِبرا وعتوا وإفسادا، "ألا من أُذِلّ عندهُ مسلم ولم ينصرهُ، أذلّه الله يوم القيامة"، أين هي شهامة الأحرار، ووجاهة الأطهار، أم قد سُلبت منّا الرجولة واستُبدلت النخوة…؟!
    إن إلغاء هذا الصوت السياسي المغربي، ( حزبي الأمة والبديل ) من أصوات التنمية والتغيير في البلاد.. لن يكون إلا دحورا وانتكاسا عن ما يرفعه كل مخدوع من شعارات الكذب والبهتان، مما امتلأت به خطب نخبنا السياسية، من مثيل: الانتقال الديموقراطي والدستور الجديد ودولة الحق والقانون… وهلم جرا من هذا المعجم المكذوب الذي لا أثر له في واقعنا المغربي الكئيب، فهاهو هذا الحزب الناشئ، الذي يُرمى صباح مساء، ومن على كل منبر وضامر، بكل القدائح والتّهم.. قد حقّقَ ـ من خارج هته البهرجة السياسوية، والشعارات التليفزيونية ـ ما لم تحققه بعض الأحزاب التي سلّموها شهادة الولادة في الحياة الحزبية الميتة، حتى تزداد موتا وموتا، وهي داخل "المعترك"،

  • حسن المكناسي يوسفي
    الخميس 21 فبراير 2013 - 13:46

    الا يستوعب هؤلاء انهم ادوات للتفرقة والشردمة والفتن وابعاد الخير ورضى الله ورزقه.انه مكر .وقال تعالى:يايها الدين امنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم.وقال جل جلاله:ترى كثيرا منهم يتولون الدين كفروا.والاسئلة:: اليس توقفكم على الضغط الولي ) الغير المعروف )و بالامس كان مستعمرا لنا ظاهرا والان يجعلنا تابعين واولياء ومستهلكين .اليس تباعيتكم فكريا وافعالا بالتوكل على المنظمات والهيئات الحقوقية والدولية.هل لكم برامج ومخططات والسبيل السوي لخير هدا الوطن فاظهروه لنا على وسائل الاعلام و الورئية والمكتوبة والمسموعة.بالارقام والاهداف والزمن للتحقيق والالتزام المؤدي الى المحاسبة في حالة الخيبة.وليس الظهور بهدا المنظر والتشهير بهده الطريقة كالتي كان يتخدها ابو لهب.

  • مخطط إيران فاشل في المغرب.
    الخميس 21 فبراير 2013 - 16:21

    والله! عجبا لبعض الأشخاص يدافعون على شخص ضبط وهو يدخل السلاح الى الوطن والكل يعلم دلك وهو بنفسه لاينكر دلك بالطبع! بحيث أنه كان يتآمر ضد بلده مع دولة اجنبية وهي إيران التي كانت تدعمه وتزوده بالمال والسلاح من أجل زعزعة استقرار المغرب وترويع المواطنين وإشاعة الفوضى والقلاقل حتى يمكن لها أن تتدخل بشكل علني في المغرب كما تفعل اليوم في كل من اليمن ولبنان والبحرين وسوريا وغيرها كما هو معروف لدى معظم القراء؟!!
    والله! في الحقيقة أن بعض الأشخاص الذين يدعون أنهم سياسيين عندنا لايستحقون بالفعل بعض من هده الحريات والديمقراطية الموجودة عندنا لأنهم يسيؤون فهمها؟ بحيث أنهم أصلا ليس بينهم وبين الديمقراطية إلا الخير والإحسان! ويستغلونها فقط من أجل الوصول الى أهدافهم الخسيسة والخبيثة للأسف الشديد !!
    لهدا اقول لبعض عملاء إيران إياكم أن تظنوا أن المغاربة غافلون عما تودون فعله؟؟

  • نقض الخزعبلات
    الخميس 21 فبراير 2013 - 18:00

    هناك بعض الاراء يرددها المرواني و امتاله و هي كادبة و مضللة ،من قبيل ان خروجهم كان تحت الضغط،و هنا نساله،لمادا ادن لم يخرج لعيرج؟و لمادا لم يخرج الخطاب؟هل كان الضغط جزئيا و حدد اشخاصا بعينهم؟ ثم لنات الى التناقض التاني، تقولون ان القضاء ابرئ ساحته و حسم في الامر،فكيف ادن تصفونه بغير النزيه؟كيف ينصفكم القضاء في محاكمتكم و يبث ببرائتكم ثم يكون ظالما في مسالة تاسيس الحزب؟ ثم المغالطة التالتة و المضحكة، و هي مسالة توقيت خروج زوجة بلعيرج و الدي كما قال المرواني يراد منه التشويش،هل الدولة اوحت لها بات تتهمكم ام مادا؟ من هي الجهة المفترضة التي دعت هده المراة لتشوش عليكم الان؟
    انتم ترددون نكتا مضحكة و تعطون لانفسكم حجما اكبر من الحقيقة.

  • محمد المنصوري
    الخميس 21 فبراير 2013 - 19:26

    الكل يعلم جيدا أن ملف ما اصطلح على تسميته بملف بليرج ملف فارغ. ولهذا أجمعت كل القوى الحقوقية الوطنية والدولية على ضرورة تسويته ووضع نهاية له بالإفراج عن كل المعتقلين السياسيين فيه وبلا استثناء . ثانيا، إطلاق سراح بعض المعتقلين السياسيين في هذا الملف جاء ثمرة للضغط الحقوقي الوطني والدولي وللحراك السياسي والاجتماعي الذي عرفه المغرب ولا يزال ولم يكن منحة أو منة من أية جهة.ثالثا، السيدة الفاضلة زوجة السيد بليرج نفت أن تكون قالت ما نسب لها. رابعا، الكلام عن التشويش لم يكن موجها لتلك السيدة الفاضلة وهي تعرف ذلك بل هو موجه لمن روج لتلك المغالطات عنها وهي لم تقله . خامسا، لقد قام مناضلو حزب الأمة بدور مهم في تأسيس لجان التضامن سواء في إطار هذا الملف أو في غيره. وأخيرا، أقول لبطجية المخزن موتوا بغيظكم، نحن اليوم في حزب الأمة ندرك تماما أننا نوجعكم ونفضحكم في معركة الحق في التنظيم والتعبير، ولذلك تستعملون كل اللغة القبيحة في حقنا.فقولوا ما شئتم، فكل الشرفاء بهذا الوطن يعرفوننا بصدقنا وبمصداقيتنا، فلا نامت أعين البلطجية والفلول. الحرية لكل المعتقلين والخزي لخدام الاستبداد والفساد وأعوان الظلمة

  • عبد السلام الحسيني
    الخميس 21 فبراير 2013 - 19:36

    و الله أنا كأغلبية المغاربة لا أثق في أصحاب هذا الحزب لسبب وجيه جدا و هو علاقتهم المشبوهة بإيران التي أمست في رأي و حس و وعي غالبية المسلمين بأنها خطر على الإسلام و المسلمين. و يراها البعض أنها أخطر على المسلمين من الصهاينة نظرا لدمَويتها في إبادة أعداد مخيفة من الأبرياء سواء في العراق أو في سوريا بواسطة جماعات الموت الشيعية التي تسخرها.
    كيف لي أن أطمئن إلى هؤلاء و هم يقفون إلى جانب العميل الإيراني ع الحفيظ السريتي الذي صرح بتأييده لمجرم الحرب بشار في إبادته للشعب السوري مرددا ما يقوله حزب الات المنحط من كونه نظام مقاومة. تلك اليافطة التي يريدون أن ينحرونا تحتها. حتى أصبحت كلمة الممانعة مقرونة في أذهان الناس بقطع أوداج آلاف الأطفال و تمزيق أجساد عشرات الآلاف من الأبرياء في سوريا.
    كم كان حقيرا هذا الرويفضي و هو يتبجح بأن أمريكا تريد أن تطيح بالأسد!
    و بالتالي يجب أن نتقبل كل المجازر التي تعدت المجازر الصهيونية بمراحل. إنه يدعو المغاربة إلى تقبيل اليد الذي تنحر أطفال و أمهات إخواننا السوريين؟ أية نجاسة هذه التي تملأ عقل هذا البوق الإيراني الخسيس.
    الترخيص له يعرض أمن المغرب لخطر الاختراق.

  • عبدالله اليعقوبي
    الخميس 21 فبراير 2013 - 20:22

    أولا، الأستاذ المرواني ومن معه خرجوا كدفعة أولى تحت الضغط الحقوقي وضغط حركة 20 فبراير. ثانيا، المخزن قدم وعودا بإطلاق سراح الباقين لكنه تراجع عن وعوده كما هي عادته بعد المناورة السياسية والدستورية التي أقدم عليها والتي خدعت البعض واليوم بدأت تتكشف حقيقة تلك المناورة. ثالثا، القضاء كان أداة طيعة في يد المخزن خلال المحاكمة الشهيرة لما اصطلح عليه بخلية بليرج ولا أحد يقول أن القضاء أنصف البعض دون البعض لأن المحاكمة كانت سياسية بامتياز. ثالثا، القضاء أيها المعلق التاسع ليس مستقلا ولا نزيها وهذا يقوله المخزن نفسه ويقر به فلا تغالط الناس. رابعا، أنا أشفق عليك لأنك
    لا تعقل ما تقول. السيدة زوجة بليرج نفت أن تكون قد قالت ذلك لذلك المقصود
    هم فلول المخزن الذين نسبوا لتلك السيدة كلاما لم تقله وهدفهم طبعا هو خلط الأوراق والتشويش على معركة الحزب وكذا التشويش على معركة إطلاق كل المعتقلين التي يخوضها شرفاء الوطن ومنهم حزب الأمة. وأخيرا، حزب الأمة ضعيف فما الذي يزعجك أنت في هذا ؟ وهو يريد المساهمة في إسقاط الفساد والاستبداد فهل هذا يضرك في شيء؟ إقرأ للحزب ومحنته لتعرف الحقيقة، أسأل الله لك الهداية.

  • استغراب متتبع
    الخميس 21 فبراير 2013 - 22:05

    كل نشر خبر أو موضوع يتعلق بحزب الأمة وأمينه العام محمد المرواني في الإعلام الالكتروني إلا ولاحظت أن هناك تعليقات تهاجم هذا الشخص وحزبه وإتهامه بالتشيع وابرام الصفقة مع الدولة وعدد من التهم والقذف بدون دليل والاتهام بدون سند السؤال لماذا كل هذا التشنيع على الرجل وحزبه؟ والغريب في الأمر أن التعاليق تتكرر وبنفس الصيغة والعبارات كلما نشر خبر حول الرجل أو حزبه/ فهل هناك تصفية حساب مع المرواني وحزبه؟ ولماذا كل هذا الحقد على هذا المواطن الذي رفض الدخول في الطاعة السياسية؟ تذكرت شهادة امرأة على هذا الموقع والرجل لازال على قيد الاعتقال، قالت كلاما بصدق حول مواقف الرجل في الدفاع عن الموظفين في اتصالات المغرب، فهو لم يبيع ولم يسعى إلى اكتساب مكاسب خاصة، بالله عليكم هل تعتقدون أن ان المخزن وفريقه يكرهون هذا الرجل للاسباب الواهية التي تذكرون دائما ضده وضد حزبه؟ أم أن الحقيقة بأن الرجل يرفض أن يشهد زورا في زمنه ويشارك في تقوية الاستبداد وتدعيم الفساد أقول إذا كنت ناقلا فالصحة أو مدعيا فالدليل، أما مجرد افتراء على الناس فعقوبتها عند الله عظيمة

  • نقض الخزعبلات
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:18

    لم تجيبوا عن ما قلناه
    ادا كان المخزن قد اطلق سراح البعض تحت الاكراه و الضغط،لمادا لم يطلق سراح الجميع؟و لمادا كان دلك على دفعات؟و لمادا لم يطلق بلعيرج اولا و بقي المرواني في الدفعة الاخيرة؟ و لمادا اطلق سراح الفيزازي و صاحبيه و لم يطلق سراح السلفيين الباقين؟و لمادا كف الضغط عليه لما تلكا في تنفيد ما تعهد به؟هل انتهت تلك المنظمات الحقوقية؟و لمادا صمت المرواني نفسه و لم يتحدث عن زملائه السابقين؟
    بالنسبة للقضاء المعتصم قال ان ملف "خلية بليرج انتهى قضائيا بعد رفض أغلب الطعونات في مرحلة النقض، "وما يتبقى هو إصدار العفو الذي يرتبط بلجنة العفو والتشريعات التابعة لوزارة العدل والحريات،" افلا يعني هدا ان القضاء نزيه؟
    مسالة التشويش مضحكة، لان الدي نقل كلام زوجة بلعيرج وسائل اعلام نزيهة و منها هسبريس، و الندوة مسجلة و موثقة،فكيف يكدب عليكم المخزن فيما يشهد عليه الجميع؟
    قلنا لكم انكم تعطون انفسكم حجما اكبر من الحقيقة، حتى انكم توهمتم اننا من رجال المخزن،و مع اننا لسنا منهم و لننا نجد الانتماء الى المخابرات اشرف من العمالة للمجوس.

  • عبد الله التسماني
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:23

    غريب أمر هذه الزمرة.خرجوا من السجن بعفو ملكي و يملأون الدنيا صراخا و عويلا على ما يسمونه المخزن، ويستأسدون بالفراغ بقولهم أنهم خرجوا تحت الضغط!وكأن غالبية المغاربة يعرفونهم و قد هددوا بشل البلاد إن لم يفرج عنهم! لماذا كل هذا التباهي الخاوي؟ لم هذا التناقض؟ إذا كانت الحكومة في المغرب أو ما تسمونه بالمخزن بهذا السوء كيف لم يلفق لكم أية تهمة و يعيدكم إلى السجن؟ أليس هذا ما يجري في بلدان طالما نوهتم بها مثل إيران و نظام ممانعتكم في سوريا.
    عندما خرج خبر تهمة زوجة بلعيرج سمعنا كبار مسؤولي حزب الأمة يقول بأنه لولا أنه يعلم أنها مكلومة على زوجها لقال لها كلاما يوقفها عند حدها!
    و اليوم يقول بأنها لم تقل شيئا و أنها كانت مجرد إشاعات!
    فهلا تحققتم من تصريحاتها قبل أن تقولوا ما قلتم؟ ألا يدل هذا على تهور وتسرع؟ وهل يليق بمسؤول أن يتصرف بهذه الاعتباطية؟
    و ما يخيف في أفراد هذا الحزب هو تعصبهم لرأيهم و سرعة اتهامهم للآخرين فكل من يعارض هواهم و أفكارهم هو مخزني، وفاسد،وخائن..الشيء الذي يذكرنا بالرافضة اليوم والذين يتهمون كل من تحرر من رجسهم بأنه وهابي و متطرف.
    لقد أصابكم من رجسهم ما أصابكم فاستغفروه

  • mus
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:47

    notre vœu le plus grand c'est qu'un jour notre glorieux et pardonnable souverain sa majesté Mohamed VI comblera les detenus islamistes par son indulgence et mais à condition qu'ils exprimeront leur sincère volonté de se repentir de s’intégrer à la grande démarche du Maroc nouveau lancée par sa majesté le roi et de participer à la construction et à la prospérité de notre pays
    vive le roi symbole de notre fierté

  • عدلي شرس
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:38

    هدا الحزب صنيعة مخزنية يراد بها ضرب جماعة العدل و الاحسان،هدا هو الدور المنوط بها،سيقول قائل و لمادا يرفضون الترخيص لهم بتاسيس حزب؟ و نقول له لمنحهم مصداقية بين الناس و رصيدا من التعاطف يمكنهم من مقارعة الجماعة و شق صفها،و الدليل هو ان هدا الحزب يلعب في منطقة الجماعة الا و هي معارظة النضام و الاضطلاع بنصرة قضايا الامة.

  • محمد العبودي
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:40

    إلى المتمادين في غيهم رغم التوضيحات، إليكم المزيد. 1- السيدة الفاضلة نفت أن تكون قالت ذلك الكلام، فمن افترى عليها وروج لتلك الإشاعة ؟.2- اقرؤؤا وثائق الحزب ورسالة البصيرة لتعرفوا أن حزب الأمة لا علاقة له لا بإيران ولا بالشيعة. بل هو يتعبد الله على منهج أهل السنة وصحيح المذهب المالكي. فكفى من الدعاية الرخيصة. 3- المخزن حين أطلق السيد المرواني ومن معه كدفعة أولى كان يريد الإبقاء على أوراق أخرى يستعملها في اللحظة المناسبة للإيهام بأنه يتجاوب مع نبض الشارع ومطالب الشعب، وهذه هي طريقته منذ سنوات الرصاص وإلى يومنا هذا. 4- المخزن اعتقد خطأ أن الحراك الاجتماعي والسياسي قد انتهى وهو واهم في ذلك. 5- المغاربة ينتظرون هل سيحترم المخزن وعوده أم لا ؟ وسيردون في الوقت المناسب بإذن الله فلا تستعجلوا. 6- أما عن جماعة العدل والإحسان، فالكل يعلم طبيعة العلاقة المميزة بينها وبين حزب الأمة من احترام متبادل وتضامن وتعاون على مناهضة الاستبداد والفساد. وصاحب التعليق رقم 17 لا علاقة له بالعدل والإحسان فلغته لا تمت بصلة إلى ما نعرفه عن رجال ونساء العدل والإحسان.
    مرة أخرى حزب الأمة حزب مشروع والمخزن مالو مخلوع.

  • عبد السلام الصنهجي
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:10

    أنا لا أريد أن أظلم أحدا من زعماء و أنصار مشروع حزب الأمة و البديل الحضاري، فلا أتهمهم بالعمالة للمخزن، و لا أنهم ما يزالون مرتبطين بإيران و حزب الات الإيراني ..لأن إيران وعميلها الرخيص حزب الات و العميل الآخر المالكي قد فقدوا كل مصداقية لهم في العالم أجمع و هم يندحرون بسرعة نحو الهاوية، و لكني أدرك أن المرواني و المعتصم و الركالة و غيرهم أناس ضئيلي الزاد المعرفي،و أشباه أميين في علم التاريخ و العلوم الشرعية، و عديمي لخبرة السياسية و هذه الفئة الضلة التفكير هي الوسط الخصب الذي توظفه إيران في نشر مخططاتها، و لذلك سرعان ما وقعوا في مكب الخداع الإيراني و تماهوا بسذاجة لافتة مع سرابه.
    و لذلك فخوفي كبير من أن يعاودوا الانخداع بالصفويين في غياب ملحوظ للمناعة الضرورية اقيهم شر ذلك. خصوصا و أننا نراهم يصاحبون رافضيا و عميلا إيرانيا منحطا هو السريتي الذي يتبجح بتأييده المطلق لجزار العصر بشار الأسد متشفيا في أكثر من 70 ألف شهيد، و مرددا على مسامعنا الإسطوانة المشروخة للممانعة التي أمست مقرونة في الأذهان بجثث الأطفال و النساء المتفحمة بآلة الحرب الإيرانية و السورية.
    كل من هب ودب يريد حزبا

  • نقض الخزعبلات
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:34

    العبودي
    اولا يجب ان تلاحظ انكم لا تقبلون الراي المخالف و انتم كيان مجهري،و هدا يناقض الشعارات التي تطلقونها،تانيا ان لم تكونو عاى علاقة بايران فمادا يفعل السريتي بينكم؟و هل يشاطر قناعاتكم بان نظام الملالي مجرم و اتباعه ارهابيون؟تالتا انت لم تقل لنا لمادا لم يستمر الضغط الدولي على النظام حينما لم يطلق سراح الباقين؟و لمادا لم يدفعه هدا الضغط لقبول حزبكم؟ثم كيف تتكلم باسم الشعب و انت لا تمتل سوى نفسك؟الحراك الدي تتحدث عنه نحن معه ان كان يعود بالنفع على الوطن اما احلامك التخريبية فلن تتعدى جمجمة راسك،و حتى لو حدث في المغرب ما تشتهون من تخريب فلن تنالو معه فتات سلطة،المغاربة فطنوا لكم و يحتقرونكم و لا ينفعك التغني بالحرية و الحقوق،انتم تعطون لانفسكم حجما اكبر منكم،و انتم اصغر من ان نتفرغ لتفنيد خرعبلاتكم.

  • ردا على محمد العبودي
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:45

    اجي بعْدا بغيتْ انعرف؟ واشْ غير الحزب لي بانْ عندنا في المغرب كايقولوا لينا مّاليهْ: إنه حزب يتجاوب مع نبض الشارع ومطالب الشعب؟! مع العلم أن عموم الشعب المغربي لا علاقة لهم بالأحزاب ولا يعتبرونهم اصلا.
    كيف يعقل لحزب لا يمثل الا نفسه ورغم دلك سميتموه باسم "حزب الأمة " رغم انه لا يتعدى عشرين شخص في صفوفه؟؟
    انا كمواطن مغربي عادي ولاصلة لي لا من بعيد ولامن قريب بالمخزن ولا بالأمن ولابالمخابرات، إلا أني ألاحظ لدى المتاجرون بالمقدس الديني، كغيري من القراء كلما لم يتفق أحد من القراء مع أفكارهم السياسية والفكرية إلا ونعثوه بالممخزن أو أنه يعمل لدى الأمن اوالمخابرات؟؟!!!
    لمادا تستعملون دائما هده الأسطوانة المشروخة عندكم مع كل من لم ينسجم مع توجهاتكم؟؟
    حتى في مصر لاحظنا نفس الغباء لدى الإخوان المسلمين، فكلما عارضهم اليساريون اوالليبراليون اوالعلمانيون وإلا ونعثوهم بالمرتدين والكفار! حتى المفكرين والمثقفين وعامة الناس لم يسلموا ايضا من تكفيرهم! لدرجة أن الكثير منهم أفتوا بالقتل ضد كل من خرج عن طاعة ولي الأمر؟!!
    بهدا الفكر المتحجر وهدا الغباء السياسي سترسبون بالطبع في أول محطة.

  • محمد العبودي
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:12

    للإسف الشديد أن أصحاب التعليقات رقم 19 و 20 لم يفهموا بعد رغم كل التوضيحات التي تقدمت، وهذا الإصرار من جانبهم يطرح أكثر من علامة استفهام حول حقيقة ما يرمون إليه. فاسمعوا : لن نكون مرمى مدفعيتكم لأن لنا تناقضا رئيسيا سنبذل ما في وسعنا لتسويته هو إسقاط الفساد والاستبداد وكل فلوله ولن ندخر الجهد في ذلك. أما عن معتقلي الرأي والسياسة بما فيهم معتقلو ملف بليرج فهو في جوهر نضالنا السياسي والحقوقي وكل الهيئات والمنظمات الحقوقية تعرف حزب الأمة وتعرف مواقفه بهذا الخصوص. فاسمعوها مرة أخرى لن نرتاح حتى يخرج آخر مظلوم من السجن. ولمن يشتغل مأجورا عند الاستبداد والفساد ويجلس طوال الوقت في خدمتهمهما نقول له سيأتي يوم يكشف انخداعه ويومها لن ينفعه ندم. أما قافلة حزب الأمة ماضية في طريقها وستستمر في مناهضة المستبدين والمفسدين أما أدواتهما فلن تعطيهم أكثر مما يستحقون. حزب الأمة راسخ في هذه الأرض ويا جبل ما يهديك ريح. فسيروا يارجال حزب الأمة ونساءه في طريقكم لا تلينوا للاستبداد والفساد والله معكم ولن يتركم أعمالكم.

  • نقض الخزعبلات
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:50

    العبودي
    لسنا نحن من لا يريد ان يفهم و انما انت من لا تحب سماع الا ما يوافق خرافاتك،انت لا تمتل الا بضع مئات من المهزومين العملاء، و الناس تنتظر منك ان تقول لهم مادا ستفعل انت من اجلهم لا ان تنتظر منهم ان يقوموا لك بالقومة،انتم بضع وصوليين اعتقدتم ان الحراك هو الوجبة التي لا يجب تفويتها من اجل عضة ما في كعكة السلطة،نحن لا نمتل المخزن و لكن ان خيرتنا بين خدمة امن الوطن و العمالة فسنختار امن الوطن حتما و بلا ريب،سنسقط المخزن و الفساد قالها قبلك اليساريون و القوميون و الاسلاميون و العسكر و الان جاء دور الحمقى و المقموعين،
    مادا يفعل السريتي بينكم ان كنتم لا تقومون بالسخرة لايران؟
    قبل ان تستيقض من حلمك باسقاط الفساد سنكون نحن المغاربة الاحرار قد اجهزنا على اخر معاقل الظلام و الاستلاب و العمالة
    نحن حزب الوطن و لسنا حزب الامة

  • أحمد الإدريسي
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:23

    ألاحظ أن المنتسبين للبديل الحضاري و حزب الأمة يتجنبون الحديث عن الرافضي المنحط مراسل قناة الدجل و الإرهاب "المنار" بالرغم من أنه اعتقل في نفس الخلية، و مع المعتصم و المرواني و الركالة؟ لماذا يتحاشون الحديث عن السريتي بالرغم من أن كثيرا من المعلقين تساءلوا عن تواجده بينهم يرفع علامة النصر؟
    الحقيقة أن السريتي يمثل الوجه الفاضح للإختراق الشيعي الصفوي لهذه الجماعات المتماهية مع المخططات الإيرانية لزرع الفتن الطائفية و نشر التخريب في المغرب. إنه توزيع الأدوار، فالسريتي يعمل في واجهة التأكيد لإيران بأنهم على خطها ماضون،و لذلك فهو لا ينفك يصدم المغاربة بتأييده الفاضح لأكبر طاغية في التاريخ بشار المجرم. و المعتصم و المرواني للواجهة المغربية يتصنعون تمسكهم بالمذهب السني لكن في الخفاء هناك حديث آخر.
    و مع ذلك فالمرواني و المعتصم لا ينفون تأثرهم بملالي الشيعة مثل فضل الله و مهدي شمس الدين و محسن الأمين و كأن المغرب ليس فيه علماء و يحتاج أبناؤه إلى الرافضة ليعلموه خزعبلاتهم، كان شمس الدين يدعو إلى ولاية الأمة إلى جانب ولاية الفقيه و على هذا المنوال نسجوا حزب الحركة من أجل الأمة.
    يا للسذاجة!
    يتبع

  • يتبع
    السبت 23 فبراير 2013 - 01:43

    المطلعون على الأمور يدركون أن إيران استطاعت بخداعها كسب هؤلاء جميعا إلى صف مشاريعها الجهنمية، فهناك مخطط إيراني يستهدف شمال إفريقيا يديره التجاني السماوي صاحب قمامة:"ثم اهتديت" فهو يتصاهر مع حسن نصر الله وبعض الروافض الآخرين، و قد ظهر تأثير حزب الات على أتباع هذه الأحزاب المحظورة الآن مثل "طلبة الميثاق" و"الجند" الذين كانوا يعمدون إلى رفع الأعلام الصفراء الطائفية للخونة من حزب الات و يدسونها في المظاهرات استدرارا للمال الإيراني الذي يجلبه المعتصم و غيره في سفراتهم المتعددة لإيران ولبنان.وكان من المقرر أن يعلن عن ميلاد"حزب الله المغربي" لمجابهة مدارس أهل السنة. فقد كانت هناك لقاءات عديدة مع حزب الله بين2004 و 2007، الشيء الذي جعل وزير الخارجية الإيراني يتدخل لصالح المعتصم،و قد اندرج السريتي منذ86 في سمسرة بعض الشخصيات لخدمة المشروع الصفوي.
    إيران تتصرف بشكل أخبث من إسرائيل فهي ما إن تزرع بعض عملائها حتى تصنع منهم حرابا تغرزها في خاصرة تلك الدول، اليوم ترى إيران كيف تورد الأسلحة الفتاكة لعملائها في اليمن،وتتصور أن سيكون سهلا عليها فعل ذلك في المغرب على طول سواحله الممتدة.
    توبوا إلى الله.

  • أفصحوا عن الحقيقة
    السبت 23 فبراير 2013 - 10:38

    1 ألاحظ أن المنتسبين للبديل الحضاري و حزب الأمة يتجنبون الحديث عن الرافضي مراسل قناة الدجل و الإرهاب "المنار" بالرغم من أنه اعتقل في نفس الخلية، و مع المعتصم و المرواني و الركالة؟ لماذا يتحاشون الحديث عن السريتي بالرغم من أن كثيرا من المعلقين تساءلوا عن تواجده بينهم يرفع علامة النصر؟
    الحقيقة أن السريتي يمثل الوجه الفاضح للإختراق الشيعي الصفوي لهذه الجماعات المتماهية مع المخططات الإيرانية لزرع الفتن الطائفية و نشر التخريب في المغرب. إنه توزيع الأدوار، فالسريتي يعمل في واجهة التأكيد لإيران بأنهم على خطها ماضون،و لذلك فهو لا ينفك يصدم المغاربة بتأييده الفاضح لأكبر طاغية في التاريخ بشار المجرم. و المعتصم و المرواني للواجهة المغربية يتصنعون تمسكهم بالمذهب السني لكن في الخفاء هناك أمر آخر.
    و مع ذلك فالمرواني و المعتصم لا ينفون تأثرهم بملالي الشيعة مثل فضل الله و مهدي شمس الدين و محسن الأمين و كأن المغرب ليس فيه علماء و يحتاج أبناؤه إلى الرافضة ليعلموه خزعبلاتهم، كان شمس الدين يدعو إلى ولاية الأمة إلى جانب ولاية الفقيه و على هذا المنوال نسجوا حزب الحركة من أجل الأمة.
    يا للسذاجة!
    يتبع…

  • إيران تراهن
    السبت 23 فبراير 2013 - 14:03

    ألاحظ أن المنتسبين للبديل الحضاري و حزب الأمة يتجنبون الحديث عن الرافضي المنحط مراسل قناة الدجل و الإرهاب "المنار" بالرغم من أنه اعتقل في نفس الخلية، و مع المعتصم و المرواني و الركالة؟ لماذا يتحاشون الحديث عن السريتي بالرغم من أن كثيرا من المعلقين تساءلوا عن تواجده بينهم يرفع علامة النصر؟
    الحقيقة أن السريتي يمثل الوجه الفاضح للإختراق الشيعي الصفوي لهذه الجماعات المتماهية مع المخططات الإيرانية لزرع الفتن الطائفية و نشر التخريب في المغرب. إنه توزيع الأدوار، فالسريتي يعمل في واجهة التأكيد لإيران بأنهم على خطها ماضون،و لذلك فهو لا ينفك يصدم المغاربة بتأييده الفاضح لأكبر طاغية في التاريخ بشار المجرم. و المعتصم و المرواني للواجهة المغربية يتصنعون تمسكهم بالمذهب السني لكن في الخفاء هناك حديث آخر.
    و مع ذلك فالمرواني و المعتصم لا ينفون تأثرهم بملالي الشيعة مثل فضل الله و مهدي شمس الدين و محسن الأمين و كأن المغرب ليس فيه علماء و يحتاج أبناؤه إلى الرافضة ليعلموه خزعبلاتهم، كان شمس الدين يدعو إلى ولاية الأمة إلى جانب ولاية الفقيه و على هذا المنوال نسجوا حزب الحركة من أجل الأمة.
    يا للسذاجة!

  • ABDOU_de_CASA
    السبت 23 فبراير 2013 - 17:21

    الى بعض الأغبياء من المتأسلمين؟
    الإتحاد الإشتراكي رغم انه يتوفر على قاعدة كبيرة ويتوفر على أكبر نقابة وأكبر صحيفة مقروؤة في المغرب في عهده؟ لم يستطع قلب النظام، ومابالكم بحزب غير معروف حتى في حيه؟
    المغرب بشهادة جل المنظمات الحقوقية الدولية قد دخل مسلسل الإصلاحات منذ سنين طويلة أي قبل ظهور مايسمى بالربيع العربي وهو يعتبر نموذج بالفعل في شمال إفريقيا والعالم العربي.
    كلنا عاينا وشاهدنا من قبل كيف حاولت جماعة عبدالسلام ياسين التي كانت تعتقد في منامها بأنها تتحكم في الشارع وبأن الشعب سيكون بجانبهم وسيخرج معهم للشارع،لكنهم فشلوا في دلك رغم أن اليسار الراديكالي كان معهم كما هو معروف.
    لاحظنا جميعا هنا في مدينة الدارالبيضاء كيف كانت تختار العدل والإحسان الأحياء الشعبية الكبرى عن قصد؟ نظرا لكثافة السكان هناك، مثل درب السلطان ودرب غلف وحي سبتة وغيره. لكن لاأحد من الشعب كان يخرج معهم إطلاقا أو حتى كان يهتم بهم،حتى الأطفال الصغار رفضوا الخروج معهم .
    وعنما دب اليأس والإحباط في نفوس العدل والإحسان رجعوا لجحورهم خائبين كما هو معروف لدرجة أن بعض كوادرهم قد صرح بأن على الجماعة ان تراجع حسابتها!

  • محمد المنصوري
    السبت 23 فبراير 2013 - 22:38

    إلى من يحارب حزب الأمة: أستغرب لكم كيف تحملون كل هذا الحقد الدفين على حزب الأمة. ما أعرفه ويعرفه كل شرفاء هذا الوطن أن خصوم حزب الأمة هم المخزن وفريق عمله وفلوله وبلطجيته. أما القوى الوطنية والديمقراطية والحقوقية فهي تكن كل التقدير والاحترام لهذا الحزب والدليل هي لجنة التضامن الواسعة التي تشكلت سابقا للتضامن مع الحزب في محنته المستمرة. ومرة أخرى أرجوكم لا تعزفوا على وتر التشويش : فهو حزب واضح في هويته السياسية والعقدية: هو على منهج أهل السنة ويعمل وفق صحيح المذهب المالكي ويتبنى أطروحة ديمقراطية واضحة، وأدعو كل القراء إلى مراجعة موقع الحزب الإلكتروني ليعرفوا حقيقة مواقفه. أما عن السريتي فلا علاقة له بحزب الأمة وأنتم إنما تغالطون وهذا هو منهج البلطجية. فيا من اختار البلطجة منهجا في العمل، لن تنفعكم المغالطات ولا تكرار تعليقاتكم الحقودة في ان تشوشوا على الحزب ولا في ثنيه عن مقاومة الفساد والاستبداد ودحر فلوله. حزب الأمة اختار الصدق منهجا وهو ماض في طريقة ولا يعبأ لأمثالكم لأنكم أثبتتم أنكم لستم طلاب حقيقة ولكن طلاب تشويش. أما القراء فهم من الذكاء بما يكفي لإدراك خطابكم المخادع والمشبوه.

  • استيفان روستي
    الأحد 24 فبراير 2013 - 01:28

    ايوا هدا الشي اللي بقا للمعاربة،غير لمحابسية يحكموهم،ايوا كنسمعو بادماج المساجين و لكن ما يحساب ليش واش غدي يوليو وزرا كاع،هدي هي ما تدير حسنة ما يطرا باس،بغينا نعملو لهم الادماج فالمجتمع ولاو باغين يحكمو

  • إيران تبحث عن مطايا لتركبها
    الأحد 24 فبراير 2013 - 16:38

    إلى الذين يبادرون إلى اتهام غالبية المعلقين بالتهم المخزنية و بالحقد الدفين كما قال أحدهم،أقول إنكم و الله مخطئون تماما.
    الذي يقلق القراء من هذه الأحزاب المحظورة هو خلفيتها و تاريخها و تماهيها وسهولة انبطاحها للمشاريع الجهنمية للكيان الصفوي في إيران.

    هل تريدوننا أن نطمئن إلى هذه الأحزاب وهي التي سبق أن وقعت ضحية خداع الرافضة الذين والله الذي لاإله إلاهو لا يفترون عن لعن زوجات نبينا و لعن أفضل أصحابه و الطعن في كل تاريخنا الإسلامي و لعن أئمتنا مثل مالك و أبي حنيفة و الشافعي و بن حنبل؟

    هل تريدوننا أن نطمئن إلى هؤلاء الزعماء الذين وجدتهم إيران خاوي الوفاض من أية مناعة فطمعت ركوب ظهورهم مطية لاختراق المجتمع المغربي المسلم؟
    من يقرأ كتاب:أركيلوجيا التشيع في المغرب ل منتصر حمادة يدرك حجم و سهولة انخداعهم بالمكر الإيراني.

    للأسف زعماء هذه الأحزاب أبانوا عن سذاجتهم التامة في التعامل مع إيران و حزب الله،و لم يكن لهم من بعد نظر يرون به حينها،حقيقتهما البشعة التي تجلت في العراق و سوريا اليوم.
    على هؤلاء أن يعتذروا لأتباعهم ويدينوا مجازر حزب الله وإيران ضد الشعب السوري.
    لم هذا الصمت المريب؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات